أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة تأجيل اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع الباص السريع الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفيات الاردن الجمعة 19-4-2024 بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني عضو بالكنيست : جميع كتائب القسام نشطة بغزة بخلاف ادعاءات نتنياهو الوزير الارهابي بن غفير : "الإعدام".. "الحل" لمشكلة اكتظاظ السجون بالفلسطينيين وكالة فارس الإيرانية: وي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش تقارير أولية عن انفجارات متزامنة في إيران وسوريا والعراق فيتو أميركي يفشل قرارا بمنح فلسطين عضوية الأمم المتحدة الكاملة المندوب الروسشي : كل فيتو أمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة يتسبب بمقتل آلاف الفلسطينيين
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


اتهامات غير منصفة للجيوش العربية

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
13-11-2013 11:52 AM


فريق ركن متقاعد موسى العدوان

في مقال للدكتور عبد اللطيف الرعود نُشر على موقع كل الأردن الإخباري يوم الاثنين 11 / 11 / 2013 بعنوان ' الجيوش العربية ' تضمن اتهامات عديدة لها بالتقصير والانحراف عن واجباتها الأساسية ، ثم طالب بتسريحها لعدم الحاجة إليها .
وبما أنني تشرفت بالخدمة في أحد هذه الجيوش ، ألا وهو الجيش الأردني لمدة تزيد عن 37 عاما ، فأجد من واجبي إيضاح بعض الحقائق كما عاصرتها خلال خدمتي الفعلية في النصف الثاني من القرن الماضي ، خاصة وأنني ساهمتُ ببعض أحداثها في تلك الحقبة القاسية من الزمن .
فبداية أقول : لو أنني قرأت مقال الدكتور عبد اللطيف قبل أن أقرأ اسمه تحت عنوانها ، لقلت أن كاتبه هو أحد الحاقدين على مؤسسات وطنية شريفة يسعى لتشويه صورتها أمام القراء . ولكنني أعرف أنه رجل وطني غيور على تلك المؤسسات ، وأفترض بأنه يهدف من وراء مقاله ذاك ، استنهاض الهمم وبث الروح الوطنية بين أعضائها استعدادا للتضحية ، وصناعة تاريخ مشرف تذكره الأجيال القادمة .
وبالرغم مما تقدم فإن مأخذي على الدكتور بأنه عمم اتهاماته على جميع الجيوش العربية وفي مختلف العقود ، دون ذكر إنجاز إيجابي واحد لأي منها ، إذ بدأ مقاله بالعبارات التالية : ' من بطولات الجيوش العربية انهزام في الخارج . . وانتصارات في الداخل . . ومرجلة على النساء ' . قد أتفق مع الدكتور في بعض طروحاته اللاحقة ، إلا أنني أرغب بإبداء ملاحظات محددة ، تجلي الحقيقة لبعض الاتهامات التي وردت في المقال ، مع علمي بأنها ليست خافية على الكاتب ولكن توعية لمن يجهلها .
من المؤكد إن السبب الرئيسي للهزائم العسكرية التي جاءت في مطلع المقال . . هم السياسيون وليس العسكريون ، والوقائع اللاحقة تثبت ذلك . ففي حرب عام 1948 دخلت الجيوش العربية إلى فلسطين بقرارات سياسية دون تشكيل قيادة عسكرية موحدة ، مع اختلاف وجهات نظر السياسيين أنفسهم . فكانت النتيجة ضياع معظم الأراضي الفلسطينة ، ما عدا الضفة الغربية التي حافظ عليها الجيش الأردني حتى نهاية الحرب فشكلت الجناح الثاني من المملكة الأردنية .
ولولا ذلك الأداء المميز للجيش الأردني بين بقية الجيوش العربية ، لما كان للسلطة الفلسطينية مكان تقف عليه هذه الأيام من أراضي فلسطين . وأحب أن أذكر في هذا السياق بمعارك اللطرون وباب الواد والقدس وغيرها من المعارك ، التي خاضتها القوات الأردنية ببسالة وبإمكانيات محدودة ، كبّدت القوات الإسرائيلية خسائر فادحة .
في حزيران 1967 فرض السياسيون على الجيوش العربية الحرب بصورة مفاجئة دون استعداد مسبق لها . وكانت القيادة الموحدة التي شُكلت حديثا قبل الحرب قد أوصت بعدم دخول الحرب قبل تجهيز الجيوش العربية لتلك المهمة العظيمة خلال السنوات الأربع اللاحقة . وهذا ما حثنا عليه رب العزة بقوله في محكم كتابه : ' وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم '. ولكن السياسات العربية فرضت الحرب على جيوشها دون استعداد .
ومن الجدير بالذكر أن الجيش الأردني خاض تلك الحرب بخطة مصرية ، أصدرها قائد القيادة الموحدة في الجبهة الشرقية ، للالتقاء بالجيش المصري في الخليل ، وليس بخطة أردنية كانت تقضي بتمركز جميع القوات الأردنية المتواجدة في الضفة الغربية في مرتفعات القدس ، للدفاع عن تلك المنطقة الحيوية . ولكن السياسة لعبت دورها وفرضت اتّباع الخطة المصرية . وعندما سؤل الفريق عبد المنعم رياض قائد الجبهة الشرقية عن سبب خسارة الحرب قال: ' لقد هزَمَتْ السياسات العربية الجندي العربي ، قبل أن يُهزمه العدو في ميدان المعركة ' .
في عام 1968 وقعت معركة الكرامة وحطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر ، حيث طلبت القوات الإسرائيلية لأول مرة في تاريخها وقف القتال ، واضطرت في نهاية المعركة إلى ترك معداتها المعطوبة وقتلاها في أرض المعركة . جرت تلك المعركة دون تدخلات سياسية ، فشكلت نقطة انعطاف نحو النصر في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي .
في عام 1973 قامت القوات المصرية بأعظم عملية عبور لمانع مائي في التاريخ العسكري ، وحطمت خط بارليف الحصين . إلاّ أن تدخل السياسة في العمليات العسكرية أفسدت خطط القادة المصريين ، التي كانت تهدف إلى تدمير القوات الإسرائيلية التي عبرت ثغرة الدفرسوار إلى غربي القناة ، وخلقت نوعا من توازن القوى العسكرية بين الطرفين ، تم استغلاله للنواحي السياسية تمهيدا لتوقيع اتفاقية السلام مع مصر .
من المعروف بأن الجيوش تعمل بإمرة السياسيين ، فهم الذين يصنعون الاستراتيجية العليا للدولة وهم الذين يهيئون الأمة للحرب ، ويجرون التحالفات مع الدول الأخرى ، ويعلنون الحرب أو السلام ، وما العسكريون إلا منفذون لأوامرهم .
أما قضية الانتصار في الداخل ، فكما يعلم الكاتب أن مهمة القوات المسلحة هي حماية الوطن من أي تهديد خارجي أو داخلي . وعندما يشعر الجيش بأن السياسيين الذين تنقصهم الخبرة والحنكة السياسية في إدارة الدولة ، ويصبح الأمن الوطني في خطر ، ثم تدعوهم الجماهير لإنقاذ الدولة في لحظة حرجة ، فمن واجبه أن يستجيب للنداء وأن يعيد الأمور إلى نصابها ، ليجري تسليمها فيما بعد إلى سلطة مدنية موثوقة في أقرب وقت ممكن ، دون انغماس في القضايا السياسية .
إن اتهام الجيوش بالمرجلة على النساء الذي في المقال غير دقيق ، فأنا لم اشاهد أو ألمس شيئا من هذا القبيل في جميع الأحداث السابقة ، بل شاهدت قوات حرس الحدود الأردنية على الواجهة الشمالية ، تؤي النساء والأطفال السوريين وتؤمن لهم الغذاء والإسعافات الطبية ، وتحميهم من الجحيم الذي يلاحقهم حتى الحدود . أما في بقية الحراكات والنشاطات السلمية للمتظاهرين ، فيجب أن لا يعامل القائمون بها بخشونة إلا إذا لجأوا للعنف ، وعندها يجب أن تطبق عليهم القوانين النافذة في البلاد .
وبالنسبة للدعوة بتسريح الجيش وبعض القوى الأمنية ، فأقول بأن هذا طلب غير منطقي مهما كانت مبرراته . لأن القوات المسلحة عنوان العزة والكرامة للدولة ، وهي قوة ردع تمنع الطامعين من انتهاك حرمة الوطن والتعدي على مواطنيه وزعزعة استقراره وأمنه . وإذا كانت بعض الدول قد حولت قواتها المسلحة عن مهمتها الأساسية ، ووجهتها إلى حماية الرئيس بدلا من حماية الوطن فهذا أمر مرفوض .
لقد قيل قديما : ' إذا أردت السلام فاستعد للحرب ' . فهل حل السلام الحقيقي بيننا وبين العدو الإسرائيلي لنحل قواتنا المسلحة ؟ إن الاتفاقيات التي حملت اسم السلام زورا ، أبرمت بين حكومات ولم تبرم بين الشعوب التي ما زالت غير مقتنعة بها . ومن جهة أخرى لماذا لا يحل العدو قواته المسلحة أو يخفض عددها أو تسليحها إذا كان مقتنعا بالسلام الذي وقع عليه لكي نقابله بالمثل ؟ الحروب بشكل عام تنفجر من حالة السلم بصورة مفاجئة إما بتصريح صحفي أو بهجوم مباغت . بينما إعداد الجيوش للحرب يتطلب أوقاتا طويلة ولا يتم بضغطة زر . وبالنسبة لقوات الأمن ( الشرطة ) فالحاجة تدعو إلى وجود المزيد منها هذه الأيام ، نظرا لكثرة الجرائم وتنوعها في المجتمع ، لا سيما وأن المجرمين أخذوا يعتمدون أساليبا عنيفة وخطرة ضد المواطنين ورجال الأمن .
ورد في المقال أيضا بأن ثلثي الموازنة يذهب إلى المؤسسات الأمنية والجيش ، وهذا العمل ملحوظ عمليا ، ولكن يمكن السيطرة عليه ومعرفة أوجه الصرف التي تتبعها تلك المؤسسات ، وفرض التحديدات اللازمة عليها من قبل لجان الدفاع والأمن في مجلسي الأعيان والنواب ، إذا كان هنالك اعضاء فاعلون ، يعرفون واجباتهم كما نص عليها الدستور ويطبقونها بحزم .
أوافق الدكتور بأن هناك بعض التجاوزات والممارسات الخاطئة ، تم ارتكابها في مجالات مختلفة خلال الفترة الماضية . ولكن من الظلم القول بأنه : ' لم يسجل لتلك الجيوش من نصر أو إنجاز في أي مجال تنموي أو عسكري ' .
كما لا يجوز التعميم والتنكر لمنجزات وطنية قدمتها الجيوش العربية في ظروف بالغة التعقيد . بل على أبناء الوطن مقابلة إنجازاتها بالتقدير والعرفان بالجميل ، احتراما لأرواح الشهداء الذين ما زالت أضرحتهم تعطر الأراضي المقدسة ، وتشهد بتضحياتهم الجليلة .
التاريخ : 12 / 11 / 2013
adwanjo@hotmail.com


