أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024


خالد المجالي يكتب: "كذبة الفساد" في الأردن..

16-04-2014 10:00 PM
كل الاردن -



خالد المجالي

الحمد لله إننا اكتشفنا أن الأردن خالي من 'الفساد'، وأن كل ما يقال مجرد كلام في الهواء، وأحيانا تصفية حسابات بين نخب المجتمع الأردني والمواطن، ولم يثبت حتى اليوم أية قضية فساد كبرى، باستثناء ما قيل عن الفوسفات،  وبعض الملفات الصغيرة هنا وهناك.

المواطن الأردني 'ضخّم' الموضوع بشعاراته، التي رفعها منذ أربع سنوات على الأقل، وادعى أن هناك فساد عظيم في معظم القطاعات، فمثلا قال إن هناك فساد في رخصة أمنية، والاتصالات، وتطوير العقبة، والكازينو، وموارد، وسكن كريم، والكهرباء، وأراضي الخزينة، وغسيل الأموال، والعبدلي، والتحول الاقتصادي والاجتماعي، والملكية، وأموال البيئة، والمنحة الكويتية، وأن هناك تجارة نفط وسلاح، وشركات وساطة، والضمان الاجتماعي، ومباني القيادة العامة، وغيرهم الكثير من القضايا.

والحقيقة، كل ذلك مجرد هذيان، حيث تبين أن 90% من تلك القضايا 'كيدية'، وأن الكردي فقط 'سمسر'، وموارد مجرد كم مليون تم إنهائها، وغسيل الأموال تم محاسبة الذهبي عليها، وغير ذلك كله كلام في الهواء.

أما الفساد الإداري فلا يختلف كثيرا عن الفساد المالي، فهو أيضا ردود فعل لمن يتم إبعاده أو إنهاء خدماته من أجل نخبة جديدة من القيادات الشبابية، التي سيطرت على القرار في العقد الأخير، والتي استطاعت بفكرها النيّر القضاء على البطالة، وشطب المديونية، ورفع مستوى الدخل للمواطن.

وبالنسبة للفساد السياسي، وما يتعلق بالقوانين التي تهتم بالحريات والانتخاب والعمل الحزبي، فهي ترتقي لمصاف الدول المتقدمة من حيث التمثيل وحرية التعبير، وأكبر دليل على ذلك المشاركة الواسعة في الانتخاب والعمل الحزبي، ووقف كل الملاحقات الخاصة بحرية التعبير.

الخلاصة، إننا في الأردن عشنا سنوات عديدة في ظل ما يسمى 'الفساد'، والحقيقة أن الأردن خالي من الفساد، وأن ما حدث ويحدث لا يمت له بصلة، بل إن التسمية الحقيقية والأصح هي 'السرقة'، بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى.

اللصوص – عادة - 'أذكياء'، فهم يعرفون القانون الساري وعادات المجتمع، وعليه فإنهم يقدمون على فعلتهم بكل ذكاء، وإن تركوا بعض الأثر – أحيانا - قد لا يصلح للإدانة الفعلية، وبمجرد وجود 'محامي شاطر' فإن البراءة طريقه، أو الحكم المخفف، وربما المستبدل بغرامة، أو إنذار، أو الابعاد عن مكان السرقة إلى موقع آخر.

نعم، نحن في الأردن نعيش وسط مجموعة من لصوص المال العام وثروات الوطن، ولصوص حقوق المواطنين بالعيش بكرامة ومساواة، ولصوص يحتكرون صوت المواطن وحقه في التعبير وإبداء الرأي، وأخطرهم لصوص اعتدوا على حق المواطن في السلطة الحقيقية على دولته وقراراتها السياسية والاقتصادية.

'الفساد' كلمة تطلق على تجاوز هنا أو هناك، مالي أو إداري، أما نحن فلا علاقة لنا بالفساد، فهو محض 'كذبة'، حاول البعض تمريرها للتغطية على السرقات التي يمارسها، واللصوصية التي يعتاش عليها.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
16-04-2014 07:16 PM

بداية المقال خوفتنا وقلت شو ماله الزلمه منقلب .
بس بصراحة اخر المقال هو الوصف الدقيق للحالة .
شكرا

2) تعليق بواسطة :
16-04-2014 07:17 PM

ابا احمد كم تكبر في نظري يوم بعد يوم والله يا اخي العزيز الى متى هذا الوظع الهزلي في الاردن وهل لهذه المسرحيه من مخرج حتى نعرف نهايتها عبدالله النسور ايام ان كان نائبا كان شعاره محاربة الفساد والفاسدين اين كان شخصهم والذي نلاحظه الان بانه اصبح يعطي لكل خائن براءه من التهم الموجه له حتى نحن الشعب يجب ان نلام على ذلك بعد ان اوصلنا مجموعة العصير الى مجلس النواب من كان يشرب العصير اصبح مقرر قوانين تهم عامة الناس وفي الاخر هنالك مقوله (مين فرعنك يا فرعون قال مجموعة العصير )ولك ولكل القراء كل الاحترام

3) تعليق بواسطة :
16-04-2014 07:22 PM

الكلام صحيح الفساد يعني افسد الشئ لكن الذي حصل هواخذ الشئ كله

4) تعليق بواسطة :
16-04-2014 07:23 PM

نعم اخي خالد الظاهر ان المطلوب من المواطن كفرد والشعب ككل ان يقولب عقله ويفكر بعقل غيرة فمايراه المواطن غير صحيح ومايراه غيره من حماة الفساد واللصوصية والسرقات هو الصحيح ومطلوب من المواطن ان يكذب مايرى ويصدق مايسمع وبذلك يطبع المواطن كفرد والشعب ككل بصفة الخنازير التي تكذب ماترى وتصدق ماتسمع والعياذ بالله ولاغرابة ان انتهت الامور على هذا الحال اذا ان الشعب طوال ماضيه وهو كالمخدر لسكوته على الانظمة الفاسدة التي استمرأت مص دمائة حتى ظنته جثث بلا ارواح ؟؟؟!!!

5) تعليق بواسطة :
16-04-2014 07:33 PM

مبدع كعادتك

6) تعليق بواسطة :
16-04-2014 07:39 PM

اذا كان صهر العائله المالكه متهم بقضايا الفساد ومدراء مخابرات سابقين فاسدين وهنا نستذكر مقوله للدكتور عبد الرزاق بني هاني العضو السابق لهيئة لمكافحة الفساد حينما صرح بأن مكافحة الفساد في الاردن اكذوبه كبرى وما هو تفسير ان بينو مازال رئيسا لهيئة لمكافحة الفساد منذ عشر سنين

7) تعليق بواسطة :
16-04-2014 07:51 PM

نعم صحيح اذا كانت السرقة مغطاة بقانون هم من قام بتفصيلة على مقاسهم او تحوير السرقة على القانون فهي مستباحة من وجهة نظرهم يلا منازع ولكن بالمقابل اذا ذهبت الى دائرة حكومية وقام بخدمتك المراسل وارشدك على الغرف لتوقيع معاملتك منها وعند الانتهاء اكرمته بدينارين فسيكون هذا المراسل عندهم هو من خرب وابتلع اموال الخزينة وسبب المديونية فتقام عليه اشد العقوبات والفصل من الوظيفة ورميه في الشارع

8) تعليق بواسطة :
16-04-2014 08:00 PM

كلامك صحيح ولن تجد اردني لا يوافقك الرأي والله عفى عما مضى

9) تعليق بواسطة :
16-04-2014 08:19 PM

للأسف اكتشفت أن شعبنا هو الفاسد , المفتري السارق البائع المستملك الذي حمل الدولة بالديوان بعد أن لهف قروش التخاصية الوهمية
وأن المواطن هو الذي اجبر الحكومات على سن القوانين المؤقته التي سمحت للشعب أن يسرق بحماية القانون , وأن يبيع بحماية القانون , وأن يستملك بحماية القوانين
شعبنا بده حرق , اما محاولات استبداله فهي غير مجديه و ومحاولة رفع عدد السكان بالتجنيس ايضا غير مجديه , الأجدى هو سم الخردل ولكل بيت اردني حصته حتى لات ينتشر للشرفاء الجيران الجدد والشعوب الجديده

10) تعليق بواسطة :
16-04-2014 08:33 PM

سُئل أحد الحكماء : أي عزّ يكون بالذل متصلا ؟ فأجاب : العزّ في خدمة السلطان ، والمعنى أوضح من واضح .!

11) تعليق بواسطة :
16-04-2014 08:42 PM

نرى الفساد المنشر في كل المجتمعات العربية والهدم في الدين والاخلاق والقيم والتفرقة والعنصرية والطائفية والمذهبية واصبحت الناس في اكثر حالات فقدان العقل الحمد الله مابقي شئ نتكلم عليه

12) تعليق بواسطة :
16-04-2014 08:52 PM

كنت اتمنى ابو احمد ان يكون مقالك عن خطف السفير الاردنى فى ليبيا وكيف الليبين ردوا الجميل للاردن عند فتح مستشفياتها وفنادقها لاستقبال الليبين على حساب المواطن الاردنى وكيف الليبين الهمجين كانوا محل احترام من قبل كل الاردنين. وتحيد شوى عن مقالاتك المعتادة عن الفساد وغيرة.

13) تعليق بواسطة :
16-04-2014 09:41 PM

المحرر : التعليق خارج الموضوع ..شكرا

14) تعليق بواسطة :
16-04-2014 09:58 PM

ها أنت قد قلتها
نحن واهمون
فلا فساد عندنا ولا ما يحزنون
وإنما
تعيش فيما بيننا ,
مجموعة من اللصوص
لكنها مجموعة ذهبية من الشخوص
تمشي على كل قوانين البلادوالعباد والنصوص
أذابت الشحم
ودقت العظم
ومزقوا اللحم
وشربوا حتى الشراب , دون خوف أو عقاب
فمن أمِنَ العقاب
يسرق الأطفال من بطون أمهاتهم
ولا يهاب

15) تعليق بواسطة :
16-04-2014 09:58 PM

السيد ابو فيصل: ﻻيجوز التعميم على جميع الليببيين، فكما تعلم الوضع اﻻمني صعب عندهم وفي هذه الحالة هذا يحدث في كل المجتمعات دون استثناء. نتمنى السلامة لسفيرنا واعتقد ان تعليقك فيه اﻻساءة أكثر من الفائدة .

