أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
"مفاعل ديمونا تعرض لإصابة".."معاريف" تقدم رواية جديدة للهجوم الإيراني وتحليلات لصور الأقمار الصناعية الأردن يوسع المستشفى الميداني نابلس/2 كأس آسيا تحت 23 عاما.. الأولمبي يتعثر أمام قطر باللحظات الأخيرة الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير الأمير الحسن من البقعة: لا بديل عن "الأونروا" الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية - نص الكلمة العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي القسام: فجرنا عيني نفقين مفخختين بقوات صهيونية بالمغراقة سلطنة عُمان: ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 21 بينهم 12 طفلا نقابة الصحفيين تدعو لحضور اجتماع الهيئة العامة غدا الجمعة 30 شاحنة تحمل 100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة مجلس الامن يصوت الليلة على مشروع قرار بشأن عضوية فلسطين بالأمم المتحدة عودة مطار دبي لطاقته الكاملة خلال 24 ساعة وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي - تفاصيل بالتزكية .. هيئة إدارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية - اسماء
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


النشيد الوطني لا يتعارض مع السلام الملكي

08-07-2012 11:40 PM
كل الاردن -

خالد المجالي - منذ عام او يزيد ظهرت مطالبات متعددة من قبل الحراك الشعبي وبعض الفعاليات تطالب بوجود ' نشيد وطني اردني ' كما هو الحال في كل الاقطار العربية وغير العربية وان يصبح النشيد الوطني هو اشارة البدء في اي مناسبة وطنية بدل السلام الملكي .


البعض كما جرت العادة اعتبر هذا المطلب اعتداء على النظام الاردني وربما على التاريخ الحديث للاردن ، واحيانا زاود المنافقين والسحيجة من مبالغتهم باعتبار هذا المطلب بداية نهاية النظام الملكي الاردني وكأن النظام مرتبط وجوده بالسلام الملكي .

ربما لا يعلم الكثير من ابناء الوطن ان هناك ' علم ملكي ' في الاردن يرفع عند حضور جلالة الملك لموقع معين او يوضع على السيارة التي يستقلها وبنفس الوقت يوجد علم المملكة الاردنية الهاشمية الذي يرفع فوق الدوائر الرسمية وفي المناسبات الوطنية الاردنية او في المحافل والمنظمات الدولية .

اعتقد ان الوقت قد حان ليصبح للمملكة الاردنية الهاشمية ' نشيد وطني ' يعتمد رسميا في كل المناسبات الرسمية وبنفس الوقت يبقى السلام الملكي للمناسبات التي يحضرها شخصيا جلالة الملك احتراما وتقديرا له مع رفع العلم الملكي بجانب العلم الرسمي للمملكة الاردنية الهاشمية وهذا الاجراء بالتأكيد سيزيد من الاحترام والتقدير لجلالة الملك وليس العكس كما يحاول بعض المنافقين الترويج له .

النشيد الوطني في كل دول العالم يوجه للدولة وللشعب تاريخ ومستقبل وليس ' لشخص او نظام ' حتى لو كان ملكيا او ذو سلطات مطلقه فالوطن والشعب هو الابقى من كل الاشخاص والانظمة مهما امتد حكم النظام او الشخص فلا يجوز ان نكون نحن الوطن الوحيد الذي ما زال بدون نشيد وطني خاص به .

ما يحصل في العالم بشكل عام وفي محيطنا العربي بشكل خاص يفرض علينا وقفة ' حساب ومراجعة ' للجميع ولا يجوز ان نبقى مغمضين اعيننا وصامين اذاننا عن كل ما يحدث ورافضين الاستماع الا لنفس الاصوات والاشخاص الذين لا يستطيعون العيش الا في جلباب الاباء الذي اكل عليه الدهر وشرب .

وبما اننا في الاردن ما زالنا نعيش على اسلوب المبادرة الملكية .. فانني كمواطن اردني اتمنى على جلالة الملك بأن تخرج هذه المبادرة برسالة ملكية للحكومة بالبدئ بتشكيل لجنة خاصة تتولى مهمة اختيار الكلمات المناسبة لنشيد وطني اردني يراعي تاريخ الوطن وتضحيات ابنائه والمستقبل الذي نسعى له جميعا .

خطوة كهذه بالتأكيد ستسجل لجلالة الملك على عكس ما يحاول البعض تصويره من كونها بداية ضعف للنظام ولجلالة الملك واتمنى ان يكون لنا نشيد وطني قبل نهاية هذا العام .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
08-07-2012 09:26 PM

اخ خالد كل الاحترام والتقدير فاني والله اريد ان اقولها كلمة حق تجاهك بانك وقلمك اصبحت تبوح بما في صدور الاردنيين وكذالك اريد ان اقول لك ولكل القراء الاعزاء باننا في الاردن نرى طلاب الجامعات ونميز بينهم بان هذا الطالب عماني او يمني او اماراتي او سعودي او قطري او كويتي من خلال ما يرتديه من ملابس وسؤالي لكم هل يتم تمييز الطلاب الاردنيين في الخارج من خلال ملابسهم ام انها طاسه وضايعه غطاها ام اصبحنا من غير نشيد وطني وكذالك من غير تراث يمزنا عن غيرنا في الملابس حتى يشار للمواطن الاردني بالبنان من خلال لهجته وملابسه وانت تعرف اخي خالد والقراء الاعزاء بان الكثير من فتيات الاردنيات والشباب الاردني يقوم بتغير لهجته واتقان لهجات اخرى حتى ضاع الحابل بالنابل الى متى هذه المهزله ومن السبب في السماح لها بالظهور اليس هذا كله لعدم وجود نشيد وطني نتباها به امام العالم واخيرا اقول اللبيب من الاشارة يفهم

2) تعليق بواسطة :
08-07-2012 09:39 PM

عاش المليك ساميا مقامة شكلك ابو احمد سرحت فى عالم الخيال باللة عليك اعطينى اسم بلد عندها نشيد وطنى بختلف عن السلام الملكى و او الاميرى و او الجمهورى

3) تعليق بواسطة :
08-07-2012 09:45 PM

الاخ خالد المجالي ... تحية وبعد اوافقك الرأي باننا البلد الوحيد في العالم الذي لايرد ذكر الوطن والمواطن في نشيده الوطني
واذا استعرضنا كلمات النشيد سنجد عبقرية الشاعر الذي كتب كلماته وكما هو
واضح بصدق يعبر به عن ما في نفسه فهو لاينتمي لهذه الارض و لايرتبط بها الا من خلال العمل او الوظيفة فجاء النشيد تمجيدا لمن وظفة ومنحه منصبه وكان الرجل وفيا لسيده وولي نعمته وكان هذا الوفاء مترجما بتلك الكلمات التي اختزل الوطن بشخص جلالته..ولم يرد ذكر الاردن
حتى ولو مرة واحدة وكان صادقا مع نفسه ايضا لانه لاينتمي لهذا الوطن ولا لترابها.

4) تعليق بواسطة :
08-07-2012 09:51 PM

الله يطعمك الحج والناس راجعه

5) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:09 PM

الاردن البلد الوحيد في العالم الذي لا يدكر فيه الاردن او حب الوطن في نشيده الوطني فالسلام الملكي هو تأليه للملك و كأن الاردن ليس فيه شعب و لا تاريخ و لا هوية
الاردن هو الاعلى و الاغلى و الباقي في قلوبنا الاشخاص تموت و يأتي غيرهم اما الوطن هو الباقي في قلوبنا
الاردن هو الاول و الاخر و الاغلى و الاحلى هو عشقنا هو كل شئ في حياتنا
دعوة الي اعتماد نشيد وطني اردني بحت يتغنى بحب الاردن و ليس فلان و علنتان

6) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:12 PM

الي كتب السلام الملكي لا يحب الاردن و لا ينتمي اليه هو فقط تمجيد و تقدييس للملك لذا يجب الا يعتبر السلام الملكي نشيد وطني لانه لا يتم فيه ذكر الاردن او الوطن و لو مرة واحدة فهو فقط نشيد نفاق و غزل للملك يجب ان يستعمل فقط في حال حضور الملك مناسبة تخصه اما وطني الحبيب الاردن فيجب ان يكون له نشيد قومي عروبي يتغنى بتاريخه و جيشه العربي
عاش الوطن ....عاش وطني الاردن الحبيب

7) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:16 PM

اوافق الكاتب 100% ان السلا الملكي يجب ان يقتصر فقط على المناسبات التي يحضرها الملك كسلام و تحية له
اما الاردن الغالي فهو يستحق نشيد وطني خاص به نشيد نتغنى فيه بوطنا و بلدنا الغالي...نشيد نذكر فيه الاردن....نذكر فيه تاريخه....مدنه...شعبه الاصيل....جيشه العربي....شبابه المعطاء
الاردنييون يريدون نشيد وطني اردني

8) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:17 PM

مقال رائع المطلوب الان وليس غدا وضع سلام وطني كما في جميع دول العالم المتخلف منها والمتقدم والديمقراطي والدكتاتوري والرجعي ...فكل العالم له سلام وطني ...يتغنى بالبلد وابناءه ...ما عدا الاردن العظيم

9) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:20 PM

تحدثت فأيدعت وقلت فصدقت فأنت ياأباأحمد لاتمثل في طرحك نفسك بل كل شرفاء الوطن

10) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:22 PM

*- اسمح لي اخ استاذ خالد بنقطتين بعد الشكر :
1- عنوان المقالة فيه نظر , هنالك فرق شاسع و شاسع جدا بين ما يسمى بالسلام الملكي و النشيد الوطني بل هما متناقضان , فالسلام الملكي يمجد فرد ويجير و يختزل الوطن بفرد بينما النشيد الوطني يمجد شعب ووطن و تاريخ , بل ان السلام الملكي قد جير العلم ايضا للملك في قول :خافقات في المعالي اعلامه , و "الهاء" هنا عائدة للملك , اما النشيد الوطني كما تفضلت هو للوطن الابقى من الفرد .
2- لا يجوز ان نطالب راس النظام بحق وطني , و لانستطيع ان نطالبه بالغاء شئ ما تاسس اصلا الا لعبودية الفرد و اختزال وطن كامل له , و لن اعتقد ان النظام سيستجيب لان الثقافة التعبوية للاردنيين منذ عام 1921 تركزت على الولاء للفرد المطلق و نسيان بل طمس التاريخ و الشعب معاً لذا يبرز سؤال اخر هنا في الاردن و في دول عدة , لما تم اختزال التاريخ ايضا ليصبح تاريخا يوثق ما يسمى ب "انجازات" نظام و لايوثق الحركة الاجتماعية و السياسية و الثقافية لشعب ؟؟!!!! و نحن نعرف الاجابة وهي موجودة في صميم ما يسمى السلام الملكي .

11) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:28 PM

اخي خالد :
لنترك السحيجه والمنافقين جانبا فانني ارى من العيب والعار أن وطننا لا نشيد ولا سلام وطني له كبقية ارجاء الدنيا وحتى في السلطات المطلقه والدكتاتوريات لا يتم التغول على النشيد والسلام الوطني الا اذا كان الوطن مزرعة لشخص ونحن عمال سخره في هذا الوطن ... لقد مرت حكومات وحكومات ورموز كرتون بلا حساب لا تربطهم رابطه مع الوطن ورمزيته وأولها النشيد الوطني .
ذكرنا بهذا الموضوع منذ أكثر من عام والسحيجه يعتبرون النشيد والسلام الوطني استلابا لصلاحيات الملك .. اي ناس هؤلاء الغثاء اللذين لا يعنيهم رمزية وطنهم ويرفضوا هذه الرمزيه تملقا وعبوديه .
لماذا اوباما ليس له سلام يحمله معه عندما يغادر البيت الابيض وحاكم الاليزيه كذلك والهندي والصيني والدنمارك واسبانيا وغيرها وغيرها .
من العيب أن نذكر بموضوع رمزية الوطن ونستجديه . العلم والنشيد الوطني لا يعلى عليهما ولهم نصوص في الدساتير .
استمرار بقاء العلم والسلام الملكي استهتار بالدوله وبشعبهاوبديل غير صحيح لعلم ونشيد وسلام وطني حقيقي .
وهل احترام رمزيات الوطن إنقاص من شأن الملك وصلاحياته الا عند السحيجه والمنافقين والمرتزقه والنفعيين الذين لا تربطهم مع الوطن رابطه .
إن من أعيب العيوب التمادي على رمزية الوطن علما ونشيدا وطنيا .ولما لا نسمع :
أردن يامهد العلا نسبا .. ياموطنا فد جاوز الشهبا .
آمنت فيك على المدى وطنا . رغم النوائب تصنع العجبا .
هل مثل هذا الكلام يعيب احد كائنا من كان الا اذا اعتبروا الوطن ليس أكثر من مزرعه أو بفرة حلوب .
أكرر عيب بقاء الحال على هذا الحال والسكوت عليه .

12) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:33 PM

يؤسفني أن أقول أن أمثالك دمروا الوطن وساهموا في جعله مزرعة بلا كرامه وبقرة حلوب ينتفع منها امثالك والسحيجه .. وطن فيه مثلك لا يعرف معنى الرمزيه ولا الكبرياء والصغير سيبقى صغير .واكتفي ولا تستحق أكثر .

13) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:33 PM

لاوالله بارقم 4 الله لايطعم ابو فيصل الحجة لاوالناس راجعة ولا والناس رايحه على هالرأي لمطوبز مثله.
اخ ابو احمد لاشك انت ذكي (وبما اننا في الاردن مازلنا نعيش على اسلوب المبادرة الملكية) واضيف وعلى المبدأ التوجيهات الملكية اي لاشي يحصل او يتم الا بارادته وتوجيهاته, له الملك وبه المستعان صدق الله العظيم. نرجوا ان يتم ذلك ونفرح بالعيد ويكون عندنا نشيد, والا كل عشيرة تفصل نشيد لحالها وراح اطرح الموضوع على قرايبي في الاردن وسوريا ولبنان والسعودية والعراق والامارات وبالطبع في فلسطين وبخاصة في شمالها وفي الجزائر حتى وربما في المغرب ولا اضن ان لنا اقارب في السودان.

14) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:35 PM

ظليت أغني للوطن حب الوطن رايد .. خالد لأنه الوطن أما البشر بايد .. امنت بالشعب الكتب اسمه بسفر تاريخ .. وأشهد بأنه لاوطن ينهض بلا قايد >> سليمان عويس

15) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:36 PM

Dear abu Ahmad,great call ,may I add that I wish also to slightly modify the shape of the star in our flag to include in it's center"Al.Khazna"of Petra to symbolically connect Jordan's flag to it's four thousand years of civilization,this will be a visual daily reminder to the world that Jordan was not created just one hundred years ago

16) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:40 PM

ارجوك ثم ارجوك ان تنتبه لنفسك
انا متابع المقالات الاخيرة لك ولا اعتقد انهم سيتركوك بدون عقاب على تجاوز خطوطهم الحمراء .
انت الان اصبحت هدف لهم والانتباه واجب خاصة في ظل الانفلات الحاصل وتقارير الاجهزة الامنية عن بعض الحوادث التي تستهدف اشخاص معينين .

الحذر ثم الحذر ايها الاردني الصادق .

متابع

17) تعليق بواسطة :
08-07-2012 10:46 PM

وش رايك يا استاز تشوف ايران او حمزة منصور وتستشيرهم في نشيد لوطنك يا استاز

18) تعليق بواسطة :
08-07-2012 11:00 PM

*- للعلم ايضا النشيد الايراني يمجد الفرد من خلال تمجيد "الامام" بالقول : ندائك ايها الامام للاستقلال و الحرية منقوش في ارواحنا !!!!
*-لذا ايران اسوء ايضا و ارجو ان تكون مثقفا كفاية (من باب انك استاذ مدرسة) لتعرف كيف تواجه الناس بالحجة دون الوقوع بالحرج كما فعلت بك الآن .

19) تعليق بواسطة :
08-07-2012 11:08 PM

لا يا عزيزي انا أعني ما أعني
قصدت اذهب لايران لانه فلسفتك زايدة وهناك تجد نفسك

20) تعليق بواسطة :
08-07-2012 11:08 PM

رقم 17 انصحك بفحص >>>>>>>>>>>>>>. وخذ معك ابو فيصل, يابني ادم يابني قرد في اردني ابن اردنية حرة مابيرضى يكون له كوطن نشيد مثل بقية خلق الله, ولمتى تبقى >>>>>>>. لها صوت في هذا البلد الا تفهم ان الامور تغيرت ولم نعد نعش في ستينات القرن الماضي. اما انت ياالمغترب You are something els, I love you man

21) تعليق بواسطة :
08-07-2012 11:15 PM

الى الشبطات.... امثالك عالة على الوطن ومن اسباب تخلفه أأسف اذا كنت فعلا مربي أجيال ... أحزن عليهم وابكي على مستقبلهم ... والله لوكان عندي ابنا ولا يوجد معلم على وجه الارض الا انت لاخترت ان يبقى أميا ولا يتعلم على يدك علم الهزيمه والانبطاح والتسحيج والخنوع والتذلل .حمى الله الوطن من امثالك يا أبو جيفار رقم 2

22) تعليق بواسطة :
08-07-2012 11:32 PM

اذا كنت تعتبر انني ادرس ابناء الوطن على الانتماء للاردن داخل حدود خريطته والولاء لحفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الملك المعظم بأنه تسحيج ولا يريده ابنك فاسمعها مني اذن
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
كل الاردن لحقي في الرد ارجو النشر

==========================

المحرر : نرجو من الاخوة عدم تحويل التعليقات خارج الموضوع وشخصنة التعليقات والا سنضطر لوقف كل التعليقات خارج الموضوع .

