أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني عضو بالكنيست : جميع كتائب القسام نشطة بغزة بخلاف ادعاءات نتنياهو الوزير الارهابي بن غفير : "الإعدام".. "الحل" لمشكلة اكتظاظ السجون بالفلسطينيين وكالة فارس الإيرانية: وي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش تقارير أولية عن انفجارات متزامنة في إيران وسوريا والعراق فيتو أميركي يفشل قرارا بمنح فلسطين عضوية الأمم المتحدة الكاملة المندوب الروسشي : كل فيتو أمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة يتسبب بمقتل آلاف الفلسطينيين "مفاعل ديمونا تعرض لإصابة".."معاريف" تقدم رواية جديدة للهجوم الإيراني وتحليلات لصور الأقمار الصناعية الأردن يوسع المستشفى الميداني نابلس/2 كأس آسيا تحت 23 عاما.. الأولمبي يتعثر أمام قطر باللحظات الأخيرة الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير الأمير الحسن من البقعة: لا بديل عن "الأونروا" الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية - نص الكلمة العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي القسام: فجرنا عيني نفقين مفخختين بقوات صهيونية بالمغراقة
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


جهاد الخازن: عيون وآذان (النكد طبيعة ثانية لابن العشائر)

14-06-2012 08:32 PM
كل الاردن -

ما زال للاسف البعض يتعامل مع الشعب الاردني بلغة الاستخفاف والاساءة والادعاء احيانا بمحبتهم وهم لا يدركون ان الاردنيين وعلى مر تاريخهم لم ولن تنطلي عليهم هذه الاساليب التافهة وان كانوا يجاملون في السابق فانهم اليوم قد توقفوا عن تلك المجاملات وسيردون الصاع صاعين كما يقال لعل البعض يتوقف عند حدوده ويعرف حجمه الطبيعي ....

جهاد الخازن ما زال مستمرا في دس السم في الدسم في كل عبارة وكلمة عن الاردن والشعب الاردني وسنترك لكم اخر ابداعاته في ما قال عن الاردن معتقدا انه المحلل السياسي والنفسي وهو لا يدرك انه اصبح من الماضي الفاسد هو وسلاطينه من الفاسدين ....

......واليكم المقال الذي نشره اليوم .....

يواجه الأردن أسوأ مرحلة اقتصادية في تاريخه الحديث، مرحلة غير مسبوقة تجمع بين الدَّيْن الخارجي وعجز الموازنة وانخفاض الاحتياطي من العملات الأجنبية، والضغط على الدينار. هي مرحلة لا مثيل لها في الأردن، وأسوأ من أزمة 1988، عندما عجز الأردن عن دفع ديونه الخارجية.

غير أن من صفات المواطن الأردني «شوفة الحال»، وهو لا يرى أن بلاده فقيرة جداً بمواردها الطبيعية، فلا ماء ولا نفط، وإنما «شوية» فوسفات، وهو يهتف «أردن، أردن، أردن» واليابان تهزمه ستة/ صفر في مباراة كرة قدم من دون أن تكون دولة عظمى كروياً.

الفرق بين الواقع والحلم، بين الطموح والقدرة، يعكسه تعاقب أربع حكومات في 15 شهراً، سمير الرفاعي، معروف البخيت، عون الخصاونة، والآن فايز الطراونة. وربما زدنا خمسة وزراء عدل في سبعة أشهر، إبراهيم العموش، حسين مجلي، سليم الزعبي، ابراهيم الجازي، خليفة السليمان (الوزير الحالي).

الأردن بلدي منذ وعيت الدنيا وحتى أرحل عنها، غير أن عندي من القدرة المهنية ألا أغلّب عاطفتي وأسجل بالموضوعية الممكنة أن الأردن قوي وباقٍ ولا خطر إطلاقاً على النظام حتى مع تغير الولاءات التقليدية، فمن كان راضياً لم يعد راضياً، ومن كان غير راضٍ رَضي.

بالموضوعية الممكنة أيضاً أقول إن سكان البلاد الأصليين هم أهل شرق الأردن، أو العشائر العربية المعروفة، فهي أصلية وأصيلة أيضاً، وعماد البلاد، وشهامة ونُبْل، مع حدة الأخلاق البدوية.

ابن شرق الأردن يحق له أن يقول الأرض (كانت) أرضي، ولكن منذ الأمير عبدالله والإمارة وَفَدَ على شرق الأردن سوريون وشركس وفلسطينيون، وأخيراً عراقيون. لذلك هو يشعر بخوف إضافي عندما تتحدث اسرائيل عن «الوطن البديل». ونجده يصر على أن «يسترجع» بلاده لتبقى له الدولة بمؤسساتها، والجيش والأمن. وثمة تيار قوي يمثل هذا الاتجاه نرى أفكاره في الشعارات المرفوعة، وسقف المطالبات العالي، ما يصعب معه تحقيقها.

في جو تبادل الأدوار نجد ابن شرق الأردن يتظاهر ولا يتظاهر الفلسطيني، فهذا شعر دائماً بأنه مهمَّش، وأحياناً بأنه مواطن من الدرجة الثانية، ولا بد أنه قلق كثيراً من سحب جنسيات بعض الفلسطينيين، إلا أنه في النهاية وصل الى قناعة بأن وضعه في الأردن أفضل منه في أي بلد عربي آخر، لذلك فهو قد يشكو إلا أنه أصبح مثل ابن شرق الأردن حرصاً على صيانة النظام.

التظاهرات والاحتجاجات والطلبات ترسم صورة زائفة لوضع الأردن، فهو بلد أساسي في محيطه، يتمتع بحماية إقليمية ودولية وله دور أساسي في حل القضية الفلسطينية، إن كان هناك حل. وأمس قرأنا ان الولايات المتحدة ساعدت الأردن على تعزيز قدراته النووية لمراقبة تسرب المواد المشعة.

كنت رصدت بعض قلة الأدب في الموقف من الملك عبدالله بن الحسين، وهناك من يعتبره المشكلة، إلا أنني أراه الحل، حتى لو تردد في إقرار إصلاحات ضرورية تأخذ من سلطته، وهي تحمي هذه السلطة. لذلك لا أفسّر بغير قلة الأدب شعارات تنال من الملك أو رسائل.

لجنة الحوار الوطني قدمت قرب نهاية السنة الماضية وثيقة كاملة لم ينفذ الملك منها شيئاً حتى الآن تتناول المبادئ العامة والأهداف للإصلاح السياسي، مع اقتراح تعديلات دستورية أساسية تشكل قانون انتخاب على أساس التمثيل النسبي، وقانون أحزاب وغير ذلك. لجنة الحوار ضمّت 50 عضواً مثلوا قطاعات الشعب كافة، باستثناء الإخوان المسلمين الذين قاطعوا ويتاجرون الآن بالقضية الفلسطينية، ولا يَلقون استجابة من الفلسطينيين أنفسهم.

ربما كان مناسباً أن يستعين الملك بمجموعة مستشارين، أو مطبخ سياسي، من شخصيات تجمع بين الصدقية والنزاهة وثقة الناس بها لردم هوة عدم الثقة بين الحكم والمعارضين. وأقترح أن يكون أول عمل لهذه المجموعة محاربة الفساد، الحقيقي والمتوَهَّم، وإجراء محاكمات علنية للفاسدين، وهذا مع العلم أن وضع الأردن في مؤشر الفساد العالمي جيد ورتبته 56 من أصل 182 دولة، أي أنه في الثلث الأول من المؤشر.

ويتبع ذلك وضع خطة استراتيجية لمعالجة الوضع الاقتصادي، وإيجاد طريقة لتوافق عمل المؤسسات الدستورية، الحكومة والديوان الملكي والأجهزة الأمنية، فلا يجوز أن يكون كل طرف «فاتح على حسابو» كما ظهر أثناء عمل حكومة عون الخصاونة.

هناك شرخ في العلاقات بين أبناء الضفتين إلا أنهم جميعاً يؤيدون النظام الموجود، ولا أي نظام آخر. أما لهجة المعارضة في شرق الأردن، فإنني أفسرها بأن النكد طبيعة ثانية لابن العشائر، إلا أنه دائماً عماد البلد، ولو كانت عندي مشكلة وألف صديق لمساعدتي على حلها، لاخترتُ أن أعتمد على ابن العشائر من بين الألف لأنه أصلي وأصيل.


