أضف إلى المفضلة
السبت , 01 تشرين الثاني/نوفمبر 2014
السبت , 01 تشرين الثاني/نوفمبر 2014


رسالة مفتوحة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني من اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين

09-06-2013 03:06 PM

كل الاردن -


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد النبي العربي الآمين

بمناسبة احتفالات الأردن بعيد الاستقلال ويوم الجيش اللذان يعبران عن عزة وكرامة الوطن ، وبعد مرور ثلاثة أعوام على بيان الأول من أيار لعام 2010 ، والذي كان بمثابة نصيحة مخلصة لجلالتكم من رجالات صدقوا العهد لوالدكم طيب الله ثراه ، وواصلوا المسيرة معكم بهدف حماية الوطن والعرش .
إن ما تبع ذلك البيان من أوراق اقتصادية وسياسية ودفاعية شكلت بمجموعها خارطة طريق للإصلاح الشامل الذي نسعى إليه . إلا أن قوى الشد العكسي المحيطة بكم أحبطت ما تضمنه البيان من إضاءات وطنية ، والتي لو تم الأخذ بها لما وصلنا إلى الوضع المأساوي الذي نعيشه حاليا .
إن حرصنا في الحفاظ على العقد الاجتماعي الذي يربط بين الشعب ومؤسسة العرش منذ عشرينات القرن الماضي ، يفرض علينا مصارحتكم بحقيقة الأوضاع التي يعاني منها أبناء الوطن ، والتي تشكل نارا تحت الرماد قد تنطلق شرارتها في أية لحظة ، وتكون سببا في تفجير بركان غضب شعبي لا يحمد عقباه . وعليه فلابد من الإشارة إلى بعض نواحي الاختلال التي يجب التركيز عليها ومعالجتها جذريا وهي :
1. يشعر الأردنيون أن هنالك فجوة كبيرة بينهم وبين الديوان الملكي الذي يعتبرونه بيت الأردنيين الكبير وكان يجمعهم بروح المودة والاحترام دون حواجز . وما هذا الانفصام الحالي بين الطرفين إلا نتيجة للتوظيف الخاطئ لرجالات الديوان الذين صنعوا الحواجز بين القمة والقاعدة من أجل منافعهم الشخصية والإساءة لكم بطريقة غير مباشرة .
2. ابتعاد القصر بما يمثله من هيبة واحترام عن معالجة الأحداث التي تقع في أماكن مختلفة من المملكة ، والاعتماد على بعض المسؤولين الذين لا يحضون باحترام الشعب للتعامل معها مما يفاقم الوضع ويزيده تعقيدا ، والمثال على ذلك ما جرى في محافظة معان وما آلت إليه الأمور من تعقيدات للأزمة في ظل غياب الدولة .
3. فقدان هيبة الدولة بكل سلطاتها وعلى رأسها مجلس النواب ، الذي أصبح مسرحا للملاكمة وتبادل الشتائم والعبارات البذيئة بين ممثلي الشعب والتي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية والأجنبية بصورة مسيئة للبلد ومواطنيه ومسئوليه والانصراف المحموم للبحث عن المصالح الشخصية على حساب الوطن .
4. تراخي الأجهزة الأمنية في تطبيق القوانين وتعقب المجرمين ، بحيث أصبحت هناك مناطق يتعذر على قوات الأمن الدخول إليها ، كما ازدادت حوادث السطو المسلح وسرقة السيارات من قبل عصابات منظمة خارجة على القانون ، يقف المواطن حائرا أمامها ، فإما أن يرضخ لابتزار تلك العصابات أو يتناسى حقه .
5. انتشار ظاهرة المخدرات تعاطيا وزراعة ومتاجرة من قبل الشباب ، لعدم العناية بهم وتوفير فرص عمل لهم ، تمكنهم مواجهة متطلبات الحياة وجعلهم عرضة للانحراف والفساد الأخلاقي ، دون أن توليهم الدولة أي اهتمام علما ان اللجنه قد عرضت على جلالتكم ورقه للحد من مشكلة البطاله وقد تم عرضها على رئيس الديوان آن ذاك بناء على طلبكم إلا أنها لقت مكانها في سلة المهملات .
