أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
“أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


خالد المجالي يكتب: اختطاف السفير.. "فشل" أمني ودبلوماسي أردني

18-04-2014 11:37 PM
كل الاردن -


خالد المجالي


منحت نفسي عدة أيام قبل الكتابة في حادثة 'اختطاف السفير الأردني في ليبيا'، التي هزت المجتمع الأردني، وما زالت حيثياتها طي الكتمان، بناء على طلب الحكومة، وفق ما قاله رئيسها أمام مجلس الأمة، وكأن الشعب الأردني لا يستحق أن يطلع على الفشل الأمني والدبلوماسي الأردني.

ما حدث – باختصار - لا يعدو كونه فشلا أمنيا ذريعا، في الدرجة الأولى، فأبسط قواعد الأمن في عالم الاستخبارات، خاصة الخارجية، معرفة المنطقة أو الدولة، والمخاطر التي قد تواجه ممثلي الدولة الأردنية فيها، وفي هذا لا يتحمل السفير، أو السفارة، أية مسؤولية، كون ذلك من مسؤولية الجهاز الأمني، الذي يفترض أن يضع التصورات الأمنية وإجراءات الحماية الازمة لأبناء الوطن.

ليبيا تعيش حالة انفلات أمني، ودرجة خطورة عالية، بلغت حد اختطاف رئيس وزراء الدولة، ومهاجمة السفارة الأمريكية، مع عدم المقارنة كونها استهدفت بصواريخ، وهنا لا يمكن توقع ذلك من الجهاز الأمني الأردني مثلا، وأكثر من ذلك أن الأردن كان له 'دور أمني' في إنهاء النظام السابق، وربما ما زال مستمرا، ومع ذلك لا يتخذ أبسط الإجراءات الأمنية لحماية ممثل المملكة الأردنية في دولة ملتهبة!.

أما الجانب الدبلوماسي، وخاصة من يتولى تلك الحقيبة، فهو ليس معني إلا بالعواصم الأوروبية والأمريكية، ومتابعة الملف الفلسطيني و'تصفية' القضية الفلسطينية، فلا عتب عليه فالأردن يأتي في آخر أولوياته، وليس معني بما قد يهدد أبناء الوطن في الخارج، وربما لم يسمع كم من الدبلوماسية الأردنية سبق وتم الاعتداء عليها، وعادوا محملين على الأكتاف.

اليوم ينتهي رابع يوم لاختطاف السفير، ونحن أمام احتمالين، الأول أن هناك فشل في الوصول للجهة الخاطفة والتفاهم معها، والثاني أن مطالب الخاطفين 'معقدة وكبيرة' وتبحث السلطات الأردنية عن مخرج لتلبية تلك المطالب، وطبعا لا يستبعد عمل فيلم من أفلام 'هوليوود' لبطولات كرتونية للتغطية على الفشل الأمني والدبلوماسي الخارجي.


اعتقد أن أي مسؤول يحترم الدولة والشعب، الذي يعتقد بأن ذلك الشخص مسؤول أن يبادر فورا لتقديم استقالته، وهنا أخص بالدرجة الأولى مدير المخابرات الأردنية، باعتباره المسؤول الأول، ووزير الخارجية ناصر جودة كونه المسؤول الثاني.

وطبعا لن أفاجأ إذا ما انتهت قضية السفير قريبا - إن شاء الله - أن يتم منح أوسمه لمن فشل في إدارته، واعتباره منقذا وطنيا، فقد تعودنا للأسف في هذا الوطن المبتلى على تكريم الفاشل وتحطيم الناجح، حتى تستمر عجلة الفساد والإفساد، حتى لو كان الثمن أرواح مواطنين أردنيين ومصالح عليا للدولة الأردنية.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-04-2014 08:23 PM

اسمحلي ابو احمد ان اضيف سبب اخر وجيه وهو السياسة الاملائية الغير مبنية على اسس ثابتة والتي تنفذ من قبل ساستنا فورا دون تمحيص مجرد انها توافق دولة غنية او دولة قوية بمعزل عن مصالحنا وثوابتنا الوطنية

2) تعليق بواسطة :
18-04-2014 08:26 PM

اشكرك ابو احمد بانك خصصت مقالة من مقالاتك المعروف عناوينها. عن اختطاف السفير الاردنى فى ليبيا فك اللة اسرة سالم غانم معافى. نعم ان مسؤلية الامن للسفارة وللسفير ان تكون تحت اشراف الاجهزة الامنية الاردنية وخاصة فى دول يوجد فيها فلتان امنى. ونعم للفشل السياسى وقد يكون عدم الاعلان عن مجرى المحادثات فى مصلحة السفير. كنت اتمنى ان لاتصدر احكامك بالفشل وتحميل المسؤلية حتى الانتهاء من هذة المحنة وان تكون مع الوطن و مخاطبة الشعب الليبى الذى فتح الاردن ابوابة لة لعلاج جرحاة والشعب الليبى يعلم ان كثير الدول العربية رفضت استقبالهم حتى اقرب الدول لحدودة

مثل مصر وتونس. وبعدين لكل حادث حديث



حاسب من تحاسب وحمل الفشل لكل من قصر فى عملة.

3) تعليق بواسطة :
18-04-2014 08:34 PM

أخي العزيز ابو احمد//

- اسمح لي ان اختلف معك هذه المره على الاقل بانتقادك للتقصير الامني في هذا الموضوع... فانت تعرف وانا اعرف ان ادارة مثل هكذا عمليه اولى اولوياتها السريه ولا استبعد ان يكون حتى رئيس الوزراء لا يعلم او لم يتم اطلاعه على كل المعلومات المتوفره فكيف بالعامه... انا لدي قناعه بأن الدوله تبذل قصارى جهدها لانهاء هذه المأساة باقل التكاليف.

- على الرغم من ردي اعلاه الا انني يساورني الاعتقاد بأنك كتبت المقال لاستفزاز الجهات الرسميه لبذل المزيد من الجهد وحثهم على الاسراع بفك أسر السفير العيطان.

- ندعو الله جلت قدرته ان يعيد سفيرنا الغالي الى اهله واسرته ووطنه وان لا يمس مكروه اي اردني يعمل لخدمة بلده اياً كان موقعه اللهم آمين.... واقبل محبتي وتحياتي.

4) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:07 PM

مع انه احنا نعتبر حالنا دولة عظمة ونتصرف على هذا الاساس سياسيا وعسكريا وامنيا ..ليش صار هيك معنا ..
ساهمنا في اسقاط الدولة الليبية وتدمير واحتلال العزيزة وتحويلها الى مكب نفايات مما ادى الى مقتل معمر القذافي الرجل الذي كان يقول عند استقباله لنا في خيمته انتم بمعزةابنائي والاردن بلدي والعشائر الاردنية هم عشيرتي وعزوتي .. ليش صار هيك معنا ...

عنا مزرعة وزارة الخارجية التي اعطيت كمنحة واعطية وهدية ومكرمة لابو لسمو ابو جوده له ولابنائه من بعده .. زلمة عايش وبتصرف كصاحب سمو لامبراطورية ومش ايف اي واحد قدامه بوزايه علم وجهبذه وحسب ونسب ومعلوميه وعنطزة ...

5) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:25 PM

كان الله في عون الشعب االمغلوب المقهور والذي تسعى الحكومه الى تجريده من الكرامه واهانته كل يوم فلو كان لديهم ذره شرف لاعلنو استقالتهم في جرش عند ضربهم بالاحذيه

6) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:27 PM

الى السيد كاتب المقال اعتقد ان المقالات السابقة التي حملت وزر كل ما يحصل في الأرض على الحكومة والنظام جمطناها ومشينا ها لأكن هدا المقال اسمحلي هل تلوم الحكومة والخارجية والمخابرات على خطف دبلوماسي اردني يا حضرة الكاتب أدا الأمريكان العصابات هاجموا السفاره وقتلوا السفير ياهل ترى عندهم ضعف سياسي ودبلوماسي وعسكري وبادر كاتب أميركي وطلب أقاله وزير الخارجية أو مدير المخابرات اعتقد يا حضرة الكاتب عندما تريد ان تكتب في قضيه مهمه ان تكتب في المعقول على فكره أنا اعتقد ان كتاباتك لإرضاء بعض الموتورين في البلد الرجاء النشر

7) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:31 PM

"أما الجانب الدبلوماسي، وخاصة من يتولى تلك الحقيبة، فهو ليس معني إلا بالعواصم الأوروبية والأمريكية، ومتابعة الملف الفلسطيني و'تصفية' القضية الفلسطينية، فلا عتب عليه فالأردن يأتي في آخر أولوياته..... "

كلماتك حقائق عما يعانيه وطننا المًبتلى بمسؤوليه وما تصنعه عقولهم الشيطانية ! و من تعنيه في هذه الكلمات ليس وحده و هناك الكثير وكل ٍ منهم صنع كارثة في هذا البلد

8) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:34 PM

أولا معرفة الجهة التي خطفته اذا تمت المعرفة كالقاعدة مثلا اعتبر حلها وإطلاق سبيله سهلا لتعقيدات الحرب في سوريا أما اذا كان وراها الأمريكان أو اسرائيل بغطاء ليبي من الثوار فالهدف الغاء ملف أو إجبار النظام الأردني على شيء أما إعتقادي الشخصي إنه مجرد publicity stunt من النظام الهاشمي لسرقة الأضواء بسيناريو معد مسبقا لبطولات دونكيشوتية للنظام كنوع من الترويج وزيادة قريحة الكتاب للكتابة عن بطولات النظام الهاشمي

9) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:37 PM

لقد خطفو رئيس الوزراء الليبي من قبل ..من بقي له حصانة؟او امان ..الشعوب التي حكمها اعتى الطغاء هم الاشد تخلفا وجهلا وعنفا .هكذا ارادو شعوبهم فكانو!!!.
والاسباب واضحة من محاولة الخطف مادام لدينا ارهابي ليبي وهو محمد الدرسي ولدينا ايضا متشدد ليبي اسمه محمد سعيد النص و ايضا لديه انشطة ارهابية داخل الاراضي الاردنية .

10) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:50 PM

بعض الاخوة المعلقين لم يحاولوا مجرد قراءة المقال بشكل صحيح .
الكاتب رفض المقارنه مع ما حصل للسفارة الامريكية كونها قصفت في صواريخ ولم يختطف السفير
الكاتب قال ان الواجب التخطيط والاحتياط الامني في منطقة ملثهبه
الكاتب قال ان احتمال وجود طلبات قاسية على الاردن بسبب الاهمال الامني
رؤساء دول تستقيل عندما تفشل قراراتهم وخططهم فما المانع من الاعتراف بالمسؤولية واستقالة مدير مخابرات او وزير خارجة
ما علاقة الموتورين بالمقال ومن هم اصلا الموتورين فكل طرف يتهم الاخر بانه موتور
ليس دفاعا بل توضيحا لمن يتسرع بالانتقاد لمجرد الانتقاد وهو السبب الحقيقي في عدم اهتمام المسؤولين برأي الناس

متابع حقيقي

11) تعليق بواسطة :
18-04-2014 09:56 PM

1-هدية تلقاها ناصر جودة من وزير خارجية الامارات، بيتا في لندن معلوم لدى الجميع عداك عن سياسة الاستجداء
2- الدبلوماسية الاردنية هي التي أوجدت مصطلح الدولة الفلسطينية القابلة للحياة ، و جودة مايسترو هذه الدبلوماسية منذ 2008
3-تغلب المصالح الشخصية والنخبوية على مصلحة وطن ,ودبلوماسيته الخارجية مهدد بكارثة بسبب الوزير العابر للحكومات

12) تعليق بواسطة :
18-04-2014 10:16 PM

رعاة الاغنام يعلمون ان لا دولة في ليبيا فلا أمن او أمان في كل المناطق في الاراضي الليبية وبشكل خاص في المدن الليبية وقطعان المسلحين يخططون ويجوبون من اجل القنص والخطف لتحقيق اهدافهم المخزية والسوءال هنا - أليس من الواجب بل من البديهيات السياسية بتخفيض المستوى الدبلوماسي إلى أدنى درجة في الوضع الليبي وهنا تكمن الناحية التقصيرية لاْ صحاب القرار - والسلام

13) تعليق بواسطة :
18-04-2014 10:28 PM

ما الذي يضيرك عندما يكتب كاتب في قضيه وطنيه او يتطرق لقضيه فساد او يتحدث عن مطلب تطالب شريحه واسعه هل يعقل انه لم يعجبك أي مقال من مقالات هذا الكاتب والله ليسي دفاعا عنه ولا اعرفه ولا يعرفني ولكن انصحك ان تغير اسلوبك لا نك اصبحت مكشوف لجميع القراء او ان هنالك عداء شخصي مع الكاتب

14) تعليق بواسطة :
18-04-2014 11:11 PM

دائما تدعي انك متابع ودائما تنهي "البعر" تبعك بعنصرية .

