أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
“أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


موسى العدوان يكتب : وترجّل الجنرال عن كرسي الدفاع

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
17-08-2014 11:16 AM

* موسى العدوان

التعديلات الدستورية التي أمر بها جلالة الملك تبناها رئيس الوزراء عبد الله النسور وكأنها جاءت بمبادرة شخصية منه . وهذا يدفعني للحديث عن جانب واحد منها في هذه المقالة وهو ما يتعلق بوزارة الدفاع وتعيين رؤساء الأجهزة الأمنية . فوزارة الدفاع التي تمثل في مختلف دول العالم الوزارة المعنية بأمور الحرب وحماية البلاد ، يشغلها غالبا أحد الجنرالات السابقين أو مدنيا يتمتع بخلفية عسكرية مناسبة ، يدرك من خلالها مفهوم الاستراتيجية العسكرية ، ويعرف كيف يتعامل مع القضايا المتعلقة بسياسة الدفاع الوطني .
رئيس الوزراء الدكتور النسور ارتدى بزة الجنرال بما تحمل من نياشين وأوسمة عالية الشأن ، وأشغل وظيفة وزير الدفاع إضافة لوظيفته كرئيس للوزراء لمدة تزيد على سنتين . ولكنه لم يشارك الجنود خلالها بنشاطاتهم التدريبية أو تمارينهم العسكرية ، ولم يقم بزيارة ميدانية واحدة لأي وحدة عسكرية للإطلاع على تدريباتها ومدى جاهزيتها لتنفيذ واجباتها المحتملة . كما أنه لم يقترح أي فكرة تسهم في تطوير العقيدة القتالية أو الاستراتيجية العسكرية ، بل كان عمله مقتصرا على المراسلات والأعمال الروتينية .
لو أن فكرة فصل وزارة الدفاع عن حضانة رئيس الوزراء طُرحت عليه قبل بضعة أيام من إعلانها لعارضها بقوة ، واتهم مطلقها بمحاولة تخريب بنية الدولة وزعزعة الهيكل التنظيمي للقوات المسلحة . ولكنه تجاوب مع التوجيه الوارد إليه بصورة فورية دون مناقشته بل دعَمَه بتبريرات غير واقعية . وهذا التجاوب السريع يذكرني بالقصة الحقيقية التالية :
في ذات يوم قائض وقف أحد القادة العسكريين أمام جنوده ، وإلى جانبه مساعده ـ الذي يوافقه تماما على كل ما يقول أو يفعل ـ وراح القائد يلقي محاضرته على مستمعيه مقدما لهم النصح والإرشاد حول أمورهم التدريبية والإدارية والانضباطية . ولكي يحفزّهم على تحدي خصومهم خاطبهم قائلا ( بصورة خاطئة ) : قال تعالى في كتابه العزيز : ' إذا لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب ' والتفت إلى مساعده يسأله عن صحة الآية . فأجابه المساعد فورا وبصوت جهوري : نعم سيدي ما تحدثت به صحيح وهذه آية كريمة من سورة الذئب . وهذا النموذج من الموافقات السريعة دون تدقيق ومصارحة بالحقيقة ، مطابق لاستجابة دولة رئيس الوزراء حيال التعديلات الدستورية المطلوبة .
من المعروف أن تعيين رئيس هيئة الاركان ومدير المخابرات العامة وبقية مدراء الأجهزة الأمنية ، كان يتم بمعرفة الملك وبتنسيب من مجلس الوزراء منذ إنشاء الدولة ، كتطبيق للديمقراطية والمشاركة بصنع بالقرار ـ حتى وإن كان صوريا ـ ثم يصادق عليه الملك لكي يصبح ساري المفعول . ودون تلك المصادقة فإن التنسيب يعتبر باطلا وغير قابل للتنفيذ .

وفي توضيح لاحق لهذا التعديل قال رئيس الوزراء : ' بأن القيادة العامة للقوات المسلحة والمخابرات العامة ستبقى تتبع لرئيس الوزراء دون تغيير في أسلوب العمل أو ما يتعلق بالمساءلة والمحاسبة ' . وهنا أسأل دولته : ألا ترتبط القيادة العامة للقوات المسلحة بوزارة الدفاع الوليدة أم أنها مؤسسة موازية لها وتتلقى تعليماتها من دولتكم مباشرة ؟ وهل صحيح أن أسلوب العمل سيبقى كما هو في السابق رغم تغيّر الارتباط والواجبات ؟
إن مبدأ تلازم السلطة والمسؤولية يقضي بمحاسبة الموظف إذا أخطأ في أداء عمله ، فكيف يمكنكم دولة الرئيس محاسبة رئيس هيئة الأركان ومدير المخابرات العامة ، إذا صدرت منهما اخطاء في أداء أعمالهما ، طالما أن لا سلطة لكم في تعيينهما أو فصلهما عن موقعيهما ؟ وأحب أن أبين لدولتكم ـ رغم معرفتكم بذلك ـ بأن تعيينهما وارتباطهما الجديد بالملك سيجعلهما خارجيّن عن سيطرتكم لأن ذلك يعود تلقائيا لمن عينهما في موقعيهما الجديدين . وهذا الارتباط سينزل بمرتبة الملك عن كونه محصنا وحكَما بين مختلف السلطات في الدولة ، إلى مشارك في صنع أخطاء رجلُيه التي تستوجب المحاسبة .
وحيث أن تشكيل وزارة دفاع يمكن تحقيقه بيسر وسهولة من خلال تعديل وزاري ، أتساءل لماذا جاء الأمر بإجراء تعديل دستوري يحتاج إلى قرار من السلطة التشريعية في هذا الوقت بالذات مما يخلق تشويشا وإرباكا جديدا بين المواطنين ؟ فإن كانت الإجابة بأن الأخطار تداهمنا من مختلف الجوانب ، فأقول بأننا واجهنا أخطارا أصعب من هذه في وقت سابق وتجاوزناها بدون تعديلات دستورية . وإذا كان المبرر الآخر هو لإبعاد القوات المسلحة عن التجاذبات السياسية ، فقد كانت هذه الحالة مرافقة للقوات المسلحة منذ تأسيسها ، وأصبحت مبدأ راسخا تسير عليه ولن تبدله في المستقبل . وبناء عليه فإنني أعتقد بأن هذه حجج واهية لا تستقيم مع حقيقة التعديلات المطروحة ، بل تنذر بحدوث أمور مستقبلية غامضة .
أما ادعاءات البعض بالتخوف من حكومات برلمانية قد تتلاعب بمصير الوطن ، فهذا كلام يعوزه المنطق السليم ، لأننا نطالب بحكم ديمقراطي يستمد صلاحياته من الشعب ويبتعد عن القرارات الفردية ، علما بأن قرارات مجلس الوزراء الهامّة تخضع لمصادقة الملك .
وإذا ما كُتب لوزارة الدفاع أن ترى النور في المستقبل القريب ، بعد أن ترجّل عن صهوتها دولة رئيس الوزراء فمن الضروري مراعاة النواحي التالية : 1. أن لا تكون الوزارة الجديدة مصممة لخلق وظيفة لشخص معين ، يحظى بالرضا والقبول من قبل صانع القرار . 2. أن تمارس دورها كوزارة دفاع حقيقية لا ديكورية تعمل في بيئة منفصلة أداء وارتباطا . 3. أن ترتبط برئيس الوزراء صاحب الولاية العامة ، لتنسجم مع سياسات باقي وزارات الدولة واستراتيجياتها العامة . 4. أن تخضع أعمالها وموازناتها للجهات الرقابية في الدولة . 5. أن يشغل هذه الوظيفة رجل مشهود له بالكفاءة والوطنية والنظافة والجرأة الأدبية .
التاريخ : 17 / 8 / 2014
* فريق ركن متقاعد