6. رغم أن البلد يمر في ضائقة مالية ويعاني من مديونية كبيرة ، إلا أن مظاهر البذخ والترف من قبل الجهات الرسمية بادية للعيان . وإزاء ذلك فإن الديوان الملكي والحكومة لم تضع برنامجا تقشفيا يرشد الاستهلاك ويخفف من المديونية دون اللجوء اموال الشعب في الضمان الاجتماعي وإلى جيوب المواطنين .
7. تبديد أموال الدولة في مشاريع كبيرة مما يشكل ضغطا كبيرا على موازنة الدولة ويزيد مديونيتها ولا يصل مردودها في حالة نجاحها إلا بعد عشرات السنين . ومن الأمثلة على ذلك مشروع المفاعل النووي والذي يحتاج إلى مفاعل رديف تقدر تكاليفهما بخمسة عشر مليار دينار.
8. قيام بعض افراد الأسرة المالكة وانسباؤهم بالتدخل في القرار والقيام بأعمال تجارية خلافا لما نص عليه الدستور ، مثل امتلاك شركات الطيران ، وامتلاك قطع الأراضي الحكومية ، وترؤس صناديق العون الاجتماعي التي تتلقى المساعدات المالية من الداخل والخارج.
9. الأعطيات النقدية بالملايين وإهداء القصور الفارهة إلى بعض المسئولين في مناطق عمان الراقية وتجنب الاعتماد على السكن الوظيفي لمن تقتضي الحاجة له ، مما يخلق حنقا في نفوس أبناء الشعب الذين يعانون من سوء الاحوال المعيشية .
10. لقد عملت مستشارية شؤون العشائر بمسئوليها الحاليين على تفتيت تماسك العشائر الأردنية وتهميش دورها الاجتماعي الذي كان عاملا مساعدا في حفظ الأمن والنظام واستقرار الوطن وترابط أبناء المجتمع ، وذلك من خلال تبني زعامات عشائرية غير مؤثرة عملت على إثارة الانقسامات والنزاعات داخل العشيرة ذاتها وبين العشائر الأخرى وكوفئ البعض بتعينهم في مجلس الاعيان .
11. إبقاء الأشخاص الذين تدور حولهم شبهات الفساد المالي والإداري والسياسي في موقع القرار رغم أنهم لا يحظون باحترام الشعب ، ولا يستطيعون دخول المدن الرئيسية حتى تلك التي تعتبر مسقط رأسهم . وبهذا فإنهم لا يستطيعون التواصل مع المواطنين وتلمس احتياجاتهم .
12. إن الجبهة الداخلية هي الركيزة الأساسية لحماية الوطن ، وأن الاعتماد على الأجنبي مهما كانت قوته لا يستطيع الصمود أمام إصرار الشعب على مطالبه . فقد كان موقف المغفور له الملك حسين بن طلال أثناء الحرب على العراق خير مثال ، على أن تكاتف الجبهة الداخلية هو الأساس في حماية الوطن . وما حدث في بعض الدول العربية من فوضى وانفلات خلال السنوات الأخيرة هو أكبر دليل على ذلك وقد تناهى الى مسامع الاردنيين وحسب التصريحات الرسميه بانشاء قاعده جويه للقوات الامريكيه بالاضاقه الى نشر بطاريات باتريوت وهذا يعتبر نوع من انواع الاحتلال الاجنبي والذي يرفضه الشعب الاردني بقوه .
13. إن خطر الخصخصة واستشراء الفساد وتضخم المديونية والتي قاربت على 25 مليار دولار قد بدأت نتائجها السلبية تطفو على السطح ، وهو ما حذرنا منه في وقت سابق . وما الحراكات الشعبيه والإضرابات والاعتصامات التي تجري على ساحة الوطن بشكل متزامن ومتعاقب ، ما هي إلا تعبير عن مدى غياب العدالة الاجتماعية وضنك العيش الذي يعاني منه المواطنون . وإن كان في الدولة رجل رشيد فليفكر مليا في مغزى اعتصامات موظفي وزارات رئيسية مثل : الداخلية والعدل والصحة والبلديات والتربية والتعليم والأوقاف والزراعة وغيرها . وهنا نحذر من انزلاق تلك الاعتصامات إلى بعض الأجهزة الحساسة ، وعندها ستكون النتيجة كارثية على الدولة ومواطنيها .
