أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
“أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


الجيش والمساء والرسالة

بقلم : د. بكر خازر المجالي
09-09-2012 10:40 AM

من المؤسف ان نرى ذلك المشهد عصر السبت ، ولكن من المؤسف ان نرى وجها سلبيا للحراك في الاردن الذي في اصله لا نجد له مبررا، كنت بين الجموع ذهبت رافضا لفكرة انتهاك حرمات المنازل ومحاولة تشويه صورة رجالات الاردن ،ولكن ما شاهدته جعلني اعيش في نشوة حقيقية واشعر بأردنيتي وبمواطنتي، وأزالَ الموقف الكثير من القلق عندي على مستفبل الاردن من شكل الحراكات الاستفزازية التي تستهدف التخريب واثارة الفتنة والباحثة عن الدم لان هذا هو غذاؤها ووقود شرورها ،
رسم المشهد لوحة وطنية امتلأت بالعنفوان والزهو ، فقد شعر الاردنيون من كل الانحاء فتقاطروا الى ديوان 'ابو عصام' دون اعتبار للمواقف السياسية واختلاف وجهات النظر التي مهما اختلفت وتباينت فانها تقف في لحظة في خندق الوطن ، والتقى الاردنيون في بيت اردني قبل ان يكون بيتا صريحيا او شماليا ، لان المساس بهيبة هذا البيت هو مساس بهيبة كل بيت اردني ،فان نجح العابثون والمفسدون باسم الحراك وغيره فستدور الدائرة على كل البيوت من قادة مدنيين وعسكريين وتتسع دائرة استباحة الوطن ،
كان جيش الروابدة هو الشرطة والدرك بهمة وطنية ارتسمت على تلك الوجوه النابضة بالشدة والبأس ، وفي تلك العيون التي توقدت شررا فشكل الجميع سياجا توزع بعد حين في ارجاء الوطن وليرسل رسالة للجميع بأن ما يجري ليس بعيدا عن مراقبة الاردنيين في كل مضاربهم لاهل الشر والفتنة والحقد ولا تجاهل او تغافل عن امن الوطن طالما ان الاردن بلد قوي بامنه وواثق بقيادته وبعزة عشيرته ، وهناك منظومة متكاملة اردنية قوامها القيادة والجيش والشعب والعشيرة هي الجمر تحت قليل الرماد جاهز للتوقد والاستعار عند ادنى هبة ريح ، وهي الرمح والسيف والرعد ، فلقد ماج الناس في مساء الروابدة لمواجهة عدوان باسم حراك ما ، وكان المهاجمون قلة الى الحد الذي خلص نفس جمهور الروابدة المعتدين من ايدي الجمهور الغاضب ، وكان المشهد الذي لا نتمناه ،ولست متشفيا بما حصل ،لكنني اجد نفسي اقف بكل احترام لغضبة جمهور يرفض الاهانة والاستكانة وفاض سأما من هذا الحراك الذي لا نعرف كيف سينتهي طالما لا زال الدلال والتدليع والحماية له متوفرة باسم الامن الناعم الذي حذا بمثل هؤلاء ان يتجهوا الى انتهاك حرمة البيوت بعد نجاحهم المحتمل وغير الاكيد بانتهاك حرمة الدولة والمؤسسات وعلت صيحاتهم وتجاوزت كل السقوف ، وهم يتباهون كل يوم بفض سقف جديد من سقوف الوطن ، ولا ادري هل سنجد انفسنا مستقبلا بلا اي سقف كان؟؟ ولكن نعتقد جازمين ان هتافات الوطن قادرة ايضا على تجاوز كل السقوف وتسقط كل الترهات والمهاترات ...
تساؤلات كثيرة يطرحها مساء الروابدة ..
الى أي مدى سيصل الحراك ؟
وما هي اهدافه ؟
ما الموقف القانوني منه طالما هناك نصوص قانون تعاقب على اقلاق الراحة العامة والتشويش والتحريض وغيرها ؟
ما حجم هذا الحراك وما هي عناصره وما تمويله ومصدر تغذيته الشعارية ؟
هل هناك حوار مع الحراك والمعارضة مهما كان نوعها ان كانوا يقبلون الحوار ؟
نحن امام استحقاق دستوري وطني فأين هم منه ؟ وهل لديهم قناعة بأنهم يستطيعون ايصال نواب لإحداث ما يريدون من تغيير ومحاربة من يعتقدون انهم فاسدين وتعديل اي قانون وحتى الدستور وغير ذلك ؟
هل يمكن ان نقول ان المطلوب هو ان لا يكون هناك ما هو مطلوب بل الاستمرار في حالة اللاوضوح وغياب الحوار وانتهاز المرونة الامنية وتوفير الامن والدرك للحماية لهم ؟
كم هي عدد الحراكات التي يمكن ان تشهدها ساحاتنا لو تخلى الامن والدرك عنها وترك الساحة للشعب ليتولى هو التعامل مع جمهرة من لا جمهور لهم ولا هدف الا الاستعراض والتخريب ؟؟
مساء الروابدة كان اردنيا بامتياز وحمل اكثر من رسالة اثلجت كل الصدور ، ولم نكن لنتمنى ان يحصل ما حصل فجميعنا ابناء الوطن والعشيرة ، ولكن حجم التحدي السافر والتهجم والاتهام وكأن البلد سايبة لا قانون ولا نظام فيها فرض هذه المواجهة ..
اقول مساؤكم شديد .. والمشهد لن يقف عند هذا الحد .. والفصول قادمة .. لكن النهاية واضحة والوطن هو بطل القصة لانه هو الاكبر دائما والاعظم والاقوى . ولن تزعزع قامته عبثيات من ورق وقصاصات كرتون وعصبات خضراء ...



التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-09-2012 10:49 AM

نعتذر

2) تعليق بواسطة :
09-09-2012 11:39 AM

لقد كنت حاضرا وعقبال حمزة منصور وعلي ابو السكر وزكي بني ارشيد على الدور قريبا

3) تعليق بواسطة :
09-09-2012 12:09 PM

*- ((رجالات الاردن )) او ((الرموز))
*- كلمة "رمز" وطني او رجالات هي من اشد الكلمات قبحاً , لما ؟ لان هذه الكلمات انشأت لتقديس الاشخاص تارة و لمنحهم حصانة وهمية تارة , يا جماعة ان الرمز الوطني الحق و الرجالات الاصحاح لا يزكون انفسهم بل تزكيهم افعالهم و لم اسمع عن اي شخصية وطنية حقة نظيفة او بطولية زكت نفسها و منحتها حصانة , فمثلا تشيرتشل انقذ بريطانيا من النازيين لكنه خسر اول انتخابات بعد الحرب ! هو رجل مرحلة قدم شيئا كبيرا لوطنه ثم رحل !! هذه هي الوطنية الحقة ان تقدم و تسلم الرسالة لمن بعدك , اما الشعوب التي تمجد الاشخاص و تجعلهم رموزا ما هم الا صانعي اصنام .
*-و صانعي الاصنام لن يروا الاحرار الا مخربين و لن يفهموا الحرية الا انها هرطقة !! اقرأوا هذا الاقتباس ((ولكن من المؤسف ان نرى وجها سلبيا للحراك في الاردن الذي في اصله لا نجد له مبررا)) !! لا مبرر للاعتصامات بالاصل !! بيقولك !! مو جدتي رجعت مبارح من جبال الالب و كانت تتزلج هي و الحجي !! و المواطن بيعاني من نقص الكافيار و الانتخابات و قانونها مثل لسويسرا يحتذى و هولندا اقتبسته الها , و متوسط الدخول 100 الف دولار سنوياً , و تنكة البنزين 20 قرش , و الموارد لم تسرق وة اراضي الدولة للدولة و في الحفظ و الصون و المسؤول بيجي على المسؤولية غصب و ابناءه يتعففون عن المناصب و العدالة الاجتماعية متوفرة حتى للجن الازرق .
- يا رجل اصلاً لا مبرر لنقاش حديثك , فقط عندما نقرأ هذا الاقتباس ((كان جيش الروابدة هو الشرطة والدرك بهمة وطنية)) يا رجل ايش هاظ !!! حتى الجيش و الشرطة نهبتوهم و صار جيش الروابدة !! يعني يا رجل الجيش بياخذ معاش من بنك الروابدة و من جيبته و حاط على جبينه شعار "الامن الروابدي" !! لا و المصيبة لما قلت " بهمة وطنية" !!! يا رجل بدي الطم لما يلتهب خدي !! انت خليت فيها "وطنية" لما جعلت الجيش و الامن جيش الروابدة !! و حصرته بهاي الكلمات اللي مثل السم . مشان الله يا محرر طلع التعليق ابوس ايدك .

4) تعليق بواسطة :
09-09-2012 12:46 PM

مقال جريء وهو مليء بالرسائل لمن يعرف كيف يفهمها ويدركها

ولمن حضر وشاهد يدرك ان كل منا يمكنه ان يكون جيشا رديفا للوطن ضد الاشخاص والمجموعات التي تبحث عن الفتنة واثارة المشاكل خاصة بين العشائر الاردنية ،

وكل عشيرة هي جيش بذاتها وهي الامن والدرك في اسناد الجيش الحقيقي والامن والدرك وكل مواطن هو رجل امن ويسهر على راحة البلاد ..

5) تعليق بواسطة :
09-09-2012 12:52 PM

هؤلاء الذين يهاجمون بيوت الناس يمثلون انفسهم فقط ومحاولة للشهرة والفتنة ولا يعنيهم نتائج عملهم ربما ان هذه وظيفتهم للتخريب والدس واثارة العشائر على بعضها ..