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
17-08-2014 01:27 AM

يعني على مااعتقدان منصب وزير الدفاع راح على كل المتقاعدين اللي اشتركوا بتيار 36 او اللي عارظو النظام بشراسة.

اللي كان متوازن بطرحو وفي معارظتو رح يكون له امل!!!!!!!!

2) تعليق بواسطة :
17-08-2014 01:40 AM

اذا انت من الضباط الاردنيين العتقيه يلي المفروض بعرفوا كيف تجري الامور في الاردن بتحكي التالي ..
من المعروف أن تعيين رئيس هيئة الاركان ومدير المخابرات العامة وبقية مدراء الأجهزة الأمنية ، كان يتم بمعرفة الملك وبتنسيب من مجلس الوزراء منذ إنشاء الدولة...
كل ن ذكرتهم سابقا ولا اي حكوم ولا اي مسؤول حكومي دولة معالي باشا اغا مريشال ..الخ بدخل ولا بسترجي انه يدخل في تعيين اي واحد ممن ذكرتهم ...
هذول طول عمرهم بتم تعيينهم من قبل جلالة الملك فقط ..واتصالهم مع الملك فقط ولا واحد بمون يحكي معهم كلمة وحده ولا حتى يزورهم قبل ما يطلب الاذن منهم وحتى لو كان صاحب دولة ..

الامور تختلف وتتغير عند ما يكون في عندك بمجلس النواب والاعيان ايضا لجنة الامن والدفاع التي تعنى بشؤون الامنيه والدفاعيه او اي لجنى تحت هذا المسمى ...بس ولا اي واحد بسترجي يجيب سيرة هيك لجنة ..
لانو هيك لجنة هي من توافق على تعيين وتنسيب على كل من ذكرتهم وهي من تسائلهم وتحاسبهم وبجلسات متلفزة وعلنية بمعظمها .. هيك بعملوا كل برامانات العالم وخاصه الامريكان والبريطانيين حبايبنا وقرة عيوننا ..ولا بس بنحب امريكا وحياة امريكا لما نكون عندهم ونزورهم اما انطبق طريقتهم بشغل يفتح الله لسه المواطن قاصر وما بعرف مصلحته لازم ناس ثانيه ادبرلوا شؤونه ..
بدكم تكتبوا وتحكوا سموا المسميات باسمائها ومن غير لف ودوران شو ظايل من عماركم ما بقي اكثر من يلي راح

3) تعليق بواسطة :
17-08-2014 02:30 AM

ابدعت ياباشا اما بخصوص سورة الذئب فكل مسؤولبنا وردت اسماؤهم فبها باستثناء وزبر التربيه الذي لمس كل المجتمع انجازاته التي يشكر عليها في الحد من الاميه والا كان الشعب كله راح مع سورة الذئب كل الشكر با باشا

4) تعليق بواسطة :
17-08-2014 02:45 AM

.

-- موسى باشا كعادته يضع النقاط على الحروف .

-- أن من يسعى لتغيير الدستور و ربط القرار بالملك بشكل مباشر إما متقصد أو جاهل بالتدخلات الدولية و الإقليمية و تدخلات من يحيط بالملك.

-- فلو اعترضت الادارة الامريكية او رشحت احدا لموقع حساس كان التنسيب الشكلي فرصة لكسب وقت كاف للتحرك في الساحة السياسية الامريكية عبر الديموقراطيين اذا كان الرئيس جمهوريا او عبر الجمهوريين اذا كان الرئيس ديموقراطيا لتخفيف اثر التدخل .

-- أي تفكير محدود او ماكر هذا الذي يسعى لأن يحرمنا من ورقة التنسيب لكسب الوقت لتحصين مواقع أعمدة الامن القومي..!!

.

5) تعليق بواسطة :
17-08-2014 03:00 AM

سيدي ابو ماجد. كنا بسﻻح المدفعيه نتداول مثﻻرائعا..واطنه يصلح لهذه الحاله الجديده.
اخونا موسى باشا العدوان..اسمح لي اهمس باذنك الكريمه.. [ كل السالفه..المستشار الجنرال بالديوان ، ابن دورتي وزميلي العﻻف..قدم دراسه للملك عن وزارة الدفاع وتفعيلها..]..واﻻن نريد رجل . ل الباشا الزميل العﻻف!!! وبكل صدق اقول ((( مبروك ياصديقي ابوفهد..محمد باشا العﻻف..وزارة الدفاع..وبعدها رئلسةالحكومه...
هاي كل السالفه ابو ماجد..(( مثل سﻻح المدفعيه الشهير..نبحث عن رجل على قد !!!! ))

6) تعليق بواسطة :
17-08-2014 03:34 AM

العزيز موسى باشا المحترم

الموضوع كله بأختصار بفصل الجيش والمخابرات عن الوزارة ...وربط تعيين روساء الجهازين ..هو مقدمه لحكومة نيابيه تعمل على تحقيق الكونفدراليه السياسيه ..التي تستطيع دمج الهويتين ...يكون الجيش والمخابرات كأجهزة حمايه للنظام فقط ...والحكومات النيابيه ستكون حسب التمثيل الشعبي والسكاني وحسب قانون الانتخاب الجديد الذي سيكون اغلبيه هذا النوع من المجنسين الجدد ...ولا عجب ان يكون محمود عباس نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدغاع او حتى محمد دحلان ...هذه تهي لما يسمى الخيار الاردني ...وهي تنفيذ جزء من خطة كيري ...للتجنيس والتوطين ..بعد ان رفضت اسرائيل حق العودة ...

