أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن إنفاذاً لتوجيهات الملك.. رئيس الوزراء يوعز إلى جميع الوزارات والجهات الحكوميَّة بتقديم كلِّ الدَّعم والممكِّنات للهيئة المستقلَّة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيَّابية مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول القادم موعدا للانتخابات النيابية ذروة الكتلة الحارة الخماسينية بالأردن يوم الخميس مشاريع مائية في اربد بقيمة 23 مليون يورو 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة لليوم 201 للحرب صياغة مسودة تعليمات تتعلق بنظام دور الحضانة بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن - نص البيان المعايطة: يؤكد جاهزية الهيئة للانتخابات الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون الملك في وداع أمير الكويت لدى مغادرته عمان - صور هي حرب إسرائيلية أميركية...السيناتور الامريكي ساندرز : إسرائيل تهدف للقضاء على الفلسطينيين لا حماس بدء صدور نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم - أسماء وتحديث
بحث
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024


ردا على دولة العين فيصل الفايز الأكرم

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
15-01-2014 11:27 AM
نشر دولة العين فيصل الفايز مقالة في صحيفة الرأي الأردنية يوم الثلاثاء الموافق 14 / 1 / 2014 تحت عنوان ' تساؤلات لا بد من مواجهتها '. وقد تطرق بمقالته تلك إلى النواحي السلبية التي يعاني منها المجتمع الأردني هذه الأيام . ثم استنهض همم المواطنين والمجتمع المحلي بهيئاته المختلفة ، لمحاربة تلك الظواهر وإعادة الاعتبار إلى قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا التي خرجنا عليها . وليسمح لي دولته بمحاورته من خلال هذه المقالة القصيرة .

فبداية أقدم الشكر لدولتك على ما احتوته المقالة من عبارات جميلة وطرح لقضايا مجتمعنا السلبية رغم أننا نعرفها جميعا . وقد أثارت هذه المقالة في نفسي عشرات الأسئلة التي تتطلب إجابات صريحة . وبما أن المقام لا يتسع لطرحها جميعا في هذه العجالة ، فإنني سأختصر ما في ذهني بعدد محدود من الأسئلة والملاحظات الواقعية ، مذكرا دولتك بأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للودّ قضية .

السؤال الجوهري الذي أطرحه أمام دولتك هو : هل حدثَتْ هذه السلبيات بمختلف أنواعها في المجتمع الأردني بين عشية وضحاها ؟ أم أنها متراكمة منذ زمن بعيد وكنتَ أحد المساهمين في خلقها بصورة أو بأخرى إبان توليك مسؤولياتك المختلفة ؟ لا سيما وأنك منذ تخرجك من الجامعة وحتى الآن ، وأنت تمتطي صهوة الوظيفة في شتى المناصب ابتداء من الدرجات المتوسطة وانتهاء بالدرجات العليا ، وما زلت تتنقل بينها وتمارس المسؤولية الرسمية حتى الآن ( ولا حسد ) .

دولتك تتحدث عن النتائج ولكنك لم تتحدث عن الأسباب والمسببين ، الذين استهتروا بالمسؤولية وهم يرون الأخطاء تحدث أمام عيونهم وتعمل هدما في المجتمع . ولكنهم تجنبوا التصدي لها ومعالجتها في حينه ، وأورثوها وهي تتضخم وتتكاثر لمن بعدهم ، إلى أن استفحل الأمر وأصبح عصيا على العلاج دون دفع ثمن غال لمكافحتها . ومن الغريب أنه بدل محاسبة اولئك المسؤولين على تقصيرهم وسوء أعمالهم ، فإنهم تلقوا الشكر والمكافآت .

وفي هذا السياق أود أن أسأل دولتك عن قضية واحدة من تلك القضايا ، كيف يمكن التصدي لها واجتثاثها ؟ ألا وهي انتشار آفة المخدرات بصورة واسعة في المجتمع الأردني تعاطيا وزراعة وتجارة . حتى أن تعاطيها وصل إلى طلاب المدارس والجامعات ــ جيل المستقبل ــ بعد أن كنا نجهلها في الماضي حيث كان الأردن ممرا ( سريا ) لا مقرا ولا منتجا لهذه الآفة الخطيرة على الأشخاص والمجتمعات .

على كل حال دعنا نتفاءل خيرا في حكومتك القادمة إنشاء الله ، لعلها تطبيق ما أسهبْتَ في شرحه بمقالتك هذه من إصلاحات أهمها : تضافر جهود الأفراد والهيئات الرسمية وغير الرسمية ، محاربة الظواهر السلبية ، تفعيل دور الشباب ، تغليظ العقوبات بحق العابثين بأمن واستقرار المجتمع ، تطبيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص ، توزيع مكتسبات التنمية بالتساوي بين الجميع ، والعودة إلى تقاليدنا وعاداتنا القديمة .

وبمناسبة ذكر المؤسسات الرسمية وغير الرسمية التي وردت في المقالة ، أتساءل عما قدمته المؤسسات التالية للمجتمع بعد ظهورها على ساحة الوطن منذ سنوات عديدة : هيئة شباب كلنا الأردن ؟ وهيئة نحن الأردن ؟ والملتقى الأردني للإبداع الشبابي ؟ ومشروع مدرستي ؟ ومؤسسة نهر الأردن ؟ هل أنتجت جيلا جديدا من قياديي المستقبل ؟ وهل تركت بصمات واضحة في تطوير المجتمعات المحلية ؟ وهل رفعت مستوى التعليم في المدارس والجامعات التي أصبحت ساحات للمعارك ؟ أعتقد أن الجواب سلبيا في معظم الأحوال لأنها مسميات بلا مضمون .

