أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


عار ال 27% !

بقلم : ادهم غرايبة
20-09-2014 04:32 PM

كملت !

و كأنه لا ينقصنا إلا التصريح الفج للسفيرة الأمريكية في عمان و الذي ضربت فيه على عصب ملتهب و تساءلت عبره , بغير براءة , عن عن نسبة الأردنيين في بلدهم ؟!

السؤال لم يكن إستفهاميا بالقطع , و إلا ما كان من داع لأن يكون علنيا سيما أن فيه مؤشرا على نوايا و خطط عمل السفيرة الجديدة , فالأمريكان يتسمون بالوضوح والصراحة و لا يتقنون التلون الذي يمارسه الانكليز مثلا !

السؤال الذي سددته السفيرة الامريكية لنحورنا إعتبره قطاع عريض من الأردنيين أن له دواعي إستهجان بنكهة الشماتة , و يشكل مقدمة لخطوات لطالما حذرنا منها كوطنيين أردنيين و حظينا دوما بتهم الإقليمية و العنصرية و الإنغلاق و الخوف من ' الأخر' !

نسبة ال 27 % ليست عارا بحقنا , فهي نتيجة سياسات الأطماع الأمريكية في المنطقة بالأساس , و تحمل بلدنا لمخرجاته , برغم أنه كان بأمكان الحكم في الأردن أن ينسجم مع بنود العقد الإجتماعي مع شعب 'ال 27 % ' في عشرينات القرن الماضي , حينما كانت نسبته 100% , و أن يتخذ إجراءات وقائية تحمينا سياسيا و إجتماعيا من ضمنها حسم العلاقة مع الضفة الغربية و حماية مقدرات البلد الإقتصادية .

حسنا . إذا كانت السفيرة الامريكية في عمان تقول بصيغة سؤال فيه شبهات شماته بأن نسبة الاردنيين في وطنهم هي 27 % فقط , فأي الأردنيين تقصد ؟! اولئك الاردنيين من ابويين عثمانيين ' اي ابناء الأردن أصحاب الشرعية الوطنية التاريخية قبيل الثورة العربية الكبرى ' ؟ أم تقصد كل المواطنيين الاردنيين بعد ضم الضفة الغربية للأردن ؟ ام أردنيين اخرين ؟

مفهوم المواطنة في الأردن ملتبس و شائك لسبب بسيط جدا هو الأحتلال الصهيوني لفلسطين المدعوم بشكل مطلق من دولة سعادة السفيرة التي لا تضغط على الكيان و لا تردع التهجير و لا تسمح بعودة اللاجئين . لو أن انضمام الضفة الغربية للأردن تم في أجواء صحية خالية من الإحتلال و لأغراض لم شمل العرب و وحدتهم بعيدا عن وجود أرض منهوبة بقوة السلاح لكانت مسألة المواطنة في الاردن بسيطة و خالية من الحساسيات , لكن كيف تلوم الأردنيين من أصول فلسطينية في تعلقهم بأرض اجدادهم و تطالبهم بنسيان وطنهم السليب من جهة ثم تتهمهم بأنهم لا يتصرفون كاردننين الهوى و الهوية من جهة اخرى دون شبهات الانخراط بالوطن البديل على حساب الاردنيين و الفلسطينيين معا ؟!

حينما يخلو الحديث من الصراحة و الوضوح و يحفل بالغموض و الغمز و اللمز يلجأ الاردني لمثل شعبي يقول ' شو ببال الضيف ' ؟!

'شو' ببال السفيرة إذن ؟!. سعادة السفيرة تعلم جيدا من خلال قواعد بيانات سفارتها ان لديها زبائن سياسيين ممن يترددون للسفارة من أجل الحصول على دعم كبير لغايات تتناسب مع فكرة ال 27% التي تتبناها الإدارة الامريكية بخصوص بلدنا و شعبنا تحت شعارات الديمقراطية و حكم الاغلبية و حقوق المرأة في تجنيس ابناءها... و جميعها حق يراد به توطين في هذه الظروف تحديدا ! , وتتوهم ان مشروع التوطين يمكن أن يمر بالافادة من الوضع المعيشي الراهن لغايات تخدم الاحتلال الصهيوني على حساب الاقلية التي لا تزيد عن 27 % الذين لطالما دفعوا ثمن خطايا غيرهم و ' رضوا بالبين و لم يرضى البين بهم ' ! ... ترى اي مترجم يستطيع ترجمة الجملة الأخيرة لسعادتها !

هل يعقل أن شخصا بمستوى سفير أمريكي تحديدا يخلط عمدا بين مفهومي ' السكان ' و ' المواطنين ' ؟ أم أن توجهاتها تستدعي ذلك لغايات غير بريئة ؟!

برغم قسوة و فجاجة حقبة الفساد المنظم و مخرجاته المدمرة على بلدنا إلا أنه ترك جانبا إيجابيا واحدا , فقد أعفانا من إنقسامات عامودية في مجتمعنا ينقسم فيها الناس استنادا الى اصولهم السياسية و الاجتماعية من ' أردني ' و فلسطيني بالضد الى إنقسامات أفقية يتوحد فيها المفقرين و المهمشين من الاردنيين و الفلسطينين معا في مواجهة فاسدين و لصوص من الاردنيين و الفلسطيننين معا ايضا في الضد !

