أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين : وصمة عار أخرى تركيا .. تأهب بعد سلسلة هزات متفاوتة القوة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة تأجيل اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع الباص السريع الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفيات الاردن الجمعة 19-4-2024 بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني عضو بالكنيست : جميع كتائب القسام نشطة بغزة بخلاف ادعاءات نتنياهو الوزير الارهابي بن غفير : "الإعدام".. "الحل" لمشكلة اكتظاظ السجون بالفلسطينيين
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


شخصيات وطنية ومتقاعدين عسكريين يرفضون التعديلات الدستورية المقترحة

14-08-2014 07:34 PM
كل الاردن -



أصدر عدد من المتقاعدين العسكريين وشخصيات وطنية بياناً يرفضون فيه التعديلات الدستورية المقترحة فيما يخص تعيين قادة الأجهزة الأمنية.

وفيما يلي نص البيان:

عقد عدد من المتقاعدين العسكريين وشخصيات وطنية أردنية إجتماعاً طارءاً بعد رسالة الملك لرئيس الوزراء ورد رئيس الحكومة عليها والتي تتضمن مقترح تعديل دستوري يمنح الملك صلاحيات تعيين قادة الأجهزة الأمنية دون تنسيب من مجلس الوزراء (علماً بأن ذلك كان يتم شكلياً).

إننا نعتبر هذه الخطوة تراجعاً صارخاً واعتداءاً على الدستور الأردني وتحدياً لإرادة الشعب الذي اعتبره الدستور مصدراً للسلطات. ففي الوقت الذي كان يتطلع الشعب إلى مزيدٍ من التعديلات الدستورية لإعادة السلطة للشعب من خلال مجلس نوابٍ منتخبٍ وحقيقي، يتفاجئ الأردنيون بمزيدِ من السلطات المطلقة غير الخاضعة للمحاسبة القانونية والدستورية كون الملك مصاناً من أي تبعية أو مسؤولية.

إن الاستمرار بهذه الخطوات غير الدستورية إنما يعني مزيداً من تفكيك الدولة الأردنية ومؤسساتها الدستورية ويؤشر على أن هناك ما يريب في قادم الأيام في ظل التحديات الأمنية الداخلية والخارجية للوطن.

إننا نتطلع إلى إصلاحات دستورية حقيقية تتطلب أن يتم اختيار هؤلاء القادة حسب الكفاءة ويتم المصادقة على قرار تعيينهم من قبل مجلس الأمة بشقيه بعد موافقة لجنة الأمن والدفاع المفترض تشكيلها في مجلس النواب.

عاش الأردن والأردنيون أعزاء في وطنهم
عاشت قواتنا المسلحة الباسلة

عمان
13/آب/2014

الموقعون
===========

الفريق م محمود حماد
الفريق م موسى العدوان
السفير فؤاد البطاينة
اللواء م سلمان المعايطة
الدكتور ابراهيم نصيرات
اللواء م محمد خريسات
اللواء م محمد جمال المجالي
الدكتور عصام الابراهيمي
الدكتور أحمد فاخر
المقدم م أمين الجعافرة
العقيد م فواز الصرايرة
العميد م محمد كاسب
العميد م سامي المجالي
الدكتور سالم الحياري
العقيد م سالم العيفة
الدكتور حكمت القطاونة
العقيد م حجازي البحري
العميد م أحمد طلاع الشنابلة
المقدم م جمال المجالي
السيد نصار الصرايرة
المقدم م حكمت المستريحي
السيد عدنان الرواحنة
الدكتور بسام الهلول
السيد عودة القطاطشة
المقدم م محمد الصعوب
العقيد م احمد الغزاوي
الدكتور منصور المعايطة
العميد م الدكتورعلي الحباشنة

الدكتور يوسف الحامد


المقدم م خالد المجالي

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-08-2014 01:17 AM

اهلا ديمقراطية
اهلا مجلس نواب
واهلا فصل السلطات
وهلا ولاية حكومه
واهلا تهميش لمجلس النواب
واهلا تهميش الى اي شئ اسمه اصلاحات
اهلا في القادم الاسوء
بكره الموافقات الامنية من الديوان بتصدر
وعدم المحكومية من قصر زهران
وحسن السلوك من قضر رغدان
وزغردي يا هلاله

2) تعليق بواسطة :
14-08-2014 02:10 AM

التعديﻻت الدستوريه المقترحه..تعطي الملك وحده صﻻحيات تعيين قادة الحيش والمخابرات واﻻمن و الدرك والدفاع المدني والجمارك.
ورسالة الملك لتفعيل وزارة الدفاع. تعني ان يرابط قادة ا جهزه اﻻمنيه بوزير الدفاع!!!!!كيف تفعل وزارة الدفاع وليس لها راي بمتتسبها!!؟،
فهمونا لطفا!!،،؟؟

3) تعليق بواسطة :
14-08-2014 03:37 AM

.
-- لا يحتاج الملك لمثل هذة الصلاحيات فالقرار قراره و الباقي شكليات .

-- من يرغب في تجاوز الشكليات في هذه المناصب الحساسة ليس الملك بل الجهة التي تستمر بتوظيف المحاسيب لإحكام القبضة على كافة مفاصل القرار و البطش بمن يعترض .

-- و هنالك خطرين إضافييين :

الخطر الاول :ان ما يقبله الاردنيون من ملك هاشمي اصاب او اخطأ لن يقبلوه قطعا من غيره حتى و لو توارى خلف عياءته.

الخطر الثاني : أن القوى العظمى سأمت التعامل من حالات كهذة لأنها تشكل فوضى و فسادا يزيد حجم العبيء على اداراتها فأصبحت تطيح بألأصيل للخلاص من الظل .

.

4) تعليق بواسطة :
14-08-2014 03:45 AM

الى الاخ جمال المجالي/تعليق رقم ( 1 )، احييك على تعليقك والصحيح ذكرتني بتعليقك بالشاعر مظفر النواب عندما قال القدس عروس عروبتكم؟!!!! اهلا اهلا
وها انت تقول ديمقراطية، اهلا اهلا
مجلس نواب، اهلا اهلا
وانا من عندي اكمل ما قاله مظفر النواب بعد اهلا اهلا
اولاد ال.......ما اشرفكم. مع الاعتذار من الاخوان القراء

5) تعليق بواسطة :
14-08-2014 06:52 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

بالرغم أنني شاركت في إعداد البيان المتواضع وإصداره ولكن لا بد من الإضافة بالقلم العريض .

ليست القضية فقط هي تعد صارخ على الدستور ولا تراجع عن الإصلاح الغير موجود أصلا ولا هو وارد في قاموس الإراده السياسيه القائمه فقط ولكنه تحد كامل لكل مكون في الوطن حكومات رغم ضعفها ومجالس رغم هزالتها وشعب رغم استكانته وصراعه مع لقمة العيش للبقاء في الحد الأدنى من الحياه .

لم أرى أو اسمع أو أقرأ أن حاكما يضع نفسه طوعا في مواجهة شعبه معتمدا على مشورة مجموعة صنعها هو نفسه لتؤيد الباطل قبل الحق ولا تقدم نصحا أو مشورة بقدر تعظيم قدرات الحاكم على الإلهام وإتخاذ القرارات أو بقدر ديمومة بقائها لتنتفع أكثر وأكثر من مشمشية قد لا تطول في ضوء الأفعال والسلوكيات والممارسات المتحديه والمتكرره والتي تقود الوطن الى دمار محقق معروفة حياكته ومكشوفة أسبابه ومغازيه .

وأهمس في آذان الأردنيين الصماء التي تسمع دبيب النمل إن رغبت ولا تسمع دوي المدافع إذا لم ترغب أهمس في آذانهم أن هناك قرارات صعبة قادمه تحتاج الى سرعه في التغيير والتبديل دون الحاجة للمرور بروتين شكلي تجميلي للعزل والتعيين .

كما أهمس في آذانهم أننا على وشك مرحلة تذويب الهويه الوطنيه الأردنيه بالكامل من خلال تذويب هوية الأجهزه العسكريه والأمنيه التي تماسكت فترة من الزمن وكانت الدرع الواقي والمعطل لسياسات التذويب المبرمج لنعود الى أيام المستورد أيام رشيد طليع وأبو الهدى وغيرهم وفق خطة ومشروع محكم التخطيط والتنفيذ لنودع كأردنيين مواقع المسؤوليه في هذه الأجهزة الهامه .

هل سمعتم كلامي هذا بعدها فليقم السحيجه شاهري سيوفهم للسب والشتم والردح علي وهذا لا يظيرني ولكن .

وإذا لم يكن من الموت بد

فمن العار أن تموت جبانا .

وهدى الله الشعب الأردني الذي نخاطبه شعبنا العظيم وما هو بعظيم وإنما في سبات مقيم .

6) تعليق بواسطة :
14-08-2014 06:54 AM

شو يعني " المقدم م خال المجالي " يعني خالد المجالي فوق ما هو " كاتب " صار مهندس كمان ؟!!!!

7) تعليق بواسطة :
14-08-2014 07:24 AM

التعديل المقترح لا يعني موضوعيا نقل الصلاحيه بل تسريع عملية التعيين وتوسيع خيارات الاختيار لتلك المواقع أمام صاحب القرار لتكون من خارج معرفة الحكومه والجيش والامن . وهنا يطرح السؤال وهو لماذا هذا وفي هذا الظرف الذي نكون فيه أشد حاجة للتماسك والالتفاف حول المؤسسية والتعاون والتشاور ؟ فهل هناك من أحداث سياسية أو عسكرية ستفرض علينا وعلى وطننا أم أنه مجرداجراء عبثي واستخفاف بالدستور والمؤسسات وبالشعب ككل . نحن لم نسمع تسبيبا منطقيا أو غير منطقي لهذا الاجراء المقترح اتراجع دستوري هو في الأصل غير مفعل الا شكليا .

8) تعليق بواسطة :
14-08-2014 08:04 AM

ان تنسيب الحكومة بتعيين قادة الجيش والمخابرات كان شكليا ( فلماذا الان ؟) . فالقصر هو المسيطر الحقيقي على القوات المسلحة و ما الصلاحيات الدستورية المطلقة بتعيين واقالة الوزراء وحل مجلس الامة بشقيه الاعيان والنواب الا ترجمة لذلك .
اما التعديل الدستوري بحصر تعيين قادة الجيش والمخابرات بيد جلالة الملك يعني تمهيدا لتعديلات دستورية قادمة تتعلق بالمواد الدستورية 34 و35و36 المتعلقة بانتخاب الحكومات والمجالس النيابية , اي ان القصر قد استبق اي تعديلات دستورية تمس الصلاحيات المطلقة بابقاء سيطرته على مكامن القوة في الدولة , وبذلك فلن تشمل الولاية العامة لاي رئيس وزراء منتخب بشكل مباشر من الشعب او اي حكومة برلمانية مفترضة اي سلطة على الجيش والاجهزة الامنية التي ستبقى بيد مؤسسة القصر فعليا و دستوريا .
حقيقة اخشى ان مواعيد الاستحقاقات الاقليمية المتعلقة بالقضية الفلسطسينة وفرص دعاة المحاصصة بتشكيل حكومات على اسس ديمغرافية قد اقترب وما تلك التعديلات الا تمهيدا لذلك . والله اعلم .

9) تعليق بواسطة :
14-08-2014 08:23 AM

... ...لما جلالة الملك يحكي انتوا ...

10) تعليق بواسطة :
14-08-2014 09:11 AM

هلالة بح حلقها اخي جمال اصبحت تهاهي بلغة الاشارة

11) تعليق بواسطة :
14-08-2014 09:15 AM

و مشان تكمل النكتة، قال رئيس الوزراء "يستأذن الملك لاجراء تعديلات دستورية". هذه ليست دولة، بل "محمية موز"..!