تقول دولتك في إحدى فقرات المقالة : ' إن الانتماء للوطن هو الجسر الذي يجب أن نعبر عليه جميعا لترسيخ وجودنا كدولة متحضرة ، وهو الحصن المنيع الذي يجعل الإنسان يقف على أرض صلبة ، ليضل ثابتا عليها مهما كانت المتغيرات '. ونحن نتفق معك في هذا الطرح ونصرّ عليه ، مشروطا بأن يكون الانتماء حقيقيا لا مصلحيا ولا آنيا يدعيه الغرباء . . !

وعندما تقول يا دولة الرئيس : ' فالإخلاص من أجل الوطن في العمل والمحافظة على موارده والاقتداء برموزه ' أرجوك أن تدلني على تلك الرموز التي يُقتدى بها كما أشرت . واسمح لي أن آخذ مثالا على ما ذكرت ' مجلس النواب السابع عشر ' الذي يفترض به أن يكون رمزا وقدوة للمواطنين في حرصه على مصالح الوطن والمواطنين .

فهل النواب الذين حولوا قاعة المجلس إلى حلبة مصارعة وميدانا للرماية هم الرمز المطلوب ؟ هل النواب الذين يُفقدون الجلسات الهامة نصابها القانوني هم الرمز ؟ هل النواب الذين يطالبون برفع رواتبهم في ظروف مالية عسيرة على الوطن هم الرمز ؟ هل النواب الذين يشرّعون القوانين ومن بينها منع التدخين في المحلات العامة ، ويخالفونها بالتدخين تحت القبة هم الرمز ؟

أما في الدولة فأتساءل : هل المسؤول الذي يحنث بالقسم ويجني المال الحرام دون محاسبة هو الرمز ؟ وهل الموظف المترهل في عمله هم الرمز ؟ وهل كبار المسؤولين الذين يعتمدون الشللية والعصبية العشائرية والمناطقية في تعاملهم مع الجمهور هم الرمز ؟

إننا حقيقة نفتقر إلى المسؤول الرمز الذي يشكل قدوة للآخرين ويعمل أكثر مما يتحدث ، وكما يصفه الأجانب بعبارتهم الشهيرة (TO SET THE EXAMPLE ) . وختاما أقولها بمنتهى الصراحة : بأنني لا أعرف رمزا أردنيا واحدا من الأحياء يشكل قدوة للآخرين كي ارشد أبنائي للاقتداء به . . فالرجال الرموز والقدوة . . أصبحوا منذ فترة طويلة في رحاب الله .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
15-01-2014 11:50 AM

كثيرا ما كتب عطوفة الباشا ابو ماجد العدوان في الشأن الأردني وكانت أغلب كتاباته في الشأن المجتمعي وأخلاق المسؤول والقائد وعن الفساد الذي تغول واصبح خيمة المرحله , وعن ضياع المباديء والأخلاق الأردنيه وسط زحام الغرباء
يا سيدي أنت هنا تناقش ما كتبه دولة الاستاذ فيصل الفايز ... فهل كنت تتوقع أن يكتب دولته عن ادارة الدولة وسلبياتها او عن العدالة ؟ أليس هو خريج مدرسة الديوان ....؟ وهذه وحدها تعطينا المؤشر على فكر وسياسة الرجل
أما ورود كلمة رموز في ما كتبه دولته ... اي الرموز تلك التي يتحدث عنها من اعلى منصب في دولتنا وحتى الاذن , من منهم لم يكن منافقا كاذبا متسلقا نهابا .....؟ الرموز هم من ضحوا من أجل الوطن .... فهل نسي الشعب الشهيد وصفي , او نسي ثورة العدوان واستشهاد الشيخ صايل ؟؟؟
هل لهولاء ذكر في مناهج التربية لتقتدي بهم الأجيال ؟
حط بالخرج .. الشعب الأردني انتهى

2) تعليق بواسطة :
15-01-2014 12:12 PM

.
-- من زمن طويل طويل طويل لم أقرأ مقالا عفويا نقيا سهلا كهذا يستقر في ضمائرنا التي سلبتها عقولنا دورها.

بورك فوآدك و قلمك موسى باشا .
.

3) تعليق بواسطة :
15-01-2014 12:15 PM

شخصيا أحمل كل المحبة والتقدير لشخص فيصل الفايز ابن العشيرة والقبيلة المحترمة ،،، لكن على الصعيد العام فلا أختلف عن باقي ابناء جلدتي الاردنيين الذين يستمعون (لتنظير) المسؤولين وتعاليمهم عن الوطنية والانتماء للوطن ،، فنحن نعلم أن الوطنية هي مواقف ايجابية لمصلحة الوطن العليا وليست مقالات تنشر ومحاضرات تلقى !!! الوطن اليوم بتنا أكثر قلقاً عليه ونحن نتابع دون علم او معرفة رحلات (كيري) المكوكية ،، وبتنا (نتلقف) الاخبار من محطات خارجية لا تطمئن بتحليلها عن الوضع النهائي ،، الوطن اليوم يعيش أزمة ثقة بين المواطن وحكومته التي لاهم لها الا جيب المواطن ،، مرة على المحروقات وتارة الضرائب والمسلسل لا ينتهي .... الوطن بات همنا ونحن نرى مسؤولين لاهم لهم الا مصالحهم الشخصية الأنية الضيقة ...!!!

