عندما بدات الحراكات في البداية كانت ولا اروع و شاركت في واحدة بس دخلت على الخط حزب الاخوان و رفعت الرايات الخضر و صار كل عشر ازلام الهم حزب و طلع علينا بعض المتقاعدين الذين كانت خدمتهم رائعة و كانوا كلهم ولاء و حب للوطن وللمليك لكن كونهم لم يتعينوا في منصب اخر بعد تقاعدهم اخذوا يكيلون الكيل ضد وطنهم و مليكهم و صاروا معارضة و يطلبون من الناس الخروج لعمل الفوضى على اي حراك تحكي سيد خالد اغلب الاحزاب هولامية فقط عملت من اجل الانتخابات النيابية والله بلدنا بدها الناس الي زيك سيد خالد يد نظيفة دو فطنة عالية حريص على وطنك كمان احنا ما بنتورى وجه صار كل رئيس وزراء ياتينا كنا نخرج نطالب في استقالته الى ان جاء دولة النسور الي على دورو زاد الفقر وغلية الاسعار و حط ضريبة على الضريبة و للاسف لم تخرج مسيرات تطالب في استقالته الناس ملت من اصحاب المصلحة مثلا بعض المتقاعدين معارضتهم لدولة لكي تقول لهم نحن موجدين النا فترة متقاعدين اطلعوا علينا يا حكومة
الخطوة القادمة اعادة المتقاعدين العسكريين صوتا واحدا كما كانوا واغلاق الباب امام كل المخرببين وعزل كل من يحاول الظهور على حسابهم كائن من يكون .
هذا اقتراحي.
والله انا انصح اصحاب القرار في الاردن ان يكون التغيير على يديهم من خلال ثورة بيضاء ونحن في كل ما نملك معهم لان التغيير قادم قادم بنا واالله بغيرنا لان ذلك سنة كونية ربانية..اقترح ان تكون الاهداف كما يلي
1. قانون انتخاب عصري ينتج نواب وطن وليس نواب حارات ومصالح خاصة
2.ان يكون رئيس الوزراء منتخب من قبل مجلس النواب القوي او من الشعب مباشرة
3.الغاء مجلس الاعيان حيث انه يشكل عبئ كبير على الدولة وعلى الشعب...كل هذه الاهداف يجب ان تكون نتاج لتعديل شامل للدستور
ان سبب اضعاف الحراك هو المطبلين والمسحجين والاعلام الماجور والاجندات الخاصة لشتى الاصول والمنابت منهم من يريد السلطة كما حصل في مصر ومنهم من يريد المناصب ومنهم من يريد الاصلاح الحقيقي وكلها متناقضات بالاضافة الى مايدور حولنا
مجتمعنا بمدنييه وعسكرييه هو مجتمع قبلي لا يؤمن بالديمقراطية ولا بالعمل العام بل يؤمن بالشيخ وسيفه وبالمصلحة الشخصيه وكل الارض وطنه بلا حدود . سيكولوجية العسكري الاردني هي نفسها عند المدني والاختراق هو الاختراق والآنا هي الأنا والشخصنة هي الشخصنه عند الفئتين اللتين تجتمعان داخل العائلة الواحده في بلدنا . وغير المخترق منهم عنوانه إما لعيب أو خريب . ويبقى الفارق الوحيد بين من هو مهذب وغير مهذب
- عزيزي خالد بك الأكرم
- مشكلتنا في الاردن وعلى كافة الاصعده سواء حراك او غيره إننا كلنا روس وما فيه قنار.
- خلف هذه العباره تستطيع ان تضع الاف الامثله.
اشكرك ابا احمد على مقالتك الرائعة واثني على مسعاك تعلم انت كما يعلم عيركم ام العسكريين هم اول من دق ناقوص الخطر فصدح اﻻحرار ببيانهم في اﻻول من ايار المجيد 2010 واتبع باوراق سياسية واقتصادية لم ولن ياتي بقوتهما عاة مدار السنوات اﻻربع شخصت ووضعت الحلول للسير بعملية اصﻻح شامل تخدم الوطن ارض وهوية لولة فلول الناعقين الذين عملوا على زعزعة الصف باختﻻق لجان مصطنعة ﻻنهم يدركون ان العسكريين ليس لهم هم غيﻻ الوطن ارض وهوية لذلك يجب العمل وبجد على نبذ الخﻻفات والعمل في سبيل الوطن
عاش الشعب اﻻدني عاش الجيش اﻻردني عاشت اجهزتنا اﻻمنية وعلى راسها جهاز المخابرات العامة ﻻنها ستبقى اشراقة خالدة في سفر الوطن
المتقاعدين العسكريين تم تفتيتهم جماعات و افرادا ولا يمكن اعادة اللحمه بينهم وانتهى موضوعهم ,,, اما المدنيين الشباب فقد تم توظيف العاطلين منهم عن العمل في مختلف اجهزة الدولة وماعادوا يهتموا بالحراكات بالمحصلة الحراك انتهى الى غير رجعة باستثناء حراك الاخوان المسلمين وهؤلاء في طريقهم الى التفتت والانشقاق ابتداء بزمزم و مؤتمر اربد ووو وسلامتك وتعيش
اعتقد بان التغيير قادم لامحال ولكن ليس من الداخل وهل هو الى الافضل او الاسوأ لاداعي لحراكات هزيله بدون قيادات وبرامج مقنعه وزمن الحراكات ذهب بلا عوده فأنتظرو المجهول المعلوم القادم والترتيب على قدم وساق ولا يخفى على عاقل
كلاً ينظر الى الاصلاح من منظوره الخاص لذلك ستبقى الجهود مشتته والنتائج مكانك سر على قادة الاصلاح ترتيب ملفاتهم والتوافق على رؤية موحدة ومشتركة للأصلاح يكون وفي تفاصيلها مطالب الكل وهدفها النهائي مصالح الكل ماجرى في الحراكات السابقة جاء بإسلوب الفزعة ولكن الان نعم يجب استخلاص الدروس والعبر والانطلاق انطلاقة جديدة برؤية موحدة ؟؟؟
الدروس المستفاده : لايغرنك كلام القوم بالعلن فالقوم بالسر غير القوم بالعلن قوم يجيدون النفاق و الشحدة و التسحيج و التعييش لايرتجى منهم شيء ولا يعتمد عليهم بشيء
نعم ايها الاخ العزيز ابو احمد الدروس المستفادة والخطوة الضرورية انه عنوان يعبر عمق ودراسة وتحليل وتقيم واعادة الجولة . بداية لابد لمن يمن بالحراك البناء والاصلاح الحقيقيى وليس الصوري ان يلتقوا على الجوامع ( الاهداف الجامعة ) وان يلتقوا على الاولويات التي تبنى اصلاح حقيقيى يصب لصالح الوطن في كل بقاعه ولصالح المواطن بكل ثقافاته واطيافه. حراك واصلاح يبتعد فيه الحراكين عن الاهداف الظيقة او الحسابات الفوئة او الحزبية او الجماعة وان يحلوا محلها حسابات الوطن والمواطن يكل ما يعانية الاثنان معا من تغول للحكومات وفساد يستشرى ومحسوبية ونكران وغياب للعادلة وانهيار للمؤسسات وتزيف للانتخابات وفرز مجالس صورية ونواب حارات ومخاتير وغيرها الكثير من الجوامع التي يلتقى عليها الشرفاء والاحرار .
