أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


الدولة التائهه .... تقارير ومؤامرات على الاردن ....

07-06-2012 04:02 PM
كل الاردن -

بقلم : بيتر باتريك سنو

قبل اسبوع أبرقت السفاره الأمريكيه تقريرا سريا من عمان الى واشنطن مليء بالتحذيرات والغضب ....بالتوازي مع التقرير تقود اذرع خفيه في الدوله مشروعا يهدف الى أحداث تكسير في الكتله الشرق اردنيه تمهيدا لتقديمها بصورة العبء على الدوله ..تمهيدا لأستبدالها ..ومن ثم شطبها من قاموس المكون الأجتماعي الاساسي للبيروقراط والمؤسسه العسكريه والأمنيه .
على ماذا يحتوي التقرير السري الذي صدر من عمان ؟... يحتوي قصه مهمه تفيد أن النظام السياسي الأردني صار يعطي دورا مهما للأمير حسن ويعرض حفل عيد الأستقلال كنموذج ويشير الى أن حضور الأمير وجلوسه بجانب الملك يعد أمرا خطيرا ....

ما لايفهمه الحراك في الشارع وبالتحديد حراك المحافظات هو أن الملك عبدالله يقاتل بشراسة عنيفه الوصفات الأمريكيه ويصر على أن البنيه الأجتماعيه للدوله الأردنيه بنية متكافئه وأن الجميع أمام القانون سواء وأن تكافؤ الفرص شيء ملموس على الواقع وليس مجرد شعارات ...ويؤكد الملك أن صاحب الولاية فيما يتعلق بأمور العائلتين العائله الهاشميه والشعب الأردني ولا يجوز لأحد أن يتدخل بهما.....


 في نفس الوقت الذي تبرق به السفاره الأمريكيه وتحذر من أعطاء اي دور للأمير حسن في المشهد الحالي ..يتحرك الأخوان المسلمين بأتجاه مخيم الحسين ..وهنا نسأل هل هذا التحرك جاء في أطار الاشاره الأمريكيه المحذره من دور الأمير حسن وبتناغم مطلق وأتفاق مسبق أم أنه عفوي ؟..هو ليس عفويا أبدا .


 الملك قبل شهرين زار المكونات العشائريه للدوله وبالتحديد عشائر عمان والبلقاء ولم تقع تلك الزيارات في أطار ..تنفيس الأحتقان وانما كانت أشاره خارجيه .....الى أن ما ينقل من تقارير استخباريه عن مؤسسة العرش هو مجرد استنباطات مغلوطه ..وأن العرش ما زال قويا ومتماسكا
والسؤال من ينقل التقارير ..ثمة أمر عجيب غريب ملفت وخطير ..وهو متزامن ومتشابك ...يجب أن نقرأه في ترو ودقه ....اولا علينا أن نقرأ لقاء السفير البريطاني بقادة الحركه الأسلاميه في عمان قبل اشهر وهذا اللقاء كان يقع في أطار الرساله ...ثم علينا ان نقرأ غضب السفاره الامريكيه من حضور الأمير حسن في عيد الاستقلال وجلوسه بجانب الملك ..بعد ذلك علينا أن نستنتج ..من هاتين الاشارتين تحرك الأخوان المسلمين في مخيم الحسين بالتحديد ونحلل ونربط بين ماهو خارجي وماهو داخلي .


 بعد ذلك علينا أن نفرد الحقيقة كاملة على الورق وهي صادمه ومؤلمه وتقول تلك الحقيقه:-...أولا أمتص الملك حراك العشائر الأردنيه وهذا الحراك كان موجها للنظام السياسي وكان المقصود منه محاولة الفسخ والفصل التام ما بين النظام وقاعدته ...ولأن الملك يفهم ما هو مؤثر خارجي وماهو داخلي أستطاع أقتناص اللحظة وتذويب المشروع ..وأجرى تغييرات هو نفسه لم يكن مقتنعا بهاو أنما كانت في أطار التكتيك السياسي الرائع الذي يمرر المخطط الخارجي في أقل ضرر...
الان أصبح الغرب مقتنعا تماما أن فصل الشرق أردني عن الحكم الهاشمي هو أمر صعب وشائك وخطير ..لهذا بدأ بتوظيف الأخوان بشكل خطير في اعادة أنتاج الحالة الاردنية الفلسطينيه ضمن خانة الحق المنقوص وتهميش المخيمات وبالتالي أنتاج هويه فلسطينيه تتصادم مع الدوله وتثير حفيظة الشرق أردني وتعيد أنتاج الصدام الفلسطيني الاردني ..مما يشكل ضغط على النظام السياسي ..وبالتالي يقدمه بشكل مهتز وقابل لأي أملاء خارجي ..


 والاداه في ذلك (الأخوان المسلمين ) ...المشكله أن الشرق أردني للان غير مدرك لحقيقه خطيره وهي أن نظامه السياسي يناور بشكل خطير ومرعب لتجنيب الدولة زوبعة الأنفلات ..وغير مدرك أن النظام السياسي معني بالهوية الاردنية أكثر ما يكون وغير مدرك أن النظام السياسي يواجه عدوا أسرائيليا شرسا وحقيرا يرد أن يفرض عليه مسألة الوطن البديل عبر تهديد وجوده وأستمراريته ....
أن اللقاءات التي أجراها السفير البريطاني والغضب الذي مارسه السفير الامريكي ..سيؤديان الى نتائج مستقبليه وخيمه وهي تقليل المساعدات وربما حجبها ومحاولة عزل النظام السياسي الأردني وكل ذلك يتم عبر وصفات (ليكوديه) ..فكما هو معروف أن السفارات الغربيه في عمان تنسق مع (تل ابيب) بشكل شبه يومي ...


 سأل سياسي غربي في عمان سؤالا مستفزا لأحد المسئولين السابقين قائلا :- (كيف ينام عبدالله الثاني ...هذا الرجل أمره غريب لديه نتنياهو في الغرب ..ولديه الأخوان في الشارع ..والسعوديه تضغط عليه بأتجاه التأزيم مع سوريا ..وأقتصاد دولته مذبوح من الوريد ألى الوريد ..الأ يشعر هذا الملك بالخطر ؟)


 الملك يهرب ألى الأمام هو يعالج الأزمه الان بالحديث عن الأنتخابات هو يريد أن يقفز من ملف مفتوح الى ملف مغلق ...هو حاد الذكاء...يظهر من حديثه بساطه مفرطه ...ولكن يجيد التكتيك الاني ..وتلك ميزته ...لقد قرر أجراء أنتخابات هذا العام وهو يدرك أن أجرائها سيكون خطرا على البنيه الأجتماعيه للدوله في ظل وجود حراك سياسي نشط ..ولكنه يواجه العقل الغربي ...بطريقة ذكيه وهي أنهم اذا فتحوا ملفا أخر لايسعى لأغلاقه بل يهرب الى الأمام بفتح ملف أخطر ....واذا حاصروه في أطار داخلي عبر تحريك قضية حساسه مثل الأخوان المسلمين ودورهم في المخيمات يرد علىهم بأنه لايؤمن بالصوت الواحد ....واذا أقنعوا حلفاء الاردن بحجب المساعدات قد يتقدم مثلا ويرسل وزير خارجيته لأيران ..


 النظام السياسي في الأردن ليس مستهدفا ولكن شخص الملك هو المستهدف المطلوب أضعافه ...عبر أستخدام أدوات مثل الحراك وتوظيف لجماعه مثل الأخوان المسلمين ومنحهم دورا مشبوها خطيرا .....ومع ذلك ما زال يقاتل ببساله .


 على الأردني الان أن يتوجه في معركته للدفاع عن الملك فاضعافه تمرير لمخطط نتنياهو ....
يقول سياسي اسرائيلي من حزب( كاديما) :- حين توفي الملك حسين وتسلم عبدالله الثاني الحكم ..تنفس نتنياهو الصعداء فقد ضن أن ترحيل القضية الفلسطينيه للوطن الجديد الأردن سيحتاج الى (5) سنوات على أكثر تقدير ...ويضيف هذا المحلل قائلا :- كان نتنياهو يظن أن دهاء الملك حسين ..هو المعيق الرئيسي في مشروع الليكود التاريخي ...وبما الحسين مات فقد ضاع الأردن ....وسيتم مزجه مع الضفه عبر تذويب لهويته ..وأنهاء صداع أسرائيل المقلق ..


 ينهي هذا السياسي حديثه بالقول :- يبدو أننا أخطأنا في تقدير حجم الدهاء والقدرات السياسيه التي يتمتع بها الملك ...يبدو أنه ورث دهاء أبيه ..كله وربما ما هو اكبر من الدهاء .


 الملك يخوض معركة شرسه ويجب أن يتحول الحراك الان لدعمه ...فاي هزة له وأي خذلان له سيعني بالضرورة تذويب الدولة نهائيا لصالح الليكود ولصالح ربيع عربي يعد الأسلاميين بالسلطه ولكن تحت الجناح الأنجلوسكسوني ...

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
07-06-2012 12:08 PM

دولة من ورق .

2) تعليق بواسطة :
07-06-2012 12:22 PM

مقال خلط الحابل بالنابل !لا أدري كيف لهذا الـ "سنو" أن يصنع من كل هذه التناقضات و التعارضات مقالا لا يحتكم للعقل و لا لمنطق متماسك, فكل الدلالات التي إستشهد بها هي نُتف يحاول تجميعا في لوحة أو صورة تدل على شيء ما, برأيي المتواضع هذا التأليف غير موفق و قاصر.

3) تعليق بواسطة :
07-06-2012 12:31 PM

الى رقم 1 سامحك الله من هم """ الورق """ اليس السودان وتونس ومصر وسوريا وليبيا والعراق ولبنان على الطريق والمهم .." الله يحفظ الاردن الغالي " ويديم علينا الامن والآمان .

4) تعليق بواسطة :
07-06-2012 12:40 PM

تحليل غير منطقي وغير عقلاني ورأس النظام ان اراد ان برأف بنفسه او بلده لتصالح مع شعبه وكاشفه وصارحه لانه رأس مال النظام والكيان الاردني والباقي ملحق
لان الشعب الاردني هو عصب النظام وعصب البلد وهي من البديهيات والارجل التي
يستند عليها النظام ، واما محاولة النظام تركيب ارجل صناعية عن طريق المتنفذين والفاسدين لحماية النظام فهم سيكونوا اول المتخلين عن النظام وعن البلد في حال حدث ما لا يحمد عقباه لا سمح الله.

5) تعليق بواسطة :
07-06-2012 12:53 PM

الاردن دولة الورق وكرتونيه .. لو الهجمه يلي على سوريا على الاردن كانت ما بنصمد 24 ساعه العالم كله على سوريا ولا قادرين يعملوا شي وحماة الديار والحرس الجمهوري والشبيحه الابطال بقيادة قائد الامة الاوحد الرئيس بشار الاسد اسد الامه .
احنا شغل مناورات ظباع وتامر على سوريا ليل نهار ومع يلي بقبظنا دولارات وريالات ودراهم واحنا مع اسرائيل وامريكا وتيوس الخليج وهيو صاحبكم ابو جوده امبسط بتركيا مع اعداء سوريا والمتامرين على الشعب السوري وممولين وداعمين الارهاب . الاردن بتفكر حالها انها رح تمزط وين السورلريين ما رح يتركونا من غير عقاب ..
وكل الدول العربيه وحكامها سيذهبوا ويحجوا الى سوريا صاغرين يطلبوا العفو والمغفره من قائد الامه الرئيس بشار الاسد .

6) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:00 PM

الوطن البديل عبارة عن مجرد فزاعة لتخويف الاردنين و تثبيطهم عن الخروج في المظاهرات للمطالبة بحقوقهم

7) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:02 PM

بيتر باتريك سنو تحليله هذا خلط للاوراق واستغباء للبشر وعلى طريقه السي آي ايه

8) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:07 PM

*- اقسم بالله العظيم اني عندما قرات هذه المقالة اول تعبير صدر مني هو الضحك !!! ولم البث الا ان عدت ووجمت !!!
*- يا اخوة هنالك طريقة بسيطة جدا اذا فعلتوها تختصر لكم كل منطق هذه المقالة , ضع يدك على اسم كاتب المقال و اخفيه ومن ثم اقرا المقالة , من هم اول المرشحين للكتابة بهذا المنطق ؟ انا اضع سلطان الحطاب و نصوح المجالي و صالح القلاب على راس القائمة !! لم يدرك هذا السنو على ان هذه الاساليب لا تنطلي على الشعوب التي خرجت بوجه الدبابة من اجل وعي تنامى لديهم انهم يعيشون في ظل ظلم انظمة قمعية .
*-اليك يا سنو او يا "ثلج" بعض النقاط التي قراتها في مخيلتك :
1- انت تريد طرح قضية يتبناها السحيجة وهي نظرية "صمام الامان" انظر ((هو أن الملك عبدالله يقاتل بشراسة عنيفه الوصفات الأمريكيه)) يا رجل في الوهلة الاولى يظن المرء انك تتحدث عن تشافيز !!! ان من هو تحت الخيزرانة ليس كمن يعد الضربات, النظام الاردني "نظام خدمات" و نحن نعرف بالمطلق ان النظام اردني نظام حليف وقوي للامريكيين و قد قام بمناورات عسكرية قبل اسبوعين ووصل الاردن اكثر من 300 مليون دولار من دفعة المساعدات قبل شهرين واللقاء الاخير بين النظام واوباما لم يستمر اكثر من 10 دقائق في البيت الابيض وهذا في العرف العقلي يسمى جلسة سماع اوامر ناهيك على ان نتنياهو كتب في كتابه (مكان تحت الشمس) ان النظام الاردني يمثل عمقاً استراتيجياً للامن القومي الاسرائيلي ويقال انه ضغط على الكونغرس من اجل عدم قطع المساعدات عن الاردن , العب غيرها !!!!
2- تناول الحراك الاردني بانه غير مدرك !!!!! يعني بمجرد انتقاد الحراك لسياسات راس الدولة اصبح غير مدركاً !!
3- هذه المقالة هدفها تثبيطي تشويشي الغاية القصوى لها تخدير الشارع الاردني بوضع النظام في خانة الضحية و الشعب في خانة "الهبيلة" !!!
4- تناول موضوع "الشرق اردني" بكثافة وهنا لب رسالة التخويف من البديل و التي يتبناها النظام الاردني لتخويف الناس من التغيير و الرضى بحكم المطلق و في النهاية (مكانك سر) كما هو الوضع الان , يعني بلغة السحيجة النمطية " سدو ثمامكو يا اردنية لانو اذا عارضتو الملك الفلسطينية راح يحتلوكو"!!!!
4-الهدف النهائي لهذا المنطق هو المشاركة في تثبيت حالة الاطمئنان لاسرائيل بخصوص الضفة الشرقية .
5- على هذا السنو ان يعتذر فورا عن نص هذه المقالة لان فيها اهانة لعقولنا قبل ارادتنا , نحن شعب واعي جدا وهذا الاسلوب الطفولي في الطرح لا يتناسب ومستوى فهمنا , فاللجوء الى كلاسيكية "الرسائل السرية" هو اسلوب اصبح ممجوجا فالسرية لا تعني ابدا المصداقية و لاتعني ابدا الواقع وهذه مجرد تخمينات فنطازية مركبة على تحليلات ضعيفة و قديمة متعفنة رميناها خلفنا و اصبحت من كلاسيكيات الافكار و التي ترمى في مهملات الحوارات ,
صح النوم يا سنو !!!

9) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:14 PM

هذا اثبات و دليل قطعى علينا نحن الاردنين من جميع الاصول و المنابت و الطوائف ام نلتف خلف قيادتنا الهاشمية وان نعى جميعا ان هناك مخطاطات لزعزعة الاستقرار فى الاردن و هناك جهات خارجية تدفع و تمول فى هذا الاتجاة و للاسف ان كثير من الشعب لا يفهم هذا المخطط وان الحراك الشعبى فى بعض الاحيان يضر لا ينفع وان بعض التيارات و الحراك وسيلة لتحقيق هذة الاهداف حمى اللة الاردن و مليكها و الهاشمين و الشعب من كل شر .

10) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:18 PM

والله انك ابدعت يا سيد محمد العدوان

11) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:21 PM

اي دهاء تتكلم عنه .. هل الدهاء يقوم على تجنيس اربع ملاين فلسطيني في الاردن !! .. النظام الاردني يسير بخطط التوطين منذ بداية نشاطه السياسي في الاربعينات وما زال .. اما الاخوان فهم والنظام يتنافسون على مقعد القرابة الى جانب الغرب فهم وجهان لعملة واحدة .. الاردنيون لا يسعون لاضعاف الملك او تقويته فهم مدركون ان الفساد يستشري في ...... الاردنيون قادرون على ادارة دفة امورهم والمستقبل القريب قادم

12) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:26 PM

كلامك سكر يا محمد السكر. المقال مشبوه وهدفه واضح ولا ينطلي إلا على من يريد أن ينطلي عليه. معزوفة أردني فلسطيني حفظناها عن غيب. فليحترم نفسه أولا ويحترم ذكاء القارئ. لا أعرف ليش هيك مقال ينشر من الأساس.

13) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:28 PM

سيكون الاخوان المسلمن وجع الامة وخنجر اعدائها في خاصرتها.

14) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:31 PM

كلام موزون ومنطقي وكأن بيتر سنو عايش معنا واخطر ما في الموضوع هو البروز الجديد لسموه وعقلية التنخيل التي يحملها وفكر ايام زمان.
وتحول بوصلة الاخوان باتجاه المخيمات واعتقد ان نتنياهو سيسعد بذلك وطبعا كل من يدور في فلك امنياته من اصحاب الاجندات ومدعي الحقوق المنقوصة ناهيك عن الاخوان المتحفزين لكل موجة لكي يمتطوها لتحقيق مآربهم وشهوتهم للسلطة.
ملاحظة: للاخوة في التحرير..كتبت مقال
يتحدث عن نفس الموضوع وارسلته بالامس لا
ادري وصل ام ان عليه ملاحظات وشكرا.

15) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:38 PM

الى السيد محمد السكر العدوان الا ترى فعلاً ان الشرق اردنيين تنتظرهم ايام حالكه ومخيفه وأنتقاميه متى استلم ... مكان الاب اجيبني بربك لعلي اهدي من روعي ؟؟؟

16) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:48 PM

مقال ادق ما يمكن ان يوثف به اكله اردنيه قديمه تسمى"طبيخ شحادين"
اقتبس
"وغير مدرك أن النظام السياسي معني بالهوية الاردنية أكثر ما يكون وغير مدرك أن النظام السياسي يواجه عدوا أسرائيليا شرسا وحقيرا يرد أن يفرض عليه مسألة الوطن البديل عبر تهديد وجوده وأستمراريته "
النظام السياسي غير معني بالهويه الاردنيه ولو قرات في خطابات ملوك الاردن من سنة 1990 الى يومنا هذا ستجد كلمة من شتى الاصول والمنابت حاضرة في كل خطاب والمقصود انا وانت نعرفه.
تقول حضرتك ان النظام يواجه عدوا اسرائيليا ...
اعتقد ان تسمية الاسرائيليين بالاعداء هو امر نسبي يختلف من متنفع الى اخر فلست انت من يتحدث نيابة عن النظام ليقرر من هو العدو فقد قرر النظام سلفا ذلك و وقع عملية سلام.
لا اريد التعليق اكثر حتى ينشر تعليقي فهناك الكثير لاقوله فيما يخص تعريف العدو و الوطن البديل.
اخي الكاتب : الاردنيون اصبحوا اكثر وعيا بكثير من امكانية التاثر بمقالك المتناقض

17) تعليق بواسطة :
07-06-2012 01:52 PM

مع المقال تائه وخلط بال معني واعطي قوه لمن لا يملك القوه واضعف من تتصاعد قوته يوما بعد يوم وبعد كل قرار تائه .... لكنه بذات الوقت وصف وصفا دقيقا فقط بكلمه الدوله التائهه . البلد بحاجه الي صوت العقل والرشد في ظل واقعها وما تسير اليه من مجهول لعدم سماع صوت الحكمه والعقل وإصرار الطبقات الحاكمه علي تشبثها بالسلطة وجر الوطن من وضع مازوم الي وضع أسوا ... وجرها من ازمه الي ازمه تأبط شرا ويتخبطون رجما بالغيب ويصرون علي عداوه

18) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:04 PM

نم قرير العين لأنه لن يحصل. ليس لأي سبب من الذي يدور في ذهنك ولكن لأنه قبل أن يحصل ما تفكر به سيصبح الشرق أردنيون والغرب أردنيين والسوريون واللبنانيون والعراقيون والمصريون كلهم سيصبحون مواطنون إسرائيليون. أعدك بهذا المصير وعدا قاطعا طالما أننا لا زلنا نفكر بمفهوم المخاوف التي يوسوسها الشيطان لك. شرق أردنيون؟ إتق الله يا رجل أنت عربي مسلم بلادك هي من المحيط إلى الخليج. بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن مصر إلى يمن و....أنسيت هذا؟ بالله عليك لا تنسى ذلك لأن الشرق أردني هو حجازي وشامي وعراقي وأردني وسوري وفلسطيني والإختلاف هو فقط بالزمن الذي جاء كل منهم اهذه الأرض الطاهرة. حمى الله الأردن وكل بلاد العرب من هذه الفتن. ولا يعلم الغيب إلا الله.

19) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:06 PM

يرجعو مؤسسات الدولة ووقف نشاطات المتنفذة والشعب الاردني كله سيقف صداً منيعاُ ولكن كيف سندافع ومؤسساتنا نهبت وسرقت امام اعيينا التي تعتبر الامان الحقيقي لابنائنا من بعدنا

20) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:08 PM

اوافق الكاتب بذكاء الملك بالرغم من وجود الحيايا من حوله ولا نستغرب ان يطلع التقرير من بينهم بسبب وجود الامير حسن بجانبه من اجل شق الصف والاستفراد به وحده ويوجد مبدأ علي وعلى اعدائي

21) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:08 PM

"ماكولات هادفه لتحسين مزاجك



انسي كل شيء سمعته عن تناول الطعام أثناء التوتّر، وعن كونه أمراً سيّئاً. إذا تناولت الأطعمة الصحيحة، حين تشعرين بالتوتّر والعصبيّة، فإنّ ذلك قد يهدّئك فعلا. وهذا خبر رائع، لأنّ آخر شيء تحتاجين إليه هو المزيد من التوتّر، الذي قد يزيد من احتمال إصابتك بارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبيّة والسمنة وانفجارك في لحظة غضب على شيء تافه. فيما يلي أفضل الأطعمة التي تهدّئ التوتّر وتواجه الضرر الذي يحدثه الضغط المزمن. تناولي الكثير منها بحيث، حين يرتفع التوتّر، يمكنك التغلّب عليه، بدل الشعور بالذعر.

اللوز والفستق الحلبي والجوز"

"كل الاردن 07-06-2012

22) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:11 PM

1- الغير قادر على حكم ذاته "الشعب" هو في نفس الوقت غير قادر على مواجهة الفساد و حتى "المطالبة" بانهاء الفساد ,لذا لا يستوي ابدا الطرحين مع بعض يعني من ينادي بحل مشكلة الفساد و في نفس الوقت غير قادر على مواجهةالنظام بحجة الخوف من البديل!
2-فكونا من حجة "الحق على جوز خالتي" , يعني نرمي همالتنا في ضياع وطنا على اكتاف الغير !! لانو فيها جبن و هروب من مواجهة التقصير .
3- من جنس الفلسطينيين منذ 48 هو النظام وفق خطة تذويب الهوية الفلسطينية , و الآن هو بحاجة هذا الامر من اجل البعبع من "التغيير" وليس الوطن البديل لان الوطن البديل خطة نفذت منذ زمن, لو سالتني شخصيا انا اتمنى سحب الميزة السياسية من اللاجئين و الذي يريد التخلي عنها منهم, حتى ارى بعدها ما الحجة الجديدة لدى من يشوش على الحقوق الوطنية الاردنية.المصيبة انه لا طرح سياسي لدى كل الاطراف التي تنادي بذلك للمرحلة ما بعد سحب الجنسيات او الميزة السياسية !!!
4- البديل عن "الاب" هل سيحرمك من الخصخصة ؟؟ و هل سيحرمك من باسم عوض الله و اشكاله ؟؟!! وهل سيحرمك من الضرائب ؟؟ وهل سيحرمك من التمتع بالنظر الى مواردك التي تسرق ؟؟ وهل سيحرمك من ميزة سرقة الشركات الاجنبية لغازك ونفطك؟؟ و هل سيحرمك من التزوير ؟؟ وهل سيحرمك من رقابة ومتابعة الاجهزة الامنية ؟؟!! اذا كان البديل سيحرمك من كل هذه "الميزات" و المكارم التي منّ "الأب" بها علينا حينها سأقول ان علينا ان نخشى من القادم!!!!!!!!

23) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:27 PM

All of this does not make sense. The only sense is that we fight corruption and no one above the law , Palace have less powers , solve any issues with the identity and hold elections to have elected PM , this way we are stronger. Have the people say on thier lives and how they want to spend the money . Control on spending of the royal family and stop and restrict them from taking advantage of their status .Who sits beside who is not an issue. Prince Hassan has a clean record and his people likes him. The typical analysis is nothing but some one with mentality from the sixties . Putting all corrupt people including Dhabi behind bars , plus the stoppage of nuclear plant project is a key to stabilize the country and then move forward.

24) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:45 PM

نعتذر

25) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:49 PM

هذا الاردن اردنا وكما قال الملك حسين لكل من هو عايش على ترابه ومن شتى الاصول والمنابت



بعدين شو المشكله اذا الاخوان استلمو الحكم يا ناس خلينا نجربهم همه حزب منظم كويس ومعهم مصاري يصرفو علينا وعلى حالهم واقل اشي خلينا نفا بالشتويه الي اصابتنا بداء المفاصل واهل دابوق والرابيه وام اذينه وعبدون والصويفيه وكل مناطق الحراميه همه واولادهم دايرن بالشرتات واحنا لابسين الخيش يا نا يجي نتياهو مش الاخوان بس نوكل بكرامه وندفا ويسجن الحرامية

26) تعليق بواسطة :
07-06-2012 02:55 PM

This is a "Jihad Al.Khazen" style of writing and by reading it you see how "She" still want to outsmart us....this article was not written for us to read..!!!, it is what "She" wants her husband to believe when sending the article for him to read ,,,,in reality ,the article is a shallow political hallucination made to raze her husband's moral"that he is smarter than his father" and the article is part of self deception, high cost campaign of worthless visits to "3ashayer" believing that such festivals still works,, the fact is that she can not risk any change after she realised the level of damage she and her super corupt team has occured, therefore she wants to keep her risky influence and vision in control no matter what will the outcome,,,,,,,,,,please re read the article from the angle I have presented and you will see it differently

27) تعليق بواسطة :
07-06-2012 03:09 PM

حتى لو افترضنا ان كلامك فيه شيئ من الصحة . اليس الملك قادر على ازالة الشوائب التي تكتب تلك التقارير السرية؟
اليس الملك لديه السلطة لتقزيم هذه الشرذمة من المنافقين والفاسدين؟
الا يستطيع الملك التخلص منهم في سويعات؟

28) تعليق بواسطة :
07-06-2012 03:10 PM

والمعلقين جزء من هذه العمليه القذره بتشويه وتكسير سمعه الاردن ,, انا بدعي نشوف فيكم يوم ,, وتكرر الفلوجه 2005 فوق روسكم وتشوفوا الاعدامات بالشوارع واختطاف النساء والاولاد مثل العراق ساعتها خليني اشوف تعليقاتكم عن الحريه وخليني اشوف المراجل

29) تعليق بواسطة :
07-06-2012 03:23 PM

يعني طريقه مش بطًاله للاقناع وأستخدام لمفهوم موجود وهو (كل افرنجي برنجي)!!!!

.... ولكن مع كونها طريقه جديدة فهي غير مقنعه .

30) تعليق بواسطة :
07-06-2012 04:52 PM

ملاحظات ..الف نوون.

ما بين مقال بيترسنو ومقالات المحامي بشير المومني تقاطعات تحتاج لتفكير.

هناك تنسيقية للحراك ما جديد دهاء الاجهزة ؟ ما هي أسباب موقعكم ومقالة المجالي وهيئة عليا وكافة التعبيرات الشكلية .أوضحوا للمواطن كل شيء .لا تطحنوا في قمح غيركم .ألأور تذهب بماهي لا بالتنابز.

الحراك عفوي لا يعيبه فوضاه لأنه حر ، منعتق ، لا يتب حزبآ ولأ أديلوجيا ...لذا صعب ألأختراق.

الحراك غير معني بلأطر ....واجهات جاهزة للأختراق .

مني بحريته ...يرفض المزايدين.راكبي الموجه .حاصدي السحت.

ألف بن نوون

31) تعليق بواسطة :
07-06-2012 05:02 PM

أتفق مع تحليل الأخ محمد السكر العدوان و أثني عليه.
ما أود الإشارة إليه أن المدعو "سنو" هو أردني و ليس الكاتب جهاد الخازن ! لكن مثل هذه المقالات مطلوب الترويج لها من قبل أزلام النظام بعد أن تكشّف حجم الفساد الذي يتربع عليه, هذا من جهة, و من جهة أخرى شعور النظام بأن الأردنيين بدأوا ينفضون من حوله لتضييعه الموارد الوطنية و وضعها تحت تصرف شركاته الصديقة, و قد أكملها نظام الحكم بإغلاق ملفات الفساد ضاربا عرض الحائط بمطالب الأردنيين بمحاكمة الفاسدين و إسترداد الأموال المنهوبة, لكن الكل يعرف إلى أين ذهبت هذه الأموال و لحساب من, و أنها إختفت إلى الأبد في "جب يوسف". هذا الكاتب السري سنو يحوز على رضا الجهات الرسمية فقد كتب قبل ذلك سلسة من المقالات المشابهة في موقع "إجبد", وبع أن جبد, يأتي اليوم لتضليل الأردنيين في مقال تلفيقي لا رأس له و لا ذيل, كانت فيه مناشدته للأردنيين كالتالي: "لملك يخوض معركة شرسه ويجب أن يتحول الحراك الان لدعمه ...فاي هزة له وأي خذلان له سيعني بالضرورة تذويب الدولة نهائيا لصالح الليكود ولصالح ربيع عربي يعد الأسلاميين بالسلطه ولكن تحت الجناح الأنجلوسكسوني ... " (إنتهى)..
و هذا كلام لا يستقيم مع التاريخ لا من حيث دور النظام وأو علاقته التاريخية مع الدولة الصهيونية. و دعني أقول بوضوح بأن الذين يخافون من نهضة الأردنيين و إمساكهم بزمام مستقبلهم هم إسرائيل و أصدقاءها ممن هم في داخل الدولة الأردنية و نظامها السياسي.

أخيرا, أرجو أن يتم التنبه من مثل هذه المقالات المخادعة و من هؤلاء الكتاب المفسدين, وأن لا نسمح بتمرير مثل هذا الدجل على أبناء الأردن.

32) تعليق بواسطة :
07-06-2012 05:08 PM

صدقوا يا اخوان الكلام مزبوط والدليل الفوضى التي اربكت الغرب الامريكي نتيجة التهديد الذي صدر عن مهندس السياسه الخارجيه(جوده)بانه في حال استمرت امريكيا بسياستها ضد العروبه فسوف ينام جوده الجمعه القادمه دون انتظار الاذن من السفير الامريكي في عمان وقد يطال الاعتصام الديوان الملكي مما ادى الى اجتماع لمجلس الامن القومي الامريكي؟اي مهزله هذه واي استخفاف بهذا الشعب ولكن الايام كفيله بكشف المتآمرين الحقيقين على الاردن

33) تعليق بواسطة :
07-06-2012 05:28 PM

Sir,I appreciate your comment and insest on two points,first that I strongly belve that the writer is 'Jehad Al.Khazen' and second is that the article is not for us to read but for the husband to believe the analogy,leadership skills and illusions of his wife so not to release some of his powers to the reformers"

34) تعليق بواسطة :
07-06-2012 05:41 PM

ملاحظه جديره بالذكر والثناء

يعيش موقع كل الاردن وكل كوادره الاشراف في جرأتهم التي لا تقوى عليها الانظمه العربيه(الغير شرعيه)في الخريطه الشرعيه المرافقه للمقال

35) تعليق بواسطة :
07-06-2012 05:47 PM

الى الاخوة الاعزاء من تابع سلسلة الدولة التائهه في صجيفة اجبد باجزاؤها كاملة لكان في كل مقاله يعرف انه يقرا قصص من وحي الخيال تقال للناس البسطاء فمره كان سنو يتحدث عن الذهبي والمخابرات ، ومره صراع المخابرات والديوان واخرى توغل صبيح المصري .... ملخص واستنتاج هو ان الكاتب في مقالاته يغذي ويحرض على قيام نزاع داخلي بين الاخوه الاردنيين من شرق اردنيين وغرب من خلال تبيان ان الشرق اردنيين مهضوم حقهم وان اخوتهم على التراب الاردني ينافسوهم لقمة العيش ، بالرغم من ان كافة الاردنيين هم في الهم سواء ،اقول لسنو او للكتبة المرتزقة لن ننتفض على بعضنا ولن نقاتل بعضنا ولن يكون هنالك رفع للسلاح بيننا ، نحن واخواننا الفلسطينيون في خندق واحد ضد تهميش الدولة الاردنية والفلسطينية .

36) تعليق بواسطة :
07-06-2012 06:01 PM

مقال خطير لا يجوز أن نمرّ عليه مرور الكرام , ولدي قناعة بأنّه فيه من الحقائق الكثير , ولكن السؤال الحائر هو " ما الذي يمنع النظام من القيام باتخاذ خطوات جدّية في الإصلاح ومكافحة الفساد ليقطع الطريق على أمريكا وإسرائيل اللتان تريدان خلخلة الدولة الأردنية لفرض الحلّ النهائي للقضية الفلسطينية عليها , وفرض مقولة الوطن البديل ؟؟؟؟؟؟؟؟

37) تعليق بواسطة :
07-06-2012 06:21 PM

نعتذر

38) تعليق بواسطة :
07-06-2012 07:11 PM

الاصح ان يكون العنوان
الشعب التائه،و تقارير المؤامرات عليه !!!
قبل اشهر صرح السفير البريطاني عن لقاء عشاء عمل مع قادة الاحزاب الاسلاميه ، وعاد وذكر بهذا اللقاء قبل ايام تحديدا في 7/6/2012
تصادف هذه الفتره تواريخ مهمه وعصيبه للشعب الفلسطيني منها يوم الارض وحق العوده وذكرى النكبه وقرارات الامم المتحدة رقم 194 ، 242 ، 338 ، وجال في خاطرهم موقف بريطانيا وامريكا المخذل الذي افشل هذه القرارات واضاع حق الشعب الفلسطيني في العوده ولم الشمل .
في 30 /5/2012 ذكرت صحيفة 'الجيروزاليم بوست' ان اسرائيل تضغط على امريكا لمنع قطع المساعدات عن الحكومه الاردنيه ، على خلفية رفضها إرسال سفيرا لها في تل ابيب ، وان ذلك سيسبب موجة من الرفض الشعبي في الاردن ، وان هذا الامر يهدد استقرار نظام الحكم .
تسريب مذكرة لأعضاء من الكونغرس الأمريكي طالبوا فيها بتجاهل اللاجئين وحقوقهم في العودة والتعويض .
كل هذه الاحداث المتتابعة واكثر ، ومنها هذا التقرير ، تصب فقط من قراءات واستطلاعات لتقارير ، لهم لافشال اي تحرك من قبل الاخوان للعب بورقة المخيمات والطاب منهم المساندة في فرض الاصلاحات اللازمه على النظام الاردني ، و التي تضمن وصولهم للسلطه اذا ما تم اقناعهم بذلك . والكل يلاحظ هذه الايام توجه الغالبية من الكتاب والسياسيين لفضح نوايا الاخوان بذلك ، هذا يوضح امور عديده ، الشعب غائب عنها لما يخطط ويدار في الافق الاردني ، ويوضح ايضا بان تنظيم الاخوان مخترق بالكامل .

39) تعليق بواسطة :
07-06-2012 07:57 PM

الفساد الفساد قعد عن يمينه او شماله اومن فوقه او من تحت قدميه الخاسر الاول هم نحن نستطيع ان نحمى الاردن تحت اي مسمى نحن حريصين على العلاقه نحن حريصون على محبتنا للعظيم الراحل الملك حسين رحمه الله كان هناك فساد ولكن لم تشمل موسسسات الدوله عليهم الحفاط على العهد التاريخي الغير مكتوب و كما قال المرحوم حابس نحن نستطيع الحفاط على على كياننا بل نستطيع التوسع

40) تعليق بواسطة :
07-06-2012 08:06 PM

عشائر شرق الاردن ومنذ عصر الاسكندر الكبير ولغايه العثمانمين ومرورا بمعكرتي مؤته واليرموك كان بيضة القبان هي بوصلة عشائر الاردن فلا خوف نحن نستطيع تدبير امورنا ولكن عليهم ان يخافوا على ملكهم نحن لسنا رعاع نحن فوراس ومن يشك بذلك عليه ان ان يجرب

41) تعليق بواسطة :
07-06-2012 08:44 PM

Sir if you want to know who is peter snow is visit this site http://www.ejjbed.com/index.php
Anyway I think what you are saying about her is true although I am sure you know that alkhazin is somebody who has insulted Jordanians in the past and he has always been trying to complement Arab leaders . I have no idea why but I can imagine that money is a big factor

42) تعليق بواسطة :
07-06-2012 08:48 PM

معالي الشعب الاردني العظيم ازف اليكم خبر زيادة سعر بنزين اوكتان 90 بقيمة 1 دينار للتنكة و ان الحكومة قامت بزيادة رسوم ترخيص المركبات بقيمة 40-50 دينار حسب فئة المركبة
هنيئا لكم معالي الشعي العظيم

43) تعليق بواسطة :
07-06-2012 09:15 PM

لقد قرات التقرير بعنايه وربطته بما يدور في النمطقه العربيه فخرجت بنتيجه بان التقرير شخص المؤامره الكبرى التي يتعرض لها الوطن العربي بعد انهيار الكتله الشرقيه الاتحاد السوفياتي وتفرد الغرب المتصهين المستعمر العوده للاحلام القديمه للعوده للاستعمار المباشر ولكن هذه المره ليس بالعسكر وانما بتكريس المنظمات الدوليه واذرعتها وبالمجال الاقتصادي بعولمة الاقتصاد والسيطره على اقتصاد العالم عبر ما يسمى بالخصخصه لصالح شركات المال العالمي وقد وقع الاردن بالفخ فعلا الاردن وبقاؤه كدوله مهدد من الداخل والخارج من الداخل من اللبراليين الجدد ومن دعاة المحاصصه وخارجيا من الصهاينه اليهود والصهاينه العرب في ارض الحجاز ونجد وسواحل الخليج العربي والمشكوك باصول العوائل الحاكمه بيهوديتها من بقايا يهود بني النظير وقينقاع ومن الاخوان المسلمون الاداه والذخر الاستراتيجي لللصهيونيه والمستعمر الغربي وهم كانوا اداه لمشروع امريكا في العالم ابتداء من افغانستان وانتهاء بتقسيم العراق واحتلال ليبيا وتقسيم السودان والبوسنه والهرسك ويوغسلافيا والقوقاز والان يريدون تدمير سوريا والاردن ومصر مدعومين بما يتبقى من اموال النفط للعائلا الصهيونيه الحاكمه في الخليج نعم يجب ان نلتف حول قيادتنا الهاشميه ونحرص عليها لانها صمام الامان وسفينة النجاه من المؤامرات التي تحاك على الاردن

44) تعليق بواسطة :
07-06-2012 09:19 PM

أين تعليقي يا أستاذ خالد؟!!!