(الحياة)

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-06-2012 08:46 PM

على من نعتب؟ على جهاد الخازن الذي لم يكن ولن يكون اردنيا في اي يوم من الايام؟؟؟ ام نعتب على من يعمل على استقطاب امثال هؤلاء الصعاليك ويدعمهم ويصر على دعوتهم لاحتفالات الوطن الذي يمعنون باهله سخرية وانتقادا و في نفس الوقت الذي ترسل لهم بطاقات الدعوة لحضور احتفالات الوطن المدفوعة من قوت ابناء هذا الشعب، يتم اسقاط العشرات من بناة هذا الوطن من قوائم المدعوين!!!
حقا انه توجد حملة منظمة من بعض العاملين بالديوان وبعض المحسوبين على الديوان لتوجيه الانتقادات والسخرية من ابناء هذا الوطن، والامل بجلالة الملك لوقف هذا التطاول واستئصال هذه الفئة الباغية بدءا من جهاد الخازن وانتهاء بطوقان مرورا بخوري وغيره، ولا حول ولا قوة الا بالله، ولعن الله الفتنة وموقظها، وهؤلاء هم الذين يوقظونها كلما خمدت!!!

2) تعليق بواسطة :
14-06-2012 08:59 PM

كثير هم من لا يعرف الأردن أو الأردنيين. الموضوع فيه معلومات تفيدنا لاعادة بناء بلدنا وصياغة علاقتنا مع غيرنا، لكن الملاحظة المهمة أن من يحرك أفكار هذا الكاتب ويدغدغ عواطفه بطريقة سلبية هو دافع الحسد والحقد والغيرة السلبية تجاه بلد مثل الأردن والشعب الأردني الذي أثبت بجداره أنه من أرقى شعوب العالم، ومحبته بين العرب والمسلمين في تزايد. أكثر ما يغيض هؤلاء الكتاب أن الرأي العام للأردنيين هو الذي يصيغ فكر الربيع العربي، ببساطه ما يقوله الأردني هو الذي يفعله العرب كل العرب. بلا فخر وبكل اعتزاز نحن الأردنيون منبع وروح الربيع العربي بفكر عربي اسلامي صافي، نحن بمحبتنا لاخوتنا وبفكرنا الناضج نحن الذين نسير دفة الاصلاح والتغيير. هذا كلام لا مبالغة فيه، أكبر دليل على ذلك اذ أن موقف الشارع الأردني من أي قضيه هو موقف العرب كل العرب. تحية للشعب الأردني بكل عشائره وتجمعاته الشعبية، تحيه لهذا الشعب الذي أصفه بالشجرة المثمرة طوال العام، ولا تقذف الأشجار الطيبة بحجارة الحسد الا إذا كانت مثمرة. أنصح جهاد الخازن بالكف عن الحسد ، فان من صورة وجهه نلحظ أن الحسد يكاد يأكل أحشاءه.

3) تعليق بواسطة :
14-06-2012 09:08 PM

الى الدكتور العتوم
اين السخريه بالموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

4) تعليق بواسطة :
14-06-2012 09:38 PM

بغض النضر عن ديباجه المدح والذم الذي لا يفهم منه موقف الكاتب من الشعب الأردني ,الا أنه يجب تحليل موقف الكاتب بعمق وهو ينطلق أساساً من منظورة نحو الأخوان المسلمين وهو موقف تخوف من هيمنه الأخوان المسلمين على الشرق الأوسط ولهذا فلا أستطيع فهم حديث الكاتب عن الأعتماد على الأردنيين الا من هذا المنظور فهو يفسر رفضهم للوطن البديل يجعلهم في تعارض أستراتيجي مع الأخوان المسلمين ولهذا يجدهم حلفاء في هذة المرحله

5) تعليق بواسطة :
14-06-2012 09:46 PM

مع ان اهم نقطة تشخيصية في المقالة الفقرة كانت تلك التي تقول: "ولا خطر إطلاقاً على النظام حتى مع تغير الولاءات التقليدية، فمن كان راضياً لم يعد راضياً، ومن كان غير راضٍ رَضي"..وليس نكد ابن العشائر او غيره..

6) تعليق بواسطة :
14-06-2012 09:53 PM

كلام ملغوم لا تعرف وجهه من قفاه. هؤلاء ثعالب ماكره. الأردني الذي يثق بمثل هؤلاء ساذج ومسكين. الحمد لله، صحونا واكتشفنا هويتنا الأردنية من جديد، ونحن بعد اليوم لسنا ساذجين. الأصلي والأصيل ليس مطية يركبها من يريد ليصل لأهدافه. الأصلي والأصيل يسعى لهدفه بنفسه، بالتوكل على الله ، بمحبة الناس كل الناس ، بالتعاون مع اخوته العرب والمسلمين، وبدون لف ودوران. سر الأردن أن الله حاميه ومساعده لأن الشعب الأردني لا يعرف الخباثة والملعنة. والله تعالى يقول: وحقا علينا نصر المؤمنين.

7) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:01 PM

لكن في الصحافه الاجنبيه يقال اكثر من هذا بكثير بل يتنابزون بكل الالقاب والصفات ولا يسلم الانبياء والعلماء والشخصيات السياسيه واعظم رموزهم من التهكم والتلميح
ومع ذلك لا نرى احدا يعلق او يعتقد انه اجتياز لللخطوط الحمراء
من يغذي هذه النيران ومن يطفئها

8) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:07 PM

اتفق مع الكاتب في التحليل وان جلالة الملك هوالضامن للإستقرار والاصلاح ولكن ارفض وصفه للاردنيين بقلة الادب.يجب ان يكون هنالك راي وراي آخر ويجب ان تكون طاولة الحوار هي الحل

9) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:17 PM

الست انت من هجى الاردنيات الحرائر وعاب هليهن اسماءهن




فكرت عندما حدثني البعض عن مقالتك ان اهجوك فتذكرت بيت المتنبي



صغرت عن المديح فقلت اهجو كانك ما صغرت عن الهجاء

فوجدت انك اخقر واقل شانا من ان يرد عليك لانه لا يوجد في كلامك فكر بل ردح سلقط



لعنة الله عليك وعلى من تطل بين حين واخر لتذود عن عهرهم وفسادهم بشتم الشعب


فعلا اذا اتتك مذمتي من ناقصٍ

10) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:30 PM

اتفق مع الكاتب بهذا الخصوص .واذ كنت واحد من ابناء هذه القبائل وهذه العشائر ..رغم طيبتنا واخلاقنا ..الا اننا اهلا للنكد والهم والغعم والعنجهيه المريضه ..وزياده على ذلك ( نحن شعب الله المحتار في امره ..!وهناك شعب الله المختار ..وعلى رأسنا حكومانتا ( الختم على هيك نكد ..هذا ويبقى الاعراب اشد نفاقا واشد كذبا واكثرهم ( اهل الشقاق والنفاق ويحسدون بعضهم بعض ( على اتفه الاشياء (ول كانت بيضه ورغيف ) وهذا ليس بجديد ..وانا اعرف مملكتي بشمالها وجنوبها وشرقها وغربها وازقتها ( والحال من بعضه في دول العربان ..!

11) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:33 PM

الست انت من هجى الاردنيات الحرائر وعاب هليهن اسماءهن

ترى كم دفع لك الديوان الفاسد مما سرقه من مال الاردنيين بل مما امتصه من دمهم ودمعهم لتهجوهم به

لو كان هذا النظام ينتمي فعلا لتراب الاردن لما رضي ان يسمع ذما من صايع مثلك لبنات الاردن وحرائره لكنه نظام لقيط

فكرت عندما حدثني البعض عن مقالتك ان اهجوك فتذكرت بيت المتنبي

صغرت عن المديح فقلت اهجو كانك ما صغرت عن الهجاء
فوجدت انك بما قذفته من فمك من براز نتن احقر واقل شانا من ان يُرد عليك
لانه لا يوجد في كلامك فكر بل ردح ساقط يربأ الحر عن مجاراته

لعنة الله عليك وعلى من تطل بين حين واخر لتذود عن عهرهم وفسادهم بشتم الشعب
الذي احسن اليك واليهم فاطعمكم من جوع وآمنكم من خوف

فعلا اذا اتتك مذمتي من ناقصٍ

12) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:35 PM

يجب أن يوجه اللوم لمن يأخذ من أموال الأردنيين ويدفع لهؤلاء المرتزقة ليشتم الشعب الأردني، يعني حتى المسبة المواطن بدفع ثمنها!!!

13) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:36 PM

المقال يحمل وجهه النضر البراغماتيه في التعامل مع الأصلاح , فالأصلاح أن يكان يحمل طرفاً خصماً (كما يفترض الكاتب وهم الأخوان المسلمون فلا يريدة للأردن ولا بأس من مطبخ سياسي واقتصادي للتعامل مع المشاكل) ومع أنني أتفق أختلف مع الأخوان المسلمين الا أن المقال لا يتعامل مع( حق الشعب الأردني في أستعادة الولايه العامه كحق مطلق لا نقاش فيه والحق في الديمقراطيه ) وأنما يستكثر هذا الحق أن كان سيؤدي الى اعلاء شأن خصم سياسي( من وجهه نضرة) , وهي نضرة شاهدناها في تعامل الحكومه الفرنسيه من النظام التونسي السابق الذي كان يرى منه الفرنسيين محاربته للجماعات الأسلاميه ولم يروا حق الشعب التونسي في الديمقراطيه .