لا بد من تنازلات واقترح العودة للمربع الاول وهو بيان الاول من ايار وتقوية اللجنة الوطنية العليا للعسكر وتقعيلها والانخراط فيهااااااااااااااااااا
الدرس الوحيد على الواقع هو الدرس الذي لقنته الحكومة لكل قيادات الاصلاحيين والحراكيين سواءا بالاعتقال او التضييق عليهم في معيشتهم , فهذا درس لن ينسوه ابدا" ولن ينساه اي مطالب حقيقي مخلص بالاصلاح.
الدرس الوحيد والمستفيد لو قام كلا من اصحاب المقالات والحراكات والتيارات لو عملوا على عمل الاصلاحات وطرح الافكار كما لو كانوا فى موقع المسئولية. الاصلاح لا ياتى من اضراب او اعتصام او حتى بحراك عسكرى او مدنى ذكرتها سابقا وساذكرها الان هناك كثير من اصحاب الحراكات والتيارات كانوا فى موقع المسؤلية واصحاب قرار فى مواقعهم وخلال عملهم كانت الامور مشرقة ومضيئة ولا يوجد لها مثيل ومن احسن ما يكونوبعد التقاعد اصبحوا معارضة ويطالبون بلاصلاح. شو المطلوب خراب الديار.
السيد رئيس التحرر والمحرر الكرام المحترمين .
تحيه طيبه وبعد
لقد ارسلت اليكم تعليقا ينسجم مع الواقع وصلب المقال وتوقعت أن يثير جدلا لأنه من صلب الواقع المتردي في العمل الوطني ولكن لم اسيئ فيه لأحد وقد قسمت العسكر لقسمين كما قسمت المدنيين لقسمين .
القسم الأول من كلا الطرفين وطني بامتيازننحني له احتراما يؤمن بالجوامع الإصلاحيه والإنقاذيه لوطن يترنح تحت وطأة الفساد والفرديه والسلطات الضعبفه ومجالس الديكور وسوء ادارة الدوله والإصرار في تسخير كل شيئ بما فيه ثروات الوطن في باطن الأرض للنهب والسلب .
وقسم لا يتعدى محاولة اظهار الذات ليقول أنا هنا لأنه لا يملك إلا هذه الحيلة والوسيله لإثبات ذاته أو مسخر لخدمة الأجهزه وباتالي يتاجر في الوطنيه كالبائع المتجول يطوف من حراك الى حراك ويرفع صوته وسقفه ليخدع الآخرين وما يخدع إلا نفسه.
افوضك اخي المحرر ان تعدل في تعليقي السابق ما تشاء مع الرجاء حفظ المضمون احترما للقراء والحقيقه وانا لم اسيئ فيه لأحد ولكن لا بد من النطق بالحقيقه انسجاما مع المقال واكراما لكاتب المقال بابلاغ الحقائق للناس فقد قال الله تعالى ( هذا بيان للناس ) ولم يفصل بعد .
عاش الكركي صاحب تعليق 16 الذي يعشق الحريه والكرامه والديمقراطيه وحقوق الإنسان وعاش هذا الكركي كما يعيش المواطن الأمريكي والبريطاني والفرنسي لا كما يعيش مواطن بنغلادش بين ظهرانينا.
فشل الأصلاح في الأردن (كما في الوطن العربي) يعود لعدم وجود حركه تنوير تاريخيه , الأصلاح تسبقه ثوره ثقافيه تنير العقول وتجعل المجتمع ليس فقط متفقا على الهدف الذي يريده وأنما ايضا على كيفيه تحقيق هذا الهدف . وبدون وجود التنوير الكافي تصبح الطريق الأسرع للاصلاح هي الأتفاق على الأمور الأساسيه المفهومه للجميع الجاهل قبل المتعلم (عيش,حريه , عداله اجتماعيه) . وعندما يحدث التنوير الكافي والأجماع على الأهداف ووسائل الوصول اليها فالأصلاح يصبح سريعا ,فتعديلات الدستور الأخيره حدثت خلال 24 ساعه , وقبلها تم نقطيع السنين في لجان ومؤتمرات ومقررات رميت فوق الرفوف .
نقاط الأجماع هي (عيش ,حريه , عداله اجتماعيه) .
" الخطوه الضروريه " الجزء الثاني من عنوان مقال الاستاذ خالد المجالي . وانا كمتابع بسيط ارى ان الخطوة الحقيقية هى ، ان نتحرر كشعب من المناطقية والعشائريه وشمالي وجنوبي ووسطي واصول ومنابت وباشا وجندى وطبيب او عامل وطن رجل او امرأة مسيحي او مسلم .. ونأسس حزب الوطن الواحد والارادة الواحدة ، عندها نستطيع خلق شخصيات وطنية قيادية حقيقية تقود المسيرة ، غير هذا انسوا الموضوع . كيف تكون البداية !! سهلة جدا !! كبداية انتخاب عشر الى عشرين شخصية من الشمال من قبل اهل الشمال ومثلهم من الوسط من اهل الوسط ومثلهم من الجنوب من اهلها ، ويؤسس حزب بادارتهم وتحت قيادتهم ثم تدعم هذه الشخصيات للوصول الى قبة البرلمان ، ويختار الامين العام بالتصويت من قبل الاعضاء المؤسسين في البداية لدوره واحدة من 5 سنوات . رؤوس اقلام بسيطه جدا ونستطيع تحقيقها ان اجتمعت الارادة الصادقة لذلك بعدها نخوض فيما وراء الاسس والرؤية والاهداف والبرامج . المهم تحقيق الخطوة الاولى .
ما قلته صحيح لكن على شرط أن يكزن اشتراك المدنيين في أي تنظيم مستقل على أساس انتقائي من شخصيات وطنيه معروفه وغير حزبيه دون السماح لمن هب ودب من محترفي الكلام أو الجهلة والبسطاء الذين يسهل سوقهم واستخدامهم
رح نظل نخض بالميه ولا نتائج لا لبن شنينه ولا زبده ولا رايب.دائما نرجع للمربع الاول.
متى يفهم المواطن البسيط انه لا توجد رغبه حقيقيه للاصلاح والتغيير لا من ولاية الفقيه ولا من الاخرين الذين يعتاشون على بقاء اوضع على ما هو عليه وهم بالدرجه الاولى مستفيدين.
التغيير والاصلاح قضيه مرفوعه منذ سنين ولا زالت تتناقلها ايادي المحاميين من مكتب لمكتب كل يطلب الاتعاب والمحكمه توجل القضيه والمحامي يقبض وصاحب القضيه يدفع
وهكذا دواليه.