انت تعرف من سيعين بوزارة الدفاع .وهو الذي لحن ..وكتب كلمات هذه الاغنيه الجديده ..المستشار بالديوان الملكي ..( بدون ذكر اسماء )

هذه الحركة ...تلحقها حركات ..كلعبة الشطرنج ...هل نحن على طريق السيناريو القطري ...؟
في نهاية لعبة الشطرنج ..ما يسمى ( كش ملك ) ارجو ان لا تنتهي هذه اللعبه ب ( كش ملك ) يا الله احفظ الاردن من عبث العابثين ومن البطانه السيئه ..يا رب ...اللهم احفظ لك البلاد لما فيه خير العباد ...اللهم امين

7) تعليق بواسطة :
17-08-2014 03:43 AM

معلش شو الحروب يالي شاركت بها ..اكيد لا شئ ..

8) تعليق بواسطة :
17-08-2014 04:58 AM

الزبن وزير للدفاع مجرد توقعات راعي اغنام

9) تعليق بواسطة :
17-08-2014 07:57 AM

هل عطوفتكم تعتقدون بان النسورباتت تفرق معه كل الامور التي طرحتم في التساؤلات التي تفضلتم بطرحها في هذه المقاله؟ الرجل دخل نادي الرؤساء وحقق راتبا تقاعدياًخيالياً من الخزينه المنهكه وهل تعتقد بعد ذلك ان شىء يهمه بعد ذلك ؟

10) تعليق بواسطة :
17-08-2014 08:16 AM

يا ما حلا الكرسي حتى لو بدون رجل رابعه ولا طاوله

11) تعليق بواسطة :
17-08-2014 08:27 AM

وجهة نظر ثاقبه ومهمه جدا والباشا من المشهود لهم بلوطنيه وحب التراب الاردني ويتكلم بلمعرفه والدرايه الحقيقيه واني اسئل نفس السؤال لماذا الان وبهاذا التوقيت؟؟

12) تعليق بواسطة :
17-08-2014 08:37 AM

كلامٌ موزونٌ وجميل ، وكان يمكن أن يكون أجمل حسناً لو لم يؤتى به على ذكر القصة الحقيقيه التي ذكرت ، ولكن مما يطمن بأن ذلك القائد ومساعده المنافق ليسا بأردنيين ، دائماً لك الشكر على جميع إبداعاتك .

13) تعليق بواسطة :
17-08-2014 09:04 AM

اسند ربابتك يا باشا

14) تعليق بواسطة :
17-08-2014 09:13 AM

ابدعت يا يا ابا ماجد في هذا التحليل ، لطالما اكدنا بان هذا القرار جاء في وقت حرج وخلف الاكمة يوجد امر عظيم ، فالايام حبلى بالمفاجآت ولنا ان ننتظر لنرى وزير الدفاع الجديد من سيكون يا ترى ، وامل ان لا تكون وزارة الدفاع كباقي المؤسسات المستقله انما صممت على مقاس شخص معين ليزداد الفساد فسادا والنهب نهبا

15) تعليق بواسطة :
17-08-2014 09:38 AM

استحقاقات مرحلة قادمة ليس الى

16) تعليق بواسطة :
17-08-2014 09:40 AM

احنا في الاردن بنوخذ جزئيه وبدنا فيها ديمقراطيه وتسير بالشكل الدستوري الصحيح بدنا تعيين قادة الاجهزه الامنيه عن طريق الحكومه وعن طريق مجلس النواب ...يعني كل امورنا في هالبلد دستوريه وديمقراطيه...كل اشي في ايد الملك في الاردن من ضغيرها لكبيرها رئيس الوزراء ما بمون على حاله ...كل التعيينات العليا بيد جهاز المخابرات وبالتالي بيد الملك ..اذا رئيس الوزراء على ايش بمون حتى يعين قادة الاجهزه الامنيه ...اذا صيانه مدرسه في قريه نائيه بدها مكرمه ملكيه ...لانه الامثله كثيزه ومعظم الناس بعرفها ...اذا بدنا جهاز اسنان في مركز صحي اولي في منطقة ما ...بطلع اهالي المنطقه ويقولوا نناشد جلالة الملك ان يامر بتوفير جهاز اسنان في مركزنا فليس لنا الا الله وابو حسين والامثله كثيره والكل يعرفها ...حلو حنا رئيس الوزراء ما بمون على حاله .....كل اشيء في ايد الملك ....

17) تعليق بواسطة :
17-08-2014 09:41 AM

قسوت كثيرا يا ابا ماجد على الرجل دون مبررات كافية,لم يكن النسور الوحيد الذي لم يساهم في مشاركة الجنود في نشاطاتهم او متابعة الامور العسكرية بل ان اغلب اسلافه كانوا كذلك لان الفجوة بين المدنيين والعسكر كانت وما زالت واسعة من منطلق الحفاظ المزعوم على امن الاجهزة الامنية بكل فروعها واعتبارها خطا احمر لا يصح تجاوزه,كذلك لا يصح مقارنة الاردن بالدول الاخرى التي يتم فيها اختيار وزير الدفاع بل وبقية الوزراء حسب اسس واضحة ودقيقة ومن ثم تقرر السلطة التشريعية الموافقة او عدمها على تنسيب السلطة التنفيذية بهذا الشان.المشرعون في تلك الدول ينتخبون بناء على اهليتهم وليس لا عتبارات اخرى كما يحدث عندنا:انا انتخب قريبي او بلدياتي او صديقي دون ان يكون للاهلية اي اعتبار فيصل الى مجلس نوابنا خليط من القبلية والحزبية واصحاب الاموال وغيرهم, وبعض هؤلاء يصعب التكهن بمواقفهم عند طرح النواحي الامنية على بساط البحث,بل ان منهم من له ارتباطات خارجية وربما يسرب بعض المعلومات ذات السرية المناسبة الى اعداء الوطن والمتربصين به.التعديلات الدستورية المقترحة لا تغير من واقع الامر شيئا فنحن نعرف اساليب اختيار رؤساء الاجهزة الامنية وسواء تم الاختيار من قبل الملك او الحكومات فالفارق لا قيمة له بل ان العكس قد يحدث احيانا حيث سمعنا ونسمع ان دائرة المخابرات على سبيل المثال لها دور واضح في اختيار رئيس الحكومة ووزرائه بل انها لا تتبع للحكومة الا شكليا.اوافقك على ما طرحته من شروط لاقامة الوزارة العتيدة واضيف ان الامر ليس سهلا بل يحتاج لوقت طويل يتم خلاله تغيير الانماط السلوكية للشعب اولا ثم للسلطات الثلاث ثم لاولي الامر او عكس هذه الاولويات,تحية

18) تعليق بواسطة :
17-08-2014 09:55 AM

كتبت البارحة التعليق التالي على مقالة الاستاذ خالد المجالي بعنوان المصفقين والناقدين وها أنا اعيد التعليق على مقالة الباشا موسى العدوان ،،، قد يكون ما سأقول بكلمات قصيرة بعيد قليلاً عن الموضوع المطروح ولكنه اي المطروح مستمد من الحدث الاخير التعديلات على الدستور رغم انها لم تأتي بجديد مختلف عما كان عبر العقود الماضية من الناحية العملية ولكن في رأيي الشخصي ان المسألة ليس خوف على مستقبل الجيش من التدخلات الحزبية ولا على مستقبل الوطن ولا نجاح الديمقراطية والحكومات الحزبية اعتقد ان الهاجس والدافع هو ضمان حكم الاسرة والاولاد،، اقول قولي هذا واستغفر الله ؟؟؟