14) تعليق بواسطة :
14-06-2012 11:00 PM

ونيست ان اذكر ان في مجتمعنا ( الاردني العشائري الكثير من المطاريد ) ولزقوا في بعض العشائر وأصبحوا يحملون اسم العشيره .وهم كثر ..وفي النهايه يكثر خير الهاشميين الي صنعوا هذا البلد ولا نجامل احد هنا (( هذا ويبطق على ( المطاريد ؟) المثل الذي يقول تحرنا يا جربا من وين أنبوسك ) ولا نعمم والاردن لم الجميع .؟ مطاريد وغير مطاريد .؟ وللمحترمين والمثقفين القراء من وين ما كنتم أ اليس كذلك ..هذا ولا يعني ان الكاتب ( ليس من المطاريد والمنافقين ايضا .في البلاد الاخرى الذي يعيش فيها والذي يطبق عليه وعلى غيره هنا وهناك المثل الذي ( البلد الي ما الك فيها ( شمر وسوي فيها وسرقها وفل ..؟)

15) تعليق بواسطة :
14-06-2012 11:10 PM

الواقع أنه يجب النضر لمغزى وغرض توصيف الكاتب للنكد فهو يقول(أما لهجة المعارضة في شرق الأردن، فإنني أفسرها بأن النكد طبيعة ثانية لابن العشائر،) فالكاتب يرمز هنا لأستخدام سياسي لهذا التوصيف (بمعنى أن المعارضه لا أساس لها الأ طبيعه النكد) وليس بيع أصول الدوله والدين الهائل والفساد .

16) تعليق بواسطة :
14-06-2012 11:11 PM

كلام الخازن صحيح 100% ويصف حال الاردن والاردنيين بدقه ولا اجد فيما قاله اي شئ يستحق هذا الهجوم عليه بل انه وصف الوضع بشكل تفصيلي للمجتع الاردني .

17) تعليق بواسطة :
14-06-2012 11:40 PM

(اخي عبد الله مساء الخير واعلمك ان الكاتب لا يهمني .لانني اعرفه ( من اهل الشقاق والنفاق والخسه ..الا انني اتفق معه ( بغض النظر عن ما في يجول في خاطره .؟ ولكن فينا هذا الوصف الا وهو ( النكد والهم والغم والكذب والحسد )ولا نعممه ..وهناك افتعال العصبيات العشائريه ( بما فيها النخوه الطوائشيه والطوشات اذا صح التعبير ..وعلى اتفه وارخص الاشياء ..وشكرا عزيزي عبد الله

18) تعليق بواسطة :
14-06-2012 11:43 PM

يكفينا متسلقين ايا الخاسي انت النكد ابن النكد انت تلعب على الحبلين يبدوا انك موعود بوعود كثيره اخجل على نفسك الشعب الاردني لم تعد تنطلي عليه مثل سخافاتك انت انسان انتهازي لعنه الله عليك وعلى امثالك ..... والى تعليق 3 اردني مثقف من رجلي اذا بتفهم في الثقافه

19) تعليق بواسطة :
15-06-2012 12:19 AM

في البداية استفسر من المتخصصين في اللغة العربية هل هذا الموضوع مترابط لغويا ً . وثانيا ً اقول الى جهاد الخازن من طلب منك ان تتدخل في الشؤون الداخلية لوطني الاردن الغالي ؟ وهل يهم رايك الشعب الاردني مهما كانت حياتهم وظروفهم وسعادتهم . على الرغم من انك ذكرت بعض الحقائق ؟ وهل تظن أن الشعب الاردني جاهل ؟ وهل تعرف أن الاردن دولة ديمقراطية أفضل بكثير حتى من الدول العظمى التي فيها ديمقراطية وتتغنى بها ؟ واخيرا ً أدعوك للكتابة في مجال آخر

20) تعليق بواسطة :
15-06-2012 12:52 AM

هجوتنا وسبيت ابنائنا وبناتنا وكان ذالك مدفوع الاجر من العاهرات والعهر والآن تعود لنفس القصة وبلون اخر للقوادين واليوذ وبنفس اللعبة مدفوع الاجر يا ساقط اتعجب لمن يسمع لك الاساقط مثلك وجبن الاردنين سيتحول الى لعنة على من استاجرك او اجرك

21) تعليق بواسطة :
15-06-2012 01:04 AM

" الاردن دولة ديموقراطية افضل بكثير حتى من الدول العظمى " !!

---------

طالما هناك رجال " مثقفون" و..... "متنورون" مثلك كثر في بلدنا ....فلا خوف عليه !!!!!

22) تعليق بواسطة :
15-06-2012 02:03 AM

Jihad was absolutely correct when he said the king is the solution i.e because he has all the powers in his hands and once he waive some of them to elected government i.e leads to constitutional monarchy and that what most people wanted .Jihad was wrong when he thinks there is a crack between Jordanians from west bank and east bank origins. Jordanians are highly educated and all they know our future is in our unity .Yes may be East Jordanians have some fears which in my opinion is legitimate as they fear that Substitute land is the easy solution and most they fear that our brothers and sisters from Palestinian origin, may still have strong political loyalties to Hamas and Fathe as no one accept in any country in the world external powers control his government.Imagine we have free elections and the prime minister is Hamas guy. Unfortunately, our culture the Arab culture and in particular Palestinian because of what they have suffered they tend to be biased for Palestine origins or Muslims ...etc and they do not act like any other nation and may be this human being nature to lean towards your mankind but it is strong in our area. You find Palestinian companies or business men in Jordan or Gulf only hire or prefer to hire Palestinians.Jihad is wrong to describe Tribal men or women Grumby or NAKED . These people see they are being second class citizens and others give the opportunities such as the queen friends from Kuwait to be Ministers. We have never had this interference in Governments from the queens during the era of late King hussein ,so it is not acceptable to see royal family members making advantage of King abdullaha enthusiasm to make speedy changes .It is not right to see Majdi yassen or others become rich in few years and this is why every one is NAKAD. . Jihad made a big mistake when he describes that the East Jordanians demonstrate and not the Palestinians. If it is true then Palestine should not demonstrate because he describe them as Palestinians.In fact they are Jordanians from Palestine roots .As I mentioned earlier many reasons they are not participating because they are more experienced nowadays as they learned from History lessons, the queen is Jordanians from Palestine roots and this is a big thing for them , economically they are better off East Jordanians , and most of all they do not want to destabilize the country so there are no reasons to demonstrate, from political perspective, I do not think even they are even ready to accept full loyalty to Jordan monarchy .They still have strong ties with PLO and Hamas and this quite evident in Muslim brother hood resistance to come to an agreement on Jordanians identity. i.e they give priority to unity to Hamas and West bank .I think if all political parties comes to an agreement on Jordanian identity , then we can move forward for free elections, because we will not fear who is the prime minister and where he comes from originally since he is fully from the political point of view only loyal to the Jordanian causes and not Hamas or PLO. Then the Palace will have to give in some of the powers to the government and will have more control on corruption and governments will be elected based on economical plans...etc . Jordanians all Jordanians, wants to keep the royal family but we in order to preserve them , we have to control them now before any other time and restrict them from making gains or abusing the system as they are row models to the rest of people. We do not accept that Alsalhi , princess Ali husband make 28 millions dollars because the palace gave him permission to help US oil company to be sole oil importer from Iraq..Investors wants to see stable regime and trust me no one will invest unless they are sure that your people support you .What ever the king does , the best policy is to ensure your people are happy with your policies and this is the tool to get more and more investors and financial aid..

23) تعليق بواسطة :
15-06-2012 03:00 AM

من انت حتى تحلل وتحكم على الاردني ؟؟ من انت حتى تحكم على مقومات الاردن ؟؟ من انت حتى تعمل على تلميع >>>>>>> في سوق النخاسة؟؟وتتاجر على حساب وكتاف الاردنين والاردنيات ؟؟؟ انت صاحب قلم مأجور رخيص واصبحت مكشوف للجميع والكل يعلم من يدفع لك !!!

