أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
المعايطة: جداول الناخبين ستصدر الأسبوع القادم الحوثيون: نفذنا 3 عمليات إحداها ضد مدمرة أميركية 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى الملك يتلقى اتصالين من رئيس التشيك ورئيس وزراء هولندا 2.27 مليون إجمالي عدد طلبة المدارس في المملكة قانون التنمية لسنة 2024 يدخل حيز التنفيذ وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن إنفاذاً لتوجيهات الملك.. رئيس الوزراء يوعز إلى جميع الوزارات والجهات الحكوميَّة بتقديم كلِّ الدَّعم والممكِّنات للهيئة المستقلَّة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيَّابية مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول القادم موعدا للانتخابات النيابية ذروة الكتلة الحارة الخماسينية بالأردن يوم الخميس مشاريع مائية في اربد بقيمة 23 مليون يورو 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة لليوم 201 للحرب
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


الكعكة الحمراء تحت قبة البرلمان . . !

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
05-02-2014 11:32 AM
موسى العدوان

يتميز مجلس النواب الأردني السابع عشر عن بقية مجالس الشعب في دول العالم ، بأنه يجمع بين المتناقضات الرسمية والخاصة . فنوابنا الأكارم يعتبرون الوصول إلى قبة البرلمان ، استثمارا سهلا لا يدانيه استثمار آخر ، في تحقيق الوجاهة والمصالح الشخصية . ولكن البعض منهم يوغل في استغلال هذا الوضع ، واعتماده كوسيلة للنفاق والتقرب من صانع القرار قولا وعملا .

فمهمة النائب كما هو معروف تمثيل ناخبيه ، والدفاع عن حقوقهم وعن مصالح الوطن . إلا أننا نلاحظ هذه الأيام أن بعض السادة النواب ، يضعون مصالحهم الخاصة فوق مصالح ناخبيهم ومصالح الوطن في شتى المجالات . فعلى سبيل المثال نجد عددا كبيرا منهم يتغيبون عن الجلسات ، وأحيانا يُفقدون الجلسة نصابها القانوني ، في محاولة لتعطيل البحث في مشاريع وقوانين هامة ، تنعكس بنتائجها على المواطنين . ولكنهم من ناحية أخرى يستغلون صفتهم التشريعية ويحرصون على حضور الجلسات ، التي يُناقش بها قوانين وأنظمة تعود بالنفع عليهم ، متجاهلين الوضع السائد في الدولة ماليا واجتماعيا بشكل عام .

ومن الأمور المُسيئة التي بدأنا نلاحظها في السنوات الأخيرة ، هي تحوّل قاعة المجلس تحت قبة البرلمان إلى مهمة تخالف مهمتها الرئيسية . فتارة تصبح قاعة للتسلية وتوزيع المكسرات من قبل أحد النواب على زملائه في الجلسات الرسمية ، وتارة أخرى تتحول إلى ساحة للملاكمة يتدخل بها الحجّازون لفرض الهدنة على الأطراف المتصارعة ، وحينا آخر تتحول إلى ميدان للرماية الحية مع سوء في التصويب على الهدف.

وخلال هذا الاسبوع ظهرت بدعة جديدة في أروقة المجلس كان بطلها أحد النواب ، عندما تقدم حاملا على رأسه كعكة ضخمة متشحة باللون الأحمر ، ويرفع بيده عددا كبيرا من البالونات الملونة والمملوءة بالهواء مربوطة بخيط رفيع ، معلنا بأنه سيحتفل مع زملائه في المجلس بعيد ميلاد جلالة الملك المعظم . فحوّل قاعة المجلس الرسمية والمخصصة لتداول قضايا الوطن ، إلى ما يشبه مسرح للأطفال تطفأ فيه الشموع وتوزع قطع الكيك على المحتفلين .

تصرّف غريب من نائب يفترض به أن يكون قدوة للمواطنين في سلوكه وأعماله والحفاظ على حرمة المجلس . فالإخلاص للملك والاحتفال بعيد ميلاده لا يتم بالتزلف والحركات الاستعراضية الرخيصة ، بل بالحرص على أداء العمل كل في مجاله وبما يخدم الوطن والمواطنين . وجلالة الملك هو من ألغى الاحتفال رسميا بعيد ميلاده المصادف 30 كانون ثاني من كل عام . وطلب اعتباره يوم عمل تتعزز به قدرات الوطن ، لا يوم استرخاء وكسل تتعطل به مصالح الناس . فالرابط الذي يجمع بين الملك وشعبه أقوى من تلك المظاهر السطحية .

كان يمكن لذلك النائب أن يحتفل بعيد ميلاد جلالته ، بالاستفادة من الكعكة الصفراء في مفاعلات طوقان النووية ، والاجتماع بناخبيه ليشرح لهم ما تتناقله الأخبار عن المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية ، وما تسرب عن خطة كيري وزير الخارجية الأمريكي ، وبيان تأثيرها على مستقبل الأردن في حالة كونها صحيحة . وبهذا العمل يقدم النائب خدمة للملك وللشعبين الأردني والفلسطيني في هذا الوقت العصيب .

ورغم أنني أحترم غالبية أعضاء مجلس النواب ، إلا أنني أشعر بالأسف لصدور ذلك التصرف من قبل أحد أعضائه ، ليجعل المجلس مهزلة أمام الآخرين ، ويسقط هيبته أمام المراقبين في الداخل والخارج . وإلى كعكة نيابية جديدة . . كل عام وأنتم بخير . . ! التاريخ : 5 / 2 / 2014

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
05-02-2014 12:00 PM

اخي موسى باشا العدوان ،وجميع الاخوة المتقاعدين العسكريين ،والاردنيين الشرفاء في المدن والبوادي والارياف والمخيمات :
هذا هو النمط من البشر هو المطلوب حاليا ،وهو علذي تفتح له ابواب الديوان ،وهو الذي يستمع له اصحاب القرار بتعمق واحترام ،وليس للمجاملة او للتخلص من الاحراج الاجتماعي !!!؟؟؟
الوطن البديل ،له مضمون ثقافي واجتماعي ،بالاضافة للسياسي ،وهو في مضمونه الثقافي ايجاد الانسان الجاهل والسطحي والفارغ ،ويشترط لمن يريد ان يتبوأ موقعا ان كذلك ،وان يكون ضعيفا ،لان الادارات والقيادات الضعيفة تشترط ان يكون فريق العمل من الضعفاء ،وبالتالي لا تعجبوا اذا قلت لكم ان هذه الكعكة الحمراء ،ربما تعادل في نظر بعض ولاة الامر ،اكثر من تضحيات جميع الاردنيين في سبيل القيادة والوطن ،وما على الاردنيين الحريصين جدا على اظهار ولائهم وتزلفهم ومصداقيتهم ،الا اعداد المزيد من الكيك الاحمر ،.

2) تعليق بواسطة :
05-02-2014 12:07 PM

سلمت يمناك ايها الرجل اللبق

3) تعليق بواسطة :
05-02-2014 12:09 PM

يعني ماذا نتوقع من مجلس نوام مزور ومال سياسي

4) تعليق بواسطة :
05-02-2014 12:40 PM

نعم متى يفهم مثل هذا النائب ان قبة البرلمان تمثل سيادة الشعب والدولة ولها هيبتها ووقارها وليس مكان للخزعبلات للاستعراضات الكرنفالية ؟؟؟

5) تعليق بواسطة :
05-02-2014 01:09 PM

يا باشا لم يعد هيبه لمجلس النواب
فقد تم تميع المجلس وكل الدوائر الرسمية
اقسم ان اسمك ورتبتك تعادل مجلس بالنسبة الي..

6) تعليق بواسطة :
05-02-2014 03:32 PM

مما يلاحظ له ـ وهذا ليس مديحاً لمجلس النواب الاردني ـ أنه أفضل بكثير من بعض المجالس الاخرى ,حتى في بعض الدول التي سبقتنا في الديمقراطيه,وقد لايعلم بعض من أعضاء برلماننا ذلك .

بالرغم مما سمعت ومعي الكثير من نواب يجلدون ذاتهم ويصفون زملأهم بأقذع الصفات ـ قد يكون ذلك إسقاطاً كونهم غير فاعلين لقواعدهم ـ يبقون الافضل لباقةً ,سلوكاً,وعياً,ثقافة وحتى هنداماّ من بعض أقرانهم نواب الامم الاخرى,

سؤ التصرف احيانا من لدن بعض النواب ليس بالضروره مؤشراً يعيب المجلس أو على الأقل بقية الاعضاء.

ثم إن النفس البشريه مياله وأحياناً نحو السؤ ,فلما لانغفر لها زله,أو ليس لكل منا رفيق ,شريراً مره وخيراً مرات, السنا نحن من يشتري الالعاب لأبنائنا وأحفادنا ونلعب نحن فيها.


قبل أيام شاهدت كبقية خلق الله نائباً يلقي خطاباً ,ولشدة حماسته للموضوع الذي يتحدث تعرى من ملابسه, الغريب في الحادثه ان أي من زملأه لم يعره إهتماما, لا اعلم كيفية ردود الفعل لو حصلت تلك الواقعه لديناـ إن أسعفتني الذاكره فإن هذا المقطع المسرحي حصل في احدى جلسات البرلمان المكسيكي.