19) تعليق بواسطة :
17-08-2014 10:01 AM

وزارة الدفاع لا تحتاج الى تعديل دستوري وانما تحتاج الى تعديل وزاري فقط

20) تعليق بواسطة :
17-08-2014 10:08 AM

الهدف من التعديلات الدستورية هي نية الملك التنازل عن الحكم لولي عهدة مبكراً وعندها سيكون الملك الفعلي والامر والناهي هي الملكة الوالدة وسيكون قائد الحيش من اصل فلسطيني وتسليم قيادات الجيش المفصلية لقادة من اصول فلسطينية وفتح باب التجنيد للاردنيين من اصل فلسطيني ليشكلو اكثرية في الجيش وربما تشكيل وحدات خاصة لتمكين اهم حلقة من حلقات الوطن البديل وضمان بقاء حكم الأسرة والاولاد وسيكون الشرق اردنيين مراقبين ومريبين وستزداد اعدادهم في السجون وستسود حالات الاعدامات الميدانية بتهم الخيانة على غرار مايحدث في غزة وتنظيم داعش ؟؟؟

21) تعليق بواسطة :
17-08-2014 10:16 AM

التنسيب والموافقة بيجي من الخارج لرئيس هيئة الاركان والمخابرات ..

22) تعليق بواسطة :
17-08-2014 10:21 AM

كلام رائع ابو ماجد
واخرست كل الاصوات النشاز ..وتحليل من ضابط كبير خمر العمل العسكري والسياسية ان مقالك هو بيان المتقاعديين العسكريين الغيوريين
فانت لست طامع او طامح نحييك ونحي كل الشرفاء وخاصة الذين رفضوا التعديلات الاخيره وفي مقدمتهم الشهم الفريق محمود حماد( العقل والمحارب والمحلل) واللواء محمد خريسات واللواء محمد جمال واللواء سلمان المعايطه
لقد كان لتوقيعكم الاثر الكبير وحرك المياه الراكده وتحركت اذرع الحكومه في تحريك البيانات المؤيده لتوجهات الحكومه والملك
مرة اخرى اعتقد مقالك لسان كل متقاعد شؤيف ولسان كل اردني نظيف واعتقد ان بيان العسكر الاخير افرز الكثير وبين ان هناك من يضع العصا في الدولاب

23) تعليق بواسطة :
17-08-2014 10:23 AM

نعتذر

24) تعليق بواسطة :
17-08-2014 10:34 AM

*
قريبا سيذوب الثلج ويبان اللي تحته . وسينكشف السر وراء ميمعة وزارة الدفاع المفاجئه .
*
عبدالله النسور ظلم نفسه كثيرا ، كان محترم بعين الناس قبل ان تغريه امور الدنيا ...
*
قصة سورة الذئب التي اوردها الباشاتثير الضحك ، لكن للاسف يا باشا فنحن شعب ما عاد يقوى حتى على الضحك .. شكرا لما مرمغتنا فيه دولتنا ! هذه القصه القصيره تدخل في باب التشبيه البليغ وفيها رسالة ايّما رساله وهي كم يقول الخواجات .. It tells the story
سلم قلمك وفكرك موسى باشا ، والحمد لله ان في الاردن رجال وطنيين امثالك .

25) تعليق بواسطة :
17-08-2014 11:27 AM

بخصوص الاية ... لكم الفضل اذا وصلت المور لهذا الحد ... فأنتم من أوائل من درب وعلم

26) تعليق بواسطة :
17-08-2014 11:30 AM

بخصوص القصة التي اورتها عن القائد ومساعده ... في هذا الوقت الذي نعيشه ترى ان ابنك بسن الرابعة لا يأبه لكلامك ويرد بما يقتنع به فما بالك اذا كان مساعده بس العشرين وهو كقائد بسن ال 26

27) تعليق بواسطة :
17-08-2014 11:33 AM

كل التحيه يا باشا .قبل بضع ايام رتبت بقايا مكتبتي وخلال ذلك وجدت كتيب الحديث الاربعين النوويه فتحت الكتيب فكانت صفحة الحديث :اية المنافق ثلاث .قال صلى الله عليه وسلم :اية المنافق ثلاث :اذا حدث كذب واذا اوعد اخلف واذا اوتمن خان .للاسف وجدتها جميعا برجل من علية القوم يتحمل وزر ملايين الاردنين وللاسف ان اكثر ما يتقن ويحترف كلمة (امين )ليس عقب كل تلاوه لايه او في الصلاه لكن امين خاصة المنافقين .قد تكون بي احدى خصائل المنافق لكن بحمد الله لم اجمعها كلها وهذه من نعم الله .يا باشا الطامعين والطامحين بمنصب وزير الدفاع كثر واغلبهم ينظر لموازنة الدفاع الضخمه لتبدء عمليات السلب والنهب من المشتريات والصفقات الخارجيه وليس الاصلاح وسلامتك .

28) تعليق بواسطة :
17-08-2014 11:35 AM

اسند ربابتك يا باشا

29) تعليق بواسطة :
17-08-2014 11:39 AM

اعجبتني سوره الذئب كثيرا.... ولخصت كل الموضوع .... شكرا ياباشا

30) تعليق بواسطة :
17-08-2014 12:25 PM

ما لفت أنتباهي هو قصة سورة الذئب

وقد أكد صحتها زميل للكاتب..؟؟

ألا ترون المفارقة في مستوى قيادات مسؤولة عن الآف الأرواح من جنودنا البواسل وعن حماية الوطن ؟؟؟

مع ذلك فهذا العسكري المسؤول يقدم دراسات استراتيجية ويقدم نصائح للقيادة و..الخ.

تحية للأخ محمد جمال المجالي.