24) تعليق بواسطة :
15-06-2012 03:09 AM

how much she paid for you for the first and this report???? unfortunately Jordan is controlled by a woman

25) تعليق بواسطة :
15-06-2012 05:36 AM

اذا قرانا بعناية مقالة الخازن فاننا نجد معلومات وافرة وحقيقية عن الاردن, ونجد ان الكاتب اثنى على الاردنيين وتحدث بصراحة عن الوضعالحالي في الاردن. انني احترم ما جاء في المقالة التي خلت - حسب رايي- من اي نوع من التحقير او الاهانة للاردنيين.

26) تعليق بواسطة :
15-06-2012 07:34 AM

معظم المتحدثين طبق المثل القائل (معاهم معاهم عليهم عليهم ) يهرف بما لايعرف , يستوحي افكاره ويحدد موقفه وفق مايريده الذي يهاجم المقال , فكروا قليلا ,الكاتب لايهاجم الاردن ولا الاردنيين وانما يذكر ما هو كائن . نحن في معظمنا مصفقين للنظام رغم اننا نعلم ان هذا النظام هو السبب الاول والاكبر في ما نحن فيه - فساد ومصادرة اراضي وبيع كامل لمقومات الدولة واستهتار بالمستقبل وضياع وتقهقر - الرجل نطق بالحق ولا غير الحق .

27) تعليق بواسطة :
15-06-2012 08:15 AM

يا سيد خازن الاردن فقير فى مواردة الطبعية بس غنى فى كرمة و علمة و اخلاقة ناجح فى تجارتة و الدليل فى شركات و بنوك و مصانع اردنية مصنفة عالميا والاردن اللى غلبتها اليابان 6-0 فيها شئ اهم من الكرة فيها الديمقراطية والامن والامان هاى كثير من الدول و الشعوب تتمناها وانت اولهم. واتفق معك باننا الاردنين من شتى الاشكال و الالوان و الطائف متفقين على النضام الهاشمى و ملتفين خلف جلالة الملك لا انت ولا 100 مثلك بغير او حتى يشكك فى هذا الولاء العب غيرها. والنكد موجود عند كل البشر وابناء العشائر مش دايما نكدبن يعنى شوفة صورتك على الموقع مع مقالك نكدت على اليوم وانا ماكنت ناوى اتنكد.......

28) تعليق بواسطة :
15-06-2012 09:07 AM

نرجو ن تضعوا رد محمد العدوان عليه اذ ثحسب له ان يتنطح لكاتب اخر غير ناهض حتر

29) تعليق بواسطة :
15-06-2012 11:35 AM

مقال ركيك

30) تعليق بواسطة :
15-06-2012 11:44 AM

الى كل من يحاول دس السم بين الاردنيين لا تقول فلسطيني او اردني . لا فرق بين اخي من غربي النهر وشرقيه .. نحن شعب واحد لا شعبين (شعب مسلم عربي) سمه ماشئت وطني الاسلام وهويتي عربية وغير هذا غير مقبول لدينا ويعزز ما تريده اسرائيل والاستعمار البغيض.

31) تعليق بواسطة :
15-06-2012 11:52 AM

احترامي لك ولتعليقك لانه موضوعي وتستحق الاحترام
هنالك اناس لا تعلق بقل تريد الشتم مجرد قراءة العنوان ودون قراءة الموضوع
انا ممن يحبون قراءة تعليقاتك باستمرار لانك واقعي
نحن شعب ند لا يضحك ويحول الفرح الى ترح بجهله والامثله كثيره

32) تعليق بواسطة :
15-06-2012 12:06 PM

هي مقاله تافهه لانها تضع السم بالدسم يريد من خلالهاجهاد المأفون الضرب على وتر العشائرية والفلسطينين من خلال اثارة ان الفلسطينين هم متنفعين بالبلد والاردنيين قلقون من ضياع وطنهم وكانه يدفع الى ضرب العلاقه الاخوية الفلسطينية الاردنيه ودعوتهم لنزاع اهلي جديد ، هذا المأفون اساليبه مفضوحه وهي امتداد لمن حاول بالماضي القريب خلق النزاع ما بين العشائر والنظام .

33) تعليق بواسطة :
15-06-2012 12:16 PM

*- لاحظوا يا اخوة هذا التسلسل و هذا الاسلوب ولنتمعن فيه جيداً و بتأني :
1- خالد طوقان : الشعب حمير وزبالين
2-معين خوري : شعب حثالة
3- جهاد الخازن : قليلي أدب و نكدين و شايفين حالهم

*- لاحظوا التسلسل المتتالي للتصريحات و لاحظوا ايضا المناصب او مدى القرب من النظام و التوقيتات المتقاربة , نستنتج الآتي :
*-كل هؤلاء هم من المقربين من القصر وهم يعتبرون من الصفوة المحصنة وهم ليسوا الوحيدين لكنهم النوعيين بشكل اوضح هم لهم صبغة "غرب اردنية" قاموا بالتصريحات بهذا الاسلوب السوقي في وقت تصاعدت فيه حدة الحراك مرة اخرى بعد ان وصلت للنظام رسالة التطمين بخفوت الحراك و اثناء قرارات النظام برفع الاسعار و الخطط الاقتصادية التي تستهدف بيع ما تبقى من مقدرات الوطن كتجهيز ميناء العقبة الجديد وبيع الغاز و السمسرة على خط النفط العراقي الجديد , و لاحظوا ان تركيز من دفع هؤلاء للخروج بهذه التصريحات العلنية هو لرمي قنبلة دخانية تستهدف استقطاب الشارع مرة اخرى نحو الاقليمية و دفع الشارع للتعارك الاقليمي الفئوي من اجل الدفع بمقولة او خرافة "صمام الامان" التي يستغلها النظام اسوء استغلال , والا فقولوا لي بربكم كيف يعقل ان شخصا مثل طوقان يصرح بتسجيل صوتي مثل هذا الكلام !! وما الذي يدفع شخصا ذو وظيفة حساسة محسوبة على القصر مثل معين خوري لقول ما قال وامام وسيلة عالمية و كذلك الامر كاتب الكبسة الخارج الحدود مثل خازن القات المقيت ليتحدث بهذه "الجرأة" و الوقاحة الغير مسبوقة ولصدر حكما عاما على شعب بناءا على تصرفات فردية او فكرة "شعبية" مبنية على خطأ شائع و لكي يخرج لنا البعض ليقول ان كلامه صحيح اعتمادا على هذه الفكرة النمطية , ولاحظوا دس السم بالدسم في مقاله المتخبط " ابن العشاير اصيل لكنه قليل ادب , ابن العشائر يعتمد عليه و اصيل لكنه شايف حاله , ابن العشائر نكد لكنه موالي للقصر ومضمون الولاء!!" , ناهيكم على اكثر النقاط خباثة عندما وضع كلمة "كانت" بين قوسين و اللبيب بالاشارة يفهم !
*-لذا الحذر من هؤلاء الثعابين ومما يخططه القصر لنا من محاولة لتشتيت الحراك الاردني بحجة الاستقطاب بين افراد الشعب الاردني ويمكنكم ملاحظة ذلك ايضا من خلال تصرفات الاخوان في اربد قبل يومين عندما الغوا ميدان الشهيد وصفي التل وسموه ميدان الوحدة الوطنية !!!! في النهاية احذروا جيدا ويجب ان لا ننجر للاستقطاب و ليكن هدفنا واحد اعادة الولاية للشعب و الانتصار لكرامته .

34) تعليق بواسطة :
15-06-2012 12:18 PM

لمن قرأ النص قراءة معمقه يجد ان لا تهجم لا على الاردنيين و لا على عشائرها و من كتب تعليقا بمدح الحكومات و هاجم الكاتب فلم يقرأ سوى العنوان ، اقرأ النص ثم علّق يا اخي

35) تعليق بواسطة :
15-06-2012 01:14 PM

الى الاستاذ محمد السكر العدوان
كل الاحترام لشخصك الكريم ولفكرك النير ولكن قد اخالفك الراي في نقطه هامه
* اذا رغبنا بحل اي مشكله فهناك بدايات للحل وقد لا تكون بدايه واحده ففي بعض المشاكل نختار اسلوب الحل الذي يتعدد احيانا...
عندما نتحدث في الاردن عن حل معضلة الهويه الوطنيه والتي تماطل الحكومه في حلها فان الاستقطاب الذي تحدثت عنه في تعليقك سيجبر الحكومه على حل تلك المعضله وبالتالي ستلغى من الوجود خرافة صمام الامان وهذا ما لا يصبو اليه صاحبنا ما غيره.
حسب رايي المتواضع فان الاولويات في هذه المرحله وما سيليها من مراحل ابقاء كل شيء على حاله ليبقى صمام الامان حسب وجهة النظر الامنيه في مكانه المناسب.
اما سلسلة الاخطاء المتتاليه والمبرمجه فباعتقادي انها ضروره لاي ربيع فبدون حك سن الكبريت بشيء ذو طبيعه خاصه لن نحصل على عملية اشتعال ناجحه...
فمن يا ترى صاحب المصلحه في احداث هذا النوع من الحث ؟