لو اراد صاحب ولاية الفقيه انهاء الجدل الدائر لفعل.فقلي يا ابو شماغ احمر كيف بيوم وليله يتم تسليم ملف للامم المتحدة والناتو من الاردن بكيفية التعامل مع داعش وكيفية القضاء عليها.
وتناست الانظمه العربيه ان سبب ظهور هذه الحركات الراديكاليه هي تاخرها بالاصلاح والتغيير لذلك ثارت الشعوب وقامت القيادات بزيادة الطين بله بالقمع فنشئت منظمات مثل داعش اكثر تطرفا مما كان يعتقد بان اكثر تطرفا مثل القاعده التي طرحت شعار قتال اليهود والنصارى الان نجد داعش تطرح شعارات اكثر تطرفا بقتل ايضا ليس المذاهب الاخري بل نفس المذهب فخرجت بمفاهيم اكثر تشددا.
واعتقد اذا لم يحكم بالعدل والاصلاح والتغيير فان هنالك منظمات ستاتي اعنف واكثر تشددا وخطوره لان السبب ببساطه الشعوب ملة الكلام والوعود وليست لديها اي شي تخسره بالتالي سياسة الدول العربيه مع شعوبها تدفعها لخيار وحيد هو التطرق والعنف كسبيل للموت لان ليس لديها اي شي تخسره فكل شي بيع حتى الكرامه والشرف والنخوة......وشريك السئ اخسر وخسره هكذا هو الانتحار السياسي الجماعي للامه العربيه نهش وقتل وتدمير وتدجين دون ان نملك ابسط مقومات الحياة الكريمه.وللبقيه حديث طويل.
شعب جبان لا يعول عليه بشيء يعاني الجوع و البطاله و التقاعد نخرته الجهوية و العشائرية وفرق تسد يجيد التسحيج والتهتيف انسى
حبيبي الشعب مش جبان الشعب يعرف مصلحته لا علمك كثر الضغط بولد انفجار ما كان اظلم من الامن السوري وماذا جرى فيهم عنا في الاردن الشعب يعرف امكانيات بلدهم و يلتف خلف القيادة الحكيمة انا بستغرب من الي بكتبوا او بعلقوا على التحريض للخروج لشارع يعني شايفين الخير عم في سوريا و ليبيا و تونس و مصر والعراق احنا عنا قيادة قريبة من شعبها
أنا أقترح أنه كل واحد يجيب طشت ميه بارده ويحط جريه فيها كل يوم 5 مرات ولمدة 5 دقائق، ويقول 5 مرات والله ماني داري شو بيصير في هذه الدنيا، والله مش فاهم اشي. الله أعلم 100 مره. والله يخلصنا من أمريكا 1000 مرة، والأفضل بعد الصلاة.
هل يمكن أن يحصل أي اصلاح مادامت أمريكا موجودة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بتحلموا!!!!! أمريكا لا تسمح بأي اصلاح أو أي تغيير،
الامريكان والاوروبين يريدوا أكل الدنيا وشربها لوحدهم، والباقي يقتل بعضه ويدمر بعضه ويشرد بعضه، ونحن ماشاء الله عند حسن ظنهم، وحتى أننا نكفر بعضنا، واسألوا المعلق دبوس .
تعليق سلمان باشا صحيح وغير مكتمل واضيف عليه ضرورة استبعاد من اسماهم بالمتجولين من كلا الطرفين المدني والعسكري . فهم أساس البلاء وهم غير الجادين والباحثين عن دور وهم الذين يسهل اختراقهم ليكونوا مخربين . فالمدني والعسكري كما قال احد المعلقين منفس الثقافه ونفس البيئه ونفس الأمراض . الاساس ان لا يبدأ اي عمل وطني الا بشخصيات وطنيه معروفه غير حزبيه ، وملتقيه دون فتح الباب لأي مدني على سبيل المثال وحتى لأي عسكري في مرحلة الإنشاء وعندما يكتمل المشروع يتحول السطحيون الى سحيجه دون هدف صادق ودون ان يكون لهم تاثير على العمل ، ويتحول الصادفون الى انصار فاعلين
تحيه طيبه لكاتب المقال القدير ولجميع المتابعين المحترمين.
في تسعينات القرن الماضي كتب الدكتور رياض الحروب مقالا في جريدة شيحان بمناسبة المفاوضات مع الصهاينه حيث
كتب فقره هي لب المقال قال فيها " عندها نصل للوقت الذي نستطيع خلاله إيصال الرساله البريديه لصاحبها بموعدها بعدما يكون قد أصبح لدينا شوارع تحمل أسماءا وبنايات تحمل أرقاما نصبح مؤهلين وقادرين للجلوس والتفاوض "
وصلنا لهذا الوقت الذي أمله الدكتور رياض وأصبح لدينا أفكارا عديده للتفاوض لو كانت لدينا تلك الأفكار وذلك الفهم للخصم في ذلك الوقت لكانت إتفاقية وادي عربه ليس كما هي عليه .
أما الان ,, وفيما أورده الكاتب المحترم , فإنني أقول " وقد يكون قولي سخيفا إن رغب البعض الإنحراف به عن مغزى المقال "
عندما نلتقي عند نقطة ضرورة إحترام قانون السير وبأننا جميعا مسيؤون له , وعندما نلتقي عند نقطة ضرورة مكافحة إطلاق العيارات الناريه ونحن جميعا نقلل من هيبة المناسبه التي تخلو من هذا الوباء , وعندما نلتقي عند نقطة أن الوطن بحاجه إلى معارضه بناءه فاعله لا جارحه مدمره هدامه , فبالتأكيد سيلتف الجميع حول بعضهم ومن أجل الوطن , وبغير ذلك سيكون مضيعه للوقت , وستكون فرصه ذهبيه للغوغائيين والمهاترين لبث المزيد من أفكار التشتيت والفرقه والإساءه للوطن والشعب والنظام .
لذلك علينا أن نعمل على تأسيس ملتقى إصلاحي نضع من خلاله نهجا لإصلاح أنفسنا ووقف فسادنا جميعا وبعدها ننطلق لصون الوطن وحمايته ممن لا يرغب السير على نهج الإصلاح .. ودمتم
إلى المعلق الفاضل عماد عابدين ؛ بما انك اقتبست قول من أسس للإعلام المبتز في البلد . وحتى لا نفهم تعليقك بشكل خاطئ؛ حبذا أن تبين لجمهور القراء –وأنا من عامتهم- بعض الأفكار العديدة للتفاوض وكيف يمكن أن تكون اتفاقية السلام حسب الاقتباس التالي من تعليقكم أعلاه لطفاً
"وصلنا لهذا الوقت الذي أمله الدكتور رياض وأصبح لدينا أفكارا عديده للتفاوض لو كانت لدينا تلك الأفكار وذلك الفهم للخصم في ذلك الوقت لكانت إتفاقية وادي عربه ليس كما هي علي."