12) تعليق بواسطة :
14-08-2014 09:26 AM

عاش بيان الاول من ايار المجيد

13) تعليق بواسطة :
14-08-2014 09:37 AM

الموقعين شخصيات سياسية وعسكرية معتبرة ويجب ان يسمع صوتهم في هذا الشأن وهم اصحاب الخبرة والدراية بذلك ،،، والى 2 علي الطهراوي نعم تناقض عجيب قول الشيء ونقيضه ؟؟؟ والى 5 الباشا سلمان المعايطة المعطيات الجديدة تصدق ماجاء بتعليقك هذا وماقبله من مقالات وتعليقات ؟؟؟

14) تعليق بواسطة :
14-08-2014 09:39 AM

أؤيد تماما ما قلت وقد سبقتني الى هذا وهذه بالتمام الحركه الإستباقيه للغايات التي ذكرت وهي وجهة نظر صانعي القرار في استباق أي حكومية شكلية برلمانية مستقبليه لسد كل الطرق أمامها والحبل على الجرار.

تنبهوا واستفيقوا أيها العرب

فقد طغى السيل حتى غاصت الركب

15) تعليق بواسطة :
14-08-2014 10:00 AM

توجد جهة تريد الخلاص من شخصية وطنية كفيصل الشوبكي

16) تعليق بواسطة :
14-08-2014 10:43 AM

يبدوا ان الدولة الاردنية مستمرة في سياساتها الرامية الى دفع الشعب الى المزيد من الاحتقان تجاه السلطة و يبدوا ان طاقم المستشارين يصطاد بالماء العكر لتوليد جم أحقاد لا تحمد عقباه ... و يبدوا ان هيئة الامر من اجل مصالح ضيقة تريد ان تأخذ البلاد الى مزيد من التوتر مستغلة هدوء الحركات الشعبية نتيجة الأوضاع الإقليمية المتوترة ....
منذ أعوام خلت و نتيجة الربيع العربي بدأت العديد من الدول بإجراءات إصلاحية ولو محدودة و بطيئة من اجل التنفيس لتلك الحراكات و المطالبات الحادة التي كانت تواجهها .. و الاردن كان من تلك الدول حشدت كافة طاقتها السياسية و الإعلامية من اجل تهدئة المزاج الأردني و الذي ارتفعت فيه سقوف المطالبات بشكل تجاوز الحكومات الا ان وصل راس الدولة و من حوله ......
بلا أدنى شك ان الشعب الأردني تحمل تبعات السياسات الاقتصادية الكارثية التي انتهجتها الدولة بكافة أذرعها خلال العقد الماضي و تحمل تبعات السياسات العامة الداخلية و الخارجية و التي أفرزت جيلا من المسؤولين كان همهم الاول توريم حساباتهم البنكية السرطانية ...
الا ان خوف الأردنيين على استقرار وطنهم و مقدراته دفعهم الى تحمل أوزار و نتائج الحقبة الفائتة على أمل ان تفي الدولة بالإصلاح الموعود الذي سيتيح للأردنيين مأسسة مؤسساتهم و يسمح للشعب بممارسة الحد الأدنى من السلطة .....
اليوم يطلب رئيس الوزراء اجراء تعديلات دستورية اعتقدنا قبل قراءة التفاصيل انها تصب نحو تمكين سلطات الرئيس كونه حمل شعار الولاية العامة و انه لا يأتمر لأي جهه اخرى ... الا ان النكسة و المصيبة ان ذات الرئيس يطلب الحد من صلاحياته (( الصورية أصلا )) باتجاه القصر ... و هل الملك بحاجة لتوسيع صلاحياته الدستورية ؟؟
هنالك من يعبث بالخفاء ... هنالك من يريد الوقيعة بين الشعب و الملك ... هنالك من يريد للعقد الاجتماعي ان ينفرط ... هنالك من يريد جر البلاد الى الهاوية و التشرذم و الفتنة و الاقتتال لتحقيق مشروع دولي صهيوني لا يمكن له ان ينطلق الا بخلق حالة عدم الاستقرار في الجزء الوحيد المتبقي من الوطن العربي المبتلى شعبه و لكنه صابر .....

جلالة الملك ... انت لا تحتاج الى هذه التعديلات الدستورية ... انت لا تريد من شعبك الوفي الطيب ان يضمر لك ما لا يجهر به ... ان مستشاريك و بطانتك التي يدعوا لها شيوخ الجمعة بالصلاح ليست صالحة و تريد ان توقع بينك و بين الشعب ...
جلالة الملك ... هذه التعديلات لن تزيد من محبة الأردنيين لعرشكم ... و لن تزيد في ملككم .... هذه التعديلات ستشعر الشعب انهم خدعوا بالإصلاح الموعود ....

اسأل الله الهداية و الاستقرار لهذا البلد الطيب شعبه

(((((( لن اسكت بعد اليوم .... الوطن يحتضر )))))

الزول

17) تعليق بواسطة :
14-08-2014 10:56 AM

انا شخصيا اعتبر ان ما جرى ويجري هو تمهيدا للقيادات القادمه من ذوو المحاصصه والحقوق المنقوصه و...و...عقل بلتاجي خير دليل وﻻ داعي للمؤهلات وهذا خوف الاخوان الموقعين وكل اردني غيور واذا كنا نخشى الفتن فهي اشد الفتن الي تواجه البلد متمنيا تجنب كل سوء لبلدنا الغالي ع قلوبنا ونفديه بارواحنا ع الدوام

18) تعليق بواسطة :
14-08-2014 11:17 AM

ااستذكر مقابله لقناة رؤيا مع احد الضباط المتقاعدين(عميد متقاعد) العام الماضي بمناسبة عيد الجيش، و في نهاية اللقاء طالب الضابط بما يلي:
1. تفعيل وزارة الدفاع
2. وجود لجنه في مجلس النواب تعنى بالمؤسسه العسكريه و المؤسسات الامنيه
3. انشاء selection board للمؤسسه العسكريه و المؤسسات الامنيه.

19) تعليق بواسطة :
14-08-2014 11:19 AM

لوح بيد لوح بيدك انت السيد وحنا عبيدك

20) تعليق بواسطة :
14-08-2014 11:23 AM

انها تمهيدا لدور لطارق خوري حليف الدحلان

21) تعليق بواسطة :
14-08-2014 11:34 AM

للبيت رب يحميه
ـــــــــــــ
فقط اطلب ان يضاف للدستور ( حدود الاردن من كافة الاتجاهات وبهذا نضع اليد ع الجرح المؤلم .
اصدقائي وزملائي ، اين كنا واين كنتم حينما وقع بالحبر الاحمر ( اتفاقية وادي عربه) التي نصها :صت المادة الثامنة منها على حل قضية اللاجئين بالتعاون بين الدولتين .. هذه هي الحقيقة ومن كان عنده غير ذلك فلياتني ببرهانه ان كان صادقا ..،
كل الدلائل والمؤشرات تقول ان استحقاقات السلام اصبحت ملزمه وان فلسطين اصبحت وطن قومي لليهود سيادة ولهذا نرى ان اسرائيل تفرض قبول الاخر بقبوله بهوديه فلسطين ولن تقوم قائمه لمسؤول او يستمر بدون ان يؤيد الطرح ويسوقه ، لهذا ان المقدمات والمؤشرات تقول ان استحقاقات الوطن المركب قادمه او حاصله على ارض الواقع بعد ان اصبح الاردن حاضنه شعبيه متعددة الاجناس وهو ما ينذر في الخطا وباعتقادي ان جزء من ملفات السلام والكتاب الابيض والمراسلات انذاك لم ينشر منها شي وعلى الرغم انني بطريقتي وصلت لبعض ماهو مكتوب بخط اليد من مشاركين في مؤئمر اوسلو ، الوضع يقول ان الاردن مطلوب منه الانفجار من الداخل وهذا بنظري يخدم سياسية الصدمه والترويع التي سوقتها امريكا لتقسيم الامه بطريقتها وتنصيب حكام على ميزانها ، الوطن يحتاج الصدق والمكاشفه ولا يحتاج التربص والمنادداه ، المفروض بالجهات العليا ان تجلس وتوضح الامور لقواعدها الشعبيه ( العسكر السابقين ) لانهم هم المجتمع الاردني الذي مطلوب اذابته في مستودع ذوبان الهويه وبغير الجلوس مع الرجال الوطنيين والعسكر السابقين ومن شاركو منهم في مؤتمر السلام وتحافظ لاحقا من مثل ( اللواء الركن الدكتور المهندس عقله الدهيمات هو المفروض ان يسمع رايه لانه صمت الى هذه اللحظه وصمته يعني ان هناك شي ! الزملاء الكرام الوطن ليس درج مكاسب ، او وسيلة نط وظهور ، وصعود للاكتاف الوطن يحتاج صدق النوايا ووضع خط احمر تحت القول الغلط دون خوف لانك بهذا تخدم رئيسك او قائدك ثم وطنك ، قد جربت الانخراط في عمليات النشر والتعزير ، وسرت في الشارع اهتف حتى بح صوتي ، ووجدت الامر اشخاص تركض وراء الاضواء ، ان كنا صادقين وواعين للامر شكلوا مؤتمر وطني عام يدعى له الصامتون والصادقون والاحرار والاردنيون الاقحاح وبغير ذلك سيبقى كلامنا حبر على ورق ، فقط ننتظر اسماؤنا تنزل على المنشور او البيان ويضيع الحق ، ويصبح الاردن بعدها مخبراً للتجارب والنضال الاعلامي .
كنت حارسا للوطن ولازلت اقف مناظلاً عنه احفظه في القلب ، واسمو في عليائه ، صادقا معه لكي يعيش ابنائي فيه من بعدي ، وفي جعبتي الكثير في النهائيه الوطن ليس بيان ، ولا منشور ، ولا اعتراض او امتعاض الوطن قلب ينبض دقاته كلما رفعنا ضغطه ، ايها العساكر المحترمون اقدر مكانتكم ورتبكم وعليائكم ونضالكم في التنظيم نجاح وبدون التخطيط واللقاء بينكم الامر يبقى في نظري تشويش على المشرع قدموا بيناتكم وتواصيكم ، وحججكم ، وقارعوا الحجه بالاقوى منها ، اللقاء بينكم بمؤتمر عام ( وليسمى الاردن بين الامس واليوم) هذا نحن العسكر نغار ع الوطن نحبه نقبله ، نخاف عليه وهذا الفرق بيننا وبين اللصوص والفاسدين بكافه انواعهم / عاش الاردن عاليا مقامه فوق الذرى من ذيبان ازجي التحيه لكل اردني ونشميه اردنيه وليحفظ الله الاردن /#نايف_نوافعه/ هاتف 0772295801

22) تعليق بواسطة :
14-08-2014 11:37 AM

تخيلو وتاكدوا في يوم من الايام الصفدي مديرا للمخابرات وعطيه مديرا للامن العام وباسم عوض الله للاستخبارات وخوري للدفاع المدني ههههههههههه وفايز الطراونه للامن القومي ياويلك ياداعش اذا بتقربي حدودنا وتبرق وترعد مافيه داعي للشماغ الحمر وﻻ للمهدب

23) تعليق بواسطة :
14-08-2014 12:03 PM

البلاد تشهد ازمة سياسية او هي على وشك الحدوث وعلى كبار القوم كحضرات الذوات الكبار المحترمين الموقعين على البيان التحرك لتطويق الازمة وتصويب المسار ولا وقت للأنتظار فالوقت يمضي في غير صالح الاردنيين والايادي الخفية تعمل لجر البلاد الى ازمات تعمل بلا هوادة والاردنيين ليس بالاعتبار ونخشى ان يأتي يوم يفرض عليهم مالايسرهم ان لم يتحركو لتصويب أتجاه البوصلة عاجلاً وليس اجلاً ؟؟؟

24) تعليق بواسطة :
14-08-2014 12:05 PM

التعديلات المطروحة هي تمهيد لتعديلات ايجابية اكبر وأوسع، وعلى رأسها الحكومة البرلمانية والتي سيعين رئيسها من قبل مجلس الامة، يعني من قبل الشعب، ولو اي انسان فينا مكان جلالة الملك لن يرضى بان يعطي الحكومة المعينة من قبل البرلمان صلاحية تعيين رؤساء الجهات الامنية والعسكرية.... وفي هذا التفكير منطق سليم جدا وانا أؤيده... لأننا كشعب وكبرلمان لسنا مهيئين لحد الآن للتفكير بحماية وطننا وأمنه ، ولو كان تعيين رؤساء الاجهزة الأمنية بيدنا لذهب الوطن في نفق مظلم لا خروج منه...