ولّ عليك

ولّ عليك

15) تعليق بواسطة :
18-04-2014 11:28 PM

الخاتمة كانت روح المقال , واستعيرها
((وطبعا لن أفاجأ إذا ما انتهت قضية السفير قريبا - إن شاء الله - أن يتم منح أوسمه لمن فشل في إدارته، واعتباره منقذا وطنيا، فقد تعودنا للأسف في هذا الوطن المبتلى على تكريم الفاشل وتحطيم الناجح، حتى تستمر عجلة الفساد والإفساد، حتى لو كان الثمن أرواح مواطنين أردنيين ومصالح عليا للدولة الأردنية.))

أرى أن هناك أمر دبر بليل .... وأن هذه مسرحية فاشلة هابطة المستوى ... من كان له دور امني في إنهاء النظام السابق لا يمكن أن يغفل عن حماية السفير ... !!!!!
...............ز
ربنا يستر , الله يخلصنا من هذه المسرحيات ويحمي الأردن وشعبه

16) تعليق بواسطة :
19-04-2014 12:19 AM

يجب على الاردن ان تقوم بتسفير الاردنيين الذين يعملون في ليبيا ومنعهم من العمل هناك حفاظا على كرامه المواطن الاردني

17) تعليق بواسطة :
19-04-2014 12:33 AM

مقال يستحق التقدير والثناء ..نعم هناك فشل امني مخابراتي ..ودبلوماسي ..ومن الظلم ان يقارن بين اقتحام السفارة الامريكية بعملية هجوم مسلح وبين اختطاف سفيرنا فك الله اسره

18) تعليق بواسطة :
19-04-2014 12:34 AM

مقال يستحق التقدير والثناء ..نعم هناك فشل امني مخابراتي ..ودبلوماسي ..ومن الظلم ان يقارن بين اقتحام السفارة الامريكية بعملية هجوم مسلح وبين اختطاف سفيرنا فك الله اسره

19) تعليق بواسطة :
19-04-2014 12:42 AM

والله يا أستاذا ابو احمد المخفي أعظم ولا امن ولا أمان لمن يعمل في السفارات والله هناك مواقف من وزارة خارجيتنا باتجاه موظفين في السفارات يندى لها الجبين في ظروف قد لا تقل شىنا عن الاختطاف ومع ذلك يتم التضحية بموظفي السفارات من اجل الإبقاء على علاقة تحسب من طرف واحد الا وهو الطرف الاردني الذي دائماً يسعى بان يرضي الجميع حتى لو كان ذلك على حساب كرامة المواطن والسفارة وموظفيها وحتى على كرامة الأردن
والله وحده يعلم بان آخر من يهتم بالأمور الآمنيه لسفارات والمواطنين في الخارج هم الأجهزة الأمنية واخص بها المخابرات ووزارة الخارجيه الأردنية التي لا تتذكر سفاراتها الا بحساب الامور المالية وغير ذلك لا يحسب لها اي حساب !!!!!!
حمى الله الأردن وشعبة ومواطنيه من كل مكروه لان الله دائماً وأبدا هو الحامي والحافظ والساتر والميسر

20) تعليق بواسطة :
19-04-2014 02:51 AM

تحيه طيبه لك و لجميع المتابعين

إذا صلح الفرد صلحت الأسره, وبصلاحها يصلح المجتمع , وبصلاحه صلاح رجالات الدوله وأركانها , وبصلاحهم يصلح الحكم .

هذه قاعده علميه لا يتوافق معها الدخول بجدلية البيضه من الدجاجه أم الدجاجه من البيضه خصوصا وأن هناك فئه بدأ يزداد عددها على ساحة الوطن ممن ترغب أن تضع كافة الأعباء الوطنيه على الحكومه وأجهزتها لتبرير تقاعسها وإتكاليتها لا بل تنبلتها .

كلما كتبت مقالا تبرز فئه "بدأ يزداد ظهورها" لا تجيد سوى شتم الشعوب بما فيه الشعب الأردني نفسه مع أنها " أي هذه الفئه "الأجدر بشتم وتحقير نفسها كونها متقاعسه أصلا عن تقديم ما هو مفيد للأردن لا بل متقاعسه عن تقديم ماهو مفيد لنفسها وأسرها .

ما ذنب الشعب الليبي في هذه القضيه مع أن رئيس وزرائه لم يسلم من الإختطاف على أيدي هذه الفئه الخارجه عن القانون والتي يحظى وططنا الأردن بشرف إحتواء شبيه لها والذين يسعون لإختطاف أمن هذا البلد وإستقراره وإنجازاته وحريته ومقدراته .

الشعب الليبي جاء إلى الأردن للعلاج والإستجمام, ولا يعيبه أن بعض من أفراده قد أفرزوا سلوكيات وثقافة مضامين الكتاب الأخضر التي نشأ عليها معظم أبنائه نتيجة فترة التجهيل التي عاشها الشعب الليبي, مع أن بعضا من أفراد مجتمعنا الأردني "وقد أكون أنا أحدهم في نظر البعض ولا ضير " ينافسوهم في ذلك إن لم يتفوقوا عليهم نتيجة التمترس وراء العقليه الجاهليه

الأردن ليس حكومه فقط , الأردن ليس الدكتور عبدالله النسور وناصر جوده والبهلوان والأصول الفلسطينيه , الأردن شعب يحتاج إلى أن يقال له :

- لا تدفع الرشوه ولا ترتشي
- لا تملأ الوادي صراخا وأنت مكوع ترتشف الشاي
- لا تطعن بنجاحات الأخرين لتبرر فشلك
- لا تسأل عن أشياء إن تبدو لك تسوءك
- لا تأكل صحن الفول على طاولة مكتبك والمراجعين طابور
- لا تنظر لأرزاق العباد على أنها مكرمه منك حيث لا رزق بلا عمل وجهد
- لا تدعي على الأخرين بالفساد وأنت أولهم
- لا تطلب أن تأخذ العنب وتقاتل الناطور لا بل إبحث عن العنب وبلاش ضخ الناطور
- لا تكن ضيق الأفق ووسع مداركك وطور ثقافتك ولا يكن الشتم هو سلاحك الدفاعي
- لا ولا ولا كأداة نهي تحتاج لألف مقال للكتابه عنها

سامحك الله على كل مقال تكتبه وينبري له فئة الشتامين الإعتباطيين الذين لا يجيدون سوى رمي أحمالهم على الحكومات والشعوب ليثبتوا وجودهم , مع أن لا وجود لهم إلا في ساحة الشكوى والتذمر.

أدعوك للعوده في الكتابه إلى مسار مايساهم في توعية الفرد والمجتمع بهدف صلاحه وإصلاحه كي يزهو الوطن بشعب وحكومه كزهوه بوجود وقيادة الهاشميين له منذ تأسيسه .

21) تعليق بواسطة :
19-04-2014 04:56 AM

للأنصاف . وان في القلب غظاظة ، لكن - الأردني في الخارج أرخص ما نملك.
وهي مسألة تاريخية .تذكروا،يا أرادنة خطف الكباريتي في بيروت منتصف السبعينيات ...ثم ......؟؟؟؟
لم أرى ،عاهات في حياتي رغم أنني جُبت مناطق كرتننا الارضية طولآ وعرضآ،مثل موظفي سفاراتنا .
ليس ذنب محمد ناصر ، تطابق وصف العاهات - المتوارثة - الذنب في العادات ، القديمة، وأولها عدم محاسبة أي مسؤول,
ألف نوون

22) تعليق بواسطة :
19-04-2014 06:35 AM

الى المعلق ١٦ فعلا الإناء بما فيه ينضح على كل عجبك أو لم يرضي المعلقين هدا واقعكم أدا لم نسيج معكم ونرمي بلدنا بأوسي الأوصاف لا يعجبكم ان شاء الله الاردن وملك الاردن يضلوا رايه غصب عن الراضي والزعلان انشر يا محرر

23) تعليق بواسطة :
19-04-2014 06:51 AM

الي الأخوة المعلقين بتنصبوا حالكو محامي وجلاد فتحملوا الاردن الي حصل في ليبيا وانه مؤ قادرين يحموا سفير وين كان حزب الناتو أدا أنا بحزن على الاردن الي حاوي بعض الأشخاص الجاحدين بعدين الي بدافع عن مقف بلده يقولوا عنه عنصري والله بعض المعلقين بعلقوا لمجرد التعليق وما يعرفوا الخمسة من ألطمسه لمجرد المشاكسة والألحان من قدر الاردن وأجهزته الي مشهود لها بكل العالم والى المعلقين الكرام المتقفين لنرى الاردن وما قدم لنا الاردن وما نكون جاحدين لا ندع المتسلقين يتسلقوا على أكتافنا الرجاء النشر

24) تعليق بواسطة :
19-04-2014 07:04 AM

الى المعلق يا ريت أفسر لك الموتور الي ينتضرون الزله على بلدهم الي مش عاجبهم لا دوله ولا وزراء ولا موبذلوا حادين ايد على ايد وبشوشوا على البلد ه بتعليقاتهم الموتوره أما غير الموتورين ينضرون الى بلدهم بأمل. وحب ولا يجحدون ما تقدم لهم بلدهم لا ينتضرون الزله وينتضرون ويستعدون لأي مقال ليصبوا غضبهم على البلد وانت يا ريت تعلق على قد فهمك

25) تعليق بواسطة :
19-04-2014 09:08 AM

الى نمرة 13 انا لا اعرف ابو احمد ولا يعرفنى حتى يكون هناك عداء شخصي مع الكاتب واتمنى ان نجتمع فى احد الايام . ولكن ماخذى على كاتبنا المبجل ان مقالاتة مكررة ومعروفة وتدور فى نفس الفلك ومثل ما انا سحيج على راى اغلب المعلقبن هناك سحيجة ابو احمد مع كل مقالة ابدعت..احسنت...كلام جميل ..اثلجت صدورنا الخ... اذا ابواحمد عارف المشاكل التى يكتب عنها دائما لماذا لا يكتب عن الحلول وماذا يقترح بشفافية لماذا كل مقالاتة عن السوداوية الا يوجد هناك ايجابية واحدة فى اردنا الحبيب يمكن ان نتحدث عنة. انا احد الذين طالبو ابو احمد الكتابة عن اختطاف السفير فى ليبيا فك اللة اسرة حتى فى هاى المقالة اصدر احكامة قبل اسدال الستائر عن الحدث.

حمى اللة الاردن وملكها وشعبها من اصحاب الفتن والعابثين بامنها وامانها.

26) تعليق بواسطة :
19-04-2014 10:00 AM

قدر لي بان اذهب لاحد المراكز الامنيه الشهر الماضي لسبب ما.
ساعتين كانتا كفيلتين بان اغير رايي عن الشرطه (ليس الكل ولا يجوز التعميم)
رايت العجب العجاب من سوء معاملة الناس وتدني اخلاق العسس(الشرطه)
والكثير من بذيئ الكلام والاهم من ذلك شتم الذات الالهيه!!! ان دل هذا على شيئ فانما يدل على اننا قطعنا في الفساد اشواطا...
رحم الله الاردن عندما كانت اردن.