الاردنيون ال ' 27 % ' و الاردنيون من أصول فلسطينية و معهم ابناء فلسطين المقيمين في الاردن لأسباب حياتية , و بفضل مخرجات المرحلة البائسة التي نعيشها ازداد تمسكهم بالحفاظ على الاردن و الدفاع عنه في ظل سيول الدم و الخراب و في ظل إنكشاف بؤس النخب السياسية التي أنكرت على بلدنا حقه في الوجود و انكرت على الاردنيين هويتهم الوطنية و وضعت , بفضل رعونتها السياسية , الهوية الوطنية الاردنية بالضد من الهوية الوطنية الفلسطينية برغم ان وقائع التاريخ وضعت رصاص الشعب الاردني في البندقية الفلسطينية لتوجه لنحر من يريد ان يسلب الارض من أصحابها الشرعيين و يستبدلهم بسكان اخرين .

اليوم لم تعد حيل السياسية و الاعلام المدجج بالأحقاد تنطلي علينا , فبعض الأردنيين ال ' 27 % ' لا يؤمنون بالأردن و لا يرغبون بالعيش فيه لمجرد ضائقة يعيشونها و يرون ان الوطن يجب ان يعطيهم فحسب . فيما , على الجهة الاخرى , بعض الأردنيين من أصول فلسطينية من لايفرق بين حبه و وانتماءه لل ' 27 % ' و الاردن و بين حبه و انتماءه لارض اجداده الشرعيين في فلسطين و تجدهم حريصين على الأردن أكثر من بعض أهله , مثلما تجد أغلب ال ' 27 % ' ممن يحتدون لأجل فلسطين أكثر من بعض ابناء الفصائل !

الدفاع عن أرض و هوية ال ' 27 % ' لا تكون باستعداء إخوانهم سواء اكانوا من الأردنيين من أصول فلسطينية او الفلسطيين غير المجنسيين في الأردن او حتى اللاجئيين السوريين و العراقيين على أرضنا . الأرث الطويل من الكرم و الشهامة و الانتصار للشقيق العربي يجب ان يستمر و بغير منة او تحميل ' جمايل ', سيما أننا لطالما حظينا بمساعدة الاشقاء و نصرتهم لنا , مئات الاف من الطلبة الاردنيين درسوا في العراق و سوريا بالمجان في الوقت الذي لم تكن القدرة لأهاليهم لتدريسهم في بلدهم! . ذلك لا يعني الا تهز الحكومة طولها و تفكر بحماية شعبها سياسيا و اجتماعيا و تمييزهم كمواطنيين دون مس كرامة اي لاجىء على ارضنا طبعا .

مطالبتنا القديمة بقوننة فك الارتباط و عدم التلاعب باعطاء الجنسيات و عدم سحبها ايضا بناء على الاهواء الشخصية لم و لن تتغير . و للتذكير فأن تلك المطالبة لا تعني سحب الجنسيات التي اعطيت و لا تعني تضيق الحياة على من لم يمنحوها او طردهم من البلد , و المخاوف من تحالفات جديدة و قوية بين التوطينين و السفارة الامريكية يمكن مجابهتها اليوم بمراجعة الوطنيين الاردنيين لانفسهم و لاسلوب عملهم و خطابهم و نقدهم لذاتهم أولا و سعيهم لبناء تحالفات وطنية جامعة تحترم كل الاردنيين , مثلما تستوجب مطالبة الجهات السيادية الاردنية باتخاذ خطوات بهذا الخصوص و العمل على استعادة البلد , لا الانخراط في تمزيقها و إضعافها بعيون ابناءها ... ال 27 % تحديدا .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
20-09-2014 04:54 PM

صدقت السفيره اﻻمريكيه معنا 100%....ليش نعاديها!؟
صدقت السفيره..وهي صديقه لﻻردنيين عندما قالت بوضوح:
اوﻻ.. اﻻردنيين فقط27% من12 مليون باﻻردن اﻻن..بعني عدد المواطنيين اﻻردنيين فقط ثﻻثة مليون وربع مليون مواطن
ثانيا..قالت ..فيه مليون ونص سوري..مليون عراقي..نص مليون نصري..مليون متفرقه من7 جتسيات ﻻحئه..يعني 4 مليون
ثالثا..قالت الﻻحئين الفلسطينيين باﻻردن ينقظثلون 40% من كل الﻻحئين الفلسطينيين بالعالم وعددهم ثﻻثه مليون وسبعماية الف ﻻجئ فلسطيني مجنس باﻻردن
السفيره اﻻمريكيه..صديقه صادقه لﻻردنيين صدقتنا..ونبهتنا لجنون حكومتنا ..
السفيره اﻻمريكيه وامريكا صديقه لﻻردنيين ﻻنها سمت اﻻشياء باسمائها..سمت اﻻردني اردني ..اﻻردني اﻻصيل ابن البلد هو اﻻردنيبوجهة نظر امريكا وسفيرتها المحترمه..وتلﻻجئ المجنس سمته بلسمه ﻻجئ..ولم تسميه زورا وبهتانا وتوطينا متاردن!!
شكرا للسفيره..يا اخي ادهم..مقالك ممتاز..بس لشكر لصجقاء اﻻردنيين واولهم..السفيره اﻻمريكيه وامريكا..التي عرفت من خو اﻻردني بوجهة نزرها بوضوح..وان الﻻجئ الفلسطيني ﻻجئ وليس اردني..وهو ﻻجئ من40% من ﻻجئين فلسطين بالعالم