25) تعليق بواسطة :
14-08-2014 02:10 PM

ان جميع الاردنين الاصيلين الشرفاء ينظرون فيكم نظرةالامل وانكم انشاءالله ستكونون طوق النجاةالذي سيوصلهم ويوصل الوطن الى برالامان.وفقكم الله وسدد على طريق الخيرخطاكم.

26) تعليق بواسطة :
14-08-2014 02:26 PM

بات واضحاً أن على رئيس الوزراء عبدالله النسور أن يجمع حقابئه ويلملم أوراقه مستعداً لأخلاء الدورا الرابع، ومثله لا يخدع ويعرف تماماً أنه تارك.. وقريباً جداً. فالمرحلة القادمة لا تقتصر على الشأن الداخلي الذي برع فيه النسور وقسى خلاله على المواطن الأردني أيما قسوة.

فإن تلميحات الملك عبدالله الثاني واضحة المقاصد، وطرحه لأسم سمير الرفاعي على أنه لم يأخذ فرصته إبان توليه منصب رئيس الحكومة حيث عاجله تسونامي الحراك وأطاح به.. أيضا هي تسويق للرئيس القادم لمرحلة قادمة يتولاها من وصفه الملك بالشاب اليافع القادر على تحقيق الطموح الشعبي في إنفراج معيشي متوقع بعد كل هذه الضائقة التي مر بها المواطن الأردني. يظهر خلالها الرفاعي أنه الحاني على الشعب الأردني بما يؤهله لمراحل طويله وبعيدة الأمد.

وحيث بعث الملك عبدالله الثاني برسالته مؤخرا لرئيس الوزراء النسور طلب فيها تفعيل وزراة الدفاع كمؤسسة وطنية، للنهوض بالوظائف السياسية والاقتصادية والقانونية واللوجيستية للدفاع الوطني ففيها مؤشرً واضحا نقرأ منه المستقبل القريب للأردن والمنطقة برمتها إذ بشائر اشرق أوسط جديد تظهر فيه دول وتتمدد فيه أخرى وتتقلص فيه كبرى.

والتأكيد، فإن تفعيل مؤسسة كوزارة الدفاع لتأخذ دوراً جديدا اصبح ضرورياَ في هذا الوقت الذي تشهد فيه المنطقة دوامة عنف تتطلب فيه نقل الأعباء اللوجيستية والإدارية والاستثمارية والتنموية وحتى التعبوية العسكرية، والمتمثلة بالخدمات الدفاعية غير الميدانية العسكرية أو الخارجة عن التخصص العسكري الاحترافي، من طرف القيادة العامة للقوات المسلحة إلى وزارة الدفاع بتدرج يواكب تطورات حدودية في المنطقة، وبما يمكن الجيش الأردني من التفرغ لوظائفه العسكرية الاحترافية. فالمرحلة القادمة أشبه ما تكون بحربية مخاضاتها على تخوم حدود الأردن وليس داخلها.

وبالمناسبة هنا يكون من المتوقع أن يتم تنصيب رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول الركن (مشعل باشا الزبن) وزيراَ للدفاع لأول مرة بشكل مستقل عن رئاسة الحكومة، ويتم بذلك سحبها من يد رئيس الوزراء، بعيدا عن الشائعات التي تقول ان هذا الاجراء الملكي تم بعد تردد مجلس الوزراء في التنسيب لمنصب عسكري متقدم باسم صاحب رتبة هناك من هو أقدم منها بحسب المجلس مخالفين بذلك رغبة الملك فكان التوجه الملكي باستقلال وزارة الدفاع وتفعيلها فانا شخصيا لا اجد مكانا لمثل هذه الشائعة في قناعاتي وأؤكد أن القرار جاء لمواكبة التطورات الداهمة للمنطقة.

لا بد أن يكون هناك إجراءات عديدة ما بعد الحرب اليهودية على غزة وبغض النظر عمن إنتصر فيها ومنها كما اسلفت قدوم سمير الرفاعي رئيسا للحكومة في مرحلة تتميز بالإنفراج المعيشي وإشعال الرأي العام في القضايا الداخلية بالضرب على الحافر والمسمار وكذلك بتفعيل دور وزارة الدفاع واستقلالها عن الرئاسة بما يواكب تطورات حدودية في المنطقة يستحدث فيها دول وتتقلص أخرى وتتمدد فيها دول.

أرفض كل هذه القرارات وأؤيد الباشا المعايطة جملة وتفصيلا وأقول بالفم المليان: طاب الموت

27) تعليق بواسطة :
14-08-2014 02:34 PM

لن أتطرق الى التعليق على الخبر كون معظم المعلقين يتناولونه من مختلف الجوانب لكن الذي لفت نظري تعليق رقم 6 الهبوط بالمظلات وفيه إستهجان من الرمز م بعد رتبة احد الاشخاص.فالعنوان ياصاح يقول المتقاعدين العسكريين ... فلو أنك لملمت مظلتك وقعدت بحدها معطت لك سيجارة وفنجان قهوة لتوصلت الى نتيجة بأن مقدم م ليست مهندس وإنما مقدم متقاعد وللعلم فمن خلال متابعتي لكتابات ولقاءات الشخص المذكور فهو على درجة عالية من الثقافة والمعرفة واقسم لك بانني ما التقيته في حياتي

28) تعليق بواسطة :
14-08-2014 02:56 PM

انا شخصيا اتفق مع سائر فئات واطياف المتقاعدين العسكريين في طروحاتهم ،ول يستطيع اي اردني منتمٓ حقا للتراب الاردني الا الاشادة بجهودهم المباركة منذ صدور بيان الاول من ايار وحتى هذا الوقت ،فمسيرتهم هي مسيرة وطنية مباركة ويجب علينا نحن الاردنيين الاتفاف حولهم ومساندتهم ،ولا مانع من توجيه النقد الموضوعي في الوقت المناسب لتطوير الجهود لتصب بمصلحة الوطن .
وانطلاقا من ذلك ،فاني وبشكل شخصي اتحفظ على هذا البيان والذي لا يصب بمصلحة الوطن ،والهوية الوطنية الاردنية،والحفاظ على ثوابت الامن الوطني الاردني ومرتكزاته ، ولذا فاني ارى ان التعديلات الدستورية المقترحة تصب في صالح الحفاظ على الدولة الاردنية والهوية الاردنية ،فنحن الاردنيين من العشائر والمتقاعدين العسكريين وابناء الحركة الوطنية الاردنية ،لا نقبل مطلقا ان يقوم رئيس الوزراء ( في حالة الملكية الدستورية او الحكومة البرلمانية) بتعيين قائد الجيش او مدير المخابرات او الدرك ،لانه ربما يكون هذا الرئيس نفسه موضع متابعة احهزة الامن والجيش ،مثلما حصل عام ١٩٥٦ و ١٩٧٠ و ١٩٩٤ ، وليس من مصلحتنا نحن الاردنيين ان يكون اي من هذه الاجهزة تحت اشراف حكومة مفروضة علينا من الخارج تحت مبررات ديمقراطية مزيفة حزبية او شوفينية ،ولذا فاني اعتقد ان اخواني واحبائي وخاصة المتقاعدين العسكريين قد جانبهم الصواب بهذا البيان ،ولهذا السبب نحن بتيار المتقاعدين العسكريين متحفظون على مبدأ الملكية الدستورية ،فلا يوجد ضمان لنا نحن الاردنيين ان رئيس الوزراء القادم سيكون اردنيا اصيلا وليس بالتجنيس المفروض علينا قسرا.

29) تعليق بواسطة :
14-08-2014 03:20 PM

أخي عبد الناصر

هذا الإجراء نتاج دراسات مستفيضه أجراها المستشار في الديوان اللواء المتقاعد محمد العلاف لخدمة شخصه فهو وزير الدفاع وصاحب الدراسه مع آخرين من التحالف الأردني الصهيوني الأمريكي . كما تعلم أن الوظائف السياديه يجب أن يستلمها من هم من أصول غير أردنية أكثر ضمانا لآمن النظام والحالات عندنا كثيره وهو نهج مستمر ويتعاظم بناء على دراسات وخطط يجري تنفيذها .

أما بقايا من هم من أصول أردنيه فيلهثون ليل نهار بحثا عن الرضى لإبقائهم لآخر لحظه يتمكنون منها ولكن كما قال أحد المعلقين على الأردنيون أن يستعدوا لتسليم كتهم او متاعهم بما فيه الغيارات الداخليه حتى يخف حمل رحيلهم .

وهيك مزبطه بدها هيك ختم

30) تعليق بواسطة :
14-08-2014 03:34 PM

القادم اعظم

31) تعليق بواسطة :
14-08-2014 03:52 PM

انا شخصيا ارفض رفضا قاطعا ما يسمى الملكيه الدستوريه ...واعتبرها اللبنه الاساسيه في بناء الوطن البديل ...

جلالة الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحة الاردنيه والتي تشمل

* الجيش العربي
* المخابرات العامه
* قوات الدرك
* الامن العام
* الدفاع المدني

ويحق للقائد العام ان يعين قادة هذه الاجهزة ...

ولا نقبل ان تفصل هذه الاجهزة مع الملك ..ويلقى بباقي الدوله في يد حكومات ..تعتمد على طيمقراطيه تكتنف عملها الكثير من الرشاوي ..والكثير من جنسيات مختلفه تسيطر على الاردن وشعبه ...وبالتالي تحدث شرخا بين الشعب ..وحكومة حزبيه تأتمر بأوامر خارجيه وبين القوات المسلحة الاردنيه ...
لا نريد ملكيه دستوريه تكون بدايتها فصل القوات المسله ..عن الحكومة والشعب الاردني ..
الملكيه الدستوريه ...الحجر الاساس بالوطن البدين ....
تحياتي ابو معاذ

32) تعليق بواسطة :
14-08-2014 04:44 PM

ما هذا التناقض بين شعاراتك الاصلاحية وما تطالب به

عجيب امرك وكنت اتمنى لو لم تعلق .

33) تعليق بواسطة :
14-08-2014 05:35 PM

الاصلاح في الاردن هو :-
1-اصلاح اعمدة الكهرباء
2- اصلاح النظام الضريبي
3- اصلاح خطوط المياه
4-اصلاح سيارات الديوان الملكي
5- اصلاح جيوب اهل السحجة وحبل مودع
6- اصلاح المكياج
7- اصلاح سكنات قائد الجيش ومدراء الاجهزة الامنية
8- اصلاح ابو صلاج
الشعب الاردني يطلب الكثير هل يريد اصلاح اكثر من هذا الاصلاح

34) تعليق بواسطة :
14-08-2014 05:45 PM

إلى د محمد عتوم
صدقت الأمثال العربية:العود على ما انحنى. والحية لا تعض بطنها.والدجاجة لا تفارق مربطها.