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
13-11-2013 02:09 PM

جزاك الله خيرا يا باشا..
فعﻻ كان ﻻ بد من الرد على مقال الرعود، وانت ما قصرت
كعادتك بالطيب الدائمه..فيك الخير يا باشا

2) تعليق بواسطة :
13-11-2013 02:26 PM

- تعرون فرقة لكي تقومون بتجهيز كتيبة
والكلام صادر عن قائد قوات حفظ السلام في الامم المتحدة وموجه لنائب المندوب الاردني الدائم لدى الامم المتحدة ولي بصفتنا الرسمية كممثلين مؤقتين عن الترتيبات الخاصة بقوات السلام الاردنية في كرواتيا قبل تعيين ملحق عسكري للاردن في نيويورك

- في بداية التسعينيات من القرن المنصرم و عندما انهارت الامبراطورية السوفياتية حسب المدرسة السياسية الواقعيةالغربية بقيت بعض رواسب هذه الامبراطورية جاثمة على صدور الدول الغربية ومنها يوغوسلافيا والتي كان يطلق عليها اسم الامبراطورية السوفياتية الصغرى والتي تم تفكيكها غربيا على ايدي قوات حفظ السلام وخاصة قوات عمليات انفاذ السلام من خلال الجهد العسكري الامريكي الرئيسي

- شارك الاردن في قوات حفظ السلام في كرواتيا ولكن هنا اود القاء الضوء على الحقائق الهامة التالية الخاصة بذلك

1- لم يكن للاردن ملحق عسكري في المند بية الاردنية الدائمة في نيويورك بل كان لها ملحق عسكري في واشنطن استثني من كافة هذه الترتيبات على رغم معارضته ومعارضة رئيس الوزراء ووزير الدفاع الاردني انذاك المرحوم الامير زيد بن شاكر

2- كان الاعتراض المذكور مبنيا على الخوف من شرذمة القوات المسلحة الاردنية في كافة اصقاع الارض من خلال عمليات السلام قبل تحقيق السلام

3- وكان الاعتراض مبنيا كذلك على الخوف من زج القوات المسلحة في الصراع في دول البلقان التي لا ناقة للاردن بها ولا جمل

4- كان الملك الراحل الحسين رحمه الله معارضا للفكرة من اساسها لانه اعتبر الصراع في القارة الاوروبية عرقيا ومسيحيا بامتياز وان بوجه مسلم محدود كاقاليم البوسنة والهرسك وكرواتيا

5- ولكن كان ماكان بسبب الضغوط الدولية الممارسةعلى الاردن الناتجة عن عدم مشاركته في التحالف الثلاثيني في الحرب ضد العراق بل ولمعارضته لذلك حتى وضرورة تاهيل الاردن دوليا من خلال المشاركة في عملية السلاع العربية الاسرائيلية وعمليات حفظ السلام

6- ولكن كان ماكان والعبرة فيما كان

كنت اتمنى على الفريق العدوان تناول هذا الجانب في رده حول عمليات حفظ السلام الدولية التي يشارك بها الاردن

وبالمناسبة فقد جاء التعليق اعلاه من قائد القبعات الزرق من باب السخرية وليس كمديح للاردن

3) تعليق بواسطة :
13-11-2013 02:54 PM

شكرا وابدعت باشا

4) تعليق بواسطة :
13-11-2013 02:56 PM

رد من المحرر:
تم ..

5) تعليق بواسطة :
13-11-2013 09:58 PM

سيناء لم تحرر الا باتفاقية تحرم على الجيش دخول 90% منها وبقوات محدودة جدا .
الجولان محتلة
القدس والضضفة تحت الاحتلال
جزر الامارات محتلة
بغداد احتلت بساعات فقط

6) تعليق بواسطة :
13-11-2013 11:31 PM

مقال منصف للكاتب الكبير اقدر عاليا ما ورد فيه من سرد دقيق لادلة تاريخية عايشها الكاتب بحكم خدمته الطويلة في جيشنا العربي و اتفق مع الطرح الواضح لجهة ان اخفاقتنا العربية كانت سياسية اكثر بكثير مما هي عسكرية فعندما تخون السياسة الجيش فانه بالضرورة سوف ينهزم و هذا مبدأ ينطبق على كل جيوش العالم بما فيها اكبرها و اقواها الجيش الامريكي الذي كبدته قرارات الساسة افدح الخسائر في فيتنام و الامثلة لا حصر لها، كما انني مع احترامي للجميع اعتقد انه من السذاجة و السطحية التلميح الى حل جيش اية دولة في العالم من قبل مواطنيها بغض النظر عن اداء هذا الجيش ، قد اتفق مع ظبط بعض النفقات الكمالية او الترفية بشكل عام و لكن هذا كل شيء

7) تعليق بواسطة :
14-11-2013 11:15 AM

الكاتب يلوم الساسة على هزائم الجيوش لكنه يتجاهل أن الساسة في منطقتنا العربية معظمهم من خلفيات عسكرية. عبدالناصر كان عسكريا. السادات كان عسكريا. حافظ الأسد كان عسكريا. الملك الحسين بن طلال رحمه الله كان خريج كلية ساندهيرست العسكرية. الأمثلة كثيرة جدا. أرجو من الكاتب الرد على هذه النقطة بالذات وشكرا.

8) تعليق بواسطة :
14-11-2013 02:22 PM

إلى قارئ ( تعليق 7 ) المحترم.
إجابة على سؤالك : الزعماء الذين ذكرتهم اتخذوا قراراتهم المدمّرة بصفتهم السياسية وليس بصفتهم العسكرية السابقة . وقاموا بذلك بناء على تواصي أعوانهم ومستشاريهم السياسيين ومجالس وزرائهم المدنية ومجالس الأمن القومي لبلدانهم . ولم يكن للعسكريين العاملين في تشكيلاتهم من دور في تلك القرارات ، سوى تنفيذ الأوامر والتوجيهات السياسية كما هو متعارف عليه عالميا . مع الشكر والتقدير لك .

9) تعليق بواسطة :
14-11-2013 06:49 PM

مع الاحترام للاخ الكاتب . لي ملاحظة بسيطة فقط واقتبس من مقالك ( لولا ذلك الأداء المميز للجيش الأردني بين بقية الجيوش العربية ، لما كان للسلطة الفلسطينية مكان تقف عليه هذه الأيام من أراضي فلسطين) .
لا افهم هل المقصود ان الضفة الغربية لم يتم احتلالها من الجيش العربي ؟ ام ان الجيش العربي استعادها ثم سلمها للسلطةالفلسطينية ؟ هذا مع تحفظي على ما يسمى سلطة وطنية فلسطينية ولكن العبار في النص اعلاه لم افهمها.
مع التقدير لما ورد في المقال .

10) تعليق بواسطة :
15-11-2013 02:53 PM

اجابة على سؤالك عن الضفه الفلسطينيه واحتﻻلها..اقول
احتللت الضفه الفلسطينيه مرتين..وكانت تحت المسؤوليه العسكريه للجامعه العربيه..ولم تكن ابدا بالمرتين،تحت المسؤوليه العسكريه لﻻردنيين وجيشهم
اوضح لك وللجميع كﻻمي
1948..دخلت جيوش الجامعه العربيه(والجيش اﻻردني والجيش العراقي) دخلو من الجبهه اﻻردنيه للضفه الفلسطينيه..((لم يكن قرار الدخول اردنيا..ولم يدخل الجيش اﻻردني باعتباره اردنيا،بل باعتباره فرقه عسكريه تابعه للجامعه العربيه وتحت قيادتها العسكريه))
وبكل صدق وصراحه،استطاع الجيشين اﻻردني والعراقي،اﻻحتفاظ بالضفه الفلسطينيه..
المره الثانيه..1967 ، ايضا لم يدخل اﻻردن وﻻ تلجيش اﻻردني تلحرب. بصفتهما اﻻردنيه..بل دخل الجيش اﻻردني واﻻردن الحرب تحت القياده العربيه الموحده للجيوش العربيه التابعه للجامعه العربيه..بقياده المشير على على عامر، وعين الفريق عبدالمنعم رياض(مصري) قائدا للجيش اﻻردني(الجبهه. اﻻردنيه)..وكانت خطط علي علي عامر..وتحريكات عبدالمنعم رياض الغير مدروسه للجيش اﻻردني وراء ما جرا 1967
هذه الحقلئق يجهلها الكثير للاسف..ان اﻻردن وجيش اﻻردن لم يدخل فلسطين بصفته اﻻردنيه اطﻻقا..ﻻ في1948..وﻻ في 1967...والسبب واضح. وقانوني
اﻻردن ﻻ يستطيع دخول حدود دولة عموم فلسطين العربيه عام1948،واﻻعتداء عليها
واﻻردن احتلظ بالضفه وباوامر الجامعه. العربيه وديعه فلسطينيه، وهي جزء من فلسطين وليست ولم تكن ابدا جزء من اﻻردن..وخاضت الحامعه حرب67 بقياده عبدالمنعم رياض تلمصري للجبهه والجيش اﻻردني.،
وبالمناسبه.ﻻ يوجد اي دستور باﻻردن نص على ان الضفه جزء من المملكهوابدا،بل التزم اﻻردن باتفاقه مع الجامعهان الضفه وديعه فلسطينيه بشعبها وارضها لدى المملكه، واعادها بامر الجامعه 1974 ﻻهلعا الفلسطينيين..
ووالماده الثانيه بالدستةر التي تتحدث عن ان ملك المملكه ﻻ يتجزا،هي الماده الموضوعه. بدستور 1947 بعد اﻻستقﻻل، و