يكفي تبجح ودروس في الوطنية ،، فالافعال هي التي تبني الاوطان وليست الاقوال ...

شكرا عطوفة الباشا ابا ماجد .

4) تعليق بواسطة :
15-01-2014 12:17 PM

رئيس الوزراء السابق فيصل الفايز بين السلبيات فى مجتمعنا وهى موجوده فعلا وهو عندما سردها تفصيلا يعرف انها اصابته ومع ذلك اعترف بها وبمسئوليته ضمنيا عن جزء منها فهل اعترف غيره وما هو الحل ؟هل نبقى نتلاوم والكل يرمى على الكل نريد حلولا تخرجنا الى بر الآمان خاصة يا باشا انك انت ايضا كنت وما زلت رمزا من رموز الوطن

5) تعليق بواسطة :
15-01-2014 12:19 PM

ختام المقال الأكثر تعبيرا عن الواقع:
"وختاما أقولها بمنتهى الصراحة: بأنني لا أعرف رمزا أردنيا واحدا من الأحياء يشكل قدوة للآخرين كي ارشد أبنائي للاقتداء به . . فالرجال الرموز والقدوة . . أصبحوا منذ فترة طويلة في رحاب الله"
نعم، الصناعة الحكومية للرموز ذات نوعية رديئة جدا.

6) تعليق بواسطة :
15-01-2014 12:21 PM

دولة فيصل الفايز من انبل رجالات الاردن وزعمائة الذين يعتز بهم الاردنيون ولا ضير فى انة تولى ارفع المناصب وهوعمل ما يستطيع من اجل الوطن والشعب والعرش الهاشمى وهوليس بذى عداوات ولا هو صاحب شلليات ومقبول من الجميع والكمال للة

7) تعليق بواسطة :
15-01-2014 03:09 PM

مقال صادق و نزيه و منصف... سلمت يداك و افكارك ايها الباشا، لدولة فيصل الفايز كل الاحترام لشخصه و اصله فالمقال و كاتبه لا يمسه ابدا على الصعيد الشخصي و لكن يتحدث عن الشخصية و الشخصيات العامة و عن تقيم ادائها و تشخيص حالات الخطأ و التقصير و التي انعكست و تنعكس على الوطن و كل المواطنين و هذا حق و واجب ، نعم معظم الهيئات التي افرزتها المرحلة الماضية و استنفذت من موازنة الدولة و جيوب المواطنين الكثير و كانت على حسابهم لبس لها مبرر او فائدة او حتى سبب وجود ناهيك عمن تحدث عنهم الكاتب الشريف في نهاية مقالته من رجالات الدولة في العهد الحديث و الذين لا يمكن و للاسف ان ينظر اليهم كرموز و امثلة تحتذى ، حمى الله الاردن الحبيب و خلصه من ما اصابه

8) تعليق بواسطة :
15-01-2014 03:10 PM

شكراً أخي ابا ماجد، أجدت كعادتك. لا أُريد ان ازيد بل فقط للتذكير من الذي بدأ شراء النواب والتي اصبحت فيما بعد سنة لدى رؤساء الوزارات. أعتقد هذا وحده دمر ما لا يدمره أكبر زلزال حدث في عهد المملكة ومنذ إنشائها.

9) تعليق بواسطة :
15-01-2014 04:54 PM

صح لسانك يا باشا ؛اما لمن يزعمون وصلاً بوطنية واستنهاض همم نردد لهم المثل الغربي القائل "ما أفصح الع.... عندما تتحدث عن الشرف"

10) تعليق بواسطة :
15-01-2014 04:55 PM

يقف قلمي منحنيا احتراما للصفاء والوفاء والإباء الذي خطّه قلمك بأمر مباشر من عقل عطوفة الباشا ابا ماجد فإلى الأمام وعلى الدوام فهذا ديدنك الذي ينم عن عقل متفتح يملأه الصفاء ويعمل جاهدا على تشخيص الداء والإرشاد إلى الدواء صناعة محلية نقية طاهرة فتكون البلسم الشافي.
سلمت ونعمت وعمت مساءا يا أبا ماجد
وفي ميزان حسناتك كل ما كتبت.

11) تعليق بواسطة :
15-01-2014 05:30 PM

نعتذر....

12) تعليق بواسطة :
15-01-2014 08:41 PM

قرأت المقالين وما يزال سؤالي قائما : كيف و لماذا وصلنا الى هذه الحال ؟ هل الخلل بالمواطن الاردني ام الخلل بالحكومات التي تحكم المواطن الاردني ؟
من حق الفايز ان يكتب فهو من المستفيدين وهل يتحمل دولته ان نوجه له سؤال من اين لك هذا ؟ جوابه سيكون هذا من فضل ربي و الحمدلله اللهم لا حسد !!
لماذا اصبح المواطن الاردني يعاني الجوع و البطاله و التقاعد ؟
لماذا صار الاردن مكانا للمخدرات تجاره و تعاطيا وانتاج حيث قرأنا عن مزارع مخدرات بالبلقاء ؟
لماذا انتشرت الرذيله و التفكك الاسري و الانحلال الاجتماعي ؟
اصبح الجيل الجديد جاهلا و هاملا و أميا لمصلحة من ؟
لماذا انسحبت منا معاني الولاء و الانتماء ؟
الجبهه الداخليه المنهكه و المعطوبه اخلاقيا و سياسيا و اقتصاديا لمصلحة من ؟
ما هو الحل ياباشا ؟ كلنا نعرف المشكله ولا نؤشر على الحل الا بالينبغيات وشكرا