16) تعليق بواسطة :
16-04-2014 11:27 PM

اغلب الليبين رعاع ودهماء واوباش وغوغاء وطلعوا من جحورهم
اجوا على الاردن يدربوا حرقوا المعسكرات وعاثوا في الارض فساد
خربوا المستشفيات والقنادق
رعااااااااع والقذافي ما بنلام فيهم

ولما بكون الاغلبيه متوحشين وعصابات وحولوا ليبيا الى ساحة قتال وميليشيات متطرفه وقسموها ودخلوا الناتو لبلادهم وقاعدين بشحدوا الملح وبترولهم راح للاعداء

ولما مسكوا القذافي هتكوا عرضوا بمنظر يندى له الجبين العربي والضمير الانساني هاض اذا كانوا موجودين من اصله
وتصوروا خلال عملية هتك عرضه بحديده وكانوا يضحكوا

فاسكت اذا الاغلبيه بدائيه وقتله فالكم صالح فيهم راح بين الرجلين واكيد مو قاعد بليبيا فل بجلده من حكم الدهماء

17) تعليق بواسطة :
16-04-2014 11:35 PM

اللصوص منين جايين
مش من الشعب الاردني
مش من الناس اللي عايشين على ارض الوطن
مش من المسؤولين
مش من المواطن
من البياع ومن الخضرجي ومن التاجر ومن المالك ومن المقاول ومن حرامية المال العام

بكون الواحد بقول وسأعمل وسأعمل وبكتب مقالات عن الفساد
وبكل قعده بكون بحكي عن محاربته ولو هو مسؤول كان عمل وفعل

ولما بستلم بتحول الى حرامي ولص مال عام وكل اللي كان يحكيه الاغراءات الماليه والسلطويه بتخليه ينساه ويمسحه باستيكه
والكرسي بعمل العمايل بنفوس الناس الفاجره

يعني منين نجيب ناس نضاف نستوردهم مثلا
ولا ننزل عطاء
ولا تلزيم
ولا نجيبهم من كوكب الشرفاء

جينات العرب جينات فيها جين متنحي اسمه جين الفساد والصوصيه والحرمنه مع جين تاني اسمه فن التسحيج والتطبيل والتسبيح بحمد المسؤول

خلينا على الفساد والفاسدين اللي بنعرفهم لانه كروشهم امتلت

ما بدنا يجينا ناس تقعد من الصفر تجمع فلوس وتشتغل حرميه على ضهورنا المكسوره

احنا هيك لا بنحلل ولا بنحرم شاطرين بالتنظير وبالحقيقه ولا في اوسخ من نفوسنا الرديه

عبيد وفوقها نماريد وسحيجه

مره في عبد سيده اطلق سراحه واعطاه مصاري وقاله بعد ما صرت حر شو بدك تعمل

قال بدي اشتري سيد تاني الي
عبيد يقطع شرنا حاله ميؤوس منها
كل العيوب فينا والخطايا ولسانا بسبع شطلات كسالىوتنابل وحمقى

واذا طالبنا بالتغيير فلازم يكون بالعوده الى العصور البدائيه عصور الكهوف مع التخريب والتدمير وسيادة ثقافة الاجرام وسفك الدم هيك شكل التغيير عند العرب دموي اجرامي بجد فالج لا تعالج

18) تعليق بواسطة :
16-04-2014 11:41 PM

الفساد موجود من زمان. السؤال للكاتب, مالذي فعلته انت وزملائك الضباط لما كنتوا بالخدمة؟
هل كافحتوا الفساد, والا غرشتوا؟

19) تعليق بواسطة :
16-04-2014 11:53 PM

التل وليس ثوار تريس صقورة لايقبلوا الاهانة ثوار ويقولوا الله معانا الى ان زحزحوه الطاغية واعوانه يحساب روحه لغز صاحب حقه تراب وطنهم وسط القلوب الامانة وما حد منهم على السلاح تخلى تريس ليبيا ميعرفوش الذلة يجلوا على القلب العليل العلة

20) تعليق بواسطة :
16-04-2014 11:53 PM

الاخ الفاضل ابواحمد حفظك الله
لاتستطيع الحكومه محاسبه اي لص من للصوص الصغار اذا لم يتم محاسبه الخمس لصوص الكبار المعروفين الى 6 مليون اردني لان الخمسه هم الاساس في جميع السرقات وتعلم منهم الصغار فلذلك لا تستطيع الحكومه محاكمه الصغار لانهم سيكشفون اصحاب الدولة والمعالي واعطوفه والسعادة الله المستعان على كل من سرق قوت اولادنا

21) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:33 AM

الوطن البديل يقض مضاجعنا

22) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:47 AM

انت وكل عائلتك بدون النظام ما بتسوي قشرة بصله ما خدين أحسن المناصب ومش عاجبك وبعدين مكيف علي حاللك انت وهل أكم فصيح الي عم برد عاليك والله والله وبكل صدق انك إنسان ضحل وما في عمق ولا أي ثقافه

23) تعليق بواسطة :
17-04-2014 02:12 AM

شوصار ابواحمد والله فكرت بشغلتين قبل ان انهي فراءة المفال قلت اما ضرب عنده شرت او نم تعيينه مدبرا لمكاغحةالفساد

24) تعليق بواسطة :
17-04-2014 02:43 AM

لا يمكن صُنع وطن كبير بمواطنٍ صغير. هي أوطان ما كنّا فيها يومًا مواطنين، بل جماهير يلازمها الشعور بالدونيّة. فما كان الوطن سوى السادة الجالسين فوق القانون وفوق المحاسبة.
أفراد يتحكّمون في شعوب، عصابات بأوسمة ونجوم كثيرة، لصوص محترمون يتناوبون على المناصب الحلوب، ولا يختلفون إلاّ على اقتسام الغنائم.
يضعون بينك وبينهم علم الوطن، مزايدين على المواطن وطنيّة، متنقّلين في السيّارات الرسميّة، متحدّثين باسمك في المحافل الدوليّة، موقّعين عنك الصفقات.
إنّهم صوتك وصورتك ويدك.. وحدها جيبهم ليست جيبك!
تقول معزّيًا نفسك " إنّهم على ثرائهم فقراء كرامة " وتُباهي بشعاٍر لن يطعمك. لكن يومًا بعد آخر، وأنت تذهب لتشتري بما في جيبك من "صكوك عزّة النفس" ما يسدّ رمقك، تكتشف أنّ عُملتك لا تنفع لتوفيّر حياة كريمة.. وإنّ الكرامة بنك بدون سيولة. حينها تصبح أمنيتك أن تغدو لصًّا.. بعد أن جعل الوطن من اللصوص قُدوتك!

25) تعليق بواسطة :
17-04-2014 07:22 AM

السرقات والرشاوي وشراء الولاء والطاعه للمبجلين بالمكرمات والاعطيات والامتيازات وووو ،اليس هذا جزء من الفساد المنتشر في كل المجتمعات من مستوى الانسان العادي الى رأس النظام وحاشيته ؟؟؟

صدق الله تعالى حين قال ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ). احترموا عقول الناس ايها الاعلاميون الافاضل بكتاباتكم واطروحاتكم .

26) تعليق بواسطة :
17-04-2014 07:47 AM

يقول المولى عز و جل "وعزتي وجلالي لولا شيوخ ركع، وأطفال رضع، وبهائم رتع؛ لخسفت بكم الأرض خسفاً ولمنعتكم القطر من السماء"
وهذا ينطبق على حالنا في الاردن!!

27) تعليق بواسطة :
17-04-2014 09:02 AM

تحيه طيبه لك ولجميع المتابعين المحترمين.

عوده ميمونه في الكتابه عن أحد أهم الهموم الوطنيه التي يجمع عليها جميع أبناء الوطن من كافة الأصول والمنابت والتي يتطلب لمكافحتها تعزيز الوحده الوطنيه ,,, لماذا ؟

لأننا جميعا متضررين من هذا الوباء (( السرقه )) وجميعنا شركاء في إحداثه وتطويره وإبتكار أساليبه .

عندما تفضلت بالكتابه عن عن نفس المحور تحت مسمى الفساد, رجوتك أن تريح فاسدي المراتب المتقدنه مرحليا والذين لا يتجاوز عددهم في أسوأ الأحوال عن 5000 كإحصاء جزافي تقديري (( أي تعطيهم هدنه مؤقته )) وتتوجه بالكتابه عن الفساد الذي يمارسه المواطن (( كموظف وتاجر ورجل أمن وطبيب إلخ )) وهو متعدد الأشكال .

وبما أنك رأيت توصيف الفساد المالي والإداري بمسمى أخر وهو السرقه , فإنني أكرر رجائي بإعطاء هدنه للحراميه من المراتب المتقدمه والكتابه في السرقه التي يمارسها المواطن (( الموظف والتاجر والمدرس ورجل الأمن وسائق اتكسي إلخ )).

السرقه , هي أن تأخذ من الغير ما ليس لك به حق , عنوة أو جهارا , مالا أو غيره , وبالتالي فإن :-

- الإعتداء على حقي في القياده الأمنه للسياره في الطرقاء هو سرقه .
- الدوام في العمل وخصوصا في العمل الحكومي من أجل الحصول على الراتب أخر الشهر بدون تأدية المهام على أكمل وجه هو سرقه .
- أن تستخدم سيارات الحكومه للتجوال والتسوق هو سرقه .
- أن تضع أكبر الواسطات للحصول على وظيفه والأقدمين على قائمة الإنتظار هو سرقه .
- أن تضع أكبر الواسطات بعد تقديم أكبر المناسف لكي تتخرج من الجامعه وأنت لازلت لا تعرف متى يتم وضع الهمزه في على كرسي أو على ألف ومتى تكون التاء مربوطه أو مفتوحه ومتى تكون الألف مكسوره ومتى تكون مفتوحه هو سرقه .
- أن تضع أكبر الواسطات بعد أن تقدم أثمن الهدايا لتحصل على مقعد جامعي وأنت ناجح بالدفش هو سرقه .
- أن تقف على أبواب وأسوار المدارس والجامعات لتسترق النظره البذيئه على أعراض الفتيات هو سرقه .
- أن تسعى للحصول على مقعد في اللجان الطلابيه في الجامعات والمعاهد بالبلطجه والسلاح هو سرقه .
- أن تقلل من شأني أصلا وفصلا وترفع من شأنك أصلا وفصلا مع أن كلينا من تراب هو سرقه .
- أن تتهم الأخرين وتنزه نفسك هو سرقه
- أن وأن وأن ,, كثيره هي أبواب السرقه ولا حدود لإحصائها .