11) تعليق بواسطة :
15-11-2013 05:30 PM

الكاتب الوطني الكبير د.عبد اللطيف الرعود تطرق في مقدمة مقاله " الجيوش العربيه " لاسباب نشأت الجيوش العربية ..، وذكر انها خاضت حروب متواصلة انتهت بالهزائم العسكرية !! لو اراد ذكر تفاصيل مراحلها لتطرق لما تم تفصيله في مقال الباشا من ايجابيات و لشرح ايضا السلبيات عبر هذه المراحل ، هذا لا يعني انه ينكرها !! مقاله ركز على واقعها الحالي واستغلالها في الحاضر وعن مهام هذه الجيوش العربيه لما بعد معاهدات السلام والتطبع مع دولة الكيان الصهيوني والدخول في المعاهدات الدوليه للامن والحمايه ومحاربة الارهاب والتسليح والمساعدات العسكريه ومخصصاتها التى تتولاها و تحددها امريكا !! والتي تصدر من خلالها شروط واملاءات واوامر سياسيه تصب في مصلحتها ومصلحة حماية حليفها المدلل اسرائيل ، بحجة قواة حفظ السلام وحفظ الحدود وتهريب الاسلحة و محاربة الارهاب والقبض على زعماء من الحركات الجهاديه كما تم قبل فتره على حدود شرق الاردن اعتقال صهر بن لادن وتسليمه لامريكا هذا مثال لامثلة .. و يتوجب على زعماء الدول العربيه اتباعها . والعصى لمن عصى .
اما على المستوى الداخلى حاليا لجيوش كل الدول العربيه والاردن منهم !! صحيح ان لها دور مبرمج بتعليمات للمعاملة الانسانية بتعاملهم مع النازحين على الحدود وغير ذلك من امور ايجابية اخرى .. لكن باتت الجيوش هى وسيلة للبزنس و للأموال المهدورة والمنهوبه ومن السهولة تسخيرها لتنفيذ اوامر إ تستخدم القوة العسكرية قي الداخل لقمع الشعوب وترسيخ أجندة حكمها !! و لتوفير الامن والامان لهم اولا وعاشرا وليس لاجل امن اوامان ومصالح الشعوب ؟؟!! فتزداد نسب الجرائم والاعتداءات والسرقات وقضايا التزوير والرشوة وتهريب المخدرات وغيرها .. وبيع اواصر و ممتلاكات الدولة وحماية الفاسدين ؟!.
فمن له رأي اخر والشواهد ساطعة .

12) تعليق بواسطة :
15-11-2013 05:52 PM

اولا السؤال موجه للكاتب كونه ذكر معلومة غير مفهومة لشخصي المتواضع على الاقل .
ثانيا : انا اتفق معك فيما تقول فجميع الجيوش العربية لم تكن تحارب بصفتها تمثل دولها بل كنت تابعة للجامعة العربية. وعلى هذا الاساس فلا يمكن اعتبارها مهزومة وكانت منتصرة دائما.
انبسط يا سيدي فنحن لم نهزم ولم تحتل اسرائيل منا الضفة الغربية وقام الاردن بالحفاظ عليها لغاية عام ١٩٧٤ وسلمها لاهلها ثم قامت اسرائيل باحتلالها عام ١٩٧٤.
ان ما استغرب منه هو ضحالة التفكير لدى البعض، فالدول العربية الرسمية تقول انها هزيمة والعالم كله والتقارير والوثائق والصور تقول انها هزيمة الا حضرة جنابك، انا استغرب ممن خدم في الجيش العربي ان تكون معلوماته العسكرية بهذا الضعف. وطبعا ردودك مبنية على افتراض ان الطرف الآخر اردني اردني ولا اردني تقليد ولن اجيبك على هذا حتى لا اريحك.

13) تعليق بواسطة :
15-11-2013 05:58 PM

لست عسكريا ولا اود في هذا التعليق مناكفة السيد العدوان , لكن وبعد قراءتي لمقال الدكتور الرعود اكثر من مرة لا اجد شيئا يستحق العتب من السيد العدوان .
من خلال قراءتنا كمهتمين بشؤون التحليل العسكري من باب الفضول وليس اكثر وعلى صفحات المجلات العسكرية لقد لفت نظري تحليل عسكري من ضابط انجليزي _ نسيت اسمه _ ويعمل في احدى مراكز الدراسات العسكرية .
يصف الضابط الانجليزي تركيبة الجيوش العربية من خلال عدة نقاط الخص ما اذكره منها كالتالي :
1- لا توجد عقيدة قتالية واضحة للجيوش العربية , فليس واضحا هل هي للدفاع عن الوطن ام للدفاع عن الانظمة .
2- يتم تغليب مبدا الولاء على الكفاءة في معظم الجيوش العربية .
3- هناك مبالغة في تدعيم وتمويل الامن الداخلي حتى بات الامن الداخلي عقيدة قتالية بحد ذاتها على حساب العقيدة القتالية الحقيقية .
4- معظم الجيوش العربية يتم تشكيل كتائبها وفرقها بشكل متوازن لمنع اي خطر على النظام سواء من انقلاب عسكري او من ثورة شعبية . فاما ان يعمد النظام الى تقسيم وتشكيل وتسليح وحتى تمويل الفرق العسكرية على اساس طائفي او عرقي . او يتم التقسيم على اسس مهنية , ففي بعض الدول هناك قوات مسلحة وحرس جمهوري , وفي دول اخرى هناك قوات مسلحة وحرس وطني ’ وفي دول اخرى هناك قوات مسلحة وعمليات خاصة ..... الى اخره .
وفي الختام ادعو الدكتور العدوان إن قرا تعليقي ان يتفكر في الضربات الجوية والصاروخية المتتالية التي تعرضت لها سوريا من اسرائيل واطلب من الدكتور ان يذكر لي اسم اي دولة عربية قادرة على الرد على ضربات مماثلة من العدو الصهيوني في حال تعرضت لها لا سمح الله .
واحترامي للدكتور

14) تعليق بواسطة :
15-11-2013 08:10 PM

د عبد اللطيف الرعود كان يفترض أن تسأل قرابتك الفريق محمد الرعود ووزير الداخلية الاسبق قبل ان تكتب مقالتك فهو راجل عسكري وسياسي ............

15) تعليق بواسطة :
15-11-2013 10:09 PM

إلى السيد رؤوف علوان المحترم ( تعليق 13 ) .
بما أنك أعانت بأنك لست عسكريا وتطرقت للعقيدة العسكرية فأرغب أولا أن أوضح لك ما تعنيه هذه العبارة . وثانيا سأعقب عما ورد في تعليقك إثراء للحوار البناء وإيضاحا للحقائق .
1. العقيدة العسكرية هي مصطلح عسكري ( Military Doctrine ) ويعني " مجموع المبادئ الأساسية التي تتبعها القوات المسلحة لإنجاز مهامها بما يحقق الأهداف الوطنية " . ولكل دولة عقيدتها العسكرية الخاصة التي تقاتل بها والتي تختلف باختلاف الطبيعة الجغرافية والأخطار التي تواجهها والإمكانيات المتوفرة لديها . ومن النادر أن تتفق دولتان بمفهوم عقيدة مشتركة . ونظرا لأهمية هذا المفهوم فإن الدول تحرص على إبقائه سرا ولا تفصح عنه .
2. أوافق على ما أورده الضابط الإنجليزي في تعليقك مع تحفظي على ما ذكره بالفقرة 1 .
3. تقول بأنك لم تجد ما يستحق العتب من قبلي في مقال الدكتور عبد اللطيف . وجوابا على ذلك أرغب أن أبين ما يلي :
أ‌. اشتمل المقال على التعميم لكافة الجيوش العربية وفي جميع الظروف السابقة عندما قال : " وخاضت تلك الجيوش حروبا متواصلة انتهت بالهزائم العسكرية " . كما قال في مكان آخر : " لم يسجل لتلك الجيوش من نصر أو إنجاز في أي مجال تنموي أو عسكري " . فالتعميم بشكل عام هو خطأ ، علاوة على أن فيه ظلم للمقاتلين الأحياء ونكران لدماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل أوطانهم وما زالت أضرحة البعض منهم تشهد على أفعالهم في القدس وفي جنين وغيرها ، وقد اعترف العدو بشجاعتهم وبتضحياتهم .
ب‌. أنا لم أنكر أن الجيوش هزمت في الحروب الماضية ولكنها حققت بعض الانتصارات ، وقلت بأن سبب تلك الهزائم هم ( السياسيون وليس العسكريون ) ، لأن السياسيين هم الذين يعلنون الحرب أو السلام وهم الذين يختارون وقت إعلانها ، وما العسكريون إلا منفذون للتوجيهات السياسية . وقد أوضحت في تعليقي السابق بأن زعماء الدول العربية الذين كانوا عسكريين ، خلعوا صفتهم العسكرية وأصبحوا سياسيين في ذلك الحين ، لديهم مستشاريهم ومجالس وزرائهم ومجالس أمن قومي يقدمون لهم النصائح . وبهذا فهم يتحملون مسؤولية قراراتهم كسياسيين .
ت‌. ما كتبته في مقالي ردا على الدكتور عبد اللطيف أشرت به إلى أنني أعني العسكرية كما عهدتها في النصف الثاني من القرن الماضي عندما كانت المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الدفاع عن الأوطان . فعندما كنت أقرأ أسماء الشهداء على لوحات الشرف في وحدات القوات المسلحة أتساءل ما الذي جعل هذا الشهيد على سبيل المثال من الحويطات أو من بني صخر أو من بني حسن أو من أربد وغيرهم من أبناء العشائر الأردنية ، يضحوا بحياتهم في القدس وجنين وغيرها من مدن الضفة الغربية ؟ هل لهم أرض أو عقارات ذهبوا ليدافعوا عنها ؟ وكان الجواب الذي كنت أصل إليه هو شعورهم الديني والوطني ووحدة الدم هي التي دفعتهم لذلك . فهل من العدل أن ننكر تضحياتهم في هذه الأيام ؟
ث‌. صحيح أنه منذ أواسط التسعينات وبعد توقيع ما يطلق عليه اتفاقيات السلام وحتى الآن ، أصبحت بعض الجيوش العربية " كالكشافة " ، وأصبح هناك غموض في : " من هو العدو " ؟ ولهذا تحولت نفسيات الكثير منهم إلى النواحي المادية على حساب الواجب الرئيسي ، وراح بعض مسؤوليها يحولون جهودهم إلى الاستثمارات الاقتصادية ، فمنها ما هو رسمي ومنها ما هو شخصي . والأخطر من ذلك أن استخدام اسلوب العطايا أفسد العقول وأصبح يستغل لشراء الولاءات .
ج‌. في هذا الحال وطالما أن حماية كيان الدولة أصبح يعتمد على الحليف الأجنبي ، فمن الطبيعي أن يتحول الاهتمام إلى الداخل فتتضخم أجهزة الأمن وتزود بأحدث المعدات التقنية تحت ذريعة مكافحة الارهاب .

