أضف إلى المفضلة
الخميس , 28 آذار/مارس 2024
الخميس , 28 آذار/مارس 2024


فنون النفاق في الأردن

بقلم : ا.د. أنيس خصاونة
14-09-2013 11:03 AM

استشراء ظاهرة النفاق في الأردن أصبح يستوقف بعض الأردنيين ممن لهم اهتمام بالشأن العام والسلوك المجتمعي والتغير القيمي الذي يشهده هذا البلد الطيب. صحيح أن الأنماط السلوكية المجتمعية تتأثر بمجمل التغيرات والتطورات التي يشهدها عالم التكنولوجيا والاتصالات وخصوصا وسائل التواصل الاجتماعي ولكن لا يمكننا فهم أو تفهم التغير الكبير في أنماط اتصال وتعامل الأردنيين مع بعضهم وخصوصا التعامل مع شرائح وأفراد تتمتع بالقوة أو الجاه أو السلطة أو المال. المنافقون متنوعون وليسوا من شريحة واحدة فمنهم الكتاب ورؤساء حكومات حاليين وسابقين ووزراء وأكاديميين ورجال دين معممين وغير معممين ونواب وأعيان وصحفيين وغيرهم نعم النفاق الذي نشهده لأولي السلطة والجاه نفاق مقزز وهو يتضمن قلب للحقائق وتزوير للواقع وإظهار للأشياء على نحو مغاير لواقعها والمنافقون يتلونون ويتغيرون كتغير الفصول الأربعة ولكن لا أزهار لهم فأزهارهم شوكا وثمارهم نخرها التسوس والمرض. بعض المرؤوسين ينافقون لرؤسائهم ويتزلفون بطريقة تذهب صفة الكرامة الإنسانية عنهم وتدمر احترامهم لأنفسهم واحترام الغير لهم، والوزراء ينافقون لرئيسهم ويمررون المعلومات التي يرغب بسماعها ويخفون عنه المعلومات الحقيقية عن عمل وزاراتهم .أما أولي الأمر ممن هم اعلى من رئيس الوزراء فحدث ولا حرج عن مهارة وبلاغة المنافقين في مدح السلطان لدرجة أن هذا المدح أصبح فنا ومدرسة يتبعها ويجاهر بها أفراد كثيرون ولا يخجلون في البوح علنا الى أنهم يريدون الوصول لمبتغاهم بأي وسيلة واي طريقة منطلقين بذلك من أن الغاية تبرر الوسيلة وضاربين بعرض الحائط بقيم الإسلام الرائعة التي تحث على الشجاعة في قول الحق وخصوصا في حضرة سلطان جائر. وفي الوقت الذي يمكن تفهم مسوغات نفاق المصلحة أو نفاق من لا يملك الى من يملك ونفاق من ينقصه جاه وسلطان الى من يملك الجاه والسلطان فإننا لا نجد تفسيرا لنفاق بعض الناس الى أفراد وشخوص ليسوا بحاجة الى ما لديهم من سلطان أو جاه أو مال فمن أجل ماذا ينافقون؟؟؟
يا ترى لماذا هذا الانتشار للسلوك النفاقي ولماذا أصبح هذا السلوك أكثر قبولا من الناحية الاجتماعية أو أقل رفضا على الأقل من قبل الناس مقارنة مع الغابر من الأيام؟ وما علاقة النظام السياسي بانتشار هذا السلوك ؟وهل يفضل الملك التعامل مع مثل هؤلاء المنافقين أو استئجارهم للعمل في بلاطه وإطرابه بالمديح والكلمات الرنانة التي تظهره على أنه خارق للعادة أو 'إنسان سوبر' ؟ لماذا يركز النظام على اختيار من يتقنون الكلام عن الانتماء والوطن والمواطنة والأداء والإخلاص في حين أنهم هم الأسوأ انتماءا ووطنية ومواطنة وأداءا وإخلاصا؟ هل تريدون أسماء فاللائحة طويلة ويمكننا أن ندعم ما نقول بالواقع ولكننا حذرون من القضاء والمحاكم التي يستطيعون 'جرجرتنا' إليها لشهور وسنوات ليثبتوا أنهم مخلصون للوطن وأننا قد قدحنا مقاماتهم 'العليا' مع أنها ليست عليا لا في الدنيا ولا في الآخرة لأنهم حطب جهنم وإن شاء الله مأواهم مع 'السفلة' في الدرك الأسفل من النار .
النظام السياسي الأردني أسهم إسهاما كبيرا في نشر وتعزيز السلوكيات النفاقية في المجتمع الأردني من خلال استقطاب الناس واحتواء المعارضين واستمالة الشيوخ بلقب شيخ أو شيخ مشايخ أو تعيين عين في مجلس الأعيان أو في الوزارة أو بالهبات والأعطيات على طريقة السلاطين العرب القدماء في إكرام الشعراء المداحين 'أعطه ألف درهم يا غلام'. النظام السياسي الأردني وعن طريق الديوان الملكي وباستخدام اسلوب العصى والجزرة تمكن من الأردنيين وحول المعارضين التاريخيين للنظام الى مؤيدين تأييدا أعمى له وحول من المؤيدين الى رداحين يقولون في النظام ما ليس فيه وينظمون الشعر ويطوعون اللغة العربية لإبراز صور مجازية وبلاغية عن النظام وقيادته لم يقولها أصحاب المعلقات أو عمالقة الشعر والنثر في التاريخ العربي القديم والحديث. صورة النفاق لأولي الأمر تتكرر على مستوى كل مؤسسة ودائرة وجامعة فهم جميعا يقلدون من هم أعلى منهم رتبة ومنصبا فالوزير يقلد الملك في وزارته والأمين العام يقلد الوزير ومدير الدائرة يقلد الأمين العام وهكذا دواليك. تبا لكم أيها المنافقون فوالله أنكم أكثر عداء للوطن والنظام من اليهود والصهاينة ونعتقد بأن طرب أولي الأمر في الأردن للمديح الزائف وتكريم المادحين والمنافقين على حساب الأردنيين الآخرين الذين تأبى كراماتهم ومروءتهم أن يأتون بسلوكيات رخيصة تذهب عزتهم وكرامتهم. وأخيرا نقول بأن النفاق هو استعباد وعبودية وعلى أولي الأمر أن يتذكروا قول الفاروق عمر ابن الخطاب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا كما أن على المنافقون أن يعلموا أن لا قيمة للفتات والمواقع الزائفة التي تأتي بها سلوكياتكم النفاقية وأن هذه المكتسبات إذا ارتأيتموها مكتسبات كان يمكن أن تنالوها بكرامة صبركم وعزتكم وإيمانكم بأن الله هو المعطي وهو الوهاب.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-09-2013 11:15 AM