36) تعليق بواسطة :
15-06-2012 02:57 PM

يحمل الكاتب وجهه نضر معروفه من الربيع العربي وهو ( انه ربيع اسلامي ) وقد أوضح وجهه نضرة هذة قبل أيام على شاشه ال BBC فيما يتعلق بالثورة المصريه عندما قال ( أن المصريين كان لديهم بعض الفساد في السنين الأخيرة ولكن في هذة الثورة فأن الخسارة مضاعفه , فقد عادوا لقرون التخلف ولم يحاربوا الفساد ) ولذلك يجدر قراءة موقفه في المقال من موقف عام من الثورات العربيه يعتقد أن الثورات العربيه تصب في مصلحه الأحزاب السلفيه والأخوانيه ألتي ستعيد الوطن العربي قروناً عديدة للوراء . وهنا فهو ينطلق من وصف الوضع الأردني من( التقييم الخاطي) للمواطن الأردني لوضع بلدة وقدراتها وأمكانياتها ولذلك فهو يستشهد بمثل مباراة اليابان للتدليل على الفرق بين الطموح والواقع , وهو يفسر هذا التفكير لطبيعه سلوك الأنسان الأردني الذي لا يقدر امكانيات بلدة المحدودة وتحكمه( شوفه الحال والنكد), ولذلك فهو يقول أن على الأنسان الأردني أن يكون واقعياً ويدرك أيضاً أن نظام الحكم هو صمام الأمان الوحيد .
ومع الأحترام لوجهه النضر هذة وفيها قدر من الصواب (من ناحيه امكانيات الدوله) ولكن يجب أن يكون الشعب صاحب قرار في الأدارة للوطن لأنه حينها سيتحمل كافه القرارات الأقتصاديه (وأن لم تكن شعبيه) ومثال ذلك رفع اسعار المحروقات في المغرب (وقد كان اعلى من الأردن) ومع هذا لم يثر أي أحتجاجات هناك والسبب أنه كان من قرارات الحكومه صاحبه الولايه ومن ضمن فهم الشعب المغربي واقتناعه بالأجراء لحمايه اقتصاد بلادة . ولهذا ففي الأردن يجب الوصول لنفس المرحله وهي ( شرعيه القرار السياسي) حينها ربما تتخذ أي حكومه أجراءات اقتصاديه معينه ولكنها ستحضى بثقه الناس .

37) تعليق بواسطة :
15-06-2012 03:27 PM

*- اقسم بالله انه الانسان راح يفقع من القهر , يا جماعة لما نبشر الشعب الاردني اولا ومن ثم هؤلاء الكتبة الماجورين بان الشعب الاردني ما زال فيه نقطة وعي او بوادر وعي , تخرج اصوات من هنا و هناك لتقول :-
*-اقرؤا المقالة جيداً !!! وكأن المقالة بالهولندي !! مع ان المقالة كتابة و منطقا و اسلوباً كلها طفولية حتى الصيني يفهمها !! تماما مثلما فعلوا بنا في مقال الحسن بن طلال عندما قالو اننا لم نفقه شيئا وعندما طلبنا نقاط عدم الفهم لم يجرؤ احد على تقديم نقطة واحدة !!! يعني فوق ما احنا نكدين و شايفين حالنا على هالعز اللي احنا فيه صرنا حمير وما نفهم وبدنا نقرا مقالة طفولية تسعين مرة !!! يا "روسان" 34 اتحداك انت و55 مليون محلل سياسي جيبولي نقطة واحدة لم نفهمها وسأرد عليها وابين انك انت الذي لم تفهما ابداً !!!! وسنغلق باب اننا تقليل القيمة للقارئ.
*- (نعم و الله احنا شعب نكد الزلمة ما غلط) !! وكأن الشخص اذا كان نكدا بذاته يجب ان يعمم على كل الشعب انه نكد !! يعني يُعدي بنكده كل الناس !! وبكرة لما يطلق مرته بيقولك الشعب الاردني لازم يطلق نسوانه !! واذا ضحك بيقولك الشعب الاردني بارد وجه !!!!! يا إخوة ان اول ما هتف به الشعب المصري هو (قالوا عنا شعب جبان .. تعالوا شفونا بالميدان)!! يعني كان الشعب المصري منوم مغناطيسيا بفكرة نمطية بأنه جبان !!! يا عالم يا هوووووو لا يوجد صبغة في "الدي ان ايه" تجتمع عليها عروق شعب ان كانت هذه البصمة او الصبغة نفسية او حتى شكلية !! حتى الشعب الصيني الذي يقال انه يشبه بعضه اكدت الدراسات اختلافات في كل فرد على حدة حتى في الشكل !!!!
*- (الزلمة غلط لكن هنالك صحة فيما تحدث) ؟؟؟!؟!!!!!!!! ما هي الصحة و ما هي موطنها !!!؟؟؟ هل بحديثه وتأكيده على ضرورة اغلاق الباب على الاصلاحات لكي يحمي الملك صلاحياته ؟؟!! ام في نقطة جبرية وصول الاسلاميين الى البرلمان و الحكومة من اجل ذلك يلعن ابو الديمقراطية ؟؟!!! و الا لنذهب الى المرحلية كما قال الاخ الكريم الاردني في تعليق 35!! ومن قال ان المرحلية ستكون حلا ؟؟!!!! لما لا تكون فترة نقاهة للنظام ؟؟!!!الم يحدث ذلك فعلاً و الدليل مجئ "فايز الطراونة" المكروه شعبياً على راس حكومة انتقالية تماما كما جائنا معروف البخيت عام 2011 كمرحلة انتقالية وهو صاحب الانتخابات المزورة عام 2008 و باعتراف النظام ؟؟!!!!
*-اعذروني على العصبية في التعليق و الله اشي بيفقع اقسم بالله الواحد بدأ مرحلة الندم على كل منطقه وحربه من اجل التوعية , في النهاية يوجد لنا مقولة الصينين سالتزم بها و على الله اجري "استطيع ان آتي بالحصان على النهر لكن لا استطيع اجباره على الشرب " !!!!

38) تعليق بواسطة :
15-06-2012 04:19 PM

مع الأحترام لتحليل السيد السكر العدوان ,ولكنني أعتقد أن أساس المقاله قناعه الكاتب في الصراع العام في الشرق الأوسط ,والذي يعتقد الكاتب أنه سيؤول لمصلحه احزاب اسلاميه متطرفه(كما في مصر) , وبغض النضر عن موقفه من النظام الأردني فهو يعتقد أن من السيء للأردن وللعرب أن تستلم احزاب اسلاميه الحكم , وأعتقد أن الكاتب يحمل نفس الموقف عن الأسلاميين في سوريا ومصر . وأعتقد أن هذة النقطه جديرة بالتفحص لفهم موقف الكاتب , وهو موقف يشبه الموقف الروسي من الربيع العربي الذي يعتقد أن اتساع المد الأسلامي (الحليف لتركيا) سيعيد الأرث العثماني (عدو روسيا) وسيكون له تأثير على الوضع السياسي في الجمهوريات الأسلاميه السوفييته والشيشان (وأعتقد أن متابعي قناة روسيا اليوم يفهمون عمق الموقف الروسي والذي هو أكبر من قصه دعم عائله الأسد) . ....ولذلك ومن منطق اثراء النقاش اعتقد أنه يجب فهم موقف الكاتب من منطلق نضرته للشرق الأوسط في ضل الربيع العربي وليس فقط من الاردن ولذلك ورغم تطرق الكاتب لتعبيرات يتفق أو يختاف معها البعض الا أن المقاله لها رأي سياسي يحمله الكثيرون في الأردن وهو أن كان الأصلاح سيؤدي الى وصول احزاب دينيه فليس هذا اصلاحاً ولأعطاء مثال مشابه من مصر فهناك العديد من فعاليات الثورة المصريه قررت حجب التصويت في الأنتخابات الرئاسيه كتعبير عن أن الثورة سرقت .