13) تعليق بواسطة :
15-01-2014 09:01 PM

تم طمس الرموز عن سبق اصرار و تعمد وتم استبدالهم بحفنه من الفاسدين الذين حازوا المال الحرام
عن اية رموز يتحدث الفايز ؟ ما عاد عندنا رموز يمكن الوثوق بحكمتهم ما عندهم تمييز بين المواطنين
نريد رموز لهم هيبة و وهره وليس رموز لايجيدون كتابة سطرين الا بلاستعانه بصديق
نريد رموز لا يعرفون النفاق ولا التزلف ولا الكذب

14) تعليق بواسطة :
15-01-2014 09:14 PM

بالرغم من إيجابيات النقد الذاتي,فإني لأتمنى وخاصة بمثل هذه الأوقات العصيبه التي تمر على محيطنا,ونحن نستشعرها ونعلم انها لولا مشيئة الله لقصمت ظهورنا وأودت بنا الى الهلاك, أذن هي مناسبه ان نشكر وندعو لأن يستمر حالنا على ما نحن فيه,وعسى ان يكون نحو الافضل مع قادم الأيام.

سيدي عطوفة الباشا
بالرغم من طول النفق الا أنه لابد من نهاية اليه,اما كيفية الوصول الى هذه النهايه فلن تكون بغير التفاؤل ومعه التصميم والعزم وقوة الاراده,وهذه جميعاً بحاجة الرجال,الرجال,وهم والله فينا والخير فيهم الى يوم الدين,وأني لأرى ما انجزنا مع الحداثه ليعادل اضعاف اضعاف مع ماض ليس جله ما يعتز به,
سيدي الباشا
بلدنا وأهلنا,وطننا,بحاجة الى من يحفز المعنويات ويرفع الهامات,وهذه يرجوها الأهل من مثلكم وسواكم ,فأنتم كثر,وثق بأن الرجال القدوه موجودين فينا وبيننا ومعنا,لذا اسمح لي ان اطمئنك بأن الأبناء إن ارادوا الماء الزلال صعدوا اليه حتى لو كان في قمم الجبال, فما علينا الا ان نحفزهم لا لنحبطهم وهم سيعرفون طريق الصواب,
لم اقرأ ما كتبه دولة السيد الفايز, ولكني وسوايا ايضاً نريد ان نستلهم العزم والتفاؤل منه, اقول لدولتك ان جميع المثالب التي قد ذكرت ما هي الا سحباً لاتحمل ماء ستتجاوزنا مسرعة لنتنعم بنهار كله البهاء والسعاده وسيأتي الليل ثم يجلو لتشرق شمس يوم اردني جديد,,,الامل,,,التفاؤل,,,ان نوقد شمعه, تحياتي لأبو ماجد,اقدر موقع كل الاردن والسلام.

15) تعليق بواسطة :
15-01-2014 09:24 PM

تم اختراق المنظومه التربويه الاردنيه !!!
يا باشا نحن تربينا على النفاق و الثغاء و السحجه ,, انهكتنا العشائريه و الجهويه و سياسة فرق تسد !!
ما عاد بلدنا لنا و نحن في طريقنا للاعلان ان بلدنا صار عمليا ثنائي القوميه
الرعيان و الحراثين في طريقهم للاندثار امام زحف شتى الاصول و المنابت
ازعم شنب يمكن شراؤه بمنسف او كروز دخان
تم الهاؤنا لا بل تم ارعابنا بالعنف الجامعي و العنف المجتمعي
صرنا بين خيارين الفساد والاستبداد او الفوضى الخلاقة

16) تعليق بواسطة :
15-01-2014 10:06 PM

لايوجد قدوه كي يقتدوا به ابنائي نعم صحيح هل هم النواب الذين ينهشوا من الدوله اي فعيطه لمن يرغبون من المقربين همهم النهش همهم التجبر على عباد الله همهم العيش بالمريخ ولا هم لهم للوطن لك الله ايها الوطن نعم هذه الصفات العليا التي تدعوا لها دولة فيصل الفايز لاتصدق حيث انها انشاء فقط للاعلام وان شكلت حكومه لاتطبقها وانتم مدرسه بزوال هيبة الدوله التي بناها الاباء والاجداد بدمائهم وعرقهم والجميع يمقت حديثكم ويكن لكم البقاء بمنازلكم النرجسيه دون حديث لان الوطن والقياده بدونكم احلى

17) تعليق بواسطة :
16-01-2014 10:06 AM

هذا رد .......مؤدب , مقال الفايز بحاجه الى ردود عميقة و جريئة , فهو من المقربين المستفيدين و المطلعين

ما معنى ان ينبري مجموعه من الكبار هذه الايام للحديث مثل معروف البخيت و رياض ابو كركي و زيد الرفاعي ونجله و الروابده و المجالي وو وكلهم متخوفون على وضع البلد و لماذا يلجأون للكتابه والقاء المحاضرات طالما ان الابواب مفتوحه لهم

18) تعليق بواسطة :
16-01-2014 10:58 AM

من حقك ان تمدحه فهو حين شكل الوزاره قام بتعيين اربع وزراء من السلط بينما لم يعين احدا من اربد و عندما سئل قال التعيينات على الكفاءة وليس جهويه و عشائريه يعني لم يجد من اربد ولا كفاءة