2) تعليق بواسطة :
20-09-2014 05:30 PM

نعتذر

3) تعليق بواسطة :
20-09-2014 05:36 PM

نعتذر

4) تعليق بواسطة :
20-09-2014 06:27 PM

ارجو ان يكون رفض ايرلندا الانفصال عن بريطانيا درس للعرب والمسلمين

5) تعليق بواسطة :
20-09-2014 06:31 PM

النشمي العزيز أدهم الغرايبة..حفظك الله
اليوم السبت فتحت اللاب توب وتفقدت ما فاتني من مقالات في كل الأردن بسبب انشغالي
طوال الأسبوع الماضى وفوجئت بتعليق ........
من احد يتخفى باسم الحكم علق على مقالتك السابقة ويصفني بالخوف وأجزم أنه نفسه الذي علق سلبقا باسم المهاجر.
أخي العزيز أدهم أحمد الله أني لست منمن يعادون أحدا وليس لي أعداء بمعنى العداء ولكن ربما يبغضني أحدهم لرأي أو قول قلته وخصوصا في مواضيع تهم المواطن الأردني كالوطن البديل والتجنيس وغيرها
أو لأنني قلت رأيي يك بصراحتي المعهودة
كونك في طليعة الكتاب الذين يدافعون
عن الوطن والمواطن الأردني.
عموما أخي أدهم امضي في طريقك الذي
اخترت وارتضيت والقافلة تسير ,...أخجل أن أكمل رغم الوفاء الذي يتصف به من
حذفته .
أما بالنسبة لمقالتك اليوم فاعتبرها جس نبض أوفتيشة والرقم الذي ذكرته سعادة السفيرة مبهم مع السوريين والمصاروة وأبناء قطاع غزة أو من يستحوذ على رقم وطني وهل حسبت أبناء الضفة ممن ينطبق عليهم قرار فك الإرتباط..؟؟
المهم أن وراء هذا التصريح ما وراءه
فهؤلاء لايصرحون اعتباطا ..وأنا وأنت والكثير يعلمون بأن المشروع لم يتوقف وما نحن فيه في الأردن والإقليم إلا
ارهاصات لمشروع كبير للمنطقة وجوهره
الوطن البديل لكي يرتاح أبناء عمومتنا الصهاينة على الآخر.

6) تعليق بواسطة :
20-09-2014 10:04 PM

شكرا لك على الاراء المتقدمة الواردة في مقالتك ..

7) تعليق بواسطة :
20-09-2014 10:33 PM

شو موضة الأبوين العثمانيين ؟؟؟؟

انا من أبوين عمانيين ، كيف وضعي ؟ بالله اتطمنونا ؟ ترى احنا ميتين من الخوف ، وبنرج ومش عارفين انام

اما مسخرة ،

8) تعليق بواسطة :
20-09-2014 11:05 PM

بغض النظرعن نوايا السفيرة فهي تكلمت ماهو على ارض الواقع ودولتها ليس بريئة من الحال ؟؟؟

9) تعليق بواسطة :
21-09-2014 01:13 AM

ان تكون سفيرا لدولة مثل امريكا لها اهداف واطماع ومصالح يجب على السفير ان يكون ملما بكل شى فى الدولة المرسل اليها , العادات التقاليد اللغة واللهجة السكان بمختلف طوائفهم واعدادهم النظام السياسى ومكونات الدولة ’لا تبقى شاردة او واردة حتى يدرسها ويفهمها وبعد ذلك يرسل سفيرا ,ما قالته السفيرة ليس مجرد فزلكة كلام او حبا فى الكلام لان كل كلمة محسوبة عليها وتحاسب عليها ان اخطأت القول والتقدير .اقول ان السفيرة ليست بريئة فى قولها وانما ارادت ان تجس نبض الشارع ومدى استجابته لكلماتها لان لها ما بعدها للذى يفهم ’الاردن الدولة الوحيدة فى المنطقة التى صدت الربيع الامريكى ولفظته كلما اقترب منها اى الربيع الامريكى يرده الشعب الاردنى بقوة تعادل قوة اقترابه ’شعب محصن وفهم اللعبة وردها بذكاء خارق يساعده فى ذلك النظام السياسى والذى لم ينجر الى استخدام القوة وبقى هادئا يعالج بالصبر وضبط النفس كل الانفلاتات الامنية من اناس حاولوا اثارة المشاكل فاستوعبهم ’الغاية من الربيع الامريكى كما بشرتنا بها السمراء الوزيرة وغيرهم من حاخامات الحكم فى امريكا هى الحرية والعدالة للشعوب فالذى حصل دمرت الشعوب العربية وخاصة تلك الدول التى تقع شرق اسرائيل ولم نر لا ديمقراطية ولا ما يحزنون ولكن مزيدا من القتل والتدمير ’بقى الاردن خارج ربيعهم كما قلت والاردن لا يوجد فيه طوائف شيعى سنى علوى ودرزى مسيحى ’اذن المدخل اثارة المشاكل بين اردنى فلسطينى وهو المقصود لتكملة تدمير ما تبقى من دول شرقى الدولة الصهيونية لتصل بعدها الى السعودية وايران وحتى الباكستان ’علينا بدل الاحتراب والتنابذ وقول الفاحش من الكلام ضد بعضنا البعض علينا ان تقول للسفيرة العزيزة هذه سياسة حكومتكم والتى انت جزءا منها والتى تسببت بكل هذه الهجرات الى الاردن وتدمير دول عربية لعيون حليفتكم اسرائيل فاذا رفعتم ايديكم عنا واعدتم الحقوق الى اصحاتبها انتهت كل مشاكلنا فانتم المشكلة ولديكم الحل ,ارجوا ان لا نطيش على شبر ماء ونبدا كما بدا بعض المعلقين وان نعود الى الوراء قليلا عندما اختلف الكويت والعراق فقالت سفيرتهم انتم عرب ومشاكلكم تحلونها بينكم فوقع فى المصيدة وهو اكبر رئيس دولة واقواها فى ذلك الوقت وما زال العراق يعانى الامرين هذه سياستهم فرق تسد ولا صاحب لهم الا مصالحهم ’رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين ’كم مرة لدغنا من نفس الجحر وما زلنا نقف ببابه ؟؟؟

10) تعليق بواسطة :
21-09-2014 01:27 AM

تحيه طيبه لك ولجميع المتابعين المحترمين.

