أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
125 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك مسيرات تضامنية بمحافظات عدة عقب صلاة الجمعة إسنادا لغزة الصفدي: يجب وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل 72 مليون دولار قيمة المساعدات النقدية لـ 330 ألف لاجئ في الأردن العام الماضي الاقتصاد الرقمي تحجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص في الأردن الاحتلال يمنع مئات المسنين من الدخول للمسجد الأقصى ارتفاع حصيلة عدد شهداء قطاع غزة إلى 32623 شهيدا برلمان القرم يذكّر ماكرون بمصير جنود نابليون خلال حرب القرم بسبب دعمه إسرائيل وبحضوره واوباما وكلينتون .. محتجون يقاطعون حفل تبرعات لحملة اعادة انتخاب بايدن للأردنيين .. انتبهوا الى ساعاتكم ! وفيات الجمعة 29 -3 - 2024 “أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


ثقافة الموت

بقلم : محمد حسن التل
26-01-2021 10:40 PM

كتب والدي رحمه الله مقالا قبل وفاته بشهور تحدث فيه عن ثقافة الموت ، واليوم أستميح روحه الطاهرة عذرا لأستخدم نفس العنوان حيث طرق الموت بابنا من جديد لأتحدث عن العبقرية الإلهية في طبيعة هذه المحطة الأخيرة في حياة كل إنسان ، وكيف خص ذاته وحده جل وعلى بمعرفة موعد موت كل واحد من خلقه ، ثم جعل مكان الوفاة مجهولا إلا عنده عز وجل ' ولا تدري نفس بأي أرض تموت ' وأخفى عن خلقه ماذا يحدث للمتوفى بعد الموت في حياة البرزخ ، وجعل كل حياة البشر عبارة عن امتحان كبير لكل واحد منهم على وجه الأرض تبدأ نتائجة بالظهور منذ اللحظة الأولى في القبر ، وجميع هذه المراحل مقدمات للنتيجة الكبرى عند اللقاء العظيم مع الله عز وجل يوم القيامة ، ومكن كل إنسان يموت من رؤية مساحة كبرى من عالم الغيب لحظة وفاته، 'فكشفنا عنك غطاؤك فبصرك اليوم حديد ' وهذا يعني أننا عندما نكون أحياء لا نرى إلا ما أراده الله لنا أن نراه فقط من مقدمات العالم الآخر .

الموت هو الحق الوحيد في الدنيا الذي يكره ، والعدالة المطلقة التي نحاول أن نتغاضى عنها ولا نرغب بالتفكير بها ، رغم أن الخلق جميعا ومنذ الأزل يتشبثون بالحق ويعملون من أجله ويطالبون به بل ربما يتقاتلون من أجله ، والحق في الموت يتجلى بأنه حدث في حياة الإنسان قادم لا محالة ، وعدالة الله المطلقة في الموت أنه لم ولن يستثن أحدا منه ، فحتى نبيه ورسوله وصفيه عن دون خلقه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يجعل له استثناءا في ذلك 'إنك ميت وأنهم ميتون ' إنه قول فصل لا جدال فيه ، ولا أحد يعلم ماذا يجري للميت بعد لفظ أنفاسه الأخيرة في الدنيا إلا الشهيد ، وحتى هذا لا يستطيع بشر أن يحدد من هو الشهيد إلا من أشار إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسماهم ' وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ' .

الموت هو المصيبة الوحيدة التي تبدأ كبيرة وكأنها بحجم الدنيا ثم تبدأ بالتراجع من اللحظة الأولى التي يضع الناس فيها ميتهم في القبر ، فالموت يأتي ويتنزل معه من الله تعالى السلوان ، والسلوان في أحد معانيه التأقلم مع واقع الموت وليس نسيان عزيز راحل ، حتى تستمر الحياة فلا أحد ينسى محبيه وأفراد عائلته خصوصا أمه وأبيه ، ولكن حكمة الله تعالى تتجلى في هذا السلوان .