14. إن التعديلات التي أجريت على الدستور وكذلك مقررات لجنة الحوار الوطني والأجندة الوطنية بقيت حبرا على ورق ولم يتم تنفيذها . فقانون الانتخابات وإجراء العملية الانتخابية نفذ بطريقة لم تسمح بوصول قوى حقيقية فاعلة إلى مجلس النواب .
15. من الملاحظ إن سياسة التسليح لقواتنا المسلحة قد تراجعت في السنوات الأخيرة لعدم تزويدها بأسلحة حديثة ومؤثرة ، مما أضعف قدراتها الدفاعية مقارنة بدول الجوار وترك أثرا سلبيا على معنويات منتسبيها كما نطالب بتفعيل دور وزارة الدفاع وأن لا تبقى وزارة شكليه .
16. لا شك بأن المشروع الصهيو أمريكي لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الأردن يسير بوتيرة متسارعة من خلال الإعلان عن يهودية الدولة وقضم الأراضي الفلسطينية وزرعها بالمستوطنات وتماديها على المقدسات وتكرار الاعنداءات عليه ، ولا زلنا بعد مرور 25 عاما على قرار فك الارتباط غير قادرين على تحديد الهوية الوطنيه الأردنية والهوية الوطنيه الفلسطينية والمراوغه والاستمرار في التجنيس وهذا كله يصب في مصلحة الكيان الصهيوني .
وانطلاقا مما ذكرناه بأعلاه وانسجاما مع حرصنا الشديد على الأردن ، ولكي لا نبقى ندور في حلقة مفرغة ، فإننا نسدي النصائح التالية لصاحب القرار ، والتي نتمنى أن تؤخذ على محمل الجد وبمسؤولية عالية ، وليس كما تم التعامل مع بيان الأول من أيار 2010 :
أ‌. إن مصلحة الأردن العليا تتطلب أن يكون له قرار سيادي ودور محوري في قضايا المنطقة ، لاسيما وأنه يمتلك الكثير من الأوراق الجيو سياسية والتي تؤهله لذلك الدور على المستويين الإقليمي والدولي إذا ما توفرت الإرادة الحقيقية لذلك وهنا نحذر من التدخل في الشأن السوري والمؤامره التي تستهدف سوريا ارضا وشعبا .
ب‌. لتعزيز الثقة بين القيادة والشعب ولزيادة تلاحم الجبهة الداخلية ، فنقترح أن تقوم يا جلالة الملك بأخذ زمام المبادرة وإعلان ثورة بيضاء ، يتم من خلالها استبعاد الوجوه القديمة التي أوقعت البلد بكل هذه الكوارث مع محاسبة كل من يثبت له ضلع بها من خلال قضاء مستقل بعيدا عن التأثيرات من أي جهة كانت .
ج‌. ضرورة تطبيق مبدأ العزل السياسي على كل من شارك في المسؤولية خلال العقود السابقة وتلوثت سمعته بشبهات الفساد الإداري أو المالي أو السياسي ، علما بأن معظمهم تتردد أسماؤهم على ألسنة الأردنيين صباح مساء .
د‌. تشكيل حكومة إنقاذ وطني ومجلس أمن قومي وإعادة هيكلة الديوان الملكي من شخصيات مشهود لها بالوطنية والنظافة وتتمتع بثقة الشعب ( يمكن تقديم اسماء مقترحة لهذه الغايات عند الطلب ) .
هـ. الدعوة لعقد مؤتمر وطني والبدء بتسطير صفحة جديدة من تاريخ الوطن ينبثق عنه ميثاق وطني ، يتم خلاله استرجاع مؤسسات الدولة الهامة التي بيعت بأبخس الأثمان ، والتأسيس لمرحلة جديدة قوامها الاعتماد على النفس ، باستغلال ثروات الأردن المعطلة ، والاستغناء عن المساعدات الأجنبية خلال فترة محددة من الزمن .
' وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ' ( التوبة 105 ) .