35) تعليق بواسطة :
14-08-2014 08:12 PM

ماهكذا ترد الابل يا باشا

36) تعليق بواسطة :
14-08-2014 08:18 PM

نعتذر

37) تعليق بواسطة :
14-08-2014 08:34 PM

تحياتي الى رفاق السلاح، إخواني الضباط المتقاعدين اتفق و اياكم على ما جاء في بيانكم حول تفعيل وزارة الدفاع و تعيين القاده. هذا و قد تطرقت الى هذا الموضوع خلال مفابله على قناة رؤيا العام الماضي بمناسبة عيد الجيش و طالبت بما يلي:
1. تفعيل وزارة الدفاع.
2. وجود لجنه في مجلس الأمه تعنى بالمؤسسه العسكريه و المؤسسات الامنيه و من خلالها يتم الموافقه على اختيار القاده المنسبين اليها، بعد الدراسه.
3. انشاء selection board للمؤسسه العسكريه والمؤسسات الامنيه، من خلاله يتم انتفاء الضباط المؤهلين للوصول الى المراكز العليا في المؤسسه.

و ليحفظ الله الأردن

38) تعليق بواسطة :
14-08-2014 09:31 PM

الى الاخوة المعلقين ،والى الاخ امين الجعافرة ،المحترم
يجب ان يكون الانسان منسجما مع نفسه وصريحا ،كي لا يقع اي لُبس في الفهم ، ما اوضحته هي المباديء الثابتة التي ينطلق منها الغالبية الساحقة من المتقاعدين العسكريين ،وهو الحفاظ على هويتنا الوطنية ،والدولة الاردنية ،وهو ماتتضمنه التعديلات الدستورية المقترحة ،وينبغي علينا ان نبتغي مصلحة الاردن اولا .
هناك عدة قضايا ومشكلات ،كان الاولى التطرق لها ،وخاصة قضايا الفساد ،بدلا من التطرق لموضوع يخدم الدولة الاردنية والهوية الوطنية ،لان جميع الموقعين على البيان يرفضون رفضا قاطعا ان ياتي رئيس وزراء من المجهول ليعيث فسادا بالوطن ،ويعبث بمقدرات الوطن وحماة امنه الوطني

39) تعليق بواسطة :
14-08-2014 10:28 PM

كلام حق يراد به باطل كان هناك احزاب في الاردن في سنوات خلت وحكومات حزبية ولم يكن الجيش مكان للمماحكات والمضاربات الحزبية وترسخت قناعة وجدانية في ضمير الشعب الاردني ان الجيش في منئ عن السياسة ومهمة الجيش محصورة في الدستور هي الدفاع عن الوطن وحماية حدودة وصون أمنه وأستقراره ولكن المقصود غير ذلك ومن الغريب ان وزارة الدفاع المنوي تفعيلها ستضطلع بمسؤوليات ذات طابع خدمي اقتصادي أجتماعي مثل المؤسسة الاستهلاكية العسكرية ومؤسسة المتقاعدين العسكريين والخدمات الطبية الملكية مما ينفي عنها الصفة كوزارة دفاع وأقرب الى وزارة صناعة وتجارة ومن يضمن في الملكيات القادمة ان لا يكون تعيين قائد الجيش مسيس على اسس الولاء للأشخاص لا الى الوطن ونحن نشهد منذ سنوات تدخل زوجة الملك بالشؤون الدستورية المحصورة في شخص الملك بموجب الدستور وكذلك مدير المخابرات العامة ؟؟؟

40) تعليق بواسطة :
14-08-2014 10:32 PM

الموقعون على البيان نقول لهم الدوله لم تأتي بأحد من بيته ليلتحق بالجيش وانتم تعلمون ان كل واحد منكم جند واسطه حتى يدخل الجيش وهذا بزمن ان قيادة الجيش متشعبه نطالب ان الجيش والاجهزه الامنيه تتبع لجلالة الملك وتكون بعيده عن التسيس والحزبيه .انتم تناكفون وانتم بينكم تقولوا ان الجيش يجب ان لايتبع للاحزاب او غيرها من سخريات العصر المثل يقول ما يخلع الشجره غير شروشها واعلموا ان لا احد يزاود على الوطن ومصلحته منفردا فنحن للوطن والوطن للجميع اما قيادة الاجهزه الامنيه والجيش فهي للملك

41) تعليق بواسطة :
14-08-2014 10:45 PM

مؤيد ان تكون قرارات تعيين قايد الجيش و الاجهزه الامنية بيد الملك لانني اخشى في المستقبل القريب يصير عندنا حكومات محاصصة مفروضه علينا خدمة للمخططات الصهيونية وتعبث هذه الحكومات بالجيش والاجهزه الامنية لذلك من الحكمة ان تكون القرارات بيد الملك و ليس بيد حكومات المحاصصة القادمة تحت غطاء ديمقراطية لا تمت الى الديمقراطية بصلة

42) تعليق بواسطة :
14-08-2014 11:16 PM

اعتقد أن هذه الخطوه ايجابيه وتتجه بشكل متدرًج نحو الملكيه الدستوريه , فهي تحاكي النموذج الأصلاحي المغربي حيث تتشكل حكومات برلمانيه من "الأئتلاف الأوسع أو الحزب الأكبر في البرلمان " بينما احتفظ الملك المغربي بالأشراف على المؤسستين العسكريه والدينيه .
أن" البناء الحزبي الهش في الأردن ",وكون الأردن" متأثر بمحيطه أكثر من كونه مؤثرا " وكون السياسه الأردنيه " قد سارت لفترات طويله على منوال يصعب تغييره بشكل فجائي" من قبل احد الأحزاب دون احداث خضَات سياسيه وتحميل الأردن اثمان باهظه قد لا يتحملها .
في البلدان العربيه خصوصا والعالم الثالث بشكل عام ونتيجه لعدم تجذر الفكر الحزبي والديمقراطي فقد تحولت الجيوش هي الضامن لسلامه الدوله وهذا ما برًرت به العديد من الجيوش انقلاباتها على الحكومات المدنيه والأمثله كثيره وأخرها انقلابات الجيش المصري والتايلاندي والباكستاني والجزائري , ولكن في الأردن أن كانت الملكيه هي الضامن للحاله الديمقراطيه فسوف يكون هذا نموذجا متقدما على المجتمعات التي لعب بها الجيش دور الوصي على الحياه السياسيه وشبيه بالنموذج المغربي .
أنه ومن اجل فهم هذا التعليق فيجب محاكمته بالواقع , فالأحزاب الأسلاميه هي عمليا من تكتسح الأنتخابات في البلدان العربيه وهذا ما يجب ادراكه فالكتله الأكبر تنظيما في الأردن والبلدان العربيه هي حزب الأخوان المسلمين والذي سيكون له الحق في تشكيل الحكومه وهذا ما يجب أن يدرك أثره على السياسات الأردنيه الخارجيه والداخليه .

43) تعليق بواسطة :
14-08-2014 11:58 PM

يعني اخوتي الملك كان وما زال يمارس هذه الوظيفه في تعيين الاجهزة الامنية ولا يوجد من يثير اي مشكلة حول ذلك لكن لماذا في هذا الوقت اثير هذا الموضوع واصبح مرغوب تثبيته رسمياً في الدستور بكل تأكيد ليس من قبيل الصدفة ولا مجرد تزامن غير مبرمج بل ان خلف الاكمة ما خلفها وان التوقيت مهم والحدث قادم والعمل يجب ان يتناسب مع توقيت العمل والامور ليست عفويه وموضوع ان يأتي رئيس وزراءليس من اصول اردنيه قد يسيطر على تعيين الاجهزة الامنية فهذا كلام فارغ إذ يوجد في الدوله من هو او هي اهم من رئيس الوزراء وليس من اصول اردنية ويسيطر او تسيطر على كل ما هو بالبلد ةهنا اريد ان اوجه الحديث للدكتور العتوم الذي يغيب عنه دائماً اهمية وقوة ذلك الشخص المسيطر او المسيطرة على ملفات مهمه والقرارات تصدر بناء على رغبته او رغبتها ويكفينا تخويث على بعض وتجاهل ما يحصل وارضاء الاجهزة الامنية بكلام معسول واقوال ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب حتىبتنا نرى مواقف متقلبه كل يوم نغمه جديده ولحن جديد بمسميات ما انزل الله بها من سلطان ياباشا عتوم عود لصفوف رفاق السلاح والشغله واضحه وما بدها تنظير ومحاضرات ومجاملات بين الحين والاخر وتجاهل واقع مر انت تعرفه جيداً واحترامي للموقعين على القرار لرجولتهم ومواقفهم وقولهم كلمة الحق ولوا عند سلطان ...........والسلام

44) تعليق بواسطة :
15-08-2014 12:25 AM

انا مع التعديلات الدستورية بهذه ألطريقه لن يمون هناك محسوبية وواسطات و عنصريه و يعيش جلاله الملك المعظم