23) تعليق بواسطة :
08-07-2012 11:35 PM

اتفق مع السيد المجالي فالاردن بحاجه لنشيد يمجد الوطن واقول لمن يزايد على الوطن كفى فللملك مقامه المعتبر ولكن الوطن هو الاولى بالتمجيد .

24) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:04 AM

نعتذر
=============
المحرر : نعتذر عن نشر اي تعليق خارج الموضوع .

25) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:09 AM

...اشعر بالخزي و العار انك تحمل لقب ...

26) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:12 AM

اخ خال لقد اثرت فضولنا بهالسولافة, لقد رجعت الى النشيد الوطني لكل الدول العربية ومن الغريب انني لم اجد دولة عربية بنشيدها تمجد زعيمها الا دولة عمان ولكن بالطبع اخوانا العمانية معذورين الله يستر عليهم, حتى السعودية التي شابهناها بالاسم المملكة العربية السعودية والمملكة الاردني الهاشمية, اقول حتى السعودية نشيدها سعودي وطني وليس ملكي, .......................................

27) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:13 AM

النشيد الوطني ضرورة اخلاقية وقانونية لاظهار هيبة الدولة والشعب وتعزيز روح الانتماء والفخار بتاريخ الامة لا ان نمجد الفرد . واذكر حول هذا الموضوع انه تم نشر مقالة للزميل ادهم غرايبه وحول النشيد الوطني لجميع الدول العربية تتغنى باوطانها الا نحن نتغنى بالاشخاص ومن يريد الاسشتزادة فاليراجع مقالة الاستاذ ادهم غرايبه العزيز

28) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:29 AM

اخي ابو احمد المحترم

مش الاول ..لو نرجع كرامتنا النهدورة ..وارادتنا المسلوبه ..وحقوقنا التي تحولت لمكرمات ..ونتوقف عن التسحيج ..واحزاب واحلاف الفضول التي تمتلىء بالنفاق السياسي ..ثم بعدها نطالب بالنشيد الوطني ؟؟؟؟

29) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:33 AM

هذا كلام لايرقى الا الى التهويش السلام الملكي افضل نشيد وطني عربي

30) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:37 AM

اخي خالد
انت تكتب بما يجول في تفكير كل مواطن اردني يعتز بوطنه وتاريخه ويتطلع الى مستقبل افضل من اجل ابنائه .
سير على بركة الله ولا تلتفت الى بعض قوى الشد العكسي فهم ما زالوا لا يدركون ان قطار الوطن قد تحرك ولن يتوقف حتى بناء الاردن الوطن والمؤسسات .

31) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:57 AM

انتظروا مكرمة ملكية جديدة لعمل نشيد وطني لوطن لم يبقوا فيه غير الاسم.

32) تعليق بواسطة :
09-07-2012 01:03 AM

ليس السلام الملكي ما يمجد شخص الملكي الدستور الملكي فالدستور عندنا يضعة السحيجة والمنافقين اوالذين باعوا نفسهم للمناصب عنما بايعت العشائر الاردنية الهاشمين لخدمة الاردن وابنائة وحمايته لقيام دولة الاردن برلمانية وبقي الحال من سنة 1925الى 1980 بعدها ذهبت الاردن الى الملكية الدستورية والتي دمرت البلد بقرارات متخبطة وسياسات افقرت الاردن والاردنين وهنا يجب على العشائر ان تددخل وتحمي الاردن

33) تعليق بواسطة :
09-07-2012 01:13 AM

ياخ خالد لم ابالغ عندما نعتك بوصفك سيف الاردن المسلول ايقضت بنا امل الوطن وترميمه بنشيد نتغنى به بحبيبنا وطننا الغالي

34) تعليق بواسطة :
09-07-2012 01:27 AM

هذا الكلام الصح نشيد وطني يعتبر هوية للاردنيين جميعا وللاردن

35) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:10 AM

السلام الملكي الحالي يجب ان يقتصر على المناسبات التي يحضرها الملك اما تحية العلم فيجب ان تكون نشيد خافق في المعالي و العلا

www.youtube.com/watch?v=N3XjvIKfZOc

اما وطني الحبيب الاردن فيستحق نشيد وطني خاص فيه مكوناته حب الاردن تاريخ الاردن و بطولات جيشه العربي نشيد خاص يمجد الاردن و يتغنى بحبه و التضحية لاجله

36) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:10 AM

لا يا اخي مع الاحتارم--يجب ان يكون هناك نشيد وطني واحد فقط--ويجب شطب السلام الملكي --لان الملك اردني وانشيد الوطني لكل الاردنيين ولا يجوز ان يكون هناك نشيد خاص للملك الا اذا كان الملك يحكم بلد اخهر غير الاردن..لماذا هذا الخلط بين الامور...............

37) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:18 AM

و الله اني بجعل ابني يتأخر عن حضور طابور الصباح في المدرسة حتى لا يسمع السلام الملكي لان السلام الملكي يشعر الناس انهم عبيد لشخص واحد يعني كله عبودية و اذلال و تقديس لفرد

و انا احب ان يعيش ابنائي بكبرياء لا اريدهم عبيد

الاجيال القادمة تختلف كليا عن الجيل الحالي لن يقبلوا بالعبودية و الذل و الفقر و المكرمات و السكوت عن الحق

نطالب بنشيد اردني عروبي يذكرنا بحضارة اجدادنا العرب و بطولاتهم و بتاريخ اردننا العريق و تضحيات ابنائه الطيبيين

38) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:20 AM

الولاء والانتماء للارض وحده !!

39) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:25 AM

خافق في المعالي والمنى عربي الظلال والسنا

في الذرى والأعالي فوق هام الرجال زاهيا أهيبا

حيه في الصباح والسرى في ابتسام الاقاح والشذى

يا شعار الجلال والتماع الجمال والإباء في الربى

من نسيج الجهاد والفدا واحتدام الطراد في المدى

من صفاء الليالي وانطلاق الخيال ساجيا طيبا

سر بنا للفخار والعلا وارعنا للنضال جحفلا

في مجال الطعان وانفجار الزمان ظافراً اغلبا

هذا النشيد الرائع يجب ان يكون تحية العلم الاردني

اما السلام الملكي فهو تحية للملك فقط

اما وطني الحبيب الغالي فيستحق نشيد وطني رائع يليق به و يعبر عن حبنا و تضحيتنا من اجله

نريد نشيد وطني اردني لاردنا الحبيب

40) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:54 AM

المملكة الاردنية الهاشمية
الجيش العربي
السلام الملكي
الديوان الملكي
البلاط الملكي
الاموال الاميرية
الحمد لله انه في كلمة الاردن بالول جملة بتخليك تحس انك اردني مذموم مقهور

41) تعليق بواسطة :
09-07-2012 03:15 AM

رقم 29 الكركي معلش انت فهمان شو النشيد الوطني, مش اغنية لعمر العبدالات, نشيد يعني نشيد الي بينشدوه في طابور الصباح في المدرسة افهمت,

42) تعليق بواسطة :
09-07-2012 03:24 AM

انني احترم السلام الملكي البريطاني الذي ليس به اي كلمه ترفع مقام المملكه الى مقام الجلالة وانما يطلب من الله ان يحفظ الملكة

43) تعليق بواسطة :
09-07-2012 03:45 AM

اخي وحبيبي ابواحمدمطلبك مطلب كل اردني شريف حتى الزي الاردني الاصيل حاربونا فيه للاسف يرتدونه حشاله لصب القهوة في الوزارات والقنادق وصالات الافراح والنوادي الليليه لدرجه انني والله كنت افكر انهم ثابعيت لقوهت الباديه وحرس الحدود

44) تعليق بواسطة :
09-07-2012 04:53 AM

اقترح المقطع التالى كنشيد وطنى وهو من اغنيه طربيه مصريه قديمه (بالدي يابلدي وانا عايز أروح بلدي وفى ليله نمت فيها وصحيت وماليئتش فيها بلدي )

45) تعليق بواسطة :
09-07-2012 06:54 AM

هذا مطلب مهم جدا ولا يجوز ان ننتظر مكرمة ملكية لتحقبقه.

لقد غيب السلام الملكي كل مظاهر الانتماء للوطن طوال اكثر من 40 عاما وذلك لاغراقه في تمجيد الفرد نسل الانبياء.

اؤيد استخدام القصيدة التي اشار اليها السيد سلمان المعايطة .

46) تعليق بواسطة :
09-07-2012 07:29 AM

نفسي اعرف ما هي الحقوق الذي لا تريدونها مكرمات

47) تعليق بواسطة :
09-07-2012 07:45 AM

The Royal Anthem was designed on purpose to be portable and cross national. The Hashemites had big dreams. They wanted to rule the region. Tying the anthem tio Jordan is counter productive. Plus, King Abduallah the 1st, never called the residents of TransJordan as Jordanians. He called them Fellow Shamis (Ahl Al-sham).