45) تعليق بواسطة :
07-06-2012 10:07 PM

مره اخري علينا الاعتراف بالواقع ... نحن دوله تائهه وهذا ليس تأييد لما جاء في المقال ولكن عنوانه صحيح ..... نحن دوله لم تكن في يوم من الايام دوله مؤسسات وقانون ولسنا دوله دستوريه ولا مكان لدينا لاحترام حقوق الناس ... ونرفض العداله الاجتماعيه ونوءسس للظلم عن عمد وسبق إصرار والاقليه هي التي تنهب البلد وتحكمها .... ولا تأبه بما تسمع من الشعب وتعتبر الشعب مجرد رعاع كما جاء علي لسان اكثر من صاحب منصب او مال او جاه ... ونبتعد عن الحقيقه شيئا فشيئا .. وتكابر الطبقات الحاكمه بانها ألفذه والملهمه والقادرة علي اداره الدوله باقتدار ... وانا اقول جازما واثقا ان الدوله تفتقر الي الحكماء والقيادات الرشيدة. القادرة علي البدء من الصفر ... لأننا فعلا لو نبدأ من الصفر افضل من ان نبدأ من بين الركام نبدأ بقيادات رشيده وليس من المجربه الفاشله التي اوصلتنا لهذا الحال . قيادات كتابه المذكرات ماذا كتبت في مذكراتها ... عن الفساد ... عن الظلم ... عن التوريث ... عن مال السحت .... عن التسلق ... عن وادي عربه .... عن مياه اليرموك .... عن بيع مؤسسات الوطن السياديه ... هن القرار الوطني المصادر .... عن ماذا يكتبون مذكرات .... وذاكره الوطن وحقيقه ما نعيش من فقر وحاجه وفوضي هي المذكرات الحقيقيه ..... وكيف ان مذكراتهم تتبدل حسب المواقع والكراسي ..... هل بقي مستور لم ينكشف .... اذا نحن دوله تائهه حقا .... فهل ان لنا ان نخرج من هذا التوهان .... الطبقات الحاكمه تقول لا ....وتراوغ وتكابر .... ونحن نقول سنخرج ...... سنخرج ... سنخرج ... من التوهان ولو ......؟؟؟

46) تعليق بواسطة :
07-06-2012 11:29 PM

Sir,Peter Snow is a real but he is not the one who writes the articles under his name in Ejbed, as for "Jehad Al.Khazen" first time I meat him was in Tehran at the house of Dr.Shams Ardikani the advisor for Ayarullah Al.Khumaini as Jihad is his ex brother in law,,Jehad is a very well read polite sophestecated journalist who resides in London and uses his talent to polish some Arab leaders for good rewards,he is also a so called "ghost writer" and wrote what was published as a biography of an Arab King from his wife's point of view...!!!,Jehad also enjoy a good relation with Basem Awadallah...!!!....0

47) تعليق بواسطة :
08-06-2012 12:50 AM

مقال تافه لو أنا ما بدفعلك عليه ولا حتى قرش أحمر ...كله تمجيد بطريقه مكشوفه ...أنا لاجئ من 1948 ومولود بالاردن ...وصار عمري 50 سنه ...صدقوني انوا لازم يتم الاتفاق مع كل الفلسطينيه عن سحب الحقوق السياسيه واعطائنا جواز سفر يمتعنا بحق المواطنه ...وما بدنا لا نكون بانتخابات ولا بوزارات ونسجل انفسنا لاجئين ونازحين اذا فعلا بدنا فلسطين وهذا الرد على كل المؤامرات الداخليه واللي بقودها الناس اللي فوق وكمان الخارجيه اللي الكل بعرفها ...أصلا مين بيدخل الوزارات من الفلسطينيه همي كم عائله مرتبطه بالنظام من أيام سقوط فلسطين وهمي اللي سهلوا توحيد الضفتين وسهلوا التجنيس مع النظام أما صدقوني الشعب معظمه بده فلسطين ....وبس حقوق مواطنه عشان ما يتبهدل

48) تعليق بواسطة :
08-06-2012 02:03 AM

الي السيد محمد سكر العدوان..قرأت لك اكثر من تعليق وصراحة اسلوبك ومنطقك رائع..ممكن أعرف انت في أي صحيفة بتكتب

49) تعليق بواسطة :
08-06-2012 03:40 AM

الدوله التائهه بجميع حلقاتها السابقه ليست دقيقه وبها كثير من الخلط بين الزيت والماءولكني أعتقد بأن من ورائها لديه خلفيه إستخباريه جيده

50) تعليق بواسطة :
08-06-2012 04:36 PM

انا مع الاخ العدوان في كل ما ذهب اليه في التحليل واكثر.
الهدف واضح ضرب الفلسطيني بالاردني ....وتهميش العشائر الاردنيه...
هذا واضح....
على سنو ان يرشق نفسه ببعض حريق انفاس الاردنيين الاحرار عله يذوب قليلا ويستيقظ .....

51) تعليق بواسطة :
09-06-2012 03:47 PM

بيتر سنو ؟؟

بيتر سنو باتريك ـ البطريق ـ ليس شخصآ واحدآ.

أنهم عدة مطلعين .يقدمون أتجاهات لصحفي .له أسلوبه .درس لفترة في بريطانيا وأطلع على خبايا شخصيات مثل ....

52) تعليق بواسطة :
09-06-2012 06:23 PM

كم يحق لنا نحن معشر الأردنيين أن نتيه على الدنيا فخراً بما أكرمنا الله حين إستخلف فينا خيار خيار أهل الأرض ، فالهاشميون على مر التاريخ يزرعون في ليل الفرقة حلم الوحده ويدفئونه بين الجفن وحبات العيون ، فيالهم من راكبين طال مسراهم .
إقتباس ما كتبه الكاتب والباحث والمحلل فلاح أديهم المسلم الصخري ( المتتبع لتاريخ الأمة يجد أنّ نهوضها وثوراتها الناجحة في الماضي كانت تقوم على ثلاث ركائز : الإسلام , والعروبة , والهاشمية , وقد استهدفت قوى الاستكبار العالمي هذه الركائز الثلاث فأمعنت فيها تمزيقا وتشويها لتبعد الأمّة عن طريق النهوض الحقيقي الذي يعيد للأمة رفعتها وعزتها ووحدتها ومكانتها ) إنتهى الإقتباس .

لم تعرف العرب نظام دولة أو تنظيم مجتمع ، إلا حين تولى قصي بن كلاب القرشي رئاسة مكة وإدارة الحج من رفادة وسقاية وأعمال الندوة واللواء ، وابتدأ عمله بإنشاء دار الندوة كأول مؤسسة اجتماعية عربية ، يتحدث ياقوت الحموي في معجم البلدان ، والطبري في تاريخه أن قصي أول من أصاب الملك من قريش بعد ولد إسماعيل وذلك في أيام المنذر بن النعمان ملك الحيرة ، فجعل قصي مكة أرباعا وبني بها دار الندوة .

كانت هذه البداية لبني هاشم في بناء نظام خاص للمجتمع العربي في الفترة من 418 - 482 ميلادية قبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبعد دار الندوة أنشأ الهاشميون حلفاً جديداً أسمه حلف الفضول بقيادة بني عبد مناف ، وهدف هذا الحلف هو توفير الأمن والإستقرار لمواكب الحجاج ما قبل الإسلام ودفع الأذى عن الناس وإحقاق الحق والعدل ، واستند الحلف في قوته إلى قوة الهاشميين القرشيين وقدرتهم على صياغة المجتمع المكي قبل ظهور الإسلام ، ونفوذهم الذي مارسوه بشكل إيجابي في بناء وحدة المجتمع العربي داخل الجزيرة ، وهذا قد تميز ببعد آخر وهو قدرتهم على الإتصال مع قبائل العرب من الجنوب .. عسير واليمن ومن الشمال حتى أطراف الشام الذين كانوا يأتون إلى مكة من أجل التجارة والحج ، فنقل الناس عن الهاشميين أنهم أهل خير وفضل ، وقيادة وزعامة ، وعزز هذا الأمر رحلات الإيلاف القرشية الهاشمية الصيفية نحو ديار الشام والشتوية نحو اليمن ومصر ، فعرف الناس الهاشميين أنهم أهل قيادة وحكم وزعامة ، وأنهم ذوو أخلاق وحسن معاملة ، وكان هاشم جد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من أشهر قادة رحلات الإيلاف وقد وقد توفاه الله في إحدى رحلاته وهو في غزة في فلسطين ، ولا زال قبره هناك ولا زالت غزة تعرف باسم غزة هاشم .

كان حلف الفضول الهاشمي القرشي أول نموذج للعمل الإجتماعي والنواة الأولى للتنظيم وبناء أشكال الوحدة .. وقد شهد الرسول صلى الله عليه وسلم حلف الفضول وهو إبن عشرين سنة وقيل إبن خمسة وعشرين سنة .. شهد ذلك مع قبائل العرب من عبدالمطلب وبني أسد وحضر إجتماعاته في دار عبدالله بن جدعان .. وحين كانت البعثة النبوية الشريفة قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا الحلف :
" قد شهدت في دار عبدالله بن جدعان حلفاً لو دعيت إليه في الإسلام لأجبت .. تحالفوا أن يردوا الفضول على أهلها وأن لايعز - يغلب - ظالم مظلوما " .

53) تعليق بواسطة :
09-06-2012 07:23 PM

*- ان لا اعرف المساهمة الخاصة بك في اي مجال تندرج هل هي للمقالة المخزية اعلاه ام بامر اخر , على كل خذ ردي على "انشائك" :
*-فيما يتعلق بما قلته انت و ابن عمك العزيز السيد فلاح الدهيم فهو قائم على مغالطات تاريخية ! يا سيدي التاريخ لايقدم كمنتج استهلاكي على زبائن سوبر ماركت , بل هو عبارة عن سلسلة احداث فيها اليقين وفيها ما عليه نظر وخذ هذه المغالطات :
1- لا شرعية ابدا دينية للحكم لا لسلالة الرسول عليه الصلاة و السلام و لا لغيره و القرآن الكريم فصل ذلك بقوله : ((واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس خليفة قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين)) صدق الله العظيم . اذاً المعيار الاساسي للحاكمية الحكمية هو العدل فقط .
2- ومن هنا لا تقل لي انت و ابن عمك السيد فلاح الدهيم على ان الهاشميين هم اساس عماد الامة تاريخيا و لاتركن على التاريخ لأن تاريخنا الاسلامي ملئ بالفضائح كما هو فيه انجازات , يا سيدي العباسيين اللذين ادعوا نسبتهم لآل هاشم استلموا الحكم بعد مذابح شنيعة بالامويين اللذين لا يقلون عنهم سوءا و اول وليمة للعباسيين بعد تصفية الامويين كانت مقامة على جثة 20 من آخر عائلة اموية بعد ان اخذوا الامان من الجيش العباسي , و اذكرك بالخليفة الفاطمي ابن العزيز بالله الذي كان يامر الناس بالسجود له عند مروره بالسوق .
3- حلف الفضول كان حلفا مميزا لكن يا سيدي لم يقتصر على الهاشميين بل اتفق عليه جمع كبير من كبار قبائل قريش و الجزيرة العربية .
4-اللجوء الى التاريخ هو من اشهر المغالطات النقدية الفلسفية , فمثلا انت ترى في السوق من يضع على علبة الحمص او على لافتة محله انه انشئ من زمن كذا وزمن كذا , يا سيدي القدم او معياره لا يستند عليه علميا و لا تطبيقيا كمعيار صدقية او جودة . بل على العكس من الممكن جدا ان يكون معيار سوء ولذا خلق الله لنا النسيان كنعمة وايضاً على قدرة هائلة للتذكر.
5- يا سيدي ان الدولة التي يشتهر فيها قضية فساد تسمى بالكازينو ويباع فيها القوت بحجة الخصخصة و يجير بها ارض العباد الى خزينة الحاكم , لا تمت للرسول بصلة , لذا اتركو الرسول بحاله و لا تدخلوه في سفاسف عصرنا بل الجاوا الى نهجه واخلاقه فقط لا ان يصبح النسب اليه مطية للتجبر على البشر .