أتوجه الان من الزميل اللواء المتقاعد محمد العتوم راجياً إستخدام ذات الختم الذي يصدق فيه على المقالات والتعليقات لتختم به بالمصادقه على ما ورد في تعليقي مع محبتي وإحترامي لك سيدي ولن أنسى أن أحي معلمنا وأستاذنا الكبير ابو ماجد.

أقدر هذا المرتقى البديع لموقع كل الاردن,تحيه والسلام.

7) تعليق بواسطة :
05-02-2014 03:45 PM

يورد الفريق العدوان في مقالته:

... انني احترم غالبية اعضاء مجلس النواب...

* حيث اني اثمن هذا الراي والتقييم بشكل لا يقبل الشك او الجدل، فارجو ذكر احد النواب، الذين كان لهم الفضل في معالجة قضية تهم الوطن والمليك والمواطن، حيث اوردت تعليقا حول القضية وتم نشره على صفحات المواقع الالكترونية المتعددة والذي نصه:

مر

8) تعليق بواسطة :
05-02-2014 03:57 PM

و الله صدقت يا باشا و وصفت و بدقة مجلس النواب الاردني و كيف انه
ينحرف دائما عن اداء ابسط مهامه البديهية و يتوجه معظم اعضاؤه الى
استثمار صفتهم النيابية بتحصيل اكبر قدر ممكن من المكتسبات الشخصية و الاجتماعية و المادية باستثناء الاوقات التي ينشغل بها بعض الاعضاء بالمصارعة او الرماية او تعطيل عمل المجلس بالغياب المتعمد او كما شهدنا مؤخرا و كما اشرت في مقالك الى النفاق المكشوف و باسخف الطرق ... يظهر انه شئنا ام ابينا فانه لم و لن تكون لدينا حياة سياسية ديموقراطية حقيقية في المدى المنظور و عليه اعتقد انه من الافضل الغاء مجلس النواب و توفير ما يهدره هذا المجلس من مال المواطنين دون فائدة و ايضا التخلص من " جميلة" ان لدينا ديموقراطية و نحن ابعد ان نكون عن ذلك

9) تعليق بواسطة :
05-02-2014 04:37 PM

هذا زمنهم و قد ولى زماننا

10) تعليق بواسطة :
05-02-2014 04:39 PM

لاحقا لتعليق السابق غير المكتمل والذي ارسل على عجالة وبطريق الخطا، فارجو نشر بقيته لعدم حيازتي نصه المرسل، وباقي التعليق هو:

مركز الثقل

تمثل سعادة النائب السردية مركز الثقل النيابي والضمير الحي في موضوع:

- الخروقات الامن قومية وعمليات التجسس التي وقعت على السفارة الاردنية ومكتب الاعلام الاردني في لندن.

- اثمن للنائب السردية هذا الانجاز المميز ذا البعد الدولي السياسي منه والامني، والذي اضفى اضافة نوعية الى عمل النائب الاردني، ونقله من دائرة الحدث الوطني الى الدولي منه.

- طرح الاستفسارات من قبل النائب السردية هو بداية خارطة طريق نيابية غاية في الشدة والتعقيد... وعلى سعادة النائب توخي الحذر في متابعة الموضوع والاتكال على الله.

والله من وراء القصد

حسين غازي خير

مدير مكتب الاعلام الاردني الاسبق في لندن

عمان 17/12/2013

وللايضاح، تتمثل الاسئلة النيابية التي طرحت على رئيس الوزراء فيما يلي:

1- ما هي الاسباب التي تم بموجبها اغلاق مكتب الاعلام الاردني في لندن سنة 2005؟

2- لماذا تم استثناء مدير المكتب في حينها من عملية استلام وتسليم العهدة وموجودات مكتب الاعلام الاردني في لندن، وما هو مصير الموجودات التالية:

- شبكة الكمبيوتر الداخلية للمكتب، والة التصوير والطباعة المسجلة باسم وزارة الدفاع البريطانية؟

- الاقراص الصلبة والتي عددها 60 قرص والتي تحتوي على كافة الموادالتي تم الحصول عليها بطريق غير مشروعة وغير قانونية من قبل وزارة دفاع احدى الدول الاجنبية الحليفة للاردن، عبر شركات تكنولوجيا المعلومات التابعة لها؟

3- لماذا تم اهمال الاقتراح المقدم من شركة OVERSEAS MARKETING CONSULTANTS
الشركة المسؤولة عن صيانة وادارة البريد الالكتروني التابع للديوان الملكي الاردني ( البريد الخاص لصاحب الجلالة)، وتركه دون حماية.

4- ماهي الاسباب التي منعت الحكومة الاردنية من اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية شبكة الكمبيوتر الخاصة بمكتب الاعلام والسفارة الاردنية في لندن؟

5- ما هو سبب عدم رد الحكومة الاردنية على الانذار العدلي الموجه الى وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال، والذي يحمل الرقم 20089914 والمؤرخ بتاريخ 1/9/2008، وموضوعه عدم ادراج شبكة الكمبيوتر الداخلية لمكتب الاعلام الاردني في لندن والاقراص الصلبة والتي عددها 60 قرص؟

انتهت الاسئلة

اعتذر ثانية على تجزاة الرد.

11) تعليق بواسطة :
05-02-2014 05:00 PM

الى الاخ عبدالصمد بيك الخمايسة المحترم :
لك كل التحية والمحبة ،ونحن نفتقدك فعلا بيننا ،ونرجو ان يكون المانع خيرا
الخاتم الذي اشرت له اخي عبدالصمد هو واحد وموحد لجميع الاردنيين ،وخاصة الاصلاء منهم ابناء القرى والبادية ،والذين اصبحوا غرباء في وطنهم نتيجة سياسات مدروسة ،لخلق جيل جاهل ومجهل ،لايتقن سوى التسحيج والتصفيق وحمل الكيك الاحمر ،و.....و ......

12) تعليق بواسطة :
05-02-2014 05:15 PM

(الكعكة الصفراء وعدد النواب)

- يورد الفريق العدوان في مقالته:

"كان يمكن لذلك النائب ان يحتفل بعيد ميلاد جلالته، بالاستفادة من الكعكة الصفراء في مفاعلات طوقان النووية".

ويبقى السؤال:

- كم عدد النواب الذين يمكنهم تعريف (الكعكة الصفراء) اصطلاحا؟ وكذلك كتابة فقرة علمية واحدة عنها لا تزيد عن ال 500 كلمة فقط؟ وعن اهمية استخدامها في برنامج طوقان النووي، اي برنامج نووي اخر؟

13) تعليق بواسطة :
05-02-2014 05:55 PM

لا يمكن الطلب من اعضاء المجلس الذين وصلوا بقانون الصوت الواحد ان يكونوا افضل من ذلك , فالقالب يحدد المنتج المصنوع .
لا يمكن لقالب الأنتخاب الحالي انتاج احمد عويدي وتوجان وعبد اللطيف عربيات وغيرهم من الأف شرفاء الشعب الاردني وانما يخرج القالب الحالي اصحاب شركات الطيران والسياحه ومدارس الأتحاد ومستشفى ابن الهيثم وشركه دالاس ومقاولات عطيه وامثالهم , وهم من يستطيعوا دفع ثمن الصوت ووصلوا للمجلس لتمرير مصالحهم وواهم من يطلب منهم شيئا للوطن . قال احدهم في احدى جلساته " اشتريت الصوت بخمسين دينارأ وثمن حذائي سبعين دينار . حذائي اكثر قيمه من كرامه الرجال "
هؤلاء هم من وصلوا .