27) تعليق بواسطة :
19-04-2014 10:09 AM

مع قلقي الشديد على وضع سفيرنا في ليبيا واسأل الله ان يفك اسره .... هذا يدل على التخبط الامني والوظيفي لكل من ا جهزة الامن التي لم توفر له الامن علماان وحدة الامن والحمايه الخاصه يلقى على عاتقها مسوؤلية حماية الطائرات والسفارات الخارجيه بالاضافه الى اهمال الخارجيه في اعطاء تعليمات الى كل سفير ان لا يغادر الى اي مكان الا بعلم وزارة الخارجيه كما هو معمول في كل الدول في العالم .... الخطأ هو من جانبين الامن والخارجيه هم يتحملون هذه المسؤوليه وارى من الاجدر بل من الضروري ان يقدم وزير الخارجيه استقالته فورا بدون تأخير بسبب الاهمال والتقصير ..... حمى الله

الاردن ورعاه ورد الينا سفيرنا سالما غانما بأذن الله

28) تعليق بواسطة :
19-04-2014 10:27 AM

طبعا لا اجاملك يا ابو احمد لكن ما تفضلت به صحيح وبمستوى كبير وساقوم بتوضيح كيف ان ما جرى هو خرق وفشل امني .في الثمانينات من هذا القرن كانت تصدر للسفارات الاردنيه في عموم دول العالم نشره امنيه تبين مدى التهديد للسفاره في الدوله فمثلا كانت تصنف روما واثينا وبيروت خطره جدا (هذا مسح امني )ومع هذا قتل لنا سفراء في تلك المدن وهذا خرق امني ناتج عن فشل منظموعة الحمايه للسقير في تلك الدوله وبالتاكيد الاسباب المؤديه لذلك كثيره منها جهل ضابط الامن بطبيعة المنطقه من شوارع ودخلات ومتاهات واشارات والتي تستخدم في عمليات التمويه .كذلك كانت المطارات المدنيه تصنف بدرجات خطوره ورغم ان طائرة عاليه هوجمت ببيروت الا ان الخطاء كان من ضابط الرحله بتركه الطائره ومجموعه من حرسه والتوجه للمطار مما ادى الى اقتحام الطائره على ارض المطار وبها نصف الركاب وهنا ايضا عجز من السلطات اللبنانيه كون المهاجمين وصلوا الطائره باحدى سيارات الدرك .الفشل الاخر الدبلوماسي فحدث ولا حرج فمن اهمال تنفيذ طلبات المواطن العادي في الخارج الى عدم توفير الحراسه اللازمه بالتنسيق مع الدوله المضيفه الى التنبيه على السفراء بالتنسيق والتعاطي الجيد مع عناصر الامن والحمايه الى بيان مكامن الخطر فنحن شاركنا في تحريرهم من القذافي ولا بد الا وان يرد لنا الجميل الذي قدمنا وسلامتك .

29) تعليق بواسطة :
19-04-2014 10:43 AM

لماذا حذفتم التعاليق على مقال الفساد للسيد خالد المجالي

30) تعليق بواسطة :
19-04-2014 10:45 AM

الحكومه تنجح فقط في رفع الاسعار والضرايب والتجويع وبيع ثروات البلد ومحاربه الاصلاحيين والمعتصمين

31) تعليق بواسطة :
19-04-2014 11:08 AM

يبدو انك متابع افلام كرتون ... نعم حصل تحقيق مطول في حادثة السفير الامريكي وقام الكونجرس بالتحقيق مع الجميع اولهم وزيرة الخارجيه واخرهم حرس السفاره. والنتائج ان وزيرة الخارجيه كلينتون استقالت او لم يجدد لها كاعتراف ضمني بالمسؤوليه عما حدث. تابعلك نشرة اخبار محترمه بين مسلسلات الكرتون.

32) تعليق بواسطة :
19-04-2014 11:20 AM

بعد قراءة تعليقك تأكدت 100% انك شخصيه مدفوع لها لخلق فتنه في الاردن باي شكل من الاشكال!! ما علاقة المقال بمشاكل التركيبه الاجتماعيه الاردنيه ؟؟؟ ماذا تريد ؟؟ ان الاردنيين اذكى بكثير من طموحاتك واهدافك لاستفزازهم لقتال اخوتهم ... الاردنييون سيدافعون عن انفسهم ووطنهم بدون عنف, بل بذكاء وعلم و سياسه تعلموها واكتسبوها على مر العقود السابقه. انسحب واعرض عن الاردن والاردنيين لانهم اقوى واذكى منك شخصيا ومن يدفعك ويدفعلك لأستفزازهم.

33) تعليق بواسطة :
19-04-2014 11:44 AM

الأخ العزيز أبو أحمد..تحية طيبة وبعد
أولا نسأل الله العلي القدير أن يفك أسر سفيرنا الأسير ويقر قلوب أهله ومحبيه وأسرتنا الأردنية القلقلقة على واحد من أبنائها.
ثانيا لاأرى داعي للإستعراض الذي أقامه أبناء عمومتنا عشائر بني حسن مع احترامي لرأي من اقترح قيام هذه التظاهرة التي تثبت فعلا أن الأردن دولة عشائر وليست دولة مؤسسات مع اعتزازي وفخري بالعشيرة الأردنية.
أنا لاأفهم بالأمن لكني احترم رأيك بأن هناك تقصيرا أمنيا في عملية اختطاف السفير كونه كان وحيدا الا مع سائقه وكونك ضابط أمن متمرس في هذا المجال
وكلنا نعرف الوضع الأمني المتردي في ليبيا الشقيقة.
لايجوز أن نعمم وننعت الشعب الليبي الشقيق بأبشع الأوصاف وهو من خيرة الشعوب العربية وأقربها الى عاداتنا وتقاليدنا وكون الله ابتلاهم بهذه العصابة الفاجرة الظلامية فهذا ليس ذنبهم فيكفيهم ما أحدثوه لهم هؤلاء البغاة بعقليتهم المتحجرة المحسوبة زورا على ديننا الحنيف من دمار مادي وأمني واجتماعي .
ثقتنا بالله وبرجال أمننا لاتتزعزع وخصوصا فرسان الحق البواسل جزاهم الله خيرا على كل ما يقومون به لحماية الوطن والمواطن من الكائدين والمتربصين شرا بهذا التراب.

34) تعليق بواسطة :
19-04-2014 11:55 AM

السيّد المتابع والله أنا أشي يحط لك حزام ناسف وتروح تحرر السفير يا متقف وأنا بكوا على المخدات ويحضر كرتون على قولك وبشوف بطولتي يا تافه

35) تعليق بواسطة :
19-04-2014 12:11 PM

الى السيد عابدين يسلم أيدك علا الكلام العقلاني الي بحكي الحقيقة مدفوع له ولاكن الكتير من المشككين هم شرفاء الوطن طبعا العكس صحيح الله يرضى عليكو يكفي تشكيك والى أخ عماد كل حرف تنطق به هو من ذهب لانه بلدنا يستحق منا ان نقف يدا واحده ضد المشككين الخايبين

36) تعليق بواسطة :
19-04-2014 12:13 PM

يمكن لاى شخص محايد وطبيعى ان يقرأما كتبه عمادعابدين سيجد ان ما كتبه واقعى ولا يدعوا الى فتنة بل الى الفهم والتفاهم والكف عن جلد الذات وشتم الاخرين وتحميلهم مسئولية هى اكبر بكثير من مسئولية دول كبرى عانت من نفس المشكلة ,كما يدعوا الى التسامح وعدم تحميل الشعب الليبى مسئولية ما حدث ,اما ما كتبت يا رقم 32 فهو تجنى واضح على الاخ عماد ولسبب فى نفسك ,راجيا ان يكون النقد بناء لا انتقامى وشخصنة الامور ,كان الله فى عون مسئولينا على ما نسمع ونقرا فالكل اصبح متهم بشى ما

37) تعليق بواسطة :
19-04-2014 12:34 PM

تحيه طيبه لجميع المتابعين المحترمين

أسعدني كثيرا سرعة بديهتك واستنتاجك الأمر الذي أدى إلى إفشال مخططاتي الدنيئه التي تهدف إلى دفع الأخوه للإقتتال .

وأكثر ما أسعدني بأنك تتميز بذكاء فطري ومكتسب على مر العقود , مما يؤهلك للحذر الشديد من أمثالي و من أطماع الصهيونيه في وطننا العربي.

كما يتوجب أن يدفعك هذا الإكتشاف الخارق لشخصيتي مدفوعة الأجر للعمل المشترك مع كافة أبناء الوطن لإفشال المخطط الإمبريالي الذي يستهدف الأردن وطنا وشعبا.

سرعة الطخ لا تساعد على إصابة الهدف , لذا أرجو التركيز في التفكير حتى تتمكن من إصابة الهدف .

هداني وهداك الله لما فيه خير الوطن العربي المستهدف من أذكى وأخبث وأحقر جنس بشري , ألا وهو اليهود الصهاينه ... ودمتم

38) تعليق بواسطة :
19-04-2014 01:14 PM

نحن في هذه المرحله كأردنيين اضعف من ان نفشل مخططات الصهيونيه العالميه بخصوص الوطن العربي ككل !!! ولكننا اقوياء بما فيه الكفايه حتى نفشل مخططات الصهيونيه بخصوص هذا الجزء من الوطن العربي الكبير والمسمى الاردن (من نهر الاردن غربا الى حدود الجزيره العربيه شرقا), والمتمثله بمقولة (كلنا عرب ومسلمين زنستطيع ان نعيش مع بعضنا بعضا بغض النضر عن اصولنا)!! كلمة حق اريد بها باطل, لان هذه المقوله تتطبق في الوقت الحالي فقط على الاردن!! لماذا لا تحاول ان تطبقها على دول الخليج مثلا؟؟؟؟!! حتى نستطيع انا وانت ان نعيش يخيرات العرب والمسلمون من الذهب الاسود ؟؟؟ نحن ايضا يا سيد عماد عابدين ومن تمثلهم اقوياء وسنبقى ان شاء الله اقوياء بما فيه الكفايه حتى نبقي قضية فلسطين المحتله منذ عام 48 و67 حيه في اذهان الجميع ممن نسوها او يحاولوون نسيانها!!! مره اخرى انسحب واعرض عن الاردنيين لانهم اذكى واقوى منك ومن تمتثلهم. عاشت فلسطين حره ابيه.

39) تعليق بواسطة :
19-04-2014 04:20 PM

من الأعماق أصرخ ,,,
يا ليتك ما كتبت !!!!فبعد قراءتي لمقالك تبين لي أنّ هدف كتابتك الفقرة التالية:-
"" أما الجانب الدبلوماسي، وخاصة من يتولى تلك الحقيبة، فهو ليس معني إلا بالعواصم الأوروبية والأمريكية، ومتابعة الملف الفلسطيني و'تصفية' القضية الفلسطينية، فلا عتب عليه فالأردن يأتي في آخر أولوياته، وليس معني بما قد يهدد أبناء الوطن في الخارج، وربما لم يسمع كم من الدبلوماسية الأردنية سبق وتم الاعتداء عليها، وعادوا محملين على الأكتاف.""
وليست مسألة فواز العيطان ,,,

والدليل على ذلك ما يلي :-
انك وانت أحد ضباط تلك المؤسسة الأمنية التي باتت الآن دون الرضى والقبول لأسباب لا يعلمها إلاّ الله ,,, وأنت , كانت قد وقعت العديد من الاغتيالات للسفراء والدبلوماسيين في مختلف عواصم العالم وكان آخرها حادثة استشهاد الدبلوماسي الأردني الرائع " الشهيد المستشار " نائب المعايطة " تغمد الله ارواح الجميع بواسع رحمته ,,,,
لا يا أخ خالد لم تُصب في هذه المرة أبدا , وياليتك أطلت في منح نفسك
عدة أيام أُخرى قبل الكتابة في حادثة 'اختطاف السفير الأردني !!!
اين كان حسّك الأمني منذ اكثر من سنتين قضاهما السفير العيطان في ليبيا ؟؟؟
والى احمد الدهني اقول :-
نعم كانت تصدر للسفارات مثل تلك التحذيرات ,,,!!! ولكنك لن تدرك بأنه لولا اتباع تلك التعليمات لكان عدد الضحايا أكثر عدداً واكبر حجماً !!
الحماية هي لنقطتين رئيسيتن هما مكان الإنطلاق ومكان الوصول , اليس كذلك ؟؟؟
أما في الأسواق والطرقات المفتوحة والأماكن العامة جداً كالساحات والميادين فلا يمكن تأمينها بالقدر الذي الكافي ...
معنى انتقاداتك ما يلي :-
إغلاق السفارات والمصالح الأردنية في الخارج والتقوقع في حضن الأمهات

40) تعليق بواسطة :
19-04-2014 04:31 PM

تحيه طيبه لجميع المتابعين المحترمين

بالله عليك لا تكرر دعوتي للإنسحاب ريثما أنتهي من محاورتك خصوصا وأنني قد حققت خطوه إيجابيه نحو رفع حماستك بالهتاف لفلسطين بعدما أقريت وبمحض إرادتك أن أعتبار الأردن جزء من الوطن العربي هو مخطط صهيوني وأنك تمتلك القوه الكافيه واللازمه لإفشال هذا المخطط .