يوشع بن نوون

31) تعليق بواسطة :
17-08-2014 12:35 PM

الشخصنة ليش،،،تعليق ٢٠ هو الصح ولي العهد سيتلم الحكم والجيش والامن من اصول فلسطينية

32) تعليق بواسطة :
17-08-2014 12:42 PM

سؤال, كيف سيكون قائد الاركان من اصول فلسطينية, وحاليا لايوجد ولا ضابط واحد في الجيش من اصول فلسطينية برتبة عميد او لواء, هل سينزل بالبراشوت على رئاسة الاركان مثلا؟

33) تعليق بواسطة :
17-08-2014 01:28 PM

لفت انتباهي تعليق 20 مخاوف أردني وهي صوره مرعبه تضع المقصلة فوق رقاب الأردنيين , وبصراحه هي صوره في مخيلة الأردنيين ,
وصولهم بإسم الوحده للجيش وسلاحه وقتل الأردنيين به , والأردنيون يعرفون هذا الهدف ,
ما رأي الباشا

34) تعليق بواسطة :
17-08-2014 01:52 PM

5 ان يشغل المنصب رجل مشهود له بالكفاءة ...الخ ! أين نجد هذا الرجل يا باشا ؟ الموجود الحالي رجل مخصي يجيد النفاق و التسحيج و التهتيف و التهريج ينتظر تلفون الأمل الذي يبشره بالمنصب او رجل اصلع اقرع يتحدث الانجليزية بغنجة اميركية لا يعر ف الا لغة الدولار والكوميشن ولا يعنيه الوطن و لا المواطن

35) تعليق بواسطة :
17-08-2014 01:54 PM

نعم سيتم تعيينه من اصول فلسطينية حتى يحرر فلسطين

36) تعليق بواسطة :
17-08-2014 02:45 PM

الدكتور النسور حدد مهام وزارة الدفاع !! هذا خلال لقائه في دار رئاسة الوزراء يوم امس مدراء الاعلام الرسمي ورؤساء تحرير الصحف ؟؟
" ولفت النسور الى ان الحكومة وتنفيذا للتوجيه الملكي ستقوم بتفعيل دور وزارة الدفاع كمؤسسة وطنية بعد ان اصبحت هناك مهام واسعة وكبيرة تشغل القوات المسلحة عن اداء مهامها بحيث تلحق هذه المهام بوزارة الدفاع لتقوم بالإدارة العملياتية اليومية لها ومنها على سبيل المثال الخدمات الطبية الملكية والمؤسسة الاستهلاكية العسكرية والمركز الجغرافي الملكي ( وبعض) الشركات التي تقدم خدمات للقوات المسلحة عبر عطاءات . "
- هل يعني هذا ان مفهوم وزارة الدفاع ينحصر بما ذكر ؟؟ . بعد ان يتم فصل القيادات الامنية عنها وربطها مباشرة مع الملك ، خوفا من المضاربات السياسيه في المستقبل كما فسر ؟

37) تعليق بواسطة :
17-08-2014 02:46 PM

.
-- سيدي , أنا لم اشبه الدكتور محمد العتوم بالدكتور رحيل الغرايبة .. ما ذكرته ان الدكتور عبد الروؤف الروابدة يسعى للإقتراب من كليهما كلا لسبب مختلف و هذا لا يعني تشابههما .

-- ذكرت و اكرر ان الدكتور محمد العتوم وطني واضح جريء يترفع عن التلون , يقبل الآخر فكرا و مشاركه وهي صفة نادره في زمن التطرف والإنحطاط .

-- اما الدكتور الغرايبة الذي احترم ثقافته الدينية فانني اتفق معك تماما في توصيفه و اضيف انه يفتقد الحس السياسي الدولي الماكر لذلك فُتن و تبنى مبادرة زمزم الامريكية الهوى بإيحاء التركي الامريكي السعودي "فتح الله كولن " و بمباركة و دعم من تقف وراء الروابدة و البخيت سعيا لشق صف الإخوان كما تفضلت انت بذكره .

-- مكمن المشكلة ان البخيت و الروابدة يعيان تماما ان الإخوان لا تمر عليهم هذه الشطارات لكنهما يسايران من توجههما حفظا لموقعيهما معها.

مكررا شكري لطلب التوضيح .

.

38) تعليق بواسطة :
17-08-2014 02:56 PM

منسوخ:،،، بقلم : باسم عبسى تليلان
16-08-2014 11:15 AM
يبدو ان هذا الطرح غريب جدا لكثير من الاردنيين فماذا يريد القصر من هذا التعديل حيث كانت المواد تنص قبل طلب التعديل على ان قرار الاختيار والتنسيب للاجهزة الامنية والجيش هو حق عائد لمجلس الوزراء عبر قرار بالاغلبية و يرفع للملك حيث منحه الدستور الحق في الرفض او القبول ولم يمنحه حق الاختيار بالرغم من ان الواقع يقول ان الملك هو من يمارس السلطة التنفيذية بجميع اشكالها وهو فعليا من يختار ويعين ثم يبلغ مجلس الوزراء لتنفيذ رغبة الملك وبالتالي الحاجة للتعديل منفية بما ان الممارسه الفعلية تمت وفق رغبة الملك فيبقى التساؤل هنا لماذا ؟؟وما الحاجة المتوقعه لهذا التعديل المسبق ؟؟
ان الامر يأخذنا الى ثلاثة احتمالات ربما يكون السبب احدها او اثنين منها او الثلاثة مجتمعه وهي :
1- منذ 13-3-2013 وعبرالورقة النقاشية الثالثة للملك صرح الملك بما يسمى الملكية الدستورية الهاشمية واشار خلالها ان الجيش والاجهزة الامنية والعلاقات الخارجية مرتبطة بالملك ليتنازل عن جزء من صلاحياته لصالح حكومات منتخبة ضمن مظلة الملكية الدستورية
واشار في تصريح صحفي آخر الى ان الملكية التي سيرثها ابني غير التي ورثتها من ابي وهنا ارى الامر اعداد حقيقي للتحول لملكية الدستورية ضمن ضمانات دستورية مسبقة والاحتفاظ بحق الملك بقيادة وتعيين رؤساء الاجهزة الامنية والجيش وهذا ما يبرر تعديل قانون الاحزاب وتبسيطه ودعمه لتكون الحكومة القادمة بعد الانتخابات حزبية بشكلها العام

2- اما الامر الثاني المحتمل ان يكون لوحده او مع قرار الملكية الدستورية او لاحقا لها هو التنازل المبكر عن العرش لصالح ولي العهد الحسين فوفق تصريحات الملك وخصوصا الاخيرة يشير الى انه اصبح قادرا ومهتما بالشأن الاردني و الداخلي ويركز الملك ايضا ان ولي عهده اصبح اكثر وعيا بتطور الملكية وهذا يشير الى الاحتمال الاول فقد تكون التعيلات الدستورية سابقة لاي قرار مثل هذا لانه الاول من نوعه ان حدث خلال فترة حكم العائلة طوال 93 ان يتنازل الملك طوعا لولي عهده فتكون القبضة العسكرية والامنية بيد الملك الجديد ان حدث هذا

3- و يأتي الامر الاخير ضمن اشارات باتت جلية لكونفدرالية اردنية فلسطينة يحسم فيها امر القضية وربما يتنشر الجيش على حدود الدولة المتحدة ويسبط الامن قوته و حكمه هناك ضمن اليات تجنيد جديدة تحدد ضمن اتفاقية دولية يحكم اطرافها القانون الدولي وهنا لابد ان يكون الجيش من وجهة نظر الحاكم بيد السلطة الاولى للحكومتين المتحدتين فيأتي التعديل الدستوري ليضمن هذا السناريو