14) تعليق بواسطة :
05-02-2014 07:22 PM

الزمن يتغير والاجيال بتفكيرها واهتماماتها واسس واساليب اقناعها تتغير شئت ام ابيت يا باشا !! فلا تستطيع ايقاف التغيير وانقلاب اسلوب ونمط التفكير حسب قواعد ونظريات جيلك . اسس الاقناع لتركيز قواعد و اهداف ومضمون افكارك ومعتقداتك تتطلب منك لفت انظار الجيل الحالي للاصغاء اليك باهتمام اولا لتسهيل اسصال و استيعاب افكارك و تقبلها والاقتناع بها .
ـ في حملت بوتن الانتخابيه اصر مدير حملته ان يشارك بوتن ببرنامج مسابقات مشهور لإختيار اصوات المغنيين يسمى The voice وهو يقام سنويا بكل دول العالم ومنها العربيه ، واصر ايضا ان يشارك بوتن في احدى تصفيات المصارعة الرومانيه وهى احدى هواياته ، فاستطاع بوتن ان يشاهده الملايين و يشد اهتمام جيل الشباب الذي يكون 75% من المجتمع !! وكسب نسبة كبيره منهم بصفه و صوتوا لصالحه !! هكذا عمل كلينتن عندما عزف مقطوعه من موسيقى الجاز ، كذلك اوباما عندما شارك باغنيه شبابيه مع احدى الفرق المشهوره بامريكا ، وهكذا يظهرون زعيم عربي وهو يؤدي مناسك الحج او وهو يركع باحدى المساجد !! .
وعودة للمقال هناك الاف من النواب جلسوا تحت القبة وذهبوا دون ان يسمع بهم !! ومنهم من سجل موقف بسحب مسدس او ملاكمه لكنها سمعة سلبية للذاكرة !! اما النائب امجد مسلماني وهو نائب وطن دستوري منتخب وله مقعد قانوني محصن !! سجل موقف مميز ولافت وايجابي بكعكته وبالوناته !! ولست انت وغيرك المعني او المقصود بها !! ؟؟ وهو على علم بان صوتك واصوات غيرك المنتقدة مهما اتصفت بحسنها و صدقها وموضوعيتها صداها اضعف من ان يصل الى المعنيين ، وستبقى محصورة داخل الاطار المغلق الذي رسمت ملامحه و قواعده في فترة زمنيه ماضية . تلك هي السياسة في عصرنا مهما كانت الاراء .
ـ قد لا يرضيك ما كتبت وخاصه واني اعلق باسم مستعار لا يليق بتعليقه ان يمرر على مقالات الباشا !! خاصة وانت القائل " والمتقاعدون العسكريون هم من اكتووا بنار المؤامرات ودفعوا الثمن غاليا عندما كان الآخرون على مقاعد الدراسة أو كان بعضهم يتسكعون في شوارع المدن الأجنبية ويعرفون الوطن بالمراسلة" !! لماذا لا نبقى الايدي ممدودة حاليا مع من جبلوا تراب الوطن بالعرق والدماء و مع من كانوا على مقاعد الدراسة في وقتكم والان هم شباب ومع من تغربوا لظروف قاهرة واكتوا بنار الغربة ولم يكونوا يوما متسكعين في البلاد الاخرى !! فإن تشابكت الايدي دون ممارسة ثقافة اقصاء الاخر لفكره ونهجه و انتقاده وثقافته وتجاربه ، عندها لا قدرة " للفاعل تشتيتهم وخلق منهم مجموعات متنافرة او ان يفسد تجمعهم " على حد قولك في تعليق لك في السابق . افكار مقالاتك تنعش فئة محددة انت تعلمها .. عشت معهم وعاشوا معك هي لن تنجح نهجك !! ولن توصلك لما تطمح به من جهاد التوعية لكافة فئات المجتمع واهمها فئة الشباب فهم يا باشا يشكلون ثلثي المجتمع الاردني . ومن خلالهم يفرض التغيير وتصنع الثورات وتُهز العروش والانظمة وتجبرها على الاصلاح الفعلى و الحقيقي او الابتعاد و التخلي .

15) تعليق بواسطة :
05-02-2014 07:30 PM

الأخ أبو ماجد
لك مني تحيه عسكريه على حجم الوطن الكبير بأمثالك والصادقين من أبناء الوطن من شتى الأصول والمنابت ,لاأعرف ماذا أقول وأعلق على هذا المقال
نائب يحمل عاى رأسه كعكة عيد ميلاد , ووزيره تطلق وابل من الزغاريد في عيد المولد النبوي الشريف , في أحتفال رسمي , ووزير يتحول من أقصى اليسار ومن رحم المعارضه ,وقيادة الحراك ويصبح وزير يروج ويسوق لمشروع طوقان النووي , ومثل مابقول أبوي طيب الله ثراه , (( ياحليلك عوس ))
وأنا ٌوأقول بوجع وآلم (( وطني يؤلمني ))

16) تعليق بواسطة :
05-02-2014 08:57 PM

نعم ..لقد تعدد التسحيج و الهدف واحد . من البديهى ان انتقاد النائب المحتفل بالكعكه ليس من باب الحرص على الوطن او الحفاظ على هيبة المجلس الذى هو اصلا و بدون كعكه ليس له هيبة عند الشعب . و انما هو المنافسه على التسحيج . فالكل يتنافس على احتكار التسحيج لشخصه و على طريقته و انه اولى بالتسحيج من غيره . فلا يلومن احدُ احداً على التسحيج المبتكر و المتطور . لماذا هذا الجمود و عدم التطور فى اساليب التسحيج . فليجتهد كل مسحج على هواه و لتكن عندنا جميعا معشر المسحجين روح رياضية تسحيجية , فكلنا فى الهواء سواء و نعمل لنفس الغاية . و يعطيكم الف الف عافية

17) تعليق بواسطة :
05-02-2014 10:04 PM

الكعكه الصفراء لها رجالها الذين يدافعون عنها يا باشا وانت في مقدمتهم . اما ماجري ويجري في مجلس النواب فهو امر طبيعي لمخرجات الدوائر الامنيه .

18) تعليق بواسطة :
05-02-2014 10:05 PM

عطوفة الباشا المكرم
لا اريد التجريح العلني بهذا الشخص الذي اصبح "نائباَ اردنياَ" فقط اقول اتمنى على الباشا ان يعرف مصدر امواله وكيف اسس شركته السياحية وما هو ماضيه عندها لن يستغرب الباشا مسرحية الكعكة الحمراء
الشكر الموصول دائماَ لكم

19) تعليق بواسطة :
05-02-2014 11:29 PM

لقد قيل الكثير عن هذا المجلس وبالمناسبة هو شبيه بالمجالس السابقة ولكن هذا المجلس بذهم بالانحطاط للدرك الاسفل وهذا نتاج قانون الصوت الواحد الذي مرره واحياه فايز الطراونه بمقولته ان قانون الصوت الواحد لم يدفن ولكن هذا القانون دفن الشعب بأكمله بهمة الطراونة الذي كوفيء بعد إبقائه الصوت الواحد يرئاسة الديوان ولست معتاداّ بالخروج عن طوري ولكن من ألمي اقول لو تحول مبنى قبة البرلمان الى مأوى للمسنين ربما كانت فيه الفائدة اكثر من بقاء هؤلاء المارقين والتجار والمراهقين الذين يستهزئون بمقدرات الوطن ومسحوقي الوطن

20) تعليق بواسطة :
06-02-2014 09:47 AM

مش الحق عليهم الحق علي انتخبهم ، أين نواب آلامه بل ماضي ،،، كانو شيوخ يشد المواطن ضهره فيهم اليوم اولاد يفزع الناس بينهم ، والوحيد المستفيد من تلك النيابه هو الناءب نفسه وليس المواطن ، ليكمل طمعه ومصالحه الشخصيه، المشكلة ان كل مجلس نيابي يطرح هذا النقاش بدون ان يأخذ المواطن الدروس بي من ينتخب و يوصله الى مجلس آلامه......

21) تعليق بواسطة :
06-02-2014 03:24 PM

اسطر امتناني واعجابي للإدارة المميزه لهذا الموقع العربي الاصيل ، محظوظ من يتابع مستوى الفكر النير لموقع كل الأردن من خلال مواضيعة المتعدده ومتابعة كتاب الموقع . محظوظ جدا من يتابع المستوى الواعي والمتقدم للمشاركين في التعليقات ، قلت في السابق واقولها الان ان من أراد ان يتنور ويتثقف ليتابع موقع كل الأردن، ليتعرف على احوال البلاد والعباد في المجتمع العربي . في هذا الموقع نلمس أدبيات وأخلاق المهنة في تشريح اي مقال او خبر ينعكس عليها ترقية أذواق الناس في التخاطب المهذب والنقد الموضوعي ، في إدارة معارك الخلاف هذا إن كانوا فعلا مختلفين على مبدأ او مصلحة وطنية عامة .
الكل يدرك أن لكل زمان رجال بمواقفهم ومبادئهم ، الا أن ما نعلمه أيضا أن الانسان هو الانسان ، في كل زمان ومكان ، وان القيم هي القيم والمثل هي المثل ولكّن لعمري ما ضاقت بلاد برجالها ولكن أخلاق الرجال تضيق . فعذرا للباشا ..موسى العدوان ..وصدقت حينما وصفت الفرق بين الرجال مواقفهم واخلاقهم ومبادئهم ، عافاك الرحمن وايانا من مطالعة سطور التهريج والنفاق السياسي ، وكم ارتوت عيونك وأعيننا من سلسل مواقف الرجال ايام زمان رحم الله اصحابها بقدرما كانوا نبلاء واوفياء للعهد والمبدأ . ويمد من عمر الباقين بالصحة والسلامة
اسطر اعجابي بما جاء بتعليق 14 عمر الأردن الذي لامس جذور الوجع، وواقع الحال في التغيير الممارس على جيل الشباب الحالى وهو الباحث عن هويه وميناء لمستقبل يضمه ، وعقول مضيئة تفهمه وترشده و تستوعب مطالبه واحتياجات افكاره . اقتنع بقوة بوجهة نظره ان في فهم الشباب وتبنيهم واقناعهم سيتحولوا إلى وقود وطاقة محركة للتغيير لإستكمال المهام التأسيسية لمؤسسات الدولة الوطنية الاردنيه .