ما أروعك وأروع تفكيرك عندما ترفض التعايش المشترك على إعتبار أنه أيضا أحد مخططات الصهيونيه .

أنت تطالبني بالمحاوله لتطبيق العيش المشترك مع دول الخليج كما هو الحال في الأردن حتى نستفيد أنا وأنت من خيرات الذهب الأسود ؟؟ فلماذا لا نحاول معا لكي نستفيد معا ؟؟ أم أنك تريدني أن أزرع منفردا ونحصد القمح سويا .. هل هذا هو مفهوم العمل المشترك والدفاع المشترك والبناء المشترك والعيش المشترك حسب ما تفتق عنه ذكاؤك الذي تصر أن تقنعني بأنه حقيقي وليس محاولة تذاكي .

ليس مهم إن قبلت أو رفضت , المهم أنه واقع مفروض علينا جميعا , وعلينا أن نعمل معا على تقليل أثاره السلبيه ريثما يتم زوال الهم والغم الصهيوني.

أنا أدعوك لقبول العيش المشترك على أعتبار أن النهر هو مصدر خير للغرب والشرق من صنع الله , فلا تسعى لتحويله إلى حاجز من صنع البشر ليقسم الوطن الواحد ويفرق الأخ عن أخيه والأم عن إبنها كما هو حال جدار الفصل العنصري في غرب الوطن الواحد .

إن قبلت فأنا أشكرك , وإن لم تقبل فلا بأس أن تعطي نفسك فرصه أخرى للتفكير لعلك تقبل , وبالنتيجه ستقبل إن كنت فعلا تتصف بالذكاء ولا تدعيه ... ودمتم

41) تعليق بواسطة :
19-04-2014 05:41 PM

موضوع المقال بيحكي عن اختطاف السفير في ليبيا،،، ليش سحبت الناس لموضوع آخر مش فاهم؟؟؟؟ مع انه الموقع مليان من مواضيع جايه على مقاس تفكيرك وفلسفتك.

42) تعليق بواسطة :
19-04-2014 06:32 PM

المحرر : نرجو استخدام نفس الاسم للتعليق وشكرا

43) تعليق بواسطة :
19-04-2014 06:33 PM

41انا مع تعليقك ميه بلميه فلسفه فارغه ينفع معلق على موضيع فنيه تزبط معه اكثر

44) تعليق بواسطة :
19-04-2014 06:44 PM

تحيه طيبه لجميع المتابعين

موضوع المقال له عدة محاور أحدها الجانب الأمني و ... و... والأخر مسؤولية الشعب الليبي حسب الثقافه السائده عند بعض الأذكياء الذين غالبا ما يقحمون الشعب والشعوب في قضايا فرديه , والأخير مسؤولية الخارجيه التي يشغلها الوزير الحالي الذي لو كان غيره لنبرى العديد من الوطنيين سريعي الإشتعال بالدفاع عنه على إعتبار أنه مشغول في تأمين الإجراءات الضامنه لإفشال مخطط جعل الأردن وطنا بديلا للجن والشياطين .

أنا ما سحبت أحد يا محترم , لكن إللي بيطرق الباب بيسمع الجواب تماما كما أنت فعلت .

إذا كان ما أكتبه يضايقك فتجاوز عنه , وإذا كان لا يليق بمقام تفكيرك فأنا أعتذر , وإذا كان يخص العامه فأنت فرد ومن العامه وأنا فرد ومن العامه ولكلانا نفس الحق وعلينا نفس الواجب ... ودمتم

45) تعليق بواسطة :
19-04-2014 07:31 PM

نفس الاسماء المنتقدة لكتابة الاخ المجالي حتى لو كتب عن الهند
الرسالة واضحة حرف المقال عن اهدافه لعبه مكشوفه بس بحب اطمنكم المقال يصيب هدفه منذ ساعة نشره وقراء كل الاردن اذكى من محاولات البعض وكبار المسؤولين يتابعون مقالاته اول باول .
انهي بالقول رسالتك وصلتك اخ خالد وصابت الهدف مباشرة .تحياتي

46) تعليق بواسطة :
19-04-2014 08:00 PM

انت بواد والناس بالواد الاخر وسلامتك .

47) تعليق بواسطة :
19-04-2014 08:27 PM

يا سيدي :

لو كنت تخاطب شخصا, لانتهى أمام هذا التقريع الذي يتعرض له منك ومني ومن باقي السادة المعلقين,سواء في هذا المقال او مقالات الكاتب السابقة.
لكن هذه' التمّسحة ' والبلادة تخبئ ورائها هدفا بات جليا لكل الارادنة , القصة لا تتوقف عند 'الفلسفة' فكما قلنا سابقا ,'عماد عابدين' هو الاسم الحركي لمجوعة التوطين في حركة فتح ,رفاق درب محمد عشا الذي احتفل مع "بيرز" بذكرى تأسيس ما يقال له إسرائيل (ذكرى النكبة) تماما كسلوك " عماد الرحايمة " المعروف للكل , هذه المجوعة ( الجهة ) مدعومة فكرا ومالا أيضا من جهات كثيرة.
هؤلاء هم الأخطر على الفلسطينيين وقد خرجوا من جحورهم بعد موت الرئيس ياسر عرفات وذلك لمصادرة نضاله هو ورفاقه الذين دفعوا حياتهم ثمنا للاعتراف الدولي بالشعب الفلسطيني.

تدّعي الموضوعية, لبست بداية لباس الواعظ ثم ما لبثت أن كشرت عن أنيابها, تدس السم في الدسم وتحاول هذه المجوعة باستمرار التقليل من شأن الأرادنة, ولا يخلو تعليق لهم من عنصرية صريحة او مبطنة.
تكشف عن نفسها يوما بعد يوم فبالأمس تبنت ودافعت عن خزعبلات الموتور القمحاوي حرفا حرفا .

قبل يومين قام الكاتب وبحركة ذكية بكشف هذه النوايا ,عندما كتب في موضوع ' الفساد ' بناء على طلب متكرر ومكشوف من هذه الجهة من خلال تعليقاتها ,ولكن وللأسف نجحت هذه الجهة ومعها البعض من 'أبنائها' والذين لا يستطيعون إخفاء أنفسهم حتى لو تلونوا ,نجحوا في سحب المعلقين عن الموضوع الرئيسي المطروح.

السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يتعرض المحرر لبعض التعليقات بعبارة " التعليق خارج الموضوع..شكرا ", ويسمح لهذه الجهة أن تسرح وتمرح ؟ هل هذه الجهة مفروضة ؟ أرجو أن يتحملني المحرر. وشكرا

48) تعليق بواسطة :
19-04-2014 08:57 PM

لقد ارسلت ردي على تعليق السيد عماد عابدين ولم ينشر حتى الان !! ان شالله المانع خير

49) تعليق بواسطة :
19-04-2014 10:05 PM

الى عابدين اكتب اليك بطريقه مبسطه جدا بلكنه اردنيه عربيه غير معدله او مهجنه وبأختصار شديد حيث انني ليس من رواد الشرح الطويل الممل الذي يجني هدف ما تنطحك للجميع وخاصه ان القرون من طين تخرجك من الحلبه منهكا نسمع بالتربية الحديثه ان الطفل الغيور ان لم تعيره انتباهك يبدأ
بعمل شيئ ما للفت الانظار وان لم تعبره يبدأ بالتخريب وهنا التخريب ممنوع اخي عماد عابدين وسمها كما تشاء دكتاتوريه سلطويه عنجهيه كما تنعت الاخرين . طلبك الى خالد المجالي بأن يكتب ما تريد اختصر الوقت بأن تكتب بغيرتك المعهوده وتجبر الاخرين والكتاب والمعلقين واصحاب الفكر ان يؤيدوك وطرحك الذي يصل الى لغة الفوقيه ونتائجها المرفوضه اردنيا ومحليا . خالد وغيره من الاقلام الحره كل وشأن عام له رواده ومحبيه وانا اعبر عن حبي واعجابي بطروحات خالد المجالي التي تخوص بأعماق المحيط ليقدم الدرر

50) تعليق بواسطة :
19-04-2014 11:16 PM

يبدو اني حشرتك بزاويه ضيقه حتى تؤول كلامي بالطريقه التي أولتها !! ومع ذلك سأعيد شرح ما كتبت حتى تكون الامور واضحه بدون لبس.
- بخصوص المؤامره الصهيونيه على الاردن فهي التأمر على اردن التاريخ والحضاره القديم قدم التاريخ بمحاولة جعله وطن بديل لمن نسو وطنهم وباعوه.
- بخصوص فرض التعايش على الاردنيين والاردن بحجة العروبه والاسلام , فهذه حجه واهيه لان كل الدول العربيه من المحيط للخليج هي عربيه واسلاميه فلماذا لا تذهب للخليج وتقول لهم لي الحق ان اعيش هنا, لي ما لكم وعلي ما عليكم بحجة انكم عرب ومسلمون و عملتم وبنيتم هناك منذعقود كما فعلتم بالاردن.
- انت تعلم ان الاردنيين هم افضل من تعايش معكم ومع كل اخوتنا ممن قدموا من اصقاع الدنيا, ولكن الفرق بينكم ان اخوتنا ممن قدمو من الشرق والشمال اعتبرو الاردن وطننا لهم كما هو ولا يريدون تغييره ويريدون ان يستمر كما هو الان. ولكن البعض من اخوتنا من غرب النهر يريدون الاردن وطننا بديلا عن وطنهم المحتل مقابل نسيان الوطن الام فلسطين الحبيبه, لان هذا الحل اسهل بكثير من بذل المال والنفس من اجل التحرير. يا سيد عماد ننحن نتناقش الان وضع الاردن بالنسبه لنا ولكم ولكن النفقاش يجب ان يكون عن فلسطين الحبيبه !! ماذا عن فلسطين هل نسيتم تحرير فلسطين والمطالبه بها؟؟ انها وطنك المحتل, هل من المعقول انك تريد استبدال فلسطين التاريخ والحضاره والقدس الشريف برقم وطني في بلد سكانه تحصيلهم العلمي اقل من تحصيلك وثقافتهم بمستوى اقل بكثير من مستواك الثقافي (حسب اقوالك)!! يا ترى لماذا ؟؟ هل هذا منطقي؟؟ يا سيد عماد عابدين نحن الاردنيين سنبقى نذكر دم شهدائنا الابرار على ثرى فلسطين الحبيبه والذي والدي منهم. نحن والابطال الرجال الصامدون في الداخل سنبقى ذكرى فلسطين حيه في قلوب الاجيال القادمه ليس من اجل سرد الحكايات وانتظار التعويضات, بل من اجل التحرير باذن الله. عاشت فلسطين حره عربيه ابيه.