48) تعليق بواسطة :
09-07-2012 07:53 AM

الأستاذ الفاضل خالد,,,
تحية وبعد,,,
لست ممن يحب التعليق على المقالات لمجرد التعليق ولقد أثرت حفيظتي قبل ستة أو سبعة أشهر وقمت بالتعليق على بعض مقالاتك مهاجما دعواتك وكتاباتك التى كنت أشعر أنها متكررة ومتناقضة.
أما الآن ولتسجيل كلمة الحق فمنذ ما يقارب العشرة مقالات لا أجد سوى الإبداع المطلق والصدق والجرأة وحب الوطن بل والمجازفة أحيانا بامنك وسلامتك بكل ماكتبت وقلت.
أحييك وأقول أنه أصبح من الواجب أن تنتبه لنفسك ولسلامتك ونحن أصبح من واجبنا الإلتفاف حولك وحول كل شخص يتخذ نفس المبادئ والشعارات الوطنية ديدنا له.
أرجوك استمر على نفس الطريق... فبك و بأمثالك تتحرر الأوطان من ظلم الظالمين وغطرسة الفاسدين وحكم المستبدين.

مع الشكر,,,

49) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:30 AM

كل شيئ عندنا لايتغير الا بتوجيهات ملكية سامية ,وكل مواطن ليس له حق الا بمكرمة ملكية سامية, وكلنا توهب لنا الحياة بارادة ملكية سامية , والحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه .

50) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:44 AM

كلام جمبل اخي ابو احمد ونرجو ان تلقى هذه الفكرة القبول وان نسمع يوما ونردد جميعا نشيدنا الوطني

51) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:48 AM

أشكرك اخي ابو احمد بالتذكير بالمطالبة بنشيد وطني والذي بدأت المطالبة به أكثر من عام ولكن حكومات البصمة لا تسمع ما يقول الشارع والمواطن. آمل ان ننتهي من التمسح بالشخص ونبقي على الاحترام والتقدير وشكراً

52) تعليق بواسطة :
09-07-2012 09:02 AM

نعم لابد من نشيد وطني نتغنى به..... قره عيني الاردن فانا احبها كحبي لامي لابل اشد حبا .......

53) تعليق بواسطة :
09-07-2012 09:35 AM

نتمنى أن نصبح ك مصر بس كان عنا نشيد موطني ومع الأسف لغوه
فهل سيرجعوه

54) تعليق بواسطة :
09-07-2012 09:35 AM

من شتى الاصول والمنابت يعني انه لا يوجد شعب اردني اصيل -اخي الباشا خالد المجالي الوطني الحر الشجاع -لك منا كل تقدير واحترام وكتبت ما يجول في صدورنا 0

55) تعليق بواسطة :
09-07-2012 09:55 AM

الاردن هو اكثر بلد في العالم لدية ذخيرة من الاغاني الوطنية الهابطة والتي تعتمد على الايقاع والرقص في الاعراس ، ولا اعرف اذا كان هناك فرصة لنشيد وطني بين هذا الكم الهائل من الالحان والكلمات الموجودة على الساحة ،

يا اخي ابو احمد ،، هل انتهت كل مشاكل الاردن وبقي لدينا فقط النشيد الوطني ؟ لماذا اصبحنا مثل الدجاجة المضروبة عللى رأسها ولا تعرف ماذا تفعل او تريد ،،

شخصيا لن اتخلى عن السلام الملكي اما الاردن فلست بحاجة لنشيد لأتغنى به فهو موجود في قلبى وعقلي ووجداني واحلى نشيد ( يارب تحفظ الاردن وتبعد عنه اولاد الحرام )

56) تعليق بواسطة :
09-07-2012 10:05 AM

للعلم، كان هنالك مقترحين للنشيد الوطني أمام الملك عبد الله الأول، عاش المليك، وموطني موطني، وقام الملك حينها باختيار الأول

57) تعليق بواسطة :
09-07-2012 10:21 AM

خليك خيوه زي ما انت بس يا ريت توفر حكمتك ونصائحك لاننا تجاوزنا هذا الزمن ولن نعود.

58) تعليق بواسطة :
09-07-2012 10:48 AM

السلام الملكي من كلمات دولة السيد عبد المنعم الرفاعي وتلحين السيد عبد القادر تنيز

عاش المليك عاش المليك

ساميا مقامه خافقات في المعالي أعلامه

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثت عنه بطون الكتب

نحن أحرزنا المنى يوم أحييت لنا

نهضة تحفزنا تتسامى فوق هام الشهب

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثت عنه بطون الكتب

الشباب الأمجد جندك المجند

عزمه لا يخمد فيه من معناك رمز الدأب

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثت عنه بطون الكتب

دمت نورا وهدى في البرايا سيدا

هانئا ممجدا تحت أعلامك مجد العرب

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثت عنه بطون الكتب

59) تعليق بواسطة :
09-07-2012 10:56 AM

شكرا.لقد كان هذا المطلب في ضمائر الاردنين ردحا من الزمن.اذكر انني لمحت اليه ايام الدراسه فهوجمت من اخي الاكبر امام الجميع وعندما خلا بي قال:كلهم نفسهم بنشيد وطني...لكن لماذا تتركهم يزايدوا عليك؟؟بكرا ماتلاقي وظيفه؟؟!!!!!! قطع رزق يعني .فخرست الى اليوم.لكن لم انشده بحياتي حتى لو انني اظهر حركة شفاه في بعض المناسبات التي نجبر على حضورها مرغمين.

60) تعليق بواسطة :
09-07-2012 10:57 AM

أنا عندي سؤال و سؤالي ليس فيه أي نوع من الإستهزاء لكن كون أني غير فقيه بالسياسة و ضعيف جداً في هذا المجال، ما هي الفائدة المرتجاة من طرح هذا الموضوع في مثل هذه الظروف الصعبة أو ماذا سنجني لو تمّ ايجاد نشيد وطني في هذه المرحلة بديل للسلام الملكي في تحسين واقعنا الإقتصادي و الإجتماعي ؟ الظاهر انهما سؤالين و ليس سؤال ، معلش اعتبروهم سؤالين و بتمنى أسمع إجابة سواء من كاتب المقال أو من الإخوة المثقفين في مجال السياسة. بتمنى ما حدا يتهمني أي اتهام باطل لإنه سؤالي بريء و من باب المعرفة و التعلم و الله على ما أقول شهيد

61) تعليق بواسطة :
09-07-2012 11:00 AM

صباح الخير و الفول و الفلافل... بس الآن صحيتوا و انتبهتوا أن السلام الملكي الأردني أساسا هو سلام لشخص معين لا سلاما للمملكة؟

62) تعليق بواسطة :
09-07-2012 11:02 AM

احترمك يادكتور حسين ولكن اذكرك ان مؤلف النشيد هو من البرامكه في بلسلطان فناذا تريد ان يؤلف . اليست البيئه والمصالح . اما آن لنا ان ننعتق من حكم البرامكه وافعالهم واشعارهم ...وووووووووو اعتقد آن ؟؟؟

63) تعليق بواسطة :
09-07-2012 11:29 AM

إلى تعليق رقم 62 سلام

شكرا جزيلا على التعليق ولا أعلم أن دولة السيد عبد المنعم الرفاعي هو من البرامكة ولا أظن أن عائلة الرفاعي لهم أي صلة بالبرامكة لا من قريب أو بعيد

كما أنني أعتقد أن الكثيرين لا يعلمون كلمات السلام الملكي وإنني بكتابة كلمات النشيد أردت من كل إنسان قبل أن يدلي بدلوه وهو حر في إبداء رأيه أن يقرأ على الأقل وأن يطلع على كلمات النشيد حتى يكون تعليقه أقرب الى الحقيقة والمنطق