22) تعليق بواسطة :
06-02-2014 04:38 PM

اخي موسى واله مهما قلنا ومهما تكلمنا هذا مستوى المجلس الحالي ما دام فيه هذه النوعيه من النواب والله وانا حالف ورزقي على الله عز وجل بأن مثل هذا النائب الذي عمل من نفسه بهلوان يريد ان يطيح بسمعة المجلس بالاردن وسمعنا التعليقات من الخوه العرب انه مجلسكم صار قاعة احتفالات اعياد ميلاد وكأنه عيد طفل شبء مخزي لأبعد الحدود ولا مثل هذا يعقل ان يتصرف مثل هذا التصرف العجيب يمكن الي وزع على خويه الفقوس عندي اقل من هذا بدرجه لانه ممكن الي شافه انتبه بعطي زميله الفقوسه لأنه شم ريحته وطاحت نفسه على الريحه لكن هذا حامل الكيكه وكأنه حامل صينية كرابيج او هريسه ذكرني ونحن بالقريه كان يأتو علينا من البقعه حاملين على رؤسهم صينيه من الهريس والكرابيج وهذا كانت شغلته ايام صغره واعتقد مش عيب على ايام ما كان صبي لكن اليوم انت تمثل امه ومن الامه ارديين ولكن اخ موسى صرنا اغراب بوطننا وصار الوطن للقله مجرد جاء الحبيب وسهر عندهم وصدقني والله يعطينا العمر انا وانت وكل شريف بالاردن ستجده اذا ما في التشكيله الجايه الي بعدها ستجده وزير تموين او وزير تجاره والزمن بيننا ان شاء الله لآن هذا الي حاصل ألان بالاردن الأقليه بلشت تظهر على السطح لتولي المناصب وابن الاردن الشريسف صار منبوذ للنظاام ولكل من استلم رئاسة الحكومه لا يريدون احد من الشاير وابن حموله وابن قريه يريدون ان شاءالله وسمح الجوخ وصب كاسات عصير التفاح واليمون والبرتقال هذا اليوم الي ما شي بالاردن ارجو من كل الاردن اظهار التعليق وانا المسؤل

23) تعليق بواسطة :
06-02-2014 05:46 PM

إلى السادة المعلقين المحترمين
أتقدم بالشكر لكم جميعا على ما أبديتموه من ملاحظات قيمة ، ولكنني أرغب بإجراء مداخلة على ثلاث تعليقات مع احترامي للجميع :
1.السيد صلاح عبد الصمد الخمايسة المحترم ( تعليق ) .
أ‌.تقول عن النواب : " . . . يبقون الأفضل لباقة ، سلوكا ، وعيا ، ثقافة ، وحتى هنداما من بعض اٌقرانهم نواب الأمم الأخرى " . " سوء التصرف أحيانا من لدن بعض النواب ليس بالضرورة مؤشرا يعيب المجلس أو على الأقل بعض الأعضاء " . واعتمادا على أقوالك هذه فأنا لم أفهم من هم النواب الذين تقصدهم وتقارن نوابنا بهم ؟ هل تقصد أعضاء الكونجرس الأمريكي أم أعضاء مجلس اللوردات البريطاني أم أعضاء البرلمانات الأوروبية أم أعضاء الكرملين الروسي أم أعضاء البرلمان الصيني أم الياباني ؟ وهل المقارنة صحيحة ؟
ب‌. عندما تقول : بأننا نشتري الألعاب لأولادنا ونلعب معهم " فهذه قصة عائلية لا علاقة لها بموضوع نائب أمة يتصرف تحت قبة البرلمان الرسمية .
ج. سوء التصرف من نائب يمثل الأمة في قضية تزلفية رخيصة تعيب المجلس بأعضائه ورئيسة ، لأنهم لم يتصدوا له ويلزموه بالكف عن هذا التصرف ، وإذا رغب فليقيم احتفاله في مكان آخر وليس في قاعة البرلمان الرسمي . وهذه ستكون سابقة لنواب آخرين قد يبتكرون مستقبلا لعبة الأطفال " مسرح العرايس " أو غيرها في نفس المكان .
د. عندما تضرب لنا مثلا بالنائب الذي تعرى من ملابسه في البرلمان المكسيكي ، فأنت تتحدث عن مجتمع وثقافة مختلفة لا ترتضيها مجتمعاتنا وعاداتنا . ولك التقدير والمحبة .
هـ. من خلال مجمل تعليقك أستطيع أن أفهم أنك تجد عذرا للنائب على فعله ، وتشجع على ممارسة مثل هذا الفعل بأية صورة كانت في المستقيل باعتبار أن من يفعل ذلك في كل مرة هو نائب واحد من 150 نائبا ولا لوم عليه .
2. السيد عمر الأردن ( تعليق 14 ) .
أ‌. تقول : " الزمن يتغير والأجيال بتفكيرها وأسس وأساليب إقناعها تتغير شئت أم أبيت يا باشا . فلا تستطيع إيقاف التغيير وانقلاب أسلوب ونمط التفكير حسب قواعد ونظريات جيلك الخ . . . " وهنا أود أن اقدم لك جزيل الشكر لأنك علمتني وفتحت ذهني بما ذكرت . فأنا يا عزيزي كنت أعتقد أن الزمن لا يتغير وأن الساعة ترجع إلى الوراء بدلا من التحرك إلى الأمام ، وأن الناس لا تتقدم بالعمر . صدقني يا عمر الأردن ـ كل الأردن ـ أنك كشفت لي كل هذه الأسرار التي كنت أجهلها ، ولكن أعدك بأنني سأستنير بنصائحك الثمينة هذه في المستقبل وأنا مدين لك بهذا الجميل .
ب‌. تحدثت عن مشاركة بوتين في برنامج غنائي وفي برنامج مصارعة وعن مشاركة كلنتون في العزف على الجاز ، وكذلك عن أوباما في مشاركته بإغنية شبابية . هذه التصرفات لم تجر في قاعة الكونغرس أو في قاعة البرلمان الروسي ، وإنما جرت في نشاطات خارج المؤسسات الرسمية . وأذكرك أيضا بأنهم ينتمون إلى مجتمعات لها ثقافاتها وعاداتها الخاصة والتي تختلف عما لدينا . تصور مثلا لو أن رئيس الوزراء أو رئيس مجلس الأعيان أو رئيس مجلس النواب أو رئيس الديوان الملكي وقف يغني إلى جانب عمر العبداللات أو إلى جانب ديانا كرزون ، فماذا سيقول عنه المجتمع ؟
ج. أنا لا انتقص من قدرات الشباب ولا أحاول إقصاء الآخر كما تدعي وليس لموضوع الشباب ذكر في هذا المقال ، بينا رحت تجتر مواضيع سابقة بعيدا عن الموضوع المطروح . ولكن طالما أنك تطرقت لهذا الموضوع فأعترف بأنني قلت في مقال آخر لا يجوز ( لبعضهم ) وكما ذكرت أنت ، أن يبيعونا وطنية ويزاودوا علينا بعد أن سكبنا دماءنا قرب مثلث الشهداء في جنين وغيرها من أراضي الضفة الغربية وفي مواقع أخرى .
د. أما الاسطوانة المشروخة التي ترددها مثل غيرك بأن أفكاري لن توصلني إلى ما أطمح إليه من جهاد التوعية وفئات الشباب ، فأقول لك بأنني أكتب ما اؤمن به ولا أسعى من ورائه لمكسب ولا أقبض ثمنه ، بل أعرضه خدمة لبلدي ، فقد اكتفيت بما قسم الله لي ، وأتحدى من يسجل علي أي مثلبة خلال تاريخي الماضي سواء في الخدمة أو خارجها .
هـ. وطالما أن عندك كل هذه الحكمة وهذه النظريات العميقة يا عزيزي ، لماذا لا تكشف عنك الاسم المستعار وتظهر باسمك الحقيقي إذا كان هذا الاسم لا يعيبك ؟ فنحن نتحدث بقضايا وطنية والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية . ولماذا لا تتقدم الصفوف وتقود الاصلاح في الوطن ، بدلا من طرح النظريات والنماذج المثالية على الورق في تعليقاتك على مختلف المقالات ؟ ولك تحية .
3. سعادة النائب السابق ( تعليق 21 )
شكرا على عباراتك اللطيفة التي وردت في تعليقك . ولكن يا عزيزي نحن لسنا بصدد الشباب ودورهم في المجتمع ، فلا أحد ينكر أهمية دورهم إذا ما تمت تهيئتهم له . ولكن الموضوع يتعلق بنائب يستهتر بمكانة البرلمان ( بيت الشعب الرسمي ) ويحوله إلى قاعة احتفال . لو عمل احتفاله في ساحة البرلمان أو في ملعب المدينة الرياضية لقدمنا له الشكر ولم نعترض عليه . وسؤالي لك سعادة النائب : هل انت موافق على هذا التصرف من قبل النائب ؟ ولو كنت عضوا في المجلس الحالي هل تحتفل مع المحتفلين أم تحضر كعكة أخرى بلون مناسب وتضعها إلى جانب الكعكة الحمراء ؟ مع التقدير والمحبة .