آمل أن أكون قد أوضحت لك أخي رؤوف ما يختلج في صدري حيال الموضوع المطروح ، لأنني أفرّق بين ظرفين مختلفين على مر الأجيال . ولك وللدكتور عبد اللطيف كل الشكر .

16) تعليق بواسطة :
16-11-2013 07:44 AM

ليسمح لي الكاتب المحترم والمعلقين الاكارم بابداء بعض الملاحظات :
ظهر في المقال وبعض التعليقات ما يعرف بالحوار على الهوية فالكاتب تطرق لهوية الكاتبالسابق وكذلك المعلق رقم 14 الذي قال صراحة اسأل قرابتك الرعود وباعتقادي ان ذلك غير مستحسن في الحوار حول موضوع عام لا علاقة لهوية الاشخاص به
الكاتب الرعود الذي انتقد الجيوش العربية والباشا الذي ظهر بمظهر المدافع عنها وانتقدها بنفس الوقت استعملوا مصطلحا زائفا " الجيوش العربية " وفي الحقيقة لا وجود لقوه عسكرية موحدة يعبر عنها هذا المصطلح كالقول مثلا جيش الدفاع الاسرائيلي او حلف وارسو المنحل او حلف الاطلسي
الكاتب وهو يدافع عن الجيوش العربية رماها بعيبها الذي لا يدارى ولا يمكن الدفاع عنه وهو ذهابها الى الحروب دون قيادة موحدة فيظهر تخبطها وفشلها
الواقع يؤكد عدم نجاح القوات المسلحة المشتتة في كيانات عربية مشتته في تحقيق آمال المواطنين العرب في الدفاع عن ارضهم واستعادة المسلوب منها فقامت جماعات وتنظيمان واذرع عسكرية لتيارات مختلفة مما ادى الى فوضى السلاح التي قتلت ودمرت وهجرت وبدلا من تجلب الامن جلبت الدمار والارهاب
من مظاهر فشل تلك القوات المشتتة عدم ظهور ايه شخصية قيادية عربية على الساحة مع ان الوطن العربي يعيش حياة عنوانها الحروب الخارجية والداخلية وبدلا من ذلك ظهرت شخصيات لا علاقة لها بالعسكرية الرسمية كالسيد حسن نصر الله والزرقاوي وابن لادن قبلهم وغيرهم
للانصاف في حرب اكتوبر او رمضان او تشرين التحريرية ظهرت شخصيتان عسكريتان سعد الدين الشاذلي ومصطفى طلاس وتناولت الصحف العالمية مقارنتهما عسكريا مع رئيس الاركان للكيان الصهيوني انذاك
المتلقي العربي يتمنى على الكتاب ان يتحفونا بالحلول والاجابة على السؤال الكبير مالعمل ؟ مالعمل يا باشا في ظل ذهاب قواتنا الى الحروب مشتته لا قيادة موحدة ولا هدف موحد كما ظهر في حرب اكتوبر والاختلاف هل هي للتحرير ام للتحريك وما ترتب على ذلك من نتائج كاريثية ؟ مع وافر الاخترام والتقدير للجميع

17) تعليق بواسطة :
16-11-2013 12:23 PM

تحية - هل أنت متأكد من المعلومات التي توردها و خاصة ... واﻻردن احتلظ بالضفه وباوامر الجامعه. العربيه وديعه فلسطينيه، وهي جزء من فلسطين وليست ولم تكن ابدا جزء من اﻻردن .
أستغرب من قلبك للحقائق الثابتة

18) تعليق بواسطة :
16-11-2013 12:33 PM

هل كنت تتوقع من الجيش الأردني 1948 أن يحمي فلسطين و هو بقيادة كلوب ! لا أنكر إستشهاد وقتال أبطالنا هناك في تلك الفترة ، لكنها بطولات فردية و شخصية .
تقول بأن حرب 1967 كانت بقادة مصرية ! علي علي عامر و عبد المنعم رياض ، لنفترض جدلا بأنهم من وضع الخطط الخاطئة ، لماذا قبل قادة جيشنا بهذه الخطط ؟
ملاحظة .. الشيء بالشيء يذكر .. الجيش السوري دخل لبنان لوقف الحرب الأهلية باسم الجامعة العربية (قوات الردع) .. هل ما اقترفة الجيش السوري هناك من جرائم خلال 30 عاما كانت بأمر من الجامعة العربية ؟

19) تعليق بواسطة :
16-11-2013 01:01 PM

اوافق تعليق موسى باشا، واؤيد ما جاء. بتعليق اخ رؤوف علوان وتحليل الضابط اﻻنكليزي دقيق وصائب..
اورد موسى باشا نقطه غايه باﻻهميه
الحديث عن الجيش العربي من 1921 الى 1990
والحديث عن الجيوش بعد هذا التاريخ
يهمني انا جيشنا اﻻردني وانجازاته بالمرحله اﻻولى
انشا اﻻماره..واوقف الغارات بين القبائل البدويه،وحافظ على حدود امارة شرق اﻻردن...
اوجد الهويه الوطنيه الجامعه لﻻردنيين،بعد ان كانت هوية عشائر متفرقه..بكل مظاهرها..حتى اللباس ،جعل الشماغ اﻻحمر رمز لﻻردنيين كلهم يميزهم عن غيرهم بهدبه.
ساهم بتعليم العشائر اﻻردنيه من خﻻل الدور الرائد لمدارس الثقافه العسكريه بكل انحاء اﻻردن
رد الهجومين اﻻخوينيين القادمين من الجزيره العربيه1923 و1926..
ساهم مع الجيش العراقي باﻻحتفاظ بالضفه الفلسطينيه ب1948 والقدس..ولوﻻ جيشنا،لما وجد الفلسطينيون ما يقيمون عليه دولتهم
ساهم بالدفاع عن الكويت1964 ضد تهديجات عبدالكريم قاسم
اشترك الجيش العربي بالحرب العالميه الثانيه مع الحلفاء،وامن خطوط اﻻمدادات من حيفا..الى شرق اﻻردن..العراق..ايران..اﻻتحاد السوفياتي،بهدف ارسال امدادات الحلفاء للجيش الروسي الذيةيحارب هجوم هنلر على روسيا
ونجح بهذا الدور العالمي(ولعمري.ان جهل رجاﻻت دولتنا بهذا الدور الدولي الهام مناصرة للحلفاء،هو دين اردني بعنق الحلفاء كلهم..خاصة امريكا وبريطانيا..ودين اردني بعنق روسيا..ساعدها على الصمود وهزيمة هتلر)
ولﻻسف..ان ﻻ يجد الجيش الاردني،من يقدر لهزهذا الجور العالمي..باﻻنتصار على هتلر،رغم ان النلك جورج ملك بريطانيا قدر هذا الدور اﻻردني وذكره بخطابه باﻻحتفال بالنصر للحلفاء في لندن..
..ساهم جيشنا اﻻردني بتمرير اﻻسلحه بالزورق اﻻردني (الملكه دينا) الى الثوره الجزائريه..راجع مذكرات. احمد بن بﻻ..
ساهم جيشنا بتوحيد سلطنة عمان وهزيمة الثوره الشيوعيه بالجنوب(وانا شخصيا اشتركت بهذه الحرب مع جيشنا في جنوب عمان)
ساهم جيشنا ببناء الجيوش العربيه بدول الخليج تلعربي
ساهم جيشنا بحمايه دمشق في1973
اتقذ جيشنا اﻻردني،الوطن..من اﻻحتﻻل من عصابات. تلفوضى والمخربين بالسبعين وتنفيذ. الوطن البديل وقتها
ولﻻن، جيشنا..حامي الوطن..وهامته..ورمز عزته..
ولﻻن جيشنا غصه..بحلوق من يضمر للوطن واهله شرا..
اما اﻻخ العابر..يؤسفني رجك اﻻنفعالي المستفز،ولكنك لن تستفزني،فانا ادافع عن وطني اﻻردن وجيشه بالحق والحقائق..والموضوع ليس شخصي..وﻻ انوي شخصنته..
واكتفي بذلك والدعوة لك بعدم شخصنة اﻻشياء وابقاءها نقاشا عاما وحوارا عاما..ولو اختلفنا..فﻻ داعي ان اسفهك. او تسفهني..فﻻ يسفهالناس ءالا السفيه..وانت باذن الله لست سفيها..ومحترم