ومن المحتمل جدا تسلسل حدوث هذه الاحتمالات لتقع جميعها بشكل متسلسل لضمان الترتيبات القادمة
ولكن المقلق اذا كانت هذه الاتجاهات ستحدث لماذا لم يبكر القصر باعداد الشعب للملكية الدستورية عبر اطلاق العنان للاحزاب والتوعية السياسية ومشاركة جميع اطياف الشعب وعدم ارجائها لتبسيطها بشكل متزامن مع التعديلات الدستورية ؟؟؟

39) تعليق بواسطة :
17-08-2014 03:06 PM

في قديم الزمان كان هناك قائد لواء وكان يحضر ايجاز من قائد كتيبه من اللواء الذي يقوده وعند انتهاء قائد الوحده من ايجازه ...فوقف قائد اللواء للتعليق على الايجاز حيث فال شكرا يا مقدم فلان والصحيح انه ايجاز ممتاز لا بل مقبول ...هذا زمن عبدالله النسور ممتاز لا بل مقبول ....زمن الشقلبه ..هذه القصه ايام كان السلام الملكي على الربابه ....اقول قولي هذا واستفر الله لي ولكم

40) تعليق بواسطة :
17-08-2014 03:20 PM

بلدنا لولا حنكة سيدنا لصابها الدمار لو بدكم تحكوا اناس لانها خايفه في نظام كان ضاغط و مرعب شعبه اكثر من النظام السوري لكن خرج الناس احنا ما فعلنا اي شيء لاننا نعرف ملكنا و قوات امننا ما في عنا سطوة للامن مثل البلاد التي جرى في تغير و ربيع دامي يعني عاجبكم الي بسير في لبنان والعراق عدم توافق لما يسير عنا حكومات برلمانية و رئيس الوزراء رح يكون عنده اغلبية و معاه صلاحيات تعين القادة للجيش والامن والمخابرات ماذا سيحصل سيعين قادة تابعين له يا جماعة لما احنا عارفين ملكنا و حنكته و نجانا من خراب بلدنا من الخارج و من اعوانهم في الداخل و بدون سيل دماء هذا الملك الا يستحك ان نخرج كلنا و نقول له كلنا معاك و شو هاي قصة ولي العهد من اصول فلسطينية عيب عليكم هذا حكي جهلة كلنا شعب واحد و دم واحد تسلم رئساء حكومات من اصل فلسطيني كان ولائهم للاردن اولا

41) تعليق بواسطة :
17-08-2014 03:23 PM

نعتذر

42) تعليق بواسطة :
17-08-2014 03:46 PM

اعتقد ما يقصد به الفريق المتقاعد موسى العدوان من مقالته هو : " أنا أكتب فأنا موجود " فهل يكون له نصيب في هذه المعمعة التي لم يُعرف لها رأس من رجل . وزارة الحربية " الدفاع " تحتاج الى عمل جاد مضني حتى تتبلور فكرة الوزارة أولاً ، واختيار مجموعة من الشباب المؤهلين علماً وعملاً في طبيعة عمل الوزارة حقوقها وواجباتها ، لادارتها . لا نريد وزارة مسلوقة ..!

43) تعليق بواسطة :
17-08-2014 05:07 PM

هذه التعديلات تهيء لأخذ مسار التعديلات الدستوريه المغربيه , فقد احتفظ الملك المغربي بالأشراف على" الجيش المغربي وألمؤسسه الدينيه " حيث يدعى تاريخيا (امير المؤمنين) بينما تضَمنت التعديلات الدستوريه قيام حكومات برلمانيه وألتي حصد بها حزب العداله والتنميه الأسلامي على 107 مقاعد من اصل 395 في البرلمان وبالتالي شكًل الحكومه الحاليه التي يرأسها زعيم الحزب" بنكيران "ولحزب العداله 11 وزيرا من اصل 31 وزيرا , وبالتالي فقد أحدث الأشراف الملكي المغربي على المؤسسه العسكريه توازناَ في الحياه السياسيه المغربيه وحياد الجيش ومدنيه الدوله رغم أنها في الواقع نصف ديمقراطيه .

أن المخاوف من ادخال القوات المسلحة في التجاذبات السياسية الحزبيه مخاوف واقعيه ، ولا ينفيها مهنيه الجيش الأردني التاريخيه, والسبب أن هذه المهنيه لم تخضع لهكذا امتحان فلم تتشكل تاريخيا حكومات برلمانيه تخضع لها وزاره الدفاع, والحال سيكون مختلفا بوجود حكومات برلمانيه من المؤكد ان تهيمن عليها أحزاب ذات مرجعيه دينيه , وخصوصا أن تقييم الأخوان للخطأ الذي حدث في مصر هو عدم السيطره على مفاصل الجيش المصري مما سبًب الأنقلاب مما سيدخل الجيش في التجاذبات الحزبيه .

في جميع تجارب الربيع العربي لم يحالف النجاح الا التجربه التونسيه والتي لها خصوصيه تاريخيه متفرده , فنتيجه للتراث العلماني الطويل للدوله والأنفتاح الثقافي على الغرب فقد وجد مجتمع مدني قوي ومنظمات فاعله للمرأه وهذا ما أحدث توازنا في الحياه السياسيه وهي ظروف لم تتوفر لأي بلد عربي آخر .

44) تعليق بواسطة :
17-08-2014 05:48 PM

مقالة هامة عن تفعيل وزارة الدفاع وهي الوزارة الأهم من بين جميع الوزارات وهذا ينطبق على جميع الدول، شرط أن تكون على قدر المسئوليات لا أن تكون عالة ومصدر إعاقة بل مصادر قوّة خلاقة.
وقد لفت الكاتب القدير موسى باشا العدوان الأنظار عن مزايا وشروط خمسة ضرورية لتفعيل وزارة الدفاع وهي شروط واقعية بمثابة نصائح صادرة من رجل ذو تجربة وخبرة في هذا المجال. وقد أصبحت الحاجة ملحّة لهذا التفعيل في زمن الزلازل والمحن التي أصابت الإقليم من حولنا.
حمى الله الأردن من كل سوء.

45) تعليق بواسطة :
17-08-2014 07:49 PM

هنيئا لك يا عتوم شهادة المغترب فيك ........