54) تعليق بواسطة :
09-06-2012 08:00 PM

لعله من مؤشرات التقدم لدى مجتمع من المجتمعات أو أمة من الأمم شغل الثقافة حيزاً كبيراً من الخطاب العام لذلك المجتمع ولعل إمكانية هذا المجتمع وقدرته على الإنتاج والعطاء تكون عندئذ كبيرة وأعني بالثقافة هاهنا ما أصطلح عليه مع نفسي من تبني المعرفة من أجل التطوير والتحسين وزيادة الإنتاج وتحييد الهوية وتجذير الأنموذج والشروع في ترسيخ قواعده وإعلاء جدرانه بمواد خام من إنتاج محلي .

وهذا كله يتطلب أن يصدر خطابنا الثقافي خلال إستقراء واضح لطبيعة ظروفنا التي نعيش دون إنفصال عن تراثنا الذي يشكل مساحة لابأس بها من وعينا وتفكيرنا وتبعاً لذلك يظل الخطاب الثقافي غير قادر على دخول حقل الإنتاج التنموي طالما بقي يستورد من أصقاع مختلفة بحجة اختزال الوقت واختصار الطريق نحو النهضة المزعومة غير المكفولة من الشركة الصانعة !!! .

55) تعليق بواسطة :
09-06-2012 08:27 PM

العزيز محمد السكر تحية طيبة وبعد فأتلطف بلفت نظرك لتعليقي على مقال بيتر سنو تحت رقم (36) أمّا العبارة التي استشهد بها الأخ عبد الله الجبور ( المتتبع لتاريخ الأمة يجد أنّ نهوضها وثوراتها الناجحة في الماضي كانت تقوم على ثلاث ركائز : الإسلام , والعروبة , والهاشمية , وقد استهدفت قوى الاستكبار العالمي هذه الركائز الثلاث فأمعنت فيها تمزيقا وتشويها لتبعد الأمّة عن طريق النهوض الحقيقي الذي يعيد للأمة رفعتها وعزتها ووحدتها ومكانتها ) فأرجو أن تدقق فيها جيدا وتربطها مع المكانة التي تمتع بها البيت الهاشمي في نفوس الأمّة وإلى أين آلت الأمور وستجد أنني أقصد منها غير ما توهمت وأنت أول من يعلم أن كثيرا من الحكام أدعوا النسب الهاشمي لما يعلمونه من احترام في نفوس الأمة لهذا النسب , والغرب لم يكن غافلا عن ذلك فأنظر ماذا فعل وأنت الأديب اللبيب الأريب على حد تعبير الدكتور الشهيد عيسى أبو حيدر واللبيب تكفيه الإشارة .

56) تعليق بواسطة :
09-06-2012 09:01 PM

*- يا سيدي ان من اخطر الطروحات ان يستخدم النسب كديماغوجية لتضليل الناس , يا سيدي ان الاصلاح و العفة و التصرف القويم ليس ماركة مسجلة وحصرية لا باسم العروبة ولا الهاشميين ولا حتى الاسلام , هنالك امم قامت بها نهضات و انجازات عظام ورفعة اهلها تمثلت بعدم تغطية العيوب بالانجاز , ان من اشد الامور التي من الممكن ان نرفع بها راسنا امام الشعوب الاخرى هو عندما نطرح تاريخنا باسلوب تجريدي و موضوعي لا ان نبني منه قصورا من ذهب ونبرر للافعال الخاطئة , خذ مثلا قاعدة الفتوحات ! هل تعلم ان الفتوحات هي من اسوء نقاط التاريخ الاسلامي !! يا سيدي ان الاسلام دين قناعة وليس دين ترهيب لكن للاسف تناولنا تاريخنا بخصوص الفتوحات على انها انجاز حضاري بينما هي مثلبة عظمى بتاريخنا وانظر نتائجها الان اذهب الى تركيا المسلمة ترى المرء عندما يشرب العرق يقول بسم الله وكذا في البوسنة تصلي المرأة ومن ثم تذهب للقاء صديقها !! اما انظر الى البلدان التي دخلت الاسلام قناعة مثل اندونيسيا و ماليزيا فالاسلام الموجود فيها هو انقى من الاسلام الموجود في السعودية !! فلا تحدثني عن تاريخ الامة الاسلامية على انه تاريخ ناصع البياض ملئ بالانجازات بل به من الفضائح ما يندى لها الجبين .
-ارجوكم يا سادة ان من اشد التحديات امام القارئ و المثقف هو عندما لا يقع فريسة للمسلمات و لايتعامل مع الناس مراهنا على عدم وعييهم . لا توقعوا الناس امام مسلمات مثل طهارة المنتسبين لآل البيت او لفئة معينة ولعلمكم فالاية الكريمة التي تحدثت عن طهارة ال البيت كانت تقصد زوجات الرسول عليه الصلاة و السلام , و الحديث الذي تحدث عن ولاية اهل قريش ضعيف وموضوع و لا تقل لي ان حكاما ادعوا النسبة فالفاطميين انتسبوا لهاشم وكذا العباسيين . يا سادة الطيبة و الخيرة موجودة في كل البشر و نظرية الصفوة الجينية لم تثبتها اي نظرية علمية فقد اكتشفوا الخارطة الجينية للبشر قبل عشر سنوات و لم يجدوا كروموسوما واحدا يقول ان هذه الفئة لها الصفوة على البشرية , لذا يا سيدي فان الاحترام و القدسية و العصمة تقتصر فقط على الرسل واخرهم الرسول المصطفي عليه الصلاة و السلام اما من بعده فهم خطاؤون و مصيبون وعلى نهجهم يحاسبون .
-اما عن تعليقك فارجوا ان تضع لي نقاط الحقائق الموجودة في مقالة سنو نقطة نقطة حتى استطيع الرد عليها فانا لا ارد على الجمل المفتوحة . حتى نستفيد جميعا وتنبهنا على ما سقط منا من نقاط من الممكن ان نكون غفلنا عنها وشكرا جزيلا لك .

57) تعليق بواسطة :
10-06-2012 08:57 AM

القضية ليست بعمق تاريخي .. وذكر الانجازات انما للتذكير ..لا "للتأليه " .. نحن نعم خلف الهاشميين .. ليس لأنهم الاكفأ ولا لأنهم" لا يخطئون " أو لانهم ليسوا بفاسدين ... بل لأنهم صمام الامان اليوم أمام تمرير " مشروع تقسيم المقسم " و الشرق الاوسط الجديد ...

أما ما ينشره بيتر سنو فهو معروف ومتداول في الصالونات الاردنية على جميع مستوياتها الشعبية و الرسمية
في المنتديات الثقافية و الندوات وحتى في البيوت و الحارات .. واعطاء الشرعية لمثله كمحلل يقوم على فرضية "الحوار " المضطنع الذي يحاول من خلاله أن يضفي الشرعية على المقالة وكأنه ثالث ثلاث .. ثم المزايدة عليه .. و البناء عليه .. فهو أمر انما هو ضرب من جنون او استخفاف في عقل القارئ