20) تعليق بواسطة :
16-11-2013 01:53 PM

تحيه لك اخي، واجيبك
موضوع الضفه:
دخل الجيشين اﻻردني والعراقي فلسطين1948..بقيادة الجامعه العربيه..وانتهت الحرب بوجود اﻻردنيين بجنوب الضفه، والعراقيين بشمال الضفه.
انسحب الجيش العراقي وسلم مواقعه للجيش اﻻردني..
اعلنت دولة عموم فلسطين على اراضي الضفه وغزه واعترفت بها كل الدول العربيه
اعلن توفيق ابوالهدى التاجي الفاروقي اليافاوي(رئيس وزراء اﻻردن وقتها) وبقرار منه،اعتبار اهالي المناطق المداره من اﻻردن في فلسطين(الضفه) كانهم حازو الجنسيه اﻻردنيه
وعقد مؤتمرات من200شخص في سينما الحمرا في عمان من للسطينيين يطالبو اﻻنضمام لﻻردن،وبعدها عقد مؤتمر في نابلس رفضاﻻنضمام..وبعدها صار مؤتمر باريحا حضره ايضا200 شخص اجبرو(من الجعبري بالخليل. ورجاله وبالقوه) على طلب الضم لﻻردن.نكاية بالحسيني ودولة عموم فلسطين..تم الضم..بدون استفتاء ﻻ اﻻردنيين، وﻻ الفلسطينيين..
رفضت الجامعه الضم وطردت اﻻردن من الجامعه، توسطت لبنان(ريلض الصلح) بين اﻻردن والجامعه..ووصلو ﻻتفاق (( يعلن اﻻردن ان الضفه ارضا وشعبا جزء ﻻ يتجزا من فلسطين، وهي وديعه لدى حكومة اﻻردن،،يعيدها ﻻهلها عند طلب الجامعه))[يمكنك قراءة اﻻتفاق اﻻردني مع الجامعه على قوقل..تستخرجه وموجود]
اﻻخ زكريا1
فعﻻ وبالقانون وباعتراف اﻻردن واتفاقها مع الجامعه العربيه لان الضفه واهلها وديعه(وليست جزء من اﻻردن) لدى اﻻردن وهي جزء من فلسطين ﻻ يتجزا..،
هكذا فان وضعها القانوني انها جزء من فلسطين(وليس اﻻردن) وديعه فلسطينيه لدى اﻻردن..وقد تم اعادتها بطلب الجامعه ايضا وطلب اهلها عام1974..
اما 1967، فعﻻ عينت القياده العربيه الموحده وقتها،عينت الفريق عبدالمنعم رياض قائدا للجيش اﻻردني(الجبهه اﻻردنيه)
وبالعسكريه،ﻻ يستطيع اي عسكري رفض اوامر قائده اﻻعلى وهذه بالحرب تعتبر خيانه عظمى. ان تفض امر قائدك
اخيرا..اشكرك على اسئلتك المؤدبه، واقدر لك حبك لمعرفة الحقيقه..وكلنا يبحث عن الحق والحقيقه..وهذا هو الحوار زالحضارري المنتج والمحترم وتقبل تحياتي

21) تعليق بواسطة :
16-11-2013 02:08 PM

الى الاخ الطهراوي وتعليقك رقم 19 لاادري لماذا زجيت باسمي في تعليقك بحيث لم اجد فيه ما يتعلق بتعليقي اما ذكرك لا نجازات الجيش العربي وفيها ما يحسب انجازات وفيها ما يحسب سلبيات .
اعجبني منك تذكيرنا بالانجازات على عهد ابو حنيك ووضع الحد للغارات بين القبائل ولكنه على ما يبدو زرع ما هو اخطر من ذلك بين الاردنين والدليل ان من بيننا اليوم وفي القرن الواحد والعشرين من يرفض المواطنة ويضع لها اسس القرون الوسطى . الله يهديك يا طهراوي ولك تحياتي

22) تعليق بواسطة :
16-11-2013 02:14 PM

سالتني عن دور كلوب 1948 بفلسطين..
اخي زكريا، اتمنى تصدقني انني اعرف الحقيقه التيةيخفيها كثيرين،ويمكنك انت معرفتها بالبحبشه عبر اﻻنترنت والتاريخ
زكريا
كلوب من اخلص الضباط لﻻردن وللجيش اﻻردني، وبالواقع كلوب هو مؤسس الجيش اﻻردني..ويحب اﻻردن واﻻردنيين..وغاجر اﻻردن1956 وبقي يحب اﻻردن واﻻردنيين وكتب حوالي20 كتابا بحب اﻻردنيين وعشائرهم، وكتب عن عدالة القضيه الفلسطينيه وحاضر بكل الجامعات مدافعا عن عدالة القضيه الفلسطينيه وتوفي 1987..ولعلمك..له ولد واحد اسمه(فارس) مسلم.{انا قابلت فارس شخصيا وتحدثت معه بعد ان صلى معنا الجمعه بجامع سحاب بالتمنينات)..فارس كان يعمل باﻻذاعه اﻻردنيه، وتزوج من سيده فلسطينيه وكتب عدة كتب دفاعا عن الفلسطينيين. وارتحل وزوجته للكويت..وعمل بها ولله ابنتان خولهم(انتم الفلسطينيين يا زكريا) وهن موجودات..ويمكنك التواصل معهما..ولحستدن الحظ ان فارس له ولد من زوجه بريطانيه ايضا..وقد توفي عام1984 بحادث سير بالكويت،وتنفيذل لوصيته ان يدفن باﻻردن، غعﻻ جاءت بناته وولده وزوجته الفلسطينيه ودفنوه بمقبرة سحاب..وقبره موجود رحمة الله عليه..
كلوب يا زكريا،مخلص لﻻردن وللعرب..واحدى كتبه((السيره النبويه))..تخيل!!؟؟
اما دوره 1948..فوالله انه انظف الف مره..من. كثير من. عربنا وقتها، واقول لك ان المؤامره على دولة عموم فلسطين والفلسطينيين اتفق عليها ابوالهدى في لندن مع وزير خارجية بريطانيا بيفن1947..بحضور كلوب كمترجم
وكل ما فعله كلوب1948..هو تطبيق اوامر ابو الهدى له(مش بريطانيا)..وانت مثقف وسهل تعرف هذه الحقيقه
كلوب..ظلمناه..كما ظلمنا كثيرين..
ولﻻسف لم يكتب اي كتاب متصف يحكي دور الرجل كما كان..ﻻ كما صورناه نحن..لنغطي على فشلنا وتامرنا على حالنا..وتقبل تحياتي

23) تعليق بواسطة :
16-11-2013 03:14 PM

أشكرك على الرد - كلوب كان مخلص للأردن ممكن و لبريطانيا "صانعة إسرائيل" أكيد و لهذا تم تكليفه بعمل اللازم لأجل إقامة دولة إسرائيل ، و من يقول غير ذلك جاهل ولا يعرف شيء.

و قولك بأن المرحوم توفيق أبو الهدى هو من اتفق و كلوب كان يترجم "و ألصقت كل شيء ب توفيق ابو الهدى" ابو الهدى كان موظف بوظيفة رئيس وزراء يا أستاذ علي - دمت بخير