ولكن نقول العقال كثيرين وانا مبسوط من الموقف ولن يكون هناك الا القوة في مواجهة هؤلاء

6) تعليق بواسطة :
09-09-2012 12:55 PM

الى الكاتب كان في تعليق محمد السكر العدوان كفايه للرد على تسحيج عبد لعبد العبد ولكني تذكرت نقطه مهمه:
ان تجعل الامن والشرطه جيشا للروابده وان تنسب الجيش للروابده يجعلني مضطرا لاقول لك مايلي : االمن والشرطه لا يعملون موظفين مثلك في الديوان الذي يعمل فيه ابن الروابده مستشارا فهم ليسوا بحاجه لمسخ جوخ مثلك ولا الانتساب لغير وطنهم
ثانيا بلغ بك التسحيج ان تسحج لسحيج !! ربما ليس لك مجال لتسحج مباشره وتنظم في صفوف الدبيكه وانت تذكرني بمن يكون في الاعراس اصغر من ان ينظم للدبكه والسحجه فيرضى بدور اقل واراك الان تفعله وهو : اللي بكون ماسك ابريق وبرش مي تحت ارجل الدبيكه
عموما اراها بناء على مثالك شغله بتناسبك ... رش مي عسى ولعل ابو عصام قلك عفيه النشمي او ضحك بوجهك

7) تعليق بواسطة :
09-09-2012 02:48 PM

الاخوه المعلقين: أنا لست مع ما قام به الجمهور والفزعه من جاهليه عند منزل الروابده ولست مع ما قام به العبدلات ومجموعته فالمواطن لا يحاسب مواطن فهنالك قوانين دوله تحاسب الكل ولست مع ما كتب الدكتور بكر المجالي في مقاله الا في نقطه تم التعليق عليها اعتقد بقراءه سريعه دون تدقيق للمقال وهي جيش الروابده الذي يعنيه الكاتب...هو يقصد الجمهور والفزعه المواطنين العاديين بأنهم هم الشرطه والدرك للروابده مجرد تشبيه ولم يقصد الشرطه والدرك الرسمي الاردني لأنه بالاصل كما قال الكثير وانتقدوا لم يكن هنالك تواجد امني بالمنطقه...وأتمنى ان نقتنع بأن هناك رأي ورأي اخر ورأي ثالث ايضا" والدستور بالاصل اذا تم التقيد به لا يحاسب على الرأي..أما على قانون بوش اذا لم تكن معي فانت ضدي او رأيك خطأ لا يجوز...

8) تعليق بواسطة :
09-09-2012 04:36 PM

*- راي التعليق هو الراي الاخر , ببساطة ! و لا يجب ان يفهم من التعليق الناقد على انه اجبار للاخر ليتفق مع راي صاحب التعليق !! انا لا اعرف كيف يفهم البعض ذلك !!
*- لو اتفقنا جدلا انها كناية و ليست عيناً , هنا المصيبة اعظم و الجريمة اقبح !!!!! كيف يتم كناية مسمى جهاز قانوني ايا كان اتفقنا معه ام اختلفنا بسلوك عصابي عنفي جبان قبيح ؟؟!!! و على فكرة هذه يحاسب عليها الكاتب قانونا لانه تبرير للعنف و تسويغ له بحجج و باستتارات نظامية !!! اذا حقا هنالك قانون يحاسب الجميع حسب راي الكاتب !! "هنا من باب المناكفة المنطق بالمنطق" , فانا لا اضع نفسي محاميا عن النظام و اجهزته , كلا و حاشا ان افعل ذلك .
*- لذا لا تخوفوا الناس من التعليق فالامور واضحة و ليست مجالا للتمييع او انقاذا برمي القنابل الدخانية ! مع احترامي لجميع اراء المعلقين .

9) تعليق بواسطة :
09-09-2012 06:27 PM

للكاتب أقول

قبل مئة عام شخـّص عبد الرحمن الكواكبي أمراض الأمة، وفضح بعض الأوهام السائدة التي تؤسس لسيطرة التخلف على حياتنا وابرز أسبابا للضعف تمتزج فيها الجوانب التربوية بالاجتماعية،‏ حيث وضـّح لنا أن جهل المرأة لا ينعكس على ذاتها فقط، وإنما يتعدى ذلك إلى الزوج والأولاد، حيث قال "إن أعاظم الرجال لا يوجدون غالبا إلا من أبناء وبعول نسوة شريفات أو بيوت قروية".‏ وهكذا فإن التردي الاجتماعي والتربوي الذي تعيشه المرأة لا بد أن ينعكس على الحياة السياسية، ويسهم في ترديها أيضا، فالمرأة الحرة تنشئ الأحرار، والعبدة تنشئ العبيد، لذلك لن نستغرب حماقة الأمراء وتمسكهم بالاستبداد وانغماسهم بالترف والشهوات وابتعادهم عن النبلاء الأحرار وتقريبهم المتملقين الأشرار، كل ذلك بسبب الجهل الذي رضعوه من إماء ذليلات!‏