45) تعليق بواسطة :
15-08-2014 01:26 AM

متفاجيء ومندهش من تعليق د.عتوم ويبدو ان العود على مطلعه وﻻ يستوي الظل والعود اعوج.
قد خبرنا ان اجهزة النظام تضع بين المعارضين والنشطاء السياسيين والحراكيين مجموعات -عناصر معارضه كامنه الى حين - لتكون مفيدة في ظروف تأزيميه قد يحتاج فيها النظام لشق المعارضه او لتحقيق اختراقات موضوعيه في وقت محدد بدقة لا يحتمل الخطأ ذلك ان هذه العناصر تفقد بعض من بريقها وبعض او كل سريتها وتفقد صفة الكمون حينما تفصح عن نفسها حسب طلب مشغليها فتكون كالبطاريات الغير قابله للشحن وان شحنت فعملية الشحن طويله ودقيقه وترميميه عادة قليلا ما تقتنع فيها الاجهزة الا في حالات الافلاس وعدم القدرة على تجنيد عناصر جديده في زمن قياسي حسب الطلب.
تبدو كلماتي صعبه على بعض القراء ولكنها على ضابط خبير في شئون دوائر اللعب والتأثيرات السلبيه فانها لا تتجاوز درس صف اول و د.العتوم خير من يفهمني.
اسمع كلامك يعجبني اشوف افعالك....!!!؟...وكنا نظنك مذخورا لنا في ازمتنا حينما يفصح النظام عن اظافره ويكشف عن انيابه نتيجة لازماته وكالمتشبث بقشة حال غرقه فيأتي د.العتوم غير متصالحا مع نفسه ولا مع رفاقه مبررا كالذئب في آخر القطيع متدثرا بجلد شاة يفضحه سفور وبره ومخالبه وبروز انيابه متدثرا باشكالية جدليه خوفا على الهويه الوطنيه من الفلسطينيين -لم يقل وانما واضح- واكبر عدو للهويه هو هذا النظام المستورد وليس الفلسطينيين ولسبب وجيه انهم احوج بني البشر لهويه ويأ ويأتي د.عتوم يرمي له حبل النجاة.
اما هذا النظام فاكبر اعدائه واكثر الاشياء احراجا له هو الهوية وياتي د.عتوم كالمية ﻻ تروب وكضابط مخابرات خبير لم يستطع فراقا لنهج رضعه وترعرع في كنفه ليأتي من وسط الحراك يخاتلنا خدمة لهذا النظام الذي ﻻ يحترم الاردنين ولا يقيم لعقولهم وزنا ويعاملنا وكأننا مخاتير حارات ومخيمات وطيور بطريق عشائر من صناعة يده في ثلاثينيات القرن المنصرم ويمارس كبره وتكبره عوضا عن ان يعتذر للاردنين عن مئة سنه من الاذلال والمخاتلة والظلم فيستعمل بعضهم كالنسور وكالعتوم ومن ابنائنا ومن جنسنا كي يمارس ابوة عقيم لم يستطيع انجابا وانما فقط قدرته تنحصر على التبني ليبقى الاردن وطنا عقيما يستأصل مبايضه ورحمه ابنائه ويبقون مهبلا لكل طالب عرس ووالغ من بني عرس.
حتى لو كنت يا د.عتوم مقتنعا بما تقول فارعوي اﻵن في وقت اكثر ما نحتاج به إلى رص الصفوف لنقاوم طغيان وفساد واستبداد نظام افضل صفاته انه مستبد.
وهذا النظام والحكومه ومجلس نوابه واعيانه من نغس العلبه ونفس المسطرة ولولا دعم سفارة امريكيا له لما تجرأ في هذا الظرف الدقيق ان يتقدم بتعديلات مهينه مذله مثيرة للقيئ والاكتئاب في مثل هذا الظرف الدقيق والصعب ليس على الوطن والناس فقط وانما على النظام نفسه وتأتي يا د.عتوم لترش السمسم على غائطهم وصرفهم الصحي ليبدو كعكا -قرشله-مسمسمه وأنا ان يكون.
اعد تقييم موقفك وانت ضابط كبير يفترض فيك انك قادر على تقيم وضعك وموقفك لحظة بلحظة وقادر على اعادة ترتيب قطاعاتك لحظة بلحظة...فاعلن توبة نصوح وعد الى سربك....وطنك في خطر ايها الجنرال الاحتياط المتقاعد وفي عرف العسكر المتقاعد غب الطلب.
ماذا يعني التعديل يا د.عتوم؟...ان الملك سيكون له الحق في ان يعين مجدي الياسين وليس د.محمد عتوم مكان فيصل الشوبكي ووليد الكردي وزيرا للدفاع وطارق خوري مكان مشعل الزبن والعيسوي مكان الفريق الطوالبه!!!!.
تمهل وهذا غيض من فيض فليس حسب النصوص المقترحه ما يمنع تعين ضابط انجليزي في قيادة الجيش وكما كلوب باشا او عبود سالم او حتى وقد كان حينما عين الملك السابق الضابط الانجليزي قاردنر مديرا لمؤسسة مياه الاردن وهل تعتقد ان ملف المياه لبلد مثل الاردن اقل اهميه كجنرال من الجيش؟...والصلاحيات حسب المقترح يمكن ان يعين اسرائيلي او بريطاني او امريكي... او هاكان اوزان محل مشعل الزبن وفولشين أو الفرنسي اللبناني هنري أسام مكان فيصل الشوبكي وهذا النظام ﻻ يتورع في الوقت الذي يشارك فيه ملف النووي فولشين واشكاله ويسلمه خالد طوقان فهل الجيش اهم واخطر من النووي ايها الجنرال؟ وهل مدخرات الاردنيين في الضمان الإجتماعي اهم ام المخابرات والامن العام والجيش من مدخرات الاردنيين ورواتبهم 25 مليار سلمت في لحظة لهنري أسام صديقهم وصديق فايز؟.
ما فائدة اﻻمن والجيش والمخابرات والدفاع المدني والجمارك اذا ما نهبت رواتب ومدخرات الاردنيين في ليل واذا ما انفجرت مغاعلاتهم النووية مختلطة بصرفهم الصحي فتصور يا رعاك الله كيف ستكون التعينات بعد حين وعمر طويل وحينما يكون الناصحون فاسدون وثق تماما انه لن يعينك مكان الشوبكي....اﻻ اذا كنت موعودا كما كل اﻻرادنه ينتظرون الوعد ويسيل لعابهم على المنصب الرفيع راضيين بالخشن الغليظ في سبيل الرفيع.

46) تعليق بواسطة :
15-08-2014 04:26 AM

من المؤسف ان يتم تناول تعليق السيد العتوم الناضج بهذه الطريقه , والتأكيد على صحه كلام السيد العتوم هو الغمز من طرحه وهذا دليل عدم جاهزيه المثقفين قبل العوام لتقبل الرأي الآخر وهذا ليس غريبا على مجتمعات عربيه "تتفهم " موت الأطفال الأزيديين ضمئاَ وبيع نسائهم وذلك لأن مجموعه ترفع رايه عليها لا اله الا الله , ومجتمعات تدافع عن اكبر جريمه في التاريخ ضد متظاهرين في ميدان رابعه وذلك لأن المتظاهرين من" الخصوم الأسلاميين . بينما كرًم الشعب الهولندي عمًد المدن الهولنديه الذي تعاونوا مع النازي خلال الحرب الثانيه فبسب موقفهم الظاهري المتعاون مع النازي انقذوا حياه مئات الألأف من الهولنديين ولم يتهمهم احد بخيانه بلادهم .

من ينتقد تعليق د.العتوم فعليه أن يواجه الأسئله التاليه ؟؟ ما هو الحزب الذي سيفوز في أي انتخابات نيابيه في الأردن ؟؟ اليست انتخابات النقابات المهنيه التي يهيمن عليها الأخوان وينافسهم احيانا بعض القوميين هي المثال الحي على اي نتائج للأنتخابات البرلمانيه القادمه ؟؟

ومن يضَمن أن لا يدخل هذا الحزب أن كان مسيطرا على القرار العسكري الأردن في مغامرات غير محسوبه تودي بالأردن الى ما لا يحمد عقباه ؟؟ وهل سيقوى الأردن أن سيطًر حزب ما على مقاليد الأمور على الجفاء من عمقه العربي الخليجي ؟؟

47) تعليق بواسطة :
15-08-2014 06:59 AM

هذه تعديلات إيجابية لا يعارضها إلا أصحاب المنافع والمكاسب الشخصية .. وهي تصب في مصلحة الكل الوطني .. وتحارب الوساطة والرشاوى والمحسوبية .. وتجارة الوطنية الكاذبة ... والمعارصون هم من مخرجات سياسات الاسترضاءات والوساطات لا الكفاءات .. ولا يغرنك الشهادات العليا والرتب الكبرى التي نيلت وفق إحداثيات تلك السياسات .. ولا ضير في الآصلاح والرجوع عن الخطأ خير من التمادي في الباطل .. وعيب على سحيج الأمس ان يغدو مشاغبا يتزيا بمسوح وطنية و.... حمى الله الأردن قيادة وشعبا .. وإلى الأمام .. ولا وألف لا لقوى الشد العكسي أصحاب المصالح الشخصية والأنانية .

48) تعليق بواسطة :
15-08-2014 07:20 AM

اشكر جميع الزملاء الكرام الذين اوفوا الموضوع حقة ولكني استغرب امرين . الاول هو ابداء رأي المدعوة نورة في هذا الموضوع ولا ادري ما هي خلفيتها العسكرية ام انها فقط تطمع الى منصب على حساب كوتى الهبات .اما الامر الثاني فهو عدم قيام الخبير والمحلل العسكري الدكتور فايز الدويري بابداء رايه بهذا الموضوع ام انه اثر الصمت حتي لا يكون معهم ولا ضدهم!!!!!!!!!!!

49) تعليق بواسطة :
15-08-2014 08:56 AM

شلة تنفع واغلبهم استلم وقبض وبدوا تكرار

50) تعليق بواسطة :
15-08-2014 09:37 AM

الاخ د. محمد باشا العتوم الاكرم
لن اتطرّق لفحوى ما ادليت به ، فاننا نحترم حقك بان يكون لك رأيك ، وليس من حق احد ان يجادلك الاّ بالتي هي احسن .
ولكني اسجل عتبا اخويا عليك حول الوسيلة التي اتبعتها . كم تمنيت ان تتصل مع اخوتك رفاقك بالسلاح سابقا والكفاح حاليا وان تبحث معهم وجهة نظرك ، ذلكم كان ادعى لرص الصفوف لا شقّها .. ولا اخالك قصدت ذلك !
اتمنى ان اراك دوما في صفوف الاردنيين الاحرار كما هو عهدنا بك على الدوام ، ستسعدنا عودتك الى سربك فمثلك يعوّل عليه وان لكل منّا كبوة بل كبوات ، راجيا السماح لي بان اذكّركم ان الرجوع للحق فضيله لا يقوى عليها الاّ الكبار امثالكم . اقول ما اقول بنية صافيه وروحٍ تكن لك الاحترام .

51) تعليق بواسطة :
15-08-2014 10:39 AM

اخي ابراهيم ، بين رفاق السلاح ،المتقاعدين العسكريين ،لن يكون هناك شق للصفوف ،ونحن نختلف بتفاصيل وآليات ،لكننا لا نختلف بالثوابت والمنطلقات ،ورغم الجهود الحكومية المتواصلة لشق صف المتقاعدين فقد اخفقت الحكومة بذلك ولا يزالون يلتقون مع بعضهم تجمعهم ثوابت الوطن،وبالنسبة للتعديلات الدستورية المقترحة فانا ارى انها تؤكد على ثوابت طالما نادينا بها وهي ان تكون اجهزة الامن وقياداتها بمناى عن عبث الحكومات وفسادها ، ولذلك لا ارى شخصيا مبررا لرفضها وربما تكون هذه التعديلات الدستورية هي الوحيدة التي تصب بمصلحة الدولة الاردنية والهوية الوطنية للدولة ،وربما كان من الاولى باحبتي ورفاق دربي ان يرفضوا الامتيازات التوطينية الممنوحة لابناء الاردنيات بدلا من رفض هذه التعديلات . لكنني اطمانك دكتور ابراهيم وجميع الاردنيين باننا سنبقى صفا واحدا متراصا للذود عن الوطن الحبيب

52) تعليق بواسطة :
15-08-2014 11:46 AM

بوجود هذه التعديلات او بدونها يستطيع الملك تعيين مجدي و عبود و وليد و بلتاجي و سمير و باسم وهل تعتقد ان النسور او غيره يجرؤون على الرفض تمهل يا سيدي

53) تعليق بواسطة :
15-08-2014 11:49 AM

أرى ان الهجمه على العتوم هجمه جهوية اقليمية وليس هجمة علمية موضوعية لا عليك ابا معاذ

54) تعليق بواسطة :
15-08-2014 12:40 PM

الى ان تحسم مسالة الهويه الاردنيه وتحل قضية فلسطين نعم للتعديلات الدستوريه التي ارى فيها اقل القليل للمحافضه على هذا الوطن فلن نقبل ان تعين حكومه حزبيه- الله يعلم لمن ولاءها- قائد للجيش او الامن .... الخ لانريد مالكي اخر في الاردن

55) تعليق بواسطة :
15-08-2014 02:23 PM

لا شك ان الموضوع يأخذ منحنى شائك و تنقسم حوله الآراء ... ما بين
فريق متخوف من المستقبل و الحكومات البرلمانية و الفريق الاخر الذي يتخوف من تعزيز الحكم الفردي
- لنأخذ مثلا الحالة التركية .... استطاع حزب العدالة ان يضع حدا لتدخلات الجيش في الحياة السياسية ... و استطاع ان يعدل الكثير من القوانين كونه مسيطر على البرلمان ... سؤالي الى الأخوة الذين يأيدون التعديلات الدستورية .... ماذا لو أنتجت الانتخابات قوى حزبية و استطاعت السيطرة على البرلمان و بالتالي تعديل الدستور و سحبت الصلاحيات من الملك... هل وقتها سينعكس المشهد المصري على الواقع الأردني .....