ودمتم
ماهو المطلوب من الشعب ؟ هل تطلب من الشعب ان يثور على الجوع و الفقر و الظلم ؟ 90% من الشعب الاردني يعتمدون في معيشتهم على الراتب الحكومي عاملين و متقاعدين مدنيين و عسكريين تخيل ان يفقد احدهم راتبه لثلاثة شهور لا سمح الله لاسمح الله لو صار عندنا مثل سوريا او العراق او ليبيا فهل نحتمل ماء للشرب ما عندنا طحين ما عندنا و ماعندنا مقومات دولة و اننا امام خيارين اما الصبر على الفساد والاستبداد و اما الفوضى
تحيه طيبه لك ولجميع المتابعين المحترمين .
لقد إتضح للمهتمين بأن إتفاقية وادي عربه قد أبرمت على عجل لتدارك الأثار السلبيه والجوانب الخفيه لإتفاقية أوسلو التي أبرمتها السلطه من وراء ظهر الأردن الذي كان يرعى مصالحها ومصالح أركانها " أي السلطه " وبالتالي فقد وافق الأردن على بعض بنود هذه الإتفاقيه متأثرا بذلك الموقف ومن ضمنها البند المتعلق بتأجير النقب بالإضافه إلى ما يتعلق بحصص المياه على سبيل المثال .
لقد مرت السنين على تلك الإتفاقيه أثبت خلالها العدو الصهيوني أنه لا يحترم إتفاقا ولا يصون عهدا , كما أن وبمرور تلك السنين قد خلقت وعيا إضافيا لدى الشعب الأردني نتج عن ما جرى خلال تلك الحقبه مما جعله يطالب الحكومه وبإستمرار وعند كل همجيه يمارسها الصهاينه بإلغاء تلك الإتفاقيه .
الجيل الذي نضج في أعوام الألفين وما بعدها أدرك تماما بأنه لو أعيد له صياغة الإتفاقيه لصاغها بشكل أكثر صونا لحقوق الجانب الأردني والجانب الفلسطيني " مع أن الجانب الفلسطيني لم يراعي المصلحه المشتركه عندما أبرم إتفاقية أوسلو .
بالنتيجه أخي الكريم لكل زمان دولة ورجال , ولكل حقبه معطيات ومتغيرات , ولكل جيل نمط مختلف في التفكير والتعاطي مع القضايا الشخصيه والوطنيه والقوميه والدينيه ... ودمتم
الناس يدركون محدوديه الخيارات , وعدم تقديم نموذج اصلاحي جاذب. في ربيع أوروبا تمً بسرعه تبني التجربه الديمقراطيه الغربيه , فالبنيه الثقافيه والدينيه والأجتماعيه متشابهه ولذلك كان النموذج الموجود مجرًب وناجح فلا توجد اساسا في اوروبا الشرقيه لا تابوهات دينيه ولا اجتماعيه ولا بنيه قبليه .أما لدينا فالديمقراطيه أما أن تفهم من الأحزاب الدينيه كوسيله "للتمكين" وأما أن تفهم من الشرائح الأجتماعيه كوسيله "لتمكين " الوجاهات العشائريه ,وأما كما في العراق كوسيله "للتمكين" الطائفي ,,, وهكذا فالديمقراطيه تستخدم كوسيله "لتمكين" القيم الغير الديمقراطيه .
في الأردن , ولكي يمكن أكتشاف النموذج الأصلاحي الناجح فيجب تلمسَ الخطوات خطوه خطوه , لأن هناك الكثير من الأسئله الصعبه على الطريق ,ومن تابع الجدل المصري خلال السنوات الماضيه يستطيع معرفه صعوبه هذا الطريق , فمثلا "هل نستطيع تبني النموذج الديمقراطي الغربي بنجاح والذي يفصل دائما بين الدين والسياسه ويعتمد مدنيه الدوله" ؟؟ أم نعتمد ديمقراطيه تحتكرها الأحزاب الدينيه في النهايه, وألتي تداعب عواطف الناس وتحقق بذلك التمكين ؟؟ "وهل نتبع الديمقراطيه الغربيه القائمه على الليبراليه وتقديس الحريات الشخصيه والأجتماعيه وتقدُمها على قيًم المجتمع بما فيها من تعارض مع منظومتنا القيميه "؟؟ "ام نقدم قيم المجتمع ونعتدي على حريات الفرد وبذلك نخالف االديمقراطيه في ابسط قيًمها ونفرغ الديمقراطيه من محتواها "؟؟والكثير من الأسئله الصعبه التي سنواجهها على الطريق .
اعتقد أن الطريق الأيجابي للأجابه على النموذج الصالح للأردن يكون عبر البرلمان وعبر اقتراح انظمه انتخابيه اصلاحيه تناسب الأردن , وعبر فهم القوى الحزبيه والنخب أن التشاركيه هي الطريق الأسلم وكما في التجربه التونسيه . وسيمكن عبر السنين والحراك السياسي والأجتماعي الوصول للنموذج الأصلح .
مؤيد المجالي يستفسر من دائرة الاراضي عن ملكيه الارض المقامه عليها الاكاديميه الدوليه في دابوق والكل يعرف انها الاكاديميه لال الياسين
مرة أخرى أخي خالد .
مع أنني اتفق معك قي بعض ما طرحت فعلى المتقاعدين ان يتحملوا مسؤولياتهم الوطنيه كما تحملوها وهم على رأس عملهم.
ولكن مع تحفظي على الكثير ممن يسمون أنفسهم النخب والمنظرين الحزبيين الذين يقفون عند نقطة البدايه دون تجدد ودون محاولة الإنطلاق في الفضاء الوطني الرحب والبقاء باصرار على نقطة البدايه إلا أن هناك الكثير من النخب والشخصيات الوطنيه لا بد وأن تلتقي وتتصالح مع نفسها وبعضها ووطنها ولا يمكن اغفال دورها من أجل جهد وطني مشترك لإنقاذ الوطن ورفع شعار مشروع الإنقاذ لا الإصلاح لأن الإصلاح فاته القطار ولم يعد الإصطلاح الممكن في ظل ما نعيش من تجبر وإدارة ظهر لدرجة احتقار الأردنيين نخبا وشعب .
لا بد من بذل جهود كبيره ولكن في النهاية ستلتقي فئة من ابناء هذا الوطن مرغمة بدوافع من ضمائرها وحرصها على وطنها لإنقاذ ما يمكن إنقاذه .
وهذا لا يعفي المتقاعدين من جمع الكلمه ورص الصفوف والعوده لبيانهم بيان الأول من أيار كخارطة طريق لا مناص منها .
لا تتفاصح كثير سيدنا قال ما في حدا موصى عليه عندك اي شيء يتبث اي عملية فساد قدمها اما تقعد تتشاطر و ترمي حكي ما بزبط
الاصلاح فاته الاوان و بدك عملية انقاذ ليش يا باشا يعني بدك نحمل الاسلحة و نهجم على رجال المن و نقتلهم هو اذا انت يائست و انت تنتظر تعينك هون او هناك صار ما في مجال للاصلاح يا باشا اعتبرني اخ الك انت شايف الشعب السوري والمصري واليبي والعراقي والتونسي ينعمون في الامن والرفاهية هو كونك لم تعين محافظ او متصرف بخلي كرهك لبلد يوصل لا التحريض على الفوضى انا بحكي هذا الكلام من محبتي للاردن و لك يا باشا
للمتقاعدين العسكريين هدفين اساسيين لا ثالث لهما ...وثابتين لا نقبل النقاش فيهما ...الثابتين هما
*الارث التاريخي والديني للهاشميين وحكمهم في الاردن .