51) تعليق بواسطة :
19-04-2014 11:37 PM

فى العام 1994قام انتحاريان بتفجير السفارة المصرية فى اسلام اباد وقتل اربعة دبلوماسيين مع ان السفارة المصرية كانت محصنة وكل الاجراءات الامنية متخذة .قبل فترة تم اقتحام السفارة المصرية فى ليبيا وهى محصتة ايضا بكافة الوسائل الامنية الوقائية وتم خطف خمسة دبلوماسين من بينهم السفير المصرى وتم الافراج عنهم بعد يوميين بعد اطلاق السلطات المصرية سراح القيادى الاسلامى الليبى شعبان الملقب ابو عبيدة الزاوى المتهم بتفجير مبنى امن مديرية امن القاهرة .مصر استجابت لمطالب الخاطفين ليس خوفا من الخاطفين وانما خوفا على دبلوماسيها وخاصة انهم مدمنون على القتل وعندهم استعداد لقتل مئة شخص دون ان ترف لهم جفن ,مصر بقوة مخابراتها وجيوشها البرية والبحرية والجوية ومحاذاتها لليبيا الاف الكيلومترات اخرجت نفسها من ورطتها باقل الخسائر وهذا لا يعتر ضعف او عيب خاصة امام من ادمن على القتل بدم بارد .ما يهمنا هنا هو عودة ابننا السفير سالما غانما الى حضن وطنه هو وسائقة ’اتمنى على الدولة الاردنية ان تحذو حذو مصر فتريح وترتاح واشد ما نخشاه ان نركب رؤسنا ونحاول تحرير السفير عنوة وهى خطوة فى الاتجاة الصحيح لكنها غير مضمونة النتائج وحتى لو نجحنا فى ذلك سيجدون الف طريقة للانتقام من الاردنيين فى ليبيا او اى دولة اخرى ’لنبتعد عن شرهم ونعطيهم النص الذى لا يساوى شيئا فى نظرنا ونظفر نحن بالاغلى ابن الاردن العيطان ابن قبيلة المليون فك الله اسرة هو وسائقة انه سميع مجيب

52) تعليق بواسطة :
20-04-2014 12:47 AM

تحيه طيبه لك و لجميع المتابعين المحترمين

ظلمتني عندما أتهمتني بأنني أتنطح للجميع على حد تعبيرك خصوصا وأنك أخر المتنطحين لي لغاية الأن وبقرون مكسوره سلفا, وهاأنا أرد عليك عملا بالقول : إللي بيطرق الباب بيسمع الجواب , وإذا كان طرق الباب هادئا فسيأتي الرد من الداخل هادئا أيضا , أما إذا كان طرق الباب بشده وقسوه وعنف فسوف يكون الرد من الداخل يتناسب وهذه الشده وهذا العنف الذي بدأت به تعليقك قائلا : إقتباس مما كتبت "الى عابدين اكتب اليك بطريقه مبسطه جدا بلكنه اردنيه عربيه غير معدله او مهجنه وبأختصار شديد"

لو كنت تجيد قواعد الحوار العقلاني لما ضاق صدرك نيابة عن الغير وتنطحت لي بلكنه ركيكه تنم عن ضعف في المضمون كما فعل غيرك ممن أدعوا بأنني أسحبهم من حلبة الحوار في مغزى مقال الكاتب المحترم إلى ساحه أخرى لم يفلحوا بالدخول فيها موضوعيا واكتفوا بكيل التهم , فهل ياترى تجيد أنت وغيرك ممن سلف غير ذلك ؟؟ وإلا أتحفونا وادلوا بدلوكم في بحر المقال وأخرجوا درركم .

أشكرك كونك شبهتني وعن غير قصد بالطفوله التي تتسم بالبراءه مدعيا بأنني عابث وأسعى للتخريب محذرا بالمنع على إعتبار أنك كبير القوم الأمر الناهي وبعنجهية الجاهليه التي لم أمارسها بحق أحد لا بل لا أجيدها كون تربيتي وثقافتي لم تعرج بالتفكير يوما نحو هاوية " سريع الإشتعال والطخ " ومن ثم دخيلكوا يا الأجاويد.

إسمع يا هذا ,, لو كنت تعرف أدب الحوار وموضوعيته لما سمحت لنفسك التفكير حتى بمواجهتي حواريا عبر هذا الموقع الذي هو لكل الأردنيين شئت أم أبيت فالأمر سيان عندي كون هذا الموقع للموضوعيين وليس للعنجهيين الذين قدمت نفسك على أنك أحدهم وأقتبس من تعليقك "ممنوع اخي عماد عابدين وسمها كما تشاء دكتاتوريه سلطويه عنجهيه كما تنعت الاخرين "

كما أن إلحاحي على الكتاب الأفاضل بالتوجه بكتاباتهم نحو إصلاح الفرد والمجتمع يأتي من باب حرصي على إصلاح المواطن ليصلح الوطن الذي أمتلأ بفئة ممن يعشقون المقالات التي تفتح شهيتهم في الشتم والتجريح والتطاول على رموز الوطن وسيادته وعلى رجالات الدوله وأدائهم وعلى نجاحات الأخرين وتفوقهم ليبرروا فشلهم وتقاعسهم وإستمرار نعيقهم وزعيقهم مع أنهم ركن من أركان فشل مسيرة الإصلاح التي سأستمر بالدعوه لها رغما عن كل من يضيق صدره بالحوار الهادف الموضوعي.

الكاتب الأستاذ خالد المجالي ليس ملكا لأحد , ولم أطلب منه يوما أن يكتب عن طريقة صناعة المنسف الكركي وإنما رجوته وأرجوه وسأرجوه أن يكتب في الهم الوطني لنزهو بوطن "خشم العقاب"
خاليا من الفساد والفاسدين وسريعي الإشتعال الذين ما فتئوا يملؤون الوطن صراخا من الألم وهم جرحه الذي يجب أن يندمل ويتعافى بالتوعيه والتثقيف وإحياء المفهوم الحقيقي للإنتماء الوطني .

إن عدت بقرن مكسور فسأعود لك بدرس جديد يبدأ من ألف باء يتناسب وطرق الباب ... ودمتم

53) تعليق بواسطة :
20-04-2014 08:19 AM

تحيه طيبه

لقد أرسلت ردا على إنهامات البعض لي ممن أعتبروني أخذهم إلى ساحة حوار بعيده عن الحوار في مضمون مقال الكاتب في حين أنهم أكتفوا بالهجوم بإختيارهم دون أن يذهبوا بإرادتهم للتحاور فيما هدف له الكاتب المحترم.

لذلك فمن العدل أن تمرر التعليق , وإلا فمن العدل أيضا سحب التعليق رقم 47+49 في حال رأيت أنني تجاوزت أصول وقواعد التحاور السلمي والموضوعي. قراركم موضع إحترامي .

54) تعليق بواسطة :
20-04-2014 09:01 AM

هل يعتقد الكاتب المحترم بان الجهات الامنيه الاردنيه اقدر من الاستخبارات الامريكيه التي استهدفت سفارتهافي ليبيا وقتل السفير.

55) تعليق بواسطة :
20-04-2014 09:23 AM

بكّير كثير ....
نسيت الموضوع !!!
الله يطعمك الحج والناس راجعة

56) تعليق بواسطة :
20-04-2014 10:09 AM

نعم فشل دبلوماسي اولا وامني ثانيا لازال ناصر جوده ومن سبقوه يعتبروا السفاره بالخارج والقنصليات لشمة الهوا حتى من يتوسطون ليصبحوا سفراء او قناصل او ملحقين اجيبوني ولو واحد نسب دون واسطه ليكون قنصل او ملحق انا في السعوديه والله ارى قناصلنا وملحقينا شيئ يوطي الراس بما يتمتعوا به من ثقافة المناطقيه والاقليميه السفارات فقط للعلاقات ولشمات الهوا والعزايم ارجوا ان تأخذوا نظام السفارات من سفارة الولايات المتحده والكويت ليكون نظام السفارات والقناصل الذي يطبق يشبه النظام في السفارتين المذكورتين الكويت وامريكا وبعده لاتوجد دبلوماسيه او سفارات المشكله ان وزير الخارجيه يكابر ويعتبر الخارجيه مملكه وبالوراثه لكل ما يريده هو نحن في الاردن عندنا مشكله بالاشخاص وعقليتهم المتعفنه التي انعكست سلبا على الوطن والمواطن واصبح المواطن العادي يقل ولائه عندما يرى العجايب من الاشخاص والممالك الفرديه في الوظائف . اما عماد عابدين فأقول له يجب ان تعالج من مرض الشيزوفرينيا وبعدين مالك ومال الاردنيين وغيرهم اذهب الى رام الله وكن ناطقا بأسم عباس او دحلان او اسماعيل هنيه وقل لهم وطني اولى ان اخدم به وانظر له فهو اولى من الاردن الذي اتربص له السؤ والمكيده واسلوب التقيه الذي تجيده بأمتياز اسكت عارفينك وعارفين اجندتك المشبوهه والاردن بدونك بخير ولا يحتاج الى خوفك ونصائحك وليس بحاجه الى سحرك المبطن بأبعاده العدائيه وان قالوا لك كيف عرفت فلان قول له انه كان جاري والجار مدرسه بعرفتك ونواياك الخبيثه الجهنميه

57) تعليق بواسطة :
20-04-2014 10:20 AM

إلى الفاضل تعليق 47 ؛ أعتقد بأن اسم "عماد الرحايمة" هو اسم وهمي انتحله الكاتب عر ... الرنت... أيام ما كان يكتب ضد الأردن قبل 89؛ ولم يعد لاستعماله بعد أن اعفي عنه وعاد للحضن الأردني الدافئ وتمتع بنعم العطايا والهدايا وولغ في أموال المنظمات الأجنبية وتمويل البهلوان من أموال وزارة التخطيط وأصبح راعي الجمس ومراكز الدراسات وله صدر المجلس في البرامج الإعلامية للدولة الرعوية

واثني على وصفك لجهة دعاة الوطن البديل من فتح –وغيرها- واخص بالذكر فرعون الحمادة ودمتم

58) تعليق بواسطة :
20-04-2014 10:38 AM

في 12/09/2012 شن مسلحون هجوم على السفارة الامريكية في ليبيا ادى الى مقتل السفير الأميركي لدى طرابلس كريس ستيفن كما لقى اربعة أميركيين آخرين مصرعهم ....ولم نرى ان وزيرة الخارجية او مدير ال CIA قد قدموا استقالتهم .
وهل هناك سفارات في العالم محمية اكثر من السفارات الامريكية .

ولكن لدى الكاتب المحترم اهداف معينة وتصفية حسابات وراء هذا المقال.

59) تعليق بواسطة :
20-04-2014 11:04 AM

من الملاحظ ومنذ ثلاثة ايام ان المراقب المسائي لا يقوم بنشر التعليقات وخصوصا المتعلقه بالرد غلى المدعو عماد عابدين. مع احترامي ومحبتي الشديده لموقع كل الاردن, ولكن يبدو الن الموقع مخترق من الداخل.

60) تعليق بواسطة :
20-04-2014 11:05 AM

الجنرال فيصل باشا الشوبكي يا خالد بك اكثر مدير مهني ومحترف في ادارة الجهاز والعمليات الاستخباريه وانت تعلم ذلك جيدا

61) تعليق بواسطة :
20-04-2014 11:34 AM

اخي العزيز خالد المجالي مع كل الاحترام الشديد لك ، لا اعتقد ان الحكومة الاردنية فاشله امنيا او سياسيا او مقصره في موضوع اختطاف السفير الاردني في ليبيا ، الكل يعرف ان ليبيا تعيش حالة كبيره من الفوضى وقلة الامن فيها وانت نفسك قلت انه قد تم ااختطاف رئيس وزراء الدولة فيها ، السفراء الاردنيون في الاماكن المتوتره يعون ابعاد وجودهم ومدى ما يتعرضون له من هذه المخاطر مثل الاختطاف او حتى القتل والحكومة الاردنية توفر لهم وضمن امكاناتها المتاحة الحراسه والامن للسفراء واعضاء السلك الدبلوماسي ومبنى السفاره ولكن المسؤوليه الكبرى تقع على الدولة التي تقيم بها هذه السقاره فهي المسؤوله عن امن وسلامة كافة البعثات الدبلوماسيه فيها ،، تذكر ان الحكومة الامريكية وهي اقوى دوله في العالم لم تستطيع حماية قنصليتها من الاقتحام والحرق وقتل سفيرها في حادثه مأساويه الكل يعرفها ،، في هذه اللحظات يجب ان ندعو الله بالسلامة لسفيرنا بأن يعود لعائلته سالما وان يحفظ اردننا ورجاله في كل مكان من اي سوء ،،

62) تعليق بواسطة :
20-04-2014 12:58 PM

السيد عماد عابدين المحترم//بعد التحيه

-اعترف لك بانك قد نجحت باختراع هذه المعركة (الدنكيشوتيه) مع بعض الأخوة المعلقين ولكن لا تعتقد بأنك الرابح فيها ولن ادخل معك في سجال عقيم لأنه نوع من خض الماء الذي لن ينتج زبداً أو لبناً يساعد على صنع المنسف الذي لم تطلب من الكاتب الكتابتة عنه ،، وانما تحث على كتابة ما يهم الصالح العام وبشروطك انت ،،إذ تعتقد بأن ما تتبناه انت هو الصالح العام وما سواه عبارة عن اثارة للفتن ونوع من العنصرية البغيضه... لذلك اعتبر ان السجال معك غير ذي فائده لتمترس كل منا خلف قناعاته.