24) تعليق بواسطة :
16-11-2013 03:16 PM

تحية للجميع و تحية خاصة لأستاذنا و شيخنا الفاضل عبد الحليم المجالي

25) تعليق بواسطة :
16-11-2013 03:41 PM

اجيبك اخي
اذكر اسمك ﻻني احبك..ويقولون
اللسان يذكر من يحب...
واسمحلي اعتب عليك وعلى فهمك الكبير بتعليقك الغير منصف لي،بتعريف المواطنه بالعصورالوسطى
ببساطه..يا حاج عبدالحليم
انا مع الشرعيه الدوليه في تعريف الدول...والحدود..والمواطنيين
مثلي مثل كل البشر واغلبيتهم على هذه اﻻرض،ءالا انت ..لﻻسف ﻻ. توافق على ما توافق عليه كل دول هذا العالم بالقانو الدولي واﻻمم. المتحده.
اﻻمم المتحده تقول..الدول والحدود والمواطنه،هي ما عترفوبه دول العالم اﻻعضلء بالمنظمه من خﻻل قبولها لعضوية الدوله على حدود معينه وكل من داخل هذه الحدود بصفه. قانونيه دستوريه هم ماطنيها..
يا اخ عبدالحليم
المملكه اﻻردنيه الهاشميه اعلنت استقﻻلها 15 / 6 / 1946 بحدودها نهر اﻻردن ووادي عربه غربا، وسوريا شماﻻ،السعوديه جنوبا،والعراق وابسعوديه شرقا
وكل من كان مواطنا بقانون الجنسيه1926 هم المواطنيين اﻻردنيين..وعلى هذا اعترفت بنا كل دول العالم
)ضم الضفه. لم يعترف. به بالعالم الا باكستان وبريطانيا فقط،مرفوض من كل العرب بما فيهم دولة عموم. فلسطين العضو وقتها. بالجامعه...وبالتالي لم. يعترف العالم كله بتجنيساهل الضفه..
واخيرا..اعترف العالم بالشرعيه الدوليه بدولة وشعب. فلسطين على حدود4 حزيران67..اي عرف العالم دولة فلسطين انها تضم الضفه وغزه والقدس بحدود 67..وعرف مواطنيين دولة فلسطين انهم كل مواكني الضفه. وغزه في4 حزيران67..واينما هم اﻻن وابناءهم واحفادهم..
هذا هو. رايي بالمواطنه..وهو راي متطابق. مع الشرعيه الدوليه اوﻻ..وما يعترف بهو العالم كله. ثانيا...
ورايك انت اخي، متطابق مع افكار واحﻻم لم تحصل اطﻻقا بالتاريخ(ابتدعها الحلفاء. لتدمير الخﻻفه اﻻسﻻميه العثمانيه)
انت. تؤمن بدوله عربيه واحده لكل الناطقين بالعربيه من المغرب. للبحرين..طبعا هؤﻻء. هم العررب من وجهة نظرك..وانا والتاريخ يقول انت مخطئ..المصريون اصولهم فراعنه..دول شمال افريقيا امازيغ..السودان اغلبه افارقه وجوبا تحارب لﻻنفصال عن السودان، والجنوب انفصل..واليمن والجنوبي يريد اﻻنفصال عن اليمن ويحارب لﻻنفصال..
ونحن باﻻردن ﻻ اذكرك بحرب السبعين..وسةريا ستصبح جوﻻ لﻻكراد والعلويين والسنه..والعراق شماله اكراد...
وانت مصر ..عرب ودوله عربيه وجنسيه عربيه
يوجد بالتاريخ دوله اسﻻميه..خﻻفة رسول الله ص
وانا مع رجوع الخﻻفه العثمانيه واردوغان الخليفه..
من مع الواقع..والشرعيه الدوليه..ومن يحلم بشئ لم. يوجد اطﻻقا
وتقبل محبتي وتحيتي

26) تعليق بواسطة :
16-11-2013 03:48 PM

اوافقك الراي بان كلوب ..كان يطبق اوامر. ابوالهدى(مات منتحرا..اظن ﻻ. تجوز الرحمه عليه،،مش متاكد)..واللي. فوق ابو. الهدى!!!!
تحياتي

27) تعليق بواسطة :
16-11-2013 03:48 PM

رد الكاتب الفاضل رقم 15 مال الى استحضار العاطفة بادخال الشهداء ومن نزمت دماؤهم برده وهى حقائق لا تنكر ومسجلة في لوحات الشرف ، لكنها بعيدة عن صلب الموضوع للمقارنة والرد والانتقاد لمقال د. عبد اللطيف الرعود ، مع ان الكاتب عاد وتراجع عن ما لم يشمله في المقال الاساسي باخر فقرتين ( ث ج ) للتوافق مع طرح الدكتور الرعود ومع ماجاء بتعليق الافاضل رقم 11 و 13
Arabs at War: Military Effectivness 1948-1991
هو كتاب من تأليف الخبير العسكري الامريكي كينيث بولاك Kennteh Pollcak اثار ضجة كبيره والكثير من الانتقادات وعقد من خلاله عدة ندوات ومناقشات وتساؤلات ، ليس المقصود هنا بطرح هذا الكتاب بناء على جنسية الكاتب او ثقافته وخبرته انما على نتيجة الاستطلاع والحكم على كتابه الموضوعي البعيد عن التجريح والاستعلاء والعاطفة ، قام الكاتب بدراسة ستة جيوش هي الجيوش المصرية، العراقية، السورية، الأردنية، الليبية والسعودية ودراسة تجاربها المختلفة في الفترات المختلفة وكيفية حل المشاكل الموجودة من قبل كل جيش وذلك للوصول الى القاسم المشترك في ضعف العمليات القتالية لهذه الجيوش العربية والوصول الى أي من العوامل التي طرحها المؤرخون العسكريون تنتمي الى ميدان الحقيقة واي منها ينتمي الى ميدان الأساطير، وتبيان ليس فقط نقاط الضعف بل نقاط القوة في هذه الجيوش.
بعض ما جاء في المقدمه
" يحاول الكاتب تقديم حل للغز عويص استعصى على العرب طوال النصف الثاني من القرن العشرين حلّه وهو سر الأداء العسكري المتواضع للجيوش العربية طوال فترة 1948-1991, وهو أداء مخيب للآمال في معظم مراحله وخاصة ان المؤسسات العسكرية العربية جربت حلولاً كثيرة ودأب المحللون على تشخيص مشاكل بعينها ظناً منهم انها هي المفتاح الى حل هذا المشكلة الحيوية ذات النتائج الحاسمة والمصيرية في التاريخ العربي. وقد تراوحت التشخيصات لمشلكة الجيوش العربية بين عدم التوازن التكنولوجي في المعدات وابتعاد الاحتراف عن معايير اختيار الضباط على اساس الكفاءة وتغليب الولاء السياسي وتركيز اعمال القوات العسكرية على جوانب الأمن الداخلي على حساب الاستعداد الخارجي, او انعدام استراتيجيات كفؤة وعملية للدخول للمعركة وبالتالي إلقاء اللوم على القادة السياسيين والقادة العسكريين الكبار, او انعدام وسوء التموين مما يترك الوحدات العسكرية العربية بدون احتياجاتها الضرورية للقتال, في حين اتجهت بعض اصابع الاتهام غير العربية الى اتهام الجندي العربي بالجبن او عدم الانضباط او انعادم تماسك الوحدات, وغيرها كثير من التفاسير التي يجد فيها كل محلل أو مؤرخ مفتاح حلّ المشكلة. "
والجدير بالذكر وضع استبيان يقول " ما رأيك فى صدق الكاتب الأمريكى فى توصيف عيوب و مميزات الجيوش العربية؟" وكانت النتائج "
صادق و صحيح تماما - من 50% - 100% .. 63%

صحيح بنسبة أقل من 50% .. 23%
غير صحيح .. 14%

28) تعليق بواسطة :
16-11-2013 05:42 PM

ان مع السيد العدوان اسباب الهزائم الساسيون فجمال عبدالناصر كسر الدول العربية بقرار سياسي غير حكيم في عام 1967 وكان الجيش المصري عائد من اليمن في عام1966 من الحرب الاهلية بين الجمهورين والملكين وكان يعتمد علي ضباط حشاشون من عبدالحكيم وجر حتي ان اسرائيل استعملت نفس الخطة في حرب 1956 في عام 1967 في ضرب المطارات المصرية لان اسرائيل تعتمد علي الحرب القصيرة وعلي سلاحها الجوي في انهاء المعارك علي العرب تقوية الدفاعات الجوية بصورايخ حديثة وطائرات وصورايخ ارض ارض لتعادل مع الكيان الصهيوني

29) تعليق بواسطة :
16-11-2013 05:52 PM

لك التحية - عندنا في الدين .. لا يجوز على الميت إلا الرحمة، دمت بخير

30) تعليق بواسطة :
16-11-2013 06:15 PM

(في حزيران 1967 فرض السياسيون على الجيوش العربية الحرب بصورة مفاجئة دون استعداد مسبق لها) و ماذا كانت تفعل تلك الجيوش منذ هزيمة ال48؟؟

31) تعليق بواسطة :
16-11-2013 08:46 PM

Mr. TAHRAOUI
this may support you with all what yoiu say,fresh and new,

I think that we must read what Mr. TAHRAOUI says with out personalize the things what he says but with how much it is real,objective and true,and any one look for whom defind his country as racist i think he will be wrong, because if definding MY JORDAN will be considered RACISM then i proud to be the one.

Go ahead Mr. TAHRAOUI and we will stay the Jordanians who die for JORDAN and PALSTINE


رام الله ـ ‘القدس العربي’: اكدت الامم المتحدة على حق الشعب الفلسطيني بسيطرته السيادية على موارده الطبيعية في الاراضي المحتلة عام 1978 بما فيها القدس الشرقية.
واعتمدت اللجنة الثانية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بالمسائل الاقتصادية والمالية، بأغلبية ساحقة، مشروع قرار بعنوان ‘السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية’.
ووفق ما اكدته مصادر فلسطينية رسمية الجمعة فان ‘القرار يعيد تأكيد الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني على مواردهم الطبيعية، بما فيها الأرض والمياه، ويعترف بحقه في المطالبة بالتعويض نتيجة لاستغلال موارده الطبيعية وإتلافها أو ضياعها أو إستنفادها أو تعريضها للخطر بأي شكل من الأشكال بسبب التدابير غير القانونية التي تتخذها إسرائيل، السلطة القائمة بالإحتلال، في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، من خلال بناء المستوطنات وتشييد الجدار، والتي تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي والرأي الإستشاري لمحكمة العدل الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
ويطالب القرار إسرائيل بأن تتقيد تقيدا دقيقا بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، وألا تستغل الموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، أو إتلافها أو التسبب في ضياعها أو إستنفادها وعن تعريضها للخطر، وأن تتوقف عن تدمير الهياكل الأساسية الحيوية للشعب الفلسطيني. كما يطالبها بالكف عن اتخاذ أي إجراءات تضر بالبيئة بما في ذلك إلقاء النفايات بجميع أنواعها في الأرض الفلسطينية المحتلة.
وصوتت (162) دولة لصالح القرار، بينما عارضته’ 5 دول (من بينها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا)، وامتنعت (9) دول عن التصويت (استراليا، الكميرون، بنما، بابوا غينيا الجديدة، تونغا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مالاوي، هندوراس، جامايكا).
وأعرب المستشار أول بالبعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة ربيع الحنتولي، عن شكر فلسطين وتقديرها للدول التي صوتت لصالح مشروع القرار، والتي أكدت مجددا بهذا التصويت موقفها المبدئي المنسجم مع أحكام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، وإلزام إسرائيل بوقف جميع انتهاكاتها للقوانين والمواثيق الدولية وبالكف عن استغلالها البشع وسرقتها للأراضي والموارد المائية الفلسطينية وتدمير الزراعة وتلويث البيئة.
وأضاف أن هذه الأيام تصادف إحياء الشعب الفلسطيني لذكرى إعلان استقلاله الذي جسد منذ 25 عاماً خيار الشعب الفلسطيني وقيادته في التوصل إلى سلام عادل ودائم قائم على حل الدولتين لأنه يرى في السلام حرية واستقلال وتنمية وازدهار، إلا أن هذا الخيار تقابله إسرائيل بمواصلة انتهاكاتها وبالاستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات والجدار وتدمير مقدرات شعبنا وفرض عقوبات جماعية عليه. ‘
وشدد على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته من خلال اتخاذ إجراءات عملية وفعالة لتطبيق القانون الدولي وإلزام إسرائيل باحترام الإرادة الدولية ووقف انتهاكاتها وصولا إلى إنهاء الاحتلال البغيض.