لنبدأ حوارا متحضرا سواء كنت من المؤيدين او المعارضين (( الحوار ثقافة ))

((((( لن اسكت بعد اليوم ... الوطن يحتضر )))))

56) تعليق بواسطة :
15-08-2014 02:28 PM

يقول ( طارق خوري ) ان ابناء الاردنيات يكرهون الصهاينه اكثر من ( الجميع ) وسيقون كذلك انهم ابناء الاردن و ( سيصبحون رجالها !!!! ) ... مقتبس من رد ( طارق خوري ) على مقابلة معالي العين نايف القاضي في جريدة الدستور

57) تعليق بواسطة :
15-08-2014 02:34 PM

هون عليك نعم جهويون في حبنا واحترامنا وتقديرنا ﻻخ كبير لنا مثل ابومعاذ محمد باشا وهو يعرف مدى تقديرنا له ولشدة معرفتنا وقربنا منه من حقنا ان نستغرب اي منحى ﻻيتوافق مع ثوابتنا والذي هو عرابها ﻻننا نعرف رجل المواقف والشهامه والوطنيه الحقه

58) تعليق بواسطة :
15-08-2014 02:39 PM

كل المتقاعدين العسكريين خاصه عميد فما فوق يعتقدون انهم على لائحة البوردسيلكشن وكلهم ينتظرون الهاتف الذي يعيد الابتسامه الى الشفاه وكلهم يأملون هذا الهاتف انه حب الجاه و حب المنصب و حب البرستيج وحب الكرسي لدى بعضهم الاستعداد لكل شيء في سبيل الوصول الى الكرسي هيك تربينا

59) تعليق بواسطة :
15-08-2014 02:49 PM

هجومك على العتوم غير مبرر اطلاقا و قرأت تعليقك عدة مرات و لم افهم لماذا ترفض التعديلات للاسف كلامك انشائي ارجوك ان تبين بوضوح و موضوعية اسباب رفضك للتعديلات و لعلمك طول عمره رئيس الحكومه لا يستطيع نعيين او تغيير قائد الجيش او مدير المخابرات ولا حتى وزير الداخليه ولا امين عمان و رئيس الوزراء ليس اكثر من منفذ للتعليمات وهذه المناصب طول عمرها بيد الملك و يستطيع جلالته تعيين من يشاء ولا زلنا نذكر ان النسور حاول تأخير تعيين البلتاجي لكنه اضطر لعقد جلسه مسائية خاصه لتعيينه ولا زلنا نعرف ان بعض الوزراء المدعومين يستقوون على رؤساء الوزارات لدرجه انهم لا يحضروا كل اجتماعات مجلس الوزراء ولا يجرؤ رئيس الوزراء عليهم لانه يعرف انهم مدعومين

60) تعليق بواسطة :
15-08-2014 02:57 PM

السادة المحترمين : تحية طيبة وبعد :
اذكر بان السواد الاعظم من الاردنيين قد خرجوا قبل عدة سنوات في مدن ومافظات المملكة وحناجرهم تردد مطالبين بالاصلاح ومن ضمن الاصلاح تعديلات دستورية حقيقية تنقل الوطن من مزرعة الى دولة مؤسسات حقيقية وليس صوريه بالاضافة الى العديد من المطالب التي تحقق الدولة والوطن الذي يرتاية السواد الاعظم من ابناء الشعب ومن هذه الاصلاحات ( محاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة ومحاسبة من افقر الوطن والمواطن وباع مممتلاكات الوطن وهل مشكلة البطالة والفقروغيرها الكثير من الاصلاحات الحقيقية ) . لم نسمع يوما ان الاردنيين طالبوا بتعديلات دستورية تطال من يعين قادة الاجهزة الامنية . وكأن كل شىء في الوطن اصبح تمام وان ماطالب به الاردنيين في الاصلاح قد انجزت بحمد الله وبركات الحكومة ولم يبقى سوى من يعين قادة الاجهزة الامنية. اي نفاق واي ريا واي دجل هذا الذي يجرى ليصبح شغل ما يسمى مجلس النواب والحكومة باجراء تعديلات دستورية تتعلق بمن يعين قادة الاجهزة الامنية ( مع احترامنا وتقديرنا واعتزازنا بهذه الاجهزة )وكان هذه التعديلات هي التي يطالب بها الاردنيون.علما بان الجميع يعلم بان تعين قادة الاجهزة الامنية يتم من قبل جلالة الملك وما تنسيب مجلس الوزراء الا تنسيبا شكليا فقط .

61) تعليق بواسطة :
15-08-2014 03:35 PM

مبروك عليكم وعلى الشعب اﻻردني وبالذات اﻻرادنه اقرأوا الخبر :طوقان يصرح وافقت الحكومه على اتفاقيته مع الروس لانشاء مفاعلين نووين بتبريد على مياه المجاري.
مبروك.
ومبروك لما بكره سمير يجي رئبس حكومه وابن خاله وزير يبقى وزيرا للعدل وابن عمته ناصر جوده وزيرا للخارجيه خارج التغطيه وخارج لحاف الحكومه وربما يسند له حقيبتان الخارجيه والدفاع ويا هلا بسمير وعيال خالاته وعماته.هلا بالكردي وطوقان للنووي ووزير طاقه وثروة معدنيه وتربيه وتعليم وتعليك عالي وزير باربع حقايب وللارادنه وزارتان يمكن دمجهما حفيبتين مع وزير واحد الكلالده المبدع رضي الله عنه وارضاه للردنين لهم كلم شمالهم وجنوبهم وشرقهم وغربهم فقط يكفي وزارة التنميه والتنميه السياسيه.

62) تعليق بواسطة :
15-08-2014 03:38 PM

ليش همه اللي عندك في شو حضرتك بتفوقوا على المالكي هذول جابتهم امريكيا وهذولاك كمان.اخوان في الرضاعه

63) تعليق بواسطة :
15-08-2014 03:40 PM

.
-- يقاس نبض الوطن بما يكتبه الدكتور حكمت القطاونه و من بطول قامته الوطنية لذى فإن ضيقه بما كتب الدكتور محمد العتوم مرده الى توقيت ما كتب اكثر منه بما ورد في رأي الدكتور محمد .

-- و لا ينكر احد مواقف قومية واضحة اتخذها الدكتور محمد العتوم علنا و كذلك جهوده في اوساط نخبة رجال الوطن من المتقاعدين العسكريين .

-- بروز دور الدكتور محمد في وسط المتقاعدين العسكريين كما بروز دور الدكتور رحيل الغرايبة في وسط الاسلاميين المعتدلين ادى لأن يخصهما عراب المرحلة الدكتور عبد الروؤف الروابدة بإهتمام ظاهره حوار للصالح العام و باطنه سعى لإستقطاب يشق الصفوف .

-- كتبت في كل الاردن قبل ستة شهور من تعيين الروابدة على رأس الاعيان بأنها تعد له الظروف لإختطاف الموقع فتفاجأ الكثيرين بتعيينه حتى ابو نشأت نفسه و لم يتفاجأ قراء كل الاردن .. و اي زمان هذا يزاح فيه طاهر المصري بهذه الطريقة و يصبح فيه فيصل عاكف الفايز نائبا للروابدة .

-- تنسيب رئيس الوزراء و إن كان شكلي إلا انه يعطي فرصة لمنع خطف المناصب الدقيقة و الحساسة فلا تصحوا البلد إلا وقرارا قد صدر كما جرى في رآسة الاعيان .

-- نكتبها بكل صراحة اننا نخاف على جيشنا و مخابراتنا و استخباراتنا إذا وليت لرجال معايير إختيارهم و بوصلة ولائهم مختلفة الإتجاه .

-- يضاف الى ذلك أن من يسعى للتغيير جاهل و متجاهل بالتدخلات الدولية فلو اعترضت الادارة الامريكية او رشحت احدا لموقع حساس كان التنسيب الشكلي وقتا كافيا للتحرك في الساحة السياسية الامريكية عبر الديموقراطيين اذا كان الرئيس جمهوريا او عبر الجمهوريين اذا كان الرئيس ديموقراطيا لتخفيف اثر التدخل .. فأن تفكير محدود هذا الذي يحرمنا من هذه الورقة ..!!

-- يضاف لكل ما ذكر ان امريكا صانعة ربيع الجمهوريات العربية التي تدور في فلكها لأجل الخلاص من جيل حكام يثقل عليها بفسادة و مراوغتة وإستبداله بجيل شاب اشد ولاء و ضراوة بدأت ترتب لربيع الممالك العربية المقبل و هذا يتطلب بالدرجة الاولى تسليم المواقع العسكرية و الامنية للعوائل الحاكمة مباشرة , لذى اصبحنا نرى الامراء و الشيوخ في تلك المواقع التي كان الرعيل المؤسس للحكم يتجنبها بحنكة ليكون حكما لا خصما للناس .

-- مشكلتنا الكبرى اليوم ان من يسيطرون على القرار " مخردقين " و عليهم مماسك و يرتعدون كلما لوح الغرب او اسرائيل بها .

.

64) تعليق بواسطة :
15-08-2014 04:59 PM

لى تعليق هنا ولم ينشر مجددا ’الذى بت افهمه انكم لا تريدون الا اناسا معينيين لنشر تعليقاتهم ودليلى ان هناك اكثر من تعليق لشخص واحد بين صد ورد مبروك عليكم موقعكم والسلام عليكم ’وارجو ان لا تردوا على بان التعليق لم يصل والرجاء اعادته

65) تعليق بواسطة :
15-08-2014 05:39 PM

*هذا التعليق رداً على مطلقي البيان وبعض المعلقين
- حتى يكون هذا الرد واضحاً لا بد أولاً من الحديث عن المعارضة في الاردن ،، إذ أن جميع المعارضات في العالم هي اتجاه واحد إلا ما يسمى المعارضة الاردنية فلها عدة اتجاهات ، فالمعارضة عند غيرنا هي معارضة للحكومات وتتنافس معها لخدمة الوطن ، أما لدينا فالمعارضة ومنذ انشاء الدوله هي معارضة للنهج العام للدوله ومعارضة للنظام الحاكم... وكل ما يصدر عن هذا النظام هو مخالف لنهج المعارضه سواءً كان ايجابياً أم سلبياً فهو خطأ وجريمة بحق الوطن وانتكاسة للنهج الاصلاحي الذي تنادي به هذه المعارضات.