رائعه هي مقالتك بما تضمنته من روح وطنيه وقوميه كونها نبهت إلى محاطر ما هو أت من وراء تصريح السفيره المغرض والذي تحقق هدفه الأول بإفراز فئة الناعقين تتحضيرا لتحقيق الهدف الأسمى لخدمة الصهاينه وهو بذر الفتنه بين أبناء العثمانيين .

وبمناسبة الحديث عن العثمانيين إستحضرني سؤال للكاتب المحترم وهو : ماذا تعني فيما ورد بمقالتك " من أبوين عثمانيين " ؟؟ أوليس كل من كان تحت الولايه العثمانيه وولد في بلاد الشام هو من أبوين عثمانيين ؟؟ أم أن العثمانيين تواجدوا فقط في وسط بلاد الشام التي سميت فيما بعد إمارة شرق الأردن حسب تقسيمات سايكس وبيكو ؟؟ وهل المولودين من أبوين حجازيين أو أبوين سوريين وتم ضم مناطقهم لجغرافية الأردن جنوبا وشمالا ليسوا من ضمن ال 27% التي أشارت لها السفيره "مندوبة الإحصاء العثماني الدولي ؟؟

محزن جدا أن ينبري البعض لإطلاق مسمى الأرادنه على شعب متحضر ومثقف بهدف التقليل من شأنهم أو إعطاء إنطباع أنهم أقليه " وكم رجل يعد بألف رجل "
كما المحزن أيضا أن ينبري بعض التفه ويطلقوا مسمى جديد على الأردنيين بالهنود الحمر من ياب التنبيه إلى خطورة الإنقراض كما حصل لهنود أمريكا الذين أبيدوا بالملايين على أيدي الكاوبوي الأبيض وحاشا لله أن يكون ذك أو يحصل في بلاد المسلمين .

عندما يشعر الإنسان بداخله أنه أصبح عاله على نفسه يبادر بجلد الذات ويكثر من التظلم غير المبرر ويقنع نفسه بأنه مستهدف ليبرر عجزه عن المضي في العطاء والبناء وهذه أصبحت مشكله مجتمعيه يطرحها كل عاجز بالصوره التي تبرر تقاعسه .

بلاد الشام التي تواجد بها العثمانيين حقبه طويله من الزمن وأصبحت فيما بعد وبجرة قلم على مائدة سايكس وبيكو الموشحه بكأسين من الويسكي " سوريا والأردن وفلسطين ولبنان " مستهدفه الأن وما حولها " العراق والسعوديه " وفيما بعد المغرب العربي وقد سبقها ليبيا واليمن والسودان ومصر والصومال من دولة السفيره وربيبتها إسرائيل لتحقيق مصالحهم على حساب هذه الدول وشعوبها التي تنتظر نهوض الدوله العثمانيه ممثله بتركيا المسلمه لمساعدتها على الخلاص مما هي فيه وإحياء الثوره العربيه الكبرى من جديد وإلغاء التقسيمات الإستعماريه في بلاد المسلمين وبمشيئة الله ... ودمتم

11) تعليق بواسطة :
21-09-2014 01:56 AM

النضال من أجل الوطن المحتل هو واجب على كل عربي و مسلم كما هو واجب الدفاع عن الأردن تماما أمام الأخطار التي تحاك ضده في الظلام متسترين بشعار معلن تحت ضوء الشمس هو الوطن البديل مع أن الحقيقه أبعد من ذلك لكن لا بد من إيجاد أرضيه خصبه للفتنه كي يتم تمرير ما هو مخطط له .

المشكله أنه يراد للأخوين أن يتقاتلا أمام باب الدار على المفتاح في حين أن الحرامي يعبث في داخل الدار ويكاد يسرق موجوداتها ,

لن ينفع القول : أكلت يوم أكل الثور الأبيض بعد فوات الأوان , وأعذر كل من يعلق على قولي هذا بأنه فلسفات لأن معظمنا للأسف لا زال وعن جهل ينظر لأخيه على أنه عدوه أكثر من عدوه الحقيقي الذي لا يمكن أن يتنازل عن عقيدته التي حددت حدود وطنه القومي من النيل إلى الفرات ونحن هنا ننظر إلى الرقم الوطني المقدس على أنه نهاية وطن وشعب وأصحاب أرض مع أنه في الحقيقه ليس أكثر من رقم إحصائي لم يمنح حامله حقوقا ومزايا أكثر من الواجبات التي عليه القيام بها , كما أن الإشاره لنسبة ال 27% ما هي إلا بابا جديدا من أبواب الفتنه التي يسعى لها الصهاينه ووكلاؤهم خصوصا وأن التاريخ لم يتحدث يوما عن أن الأردنيين الذين فتحوا ابواب بيوتهم وقلوبهم لأشقائهم في الجوار من الجهات الأربع قد تعرضوا للظلم ممن أتاهم طالبا الأمن والأمان في حين أن قسوة الظروف المعيشيه قد طالت كل من لم تكن يده طويله على المال العام , فلنحرص على عدم فتح قلوبنا لمن يقال أنهم أبناء عمومتنا من خلف وسلالة سيدنا إبراهيم وننساق وراء أهواءهم وفتنهم .