46) تعليق بواسطة :
17-08-2014 08:44 PM

الى تعليق رقم 20 ارى ان ما ذكرته سحيح ولكن توقيته مؤجلا الى ما تؤل اليه الامور مابين السلطة الفلسطينية والاسرائيلين وايضا الى ما بعد هدؤ الامور الملتهبة من حولنا لانها تشتغل على المضمون

47) تعليق بواسطة :
17-08-2014 11:28 PM

أخي ابو ماجد حفظه الله ورعاه

تابعت أمرين

الأول مقالك الذي يتفق مع ما كتبه الخبراء الدستوريين من أن كل ما جرى من مراسيم شكليه لأمر شكلي ما هي إلا زوبعة مخلب خبيث في فنجان وكل هذه المراسيم والتمثيل والمسرحيات والإستئذانات بدهاء ومكر وإفك غير مسبوق مع أن حال هذا الجنرال كحال غيره من جنرالات عابرين باسم وزير الدفاع ولم يجروءا على دخول وزارة الدفاع ولم يجروء على وقف مظلمة ضابط منسب شكليا للترميج فالمرور في كل الحالات شكلا لا مضمونا .

الإجندة المخبأه وراء هذه المراسيم والشكليات التي تعزز السلطة الفردية المطلقه ستكشفها الأيام على حقيقتها كما كشفت مراسيم الخصخصه والفساد والبوتاس والفوسفات الذي لم ينهب فقط بل اعلنوا عن خسائره لهذا العام تمهيدا لتصفية مئات الموظفين بل تصفية مئات العائلات اكراما لبطل فساد الفوسفات الذي يسرح ويمرح مقونن لن يصيبه أذى .

معالي الجنرال لا تلمه ياأخي فالضرب في الميت حرام وهكذا سمة الأدوات وشأنهم .

أما بعض المفلسين فكريا من المعلقين فالرثاء على حالهم يجوز فلا تلتفت لهم واعرض عن الجاهلين .

48) تعليق بواسطة :
17-08-2014 11:45 PM

النخب الفلسطينية ليست مهتمة ولا تفكر في الشان العام والمناصب فلقد حسمت امرهابترك الساحة لاهلها ،، وجلالة الملك والملكة يدركون مدى السواد القاتم في نفوس بعض الناس ولذلك كن مطمئنا فما تتخيله لن يحدث .. وتاجر صغير جدا دخله اكثر من اصحاب المناصب الكبيرة ..

49) تعليق بواسطة :
18-08-2014 12:41 AM

باشا رئيس الوزراء المسؤول عن خطة الحرب لوضع كافة مقدرات الدولة لاغراض الدفاع وتحقيق المصالح الوطنية بوجود وزارة الدفاع او عدم وجودها وهو المسؤول وجلالة الملك عن وضع وتطوير العقيدة العسكرية وليس العقيدة القتالية وهو المسؤول عن السياسة الدفاعيةاو العسكرية وزير الدفاع يضع الاستراتيجية العسكرية والتي هي جزء من الاستراتيجية الوطنيه فهل ترجل الجنرال ام انه يحب ان يترجل

50) تعليق بواسطة :
18-08-2014 01:27 AM

اهتمامي منصب على التعليقات وليس المقال بحد ذاته.

لماذا نتخندق ونعّرف أنفسنا بناء على حدودٍ وضعها الإنجليز منذ عقود قليلة وننسى ان مايجمعنا اهم وأعمق واقدم وادوم وبالأخص إسلامنا؟!

العالم يتجه لتكتلات كبرى (الاتحاد الاوروبي، نافتا في أمريكا الشمالية، بريك
، اتحاد الألمانيتين، عودة هونج كونج للصين، آسيان، حلف الناتو،....). في هذا العالم لإمكان للضعفاء، للصغار....التفكير باتجاه مزيد من التجزئة لن يزيدنا الا ضعفا و ذلة و سنكون القدر الله من الأخسرين أعمالا: لا دنيا كسبنا ولا أخرة

أرجو اخوتي ان تبقى هذه الكلمات في قلوبكم لتحصّنكم من الوقوع في الفتن.

51) تعليق بواسطة :
18-08-2014 02:00 AM

ان كان دولة الرئيس وضع خطة الحرب وصاغ العقيدة العسكريةالمستمدة من الدين والتاريخ والبيئة الاردنية ومن السياسة الجغرافية وضمن الاستراتيجية العسكرية في الاستراتيجية الوطنية التي صاغها مع الفريق الوزاري فانه جنرال الجنرالات وان ترجل لكن ياباشا ان لم يكن عمل المطلوب فيكون ترجل من زمان

52) تعليق بواسطة :
18-08-2014 02:09 AM

بعض المعلقون يكلون الشتائم دائما لمن يحب ويعشق و يغار على وطنه هون الكل يعلق و اترك الباقي للقراء لا تفرض رايك بدي ارد على سلمان المعايطة بدي امشي معاك كانت شكلية و كان الملك يعين القيادات بكرة لما يسير عنا حكومات نيابية بطلع النا رئيس الوزراء يقول انا بدي امارس صلاحيات و بعين قرايبه و جماعته انا استغرابي من الذين يدورون تدوير على اي شيء يزعزع استقرار بلدهم ليش مش فاهم هلقد الحقد عمى قلوبهم الله يلعن المناصب الي اتخليني ادور على خراب بلدي

53) تعليق بواسطة :
18-08-2014 04:29 AM

نعتذر

54) تعليق بواسطة :
18-08-2014 04:35 AM

مدامك بتعرف بواطن الامور ووطني ياريت اتحل هذه الفزوره واحد طول عمره عسكري ويعمل في الدوله اصبح يملك مليار منذ 10 سنوات كيف..... بدي اساعدك لقبه ( اودي )

55) تعليق بواسطة :
18-08-2014 09:08 AM

انت اول من باركت تعيين ادارة الفوسفات الحاليه و وعدتنا بالسمن و العسل لكن ثبت فشلها و الدليل الخسائر الملايينيه التي اعلنت عنها الادارة الحالية كنا نتوقع من هذه الاداره اعادة الالق للفوسفات لكنها للاسف تضع اللوم في الخسائر على الادارة السابقة التي بالرغم من فسادها كانت تجني الارباح و اذكرا دار سجال بينك و بين المعلقين الذين وصفوا الادارة الحالية بأنها ادارة جهوية عشائرية وصلت لمناصبها بالتوريث لكن سعادتك دافعت و دافعت وقلنا لم دفاعك جهوي عشائري بكل الاحوال سعادتك تبقى منارة نهتدي بها و تعليقاتك تثري موقعنا المحترم كل الاردن

56) تعليق بواسطة :
18-08-2014 10:41 AM

إلى محمد باشا خريسات المحترم ( تعليق 49 )
رغم أننا لسنا بصدد بحث عسكري ، فإنني أعرف يا صديقي بأن العقيدة العسكرية هي عبارة عن مبادئ وتعاليم تعتمدها الدولة في إعداد وتجهيز القوات المسلحة لتحقيق الأهداف العسكرية والتي تقود أخيرا إلى الأهداف الوطنية . وهذه يتم وضعها وتطويرها من قبل مجلس الأمن القومي . وأن العقيدة القتالية تتعلق باستخدام التشكيلات والوحدات الميدانية طبقا لما تمليه العقيدة العسكرية ، أي أن الثانية ترتكز على الأولى والعلاقة بينهما متداخلة ، وهي من اختصاص وزارة الدفاع والقوات المسلحة. وعندما ذكرت في مقالتي أعلاه ( أنه لم يقدم أي فكرة تسهم في تطوير العقيدة القتالية أو الاستراتيجية ) قصدت أن أركز على القدرات العسكرية والتخطيطية ( الافتراضية ) التي يتمتع بها الجنرال النسور ، كوزير للدفاع ورئيس للوزراء وأخيرا كعضو في مجلس الأمن القومي ولك تحياتي وتقديري .