وقد تغلغل الكواكبي في أعماق النفوس الذليلة التي يدعوها بـ (الواهنة) راصدا عاداتها السيئة وأفكارها الخاطئة قائلا:‏ "وهؤلاء الواهنة يحقّ لهم أن تشقّ عليهم مفارقة حالات ألفوها عمرهم، كما قد يألف الجسم السقم، فلا تلذ له العافية، فإنهم منذ نعومة أظفارهم تعلموا الأدب مع الكبير، يقبلون يده أو ذيله أو رجله، وألفوا الاحترام فلا يدوسون الكبير ولو داس رقابهم، وألفوا الثبات ثبات الأوتاد تحت المطارق، وألفوا الانقياد ولو إلى المهالك، وألفوا أن تكون وظيفتهم في الحياة دون النبات ذاك يتطاول وهم يتقاصرون، ذاك يطلب السماء وهم يطلبون الأرض كأنهم للموت مشتاقون.‏ وهكذا طول الألفة على هذه الخصال قلب في فكرهم الحقائق، وجعل عندهم المخازي مفاخر فصاروا يسمون التصاغر أدبا والتذلل لطفا والتملق فصاحة، واللكنة رزانة، وترك الحقوق سماحة، كما يسمون دعوى الاستحقاق غرورا، والخروج عن الشأن الذاتي فضولا، ومدّ النظر إلى الغد أملا، والإقدام تهورا، والحمية حماقة، والشهامة شراسة، وحرية القول وقاحة، وحب الوطن جنونا"

واكتفى بهذا.

10) تعليق بواسطة :
09-09-2012 06:51 PM

الى تعليق 8: اذا كنت تتهم الكاتب بتبريره للعنف فبماذا تحكم على تعليق6 بأساءته الواضحه لشخص الكاتب الدكتور الضابط المتقاعد ابن عشيره عريقه قدمت وانجبت ولا تزال خيرة الرجال والاعمال الذين نفتخر بهم ونعتبرهم مثلنا في الوطنيه الحقيقيه..

11) تعليق بواسطة :
09-09-2012 07:38 PM

مثل هذا الحراك يحتاج الى جيش الروابدة سلمت يمينك ونعرفك تماما انك لا تلقي بالا الا للطيب والسمين

12) تعليق بواسطة :
09-09-2012 07:42 PM

رأيك صائب وكلنا جيش وكلنا امن ودرك
ولا اوافق على الاساءات الشخصية فالوطن اكبر منا جميعا ومن يكون في وطنه كبيرا يكون كبيرا باخلاقه وشهامته ،

13) تعليق بواسطة :
09-09-2012 07:43 PM

لو كان هذا المقال النوعي بل اسم الكاتب كيف ستكون التعليقات واتجهات القارئين
لننسى من كتب ونقرأ الموضوع فقط وما فيه من رسائل ؟؟؟

14) تعليق بواسطة :
09-09-2012 09:26 PM

حبذا لو كان حديثك في اصل المشكله يادكتور.

15) تعليق بواسطة :
10-09-2012 12:26 AM

رسالة قوية من بيت الروابدة للحراك الذي فقد هويته وبدأ يتخبط ويبحث عن الفوضى حتى يجد لشره طريقا ... انتظروا الاخطر والاقوى من الاردنيين ضد العابثين ..والى متى سننتظر

16) تعليق بواسطة :
10-09-2012 10:27 AM

شخص يتهجم عل بيت مسؤل سابق ويكيل التهم ويشتم .. هل نقول له اهلا وسهلا ؟ ماذا سيقول الناس عن الاردنيين هل وصلت بهم حد الخوف والهلع الى هذه الدرجة .؟؟ المشكلة ان حركة حسام العلدبللاخ اظهرت ان هذا الحراك جبان وملا يمكنه ان يصمد في وجه التيار الاردني الشرس

17) تعليق بواسطة :
10-09-2012 10:31 AM

اتقي الله يا بكر المجالي .. قريبك الزعماء والمشايخ واصحاب العبي المقصلة والبايبات واهل الخيمة ما نفعوك وتنكروا لك حتى ينفعك الروابدة ..