بلاد الإسلام واحده" أبى من أبى ورضي من رضي " ولا يوجد في ثقافة الرسول الكريم أو الصحابه مصطلح الوطن البديل ,, كما أن ما فعله صلاح الدين الأيوبي قبل فتح القدس من مناقلات بين سكان بلاد الشام لمواجهة المد الصليبي لم يكنبهدف خلق مصطلح الوطن البديل , كما أن التعديل الجغرافي الذي طرأ على إمارة شرق الأردن وأعيد ضم جزء من جنوب الجزيره العربيه وجزء من شمال سوريا الكبرى للأردن لم يطلق على ساكني ومواطني هذه الأجزاء التي طالها الضم بالوطن البديل ,

في حين أن ما فعله سايكس وبيكو قد تم الإعتراف به في التقسيم كخدمه للصهيونيه ونحن كعرب ومسلمين وسكان لبلاد الشام قد رسخنا هذا المفهوم وعززناه وتعاملنا معه بجهل وعدم درايه وطالبنا بتثبيته فأصبح أمرا واقعا وها نحن نطالب بإعتباره مرجعية لتحديد الأوطان دون أن نشير لليهود والصهاينه بحقهم وتوطنهم بجزء محتل من هذا الوطن الكبير .

حرام على بلابله الدوح .. حلال للطير من كل جنس .. رحم الله أحمد شوقي ومن قبله صلاح الدين ... ودمتم

12) تعليق بواسطة :
21-09-2014 03:03 AM

بكل وضوح وصراحه..اقول لك
اﻻردني..هو من تنطبق عليه الماده( 3 ) بند 1..فقط
( من كان اردنيا خسب ظقتنون الجنسبه1928 )
اما المجنس..فهو كما جاء بنص الماده( 3 ) بند2( كل فلسكيني الحتسيه كان يسكن الضفه واﻻردن بين 48..54
واضحه جدا بنص قانون الجنسيه اﻻردني الحالي..وموضح به ببندين منفصلين..تلبند 1 لﻻردنيين من 1929..والبند2 للفلسطينيين المجنسين..
هذا نص القانون الحرفي الحالي.
فﻻ تفلسف وﻻ خذلقه..اﻻمر واضح بالقانون
. عثماني ةسةريا واماذيب فلضيه
شو رايك نجنس مليون وتصف سوري عندنا كمان!؟

13) تعليق بواسطة :
21-09-2014 11:38 AM

تحيه طيبه لك ولجميع المتابعين المحترمين .

جميل أن تكون لغة الحوار ممهوره بالصراحه والشفافيه التي سؤبادلك إياها قائلا :

لا ضير أن يكون الأردني هو من تنطبق عليه الماده التي أشرت لها متبوعة بالقانون الواضح للجميع .

ولا ضير أن يكون المجنس هو من حصل على الجواز الأردني والرقم الوطني بموجب قانون الجنسيه .

وأصل المواطنه هو أن يقوم المواطن والمجنس بالوفاء بواجباتهم التي حددها الدستور والحصول على الحقوق التي حددها الدستور أيضا دون تمييز أو تمايز تحقيقا للعداله ,

الجنسيه والجواز والرقم الوطني إختراعات وثائقيه غايتها تسهيل التنقل بين الدول وإنجاز المعاملات فرضتها القوانين الدوليه والتزمنا بها في بلاد الشام ترسيخا لمؤامرة سايكس وبيكو التي قسمت الوطن الكبير والشعوب إلى أوطان لخدمة الصهيونيه .

ما المشكله في تجنيس السوريين لتسهيل سبل حياتهم على إعتبار أن الجنسيه لن تمنحهم كغيرهم حق تملك أراضي الوطن أوأراضي الأباء والأجداد إلا إذا كانت مقابل ثمن وكما هو متبع في كل دول العالم مثل أمريكا التي يحمل العديد من الأردنيين العثمانيين جنسيتها ويعيشوا فيها وحاصلين على كافة الحقوق تماما كالمواطن الأمريكي المكدوني ودون أي معارضه أو معايره من أحفاد الإسكندر المكدوني .

بالنتيجه عزيزي ... بلاد الشام واحده وأهلها أقارب وأبناء عمومه وأنسباء وأصهار ودليل ذلك مثلا أن عائلة الزعبي الكريمه متواجده في سوريا والرمثا والسلط وفلسطين ومثلها العديد من العائلات الكريمه الأخرى وبالتالي فإن القوانين والجنسيات ولا حتى الحدود الإستعماريه تستطيع أن تفصل الأخ عن أخيه ولا العشيره عن نفسها تحقيقا لخدمة الصهيونيه, وما مسمى الوطن البديل إلا فتنه غايتها الفرقه بين أبناء الوطن الكبير ألا وهو بلاد الشام التي ستنطلق منها جحافل تحرير الجزء المحتل المسمى فلسطين وبهمة أبناء بلاد الشام مجتمعين ... ودمتم

14) تعليق بواسطة :
21-09-2014 01:04 PM

نحن نعتبر في الاردن كل ما هو غير بدوي ولا ينتسب للقبائل العربية المعروفة هو غير اردني. مثال على ذلك نعتبر الفلاحين في الاردن هم في الاصل غير اردنيين وهم حوارنه أي من حوران. او من فلسطين.
خذ مثلا عشرية العمري موجودين في فلسطين والاردن فلاحين الجرادات والعبيدات والجراح والبطاينه والخصاونة والعجلوني والمومني وغيرها من عشائر الفلاحين هم في فلسطين وسوريا ولبنان.
الاردنب من انتسب الى الصحراء من الاف السنين وغيرهم متشابهين فلسطينيين وفلاحين حتى ان دمهم ولهجاتهم واحدة لا تفرقهم عن بعض.