-المعارضة لدينا يمكن اختزالها بنوعين :- (الأول) :- المعارضة التقليديه وهذه تنتهج نهج معارضة كل شئ لا يتوافق مع اهدافها وطموحها بالاستيلاء على الحكم بغض النظر عن الوسيلة لذلك ومهما كانت الكلفه وهي غالباً ما يكون لها راعي رسمي من الخارج (سبونسر) تنفذ اجندته بوعي منها لذلك ، ولا شك انها منظمة وتختار التوقيت المناسب لنشاطها وفق أوامر الراعي الرسمي لها (مثل القيادة القومية لحزب البعث أو التنظيم العالمي للاخوان..الخ) كما ان هذه المعارضة تورث للابناء والاحفاد تماماً مثل المناصب الحكوميه، فتجد ابن المعارض معارض تلقائياً،، بينما في الدول الديمقراطية المتقدمه تجد ان العائلة الواحده قد تختلف فيما بينها وكل فرد منهم له الحق بالانتساب الى الحزب او التوجه الذي يتوافق مع قناعاته وثقافته...النوع (الثاني) من المعارضه هو ما بات يظهر في الآونة الأخيره ويمكن ان نسميه المعارضة الموسميه وهذه عبارة عن اشخاص فرادى ولا يجمعهم فكر او تنظيم وانما معارضتهم جاءت كردة فعل على ظلم ما يعتقدون انه وقع عليهم وتنتهي معارضتهم بمجرد زوال السبب والذي يكون بالاصل شخصي،، ولكن هذا النوع من المعارضه جعله فريسة سهلة للنوع الاول والذي هو منظم ويعرف ماذا يريد والى اين سينتهي ،، بينما النوع الثاني ونتيجة ان معارضته بالاصل كردة فعل على حدث معين وشخصي ربما يكون تأخر صرف وصفة علاج من صيدلية المدينة الطبيه أو مخالفة سير ، ليصبح كل شئ سلبي ولا يعرف الى اين سيتجه فتارة تجده يناقض نفسه في بعض الطرح ،، والملفت للنظر ان أغلب اعضاء النوع الثاني من المعارضة هم من المتقاعدين العسكريين ومن كبار الضباط تحديداً وبعض المتضررين بشكل شخصي من سوء ادارة،، وقد يُعذر بعضهم على ردة فعله فهو بين ليلة وضحاها وبعد ما كان يتمتع به من (هيلمان) يجد انه اصبح يقود سيارته بنفسه وعليه ان يبحث عن موقف لها وعليه ان يصطف على الدور لدى المخبز وموظف الكاش في اي مول وكباقي خلق الله ،، ولينفس عن نفسه تجده ينتقد كل شئ من أعلى الهرم وحتى القاعده ويدعو بعضهم للثورة على الظلم وكان الظلم وقع على كل الناس بانهاء خدمته،، والمؤلم بوضع هؤلاء الناس انهم يعتقدون في قرارة انفسهم انهم الاقدر على قيادة كل المراحل ،، ولكن ينتهي موسم المعارضة لديهم بمجرد تذكرهم بمنصب ربما يكون هامشي أو حتى دعوة على أية مناسبه.

-هناك نوع من المعارضة لا يفهم منها سوى انها لتوجيه الشتائم والتهم المعلبة لكل من يختلف معهم ،، فقد ابدى أحد المعلقين وبالمناسبة هو من تيار يطلق على نفسه انه معارض ،، أبدى هذا المعارض وجهة نظره بالتعديلات الدستورية المقترحه وهو محق فيما ذهب اليه،، لينبري ثلة من المعلقين بالتهجم والردح والاتهام وان الظل لا يستوي مادام العود اعوج باشارة إلى ان هذا الشخص كان يخدم كضابط في المخابرات وأنه مزروع للتشويش على تيار المتقاعدين وعليه ان يتوب عن هذه الرده ويعود لصفوف المعارضه ،، فالدكتور العتوم لم ينكر انه كان ضابطاً في المخابرات والتي يجب ان تكون مصدر فخرٍ له ولابنائه وليس فيها مذمه ما دام انه ادى واجبه فيها لخدمة وطنه ومليكه ،، كما أن هذه الخدمة واتي انتهت بتقاعده برتية لواء هي التي فتحت له الطريق ليكون عضواً في تيار المتقاعدين لابل والناطق الاعلامي له وما لهذه الرتبة من لقب،، ولو ان الدكتور العتوم كان مجرد استاذ جامعي لما عرفه كثير من المعلقين ،، هذا النوع من المعارضه هم حملة السلم بالعرض ولا يعرفون سوى جمل منمقة لغوياً بحيث تشعر المتلقي بانهم على درجة عالية من الثقافه وهم بالحقيقة ليسوا سوى ابواق ولا يعرفون شيئاً وإن حمل بعضهم مؤهلاً علمياً ولقباً اكاديمي.

-وعودة على البيان ومطلقيه والذين جلهم من الضباط المتقاعدين الذين نجلهم ونحترمهم ولم الحق كل الحق بابداء الرأي الذي يعتقدون انه في مصلحة الوطن ،، ولكن لااخالهم لا يعرفون معنى ان يصبح الجيش في مرحلة ما عرضة للتجاذبات السياسيه والصراعات الحزبيه بين موالاة ومعارضه ولنا من الامثلة في الاقليم ما يثبت صوابية ابتعاد الجيوش عن التعاطي السياسي ( العراق ومصر أكبر مثال) ففي العراق الآن الجيش جزء من المشكله بينما في مصر كان الجيش هو المساعد على الحل... كما انه في الاردن لم يتحمل بعضنا ان يكون لغيره رأي آخر ،، ليواجه بتهم التسحيج والقبض والصرف وتلقي تعليمات من المخابرات وما الى ذلك ،، وأنا شخصياً اتشرف بأنني متقاعد ولم يتصل بي احد منذ ان تقاعدت حتى الآن حتى دعوات الافطار الخاصة بالمتقاعدين لم ادعى لها وتقاعدي على القد ولم انقلب على نفسي اولاً ولا على بلدي ومبادئي ثانياً ... والله من وراء القصد.

66) تعليق بواسطة :
15-08-2014 06:22 PM

يسلم ثمك تعليق حكيم و لكن يا اخي كثيرون لا يعلمون ان ضابط المخابرات عندما يتقاعد تنقطع صلته بمكان عمله انقطاع تام لا بل يصبح متهم بنظر البعض العاملين يجدون من يجاملهم و يتزلف لهم نفاقا وو و عند تقاعدهم يتوقف الخلوي عن الرنين و تتوقف المجاملات وحفلات النفاق الا ما رحم ربي لاحظ يا سيدي ان العتوم قد ابدى رأيه الشخصي في موضوع معين فتتالت عليه الاتهامات انه مخابرات و أن و أن وكأن العمل بالمخابرات تهمة شنيعه لم يجدوا شيء ليتهموه به الا انه ضابط مخابرات سابق فهل العمل بالمخابرات اصبح تهمه ؟؟؟ ضابط مخابرات متقاعد

67) تعليق بواسطة :
15-08-2014 07:04 PM

السؤال الذى يحيرنى كيف وصل تعليقى رقم 64 ولم يصل الذى قبله بساعة او ازيد قليلا مع انهما ارسلا بنفس الطريقة .هل هناك من يقرنص التعليقات قبل وصولها الى الموقع ومن على الهواء مباشرة ومن الجهة المستفيدة من ذلك او من هى حسب رايكم الفنى ,ام ان هناك امرا اخر كما قرات فى اعتذاركم

68) تعليق بواسطة :
15-08-2014 07:15 PM

لم يجدوا تهمة يرمونك بها الا عملك السابق فهل ياترى عملك السابق هو فعلا تهمة لم يجرؤ ايا منهم ان يقول عنك حرامي او مر تشي او سرسري لا سمح الله فاتهموك بالتهمة الجاهزة لا يعلم هؤلاء ان ضابط المخابرات بعد تقاعده تنقطع صلته بالدائرة الى درجة القطيعة حتى زملاءه العاملين يتجنبونه و معارفه يبتعدون عنه وو سبحان الله الاردن لزيز لا تأبه ياباشا

69) تعليق بواسطة :
15-08-2014 08:23 PM

السيد ياسر الشرعه تحيه طيبه وبعد.
ما اراك الا من غزية إن غزت ....غزوت وإن تقعد غزية اقعد.
لاكشف لبسا قد اصابك وغشاوة غشت عينيك عن ان ترى تعليقي بكلتا عينيك وان تضعه في موضعه فقط رغم انني من حين الى آخر اقرأ لك مداخلات على الوجع لا استطيع لك تصنيفا كونه ﻻ يحق لي ولكن تجاوزا الا ان اضعك في الصفوف اﻻولى قامه وطنيه ربما تحتاج من يفتح ستارة كي يضهرها للعلن ولكن ربما زهدا او تعاليا او ربما النسيان الذي هو من عمل ابليس باعد بينك وبين قامات وطنيه جلهم من رفاق سلاحك على اﻻقل.
فيما سبق وفي رد الرائع المغترب براءة لي من جهوية قد رميت بها او اقليمية ولكنك كنت ملبيا لمنادي الفزعه مع الدكتور محمد العتوم والذي هو نفسه أنف ان يرد بردك ورد غيرك سواء علي شخصيا او على المعلقين ومصدري البيان رغم أن نقدي لتوقيت الدكتور العتوم القاتل اكثر من الراي الذي ينادي به رغم أنني ولم ازال ﻻ اخرجه من ملة الوطنيين الاحرار وفي مقدمتهم وقامه وطنيه يهتدى بها ولكنها ليست معصومة عن النقد ولا زلت اقدر مواقفه.
لا عليك فإن عتب علي اخي الدكتور العتوم فأنا كفيل باصلاح ما خرب بيننا من دون فزعتك رغم اننا والدكتور العتوم ما زلنا ضمن مجموعة ستغصح عنها الأيام وان عشت سترى والى الاخ الذي يتهمني بالجهوية اقول"اسند ربابتك".
اخي ياسر،ثق تماما ان الموقف جد صعب وهذا نظام اطرش لا يسمع بمعارضه رومنسيه وتصنيفك للمعارضات من برج عاجي ولم تكلف نفسك البحث عمن وضعتهم تحت تصنيفك ومعلومه اوردها لك ان ميداني الشارع والشارع فقط حركة ﻻ تنظيرا والتنظير تعلمنا اياه الايام وقراءة مداخلات امثالكم.
الدكتور العتوم فت في عضد رفاقه في توقيته الصعب للغابه وليت من جاء مدافعا عن العتوم ان يقرأ بين سطوري الى اين تتجه البلد؟...حتى ﻻ نكون كعجوز ذات راس الناس رحلت وهي بتزبل في الطابون....اخي الملك معفى من المساءلة دستوريا امام اية جهة رقابيه والجيش والاجهزه الامنبه تفوز باكثر من ثلثي ميزانية الاردن فمن سيدقق ومن سيصرف ومن سيعرف ومن سيسأل؟.
اخي الناس هؤلا تحركوا وانجزوا اضعف الايمان بيان فارونا ماذا تنجزون ﻻ ان تفتوا بعضد الرفاق واﻻصايل عند الغارة والغزو ﻻ تحرن .
يا سادتي الدكتور العتوم والسيد ياسر الشرعه وآخرون.
في موقع سابق، -واشار السيد المغترب لبعض ما في نفس يعقوب- كنا والاخوان المسلمين في تحالف وفي حراك واحد وكان على راس مفوضيهم د.ارحيل والكوفحي نبيل، واكتشفنا ان لقاءات تجري مع سفارات وشخصيات ذكر المغترب منها ولم يذكر، على سبيل المثال دولة عون الخصاونه وهذه الشخصبات في حينه كانت محسوبة على النظام فنوهنا لذلك ولم نسمع وحتى بدأنا نلاحظ انحرافات كانت سببا في شق الحراك ونبهنا الإخوان في الجبهة لها ولم يسمعوا او يعوا لان ظروفهم في مصر وغيرها كانت عال العال.
مرت الايام ودخل الرببع نفق الخريف وصار التيار اﻻسلامي في احلك الظروف وأظلمت الدنيا من حولهم وإذا بالدكتور ارحبل ومجموعته يطلون برؤوسهم في مبادرة زمزم ...ﻻ املك ضد المبادرة شيئا سوى أنهم ينشدون التغيير والمؤازرة من سفارات امريكيا وبريطانيا وقطر وتركيا...وان لا تصدقني فاقرأ مفالة د.ارحيل اﻻن على كل اﻻردن....والمهم في ضربة زمزم توقيتها الحقير رغم اني في مخاصمه مع الاخوان المسلمين ولكن لا يهون لي فيهم ولا يهون لي بالوطن وكل مكوناته.
اعود للدكتور العتوم اخ عزيز واحترم حتى خبراته في خدمته ورغم كل اﻻنحرافات والمسئوليات التي تتحملها تلك المؤسسة عن حقب الفساد وما يعانيه الوطن إﻻ ان ذلك ﻻ يمنع ان هنالك رجال يعز عليهم العشبة ما بالوطن وهم العنوان وهم الهدف من وراء التعديل المطلوب وستبدي لك اﻻيام ماكنت جاهلا ....وبقي ان نقول ان تلك المؤسسة وفي لحظة معينة ستكون في فزعة الوطن وسينبري منها رجال وهم موجودون الان وسيقولون:"لبيك يا وطن"....وليس صاحب هذا الموفع عنا ببعيد رغم انني غير متفق معه.
تبقى كبير يا اخ ياسر والدكتور العتوم اخ كبير به نهتدي ونقتدي ومدرسة منها ننهل ونتعلم ولكنها عتبة وتمر بسلام كما يقول محمد عبده.
ارجو من جميع القراء اﻻفاضل أن بغمضوا اعينهم ويتخيلوا حجم ألتأثيرات مصادرها وشكلها على الملك حينما يحتاج لتعين مدير مخابرات او امن عام او قائدا للجيش؟؟؟؟!!!.
وأن ﻻ تنسوا ولو للحظة أن هاكان اوزان صار بنصف ساعه مراد العمري-من حوران وما ادراكم بحوران بلوشستان النظام وأصدقائه أﻷمريكان وقواتهم مارينزهم وطائراتهم واستخباراتهم.
الامريكان واقصد نظام حكمهم ولبس شعبهم هم اساس الخراب وعذابنا كشعب اردني لم يحظى بلحظة تحرر وهم لولاهم ولولا سفارتهم وخارجيتهم لما تجرأ النظام ان يرتد عن اﻻصلاح ويتجرأ على طرح تعديل دستوري يتناقض مع اهم مواده "الشعب مصدر السلطات"...ولولا الامريكان وسفارتهم لما تجرأ أبو حنيفه في القصر او في الدوار الرابع أن يمد رجله.
شكرا للعلم المتصل والعقل الواعي المتجسد بالسيد المغترب....شكرا لسعة صدر المحرر والدكتور اللواء احتياط محمد العتوم...وأنت يا يا ياسر صبرا ولا تدعنا دعا فدعنا نتعلم ونتتلمذ على يديك كي نعلي من مستوانا الثقافي بفضلك ولفضلك وليس حوران وقطاع بلادي الشمالي بابعد من الصين كي ﻻ نطلب منكم العلم والتتلمذ فإننا نتخلى حتى عن الشهادان ﻻجلكم وبلغة رفاق السلاح "أغرار"رغم انني ليس متقاعدا وما زلت واقفا أموت كما صنوبر وزيتون جرش والكرك واقفا رغم انني لم اتعلم "راقدا عمر"...وابقى متعلما بين يديك اخي ياسر ابحث عن العلم واسأل عن تواضع المعلم ...عذرا...فكما ارادوها لنا - للأردنبين-حرب الجمبع ضد الجمبع ليسلم نظام فساد صمم حماية لمصالح امريكيا وحمابة ربيبتها إسرائيل والتعديل ولو ان بهاراته من الكرك لكنه طبخ في الرابيه وسيمرر غصبا عن ابو اﻻردنيين والفلسطينيين واهل الشمال والجنوب والبدو والفلح والمدن فدعونا ﻻ نختصم.