-من خلال قراءتي لمداخلاتك على هذا المقال ولاكثر من مره حتى استوعب ما تريد وصلت الى انك لم تعترض على مناقشة موضوع المقال ولكنك انتقدت توجيه النقد إلى وزارة الخارجيه ووزيرها من قبل الكاتب فقط لأن الوزيراسمه (ناصر جوده – السنجلاوي) ونسيت ان الكاتب انتقد ايضا اداء مدير المخابرات العامه (إبن الشوبك) وهذا ينتاقض مع دعواتك الوحدويه التي لا يخلو تعليق منها... وانما يصب في قلب العنصريه المتهم بها الكاتب.

-لقد انبريت بتوزيع التهم والشتائم المبطنه لكل من خالفك الرأي وأن وزير الخارجية لو كان شخص آخر غيره لانبرى الوطنيين سريعي الاشتعال للدفاع عنه ،،، ونسيت ان معالي ناصر جوده هو وزير خارجية الاردن ولو كان هو مكان السفير العيطان لدافع سريعي الاشتعال كما وصفتهم بنفس الحماس،،واستمر اسلوبك المتعالي لتوجيه البوصلة باتجاه ما تكتب وتخاطب الآخرين (بأنتم...وانتم) وكأنك تعترف بأن هناك طرفين لهذه المعادله. وكنت في بعض الاحيان اذا لم يرد عليك احد ترد انت وباسماء وهميه.
- بنفس الوقت تذهب باتجاه الوحدة العربيه والاسلاميه التي تجمع ولا تفرق وهذا هو الذي جعل البعض يعتقد بأنك جهة معينه وليس شخص اسمه (عماد عابدين).
-
- انا وصلت الى قناعة تامه بأنه لو أن (خالد المجالي) كتب عن (المنسف) لتدخل (المأزومين) واعتبرها رديف (للموتورين) وقالو لماذا هذه العنصريه ولماذا لم يكتب عن (الملوخيه) كونها تمثل الشعار الرسمي للمكون الآخر من الشعب.
أخي العزيز/// إذا اردت ان تخرج من هذه الدوامه اما ان تعلق بما تقتنع به وتترك للاخرين حرية قبوله او رفضه واما أن تعلن عن نفسك وبشكل واضح من تكون....أما ما تعتقد انه مثير في تعليقاتك فهو غثاء سيل لايسمن ولا يغني من جوع وراجع كل مداخلاتك على هذا الموقع وستكتشف انقطاع الاهتمام بما تقول تدريجيا الى حافة الصفر.... واقبل تحياتي

63) تعليق بواسطة :
20-04-2014 01:31 PM

اسلوبك في الكتابه له وقع ,ظهر في ردود الموتورين الذن اسألوا دماء الاردنة في السبعين ,واليوم يريدون لنا ان نقول عفا الله عمن قتل العسكر ومن ارعب تلاميذ المدارس ومن نهب وحرق ودمر .

يريدون لنا ان لا نعير قول رسول الله عليه الصلاة والسلام " لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" انتباها .

ولانها لكنة " اردنية " فهي بالتأكيد ليست ركيكة ,مضمونها ظهر في ردة الفعل التي خطـّتها ايدي هؤلاء.

انظر الى الحقد والضغينة التي يحاولون ابرازها في كل مرة تذاكيا :
"فهم يدعون ان ردك ركيكا لانه جاء بلهجة اردنية" ومع ذلك جاء ردهم هم مترنحا كالذي يتخبطه الشيطان من المس.

لا ادري ما هو البحر والمقال والدلو الذي يتحث عنه هؤلاء الدلاء.

هذا ما تربو عليه في بيوت آبائهم منذ نعومة اضفارهم الطفولة "الحقد والكراهية"

انت تقول "يا اخي" ويردونها لك 'يا هذا' هل رأيت التربية العظيمة التي يفتخرون بها .

سبق ان نصحهم احد المعلقين ان يكتبوا عن جغرافية وطنهم المحتل المنسي ليذكروا به الناس ان يكتبوا عن قرى باتت مهجورة مثل ( بيت عوا , طرامه ,صرعة ,خربة بيت فار ,شعفاط ) وعن مطبخهم الشعبي بدأ بالملوخية الخليلية ,لنتعرف على ثقافة هذا الشعب الذي يريد المريدون طمسه بشعب اخر.

64) تعليق بواسطة :
20-04-2014 01:43 PM

كلماتك الرائعة مقابل الدولارات الفتحاوية لهذه الجهة (عماد عابدين)!

هذه الجهة لها وظيفة تقوم على اتمامها ولن ينفع معها الا الاهمال و'الزبل'

65) تعليق بواسطة :
20-04-2014 01:51 PM

انت مهذب جدا مع هؤلاء العنصريين .

لي ملاحظة واحدة : اعترض على استعمالك لمصطلح 'المكون' الذي اخترعه الذي يكره حتى نفسه '>>>>>>>'

66) تعليق بواسطة :
20-04-2014 02:20 PM

إلى الاخوين :-

- صاحب التعليق (64)..أشكرك.

- صاحب التعليق (65).. اعتراضك على راسي،،، وغذا سبق لك وان قرات اية مداخلة لي فإن أكثر تعبير أمقته هو مصطلح (المكون الفلسطيني) ,, واعتبره إهانة لإخواني واصدقائي... ولكن لتعذرني فلكل مقام مقال وانا تعمدت ذلك رداً على المذكور... ومع خالص المحبه.

67) تعليق بواسطة :
20-04-2014 02:26 PM

لب القول ما قاله صاحب التعليق 47 (عابدين عابدين) وليس عماد عابدين شو نايبني أنا من قصور دحلان وعباس وعبد ربه في عمان حتى ادافع عنهم ,إنها أمولنا نحن التي نهبوها وأداروها بواسطة تجارهم في عمان ولا زلت أنا في المخيم, هل هذا عدل,لقد قبضوا ثمن وطنهم وشربوا كأسه.

68) تعليق بواسطة :
20-04-2014 02:46 PM

على حكاية التقصير حد يذكرنا هل تم التحقيق في كيفية دخول متفجرات ساجدة الريشاوي وجماعة الزرقاوي من الحدود العراقية الاردنية وهل تم مجازاة احد ما حتى ولو دومان نفر ودمتم

69) تعليق بواسطة :
20-04-2014 03:48 PM

اعتقد ان الاعلام الأردني لا يقوم بدوره في تغطية اختطاف السفير . فلو كان سفير لأي دولة لرأيت الخبر والتغطية المكثفة على مدار الساعة في أعلام الدولة التي يمثلها ، هل من اجابة ؟

70) تعليق بواسطة :
20-04-2014 04:21 PM

تحيه طيبه

موقع كل الأردن ومن إسمه هو لكل الأردنيين ممن يطبخون المنسف والفتيت أو يطبخون الملوخيه والمسخن وبالتالي ليس حكرا لأحد حتى يتم فرض الأسلوب الذي يستهويه أو أن يقوم بتعداد المصفقين لهذا التعليق أو ذاك حتى يتخذ قرارا بأن المهتمين بتعليقاتي أو المصفقين لي قد بدأوا بالإنقراض حتى بلغوا حد الصفر .

سبق وأن أشرت بأن من يطرق الباب لا بد وأن يسمع الجواب ، ولو كنت منصفا للمست بأني لم أعلق على أحد أكثر من بيان وجهة نظري بمقال الكاتب المحترم
وعندما تنطح المتنطحون صار لزاما أن أرد عليهم .

في كل تعليق على تعليقي أجد الهدف هو التشكيك والتجريح والشتائم المبطنه. وما أن ألمس أحد فيوزات المعلق حتى يحدث الكونتاكت ويصاب بشورت صاعق وكأنني أسأت للذات الإلهيه " مع أن القوميه عند البعض تسمو على الدين أحيانا " فنعود بالحوار إلى عصر الجاهليه واللات والعزى .

أجيد اللكنه الأردنيه وأفهمها, وأجيد طبخ المنسف وأعرف طرق تناوله , وعندي شماغ أحمر وأعرف متى أرتديه , فهذه جميعها وغيرها من التراث المشترك وليست حكرا لأحد , أما أن يخاطبني أحد مستخدما عباره (( أخاطبك بلكنه أردنيه ))وكأنه يرغب أن يضع جدار الفصل العنصري بين لكناتنا فهذا ما أوجب أن أرده عليه بما يتناسب وضحالة أسلوبه وتفكيره .

البعض يجيز لنفسه إستخدام العبارات والمسميات التي يرى بأنها تمنحه الأفضليه على الأخرين وهذا في ظاهره عنتريه وفي باطنه جاهليه أترفع أن أخوض غمارها .

في الختام أخي ياسر .. أنا أعلق بوجهة نظر ليس لأحد الحق أن يؤنبني عليها طالما أنني لم أدخل معه في حوار ثنائي , وفي حال توفرت لديه الموضوعيه في الدحض فليتفضل بدون الإقتراب من المثيرات الجدليه التي يعتبرها مقدسه لديه ومستباحه بحق الأخرين , علما بأن هذه المجسات موجوده بين كافة أبناء الوطن الواحد لا بين أفراد العائله والعشيره الواحده متعددة الأفخاذ .

لا يضيرني إن تجاهل الجميع تعليقاتي كما أشرت أخي ياسر في تعليقك نيابة عن الأخرين , فأنا لا أبحث عن التصفيق لكنني لا أقبل التنطح واللاموضوعيه .

وفي الختام .. من يطرق الباب يسمع الجواب وبنفس ألية الطرق .. ودمتم

71) تعليق بواسطة :
20-04-2014 04:45 PM

الاخ عماد عابدين ,كان الله فى عونك من هذه الهجمة المنظمة الشرسة ضد توجهاتك الخيره التى ما رايت فيها الا حكمة الحكماء وعلم العلماء وعقل العقلاء , ما رايتك شتاما ولا خوانا ولا مسفها لاحد الا من سفه نفسه ’ما رايتك الا محاورا راقيا تدحض الحجة بالحجة وتحاول بكل قلب طيب وعقل مفتوح ان تصل الى حوار يصلح حال الناس ولكن لا حياة لمن تنادى , وفى هذه العجالة من القول لا اقول الا ما قاله احد الحكماء .اذا مات القلب ذهبت الرحمة .واذا مات العقل ذهبت الحكمة .واذا مات الضمير ذهب كل شى ’اعرف اننى سانال نصيبى وربما ازيدمنك على ما كتبت ولكن الله اسمه الحق واعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر فكيف ببشر .اقول قولى هذا واستغفر الله للجميع وحمى الله الاردن ارضا ووطنا وملكا ’راجيا من الاخ المحرر النشر

72) تعليق بواسطة :
20-04-2014 05:26 PM

- وقل لمن يعي بالعلم معرفةً

- عرفتَ شيئاًوغابت عنكَ أشياءُ

- كنت اعتقد انك اذكى من ذلك ولكن سأترك مع طواحين الهواء التي تتخيلها انت ومن عاضدك ،،، وستجد من هو اكفأ مني للرد عليك وربما يكون اشطر بالطبخ مني ومنك.

73) تعليق بواسطة :
20-04-2014 06:52 PM

- وقل لمن يدّعي بالعلم معرفةً
- عرفتَ شيئاً وغابت عَنْكَ أشياءُ

74) تعليق بواسطة :
20-04-2014 07:03 PM

منذ ان بدأت قراءة تعليفاتك وردودك على التعليقات,اصبحنا وانا والاخوه الاخرين نتحاور حول حقك في الاردن وما الى ذلك من نقاشات عقيمه. يا سيد عماد, يجب ان اعترف اني وكثير من الاخوه المعلقين قد وقعنا بالفخ المنصوب من الجهة التي تمثلها!!! الفخ هو ان نناقش وضع الاردن الديموغرافي بينما من المفروض ان نناقش فلسطين المحتله وكيف نستطيع ان نحافظ عليها من النسيان وكيف نستطيع ان لا نفرط في حق العوده حتى تستطيع انت او اولادك من بعدك العوده الى الوطن الحبيب. ارجو منك ان تنورنا وتناقشنا بالنقاط الانفة الذكر(المتعلقه بفلسطين) حتى نستطيع ان نساعدك على تحقيقها والحفاظ على وطنك المغتصب. الوطن غالى واغلى من الروح ولا اظن انك مستعد ان تستبدل فلسطين الحبيبه باي وطن اخر حتى لو كان سويسرا ولا لا ؟؟؟ عاشت فلسطين حره ابيه عربيه.