19) تعليق بواسطة :
16-01-2014 12:47 PM

اذا كنت متأكد من شهادتك فهي شهادة زور ولا تتفق مع قوله تعالى في عباد الرحمن والذين لا يشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما ... هذا اللغو الذي تقوله لا يحجب شمس الحقيقه التي اوردها الكاتب بتصرف في انه لا يوجد في الاردن قدوه ومن الذين سنقتدي فيهم فكلهم صناعه ورموز من كرتون شاركوا في كل ما اوصل الوطن لهذا الحال المزري والمأسوي ومن يتغنى بامجادهم لم يكن مطلعا على الحقيقه المره ومساهماتهم في كل ما آذى الوطن والشعب وخدم اشخاصا معينيين للحفاظ على كراسيهم وفسادهم ونهبهم وسلبهم وافقار الدوله ولم نسمع عن اي من الرموز الكرتونيه من وقف قي وجه الفساد والوطن البديل وتدويل الدوله الاردنيه ومن وقف مع قرار فك الارتباط للحفاظ على الهويه الوطنيه الاردنيه والهويه الوطنيه الفلسطينيه كل على حده ومن جعل الاردن شركه عامه وامنيه حسب الرغبه الامريكيه والاسرائليه مشتته في كل انحاء العالم.
اخي السلطي ... السلط وطن احرار ورجال شهامه فلا تشهد الزور وهذا عيب ولا تهرف بما لا تعرف وهذا عيب ايضا .
دلني على رمز وطني نظيف عفيف فقد كرسيه لأنه دافع عن الوطن لينقذه من المؤامرات التي تحاك له ليل نهار منذ عقود ووصل الى حال التبعيه واللاإراده .
دلني على رمز قال لا للفساد وتزوير المجالس ومحاربة الشلليه والتوريث .
دلني على رمز نتغنى فيه ونقتدي والله لن تجد واحدا فوق الثرى منهم واتقي الله فيما تقول ياعزيزي

20) تعليق بواسطة :
16-01-2014 01:16 PM

سلمت ابو ماجد على هذا الرد الذي يدور في صدورنا بكل ثانيه من الزمن الذي يمر علينا وكأنه نار تحرق قلوبنا من كثرة الفساد لما الواحد منهم يكون بلب الحكومه والمسؤليه لم ينطق بهذا الكلام ابدا طال عمرك وان شاءالله سيدي وسيدي قال وقال اين الرموز هو الفاسدين ابقو للرموز كرسي بالبلد لينطقو بكلمة الحق والعمل على اصلاح البلد لما كانو بحكم المسؤليه نراهم على اليسار بصلاة الجمعه فقط مش تشوف اعين الاردنيين ترانا نصلي الى جنبه اين الرموز ذهبت وبدون عوده وجاء النسور والبلد كبله يبالديون ومثل امس الموازنه اي موازنه تتكلومن عنها يا مجلس النواب تابعنا الرموز وهم نائمون الرئيس عرفناك معهم عليهم يعني كان التصويت على الموازنه شوربه لأبعد الحدود فدولة فايز الفيصل ما بلب المسؤليهماذا عمل لنا والي بعده والي قبله الكل بالكلام نكون صريحين ودمقراطيين وشفافين لأبعد الحدود والله ما جاء للبلد رئيس حكومه صارم بطرحه ووبجد العمل وحسن النيه للمصلحه كلنا نعلم ذلك لا احد يخفى عليه هذا الأمر وخاصه نحن الشعب الأردني معروف عنا الصغير يعرف بالسياسه والأقتصاد اكثر من الشعوب الأخرى ما بتجلس في مجلس ألا والسالفه امامك وعلى مسمعك نحن نريد رئيس حكومه صارم اذا قال لغيره لا معناه لا والف لا مش ان شاءالله ويمشي ما يريد الأخرين وما على هواهم ونريد رئيس حكومه اذا جائه الأمر ورأه غير ملائم ان يقول لا واذا لم يوفق بكلمة لا حسب مايراه صحيح يستقيل اما الكل يعطي اوامر من هنا حدث الفساد وسرقة اموال الشعب واتعب كاهل الحكومه حتى النسور ما قدر يقول لا ولكن كان به ان قدم استقالته لما قال لا لانه عارف الصحيح ولكن يا للاسف الكرسي غالي مش مهم البلد المشكله نحن خارج البلد ونسمع من الغير بأن الفساد ناخر البلد نخر واحد الأيام جالسين بمجلس والله احد الجالسين قال بالحرف الواحد الدول تساعد والفساد ينخر البلدومن المفروض ما احد يقدم مساعدات الى ان نرى تصفية الاردن من الفساد وهذا الرجل كان في منصب في بلده الخليجي وله باع بالحكم وله كلمته لما يرون البلد تدهورت وقفو وقالو لأزم الشعب يشد الحزام بهه المرحله ما نحن طول عمرنا شادين الحزام على البطن من وراء الفاسدين

21) تعليق بواسطة :
16-01-2014 01:23 PM

يذكر الكاتب :

- وختاما اقولها بمنتهى الصراحة : بانني لا اعرف رمزا اردنيا واحدا من الاحياء يشكل قدوة للاخرين كي ارشد ابنائي للاقتداء به .. فالرجال الرموز والقدوة .. اصبحوا منذ فترة طويلة في رحاب الله .

