أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
الملك يتلقى اتصالين من رئيس التشيك ورئيس وزراء هولندا 2.27 مليون إجمالي عدد طلبة المدارس في المملكة قانون التنمية لسنة 2024 يدخل حيز التنفيذ وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن إنفاذاً لتوجيهات الملك.. رئيس الوزراء يوعز إلى جميع الوزارات والجهات الحكوميَّة بتقديم كلِّ الدَّعم والممكِّنات للهيئة المستقلَّة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيَّابية مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول القادم موعدا للانتخابات النيابية ذروة الكتلة الحارة الخماسينية بالأردن يوم الخميس مشاريع مائية في اربد بقيمة 23 مليون يورو 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة لليوم 201 للحرب صياغة مسودة تعليمات تتعلق بنظام دور الحضانة بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن - نص البيان المعايطة: يؤكد جاهزية الهيئة للانتخابات
بحث
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024


معركة الكرامة كما يرويها ابطالها
20-03-2012 01:52 PM
كل الاردن -


 
كل الاردن -  زياد الشخانبة – يرتبط يوم الحادي والعشرين من شهر آذار بذكرى مشرفة مكللة بالمجد والكرامة والشموخ ، ذكرى معركة الكرامة الخالدة التي سطر فيها جيشنا العربي المصطفوي قبل اربعة واربعين عاما اروع البطولات والانتصارات على القوات الاسرائيلية المعتدية .

وكان للايمان الصادق لابطالنا البواسل الذين شاركوا في المعركة وعقيدتهم الراسخة وثباتهم الاثر الاكبر في تحقيق النصر على القوات المعتدية وتحطيم اسطورة الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر .     وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) التقت عددا من ابطال الجيش العربي المصطفوي الذين كان لهم شرف المشاركة في هذه المعركة الخالدة حيث قال اللواء المتقاعد حاكم طافور الخرشه مساعد قائد سرية دبابات في الكتيبة الثالثة آنذاك : كان الجيش العربي الاردني اول جيش عربي يلحق الهزيمة بالجيش الاسرائيلي ، ويستولي على دباباته والياته التي عرضها في ساحة امانة عمان عقب انتهاء المعركة ، وقد بكت العيون فرحا عندما رأتها ولهذا النصر الذي رد الاعتبار بعد خسارة العرب في حرب العام 1967.

يفصّل اللواء الخرشه احداث المعركة في المحور الشمالي منها وهو - جسر داميا مثلث المصري مثلث العارضة - قائلا : وردت انباء قبل المعركة بايام عن وجود حشود عسكرية اسرائيلية غربي النهر واحتمال قيام اسرائيل بهجوم عسكري , فقامت قواتنا الباسلة بالتحضير للمعركة وتجهيز المواقع الدفاعية وتهيئة الجنود معنويا وتغيير المواقع العسكرية في المنطقة ووضع الخطط اللازمة .

ويضيف انه وبالفعل وفي الساعة الخامسة والنصف فجرا اندفعت القوات الاسرائيلية باتجاه النهر حيث عبرت جسر داميا ، العدد والعدة كانت اضعاف عدتنا وعتادنا , وكانت الخطة ان تبقى القوات المعتدية مندفعة بالتقدم نحو الشرق لتصل بالقرب بما يعرف بمثلث المصري , وحين وصولها واجهتها فصائل دباباتنا بالرماية الكثيفة من اليمين والشمال والحقت بها خسائر جسيمة لم يكن يتوقعها العدو ما اضطر قواته الى التراجع ثلاثة كيلو مترات للتجمع واعادة التنظيم .

ويقول : ثم عادت للهجوم بالامتداد العرضي لمسافة اربعة كيلو مترات من المنطقة الغربية لمثلث المصري جنوبا وحتى مثلث العارضة شمالا , لكنها ورغم ذلك الامتداد كانت تحت الرماية لقواتنا الباسلة حتى أجبرت على التراجع مرة اخرى فانسحبت للخلف لاخلاء القتلى والجرحى والاليات المدمرة واعادة تنظيم الصفوف .

ويضيف ان هذه القوات عندما تراجعت طلبت تعزيزات من المنطقة الجنوبية لضرب قواتنا في منطقة مثلث المصري نظرا لصمودها القوي , ثم عادت للهجوم ودارت معركة انتهت بهزيمة القوات الاسرائيلية وانسحابها باتجاه الغرب ولم تتحقق اهدافها في هذا المحور والرامية الى احتلال مرتفعات السلط لاهميتها العسكرية بالاضافة الى تحطيم الروح المعنوية في نفوس قواتنا المسلحة , لكن وبفضل الله سبحانه وتعالى لم تتحقق اهدافها .

ويسرد لنا اللواء المتقاعد الخرشه انه واثناء المعركة حيث حاجتنا للذخيرة الموجودة في منطقة تبعد ثلاثة كيلو مترات عن السرية , ورغم شدة القصف الارضي والجوي من قبل العدو , وحيث انه لا مجال للمسير الا على الطريق العام المكشوف أبى الا ان يذهب بسيارة , فنقل الذخيرة وتم تزويد الاليات والمدافع بها , هكذا كانت الروح الدفاعية العالية التي امتاز بها افراد وضباط قواتنا المسلحة والتي نعتز ونرفع رؤوسنا عاليا بها .

اللواء المتقاعد محمد رسول العمايرة قائد فصيل في كتيبة الدبابات الثالثة الملكية في منطقة المغطس آنذاك تحدث قائلا : ان قسما من قوات العدو بدأ في صباح الحادي والعشرين من اذار 1968 بعبور جسر الملك حسين باتجاه الكرامة, وآخر منها اتجه للشونة الجنوبية وثالثا باتجاه الكفرين , حيث تقدمت قوات العدو الى ان اصبحت خلف فصيل دباباته , حينها تراجعت وقواتي الى منطقة الجوف وكان التحرك صعبا لكثرة البساتين وتم الاستقرار في منطقة اصبح العدو فيها مكشوفا لنا , فتقدمنا باتجاهه واشتبكنا في معركة ضارية , وفي وقتها وصلت سرية الدبابات الخامسة الملكية الاحتياط التي كانت في منطقة طبربور وتحركت بسرعة كبيرة رغم القصف الجوي , إلا انها وبحمد الله سبحانه وتعالى وصلت وتوزعت على جبهات المعركة .

ويتابع : بعدها التحقت سريتي بالقسم الذي وصل الجوف والكفرين ثم العودة الى منطقة المغطس لاعادة التنظيم وكانت الساعة حينها الحادية عشرة قبل الظهر , ثم تقدمت القوات وبدات سريتي بالرماية الكثيفة الى ان اجبر العدو على التراجع واخلاء القتلى والجرحى والاليات المدمرة , والاتجاه غربا تحت رماية وضربات قواتنا الباسلة .

ويضيف اللواء المتقاعد العمايرة ان طيراننا لم يشارك في المعركة في ظل السيطرة الجوية لطيران العدو , لكن كان يصعب عليهم في الكثير من الاحيان استخدام الطيران في حالة الاشتباك وايضا لكثرة الاشجار , بالاضافة الى ان طبيعة التربة شرق النهر كانت تخفف اضرار القصف الجوي بعكس طبيعة الارض الصخرية التي ينتج عن قصفها شظايا خطيرة .

وكانت قوات العدو وفقا لقوله اكثر عددا وتسليحا وامكانيات الا انه وبحمد الله وفضله سبحانه ثم عزيمة الجيش العربي الاردني المصطفوي الباسل انهزم جيش العدو وانكسر وتراجع , إذ كان يعتبر هجومه نزهة ذاهب اليها .

يقول العمايرة ان قائد المنطقة العسكرية الوسطى الاسرائيلي انذاك دعا بعض اصدقائه قبل المعركة باسبوع الى تناول طعام الغداء في عمان , لكن وبحمد الله تحقق النصر وتحطمت معنوياتهم بعزيمة قواتنا وابطالنا .

العميد المتقاعد أمين بنية المحيسن الذي عمل ضابط استخبارات كتيبة الدبابات الثالثة الملكية آنذاك تحدث قائلا : تطلب عملي متابعة كل ما تقوم به الكتيبة وما يحصل معها في كل المواقع من العارضة شمالا وحتى البحر الميت جنوبا وكان يقودها آنذاك المقدم علاوي نجادات .

ويضيف ان الاستخبارات كانت تتابع وعن كثب ومنذ مطلع اذار تحركات العدو وحشود قواته العسكرية في الليل والنهار , وحتى العشرين منه , وعلى امتداد تلك الفترة قامت قواتنا بالكثير من التجهيزات والاستعدادت الحربية حتى ليلة المعركة بعدما تم تحديد ساعة الصفر وهو صباح اليوم التالي .

ويقول : كان الجميع افرادا وضباطا يقسمون على الشهادة , وكم كان بداخلهم تأثر نفسي - جراء نكسة 1967- وكانت الروح المعنوية عالية جدا لدى الجميع في قواتنا المسلحة اذ كان التفكير الوحيد هو النصر وليس غير ذلك ابدا .

ويشير الى حماس جنودنا الابطال اثناء المعركة , إذ كانوا يقبلون على القتال كما يقبلون على الحياة , ويذكر انه وقائد الكتيبة مروا ليلة المعركة على قائد فصيل المشاة الموجود على النهر واخبراه ان المعركة ستكون صباحا , فاقسم وجنوده ان العدو لن يمر من هنا الا على اجسادهم وفعلا صباح المعركة استشهدوا جميعا .

ويقول المحيسن : في الصباح قطعت قوات العدو جسر الملك حسين باعداد كبيرة ونيران كثيفة على قواتنا الامامية ( قوات الحجاب ) ووصلت الى اطراف الشونة الجنوبية , وتم اطلاق النيران الكثيفة عليهم من قبل قواتنا الباسلة وتدمير عدد كبير من آلياتهم , فاضطروا الى التراجع لاعادة تنظيم قواتهم ثم اعادوا الهجوم ولم يستمروا في القتال وتراجعوا , وللمرة الثالثة تراجعوا ايضا واوقعنا بهم الخسائر الكبيرة .

ويضيف أن قوات العدو وفي الساعة العاشرة والنصف صباحا اصابها اليأس واستقرت في مكان تراجعها , بعدما تم تدمير فصيل دبابات بأكمله كان يقوده أهارون بيلد والمكون من 46 دبابة ولم ينج منها الا دبابتين .

ويضيف انه وفي الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا طلب العدو وقف اطلاق النار الا ان المغفور له جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه والذي كان موجودا حينها في قيادة الفرقة الاولى , اتصل بالقادة في ارض المعركة الذين اكدوا انهم منتصرون بعون الله ,فكانت ابتسامة الحسين رحمه الله عندما سمع ذلك مليئة بالفخر والاعتزاز بالقوات الاردنية العربية الاصيلة والتي سطرت في ذلك اليوم الاغر نصرا مؤزرا طردت به المعتدين الذين انسحبوا في حدود الساعة التاسعة والنصف مساء .

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
20-03-2012 02:08 PM

رحم الله البطل قائد معركة الكرامه الابيه مشهور حديثه الجازي

2) تعليق بواسطة :
20-03-2012 02:08 PM

حين تريد استحظار نزالات الابطال وفحول وصناديد جيشنا المصطفوي عليك ان تغمض العين وترى المشهد على شبكية بصيرتك التي لن يصيبها الرمد باذن الله... سترى عرسا يمد المجد اكفه فيه لينقش الابطال حناؤهم على يديه.... سترى عرسا يقطف فيه ابطال جيشنا الباسل النجوما بايديهم كيف لا وهممهم جبلية وقد تفوقها... ستسمع زغرودة تنشدها بلابل التاريخ وهي تسجل طهر الثرى وهو يثمل دماءا زكيه..... هنيئا لنا بالكرامه فنحن نبعها وجيشنا المغوار صانعها وحاميها

3) تعليق بواسطة :
20-03-2012 02:57 PM

هناك الكثير من الكذب مما قلت وهناك اخفاء للكثير من الحقائق من حيث اطراف المعركة ومن حيث اهداف الهجوم الاسرائيلي ...حيث الحقيقة تقول ان الجيش الاردني ووالفدائيين هم قاتلوا جنبا الى جنب حيث اختلطت الدماء بين الاخوة في ملحمة ذكرها بكل صدق المرحوم مشهور حديثة الجازي.عكس ما كتب بهذا المقال .والشيء الاخر كان امر التصدي لقوات العدو هو قرار شخصي من قبل القيادات العسكرية النظيفة بذلك الوقت وليس بأمر من النظام .والشيء الاخر هو ان اهداف الهجوم من قبل العدو جاء للرد على المظمات الفلسطينية بسبب كثرة العمليات التي خاضتها تلك المنظمات ضد الجيش الاسرائيلي وليس كما قيل بسبب احتلال جبال السلط والمؤامرة الحقيقية الكل يعرفها ويعرف فصولها واشخاصها ولا داعي لسردها ...

4) تعليق بواسطة :
20-03-2012 04:25 PM

يا ست دانا مع احترامي لشخصك الكريم ومعلوماتك
كلامك لو قبل خمس سنين سمعته كان صدقته لكن بعد ما رواه نذير رشيد على قناة الجزيره وبعد شهادات كل اطراف الصراع في حينه جميع الاردنيون عرفوا الحقيقه وانا هنا لا اتهمك بالتضليل لا قدر الله ولكن ضمن المعلومات التي اعطيت لك فهذا ما تعلمينه اذ لم تجهدي نفسك بالبحث عن الحقيقه .
فيما يخص ما ذكرت بخصوص الفدائيين الذين نكن لمعظمهم كل الاحترام فهم قاموا بتجيير النصر لحسابهم في ظل غياب اعلام اردني حقيقي في حينها وهذا ما يحاول الاعلام الاردني الوطني الحقيقي اصلاحه تاركا للقارئ الحكم على الامور بعين الباحث عن الحقيقه وليس بعين الذي يشعر بالخساره.
يا سيدتي الكريمه : طالما يدغدغ مسامعك و مشاعرك ان الفدائيين هم سبب النصر فانصحك بكتابة ذلك في لافته لتعلقيها حيث تنامين لكن بالنسبه لنا كاردنيين لن نتنازل عن نصرنا بتعليق منك حسب معلوماتك الغير دقيقه.
انا عن نفسي شارك ابي واربعه من اشقائه في المعركه وقد رووا لنا بشكل متطابق كل تفاصيل المعركه وبتفاصيل لا تتخيلي مدى صغرها حتى اني اعلم كم رصاصة في حينها كان في مسدس والدي ...
بالنسبه لي قررت ان احتفظ بكل تلك التفاصيل لادرسها لابنائي وسواهم ولا تستغربي ان امتحنتهم في كل المعارك التي خاضها اجدادهم والويل كل الويل لمن لم ينجح فقد اجزم ان لا حاجة للوطن به

5) تعليق بواسطة :
20-03-2012 04:26 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
لا شك بأن قواتنا المسلحه قامت بعمل دفاعي رائع يشهد له الجميع. في مثل هذه المناسبه كان الأجدر بكاتب هذا المقال أن يعطى وينصف كافة من قاتل في تلك المعركه. لم تسمى بمعركة الكرامه جزافا أو معنويا فقط، فبطولات قوات المشاه الأردنيه وقوات الفدائين داخل وحول مدينة الكرامه كانت قمة البطولات. لقد قاوموا الدبابات بأسلحه فرديه وغير مدرعه، وهنا تكمن الرجوله عندما يواجه الرجال دروع العدو وينتصروا عليها. أنه من واجب كل كاتب ان يتحلى بأخلاقيات المهنه ويعطي كل ذي حق حقه وخاصة أن أصحاب الحق فعلوا ما فعلوا في سبيل الله. حمى الله الأردن وطنا وشعبا وملكا.

6) تعليق بواسطة :
20-03-2012 04:43 PM

رحم الله البطل قائد معركة الكرامه الابيه مشهور حديثه الجازي (ابو رمزي) والفاتحه على روحه الطاهرة

7) تعليق بواسطة :
20-03-2012 04:48 PM

All of us knows the power of the Israeli Air Force. Why the Israelis didn't use it in this battle? We need an answer from an expert

8) تعليق بواسطة :
20-03-2012 04:51 PM

معركة الكرامة تثبت قدرة واقتدار جيشنا الأردني والانسان الاردني على صنع المعجزات. مفخرة هذا البلد تكمن في نزاهة وتقوى واخلاص وورع المواطن الاردني، لقد كانت قدوتهم معركة بدر الكبرى. سلام الله على الشهداء وتعسا لكل فاسد يبدد عطاء هؤلاء الأبطال ويقتل روح التحدي في نفوس الناس. الوفاء لشهداء الكرامة أن نبقى أوفياء لهذا البلد وأهله في العمل والاخلاص وعدم تضييع ما تبقى من الأوطان.