والله يمكن الروابدة في خير اكثر منهم

18) تعليق بواسطة :
10-09-2012 11:11 AM

1- شو دخل عشيرة الرجل بالموضوع ؟
2-هل تعتبر العشائرية حصانة لاحد من النقد ؟
3- هل اكتفينا من العشائرية و اخلاقها و ثقافتها و اكتفينا بان تصبح مطية لكي يتم التهجم على الشعب ؟!
4-الكاتب برر العنف كرد فعل لذا تعليق السيد محمد حمدان برر التهجم كرد فعل على تبرير العنف !! ببساطة حسب منطقك الجدلي و منطق الكاتب !! يعني اللي بدو يتبنى فكرة عليه ان يتحمل تبعاتها !
5-مثلك في الوطنية هو شعورك الفطري و ليس المكتسب لا من "رجل اعمال" و لا ضابط سابق و لا حتى اي ابن عشيرة او اخر !! الشعور الوطني فطري ينمو مع الانسان منذ الصغر !! اذا انت تستنى رجل اعمال او عسكري او "شيخ" يدرس الوطنية و تعتبره مثلا , فانت سجين المثل و السجين وطنه صغير و محدود بحدود الشخصية ! اما من يبرر العنف و يقول عن ابناء وطنه الذي يختلف معهم بانهم مشبوهين و ان ضرب الناس و الاعتداء عليهم "مساء جميل" !!! لا و الله و نعم المثل هو ! فسحج له ايضاً و ارتكب جريمة فوق جريمة ! جريمة بحثك عن "مثل" يعلمك الوطنية , و جريمة تبرير الهرطقات المسماة "مقالات" .
7- اعطيني سطرا واحدا صحيحا او لا اساءة فيه من المقالة , او ميزة واحدة للنظام , و للنظر مثلك الاعلى .

19) تعليق بواسطة :
10-09-2012 12:29 PM

القضية هي كرامة وطن وتحدي سافر ... اجتمع العبداللات لنصرة ابنهم ولكن هل ردعوه في يوم وطلبوا منه ان لا يتهجم على بيوت الناس .. شو هالتناقضات

واذا كانت عشيرته هي التي تحرضه فالعشيرة هي المذنبة ولا حق بالمطابة باي حق بل الطرف الاخر له الحق

20) تعليق بواسطة :
10-09-2012 02:52 PM

المعرضة في بلدنا مجرد صوت فارغ ويهدف الى التشويش وفاشلين ..
والمعارضة هي ركن اساسي من العملية الانتخابية ،ولكن اذا بقيت خارج التسجيل والمشاركة فهي ليست معارضة بل معطلة للمسيرة الديمقراطية واختارت الدرب العدواني
وحياالله اهل الصريح

21) تعليق بواسطة :
10-09-2012 03:01 PM

الروابدة رجل متواضع وقريب من الناس وواقعي .. ام اصحاب الخيمة مناخيرهم في السما وعجرفة على اصولها وبلاش نفضح الطابق

22) تعليق بواسطة :
10-09-2012 03:19 PM

مقالة ضعيفة ورسالتها غريبة



ومن الأطرف ان كابتها هو موظف في الديوان الملكي ومستشار قائد الجيش



غريب ام طريف لا اعلم

23) تعليق بواسطة :
10-09-2012 04:05 PM

المقالة ضعيفة جدا الى حد انها قهرت الجميع واوضحت لاصحاب النخوة بعض الحقائق

ايا كان موقع الشخص فهو مواطن اردني يشعر بقيمة وطنه ربما اكثر من اؤلئك المتربصين والحاقدين والحاسدين

24) تعليق بواسطة :
10-09-2012 04:14 PM

ما جاب الدور للاردن الا رجالات الوطن والرموز الفاسدة.
ان المار في بعض شوارع عمان والمدن الاردنية يرى العجب العجاب من بعض الاسماء التي سميت الشوارع باسمها فلا هم من العلماء ولا الادباء فالبعض كان مختار حاره والبعض رئيس مجلس بلدي لمدة شهرين وهو امي لا يقرأ ولا يكتب والبعض
سمسار اراضي ،هل هؤلاء الرموز التي يتحدث عنها الكاتب؟

25) تعليق بواسطة :
10-09-2012 04:17 PM

لم يكن من اللائق التوجه لمنزل السيد الروابدة , وهو نفسه يقول ان يجب محاسبه الفاسدين عن طريق القضاء ...ألمشكله هنا بأختصار أنه يصبح بامكان أيا كان أن يتهم اي انسان بالفساد (وربما تكون التهمه كيديه) وثانيا أن هذا الأسلوب يحرف بوصله الحراك بأتجاة تناكفي خاطيء .