32) تعليق بواسطة :
16-11-2013 09:08 PM

http://www.alquds.co.uk/?p=103882

the link in alquds alarabi,,,15.11,13

الامم المتحدة تؤكد سيادة الشعب الفلسطيني على موارده الطبيعية في الاراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس

33) تعليق بواسطة :
16-11-2013 09:23 PM

لقد زرات دول عربية كثيرة وكنت دائما اسال العسكرين سواء الي في الخدمة او المتقاعدين من المغرب الي العراق هل عمرك سمعت محاضرة عن العدو الاسرائيلي كانت الاجابة90 %انهم لم يسمعوا اي محاضرة عن العدو الصهيوني نهائيا معظم الجيوش العربية جيوش استعراضية ولحماية الامن الداخلي فقط كل دولة له علم ونشيد خاص ولابس مختلف وعقيدة مختلفة

34) تعليق بواسطة :
16-11-2013 10:03 PM

إلى السيد متابع المحترم ( تعليق 27 ) .
1. تقول في تعليقك بأنني تراجعت عما لم أشمله في مقالي الأساسي في الفقرتين ث ، ج . وإجابتي على ذلك كالتالي :
أ‌. كنت قد ذكرت في الفقرة 4 من مقالي ما يلي : " قد أتفق مع الدكتور في بعض طروحاته اللاحقة " دون أن أبينها لضيق المقام .
ب‌. في الفقرة ما قبل الأخيرة من المقال وافقت الدكتور أيضا " بأن هناك بعض التجاوزات والممارسات الخاطئة تم ارتكابها في مجالات مختلفة خلال الفترة الماضية " ولم أفصّل وتركتها لذكاء القارئ .
ت‌. بينت في الفقرة اللاحقة " أنه لا يجوز التعميم والتنكر لمنجزات وطنية قدمتها الجيوش العربية في ظروف بالغة التعقيد " ولم أوضح .
ث‌. استحضار العاطفة بإدخال الشهداء في ردي كما تفضلت هو ليس عاطفة ، وإنما هو عين الحقيقة ويدخل في صلب موضوع القتال تماما ، وإلا لما استحقوا أن يحملوا هذا الاسم .
2. ما أوردته عما كتبه الخبير العسكري الأمريكي كنث بولاك قد يكون صحيحا ، وهنا نعود إلى السؤال أطلب من المعلقين والقراء الكرام الإجابة على الأسئلة التالية : من المسؤول عن ذلك ؟ أليس هم القادة السياسيون الذين يضعون المهمة الاستراتيجية المطلوبة من القوات المسلحة لتحقيق المصالح العليا الأمة ، ويضعون الموازنات المالية لتزويدها بالأسلحة والمعدات ، ويضعون سياسة التسليح ، ثم يختارون القادة ـ سواء كانوا أكفاء أم غير ذلك ـ لقيادة القوات المسلحة ووضع هذه الأمور موضع التنفيذ ؟ مهما حاولنا تحميل الجيوش العربية مسؤولية الهزائم فإن المحصلة تقع على حجر الزاوية في تلك المآسي وهم القادة السياسيون .
3. في مقالي عن الجيوش العربية كان تركيزي بشكل خاص على الفترة التي خبرتها خلال خدمتي الفعلية قبل عقد اتفاقيتي وادي عربة وأوسلو ، وليس لما بعد تلك الفترة .
4. والآن نأتي إلى السؤال الجوهري : أين كنتم أيها السادة المقاتلون بالكلام في تلك الأيام ؟ هل كنتم في بطون امهاتكم عندما كان الرجال يتلقون الرصاص بصدورهم ، أم كنتم تسترزقون في بلاد الله الواسعة كما يفعل صاحب التعليق 33 عبد الحيم الخطيب ؟ يقولون الجود بالنفس أسمى غاية الجود . كما يقولون الغائب أشجع الفرسان .
مع احترامي وتقديري لك ولكل من ساهم في إثراء هذا الحوار سواء كان متفقا مع رأيي أو مخالفا له .

35) تعليق بواسطة :
16-11-2013 10:16 PM

أتفق مع ما ذكرت ، هل تستطيع الدول العربية جمعاء إعادة فلسطيني واحد الى فلسطين ؟
هل تعلم بأن الشيخ القرضاوي و أحمد مشعل زيارتهما الى غزة كانت بموافقة إسرائيل بوساطة قطرية !

36) تعليق بواسطة :
16-11-2013 10:47 PM

تحية طيبة ، تعليق على تعليقك و أخص تحديدا الفقرة الأخيرة -4-
و هل من العيب أن يخرج الإنسان بحثا عن الرزق في أرض الله الواسعة
و هل منتسبي الجيش (الجيوش) يخدمون تطوعا و دون مقابل أم أنها مصدر رزق و إرتزاق ؟
و هذا هو السبب الرئيسي في خسارة جيوشنا للمعارك التي خاضوها ، و ليس قرار سياسي و غير سياسي
العسكرية إحتراف ! بأيدي جيوشنا أحدث أنواع الأسلحة لكن ليس هناك من يجيد استخدامها ! لو أجدنا استخدامها لحققنا أهدافنا .. و بنفس الوقت ليس لدينا أهداف سوى الخطب
لك التحية بجميع الأحوال

37) تعليق بواسطة :
16-11-2013 11:26 PM

نعم يا سيد زكريا1، الباب مفتوح لكل النازحين من 4 حزيران1967 من الضفه وغزه بالعوده((لم الشمل))..
وبموافقة اسرائيل..نعم يا زكريا1..اتفاقات اوسلو(يمكنك قراءتها علىاﻻنترنت)،تسمح لكل النازحين من الضفه وازه67 ب لم الشمل والعوده الى الضفه وغزه..
المشكله وبكل صراحه يا اخي
كثير من النازحين67 رفض عمل لم شمل،خوفا من فقدان الرقم الوطني باﻻردن!!!!!
وكثيرا ممن عملو لم شمل، تخلفو عن العوده الى الضفه لينتهي لم الشمل ويلتغي،لنفس سبب لتمسك بالقم الوطني اﻻردني والهوف من فقده..
ﻻ بد اﻻن..من اعادة تفعيل اتفاقات اوسلو،وبجهد مشترك من الجوله. اﻻردنيه. ودولة فلسطين لتحضير كشوفات باﻻردن من الحكومه. اﻻردنيه. ودائرة الجوازات العامه..لكل نازحين 1967 من الضفه وغزه الموجودين باﻻردن..ثم تسليمها بشكل مشترك مع دولة فلسطين الى اسرائيل. والزامها باتفاقات اوسلو لعمل لم الشمل لهم..ثم اجبارهم ((جبرا،وليس باختيارهم) على العوده المتوفره لهم..
هكذا تورد اﻻبل..والله من وراء القصد..ولك تحيتي

38) تعليق بواسطة :
16-11-2013 11:39 PM

كلامك ليس صحيح مع إحترامي لك ، حسب إتفاق أوسلو استطاعت السلطة إعادة 400 - 450 ألف فقط لا غير . يوجد بعض الأفراد يعيشون هناك تهريب "بصفة غير قانونية و هم دخلوا بتصاريح و تجاوزوا المدة الممنوحة .
يوجد العديد من قرارات الأمم المتحدة لم تطبق و هي لا تزال حبر على ورق

39) تعليق بواسطة :
16-11-2013 11:57 PM

THANK YOU VERY MUCH FOR YOUR SUPPORT... YES , WE SHOULDNT PERSONALIZE ANY PERSON OPINION
WE MUST LOOK DEEP AND THOROUGH TO WHAT. ANY ONE SAYS, THEN, TRY TO UNDERSTAND HIS POINT OF VIEW
DEAR , again..thank you very much for your support
GOD BLESS&PROTECT OUR JORDAN
insha allsh

40) تعليق بواسطة :
17-11-2013 12:53 AM

ليتك تقرا اتفاقات اوسلو..لتدرك انني قلت لك الصدق
اسرائيل وافقت على لم شمل كل نازحين67 من الضفه والقطاع..
وفعﻻ رجع فقطقرابة 400الف كما قلت انت،والسبب ان النازحين فارين وﻻ يريدزن لم الشمل..ومتمسكين بالرقم اﻻردني التوطيني التجنيسي..
ولو وجدنا..دوله تحترم مواطنيها فعﻻ..لامرت دائرة الجوتزات بعمل قائمه بكل نازحين67..وبالتنسيق مع دولة فلسطين، وبالوسائل الدبلوماسيه، الضغط على اسراءيل لتنفيذ لم الشمل لهم حسب اوسلو..واجبارهمزجبرا..وليس اختيارا على العوده للضفه وغزه..