64) تعليق بواسطة :
09-07-2012 11:49 AM

بما أنك يا أخ خالد تطالب بنشيد وطني في هذه الأوقات و أنا بصراحة لا أعرف ما هي الفائدة من ذلك، أود أن أخبرك أنت و الإخوة القراء أنه كان يجول في خاطري دائماً تأليف كتاب من قبل جهات مختصة عن تاريخ الأردن و يدرّس بالمدارس بل ويتم انتاج مسلسلات تحكي تاريخ الأردن منذ آلاف السنين حتى يومنا هذا لأنه و بصراحة المواطن الأردني يواجه صعوبة بالدفاع عن تاريخه أمام الجنسيات الأخرى و متّهم أن تاريخه بل شخصه كإنسان مصنوع صناعة على أيدي الآخرين بمدة لا تزيد عن خمسين عاماً و قد صادفت عدة مرات أن أدخل إلى مجلس يكون فيه مواطن أردني محاط بمجموعة من الأشخاص يبينون له كيفية صناعته حتى كإنسان و هو لا يعرف تاريخه جيداً و كنت أدخل في الحوار و أحشر نفسي بين أشخاص لا أعرف أحداً منهم لأدافع عن ذلك الشخص و بالتالي الدفاع عن وطني و تاريخه و أحياناً كثيرة كان يحتدم النقاش لدرجة يصعب وصفها هنا. و بما أن الأردن متهم بحداثة تاريخه و صناعته على أيدي الأخرين و كما نقرأ من حين لآخر أن الأردن دولة مارقة و يصدّق هذا الكلام الكثير من الناس و نسمع دائماً عن أمور المحاصصة يثبت أن هناك من يؤمن بحداثة تاريخ الأردن و أن الغير له الحق بتسيير الأردن و التدخل في الشؤون الداخلية له ناتج عن عدم فهم أو تغييب تام لتاريخ الأردن و الحضارات التي توالت عليه. أنا أرى أن إظهار الأردن كمكان صاحب تاريخ و حضارة و عراقة مثله مثل أي دولة من الدول المجاورة يساعد كثيراً في حماية الأردن من الطامعين و حماية هوية و كيان المواطن الأردني. إذا أردت نشيداً وطنياً يحاكي تاريخك، فسيكون نشيدك الوطني موضع نقدٍ و سخرية إذا لم يتزامن ذلك مع إظهار تاريخ وطنك للمجتمع الداخلي قبل باقي الأمم. ما أريد أن أفعله قريباً أن أتفرغ لجمع معلومات عن تاريخ الأردن و الحضارات التي مرّت عليه بطريقة سلسة يسهل معها على المواطن الأردني أن يعرف قيمته التاريخية و أن يستخدمها في أي نقاش و أريد أن أنشرها هنا و هناك

65) تعليق بواسطة :
09-07-2012 12:46 PM

*-الجميع يعرف كلمات ما يسمى بالسلام الملكي , و لااعرف هل نحن مثلا كما قال احد الصحفيين الفرنسيين عام 66 اننا نحب الاعادة اكثر من مرة بالمنطق حتى نفقه (وذلك في تقييمه للشعوب العربية بناءا على حضوره لاحد حفلات ام كلثوم و التي لاحظ فيها ان ام كلثوم كانت تردد المقطع اكثر من مرة و الجمهور يصفق لها باستمرار لكن بشدة عند المقطع الاخير !!)
*-كل كلمات السلام الملكي فيها تمجيد للفرد و حتى تجيير العلم و امنيات الشباب انها استوحت من القائد لا بل تجنيد الشباب ليس للوطن بل للحاكم في قول "جندك المجند" فالكاف هنا عائدة للحاكم و ليس للوطن !! بالرغم من انه من الممكن ان يكون القائد جديدا او استلم منصبه للتو و اللحظة , هنا المنطق الذي يحشر القائد السياسي في الزاوية !! تماما مثلما فعل احد المطربين عندما انشا اغنية قال فيها لراس الدولة يا قمحنا و يا خبزنا !! بعد شهر واحد فقط من تسلم راس الدولة لسلطاته المطلقة .
*-انا لا اعرف ما هو المنطق المخالف الذي لم نفهمه في ما يسمى بالسلام الملكي و لما لم يطرح ؟؟!!
*- اما قول البعض عن التوقيت فلو جاء هذا المطلب بعد عشر سنوات سيقال نفيس السؤال و لو جاء قبل عشر سنوات سيقال نفس السؤال !! هذه الاساليب الطرحية التي تهدف الى التشويش على الفكرة و ليس نقضها هي اسليب غير علمية و غير واقعية , فمطلب النشيد الوطني قديم ومنذ زمن بعيد بل كانت الاحكام العرفية حتى عام 1989 و ما تبعها من القبضة الامنية على ارادات الناس ما بعجد اوسلو ووادي عربة ووصول عسكر النظام الامامي هي من حدت بالناس التخوف من الطرح هذا , اما نحن الشباب فلا نجد تورعا او مانعا من ذلك بل على العكس فانا في الجامعة عام 2001 طرحت هذا الموضوع لاصدقائي عن طريق الاستفهام الاستنكاري وطرحه غيري الكثير بل ان اغلب الشعب واع له .

66) تعليق بواسطة :
09-07-2012 01:46 PM

اختلف مع الكاتب .( بالبحث عن الدفاتر العتق هذه.والسلام الملكي ليس هو هو العائق في مشاكلنا وليس له ذنب في ما يعاني الشعب الاردني .ولم يكن السلام الملكي فاسدا .وانت وانا واجداي .واجدادك تربى وطرب عليه ؟( فالمشكله ليس بموسيقا السلام المكلي الاردني طول عمره..( فعليك يا صديقي ان (تبحبش بدفاترك العتقيه ..عن كيف جاء البعض على الصحار الاردنيه .وكيف اصبح الان ومن اين اصله وفصله .!وعليك ايضا ان تححث في نفس الدفتر .من اين(الطراطير والمطاريد وكيف اصبحوا جراء فسادهم وغبائهم وبوقهم المتأصل ..قشكر للهاشمين ( الذين جعلوا من بعض الاعراب وقطاع الطرق والمطاريد .بشر ..ولهم سلامح ملكي اردني .اقول كلمة حق هنا والرزق على الله .

67) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:03 PM

شكرا لك يادكتورحسين تعليق 63 على الرد والتوضيح وأنا اعرف جيدا واعرف حسن نواياك ... ولكن برامكة الاردن من العائلات التي فاقت برامكة العباسيين بدهائها وتسلطها على الوطن ورقاب الشعب ونهبه والتحكم في مستقبله واعادته دائما الى الوراء لا بد نذكر فيها . ومن قراءة مفردات السلام الملكي تجد انه الغى الوطن وحصره بشخص وهذه افعال البرامكه ولدينا عائلات اخرى من البرامكه منهم صاحب الولايه العامه الان ... والكلمات حبلى يادكتور .
ولك احترامي دائما وعلى الدوام لصدقك واستقامتك وقلمك الفذ وشخصك النبيل .

68) تعليق بواسطة :
09-07-2012 02:51 PM

لا اعترض على المقال بل اقول ان حديث خالد المجالي كلمه حق اراد بها باطل والا لماذا ضبط المجالي ساعته ليهاجم الملك تاره ومدراء الاجهزه الامنيه تاره ورئيس الوزراء تاره اخرى ان الدنيا سوداء في عيون المجالي وانه راى ان الساحه متاحه له ليطعن بهذا او ذاك حتى لو كان في كلامه حق الا انه يحمل معه معولا يريد هدم الوطن وتخريبه ليكون الغراب الذي ينعق على اطلاله وفوق هذا وذاك لا يسمح الا بمن يمدحه ويسحج له ويقول يسعد البطن اللي جابك الله يرحم وصفي التل وحابس المجالي خدما الاردن بصمت ولم يسمعا مديحا يكال لهما بحجم المديح للمقدم مخابرات المتقاعد

69) تعليق بواسطة :
09-07-2012 03:45 PM

لهذا السبب تتم المطالبه بنشيد وطني للاشاده بما ذكرت من حابس المجالي او وصفي التل والخخخخخخخ واني والله احترم رايك وانت ترى في هذه الايلم يتم مدح من يغوص في قلوب المواطنين ليبوح بما فيها ايا من كان خالد المجالي او احمد العبادي او عون الخصاونه الم ترى بانه يجب على الملك ان يسمع للمواطنين مباشره لا من خلال الديوان والمستشارين واني اعلم بانه يوجد في صدرك الكثير لتقوله للملك الم ترى ما اوصلنا له جماعة الصف الاول الى فساد مالي واداري في اجهزة الدوله الى متى ونحن لا نشتري سياره الا من خلال البنك وكذالك البيت والحجه والعمره والزواج والخخخخخخخ ونحن نعلم بانه ربا واقول لك بكل صدق عذاب في الدنيا وعذاب في الاخره لا اقبلها لان الله عز وجل خلق الحياه يسر وعسر وليس كل ايامنا عسراء واني اسالك من خلال اولادك اذا سالوك عن الهويه الوطنيه للاردني فماذا تجييبهم وخير الكلام ما قل ودل مع احترامي لجميع القراء

70) تعليق بواسطة :
09-07-2012 04:39 PM

٢'١٨ من اسحيجه وعدي رجالك عدي،دمت ياخ خالد،علي الاقل انت رجل والرجال قليل.

71) تعليق بواسطة :
09-07-2012 04:58 PM

خلصت مشاكل الاردنيين ما ظل غير النشيد

72) تعليق بواسطة :
09-07-2012 06:41 PM

نشعر بالحزن إلى ما آل إليه الوطن السليب ...هل سيبقى الاردني ينتضر مبادرات ومكرمات ملكيه حتى في النشيد الوطني ومن اوصلنا إلى هذا الحال ؟ كل مواطن يسكت عن حقوقه يساهم في ضياع بلده ...الأردن يضيع لمصلحة الطارئين والمجنسين وتعديل قانون الانتخاب لتمثيل الكثافه السكانيه يعني دق آخر مسمار في نعش الوطن .
شكرا لخالد المجالي ونتمنى أن يبقى قلمك نبراسا يضيء درب الأردنيين لتحصيل حقوق الوطن والمواطن .