9) تعليق بواسطة :
20-03-2012 04:52 PM

دانا حمدان ارجو ان لا تاخذك العزه بالأثم وقد يكون تعليقك نابع من حقد ما..الحقيقه لا تحتاج الى برهان..أولى الحقائق اكثر من 80 شهيد من الجيش الاردني بمعركة الكرامه واتحدى ان كان هنالك شهيد بمعركة الكرامه ممن اسميتهم بالفدائيين ومن استشهد من قرية الكرامه هم من المزارعين ونحن نعرفهم بالاسم...واتحدى ان بقي في لواء الشونه كاملا" اي فدائي بعد الساعه السابعه صباحا" يوم المعركه حيث قبل هذا الوقت كان معظمهم في السلط وعمان وجبال السلط...اما بالنسبه لعمليات الفدائيين التي تدعي قبل معركة الكرامه في ارض العدو فلا نكذب على بعض فالكل يعرف بأنها وهميه وعرض عضلات ولم تكلف العدو شيء ويخلف على مدفعية الجيش الاردني التي كانت تستر عليهم وتغطي كذبهم...يتبع

10) تعليق بواسطة :
20-03-2012 05:17 PM

يتبع..معركة الكرامه تم حسمهامن قبل المدفعيه الاردنيه والدبابات الاردنيه وقانصي الدروع من المشاة الاردنيه ولم تكن معركة كلاشن كوف وبور سعيد وسيمينوف؟؟؟تقدم العدو كان على اكثر من محور الرئيسي كان جسر الملك حسين.الشونه.الكفرين بأتجاه الرامه اصلا"محور الكرامه كان ثانوي ومحور سويما كان ايضا"ثانوي... قسم من العدو دمر على الجسور الثلاثه بالمدفعيه الاردنيه اثناء العبور.ومن وصل منهم شرق النهر تم التعامل مع القسم الاكبر منه في الشونه والجديده والكفرين والرامه..دانا من صنع مجد الكرامه لا يزال قسم كبير منهم احياء وللعلم لم تسمى معركة الكرامه نسبة لبلدة الكرامه بل نسبه للكرامه العربيه والتي تم استردادها في معركة الكرامه؟؟؟وانا شاهد عيان ومشترك ولا ازال اقيم على ارض الطهاره ارض معركة الكرامه...وهنالك التفاصيل الكثيره لدي لا مجال للتوسع بها وشكرا" لموقع كل الاردن....

11) تعليق بواسطة :
20-03-2012 05:28 PM

من حويطي الى ولد العم الحويطي رقم 1 الله يرحم مشهور حديثه الجازي بس السؤال هل كان اثناء المعركة في المقدمة دون انتقاص من شخصه الكريم ؟؟؟ مثل كاسب صفوق الجازي وعلاوي جراد النجادات رحمة الله عليهم واسأل الله ان يتغمدهم بواسع رحمته وغيرهم من القادةالابطال وهم في رتب قيادية مثله !!! سؤال لا يجيب عليه الا شاهد عيان. وبالنسبة للفاضلة دانا تعليق رقم 3 ارجو ان تسمعي كلامي بصدر رحب نعم لقد كان هنالك اخوة واشقاء فدائيون حاربوا جنبا" الى جنب مع اخوتهم في الجيش العربي بكل بسالة الا انه للاسف كانت هنالك مجموعة منهم حاربوا ضد الجيش العربي لا وبل كانوا يعطون احداثيات مواقع القاده في الجيش العربي على الجبهه, للاسرائيلين لقصفهم بالصواريخ...والباقي عندك(في كل مكان تجدين الصالح وتجدين الطالح)

12) تعليق بواسطة :
20-03-2012 05:43 PM

اسمعى يا دانا لا تحاولى تزوير التاريخ فى تمام الساعه 7 صباحا كان الفدائيين فى صويلح هربو من المعركه كما اخبرنى جدى وقد كان يسكن فى وادى شعيب وقد شاهدهم يهربون الى طريق السلط فى الساعه 6 صباحا وكما اكد هذه المعلومه الامير حسن على قناه الجزيره وبعدين يا ست دانا الفدائيين كان كل سلاحهم بنادق قديمه سؤال الك كيف تتصدى البنادق القديمه الى جيش اسرائيل مش شايفه انك تحاولى صنع تاريخ للفدائيين بالكدب

13) تعليق بواسطة :
20-03-2012 05:45 PM

تحية فخر واعتزاز بهذا البلد وأهل هذا البلد، هذا الأردن وشهامة وشجاعة وتقوى هذا الشعب الكريم ، حقا أنتم مفخرة الناس في العلم والتقوى والدين والاخلاص والعقلانية والشجاعة ومحبة العرب والمسلمين بدون تفرقة وفي مواقفكم الموضوعية تجاه الاحداث الاقليمية، نريد أن نبقى كذلك بعقل ودين وحزم ومحبة وثقة بالمستقبل سنحل كل مشاكلنا وسنصل لبر أمان الاصلاح والتغيير، للجميع للجميع بدون استثناء لأن رحمة الله تعم الجميع.

14) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:21 PM

الى تعليق 7الاخ عمر ولو اني ارى خبث في سؤالك لماذا لم تستخدم اسرائيل الطيران؟؟؟؟اولا"سلاح الجو الاسرائيلى كان طيلة المعركه يحلق بالجو.استخدم العدو الطائرات العاموديه للانزال ونقل الاصابات ..الاشتباك على مسافات قصيره وقرب قوات الطرفين من بعضها وكثرة المناطق الشجريه(التي تؤمن التخفيه والتستر لقواتنا) واستخدام العدو مدفعية الميدان الثقيله بكثره وبعنف كلها عوامل حددت استخدام سلاح الجو للطرفين ... وسلامتك أومر؟؟؟؟

15) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:24 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية الإعزاز والإكبار لشهداء معركة الكرامة الخالده وهي بحق المعركة الوحيدة بالتاريخ العربي المعاصر التي انتصر فيها العرب على الكيان الصهيوني الغاصب وجيشه المغرور فليس من المستغرب على نشامى الجيش العربي وكل من قاتل الصهيانيه ان يفخر بهذا اليوم الذي نتذكره فنشعور بأن الأمل موجود في عودة الحق للأهل مهما طال الزمان فكل التحية لوطن الشرفاء ونبارك لقائد الوطن هذه الذكرى (العيد الوطني ) وحفظ الله القائد والوطن وكم انت طيب ياوطني

16) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:28 PM

يا ست دانا حمدان:1-شاركت في الكرامة واقسم بالله انني شاهدت الفدائيين في وادي شعيب وهم يهربون واوقفت بعضهم وزجرتهم على انسحابهم فتعللوا بنفاد ذخيرتهم وقد كانت ذخيرتهم كاملة بعد ان فتشناهم2- الكرامة كانت معركة دبابات ومدفعية وطيران والفدائيون اسلحتهم خفيفة3- قاتل بعضهم في بلدة الكرامة بعد ان حوصروا فيها واسر العدو الكثيرين ونقلهم للارض المحتلة4- ربما شاهدت بعض رموزهم على الجزيرة وهم يعترفون بان الجيش العربي هو من انتصر5- اكرهي الجيش كما تشائين ولن رجاء لا تحاولي تزوير التاريخ الذي عشناه بانفسنا6-بعد المعركة انسحب اصحابك الى المدن وبقي الجيش في مواقعه واقاموا عدة حكومات وتجبروا على اهل البلد الامر الذي ادى لفتنة ايلول7- قليلا من الموضوعية والانصاف

17) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:38 PM

رحم الله شهداء الكرامة، ولا زلت اذكر ذلك اليوم. يا ست دانة التاريخ يزور امام أعيننا ولم نزل أحياء فما بالك بعد حين.
لم يكن للباحث عن الحقيقة ان يسمي نفسه بهذا الاسم اذا كان قد نوى تزوير الوقائع بهذه الطريقة الفجة. انه لا يعطي الجندي الاردني حقه بل يسئ اليه بقلبه للحقائق، فالقصة معروفة لكل مهتم. المقاومة الفلسطينية قضت مضاجع اسرائيل وقلبت حساباتها في ذلك الوقت فقررت القضاء عليها في مهدها وكانت الكرامة مركز تجمع وقيادة للفدائيين. صمد الفدائيون واصروا على الدفاع عن الكرامة حتى النهاية بسبب حالة القرف من هزائم الجيوش وهربها امام اسرائيل على الدوام، وكان ان الجيش العربي الاردني على الجبهة متعاطف مع الفدائيين ويغطي على عملياتهم وينسق معهم ضد اسرائيل-متجاوزا اوامر قيادته العليا- وفي ذلك اليوم الجميل وقف وقفة صلبة ضد العدوان وحارب ودافع عن اخوانه الفدائئين بما يملكه من مدفعية ودبابات. استشهد من الفدائيين في ذلك اليوم 300 حسب تقديرات اسرائيل، لكن النتيجة كانت هزيمة اسرائيلية ونصرا مؤزرا للفدائيين ومعهم الجيش العربي- اضع الفدائيين اولا ليس لشئ الا لانهم كانوا هدف الهجوم فبقاؤهم بعده يعني فشل الهجوم. كلنا يعرف كيف ادى هذا الانتصار الى طوفان المتطوعين للمشاركة في العمل الفدائي...تحية لمن قاتل ولمن استشهد والخزي لمن تقاعس ثم ركب الموجة

18) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:38 PM

الي رقم 4
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B4%D9%87%D9%88%D8%B1_%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D9%8A

لنا كل الاحترام لكل الشهداء فهم والله اشرف خلق الله

19) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:39 PM

قال الفريق مشهور حديثة الجازي: وهنا أقول بكل فخر، أنني استطعت تجاوز الخلاف الذي كان ناشئا آنذاك بين الفدائيين والسلطة الأردنية، فقاتل الطرفان جنبا إلى جنب، وكقوة موحدة تحت شعار: كل البنادق ضد إسرائيل، فكانت النتيجة والحمد لله مشرفة.[7]

20) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:42 PM

الى الاخ حويطي مع التحيه..اذا اردت الحقيقه ..باعتقادي ان من تغبر بتراب ارض معركة الكرامه فعليا" هم الرجال من قائد كتيبه فما دون ومع احترامي وتقديري لكل المخططين فوق..البطولات والقرارات كانت اما فرديه او جماعيه يفرضها الموقف والواقع والمستجدات كل لحظه بلحظتها انذاك وهنالك الكثير من الضباط والجنود المجهولين في معركة الكرامه الخالده؟؟؟؟

21) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:56 PM

الى عيسى بيك الأكرم

سأقوم بزياره للأردن بتاريخ ١٨/٤ ، فهل هناك امكانيه للإجتماع بشخكم الكريم وشكرا

22) تعليق بواسطة :
20-03-2012 06:57 PM

رحم الله ابطال وشهداء معركة الكرامه الخالده الذين سطروا بأحرف من ذهب تاريخ جيشتا العربي البطل امثال مشهور حديثه وكاسب صفوق وعلاوي جراد وعارف مجري العتيبي وخالد هجوج المجالي فهم ابطال معارك وليسوا ابطال تنظير يادانا حمدان

23) تعليق بواسطة :
20-03-2012 07:07 PM

يا جماعه مالكوا عالهلحرمه، يا أخي غلطت وسامحوها، اللي منكوا عمره ما غلط يقول. حمى الله الأردن وطنا وشعبا وملكا.

24) تعليق بواسطة :
20-03-2012 07:14 PM

الى عمر تعليق 7 سؤالك يبين انك تجهل ماذا حدث في معركة الكرامة اصلا" حتى تعلق على الموضوع, لكن لا بأس سوف اجيب على سؤالك. جيش العدو الاسرائيلي استخدم الطيران في بداية المعركة وبعد المسافة بين الجيشين منحهم الافضلية لضرب الاهداف بسهولة لكن المعركةكانت غير عادلة من حيث القوة الجوية لكن حنكة القادة الميدانين البواسل في الجيش العربي ارتأوا ان يتم الاشتباك مع العدو على الارض(دروع ومدفعية ومشاة) مع العدو وبمسافات قريبة جدا" وصلت الى بضع امتار الامر الذي عطل دور سلاح الجو الاسرائيلي بضرب الاهداف للقوات الاردنية من قبل المقاتلات الاسرائيلية الامر الذي ادى الى سيطرة الشجاعة على القوة العسكرية للعدو......

25) تعليق بواسطة :
20-03-2012 07:22 PM

الى فؤاد التميمي اقولك وباختصار يسعد البطن اللي جابك يا رجل ياابن الرجال

26) تعليق بواسطة :
20-03-2012 07:41 PM

لماذا لم تعيد اسرائيل الكرة وتهاجم الاردن منذ ذلك الحين؟
آه لانها خايفة من الجيش الاردني!!!
أو لان الفدائيين خرجوا من الاردن فليس هناك ما يزعجها او يهددها!!

اختار الجواب اللي انت عايزة وعلى قدر فهمك

وهيك بتعرف ليش صارت الكرامة وكيف

27) تعليق بواسطة :
20-03-2012 07:53 PM

فهمت يا عمر 7المحتررررررررررررررررررررم ما ورد في التعليق رقم23؟؟؟؟؟؟ارجو ذلك

28) تعليق بواسطة :
20-03-2012 08:08 PM

رحم الله كل شهداء معركة الكرامة وكل من قاتل فيها ببسالة بغّض النظر عن اصله وموقعه, وارجوا من الله ان يرزقني الشهادة في كرامة اخرى تعيد لنا حقوقنا وتطهّر اقصانا من الصهاينة الحاقدين

29) تعليق بواسطة :
20-03-2012 08:20 PM

الى الاخ عمير ودانا:انا اولا"لا ازور لانني لا اتكلم عن معركه حدثت بالقرون الوسطى وفي قاره بعيده عن الاردن..فالمعركه حدثت بالاردن ومعظم من اشترك او شاهد او سمع بهالا يزالوا احياء..ثانيا"لم يسجل على اي ضابط او جندي اردني في تاريخه كله رفض اوامر (على الجبهات) بل تعودوا على الضبط والربط بكل الظروف.ثالثا" الكلمه الفصل في اي علاقه مع قوات اخرى كانت دوما" للقائد الاعلى جلالة الملك وليس لأي ضابط اخر حتى ولو كان قائد الجيش؟؟الاخ عمير لا يوجد اي مشكله لدي مع اي فدائي لازور عليهم..صدقني اذا التقي معك لأخبرك عن مكان كل قاعده للفدائيين حينهاوبالنسبه لبلدة الكرامه كل من يعرف بحرب الفدائيين او العصابات او الانصار سمها كما تشاءيعرف انه لا يمكن ان يكون للفدائيين قواعد بها لأسباب كثيره منها:منطقه مبنيه وبها مدنيين عزل وتبعد 2 كم عن التماس مع العدو..يتبع

30) تعليق بواسطة :
20-03-2012 08:36 PM

رحم الله كل شهداء معركة الكرامة يوم الخميس 21 آذار 1968 - كان الهدف منها القضاء على العمل الفدائي و ليس الاستيلاء او احتلال مرتفعات السلط - قال موشيه دايان قبل معركة الكرامة المقاومة الفلسطينية مثل البيضة في يدي أكسرها متى أشاء - شهداء المعركة من الجيش العربي (لهم الرحمة جميعا) أحدهم كان صديق طفولة و دراسة المرشح عارف الشخشير - و من الفدائيين استشهد حوالي 300 مائة و أعرف عددا منهم أصدقاء طفولة و دراسة - و منهم من فجر نفسه بحزام ناسف داخل دبابات و مدرعات العدو ، لهم الرحمة جميعا ، النصر كان للطرفين و النصر كان بفعل الطرفين

31) تعليق بواسطة :
20-03-2012 08:47 PM

ومن ناحيه اخرى مساحة البلده انذاك لا تتجاوز 2 كم مربع؟؟؟ايضا"المنطقه الجبليه شرق الكرامه كانت مشغوله من قبل كتائب الجيش الاردني...ولو افترضنا وجود للفدائيين بالكرامه البلده لا يتجاوز العدد القليل جدا"..مره ثانيه اقول شهداء الجيش الاردني مكتوبه اسمائهم على صرح الجندي المجهول بالشونه الجنوبيه أين ال300 شهيد من الفدائيين ؟؟قد يكون منهم فدائيين ولكن الاغلب ان صح رقمك فهم مدنيين مزارعين...من حارب اليهود في معركة الكرامه كما ندعي وقدمتهم على من صنعوا الكرامه بالفعل لا ينسحب ويعشعش في عمان ويقول تحرير فلسطين يبدأ بعد تحرير عمان واخيرا"تستطيع ان تقرأ كتاب الفدائيون بين الرده والانتحار لتعرف حقيقة العمل الفدائي بالاردن ايامها؟؟؟؟