عاش الأردن عزيزا مرهوب الجانب وعاش الشعب الأردني الصابر المرابط .
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-06-2013 12:02 PM

- وكان راس النظام لا يعلم بما يجري !!!

2) تعليق بواسطة :
09-06-2013 12:07 PM

عاش العسكر

3) تعليق بواسطة :
09-06-2013 12:32 PM

أقترح ان تصاغ باللغه الأنجليزيه لتسهيل المهمه على صاحب القرار

4) تعليق بواسطة :
09-06-2013 01:14 PM

اي عسكر فيهم العسكر الاردني ولا السوري؟!!!

5) تعليق بواسطة :
09-06-2013 01:35 PM

عسكر معركة الكرامه وايلول الابيض

6) تعليق بواسطة :
09-06-2013 01:53 PM

مشاكلنا اقتصادية ، استغلها الفاسدون والمستثمرون ، بهدف حلها وتحسين الاوضاع واستقرارها والنهوض بالاقتصاد !! فوقعنا في المحضور لجشعهم و لاستغلالهم للقوانين وغياب ذمة الكثيرين من المسؤولين ، لكن هذا هو الظاهر !! اما المخفي كما يقال اعظم فهو نهج منظم ومدروس لتفكيك و اضعاف والسيطرة على الدولة ، حجة معظم المسؤولين حاليا ان الفاسدين يصعب ادانتهم قانونيا ، لكن من مرر القوانين المؤقته هو عراب الفساد الاول !! هم المسؤولين و الامساك بهم هو بداية خيط الاصلاح ، ليثبت كل منهم ما فائدة القوانين التى مررت بالجملة وسبب اقرارها ، فقط شكلت لجان بأوامر ملكية من اشهر لدراسة اثر مشاريع الخصخصة ؟؟ الاولى ان تكون لدراسة قوانين الخصخصة وقوانين الاستثمار وقوانين التسهيلات والضمان واستغلال الثروات ،تلك القوانين التي افقرت الشعب ودمرت الاقتصاد وعطلت استغلال الثروات المدفونة . في النهاية الرسالة مفتوحة و غير محددة بمدد زمنيه لانجاز المقترحات والتوصيات !! لهذا ليس من المستبعد ان ننتظر 25 سنه اخرى لانجاز جزء منها !!!!

7) تعليق بواسطة :
09-06-2013 01:56 PM

هذا هو الحل

8) تعليق بواسطة :
09-06-2013 02:16 PM

36 مليون دينار رواتب 78 موظفا في شركة تطوير العقبه سنويا.

13 مليون دينار رواتب 1200 موظف في الضمان الاجتماعي شهريا..

20 الف دينار شهريا راتب مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي .

100 الف دينار سنويا "البونص" الذي يتقاضاه مدير الضمان الاجتماعي ومدير الوحدة الاستثماريهً .

19 الف دينار شهريا راتب مدير شركة تطوير المفرق .

20 الف دينار شهريا راتب مدير شركة تطوير العقبه.

18 الف دينار شهريا راتب رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط البحرية الوطنية .

14 الف دينار شهريا راتب مديرة متحف الاطفال .

9 الاف دينار شهريا راتب رئيس مركز ايداع الاوراق الماليه.



** البونص السنوي لمدير مؤسسة الضمان الاجتماعي ومدير الوحده الاستثماريه

( 100000) مائة الف دينار؟؟

9) تعليق بواسطة :
09-06-2013 02:36 PM

كشف رد وزارة المالية الموقع من وزيرها امية طوقان على سؤال للنائب هايل ودعان الدعجة عن مجالس ادارة الشركات، التي تساهم فيها الحكومة أن عدد الوزراء السابقين المشاركين كأعضاء في مجالس ادارة 4 شركات بلغ 40 وزبرا سابقا.



وتوزع الوزراء الأربعون على عضوية الشركات التالية 13 وزيراً سابقاً في عضوية شركة المناطق الحرة، 20 وزيراً سابقاً في شركة الفوسفات، 4 وزراء سابقون في شركة البوتاس، 3 وزراء سابقون في شركة البترول الوطنية.



وبين رد الوزارة أن المادة 162 من قانون الشركات لكل عضو مجلس ادارة مكافأة بنسبة 10% من الربح الصافي القابل للتوزيع على المساهمين بعد تنزيل جميع الضرائب والاحنياطات وحد اقصى 5 آلاف دينار لكل منهمفي السنة.

وأضافت انه في حال لم تحقق الشركة المساهمة ارباح، يعطى كل عضو مجلس ادارة تعويضا عن جهدهم 20 ديناراً عن كل جلسة من جلسات مجلس الإدارة، على ألا يتجاوز مجموعها 600 دينار لكل منهم.

10) تعليق بواسطة :
09-06-2013 02:37 PM

كشف تقرير ديوان المحاسبة لعام 2011 - عن بعض التجاوزات لدى تدقيق قسم الحركة في المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي للفترة (2010-2011) ، فيما تتمثل هذه التجاوزات في تخصيص سيارات للموظفين دون موافقة رئيس الوزراء ، بالإضافة الى تخصيص سيارات لبعض الموظفين ممن لا تنطبق عليهم الوظائف المحددة في التعليمات التطبيقية لتخصيص السيارات الرسمية بالإضافة الى صرف بدل تنقلات .



كما تبين ما يلي :





-1- تم تخصيص سيارات للموظفين دون الحصول على موافقة رئيس الوزراء وخلافاً لاحكام المادة (4) من تعليمات





تنظيم واستخدام المركبات الحكومية الصادرة بموجب نظام تنظيم استخدام المركبات الحكومية رقم (20) لسنة 2011.