و يبقى السؤال :

- هل الاردن بشبابه ورجاله وشيبه لا يملك رمزا واحدا على قيد الحياة يشكل قدوة للاخرين ؟؟؟

- اعتقد ان هذا التعميم هو تعميم سلبي احادي النظرة والتقييم، ويظلم شعبا باكمله وهو على قيد الحياة، ولا يجب التوقف او الوقوف عنده ولو حتى لهنيهات .

22) تعليق بواسطة :
16-01-2014 03:39 PM

شكرا اخي الكبير ابو ماجد على هذا المقال الرد فكما عودتنا دائما في كل ما تكتب انك مع الوطن بكل مكوناته لم نسمع او نقرا منك الا الحقيقه والجراه والصدق لا يختلف اثنان على ان دولة فيصل الفايز من الشخصيات المحترمه جدا في الوطن وهو كتب ما كتب لالقاء الضوء على سلبيات موجوده في الاردن ولكنه يحمل ابناء المجتمع مسؤليتها دون ان يتعرض صراحة الى اسبابها والتي ربما تتمثل بغياب الغداله وتغطيل القانون عندما يمس احد المتنفذين واتباعهم غاصبحت العداله والتي هي اساس الملك زغيبه فانتشر الفساد والرشوه والعنف وخاصة في جامعاتما والجريمة في المجتمع نتيجة البطاله واتفق مع الكاتب ان الرموز التي يتحدث عنها دةلته ثبت فساد اكثرهم وتغاضى القانون عن بقيتهم والذين لا يزالون يمتطون صهوة المسؤليه وكان نساء الاردن اصبن بالعقم منذ اكثر من خمسين عاما فالمسؤل يبقى مسؤلا مهما تقادم عليه العهد واذكر ان كثيرمن المؤسسات سواء ما

23) تعليق بواسطة :
16-01-2014 03:44 PM

كل الشكر والتقدير الى الباشا ابو ماجد . الذي يبدع في ما يكتبه .وأضيف الى ما اشار اليه في مقاله بأن المسؤولية تشمل كل الحكومات المتعاقبه على ادارة الدوله ولا ننسى ان الكثير من الدول العربيه وغير العربيه ازدادت فيها السلبيات نتيجة الاستعمار لتلك الدول . ومن اسباب تلك السلبيات : العولمه حيث ادى تداخل الشان العالمي في الشؤون الوطنيه نتيجة المصالح الاقتصاديه والسياسيه الى التاثير في سلوك وقيم واخلاق تلك الشعوب واما أهم الاسباب التي ادت لتلك السلبيات فهي : الابتعاد عن تعاليم الاسلام وثانيا ً التربية غير الحسنه عند بعض الاسر وثالثا ً ما تعرضه بعض القنوات الفضائيه من برامج لا تتناسب مع تعاليم الدين الاسلامي واخلاقيات المجنمع العربي والاردني بشكل خاص وكل هذا أثر على التربيه الاسريه وفي النهايه انعكس على المجتمع بكامله . وعلى الرغم من ذلك فان المجتمع الاردني ما زال يتمسك باخلاقه وبوطنيته وانتماؤؤه على الرغم من وجود سلبيات بدأت بالتزايد فنحن مسلمون فالرسول صلى الله عليه وسلم بما معنى الحديث يقول : الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامه .

24) تعليق بواسطة :
16-01-2014 04:36 PM

من عادة الباشا العدوان ان يرد على بعض التعليقات ننتظر شكرا

25) تعليق بواسطة :
16-01-2014 04:49 PM

ان الكثير من المؤسسات وجدت ترشية لاحد الومور الذ

26) تعليق بواسطة :
16-01-2014 04:56 PM

ان الكثير من المؤسسات وجدت من اجل شخص وراءه رمز من الرمور فبدلا من ان نبحث عن مدير كفؤ لمؤسسه فان الدوله تبحث عن دائره لشخص ما اما الرموز ليسوا هم الوزراء والزؤساء والانواب والاعيان وانا لااعمم الرموز هم ال

27) تعليق بواسطة :
16-01-2014 05:06 PM

السيد حسين غازي خير المحترم تعليق ( 21 ).
أتقدم لك بجزيل الشكر على سؤالك وملاحظتك على المقالة أعلاه . وأحب أن أبين لك يا عزيزي أنني أتقبل الرأي والرأي الآخر بكل سرور . فمن يعلق يعني أنه يتفاعل مع الموضوع ، وله الحرية في أن يوافق أو يخالف ما ورد به ، فكل له رأيه حسب فهمه وقناعاته . وأنا عندما قلت بأنني لا أعرف رمزا أردنيا واحدا من الأحياء يمكن الاقتداء به ، إنما كنت أعني المسؤولين الذين نراهم على الساحة ، لأنني لا استطيع التنجيم لاستخراج الرموز الوطنية المجربة من بين ستة ملايين أردني . فإذا كنت قادرا على ذلك أو تعرف تلك الرموز التي على قيد الحياة دون دفعنا للمجهول ، أرجو أن تتفضل مشكورا ببيان أسمائهم لنتوجه إليهم ، وننهل من معرفتهم وحكَمِهم بما يساعدنا على خوض غمار الحياة . وفي هذه الحالة تكون قد أنصفتهم ورفعت الظلم الذي يزعجك عنهم .
أما قصة " التعميم السلبي وعدم التوقف أو الوقوف ولو حتى لهنيهات عند عباراتي الأخيرة التي وردت في المقالة كما تفضلت ، فإنني لم أطلب منك ولن أرجوك فعل ذلك ، حرصا على وقتك وعد إضاعته بما لا يفيد . وعليه يمكنك طوي الصفحة ومواصلة مسيرتك بيمن وسلام إلى ما هو أهم من هذا بالنسبة لك دون أن يعيقك قول أو مقالة . متمنيا لك التوفيق .