جميعنا بلا إستثناء نتحدث عن أن الوطن يسرق , فيا ترى من هو الحرامي ؟؟

جميعنا وبلا إستثناء نتناحر في تعريف المواطنه والإنتماء , وجميعنا نتسابق في التعبير عن شرف وجود ذلك في كريات دمائنا , في حين أن مستخرجات التطبيق
تنتج عكس ذلك , فيا ترى من أي جنس بشري نحن ؟

لحل أي مشكله , ولعلاج أي وباء أو مرض , علينا الوقوف على أسبابه , وإذا أردنا بناء مستقبل مشرق علينا أن نصنع حاضرا نزيها شفافا حيث يتطلب ذلك منا جميعا أن نعترف :-
- بأننا جميعنا فاسدون ماليا وإداريا مع تفاوت نسبة وشكل مشاركاتنا بذلك .
- بأننا جميعنا سارقون لما ليس لنا به حق , إلا ما لا تطاله أيدينا .
- بأننا غالبا ما نطرح الهم الوطني وننزه أنفسنا ونخلي المسؤوليه الفرديه وكأننا نتحدث عن القمر .

وبالعوده لفساد وسرقات من هم في المراتب المتقدمه أقول :-

كل أسره وعشيره وقبيله وعائله بها على الأقل واحد من هؤلاء فلنسقط رايته بأيدي أبناء عصبته ودمه ونرفع راية الوطن , ورأس الحكمه تقوى الله ومخافته

28) تعليق بواسطة :
17-04-2014 09:11 AM

الله يطمنك يا وجة الخير هيك ريحتنا واتبثت لنا اننا واهمون وحالمون ومتلونون ومستعبدون وتائهون .... كل استباحت مقدارات الوطن كوم واستباحت هويتنا كوم اذا لم نسترد هويتنا طز فينا وبعيشنتا

29) تعليق بواسطة :
17-04-2014 10:18 AM

سؤالك هو بيت القصيد، لكن تغلبش حالك يا خوي، كثر الذين حاولوا السؤال و يستمر الكاتب المنقذ الوطني يتملص من الاجابه

30) تعليق بواسطة :
17-04-2014 10:20 AM

تحيه طيبه لك ولجميع المعلقين المحترمين

الشهيد وصفي التل رجل دوله وطني شريف له بصمه تنمويه إداريه على مؤسسات الدوله الأردنيه في تلك الحقبه الزمنيه .

توفاه الله بمشيئته ثم بفعل أيدي غادره قد يكون عددها لا يتجاوز أصابع اليد , وفي الحقيقه أنا شخصيا لا أعلم ما كانت عليه نتائج التحقيق لكشف القتله أو من كان يقف ورائهم داعما أو مخططا , وبالنتيجه فمن المؤكد أن الجهات الأمنيه قد وقفت على كل الحقائق في حينه .

على كل الأحوال, وبإعتقادي أن المشاركين بفعل هذه الجريمه اللاأخلاقيه (( منفذين أو مخططين أو داعمين أو مستفيدين ))قد أصبحوا أو معظمهم تحت التراب بفعل الزمن وتقادم العمر .

الرسول عليه الصلاة والسلام وهو قدوة الإنسانيه والبشريه قد مات وترك رساله وراءه لينشرها أتباعه وعلى هداه .

ورب البشريه قال في كتابه العزيز بأن العمل والعطاء والحياه لن تتوقف بوفاة هادي البشريه , كما قال ولا تزروا وازرة وزر أخرى .

شتان ما بين رسولنا ورجالاتنا ,, فلنقتدي ونهتدي بالرسول ونعمل بوصاياه , ولا بأس أن نعتز برجالاتنا ونسترشد بخطاهم ومنهم الشهيد وصفي التل الذي أرسى شعار الأردن للأردنيين.
****************
توضيح خالي الشهوه على حد تعبير أكابرنا من الشيوخ .

الشهيد وصفي التل كان يتمتع بجرأة القول وطهارة المقصد , لذلك ,, إن إرساؤه لشعار الأردن للأردنيين في تلك الحقبه لم يكن تقوقعا إقليميا ضيقا كما يتغنى به ويردده البعض القليل ممن أخذوا بهذه وتركوا نهجه الوطني القومي العفيف الشريف .

لقد كان معالي السيد مروان دودين (( إبن دورا الخليل وهو من أقرب أصدقائه ومرافقيه وسواعده في تلك الحقبه ولازال على قيد الحياه مباركا له صحته وعافيته وداعيا الله بدوامها )) ولا زال حاملا للكثير من المفاهيم الوطنيه الراقيه البناءه التي أكتسبها من العمل مع الشهيد وبقبربه كما العديد من رجالات الأردن الذين عايشوا الشهيد وصفي التل ولا زالوا على قيد الحياه وذكروا مناقبه الحميده في حفل التأبين الذي لم يمضي عليه أشهر قليله حيث لم يعرج أحد منهم على القول بأن الشهيد كان قد أرسى مقولة الأردن للأردنيين بنفس القصد والمفهوم الذي يتمنى البعض القليل من دعاة الإقليميه العفنه أن يكون عليه ويعملوا لأجله

ذكر محاسن الأموات عملا أو مقصدا واجب شرعي ,, فلنتق الله في أفعالنا وأقوالنا ومقاصدنا ... ودمتم

31) تعليق بواسطة :
17-04-2014 10:24 AM

متى سيعلم ابناء الاردن الوطنيون الحق بان الفساد ممنهج وان الغول الذي يتحاشى الكثير مجرد ذكر اسمه لان اصابع الاتهام له ستزجه بسجن وقعر ليس له اول ولا اخر وسيحارب بوظيفته
بل ستقطع عنه الميه والكهرباء ولن يستطيع الحصول على رخصة سواقه الا بحسن سيره وسلوك.هذا الترهيب الترغيبي الناعم الخشن هو سياسه ومنهج منذ 90عام ولو خربت مالطه المهم البقاء في سدة الحكم وتوفير الاعلاف للقطيع وتدجين وابقاء السحيجه دائما متغنين بالشعارات التي لم يطبق منها شيئا سوى رفع الضرائب وتشليح المواطن وابقائه على الهيكل.

متى سيفهم المتذوق بان العيب ليس بالطبخات ولا بالمقادير ولا بالتنويع ولا بالتغيير انما العيب بادارة الطبخه والا فان الادوات توظف حسب مدير الطبخه وان الطناجر تتغير وتتلون وبسهوله يمكن تغييرها او ترميمها او اعادة صبغها.

للمره المليون الفساد ممنهج وادارة الدولة فشلت فشلا ذريعا بل تعمدت الانبطاح لان هذا الكيان انشئ بسايكس بيكو من اجل بقاء كيان اخر وانه يدار من خارج الاسوار وان لا يمكن تغيير هذا الفساد وطريقة ادارة الدولة ما دام هنالك كيان صهيوني غاصب الكل يتنافس على خدمته والحصول على منصب ورضاه بالسر ولعنه ليل نهار بالعلن الكل يتسابق لخدمة المحفل الصهيو امريكي والكل يلعن هذا المحفل والكل اصى احلامه ان يكون الطفل المدلل له لن نملك قرار انفسنا ما دمنا مستعمرين فكريا واقتصاديا وماليا ودينيا فكل شي تم اعادة صياغته فالاسلام صار ارهابي والرقص والعماله صارت فضيله والديمقراطيه لا تصلح للشعوب العربيه كما افهمونا وان الدكتاتوريه والقمع هي اداة وحيده لادارة الشعب العربي المتنمرد وان لعن الحكومه ليل نهار والتغني بالقائد الاوحد ليل نهار عنوان للبقاء والعيش المشترك وحوار الاديان واننا ابدا لن نحصل على افضل مما نحن فيه وان الامن والامان هو عنصر وورقه رابحه يلوح بها ليل نهار وان جيراننا يتم الذبح والقتل فيهم ليل نهار واننا لا نقوم بذلك فعليكم الغناء والتسحيج وعدم الخوض بملفات الفساد لان من حق علية القوم وولاية الفقيه والغول والعنقاء والخل الوفي كما تقول العرب ويضاف اليها مبدا المصالحه وان تمت بين الشعب وحليمه الثلاثه مستحيلات عند العرب والرابعه هي من مستحيلات العرب الذين دائما يعترفون بوجودها لكنها ابدا لم يصدف ان راى احد غولا او عنقاء او خل وفي.

فاالعنقاء حكومتناحليمه فقد زعموا أنه طائر ضخم يكون عند مغرب الشمس وهو طائر خرافي لم يره أحد الا أنه كثر في كلام العرب حتى جاء في أمثالهم"طارت به العنقاء" يريدون أنه هلك ولم تعرف له طريق. فالفساد اهلاك والشعب طارت به الحكومات المتعاقبه وسيهلك.

لذلك :
قال تعالى:
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا.


وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( انما هلك من كان قبلكم انه اذا سرق فيهم القوي تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد ، والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ).


ثلاث مقومات لهلاك الامم والدول:ان يكون المسوول ومن يتولى المنصب فاسد
وعدم اقامة الحد عليه من ولي الامر والامر الثالث وهو اطاعة المسوول في معصيه.

انظر ايه الاردني البسيط هل تحققت هذه الثلاثه شروط.

اذا الزلزال قادم لا محاله.
فالحكومه تطيع الغرب والمسوول الاول يطيع المسوول الاخر والشعب يطبل ويطيع حاضر سيدي امرك سيدي لمراق الطريق والفساد ممنهج ولا يوجد عقوبات رادعه ويقال اذا امنت العقوبه اسئت الادب وانما الامم الاخلاق
لم يبقى شي ترقبوا فانا مترقبون.

32) تعليق بواسطة :
17-04-2014 10:29 AM

تعليق رقم 19 هو نهج واسلوب نعمان رباع وخاصة هو عاشق ليبيا لانه منها او تربى فيها وهى حبه الاول والاخير كما يقول

33) تعليق بواسطة :
17-04-2014 10:37 AM

نعذرك لافتقارك الادب في الرد باسلوب مهذب وهذه ديدنكم ايها السحيج فانتم لا تجيدون سوى الشتم والسباب لانك عاجز عن الرد باي دليل او منطق اما عائلة المجالي فذكرها يكفي هم اهل الهيه وهم عشيرة حابس المجالي وهزاع المجالي وقدر ومشخص فعليك قراء تاريخ الاردن الحقيقي قبل 1916

34) تعليق بواسطة :
17-04-2014 10:51 AM

اظهر اسمك في تطاولك على قامه اردنيه شامخه مثل خالد المجالي

35) تعليق بواسطة :
17-04-2014 11:22 AM

مواضيعك مكررة ومملة

36) تعليق بواسطة :
17-04-2014 11:30 AM

تحيه طيبه لجميع المتابعين المحترمين

الكاتب وإن كنت أختلف معه في بعض مواقيت أطروحاته المتعلقه بالهم الوطني والذي سيتسبب نشره لتعليقك إلى تكبير الهوه في الخلاف كوني قد دعوت ورجوت أكثر من مره أن يتم تفعيل العمل في التنويه الي يجيز عدم تمرير هكذا تعليقات .