26) تعليق بواسطة :
10-09-2012 04:51 PM

محاكمه الفاسدين اولا ومن ي عملون با عشرات المناصب والرواتب

27) تعليق بواسطة :
10-09-2012 05:27 PM

بعد بيان الاول من ايار للمتقاعدين ودخول البلاد بجو الربيع العربي ، تكشفت ملفات الفساد واصحابها ، لكن الخاسر الوحيد الى الان هو الشعب والوطن ، لا احد مستفيد على مدر 18 شهر الماضيه غير الفاسد ونهجه الذكي باستغلال كل نفوذه لبقاء سيطرته .
النظام الحاكم لن يتجرأ على محاسبة الفاسدين وابقى الابواب مفتوحة للتشهير والاقاويل واطلاق الشائعات ، بحجة عدم كفاية الادلة او استغلال الفاسد للقانون بتهربه او لتورط اصحاب القرار ببعض هذه الملفات ، او لتفادي رسائل التهديد الملغومة المرسلة له من قبل الفاسدين . خاصة بعد محاولته محاكمة بعض صغار ومتوسطي ملفات الفساد مما هرول الى ايقافها . المعارضه لم تستفد بسبب تدلي ريالة الاسلاميين للوصول منفردين الى السلطة وتورطهم بتحلفات وهمية فضحت مصداقيتهم مع الشارع الاردني وحراكه واحراره مما سهل تفكيكهم وتشتيتهم ،
بعض المفكرين والكتاب منهم السيد خالد المجالى والسيد ناهض حتر حاولوا تدارك الموقف وكتبوا بالبداية بان الحل الامثل هو اعلان محاكمة اكبر عدد من المتهمين بملفات الفساد في وقت واحد ودفعة واحدة فلا مجال لتدخل العشيرة لحماية فاسدها ان كان القانون يطبق على الكل بنفس الوقت واللحظة . إلا ان النظام جبن على تنفيذ هذا .
مقالة الكاتب وتصرف الروابده هو تجسيد لكل معاني البلطجة وتعامل الدولة بخلاف تعاملها مع الاعتصام امام منزل الفاخوري بتواجد افراد الامن هو ايضا قمة البلطجة ، يحز بالنفس ما وصلت اليه البلاد من تدهور النواحي الاقتصادية والاجتماعية وما ترتب عنها من فقر وبطالة ... لكن ما يحرق النفس والوجدان هو مستوي التخلف الفكري عند بعض اصحاب القرار ، ان كان هذا مستوى التفكير لنهج رئيس وزراء سابق ، حكم البلاد استطاع بنفوذه تغيب حكم القانون واحل مكانه قانون الغاب بتصرفه الحالي ونحن في القرن الحادي والعشرين وبعصر الثورات العربية . والكوارث الاقتصادية . كيف نلوم افراد الحراك بعد ان نفذ صبرهم ووصلوا لمراحل الياس وعدم الثقة من ان النظام سينصرهم على كل منافق وفاسد خاصة ان سيد البلاد اعلن بمناسبات عديدة ان لا احد فوق القانون . اين نتائج ومدلولات مثل هذه الاقوال على النظام ؟؟

28) تعليق بواسطة :
10-09-2012 06:48 PM

هاي اسمها هوبرات وفزعات من الجانبين سخيفه وما في داعي الها.... فهذه حرية الاعتصام في اي مكان وما في داعي ضرب المعتصم .. اقل شئ ان يحترم وان يضيف اذا كانا بدنا نحكي بالاخلاقيات... لو عمل الروابده مع د حسام هيك ما كان صار الي صار.. لو اني محل الروابده بجيب للدكتور حسام منسف وبدخله بيتي

29) تعليق بواسطة :
10-09-2012 06:57 PM

الى 18: أولا" .نعم العشيره حصانه للفرد من النقد اذا كان يهمه سمعتها وحصن هو نفسه من هفوات اللسان واليد والفرج...ثانيا".جزء من الانتماء والوطنيه فطري ولكن الجزء الاكبر مكتسب من البيئه والمحيط والظروف يبدأ من الام والاب والاسره والمدرسه والمجتمع والا لما كان هنالك مناهج وكتب للتربيه الوطنيه والتوجيه الوطني...ثالثا".اذاكان حب الوطن فطري فماذا نسمي خيانة الوطن والعماله؟ اعتقد لو كان حب الوطن فطري لدى المرء لن يكون خائنا" او عميلا" مهما تقطعت به سبل الحياه...رابعا".انت بررت تهجم صاحب التعليق لتبرير الكاتب العنف.كن منصفا" وبرر ردي وتعليقي ردة فعل بسبب اساءة المعلق الجارحه للكاتب؟؟؟بالنهايه وبصراحه انا لا اشجع الاساءات للأشخاص بالحوار حتى لو كان محاورك رأيه غلط بائن.قل له رأيك صح او فيه منه ولكن منالك رأي افضل و أصح.وشكرا" لعمق وغنى ودقة معلوماتك ومنكم نستفيد...