39) تعليق بواسطة :
15-06-2012 06:27 PM

1-تذهب الديمقراطية للجحيم حتى نبتعد عن البعبع الاسلامي !!!!!!!!!
2- الكاتب هو "محلل سياسي" بالرغم من تفوهه بكلام نابي بخصوص شعب لكن لا مانع من الاخذ بوجهة نظره السياسية اللاسياسية , لكن بالمقابل لا ناخذ بوجهة نظر شعب كامل لم يتفوه الا انه يريد استرجاع الولاية له !!!!
3- ننتظر 20 او 30 سنة قادمة حتى ينمو الوعي لدى "الجهلة" ومن سيشرف على الوعي ؟؟!! النظام !!! لاننا جهلة و النظام المطلق هو من سيعلمنا الوعي الديمقراطي !!!! وما هو الوعي الديمقراطي ؟؟ هو الوعي الذي لا يوصل الاسلاميين !!!!!!!!!!!!!!!
4-الاصلاح الذي سيؤدي الى وصول الغريم السياسي ليس اصلاحا!!!! يعني مفهوم الاصلاح لم يعد شاملاً بل خاصاً وبناءا على تكهنات !!!
5- الانظمة الديكتاتورية الفاشلة تخاف الاسلاميين و هذا حق لها ؟؟!!!!!! لكن الشعب الذي قرف من الانظمة الديكتاتورية الفاسدة لا يجب ان يخاف من مستقبله معها و ليس له حق بل عليه ان يسلم للواقع حتى لا يصل الاسلاميين اعداء الانظمة و الانظمة الاقليمية!!!! يعني اصبر يا شعب حتى تضمحل قوة الاسلاميين ومن ثم "يمكن" ان تستعاد الولاية لكم ويمكن ان يخرج كتاب لسانهم نظيف ويمكن ان يبرز قوة شعبية ويمكن ان يتنازل انظمة الخشب عن الحكم !!!!!!!
*- استاذذ عبد الله مع كل الاحترام لشخصك وارجوا ان تتحملني , انا تعبت يدي من الدق على الكيبورد ولن اصرف بقية وقتي في التعقيب على نقاط مهينة بكل معنى الكلمة , واعيد واكرر ان حرية الناس ليست فيزياء وان الحق لا يساوم عليه للشعوب وان الدول التي يمدحها هذا الكاتب لو كان بها الخير للشعوب لما تخوفت من القادم واعلم ان مخاوف الانظمة الديكتاتورية وكتابها هذفه وجودي فقط وليس شعبي !! وانت قرات هذا في مقال النكتة فوق عندما اصر على الملك ان يبقي على سلطاته و ان لا يفرط بها وانتقل للحديث باسلوب يثير الفتنة بين افراد الشعب بالحديث عن الاخوة الفلسطينيين بانهم درجة ثانية ليشكل بعبعا اخر بالاضافة الى المد الاسلامي , سيدي خذها قاعدة اذا قرر الشعب الاردني التغيير فسيغير النظام ولن يقف بوجهه احد حتى المخاوف ستزول , لذا ارجوك لا تصدر دخانا احمرا لكي تهرب الكاتب من الحصار المنطقي الذي يواجه به .

40) تعليق بواسطة :
15-06-2012 06:40 PM

كنت احترمك وعندما نفثت سمومك المخزنه قلت فلك من خزنتك نصيب من الخبث

41) تعليق بواسطة :
15-06-2012 06:52 PM

المشكله انه من خلال التباين والاختلاف في اراء المعلقين نثبت عن قصد او عن غير قصد صحة بعض الافكار في مقال السيد خازن..علما"بانه بالحقيقه المطلقه الكاتب عدو ازرق لكل شيء اسمه اردن..هو يكره مع سبق الاصرار والترصد كل"من النظام الحاكم والشعب الاردني وكي شيء في الاردن وحتى تراب الاردن وهو من الداعين الى شطب المملكه كليا"واستبدالها بأسم جديد وشعب جديد وحكم جديد..وخلاصة مقاله ان الشعب الاردني ممثلا" بعشائره لا يستحقوا البقاء ومتخلفين وغير حضاريين وغير متجانسين وعقول ناشفه وفكر متحجر وهم اشبه بالانسان الاول..وانا اقول.. خسئت يا خازن وسأكون عصبيا"في الردواقول.نحن خير من ركب المطايا وأندى االعالمين بطون راحي.واحسبها كيف ما تحسبها يا خازن وزمرتك....

42) تعليق بواسطة :
15-06-2012 08:39 PM

ما يهمني أكثر هو الفكرة التي يطرحها الكاتب . ومن يطرح هذة الفكرة هو ليس في "معسكر الأنظمه" وأنما تجد هؤلاء في الجزء الكبير من الشعب المصري الذي لا يرى في نتائج الثورة ما ارادة تماماَ ولذلك لن يذهب ليصوت في شفيق ومرسي . وتجد هؤلاء في الذين يتابعون أخبار اليمن ويرون المعارك الدائرة هناك (وبعد أن ترك صالح المشهد السياسي), هؤلاء يرون العراق "الديمقراطي" حيث رئاساته يتآمرون على بعضهم بالتفجير والأغتيال ......دعاة التدرج لا ينطلقون من كونههم قاصري وعي أو بحاجه لتنوير ولكنهم يقدًرون عواقب الأمور ومن خوفهم على وطنهم الذي ليس لهم غيرة .
ألتغيير حتميه تاريخيه أما( التغيير الفوضوي ) فهو أختيار . معضم دول أوروبا تغيرت في لحضه تاريخيه تمثل التقاء أفكار جميع أطراف العلاقه (الشعوب والأنظمه الملكيه القديمه )ولذلك لم تعاني السويد وهولندا والدنمارك وأسبانيا وغيرها من الدول ايه هزات عنيفه . بالنسبه لي نضرياً المغرب والأردن هما الأقرب لهذا ومن مصلحه كل الأطراف مد الأيدي لبعضها .
في النهايه أختلاف الأفكار شيء طبيعي وصحي.

43) تعليق بواسطة :
15-06-2012 11:13 PM

*-ما حصل في اليمن هو انقلاب على الثورة وتهريب دولي لعلي عبدالله صالح , و الذي حصل في العراق هو احتلال ادى الى اسقاط نظام وليست ثورة شعبية و نحن نعلم ان حالة الفوضى التي سادت العراق سادت بسبب الاحتلال فالقاعدة لم تكن موجودة ايام صدام حسين بل تواجدت لضرورات بقاء الكوتا الايرانية و القدم الامريكية , مشكلة اصحاب خطة التدرج انهم لم يضعوا الخطة واضحة للتدرج , لما ؟ لان الخطة يجب ان تحتوي على النظام الرافض للتغيير و الذي سيخرج كاسبا وكان الاصلاح لم يحصل , بل انها ستكون عبارة عن بهرجات شكلية تماما كالتعديلات الدستورية التي بلغت 44 مادة ولم تكن اي نقطة بها لها علاقة بالاصلاح بل على العكس زادت من صلاحيات الملك وكانت كالرقص بالمكان وسيتبع النظام سياسة رقص "الفالس" فيما يسمى بالاصلاح خطوة للأمام واربع الى الخلف , و النقطة الثانية ان نتيجة هذه الخطط "المرحلية" ستكون مربوطة بضعف غريم سياسي ! يعني غير محددة الزمن بل محددة الظرف !! و ربط النموذج الاردني بالنموذج الاسباني و الاوروبي بشكل كامل هو غير منطقي ولا واقعي ابدا , اما الاعتماد على الحتمية التاريخية للتغيير فان الاتكال عليها هو مربوط اصلا بالتغيير المسمى فوضوياً , لان الفوضى اصلا حاصلة من حكم الاستبداد فهي معاشة اصلا فكيف يسمى الحراك الشعبي ان كان متمثلا باعتصامات او انقلابات بيضاء او حتى ثورات حمراء بأنها فوضى بل على العكس الحراكات التي تقدم حلا جذريا وواقعيا و حاليا هي الحراكات الصادقة و التي تريد الخلاص من الفوضى و هو الذي لا يتبنى فكر الإقصاء فهو صادق حقاً لا ان يدعوا الى مد الايادي ومن ثم يضمها اذا تعلق الامر بسيطرة غريم ! صدقوني و هذه الدنيا امامنا و سيعود التاريخ بنا لنتذكر بأن فاقد الشئ لا يعطيه وأن المرحلية ستؤدي بنا الى تثبيت اركان من يرى في حكم الفوضى الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي "ضامناً مرحليا" ومن كلام صاحب المقال نستنتج ان الضامن الدولي موجود لثباته وكذا الضامن الداخلي على شقيه :حلفاء النظام + طلاب المرحلية .
*-اختلاف الافكار هو امر صحي و لايبرمج على انه نابع من نكد بل الى وعي او حتى بوادر وعي .