-2- تم تخصيص السيارة رقم (5/16488) نوع شيفرليت مع سائق لمدير فرع الضمان (عمان المركز) منذ 19/4/2011وحتى تاريخة لإحضارة من مكان سكنة في محافظة اربد الى مركز عملة في عمان والعودة مما يكبد المؤسسة مبلغ وقدرة (880) دينار شهرياً.





-3- تتكبد المؤسسة بدل محروقات وصيانة لسيارات تحمل لوحة بيضاء ولا تعود ملكيتها للمؤسسة .



-4- تم تخصيص سيارات لبعض الموظفين ممن لا تنطبق عليهم الوظائف المحددة في التعليمات التطبيقية لتخصيص السيارات الرسمية بالإضافة الى صرف بدل تنقلات .





-5- يقوم بعض الموظفين المخصص لهم سيارات بالاحتفاظ بدفاتر اوامر الحركة وتعبئتها من قبلهم شخصياً كما يتم احتفاظ بعض الموظفين المخصص لهم سيارات بدفاتر طلب المشتري المحلي وتعبأ هذة الطلبات من قبلهم شخصياً .





-6- لم يتم إبراز طلب المشتري المحلي ذوات الارقام (64201-64250) ورقم(64626-64675) للتدقيق.





-7- لا يقوم قسم الحركة بمسك السجلات التالية ( السجل الرئيس،السجل الفرعي، سجل صيانة لكل سيارة) خلافاً لأحكام المادة(17) من تعليمات تنظيم وإستخدام المركبات الحكومية لسنة 2011

11) تعليق بواسطة :
09-06-2013 03:08 PM

"7. تبديد أموال الدولة في مشاريع كبيرة مما يشكل ضغطا كبيرا على موازنة الدولة ويزيد مديونيتها ولا يصل مردودها في حالة نجاحها إلا بعد عشرات السنين . ومن الأمثلة على ذلك مشروع المفاعل النووي والذي يحتاج إلى مفاعل رديف تقدر تكاليفهما بخمسة عشر مليار دينار."
اليابان قامت قبل يومين بتجربه قطار تبلغ سرعته 500 ك/س. ويعمل بالمجال المغناطيسي، اليابان قررت طرح القطار للتعاملات التجارية في العالم 2027 وقررت اليابان أن تنشر سكك الحديد لهذا القطار في مكان في البلاد بحلول العام 2045 ورصدت ميزانيه مقدارها 67 مليار دولار للمشروع. الفكرة في كل هذا أن الدول تخطط وتعمل للأجيال القادمة ومن أجل نهضة هذه الأجيال. بالنسبة للمفاعلات النووية، الإمارات قبل نحو أسبوعين بدأت العمل على إنشاء المفاعل الثاني لها والسعودية وقعت عقود لبناء مفاعلات نووية وغيرها من الدول التي بدأت تتيقن لنقطة توفير مستلزمات الطاقة للأجيال القادمة. ومع العلم ان بعض العروض المقدمة للهيئة الأردنية للطاقه الذرية سلسلة للغاية وتراعي بقوة الحالة الاقتصادية المتردية للأردن.. والكثير للأسف لكن الة التضليل الاعلاميه جعلت من المشروع النووي كارثة قادمة لا محالة!