* لسيادة الاردنيه والكامله على حدودها المعروفه عالميا .
اما اهدافنا الاثنين وهما ..
* محاسبة الفاسدين وتطبيق قانون من اين لك هذا ..زوليس انتظار الشعب ليبحث عن اثباتات القساد .
العلاقه الاردنيه _ الفلسطينيه ...من خلال تطبيق قرارات الشرعيه الدوليه ..( 343 , و 33 , والقرار 194 ...والقرار 237 قرار عودة النازحين ...ولا ننسى قرار فك الارتباط ...ووقف عمليات التوطين والتجنيس التي تتم ..تحت مبداء حقوق الانسان و حقوق ابناء الاردنيات وغيرها من الخدغ السياسيه اليهوديه .
وضائف ..لا نريدها ...لقد بلغنا من الكبر عتيا ...
اخبرني بأسم متقاعد ....خان الاردن وقواته المسلحة يوما ...اخبرني عن متقاعد نهب مالا من الدوله ....حجة اننا نسعى لوظائف اصبحت قديمه هي ومن اخترعها وانت تعرف من اخترعها .
متطلباتنا تهدف لمقاومة البرنامج الصهيوني اليهودي الذي يسعى لتخريب الاردن وافراغ الوطن الفلسطيني من اهله ...
لكماذا يصبح الدين العام على الاردن 28.5 مليار دولار ...
عبدالله النسور ..لم ينتخبه المتقاعدون ....بل اختارة الملك او الملكة ...وهو الذي قال اما رفع الاسعار او انهيار الدينار ...الاخ رفع الاسعار ..وانهارت قيمة الدينار الشرائيه في الاردن ...اين الدوله والتظام ...ليحاسبوا النسور على كتاب التكليف السامي ...
الوظيفه التي سندخلها عنوة ...هي ...مقاتل مسلح ضد اي تنظيم يحاول ان يعيث بالارض فسادا ...لا نريد اي وظيفه نحمي فيها اي فاسد ...فقط سنحمي اهلنا في الاردن ...؟
المتقاعدون ...خيول اصيله ...ربطت بالارض ..بجنازير الفقر
فعلا انت مستفز ونصيحه لك عندما يتكلم الكبار لا تسال او تناقش ..لم نعلم للان من هو وراءك وان كنت لوحدك تطرح اراء على الاردنيين فعلم انها لا تعنينا ومهما حاولت انت وجماعتك عابدين وابوفيصل وو نصيحه لا ... افضل لكم ولنا
ردة فعل .. على تعليق32 جبر الجبر !!!! هو قال مؤيد المجالي يستفسر من دائرة الاراضي عن ملكيه الارض المقامه عليها الاكاديميه الدوليه في دابوق تم رفض الطلب بحجةحماية وثائق واسرر الدولة...اي الارض باسم جمعيه خيرية ومساحتها 100 دنم نرجوا من خالد المجالي -ابو احمد- اطلاعنا على ارض الاكاديميه الدوليه في دابوق
انا اطالب باغلاق هذا الموقع ...لانه بداء ينحرف عن الخط الوطني الاصلاحي وبداء بالتوجه الى التهدئه مع النظام والسماح بنشر التعليقات التي تصب في مصلحة بقاء الفساد والعدول عن الاصلاحات مثل تعليقات كسوحه وابو فيصل وغيرهم ....لا تقل الرايء والرايء الاخر ....اين الرايء الاخر ...وخاصة تعليقات سلمان باشا المعايطه ...وكما اوضح في تعليقه انه كتب مقال ولم ينشر ...ارجو التفسير اخ خالد ولك الشكر على العكس من ذلك ينشر كل شيء لكسوحه وحتى التهجم غلى قامات وطنيه امثال سلمان باشا .....انكشفت اللعبه ....خالد بيك .....وشكرا
-----
المحرر: معايير النشر للتعليقات واضحة وتم نشرها مراراً، ونحن نجتهد في معالجتنا للتعليقات ساعين قدر المستطاع إلى إعطاء أكبر هامش من الحرية والتعبير دون الوقوع في أخطاء قانونية يتصيدها كثيرون
وين زمان عن مقالاتك الي بتعبي المخ ...ولا صار الدور لكسوحه واشكاله ...بدنا مقال من قاع الدست ...ولا موقع كل الاردن بطل ينشر المقالات الجريئه....وضحولنا الامر ...وشكرا
الفاضل تعليق 30 عماد عابدين المحترم
لك أفضل التحية و الاحترام
قالت العرب "الذي يعيد العصي ليس مثل الذي يأكلها" وعليه أبدي أن الحكمة بأثر رجعي محبذة شريطة عدم خلط الأمور ودس السم بالدسم.
حتى يكون القارئ مهتماً باتفاقية السلام غليه أن يقرأها ؛ ويبد لي أنك لم تقرأها قراءة محايدة و/أو موضوعية ودليل ذلك:-
أنك تزعم أنها أبرمت على عجل ؛ فهلا بينت لجمهور الموقع ما هو وجه العجالة بالموضوع ؟؟!!! سيما وأن المفاوضات استمرت منذ نهاية ال1991 وحتى قبيل توقيعها في نهاية ال1994. فذا كانت ثلاث سنوات ونيف عجالة فما هي الروية المطلوبة يا هداك الله باعتقادك؟؟!!
وباعتقادي قد انتفخت جيوب كثير من المفاوضين بالمياومات وكروش غيرهم بما لذ وطاب في فنادق واشنطن وأصقاع العالم.
وتزعم انها أبرمت لتدارك ما أسميته بآثار سلبية لاتفاقية أوسلو؛ فهلا بينت لنا ما هي علاقة "مرحباً بمرحبتين" ويبدو أنك لم تتطلع على ردة الفعل الأولية للمغفور له الحسين و/أو أنك تراهن على الذاكرة المثقوبة لعموم الناس. وأياً كان رهانك فالحقيقة التي لا يماري فيها عاقل –أو من يحترم عقل القراء- هي أن وفد المنظمة فاوض وهو لا يلوي على شيء ولم يقم لأي من العرب حساباً وبالتالي كانت المنظمة هي الممثل الشرعي والوحيد عن فلسطين وليس لغيرها صفة و/أو مصلحة قانونية ليتدارك أي مثلب أو مأخذ –وما أكثرها باعتقادي- على اتفاقية أوسلو.
وبالمختصر المفيد لأن البينة على من أدعى فعليك أن تثبت بينتك على زعمك هذا.