15) تعليق بواسطة :
21-09-2014 03:19 PM

والله اول مره اعرف ان قانون الجنسيه اﻻردني الحالي اوضح من هو اﻻردني اﻻصيل واﻻردني المجنس...وبالقانون
اﻻردني اﻻصيل: الماده( 3 ) بند1( جنسيته حسب قانون جنسية 1928 )
المجنس :الماده( 3 )بند2( كل فلسطيني الجنسيه من سكان الضفه واﻻردن بين1948..1954 )
اشكرك على هذه المعلومه الهامه جدا..كانت غائبه عنا
بعني اﻻن رسميا وبالقانون معروف( اﻻردني اﻻصيل ) من هو..( والفلسطيني المجنس من هو )..
ممتاز جدا..كل شيء واضح بالقانون ..اﻻردني اردني..والفلسطيني مجنس
الحمدلله شكرا عابدين على هالمعلومه الذهبيه

16) تعليق بواسطة :
21-09-2014 04:15 PM

المادة 3 من الدستور الاردنى تنص على ان مدينة عمان عاصمة المملكة ويجوز نقلها الى مكان اخر بقانون خاص .لا اعرف كيف ومن اين اتى اخو شما تعليق رقم 12 بنص المادة رقم 3 والتى تتحدث حسب رايه عن تقسيم الاردنى الى اصيل ومجنس ونسبها الاخ العتوم الى تعليق رقم 13 عماد عابدين بدل من ينسبها الى قائلها الاصلى ابوشما مستغربا هذا النص الذى يسمع به لاول مرة كما سمعت انا به ’على فكرة اخو شما هو الاخ المحترم الذى يطيب له دائما التحدث عن المجنسين والكريتين وما الى ذلك من اوصاف ويبدوا انه يريد قلب الحقائق وحتى الدستور تلاعب به وهذه جريمة يعاقب عليها القانون لانه لا يوجد اصلا فى الدستور الاردنى ما يشير الى ما تفضل به اردنى اصيل ومجنس الا من باب المناكفة والفتنة التى يحاول اشعال اوراها باية طريقة ويلجا الى اسلوب غوبلز الوزير الالمانى فى الحرب العالمية الثانيى والذى قال اكذب ثم اكذب حتى تصدق ما تقول ويصدقك الناس ’كما اتمنى النشر كما اتمنى من موقع كل الاردن ان يراقب ما يقوله الناس خاصة الدستور الاردنى وعدم تحريفه لانه فعلا جريمة ويدخل تحت باب العيب وغيره من مصطلحات لا داعى لذكرها

17) تعليق بواسطة :
21-09-2014 04:21 PM

جاوب بصراحة وعن فكر نير للمستقبل اليوم ماهو وضع شرق الاردن لو لم ياتي اليه الهاشميون والاجئون التكريتيون

18) تعليق بواسطة :
21-09-2014 04:28 PM

شكلك خلطت معك! ﻻ تفرق بين مواد الدستور التي رحعت لها بالعاصمه. والماده ( 3 ) ببنديها 1..و التي تتحدث ببندها اﻻول عن اﻻردني اﻻصيل من 1928 وبدها2 الذي يتحدث عن تجنيس الفلسطينيين المقيمين بالضفه واﻻردن.
خلطت معك؟ مش مشكله..احيانا تخلط! راجع قانون الجنسيه ومادته3 وتعرف انك غلطان..وان اخو شما اﻻردني على حق..واعتذر له

19) تعليق بواسطة :
21-09-2014 05:33 PM

قوة التشريعات تبدا بالدستور والذى تتفرع منه القوانيين والانظمة والتعليمات فاذا كان الدستور لا يشير لا صراحة ولا تلميحا ما جاد به ابو شما وحسب الدستور الاردنى الذى يعتبر الفيصل الحكم ولا يعلو عليه اى قانون يا طويل العمر فان الاردنيون امام القانون سواء لا تمييز بينهم فى الحقوق والواجبات وان اختلفوا فى العرق او اللغة او الدين وهذه نص الماده السادسة بند واحد من الدستور الاردنى النافذ والمعمول به ولا اجتهاد فى معرض النص عزيزى بو شما والاخ العتوم وكنت ساعتذر لو اخطات لكن على السيد المكنى ابو شما ان يعتذر لكل الاردنيين لانه تلاعب بدستورهم ولسبب لا يخفى على احد واقبل احترامى

20) تعليق بواسطة :
21-09-2014 06:08 PM

الم تقل يا اخ العتوم تعليق رقم 15 انك اول مرة تعرف ان قانون الجنسية الاردنى يميز بين الاصيل والمجنس مستغربا ذلك , استفسارك فى التعليق رقم 18 يدل على واحد من اثين اما انك ليس صاحب التعليق الثانى او تحاول الدفاع عن باطل لان الدستور الاردنى واضح فى مادته السادسة البند 1 والتى تنص على ان الاردنيين امام القانون سواء لا تمييز بينهم وان اختلفوا فى العرق او اللغة او الدين .وبما ان الدستور اقوى من اى تشريع اخر مهما كان لانه لا اجتهاد فى معرض النص خاصة اذا كان واضحا كوضوح الشمس فى وسط النهار مع مع احترامى ’راجيا النشر يا كل الاردن لاننى بعثت برد ولم ينشر

21) تعليق بواسطة :
21-09-2014 07:20 PM

الشوام والسوريين خبرناهم في الأردن منذ عدة عقود فهم,

لم يسبّوا الأردن في يوم الأيام,
ولم يسبّوا الأردنيين في يوم الأيام,
ولم يتندروا الأردنيين بمصطلح الرعيان والحراثين في يوم الأيام,
ولم يغشوا الأردنيين في تجارة او طعام في يوم الأيام,
ولم يدوسوا الجواز الأردني في يوم الأيام,
ولم يقتلوا العسكر في يوم الأيام,
ولم يغتالوا ملوكنا ,
ولم ....
ولم ....
ولم ....
باختصار ليسوا موتورين وطلاّب ثار عند الأردنيين,
وعليه أنا شخصيا أرحّب بتجنيس 4 ملايين منهم لتستقيم المعادلة.