12) تعليق بواسطة :
09-06-2013 03:14 PM

للاسف البيان متناقض في محنواه ، لا اعرف كيف تريدون تقوية تسليح الجيش وحماية الوطن وفي بيانكم تقولون بان وجود قاعده جويه للقوات الامريكيه بالاضاقه الى نشر بطاريات باتريوت يعتبر نوع من انواع الاحتلال الاجنبي والذي يرفضه الشعب الاردني بقوه ، علما بان الولايات المتحده يا اخوان اعلنت بانها ستبقي بعض هذه الاسحلة بناء على طلب الاردن للدفاع عن الاردن في مواجة التهديدات المحتمله ، الم تسمعون تهديدات بعض المسؤولين الايرانيين والسوريين للاردن ؟؟!! وانا كواحد من ضباط القوات المسلحه ارفض رفضا شديدا طرحكم هذا لانه لاينم عن عن حكمة ومسؤوليه ، وانتم تعلمون بان الداعم الاقتصادي والعسكري والتنموي الاول للاردن هو الولابات المتحده الامريكيه ، اما بخصوص ما ورد في الاجنده الوطنيه فقد دعا اليها جلالة الملك في كتب التكليف المتكرره للحكومات ووجه مجلس النواب للعمل على تنفيذ هذه الاجندة الا ان هذه المسؤسسات الدستورية للدوله هي التي قامت بفرض هذه التعديلات الدستورية وقانون الانتخاب ، وكان يجب ان يتوجه بيانكم الى هذه المؤسسات وليس الى جلالة الملك ، اما بخصوص تعيين وجوه جديده لتحمل المسؤولية في الدوله فهذه هي مسؤولية مجلس النواب حاليا بشأن تعيين الوزراء ، ومسؤولية الحكومة البرلمانيه في تعيين موظفي الصف الاول في الدوله ضمن معايير شفافه وهو ما تعمل عليه الحكومة الان ويجب الضغط على الحكومة لتنفيذ ما وعدت به ، اما بخصوص التجنيس فانا اتفق مع البيان تماما يجب تنفيذ تعليمات فك الارتباك بكل شفافيه وحياديه دون مراوغة او ابطاء وبحزم لان ذلك يصب في المصلحة الوطنية العليا للشعبين الفلسطيني والاردن ، واقول بموضوعية بان تجنيس اللاجئين في الاردن هو خطأ تاريخي ارتكبة الاردن وها هو يدفع ثمنه على كل الاصعده او بخصوص استغلال الموارد الموجودة في الاردن وخاصة السياحية فان الحكومات وعلى مر العقود الماضية قصرت بهذا الموضوع ، وقد كنت مرافقا لملكة هولندا عندما زارت الاردن في منتصف عام 1990 فقالت ( انني استغرب كيف هذا البلد يعيش بفقر وفيه متحف مفتوح ) ولم يلتقط وزراء السياحة هذه الرسالة الهامة للاسف ، ولم يستثمر وزارء الطاقة بشكل جدي الزيت الصخري المتوفر بكثره في الاردن لتوفير الطاقه علما بان هناك الكثير من الدول تعتمد في معظم احتياجاتها من الطاقه على الزيت الصخري منذ عقود ، والعلماء يقولون في تقرير على بي بي سي بان الزيت الصخري سيكون طاقة المستقل بعد تقدم التقنيات لاستخراجه ، اما بخصوص السياحة الدينية في الاردن فلها لوحده قصة اخرى لما يتمتع به من اماكن دينية مسيحية واسلاميه اذا حسن استغلالها فهي قادره ان توفر للاردن 10 مليار دولار سنويا ، وانا لدي افكار خاصه لجعل الاردن قبلة للحج المسيحي لتوفر هذا الدخل من مردود هذاالحج اذا استطعنا جلب (3) مليون حاج في العام للاماكن المسيحية المقدسة في الاردن . ان الافكار الابداعية والخلاقه هي التي تجعل الاردن يزدهر وليس المسيرات والمطالبات التي لاتنتهي عند حد وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الاردن .

13) تعليق بواسطة :
09-06-2013 04:28 PM

شكرا للجنه الوطنيه العليا للمتقاعدين العسكريين ملح الوطن وبناته على هذه الرساله التي لا تستطيع اختراق حواجز حاشية الملك . والملك مغيب تماما عن الاوضاع في الاردن بدليل خطاباته النظريه التي يخاطب فيها امريكا واسرائيل والغرب وكأن الشعب الاردني في بحبوحة من العيش ولا يوجد به ظلم ولا اقصاء ولا تهميش ولا فساد ولا شلليه ولا توريث ولا تزوير ارادة الشعب .
الملك غائب تماما او مغيب ولو كان حاضرا وقرأ هذه الرساله وعاد الى اصول بيان الاول من ايار وورقته الاقتصاديه والسياسيه والدفاعيه وكان متدبرا بالقراءه لا مستمعا لمن يحرفون الكلم عن
.لو كان حاضرا او معنيا بقراءة ما يكتب لتغير الحال .
المجلس الذي يحيط بالملك ويحلل له ما يكتب يحلل ( من حلال ) ما يشاء ويحرم ما يشاء ويقدم للملك ما يخدم بقاء وديمومة عصابة الفساد المحيطه بالملك .
اطمنكم ياحماة الديار ان رسالتكم كبيانكم وككل الاوراق الوطنيه ستلقى مصيرها الى سلة المهملات ولا تحفظ في ادراج النسيان لأن الادراج لا يحفظ بها إلا المغلفات والعطاءات الوهميه المزوره واسماء المحاسيب من اجل وظائف متقدمه وأعطيات وهدايا ومكارم وسيارات وبيوت فارهه.
على اية حال انتم مشكورين لانكم ابرأتم ذمتكم اتجاه الشعب الوطن وارسلتم ما في ضمائركم لمن لا يقرؤون ولا يسمعون .
اطمئنوا لن تغيروا بالواقع المؤلم شيئا مهما نصحتم ورفعتم الصوت فهم يقولون ويكررون القول انتم اكتبوا واخطبوا ما شئتم ونحن نفعل ما نشاء .