32) تعليق بواسطة :
20-03-2012 09:04 PM

لك التحية و التقدير ، أخي الفاضل تزوير التاريخ ليس سهلا لكنه ممكن - أنت تبحث عن الحقيقة و آمل أن تصل للحقيقة يوما ما، لكن تأكد تماما بأن النصر كان للطرفين و النصر كان بفعل الطرفين ، رحم الله شهداء الكرامة ، رحم الل كل الشهداء في كل معاركنا

33) تعليق بواسطة :
20-03-2012 09:13 PM

انا والدي شارك في معركة وحكالي انو العرب من اردنيين وفلسطينين وعراقيين شاركوا في معركة كانت كتيبة مدفعية عراقية اسمها "استمكان" شاركت في ضرب متلت الليدو والجيش الاردني البطل لوالدي احد افراده شاركوا مع الفدائيين
في التحام المباشر مع اليهود لانو طيران العدو كان مسيطر على الجو ونوع السلاح الي شاركوا فيه فدائيين كان اسمه روكت لانشير زي "ار ب ج" ساهم في ضرب الدبابات المتقدمة بتاعت العدو ولم يتم تحريك الدبابات يشكل كبير خوفا من الطيران حيث قامت المدفعية السادسة بضرب القوات المتقدمة

34) تعليق بواسطة :
20-03-2012 09:26 PM

ليسمح لي اخي ابو منذر ان اخاطبه كما اعرفه موجها ومعلما في كلية القيادة والاركان وبعيدا عن العواطف الشخصية واوجه اليه بعض الاسئلة :
- ماذا اضافت معركة الكرامة بالمجمل لادارة الصراع العربي الاسرائيلي ونهاياته ؟
- ماذا كان قصد العدو من هجومه على الكرامة ؟ وهل حقق هدفه ؟ وماذا يعني نشوب حرب اهلية بعد سنتين من معركة الكرامة بين اعضاء الطرف العربي بها ؟
-باجراء مقارتة سريعة بين معنويات العرب قبل معركة الكرامة بقليل وبين ما وصلت اليه الاوضاع في العالم العربي اليوم, ماذا نرى؟ واذا كنت تركز على الاردن فما هي الحال اليوم ؟ وما رايك بما اشار اليه معلمنا الفريق موسى العدوان في مقاله حول قاعدة عجلون الى حالة الدعة واللاسترخاء في اردننا الغالي ؟
- كيف نظر العدو الصهيوني الى معركة الكرامة من حيث الدرس والتحليل وكيف نظرنا نحن في الاردن ؟ وما معنى تحييد الكفاح المسلح الفلسطيني وانزواء الجيوش العربية الرسمية ؟
من وجهة نظري يا ابا منذر ان العدو حقق هدفه من معركة الكرامة بل واكثر من ذلك وعلى المدى البعيد قتل في النفوس العربية كل نخوة ورغبة في القتال, وخاصة الجيوش الرسمية , ودق الاسافين في الصفوف ,واجهض انتصارنا المؤكد في معركة الكرامة وانتصارنا في معركة اكتوبر وها نحن اليوم نعيش في اسوأ حال ماديا ومعنويا وتنظيميا ونتجادل حول من قاتل في الكرامة ومن انتصر وللاسف بنظرة عاطفية خالية من الجدية والمهنية العسكرية واتمنى وادعو الله ان يعيدنا الى الذهنية التي سبقت معركة الكرامة حيث كان الجود بالنفس والمال من اجل القدس وفلسطين عند الجميع دون تمييز ولكن خباثة العدو وجهل الصديق اوصلنا الى الهاوية اخلاقيا ومعنويا ولا نملك الا ان نقول حسينا الله ونعم الوكيل

35) تعليق بواسطة :
20-03-2012 10:14 PM

تحية حقيقية , هل تبحث عن الحقيقة الحقيقة ام الحقيقة التي تعجبك ؟ اذا كنت من الصنف الاول فعليك البحث عن سير المعركة . المعركة من الجانب الاردني معركة دفاعية وفي العلم العسكري لا يحقق الدفاع اي نصر محسوب الا اذا تبعته عمليات هجومية مبنية عل نجاحات حققها هذا الدفاع .سير المعركة وكما هو معروف لم تتعرض القوات الصهيونية في تحشدها وامام الحدود الامامية لمنطقة المعركة - كما هي العادة في المعارك الدفاعية - لاي ضرب او تاثير من الجانب الاردني المدافع والذي كانت لديه معلومات شبه مؤكدة بالهجوم الاسرائيلي .في حينها كان لدى الاردن امل بان لا ينفذ العدو هجومه وسرى وقتها معلومات بان هناك اتصالات اشترك بها اطراف خارجيةلثني العدو عن نيته بالهجوم ولكن العدو نفذ هجومة فجاء الرد الاردني متاخرا بعض الشيء مما اشاع عند البعض بان الاوامر بالرد لم تصل الى القوات الاردنية .مرة اخرى تقتضي الحقيقة والشجاعة الادبية من الجميع الاعتراف بالفشل العربي بادارة الصراع العربي الاسرائيلي من الجانب العربي قبل المعركة وبعدها واستخلاص الدروس والعبر والاستفادة منها .. واذا اردت الحقيقة الكاملة هذه الايام عليك حمل فانوس او اكثر في عز النهار وانت تبحث عنها كما فعل احد الفلاسفة بالزمان البعيد لك تقديري ومحبتي

36) تعليق بواسطة :
20-03-2012 10:22 PM

أعتقد أن المعادلات حينها كانت حتميه التأزم لأسباب منطقيه فمعضله" تناقض الثورة والدوله" هي معادله مستحيله الحل . وعندما تكررت في لبنان فقد سببت الويلات لذلك البلد "خمسه عشر عاماٌ من الحرب الأهليه ومائة وعشرين الف قتيل ودمار لبنان ". ويبقى من أصح الرؤى الرأي الذي قدمه الزعيم الصيني ماوتسي تونغ للراحل جورج حبش حول الوسيله الوحيدة الفعاله في هذا الوضع وهي الثورة الشعبيه من داخل فلسطين .

37) تعليق بواسطة :
20-03-2012 10:26 PM

لكم تحية خاصة

38) تعليق بواسطة :
20-03-2012 10:43 PM

لكم التحية ، ما حصل في لبنان من حرب أهلية كان للتغطية لاخراج المقاومة من لبنان ، و لم تكن المقاومة سببا مباشرا به - و عن قول ماو تسي تونع فهذا يتناقض مع ما قام به الفيتناميون الشماليون ضدالجنوب الفيتنامي

39) تعليق بواسطة :
20-03-2012 10:54 PM

اتقصد ان الشعب اللبناني (حيث كانت بيروت تسمى سويسرا العرب قبل ال السبعينات) دخل في كل هذة الويلات , وتهجر ثلاثه أرباعه وخسر مائه وعشرون ألف كل ذلك في تمثيليه للتغطيه على أخراج المنظمه التي لا نستطيع تذكر أي نشاط نضالي لها في تلك الفترة سوى نضالات جمهوريه الفاكهاني.
تفكير يسترعي الأنتباة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

40) تعليق بواسطة :
20-03-2012 11:48 PM

ان نتحدث عن من البطل ومن هرب ومن خان في ذكرى الكرامة عيب ونقاصة الله يرحم اللي استشهد ويمد بعمر اللي بعدوا عايش . شهداء الجيش معروفون بالاسم وكل واحد من أي بلد وحوالي نصفهم من غربا ما يؤكد على وحدة الشعب . بالنسبة لمن يتهم الفدائيين بالهرب استحي على وجهك هظول صمدوا في بيروت ثمانين يوم وامتك العربية خسرت الضفة وغزة سينا والجولان والقدس خلال ست ساعات . مرة أخرى كل الشرف يذهب لم استشهد وقاتل بغض النظر عن الاصل والفصل والحكي الماصخ . بالنسبة للي بستشهد باقوال نذير رشيد بقول هل من المعقول أن نصدق نذير ونكذب رحمة الله عليه البطل مشهرو حديثة الجازي يا عيب العيب نصدق اللي انقلب على الملك ونكذب اللي خاض الكرامة , نصدق اليي راح يتظامن مع الذهبي والله مهزلة أذاكان هذا المنافق مرجعية النا. خالد انشر كنك زلمة

41) تعليق بواسطة :
21-03-2012 12:21 AM

رحم الله شهداء جيشنا العربي الأردني ..ولك الله يا أردن ..حتى التضحيه والبطولات يجيرونها لصالحهم .
إلى دانا وكل الحاقدين .. أن تجيري بطولات رجالاتنا لصالح شرذمه لم يكن هدفها فلسطين بل إحتلال عمان وتحويلها إلى هانوي كما قال زعيمكم الهارب من أرض المعركه حينها ...لقد إعترف قادة الفدائيين أنفسهم بهروب عرفات إلى جبال السلط مع أول صاروخ نزل بارض الأغوار الصامده ...كل المقاومه العبثيه التي قام بها الفدائيون لم تقتل إسرائيليا واحدا ...أنا إبنة الأغوار وعشت تلك الفتره كشاهده على بطولات الفدائيين الزائفه وكيف اقضوا مضاجع السكان وخربوا مزارعهم ..دعينا نغلق هذه الصفحه المشينه ...وترحمي على الشهداء الأبطال واتقي الله في سرد التاريخ .

42) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:12 AM

نعتذر

43) تعليق بواسطة :
21-03-2012 05:09 AM

الى الاخ المحترم زكريا لك مني كل الاحترام والتقدير على تحيتك الرقيقه والى الاخ عبدالله الشكر على تفضله بالتعليق والذي ابدى نصيحة ماو تسي تونغ ومع احترامي للرجل وفكره ودوره في نهضة امته الا انني اجد اننا في الوطن العربي عامة والبلدان المحيطة باسوائيل تلقينا من الضربات والاهانات ومن الدروس العملية ما يعلم كل جاهل وحتى ما هو دون الانسان ولكننا ابتلينا بانظمة حكم فاشلة وتيارات فكرية سياسية ودينية منغلقة جعلت من عقولنا قاصرة عن التفكير لان الجهل والتعصب اذهبا يعقولنا واذكرك بالانتفاضات والمقاومة في غزة والتي تم احتوائهما لاعتماد العدو على قوة ذاتية ودعم خارجي فاق كل القدرات الداخلية للفلسطينين والاهم من ذلك تحييد القوة العربية من فلسطيني الشتات ومن قواعدهم العربية وارى ان الحل يجب ان يكون ذاتيا ونابعا من خصوصياتنا وطبيعة صراعنا مع عدونا

كما لايفوتني ان احيي الزملاء الذين ورد ذكرهم في الحديث عن معركة الكرامة التي لم نحسن استثمار الفوز بها وتهنا وضيعنا دماء شهدائنا هدرا لغياب القيادة العربية والكبير العربي ودمتم

44) تعليق بواسطة :
21-03-2012 07:40 AM

يا استاذ فؤاد كيف ولم تشارك

45) تعليق بواسطة :
21-03-2012 08:13 AM

لك التحية - نعم ، مسرحية سورية بامتياز ، بضوء أخضر أمريكي اسرائيلي ، لاخراج المقاومة من لبنان - و من الأدلة الواضحة لكل متابع ، خرجت المقاومة من لبنان بعد اجتياح بيروت 1982 ، لماذا بقيت الحرب الأهلية حتى 1991 - لكم التقدير

46) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:03 AM

القوات الاسرائيليه تقدمت بحجة ضرب معسكر الاشبال الموجود بالكرامه نتيجة دخول الفدائئين وتدمير باص طلاب للاسرائيليين ولتشتيت انتباه الجيش الاردني لاحتلال مزيد من الاراضي بدا الهجوم الاسرائيلي على عدة محاور وقصف مدفعي على الكرامه وتمكنت من دخول بلدة الكرامه وكان معظم قادة الفدائيين القادة قد وصلوا لصويلح والسلط
وكما كان يعرف البعض ان هنالك جبش شعبي انشئه الجيش الاردني وكان يوزع سلاح بحرب كانت تسمى حرب الاستنزاف ومعظم مزارعي الغور وسكانها كانوا مسلحين وقد اشترك بعض الوطنيين الفدائيين بالقتال لكن سلاحهم كان خفيف لكن المعركه كانت بين الدبابات والمدفعيه وقد وجدوا بمعسكر الكرامه اطفال يسمون اشبال وحدث انزال خلف بعض قطاعات الجيش الاردني.بعدها وبسبب هذه المعركه قام عرفات بتجيير هذا الانتصار لصالح المنظمه كي يقبض فلوس من الخليج ويجلب المزيد من المتطوعيين لقلب النظام بالاردن احداث السبعين.وولذي يقول ان هولاء ال.. (اسمائم ذلك الوقت حيث كانوا يربون شعرهم)قاتلوا فتاريخ جنوب لبنان الذي كان يسمى ارض فتح اوصلهم بل حاصرهم ببارات شارع الحمراء ولم يذكر لهم انتصار سوى ايام كانوا بالغور حيث كان
المتطوع يدخل والجيش العربي الاردني يحمي ظهره اما عندما اطلقوا شعاراتهم الرجعيه وا... وتحرير القدس يمر عبر عمان ارتكبوا اكبر الاخطاء بالاردن وكرروها بلبنان وايضا بالكويت فاكبر خازوق دك بالقضيه الفلسطينيه هو

47) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:04 AM

خصخصتها واعطاء قرار الممثل الشرعي والوحيد المنظمه التي اكرهت الشعوب العربيه بكل شي عنصري اسمه فلسطيني لانها اتهمت جميع العرب بالخيانات وبيع فلسطين في حين كانت تجبر فلسطيني الخليج على دفع رسوم لصالح تبغددها بالفلوس والنتيجه ممثلين للشعب الفلسطيني هنيه وعباس وايضا مشعل والزهار والدحلان.تحقق الانتصار عندما كانت القضيه عربيه اسلاميه اما من تخندق بخندق العنصريه وخون باقي اشقائه واقصى الاخرين عليه ان يتحمل كره وبغض الاخرين وان عدتم عدنا.بس خلاص.

48) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:29 AM

سيدي ,أندلعت الحرب بحادثه عين الرمانه الشهيرة عام 75 وكان طرفي الصراع هم منظمه التحرير والموارنه وأحدثت أنشقاقاً في المجتمع اللبناني ذو التوازنات الطائفيه ثم أنضم الدروز (خصوم الموارنه)والذين كانوا قد تقاتلوا سابقاَ عام1860 . ولذلك فقد كانت التداخلات الفلسطينيه في الشؤون اللبنانيه سبباًمباشراً في أندلاع الحرب الطائفيه التي أستمرت الى عام 91.

رغم خلافنا مع سوريا , فأن سوريا كانت تحمل موقفاً سياسياً يرفض مشروع التسويه والذي تتبناة فتح (وليس ضد المقاومه الفلسطينيه ) والدليل هو أحتضان دمشق لكافه القيادات وفصائل المقاومه الفلسطينيه الأخرى .
ألخروج الفلسطيني من لبنان كان نتيجه للتداخلات في شؤون ذلك البلد وعدم المحافضه على الخط النضالي الذي على أساسه أستقبلت هذة الدوله هذة المنظمات في تكرار لتجربه الأردن . وهذا ما اقتضى التنويه أمانه للتاريخ الذي عاشه الجميع .

49) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:30 AM

كلامك صحيح 100% و لهذا السبب استغرقت القوات الاسرائيلية 80 يوما للوصول لبيروت ، بينما أخذت منها 3 أيام لتسيطر على الجولان و الضفة الغربية و سيناء من 3 جيوش عربية - أشكرك

50) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:54 AM

انا عمري تجاوز ال56 وكنت بالستينات مع اشبال فتح وذهبت للجنوب اللبناني متسللا من حدود سوريا والتحقت بفتح بالسبعينات وسلمت نفسي للاردن وسجنت 3 شهور
اخ زكريا لا ننكر بان هنالك وطنيين.ولكن بجنوب لبنان كنا نحتل اي شي يعجبنا من مزارع او بيوت وكنا نصحي بعض باصوات المسدسات وكان هنالك وطنيين لكن للاسف القادة كانوا ببارات شارع الحمراء ولو صمددوا لستمرت الحرب سنيين.
بعدين انت تطعن بالجيوش العربيه وكان من ضمن الجيش العربي الاردني من اصول غرب النهر وعلى سبيل المثال المرحوم الوطني سعد صايل فنحن شركاء بالهزيمه اذا اسميتها
هزيمه للجيوش العربيه وشركاء بالانتصار اذا كنا شركاء اما اذا هزيمه لنا واذا انتصار لكم كيف نذم انفسنا.انصحك بقرائة مذكرات شارون وشكول وقولدمائير وكيف كان الجبش العربي مزيج من شرق النهر وغربه.انا ابي شرقي وامي من غرب النهر.اذا هزمت تارا احمل امي واذا انتصرت احمل ابي او العكس.لنكن واقعيين.
جد زوجتي هرب من الضفه بسبب المجازر هل هو جبان وجدي الاخر شارك بحرب فلسطين هل هو جبان.يكفي جلد للذات.كن عربيا مسلما او مسيحيا ولا تكن عنصريا.

51) تعليق بواسطة :
21-03-2012 12:32 PM

السيد زكريا , من باب الأنصاف للتاريخ "ولعدم تجيير معركه بيروت " لصالح فصيل معين , فأن التدخل الأسرائيلي في لبنان قد أخذ ضوأَ أخضر من الأمريكيين لمسافه 30 كيلو متر فقط جنوب لبنان , ثم بعدها واصل الأسرائيليون حربهم ,القتال في بيروت شارك به حزب الله وحركه أمل وجهات كثيرة أخرى وقد تحصن 11000 مقاتل فلسطيني في غرب مدينه بيروت وقد تم تسفيرهم لاحقاً في الأتفاق الشهير . وللانصاف فقد تكبد الشعب اللبناني الثمن الأكبر فقد قتل في حصار بيروت ثلاثين الف شخص وتهجر نصف مليون لبناني من المدينه .
أن واحد من أهم اسباب خسارة حركه فتح جمهورها في فلسطين والعالم العربي عدم مراجعتها لأخطائها , ونسبها نضالات الغير لها , وهذا ما أغضب الزعيم جمال عبد الناصر الذي كان يفاجاً بنسب عمليات الجيش المصري خلال حرب الأستنزاف لأكثر من جهه فلسطينيه بل كانت العمليه الواحدة تنسب لأكثر من جهه .

فقط يكفي سيدي الرجوع لوصف تيمور غوكسل المتحدث باسم قوات الأمم المتحدة في لبنان للوضع فيما يخص الفلسطينيين في لبنان قائلاً:
كان الفلسطينيون يتدخلون كثيراً في حياة الناس، كانوا منتشرين في كل مكان مدججين بالسلاح ومتعجرفين، اسميها عجرفة الكلاشينكوف، كان الكل يملك مدفعاً للطائرات، يبدو أنه كان لدى منظمة التحرير أموال طائلة، فلم أكن أصدق عيني، إذ كان المقاتلون يذهبون إلى السوق مصطحبين المدافع المضادة للطائرات. في إحدى المرات ذهبت من الناقورة إلى بيروت فمررت بأربعة عشر حاجزاً كلها للفلسطينيين باستثناء اثنين للجماعات اللبنانية المرتبطة بالفلسطينيين.
في النهايه نطلب ألرحمه لكل شهيد عربي

52) تعليق بواسطة :
21-03-2012 12:42 PM

أخي الفاضل ، بارك الله بعمرك و أدعو لك بالصحة و طول العمر ، أنا 62 عاما - في كل مكان تجد الطيبين و غيرهم ، و ان تواجد بعضهم في البارات فهذا يسيء للشخص نفسه و لا ينعكس على الرجال الذين بذلوا أرواحهم و دمائهم لأجل قضيتهم .
أخي أنا لم أطعن بالجيوش العربية ، لكن هذا ما حصل فقد خسرت 3 جيوش 3 جبهات في فترة بسيطة جدا ، لم تكن اسرائيل تحلم بها ، و مهما كان السبب فان هذا تاريخ لا يستطيع أحد انكاره أو تغييره و نفس الشيء صمود الفلسطينيين 80 يوما أمام اسرائيل لا أحد يستطيع انكاره

في الكرامة و كما ذكرت أعلاه، فقد كان نصرا بتكاتف الطرفين و كان النصر للطرفين

و كون الجيش العربي الأردني كان في صفوفه رجال من غرب النهر ، فهذا لا يغير في الواقع شيء ، و اما اشارتك بأن أقرأ مذكرات شارون و أشكول و جولدا مائير ، لعنهم الله ، فاني أعرف أكثر مما كتبوا و ماذا تنتظر من عدوك ، هل سينصفك و هو يقتلك و يسرق أرضك ؟

و عن قولك بأن والدك من شرق النهر و والدتك من غربه ، فأنا ضد هذه التسميات و التقسيمات ، و لا ألتفت لها ، كلنا اخوة في العروبة و الدين و المصير

أخي ، أنا عربي مسلم و لست عنصري ، الا اذا كان اعتزازي بعروبتي و ديني عنصرية فأنا كذلك

53) تعليق بواسطة :
21-03-2012 01:34 PM

أخي الأستاذ عبد الله ، لك تحيتي ، أنا لم أجير معركة بيروت للفلسطينيين و حدهم كانت قوات لبنانية مقاومة ، لكن حزب الله لم يكن ولد بعد ، و أما أمل فلم تكن في تلك المعركة ، نعم تكبد البنانيون الكثير و وقفوا و قفة الرجال ، و هذا أحد الأسباب الذي جعلت ابو عمار يوافق على الانسحاب ، حماية للمدنيين
الضوء الأخضر كان قبل التاريخ الذي ذكرت ، و لهذا تم ادخال السوريين الى لبنان تحت مسمى قوات الردع ، و تغيرت مواقفها مع جميع الأحزاب و مع جميع التنظيمات ، حتى توصلت سوريا الى حكم لبنان و تعيين رئيسه و وزرائه ، و هذا بدى جليا و واضحا عندما زار بوش الأب سوريا
أما خسارة حركة فتح لجماهيرها في فلسطين و العالم العربي ، فلست أنا أو أنت من يقيم ذلك ، و أني أرى عكس ما ترى ، أما نسبة أعمال الغير لها ، فأعتقد بأن القراءة مغلوطة ، فالتنظيمات الأصغر هي من كان يقوم بذلك ، و أنت خلطت الأوراق عند ذكر المرحوم عبد الناصر ، حيث توفي في نهاية سبتمبر 1970 و بعدها حصل الكثير الكثير ، و في فترة حرب الاستنزاف ، العمليات المصرية داخل الأرض المحتلة كانت محدودة جدا ان لم يكن لها وجود ليتبناها الفلسطينيون ،

54) تعليق بواسطة :
21-03-2012 01:35 PM

و لا أدري ، كيف تعتمد على قول تيمور غوسكل و لم تذكر تاريخا لقوله و مكان تواجده ؟؟ و هل هو المرجعية للاستناد لأقواله ... هل يعقل بأن متحدثا يحمل هذه الصفة و يقول ... كان الكل يملك مدفعاً للطائرات ... هل هذا يعقل ، لو قال يوجد الكثير من مضادات الطائرات بأيدي المجموعات ، و هل مضاد الطائرات سلاح فردي يتجول به المقاتل أو العنصر ؟؟
نعم 14 حاجزا من الناقورة الى بيروت ليس بالكثير في تلك الفترة التي كان الاسرائليون يعتدوا و يتسللوا الى لبنان باستمرار و شبه يومي
نعم الرحمة و التحية لكل شهداء امتنا و شعبنا

55) تعليق بواسطة :
21-03-2012 01:43 PM

هل نكذب المتحدث باسم الأمم المتحدة؟؟هل نكذب الزعيم عبدالناصر؟؟هل نكذب الشعب اللبناني؟؟هل نكذب من عاشوا نفس التصرفات في الأردن؟؟

56) تعليق بواسطة :
21-03-2012 02:00 PM

أخي لا أكذب أحدا ، و بنفس الوقت ، أنا لدي عقل لأستعمله و أصدق ما هو معقول و ما هو ممكن ، و ليس كل من تحدث بجملتين يكون مرجعية ، هناك أناس لهم وضعهم و مكانتهم ، هم من يؤخذ بأقوالهم ، هل سمعت هذا الكلام من المرحوم عبد الناصر ، أم هل تم تداوله عبر وسائل اعلام رسمية ؟؟ بهذه الطريقة تكون الكلمات مرجعية ، كمن يقول كذا و كذا ، و تسأله من قال ذلك يرد عليك بالقول الناس بقولوا هيك !!!

57) تعليق بواسطة :
21-03-2012 02:04 PM

يا سيدي ,لا يجب أنكار جهود الآخرين والتلاعب في التاريخ , حتى الجيش السوري الذي تقول أن تدخله كان لأخراج الفلسطينيين أشتبك في أكبر عمليه قتال جوي مع اسرائيل , ولم يكن متآمراَ ضد الفلسطينيين ولكن كانت له حساباته بعدم اشعال حرب اقليميه (يبتدأها الفلسطينيون ثم لا يعرف أحد مداها ونتائجها) .

حصار بيروت للأنصاف لم يكن ال(11000) مقاتل فلسطيني هم العنصر المؤثر به وأن كنا لا ننكر نضالهم , ولكن التداخلات المعقدة الأخرى من كون العاصمه مأهوله بالسكان وذات موزاييك طائفي (كانت أسرائيل تتلاعب عليه ولا تريد تحويله ضدها )فعمدت الى حصار المدينه ل 80 يوم (بمعنى قطع الأمدادات عنها كون المقاتلين في الأحياء السكنيه ), كذلك التداخلات الدوليه السياسيه الكثيرة . وعندما تعاظمت حركه النزوح وأنكشف الغطاء السكاني عن مقاتلي فتح فقد قبلوا بكافه الشروط الأسرائيليه وغادروا الى تونس تاركين سكان المخيمات يدفعون الثمن .

58) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:02 PM

تأسست منظمة فتح كتنظيم سياسي/ عسكري عام 1965م في الكويت...معركة 1967م كانت في 5/6/1967م...معركة الكرامه كانت في 21/3/1968م(يعني أقل من 10 شهور بين المعركتين)هل هذه المده تكفي لتأسيس وتشكيل وتدريب مقاتلين ثوريين(يقضوا مضاجع اسرائيل في الداخل ويقلبوا حساباتها يا اخ عمير ولا تقل لي بأن منظمة التحرير كانت قديمه فلا علاقه بين هذا وذاك ؟؟؟ واعلمني يا اخ زكريا كيف الفدائي فجر نفسه بحزام ناسف داخل دبابه اسرائيليه ولو قلت رمى قنبله يدويه داخل الدبابه ممكن شبه اصدقك؟؟؟ويا مهستر تقول عمرك الان 56 سنه وهذا يعني انه عمرك وقت معركة الكرامه لا يصل 12 سنه كيف التحقت بالاشبال بالستينات ببيروت وبالسبعينات سلمت نفسك للاردن وهذا يعني بعد حياه نضاليه طويله؟؟بقي ان اقول للاخ عبد الحليم المجالي ان اكتب تحت اسم مستعار(الباحث عن الحقيقه)ولكن في تفاصيل معركة الكرامه لا ابحث عنها لانني عاصرتها عن قرب وعمري الان 70 سنه الله يطول عمرك ويمتعك بالصحه أمين...

59) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:29 PM

Thank you e7waiti. Could you please explain more? I am asking to know the truth. Thank you

60) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:37 PM

الاخ عبد الله 57 أشكرك على اخر فقره(قبلوا بكافة الشروط الاسرائيليه وغادروا الى تونس)وهذه على ما اعتقد الشرط الاول في مسرحية اوسلو وأسألوا من كان برفقة عرفات وهو على ظهر الباخره ماذا اجاب عندما سؤل..والان الى اين سيادة الرئيس؟؟أجاب فورا"(الى القدس.. سنصلي سويا" في القدس)وهذا هو مربط الفرس ايها المناضلون الثوريون؟؟؟؟؟

61) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:53 PM

To the fact seeker.. Thank you. We need more please. By the way, I am not mean but trying to be smart my brother

62) تعليق بواسطة :
21-03-2012 04:28 PM

الي داناحمدان صدقتي وكذب الاخرون فالمعركة استبسل فيها الجيش الاردني والفدائيين و سطرو البطولات معا وكان الدور الاستشهادي للفدائيين وحكمة مشهور حديثه الجازي رحمه الله وقوته هو وجيشه الذين صمدو ورفضو الانسحاب ووقف النار معني البطولة نحن لا ننكر فضل الجيش الاردني ولكن عيب عليكم ان تتساهلو بدم كل شهيد فقد هم من وقف بوجه الدبابات الاسرائيلية باجسادهم المفخخة لوقف تقدمها وهذا واقع كانت المعركة معركة حياة او موت فكثير من الفلسطينيين اشتشهدو فيها كفاكم عنصرية كفاكم سايس بيكو تكلموا بلغة المسلم وليس بلغة الاستعمار والحاهلية رحم الله كل شهيد

63) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:00 PM

أخي الباحث عن الحقيقة ، لك التحية ، أشكرك على الرد و التعقيب ، و تصحيحا لمعلوماتك ، فتح تأسست في 1959 ، و أول عملية عسكرية لها كانت في ليلة 1- 1 – 1965 و كانت تفجير نفق عيلبون ، و استشهد بتلك العملية الشهيد أحمد موسى و لن أقول لك أكثر و أسر محمود حجازي ، و تقول أن لك من العمر 70 عاما ، أطال الله بعمرك و أمدك بالصحة و العافية ، و آمل من الله أن ينور عليك و يزيدك من المعلومات لتصل للحقائق ، هل سمعت موشيه ديان و هو يقول المقاومة الفلسطينية مثل البيضة في يدي أكسرها متى أشاء ؟؟ و لو لم تكن المقاومة مؤثرة لما قال مثل هذا القول – أما عن التفجير أن متأكد من ذلك و اسأل من بقي حيا من هؤلاء الرجال ، و هذا ليس من نسج الخيال بل من أشخاص خاضوا تلك و منهم من تم أسره و عرفت ذلك بعد الافراج عنهم – و آمل أن تصل لأناس من الذين شاركوا في تلك المعركة ليقولوا لك الحقيقة – أما منظمة التحرير نعم شكلت عام 1964 و كانت سياسية حتى وقوع هزيمة 1967 و بعد ذلك تم تشكيل قوات فدائية

64) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:04 PM

الأستاذ الباحث عن الحقيقه .أعتقد أم ما حدث معروف ونحن عاصرناة يوم بيوم ,ربما حينها كان من مصلحه بعض الفصائل اطلاق البيانات في حرب البروباغندا والأعلام ولكن لا يجوز عند التأريخ لحدث معين أن نعتبر تلك البروباغندا جزء من التاريخ .

65) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:14 PM

أخي عبد الله ، لك تحيتي ، أخالفك الرأي ، الجيش السوري كان دوره الاجهاض على المقاومة و اخراجها من لبنان تنفيذا لأجندات أمريكية اسرائيلية في درب المفاوضات السلمية ، سوريا لو لم يكن موقفها كما أقول ، لماذا لم تحرك ساكنا لأجل الجولان ، و هي الدولة التي ترتبط بتحالف استراتيجي مع ايران الغنية و مع الاتحاد السوفيتي (في ذلك الحين) و اتفاقية دفاع مشترك – أخي عبد الله ، من تكون أرضه محتلة لا يساعد الآخرين في تحرير أرضهم و لا يحرك ساكنا اتجاه أرضه و منذ 42 عاما ، و لماذا لم يكن التفكير كما ذكرت عندما كانت حرب 1973 – أخي عبد الله ، من وقف مع ايران ضد العراق و من وقف مع أمريكا ضد العراق لا تستبعد منه شيء ، و أليام القادمة ستكشف الكثير عن ما حصل و كان يحصل – لك التقدير رغم اختلاف الآراء

66) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:48 PM

أتعجب لهذا التبسيط للوضع . وربما يتم هذا التفسير بطريقه بعض الفصائل وضمن حساباتها المحدودة التي لا تدرك كامل الصورة .
المعادلات الكبرى في المنطقه هي أن لا حرب بلا مصر ولا سلام بلا سوريا , ومع اختلافي مع النظام السوري فأنه كان يدرك النتائج التي سوف تسفر عنها الأمور في حاله حدوث حرب اقليميه .