احسنت -إن شاء الله مأواهم مع 'السفلة' في الدرك الأسفل من النار

2) تعليق بواسطة :
14-09-2013 12:01 PM

فعلا والله يوجد مدير في إحدى دوائر الدولة لا يفقه شينا وعمره تجاوز الستون ولكن المنافقون دائماً من حوله ويمسحو جوخ وهو لا يعرف شئ بالإدارة

3) تعليق بواسطة :
14-09-2013 12:41 PM

الأخ الدكتور انيس المحترم
لقد أديت في مقالك هذا رسالة شرف وكرامة وكبرياء وذكرت جزءا يسيرا من حقيقة مجتمع الشقاق والنفاق الذي يتم تكريمه على مدى فوزه بموسوعة غنيتس بالنفاق والتزلف والانبطاح .
لقد وصل الكثيرون الى مواقع القربى بهذا الاسلوب الممجوع لأنهم رأووه البضاعة الرائجه عند كل السلطات وفي كل المستويات بدون استثناء حيث يعتبروها ضربا من الحضاره والمرونه والثقافه وكلما زادوا الكيل منها كلما تقدموا الى الاعلى بشكل اسرع وأوفر حظا ولو لعقوا الاحذيه وتمرغت انوفهم وكراماتهم في التراب .
الآن ثلاث خصال مشروطه لمن يريد الوصول بطريقة وصوليه رخيصة وسريعه وهي :
ان يكون فاسدا او قابلا لأن يفسد بسرعة البرق وهذه نوع من الشطاره لينضم الى مؤسسة الفساد بامتياز .
ان يكون منافقا متلونا صاحب اكثر من حديث ولسان وكيفما مالت الريح مال وهو فن يشتهر به غالبية الاردنيين حتى لو احتقرتهم على ممارسة هذا النوع الرديئ والقذر من الفن لأن بضاعتهم هي الرائجه .
والثالث ان يكون صاحب حضوه عند الاجهزه الرسميه وخاصة المخابرات ويجيد تأليف الروايات والاكاذيب وكتابة التقارير حتى في الامور المكشوفه ولكن ليثبت انه الاقرب وانه ابن وطن وأقسم لا تربطه رابطه لا مع الوطن ولا الشعب ولا حتى النظام وعنده الاستعداد للتبديل ونقل البندقيه من كتف الى كتف كلما اقتضت الظروف .
أخو دين يطيع الله جهرا
ويعصيه إذا اقتضت الظروف
... فتى حصيف
ويعرف كيف يقتنص الرغيف .
نحن ياأخي مجتمع الكراهيه وأبناء الافاعي فلا تعتب علينا فالعتب عنا مرفوع وانت تعرف عمق ما معنى العتب عنا مرفوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الم تذكر ان أحد كتاب القطعه عنوًن مقالا له ( لقد كنت هاديا ومبشرا نذيرا.....الخ )
قال تعالى بعد اعوذ بالله من الشياطين وما اكثرهم ( إذا جاءك المنافقون قالو نشهد انك لرسول الله والله يعلم انك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون \\ الى آخر سورة المنافقين صفحه 554