41) تعليق بواسطة :
17-11-2013 10:38 AM

تحية - أكرر بأنك مخطئ ، عودة النازحين تكون عند زوال الإحتلال و تطبيق القرار 242 و الضفة لا تزال محتلة كما تعلم .
أشرت بتعليق سابق بأن الشيخ القرضاوي و أحمد مشعل زارا غزة بموافقة إسرائيل بناء على وساطة قطرية ، لو غزة محررة لماذا لا يقيم مشعل في غزة مثلا ؟ .
أنت تتجنى على الناس بتعليقاتك و تصب الزيت على النار في كل تعليقاتك .
الأرض أرض الله ، و الخلق خلق الله ، أنت لا تقسم الأرزاق و لا تحدد أي دستور يجب العمل به ، الأردن دولة قائمة و هي التي تحدد كل شيء، إن كان لك إعتراض أو ضرر لديك الثانون و البرلمان ، إذهب هناك و قدم تشريعات جديدة ! القانون و الدستور من يحكم الناس - دمت بخير

42) تعليق بواسطة :
17-11-2013 05:00 PM

تحيه وبعد..
استغرب ان يقول مثقف ووطني مثلك(العوده تكون بعد التحرير وزوال اﻻحتﻻل وتطبيق242)..
وكانك تعطي العذر لمن يستطيع العوده للضفه وغزه اﻻن باستغﻻل اتفاقات اوسلو التي سمحت ووافقت اسرائيل على لم شمل وعوجة كل نازحين67 من الضفه والقطاع..
اﻻخ. زكريا
فقط اقول لك..لو كل اهل بلد تحت اﻻحتﻻل ،غادروه ونزحو منه وبقيو خارجه الى التحري..لما تحرر بلد محتل بالعالم ابدا....
تخيل. لو غادر الفرنسييين فرنسا وعاشو ﻻجئين مجنسين في بريطانيا ،حين احتلهم هتلر بالحرب العالميه2!!!؟؟
كم فرنسي مجنس متوطن تجده اﻻن في بريطانيا من زمان احتﻻل هتلر لفرنسا!!؟؟ وﻻ واحد..وﻻ فرنسي واحد
تعرف ليش!؟ ﻻنهم شعب يحترم نفسه ويرفض التجنس نجنسية غيره والتوطنوبغير وطنه،وكان افرنسيون. كلهم. مقاومه اثناء اﻻحتﻻل..حتى تحررو..وحررو بلدهم فرنسا
هكذا هي الشعوب الحيه،تعيش مرارة اﻻحتﻻل وﻻ تهرب من. اوطانها وتتوطن وتتجنس باوطان الغير..وتدعي الوطنيه لاوطان. التجنيس وهي هاربه باللجوء والنزوح من وطنها..
ثقتي ان هنالك الكثير من الشعب الفلسطيني البطل،ﻻ يقللو وطنيه وحب لفلسطين وجنسيتها والتضحيه لتحريرها،من الفرنسيين..واظنك منهم اخي زكريا1..
ولن نتعرض لمن يقول(( لو رجعت. فلسطين..بديش ارجع لها..ويقول انا اردني. مش. فلسطيني..ومالي حاجه فلسطين))
هؤﻻء قله..باهته..ضاله..يهملو من حساب اﻻوطان
ولفلسطين اهلها اﻻبطال تلصامدين بها..الرافضين لكل الجنسيات ووالتوطينات خارج وطنهم فلسطين..حبا. بفلسطين
ووفاء لﻻردن واهله..ان ﻻ يشاركوهم ملكية وطنهم وﻻ ذنب لﻻردنيين غير استقبالهم وضيافتهم للاجئين والنازحين

43) تعليق بواسطة :
17-11-2013 06:01 PM

استغرب فتواك لمن تحتل ارضهم،تن ينزحو منها الى اﻻوطان اخرى..يتوطنو ويتجنسو.. ويبقو خارج وطنهم..حتى يتحرر فيعودو!!!
لو طبق هذا تلقول بالعالم..شعوب احتللت اوطانها..لما تحرر وطن محتل ابدا
فرنسا احتلها هتلر..ولم ينزح عنها الفرنسيون..
موسكو..احتلها هتلر فانسحب اهلها الى جزء اخر داخل الوطن. حتى حرروها..
من يريد تحرير وطنه..يبقى به..يتحمل ظلم المحتل..يقاومه..ويحرر وطنه..
عجيب فتواك ان يبقى تلفلسطينيين خارج فلسطين حتى تتجرر!؟
ومن سيحررها يازكريا1 ان. بقي. الفلسطينيين خارج فلسطين!!!؟؟

44) تعليق بواسطة :
17-11-2013 07:22 PM

لا تستغرب يا أستاذ على ، أنا الذي أستغرب عدم معرفتك للأمور، العودة ليست متاحة و ليست مسموحة إلا لمن يحمل هوية الإحتلال

45) تعليق بواسطة :
17-11-2013 07:25 PM

تابع لما قبله .. يا أخي أرجوك لا تزايد على حدى ، فلسطين سيحررها أهلها و إخوتهم ، لكن التحرير لا يأتي بالدعوات ، التحرير له مقوماته .. وهي ليست متوفرة و لا متاحة - دمت بكل خير

46) تعليق بواسطة :
19-11-2013 09:10 PM

تحية تقدير واحترام للباشا على هذا المقال الذي لم يتنكر في اي مقال له لوطنه وكل كتاباته لها هدف واحد هو خدمة الوطن حتى ولو كانت على شكل لنتقاد لتصرفات بعض المسؤلين او لقرارات خاطئه فكيف له ان يتنكر للجيش العربي الذى افنى فيه شبابه وما هذه الهجمه على الجيوش العربية عامه والجيش الاردني خاصه يدل على عدم وعي وعدم ادراك لوقائع تاريخ هذا الجيش وهو يعرف ان منتسبي هذا الجيش هم ابناء الاردن من كل المناطق وهم حماة الوطن واشرف الشرفاء فكيف ننسى دفاعهم المستميت عن القدس الشريف وكيف ننسى شهداءه وجرحاه وتضحياته وكيف ننسى معركة الكرامه التي اعادت للاردنيين والعرب كراماتهم اما ما حصل في حرب ال 67 لم يكن للجيوش العربية اي ذنب بل كانت فشل الساسه ورغم ذلك دافع الحيش الاردني عن الارض بكل ما اوتي من قوه فلا يجب ان نتهم الجيوش العربية بهذه الاتهامات الباطله ونتنكر لتضحياته ونحن نعلم انه كان وما زال حمي الوطن ودرعه الحصين فكل العار لكل من يستهين بجيش بلاده

47) تعليق بواسطة :
20-11-2013 12:14 PM

أنا معما ذهب اليه الفريق المقاتل موسى العدوان
و أعتبر أن ما يجري من سياسة شيطنه للجيوش العربيه ووصقها بجيوش رجل أو حزب أو طائفه هو بهدف اظهارها بصفة المحتل بهدف تدميرها و تحويلها الى جيوش بكمات كحال الجيش العراقي و الليبي اليوم .. وذلك لأسقاط الدول العربيه من الداخل و اعادة بناء شرق أوسط جديد يلائم وجود اسرائيل و قد يسند لها دور القياده بالتكيد... لأن خارطة سايكس بيكو رسمت قبل قيام دولة اسرائيل و هذا مطلب صهيوني طالب به بن قوريون مقابل اشتراك اسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر مع فرنسا و برطانيا>> لذا يجب الحذر و تقوية الشعور القومي و الحس الوطني لكي لا نجد أنفسنا في اتفاقيه أدهى و أمر من سايكس بيكو

48) تعليق بواسطة :
20-11-2013 01:37 PM

ارجو ان لاتاخذنا التعليقات الى منحى اقليمي يقودنا الى الاختلاف والمشاجره فيجب ان نعترف ان الشعوب العربيه لاتمتلك الحس الوطني او الانتماء الى الارض والهويه واسهل ما يمكن ان يقوموا به هو الهروب من بلدانهم عند حدوث اية اية مشكله وهذاما حدث مع الاخوة الفلسطينين وبعدها السوريين والليبين وغيرهم ولم يصل هذا النزوح الا في البلدان العربيه فالنذكر على سبيل المثال شعب لنينقراد الذين نزحوا الى الغابات ورفظوا اية مساعده من الامم المتحده حتى وسل بهم الامر ان يكلوا جذور الشجر حتى لايسموا لاجيئين او نازحين وتمسكوا بارضهم واعادوا بناء ماهدمته الحرب

49) تعليق بواسطة :
25-11-2013 11:16 AM

كلام الكاتب كله غلط بغلط، من تمردوا بالجيوش العربية هي التي قاتلت في فلسطين فقط، اما معركة الكرامة فبطلها مشهور حديثة ولولا اصدار امره باطلاق النار وعدم رضوخه لوقف اطلاق النار لكانت اسرائيل الان في عمان

50) تعليق بواسطة :
22-04-2014 02:34 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - ان الجيش الاردنى حاله حال بقية الجيوش العربيه والعالميه ينفذ الاوامر الصادره اليه من قادته وهو جيش رائع ورجاله اثبتو شجاعتهم في الحروب خاصه في معركة الكرامه التى ساندو بها اشقائهم الفدائين الفلسطينين في المعركة ضد العدو الصهيونى وايضا ثبات الجيش الاردنى في الضفه الغربيه الى اطول وقت ممكن بعد انسحاب او هزيمة بعض الجيوش العربيه في حروبها ضد ابناء صهيون الخنازير ومنهم ايضا من ابطال الجيش الاردنى من ضحى بدمه في حرب 67 ضد العدو الصهيونى دفاعا عن مقدسات المسلمين في الضفه الغربيه مع اشقائه المقاومه الفلسطينيه الباسله الى ان اتته اوامر بالانسحاب - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012