70) تعليق بواسطة :
15-08-2014 11:01 PM

الفاضل د.م حكمت القطاونه الأكرم//

- بعد التحيه :- أشكرك على الرد على تعليقي وإن كنت لم اتناولك بالاسم وذلك لعدم الخوض في سجالات ثنائيه.

- إن ردك أخي الكريم حمل المدح والذم معاً وربما كان المدح تهكماً ولكني اعتبره نوع من انواع التقريع من أخٍ اكبر له من الخبرة والدراية والعلم ما يتجاوز حدود فهمي ،، ولذلك اود ان اوضح انني لم اتبرع للدفاع عن السيد العتوم وهو الاجدر بالدفاع ولكن دافعت وسأدافع عن اتهام العاملين السابقين بالمخابرات بأنهم ليسوا اهلا للثقه واذا دققت بتعليقك السابق ستجد ما اتحدث عنه فعندما تقول (إن العود من مطلعه والظل لا يستوي والعود اعوج) فما هو التفسير لذلك...إضافة الى كثير من العبارات التي تحوم حول ذلك.

- العلاقة بينك وبين من تحب هي شأن شخصي ولم ولن احرض لاسمح الله اياً منكما ضد الآخر ،،، وانني آسف على اكاديمي مثلك يتهكم بانه يطلب العلم من شخص مثلي (وإن كان كل حجر بمحله قنطار) فأنت تحمل الدكتوراه ولا ادري رمز (م) هي محامي ام مهندس فكلاهما مؤهلان لا أدعي شرف نيلهما.

- خلافك مع النظام شأنك انت ومن تمثل سواءً معارضه او حراك او اي مسمى وانا لم انتقص في تعليقي من حق احد وتصنيفي للمعارضات هي مشاهداتي الشخصيه فقط... أما ما تفضل به السيد المغترب الذي احترم مداخلاته القيمه فهي ايضا بينك وبينه ولا علاقة لتعليقي بها مع الاحترام لكليكما.

- ما ساءني حقاً هو سوقك لأمثلة من حوران التي اصبحت موطن هاكان وربطي بها فأنا اعتز بانتمائي لعشيرتي التي هي ليست من حوران وان كنت اتمنى ان تكون لأن حوران فيها من الرجال الكبار والمحترمين،،، ولكنك بهذا الربط اجدني اصدق احد المعلقين الذي اتهم التهجم على العتوم من منطلق جهوي وارجو ان اكون مخطئً.

71) تعليق بواسطة :
16-08-2014 01:03 AM

حوران هي اقصى شمال وطني الصغير ولذلك اوردتها كعزيزة على القلب والهوى اخي حوراني هوى شخصي وانها انبتت غير القمح تبغا- عربي - تعباه-كانت في كيس الثائر كليب الشريده حينما تقابل مع اﻻمير بمنطقة وسطا بين الكوره وعمان ندا كقائد ثائر رمزا وأول ما يبتدئ به حين التقى الامير غير عابيء به ان عبأ غليونه تتنا عربيا اردنيا في حضرة اﻻمير دون ان يهتز له طرف أو ترتعد قرائصه كما يحصل مع البعض حين يقابل متصرفا او محافظا من الدرجة العاشرة.
هذا ما وصغه وصفا دقيقا خير من وصفي له الكاتب خير الدين زركلي مرافق الامير حينها....هذا حيث ان حوران موطن عرار واخاف ان اتوه في وصفي حينما اذكر وصفي.
على كلا ليس انت المقصود في الاولى ولكنك تهت وجدفت في الثانيه فوسع صدرك.
المقصود هو آخر والتعليق موجود رمانا فيه بالجهويه والله هو المطلع على ما تخفي الصدور.
جد انا ﻻ اتهكم ولكني اتعلم وانت لم تذكرني باسمي ولكنك لمزتني وسامحك الله ولا احمل لك في صدري سوى المحبة والتقدير ومطلع على مداخلاتك وتعجبني بشدة وانا صدق اخي اني فعلا وليس منك فقط ولكن منك ايضا اتعلم.
حوران هي بوابة الشام التي لها القلب يرنو لا متملقا لك ولا لغيرك وانما فهم الرجال للرجال ومحبتهم قدر مقدر وكما تقول والدتي:"بخت" حظ.
كثير ما نحطئ حينما ننظر للاخر من خلال دواخلنا وفي كتاب فلسفة الثورة لعبدالناصر يقول:"اذا اردت ان تعدل فتجرد" فلا يجوز ان نفسر اﻵخر بناءا على نوايانا واحيانا من خلال عقدنا وحاشا لله ان تكون عنوان تهكم او لمز وحوران كونها ابعد منك ومن غيرك شمالا وبها وفي الشام تصدق نظرية انشتاين حيث المسافة هنا ايضا نسبية وليس الزمن فثمة علاقة بين المسافة والزمن، علاقة نسبيه بشكل يجعل الكيلومتر الواحد على طريق الكرك الشام اقصر من الكيلو واحد على طريق الكرك العقبة ولا اقول الكرك الرياض.
مرة اخرى كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا...واهلا بك صديق اخي ياسر.
سابقا ما كنت ادرج حرف دال ولا ميم-دكتور مهندس-ولكن في مداخلة حاسد اساء لي فيها ويحتقر كل الدرجات العلميه فقرأها زميل د.بسام هلول واعتبره استاذي وشيخي اتتلمذ على يديه فاقسم علي إلا أن اكتب قبل اسمي الدكتور المهندس وبرا بقسم استاذي درجت على رغبته وما زلت مع العلم انني في هذا لم اتعدى على احد وانا فعلا وقولا د.م واستخدم حقي الذي ﻻ ظلم فيه لغيري وانما ربما يغيض ذلك الحاسد المتشنئ...وان سألك عني من القوم حساد...قله شديد الحيل عالمعنقيه.
وان سألك عني من القوم وداد...قله طريح البين حاله زريه.
دم اخي ياس وليكن لك من اسمك نصيب واسلم صديق واعلم انني احمل دائرة المخابرات وزر ما حل بوطننا وكانت غطاءا قمعيا لمنظومات الفساد وتعدوا على احرار الوطن ومن ضمنهم مخاطبك انا ولكن ورغم اﻻسى فانها يجب ان تكون مؤسسة وطن وان تصل لدرجة نفتخر بمنتسبيها رغم ان فيها اﻵن قامات وطنيه محترمه وستدور عليهم الدوائر بسبب تعديلات الدستور الجديده.
صدقني اخي ان العبد لله انا الوحيد في العالم الذي علمه وشهاداته عبئ عليه ولن ابحر معك في تفسبرها ودعها تجرح في القلب وهذي بلدنا ﻻ نحترم بها، فقط هم الخواجات من يحترمهم النظام وهكذا هم اهل مكة واذا حججت او زرت البيت فاكيد انك خرجت بتصور مشابه رغم انني لم اصل الحجاز قط ولم اتعامل مع ابناء الطلقاء في بلادهم ولكنه انطباع فكري ثقافي كمطلع على بعض السير والتراجم....وسع صدرك.

72) تعليق بواسطة :
16-08-2014 11:00 AM

تشبيه العتوم بالغرايبه غير موفق الغرايبه يسعو مدفوعا لشق الصف الاخواني و خردقته لكن الاخوان اذكى منه فلم يفصلوه ولو فصلوه لتم تعيينه فورا وزير او عين او لتم تنجيحه كنائب و بعدم فصله يحرمه الاخوان من المناصب اما العتوم فيسعى للم شمل المتقاعدين بعد ان تم تفتيتهم ربما العتوم كغيره مستوزر و هذا حقه وهو ابن بلد و ارجو نشر هذا التعليق المتأخر ربما يطلع عليه المغترب

73) تعليق بواسطة :
17-08-2014 02:31 AM

.
-- سيدي , أنا لم اشبه الدكتور محمد العتوم بالدكتور رحيل الغرايبة , ما ذكرته ان الدكتور عبد الروؤف الروابدة يسعى للإقتراب من كلاهما كلا لسبب و هذا لا يعني تشابههما .

-- ذكرت و اكرر ان الدكتور محمد العتوم وطني واضح جريء يترفع عن التلون ..اما الدكتور الغرايبة الذي احترم ثقافته الدينية فانني اتفق معك تماما في توصيفه و اضيف انه يفتقد الحس السياسي الدولي الماكر و مبادرة زمزم امريكية الهوى من إيحاآت فتح الله كولن و مباركة من يقف وراء الروابدة و البخيت بسعي ساذج لشق صف الإخوان كما تفضلت .

مكررا شكري لإتاحتك الفرصة لي لتوضيح كان لا بد منه .
.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012