كاتبنا المحترم يطرح مواضيع وطنيه مهمه تجذب كل محاور مثقف محترم للتحاور حولها حيث بالإختلاف والإتفاق فائده للجميع , ولا ضير إذا جاءت ذبابه (( والرسول الكريم وصفها بالنجسه التي تحمل وباءا )) أثناء عراك وحراك النحل على قرص السكر لإنتاج العسل ,

من حقي أن أنتصر للكاتب بتقييم كتاباته حسب إهتماماتي بها وفهمي لها مع أنه لم يسبق لي شرف الإلتقاء به حيث لا يليق أن تخرج علينا بتعليقك الذي ينم عن دونيه في التربيه حتى لو كنت صاحب فكر ومثقف سبق أن قرأنا لهم مقالات ممزوجه بالسقطات الأخلاقيه والقيميه كما قرأنا تعليقك رقم 19 .

للجرأه قيمه رجوليه مكتسبه, وللحوار الهادف سعة صدر واجبه , وللموضوعيه قواعد راسخه أساسها سعة الإطلاع والثقافه السلوكيه والتربيه التعليميه .

لذلك وبالنيابه عن الكاتب المحترم وعن جميع المتابعين الذين من المؤكد قد ساءهم ما ساءني أهديك هذا البيت من الشعر ؛

إذا جاءتك مذمتي من ناقص

فهي الشهادة بأني كامل


مع إحترامي وتقديري لكل محترم في هذا الوطن وهم كثرو

37) تعليق بواسطة :
17-04-2014 11:48 AM

الاخوة الافاضل

اسعد الله اوقاتكم وبارك الله بكم وبما تطرحون من نقاش لا شك انني اول من يستفيد منه وربما اكتب مقالي بناء على فكركم وهمكم .
ليس من عادتي التداخل لترك حرية التعليق بالتحديد على ما اكتب ولكني لاحظت وجود تعليقات ترد على احد الاخوة المحترمين الذي لم يجد ما يقول الا الاساءة لي ولعائلتي حتى دون ذكر اسمه .
ومع ذلك نشر المحرر التعليق فقط من اجل حرية التعبير وان كانت ليس حق له كونه اساء لعائلتي وليس لي شخصيا .
اتمنى عليكم عدم الرد عليه والابقاء على مناقشة الفكرة من المقال وليس تحويله لشخص الكاتب فانا انسان اصيب واخطئ واتعلم من افضالكم .

بارك الله بكم وادامكم زوار واصحاب موقع وكل الاحترام لم يغني الحوار .

اخوكم خالد المجالي " الكاتب "

38) تعليق بواسطة :
17-04-2014 12:13 PM

تحيه طيبه إلى الحترم خالد المجالي

الرساله وصلت ..الكبير كبير والنص نص , وقد أصبح وجوبا بعد قراءتي رسالتك في التعليق 37 أن أهديك بيت الشعر :

وكم رجل يعد بألف رجل
وكم رجل يمر بلا عداد

*************

لي ملاحظه وتنويه وإعتذار,,

أما الملاحظه فهي : تكرار دعوة المحرر المحترم بضرورة تفعيل العمل بنص التنويه - فلترة التعابير المسيئه.

أما التنويه فهو: أن لا ينبري أحد المعلقين من جماعة أبو العريف ويدعي بأن هناك شيفره بيني وبين السيد كاتب المقال المحترم بشخصه وفكره وعائلته .

أما الإعتذار فهو : عن بعض الأخطاء في الطباعه أحيانا والذي تكررت في تعليقي رقم 36 .

مع إحترامي للجميع

39) تعليق بواسطة :
17-04-2014 12:25 PM

اشكر الاستاذ خالد على دماثة خلقه وهي اخلاق اخوة خضرا .. ليست جديده على المجتمع الأردني .. وهي بالتالي اخلاق الأردنيين وتسامحهم وطيبتهم
واسمح لي أن أضع كل اللوم على المحرر الذي اجاز نشر الشتيمه , من نقل لي هو شاتمي وهذه ليست ديمقراطيه وليست تسامح
اعذرني
أنا لا انتصر لشخص اخي خالد .. لكني انتصر للأخلاق الأردنيه العظيمة والصبر الأردني العظيم

40) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:04 PM

ممكن اذا سمحت ان توضح لنا وجهة نظرك بمقولة الاردن للاردنيين.

انا لا ارى فيها اي مشكله بما ان الشهيد وصفي رحمه الله, لم يحدد اصول الاردنيين !!! ان من يشعر بالغضاضه عندما يسمع هذه المقوله فانه لم يعنبر نفسه اردنيا في يوم من الايام. ودمتم

41) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:05 PM

من هو كاتب التعليق 22 ؟

42) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:41 PM

- الفساد في الاردن لايسطيع احد ان ينكره وقد اعترف تامؤولين على اختلاف مواقعهم بوجوده،، وهذا الفساد متنوع وحسب بورد الاختصاص لصاحبه سواء كان (فساد مالي او اداري او اخلاقي...إلخ). حتى انني اكاد أجزم ان معظم الفاسدين سعى للحصول على الوظيفة التي تسهل له فساده وان نواياه كانت مبيته للافساد والفساد.

- الغريب في الامر ان معالجة وليس مكافحة الفساد،، أخذت طابع الانتقام الشخصي وفي معظم القضايا الكبيره والتي اطلع عليها الرأي العام وتمت محاسبة الفاعلين بناءً على العلاقة الشخصية وليس بدافع وطني هدفه القضاء على هذه الآفه،، من هنا استمر الفساد على حاله لابل زاد في حالات كثيره مع تعديل طفيف على التكتيك لدى الفاسدين بحيث يدراكوا ما وقع به من سبقهم وحولوا الى المحاكم... وللدلالة على ذلك سأتطرق باختصار الى القضايا التي حوكم فيها مسؤولين وهي:-

1- قضية سميح البطيخي (وكان رئيس الوزراء وقتها علي ابو الراغب).وهذه القضيه نتيجة للخلاف الشخصي بينه وبين سعد خيرورئيس الوزراء آنذاك ابو الراغب،، فالبطيخي كان الرجل القوي في الدوله وهو الذي استطاع تأمين انتقال العرش لجلالة الملك عبدالله2 وهو رجل مخابرات من الطراز الاول ومن المستحيل ان ينجرف الى ما اتهم به من فساد،، بل ان القضية رتبت له بذكاء شديد بحيث لا يستطيع الدفاع عن نفسه وبتواطؤ من مدير مكتبه انذاك(محمد الذهبي)... وجرى ما جرى للرجل وحوكم وتم قتله وهو حي.
2- المشير سعد خير وإقالته ووفاته الغامضه... حيث أوغل الرجل باهانة سلفه (البطيخي)ظنـّاً منه بأنه هو الوحيد القادر على الايقاع بالآخرين،، وساعده كذلك خبرته الاستخباريه حيث استطاع جهاز المخابرات المخابرات في عهده المساعدة في قضايا الارهاب وتنظيم القاعدة تحيداً وان كان هذا الانجاز نتيجة لعمل الكثير من الضباط الاكفاء والذين يعملون بالظل ولكن النجاح ينسب للقاده ومن اجل الاستمرار في منصبه وزيادة بالحرص وخوفا من ان يلقى مصير سلفه اقصى الذهبي من مكتبه وارسل هذا الاخير لمنصب شرفي في رئاسة الوزراء،، إلى ان اقيل من منصبه والطبطبة على الفساد حفاظاً على سمعة الجهاز،،إذ من غير المعقول محاكمة قائدين للمخابرات على التوالي بتهم تتعلق بالفساد،، وهذا باعتقادي ما راهن عليه(سعد خير) وما جعل الذهبي من بعده يراهن على ذلك وحصل له ما حصل.
3- قضية محمد الذهبي،، وهي بالضروره مرتبطه بالقضيتين السابقتين... فالرجل كان مديرا لمكتب المدير ولا دخل له بالعمليات وحدود معرفته كانت بالاطلاع على البريد سواء كان(سري) او عادي،،،إلا انه عمل بنفس الاسلوب الذي تعامل به خير مع البطيخي وساعده وجود باسم عوض الله الذي لم يكن خير يحترمه ومن ثم مجيئ نادر الذهبي رئيسا للوزراء ووجود برلمان شارك هو بصنعه جعله يتمادى ظناً منه بأنه فوق المساءله لرسوخ عقدة بنفسه من خلال عمله مع مدراء االمخابرات،، ولما صار يرضع(فوق اللجام).. جرى له ماجرى وحوكم بالسجن والغرامه وتم تنفيذ العقوبة بحقه.

- هذه عينه من قضايا الفساد التي تم الاعلان عن مكافحتها وبتحليل بسيط نجد انها متربطه مع بعضها وابطالها كانوا على خلاف مع بعضهم وانتقم كل منهم على طريقته.

- انا لدي قناعه بأن الارداة الشعبية وارادة جلالة الملك ومعه المخلصين من المسؤلين راغبون بالقضاء على الفساد ولكن الجهاز التنفيذي للحكومه لا يجرؤ على ذلك....إذ يستحضر معظم من يرغبون بالقضاء على الفساد نماذج سابقة لمسؤولين حاولوا ذلك وانتهى بهم المطاف اما متقاعدين وعلى الرف واما متهمين باثارة الفوضى واغتيال الشخصيات العامه... وهذه الاسطوانه تكررت على لسان اكثر من رئيس وزراء وامطالبة بدليل على فساد (س أو ص) مع ان الدولة لديها اجهزة امن كفؤه ونيابة عامه مخولة بموجب القانون بفتح التحقيق بأية قضيه (فساد وغيره).. نحن جميعاً مشاركين من حيث نعلم او لا نعلم بانتشار الفساد بكل انواعه ونتمتع بالسلبية المفرطه وننتظر من يعلق الجرس.

43) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:41 PM

السيد كاتب المقال ، قد تكون محقا في كثير مما تقول ، ولكن هناك مساحة واسعة لا يمكن للجبناء أن يخوضوا غمارها ... نحن شعب مشهور بالفلسفة والزعبرة ، الحكومة والدولة بصفة عامة أكثر منا _ أفراد الشعب ورعاعه ـ حكمة وتعقلا ما دامت تستنير بالتوجيهات الملكية السامية ، وليس على الطريقة المصرية ( حاضر سيدي ) وتفعل العكس .. نكثر من الزعبرة والإساءة إلى بعض الرموز الوطنية ، وإلى بعض المسؤولين السابقين وبعضهم لا شك فاسد ومفسد ، ونصب جام غضبنا عليهم ، لأسباب دنيئة ، وعلل بغيضة .. وكـأن الذي سرق البلد هو البهلوان والكردي وباسم عوض الله وبضعة أشخاص .هل تستطيعون ذكر رجالات العشائر التي سرقت البلد وأثرت ثراء فاحشا من الصفر ، وقد تقلدوا وظائفهم العامة وكانوا ( يا ربي كما خلقتني ) فكيف أصبحوا مليارديرات وأصحاب شركات مقاولات ومصانع؟! وأنتم تعرفونهم حق المعرفة ؟ طبعا لا تجرؤون ، طبعا السبب ليس جهلا فيكم معشر الكتاب ، ولكنكم تخافون من بعضكم ، فإذا حدث أي نقد لأحدالفاسدين الذين نهبوا البلد هبت عشيرته للانتقام له وكشف مستوركم وأغلقت الشوارع والطرقات ، فكل الناس فاسدون إلا هؤلاء! .. أما الدولة فصدرها واسع حليم ، وتتذرعون بحرية التعبير وحقوق الإنسان ، فإذا وصل البلل إلى هؤلاء وثبت فسادهم بيسالدليل يالقاطع ، شخصنتم الأمور وقلتم اعتداء شخصي على شرف الغر الميامين .. الذي سرق البلد يا سيد خالد ونهبها هم دهاقنة الوطنية الزائفة ، وأساطين الولاء والانتماء قولا لا عملا.. وهم الذين يريدون أن يجعلوا من حب الوطن والانتماء إليه بالكلام وكالة حصرية لهم ، وغيرهم عدو حاقد ، ونخاس لئيم... الذي سهل سرقة البلدي هو عدم وجود المحاسبة الحقيقية ، وغياب العدالة الاجتماعية ( وتسموها محاصصة عندئذ ) وتعطيل الأنظمة والقوانين تحت ذريعة الخوف من الحقوق المنقوصة ، والمساواة العادلة بحجة بعبع الوطن البديل الذي ليس له وجود إلا في اذهان مرضى الشيزوفرينيا .. وشراء الذمم والخواطر بالمكارم والاسترضاءات والإعفاءات والوظائف العامة والمقاعد الجامعية والبعثات الدراسية ..إلخ لمن لا يستحقها أصلا ... بس شاطرين الطحن صباح مساء في البلهوان والكردي وجودة وبلتاجي وعوض الله والمصري وطوقان .. أما الحيتان والديناصورات الحقيقية فلا احد يجرؤ على ذكرهم بسبب الجبن والنفاق الاجتماعي ، والانهيار الخلقي ، والانحطاط القيمي ، وفقدان ـ لا ضعف ـ الوازع الديني .. حفظ الله الأردن قيادة وشعبا من كل سوء ومكروه ، في ظل قيادته الهاشمية المباركة ، صمام الحق والعدل والأمان ، التي يتسع صدرها لكل الزعبرات المنتقاة ، والفلسفات العنصرية الجاهلية ، والانتقادات التي بعضها محق ، وكثيرها غير محق .. فإذا اختلط كثير هذا بقليل ذاك في إناء واحد افسده أيما إفساد ..

44) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:51 PM

من خلال الإطلاع , أعتقد أنت أنثى
كما أن بالتعليق , ملامحٌ للأنثى
كما أرجو نشرها , لتقرأها الأنثى

45) تعليق بواسطة :
17-04-2014 01:53 PM

الى 43 انت رائع هؤلاء من افسد الاردن.حفظ اللة الوطن والملك من كل افاك اثيم.

46) تعليق بواسطة :
17-04-2014 04:12 PM

يها المغفلون وصفي التل كل الشعب احبه تم قتله النسور كل الشعب كرهه بافي لماذا افهموها وحبوا الرجل وخلو العبداللات يغني وتمجد فيه وخلو متعب السقار يعتبره بوذا الاردن ﻻن القمح ما عاد ينبت في الاردن وخلو العسلي الكويتيه ترفعه في العلى لان الاعلام اصبحت ممزقه ومهترئه على اسطح دوائرنا من نفاقنا وكذبنا حماكم الله من كذبكم ونفاقكم وشعوذتكم

47) تعليق بواسطة :
17-04-2014 05:04 PM

تحيه طيبه للجميع

إبتداءا,,, يا ليتك إكتفيت بالسطرين من تعليقك ولم تتسرع بكتابة السطر الثالث ريثما أجيبك على تساؤلك .

على كل الأحوال سأجيبك , راجيا القراءه بتمعن والعد للعشره قبل إطلاق أي صاروخ أرض أرض أو أرض جو , كما أرجو أن لا يتم توجيه البوصله للغرب من الوطن كوني مقيم في الشرق من الوطن .

أنا كتبت في تعليقي رقم 30 بأن مقولة الشهيد الطاهر وصفي التل - الأردن للأردنيين - لم يهدف ولم يقصد بها ونقلا عمن عايشوه وتعاملوا معه من الصادقين ما ذهب ويذهب إليه بعض دعاة الفتنه ممن يفسرون مقولته حسب أهوائهم الإقليميه .

أصدقاء الشهيد ممن عايشوه ورافقوه وعملوا معه ولا زالوا على قيد الحياه يقولون أن الشهيد قال هذه العباره في تلك الحقبه لإعتبارات ظرفيه لمواجهة الفئه الدخيله التي كانت تسعى إلى خلخلة النظام (( تشكيلة هذه الفئه كانت من الغرب والشرق وبعض الدول العربيه والإسلاميه )) وبالتالي فإن مقصدها بالمفهوم الإقليمي قد زال بزوال الظرف .

كما أن الشهيد العفيف لم يقم بتعريف من هو الأردني في تلك الحقبه على طريقة من يتسابق الأن بإختراع وإستحداث مصطلحات تعريفيه تتناسب وأهوائه وتتوافق ورغبته في أن يجلس على رأس الطابور ويمسك عصا ويقول إنت روح يمين وإنت روح شمال , حيث كان الشهيد يعتبر أن كل من يخدم برنامج بناء مؤسسات الوطن, ويؤدي واجبه بنزاهه وإقتدار هو أردني ودليل ذلك أن عددا ممن كانوا سواعد تنفيذيه لبرنامجه في تلك الفتره كانوا من غرب الوطن وكانوا أردنيين ولا زالوا .

ولو أن الشهيد كان على قيد الحياه في زماننا هذا (( مع أن لو من أدوات الشيطان )) وكان رئيسا للوزراء لكان قد أطلق مقولة -الأردن للأردنيين مجددا وألحقها بمقوله أخرى- الأردني هو كل من يخدم الوطن ويبني ويؤدي واجبه الوظيفي على أكمل وجه ويحترم القانون ويدفع الضريبه ولا يرشي ولا يرتشي ويعمل ضد الفساد ويعمل صالحا ولا يعتدي على رجال الأمن ولا يغلق الشوارع إحتجاجا على توافه الأمور ولا يدمر مقدرات الوطن ولا يدعو إلى الفتن .

لذلك .. أنا أردني ضمن هذه المفاهيم وهذه القيم .

أخي الكريم :

هناك ممتلكات ذاتيه حصريه لا تقبل الشراكه وهناك ممتلكات ذاتيه وحصريه لكنها تقبل الشراكه .

- إبنك ملكك , لكن الوطن شريك لك في إبنك وليس من حقك أن تبخل به عليه .
- أموالك ملكك , لكن المحتاج وإبن السبيل شريك لك في مالك بالصدقه والزكاه والقرض الحسن .
- الزرجه ملك شخصي ذاتي لا يقبل الشراكه .
- السياره ملكك , لكن أخوك وصديقك وجارك شركاء لك بها عند الحاجه.
- الوطن ملكك (( حتى لا تزعل )) لكن أنا شريك معك به في البناء والتنميه وصناعة منعته والتصدي للفساد فيه وإفشال مخطط أعداءه من الصهاينه في أن يشاركونا به ,,

خيرا تفعل إذا قبلت هذه الشراكه , وإذا لم تقبل, فأنا أحترم قرارك ورغبتك ولكنني أدعوك للتفكير مطولا لأنك ستقبل ولو متأخرا بعدما تكتشف بأنك بدوني لن تستطيع الإستمرار في بناء الجزء الشرقي من الوطن , أما أنا فقد حسمت قراري وقبلت شراكتك لأنني بدونك لن أستطيع تحرير وإسترداد الجزء الغربي من الوطن .

مع تحياتي

48) تعليق بواسطة :
17-04-2014 10:39 PM

الفساد موجود في كل مكان، الفساد قد يكون معنويا اكثر منه ماديا لأن وقف الفساد غير ممكن لدرجة ترضي الجميع حتى في أعرق الديموقراطيات ، هو موضوع معنوي اكثر من ان يكون عقابي، والا لما فلت من الجريمة بسببه احد، سيكوليجية الفساد لها علاقة بمنظومة المجتمع و وتعريفات كيف انجو من كذا وكذا ، هل هذه اخر محطاتي في الكسب الغير مشروع بسبب انني صاحب قرار، لم يولد فاسد، بل افسدته الحوارات الاخلاقية و الاجتماعية و الاجتماعية ، و مراقبة الغير، لان الفاسد دائما يستشهد بأمثاله من الفاسدين،

49) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:20 AM

تم إرسال التعليقات في السابعة من مساء الأمس, وتم إعادة إرسالها في الحادية عشر والنصف مساء ولم تظهر للان عسى أن المانع خير.
==========
المحرر : التعليقات التي تصل تنشر حتى الساعة الواحدة ليلا وتستانف العاشرة صباحا .

50) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:24 AM

أكثر ما أثار الأردنيين أن خبر طي ملف عرّاب الفساد البهلوان باسم عوض الله خرج عشية ذكرى استشهاد وصفي التل،وتذكر الأرادنة عندما قام البهلوان وهو بين ظهرانيهم باستقبال المعزين بوفاة أحد أدوات قتل الشهيد في عمان متحدياً مشاعرهم فهل هي محض صدفة ؟

وأزيدكم :

1- "عقل بلتاجي" :

هل هي محض صدفة أن تقوم أمانة عمان ممثلة بعمدتها "عقل بلتاجي" باستضافة " أحمد فؤاد نجم " بنفس تاريخ استشهاد وصفي ؟
هل هي مصادفة أن يُستضاف " أحمد فؤاد نجم " والذي وصف قاتلي الشهيد وصفي بأنهم "أبطال"
في إحدى قصائده بنفس تاريخ استشهاده؟!!!

2- " قناة رؤيا":

هل هي محض صدفة استضافة قناة رؤيا لـ" أحمد فؤاد نجم " والذي سب الشهيد وصفي صباح يوم الجمعة 29-11-2013 وهو اليوم الذي تلى تاريخ استشهاده ؟

3- "عمر كلاب " :
هل هي مصادفة أن يقول من تم تجنيسه في 2006 في مقال له في صحيفة الدستور بتاريخ 5-12-2013 :
يقول كلاب: " لم نتخيل رحيله، نحن أهل عمان حصرا"! انظر إلى الاستعارة التي يستخدمها كلاب " أهل عمان" والتي سبقه الرنتاوي إلى استخدامها.