73) تعليق بواسطة :
09-07-2012 06:53 PM

السلام الملكي ليس له علاقة بالوطن الأردني و لا بالشعب الأردني, هو سلام تمت صناعته لخدمة شخص, و لا يمت بأي صلة لتاريخ الشعب و عزته و إنتماءه القومي. و السلام الوطني لدى الدول المحترمة لا يمجد أي شخص و لا أي موقع أو وظيفة, بل يمجد تاريخ الشعب و نضالاته و أمجاده, و يُعلن أن أبناء هذا الوطن مستعدون للدفاع عنه حتى الموت.. السلام الذي يُعزف لدينا لا علاقة له بالناس و بعواطفهم الوطنية و لا الشعور بالإنتماء لأرض و شعب.

74) تعليق بواسطة :
09-07-2012 07:03 PM

تتكاثر الاغاني الوطنيه في الاردن اكثر واسرع من تكاثر الارانب وكل كتيبه في الجيش الها اغنيه وكل سلاح اله اغنيه والامن اله اغانيه والدرك والمخابرات والاستخبارات ويمكن الجمارك يطلع الهم اغنيه هاليومين والله مرات باتخيل قائد الجيش عندنا خالد بن الوليد او صلاح الدين الايوبي ... ومرات باتوقع اغنيه تقنعنا ننا في عهد عمر بن الخطاب او ابو بكر .. كل حياتنا عدل وما فيش ناس بحاجه للزكاه والكل متنعم والحمد لله وما فيش اي شيء نفكر فيه غير صلاتنا وصيامنا ونشر الاسلام بارسال الحملات الى انغولا وهاييتي وسواحل عمان بقياده زيد بن حارثه ولتكن الحرب ... هههه مسلسل تاريخي رهيب اشكرك وشر البليه ما يضحك

75) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:14 PM

the word "barameka" was forced into the debate here!! that is deeply regrettable,as it enforces division not even the original tribes of the land want or seek

nations are never pure blooded.they are mixtures of civilizations that thru time form a unique rich identity all of it's own.it is this diversity that makes a nation cultured and tolerant and advanced.the u.s of a is ruling the globe and one reason for that is it's diversed cultures and origins. jordan,as well,is what it is, because of it's unique mix of origins.
it is one thing to be proud of one's tribe or ethnic or religious origins,it is another to attempt to divide the nation on those grounds and drag it into internal conflicts.whoever loves his country will never attempt to destablize it thru internal frictions,unless and untill he/she is either ignorant or an enemy of his own national soil

as for the issue of the national anthem,it should be exactly that (NATIONAL), with due respect to whoever was/ is the head of state.people come and go,they are what mathematics call (variables),while the homeland is (constant) and is for ever

76) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:18 PM

ارسلت ابنتي لأخذ دروس موسيقى في العطلة الصيفية واخذ المدرس بتعليمها السلام الملكي وافكر في عدم ارسالها مرة اخرى لان السلام الملكي مهين للاردنيين فكيف ننشد لشخص عاش المليك وما معنى عاش، اهو محصن من الموت مثلا

77) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:19 PM

تحياتى لك ابو احمد انت رجل تتمتع بقدرة كبيرة من الشعبية اذا ابو احمد نشر مقال بتبلش التعليقات حتى قبل نهاية قراءة المقال وهذا تحت بند الرأى و الرأى الأخر وكلة بالعاطفة مش بالعقل وفعلا مالك الشئ فاقدة و ما رايحين نعرف هاالنعمة الا بعد فوات الأوان . والى المغترب بلغتك please send us the new design for the flag to vote if it is accepted or not

78) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:27 PM

اخي خالد حقيقه انه عدم وجود نشيد وطني غير صحيح وخطاء فادح للاردنيين وتنكر لوجودهم اما بالنسبه للمدعو للشباطات انابقول ان طرحه صحيح 100% لانه مملوك وهذا تفكير العبيد وليس الاحرار امثال الاخ محمد السكر العدوان فكلامه وطرحه صحيح 100% لانه ولد حزا من رحم طاهر وشريف وهذا كلام الاحرار مثلك ومثل الاخ المجالي اخو خضرا

79) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:36 PM

عاش الوطن ساميا مقامه - وهيك خلصت الحكاية يعني بدل المليك كلمة الوطن وهي أعم وأشمل وأجمل - بعدين في آخر عبارة في السلام الملكي تقول (هانئا ممجدا تحت أعلامك مجد العرب) وهذه العبارة عيب ومستفزة فكيف يكون مجد العرب وأعلام العرب تحت أعلامك أي على مستوى أقدامك!!! وهذه اهانة للغير . اليس كذلك؟! وبعدين مش عارف شو حكاية إنو 300 الف واحد يخضعوا للتأمين الصحي المجاني (كمكرمة ملكية)؟؟!!

80) تعليق بواسطة :
09-07-2012 08:55 PM

هذا الطرح الجميل وانا بدى بسيطا في ظاهره الا انه عميق وذو دلاله نحو الاردن الوطن لا اردن السلطهان ان اي تنظيم اليوم يسعى ال النهوض ضمن استراتيجيه واضحه المعالم فمن ابسط ذلك توفر:
1- الرؤيه لما نريد ان نكون
2= الرساله
3- الغايات
4- الاهداف
فخذ مثلا النشيط الوطني الذي يعبر عن الانتماء للوطن وامتداده التاريخي وطموحات ابنائه متجاوزين مخاوف الهاشميين من ضياع الملك حيث يدور الجميع في فلك الملك ونسينا الوطن وحيث ان وزاراتنا تخلو من شعار خاص بها لما تريد ان تكون عليه وحيث الديوان الملكي الاردني ةليس الهاشمي وهكذا لقد كانت واحده من اهم مميزات النظام الملكي ادراك القادم والتجاوب قبل حدوث البلى

81) تعليق بواسطة :
09-07-2012 09:13 PM

اخي خالد لقد ابكيتناوالله ما احوجنا اليوم الى امثالك لكم كل الحب والاحترام من شيوخ وشباب كفر خل

82) تعليق بواسطة :
09-07-2012 09:42 PM

السلام الملكي يجب ان يقتصر على الملك و السحيجة يعنى امتى ما حبوا يسمعوه, يفتحوا عليه و ينبسطوا

اما ابناء الاردن الاحرار فيريدون نشيد وطني يعبر عن حبهم للاردن الغالي

عاش وطني الحبيب....عاش الاردن حرا...لن نقبل بالذل و العبودية

83) تعليق بواسطة :
09-07-2012 09:48 PM

يعني دولة لا يوجد فيها نشيد وطني
لا يوجد فيها ماء و طعام لشعبها,وظائف لابنائها,احترام و كرامة لمواطنيها و مع ذلك يفرض على شعبها التغني و تمجيد و تقديس الملك كل صباح!!!

84) تعليق بواسطة :
09-07-2012 11:57 PM

لازم نزيد الى السلام الملكي كمان عاش الفاسدون الانهم لهم حق ملاحظه لايوجد دوله في العالم ليس لها سلام وطني لا الاردن له مجلس نواب مزور

85) تعليق بواسطة :
09-07-2012 11:58 PM

الله اكبر الله اكبر على كل من طغا وتكبر والله انه وصمه عار في جبيننا نحن الاردنيين ان الا يكون لنا سلام وطني فماذا بقي لنا
صدقوني انه سريلانكا لهاسلام وطني واحنا ما لنا
الى السحيجه قال رسول الله صلى الله عليه وسل يا عليّ !.. شرُّ الناس من باع آخرته بدنياه ، وشرٌّ من ذلك من باع آخرته بدنيا غيره...

86) تعليق بواسطة :
10-07-2012 12:48 AM

درء المفاسد والفاسدين ثم جلب المصالح والصالحين ثم تبدأ قائمة طويلة على رأسها النشيد الوطني ولكن لا ننسى قضايانا الأساسية والجوهرية ونشتبك في نقاشات بيزنطية

87) تعليق بواسطة :
10-07-2012 01:29 AM

...