14) تعليق بواسطة :
09-06-2013 04:58 PM

- ان الافكار الابداعية والخلاقه هي التي تجعل الاردن يزدهر - كلامك موزون وجميل يا سيد احمد القادري ، الظاهر انك غايب عن الاردن ، كيف ستطبق هذه الافكار الخلاقة بوجود مسؤولين غير مختصين وغير مهتمين و ميزانياتهم صفر ، او تم تدمير مؤسساتهم بقرارات وقوانين متخلفة ، اهمها وزارة السياحة انصحك بالتقصي عنها لتتبين انهم دمروها باداراتهم المتعاقبه الشرح يطول وقرأنا لغيرك حلول وبرامج وافكار موضوعية . كلها تبخرت وتم اسقاطها وتسفيهها .
انت حاول ان تقدم هذه الافكار ، بعدها ستلمس النتائج وستكون الاول على رأس المسيرات في الشارع لان مطالبهم شرعية ومحقة . اقوال ملكة هولندا عام 1990 اي منذ 23 سنه انت التقطها لكن كم وزير سياحة غاب عنها ؟؟؟ والسؤال لماذا ؟؟!!!

15) تعليق بواسطة :
09-06-2013 06:48 PM

اخي عمر - الاردن انا اتفق معك في كل ما قولته ، واقول لك بصراحة تامه انني شعرت منذ ان منذ عام 1999 واثناء خدمتي العامه في القوات المسلحة بان هناك مسؤولين يعملون لتدمير الاردن لاجندة معادية للاردن ، بعد تم إحالة العديد من الضباط الاكفياء اللامعين المتمييزن الى التقاعد العسكري في سن مبكره والابقاء على الضباط الذي لايتمتعون بادنى درجه الكفاءة والاحتراف العسكري وكنت اقول في نفسي لماذا يتم استهداف هؤلاء النخبة المميزه من الضباط المخلصين فعلا للاردن وطن وقيادة وشعبا والابقاء على الضباط الذين لايتمتعون بادنى موصفات تؤهلهم للبقاء في مناصبهم او لقياده وحداتهم العسكرية ، وما حدث في الجيش حدث في الاجهزة الامنيه المختلفة للاسف ،ودائما كنت اتساْءل لمصلحة من يحدث ذلك ، لدرجة انني شعرت بان الاردن يباع ويشترى من قبل فئة خسيسة لاضمير يردعها ولا دين تعمل لصالح اجندة معادية كما قلت ، وعلى اي حال ، لانريد ان نبكي على اللبن المسكوب ، وان علينا الاحتياط لمنع ان يسكب اللبن مرة اخرى ، والحل حسب رايي هو ليس بمخاطبة الملك وانما بالضغط على الحكومات ، ومجلس النواب لتنفيذ الاجندة الوطنيه ، لان الحكومات ومجالس النواب عندما تتسلم مهام واجباتها سرعان ما تتحول الى قوى للشد العكسي , وساضرب لك مثلا قانون الانتخاب لقد قامت ثلاثة حكومات باعداد قانون الانتخاب وتعديله من حكومة البخيت الى حكومة الخصاونه الى حكومة النسور ، وبدلا من ان يتم اعداد قانون عصري توافقي كما امر الملك تم تشريع قانون انتخاب مشوه باعتراف جميع الاردنيين موالين ومعارضين ، وقد اضطر الملك الى اعادة القانون لمجلس النواب وفق صلاحياته الدستورية لرفع اعداد نواب القوائم من 17 الى 27 ، لقد صرح الملك بوسائل الاعلام الاجنبيه بمقابلاته بوجود نفوذ لقوى الشد العكسي في البلد وهولاء ليسوا جميعهم في المولاة فقط بل قوى الشد العكسي بالمعارضة العدمية التي تتبناها جماعة الاخوان المسلمين التي لاتريد الدخول في الحور او في الحكومات او اي الدخول في اي مشروع للاصلاح لتصويب المسيرة بل تريد البقاء في الشارع وتحشيد الناس بلا طائل ، وهذا ينطبق كذلك على الاحزاب اليسارية التي تتبني نهجا خشبيا شعاراتيا فارغا لاجدوى منه ولا انصار له ، انني اتمنى من اخواني ابناء القوات المسلحة التي لا يشك احد في اخلاصهم وانتمائهم الى بلدهم وصدق سريرتهم ان يشكلوا حزبا سياسيا ويضعوا الاجندة الوطنية اهداف ومبادىء لللحزب وستجد مئات الالاف من ابناء الاردن ينتسبون لهذا الحزب الوطنى الصادق وعليهم ان يعدو العدة من الان لخوض الانتخابات القادمه تحت اسم حزب المحاربين او اي اسم اخر يرونه يليق بسمعتهم الطيبة وصدق انتمائهم للوطن ، من هنا نبداء الخطوة الاولى وان يعملموا من الان للضغط على الحكومة ومجلس النواب لاعداد قانون يرضى عنه الاردنييون جميعا وينسجم مع الاجندة الوطنية ونتائج الحوارات باعتبار قانون الانتخاب اللبنة الثانيه للاصلاح الحقيقي بعد الدستور ، اما ان يقوم كل من لم يعجبة امر ما ان يعتصم او يصدر بيان او يقطع الطريق او يعتدي على رجال الامن ، فان ذلك سوف يؤدي بالاردن الى الفوضى والخراب ويختلط الحابل بالنابل ويختلط المغرض الذي يريد نشر الفوضى والفتنه مع المطالب بالاصلاح وكما يقول المثل بتصير البلد (شوربة ). والحكمة تقتضي يا اخي ان لا نخرب بلدنا بايدينا ونصبح على ما فعلنا نادمين .