ويقول كلاب: أيضا " وكلماته ستبقى زوّادة لنا في رحلة غسيل عرق الغلابى وآلامهم، هاجم بجسارة كثيرين"
هل يقصد أن الهجوم الوقح لنجم على الشهيد وصفي كان جسورا ؟!

4- " نضال منصور" :
هل هي محض صدفة أن يقول من يدعي انه حمى الإعلام 15 عاما في مقال له في صحيفة الغد اليوم:

"مثل نجم، وإن رحل بعد عقود طويلة من الانحياز لقضايا الناس، ستظل كلماته خالدة، وجلابيته ناصعة البياض لا يلوثها من لم يعيشوا مخاضه ومخاضنا!."
أي كلمات خالدة يقصد هذا " النضال " ؟ هل هي الشتائم التي كالها معبوده نجم في وصفي ؟ أم يقصد المديح الذي قاله نجم فيمن اغتالوه ؟

51) تعليق بواسطة :
18-04-2014 11:17 AM

العشيرة لا تحوي الأشكال التي ذكرت وإذا كان هنالك فاسدين فهم محسوبين على أنفسهم وليس على العشيرة هذا أولا.

دعنى أسألك سؤالا : الرجال الذين ذكرتهم أنت (البلهوان والكردي وجودة وبلتاجي وعوض الله والمصري وطوقان والسالم وغيره وغيره) هم رجال حول من يا سيد ؟ سلامة فهمك!

أما ثالثا فلم يعد للعشيرة التي تهجمت عليها النفوذ الذي تصوره وهناك من هو أقوى بكثير من العشيرة وفي جوابك على سؤالي التالي ستتيقن من ذلك,

من يحمى هؤلاء الدهاقنة هل هي العشيرة:

مجدي كان راتبه سنة 1996 450 دينار أردني الآن معه 2 مليار من أين هل هو محمي من عشيرته الكبيرة ؟

هل جمال وحازم محميان من عشيرتهما الكبيرة ؟

هل سمير وزيد الرفاعي محميان من عشيرتهما الكبيرة ؟

هل صبيح المصري محمي من عشيرته الكبيرة ؟

هل عبد العزيز دودين محمي من عشيرته الكبيرة ؟

هل أكرم أبو حمدان محمي من عشيرته الكبيرة ؟

هل حسني أبو غيدا وزوجته محميان من عشيرتهما الكبيرة ؟

هل هنري عزام محمي من عشيرته الكبيرة ؟

هؤلاء ومن ذكرت أنت هم ديناصورات المال ودهاقنته.

أما دهاقنة الوطنية غير الزائفة ، وأساطين الولاء والانتماء الحقيقي فسأعطيك مثالا عليهم:


طاهر المصري، الشخصية السياسية الأردنية البارزة، من أصول فلسطينية، والذي شغل العديد من المناصب السيادية الذهبية، (وزير لأكثر من حقيبة كان من أبرزها حقيبة الخارجية، ورئيس مجلس نواب، ورئيس مجلس أعيان، ورئيس حكومة) لم ينج هو الآخر من إغراء التطاول على الأردن وانتقاد سياسات النظام والحكومة.ففي تصريحات له في عام 2008، على قناة "الجزيرة"، التي تشغل خريطتها البرامجية مساحة لا بأس بها من البرامج المتخصصة في تشويه الدور المحوري والمركزي للأردن، قال بأن قرار الملك حسين بفك الارتباط القانوني والإداري مع الفلسطينيين في الضفة الغربية "نقطة سوداء". معتبراً أن القرار يتسبب بظلم الأردنيين من أصول فلسطينية ويسلبهم حقهم في المواطنة والمشاركة السياسية. متناسياً دولته أن القرار فرض قسراً على الملك حسين، بناء على قرار مؤتمر قمة الرباط في عام 1974، حيث ظلت الدول العربية قاطبة لا تعترف بالوحدة الأردنية الفلسطينية التي أعلنت في مؤتمر أريحا، بسبب مطالب منظمة التحرير الفلسطينية، التي ظلت تلح بأن تكون هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، إلى أن اعترفت الدول العربية لها بذلك في مؤتمر الرباط. وفي عام 1988، أعلن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قيام دولة فلسطين، وهو ما حدا بالملك حسين إلى إعلان قرار فك الارتباط مع الضفة الغربية إدارياً وقانونياً.

هفوات المصري، تتكرر دائما، بالتزامن مع احتفالات الأردنيين بعيد الاستقلال، حيث يصر على التذكير بأنه فلسطيني، ومتناسياً أنه يقف على رأس هرم السلطة التشريعية، بوصفه رئيساً لمجلس الأعيان الأردني.(سلوكه هذا عندما كان رئيسا للمجلس )

كما أنه أصر على انتقاد سعي بعض أطياف الحراك الوطني الأردني للتأكيد على الهوية الأردنية، بعيداً عن الهوية الفلسطينية، متهماً أنصار هذا التيار بأنهم "انعزاليين"، وغاضاً الطرف في الوقت ذاته، عن الواجب الدستوري الذي يفرضه عليه منصبه، من جهة التحدث بلسان مسؤول في دولة أردنية، والتأكيد صراحة على حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم في دولة وطنية على ترابهم الوطني، وعلى حق العودة، وعلى رفض "الخيار الأردني"، والتأكيد على ضرورة تطبيق بنود قرار فك الارتباط من أجل التصدي لمشروع الترانسفير الإسرائيلي، الرامي إلى إفراغ فلسطين من أهلها وسكانها.


أتوقع أني عرفت من أنت

52) تعليق بواسطة :
18-04-2014 11:20 AM

الشهيد وصفي التل:
الشهيد وصفي يعتبر رمزاً للوطنية الأردنية وليس رجل دولة.
لا نبالغ اذا قلنا ان وصفي التل هو رئيس الوزراء الأردني الوحيد الذي كان يملك رؤية شمولية لبناء دولة عصرية تعتمد على ذاتها بعيداً عن الضغوطات الاقتصادية الدولية,كما انبطح 'رجل الدولة!' عبدالله النسور لصندوق النقد والبنك الدوليين.
وهناك من الشواهد الكثير على انجازات وصفي لبناء الدولة الحديثة والتي لا يتسع المجال لذكرها.

"لأول مرة في التاريخ يقتل رئيس حكومة ويضيع دمه هدرا ,رجل بحجم وصفي يقتل (الظهر الحمرا ) ويظل ممدا على الأرض مضرجا بدمه أربعين دقيقة وذلك بعد ان تم افراغ فندق الشيراتون الذي احتضن اجتماعات وزراء الدفاع العرب من الأجهزة الأمنية كجزء من مؤامرة اغتياله".

موقف وصفي الصلب : "لا يحرر فلسطين الا جيوش موحدة ،عالية التدريب ولديها ارادة القتال ، بالاضافة الى تثوير الاهل في الوطن المحتل" هذا الرأي كان الدافع عند وصفي للسفر الى القاهرة لطرحه على وزراء الدفاع العرب.

كان وصفي ضحية موقفه الصلب ضد الشعارات التي ملأت العالم العربي بآلة الاعلام الناصرية والتي كانت محاورها تمتد بين بيروت والقاهرة وانتقال ياسر عرفات إلى بيروت جعل توجيه الحملة ضد وصفي أقوى بكثير مما سبق .

اغتالته أيدي الغدر من حثالات فصائل المتاجرة بقضية فلسطين وهم مجوعة من الجَآذِرُ التي تسمّنت هنا وهناك ,وصحيح أن عددها 'لا يتجاوز أصابع اليد' إلا أنهم أداة لمنظمة " للتحرير",عبقريتها النضالية قادتها إلى أن تحرير فلسطين يبدأ بأغتيال وصفي!

ولقد بلغت الوقاحة فيهم ان احتفوا بأحد هؤلاء القتلة الموتورين (جواد أحمد أبو عزيزة) في لقاءات تلفزيونية وكأنه استعاد "يافا"!

http://www.youtube.com/watch?v=mabIBVM8lNY
قصة الاغتيال:

عاصمة عربية كانت مهتمة بوصول وصفي الى القاهرة ، الفاكهاني أبو إياد ( صلاح خلف ) في بيروت كان قد رصد الرجل وأسرّ برغبته في اغتيال وصفي لأبي يوسف ( محمد يوسف النجار ) و هو ممثل فلسطين في مؤتمر وزراء الخارجية والدفاع العرب في القاهرة,فرحب بذلك وقدم الدعم المادي لتجنيد ثلة من حرسه الخاص للقيام بالمهمة وكانوا أربعة وتولى فخري العمري تدريبهم وسافر معهم الى القاهرة في أوائل تشرين الثاني وفي مطار القاهرة رصد رجال الأمن مسدسا مع جواد البغدادي ( اسمه الحقيقي جواد أحمد أبو عزيزة ) وتركوه يدخل الى القاهرة بمسدسه بحجة أنه سيكون أحد أفراد مكتب المنظمة . انتظروا في كافتيريا شيراتون من ظهر الأحد 28/11 لقناعتهم أن المؤتمر سينتهي مع نهاية الجلسة الأخيرة (الصباحية) وبعد الثالثة ظهرا تقاطرت الوفود فخرجوا الى الحديقة المقابلة لبوابة الفندق وعند خروج وصفي من السيارة وصعوده على درجات الفندق أطلق جواد عليه طلقة واحدة أصابته في عضده الأيمن ، وحاول وصفي اخراج مسدسه الشخصي الا أنه سقط فجأة.

في ذات اليوم رُصد إطلاق النار الكثيف الذي انطلق من الفاكهاني ومخيمات بيروت في احتفالية مقتل وصفي, والذي كان من المستحيل أن يحدث دون علم وموافقة أبو عمار.

قدم القتلة إلى المحاكمة وتطوع أحمد الشقيري للدفاع عنهم وتوالت الجلسات العديدة وذات يوم انكشفت المسرحية على براءة المتهمين وأطلق سراح المتهمين وظلوا عدة شهور يسرحون ويمرحون في القاهرة.