أو زعمك بتأجير النقب فأي نقب يا رعاك الله هو المقصود بزعمك. فإذا قلت النقب الفلسطيني فأحليك إلى قرار التقسيم وقرار 242 فهما باعتقادي يخرجان النقب الفلسطيني عن نطاق أوسلو.
وإذا زعمت تأجير النقب الأردني فالرد عليك أما أنك لم تقرأ اتفاقية السلام –عربة وهذا الراجح لدي -لحسن ظني عموماً ببعض طروحاتك في تعليقات سابقة لك توسمت فيها الموضوعية وأرجو أن لا أكون مخطئاً-
وأما أنك تفتري على اتفاقية عربة وعلى الأردن عموماً وذلك كون الاتفاقية خلت من أي إشارة للنقب الأردني. أما إذا قصدت أراضي الغمر و وادي عربة فذلك شأن أخر .
أما حصص المياه فهي باعتقادي تطبيق لتفاهمات مشروع جونستون لتقسيم مياه الأردن منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي وحبذا لو تلقي الضوء على ما تزعمه من تقصير في هذا الشأن لفائدة الجمهور وفائدتي لطفاً.
أما طلبات الشعب الأردني فباعتقادي أن شؤون البلاد والعباد لا دار وفق ما يطلبه الجمهور؛ وبعكس ذلك تكون الكوارث هي النتيجة وأسوق مثالين على ذلك الأول تورط المغفور له الحسين في حرب ال67 خشية التهام بالرجعية من جمهور شعبه ورغم ما رجح عنده من نهاية مأساوية متوقعة لتلك المغامرة وأحيلك لأقوال الشهيد وصفي وطويل العمر عدنان ابو عودة وما وثقه مطاوع في هذا الشأن
والثاني الارتكان لنبض الشارع في حرب الخليج الثانية ذلك الشارع الذي زعم مشاهدة صورة الرئيس القائد على القمر ؛ بدل أن يتبع نصيحة زيد الأول بإرسال كتيبتين للكويت تضمن سداد المديونية وتطيل عمر النظام والجميع يعلم أي الرأيين أرجح وأكثر سداداً.
أما طلب قادة الجماهير إلغاء الاتفاقية فهو قمة الغوغائية كونه باعتقادي يمثل إعلان حرب والتي لا يمتلك الأردن حاضراً مقوماتها وأصغر دليل على ذلك أن كافة اتفاقيات التسليح المبرمة مع أمريكا تنص على شرط واضح وصريح أن لا تستخدم تلك الأسلحة في حرب هجومية فغض الطرف فكلنا من دون ذخائر كافية ومن باب أولى بدون قطع غيار والقول بإعلان حرب في ظل انعدام التسليح و/أو محدوديته هو الانتحار محرم شرعاً . إلا أذا كان البديل أن نأكل العدو بأظافرنا وأسناناً وسبق أن جربنا هذا الخيار في ال67 ولم يجد فتيلاً .
وحذاري من الخطابات الجماهيرية والشعوبية فهذه ثبت بحكم الزمان أنها لا تجدي فتيلاً عند مقارعة الفانتوم والمركفا والقول بغير ذلك هو شعر مرسل وزمن المعلقات ولى وقد لا يعود.
في الفقرة قبل الأخيرة تعود لزعم بأن اتفاقية وادي عربة تشمل جانب فلسطيني دون أن تورد دليلاً قولياً و/أو نصياً على ذلك وهذا باعتقادي مجرد كلام مرسل بدون دليل يصلح لإثارة عواطف القراء ولا ينتج أثراً في الواقع.
وأضيف اعتقادي بأن التفريط في حقوق الفلسطينيين كان ولازال اتفاق أوسلو هو المبتدأ والخبر وفصل الخطاب؛ وما اتفاقية عربة إلا شأن أردني إسرائيليي لها ما لها وعليها ما عليها ولا يجوز بأي حال من الأحوال تحميل تفريط المنظمة وعباس في اوسلو للأردن فكفانا تحاملاً وإسقاطاً لفشل الآخرين
أما زعمك بأن لكل جيل حقاً في نقض ما سبق فهذا يتنافي باعتقادي مع أبسط قواعد القانون الدولي والمعاهدات الدولية.
وعذراً لمحرر من الإطالة فجلال الرزء في ثناياً تعليق عابدين استوجب ذلك ودمتم
كل التحية انا عمري ما غلتط في اي رد انا بعبر عن راي الكثيرون من الناس بعدين تطلب من الباشا كتابة مقال من قاع الدست يعني عندك الي بطاول عل سيد البلاد بكون بطل وهل الباشا يكتب المقلات لي من قاع ادست كي يقال عنه انه جرئ بلعكس الي ما بحترم سيد البلاد لن يجد احترام من الجميع و تطلب من المحرر اغلاق هذا الموقع يعني لازم يكون هذا الموقع فقط للذين يكرهون كل انجاز او ايمسيرة انتم اذا بدكم التغيير و لكم جماهير انزلوا الى الانتخابات بس نت مل فرد الصوت فقط
تحيه طيبه لك ولجميع المتابعين المحترمين.
لك كل التقدير على هذا الإثراء البياني , بالإمكان الرجوع لإتفاقية وادي عربه من خلال النت , كما يمكن الوقوف والإطلاع على الجوانب العديده والتي يجعلها غير مقبوله .
بالنتيجه ,,, علينا جميعا أن نحرص ونأخذ قصة الثور الأبيض على محمل الجد , والله وحده هو من يحاسب الناس على نواياها وصفاء سرئرها ... ودمتم
تحية طيبه وبعد
لقد رجوتك اكثر من مره والكرام أمثالك أن لا يردوا على الجهلاء والنفعيين والسحيجه والمدعين فمن له ولاء لا يتاجر فيه والأولى أن يكون ولاؤه لتراب وطنه لا لغيره وإلا يصبح ما يقول مجرد صوت نشاز في غير موقعه ولا مكانه ورجوتك اخي ذيب والكرام أمثالك بالإعراض عن السفهاء والجهله واعرض عن الجاهلين .
اما سؤالك من وراء هؤلاء السوقيين فأنا اعرف ولا اريد ان افضح الطابق فالجرح في الكف وتقرؤه من خلال المديح والثناء في بداية التعليقات وتوكل على الله.
أما طلبك مقال فابشر بمقال من واقع الحال يجيبك على طلبك ولك وللكرام تحيه وفي المنافقين نزلت سورة في القرآن من رب العالمين ووضحت مكانهم في الدرك الأسفل من النار .
قال تعالى في سورة الزخرف .
ونادى فرعون قومه قال ياقوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون // ام أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين // فلولا القي عليه أسورةمن ذهب أو جاء معه الملائكة مقترنين // فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين // فلما أسفونا انتقمنا منهمفأغرقناهم أجمعين // فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين // صدق الله العظيم .
فما عليك أخي ذيب إلا الانتظار الذي لن يطول . واعرض عن الجاهلين وارجوك عدم الرد ولا تشاري هؤلاء احتراما لوقتك لأنك كلما شاريت ..... ارتفع صوته.