24) تعليق بواسطة :
06-02-2014 06:25 PM

رأي شخصي - سبق ان خالفت الكاتب فيما مضى حول مقالاته عما يجري في سوريا وكان ردي دائماّ ان سوريا تتعرض لمؤامرة كبرى بما فيها المنطقة العربية والاساس هو فلسطين وليس الموضوع هو شخص بشار الاسد إطلاقاّ بل سياسة التظام الخارجية- ولكن اختلافي معه بذلك لا يعني ان اختلف معه عندما يكتب بالاشياء الصحيحة وما قاله اليوم هو عين الصواب ولا اعتقد ان يختلف اثنان على موضوع الكعكة - فالنيابة هو موقع سياسي والنائب هو مراقب ومشّرع في المجلس لاْنه وصل بأصوات الشعب حتى لو كان بقانون جائر مفزز وهو يمثل الوطن وليس فقط الثلة الذين انتخبوه وعليه ان يحترم هذه المعطيات لا ان ( يتولدن ) مع اسفي لهذه العبارة ولا ان يتغيب كلما حصل اجتماع مصيري للتصويت من اجل إفشال النصاب ويلتئمون جميعهم عند مناقشة رواتبهم - اليس من المعيب ان يحضر النائب المعني كعكة وضعها على رأسه داخل المجلس - أليس ذلك رياءّ- وبئس من هكذا نائب - يا للعار

25) تعليق بواسطة :
06-02-2014 09:48 PM

شكراً موسى باشا العدوان ، كما عرفتك دوماً تكتب في الهم الوطني ، لك مني كل تقدير .
هذا النائب يعتقد أن التزلف و السباحة في الاتجاه الذي يؤدي به للعودة لمجلس الأمة مرة أخرى كما أتى بغيره أكثر من مرة ليصبحوا نواب الأمة في زمن وصفه رسولنا محمد صل الله عليه و سلم بزمن الرويبضة، و هم معروفون للأردنيين و لا يصوتون لصالحههم و لكن الدولة و أجهزتها تصوت معهم مما أفسد على الأردنيين مجلسهم و حوله ميدان لعرض العضلات و المسدسات و الحركات البهلوانية

26) تعليق بواسطة :
06-02-2014 11:33 PM

والله يا أبو جهاد أنك غايب فيلة وما انته عارف السولافة. يعني تفكر إنه كاتب المقال يسحج والنائب يعبر عن ضمير الشعب ؟ فكر شوية واحكي ما يمليه عليك ضميرك إذا كان حي .

27) تعليق بواسطة :
07-02-2014 01:21 AM

لك الشكر الجزيل موسى باشا العدوان على غيرتك الوطنية والتي تبرز من خلال مقالاتك
التي لاتغبن بها أحد ولاتهادن فيما يتعلق بالوطن بجرأة النشمي ابن هذا التراب.
ياباشا الوزارة والتحارة لايتفقان وبعض ذلك المقصود به كما أظن هو أن الكثير من أرباب هذه المهنة وخصوصا تجار اليوم هم فهلوجية (الا من رحم ربي)
وبذلك فالنفاق والتزلف وشيلني أشيلك هو ماتعودوووا عليه وصاحب العكة الصفراء هو بكل بساطة تاجر شاطر.

28) تعليق بواسطة :
07-02-2014 01:55 AM

الاخ موسى باشا العدوان

يقول المثل العامي ( (بجهنم ..........) هؤلاء هم نوابنا
اكتفي بالتعيق فقط .
في النهايه ..انا لم اشارك بأنتخابهم ..والحمد لله ...

29) تعليق بواسطة :
07-02-2014 04:01 AM

بداية كل الاحترام لاراء الجميع و لكل المعلقين و لكن للانصاف قرأت المقال و قرأت تعليقك و اعتقد ان التعليق بمعظمه ليس له علاقة بالمقال، المقال ينتقد تصرفات نيابية اشعرت معظم ابناء الشعب بالنفاق
بينما تعليقك يتحدث عن الشباب و المقال لا علاقة له بهم. من جهة اخرى بوتن دكتاتور يجثم على صدر الشعب الروسي منذ سقوط الاتحادالسوفياتي و هو يقمع معارضيه و يسجنهم في سيبريا و انتشر الفساد في عصره بشكل غير مسبوق و لا اعتقد ان الشباب الروسي يحترمه او يتبعه مهما غنى في برنامج ذا فويس... عموما تحياتي لك

30) تعليق بواسطة :
07-02-2014 09:59 AM

ياريت اللي صحللهم يصح النا, المسؤول لما يكون بالوظيفة العامة بيكون مع النظام.بس يطلع من الوظيفة العامة بيصير ينتقد النظام. نيالهم اللي مايطول العنب حامظن عنه يقول وسلامتكم

31) تعليق بواسطة :
07-02-2014 11:28 AM

إلى السيد خبير ( تعليق 24 ).
بداية أشكرك على ما ورد بتعليقك فيما يخص بتصرف النائب . ورغم أنني أكره الأسماء المستعارة عند التعامل مع قضايا الوطن التي لا يجوز الخجل منها ، خاصة إذا كان الحوار عقلانيا وثقافيا حتى ولو اختلفت الآراء ، فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية . وبما أنك تطرقت إلى موضوع خارج السياق وهو ما يتعلق بسوريا ، فاسمح لي أن أبدي الملاحظات التالية :
1. من حيث المبدأ أنا أقف إلى جانب الشعب وليس إلى جانب الحاكم الظالم مهما كانت إدعاءاته .
2. أعرف أن سوريا تتعرض لمؤامرة كبرى كما ذكرت ، وهذا ينطبق على الوطن العربي بكامله منذ مؤامرة سايكس بيكو وحتى الآن .
3. لماذا لم يحسم الموقف سيادته في بداية انطلاق الأحداث وأن لا يتركه ينزلق لفترة ثلاث سنوات وما زالت آلة القتل والتدمير مستمرة جعلت من سوريا مسرحا لكل عصابات الأرض ؟
4. ما هو شعورك الحقيقي وأنت ترى البراميل المتفجرة تتساقط من الطائرات على المدنيين دون أن تفرق بين مسلح ومواطن بريء ؟ أرجو أن لا تقول لي أنها تلقى براميلها على العصابات المسلحة ، لأن هذه البراميل المتفجرة هي سلاح منطقة تقتل وتهدم دون تمييز .
5. ما رأيك بالمهجرين من بيوتهم خارج سوريا وداخلها وقد تجاوز عددهم 6 ملايين إنسان وأصبح بعضهم متسولين في الشوارع أو ينتظرون صدقات الدول المتعاطفة معهم والأمم والمتحدة ؟
6. ما رأيك بالمنازل التي بناها أصحابها بعرقهم وإمكانياتهم المتواضعة وقد أصبحت الآن خرائب وأطلالا غير قابلة للسكن ؟
7. لماذا يستعين الرئيس القائد بقوات حزب الله ولواء العباس الإيراني لاستعادة السيطرة على مدنه وقراه رغم أن لديه جيشا يفوق تعداده 450 ألف مقاتل ؟ ولماذا تزيد روسيا تأجيج النار بتقديم الأسلحة والذخائر والدعم اللوجستي للنظام لكي يقتل شعبه ؟
8. ماذا سيكتب التاريخ عن أعمال الرئيس بشار الجليلة سوى قتل شعبه وتدمير بلاده لكي يجلس على عرش الرئاسة فوق جماجم مواطنيه ؟
9. صحيح أن هناك أعمالا إجرامية من قبل العصابات المسلحة لا نؤيدها ، ولكن من الذي جعل سوريا بلدا مستباحا وعرضة لتسرب المقاتلين الغرباء إليها ؟ اليس هو سيادته ؟ كان بإمكانه أن يحسم الموقف في بدايته ، أو يخلي موقعه دون أن يسجل التاريخ عليه كل هذه المجازر وتغرق بلاده بالدماء .
10. أعرف أن هذا الكلام سيزعج بعض الأردنيين من مؤيدي سيادة الرئيس بشار ، بغض النظر عما يرتكبه من جرائم ، ولكن هذا رأيي الشخصي وسأبقى مقتنعا به .
تقول يا عزيزي الخبير بأنك توافقني عندما أكتب الأشياء الصحيحة وتخالفني بغير ذلك . وهنا أسألك من الذي يقر أنني أكتب أشياء صحيحة أو غير صحيحة ؟ لك الحق أن تخالفني الرأي ، ولكن ليس لك الحق أن تقرر عن الآخرين أن كان ما اكتبه صحيحا أم لا ؟
في الختام . . لك المحبة والتقدير راجيا أن تخلع عنك هذا الاسم الحركي وتظهر بإسمك الحقيقي فليس هناك ما يعيب .