أنظر كيف تكون حالة الرجال الذين يحملون ميتهم على أكتافهم ، أو النساء اللواتي يودعن آباءهن أو أزواجهن ، ثم انظر إليهم بعد ساعتين من إتمام اللحد فترى أن مصيبتهم بدأت بالتراجع ولو ببطء ، يظهر ذلك جليا في سلوكهم ونفسياتهم ، في الأمس كنت على موعد مع الموت مرة جديدة ، حيث وقع القدر على عمي المرحرم بإذن الله المحامي عبد الرؤوف التل ، حيث في دقائق معدودة غادر الدنيا وهو يتحدث ويبتسم كعادته لمن حوله ، عن نفس راضية ، كان عمي شقيق أبي وما أجمل كلمة عمي فهي توازي وتساوي كلمة أبي في قيمتها ومعناها .. ورجل العلم والثقافة والقانون وفارس إصلاح ذات البين ، حيث جاب الأردن من شماله إلى جنوبه مصلحا بين الناس أو طالب نسب لأحدهم ولم يغلق بابه يوما في وجه أحد وكان رمزا من رموز العمل السياسي الوطني على مستوى الأردن ومساحة كبيرة من الوطن العربي ، لم يجزع من الموت أبدا ولم يرتعد عندما داهمته طلائعه ، وعندما عرف أن موعده جاء ظل رابط الجأش مسلما لأمر ربه يردد الشهادتين بوجه سمح وظل يرددهما إلى أن لفظ نفسه الأخير وهنا يكمن جزء كبير من ثقافة الموت ، فعندما يفهم الإنسان رجلا أو امرأه هذه الحقيقة الأزلية ويكون إيمانه ثابتا بربه فإنه يستقبل هذه الساعة بصدر رحب وتكون آخر لحظاته رضا وتسليما ،فعبد الرؤوف التل كان يمثل في مجتمعه رمزا للخير والتسامح وبالفعل مثل المعنى الحقيقي 'لوجه الخير ' فلم يراه أحد إلا مبتسما ، ولم يكن يتمعر وجهه إلا غضبا لله ولدينه ثم لوطنه ولعشيرته ، كان صاحب ثقافة عميقة فهو قاريء نهم وخطيب ومحاضر مفوه لم أراه يوما يخطب أو يحاضر إلا مرتجلا وكان رمزا كبيرا للإصلاح بين الناس وكما يقول العرب 'فكاك نشب ' لم يدخل في خلاف بين طرفين إلا أنهاه على الخير ، ولم يختلف مع أحد يوما حتى مع من يخالفونه الفكر والموقف السياسي ، كان يصعد إليه الكبار وهو يتواضع إلى الصغار لم ينحن أبدا أمام مشكلة مهما كانت عقدها ، كان شعاره الدائم توكلوا على الله يرددها في اليوم أكثر من مئة مرة وكان يفهمنا أنه إذا كانت النية صافية فكل الأمور تحل بسهولة ، بالفعل كان وجها للخير .

بالنسبة لي شخصيا لم يكن عمي فقط بل كان أبي حيث سد مساحة غياب أبي على امتداد عقدين وكان مرجعي الذي لا أخفي عنه شيئا من تفاصيل حياتي ، وشاء القدر أن يرحل في نفس التاريخ الذي رحل به أبي ليكون اليتم يتمين ، وهنا أردد ما رددته أمي عندما نعيت لها عمي وكانت تصيح باكية عليه 'جديد يسلم عالعتيق يقله ترى صاحبك من يوم الفراق حزين ' ، الموت يمشي مع الإنسان منذ ولادته والواحد منا يعلم تماما أن الموت يرافقه وأنه أينما كان سيدركه حين يأتي موعده ' فلا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون ' ، ألا إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن على فراق عمنا ولكننا نقول ما كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم 'إنا لله وإنا إليه لراجعون '

الرأي

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012