58) تعليق بواسطة :
10-06-2012 09:26 AM

حقائق في مقال بيتر سنو
آمل من موقع كلّ الأردن أن يتسع صدره لنشر هذا التعليق لاستكمال الحوار مع السّيد محمد السكّر العدوان , حيث يقول في تعليقه : " فارجوا أن تضع لي نقاط الحقائق الموجودة في مقالة سنو نقطة نقطة حتى استطيع الرد عليها فانا لا أرد على الجمل المفتوحة ", ولا أريد أن أدخل في متاهة التعريفات الفلسفية بين القول بالحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية , فهذه مسائل لا يحتملها المقام , ولكن أقول الفكر هو الحكم على الواقع , والحقيقة هي الفكرة المطابقة للواقع , فهل يوجد في مقال سنو _الذي لا يعنينا شخصه بقدر ما يعنينا ما يطرحه من أفكار وآراء _ حقائق أم هو مجرد فبركات وأوهام وتزييف حقائق ؟؟ مع ضرورة التنبيه بأنّ لفت النظر للحقائق لا يعني القبول بتوظيفها كما يريد مستر سنو , فدعنا ننظر في النقاط التالية
1. اقتباس : "تقود اذرع خفيه في الدولة مشروعا يهدف إلى أحداث تكسير في الكتله الشرق اردنيه تمهيدا لتقديمها بصورة العبء على الدوله ..تمهيدا لأستبدالها ..ومن ثم شطبها من قاموس المكون الأجتماعي الاساسي للبيروقراط والمؤسسه العسكريه والأمنيه ." انتهى , وهذه حقيقة ماثلة لوحظت منذ حكومة الثورة البيضاء , وأصبحت واضحة جليّة في العقد المنصرم , أمّا لماذا هذا التوجه ؟ فهذه مسألة أخرى .
2. "أن الملك عبدالله يقاتل بشراسة عنيفه الوصفات الأمريكيه ويصر على أن البنيه الأجتماعيه للدوله الأردنيه بنية متكافئه وأن الجميع أمام القانون سواء وأن تكافؤ الفرص شيء ملموس على الواقع وليس مجرد شعارات" انتهى وهذه حقيقة ثانية أشار إليها طاهر المصري وعدنان أبو عودة فيما تسرب من وثائق ويكلكس , وهو يرفض المطالبة بفكرة المحاصصة والحقوق المنقوصة , ويصرّ على أنّه لا يوجد ما يقتضي المطالبة بهذه الأمور ..... أمّا ما هو هدفه من ذلك ؟ وهل هذا الإدعاء مطابقا للواقع فهذه مسألة أخرى .
3. " الملك قبل شهرين زار المكونات العشائريه للدوله وبالتحديد عشائر عمان والبلقاء ولم تقع تلك الزيارات في أطار ..تنفيس الأحتقان وانما كانت أشاره خارجيه .....الى أن ما ينقل من تقارير استخباريه عن مؤسسة العرش هو مجرد استنباطات مغلوطه ..وأن العرش ما زال قويا ومتماسكا ." وهذه حقيقة فهو يوجه رسالة للغرب بأنّ الشعب يلتفّ حول العرش فلا تفكروا بالتغيير ولا تدعموه , والحقيقة المخفية أنّ العقد الاجتماعي المزعوم ليس بين الشعب والقيادة .
4. "أمتص الملك حراك العشائر الأردنيه وهذا الحراك كان موجها للنظام السياسي وكان المقصود منه محاولة الفسخ والفصل التام ما بين النظام وقاعدته" . وهذه حقيقة رابعة ماثلة أمام الجميع , أمّا كيف تمّ ذلك , ولمصلحة من ؟ فهذه مسألة أخرى .
5. "الان أصبح الغرب مقتنعا تماما أن فصل الشرق أردني عن الحكم الهاشمي هو أمر صعب وشائك وخطير " وهذه حقيقة خامسة وهي التي تقف أمام المخططات الأمريكية في كثير من البلدان المرتبطة مع لندن , فالأمريكان لم يستطيعوا أن يصنعوا قيادات سياسية تدين بالولاء إليهم ظهر ذلك جليا في العراق , وليبيا , ومصر , وسوريا ؛ لذلك كانت أمريكا تمارس نفوذها بواسطة رجال جاءوا من رحم المؤسسة العسكرية , وتفرض على الآخرين تنفيذ مخططاتها بالقوة والقهر .
6. .".لهذا بدأ بتوظيف الأخوان بشكل خطير في اعادة أنتاج الحالة الاردنية الفلسطينيه ضمن خانة الحق المنقوص وتهميش المخيمات وبالتالي أنتاج هويه فلسطينيه تتصادم مع الدوله وتثير حفيظة الشرق أردني وتعيد أنتاج الصدام الفلسطيني الاردني " الأمريكان هم من يلوح بورقة الحقوق المنقوصة والمحاصصة لأنهم منذ عام 1969م تبنوا مشروع حلّ القضية الفلسطينية على حساب النظام الأردني , والأمريكان يريدون تحويل الثورات العربية إلى فوضى تخلق أوضاعا جديدة تخدم المخططات الأمريكية .
7. "المشكله أن الشرق أردني للان غير مدرك لحقيقه خطيره وهي أن نظامه السياسي يناور بشكل خطير ومرعب لتجنيب الدولة زوبعة الأنفلات ..وغير مدرك أن النظام السياسي معني بالهوية الاردنية أكثر ما يكون وغير مدرك أن النظام السياسي يواجه عدوا أسرائيليا شرسا وحقيرا يرد أن يفرض عليه مسألة الوطن البديل عبر تهديد وجوده وأستمراريته ." في هذا النصّ ثلاث حقائق , وأهمها قصّة الهوية الأردنية وهذه حقيقة صادمة لمن ينظرون لظواهر الأمور , وهي أسّ السياسة الأردنية منذ أكثر من أربعين عاما , وأصحاب الطرح المتطرف في هذه المسألة هم من داخل رحم الدولة وإن نبذتهم ظاهريا خوفا من الغرب الذي يفرض الدمج وتذويب الهوية ..... أمّا لمصلحة من ولماذا ؟؟ فهذه مسألة أخرى .
8. أن اللقاءات التي أجراها السفير البريطاني والغضب الذي مارسه السفير الامريكي ..سيؤديان الى نتائج مستقبليه وخيمه وهي تقليل المساعدات وربما حجبها ومحاولة عزل النظام السياسي الأردني وكل ذلك يتم عبر وصفات (ليكوديه) ) انتهى نقول الحلّ النهائي المتفق عليه هو إلغاء حقّ العودة , وتجنيس فلسطيني الشتات , ودمجهم في الدولة الأردنية , وبعد إعلان دويلة السلطة غربي النهر ستضم للأردن , وقد كان النظام يمهد لهذه الخطوة عام 2010م إلاّ أنّ الربيع العربي قد قلب الموازين , وأخّر هذا الإجراء , ومعلوم أنّ النظام الأردني ( القصر والأجهزة الأمنية ضد هذا المشروع ) أمّا لماذا ؟ هل هو حرص على الوطن والشعب الأردني أم الحرص على مصلحة الحاكم والأقلية المنتفعة فهذه مسألة أخرى .
9. لقد قرر أجراء أنتخابات هذا العام وهو يدرك أن أجرائها سيكون خطرا على البنيه الأجتماعيه للدوله في ظل وجود حراك سياسي نشط ..ولكنه يواجه العقل الغربي ...بطريقة ذكيه وهي أنهم اذا فتحوا ملفا أخر لايسعى لأغلاقه بل يهرب الى الأمام بفتح ملف أخطر " رعاة الغنم في مجاهل الصحراء يدركون أنّ إجراء الانتخابات هذا العام ما هو إلاّ زج للوطن في مغامرة غير محسوبة النتائج؛ لأنّ الوطن يعاني من حالة احتقان وسخط وانعدام ثقة بالدولة كما أعترف بذلك كبار رجالات الدولة وربما كان آخر أسباب هذا الاحتقان هو الانتخابات , والوطن يعاني من حالة فلتان لا ينكرها إلاّ الأموات , والوطن يعاني من ارتفاع أصوات لا تحسّ بالمسؤولية تجاه الوطن وتسعى لتحقيق مكاسب شخصية , وأمام هذه المعطيات فإنّ الانتخابات النيابية لو تمت وفق أفضل قوانين العالم , وأشرفت عليها هيئة يرأسها جبريل عليه السلام ويسانده كبار الملائكة والأنبياء والمرسلين , وتمت بنزاهة وشفافية يعلمها الجميع علم مشاهدة لا علم سماع فإنّ ذلك لن يمنع كثير من الطامحين ممن لم يحالفهم الحظ وأنصارهم المتحمسين من خلق حالة من الفوضى يختلط فيها الحابل بالنابل والساذج بالمغرض فيدخل الوطن في المستنقع الرهيب الذي تخطط له القوى الكبرى وأدواتها في الإقليم ...
فهذه تسعة حقائق ماثلة وصرفت النظر عمّا بين السطور ولكنّها جميعا لا تنهض عذرا للتملص من إصلاح المسيرة , ويبقى السؤال الذي طرحته في تعليقي شامخا متحديا كلّ هذه الحقائق , قائلا : " ما الذي يمنع من الإصلاح ؟؟؟ لأنّ كل ما ذكر هي موجبات ضرورية للسير في مشروع إصلاحي حقيقي , وأكرر هنا ما سبق وإن نشرته في رسالتي لأهل الحل والعقد في الأردن والمنشورة قبل عام حيث قلت فيها " أنّ زلزال التغيير سيشمل الجميع حتما , ولن ينجو منه أحد ونحن في هذا البلد بين خيارين لا ثالث لهما :
? الأول : تبني مشروع إصلاحي شامل جادّ, ينقذ الوطن من الانهيار ويحافظ عليه , وعلى كيانه وحقوقه , تنفّذه أيد أمينة مخلصة .
? الثاني : أن نبقى نماطل , ونلهو , ونلعب ونتناكف حتى تأتي ساعة الحسم الأمريكية فتفرض التغيير الذي سيحول الأردن إلى مستعمرة أمريكية يتلاعب بها مندوب سام كما يحصل في العراق أو تدخل في دوامّة من الفوضى كالذي يجري في تونس ومصر , وسيتوج ذلك في "كنفدرالية الاراضي المقدسة" أو البنيلوكس الثلاثي (دولة مركزية هي اسرائيل وسلطتان تقومان بالأمن وجباية الضرائب في الضفتين)
هذا فيما يتعلق بحقائق سنو وموقفي منها , أمّا قصة التاريخ فتلك مسألة شائكة يطول شرحها ولا يتسع المقام لبحثها , وسأرسل لك على إيميلك آرائي فيها , ولك الشكر والتقدير .

59) تعليق بواسطة :
10-06-2012 10:27 AM

لا يجوز اطلاقا"ان نطعن او نشكك في الاحاديث النبويه المتواتره والتي وردت في الصحيحين وكذلك من معظم الائمه..(الائمة من قريش).(ان هذا الامر في قريش لا يعاديهم احد الا أكبه الله في النار على وجهه ما أقاموا الدين) .واشتراط الامام من قريش هو اجماع ومذهب العلماء كافه ولا ينكر ذلك الا صاحب بدعه ومن يصدر الاحكام بلا زمام وخطام ومن يؤكد هوى مسبق أو جاهل لفقه تاريخ الامه...الامر الاخر هو متى كان في الفتوحات الاسلاميه مثلبه او نقيصه؟؟جهل تطبيق الاسلام حاليا"لا يقتصر حاليا" بالبلدان الاجنبيه فقط بل في بعض الدول العربيه فالاجتهادات ومعرفة الدين وكل له طريقته والسبب نحن كأمة دعوه لم نكمل الرساله ولم نخرج لايضاح وتفسير الدين الاسلامي الصحيح وحسب الكتاب والسنه وفتحنا المجال للمستشرقين والمبشرين واعداء الدين لنشر سمومهم والطعن بالفتوحات وبالاسلام..وامر اخر الفتوحات لم تكن جميعها بالسيف فهنالك عرض لشروط واخرها السيف وهذه اوامر ربانيه ليس لنا اجتهاد بها وليس لها علاقه بفهم او عدم فهم التطبيق الصحيح لتعاليم الاسلام...ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم(وعند سماع هذا الحديث يجب ان نبكي جميعا") بدأ الاسلام غريبا" وسيعود غريبا" فطوبى للغرباء.. ولا تزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من لأواء الا من خالفهم.واين هم يارسول الله؟قال في بيت المقدس واكناف بيت المقدس....

60) تعليق بواسطة :
10-06-2012 10:38 AM

*- يا رجل !! بقيت يوم كامل انتظر بك من اجل ان تفند اكذوبة او تؤكد حقيقة و في النهاية تاتيني بتنصيصات وتتبعها بكلام مثل (هذه حقيقة واقعة , وهذا صحيح , و تلك كذا )!!!!!!!!!!!!
*- يا رجل هل تعرف ان كل تعليقك قد قمت بالرد عليه بتعليقي الاول !!! لكن لامانع ساعيد نقطة نقطة من تعليقك :
1- بخصوص النقطة الاولى : هنا العجب العجاب !! ما هو المقصود بالاذرع الخفية ؟؟ يا سيدي نحن في ظل نظام ملكي مطلق كل السلطات بيد الملك و النظلم لا يتغير بحيث يتوه المرء عن صناع القرار لكي يقرر ان هنالك اذرع خفية!! يا سيدي ان القرارات التي تصدر علنا و سرا هي من مطبخ الديوان و اذرعه الواضحة فارجوك هذه الاذرع الخفية ليست خفية فهذا المصطلح تضليلي في الاردن فنحن نعرف كل الاذرع التي تقود القرار السياسي و الاقتصادي ومن هنا تفند نظرية تكسير الهوية الشرقية و تحييدها و تعارض نقطة زيارة الملك للعشائر فاذا كانت الاذرع الخفية تريد تكسير الهوية الشرقية في جميع المؤسسات فكيف يؤكد الملك على اصطفافها معه , يا سيدي انت اردني صرف و تعرف ان العشائر هي صمام الامان للحكم وهي لطالما كانت الورقة الرابحة او الجوكر بيد النظام لواد اي فكرة للاصلاح او التغيير المنشود من خلال بعبع السيطرة الفلسطينية ذات الاغلبية و التي ما صارت اغلبية الا من يد النظام ناهيك على انه اغلب الايدي التي سميتها خفية ما هي الا شرق اردنية و ارجع الى تاريخ الفساد و الحكومات لتعلم ذلك , هذه لم تمر ومن المعيب ان لا نعترف بثوبنا المخزق ونرميه على الاخرين او على "الاشباح".
2-النقطة الثانية: لا يشهد للعروس الا امها وخالتها !! يا رجل خذها قاعدة بخصوص ويكيليكس فان اغلب هذه الوثائق مزور و غير صحيح ناهيك على ان اغلب هذه الوثائق هي عبارة عن مراسلات تحمل اراءا وليست سياسات او افعال بالاضافة الى ان نقطة ان الملك يواجه الوصفات الامريكية بشراسة فهذا امر انا اترفع عن الرد عليه فانا لست طفلا , نحن دولة خدمات نستمع للاوامر وننفذ ويا سيدي ان النظام الاردني انشئ لكي يكون بعدا استراتيجيا امنيا لاسرائيل و امريكا والا ارجوك قل لي من ضرب النظام على يده وقال وقع وادي عربة 1994 المذلة التي خرجنا مكنها خاسرين لا بل لم نخرج اسرانا من السجون الاسرائيلية , يا سيدي على مستوى معاهدة سلام قمنا بتوقيعها بخسارة فما بالك بخطط التوطين و التجنيس و غيرها من بعابع النظام التي تهدف الى وضع الملك في خانة الضحية مع الشعب المكلوم ووضع الشعب ي خانة الرهبة من المستقبل !!
3-هذه نقطة بشعة جدا منك وارجو ان تعتذر منها والا لن اعاود للنقاش معك , نحن شعب احرار و لاناتمر من غرب ولا شرق و لسنا خونة بل الخونة من يبيع ارضك من اجل اكوام ملايين و استثمارات للنسيب و القريب و يسلم ثروات الوطن للبريطاني و الامريكي , فلا تقل خطط غربية لنزع الشعب عن النظام ولا تقل دعم الغرب للتغيير فالنظام نزع نفسه اصلا منذ ان قامو من المعيب ان تتهم الضمير العام الاردني بانه ذراع للاجندة الغربية ولا تلجأ للجبريات المصطلحية فالشعب ليس متمسكا بالنظام ابدا و لا يغرنك كوتا السحيجة الموجودة في العشائر فانا وانت ابناء عشائر بدو ونعرف من هم هؤلاء , هؤلاء اصحاب الحى الخايسة التي تبيع الوطن من اجل معاش ورخصة مسدس من الديوان فلا تجعلهم معيارا لولاء الشعب للنظام و لا تكرر قضية الاجندات الغربية ابدا عندما تتحدث عن الحراك الاردني لان ذلك يضعك في خانة المتغابي على الشعب , نظامك شرعن من مؤتمر فرساي 1919 وهو يمثل بعدا استراتيجيا لاسرائيل و نظام خدمات للغرب تحرص الولايات المتحدة على بقاءه وقام برهن ارادتنا للمساعدات من اجل تركيع الشعب للغرب .
4-هخذه النقطة ناقضت ما قبلها فكيف امتص النظام الحراك ؟؟ بتعيين الطراونة مثلا ام بتبراة الفاسدين ام باغلاق ملفات الفساد ؟؟!! وكيف كان حراك العشائر موجها للنظام وهوقد زارهم من اجل تاكيد ولائهم له ؟؟!!! يا سيدي زيارات الملك للعشائر هي رسالة للداخل بانني ما زلت متناسقا مع فئات الاحتواء العشائرية واضا تمهيدا لارتفاع الاسعار , وللخارج بان "اطمانوا" فحليفكم ثابت!!!
5-النقطة الخامسة ضعيفة جدا و غير سوية بل مضحكة ومتخبطة وساتركها للناس ليبينوا رايهم فيها .
6-الامريكان و النظام على حد سواء هم من تبنوا المحاصصة و التوطين ولا تقل على حساب النظام و لاتختزل الاردن بالنظام بل قل على حساب الشعبين الاردني و الفلسطيني اما نقطة الاخوان فنعم هذه كلاسيكية معروفة عنهم لكن تم توظيفها في المقال من اجل خدمة رؤية تبين با=ن المتضرر و الضصحية و المؤامرة المقصود بها النظام وليس الشعبين.
7-هذه النقطة تريد ان تسوق النظام للشرق اردني وتبين ان نظامه لا يتامر ضده وان النظام يقاتل من اجله !!! يا سيدي لا تخدعنا بهذا المنطق فالمعروف من تصرفات النظام ان اخر ما يهمه الفئات ان كانت شرقية او غربية فسياسة النظام واضحة فكل تصرفاته تذهب نحو السيطرة على كل موارد الاردنيين في الداخل و تحويل الاردن الى مشروع استثماري كبير لا يهم من ياتي ويخرج بل المعيار هو في الجيب , يا سيدي من هدمت مزارعهم بالغور هم اقربائك من الاردنيين بحجة استعادة اراضي الدولة وهي ليست اراضي دولة بل اراضي الملك وفقا للتجيير اللذي قام به به شرق اردني وهو علي ابو الراغب و اللذي نفذ ذلك هو شرق اردني وهو معروف البخيت , فكيف تنسق بان الملك يحارب بالخارج من اجل حماية الاردني الشرقي وهو يقوم بسلقه وغليه و تشليحه بالداخل ومن ثم عندما ياخذ ارضه وهو اغلى ما عند الاردني يستثمر للكازينوهات البريطانيةو للشركات الامريكية وللسياح الاسرائيليين !!! يا رجل هذه النقطة قهرتني و الله .
8-يا سيدي ان خطة الوطن البديل نفذ اغلب اجزاءه منذ زمن و الانجليز والامريكان اذا ارادوه سوف ينفذوه و النظام جاهز لذلك اصلا قام النظام من اجل هذه الخطوة , يا سيدي نعم هنالك كوتا وطنية في الاجهزة الامنية من الممكن ان ترفض هذه الخطط لكن النمط العام لطبيعة العمل الامني تستدعي سماع الاوامر , يا رجل انت تعرف حجم اللذين جنسوا منذ 1988 وقبلها وانت تعرف ان معاملة التجنيس لا تمر الا من مؤسستين وزارة الداخلية و المخابرات , فمثلما جنس كل اولائك بامر سيجنس غيرهم ايضا بامر , فلا تقل لي رفض و ممانعة ارجوك .
9-يا سيد لما تناقش العملية و لاتناقش الغطاء , يا سيدي في الدول الشمولية و المطلقة لا يسأل عن موعد الانتخابات ولا عن قانونها بل عن المناخ العام , خذها قاعدة لا يوجد انتخابات نزيهة في دولة تشكل فيها القوة الامنية سلطة مستقلة عن المسؤولية و متنفذة في القرار , لذا لا تقل لي باسلوب استباقي بان الناس سوف يعترضون على نتائج الانتخابات بمجرد خسارة فلان او فلان , يا سيدي سنعترض على الانتخابات اذا جاء ممثلوها من عب الاجهزة الامنية و التزوير و عندما يخرج علينا نائب "بقنوة " وعندما يخرج نائب ليشتم الشعب و عندما يخرج عندنا نواب يبرأو الفاسدين و يغلقوا ملفات الفساد و يبيعو مقدرات البلد بالمجان وعندما يرخون اذانهم للسلطة و للنظام.
*-للاسف لم يحمل تعليقك اي حقيقة بل تكرار نقاط وكلام عام اغلبه الاسلوب السردي الديماغوجي و اسلوب التكرار لالفاظ عامة و لتاويلات غير واقعية و تضاد مع العرف الفهمي للواقع الاردني وتفسيرات اليجورية لا دخل لها بالحقيقة. مع الشكر لمجهودك المضني في الكتابة ومع تذكيري لك بضرورة الاعتذار عن النقطة الثالثة او شرحها باسلوب اخر غير الاسلوب "السوري" , و نصحك بعدم استنباط النموذج العراقي او السوري للمستقبل لان