28) تعليق بواسطة :
16-01-2014 05:19 PM

ان الكثير من المؤسسات وجدت ترضيه لبعض الرموز فبدل من البحث عن مدير كفؤ لمؤسسه اصبحنا نبحث عن خلق دائره لشخص ما فالرمز ليس كل تولى منصبا رفيعا بل الرمز من خدم وطنه باخلص ودافع عنه وضجى من اجله وامثلة الرموز الظيفيه كثيره من امثلتها قائد جيش ومدير مخابرات ورئيس حكومه الذي يعين ثلاثة اخوه خلال اشهر في وظائف عليا وزيرا ومديرين هل يمكن ان يكون هذا قدوه وهل من استولى على اراضي الدوله واموالها هل هذا قدوه ي ا سيدي نرجو ان تنصلح الامور و تستقيم بهمة الشرفاء من امثالك

29) تعليق بواسطة :
16-01-2014 09:13 PM

من الاسباب التي اوصلت البلاد الى ماهي عليه هو اقصاء مثل الباشا موسى العدوان عن مواقع صنع القرار لخلق رموز بديلة من كرتون كما وصفهم احد الاخوة المعلقين وأذكر الاخوة المعلقين ان احد الشخصيات يعتبر في نظر الكثيرين من الرموز الوطنية كان هو صاحب فكرة الصوت الواحد المتخلف في الانتخابات النيابية الذي اوجد مجالس نواب هشة بيع الوطن في عهدهم بالقطعة وظلو كالشياطين الخرس عن قول الحق وكما انه صاحب فكرة ابتداع الهيئات مقابل كل وزارة هيئة تقوم بمهامها وعندما سئل ذات مرة عن ماذا بقي للوزارات من مهام بوجود هذه الهيئات قال تبقى هياكل وأطر دستورية وموظفيها يحضرو من اجل تقاضي الرواتب وأخيراً ختمها بتوقيع اتفاقية وادي عربة والتي تحوي من ضمن مضامينها الغاء وشطب حق العودة للاجئين الفلسطينيين وفعلاً الكثيرين من ابناء الوطن يعتبرونه رمز وطني ربما اعجاباً بشكل شخصيته وكبر حجم رأسه ؟؟؟

30) تعليق بواسطة :
16-01-2014 10:10 PM

موسى باشا العدوان :
أوجزت , فأحسنت , فأبدعت

31) تعليق بواسطة :
17-01-2014 10:03 AM

من قرائتي لتعليقك يتبين لي انك لا تعرف من هو صاحب فكرة الصوت الواحد ولا تعرف فوائد الصوت الواحد على الاردن وشكرا لك

32) تعليق بواسطة :
17-01-2014 10:07 AM

لفيصل الفايز أقول :

1- عندما كنت رئيس وزراء لحقت كارثة عظيمة بقطاع التعليم تمثلت بتحويل 420 مليون دينار رصيد رسوم الجامعات لدى الدولة جمعت أصلا من المواطنين من المعاملات الحكومية ;حيث 99 من المعاملات كانت تشتمل على رسوم جامعة;انبثق عنها تدهور الوضع المالي للجامعات وانجرافها إلى التعليم الموازي الذي انعكس على سوية التعليم وأثار مأساوية أخرى لا مجال لذكرها.

السؤال لماذا حولت هذه الأموال لمؤسسة نهر الأردن يا فيصل؟


2- من وقف محامي دفاع عمن أدانه الشعب الأردني ( باسم عوض الله) وقال انه بريء ؟



3- ما رأيك في ثمن المنحة النفطية الكويتية التي تم إيداعها في البنوك الأمريكية في عهد حكومتك, وأنت تعرف أن ذلك غير دستوري؟

4- ما رأيك لو تم فتح قضية بيع أراضي العبدلي في عهد حكومتك ؟


5- كيف كانت إدارتك لمجلس النواب وبالذات في قضايا الفساد ؟


6- قرائنا تصريح لدولتك يا فيصل عندما كنت نائبا تقول فيه " لا مساومة على الثوابت الأردنية"!,توقعنا أن يكون مقالك عن هذه الثوابت التي ينتهكها "كيري وعباس ومن يجالسهما",أم أنها برأيك لم تنتهك بعد ؟

33) تعليق بواسطة :
17-01-2014 02:19 PM

ياباشااللةيعطيك الصحة والعافية الرموز المعروفة قسم مات وقسم في غرفة الانعاش وعظم اللة اجركم

34) تعليق بواسطة :
17-01-2014 02:26 PM

اين مضر بدران اين عبدالسلام المجالى اين الكباريتي اين عبيدات اين ابناء الاردن الاوفياء

35) تعليق بواسطة :
17-01-2014 04:04 PM

لطفا مين وزير التربيه و التعليم آنذاك ؟
لأول مرة اعرف انه تم تحويل 492مليون الى مؤسسة نهر الاردن مع ان هذا المبلغ مخصص للجامعات و تم جمعه من الرسوم التي يدفعها المواطنون تحت مسمى رسوم جامعه
الان عرفنا سبب تدهور جامعاتنا و سبب تدهور التعليم
من تحت راس ....