32) تعليق بواسطة :
07-02-2014 02:29 PM

قرأت مقالك يا باشا اليوم
وأضم صوتي إلى صوتك وأرى أن إدارة المجلس يجب أن تعيد النظر في النظام الداخلي للمجلس وتعدّله لتلافى مثل هذه الأخطاء وأن تتم الاحتفالات خارج القبة
وخارج وقت الدوام وعلى حساب صاحب الاقتراح ويجب أن يشمل النظام الداخلي تفاصيل من وماذا ومتى وكيف يدخل أو لا يدخل تحت قبة المجلس
وبذلك نحافظ على قدسية المجلس ونوفّر له كل الوقت لينظر في ما هو مدرج على جدول الأعمال وأن لا يكون الغياب إلا لعارض طارئ وحقيقي في صحّته لا أن يكون الغياب حصان طروادة يخدم أسبابا مرئية أو مبطنة متعددة
إن وقت المجلس هو أسمى وأغلى، وأن الوقت المتاح ل يمكن أن يغطي احتياجات الوطن وبذلك يحرص عضو مجلس النواب على أن يحلل راتبه الذي يفترض أن لا يكون راتبا بل بدل مصروفات تنقطع بانتهاء عضويته.
بل وأرى أن تكون العضوية في المجلس تطوّعية بدون راتب أو قبض بدلات مواصلات ونوم وسفر وإقامة ألخ ..... وكل ذلك يجعل العضوية في المجلس بنيّة خالصة لخدمة الوطن والمواطن وأن سبب عضويته ووجوده في المجلس هي خالصة لوجه الله وخدمة للوطن وأنه لا يريد مقابلها أية منافع مادية أو عينية.
أما الحفلات مهما كان سببها فيجب أن تتم خارج حرم المجلس وخارج وقت الدوام المقصور على خدمة الشعب وأن لا تتحمل الدولة أي مصروفات مهما صَغُرَت وتنوّعت

إنني إذ أثمّن مقالك يا باشا أعتبره في قمّة النقد الذاتي البنّاء للوصول إلى الأفضل على الدوام ، وأن كل شيء بات اليوم تحت المجهر ... مجهر وعيون المواطنين .

33) تعليق بواسطة :
07-02-2014 02:55 PM

الاعتذار واجب للباشا .... !!!
لسوء تقدير مني لدعوته على فهم الجيل الحالي كي لا يستفرد ببعضهم لمن يفهم طرق التلاعب لاستغلالهم وحشد اصواتهم للوصول الى مناصب او جرهم لامور اخرى ... !!! ، وصفت نهجك "بالمجاهد " والمجاهد لا يبتغي الا اظهار الحق لا يبتغي بهذا العمل إلا وجه الله والدار الآخرة و يترفع عن المصالح الشخصيه والمطامع والمناصب ، انت ذكرتها وانا انكرتها عليك وعلى نهجك الطيب .
احتفل النائب بعيد ميلاد سيد البلاد الذي يصادف مرة في السنة تحت القبه فهمنا انك ترفض مبدأ المكان لهيبة المجلس (بيت الشعب الرسمي) هذا هو مقالك مع شرح دور نائب الامة !! لكن النائب استغل المناسبة و المكان !! اساس سلوكه هذا لفت انتباه الكثيرين من شباب هذا الجيل قال عنهم د. العتوم في تعليقه "يريدونه جيل جاهل ومجهل ،لايتقن سوى التسحيج والتصفيق " وهذا فعلا المقصود !! لهذا ركزت في تعليقي على اهمية تبني الشباب وتوعيتهم واحتضانهم وحمايتهم من انياب المستغلين وراقصي السياسة ، فلم تصل الرسالة .
ـ النائب صاحب الكعكه الحمراء والبالونات الملونه ، الشباب اوصلوه الى قبة البرلمان مهد وخطط ونجح ووصل الى كرسي النيابة تحت القبة !! فات الاوان لنناقش مبدأ الوصول وفضح السلوك .. الان هو نائب وطن اردني يناقش ويخطط ويرسم ويشرع القوانين التي تلزم الباشا او اي وطني جالس ببيته تبكيه ملاحم الاطلال !! وهذه هى الحقيقة الساطعة !! كعكته تلك كما قال احد المعلقين قد توصله الى وزير او رئيس ديوان .. يطبق ما يشاء وما يحلو له !! فقد لفت انتباه مقربين من صانع القرار ان لم يكن صانع القرار نفسه !! واستقطب انظار مؤيدين شباب من الجيل الحالي ، ذخرا لاصوات في المستقبل . الان وفي هذه اللحظة صوت من الاقوى صوت هذا النائب الخارج من تحت القبة ام صوت الباشا الوطني موسى العدوان يكتب مقالات على المواقع الاخبارية ؟؟
ـ وضرب مثل حملة بوتن وكلنتون واوباما عن كيفية استقطاب شبابهم لحصد اصواتهم ، في مجتمعاتهم الغربيه المختلفة !! مؤكد اني لم اقصد تطبيقه بمجتمعنا هنا لسياسي مع المطرب عبداللات او المطربه كرزون !!! عجيب يا باشا !! ان يغيب عنك المقصود .....؟؟!! رئيس الوزراء او الاعيان او الديوان لن يحتاجوهم فهم معينين !! على كل حال قد ينجح هذا مستقبلا فهناك تقليد اعمى للغرب من جيلنا الحالى . هذه هي السياسه ومنهج السياسيين الان في الوصول وهذا النهج لا يفسر ان الجميع فاسد.. كلا !! وايضا قد يصل الوطني باسلوب اخر يختاره هو او ان الظروف قد تختاره .
ـ لا يعيبني اسمي ولا عشيرتي ولا علمي الاكاديمي ولا ثقافتي ولا تجاربي ولا خبرتي و اعلم انك متحسس من الاسم المستعار في التعليق إلا ان امتدح مقال الباشا !! انا اعلق و لست بكاتب المرء يؤخذ بما يُكتب وليس بمن يكتب و من حقك ان تأخذ بمضمون تعليقي او تهمله او تستخف به !!. فكف عن اعتبارها نقطة ضعف بحجة تسفيه كاتبها المخالف لرأيك !! القارىء البسيط يستطيع ان يلمس بردك مقدار التحسس واسقاط الاستخفاف والاستهزاء بالاخر ، رغم قولك الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية !!؟؟ .
.. يقال .. " قد ضرك من غرك .. حتى لو كانت نفسك .. فلتتحمل النتائج " .
* اسجل شكري لتعليق رقم 21 باسم نائب سابق واقدر استيعابه لما ورد بتعليقي .

34) تعليق بواسطة :
07-02-2014 06:19 PM

يا عمي الباشا بده باشا يخاطبه ويحاوره غير هيك

انسى لن يعترفوا بوجودك شكرا عمر الاردن

35) تعليق بواسطة :
07-02-2014 06:47 PM

تحية لكم اولاّ - بدايةفانا لست خبيراّ في النحو والبلاغة ولي ما يكفيني من اللغة للتعبير عن قناعاتي التي اعتمد فيها على الحقائق والوقائع محاولاّ النظر بعينين لا بعين واحدة مع وجود اسبابي الخاصة بالاسم المستعار - وتفسير قولي بكلمة غير صحيح اقصد فيها عدم تغليب العاطفة بل النظر بشكل شمولي في اي طرح مع اعترافي الكامل بوجود اخطاء لكل حاكم وكلنا بشر وخطائون - بخصوص بشار الاسد فأنا لست معه او ضده - ولكن وبموضوعية لنعد ما قبل الاحداث فسوريا بلا ديون وباكتفاء ذاتي وبتعليم وعلاج شبه مجاني وسوريا هي البلد العربي الوحيد في إنتاج القمح تلافياّ من القمع الامريكي ولديهم مليار متر مكعب مياه سنوياّ من مخزون السدود بخلاف سد الفرات وسوريا هي التي احتضنت كل انواع المقاومة بما فيها حماس - فماذا نريد بعد ذلك من هذا النظام - وما هذه الثورة التي تقودها اسرائيل وامريكا وبريطانيا وفرنسا وهم السبب في كوارث الامة العربية وهل نلوم هذا النظام لانه لم يخضع للقمع الامريكي ولم يرفرف العلم الاسرائيلي فوق جبل قاسيون- أليست اسرائيل عدوة العرب والمسلمين والمسيحيين - اليست اسرائيل هي التي مزقت المنطقة وهل تختلف معي بكل هذه الحقائق أليست اسرائيل هي من تهددنا بالوطن البديل - فهل اذا سجلنا اخطاء للنظام وجب علينا تمزيق سوريا ثم كامل المنطقة - تقول حزب الله - اليس هذا الحزب الذي اذاق اسرائيل مرارة الهزيمة اليس نصر الله هو من ضحى بإبنه اليس من حقهم الدفاع عن انفسهم - وماذا نقول عن عشرات الالاف الذين جاؤوا لمقاتلة الجيش السوري - فهل نطلب من الجيش ان يرشهم بالورود وماذا يريد الشيشاني في سوريا فهل ترى في ذلك جهاداّ - ومن سيحكم سوربا اذا اسقطنا النظام - ابو سياف مثلاّ - ومذا نقول عندما نعرف ان 700 مصاب من التكفيريين يعالجون في اسرائيل - الا يعني ذلك شيئاّ لكم - وللتذكير في اول حادث لما اسموهم بالثوار في درعا تم قتل 23 شرطياّ سورياّ - الا يعني لكم تدمير وسرقة مصانع حلب الكبرى وتوريدها الى تركيا-وهل طالعت تفاصيل قتل البوطي - الا يستحق هؤلاء القتلة محاربتهم بالبراميل وغير البراميل - قاطعي الرؤوس واّكلي القلوب - الا تري يا سيدي ان اسرائيل وراء كل مايجري من دمار في سوريا الا ترى ان تقطيع اوصال سوريا سيتبعها تقطيع اوصال الاردن لا قدر الله - يا سيدي الحديث طويل في النهاية اقول ان الانظمة العربية بحاجة الى استنهاض شامل لنهضة هذه الامة - امة محمد عليه افضل الصلوات - بما فيها النظام السوري - وادعو الله صادقاّ ان يهبنا برلماناّ له تمثيل حقيقي للشعب الاردني وان يحفظ بلدنا من كل شر وسوء - اّمين يا رب العالمين

36) تعليق بواسطة :
07-02-2014 07:21 PM

الله محي اصلك يا دكتور عمر عزالله انك رجل من صلب رجل ..
.
الكل يشهد انك مؤدب مهيوب , كثر الله من امثالك الطيبين الغيورين على مصلحة البد . حيو المساعيد .