61) تعليق بواسطة :
10-06-2012 10:44 AM

فيها شبه تاكيد على ان الجيش الاردني سيفعل بالشعب مثلما فعل الجيش السوري بشعبه , لذا اذا كنت مؤيدا او غيرك للنظام فلا تقعوا في هذا الفخ القياسي . وشكرا لك

62) تعليق بواسطة :
10-06-2012 11:03 AM

عزيزي محمد السكّر ثبت لي بالوجه الشرعي أنك تبحث عن معارك كلامية فإن كنت تريد المزيد فلي عدة مقالات مطولة حول الأوضاع في الأردن وهي منشورة فبإمكانك الإطلاع عليها لتعرف ما أعنيه , أمّا هنا فأرجو أن تدقق فيما قلت فربما كان فيه شيء من الحقيقة , ولا أدري لم أغفلت خاتمة تعليقي ؟؟؟ أو أرسل أدخل على صفحتي على الفيس بوك ( المسلمي الصخري ) لأزودك بها قبل أن تتسرع في حكمك فإصلاح الأوطان لن يأتي بمثل هذه الأساليب .

63) تعليق بواسطة :
10-06-2012 11:52 AM

*- يا استاذي اما زلت تبحث عن حقيقة اسمك ؟؟!! ابحث عنها علك تجدها و ابحث لي عن هذه النقاط:
1-حديث الرسول عليه الصلاة و السلام الذي قال فيه ان الميت يعذب ببكاء اهله عليه , اليس حديثا صحيحا ورد بالصحاح ؟؟!! نعم صحيح لكن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها رفضت الحديث لانه يتناقض مع نص القرآن ((ولا تزر وازرة وزر اخرى))صدق الله العظيم , فبدلا من ان يعيد العلماء اجتهاد البخاري ومسلم قاموا بالتاويل لان البخاري و مسلم لهم حصانة من التخطئ !!!!
2-في حجة الوداع قال الرسول عليه الصلاة و السلام اسمعوا واطيعوا لو ولي عليكم عبد حبشي اسود رأسه كزبيبة)) الا يتناقض مع الحديث النبوي الذي ذكرت و قال ان ولاة الامور من قريش ؟؟!! والا يتناقض مع الاية الكريمة (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ))البقرة 124. ولعلمك يا سيدي فان اغلب هذه الاحاديث جائت في عصر بني امية وما ادراك ما بني امية فهم اخذو الحكم و نقلوه من الشورى و البيعة الى الملكية .
3- اتذكر شخصاً اسمه عبد الكريم ابن ابي العوجاء اللذي قال (تركت فيكم اربعة الاف حدسث كذب سندها حديدي) و الذي اقيم عليه حد الزندقة , هذا الرجل وضع 4000 حديث كاذب و نص عليه بالسند الحديدي وانت تعرف ما هو السند الحديدي اي صحاح الصحابة و الاسانيد , و في المرة القادمة عليك ان تتذكر ان الاسلام ليس دين نصوص جامدة بل هو دين اجتهاد وتفكر و عليك ان تعلم انه لم ياتي ذكر في القران لاية التوحيد الا سبقتها كلمة العلم اي ان الله يامرنا بالعلم و التفكر و الاجتهاد حتى في العقيدة بسم الله الرحمن الرحيم ((فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم ))صدق الله العظيم .فما بالك بالنصوص و الاحاديث التي دخل فيها جهدا انسانيا يحمد ويشكر عليه صاحبه لكنه لا يعطيه حصانة من الخطأ .
*- في النمهاية غيروا اسلوب التعامل مع المخالف فهو اما كافر او مستشرق او جاهل , ام ان المتفكر و الغير خاضع لسلطة جمود النصوص يغيظكم !!؟؟ يا اخي هل تريد صلب الرسالة الاسلامية ؟؟ سوف تقرأها في الاية الكريمة الاتية , بسم الله الرحمن الرحيم وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون } (البقرة:170) .

64) تعليق بواسطة :
10-06-2012 12:04 PM

*- اما الفتوحات قيا سيدي هكذا نقلت لنا كتب التاريخ الاسلامية نص الخيارات (اما الاسلام او السيف او الجزية صاغرين) بربك العظيم هل يوجد نص في القران يثبت هذا التصرف الا من باب الدفاع عن النفس و الذود عن حدود الاسلام من الخطر المتاهب لغزو اراضي المسلمين ؟؟!!! في قوله تعالى ((أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير -39- الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز -40 - صدق الله العظيم. ونعم يا سيدي ان الاسلام سيعود غريبا عندما تقرا نصوصه بالهوى وليس العلم و بالتاويل وليس الدفاع عن رسالته الحقة و بالتغطية عن العيوب وليس الاعتراف بها و الرجوع الى الدين الصحيح القويم .

65) تعليق بواسطة :
10-06-2012 04:07 PM

الاخ السكر وكأني المس من بداية تعليقك ازدراء وبنفس الوقت استعلاء على الاخرين وهذا ليس لك... بداية انت لست محاورا" بل مجادلا" سفسطائيا" وكأنك تخالف لتعرف وتبحث عن شيء تفقده...الاحظ كل تعليقاتك تدور حول الحاكم وكأنك ند له وكأنك تشجع الخروج عليه وهذا مخالف اسلاميا" فالرسول يقول(يكون بعدي ائمه لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس.قالوا كيف نصنع يا رسول الله؟ قال: تسمع وتطيع للأمير وان ضرب ظهرك واخذ مالك فاسمع واطع.حديث صحيح رواه مسلم.وانت ياسكر تقصد وترد على حالك.اوردت حديث وان استعمل عليكم عبد حبشي فلماذا لم تتقيد بذلك النص؟؟ علما" بأن المقصود هو المبالغه في الطاعه بحديث الرسول.وقد قال استعمل عليكم يعني عين من الامام لامامه اصغر ليست الامامه العظمى او الاكبر المخصصه لقريش فقط.. ثانيا" وهو الاهم بالنسبه للاحاديث الوارده في الصحيحين لا يجوز اطلاقا" نكرانها او التشكيك بها واسأل العلماء عن ذلك..ثالثا" انت وكأنه ينطبق عليك قول الحق(الذين جعلوا القران عضين) يعني الذين جزأوا وقسموا واخذوا من القران ما يناسبهم..لماذا لم تذكر الايات الكثيره التي تحث على الجهاد؟(كنب عليكم القتال)( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنه)( واعدوا لهم ما استطعتم)( اقتلوهم حيث وجدتموهم)( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله)( يا ايها النبي حرض المؤمنين على القتال)( اقتلوهم حيث وجدتموهم)( واخرى تحبونها تصر من الله وفتح قريب) ايات كثيره يااخي تحث على الجهاد وهو فرض وهو ذروة سنام الاسلام....اما ياخي استشهادك بالايه المخاطب بها سيدنا ابراهيم فلا تلغي الائمه من قريش وليس كل من خرج من صلب ابراهيم حنيفا" ومسلم مقيما" للدين ولكن وجبت الطاعه وحتى يمنع الامام اذان الصلاه عندها لها حكم اخر كما يقول العلماء..النقطه الاخيره واجب كل داعيه ان يدافع عن ما ورد بالكتاب والسنه ويبين الخطأ من الصواب سيما ونحن في زمن يواجه الاسلام هجمات شرسه ومبطنه من اعداء الاسلام ومن المستشرقين والمبشرين وواضعي السم في الدسم ومن يشكك بالاحاديث النبويه المتواتره ويخلط ويفسر الايات القرانيه مزاجيا" ويجعلون القران عضين. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...