الى تعليق 37
جواب سؤالك ( اخبرني عن متقاعد نهب مالا من الدوله )؟
ما رأيك فيمن نهب اموال الدوله وهو على رأس عمله وصار ملياردير ؟؟؟
الشمس لا تغطى بغربال
تحيه طيبه إلى كافة المتابعين المحترمين.
لدعاة الحراك الإصلاحي ,,, وإلى كافة المنظرين الحريصين على الوطن ,,, إقرأوا المقال أدناه ومن ثم قرروا , ما العمل ؟؟ ومن أين البدايه ... ودمتم
=================================
وباء الفساد
بقلم : ماهر ابو طير
02-09-2014 12:55 AM
كان اللوم ينصب تاريخياً على «الكبار» باعتبارهم يفسدون في الأرض ويسرقون، والكبير هنا هو كل من يراه المواطن مؤهلا للاتهام، فاسدا أكان أو غير فاسد، وهذه أسهل الاتهامات.
الاتهامات لاتخفي بقية الصورة، حتى لا نبيع الكلام على بعضنا البعض، وحتى نسمِّي الاشياء بمسمياتها، وحتى نعترف أن الفساد بات وباء عاما يتشارك فيه الكبار والصغار، وبهذا يتساوى الظالم ومن يدَّعي المظلومية، وكل فاسد هنا، يفسد وفقا لقدرته وعلى مستواه، و وفقا لبيئته وما تتيحه له من أفعال.
بيننا مئات آلاف اللصوص الصغار، من أولئك الذين يحرقون الغابات في البلد لكي يبيعوا حطبها لاحقا، دون أن يرف لهم جفن، مرورا بأعداد لا تعد ولا تحصى تسرق الكهرباء والماء، ومعهم أعداد مهولة تسرقك في أجرة التاكسي، وإصلاح السيارة، وفاتورة العلاج، ورسوم المدرسة، والحبل على الجرار.
السرقة الناعمة هنا، لا تختلف عن تلك الخشنة، فالذي يزيد كلفة علاجك أو تعليمك، أو يسرق سيارتك بذريعة إصلاحها، أو يطلب زيادة على عداد سيارة التاكسي، أو يرفع أسعار سلعته دون سبب وجيه، لا يختلف عن الذي يسرقك بشكل عنيف و واضح، ودون مبرر يغطي به سرقته، الفرق فقط في الشكل، والمضمون واحد.
واقع الحال اليوم، يقول إن ثقافة «الفهلوة» باتت سائدة لدى الأغلبية، إلا من رحم ربِّي، وخاف الله فقط، اما الاغلبية فلا توفر بعضها البعض، ولا توفر الموارد العامة، والمبدأ واحد، فالذي يسرق عداد الكهرباء، لا يختلف عن الذي يأخذ «رشوة» لتمرير معاملة، ولا يختلفان عن مسؤول متهم بصفقة كبيرة أو عمولة او فساد.
التنافخ بالكلام الوطني ورد الاتهامات بالعصبية، لا يغير من الواقع شيئا، لأن القصة باتت مكشوفة وواضحة، بل ان تبرير كل هذا الفساد المجتمعي، بات سهلا، اذ يقولون لك ان الدولة تسرقنا ولابد أن نسرقها، ويزيدون من الشعر بيتا، فيقولون ان الميكانيكي يسرقنا أو الكهربائي، وبالتالي لاحلَّ إلا أن نسرق الاخرين، لأن التعفف هنا، سيؤدي الى الافلاس، وسط مناخات الشطارة والتشاطر.
مناسبة الكلام تلك الاثارة العصبية التي تتسبب بها المعلومات عن «مافيات» الغابات التي تحرقها لتقطعها لاحقا وتبيعها، فهؤلاء ليسوا بشرا، ولا يختلفون هنا عن سارقي السيارات، ولا عن كل سلسلة اللصوص المنتشرين بوسائل مختلفة.
بماذا يمكن هنا ان نسمِّي ايضا من يُشغِّل اردنيا، براتب منخفض جدا، ويحرق يومه وعمره وشبابه، ولا يعطيه إلا ربع حقه، باعتبار أن هذا هو المتاح، أليست هذه ايضا من مفاسد الارض، وسرقة للدم والحياة، وعمر الناس؟!.
خلاصة الكلام : بتنا نأكل بعضنا البعض، وقد يرد عليك البعض بتبريرات تقول إن الكبار سنّوا هذه السُنَّة غير الحميدة وتبعهم الجميع، وآخر قد يقول لك إن الجميع يتسم بهذه الصفات أي الميل للفساد، وثالث قد يحكي لك الكثير عن التغيرات التي طرأت على الناس، اجتماعيا واقتصاديا واباحت كل شيء!!
مؤلم جدا أن تعيش اليوم، بين مجتمع، تشعر ان كل من فيه قناص، وانك مجرد هدف متحرك حتى يتم صيدك، إما بقرار حكومي، أو ببندقية مواطن!!.
المفارقة تقول اننا بتنا كلنا تحت مرمى القناصين، كما أن كل القناصين تحت مرمى رفاق السلاح،وهكذا تصير المدينة غابة يتبادل فيها الناس الادوار تارة قناصين، وتارة ضحايا، وكل قناص هنا ضحية، كما أن كل ضحية كانت -في الأغلب- قناصا.
(الدستور)
منذ ان بدات اقرا تعليقاتك على هذا الموقع الكريم وانت ترد على اي معلق يطالب بمحاسبة الفاسدين بانه يجب ان نحاسب انفسنا اولا ونصبح افضل من الاروبيين باحترام القانون. انت تعلم ان هذا المطلب هو لشراء الوقت للفاسدين لان ما تطلبه يحتاج الى اجيال واجيال.مع العلم ام الغالبية العظمى من الشعب الاردني هم من الشرفاء والذين لا يقبلون المال الحرام. اما مخالغة سير وما شابهها من الامور فهذا لا يعتبر فساد مقارنة مع سرقة ونهب ارزاق الشعوب. ومع ذلك دعنا نفترض ان الشعب الاردني تحول الى الماني بالتزامه بالقوانين، ممكن تنورنا ما هي الاصلاحات التي ستطالب بها ومن هم الفاسدين الذين ستطالب بمحاسبتهم. شكرا
تحيه طيبه لك ولجميع المتابعين المحترمين .
بداية أتمنى عليك إن كنت ترغب بتواصل الحوار أن تتفضل ببيان إسمك صراحة حتى أعرف ويعرف باقي المتابعين المحترمين مع من يدور الحوار وهذا من موجبات الشفافيه والوضوع .
محاسبة النفس هي أولى موجبات الإصلاح خصوصا وأنها " أي النفس " أعتى من الشيطان بل هي شيطان الشيطان إستنادا لقوله تعالى" إن النفس لأمارة بالسوء " ومن صلحت نفسه عجز الشيطان عن إغوائه وإيقاعه في الخطأ مهما كان نوعه .