75) تعليق بواسطة :
20-04-2014 07:04 PM

التوجهات التوطينية تساوي عندك توجهات مليئة بحكمة الحكماء وعلم العلماء وعقل العقلاء.
يا شاهد الزور:
تقول له "ما رايتك شتاما ولا خوانا ولا مسفها لأحد "

وتقول "’ما رايتك الا محاورا راقيا تدحض الحجة بالحجة وتحاول بكل قلب طيب وعقل مفتوح ان تصل الى حوار يصلح حال الناس ولكن لا حياة لمن تنادى"
قاتلك الله ,ألا تعلم أن شهادة الزور من الكبائر؟

لقد صدقت في نقل كلام الحكماء حيث قلت "اذا مات العقل ذهبت الحكمة .واذا مات الضمير ذهب كل شى "

وما أحسبك إلا ميت العقل والضمير

76) تعليق بواسطة :
20-04-2014 07:44 PM

لقد قلت ما املاه على ضميرى الحى ولا اخاف فى الحق لومة لائم ودليلى هو الان امامى يتمثل بنمرة رقم 75 والذى اتهم الناس فقط لانهم قالوا الحقيقة التى لم تعجبه ولو قلت غير ذلك لكال لى من المديح والنفاق ما تنوءعن حمله الجبال ’يا نمره 75 الميت العقل والضمير هم امثالك ممن يدعون الوطنية وينفونها عن الاخرين ,ما انت الا رقم او نمرة كما كتبت لا يحق لك ان تقول توطينى وانا مواطن ولا احتاج الى توطين او شهادة منك بتوطينى ,اما شهادة الزور فلقد قراتها فى تعليقات كثيرة هنا وهى بصاحبها فى النار وربما انت منهم وانا متاكد من ذلك وشكرا للنشر عملا بحرية الراى الاخر

77) تعليق بواسطة :
20-04-2014 08:36 PM

منذ ان بدأت قراءة تعليفاتك وردودك على التعليقات,اصبحنا وانا والاخوه الاخرين نتحاور حول حقك في الاردن وما الى ذلك من نقاشات عقيمه. يا سيد عماد, يجب ان اعترف اني وكثير من الاخوه المعلقين قد وقعنا بالفخ المنصوب من الجهة التي تمثلها!!! الفخ هو ان نناقش وضع الاردن الديموغرافي بينما من المفروض ان نناقش فلسطين المحتله وكيف نستطيع ان نحافظ عليها من النسيان وكيف نستطيع ان لا نفرط في حق العوده حتى تستطيع انت او اولادك من بعدك العوده الى الوطن الحبيب. ارجو منك ان تنورنا وتناقشنا بالنقاط الانفة الذكر(المتعلقه بفلسطين) حتى نستطيع ان نساعدك على تحقيقها والحفاظ على وطنك المغتصب. الوطن غالى واغلى من الروح ولا اظن انك مستعد ان تستبدل فلسطين الحبيبه باي وطن اخر حتى لو كان سويسرا ولا لا ؟؟؟ عاشت فلسطين حره ابيه عربيه.
شكرا لكل الاردن للنشر

78) تعليق بواسطة :
20-04-2014 10:26 PM

الأفاضل المتابعين هل منكم من لديه القدرة على فك طلاسم مضمون الخبر التالي :

عوض الله يتفقد طائراتنا في مطار ماركا
تاريخ النشر 2014/04/19 15:21

الحرة نيوز - في مفارقة غريبة وغير مألوفة قامت الملكة رانيا العبدالله ووزير الداخلية حسين المجالي والوزير الأسبق باسم عوض الله ومجموعة من أصحاب النفوذ والسلطة بزيارة تفقدية لمطار ماركا وللطائرات الجاثمة فيها، ووجه المفارقة أنها المرة الأولى التي يعود فيها الى الأضواء باسم عوض الله خصوصا وبعد أن طالب الحراك الشعبي في أوقات سابقة بمحاكمته .. على العموم نأمل أن تكون تلك الزيارة مثمرة وتعود بنتائج ايجابية .

79) تعليق بواسطة :
21-04-2014 12:55 AM

تحيه طيبه لجميع المتابعين المحترمين

إقتباس تعليقك ... والرد يتبع...

"منذ ان بدأت قراءة تعليفاتك وردودك على التعليقات,اصبحنا وانا والاخوه الاخرين نتحاور حول حقك في الاردن وما الى ذلك من نقاشات عقيمه. يا سيد عماد, يجب ان اعترف اني وكثير من الاخوه المعلقين قد وقعنا بالفخ المنصوب من الجهة التي تمثلها!!! الفخ هو ان نناقش وضع الاردن الديموغرافي بينما من المفروض ان نناقش فلسطين المحتله وكيف نستطيع ان نحافظ عليها من النسيان وكيف نستطيع ان لا نفرط في حق العوده حتى تستطيع انت او اولادك من بعدك العوده الى الوطن الحبيب. ارجو منك ان تنورنا وتناقشنا بالنقاط الانفة الذكر(المتعلقه بفلسطين) حتى نستطيع ان نساعدك على تحقيقها والحفاظ على وطنك المغتصب. الوطن غالى واغلى من الروح ولا اظن انك مستعد ان تستبدل فلسطين الحبيبه باي وطن اخر حتى لو كان سويسرا ولا لا ؟؟؟ عاشت فلسطين حره ابيه عربيه"

أولا : لقد أجهدت نفسك وأصدقائك في النقاشات العقيمه "حسب تعبيرك أعلاه"
حول حقي في الأردن , والدليل أن حقي في الأردن لا يقل عن حقك فيه لا بل قد يزيد أحيانا أتعرف لماذا ؟ لأنني أحبه وأحبك وأخاف عليه وعليك كما أخاف على نفسي , وأخشى أن نفقده أنا وأنت لصالح المستوطن اليهودي الصهيوني كما فقدنا أنا وأنت فلسطين الحبيبه ,وأخاف من أن يأتي اليوم الذي نقول فيه " أكلت يوم أكل الثور الابيض"

ثانيا :أنت تعترف وحسب ما أوردت في تعليقك بأنك وقعت وزملائك بالفخ الذي نصبته لكم بمناقشة الوضع الديمغرافي للأردن مع أنه الأجدر "حسب قولك" مناقشة وضع فلسطين وكيفية تحريرها وعدم نسيانها وعدم التفريط بحق العوده, وهنا أقول لك ولزملائك :-
1- إذا كنت وزملائك تحبون الوطن فإن مناقشة أي شأن وطني ليس فخا من باب إعرف وطنك , هذا من ناحيه أما من ناحيه أخرى فإن النقاش يثري المعرفه ويساهم في توسعة المدارك, كما أنه ليس عيبا أن تناقش في نشأة الدوله الأردنيه وكيف تشكلت التركيبه السكانيه من كافة الأصول والمنابت وقد يفيدك وزملائك أن تقرأوا كتب التاريخ خصوصا ما يتعلق ببلاد الشام لتعرفوا أن سوريا والأردن وفلسطين أشقاء وشقيقات من ذات البطن وأن القبائل التي رحلت وأرتحلت منها وإليها هي من ذات الأصل والجذور وتكونوا بذلك قد رفعتم عن كاهلي عبء شرح وتوضيح التركيبه الديمغرافيه لفلسطين الحبيه يا أحبائي .
2- إذا كنت وزملائك تحبون الإستزاده فأنصحكم الرجوع لما تم بيانه في فتوحات صلاح الدين في بلاد الشام وكيف قام بعمل مناقلات للسكان في المناطق المأهوله في بلاد الشام وخصوصا بين الأردن وفلسطين لمواجهة المد الصليبي.
3- وإذا كنت وزملائك ترغبون الإستزاده المعرفيه أكثر وأكثر, فابحث عن الضم الجفرافي بعد نشأة الدوله الأردنيه شمالا إقتطاع من سوريا وجنوبا إقتطاع من السعوديه .

ثالثا : أما بخصوص عدم التفريط بحق العوده فإن ذلك يتطلب جهدا مشتركا من كلينا, ويتمثل ذلك في عدم السماح للمتامرين أن يقبضوا ثمن حق عودتنا من وراء ظهورنا وذلك بالمزيد من الوعي والحرص والتكاتف بيننا والإستمرار بمطالبتنا بفلسطين , وحبذا لو أستطعت أنت وزملائك أن تفتحوا الحدود والجسور لنستطيع جميعنا " أنا وأنت وزملائك " للذهاب هناك ونعيد بناء فلسطين كما بنينا جميعا " أنا وأنت وزملائك وطننا الأردن ثم نتجه سويا بعد ذلك لإعادة بناء سوريا المدمره وعندها سأضمن لك ولي ولزملائك بان الذئب لن يستطيع أن يأكل أي من الثيران الثلاثه " الأبيض والأحمر والأسود - لك أن تختار اللون الذي تحب فلن نختلف .

في الختام ... لا أعرف لماذا أخذني الحوار معك لهذا الحد بالرغم من أنك أشرت في تعليقك للنقاش العقيم وللفخ
وبالتالي فإنني أخشى أن يذهب ما كتبت في مهب ريح المقاصد غير البريئه ونعود من حيث بدأنا " نقاش عقيم وفخ وحق عوده وأولادي متى سيعودون وأولادك ماذا سيأكلون ... ودمتم

80) تعليق بواسطة :
21-04-2014 01:25 AM

تحيه لك ولجميع المتابعين المحترمين

فك الطلاسم من إختصاصي كوني أبو العريف

يحكى أن جمهورا قد إشتكى إلى الحاكم وجود حفره في الطريق الرئيسي تتسبب بعدد كبير من الحوادث التي تصيب العابرين بأذى في مركباتهم وأنفسهم .

إستجاب الحاكم للشكوى على عجل وأمر أعلى سلطه بتشكيل لجنه للوقوف على على ألية معالجة هذه الحفره .

عقد أعضاء هذه السلطه إجتماعا طارئا في موقع الحفره , وبعد طول تفكير وتمعن وعصف ذهني وإستهلاك عدد من أصابع السيجار الكوبي الفاخر تفتقت أذهانهم عن الحلول اتاليه :-
الأول : يتوجب علينا أن نوصي بزيادة عدد سيارات شرطه السير والدراجات بجوار الحفره لتنظيم عملية المرور الامن وتخفيف السرعه وبذلك نضمن تليل عدد الحوادث.
الثاني : يتوجب علينا أن نوصي مع زيادة عدد سيارات الشرطه بزيادة عدد سيارات الإسعاف لضمان سرعة نقل المصابين للمستشفيات .
الثالث : يتوجب علينا أن لا نعمل بمقترحات الأول والثاني ونوصي ببناء مستشفى حديث بجوار الجوره لنضمن سرعة نقل المصابين إليها .
الرابع : يتوجب علينا عدم العمل بالمقترح الثالث بهدف ضغط التكليف ونوصي بطم الجوره وحفر جوره جديده بجوار المستشفى.

التوضيح :

على إفتراض أن باسم عوض الله هو جورة الفساد في الأردن ,مع أن من هم على حجمه وفي مكانته كثر وموجودين على رأس العديد من المؤسسات الوطنيه .

على إفتراض أن باسم عو

81) تعليق بواسطة :
21-04-2014 01:57 AM

أعتذر كون التعليق السابق قد أرسل بالخطأ قبل إستكماله , لذلك :-

لم يبقى فاسد في الأردن طالما أن باسم عوضالله على قيد الحياه حيث نادرا ما يتم .

الحديث عن الفساد بدون إقحام باسم عوض الله يصبح غير ذي بال أو إهتمام.

هل بقاء الجوره في الطريق ضروري بسبب عدم الرغبه في إيجاد حل فعلي حقيقي لها ؟

في الحقيقه أننا جميعا نرفع الصوت عاليا بحق باسم عوض الله كي نخفي فساد أبنائنا وأنفسنا وبعض من رجالات الوطن الذين يزيدون عنه فسادا في حال ثبت بأنه فاسد أكثر من كونها إشاعه يراد بها توجيه الأنظار عكس ما نأمل .

