أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة لليوم 201 للحرب صياغة مسودة تعليمات تتعلق بنظام دور الحضانة بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن - نص البيان المعايطة: يؤكد جاهزية الهيئة للانتخابات الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون الملك في وداع أمير الكويت لدى مغادرته عمان - صور هي حرب إسرائيلية أميركية...السيناتور الامريكي ساندرز : إسرائيل تهدف للقضاء على الفلسطينيين لا حماس بدء صدور نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم - أسماء وتحديث الصناعة والتجارة تطرح عطاءً لشراء 100 أو 120 ألف طن من القمح 420 مستعمرًا يقتحمون المسجد الأقصى اليوم 47.4 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الدوريات الخارجية: اغلاقات كلية وجزئية للطريق الصحراوي اليوم الحكومة: أجهزة متطورة للحماية من الهجمات السيبرانية لـ60 مؤسسة حكومية انخفاض أعداد الزوار الأجانب إلى الأردن 10% خلال الربع الأول من العام الحالي الحكومة: تأخر تجهيز وثائق عطاءات مشاريع ذكية مرورية
بحث
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024


لماذا نفشل في الحوار

بقلم : د.عبدالله عامر البركات
19-05-2013 09:46 AM


الحوارات والنقاشات والمجادلات التي تدور بين الناس نادرا ما تصل الى نتيجة حسنة. وغالبا ما تنتهي بخلاف اشد وربما بعداوة ظاهرة او مستترة او انطباع خاطئ عن المحاور والمناقش والمجادل. ويرجع ذلك الى اسباب عديدة سأحاول ذكر ما يبدو لي انه الاهم منها مستدلا على ذلك بآية قرآنية عظيمة لم يفطن كثير من الناس الى قيمتها الا وهي قوله تعالى : قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد .
فهذه الاية منهج متكامل في الحوار لا بد ان يوصل الى الحقيقة. وهي تنص على عدد من الخطوات والأحوال المشترطة للوصول الى الحق , وهي كما يلي:
1- القيام وهو التصدي للمهمة بعزيمة ونشاط لا ينتابه كسل او ملل او تعب قبل تحقيق الهدف.
2- القيام لله وفيه معنى اخلاص النية في الوصول الى الحق وتنزيهها عن الغرض والهوى والرياء والسمعة , والاستعداد لقبول نتيجة التفكر حتى لو خالفت رأي ومصلحة احد الطرفين او كليهما.
3- مثنى وفرادى فالاثنان اقرب للوصول الى الحق في نقاشهما من الثلاثة فما بالك ان كثر الجمع وقلة فرصة كل طرف في توضيح رأيه لتزاحم المتجادلين على حق الكلام . والفرد يمكنه ان يصل بمفرده بالشروط السابقة ولعل تقديم الاثنين يدل على تفضيله على التفكر المنفرد. كما ان الفرد والاثنين اقدر على التجرد من الرياء والسمعة وخوف الهزيمة مما لو كان الجدل في جمع كبير سيعيبون عليه اعترافه بالحق ان كان عند صاحبه.
4- فتتفكروا والتفكر هو المبالغة في التفكير وتكلفه وهذا يعني إلا يكون الامر تسلية بل هو مثل الاجتهاد وهو بذل الوسع في الوصول الى الحق.
5- ما بصاحبكم من جنة : والمستفاد من هذه العبارة تحديد قضية الخلاف توحيدها فلا تتداخل القضايا ولا يختلط حابل الامر بنابله .
6- ان هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد : ويستفاد من هذه العبارة هو النظر في وجهة النظر الاخرى التي لم تكن تحظى بالعناية والبحث.
هذه بعض التأملات في اية كريمة املاها علي نقاش الامس دار بيني وبين اخوين في موقعين مختلفين لم نصل في اي منها الى نتيجة لنقاشنا . اسأل الله ان يهدينا للحق فيما نقول ونفعل.

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012