- المخططين 1 ياسر عرفات اغتالته (بالسّم) فتح التي أسسها.
2 صلاح خلف (أبو إياد) قتله حمزة يوسف من فتح بتخطيط من العقيد الهواري رئيس
جهاز الأمن لعرفات بأوامر من عرفات حسب رواية ربحي حلوم
3 فخري العمري قـُتل مع صلاح خلف
- الداعمون 1 السادات اغتيل ,
2 القذافي مات شر ميتة
المستفيد قلب الله سحنته وذلك قبيل موته بعد أن نخره السرطان.
المنفذون الأربعة ثلاثة منهم أحياء

يقول رب العزة ورب رسول الله عليه الصلاة والسلام
" وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "

53) تعليق بواسطة :
18-04-2014 12:42 PM

لقد ارسلت بتعليقين للرد على السيد عماد عابدين ولم تقومو بالنشر !!!!
=========
المحرر : كل ما يصلنا ينشر ...نشكرك

54) تعليق بواسطة :
18-04-2014 12:44 PM

ان اجابتك على سؤالي غير شافيه وانت تعلم ذلك. ان اطالة الكتابه المنسقه لا تعني الاجابه الصريحه الجريئه!! انها اجابه دبلوماسيه والدبلوماسيه حسب تعريف احد اشهر الدبلوماسيين هي (فن الكذب).
من خلال تداخلاتك على هذا الموقع لاحظت عدة امور, منها:
- محاولاتك للتقليل من شأن (الاردنيين) العلمي, الثقافي والمادي.
- الامتعاض من جهر (الاردنيين )بجنستهم الاردنيه واعتبارها عنصريه.
- رفض قبول الاردن كوطن بمسماه وتركيبته الحاليه.
ولكن من اخطر تعليقاتك ما كتبته في ردك على تساؤلي عن رايك بمقولة الشهيد وصفي التل. في معرض ردك غيرت خارطة الوطن الجغرافيه الذي رفضت ان تعطيه حتى اسما !! دعني اقتبس من عباراتك المنمقه المحشوة بالسم لعلنا نجد لها تفسيرا:
- "أرجو أن لا يتم توجيه البوصله للغرب من الوطن كوني مقيم في الشرق من الوطن"
- "في تلك الفتره كانوا من غرب الوطن وكانوا أردنيين ولا زالوا"
- "بعدما تكتشف بأنك بدوني لن تستطيع الإستمرار في بناء الجزء الشرقي من الوطن"
حسب تصنيفك أنت الغيت فلسطين واسميتها غرب الاردن!! لمصلحة من ؟؟
هل يرضى الابطال الرجال الذين صمدو في وجه الاحتلال بهذه التسميه ؟؟ هل قمت باستشارتهم؟؟
ان من المتعارف عليه في جميع انحاء العالم ان يعرف الانسان جنسيته حسب اسم وطنه مثلا:
امريكا = امريكي
المانيا = الماني
مصر = مصري
البرازيل = برازيلي
الا في الاردن
الاردن = شرق اردني (اللتي اجهل معناها) وهي اقصي ما يمكن للاردني ان يقوله. او

الاردن = فلسطيني !!
مره اخرى يا سيد عماد. ماذا تريد افصح عما يجول بخاطرك والكل سيتفهم مبدأك اذا التزمت به على الاقل كن واضح بنواياك. وشكرا
ارجم من المحرر ان ينشر هذه المره مع الشكر

55) تعليق بواسطة :
18-04-2014 01:13 PM

سيدي استغرب مما خطته يداك!!!
اذا كان الفاسد ابن عشيرة فهو يمثل نفسه وغير محسوب على العشيرة؟
امااذا كان اردني من اصول فلسطينية فهو محسوب على الشعب الفلسطيني!!!!
طريقة تفكير عجيبة غريبة!

56) تعليق بواسطة :
18-04-2014 01:15 PM

لاتشمت باخيك فيعافيه الله ويبتليك.
عموما, من خطط ونفذ واستفاد هو................

57) تعليق بواسطة :
18-04-2014 02:15 PM

كل اﻻردن لي وﻻغلب اﻻردنيين
بيتهم..مكانهم..صوتهم الواضح
ومالك كل اﻻردن
خالد المجالي..صوت لﻻردنيين..الناطق اﻻعﻻمي لﻻردنيين
المدافع عن هويتنا الوطنيه بقوه
ولكن..يؤلمني والكثيرين مثلي..هذا النشر المتكرر لمل ما يصدر عن مجموعة (( ........واسمهم الحركي عماد عابدين )) هذه المجموعه التي تعلن بوقاحه ووضوح
احتفاﻻتها بتاسيس اسرائيل( على لسان احد قادتها النائب الدوايمه ) وفي بيت رئيس دولة اسرائيل.
وهناك تسريبات ان كل تعليقات اﻻسم الحركي ( عماد عابدين ) هي مجموعه استيكان فتتحاويه..تؤمن ان هويمة اسرلئيل مستحيله وان التعاون معها كفلسطينيين هو الحل الممكن..وان افضل خيار متاخ للفلسطينيين هو احتﻻل اﻻردن بالكامل وبلغبة اﻻنفجار الديوغرافي واحتﻻل اﻻردن ديموغرافيا بعد ان وصل اﻻحتﻻل الجيموغرافي لﻻردن لتسبة مقاربه ل 50%..والهدف اﻻن الةصول بهذه النسبه للاغلبيه الواضحه 60% من خﻻل تجنيس ابناء اىردنيات المجنسات وتجنيس الغزازوه..ومنع اي تحديج للهويه اﻻردنيه خاصة على اسلس اﻻعتراف الدولي بدولة وشعب فلسطين على حدود 4 حويران67..مما يعني لهم عودة اﻻردن لاهله اﻻردنييت وفشل مشروع احتﻻل اﻻردن
محموعة( عماد التوطين عابدين )..هي مجوعة( فلسطينيه مستوطنه ..... تضم دكاتره باﻻقتصاد وعلم التفس واﻻعﻻم والسياسه..تجري تعليقاتها بهدف اﻻحتﻻل الكامل لﻻردن وتبريره بشعارات اﻻستطان( وحده وطنيه..منابت ومشاتل وطبيخ شحادين..السلم اﻻجتماعي..حقوقاﻻنسان..الدستور..التملق والتقيه للملك..اجعاء حب اﻻردن )(
انتقادي لكل اﻻردن
كيف تسمح وتنشر بشمل واضح ومتكرر تعليقات وقذاف ووساخات هذه المجموعه ...... التي تبنة............ عماد الذي عمل مدير بنك لشونه الجنوبيه وكان قريبا منن التواصل اصا مع الصهاينه
لماذا النشر المتكرر لتعليقات طةيله مسمومه ممله لمجموعة عماد ...
يمحى المغترب اﻻردني الحر من التعليقات..ةيستبدل بمجموعة اﻻستيكان واﻻحتﻻل الفلسطيني الصهيوني لﻻردن مجموعة عماد!!؟؟
هذا عتبنا القوي..ونقدنا الى مةقعنا كل اﻻردن..اﻻ يمفي هجومهم على كل ما هو اردني
خالد المجالي..قالو..فلسطيني
اتا..قالو..مصري
عويدي العبادي. قالو..سبعاوي
بني خسن..قالو فلسطينيه
العدوان شيوخ البلقاء..قالو عراقيه
بني صخر حمر النواظر ..قالو..من العﻻ
اهل الشمال تﻻبطال..قالو سوريين
فقط هم المستوطنون باعة وطنهم الهاربين بجبنهم من مقاومة محتل بلدهم..فقط هم مةاطنين اﻻردن الجدد الفاهمانيين المستثمريين اﻻقتصاديين..ونحن العاله على اردننا!!!!
اﻻصول السابقه لﻻردنييت..قبل اردنتهم!!!
قول نسموم خبيث للعاربون باعة وطنهم فلسطين..ليبررو بيع فلسطيت وتخليهم عن جنسيتها..!! وكله نشر بكل تﻻردن!!!
========
المحرر : نلتزم بنشر كل الاراء ونتحفظ على الاساءات قدر الامكان الا ما ينشر بطريق الخطاء .
ثانيا غياب الاخ المغترب ليس من خلال حجب تعليقاته كما تدعي وتستطيع سؤاله عن السبب . نشكرك

58) تعليق بواسطة :
18-04-2014 02:48 PM

استغرب انك لم تلتقط مما كتبت إلا استنتاجك الخاطئ!

لا ادري هل هو الحكم المسبق المستقر في نفوس البعض أم ماذا !

أنا قلت أن هنالك رئيس وزراء دولة قتل جهارا نهارا وقيدت بطريقة مسرحية سمجة ضد مجهول!

والآية في نهاية تعليقي تدلل على أن ما حصل مع هؤلاء بالتأكيد لم يكن صدفة وإنما هو من ترتيب رب العالمين.

59) تعليق بواسطة :
18-04-2014 02:56 PM

يا سيدي أرجوك أن تشير إلى الكلمات التي وردت في تعليقي والتي استدليت منها أنت وحسب قولك :" اذا كان اردني من اصول فلسطينية فهو محسوب على الشعب الفلسطيني!!!!"

لا تقوّلني ما لم اقل !
وأصدقك القول يا صاحبي يبدو أنها عنزة ولو طارت.

60) تعليق بواسطة :
18-04-2014 03:48 PM

يا سيدي أرجوك أن تشير إلى الكلمات التي وردت في تعليقي والتي استدليت منها أنت وحسب قولك :" اذا كان اردني من اصول فلسطينية فهو محسوب على الشعب الفلسطيني!!!!"

لا تقوّلني ما لم اقل !
وأصدقك القول يا صاحبي يبدو أنها عنزة ولو طارت.

61) تعليق بواسطة :
18-04-2014 03:48 PM

استغرب انك لم تلتقط مما كتبت إلا استنتاجك الخاطئ!

لا ادري هل هو الحكم المسبق المستقر في نفوس البعض أم ماذا !

أنا قلت أن هنالك رئيس وزراء دولة قتل جهارا نهارا وقيدت بطريقة مسرحية سمجة ضد مجهول!

والآية في نهاية تعليقي تدلل على أن ما حصل مع هؤلاء بالتأكيد لم يكن صدفة وإنما هو من ترتيب رب العالمين.

62) تعليق بواسطة :
18-04-2014 04:28 PM

الى الطهراوي سبق وبعثت تعليق يوضح سبب عدم تعليق الاخ المغترب ولاخ المحرر ما نشره وما راح ينشر اليوم شكله الموقع مكتفي بمعلقين صف الحكي وزيادت العدد بدون فايده

63) تعليق بواسطة :
18-04-2014 04:46 PM

مشان هيك المحرر نزّل تعليقك انت !