44) تعليق بواسطة :
16-06-2012 03:42 AM

الأيمان بالحتميه التاريخيه للتغيير لا يعتمد على ظرف مرحلي وأنما يعتمد على نضوج عوامل أساسها الوعي العام الذي يجعل الولايه العامه للشعب أمراً منطقياً يتقبله الجميع وبالتالي فهذا لا يستلزم حتى أن يكون مكتوباً كما في الدستور البريطاني (الغير مكتوب) وعندما لا ينضج الوعي لا تتحقق الديمقراطيه حتى لو وضع القانون السويسري ومثال ذلك تخلي سوار الذهب في السودان عن السلطه في سبيل قيام نظام ديمقراطي ولكن في النهايه عادت ديكتاتوريه البشير على ضهر عربه عدم الوعي والتمسح بالدين . ولكن أن كان لنا أن نتعلم من دروس التاريخ العربي فنستطيع العودة الى ثورة يوليو 52 في مصر ونرى أن كثير من اهل مصر قد أعادوا الأعتبار للحقبه السابقه لها فرغم أن الملك فاروق لم يكن يحكم حسب المنهجيه الدستوريه البريطانيه ولكننا نعلم أن رؤساء الحكومات حينها كان لهم القرارات المهمه ,( ويذكر التاريخ أن الملك فاروق لم يستطع تعيين طباخ في القصر وذلك لعدم موافقه رئيس الحكومه النحاس باشا على هذا التعيين في ملاك الحكومه)..... يعيد المصريون الأعتبار لتلك المرحله من باب أنه لو ترك التاريخ يأخذ مجراة الطبيعي لربما كانت مصر بلداً ليبرالياً متطوراً الآن ولتجنبت وجنبت الوطن العربي الكثير من الويلات بفضل ثورات حمراء يسرقها الأكثر. أما من ناحيه الحراك فمن يوًمنون بالتدرجيه يؤمنون أن الحراك هو الوسيله لأضهار الوعي الشعبي المعبر عن أنضاج المرحله التاريخيه لأعادة السلطه ولكن دون المغامرة بتسليم البلد لأي فصيل غير واضح الأجندات .....وهنا أريد أن أسأل سؤالا محدداً , في ضل الظروف الحاليه ولو أجريت انتخابات حسب (نظام أصلاحي ) وتمت (أعادة السلطه للشعب) وتم وصول حزب ديني للسلطه مستخدماً اللعبه الديمقراطيه(وهذا مؤكد) فهل علي أن أضع وطني تحت رحمه فتاوى هذا الفصيل؟؟؟ بالنسبه لي سوف أقبل التدرج لأنني لا أريد أن أستجير من الرمضاء بالنار

45) تعليق بواسطة :
16-06-2012 01:20 PM

*- لم اسمع بحياتي و لا المنطق قبل و لا التاريخ اثبت بأن شعبا لم يقتنع او ينتظر ان يقنع نفسه باعادة الولاية له , هذا اختباء خلف فكرة تقول فلنجهز الوعي حتى يتناسق مع فكري او اتجاهي السياسي ومن ثم احكم بان الوعي قد نضج ومن ثم اقول انه حان الان لاعادة الولاية و لنذهب لصناديق الاقتراع ولافز بالانتخابات !!
نفس المنطق الذي نعيبه على الاسلاميين يقوم به البعض لا بل ويبرره !! اذا ما الاختلاف بينه وبين الاسلاميين و ما هو الفرق ؟؟!! نحن نخاف فتاوى الاسلاميين و لكن نحضر لاصدار فتوى بان الشعب غير واع !! بل ان الفتوى قد صدرت من الاتجاه التدريجي ليقول محرمة الولاية الان بل حلال حتى يصبح اتجاهي السياسي هو السائد !! اما انتم ايها الشعب فلا تعويل عليكم !! لما ؟ لأنكم تستطيعون الثورة ضد الاستبداد العسكري و تسقطونه بالدم لكنكم لا تستطيعون ايضا اسقاط الحكم بطريق الانتخابات!! يعني بمعنى اخر ان كان الاسلاميين او وضح بانهم اسوء من الاستبداد الذي سقط بالدم فانه من الاسهل اسقاطهم بالانتخابات !!
*-طيب ما هي تلك المرحلة الظرفية او الزمنية التي نستطيع القول بها ان الاسلاميين لن يصلوا للحكم ؟؟!!! او ما هي تلك المرحلة التي نستطيع ان نقول بها اننا نستحق الولاية ؟؟!!
*- من حيث لا تدرون فان اتباع منطق اقصاء الحزب المخالف لا يعرفون انهم بمنطقهم هذا يبعثون ببرامج بروباغاندية تدعم الاسلاميين !! فالظهور بمظهر الضحية المغلوب هو من ديدن فعل التيارات الاسلامية وانتم بمنطقكم الاهوج اللامنطقي تسوقون لذلك من حيث لا تدرون !! لما لا نقول ان الديمقراطية هي حجة على الشعب جميعا لكن تصرفات التيارات ليست حجة على الديمقراطية !!! ببساطة شديدة !! -الذي لا تريدون الاعتراف به لكني املك الجرأة للحديث عنه هو انكم فشلتم باقناع الشعب بكم وانتم تريدون الاختباء خلف ستار الحرص و الروايات الاليجورية من اجل تغطية العمش و الندب التي ملأت تياراتكم السياسية , وقد قام الاسلاميون باستغلالها , فبدلا من التصالح مع الشعب و التيارات الوطنية الغير مؤطرة سياسياً قمتم بتخوينهم و رميتموهم في ساحة الجماعات المسلحة وقمتم بتجيير ثوراتهم بالمؤامرة !! لذا لم يجد الشعب بابا مفتوحا الا الاسلاميين وبذا جائهم مناصرين بالمجان !!!
- القرار الرشيد هو ما ينقصكم والله الرشيد !!

46) تعليق بواسطة :
16-06-2012 01:56 PM

الوعي ليس فقط حاله فكريه , ألوعي حاله ماديه ملموسه يتم التعبير عنها بواسطه( تنظيم الحراكيين الوطنيين في حاله قادرة للوصول للولايه العامه )وتحديداً أن يكونوا محزبين ........هذا هو الوعي الفعلي , أما الأدراك الطوباوي المجرد بقيمً العداله والحريه والديمقراطيه (بدون وجود وعاء لفرض هذة القيمُ) فهذا تفكير معروف النتائج وهو وصول الأكثر تنظيماً للسلطه كما عبرًت الحاله المصريه بوضوج (الأخوان المسلمون وبيروقراطيا النظام السابق) وهذا درس يجب على الطوباويين الحالمين قرائته جيداً لأنه سيتكرر بالظبط في الأردن ....وهنا أريد أن أعطي أثباتاً على ما أقول ومن قانون الأنتخاب المطروح . فأن كانت الحكومه قد فدمتً مشروع قانون يناسبها , وأن كان الأخوان المسلمون لهم أقتراحهم (المتعلق بالقائمه الوطنيه) والذي يناسبهم ...فماذا يقدم الحراكيين كقانون يناسب وصولهم للولايه العامه حيث أنهم الممثلون الحقيقيون للشعب ؟؟؟

47) تعليق بواسطة :
16-06-2012 02:32 PM

*- لااحد ينكر ان الحراكيين في الاردن او الثوريين في مصر و تونس قد اخطأوا بعدم التأطر داخل اتجاه سياسي يعني اما ان يتم نشاة حزب معين يعبر عن اتجاهات الشارع بطلاقة او ان يتم الاحتواء من قبل التيارات السياسية الحالية ان كانت يسارية او يمينية وهذا ما حصل بالضبط في الاردن اذ ادعى اتجاه سياسي يساري بانه المحرك للتظاهرات و ادعى الاخوان بانهم من خلقوا الزخم العددي للحراكات !!
*- ان الحراك العفوي لدى فئة الشباب يجب ان لا يضغط عليه لينتقل من مساهمته في الخلاص من الديكتاتوريات الى الاخضاع تحت ابط التيارات السياسية المتنازعة من خلال نصب فخ خدعة "الخيارات" فينتقل الشباب من سطوة ظلم الانظمة الى ابوية الاحزاب الوصائية , التقاط انفاس الشباب و عدم تاطرهم سياسيا لا يعني ابدا ان يذهب جهدهم سدى في المرحلية بل على العكس يجب ان يشد على يدهم لاكمال المسيرة وعدم تخديرهم لسنوات !! لان الوقت الزائد يعني تطبيع النظام الظالم و استغلال الاحزاب الكلاسيكية لهم , ان التحدي الحالي هو ان الشباب ليس ضرورة ان يؤطروا حزبيا ليدخلوا مرحلة التنافس على السلطة بل يكفينا اطار الوعي الذي حصل وانقاذهم فكريا من خدعة الخيارات وانا انكر الفصل ما بين الوعي العملي و الفكري بل ان الوعي اذا ضمن فكرا فانه سيصبح فعلاً يعني سينتقل الى خيار صندوق الانتخاب فورا , وهذه ليست طوباوية و الطوباوية خرافة انا لا اصدقها ابداً و لا اؤمن بها .