فتح كانت عينها دائماً على السلام مع اسرائيل (والراحل عرفات كان من أشد المصفقين للسادات حين أعلن عن رغبته في الذهاب للكنيست) فالسوريين كانوا يعرفون فتح تماماً ولذلك بنوا تحالفاتهم مع حماس وفصائل المقاومه الحقيقيه وحزب الله .
أما الحدود , فبأمكانكم توجيه النصيحه لفتح الآن وهي في السلطه ومعروف كم مناضل في السجون , بل أنه خلال العدوان على غزة كانت (فتح لاند) هي المنطقه العربيه الوحيدة التي منع بها التظاهر لمناصرة غزة .

67) تعليق بواسطة :
21-03-2012 07:03 PM

لك تحيتي ، أخالفك الرأي تماما - لك تقديري

68) تعليق بواسطة :
21-03-2012 07:12 PM

الى الجميع ان معركة الكرامة هي نصر للاردن والقوات الاردنية خاصة المدفعية بالدرجة الاولى الى قصفت خطوط امداد العدو، والدروع ثانيا حيث نجح بجر العدو الى مناطق تقتيل على مثلث المصري وجنوب الكرامة، ونتج عنه تخبط القوات المدرعة الاسرائيلية واختلط الحابل بالنابل ، وحيد نتيجة ذلك سلاح الجو الاسرائيلي، وبقى يقصف كل شيئ خارج ارض المعركة ولم يتمكن من التدخل كون الدبابات السنتشوريون الاردنية والاسرائيلية متشابهة وقريبة من بعضها البعض، رحم الله شهدائنا ، وسامح الله من فر من ارض المعركة ، واسأل عشائر العجارمة في ناعور والعبابيد في عيرا ويرقا والعارضة من فر من المعركة ومن اي جهة كانوا، وللعلم فان شهداء الجيش الاردني معروفين بالاسم وهم من كافة الاطياف والرتب والمناطق ولم يكن هناك اردني فلسطيني

69) تعليق بواسطة :
21-03-2012 07:20 PM

للهزيمه اب واحد وللنصر الف اب أيآ كان امقاتلين في معركة الكرامه الخالده تحية اكبار وتقدير لهم جميعآ ونترحم على شهداء المعركه ونقرأ الفاتحه على ارواحهم الطاهره ونصلي لأجلهم ونرفع القبعه أحترمآ لهم. لقد كانت أثار هزيمة حزيران لها الم في النفوس فرغب جنودنا في الثأر فكان لهم ذلك نحن الارادنه عيب ان ننهزم ودائمآ إذا أستبعد الطيران من المعركه يكون التصر حليفنا وندعوا من الله صادقين ان يعيد التاريخ نفسه فتقطع جيوش العرب النهر محررين لامدافعين فيتحقق وعد الله لنا بالنصر المؤزر وان الله صادق وعده

70) تعليق بواسطة :
21-03-2012 08:08 PM

والدي حكالي يلي يبحت عن الحقيقة معركة 67 اندلعت بسبب تدمير معبر عيلبون في سوريا من فدائية وحشدت اسرائيل قوات على سوريا وفزعلهم عبد الناصر وضربوه مطاراته وصارت النكسة بعدين بدات فكرة حرب الاستنزاف على الجبهات الثلات وصارت الكرامة

ياخي تعداد الجيش الاردني في معركة الكرامة كان معطم من غرب النهر لاعطاء الناس حقهم 11 لواء من غرب نهر مقابل 9 الوية من شرق النهر بعد ايلول تم اعادة تنطيم الجيش وشكرا

71) تعليق بواسطة :
21-03-2012 08:16 PM

وأنا أحترم قناعاتك ولك تقديري .

72) تعليق بواسطة :
21-03-2012 08:33 PM

أخي الكريم ، حرب 1967 ، كانت بقصد تحرير فلسطين 1948 و الحد من عدم اعتراف الكيان الاسرائيلي بالحقوق الفلسطينية ، أما مأ أشار به والدك ... ان اسرائيل كانت تخطط لتحويل روافد نهر الأردن ، نهري الحاصباني و الليطاني و لهذا عقدت القمة العربية الأولى و الثانية ، و ابتدأ التخطيط لعمل عربي مشترك و تشكلت قيادة عسكرية عربية موحدة بقيادة علي علي عامر و أتى للأردن قوات عراقية و قوات سعودية ، و الى مصر ذهبت قوات جزائرية و كويتية ، لكم التحية

73) تعليق بواسطة :
21-03-2012 08:59 PM

بداية كل الشكر لهذا الموقع الكريم..والشكر الموصول ايضا" الى كل من شارك في هذا الحوار والتعليقات الحضاريه العبقة بكل ادب الحوار وبدون تشنج او اساءات..ويعلم الله انني لم اقصد المناكفه او الحقد على طرف لا سمح الله فالرحمة على كل شهداء الامة الاسلاميه والعربيه..ولم اقصد الا الاثاره لاكثار التعليقات حول معركة الكرامه العربيه لتعرف الاجيال الحاليه المزيد عن المعركه ولتعرف انه بالاراده والتصميم والاتحاد يمكن الانتصار على العدو الاسرائيلي وسلامي واحترامي للجميع...

74) تعليق بواسطة :
21-03-2012 09:28 PM

لك تحيتي ، و بدوري أشكر هذا الموقع بشخص الأستاذ خالد ، و المحررين الأفاضل ، الذين يمنحونا هذه الفسحة للتحاور ، و أشكر اخوتي المعلقين الذين يعلقون و يتحاورون باسلوب راقي يظهر عمق الأصالة و سمو المنبت و رقي المعرفة ، و أكرر شكري لمن ينتقي أفضل الكلمات بالتعليق ، نحن بشر ، و لكل رأيه و الاختلاف وارد ، لكن باسلوب راقي و دون استعمال اسلوب الردح و الاسائة لأي جهة كانت و من أي اتجاه كان - اللهم باراك لنا في اوطاننا و احمنا جميعا من كل مكروه

75) تعليق بواسطة :
22-03-2012 03:48 AM

اسجل شهادتي من خلال معرفتي ومتابعتي للتاريخ وخصوصا التاريخ الفلسطيني - إن انتصار الكرامة هو شبه نصر وليست نصرا كاملا بالمعنى التقليدي فهو مجرد رد المعتدي الى حدوده - وقد قامت الحرب لتصفية الفدائيين وابعادهم عن الحدود المطلة على النهر (وتمت تصفيتهم بالفعل) - ولم يكن هدف العدو احتلال الأردن أو ضربها لمجرد التسلية فقد كان بإمكانهم دك كل المراكز الحيوية في الأردن بأقل من 6 ساعات - فقد كان الفدائيون يتكاثرون يوما بعد يوم في المنطقة مما شكل خطرا على بني صهيون - وكانت هذه التجمعات تزعج النظام الأردني (فهذا حقه) فالنظام لن يسمح بقيام دولة حدودية خارج السيطرة تسبب له الإحراج والمشاكل مع المجتمع الدولي بفقدانه السيادة على أرضه - فكان من الطبيعي أن يفكر العدو الإسرائيلي باقتحام الحدود وتصفية الفدائيين وملاحقتهم حتى اخر معقل - وكان هناك غض طرف من النظام الأردني وقتها لتقاطع المصالح بهذا الشأن - إلا أن السيد مشهور حديثة لم يعجبه غض الطرف فتصرف بقرار فردي وأعلن الحرب على الغدو المتوغل بالأغوار - وكان هذا بدافع الغيرة والوطنية والعروبة والإسلام - مما أدى (لترميجه وفصله) ولم يعطى حقه إلا بعد سنوات طويلة - فاستبسل الجيش العربي بالرد على العدو الصهيوني ووقتها كان الجيش العربي مشكل من غرب النهر وشرقه مناصفة - وقد قدموا دروسا للعدو بالتضحية والفداء بجانب أخوتهم الفدائيين الذين كان أصلا على الخطوط الأمامية يتعرضون للتصفية في ظل شح السلاح والدعم اللوجستي لهم - ورحم الله ابطال المعركة وأسكنهم فسيح جناته. ملاحظة: نذير رشيد ينقصه الكثير من دماثة الخلق وآداب الحوار وهو أصلا شخصية غير مثقفة فأرجو عدم الأخذ بما قال فهو مسؤول مخابراتي وعلاقاته يحكمها مصطلحات :السيد والحاكم والمحكوم والرتب والمصالح.

76) تعليق بواسطة :
22-03-2012 08:29 AM

الاخوة المعلقين.
محبتي لكم جميعا وان اختلفنا بالرأي.
فلتكن ذكرى الكرامة فرصة لاعادة الكرامة... وفرصة لرص الصفوف لاتفريق الجمع...
الكرامة ملحمة بطولية تمثل اجمل صورة لنتائج وحدة الارادة والهدف وتلاحم الارادة بين اخوة الدم والمصير.فلشهداء الكرامة سواء من ارتدى منهم الشماغ الاحمر او الاسود كل الرحمة وجازاهم عنا كل الخير.لانهم اكبر واسمى من كل المقالات والعناوين والتعليقات .
حمى الله الاردن وفك اسر فلسطين.

77) تعليق بواسطة :
22-03-2012 08:43 AM

الى دانا حمدان والتميمي
يبدو ان الاقليمية وعدم قراءة التاريخ والجهل بكل تفاصيل معركة الكرامة ظاهر في رديكما ... وانا متأكد من انكما لا تريدان معرفة ما جرى في معركة الكرامة ولستما وحدكما في هذا العالم لا يريد معرفة الحقيقة ...
السؤال لكما : اين هي الثورة الفلسطينية الان ؟
ما نتجت عنه مسير الثورة من كذب وتزييف ومحاولة العبث بالاردن ولبنان لا نزال نعاني منها في الاردن ولبنان ... اتمنى ان تقرءا بيانات الثورة 1968 و 1969 و 1970 لتعرفا كم قـُتـِل من جيش الدفاع الاسرائيلي وكم الية دمرت وكم وكم وكم من الكذب والتزييف والنتيجة ضياع الوطن وتهجير الاف الفلسطينيين الشرفاء والقابضين على التراب الطاهر ... يكفي تعاليا وجهلا ويكفي حقدا وكرها لمن وقفوا مع القضية بكل ما يملكون

78) تعليق بواسطة :
22-03-2012 12:05 PM

أخي الكريم ، الا يكفي ما كتب المرحوم مشهور حديثة عن معركة الكرامة (و هو من قادها)، لتعرف الحقيقة .
أما أن مسيرة الثورة كانت كذب فهذا بحاجة الى اعادة نظر ، و بيانات 68 ، 69 ، 70 عن خسائر جيش العدو ، فلم تكن كذب و لا تزييف ، و الدليل أن اسرائيل عملت جاهدة و بكل الوسائل على اخراج المقاومة من حلبة المواجهة ، و لو لم تكن مؤثرة لما حاربتها اسرائيل و اغتالت اتلعديد من قادتها
الوطن لم يضيع يا سيد راعي ، بل هو محتل منذ 1948 ، واحتلال 67 أحتل الباقي ، و الثورة في فلسطين و يعملون من داخل الوطن و الحرب مع العدو ليست بالسلاح فقط ، بعودتهم باتفاق أوسلو ، أعادو حوالي 450 ألف فلسطيني و هذا بحد ذاته انجاز أما هذا العدو

79) تعليق بواسطة :
22-03-2012 01:59 PM

لا أعتقد أن النقد يجب أن يشمل الثورة الفلسطينيه , الثورة الفلسطينيه حققت مكتسبات كثيرة وربما من أهمها تثبيت الهويه الفلسطينيه الى الأبد ,والميثاق الوطني الفلسطيني , .
في الأردن فقد تم التأكد من الرغبه الفلسطينيه في الأستقلال بالقرار الذاتي ,وتأكد كذلك أن قبله الفلسطينيين وطنهم وأن الوجود الفلسطيني في الأردن مرهون بالظروف السياسيه في المنطقه . فبهذا المعنى أصبح من حق الشعب الفلسطيني وحدة القرار في مستقبل قضيته ’ولذلك فقد ساعد هذا في رسم شكل الأولويات ,فالشعب الأردني حالياً أولويته الأصلاح والشعب الفلسطيني أولويته حق العودة .
وأعتقد أن ذلك مهم جداّ . فكما يقول المثل الصيني( أن كان لديك ثمان ساعات لقطع الشجرة فاقض السته ساعات الأولى بشحذ الفأس) . فالشعب الفلسطيني حتى وأن لم يقطع الشجرة فهو يشحذ فأس هويته الوطنيه .

80) تعليق بواسطة :
22-03-2012 02:16 PM

يا اخي اقسمت لك بالله اني شاهدتهم يهربون عن طريق وادي شعيب-لماذا لا تستحي انت على وجهك وتدع نفسك من هذا الهراء-لم يصمد احد80 يوم في بيروت-ماالذي اتى بهم الى بيروت ومواقعهم في اقصى جنوب لبنان؟انه الهروب بسرعة الى بيروت كما هربوا من الكرامة الى عمان-الذي يدعي ان مشهور حديثة تصرف من تلقاء نفسه فانه واهم ولا يعرف الاوامر العسكرية-كان لدينا معلومات عن تحشد العدو زلم يكن احد بحاجة لا وامر من احد-ثم العدو يتقدم لمواقعك ويريد قتلك-هل تنتظر اوامر؟ما هذا الهبل-بيانات68و69و70 كلها كذب لانها دمرت وقتلت معظم قوات العدو-اذكر انني وزميل اخر ارسلنا بيانا للاذاعة حول عملية كبيرة ضد العدو وسرعان ما تبنت 9 فصائل العملية الوهمية-ايها السادة ربما لم تعيشوا تلك الايام فلا تحكموا بناء على عواطفكم وتمنياتكم-مرة اخرى الكرامة معركة بين جيشين دون انكار مقاومة بعض الشهداء من الفدائيين-الى عبدالحليم والاخرين:العدو حقق اهدافه بثمن مرتفع اذ انسحب غالبية الفدائيين الى المدن الاردنية واجبروا القيادات السياسية والعسكرية على اخراجهم من الاردن وبعد ان استقروا في لبنان وكرروا ما سبق وان عملوه في الاردن اخرجوا الى تونس-انظروا لفتح وحماس الان-نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا

81) تعليق بواسطة :
22-03-2012 02:39 PM

بااخوان ابوي حكالي كان عدد كبير من ابناء عشائر مع الفدائية كان مركز تدريب الاشبال في سلط ياخوان عدونا الازلي واحد سواء اكنا اردنيين ام فلسطينين عدونا اسرائيل اللعينة اذا فكر جيلنا الحالي بتصويب السلاح بطريقة خاطئة بتكون نهايتنا وشكرا حمى الله الاردن ومكتسبات الوطن ونصر كل النصر لفلسطين من بحرها الى نهرها

82) تعليق بواسطة :
22-03-2012 03:34 PM

خفف من انفعالك يا اخي الكريم فلقد بدى واضحا في تعليقك الاخير. اعيش في امريكا واتعامل كثيرا مع الاخوه اللبنانيين ومعظم من سألتهم عن حصار بيروت والحرب هناك كان رأيهم مخالفا لرأيك الكريم. صدقني وخصوصا السنّه ومن ثم الدروز في لبنان لا ينكرون مقاومة الفلسطينيين ضد الصهاينه بل ان احدهم قال لي لولا الفلسطينيه لضاع اهل السنّه في لبنان. اكره الطائفيه ولكن هذا ما سمعته للامانه, بلا شك فكل الثورات ستجد فيها الهمل والزعران ولكنك ستجد الالاف من الاحرار الاشراف وحتى الصهاينه انفسهم يعترفون بخسائر كبيره في لبنان على ايدي الفلسطينيين وغيرهم. رحم الله كل من قاتل الصهاينه دفاعا عن ارضه وامّته

83) تعليق بواسطة :
22-03-2012 03:41 PM

الدليل ان كلامك مزور وانت تتكلم عن 9 فصائل تبنت العملية مع العلم انه لم يكن بذلك الوقت الا فصيلين فلسطينيين و هما فتح و الجبهة الشعبية فكيف ان تتكلم عن 9 فصائل والشيء الاخر الانسحاب الفلسطيني من جنوب لبنان الى بيروت كان قرار عسكري حيث استحالة الصمود تحت غطاء جوي كثيف مدة كبيرة لذلك لجؤو الى بيروت حيث البنايات المرتفعة التي تعطيهم شيء من الغطاء .الا اذا كنت تريد من الجيش الاسرائيلي القضاء عليهم وبذلك تستطيع النوم بكل ارتياح

84) تعليق بواسطة :
22-03-2012 04:11 PM

والله يا استاذ عيسى أن ما حصل معروف تماما , ونحن حرصاً على رقي الحوار نقول لبعض الأخوان أن عليهم( فهم الأعلام والبيانات في تلك الفترة) وعدم أخذها على محمل التاريخ , بل أن الخلاف الذي حدث يومها بين عرفات وأحمد جبريل (يضيء لنا على الرغبه في الأستخدام الأعلامي للحدث) فعلى خلفيه مغادرة عرفات للسلط في أول ساعه للهجوم وتم ترك الفدائيين المتدربين المساكين في الكرامه ليقتلهم الأسرائيليين اعداماَ على الحائط حمَل جبريل عرفات المسؤوليه عن ذبح هؤلاء الأغرار وقال عرفات لجبريل :
( اننا نريد الترويج للنصر وأنت تروج للهزيمه ) .
يا أخي كل شيء معروف , وحتى عدد الفدائيين جميعاً كان أقل من 1400 منهم (700من فتح و500 شعبيه و 150 جيش تحرير ) بأسلحه خفيفه فهل كانوا سيهزموا الجيش الأسرائيلي ويقضوا مضجعه .
الواقع يعرفه الجميع فالدوله الأردنيه لم تكن مرتاحه مع معادله الأنتقام الأسرائيليه والتي عانت منها المدن وحتى المدارس الأردنيه (مدرسه دار اللطف في العقبه) وهي نفس المعادله التي وصلها حزب الله جنوب لبنان وحماس في غزة .