30) تعليق بواسطة :
10-09-2012 07:34 PM

1- لا , في عرف العشائر المخطئ مخطئ و صاحب الحق صاحب حق , انت تتحدث عن العرف الحالي الذي لوثته العصور الحكمية للملكيات و الجمهوريات و مدنيتها المزيفة و التنافس المصلحي و التقوقع السلبي , وانا اتحدث عن العرف الحقيقي الاصيل و الموجود فعلا حتى وقتنا الحاضر , انا سمعت و رايت من سلم ابنه للشرطة عندما اخطأ و في تاريخنا من اقام الحد على ابنه انتصارا للغريب لانه صاحب حق . اما انها حصانة للفرد اذا هفى او غفى فانت تبرر الاساءة للعشيرة بجرينة الفرد ! يعني ان تزر الوازرة وزر الاخرى !! ايضا ان الذي تكون اخلاقه حميدة و حسه وطني و قلبه نظيف تجاه الاخر و سيرته محترمة هذا الذي يؤثر بالعشيرة و العكس صحيح اما المخطئ فهو عالة على العشيرة اذا كان من المصرين او المستفيدين من الخطأ , عفوا فاسم العشيرة الذي بناه الاجدادا ليس ممسحة لاخطاء الابناء و العكس صحيح , اي ان انجاز الابناء ليس مسامحة لهفوات الاجدادا و خذ الربيع العربي مثالا . اما ان قلت ان فرد العشيرة محصن اذا اهتم لسمعتها و حصن لسانه من الهفوات هنا تكون اخلاقه هي حصنه و ليس العشيرة و حينها يكون حصن العشيرة تحصيل حاصل.
2- اعذرني ان اختلف معك , الوطنية بالاصل شعور فطري و لا دخل للاغلب او النسبية بالموضوع , لان الاكتساب ياتي عندما تتغير البيئة و تؤثر في الثقافة فقط و ليس بالنشاة الوطنية داخل البيئة فمثلا عندما يسافر شخص الى بلداخر فانه يضطر الى الاكتساب من ثقافة بيئة اخرى فقط ليستطيع التعامل معها اما الشعور الوطني فيبقى للبلد الاصل او الانتماء الاصل , اما ما يسمى بثقافة التوجيه فهذه للاسف موجودة في دول العالم العربي القمعية و المطلقة , اذ ان الثقافة بالاصل و الفكر يجب ان يعلم لكن دون توجيه , اي ان يكون العلم متوافرا لكن لا اوجه الناس اليه لان التوجيه هو اجبار للعقل و حصر للفكر , المفروض من الانسان كانسان ان يكون مخيرا لا موجها (ونفس و ما سواها فالهمها فجورها و تقواها قد افلح من زكاها و قد خاب من دساها)
حرا في انتقاء الثقافة و الفكر و يتلقى البعلم تلقيا و اضطلاعا لا ان يوجه اليه لاننا للاسف من خلال ما سميتها الثقافة التوجيهية او التربية الوطنية و مناهجها المتخلفة العصر اوسطية قامت على فكرة اختزال المفهوم الوطني على الفرد , فسمعنا ان الانتماء للوطن مربوط بالانتماء للفرد اي الرضوخ لحكم المطلق و ان الفرد هو الوطن فاذا غاب الفرد غاب الوطن و اذا حضر حضرنا "خذ السلام الملكي مثالاً" , و الثقافة لزوما تستند الى التاريخ !! فهل للاردن تاريخ الا تاريخ الجلوس و القيام و التعيين و ما سميت بالثورة العربية وولادة الحاكم و موته و انجازاته , يا رجل ان التاريخ الاردني لم يكتب فاين هي التربية الوطنية !!!!!!!!!
4- الخيانة و العمالة هي نقيض الفطرة و توريتها , ببساطة, كالكفر و الانتحار . خذ مثال : الانسان يحب التملك و يحب الخير ايضا لان فيه مصلحة مطلقة , لكنه يسرق و يكذب , لكن بعدما يذهب للسرقة و ينجح ثم يعود لبيته و يجده مسروقا تراه يغضب و من الممكن ان يتصل بالشرطة ! و كذا عندما يكذب احد على كاذب فتراه يستنكر و يغضب ! يعني مهما تطرف الانسان بعمله فانه يحتاج الى تورية الفطرة لتبرير النقيض لكنه سرعان ما يعود لها .
5-انا قلت لك في تعليق السيد محمد حمدان بانه مناكفة منطقية فقط و المشاكسة لتبيان خطأ الكاتب .
-شكرا لسعة صدرك

31) تعليق بواسطة :
11-09-2012 06:32 AM

اتفق مع ما جاء في مقالة الدكتور خازر جملة وتفصيلا. واختلف مع الاخ محمد العدوان في ان احترام بعض الشخصيات الاردنية يعني تصنيمهم وتقديسهم. حالة ابو عصام هي حالة رمزية يقصد فيها الرفض القاطع لحالة الانفلات الاخلاقي والامني وتحت اي مسمى. فاستهداف بيت ابو عصام لو كتب لهذه المحاولة البائسة النجاح ، كان سيؤدي الى حالات اخرى تصبح فيها بيوت الاردنيين مشاعا لكل من هب ودب وتحت مسميات رخيصة. الديمقراطية وحرية التعبير يقصد بها ان حرية الفرد تنتهي عندما تبدأحرية الآخر. لا ان ينفلت الحبل على الغارب. اتمنى على كل الذين يكتبون ويعارضون ان يضعوا الوطن في اعتبارهم وان يتجاوزا شخصنة الخلافات ليكون الوطن على مذبحها. ما نريده الآن من كل اردني مخلص ومحب وغيور، ان يقف في وجه حالة الانفلات هذه.جمى الله الاردن وادامه عزا لنا.