37) تعليق بواسطة :
07-02-2014 08:44 PM

يا سيد خبير:سبق وان تجادلنا على موقع اخر واعلم تاييدك للنظام من تعليقاتك فلا تقل انك لست معه او ضده,الاكتفاء الذاتي والمياه والقمح هي من شعب عامل وارض معطاء ولا يجوز تجييرها لغيرهما,احتضان حماس ودعم حزب حسن هما اوراق سياسية يلعب بهما النظام ولا تنسى انه كان على وشك توقيع اتفاقية سلام مع العدو بوساطة تركية وكان الخلاف على شاطيء طبريا الشرقي كما ان الاحداث الاخيرة اوقفت المفاوضات ,اما هزيمة2006 فتقاس الامور بالاهداف والنتائج وانت تعلم من الخاسر فعلا بدلالة ان حسن نصر الله صرح بعد الحرب انه لو كان يعلم حجم القتلى والدمار في لبنان لما اختطف الحزب الجنديين الاسرائيليين(اقرا تفاصيل الحرب على غوغل واعد تقييمك لها)الباشا قال ان البراميل سلاح منطقة ويستحيل توجيهها ضد قاطعي الرؤوس واكلي القلوب بل تدفن عمارات باكملها فوق الاطفال والنساء والعجزة.كلا يا اخي اسرائيل ليست خلف ما يجري ولو انها يطيب لها,اطفال درعا لم ترسلهم اسرائيل والحركة السلمية لمدة 8 اشهر قوبلت بالبارود والدبابات والصواريخ السورية وليس الاسرائيلية,متى نقرا ونستوعب الحقائق بعيدا عن العواطف.الاستنهاض يتطلب التخلص من اشباه الالهة الذين يجثمون على صدر الامة لا ان نربط مصيرنا بشخص واحد كائنا من كان..لك التحية رغم الاختلاف والتجريح السابق

38) تعليق بواسطة :
08-02-2014 12:00 AM

وبعد الاحترام - بدايةّ الكاتب يستطيع الاجابة ولا يحتاج الى محامي - اما موضوع البراميل فقد سمعنا بها قبل عدّة شهور والازمة لها ثلاث سنوات والجيش له القرار بتطوير سلاحه - لم تقل شيئاّ عن سرقة المصانع ولم تقل شيئاّ عن تدمير البنى التحتية والجسور والكهرباء والمصافي وقنابل الهاون على المواطنين وسرقة البترول السوري الى تركيا ولم تقل شيئاّ عن سعد الحريرى وعميله صقر عقاب ولم تقل شيئاّ عن استعمال الكيماوي باوامر بندرية ولم تقل شيئاّ عن قتل البوطي والشيشان وجهاد النكاح ومبداء الجهاد في سوريا إسلامياّ ومبداء قتل المسلم للمسلم ولم تقل شيئاّ عن الاحتضان الامريكي الاسرائيلي الفرنسي للمسلحين ومعالجة المصابين منهم في اسرائيل ولم تقل شيئاّ عن مذابح عدرا العمالية وخطف الرهبان وندمير كنائسهم وهناك اكثر من 200 الف مخطوف من المواطنين من قبل المسلحين يطالبون اهاليهم بالفدية فهل تسمي ذلك بالثورة وهل انت مقتنع بأن الامريكان واليهود وباقي الشّلة مغرمون بسلامة الشعب السوري - وهل تريد من الجيش السوري ان يرمي السلاح امام القتلة - اليس الجيش الاردني العربي الهاشمي المصطفوي الذي وضع حداّ لحوادث 1970 واحراش جرش بعد استنفاذ كل الوساطات - الست مقتنعاّ انه لولا وقوف الجيش والشعب مع النظام لسقط النظام منذ زمن ومثاله شاه ايران فقد سقط لان الشعب كان ضده رغم ان الجيش العرمرم كان في جيبه - ولا ادري ماذا اقول اذاعندما تقول ان حرب 2006 بالهزيمة ولا ادري لماذا حسن نصرالله المطلوب الاول لاسرائيل - وانت تعرف تماماّ ان النجاح الاكبر لحرب 2006 كان في معانيه الاستراتيجية في مقارعة اعتى انواع الاحتلال لهذا الجيل المستسلم مضافاّ اليها تحرير الجنوب عام 2000 - انا اعيد إليك نعم للنظام اخطاء فانا مع إنجازات النظام ولست مع شخص النظام واذا كانت حسناته اكثر من سيئاته فهو الكفوء واعدت لكم الانجازات ولن يختلف اثنان عليها نعم هو حاكم ذات حزب واحد وتأخر في الاءصلاح والمبداء الاسلامي يقول ان من غلب ضرره على فوائده فهو حرام ومن غلب فوائده على على الاضرار فهو حلال وتلك هي الحكمة من مبداء الحلال والحرام كما درسونا في مادة الشريعة الاسلامية - وماذا اقول عن الحكام في السعودية - لا برلمان ولا رئيس حكومة ولا قضاء والعائلة تستحوذ كل مقدرات الوطن - اما الاْهم في الموضوع - واعيد هنا الا ترى ان الصهاينة وراء ما يجري من تدمير ممنهج للدولة السورية بعد تحييد كل من العراق ومصر تنفيذاّ لتوصية بن جوريون - الا ترى ان الخطوة القادمة بعد تدمير سوريا هي بإخراج من تبقى من عرب في فلسطين بعد إعلان يهودية الدولة - معذرةّ فقد اطلت -وادعو الله عز وجل ان يحفظ اردننا وامتنا العربية الاسلامية من كل شر وسوء اّمين يا رب العالمين

39) تعليق بواسطة :
08-02-2014 07:11 AM

يا اخ خبير:1-معظم المعلقين اثنوا على الكاتب ومقاله فهل هم محامون ايضا؟2-تطوير السلاح لا يقتضي استخدام براميل متفجرة ضد الشعب الذي يفترض ان يدافع عنه لا ان يهدم منازله فوق رؤوس مواطنيه3-البنى التحتية والجسور وغيرها دمرها النظام باسلحته الثقيلة التي لا يملكها المعارضون4-البترول ملك للشعب وليس للنظام الذي يسرق البترول والثروة السورية منذ خمسة عقود,هل تعلم ان رامي مخلوف يملك60% من الاقتصاد؟5-البوطي قتله النظام,شاهد الفيديو لترى انه كان حيا بعد الانفجار ثم وجه له مسدس من شخص بقربه6-جهاد النكاح نكتة للنظام ثبت عدم صحتها من قبل الحكومة التونسية7-ما هي طبيعة الاحتضان الاميريكي الفرنسي وما الدليل عليه؟اما معالجة الجرحى في اسرائيل فحدثت لان النظام اغلق مستشفياته امامهم8-اعتقل النظام ولا يزال216الف(ارقام الامم المتحدة وليست ارقامي كما تفعل انت)في سجونه,ثم اين الذين اعتقلتهم المعارضة واين وضعت هذا العدد الكبير؟9-احداث 70 مختلفة ولم تستمر الا اسبوعين مقابل ثلاثة اعوام في سوريا,واذا كان الشعب كما تقول مع النظام فهل تتكرم ببيان عدم حسم الامر حتى الان؟10-حرب2006 حققت لاسرائيل مطالبها:اخلاء الجنوب من مقاتلي الحزب,وضع قوات دولية,قتل1400 لبناني,تدمير البنية التحتية,لم تنطلق اية عملية بعد الحرب,لا تريد تصديق نصرالله في تصريحه بعد الحرب,اخيرا فقد الحزب سمعته بعد مساندته للنظام11-ما هي انجازات النظام غير القهر والظلم والقتل والتهجير والاعتقال؟12-ما هي الحسنات وماهي السيئات لنعرف من الاكثر؟13-نحن نتحدث عن سوريا فما دخل السعودية بالامر؟ابدا الصهاينة لا علاقة لهم بما يجري رغم انهم مسرورون به,نتيجة ضعفنا نحمل الاخرين مسؤولية ذلنا وهواننا14-اخراج الفلسطينيين من ارضهم هدف صهيوني منذ القدم ولا علاقة له بما يجري في سوريا,وهل لديك حل لمواجهة ذلك؟تقول انك لست مع النظام او ضده!!!الا ترى ان جميع ما ذكرته حضرتك هو نسخة طبق الاصل عن اعلام النظام؟15- اشاركك بدعائك ولله الامر من قبل ومن بعد