نصيحه للجميع ,أعرفوا ما حدث من لسان من قاتلوا في تلك المعركه والرحمه لشهدائنا الأبرار .

85) تعليق بواسطة :
22-03-2012 04:51 PM

معلمنا عيسى الخطيب لا تتعب حالك بالنقاش مادام احدهم يقول انه الجيش الاردني كان 11 لواء من الضفه الغربيه و9 الويه من الضفه الشرقيه(ابو الجبور)؟؟أي لو كان عندنا اصلا" عشرين لواء تلك الايام صار ما صار في 1967م..نعم لاننكر انه كان بالجيش عدد لا بأس به من الضفه الغربيه ولكن معظمهم تعرفوا اين ذهبوا عندما صار العمل الفدائي بالاردن بعد 1967م..نعم انظم الكثير من ابناء العشائر الى العمل الفدائي بالبدايات ولكن معظمهم ترك عندما كشف النوايا الحقيقيه للمنظمات ...بعد معركة الكرامه تركزت كل المنظمات في المدن الاردنيه وخاصة"عمان وقد تم الطلب منهم لتكون قواعدهم بالاغوار مرات ومرات ولكنهم رفضوا..الاخ عبد الحليم المعركه استمرت حتى الساعه العاشره ليلا" تقريبا" بالله عليك ضمن الامكانيات وطبيعة الارض والمانع النهر والقوات المتوفره حينها هل تستطيع ان تلاحق العدو وتستثمر فوز ليلا" وحتى لو نهارا"؟؟؟ يتبع

86) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:20 PM

الى الذين يشهدون على فرار مجموعة هنا وهناك اقول كما يقول الذين يعترفون بالحقيقةوان كانت مره :
لقد شاهدت جيوشا عربية تهرب من ميدان المعركة عام 76 ورايت امة واعلاما ونفوسا عربية تندحر امام عدو منظم وا ليوم ارى نفس الامة تهرب من واجباتها وتتخلص من شعاراتها,الم يرفع الجميع شعار لاءات الخرطوم ؟ الم نرفع شعار ازالة اثار العدوان ؟ ونستبدله اليوم بشعار اقامة الدولة الفلسطينية مع علمنا استحالة ذلك عمليا على حدود 67 , حدود الهزيمة النفسية وبدانا مسلل التنازلات اللامحدوده.
كمواطن عربي ارى الايام وهي تكشف الفاسدين المستهترين الذين خلقوا مجتمع الكراهية ليسودوا ويعيشوا على التناقضات بين الاخ واخيه والجار وجاره وارى اذنابهم وربائبهم يرددون نفس الاكاذيب والخداع ويدعون النصر المؤزر كخاتمة لهزائمهم وحجة لتنازلاتهم تحت ذرائع وحجج واهية والحقيقة انهم يرددون شعارات ساداتهم في الداخل والخارج نعم الخارج الذي اهمله الجميع بتعليقاتهم و اندفعوا وكانهم احرار في تفكيرهم وقرارتهم اقول لهم عندما تبلغوا سن الرجال الاحرار وتبلغوا الحلم وتشبون على طوق العبودية نسمع لكم اما المواطنون الاحرار فلا يسمعون الا الى صوت ضمائرهم التي لا ترى النصر المؤزر الا في الوحدة والحرية ... ولا نامت اعين الجبناء
لا تنه عن خلق وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم

87) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:21 PM

يتوجب اعادة كتابه التاريخ باسلوب علمي مع فرز المعلومات والدعايات التي اصبحت كالحقائق المجردة ولنبدأ من طقق للسلام عليكم؟؟؟
- فترة الحكم العثماني ----الحسيني ----
-فترة الانتداب البريطاني
- حروب ال 48
- كيف ولماذا ومن اين تاسس البنك العربي؟؟؟؟؟؟
-اغتيال عبدالله الاول الذي اصر على تاجير ارض لليهود والعيش معهم بسلام وليس كمحتلين وليسوا كاصحاب دولة!!! ولكن تم اغتياله من قبل من كانوا يبيعون الارض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لانه خرب عليهم!!!
- الرجوع الى الارشيف البريطاني لمعرفه كل من باع بالاسم والعائلة؟؟؟
-لا ننسى اننا اصبحنا نتعامل مع دولة صهيونية ومحتلة وهمجية ؟؟
- انسحاب الجيش الاردني من الضفه بعد ان اصبح وحيدا في فلسطين ( لا فدائيين ولا جيوش عربية ولا غيره ؟؟؟؟ ماكو اوامر!!! وماكو مقاومة؟؟؟؟)
- صراعات الاستقطاب والزاعامات الوهمية والانتصارات الوهمية!!!وصواريخ الضافر والقاهر واحمد سعد(مذيع مصري)!!!!
- هزيمة ال 67 وما تلاها ومعارك باب الواد
- معركة الكرامة!!!
- احداث ايلول واغتيال وصفي التل ؟؟؟
- لاءات الخرطوم التي اضاعت 92%من فلسطين
- 1973 ؟؟؟ تشرين ؟؟؟ وخذلان الجيش المصري للجيش السوري...ونجاه الاردن من الترتيبات المشبوهه لهذه الحرب!!
- بيروت وما ادراك ما بيروت ؟؟؟؟
-فك الارتباط
- اوسلوا ؟؟؟؟والسلام يا سلام وغزة اريحا اولا
وبعدين لا اظن انكم تحتاجون لتذكير او تحليل للوضع الحالي؟؟؟

-

88) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:25 PM

يا ست دانا:انا تتحدث عن فترة عايشتها بنفسي وربما انت لم تولدي بعد.عدد المنظمات لكم يكن فصيلين بل وصل العدد ال56 منظمة منها:فتح.الجبهة الشعبية.الجبهة الديموقراطية.كتائب الانصار.الصاغقة.العاصفة.العربية.....لا يتسع المقام لذكرها جميعا.اقراي اذا شئت:الفدائيون بين الردة والانتحار واسالي الاحياء من عناصرهم لتعرفي عددهم ذلك الوقت وتذكري ان لكل دولة عربية بل لكل دولة اشتراكية منظمة كانت تعمل على ارض الاردن.ايها الناس كونوا عقلانيين وابصروا الامور كما هي وليس كما ترغبون ان تكون

89) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:45 PM

انت من الاشخاص الذين يؤكّدون لي بإن الخير والامل بإمّتنا ما زال موجودا, فكلماتك وافكارك توحّد وتجمّع ولا تفرّق هذا ما نحتاجه سيدي الكريم, بارك الله فيك واتمنى ان يتحقق حلمك في الوحده العربيه التي اراك تصبوا اليها ويلاحظها الجميع في كتاباتك وتعليقاتك.

90) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:56 PM

أستحي و أخجل من أن أرد عليك بطريقتك ، لكن يكفي بأن الثورة الفلسطينية ، أثبتت فلسطين على خارطة العالم و جعلت للفلسطيني هوية - يكفيها اعتراف 125 دولة ، و ال 125 لم يخدعهم اعلام

91) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:57 PM

أعتذر التعليق السابق موجه الى عيسى الخطيب 80 و ليس 40

92) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:59 PM

أكرر لك التحية و التقدير على ما يجود به قلمك و فكرك -

93) تعليق بواسطة :
22-03-2012 07:38 PM

الى من يحمل الضغائن و يلوي الحقائق - يكفيني قول المغفور له الحسين عندما أشاد بهؤلاء الرجال و أطلق على نفسه بأنه الفدائي الأول

94) تعليق بواسطة :
22-03-2012 10:38 PM

المنظمات:حركة فتح /ياسر عرفات..الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين/جورج حبش..الجبهه الشعبيه الديموقراطيه/نايف حواتمه..الجبهه الشعبيه القياده العامه/احمد جبريل..الهيئه العامه لتحريرفلسطين/عصام سرطاوي..جبهة النضال الشعبي/بهجت ابو غربيه..منظمة فلسطين العربيه/احمد زعرور..قوات التحرير الشعبيه/جيش التحرير الفلسطيني...طلائع حرب التحرير الشعبيه/الصاعقه السوريه/ضافي الجمعاني..قوات الانصار/من اعضائها يعقوب زيادين..المنظمه الشعبيه لتحرير فلسطين/مسلم بسيسو...جبهة التحرير العربيه/بعث العراق........................................

95) تعليق بواسطة :
23-03-2012 01:28 AM

اذكرلي سنة تأسيس كل فصيل لنتعرف من كان سنة 1968 ومن اسس بعد 1966 يا مزور

96) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:54 AM

أهديها لكم من تويتر
ا د سعد الشهيب ‏ @SaadAlshohaib Reply Retweet Favorite · Open
اذا جادلت جاهلا او احمقا انتهي الامر بسباب وشتم يضر العاقل ويستمتع به الجاهل فليكن حوارك لفهم حق غيرك ورد باطل نفسك

97) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:56 AM

يا سيد زكريا:1-طبعا لا بد ان تخجل من الرد على الحقائق الدامغة اما انا فلن اخجل من قول الحق سيما وانا على مشارف السبعين من العمر2-ان الخوف جزء من الطبيعة الانسانية وعندما هرب البعض من الكرامة كان ذلك تجاوبا مع تلك الطبيعة واذا كان لديك ثقافة عسكرية فستعلم الفرق بين الانسحاب والهروب3- الثورة الفلسطينية مصطلح خاطيء لان الثورة تغيير شامل للمعايير والقيم السياسية والاجتماعية وليست الانقلابات العسكرية التي قام بها عبدالناصر والاسد وصدام والقذافي وغيرهم بل ما يستحق لقب الثورة هي الاسلام والثورتان الفرنسية والشيوعية4-فلسطين كان لها هوية منذ قديم الزمن وحتى عصر المرحوم الحاج امين الحسيني عندما تدخل العرب وطمسوا تلك الهوية.اعتراف125دولة بفلسطين لم يقدم شيئا بدليل استمرار سيطرة العدو عليها5- لعن الله من ايقظ الفتنة فنحن شعب واحد.....الى دانا :هل اقتنعت انه لم يكن هناك فصيلين فقط؟هل سمعت ان بغضها اختطف وزير الاوقاف الشيخ عبد الحميد السائح الى جبل التاج عام1969 ليخطب في عيد ميلاد لينين؟هل سمعت عن اختطاف النساء واغتصابهن في الغابات وقتل بعضهن؟هناك بعض الاشراف والوطنيين الحقيقيين في فصائل المقاومة ولكن الشيوعيين واليساريين هم من اختطف العمل الفدائي ودمره في الاردن ولبنان حتى وصل الحال الى ما هو عليه الان.رحم الله كل الفدائيين الشرفاء الموتى والاحياء وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

98) تعليق بواسطة :
23-03-2012 09:07 AM

لك التحية ، سيدتي ، كل هذا النقاش لن يأتي بنتيجة ، و السبب أن معظم النقاش هو عاطفي و ليس بناء على معلومة محايدة موثقة ، هناك جهة ما ! أرادت زرع الكراهية و التفرقة بين أبناء الشعب الواحد ، و اختلقت الحوادث و تم تكبيرها أكبر من حجمها بمئات بل بآلاف المرات ، و لا ننسى أن هناك من قام بافتعالها (و جيرها للطرف الآخر) أيضا لتهيئة الأجواء - ما أشبه اليوم بالبارحة
تصوري أن متقاعدا و كان يشغل موقع ، يرد على التعليقات بعبارة استحي على وجهك ، و يقسم بأنه رآى أفراد يهربون من الكرامة ، هذا ممكن و وارد جدا ، و انتبهي للرجل الفاضل ، الذي رد عليه و قال له بأن جيشا بل جيوشا هربت من أرض المعركة .

99) تعليق بواسطة :
23-03-2012 11:19 AM

يا سيد زكريا:1-انا لم ابدا بعبارة استحي على وجهك بل الذي بداها رقم 40 فارجع لقراءة تعليقه اذا سمحت2-النقاش العاطفي هو من جانبكم اما نحن فنتحدث عن واقع عايشناه بانفسنا.انا اتحدث عن الكرامة التي شاركت فيها فما هي مصادر معلوماتك انت؟3- المعلومة المحايدة الموثقة موجوده منها الكتب التي صدرت حول المعركة وتصريحات قادة العدو بعد المعركة وحكاية ثورة التي بثتها الجزيرة ومصادر اخرى عديدة.ابحث من خلال جوجل4- الرجل الفاضل هو زميلي .نعم انسحبت الجيوش العربية ولكننا هنا نتحدث عن معركة بعينها.4- انظر الى تعليقات الست دانا والتي غالبها مناكفة لا اكثر.عندما فندنا ادعائها
بان الفصائل ذلك الوقت كانت فصيلين وبينا لها انا والباحث عن الحقيقة انها اكثر من ذلك بكثير عادت لتناكف مرة اخرى وتسال عن تواريخ انشاء الفصائل.بالله عليك هل هذا طرح منطقي؟ارجع انت واياها الى المصادر الموثقة التي ذكرتها.انا لا الوم اي منكما لاننا كعرب نتميز بعدم الموضوعية ولا نتحمل المسؤولية.سؤال اخير:لماذا لا تفندون ما نقول وبناء على معلومة محايدة وموثققة بدلا من المناكفة التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟تحية لك ولها واعتذر عن اي سوء فهم

100) تعليق بواسطة :
23-03-2012 11:21 AM

فعلا أنا أخجل و أستحي أن أرد بالأسلوب الذي رددت به ، و لا أخجل من الحقائق ، الحقيقة الثابته لا مجال لتزويرها ، و هي أن الطرفين كانا في قتال العدو و الجهتين انتصرا معا ، أما كون أن هناك من انسحب تكتيكيا أو هرب فهذا منتظر و متوقع , و أكتفي برد الأستاذ الفااضل عليك ، الأستاذ عبد الحليم المجالي ، بأن جيشا هرب بل جيوشا هربت و تلاها هروب أمة بحالها
يتبع - 2 -

101) تعليق بواسطة :
23-03-2012 11:33 AM

ان الانسحاب التكتيكي أو الهروب أو اعادة التموضع و التمركز في خط الدفاع الثاني و كل هذه التسميات ما هي الا لتجميل أو احتواء لكلمة انسحاب ، ، فعلا أنا لست عسكري و ليس لدي خبرات عسكرية ، لكن هذا هو المفهوم و مهما جملت الكلام و قلبته (تسكين حرف الباء) و النتيجة واحدة و هي خسارة أرض المعركة .

أتذكر من أرسل الجنود بالسيارات العسكرية لاخلاء الغنم من مزرعته في الضفة أثناء المعركة !!! و هذه ما هو مفهومها بالمنطق العسكري ؟؟

أما كون اسم الثورة الفلسطينية مصطلح خاطئ ، فليس المهم التسمية (سمها ما شئت) لقد أعادت فلسطين الى خارطة العالم ، و أصبح بمقدور الفلسطيني أن يقول أنا فلسطيني بينما كان يسجن و يعذب اذا قالها قبل قيام تلك الثورة

أما موضوع الانقلابات في مصر و غيرها، فهذا حديث يطول و لنتركه لوقته .