16) تعليق بواسطة :
09-06-2013 08:23 PM

يعني بعد ما فات السبت ب......وراح اللي راح بعدنا نؤمن بشئ من الاصلاح صدقوني انه البلد ما رح ترجع ل٥٠ سنه...

17) تعليق بواسطة :
09-06-2013 09:18 PM

اسلوبك في الكتابة رائع ودقيق ومثقف ، واعتقد انك على علم كامل وشامل لحال البلاد و العباد و من وراء كل هذا التسيب والفشل في ادارة مؤسسات الدولة ومن المسؤول على ضعف الاحزاب ومن يسير جماعة الاخوان ، فقط قلب الصراحة التامه التي تشعر بها قليلا ، فمن هم بحجم اطلاعك ، الحقائق لا تخفى عنهم . والشمس لا تغطى بغربال ، فسيد البلاد كان يتغزل بقانون الانتخابات من على المنابر العلميه !! وهو العالم بان غالبية الشعب الاردني ترفضه !! والحراك الشبابي والشعبي حراك سلمي ومطالبه شعبية حقوقية شرعية فلا تكسير ولا اعتداءات ولا حرق اطارات .
ودمتم سيدي شعلة ومنارة في سبيل نيل كرامة وحقوق وعدالة وحرية الشعب الاردني .

18) تعليق بواسطة :
09-06-2013 10:01 PM

الشعب يعتبر ان المتقاعدين العسكريين قد فقدوا صلاحيتهم عسكريا ونفسيا وجسديا وان مؤسسة المتقاعدين ذاتها بؤرة كبيرة للفساد كما ان معظمهم يسعى لمناصب بدل الحاليين ليقوموا بادارة البلد بطريقة عرفية تخلو من الادارة الكفاءة والحداثة .

19) تعليق بواسطة :
09-06-2013 10:34 PM

يبدوا انك من المسحجين الفاقدين للصلاحيه والبوصله وتحتاج الى طبيب نفسي يخرجك من ظلمات جهلك ومن ينتقد الرجال عليه ان يخرج باسمه ولا يختبئ وراء اسم وهمي فالشجاع يموت مرة واحده والجبان يموت مئات المرات فلا تهرف بما لا تعرف ؟

20) تعليق بواسطة :
10-06-2013 09:16 AM

إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا

وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِل

21) تعليق بواسطة :
12-08-2014 03:53 AM

اللة يخلينا ياك

22) تعليق بواسطة :
12-08-2014 03:56 AM

اللة يخلينا ياك يا حبيب الاردن اللة يدومك فوق راسنا اتعيد التوجيهي كلها مادة كان راسب فيها الانجليزي وما نجح اللة يخلينا ياك اتعيدوة هلمادة االلة يخلينا ياكم واللة اخوي كلها هلمادةيعيد السنة كاملة اللة يخلينا ياكم فرحونا وفرحوة اهل الاردن وشكرا يا حبيبنا واللة يطول بعمرك ويخلينا ياك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012