رد من المحرر:
نعتذر

88) تعليق بواسطة :
10-07-2012 02:48 AM

مبادرة صحيحة ، انظروا لحال الشعب الان ، مشاجرات، فساد ، اعتصامات ، مهرجانات ، تطاوﻻت . كل هذا يشمل كل فئات الشعب الاردني من مثقف لطالب جامعي او امي حتى نائب في البرلمان . كل هذا سببه عدم غرس المواطنه الحقه والشعب الاردني معروف عنه انه ادنى الشعوب انتماء لوطنه حيث العشيرة اولا ... ان الجيوش عندما تصطف في ساحة المعركة يحركها نشيد وطني مخلص ، اريد ان اقوم بتحية وطني وان انشد لوطني لاعمل اوطني دون المساس بهيبة جلالة الملك ، فله علمه ونشيده والوطن له علم ونتمنى ان يكون له نشيد وﻻ بأس ان يتضمن مقطع او بيتا عن الملك كالنشيد السعودي في أخرة "عاش الملك للعلم والوطن" اتمنى ان اعرف من أنا .. اتمنى ان اقف انشد لوطني بفخر انجازاته وتاريخه التي لا نذكرها حتى عندما نقف في ملعب لكرة القدم ..احبك وطني وﻻ اتغنى فيك احبك مليكي ولكن ﻻ ذكر لك في النشيد انك ملك الاردن

89) تعليق بواسطة :
10-07-2012 07:27 AM

موطني موطني نشيد اذكر كنا نردده في المدارس في الثمانينات اين ذهب هذا النشيد لن نكون كالعبيد.

90) تعليق بواسطة :
10-07-2012 10:05 AM

اول مره مقال الك بدخل دماغي كل نظام الولاء والانتماء بالاردن مغلوط والناس فاهميته غلط

91) تعليق بواسطة :
10-07-2012 11:17 AM

استاذ خالد لابد من انتزاع النشيد الوطني واقراره لا المطالبه به فقط

92) تعليق بواسطة :
10-07-2012 02:23 PM

فكرة حلوة وباريت يكون نشيد هاشمي هو النشيد الوطني الاردني

93) تعليق بواسطة :
10-07-2012 02:37 PM

لاتنسوا ياسادة سايكس بيكو ... اليكم النشيد الوطني الانجليزي
الكلمات بالإنجليزية الترجمة إلى العربية
God save our gracious Queen,
Long live our noble Queen,
God save the Queen.
Send her victorious,
Happy and glorious,
Long to reign over us:
God save the Queen.
فليحفظ الله ملكتنا الكريمة،
فلتعش ملكتِنا النبيلةِ حياةً طويلة،
فليحفظ الله الملكة.
أرسلْها منتصرة،
سعيدة وماجدة،
لتملك علينا طويلا،
فليحفظ الله الملكة.
O Lord, our God, arise,
Scatter her enemies,
And make them fall.
Confound their politics,
Frustrate their knavish tricks,
On thee our hopes we fix:
God save the Queen.
يا إلاهنا وربنا اظْهر،
بعثرْ أعداءها،
واجْعلهم يَسْقطونَ.
بعثر سياستَهم،
أحبطْ خُدَعَهم المخادعةَ،
عليك آمالنا تثبت
فليحفظ الله الملكة.
Thy choicest gifts in store,
On her be pleased to pour;
Long may she reign.
May she defend our laws,
And ever give us cause
To sing with heart and voice
God save the Queen.
أفضل هدايا في الوجود،
استمطر عليها من فضلك.
طالت سلطتها.
لتُدافع عن قوانينِنا،
وتعطينا دائما السببَ
للغِنَاء بالقلبِ والصوتِ
فليحفظ الله الملكة
Not in this land alone,
But be God's mercies known,
From shore to shore!
Lord make the nations see,
That men should brothers be,
And form one family,
The wide world ov'er.
ليس في هذه الأرضِ فقط،
بل لتـُعرف رحمةَ الله
مِنْ الشاطئِ إلى الشاطئِ
جعل ربنا الأمم ترى
أنهم يجب أن يكونوا إخوة
وأن يشكلوا عائلة واحدة العالم العريض على
From every latent foe,
From the assassins blow,
God save the Queen!
O'er her thine arm extend,
For Britain's sake defend,
Our mother, prince, and friend,
God save the Queen!
مِنْ كُلّ خصم مستتر،
مِنْ ضربةِ القتلةَ،
فليحفظ الله الملكة
دع ذراعها تدافع,
لأجلِ بريطانيا تُدافعُ،
أمّنا، أميرتنا، وصديقتنا،
فاليحفظ الله الملكة
Lord grant that Marshal Wade
May by thy mighty aid
Victory bring.
May he sedition hush,
And like a torrent rush,
Rebellious Scots to crush.
God save the Queen!
لأجلِ بريطانيا تُدافعُ،
أمّنا، أميرتنا، وصديقتنا،
فاليحفظ الله الملكة
منح اللهِ ذلك المشيرِ يَخُوض
ربما بالمساعدةِ الهائلة
النصر يُجْلب.
ربما هو صمت العصيانِ،
وبحب متسرع وجارف،
الاسكتلنديون العصاة سَيَسْحقونَ.
فليحفظ الله الملكة
George is magnanimous,
Subjects unanimous;
Peace to us bring:
His fame is glorious,
Reign meritorious,
God save the King!
جورج شهمُ،
مواضيعه الجماعية
تجلب السلام إلينا:
شهرته المجيدة،
حكمه جدير بالتقديرَ،
فليحفظ الله الملك
[أخف] ع · ن · ت

94) تعليق بواسطة :
10-07-2012 03:36 PM

مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
الجـلالُ والجـمالُ والسَّــنَاءُ والبَهَاءُ
فـــي رُبَــاكْ فــي رُبَـــاكْ

والحـياةُ والنـجاةُ والهـناءُ والرجـاءُ
فــي هـــواكْ فــي هـــواكْ

هـــــلْ أراكْ هـــــلْ أراكْ
سـالِماً مُـنَـعَّـماً وَ غانِـمَاً مُـكَرَّمَاً

هـــــلْ أراكْ فـي عُـــلاكْ
تبـلُـغُ السِّـمَـاكْ تبـلـغُ السِّـمَاك
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي

مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
الشبابُ لنْ يكِلَّ هَمُّهُ أنْ تستَقِـلَّ أو يَبيدْ
نَستقي منَ الـرَّدَى ولنْ نكونَ للعِــدَى
كالعَـبـيـــــدْ كالعَـبـيـــــدْ

لا نُريــــــدْ لا نُريــــــدْ
ذُلَّـنَـا المُـؤَبَّـدا وعَيشَـنَا المُنَكَّـدا
لا نُريــــــدْ بـلْ نُعيــــدْ
مَـجـدَنا التّـليـدْ مَـجـدَنا التّليـدْ
مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي

مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
الحُسَامُ و اليَـرَاعُ لا الكـلامُ والنزاعُ
رَمْــــــزُنا رَمْــــــزُنا
مَـجدُنا و عـهدُنا وواجـبٌ منَ الوَفا
يهُــــــزُّنا يهُــــــزُّنا

عِـــــــزُّنا عِـــــــزُّنا
غايةٌ تُـشَــرِّفُ و رايـةٌ ترَفـرِفُ
يا هَـــنَــاكْ فـي عُـــلاكْ
قاهِراً عِـــداكْ قاهِـراً عِــداكْ
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي

95) تعليق بواسطة :
10-07-2012 04:43 PM

لطالما تمنيت أن يقرع أحد هذا الجرس ولطالما تمنيت أن أقرعه وجبنت. كيف يمكن أن يغيب عن نشيدنا الوطني ارتباطنا بأمتنا وتضحياتنا ورسالتنا وعزيمتنا وإنجازاتنا، كيف كنا نتفاخر بأن لدينا أقصر نشيد وطني في العالم، فهو بالتقطيع العروضي بيت واحد فقط وكأن إبداعنا أمحل عن الإتيان بقصيد نفاخر فيه الدنيا، لطالما أزعجتني النظرة على محيا ضيوفنا الرسميين وهم واقفون أثناء عزف السلام الوطني بوضع الاستعداد في مراسم الاستقبال، حيث كانت أعينهم تدور في المكان عند انتهاء عزف السلام الملكي، نظرة حيرى لا تترجم إلا (بس هيك؟)

96) تعليق بواسطة :
10-07-2012 05:00 PM

العلم الاردني بحاجة الى الون الازرق.. اذا امكن تحويل لون النجمه بالون الازرق..
الأزرق هو أروع لون -لون السماء، المحيط، والنوم، والشفق. يرمز إلى العذراء مريم. هو لون الإلهام والإخلاص والقيم الروحية. غالباً ما الأزرق هو اللون الذي يتم اختياره من الشعب المحافظ. الأزرق هو لون مهدئ. ....

الأزرق يعطي إحساس بالمسافة. ..أنه يتيح لنا أن ننظر إلى أبعد، وزيادة وجهة نظرنا إلى الخارج. أنه يحتوي على اهتزاز هادئ رابط الجأش مفيد للاتصالات.

استخدام اللون الأزرق للاسترخاء سيشجع مشاعر التواصل والسلام.