32) تعليق بواسطة :
11-09-2012 08:31 AM

فعلا هذا ما حصل فقد طلب الروابدة احضار السيد العبداللات الى مضافته والتحدث معه واكرامه ولكن نزل السيد العبداللات من سيارته وهو يشتم ويسب ويحمل قارمة تقول بيت عظيم لكل فاسد عظيم واخذ يشتم المتجمهرين وكأنه يطلب منهم ان يضربوه واستفز الجميع وتحول الجمهور الى قسمين قسم يضرب وقسم يحجز

33) تعليق بواسطة :
11-09-2012 09:35 AM

لا شك ان بعض دعاة الاصلاح نواياهم طيبة ويرويدون فعلا الاصلاح ومحاربة الفساد الذي لا يخلو منه بلد في العالم حتى الدول الاكثر ديمقراطية فيها فساد ولكن هناك بعض من يسمون انفسهم معارضة يريدون اخذ البلد الى الفوضى والدمار وهم انواع منهمﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻮﺍﺑﻖ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻄﻠﻮﺑﻴﻦ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺳﺮﻗﺔ ﻭﻗﻴﻮﺩ
ﻣﺨﻠﺔ ﺑﺎﻻﺩﺍﺏ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﺘﻬﻤﻴﻦ ﻳﺠﻠﺴﻮﻥ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ
بقضايا من سرقات واحتيال وخاوات ،والنوع ﺍﻟﺜﺎني
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﺍﻻﻛﺜﺮ ﺭﻗﻴﺎ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻐﻴﺐ ﺍﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻋﻦ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﺸﺒﺎﺑﻲ ﻻﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ
ﻟﻬﻢ،ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﺤﻔﻈﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻬﺘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ
ﺍﻥ ﺗﺠﻌﻠﻪ "ﺣﺴﺐ ﻇﻨﻬﻢ" ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺮﺍكات ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺑﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ،ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻻﺧﻄﺮ ﻓﻬﻲ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻗﺪﻳﻦ
ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻟﻠﺘﺴﺒﺐ
ﺑﺎﻟﻀﺮﺭ ﻟﻼﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﻭﺭﺍﺀ ﻫﺪﻑ
ﻭﻏﺎﻳﺔ ﻭﻫﻮ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺍﻟﻰ ﻛﺘﻠﺔ ﻧﺎﺭ
ﻣﺸﺘﻌﻠﺔ،ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻃﺎﻣﺤﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺳﺪﺕ
ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻓﻬﻢ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﺑﺤﺮﺍﻛﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ
ﺍﻟﻰ ﻣﺒﺘﻐﺎﻫﻢ ﻭتقلد ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻠﺪﻭﻫﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ عن طريق المساومة

ﻋﻠﻰ ﻓﺸﻠﻬﻢ ،ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻣﻼﺋﻬﻢ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻮﻃﻦ
ﻭﺍﺗﺠﺎﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻓﻴﻪ، ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ
وكما قال الامير حسن هناك مؤسسات في العالم تحرك الحراك وهدفها النهائي هدم البنى التحتية للدول كي تعود فتعيد بناء البنى التحتية والعرب منا والمدة منهم
حمى الله الاردن وكفاه شر هؤلاء الذين يتحركون بالريموت كنترول

34) تعليق بواسطة :
11-09-2012 10:56 AM

والله انك رجل ومش بس بتنحط على اليمين بتنحط عالراس والله انك رجل ابن رجل و وكلامك ذهب وجواهر وما عليك زود

35) تعليق بواسطة :
12-09-2012 07:06 AM

السيد الكريم محمد السُكّر العدوان
صباحك سُكّر
اولا أنت رائع وثانيا أنت رائع وثالثا انت جدير بالاحترام والمحبة والتقدير ولو لم يلتقيك الفرد او يعرفك ..
ووالله لو ان بعض قومي مثلك لقُلت نحن بخير..
أبكي حين اقرأ تعليقاتك كما بكيت حين وصلتني رسائل كثيرة من بعض الوطنيين المخلصين المتوازنين برفضهم ومطالبهم من خارج الاردن وداخلها ... انا سعيدة لأنني عرفتك من خلال التعليقات فبحثت عنك وقرأت كل ماله علاقة بك وأسأل ربي ان يحفظك ويحميك انت وجميع من يُشبهونك لاني أفخر بك وبكل ما أنت عليه من كبرياء الرجال الرجال الذين لااجدهم في الطرقات ولا في الطوابير ولا عبر المواقع ولا سواها .. واشكر السيد خالد المجالي الذي يسمح لمن هم مثلك بكتابة تعليقاتهم ووالله اني ادخل جميع مقالات كل الاردن منذ ايام للبحث عن تعليقاتك قبل قراءة المقالات ولم يلفت انتباهي خلال الاسبوع الماضي هنا الا مقالات الاستاذ خالد المجالي وطبعا مقالة السيد فتحي الحمود واطلعت على مقالات ليكودية نكدت علي ..
اشكرك يا ابن العم الكريم وربنا يحفظك ويحميك انت وشبابنا ورجالنا الحقيقيين الجديرين بالاحترام
تحية للموقع الكريم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012