48) تعليق بواسطة :
16-06-2012 04:43 PM

يجب فهم مصطلح ألمرحليه لكي لا يستخدم بالشكل ألذي ترغب به الأنظمه , ألمرحليه هي( أدراك الهدف المبتغى وصوله والسعي نحوة ببصيرة ,وعدم الهروله في مسار يوصل لنتيجه تصب لمصلحه طرف يصل على ضهر المهرولين المستعجلين وعدم الركون لحكمه أن الغريق يتعلق بقشه) ولذلك فالمرحليه ليست توصيف لحاله تبتيغها الأنظمه( وحسب وصف البخيت بالحاجه الى 30 عاماَ للاصلاح) . بل هي أدراك (أن لا يحطب الحاطب في غير حبله )وألأمثله كثيرة من هبه نيسان ألى نقابه المعلمين (حيث ان الطرف الذي كسب النتيجه (ما عدا الرواشدة) لم يكن الطرف الذي خاض غمار حراك المعلمين البريء ...ويعلمنا التاريخ الكثير من الأمثله( ففي الشهور الأخيرة من الحرب العالميه الثانيه كانت القوات السوفييته المنتصرة على مشارف بولندا وبينما كانت المقاومه الوطنيه البولنديه تخوض حرباَ غير متكافئه مع القوات النازًيه أنتضر السوفييت ألى أن تم القضاء على البولنديين ليدخولو بعدها ويدحروا النازيين ويدخلوا بولندا في المنظومه السوفييته ) تكرر نفس الوضع في الثورة الأيرانيه ألتي كان الجميع وقوداً لها من وطنيين وليبراليين ويسارين لينتهوا بعد ذلك لوضع أسوأ مما سبق ...........

أما القول أن الوعي الفكري والعملي لا ينفصلان فقول فيه كلام .. فهل ننكر وعي الشعب المصري ومليونياته الباهرة ووعيه الفكري , ولكن كيف نفسر النتائج حيث يتنافس في دور الأعادة أكثر مرشحين يجب استبعادهما لو كان الوعي العملي مطابقاً للوعي الفكري!!!!!! هذا المثال الساطع يثبت أن عدم أعتبار المرحليه (والتي تهدف لتأطير الحراكيين تسبب نتائج بعيدة عن الرغبه الحقيقيه للشعوب ) .

49) تعليق بواسطة :
16-06-2012 10:21 PM

كلام الكاتب مادة اعلامية تعبر عن الاعلامين العرب الذين يعكسون بؤس وشقاء الامة العربية ولن اقف عند مضمونه وغاياته ولكنني اليوم وعلى صفحات كل الاردن قرات مادة ليست اعلامية تصف الاردنيين بالعبيد الخانعيين وقرات من علق عليه بالايجاب والتشجيع ولم اقرا كلمة استنكار ورفض لهذا الوصف بينما تتعالى الاصوات لاستنكار وصف يقل بالكثير الكثير عن العبيد.... عجبي

50) تعليق بواسطة :
16-06-2012 10:24 PM

نعتذر

51) تعليق بواسطة :
16-06-2012 10:58 PM

تابعت الحوار الواع بينكما ونسيت امر المقال ,لماذا لا تكتبان ! اوجه نقد ايجابي للمنطق الذي يسوقه الاخ عبدالله وانحاز الى السكر في موقفه من حالة الوعي ,لكن اتنبأ بان السكر سيغير موقفه من الاسلاميين قريباً , راهنا عليهم كثيراً ’هؤلاء اخذوا رخصة السياقة بالواسطة, وانتما تعلمان تفاصيل تاريخ هذه الجماعات وارتباطات "الفاعلين فيها " باقي الاعضاء طرش !!

52) تعليق بواسطة :
16-06-2012 11:57 PM

كلامك جميل يا سكر اول مره بتابع تعليق كامل
شكرا الك وهاي المره الفرس رح يصل النهر ويشرب انشالله

53) تعليق بواسطة :
17-06-2012 10:05 AM

*-للأسف سنعود لتصحيح الامثلة من الاول , ان الثورة المصرية قد تم نفخها بطريقة جعلت من ال 35 الف الذين صمدوا شعبا كاملاً !! بعد خطاب مبارك الاخير و بعد ان استعد 2 مليون في التحرير لسماعه , حال انتهائه فورا غادر الميدان جل المتظاهرين و بقي 35 الف فقط هم من اسقطوا مبارك بعد معركة الجمل و للامانة نقول ان جل ال 35 الف كانت نسبة كبيرة منهم من الاخوان !! لكن يجب ان نتنبه لنقطة ان رجوع 2 مليون شخص الى بيته لا يعيب ثورة ال18 يوم بل يعيب 60 سنة من الاستبداد الذي ولد مشاعر الياس و الاحباط لدى مجتمع مترامي الاطراف مثل المجتمع المصري ومتعدد الثقافات
*-انظروا ماذا فعلت حالة التخويف من المستقبل و من الخيار البديل لمبارك في مصر , النتيجة عودة مبارك (ترشح شفيق بقوة) وانقلاب ناعم !! ان حالة التخويف من الخيار الاخر او الند السياسي التي بالنتيجة لا تواجه شرطا بدعم النظام بل الى اللجوء الى المرحلية تكتيكاً و التي ستؤدي فرضا الى عودة الحال كما كان او البقاء في المكان مع رقصات بسيطة فالسية خطوة للامام و اربعة للخلف للايهام بوجود اختلاف !!
*-مصيبة اليسار المتطرف داعمي نظرية المرحلية انهم سيتصرفون مثل الحركات الاسلامية من ناحية ضيق الافق الوطني لحساب المصلحة السياسية و ستكون النتيجة النصرة للنظام الملكي المطلق كحائط صد امامي لوقف مد الغريم الذي من الممكن ان يسقط شعبيا او انتخابيا في حال فشل في تطبيقه لاي تغيير او حال عدم احترامه للارادة الشعبية وهذا الامر قد سبق وحصل في ايام الاحكام العرفية وايضا حصل في قضايا الفساد التي تنخر مجمع النقابات المهنية التي يسيطر على اغلبها التيار الاخواني وكذا سيفعل في نقابة المعلمين التي اتفق مطلقاً على انها سرقت من الذين نادوا بها وحاربوا من اجلها و الاخوان لم يكونوا جزءا منها !
*- سياسة التخويف من التغيير السريع و ليس المتسرع لها ارهاصات ومن اكبر ارهاصاتها العملية كما قلت في النقطة السابقة اطبقه عمليا من خلال مثال الاقباط في مصر , فالاقباط لم يدعموا شفيق حبا بمبارك "بالرغم من ان البابا شنودة الراحل دعم مبارك اكثر من مرة" بل خوفا من وصول الاسلاميين الذين صدموا الشارع من شدة غبائهم عندما قرروا الترشيح وعدم دعم مستقل مثل حمدين صباحي , اذاً سياسة التخويف من المستقبل و التاخير حتى يستعد الفاشل للنجاح في اقناع الشارع هو تمطي على تعب شعب تماما كما هي استغلال التيارات السياسية المغايرة او المناددة .
*-صدقوني دعوة الى اصلاحات و دعوة الى التمسك بنظام قائم من اجل التغيير بالاقساط المرحلية التي لا تلزم شرطا ان تغير في النظام شئ بل على العكس ممكن ان تؤدي الى نجاحه تماما كما هي تصريحات العديد من المسؤولين بان ربيع الاردن مشمشي وان النظام مقبول , لا يتناسق ايضا بالقول ان ما يحدث في سوريا مؤامرة وان بشار قائد عربي وان الاطفال المقتولين هم مقتولين من جماعات مسلحة او اولاد عمهم من اجل التصوير امام الجزيرة !! يعني لو اتفقنا على المرحلية فهؤلاء يقودون المرحلية ليس باسلوب متطور واعي كمن يقود سيارة فارهة متطورة , بل باسلوب قيادة الطرطيرة السورية وهم يرقصون الفالس كما هو النظام , لكن فالس قوى المرحلية هو فالس مبادئ مبدا الى الامام وتخلي عن المبادئ و العودة الى الخلف .

54) تعليق بواسطة :
17-06-2012 12:00 PM

ذكرتموني باحد النواب الذي اصبح الان من الماضي عندما كان يقول انا ضد وادي عربه وانا لن اسمح لاين من كان ان ينتقد وادي عربه من خارج الاردن



لا ارى في المقال اي شيء مع .. لهذا الكاتب

ومع ذلك لم ارى من المقال المطول الي اتعبتموني بقرائته الا تلك الجمله من مليون جمله وكانه لا يوجد عندنا نكد ونبتسم للرايح والجاي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012