وضع بعض الأزرق في حياتك عندما تريد:

الهدوء والاسترخاء لمواجهة الفوضى أو التحريض
لفتح تدفق الاتصالات
لتوسيع المنظور الخاص بك في تعلم معلومات جديدة
العزلة والسلام

97) تعليق بواسطة :
10-07-2012 05:22 PM

أردن يامهد العلا نسبا .. ياموطنا فد جاوز الشهبا .
آمنت فيك على المدى وطنا . رغم النوائب تصنع العجبا

98) تعليق بواسطة :
10-07-2012 07:22 PM

ن الحديد - فجر الدكتور احمد كريمة استاذ الشريعة الاسلامية بجامعة الازهر مفاجأة امام الداعية الاسلامي صفوت حجازي في برنامج ناس بوك والذي تقدمة الاعلامية هاله سرحان، قائلاً ان من ينادي بالخلافة الاسلامية يجب ان يعلم بان الخلافه لاتجوز الى للملك عبد الله الثاني بن الحسين".



واكد الداعيه كريمة ان الملك عبدالله الثاني - ملك الاردن - هو الشخص الوحيد في العالم الذي تحق له الخلافة وذلك بنص حديث صحيح البخاري، منوهاً ان الملك عبد الله الثاني هو الهاشمي القرشي الوحيد الموثق نسبة في العالم.



واضاف كريمة ان الخلافات السابقة: الاموية والعباسية و العثمانية ليست سوى انقلاب عسكري وليست خلافة اسلامية على حد قوله، مشيراً ان الخلافات كانت فقط للخلافاء الاربعة: ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم اجمعين.

99) تعليق بواسطة :
10-07-2012 08:13 PM

اخ خالد
الملاحظ حلينا كل المشاكل وصرنا ندور على الامور الي مش على البال
نشيدنا مقدس نشيد الهاشميين يمثل الاردن وتاريخه

100) تعليق بواسطة :
10-07-2012 08:41 PM

*- هرطقات الازهر لم تقف على هذا الرجل فسبق ان هرطق احدهم حول ارضاع الكبير و قضية الزواج بالميتة او غيرها من فضائح عباد النصوص المشبوهة !
*-نص الحديث الذي يتحدث فيه الراوي له عن امامة اهل قريش هو موضوع حتى لو جاء في البخاري و مسلم لان البخاري و مسلم ليسا قرانا بل جهدا بشريا و الجهد البشري مهما علا شانه فانه يضل عرضة للضعف , و المعيار الذي حدده العلماء لثبات القوة من الضعف هو التوافق مع القرآن الكريم مبدأً .
*- اما حديث امامة قريش فهو من الناحية القرآنية ضعيف لعدة اسباب :
1- الدين الاسلامي دين عالمي و ليس دين قبيلة حتى لو تعلق الامر بالحكم السياسي فقط
2-الدين الاسلامي نفى القبلية وهاجمها ووصفها بالمنتنة فكيف يلجأنا اليها في الحكم !!
3-المعيار المحدد لشرعية الولاية هو العدل فقط و ليس النسب القبلي و في قوله تعالى : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا. [ سورة النساء : الآية 58] وقول رسول الله صلى الله عليه و سلم (اسمعوا و اطيعوا ولو ولي عليكم عبد حبشي اسود راسه كزبيبة ما اقام امر الله فيكم )
4- لا وراثة للدين في الاسلام و عليه لا وراثة ايضا بالحكم , وقد تجلى ذلك في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) وهنا نرى اشارة الى الحكم الاسلامي او المعيار المحدد لشرعية الحاكم المستمدة من العدل و عدم الظلم .
5-هذا المعنى للحديث الموضوع يخدم فئة سياسية محددة وهم بني امية وكما هو معروف فان اغل الروايات التي تناولت حكم سياسي اخذت في عصر بني امية و بني امية هم اول من شرعنو الحكم الملكي الوراثي في الاسلام بعد الحكم التوافقي المرحلي في عهد الراشدين .
6- روح هذا الحديث ابله مناقض لهدف الاسلام الاسمى وهو سواسية البشر فعندما يحدد احقية الحكم باحد القبائل او الفئات يجعل من الدين الاسلامي دين تفرقة وعنصرية وهذه سابقة خطيرة جدا , ناهيكم على ان ورثة قريش من الممكن ان لا تتوافر فيهم شروط و شرعية الحكم بل عدم الكفائة العملية و الاخلاقية تماما كما حصل في العهد العباسي و الفاطمي , فاول خليفة عباسي امر جنوده ان ياكلوا وليمة الغداء على جثث الامويين و احد الخلفاء الفاطميين كان يامر الناس بالسجود له في السوق , تخيلوا .

101) تعليق بواسطة :
10-07-2012 09:46 PM

قبل اسبوع بالضبط دلفت الى المسجد تلبية لنداء صلاة المغرب , وعند انتهائي من وضوئي وقبل انضمامي للأصطفاف مع المصلين , بادرني احد الشيوخ زاجرا /يا اخي رأيتك تدخل الحمام بقدمك اليمنى ..اتقي اللة الست مسلما..فرفعت رأسي لأراة جيدا فعرفتة فأجبتة بكل سكينة يا اخي لم ارك تدخل منزل شقيقتك وأشقائك منذ عامين وهم جيران لي ,,,,أغضبتك دخولي بالقدم اليمنى للحمام..........
يا سيدي ابا احمد اشاطركم رؤيتكم تماما, ولكن الا تعتقد مثلي ان الوضع الراهن بحاجة لدراسة متأنية للخروج من عنق الزجاجة ,العنف الجامعي/جرائم القتل/ارتفاع سعير الاسعار/تغول المتغولين/فقدان التنظيم للمطالبين بالاصلاح وتبعثرهم/أختلاط مطالبات الاصلاح بالمطالبات الجهوية والفردية من ماء وكهرباء وخدمات مما ادى بالنسبة للمواطن العادي الى فقدان البوصلة لأتجاهها/ الشد العكسي /تمنع الجهات الرسمية عن تلبية توجهات القيادة بالنسبة لمواضيع عدة,,,,,الخ

102) تعليق بواسطة :
10-07-2012 11:01 PM

كل الاناشيد للهاشميين وهذا اقل مما يستحقون بكثير لانهم الرمز الحقيقي للاردن فهم الذين ناضلوا وحرروا العرب وهم بناة الاردن بجهدهم وحنكته ولولا حنكة وتضحيات الهاشميون لضاعت الاردن كما ضاعت فلسطين نحن نعتز بالسلام الملكي فعزتنا بدأت بحكم الهاشميون للاردن والسلام الملكي هو سلامنا الوطني عاش المليك ساميا مقامه وحمى الله الاردن وشعبه وحمى الله جلالة سيدنا وادام عزه

103) تعليق بواسطة :
11-07-2012 10:48 AM

خافق في المعالي والمنى عربي الظلال والسنا



في الذرى والأعالي فوق هام الرجال زاهيا أهيبا



حيه في الصباح والسرى في ابتسام الاقاح والشذى



يا شعار الجلال والتماع الجمال والإباء في الربى



من نسيج الجهاد والفدا واحتدام الطراد في المدى



من صفاء الليالي وانطلاق الخيال ساجيا طيبا



سر بنا للفخار والعلا وارعنا للنضال جحفلا



في مجال الطعان وانفجار الزمان ظافراً اغلبا

104) تعليق بواسطة :
15-12-2012 04:35 AM

مرحبا يا جماعة وانا اول شي بحب اخبر انو وجود النشيد الوطني بكلمات معبرة عن انتماءنا لهذه البقعة من الارض وحفظا لتراثنا وافتخار بتاريخنا وكلنا نظرة امل لحاضرنا ومستقبلنا وكل هذه الكلمات تمتزج بموسيقى حنونة وشجية والحان تثير وتلهب الغرائز الوطنية كل مما سبق يزيد المواطن الاردني حبا واحتراما وانتماءنا وتقديس للوطن الوطن الاردن الحبيب الذي لا يحل محله ملك او رئيس او نظام سياسي او فلسفة فكرية او ايدلوجية معينة بل بكل بساطة هذا هو الاردن هو الاردن كهذا الاردن الاردن فحسب

105) تعليق بواسطة :
12-03-2016 08:53 PM

كل هذه تعليقات وجيهة وانتقادات صادقة ولكن:
لقد اسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي


والسلام

106) تعليق بواسطة :
05-11-2016 08:03 PM

الاكثر والمثير للشفقه بان هناك مازال اشخاص يعتبرون السلام الملكي هو نفسه السلام الوطني او النشيط الوطني ، وهناك اشخاص لا يدركون بان المطالبة بسلام وطني او نشيط وطني لا يقلل من شأن ملك الاردن بل على العكس يعكس الانتماء للوطن اكثر وللملك اكثر ، فان تكون منتمياً الى شخص فينتهي بانتهاء هذا الشخص وانما ان كنت منتمياً الى الارض والتراب والوطن فانه لا ينتهي وتجدد عهدك مع حاكم الوطن في كل مره ... اللهم يا سامع النداء ابقي لنا الاردن سالماً من كل غبي وفكره محدود

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012