بالنتيجه, أمل أن يتم طم الجوره, وأن لا يتم الإتهام حصري بحق باسم عوض الله في ظل الحقيقه الساطعه بأن هناك المئات من باسم عوض الله والثابت بحقهم الكثير ومع ذلك يتم تجاهل التطرق لهم عن قصد .

أنا لا أدافع عن الفاسدين, ولا أدعي المعرفه خصوصا بفساد من هم في المراتب المتقدمه في جهاز الدوله ولكنني أدعوا إلى توجيه أصابع الإتهام "ظنا أو واقعا " لجميع من كانوا وشاركوا باسم عوض الله في تلك الحقبه كي تبدأ مسيرة الإصلاح الفعليه بعيدا عن مسميات لا ضروره لها .

الجوره كرمز ستبقى عائقا للتقدم , وكما قال لي صديق " قليل من الفساد يساهم في التنميه " ودمتم

82) تعليق بواسطة :
21-04-2014 08:18 AM

في حرف إسمه هـاء هل سمعت به؟

83) تعليق بواسطة :
21-04-2014 08:23 AM

تحيه طيبه

لقد أرسلت تعليقا "يسبق التعليق الذي ظهر تحت الرقم 78+79" كرد على التعليق رقم 74 .

راجيا الملاحظه وتمريره إن أمكن, إلا إذا كان يحتوي ما يوجب حجبه وبالتالي فقراركم موضع إحترامي .

84) تعليق بواسطة :
21-04-2014 10:01 AM

يبدو ان موقع كل الاردن اصيح فعلا مخترقا !! حيث ان تعليقات عماد عابدين وشلته فقط هي التي تنشر.
انها النهاية. وشكرا للمحرر ان ينشر للمره الاخيره.

85) تعليق بواسطة :
21-04-2014 10:11 AM

ارفع قبعتي تحية واحتراماً وتقديراً لا حدود له للأخ " ابو العز " على تعليقه رقم ( 61 )

كما وأشكر الأخ ابو نهـّاش على تعليقه رقم ( 58 )

و كذلك تعليق سهم الحوامدة رقم ( 60 ) فالجنرال الشوبكي هو ابن الدائرة وهو ابن الخارجية كذلك وعليه فهو يدير الأزمة بكثير من الحنكة والروية والبعيد عن الضجيج والضوضاء الذي لا يفيد في القضية شيئاً, بل قد يضر القضية برمتها

86) تعليق بواسطة :
21-04-2014 10:27 AM

ملعوبه يا ايها العماديون عابديون :)!! اقصد تعليق 83 ههههههههه.

87) تعليق بواسطة :
21-04-2014 11:15 AM

اسحج؟؟؟

88) تعليق بواسطة :
21-04-2014 12:12 PM

- كنت انوي ان ارجو من الاخوة المعلقين ان يوقفوا السجال مع (عماد عابدين) ولكن وبعد تعليقيه رقم (80+81) بدأ ينكشف القناع عن هذه الشخصية او الظاهره المسماة(ع.ع) فهو ينتقد الكاتب خالد المجالي لأنه اشار الى ناصر جوده ويحتج على من اشار الى باسم عوض الله في احد التعليقات ولماذا التركيز على عوض الله حصراً دون ذكر اياً ممن اسماهم رجالات الوطن في تلميح واضح لابناء العشائر ممن استلموا مناصب في الدوله.

- ما اود طرحه هو انه ربما يكون عوض الله برئ من وجهة النظر القانونيه ولكنه لا يزال متهم وعلى الاقل من قبل قطاعات واسعه من الشعب وسيبقى متهما الى ان يثبت العكس.

- المواعض الوحدويه التي كانت الصبغة الظاهره لتعليقاتك يا أخ عماد انكشف زيفها وتدليسها عندما تنطحت للدفاع عن اشخاص فقط وعلى اساس اقليمي وليس لكفاءتهم... ويبدو ان ضيق الافق يدفع الى ضيق الخلق لتظهر النفس ما كانت تدعيه تقيةً... وجعلك تذهب الى طرح قصة (الجوره) في غير محلها وتطلب ممن يخالفك الرأي الاطلاع على التاريخ وكأن الطرف الآخر جاهل لدرجة تلقي التوجيه منك عن نوعية التاريخ الذي يجب ان يقرأه حتى ينسجم مع طرحك.

- يا عزيزي زبدة القول ان لهذا البلد اصحاب هم ادرى بمصلحته من غيرهم ويديرونه بالطريقة التي تتلائم وعقليتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسيه وما يجب ان تعرفه ايضا بأنه مهما طال الزمن سيعود كل شئ الى نصابه الطبيعي وان اصغر مواطن اردني حتى لو لم يمتلك قوت يومه هو اثبت من مدعي الوطنية الزائفة حتى لو امتلكوا خزائن الارض ... ارجو ان تفهم ذلك وتفهه للطامحين بالسيطرة على الاردن جغرافيياً وتاريخاً.

89) تعليق بواسطة :
21-04-2014 04:56 PM

عماد عابدين, فؤاد 1 ,عوض الله,طريق الآلام ومتابع وفراعنة وآخرون من نفس سري الشدة.

محاولة بلهاء من المتصهينين التوطينين للتذاكي.

من باع أرضه من السهل عليه أن يبيع ضميره إن كان له ضمير أصلا ,ومن السهل عليه أن يخلق المبررات لخيانته ومن السهل عليه أن يبيعنا كلاما منمقا موزونا فمن قتل الحسين بن علي بن أبي طالب هم من يرثونه ألان .

أنا متأكد أن المرآة التي تقفون أمامها تنتج نفس الخيال.

90) تعليق بواسطة :
21-04-2014 05:15 PM

اذا كان من يقول "" الحق "" مسحّجاً !!!!
فنعم والف نعم فانا مُسحّج ,,,,,

ولن اتنازل عن ثوابتي في التفكير الحر والتحليل البعيد عن الواقع لإرضاء هذا أو ذاك و مهما كان هذا أو ذاك

91) تعليق بواسطة :
21-04-2014 06:24 PM

تحيه طيبه لجميع المتابعين المحترمين

يتردد كثيرا تعابير

باع أرضه.. وباعوا أرضهم
عودوا لبلادكوا
حلوا عنا
تنازلتم عن حق العوده
هاي بلدنا وإحنا مستعدين للدفاع عنها
لهذا البلد أصحاب هم درى بمصلحته

بالإضافه إلى العديد من التعابير التي تتكرر في تعليقات العديد من الأخوه من ذوي الأصول العريقه (( على إعتبار أننا جميعا في هذا الوطن من كافة الأصول والمنابت من ذوي الأصول العريقه ))

حيث لم ألحظ أو أقرأ أي تعبير أو مصطلح يمس الصهيونيه أو إسرائيل على إعتبار وجود معاهدة السلام كضابط أخلاقي لمهاجمتها أو على الأقل لبيان دورها وفضح مخططاتها نحو الأردن وشعبه الواحد .

لذلك ,,, الشعب الفلسطيني لم يبيع أرضه ووطنه , وإذا كان هناك في فلسطين والضفه الغربيه من قام ببيع قطعة أرض ليهودي فهذا ما حدث ويحدث في العديد من الأوطان وسلوك فرد لا يدين شعب كما هو حال بعض التعليقات الفرديه التي لا تمثل إلا نفسها .

كما أن الشعب الفلسطيني من وجهة نظري قد أستنجد في العالم أجمع عربا ومسلمين وعجما وبوذيين من أجل مساعدته في العوده لوطنه ولن يكون ذلك قبل أن يأذن الله, وبالتالي لاحاجه لحث هذا الشعب على تحقيق وإنجاز ما عجزت الجيوش العربيه عن تحقيقه.

أما حق العوده فهو لا يقل عن حق البقاء أهميه حيث الخيار الطبيعي للفرد أن يختار البقاء في وطنه أو العوده للإقامه في الجزء الأخر من وطنه وهذا ليس من شأن أحد حيث القرار والرغبه هي ملك الفرد نفسه ولا يحق لأحد بحثه أو حتى الحديث فيه .

في الختام ... لنحرص جميعا:-

على تحصين الوطن بالوحده
وعلى تنميته وبناءه وصلاحه
وعلى إجتثاث الفساد والفاسدين
وعلى التنبه لمخططات الصهيونيه
وعلى أن لا نصبح جميعا نبحث عن وطن
وعلى أن نعمل على وحدة بلاد الشام

أملا من الله أن يستقر حال الوطن والمواطن لنتوجه سويا لمسيرة البناء
بعيدا عن المهاترات التي لن تخدم إلا
المستوطنين من اليهود الصهاينه الذين
يبحثون عن تاريخهم المزيف في أرض هذا الوطن .

حمى الله الوطن والمواطن من كل دساس أثم

92) تعليق بواسطة :
22-04-2014 12:15 AM

بعض الجهات المأزومة والموتورة التي استوطنت الأردن بلغت بها الدّسِيسَةُ أن تتهكم على أصول الأرادنة وبعد ذلك ترفع يديها إلى السماء بالدعاء على كل دساس !
هل رأيتم خسة أكبر من ذلك؟

باعت أرضها للصهاينة وطمست حتى 'شعارات' العودة ثم تدعونا للتنبه لمخططات الصهاينة ,كما جعجع محمد عشا متغنيا بفلسطين وهو يحتفل مع بيرز بضياع فلسطين.

تدعو لتوحيد بلاد الشام قبل أن تسترد أرضها المغتصبة.
تعطي لنفسها الحق بالتحدث نيابة عن الإشراف من أهل فلسطين الصامدين على أرضهم ولم يتركوها, هؤلاء القابضين على الجمر,هؤلاء فقط هم من حققوا ما عجزت عنه الجيوش العربية,هؤلاء هم الفلسطينيون الوطنيون الذين لم يمكـّنوا الصهاينة من أرضهم ولن تنطلي عليهم فذلكة البائعين الفارين.
أما الطغمة التي تدعو إلى الاستكانة للاستيطان في الأردن فلا يمثلون إلا أنفسهم,
انظروا كيف تكرر هذه الطغمة كلمات صديق طفولة شارون مستر عباس " للفرد أن يختار البقاء في وطنه أو العودة للإقامة في الجزء الأخر من وطنه".
ألا شاهت الوجوه.

93) تعليق بواسطة :
22-04-2014 10:41 AM

أفرغت غيظا فأبدعت ردحا فأنحدرت مقصدا

لن يصح إلا الصحيح , رضي من رضي وأبى من أبى .

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار ما لم تزود .

لا تشد على حالك أحسن ما يطقلك عرق لأني بحاجتك للوقوف معي على الأقل في دحر الصهيوني عندما يحين موعد تنفيذ المرحله الثانيه من مخطط أطماعه , وعندما ننجح سأمنحك وسام صلاح الدين الأيوبي لتنتشي بوضعه على صدرك كمنقذ للوطن ,, أما أنا سأستمر ببناء وتنمية الوطن وفتح الطرقات لتتمكن من السير بمواكب الزمامير والتشحيط كونك لا تجيد أكثر من ذلك ...

إلى أن يحين ذلك ,, تقبل تحياتي

94) تعليق بواسطة :
22-04-2014 11:40 AM

وما ادراك اني ساتقبل السيارة الهدية من ' بيرز ' كالتي أهداك إيّاها؟

عندئذ فقط استطيع التشحيط !

95) تعليق بواسطة :
22-04-2014 12:03 PM

من يريد منح نيشان صلاح الدين يجب ان يكون استحقه اصلا!

لا بد انكم تقفون منتشيين لإحتفاظكم بالكثير من النياشين التي علـّقت على صدوركم لخدماتكم الجليلة ,وتريدون منحها للاخرين ,ولكن بالتأكيد ستكون نياشين 'هيرتزل ', 'شكول ' ,مبروكة عليك وخليك معلقها ومكيّف واسمع الكثير من الاغاني الثورية بالسيارة .

عاداتكم لنقل من اربعين خمسين سنة.

96) تعليق بواسطة :
22-04-2014 12:44 PM

تحيه طيبه

ما رأيكم أن نعطي بعضنا هدنه لوقف الردح والتخوين خدمة للوطن ولأنفسنا ولكي نعمل على إفقاد الصهيوني متعة التشفي على ما وصل إليه حالنا ريثما تنتهي مساعي السياسيين وينكشف الستار عما يخبئه المستقبل ؟؟

أنا شخصيا موافق , وخيرا إن فعلتم , ولكم كل الموده والإحترام

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012