102) تعليق بواسطة :
23-03-2012 11:40 AM

أما كون فلسطين كانت موجودة حتى أيام المرحوم أمين الحسيني ، نعم ، لا بد و أنك تذكر من الذي وقف ضد حكومة عموم فلسطين التي شكلت في غزة !! بعد عام 1948
و لابد أنك تعرف من الذي طمس الأسم و الهوية .

أما اعتراف ال 125 دولة ، فانه يقوي الجهد في استعادة الحق ، هناك فرق كبير بين أن تطالب بحقك و بتطبيق القوانين الدولية و أنت في أرضك و بلدك و بين أن تكون و يجب عليك أن ترضخ لاعتبارات هذه الدولة المضيفة أو تلك . على سبيل المثال الآن باستطاعة السفير الفلسطيني الاتصال بوزراة الخارجية في الصين أو روسيا أو فرنسا و يعرض ما يريد ، هل كان هذا ليحصل لو لم يكن اعتراف ، الم تكن الادارة الأمريكية تعتبر م ت ف ارلاهابية ة تمنع التعامل نمعها
يتبع

103) تعليق بواسطة :
23-03-2012 11:45 AM

نعم لعن الله من افتعل و يفتعل الفتنة و من زرعها و من ينميها ، كلنا ابناء وطن واحد و قومية و احدة و هدفنا واحد و ما يسئنا واحد و ما يفرحن واح ، و لماذا التعصب و التعنصر و الغاء الآخر

أما الكلام عن هفوات الأفراد و أعمالهم اللامسؤولة ، فهي مدانة ان حصلت و لكنها كبرت و ضخمت مئات و آلاف المرات لتمرير أشياء أخرى ، و ما حصل في لبنان لا ينطبق على ما حصل في الأردن لكن كانت النتيجة واحدة ... هي اخراج العمل الفدائي من مواجهة اسرائيل - لكم التحية

104) تعليق بواسطة :
23-03-2012 12:22 PM

1-لم تبين الخلل في اسلوبي والذي تخجل وتستحي من الرد بمثله لاعتذر عنه كما اعتذرت سابقا2-لا يا سيدي الانسحاب واعادة التموضع ليس تجميلا(يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الادبار.ومن يولهم دبره الا متحرفا لقتال او متحيزا الى فئة فقد باء بغضب من الله.صدق الله العظيم)هل تريد مناكفة القران بمشروعية التحرف لقتال او التحيز الى فئة؟3- الذي هرب مع غنمه انا اعرفه بانه جبان ولا ازكيه4-انا لااحب بل امقت كل من ينادي بالاقليمية فدعنا من هذه الفزاعة5-تقاس الامور بالاهداف والنتائج فما الذي يحققه السفير الفلسطيني بعرض ما يريد؟فلسطين ما زالت تحت الاحتلال ولن يحررها وزير خارجية روسيا او غيرها6- لماذا تبتعد عن موضوع النقاش الاصلي؟معركة الكرامة كما يرويها ابطالها.لماذا تتضايقون مما قاله هؤلاء وهم ينقلون ما حدث فعلا؟لماذا تم سرقة النصر من اصحابه الاساسيين؟وظلم ذوي القربى.....انسحبت معظم القيادات وغالبية اتباعها بوقت مبكر وبقي من حاصرهم العدو داخل البلدة واستشهد بعضهم والبقية اسرهم العدو ونقلهم للارض المحتلة.هل تذكر اسما واحدا من قياداتهم استشهد؟قادة القوات الاردنية الشهداء اسماؤهم ورتبهم محفورة في القلوب وعلى صرح الشهيد في ارض المعركة وهم من الشعبين الشقيقين7- كما ذكرت سابقا حقق العدو اهدافه بثمن مرتفع لم يالفه سابقا وكانت الكرامة المعول الرئيس في نهاية العمل الفدائي-لك تحياتي التي لا اخجل من قولها

105) تعليق بواسطة :
23-03-2012 03:46 PM

بعض الردود و التعليق

هذا ما بدأت به تعليقك رقم 80
لماذا لا تستحي انت على وجهك وتدع نفسك من هذا الهراء

فعلا أني أستحي و أخجل من أقول ما قلته ، و أرد به على أي شخصأنت استشهدت بآية من القرأن الكريم ، نحن نتكلم بالسياسة ، و هل الانسحاب من الضفة كان به تحفز لمعركة استعادتها ولم يحن منذ 45 عاما و كذلك قبلها الانسحاب من اللد و الرملة , هل تعليمات كلوب باشا كانت اتباعا للقرآن الكريم !!

للأسف الفزاعة التي نمقتها هي فزاعة من وقت لوقت و جاهزة لكل مناسبة

ماذا تتوقع من الذي هرب مع غنمه (وذكرت به ماذكرت) هل تتوقع نصرا

السفير لن يحرر فلسطين و فلسطين معادلة تحريرها ليست مرتبطة بشخص بعينه ، و هي بحاجة الى موقف موحد عربي اسلامي اقليمي ليضغط دوليا باتجاه الحل ، و الا فالحرب و هذه ليست ممكنة و لا بوادر لها

رحم الله شهداء الكرامة و كل شهدائنا ، يغيب عنك الكثير من المعلومات و الحقائق ، ففي تلك الفترة لم يكن عرفات هو القائد كما تعلم ، و أول ظهور له بعد الكرامة كان بوصف المتحدث و ليس قائد ، ان كنت تذكر - و أخالفك الرأي ، فلم يحقق العدو هدفه ، و لم يقضي على المقاومة التي زاد عددها و تعدادها و تنظيماتها ، و الدليل العمليات العسكرية التي تلت معركة الكرامة و جن جنون اسرائيل منها

106) تعليق بواسطة :
23-03-2012 05:57 PM

يا اخي لا تقولني ما لم اقوله وانا لم اطلب منك اسماء الفصائل الفلسطينية منذ تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية بل اوضح لك ان في معركة الكرامة لم يكن في وقتها (وقت المعركة )الا فصيلين وهم الجبهة الشعبية وفتح .ولا احد سرق النصر من احد واتحداك ان ترى ذلك في تعليقاتي وقلت ان النصر اتى نتيجة وحدة الجيش الاردني والفدائيين ولا غير ذلك ..واذا كنت لا تريد الخروج من ذلك الموضوع فقط سوف اطرح عليك سؤال واحد وارجو ان تثبت حيادك كما تتدعي بالاجابة .وهو لماذا لم يتدخل الجيش الاردني سريعا لحماية ارضه الا بعد خمس ساعات من الهجوم الاسرائيلي على الكرامة او غيرها اذا كان فعلا يتوقع ذلك الهجوم ؟

107) تعليق بواسطة :
23-03-2012 06:25 PM

الاخت دانا:اولا" فتح تأسست كنواه عام 1958م في لبنان تحت مسمى جماعة عباد الرحمن وكانت تصدر نشرات فقط لغاية عام 1961م حيث انتقلت الى الكويت واسمت نفسها فنح وكان من ابرز المؤسسيين ياسر وجمال وفتحي/عرفات.وتوفيق الخوري وزهير العلمي ويوسف وخليل/الوزير.وهاني القدومي ومحمد راتب غنيم وهاشم ابو سردانه....ومن ثم بدأالنشاط العلني لهابالكويت عام 1965م بالتنظيم والتجهيز وبدأت بالعمل الفعلي في اعقاب حرب 1967م...انشق عنها الهيئه العامه لتحرير فلسطين/بقيادة الدكتور عصام سرطاوي بعد الغاره الجويه الاسرائيليه على السلط عام 1968م لأنه انقتل اخوه عمر سرطاوي بالغاره؟؟وكذلك انشقت بعد الغاره نفسها جبهة النضال الشعبي لتحرير فلسطين بقيادة بهجت ابو غربيه والدكتور سمير غوشه...يتبع يا دانا

108) تعليق بواسطة :
23-03-2012 06:57 PM

الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين:تاسست في الثلث الاخير من عام 1967م من القوميين العرب مثل جورج حبش واحمد جبريل ضابط سابق سوري واحمد زعرور ضابط سابق اردني..وفي اقل من عام من تأسيسها يعني عام 1968م انشق عنها كل من :الجبهه الشعبيه الديموقراطيه بقيادة نايف حواتمه..الجبهه الشعبيه/القياده العامه بقيادة احمد جبريل وعلي بشناق..وكذلك منظمة فلسطين العربيه بقيادةاحمد زعرور........قوات التحرير الشعبيه انبثقت عن جيش التحرير الفلسطيني كجناح فدائي اوائل عام 1968م....منظمةطلائع حرب التحرير الشعبيه/قوات الصاعقه وتأسست في اعقاب حرب 1967م وكجناح عسكري لحزب البعث السوري في الاردن....جبهة التحرير العربيه تأسست عام 1968م وكجناح عسكري لحزب البعث العراقي بالاردن....يتبع

109) تعليق بواسطة :
23-03-2012 06:58 PM

1- يا اخي قلت لك انني كنت ارد على تعليق40 وهو الذي بدا عبارة:استحي...هلا تكرمت وقرات تعليق40 ثم تعتذر لي بعد ذلك؟2- استشهدت بالاية الكريمة لانك تحدثت عن الانسحاب واعادة التموضع على اطلاقهما ولم تحدده بمعركة معينة والفارق واضح لكل ذي بصيرة:ا.الانسحاب من الضفة تم لضرورة عسكرية بحتة حيث كان العدو على وشك تطويق الجيش الاردني والذي اصدر الامر هو القائد المصري للجبهة الاردنية.ثم الم ينسحب المصريون والسورون وهم اقوى منا بدرجات؟3- الانسحاب من اللد والرملة جاء لنفس الضرورة سواء كان كلوب هو القائد او غيره ومهما كان فقد حافظ جيشنا على الضفة الغربية وقدم الاف الشهداء.نكبة67كانت للعرب جميعا وليس للاردن.لقد اجبرنا على دخول الحرب مع علمنا انها ستكون خاسرة حتى لا نتهم بالخيانة كما اتهمنا عام48 4-ياسر عرفات كان قائدا وليس ناطقا اعلاميا بل هو من انشا حركة فتح قبل تلك المعركة بسنوات عدة5- ربما لم تفهم قصدي بتحقيق العدو لهدفه الرئيس وهو القصاء على المقاومة.يا سيدي :بعد المعركة انكفا الفدائيون للداخل ونشات حساسيات كثيرة مع المواطنين والجيش وساذكر لك حادثة واحدة حصلت معي عندما استقليت سيارة اجرة من امام المسجد الحسيني الى الاذاعة حيث اعترضتني والركاب7حواجز تفتيش وكنت اضع شهادة تعييني العسكرية تحت جواربي لانهم لو عثروا عليها فساذهب للقاعدة ومن هناك الى القبر بل ان احدهم نهرني بعدم دخولي جمهورية الوحدات(هكذا سماها هو)بدون تصريح.كانت النتيجة كما تعلم حوادث ايلول والتي انهت العمل الفدائي.هل اقتنعت الان ان العدو حقق هدفه؟

110) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:16 PM

مشكور اخي على هذا الجهد لكن نحن نتكلم عن عدد التنظيمات التي كانت متواجدة في مخيم الكرامة عند بداية الهجوم الاسرائيلي ؟وانا الذي اعرفه انه كان هناك فقط تنظيمين وهما فتح والجبهة الشعبية بغض النظر عن تاريخ الانشقاقات التي اتت قبل او بعد معركة الكرامة

111) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:17 PM

يتبع...المنظمه الشعبيه لتحريرفلسطين :يدعي مؤسيسيها انها تأسست عام 1964م ولكن حقيقه لم يسمع بها الابعد حزيران 1967م ومن قادتها مسلم بسيسو وعبد اللطيف ابو جباره وخليل وشوكت الهندي جمال عطيه وهي ماركسيه لينينيه تؤيد الخط الصيني......منظمة قوات الانصار:تأسست بعد حرب 1967م من الشيوعيين سواء العراق وسوريا ولبنان والاردن ومنهم يعقوب زيادين وفائق وراد...ارجو ان اكون قد افدتك يا دانا... وارجو المعذره على الاطاله اولا" وذكر الاسماء ولا اقصد والله الا افهام الاخت دانا باننا بالاردن لا نقول الا الحقائق وهكذا علمتنا مدرستنا التي نعتز ونفتخر بها وعاش الاردن....

112) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:29 PM

1-انا شاهد عيان ولم استقي معلوماتي من احد:في تعليقي السابق للسيد زكريا ذكرت له انني تعرضت لحواجز تفتيش بين المسجد الحسيني والوحدات وكان التاريخ الذي لا استطيع نسيانه هو12-1-1968 اي قبل الكرامة بشهرين وكان الحاجز الاول للجبهة الديموقراطية والثاني للعاصفة والثالث لكتائب الانصار والاخير لجبهة التحرير التابعة للعراق اما بقية المنظمات فعددها كبير وقبل المعركة2- اقترحت عليك البحث في غوغل لمعرفة الاسماء والتواريخ ويمكن الاسترشاد باسماء قادة المنظمات علما ان ذلك لا يقدم او يؤخر نسبة لموضوع النقاش3-العدو دخل المعركة بالدبابات والمجنزرات والمظليين وطائرات الهيلوكوبتر.الدبابة المعادية دمرتها قذيفة دبابات اردنية والفدائيون لا يملكون دبابات.المجنزرة اليهودية دمرتها قذيفة مضادة لها والفدائيون لا يملكون تلك القذيفة.الطائرة المعادية اسقطتها مدافع مضادة للطائرات والفدائيون لا يملكونها.اخيرا الفدائيون الاشراف الذين بقوا في ارض المعركة حوصروا في بلدة الكرامة وقاتلوا العدو فاستشهد بعضهم واسر اخرون ونحن نترحم على ارواحهم جميعا4- من قال لك ان الجيش انتظر5ساعات للمشاركة في القتال؟بما انه ليس لديك خلفية عسكرية فساشرح الوضع كله والله شهيد على ما اقول:ا.كان الجيش على علم بتحضيرات العدو يوم20 اذار حيث شاهدنا استعدادهم غرب النهر بالعين المجردة ب.صدرت الاوامر لجميع الوحدات للقتال اعتبارا من الضوء الاول في اليوم التالي ج.على طرف النهر كان هناك قطعات عسكرية تسمى قوات الحجاب ومعها ضباط ملاحظة مدفعية لتوجيه النيران د.المواقع الرئيسية للججيش كانت على سفوح الجبال ه.نزلت كتيبة الدبابات الخامسة من عمان الى الشونة في الصباح الباكر 5-حالما بدا العدو بعبور النهر شاغلته المدفعية وقوات الحجاب ومنعته من العبور---يتبع

113) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:43 PM

6- عبرت قوات اخرى للعدو على الجسور التي انشاها واشتبك مع الوحدات المدافعة شرقي النهر وكانت بين الدبابات من الطرفين كما هاجم جنود اردنين مدرعات العدو بجماعات قنص الدروع واختلط الحابل بالنابل وتم صد هجوم العدو الذي انسحب غرب النهر واعاد تنظيم صفوفه ثم بدا الهجوم للمرة الثالثة7- انزل العدو قوات مظلية شرق الكرامة وتقدم نحو البلدة حيث واجهه الفدائيون الاشراف والتحموا بهم حتى بالسلاح الابيض.كما ترين انحصر قتال الفدائيين للعدو ضمن بلدة الكرامة فقط اما القتال الرئيسي فقد كان مع الجيش الذي يملك معدات قتالية لا يملكها الفدائيون8- من الظلم ان تتهمي الجيش بالقتال بعد5ساعات اذ ان المعركة انتهت تقريبا حوالي الساعة العاشرة صباحا حيث بدا العدو بالانسحاب بعد ان طلب وقف اطلاق النار ورفض الحسين رحمه الله ذلك حيث استمر القصف المدفعي لقواته غرب النهر9- هل اقتنعت من شاهد عيان ام ستستمرين بالمناكفة(عنزة ولو طارت)اقراي ان شئت عن المعركة حتى من طرف العدو لتعرفي ماذا حدث فعلا

114) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:53 PM

أخي ، أعدت قراءة تعليقك رقم 80 فعلا هو موجه لنا 40 و للسيد التميمي و لي ، أنا لدي من الجرأة و الشجاعة للاعتذار عن أي خطأ اقع به أو أقوم به ، نعم أعتذر و آمل قبول اعتذاري .
و عن الانسحاب ، و تفسيراته ، أنت لجأت لآيه قرآنية و أنا رددت عليك
يا أخي لا تعطي مبررات ، لا أحد مهما كان بامكانه ارغامك على الدخول في الحرب ، و لدينا نموذج حرب أكتوبر 1973 ، أرجوك يا أخي ، كلنا عايشنا تلك الفترة و الاعلام المكتوب و المقروء الآن متوفر لمن يريد الاستزادة ، في حرب 48 لم تكن حرب ، و نفس الشيء في 67 لم تكن حرب ، و من فقدانهم (أحسبهم عند الله شهداء) عليهم الرحمة ، لا أرغب بالتعليق على البقية ، و آمل أن نلتقي و نتبادل الأفكار في يوم قريب

115) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:22 PM

دانا: انا شايف رجعنا نحصد عقير...انت قلتي بتعليق 95(اذكر لي سنة تأسيس كل فصيل لنعرف من كان سنة 1968 ومن اسس بعد 1966 يا مزور)...هذه المنظمات التي ذكرت كان لها قواعد فعليه منتشره من الرامه وحتى الكرامه والتي انت تقولي عنها مخيم ؟؟؟ وانا اقول بلده وسكانها تم تسجيل بيوتهم بأسمائهم بموجب سندات تسجيل ملك مجانا" واجبرتيني انت على الخروج عن خط الحوار واقول تم توطينهم رسمي وفعلي؟؟؟؟ وفي بلدة الكرامه حينها لو عرفتي حجم البلده وطولها الذي لايتجاوز 1000م وعرضها الذي لا يتجاوز 500م وبعدها عن النهر لا يتجاوز2كم لحكمت وقدرت كم تتسع لفدائي كما تدعين؟؟الفدائيين اللي شافوا اليهود بالكرامه صباحا" اعداد محدوده ومعظمهم من النائمين ببيوت اهلهم؟؟؟يتبع...

116) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:28 PM

يا اخي العدو توغل داخل الاراضي الاردنية 10 كم يعني لو كانت الاوامر السريعة بتدخل الجيش منذ البداية لما حصل ما حصل من مجزرة داخل الكرامة ..وانا لا اتهم الجيش الاردني بشيء لا سمح الله بل اعتز به كثيرا و هو ليس بموقع اتهام لكن الاوامر العليا كانت بعدم تدخل الجيش الاردني نهائيا .لكن قيادات الجيش الاردني الشريفة لم تقبل ذلك و اصرت على مواجهة العدو ونحن نعتز بذلك ولك ولهم كل التحية وسنبقى شعبين توأمين بغض النظر عن اي خلاف تاريخي مفتعل لم ندركه بالماضي لكن ستدركه الاجيال القادمة لاحقا بأذن الله ودمتم

117) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:41 PM

وراكي وراكي حتى تصبحي منصفة1-ابدا نحن لم نكن نتكلم عن التنظيمات التي كانت متواجدة في الكرامة:ا.عودي الى تعليقك رقم83 والذي تقولين فيه:لم يكن هنالك الا فصلين..وكنت تردين على تعليقي 80 حول البيان الوهمي والذي تبنته9فصائل فانكرت انت هذا العدد وقلت فصلين واتهمتيني بالتزوير-سامحك الله ب.بعد ان ذكرنا انا والباحث عن الحقيقة اسماء بعض المنظمات وصمت الاخ الباحث بانه مزور وطلبت تواريخ انشاء المنظمات-سامحك الله مرة اخرى عن الاتهام بالتزوير ج. في تعليقك107 شكرت الاخ الباحث عن الحقيقة على جهده ثم قلت نحن نتحدث عن التنظيمات التي كانت متواجدة في مخيم الكرامة واغفلت قصة البيان الوهمي وهو السبب الرئيس لاستنكارك زعمي بالفصائل التسعة وليس من كانوا في المخيم2-نصيحة:الاعتراف بالخطا فضيلة وفي تعليقاتك المقبلة ارجو ان تتحري الحقيقة وتبتعدي عن المناكفة دون وجه حق3-لا نرغب ان نشتم رائحة الاقليمية البغيضة فنحن شعب واحد وفلسطين في اعناقنا جميعا4- ان سرقة نصر الكرامة من اصحابه الحقيقيين سبب ولا يزال يسبب الما كبيرا لكثير ممن ضحوا بارواحهم في تلك المعركة بل انه يعمل على احباط الروح المعنوية لمن يريد ان يضحي مستقبلا طالما ان تضحياته سينهبها الاخرون بدون وجه حق-احترسي مرة اخرى فانا متقاعد وفاضي اشغال--تحية صادقة

118) تعليق بواسطة :
23-03-2012 09:02 PM

يتبع..وصدقيني والله يا دانا اذا بدك اقول لك كل قاعده ولمن تتبع و مكانها وبمزرعة من؟من الرامه وحتى الكرامه بعددهن ال 17 قاعده لأكتبلك؟؟؟اما بالنسبه لموضوع انه الجيش لم يتدخل الا بعد 5 ساعات؟؟اولا"قبل شوي تقولوا انه مشهور حديثه ما رد على ناس واشتبك فورا"...شو بطلتوا؟؟ اصلا" القتال العنيف كان اول 5 ساعات مع حجابات المشاه والدبابات الاماميه..جلالة المرحوم الملك حسين كان الساعه 11صباحا" عند قيادة الفرقه الاماميه يا ظالمه ؟؟؟ اول ساعتين من المعركه استشهد لا يقل عن 20 من الضباط والجنود...والله اول رميه من المدفعيه التاسعه بالكفرين كانت حوالي الساعه خمسه ونصف صباحا"؟؟؟تعرفي اي ساعه انجرح فاضل علي بالرامه؟اسأليه؟تعرفي اي ساعه استشهد خضر كريشان قبالة جسر الملك حسين؟اي ساعه استشهد البطاينه والشخشير امام سد الشونه"؟؟اي ساعه استشهد محمد هويمل الزبن عند قهوة حنا؟؟وغيرهم الكثير من كوكبة الشهداء الذين صنعوا مجد الكرامهولا يتسع المجال لأخبارك اين ومتى استشهد كل منهم لهم الرحمه والخلود ولهم منا الوفاء والعهد.....واخيرا"اتقي الله يا أخيه ولا تسمعي ممن يلقنوننك سموما" لقلب الحقائق وتزوير التاريخ وتجيير فعل الاخرين لهم..وشكرا"للجميع

119) تعليق بواسطة :
23-03-2012 10:30 PM

فقط للعلم:حرب الاستنزاف والتي بدأت مابين الجيش الاردني والجيش الاسرائيلي وعلى طول خط المواجهه بدأت من اول شهر بعد حرب 67م وبشكل يومي نهارا" وليلا" حتى باتت مألوفه لدى كل منتسبي الجيش الاردني..هنالك كانت اشتباكات بمختلف الاسلحه ولمدد قد تكون دقائق او ساعات وصلت مرات الى اكثر من 8ساعات متواصله منها يوم 15شباط 1968م(يوم الوفاء للمحاربين القدامى والمتقاعدين)الذي أمر وتكرم به جلالة الملك اطال الله عمره ليكون عيدا"..وهتالك الكثير من الجرحى والشهداء جراء هذه الحرب..دخول الجيش الاسرائيلي الى غور الصافي (لم يكن بها فدائين البته) والهجوم المعاكس عليهم من الدبابات العاشره والمشاه والاشراف الشخصي من قبل سمو الامير حسن انذاك على العمليه وما لاقت الدبابات من صعوبه عند نزولهم طريق الخرزه من الكرك وتم طرد العدو ومن الشهداء اذكر النقيب يونس منيزل/بني حسن...اسرد وابين ذلك لمن يقول بأن الكرامه حدثت فقط لأجلاء الفدائيين واذكر انه كثيرا"كان الامراء وخاصة" سمو الامير حسن يزور المواقع الاماميه وعدما يشاهد نشاط للعدو مقابل قواتنا مثل تجهيز مواقع لهم كان يعطي الامر بالرمايه والقصف وهوموجود بينهم وقصص كثيره مشابهه...ذكريات كلها بطوله وتضحيات..وعلى كل حال لم ولن يذهب ذلك سدى..واذا انكره بعض عباد الله فالله والوطن والخيرين لن ينكروه..

120) تعليق بواسطة :
23-03-2012 10:37 PM

اذا راجعت اول تعليق لك فانت قلت انه لا يوجد اي فدائي استشهد بمعركة الكرامة بالله عليك من اين اتيت بتلك المعلومة ومن هو المؤلف الذي تستقي منه الاحداث وحتى الاخ عيسى الخطيب و هو يقول انه شاهدا على ذلك الحدث لم ينكر وجود المقاومة من الفدائيين داخل الكرامة نفسها اما انت فتنكر اي شي .يا اخي لو كان الفدائي الذي تتكلم عنه من تركيا لتغير كلامك عنه واصبح فخرا لك .لكنك تتكلم بلسان من جعلك تعتقد انك الافضل في كل شيء وان الفلسطيني لا يجب ان يكون له شيء حتى التاريخ كلنا نعرفه والعرب كلهم يعرفوه ولن اتكلم اكثر عن وعن وعن حتى لا ندخل بقصص سوف لن تفهم مغزاها لأنك موالي لا اكثر

121) تعليق بواسطة :
24-03-2012 02:07 PM

1-يا اخي يكفي هذا الجدل العقيم مع السيدة دانا وربما يقف خلفها نكرة للمناكفة اذ تم الرد القويم على جميع اتهاماتها ولكن النكرة سيبقى نكره2- انكرت الفصائل التسعة وذكرت فصيلين فقط وبعد ان زودناها باسماء بعض الفصائل طلبت تواريخ انشائها وبعد تزويدها بالاسماء والتواريخ عادت تتحدث عن الذين كانوا في المخيم وبعد ردك حول المواقع من الكرامة الى الرامة تحدثت عن عدم اشتراك الحيش لمدة 5ساعات وبعد ان قلنا لها ان المعركة الرئيسية حدثت خلال تلك الساعات الخمس تحدثت عن المجزرة في الكرامة وبعد ان شرحت لها نظام الدفاع الاردني رجعت بالقول انه لم تصدر اوامر عليا بعد ان قالت ان المرحوم مشهور قال:اشتبك فورا.واخيرا عادت لتعزف على النعرة الاقليمية البغيضة متجاهلة ان المقاتلين والشهداء كانوا من الطرفين الجيش والمقاومة2-نحن امام نكرة صخرة صماء تحاول زرع الفتنة من جديد وقد اصبحت على يقين ان هذا النكرة من العتاقي لان السيدة دانا لم تكن قد ولدت يوم الكرامة3- اشكر مداخلاتك التي لم ياتيها الباطل راجيا اغلاق هذا الجدل العقيم مع تحياتي للجميع

122) تعليق بواسطة :
24-03-2012 04:24 PM

والله انت الذي اسألك بالشرق بتجاوب بالغرب .والله ذكرتني بالتلفزيون المصري اثناء حكم حسني مبارك لا تعرف معه الصدق من الكذب ..

123) تعليق بواسطة :
24-03-2012 08:11 PM

تابعت هذا النقاش الممتع وسالت ابي الذي شارك في المعركة فكانت روايته متطابقة مع الباحث عن الحقيقة وعيسى الخطيب ولكنك يا اخت دانا تفتقرين الى نهج واضح وثابت ومعلوماتك عامة وينقصها الدليل المقنع.رغم انك كنت تنتقلين من اتهام لاخر فقد رد عليك اولئك السادة .بالله عليك كوني موضوعية ومنطقية لان ردودهم تقتبس من تعليقاتك ثم يردون عليها بينما نلاحظ تهربك الدائم واوضح واخر دليل عليه هو تعليقك الاخير:والله انت الذي اسالك بالشرق تجاوب بالغرب.ان هذا يمين غموس فاستغفري الله اولا ثم اذا تكرمت بيني سؤالك بالشرق بنصه الاصلي في تعليقاتك السابقة وجواب الخطيب بالغرب وبالنص ايضا.اتحداك ان تفعلي ذلك والا فان تعليقاتك جميعا لغو في لغو

124) تعليق بواسطة :
25-03-2012 02:55 PM

اتحدى اذا كان في ابحاث ودراسات عن معركة الكرامة

125) تعليق بواسطة :
29-04-2013 04:33 PM

اعتذااااااااااااااارررررر

126) تعليق بواسطة :
19-03-2015 07:57 PM

معركة الكرامه بمشاركة الاردنيين وهذا بالطيع فخر وعزه للاردنيين وعلى رأسهم الحسين بن طلال _رحمه الله_ ملك القلوب
ربّ اجعل هذا البلد امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين

127) تعليق بواسطة :
22-03-2015 11:27 PM

البطل الذي شارك في معركة الكرامه البطل محمد سلمان محسن المنظوري العطوي

128) تعليق بواسطة :
26-03-2015 04:59 PM

معركة مخيم الكرامة الفلسطينية فلسطينية مئة بالمئة اما الجيوش العربية التي انهزمت مجتمعة خلال 6 ساعات فلا علاقة لها بالمعارك واسالوا اسرائيل من الذي حاربها في مخيم الكرامة ثم هل يعقل انتصار جيش امر بعدم المشاركة والذي شارك هو مشهور حديثةومشاركته كانت بسيطة وهي بالمدفعية اما الفدائيون فكانو ا استشهاديين يفجرون انفسهم بالدبابات باعتراف اسرائيل انهم كانوا يواجهون ناس يطلبون الموت ودليل ذلك معركة جنين التي طلب الجيش الاسرائيلي بها بوقف النار وكان هناك فهل كان هنالك اي جيش عربي في معركة جنين

129) تعليق بواسطة :
26-03-2015 05:23 PM

نعتذر

130) تعليق بواسطة :
26-03-2015 08:20 PM

في معركة جنين عام 2002 حشدت اسرائيل اكثر من 5 الاف جندي و200 دبابة وخمسين طائرة في مواجهة 200 مقاتل فلسطيني فقط و رغم ذلك انتصرت المقاومة بعد صمود 15 يوم وقتل خمسون جندي (وطلبت اسرائيل وقف اطلاق النار )لسحب قتلاها ودباباتها التي دمرت ولكن المقاومة رفضت وكانت اسطورة جنين وهي نفس ما جرى بالكرامة فبربكم هل كان هناللك اي جيش عربي في جنين

131) تعليق بواسطة :
26-03-2015 08:26 PM

بعد انتصار الكرامة احتشد الاف الشباب للالتحاق بالفدائيين وقال جمال عبد الناصر كلمته المشهورة المقاومة خلقت لتبقى واصبح الدعم من كل الخليج والعرب للفدائين وهذه كلها دلائل على من خاض المعركة فالناس ليسوا اغبياء حتى لا يميزوا بين من خاض المعركة وبين من نسبها لنفسه (ان الحق احق ان يتبع)صدق الله العظيم

132) تعليق بواسطة :
13-08-2015 12:03 AM

بسم الله الرحمن الرحيم . لقد كان لي الشرف في ان اكون اول من القى قذيفة مدفعيه كمتطوع في معركة الكرامه , حيث اصابت هذه القذيفه الدبابه الاسرائيليه اصابه مباشره , مما ادى الى دب الحماس في قوات المدفعيه بكاملها والجيش الاردني بشكل عام , الامر الذي تسبب في الانتصار الكبير الذي حققه الجيش ورجال المقاومه . ولقد كان لي الشرف ايضا في ان يوصلني المرحوم الملك حسين بن طلال شخصيا في مساء ذلك اليوم , الواحد والعشرون من شهر آذار لعام 1968 الى حيث اسكن في جبل عمان , قائلا لي في نهاية الطريق ان يعطيك العافيه .

133) تعليق بواسطة :
13-08-2015 09:21 PM

بسم الله الرحمن الرحيم . لقد كان لي الشرف في أن أكون أول من ألقى قذيفة مدفعيه كمتطوع في معركة الكرامه ، حيث أصابت هذه القذيفه الدبابه الاسرائيليه اصابه مباشره ، مما أدى الى دب الحماس في قوات المدفعيه بشكل خاص والجيش الاردني بشكل عام ، الامر الذي تسبب في الانتصار الكبير الذي حققه الجيش ورجال المقاومه . ولقد كان لي الشرف أيضا في أن يوصلني المرحوم الملك الحسين ابن طلال شخصيا في مساء ذلك اليوم الواحد والعشرين من شهر آذآر لعام 1968 الى حيث اسكن في جبل عمان ، قائلا لي في نهاية الطريق ان يعطيك العافيه.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012