66) تعليق بواسطة :
10-06-2012 04:49 PM

*- يا سيدي انا في بداية حديثي لم اكن ازدري فهذه ليست اخلاقيات الحوار بل اعلق بمنطق مقابل منطق , الاستعلاء هو من صفات الشديد الجهل , يا سيد لقد وقعت في فخ الافهام النمطية للنصوص وانا في الحقيقة الاقي تعبا في محاولة فك الجليد الذي اصاب التفاسير الجاهزة لكثير من الجدليات في كثير من المواضيع ومنها الدينية التي هي ليست حصرا على العلماء فديننا ليس دين رهبانية بل انت وانا مدعوون للتفكر ونصوص الايات الكريمات مفتوحة لذلك واليك الرد على معلوماتك النمطية :
1- انت وقعت بما تهمتني به من اجتزاء , لما لم تكمل نص خطبة الرسول عليه السلام في وقفة عرفة , انا ساكمل ((راسه كزبيبة ما اقام شرع الله فيكم)) يعني العدل فالشريعة لا تقوم الا بالعدل يعني اساس الحكمية في الاسلام هو العدل , بربك و بالله و تالله عليك بالعقل الذي وهبنا الله اياه لنستخدمه لا ان نسلمه لنصوص جائت من مجتهدين ان كان البخاري او مسلم هل يستقيم مبدا الحكمية لقريش مع مبدا الاسلام ككل القائم على العدل؟؟!! يعني لو جائنا حاكم من قريش وهو ظالم لايخاف الله بالبشر وجائنا حاكم من غطفان او تميم لكنه عادل هل نتبع الحديث الموضوع "من وجهة نظري" و نتبع الظالم لان نسبته لقريش بينما نطرد العادل لان نسبته لغيرها ؟؟ بربك حينها عندما يقول عنا القاصي و الداني باننا شعوب متخلفة هل سنلومهم لذلك ؟؟!!! وهل الاسلام دين طائفية وعشائرية ؟؟؟ الم يقل الرسول الكريم اتركوها فهي منتنة ؟؟!! فكيف يريد ان يسلم امر المسلمين وامة باسرها لحكم قبيلة ؟؟!! الا تشترك معي بالاستغراب ؟؟!! طيب الم يرسل الرسول عليه السلام الصحابة الى النجاشي النصراني ؟ لما ؟ لسبب واحد (انه لا يظلم احد عنده) وكفى , الا تلاحظ اني اصر على مبدا العدل الذي اصر عليه النص القراني و السيرة النبوية و نصوص الاحاديث التي تتوافق مع السنة و النهج الرباني القرآني , بينما انت تقوقعت داخل صدفة القبيلة وكل ذلك من اجل تقديس النصوص لانها فقط من البخاري ومسلم لا لانها مقنعة ومتوافقة مع النهج الاسلامي الحنيف !!!!
2-كلامك بان البخاري ومسلم مقدسين وخاليين من العيوب هو امر فيه شطط , القران الكريم هو النص الوحيد المتواتر الصحة بينما البخاري ومسلم فيهما الصحيح و فيهما الضعيف وعليك ان تعلم اننا لا نقلل من الجهد الذي بذله الشيخان رحمهما الله وهما لم يقرا او يدعيا بان اجتهادهما نص واجب الطاعة او الثبوت او الاخذ

67) تعليق بواسطة :
10-06-2012 05:07 PM

3- يا سيدي كل النصوص التي ذكرتها بخصوص الجهاد هي نصوص لها وقتها وزمانها واليك التوضيح بمثال : لو ان جون كينيدي قال للامريكيين في عام 1960 اقتلوا و واجهوا كل فيتنامي هل ستستغرب هذا الامر ؟؟!! طبعا لا لان الحرب كانت قائمة انذاك بينهما و التصريح الخاص لجون كينيدي هو من اجل شد العزيمة و المعنويات ,اما لو جاء اوباما الان وقال نفس الكلام هل ستاخذ به ؟ طبعا لا بل ستستغرب ذلك وتقول ان هذا اعتداء و ظلم فكيف يعتدي على دولة لم تبادئه بالحرب او الاعتداء ؟؟!! وكذا الايات الكريمة ولله المثل الاعلى ان هذه الايات تزامنت مع غزوات الرسول عليه السلام اما دفاعا عن المسلمين في مواجهة الاحزاب و قريش و لشد العزيمة في غزوة حنين و خيبر وهم بالمناسبة اما غزوات لردع غازٍ او للدفاع عن النفس فقط .وكل هذه الايات تصب لنفس الموقف , والا فما قولك ببقاء الكثير من الاخوة المسيحيين وغيرهم في بلادنا الى الان ؟؟ كيف يستقيم ذلك مع فهمك للنصوص؟؟ ؟؟!!
4- اقتباس ((اما ياخي استشهادك بالايه المخاطب بها سيدنا ابراهيم فلا تلغي الائمه من قريش وليس كل من خرج من صلب ابراهيم حنيفا)) وفي نفس المنطق لا تثبت ان الامامة لقريش !!! ببساطة !! يا سيدي ان نص هذه الاية شامل وهو تاكيد ان لا وراثة للدين او المنصب في الاسلام بل العدل و الاستقامة , اما تسخيطك لمعنى الامامة بانها امامة الصلاة فهذا الامر من العجاب !!!! وهنا تطبيق نص الاية الكريمة ((ويجعلون القرآن غصين)) !!
5- احضر لي اية من القرآن تقول بان الامامة لقريش ,
6- لاتختطف الاسلام و لا تقل ان الدعاة هم الاحرص على التفسير , يا سيدي القرآن الكريم نزل باللغة العربية وديننا لا رهبانية فيه وهو ليس ملكا لك ايضا تفسره كما تشاء وخاف الله بالناس و في نفسك , ان الله عندما خاطبنا بالنظر بالكون و النظر و العلم بملكوته و بوحدانيته لم يوكلها لرهابنة ولا للفكر الابوي الوصائي بل على العكس ديننا الحنيف حثنا على الانفكاك من فكر الابوة الوصائية و الانجرار الى جحر الضب , فلو ان الاسلام نزل فقط للعلماء فقط اذا لا داعي لنا ابدا وعلينا ان نسمع و نطيع تماما كما تدعونا ان نفعل مع السلاطين الذين تبررون ظلمهم و تدعونا لطاعتهم ومن ثم تعطونا درسا عن الامر بالمعروف و النهي عن المنكر باستثناء منكر الظلم الذي يجب ان نطيعه !!! بالمناسبة الم يحرم الله الظلم على نفسه ؟؟ اذا كان الامر كذلك فكيف تدعونا للرضوخ لظلم الحاكم ؟؟!! بانتظار الاجابة بحرقة .

68) تعليق بواسطة :
10-06-2012 05:12 PM

*- وبالمناسبة نقطة مهمة : ان علماء الحديث اكدوا على قاعدة تقول ان نصوص الاحاديث وان صح سندها اذا تعارضت مع القرآن ضرب بها عرض الحائط واذا توافقت معه اخذ بها , اذاً فالمعيار المحدد لصحة الاحاديث ليس ورودها فقط في الصحيحين بل توافقها مع القرآن الكريم كمعيار اساسي , لذا خذ حديثك عن امامة قريش و حديث طاعة ولي الامر الظالم واضرب بهما عرض الحائط فان لم تفعل فقد فعلتها انا .

69) تعليق بواسطة :
10-06-2012 08:13 PM

حقيقة انا لا استطيع متابعة الحوار معك للاسباب التاليه:1.انكارك لذروة سنام الاسلام وهو الجهاد وقولك انه فرض لزمن معين وانتهى وارجع الى الكتاب والسنه تجد خطأ قولك.2.تشكيكك باحاديث نبويه خضعت للجرح والتعديل على ايدي ثقات من علماء وروات الحديث.3.بما انك لا تحفظ الايه الكريمه(ان هو الا وحي يوحى) والايه الكريمه( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا) والايه الكريمه( اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم) وبما انك لا تقر ان السنه هي المصدر الثاني للتشريع..فقط استفدت منك واشكرك على ذلك بأنه احتماليه ان نجد رافضه في هذا القرن... ولك تحياتي على سعة صدرك والى لقاء اخر معك غير هذا الموضوع...

70) تعليق بواسطة :
10-06-2012 09:10 PM

*- سيدي الى الوداع ولكن قبل ذلك فان في عادة لا استطيع تركها وهي عدم السكوت على الخطأ او الفهم وانت لك علي حق الشرح و التصويب لما بدر منك من فهم خاطئ عانيت فيه طول مدة مناقشتي معك :
1-انا لم انكر الجهاد وقلت لك ان الجهاد اساسه الدفاع عن النفس و قد استشهدت بآية كريمة.
2-نعم اشكك باحاديث تتعارض مع روح القرىن الكريم وانت ايضا تشكك بالاحاديث الضعيفة و الموضوعة وكذا علماء المسلمين ووفقا لروح تعليقي رقم 68.
3- لا يا سيدي بل احفظها بقلبي ولساني وايضا بعقلي ولا اعرف كيف بنيت رفضي للسنة بناءا على انكاري لعدد من الاحاديث ؟؟ فاصبحت ناكرا للسنة وقرآنيا؟؟!! هل البخاري عندما انكر الاحاديث الموضوعة او الضعيفة وفقا لشروطه اصبح ناكرا للسنة ؟؟!! كيف بنيت الحالة وجعلت منها قاعدة ؟؟!!
4- انا لست رافضيا بل سنيا صرفاً لكني ارفض ان اورط عقيدتي او ديني بما هو منه براء واصرف جل وقتي بالتبرير و التاويل . انا لا استطيع ان انقل نور الاسلام الى اجنبي واقول له ان الله حرم الظلم على نفسه وحللها للحاكم !!! ولا استطيع ان اقول له ان الاسلام هو دين قريش وانت من الصنف الثاني ؟!؟!!! وصدقني لا استطيع واقولها بملئ الفم انا لا اعترف بحديث الولاية لقريش و لا اعترف بالخضوع لحكم الطاغية , ومن باب الدفاع عن الاسلام وليس الدفاع عن النصوص المجتهدة , وشكرا على جهادك في تحملي وسعة صدرك وتقبلها من اخوك الصغير وفكر في اسئلتي جيدا وابحث لها عن جواب وانا مستعد للاستفادة اذا اخطأت في تقييمي .

71) تعليق بواسطة :
26-06-2012 02:10 PM

لن نمل من القول ان (التنظيم) سلاح
الشعوب في مواجهة المخاطر المهدده للامن
الوطني وعندما ترك الشارع لتنظيم بعينه
ووضع في مواجهة الجميع وبالمقابل فان
استراتيجيات الاختراق والانهاك والتفتيت
والاحتواءواغتيالات الشخصيه والاقصاء
والتهميش وافراغ الشارع كل ذلك وغيره
اوصلنا الى مانحن فيه بحيث اصبح هناك
الكثير من نقاط الضعف والهشاشه التي
يسهل اختراقها وتوظيفها .
ان محاربة الاخر بكل الاسلحه والاستراتيجيات والتكتيكات المتاحه
اوجد ايضا العديد العديد ان لم نقل
حماعات بل قطاعات واسعه قابله للاختراق
والتوظيف (التجويع) الذي الذي اجترحه
احدهم كاستراتيجيه ساهم بذلك ايضا
وكلنا يعرف ذلك.
والدوله الحائره وهي تواجه مخاطر
تهدد امنها الوطني فانها تلتفت الى شعبها
ولاتستمر بنفس النهج الذي اوصلها
في اقله الى حيرتها ولاتلجأ لتكتيكات
الهروب الى الامام عليها ان تصغي وتنصت
الى الحكماء والعقلاءوالى الشعب والنخب
(الوطنيه الديموقراطيه)بكافة اطيافها
وبالاخص العلمانيون من تقدميون ويسار ديموقراطي واجتماعي وقوميون وهم الفئات الاكثر اقصاء وتشكيكا وعدم ثقه
طيلة المرحله الماضيه اما الاكثر ولاء
فاننانشاهد ادائهم الآن.
ان الحيره في احد جوانبها تعني التردد
وعلى الدوله الحائره ان تحسم ترددها
وتشككها وتشكيكهاباصحاب الولاء الحقيقي
للشعب والوطن وهم القادرون على
احداث وعلى الاقل التوازن في الشارع
الذي ترك لتنظيم بعينه،ان توزن
القوى على المستوى الوطني بات ملحا
وذلك من خلال ايلاء المسأله التنظيميه
عنايتها التي تستحق والتي وان اتت
متأخره افضل من ان لاتأتي ابدا.

72) تعليق بواسطة :
15-03-2013 09:04 PM

يجب على الدوله ان تعود للعمق كما كانت حتى تنجو من الهزات واقصد ان تعود الى كفاءات الشرق اردني وانا لست عنصري فأنا لا افرق بين اردني شرقي واردني من اصل فلسطني ولكن المقصد هو للخارج ان حل قضية فلسطين على حساب الاردن أمر مستحيل وبالمناسبه الكاتب انا عرفته من المصطلحات التي يدخلها في المقال وأول حرف من اسمه ع واخر حرف ي

73) تعليق بواسطة :
20-12-2013 07:04 PM

تحليل منطقي ورائع في محله اخ محمد العدوان والمغترب الرائع ،،،، لكن يجب ان نعرف أن 99% معلومات صحيحة وهناك دقة في بعضها ،،، وقد كُتب هذا المقال وسُرب ما فيه لتحقيق هدف واحد مكشوف ومفضوح ،،،فالواحد بالمئة منه عبارة عن سُمّ دُس في دسم ،،، ولكن هيهات ،،،،،،،،،،،، واكثر شئ رائع صدر عن سنو هو اننا بالرغم من ذكائنا الا اننا فعلاً شعب تائه في دولة تائهة.................وجعنا معروف سببه ربنا يخلصنا من هالوجع............

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012