4) تعليق بواسطة :
14-09-2013 09:07 PM

فاستخف قومه فأطاعوه .من يوم يومنا إحنا يستخف بنا ونطيع.

5) تعليق بواسطة :
14-09-2013 10:24 PM

شكرا لك دكتور أنيس على هذا المقال الذي يعبر عما يختلج في نفوس الشرفاء في هذا البلد . المصيبة يا دكتور أنك تقرأ مقالات نفاق وتزلف ممجوج على صفحات الجرائد من مسئولين كبار وهم مازالوا في مجالس ووظائف هامة في الدولة . لا أعرف ماذا يقول لنفسه ذلك المدّاح وهو على رأس عمله، ولا يخجل من عباراته التي تنضح كل كلمة فيها بالنفاق الرخيص . الأمر الطبيعي أن يكون الولاء لرئيس المنافق دون أن يكلف نفسه بنشر غسيله أمام الآخرين ، بل يترك إلى منافق آخر يسعى إلى مكاسب معينه فقد نجد له العذر . أرجو من القراء الكرام متابعة الصحافة وخاصة الصحيفة شبه الرسمية للتعرف على أمثال هؤلاء .

6) تعليق بواسطة :
15-09-2013 12:16 AM

صدقت ونطقت بامراضنا..بل بمررضنا العضال..
ونحن بحاجة ماسة لقلمك وفكرك الوطني اﻻردني الواضح كالشمس والقاطع كالسيف..
حباك الله بمصباح فكري..تنير به دروب((ربعك)) اﻻردنيين بالعقبه والكرك والطفيله..في الحويطات والعمر والحجايا وبني عطيه وبني حميده..في مادبا وذيبان وام الرصاص وام العمد والجيزه وسحاب والموقر وناعور..فيوبني صخر والعدوان والعجارمه والبلقاويه وعشائر سحاب وبني حسن والسلطيه وعشائر عجلون واربد والرمثا وجرش والمفرق..
نريد نور فكرك دوما يا دكتور انيس
اكتب عن
ثعالب التوطين والوطن البديل والمحاصصه والصفقة الكبرى التي لمح لها الباشا العتوم مشكورا..وهي قادمه بسرعه
أم الفضايح..وخططها ﻻبتﻻع الوطن..وانفصالها كليا عن عاداتنا وتقاليدنا..

بانتظار افكارك دوما يا ذيب اﻻردن...ولك تحياتي

7) تعليق بواسطة :
15-09-2013 09:48 AM

مسؤول يُدخُل عالفَرَح وَلا العَزا . . . بشَغَف ونَهَم . . . كُلٍ يِرَحِب بيه *
رَغم إنُه ما قَدَّم نَفيلِه . . . لِلوَطَن وأهل الوَطَن . . . والمَصلَحَة تِسبيه *
أجمَل تَحيات الوَفا . . . وبَسمات حُبّ . . . متَيَّمِة وِمبَجَّلِه نِهديه *
ما أدري عَن هذا الخَلَل. . . مَغروس فينا بالأصِل . . . ولا تِجَذَّر فيه *
* رُباعيات الضِرغام *

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012