40) تعليق بواسطة :
08-02-2014 11:28 AM

شكرا والف شكر للاخ والصديق الباشا فهذا المقال صور مجلس النواب على حقيقته بل هناك من السوء اكثر مما في هذا المقال فمجلس النواب تحول عن الاهداف التي تنشا فيها المجالس النيابيه في العالم فهم مجموعه من التجار الذين اتخذوا من نيابتهم وسيلة تكسب غير مشروع وتجارة تعود عليهم بالربح الكبير فمن المعروف لدى الشعب الاردني ان اغلبهم اشترى اصوات ناخبيه ليحصل في النهاية على رواتب خياليه وجمع بين راتبين وتقاعد وامتيازات ترهق الموازنه فمرابحه من هذه التجاره تتجاوز المئه بالمئه عداك عن التصرفات التي لايمكن ان تصدر عن نواب امه تخلوا عن الوظيفة الاساسيه التي يفترض انهم جاءوا من اجلها فاصبح همهم الوحيد هو البحث عن مكاسب شخصيه ويتصرفون تصرفات استفزازيه للشعب الاردني فتحولات الجلسات الى مقهى شعبي فالمتابع لا يح\ر بباله انه يتابع جلسات مجلس نواب فاضافة لما ذكرت يا ابا ماجد فان صاحب المكسرات هو من اعترف قبل مدة بسيطه انه نجح بالتزوير هل تجد اكثر من هذا استهتار ناهيك عن اصرارهم على التقاعد والجمع بين راتبين في الوقت الذي اعلن فيه رئيس المجلس ان من يتغيب عن الجلسات سيخصم من مكافئته مبلغ مئة دينار وهذا اعتراف ان ما يتقاضاه هو مكافاه وليس راتب ورغم ذلك يصرون على التقاعد وفي المحصله ان هولاء يمكن ان نطلق عليهم اية صفه غير صفة النواب فاحتفال احدهم بعيد ميلاد الملك فهو في الواقع استهتارا من حيث المكان والطريقه ولو كان هناك حكومه لحاسبته على ذلك هل يعقل ان يحتفل بميلاد ملك ببالونات ملونه اصبح الاطفال يرفضونها ولكن يبدو ان هولاء هم المفيدون لهذه المرحله وحمى الله الاردن واعان شعبه على هكذا نواب وهكذا حكومه

41) تعليق بواسطة :
08-02-2014 01:17 PM

وبعدالاحترام - سوف اتجاوز كل ما ذكرته لاْنه كلام عام يجري ترديده في قنوات التضليل الاعلامي ( الجزيرة والعربية ) اما الصدمة الحقيقية الذي لا يمكن تجاوزه من رجل مثقف مثلك عندما تقول ( ابدا الصهاينه لا علاقة لهم بما يجري ) من المؤلم حقاّ ان تدافع عن الصهاينة وهم وراء كل ما يجري - وبالمقابل اقول لكم ان وفد الجربا في جنيف ومن معه كانوا بنظري يمثلون الصهاينة وربما خجلوا قليلاّ من إحضار نتنياهو بدلاّ منهم- اكرر اسفي مرةّ اخرى وارجو ان تعيد النظر بما جاء على لسانك والتراجع عن الخطاء فضيلة- مع الاحترام مكرراّ

42) تعليق بواسطة :
08-02-2014 03:58 PM

يا اخ خبير:لست من اتباع الجزيرة والعربية ولكنني اطالع الاعلام الحر وتقارير المراسلين المحايدين من مواقع الاحداث,ما ذكرته ليس كلاما عاما ابدا بل هي حقائق دامغة لا تعجبك لان لك اتجاها معينا يصعب عليك تغييره,ادانت الجامعة العربية ومنظمة المؤتر الاسلامي و135دولة في الامم المتحدة النظام عدة مرات(هل تنكر ذلك؟),طالع اذا شئت ما تقوله المنظمات الانسانية ووسائل الاعلام العالمية كل يوم تقريبا ولذلك هذا ليس كلاما عاما من تاليفي,ثم متى دافعت انا عن الصهاينة يا محترم؟انا قلت انه لا علاقة لهم بما يجري فهل هذا دفاع؟عليك انت ان تثبت ضلوعهم في اطفال درعا والمظاهرات السلمية, ثم ان قادتهم صرحوا ان النظام افضل من المجهول لانه التزم بهدوء جبهة الجولان منذ اربعة عقود وهم يخشون ان يستلم التكفيريون الحكم.الكلام العام الذي لا يستند الى دليل مقنع هو القول بان الجربا يمثل الصهاينة وانهم خجلوا من احضار نتنياهو,الهذه الدرجة تحتقر المعارضة ولماذا؟واذا كان يمثل الصهاينة فبربك اخبرني لماذا يجلس نظام المقاومة والممانعة والصمود معهم؟كفى قلبا للحقائق التي يعرفها العالم كله عدا النظام ومناصريه.اتحداك ان تبين اخطائي واحدا واحدا لاتراجع عنها.اعد قراءة تعليقاتي ثم طالع كافة المواقع العربية والعالمية واقرا التعليقات وبعدها ستجد ان موقفك لا يمثل اكثر من 1% هم النظام ومناصريه...تحية

43) تعليق بواسطة :
08-02-2014 07:19 PM

الى السيد عيس الخطيب - مرة اخرى وبكل أسف فإنك جانبت الصواب كثيراّ فإن كنت في ريب عن التدخل الامريكي الصهيوني الاسرائيلي عما يجري في سوريا فما عليك سوى الرجوع الى وثائق ومدونات برنار ليفي وذلك ليس صعباّ وستجد ما لا يسرك وستجد انني على صواب - اما استشهادك بالجامعة العربية والمؤتمر الاسلامي والامم المتحدة فتلك المصيبة وانا احكم أي قاريء يتسم بالموضوعية بأن يدلي برأيه - فتصور ان يقوم بانكي مون بدعوة ايران لحضور جنيف ثم يقوم بسحب الدعوة بعد ان تلقى التعليمات - اما عن وفد المعارضة فهم ليسوا سوى اغنام يقادون من فندق إلى اّخر ولا يصلحوا حتى كرعاة اغنام - اما قولك بأن موقفي لا يمثل اكثر من 1% لما يجري فهذا جواب لكم بخطأكم الكبير عندما تقول ( اتحداك ان تبين اخطائي واحداّ واحداّ ) وبفهمي البسيط انا ارى انك تغلب العاطفة على الحقيقة وربما بسبب التعصب في الرأي والله اعلم - ومعذرة فإن ما يجري في سوريا الهدف منه تفتيت سوريا الى دويلات من اجل عيون اسرائيل وتطويل عمر اسرائيل لاْن زوال اسرائيل حتمية تاريخية واعتبرني في هذا القول من جماعة 1% - مع تكرار تحياتي

44) تعليق بواسطة :
08-02-2014 07:22 PM

يا خبير ويا خطيب دوشتونا في سوريا والحق على خبير الذي اثار الموضوع خارج سياق المقال ويا خبير انت تخوض نقاشا خاسرا لان الكاتب ابرز نقاط محقة حول سوريا وكذلك فعل الخطيب فكيف تدافع عن نظام دموي ظالم حول بلده لاطلال وهذا هو راي الاردنيين والعرب جميعا فانصحك بالانسحاب اما انت يا خطيب فانصحك ايضا باقفال النقاش

45) تعليق بواسطة :
08-02-2014 09:20 PM

شبعتونا انتقادات ومراجل عن النواب ومهازلهم وكرهناهم بس شو النتيجه ؟ تفضل باشا وترشح وصلح البلد من داخل القبه ، او خلينا انشوف كم صوت رح تجمع من المتقاعدين او المعلقين ؟ فعلا الزمن تغير واحنا واقفين محلنا

46) تعليق بواسطة :
10-02-2014 03:11 PM

إلى زينب المتقاعدة ( تعليق 45 )

يازينب شو معرفك بحكي الرجال ، روحي حفظي أحفادك وطعميهم احسن لك من هالحكي اللي ما انتي قده.

47) تعليق بواسطة :
01-05-2014 02:34 PM

بالنسبة للمجلس السابع عشر فهو اعجوبة هذا الزمان ، كيف وان معظم اعضاؤه تم تعيينهم من الدوائر الامنية للبصم وهز الراس وما اشار له الفريق العدوان بخصوص الكعكة الحمراء لهو مهزلة العصر
وبناء على ما حصل في المجلس وتحويل مجلس الامة الى قاعة احتفالات واعراس فانني قررت ان استأجر قاعة المجلس لللجاهة في خطوبة ابني شادي ان شاء الله ولكن ما يحيرني هو مع من التفاوض بالنسبة للسعر والخدمات الادارية .. مع امين عام المجلس ام مع رئيس المجلس وكم سيكون سعرها لثلاث ساعات مع عشاء وحلويات ومن سيكون صباب القهوة في الجاهة ههههههههها نواب اخر زمن ..... شي بخزي .. يا عيب العيب ،، انه زمن الرويبضة

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012