36) تعليق بواسطة :
17-01-2014 04:09 PM

للكاتب المحترم وللزملاء المعلقين ؟
ممكن تعطوني اسم شخص اردني على قيد الحياه يمكن اعتباره رمزا وطنيا و عليه اجماع واتفاق وطني !!
اذا كان السؤال صعب اعطوني اسم متوفي يتفق عليه الجميع انه رمز

37) تعليق بواسطة :
17-01-2014 04:11 PM

الثوابت الوطنيه حسب مفهومه تختلف كثيرا عن مفهومنا
وكما يقولون حكي السرايا غير عن حكي القرايا
و الرجل مستفيد

38) تعليق بواسطة :
17-01-2014 10:16 PM

و الله ليس دفاعا عن الكاتب الذي لا اعرفه شخصيا ولكن تعليقك ليس له علاقة بمادة المقال و عباراته فالكاتب في الفقرة الاخيرة من المقال كتب و قصده واضح وضوح الشمس انه لا يوجد في الرجالات التي تشكل رموز الدولة الحاليين من يصلح لان يكون رمزا ، فهو يتكلم عن رجال و رموز الدولة الحاليين و ليس الشعب الاردني ابدا و قصده واضح و اجزم بان الغالبية الساحقة من الاردنيين تأيد هذا الطرح ، اما و رأيك ان المقال لا يستحق الوقوف عنده "هنيهات" فأخالفك الرأي فالمقال يستحق ان يقرأ عشرات المرات و هذا ما تعكسه كمية التعليقات و المشاهدات ...

39) تعليق بواسطة :
18-01-2014 02:24 AM

هذا افضل مقال اقرأه للكاتب حتى الاّن رغم البساطة في الاسلوب ولكنه مقال في غاية الصدق والجرأة - واريد ان ازيد على مقاله فقط تساؤلاّ واحداّ وهو ->>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

40) تعليق بواسطة :
18-01-2014 09:21 AM

لا تركز كثير ...عالم كل واحد يهرش ظهر الثاني ..انا اعطيك اسم "سداح" .

41) تعليق بواسطة :
18-01-2014 03:07 PM

مقالة رائعة عطوفة الفريق , ولكن لقد ناديت اذ اسمعت حيا" ولكن لاحياة لمن تنادي

42) تعليق بواسطة :
18-01-2014 05:26 PM

يوجد من الرموز الاحياء للاقتداء بهم كل من :-
جلالة الملك عبدالله الثاني لصبره على كل ما تم من أساءة خلال عمر الربيع اللاعربي
الامير الحسن بن طلال اطال الله عمره
الباشا معروف البخيت
الفريق اول خالد جميل الصرايرة
الباشا توفيق الطوالبة
الباشا محمد يوسف الملكاوي
الشيخ محمد نوح القضاة
النائب سعد هايل السرور
النائب السابق احمد عودة العجارمة ابوعدنان
ولو شئت لاعطيتك 500 اسم شعهارهمالدائم
الله الوطن الملك

43) تعليق بواسطة :
18-01-2014 06:56 PM

هؤلاء و كل الاحترام لهم ,, غير متفق عليهم عند الجميع انت ترى انهم رموز بينما لا يرى غيرك انهم رموز , هم من وجهة نظرك رموز بينما من وجهة نظر اخرى هم مواطنون عاديون مثلهم مثل كل الاردنيين ,وشكرا لك

44) تعليق بواسطة :
18-01-2014 07:00 PM

طبعا استثني جلالة الملك حفظه الله و سمو الامير الحسن
كونهما اكبر من رموز

45) تعليق بواسطة :
18-01-2014 10:44 PM

كفاكم صفعا لأنفسكم أيها القوم ... نواياكم واهدافكم وما تصبون اليه مفضوح وواضح لكل صاحب عقل .... فلا تظنوا ان الناس تنسى التاريخ وتجارب الماضي ... هداكم الله

46) تعليق بواسطة :
12-02-2014 10:42 AM

الباشا ابو ماجد انت كعهدي بك دائما مؤدب جدا ومبدع في مقالاتك ولنكن اكثر صراحه من اول من بداء بتدمير قلاع الخير ومن سهل في سرقه المنحه النفطيه ومن قام بتحويل 420 مليون دينار رصيد رسوم الجامعات الى مؤسسه نهر الاردن ومن اوجد الشرعيه لبيع العبدلي ومن بعدها الوطن الى ان وصلت الامور لبيع ما تبقى من اراضي لواءالبتراء ومن براء سخط الله وليس عوض الله من هناك بداء الانهيار ونحن شركاء فيه كوننا سكتنا وكلنا يعرف الحرامي الكبير ولكننا شعب اثر السكوت والسلامه وعلى مبداء المثل القائل 100 جبان ولا قوله الله يرحمه وانت يا ابن عدوان اولنا اهكذا كان جدك يسكت على الضيم والطلم كانو يقولون للاعور انت اعور بعينك ولهذا كان الفساد قليل

شرّ النّاس من باع آخرته بدنياه ، وشرّ من ذلك من باع آخرته بدنيا غيره

47) تعليق بواسطة :
12-02-2014 04:01 PM

ياباشا اثناء وجودك كقائد للفرقه 12 من شيد له قصرا على ارض الدوله في عجلون على حساب الجيش

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012