أضف إلى المفضلة
السبت , 06 حزيران/يونيو 2020
شريط الاخبار
مكسيكيون يتظاهرون ويرشقون سفارة واشنطن في العاصمة مكسيكو بالحجارة تنديدا بعنف الشرطة الاميركية إسرائيل تدرس حلا وسطا لضم أجزاء من الضفة الغربية دون الاعتراف بدولة فلسطين! "الاشغال" تشكيل لجنة لوضع خطة للتصدي لأثر كورونا على قطاع الاسكان رسميا.. جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي في مواجهة ترامب 395 ألف وفاة بكورونا عالميا وأكثر من 6,7 مليون اصابة عجلون: بيئيون يؤكدون أهمية التنوع البيولوجي في ظل جائحة كورونا مدارس جامعة عمان الأهلية تعلن عن فتح باب التسجيل للعام الدراسي 2020 الصناعة والتجارة: عقوبة مخالفة الاشتراطات الصحية تصل الى الاغلاق بيلوسي: ضمّ أراض فلسطينية لإسرائيل يقوّض الأمن القومي الأمريكي مجموعة العشرين تتعهد بـ 21 مليار دولار لمكافحة كورونا إحالة مستخدمي بيانات منشآت لا يملكونها لإصدار تصاريح مرور للقضاء ميزانية البنوك تقترب من 54.5 مليار دينار امتداد مرتفع جوي اليوم وأجواء حارة بوجه عام وفيات السبت 6-6-2020 الطيراوي يهاجم المالكي : لا للقاءات مع الإسرائيليين وحان وقت ذهابك إلى المنزل للقاء نفسك.. وكلّ الفصائل تُندِّد
بحث
السبت , 06 حزيران/يونيو 2020


بالطول بالعرض مديونيتنا يجب أن تشطب

بقلم : شحادة أبو بقر العبادي
25-03-2020 05:40 AM

لم يمر الأردن الذي يوفر الملاذ الآمن سكنيا وطبيا وتعليميا ولقمة عيش وفرص عمل لملايين اللاجئين , بظروف أقسى وأخطر وأصعب مما يمر به اليوم .
منذ سنوات طوال ينهض الأردن بهذه المهمة المضنية نيابة عن عالم ثري يختبيء اليوم هربا من فيروس قاتل , ولا أحد يقدر ولو حتى بكلمة شكر للأردن حجم ما يعاني وما يتحمل جراء هذا النهوض الإنساني الكبير .
أوروبا أميركا وسائر دول المال والأعمال والثراء أغلقت حدودها في وجه اللاجئين وتفعل المستحيل لتجنب دخولهم أراضيها , لا بل وتنسى وتتناسى أنها هي من أسهمت وكانت السبب المباشر في تهجيرهم من أوطانهم مطمئنة بأن الأردن يستحي من الله أولا ثم تأبى عليه أخلاقه إغلاق حدوده في وجوههم كما تفعل تلك الدول .
اليوم ووسط هجمة الداء الخطير وإلتزاماته , يملك الأردن أن يقول لدائنيه صار وقت تحمل مسؤولياتكم الأخلاقية بشطب المديونية الأردنية كاملة غير منقوصة , فنحن بالكاد نوفر متطلبات شعبنا ومعهم اللاجئون الذين هجرتموهم بسياساتكم الظالمة من ديارهم ! .
من يستحي من إبنة عمه لن تنجب منه أولادا , ولهذا فليطالب شعبنا وحكومتنا معا سائر دائنينا عربا وأجانب بشطب ديونهم عنا خاصة ونحن ندفع لهم سنويا 1250 مليونا كفوائد فقط وهو مبلغ يكفي لسد عجز موازنتنا ! .
على كل من له دولار واحد بذمتنا أن يعي ويقدر كم نعاني وكم نتحمل نيابة عنه وعن عالم يتراكض ساسته وشركاته ومصارفه وراء جمع المال على حساب الفقراء والمعدمين على هذا الكوكب .
اليوم وفي مواجهة ' كورونا ' كلنا في الهم شرق , الأغنياء والفقراء بإنتظار مصيرهم معا , ونحن لسنا قربانا لعالم يتشدق بالإنسانية ولا يقدم من أجلها واحد بالمائة مما يقدم الأردن الفقير المثقل بالديون .
ديوننا يجب أن تشطب بالطول بالعرض يجب أن تشطب , ومن عنده رأي آخر فليفتح حدوده للاجئين وليتحمل قسطا يسيرا مما تحمل بلدنا على مدى سنوات طوال منذ فجروا لنا ما سموه ربيعا عربيا وهو ربيعهم وحدهم وجحيمنا نحن وحدنا . فلا نامت أعين الجبناء والله من وراء قصدي.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-03-2020 06:24 PM

الأستاذ شحادة أبو بقر
تحياتي على هذا الطرح الجريء...ان بمقدور كافة الدائنين للأردن شطب الديون وبالأخص هنالك سوابق في هذا السياق. المهم ان يقوم الأردن بتهيئة قضيته بشكل جيد بفريق ذي مستوى عال من الفهم والقدرة على العمل

2) تعليق بواسطة :
27-03-2020 10:27 PM

انا مع هذا الطرح اذا كانت المديونية سببها تكاليف اللاجئين

3) تعليق بواسطة :
27-03-2020 10:35 PM

من المستحيل شطب الديون والمثل يقول كل يقلع
شوكه بيده .
احترمك كثيرا واحب الواقعية أكثر .
ما جبرنا احد حتى نستقبل هذه الامواج ...........

4) تعليق بواسطة :
28-03-2020 01:26 AM

أبادلك التحية أستاذ هاني المحترم وأتمنى كما أنت أن تعد حكومتنا وعبر خبرائها القانونيين والإقتصاديين وحتى السياسيين خطة محكمة قانونيا وموضوعيا لمخاطبة الأطراف الدائنة وأن توظف علاقاتها الدولية والإقليمية لتحقيق هذا الهدف المهم جدا جدا وهو ليس بالمستحيل العالم قياسا بسوابق شهدها العالم ولكم إحترامي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012