نجن العرب والمسلمون نمتاز عن الأوروبيين بمنظومة القيم والأخلاق المستمده من تعاليم الدين ومما وهبنا الله إياه إستنادا لقوله تعالى " خير أمة أخرجت للناس "
لذلك يا عزيزي فإننا نحظى بروادع أقوى من روادع القوانين لكننا للأسف أسقطناها وبدأنا نتغنى بالغرب الذي ينضبط سلوط أفراده إنصياعا للقانون بما يعاقب عليه القانون في حين أنه منفلت السلوك بما لا يحاسب عليه القانون لذلك ليس مطلبا ولا مغنما أن نتشبه بهم لا بل علينا أن نكون قدوة لهم فيما لو إلتزمنا بما أوصانا به رسولنا الكريم وبما تفرضه علينا شهامة وأخلاق تربيتنا العربيه .
عندما أشير في تعليقاتي بأنه يتوجب علينا إصلاح أنفسنا أولا فأننا أستند إلى حقيقة إنتشار الفساد فينا وبيننا مع إختلاف أشكاله "وهذا ما أشار لبعض منه الكاتب ماهر أبو طير في مقالته التي رغبت أن يقرأها من فات عليه قراءتها " لا بل أننا كشعب شركاء في الفساد والدليل يا عزيزي أن الحرام ما لا تطاله أيدينا .
لنبتعد قليلا عن المغالاه في الإدعاء بأن معظم أفراد الشعب لا يقبلون الحرام مع أن معظم أفراد الشعب جاهز لتحليل الحرام عندما يتعلق بمصلحته والأمثله كثيره لا يتسع لها كتاب من 1000 صفحه ولكنني سأعرض مثالين :-
الأول :- أن أي منا لن يتردد في البحث عن واسطه أو معرفه أو قرابه أو جار ممن يعملون في الجمارك مثلا لتخفيض رسوم جمرك سياره والتلاعب بإضافاتها أو حالتها العامه من أجل تحقيق خفض في الرسوم الجمركيه الواجب دفعها وذلك على حساب واردات خزينة الدوله أوليس هذا فسادا ؟؟
الثاني :- لو أن توزيع الدعم ليس محصورا بتوثيقات لرأيت معظم الشعب وأغنياؤه قبل فقراءه يتقدمون بالطلبات على إعتبار أنهم أصحاب حاجه , لا بل هناك العديد ممن يحصلون على الدعم وهم لا يستحقونه نظرا لتلاعبهم بالتوثيقات ,
الثالث:- كل واحد فينا جاهز أن يتوسط للحصول لإبنه على بعثه أو منحه على حساب الدوله حتى لو كان مقتدر ماليا , وكل واحد فينا يتوسط لتدريس إبنه طب وهندسه حتى لو لم يؤهله معدله لذلك , وكل واحد فينا يتوسط لتعيين إبنه في وظيفه حتى لو كان على حساب الأقدميه , أوليس هذا هو الفساد بعينه ومن ثم تقو لي أن معظم الشعب لا يقبل الحرام ونحن نمارسه يوميا وبأشكال مختلفه تحت مسميات الفهلوه والحظ والنصيب وهيك الله بده .
الفساد سلوك يومي يمارس في كافة مرافق الحياه ومن جميع أفراد الشعب بلا إستثناء , وقد قيل يا عزيزي وليس أنا القائل " إذا صلح الفرد صلحت الأسره , وإذا صلحت الأسره صلح المجتمع , وإذا صلح المجتمع صلحت الدوله وأركانها وبطانتها , وإذا صلحت الدوله بأركانها وبطانتها صلح الحاكم .
أركان الدوله وبطانتها هم من أبناء الشعب وليس مستوردين , وجميع موظفي الدوله ومسؤوليها والذين تفشى الفساد فيما بينهم " فساد مالي وفساد سلوكي وفساد إداري " هم من أبناء الشعب , كما أن القطاع الخاص وهو قطاع وطني والقائمين عليه من أبناء هذا الشعب قد وصله وباء الفساد والرشوه والمحسوبيه والواسطه والظلم,, إلخ ,, حاله حال قطاع التجار والأطباء وباقي القطاعات الأخرى التي تسعى لتحقيق الهدف المالي دون النظر إلى الوسيله إن كانت حلالا أم حراما وهذا هو قمة الفساد .
الحديث يطول في هذا الشأن وما علينا إلا أن يعود كل فرد لنفسه ليصلحها طهرا وسلوكا كي تصلح الاسره ومن ثم المجتمع وهكذا .
إذا لم نعترف بالخطأ فلن نهتدي لطريق الصواب , وإذا لم نعترف ونعلن عن فسادنا فسنبقى كمن يدعي الطهر وهو ليس على وضوء , وإذا بقينا نتهم الأخرين وننزه أنفسنا على إعتبار أن سلوكنا وأداءنا ليس فسادا فستستمر كرة الفساد بالتدحرج أخذة في طريقها ما تبقى من قيم وأخلاق وسينهار المجتمع على رؤوس أهله ... ودمتم
كل الأردن أظهرت صورا للشهيد وصفي التل ثم شطبتها ولا أدري ما السبب على كل حال أقول
إن الجبان الذي قد كان أرداكا ..... من صفوة الخلق والأبرار ساواكا
لو كان يعلم أن القتل يرفعكـم ..... لمستوى سيد الشهداء أبقاكـــا
دم الخيانة يسري في سلالتــــه ..... فحاك من أصلـه ما كان قد حاكا
-------
المحرر: المادة ما تزال موجودة
شكراً إلى الشرفاء الصيد من وطني ....... لولاك ما كانت الأفكار لولاكا
أخي العزيز ذيب المعايطة..تحية وشوقا
ربما كررت هذا القول مرارا وغيري كذلك
أن الأشجار المثمرة هي وحدها التي تقذف بالحجارة..وأقصد هنا القامة الوطنية
الباسقة سلمان باشا المعايطة الذي سطر إسمه كوطني غيور على هذا الثرى في مقدمة
ثلة النشاما الذين أصدروا البيان الشهير الذي زلزل الأرض تحت أقدام الفاسدين ومن ورائهم وقال بوضوح أن للأردن رجال يذوون عنه ويحمونه إذا جد الجد وتعرض الوطن للخطر.
أعرض عن الجاهلين يابن العم فالقافلة تسير ودع ......تنبح.
الي بسطر اسمه كوطني ما بسيء لسيد البلاد هو الي بكون بدو يخرب البلد و يسير في بلده زي دول الجوار بكون وطني هو الي بعبر عن رايه و اذا رايه بخالف افكاركم الجاهلة بكون مش وطني و سحيج المثل قال مجنون برمي حجر في بير و هات الف عاقل يطلعو لما الاوضاع من حولنا حروب و انتم بدكم نسير زيهم
نعم هناك معايير ويجب ان تطبق على الرائيين المع والضد انما يتغاضى عن الرايء المع وانت تعرف من مع ومن ضد ان تكون نفس المعايير فهذا هو الصح اما الكيل بمكياليين يجعل الموقع غير حيادي ....واللبيب بالاشارة يفهم