22) تعليق بواسطة :
21-09-2014 10:41 PM

يا حبيبي يا غرايبه الله يهديك ويطول بعمرك عجوز السفاره الامريكيه صادقه فيما تقول تقريبا فهم يشكلون من 17 الى 18 بالمئه من الاوادم الذين يقيمون على سطح الاردن ومن يحمل الجواز الاردني خارج الاردن .الهدف يا حبيبي من هذا التصريح هو ابتزاز الاردن لتنفيذ كل رغبات امريكا .صحيح اننا تقريبا ننفذ لهم كل اشي حتى انهم ركبوا على كتافنا لكن لهم رغبات اخرى مخفيه ومخيفه والابتزاز هو ان تقوم الامم المتحده باستفتاء لتقرير المصير والنتيجه ستكون الاردن فلسطين وان الاردنين اقليه درجه خامسه او سادسه وما لهم الا وزيرين بالحكومه وخمس نوام وسلامتك .

23) تعليق بواسطة :
21-09-2014 11:12 PM

الأخ العزيز الأستاذ ادهم الغرايبه الفاضل .
اشكرك على مقالك الرائع في وطن برسم البيع .
حتى لا أطيل عليك فتعليقي على مقالك الرائع هذا منشور على مقال الأخ الكريم موسى باشا العدوان اتمنى أن تقرؤه وأرى من الأهمية ذلك .
تحيه وكل الإحترام .

24) تعليق بواسطة :
22-09-2014 11:01 AM

(( استفتاء اﻻردنيين بالماجه 3 البند 1 فقط من قانون الجنسيه اﻻردني( اﻻردتيين اﻻصﻻء1928 ) هل تريد اﻻستقﻻل عن المجنسين بعد1948 ام ﻻ؟ ))..زي لستفتاء اسكتلندا
لنتخلص من الﻻجئيين

25) تعليق بواسطة :
22-09-2014 12:59 PM

الى صاحب التعليق 24 السيد على الطهراوى هل انت بدوى؟؟؟ هل تنتسب الى العشائر الاردنية العربية الاصيلة ؟؟؟ هل انت من مسيحى الاردن الاصلاء ؟اذا كانت اجابتك بنعم فانت اردنى اصيل واذا كانت بلا فانت مجنس هذا هو الاردنى الاصيل والذى يحق له الاستفتاء مع الاصايل

26) تعليق بواسطة :
22-09-2014 02:08 PM

انتبهوا إلى الجهة صاحبة التعليق 25 :

التعليق 25 تعليق خبيث هدفه دق إسفين بين الارادنة ,أحذركم منه.

27) تعليق بواسطة :
22-09-2014 03:21 PM

السيد صايل الخريشا هل تعليق رقم 24 خبيث ام حميد ؟!انتظر اجابتك حتى ارد عليك اذا سمح لى المحرر لاننى علقت على ما كتبت ولم ينشر حتى اللحظة

28) تعليق بواسطة :
22-09-2014 05:10 PM

نعتذر عن النشر التعليق عنصري

29) تعليق بواسطة :
22-09-2014 06:12 PM

ايها المحرر..تعليق 25 من الفتحي الفلسكيني فؤاد1 ..موجه بكل خبث المخربين لي شخصيا..ومررته ..!! ولم تقل عتصري!!
وانبرى اخ صايل لهذا ابفلسكيني الخبيث ةرد عليه 26..وكفى ووفا ابنالخرشان البطل..
وعندما علقت انا بمواد قانون الجتسيه اﻻردني على فؤاد الخبيث تعتذر وتقول عنصري!!
وارد بقانون الجنسبه اﻻردني
الماده 3 بند 1 اﻻردنيين تﻻصﻻء من1928
البند 2..المجتسين فلسطينيي الجنسيه من اهل الضفه
وقانوننا فرق بين ابناء البلد اﻻصﻻء بالبند 1
وتلمجنسين الفلسطينيين البند2
اين ااعنصريه؟! هل قانو جنسيتنا عنصري؟!
قد تكون انت من شلة فؤاد..فكل مكان باﻻردن مبتلى ..ولكني اعيد القول القانوني ابصحيح.ان قانون الجنسيه اﻻردني
الماده 3 بند 1 ..حنسية اﻻردنيين اﻻصﻻء بقانون1928

30) تعليق بواسطة :
22-09-2014 11:27 PM

انت تقول اصيل ومجنس وانا اقول لا يوجد قانون او اى دستور اردنى منذ نشاة المملكة ولغاية الان شىء اسمه اصيل ومجنس وحتى العام 1928 والذى استندت عليه لم يكن هناك فلسطينيون فى الاردن الا اعداد قليلة هاجرت قبل النكبة لاسباب خاصة باصحابها فمن اين اتيت بالاصيل والمجنس فى العام المذكور ؟؟هل قرات تعليق ابن الصحراء الذى حدد الاردنى حسب ما تريد فلماذا لم ترد عليه انت وصاحبك ’اذا سالتك ولم تعرف تجيب هل اصبح خبيثا فى رايك ؟وماذا تريد فى النهاية من كل هذه المعمة التى تفتعلها وتتنطنط من اسم لاخر وانت تقول اصيل ودخيل ومجنس ومن اعطاك صلاحية تصنيف الناس . الشتيمة والاتهامات دون سند امر مرفوض فى اخلاق المسلمين ,ارجو النشر لرابع مرة يا كل الاردن