64) تعليق بواسطة :
18-04-2014 05:03 PM

تحيه لك..ولﻻخ المغترب
نتمنى اعادة التعليق لنعرف اخبار اخونا المغترب ونطمئن عليه ﻻنه غالي وعزيز علينا مثلك احي

65) تعليق بواسطة :
18-04-2014 05:07 PM

اخى المحرر اذا كان ما ورد فى تعليق الباشا الطهراوى ليست اساءات وقد مررتها ’فما هى الاساءات التى وردت فى تعليقه وتم التحفظ عليها ؟؟هل يوجد اساءات مست الشعب الفلسطينى فى جميع احاء العالم اقوى من الاساءات المشورة ؟فماذا بقى عليه ان يقول !!!اكتفى بذلك لانه اصبح ليس حوارا وراى وراى اخر بل شتائم ومسبات وتخوين وتمنن مفتوح على الفضاء يقراه العالم الان ويقول هل هذا هو الحوار الراقى البعيد عن النعرات الطائفية والمذهبية والعنصرية وكيف يكون الحوار الاخر ,املا النشر عملا بحرية الراى كما نشرتم لاخرين وشكرا للموقع والقائمين عليه

66) تعليق بواسطة :
18-04-2014 05:21 PM

اقتباس من تعليقك : ( المستفيد قلب الله سحنته وذلك قبيل موته بعد ان نخره السرطان )

لطفا ام اعرف من تقصد بقولك هذا ؟ اذا ممكن التوضيح وشكرا

67) تعليق بواسطة :
18-04-2014 05:48 PM

والله إني أتابع تعليقات السيد علي الطهراوي ولا اذكر أني قرأت لك تعليقا يسُب فيه أحدا في حين أن معظم الإخوة الفلسطينيين يسبـّونه! و مع ذلك فهو يتمسك بقول الله تعالى "واعرض عن الجاهلين", ولكن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد!
بل ما أراه أنهم يوما بعد يوم يزيدونه شتما وغمزا ولمزا ويقولون فيه ما لم يقله مالك في الخمر .
لماذا يريد البعض قمع الآخرين؟
لماذا يمارس البعض سياسة الإقصاء تجاه الآخرين؟

68) تعليق بواسطة :
18-04-2014 05:58 PM

المستفيد ذكره النبيه صاحب التعليق 56 لكنه تعرض لمقص "الرقيب" وهو ما سيحدث في كل مرة.

69) تعليق بواسطة :
18-04-2014 06:04 PM

الأخ المحرر أعيد ارسال نص تعليقي الذي ارسلته بلأمس وأرجو النشر هذه المره مع احترامي الاسرة التحرير في موقع كل الأردن،الأخ المهندس الدكتور حكمت القطاونه لاحضت في تعليقك سؤالك عن انقطاع الأخ" المغترب" عن التعليق وانا من متابعيه من أربع سنوات والحقيقه انني قرأت قبل مده عن قيام محرر الموقع بحذف جزء من تعليق له وإصرار الأخ المغترب" في ان(تنشر او تحجب) أسرة تحرير كل الأردن اي تعليق يرسله وعدم قبوله لنشر تعليق يتضمن اي حذف، و انا اتفق معه تماما وارى انه محق طالما اعطى أسرة التحرير حق عدم النشر التعليق الذي يرسله كاملا فلحذف قد يغير المعنى سيما وان المواضيع التى يكتب عنها الأخ"المغترب" حساسه دوما و انا من متابعيها وقد اسغربت انه عندما طلب الأخ"المغترب" من المحرر ان ينشر او يحجبكامل نصوص تعليقه مستقبلا والا سيتوقف عن التعليق كان رد المحرر ان برر سبب الحذف و أعطى الأخ"المغترب" الخيار في الاستمرار او التوقف عن التعليق، ويبدو ان "المغترب" اختار التوقف بناء على ذالك.

70) تعليق بواسطة :
18-04-2014 06:12 PM

اعترف أن لديك قدرة رهيبة في وضع النقاط على الحروف ,أسجل إعجابي.

71) تعليق بواسطة :
18-04-2014 06:21 PM

الى تعليق 57 الطهراوي المصري
يبدو انك تعاني من تهيؤات بتخليك تخبص على النت مثلا انت بتعتقد انك اردني مع ان الجميع بيعرف انك مصري وكمان يتهيأ لك ان عماد عابدين مجموعه تنتمي لفتح مع انه الرجل في بداية تعليقاته اعلن انه ابن عسكري في الجيش الاردني وكتب رقمه العسكري لكن نوبات الحقد والكراهيه التي تعاني منها تجعلك تنسى كل شيئ ما عدا تهيؤاتك
انت مصري مصري مصري لا تدخل بين الاردنيين

72) تعليق بواسطة :
18-04-2014 06:53 PM

إلى الأردني المنتمي الذي نعرفه جميعا باحثا جليلا الى الاستاذ علي الطهراوي:

تذكر قول الله : وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ الله بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ. آل عمران 120

73) تعليق بواسطة :
18-04-2014 07:26 PM

هذا هو وصفي الشهيد:
كتب الشهيد وصفي التل -رحمه الله- لصديق فلسطيني ترك النضال وهاجر وطنه !!"يا أخي لا أدري لماذا ينتابني شعور استعلاء جارف وأنا أكتب لك من فلسطين ؟ أنت تعلم مدى صداقتي لك وإعجابي بك, وتعلم أنه ليس من طبعي أن أستعلي عليك وأتكبر على أي انسان, وخصوصا أنت. أما الآن. وأنا أكتب هذه الرسالة, فإني متكبر ومستعل عليك, وأشعر بأني أحدثك من فوق, ولا أملك أن أدفع عن نفسي شعور الخيبة فيك ولا استطيع سوى الاحساس بالالم والمراره بسببك وبسبب الكثير من الاخوان الذين نهجوا وسلكوا السبيل الذي انت الان سالكه.اتدري لماذا انا مستكبر مستعل احدثك حديث متسلط امر اتدري لماذا اضع نفسي في مرتبة اعلى منك اتدري لماذا اعطي لنفسي الحق الادبي بتوبيخك والحكم عليك اتدري لماذا لاني اكتب اليك من فلسطين" ..
محمد التل _الوصفيون الجدد

74) تعليق بواسطة :
18-04-2014 07:31 PM

عماد عابدين الاسم الحركي لمجوعة التوطين في حركة فتح ,رفاق درب محمد عشا الذي احتفل مع "بيرز" بذكرى تأسيس ما يقال له إسرائيل (ذكرى النكبة) تماما كسلوك " عماد الرحايمة " المعروف للكل , هذه المجوعة ( الجهة ) مدعومة أيضا من شخصية اعتبارية أنثوية.

هؤلاء هم الأخطر على الفلسطينيين وقد خرجوا من جحورهم بعد موت الرئيس ياسر عرفات وذلك لمصادرة نضاله هو ورفاقه الذين دفعوا حياتهم ثمنا للاعتراف الدولي بالشعب الفلسطيني.

تدّعي الموضوعية, لبست بداية لباس الواعظ ثم ما لبث أن كشرت عن أنيابها, تدس السم في الدسم وتحاول هذه المجوعة باستمرار التقليل من شأن الأرادنة, ولا يخلو تعليق لهم من عنصرية صريحة او مبطنة.

تكشف عن نفسها يوما بعد يوم فبالأمس تبنت ودافعت عن خزعبلات الموتور القمحاوي حرفا حرفا .

75) تعليق بواسطة :
18-04-2014 10:52 PM

الى تعليق 73 و74
يا اخي لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين وانتو اشكالكم تجار وطنيات ولا بهمكم لا اردن ولا فلسطين واللعبه القديمه حافظينها عن غيب
ومثل ما بتقولولناهي طريق الجسر كل مره بيدق الكوزبالجره انا بقولكم الان اذا قلبكم على فلسطين روحوا حرروها وطريق الحدود بتعرفوها
هي نفس الطريق اللي هربتوا منها سنة 67 عندما كانت الضفه امانه في اعناقكم واعناق ابائكم واظن ان المصري الطهراوي كان في الجيش ايامها
وفي الختام الشخصيه الاعتباريه اللي بتحكوا عنها اشرف من اشرف واحد فيكم
وهي محل احترام الاردنيين اللي بيحبوا الاردن بجد

76) تعليق بواسطة :
18-04-2014 11:13 PM

بنصحك تغير اسمك الى طريق المصاري او زي ما احنا بنقول طريق القروش ....

77) تعليق بواسطة :
26-04-2014 10:00 AM

الاخ المجالي اشكرك على هذه العقليه الفذه و الذكاء الخارق وهذا الاكتشاف الذي اراح الاذهان من عناء التفكير والخلود الى الراحه بعد الارهاق من حمل هذه الكذبه الضلم ضلمات اكرر الشكر والامتنان

78) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:09 PM

مكافحة الفساد في الأردن ليست اكذوبة كبرى، والباشا بينو أحق شخص في الأردن من استلام الهيئة وبإذن الله سيبقى شوكة في حلق كل فاسد وكاذب.

79) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:10 PM

لماذا تعمم كلامك على كل الشعب الليبي؟ يعني لو لدينا فاسد أو مجرم اردني فهل نقول كل الشعب الأردني اردني او فاسد؟ بالتأكيد لا، أوزن كلامك.

80) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:16 PM

إسأل نذير رشيد عن سيناريو مقتل الشهيد وصفي التل، فهو يعلم أدق التفاصيل في الإعداد والتنفيذ.

81) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:18 PM

نعمان رباع ، لا يعلق الا لزرع الفتنة

82) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:24 PM

جزاك الله خيرا، انت تعبر عن رأي السواد الأعظم من الشعب الأردني.

83) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:29 PM

باسم عوض الله ليس عراب الفساد، بل سيدك وتاج راسك، اثبت عليه أنه سرق دينار وكلنا معك، روح حاسب اللصوص الحقيقيين الذين مرروا صفقات التخاصية وهم معروفين لكل الشعب الأردني، ولكنك جبان لا تستطيع ذكر اسم واحد منهم لأنكم تغطون على بعضكم البعض حتى لا ينكشف سركم. الفاسدين ليسوا شراكس ولا شيشان ولا فلسطينية ولا سورية ولا هنود، اللصوص منكم وفيكم.

84) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:32 PM

رغم تعليقك الطويل عديم القيمة إلا أنك اثبت أنك ........ولم تتمكن من ذكر اسم فاسد واحد ممن سرقوا البلد فعلا، روح افتح ملفات الفاسدين وكن شجاع.

85) تعليق بواسطة :
20-05-2014 04:35 PM

من قتل وصفي التل ليس الشعب الفلسطيني، روح اسأل نذير رشيد الذي كان يعرف كل السيناريو قبل التنفيذ ورغم ذلك لم يوفر أدنى الحماية للشهيد، هل سألت نفسك لماذا؟ أما إذا كان هناك من يعبد المنصب أو المال فتلبس الجريمة ليظهر نفسه بطل ........... إقرأ مذكرات نذير قبل التغيير والتبديل أو روح زوره في بيته وإسأله من قتل وصفي التل؟

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012