إلى السيد محمد عبد تعليق ( 55 )
لا أعرف لمن توجه تعليقك ؟ فإن كان موجها لي فأرجو أن تثبت ما تفضلت به ، لأنني لا أذكر أنني باركت تعيين إدارة شركة الفوسفات أو دافعت عنها لأنني لا أي عضو فيها لم أعد بالسمن والعسل كما ذكرت.

57) تعليق بواسطة :
18-08-2014 10:42 AM

التعليق 55 موجه للباشا سلمان المعايطه مع الاحترام

58) تعليق بواسطة :
18-08-2014 01:13 PM

تعليق 54 أبو تيمور
شو أخبارك وين موجود مشتاق لك كثير
وحاب أسمع اخبارك بعد التقاعد

59) تعليق بواسطة :
18-08-2014 10:29 PM

تالياًالمادة ٤٥ من الدستور:...
١. یتولى مجلس الوزراء مسؤولیة ادارة جمیع شؤون الدولة الداخلیة والخارجیة باستثناء ما قد عھد او یعھد بھ من تلك
الشؤون بموجب ھذا الدستور او اي قانون الى اي شخص او ھیئة اخرى،،، نهاية النص ... وهذا يعني ان رئيس الاركان والجيش سيخرج عن الولاية العامة لحكومة الدولة خلاف ماصرح به رئيس الوزراء من ان رئيس الاركان سيبقى تابع لمجلس الوزراء من الناحية القانونية والدستورية ؟؟؟

60) تعليق بواسطة :
19-08-2014 06:27 PM

كل التقدير للباشا على هذا المقال الهام جدا والجريء جدا والصادق جدا والهادف الى توضيح امر بالغ الاهميه في وقت عصيب فما ذكرته يا ابا ماجد عن قصة سورة الذئب فهي للاسف موجوده بل منتشره على نطاق واسع وخاصة عند طبقة المتسولين للرضى للحصول على مصالح خاصة بهم وللاسف وصل الكثيرون على ما يريدون فهم دائما يعظمون الخطا والخطيئه مهما كانت اثارها سلبية على الوطن والمواطن وهم يعرفون كغيرهم ان الانسان مهما كان موقعه معرض للخطا فبدل ان ينبهوه لخطئه يصفقون ويمدحون وهم في قرارة انفسهم يعرفون انهم ينافقون اما موضوع التعديلات الدستوريه فلا ادري كالكثيرين لماذا جاءت بهذا التوقيت ولاي اي سبب ولاي هدف ونحن نعرف انوزارة الدفاع موجوده ويحمل حقيبتها الفارغه رئيس الوزراء ولكنه لم يمارس صلاحياته فلم نسمع في يوم من الايام انه قام بزيارة لقيادة الجيش او المخابرات العامه ولم ياتي على ذكرها في الكم الهائل من التصريحات والقاءات فهي موجوده فلا تحتاج الى تعديلات دستوريه اما تعيين القاده العسكريين والا منيين فهي اصلا يتم تعيين اصحاب هذه المواقع بارادة ملكيه ولم نسمع في يوم من الايام ان رئيس الوزراء قرر تعيين احدهم بل نسمع دائما انه صدرت الارادة الملكيه بتعيين فلان رئيسا او مديرا الى غير ذلك فعمليا ان جلالة الملك هو من يملك صلاحيات التعيين كما ارجو ان اوضح ان وزير الدفاع كوزير هو تابع لرئيس الوزراء الا اذا كان المقصود ان يكون وزيرا يتبع الملك مباشرة وليس له علاقة برئيس الوزراء ولا يشارك في اجتماعات الوزراء لذلك ليس هناك مبررا لتعديلات دستوريه اثارت كل هذا الهرج واصبح كل شخص يشطح باافكاره لتنتشر الاشاعات التي نحن في غنى عنها وخاصة في هذه الظروف مع الشكر لاخي ابو ماجد والى مزيد من التوضيح من خلال مقارات هادفه وو طنيه

61) تعليق بواسطة :
19-08-2014 09:51 PM

التعليق الوحيد الذي قرأ القادم هو ما لمز وهمز ولمح به الأخ عمر الأردن رقم 36, أما المقال وباقي المشاركات عبارة عن رؤية و تحليل محدود الافق لقضايا الواقع المحتم القادم.

62) تعليق بواسطة :
20-08-2014 08:55 AM

لقد ثبت بالوجه الشرعي أن الدكتور عبد الله النسور يتقمص دور الحاوي ويقلب الأبيض أسود والأسود أبيض بغمضة عين، في محاولة لإقناع مستمعيه بصحة ما يتفوه به حتى وإن كان في قرارة نفسه غير مقتنع به . فرغم كل التوضيحات التي قدمها الفقيه الدستوري الدكتور محمد الحموري ، والتي بين بها أن هذه التعديلات الدستورية لا ضرورة لها لأنها تعبث بالدستور وتكرس نظام الحكم المطلق وتحول نظام الحكم الدستوري الحالي إلى نظام حكم رئاسي . وفي هذا يوم الثلاثاء قال دولته في مجلس النواب أنه إذا أرتكب رئيس الأركان أو مدير المخابرات مخالفات تستدعي المحاسبة ، فيمكن محاسبتهما أمام المحاكم كما هو حال رئيس الوزراء . نسي دولته أن يبين لنا من الذي يحولهم للمحكمة طالما أن ليس له سلطة عليهما في ذلك التحويل ، لأن تلازم السلطة مع المسؤولية يعني أن من يعين هو من يحاسب ، فهل يتحول جلالة الملك إلى جهاز تنفيذي يقوم بالمحاسبة والتحويل إلى المحاكم ؟ وفضلا عن ذلك فإن رئيس الوزراء خاضع في تعيينه لوظيفته لثقة مجلس النواب ولذلك هو الذي يحاسبه ويعيد طرح الثقة به إذا لزم . بينما رئيس هيئة الأركان ومدير المخابرات في هذه الحالة لا يخضعان لثقة مجلس النواب ولا يستطيع رئيس الوزراء أو مجلس النواب تحويلهما إلى المحكمة . ومع هذا كله أنا متأكد بأن مجلس النواب بمعظم أعضائه وخبرائه القانونيين سيبصموا على هذا التعديل بأسرع ما يمكن . وهنا نتساءل من يضحك على من ؟ وسلامتكم . . !

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012