31) تعليق بواسطة :
23-09-2014 12:54 AM

تعليقك 30 ﻻ غبار على ما ورد به وانه ضكن مقاييس النفلش ةالحوار الحضاري المطلوب..والمرحب به..ةيسرني اجابة تساؤﻻتك به
اوﻻ.. تساؤلك عن1928 الةارد بالبند 1 من الماده 3! من قانون الجتسيه اﻻردني..وانه كنا تقول ما مان فيه فلسطينيين مجنسين بالدوله اﻻردنيه وقتها..احيبك : نعم. انت على صواب ..لم يكن هنالك فلسطينيين مجنسين بالجمله عام لصدار قانون الجنسيه اﻻردني 1928..وفعﻻ كان قانون الجنسيه1928 يتحدث فقط عن جتسية اﻻردنيين الموجودين في شرق اﻻردن وتاسست عليهم دولة اﻻردن وجنسية اﻻردن الاي ورثت جنسية شرقيين اﻻردن العثمانيه التي والت وانتهت بنهاية العثماتيين مع نهاية الخرب العالميه اﻻولى
واضكر المشرع اﻻردني..لتعديل قانون الحتسيه اﻻردني اﻻصلي1928..عندما قام المجرم ابو الهدى اليافاوي التاجي الفاروقي..بجريمته اليشعه ضد اﻻردن واﻻردنيين( واصدر هو قانون من نفسه اعتبار كل سكان المتاطق الفلسطينيه المداره من المملكه اﻻردنيه الهاشميه عام1949 من فسطينيي الجنسيه..وكانهم حاوو الجنسيه اﻻردنيه ) !!!!!!..جنس كل فلسطينيي الضفه بالجمله..وهم يحملون جتسية فلسطين ..دولتهم القلئمه وقتها والعضو بجامعة الدول العربيه..ورئيس وزرائها احمد حلمي..طبعا رفضت الحامعه مؤامرة ابوالهدى اليافاوي..ولكنه تابع جريمته وبعد التجنيس..ضم الضفه ﻻمتخابات المملكه!!!!!
ثم اضكر المشرع ﻻضافة البند 2 على الماده3 من قانون الحنسيه..(( تتحدث تحديدا عن المجنسين الفلسطيتيين من سكان الضفه بين1948..و1954 ))..
هذا ما اقوله يا فؤاد..قانون الجنسيه اﻻردني العامل اﻻن بمادته 3.
وضع البند 1...لﻻردنيين اﻻصﻻء بقانون1928 الذين تاسست عليهم الدوله اﻻردنيه..والبند 2. للمجنسين الفلسطينيين من سكان الضفه
اين الغلط مني؟! اين العنصريه،!؟ لين الشتيمه!؟
انا اتكلم بواقع قانون الجنسيه اﻻردني الموجود..ولم اضيف حرف من عندي ابدا
وبناء عليه..عندي مطلب استفتاء اﻻردنيين خسب الماده 3 بند 1 اﻻردنيين اﻻصﻻء بقانون1928..ماستفتاء اسكتلندا..(( هل يريد اﻻستقﻻل عن مجنسين البند 2 من الماده3 . ام ﻻ؟ ))))..حق ديموقراطي لﻻردنيين الذين حددهم قانون الجنسيه ماده 3 بند1
اين وجدتني اشتم..او اتعنصر او اتخابث!؟
انت يا فؤاد لﻻسف من بدات تضع قوانينك ومفاهيمك على مزاحك ومن صنعك وتفتت اﻻردنيين وتفتن بينهم لﻻسف..بل وتغمز كالعاده مني..ومن خالد المجالي..ومن معلمنا انه حجازي!!!
بكل ادب اقول لك ولغيرك..عيب وانت شخصيا اشرف من الفتنه
وﻻ تتدخل بين اﻻردنيين ..نحن نعرف بغضنا
يعني اﻻردني معروف..والفلسطيني معروف..والجواوات ما بتغير الدم وﻻ الجنسيه..والقضيه التي نناقشها ..هي استقﻻل اﻻردنيين وحقهم ارستقﻻل الكامل ببﻻدهم بدون مشاركة مجنسين فلسطين الذين لهم بلدهم فلسطين ايضا..زي اللبنانيين وابسوريين والمصريين..ﻻ يقبلون حد يشاركهم ببﻻدهم..مع كامل احترامي وتقديري ومحبتي للشعب الفلسكيني ودولته وجنسيته الفلسطينيه وهي شرف لكل فلسطيني..وشكرا لكل اﻻردن

32) تعليق بواسطة :
23-09-2014 02:59 AM

مليكنا المفدى عبد الله الثانى حفظه الله ورعاه هو خط احمر وهو فى السويداء من القلب وتاج على روؤسنا جميعا ولهم منا ال البيت كل محبة واخلاص ونفديهم بالمهج والارواح ولا احد يستطيع ان يغمز من قناته لانه اسمى من الجميع هذه واحده اما السيد الاستاذ خالد المجالى فله كل التقدير والمحبة وما عرفت عنه الا انسانا وطنيا صادقا لا يعرف التلون او اللعب على الاحبال ’كلامى كان واضحا وصريحا اقراه مرة وعشرات المرات فلا تقولنى ما لم اقل وقلت لك اكثر من مرة انا اردنى الجنسية حسب الدستور والقانون فلا يجوز لاحد ما لا يملك شرعية او سلطة ان يقرر ما تفعلة الدولة الاردنية ’انت يا اخ على تحاول ان تميز بين الاردنيين من مختلف اصولهم وفى كل مرة انبرى لك بان هذا لا يجوز لان القانون والدستور يمنع الاعتداء على حقوق وحريات الاردنيين فانت تعتدى على حقوقى عندما تصفنى مجنس وانت اصيل ,فالاصالة فى الفعل والانتماء والعمل على رفعة الاردن والاخلاص لترابه الطهور وهذا ما فعلت ان كنت لا تدرى ’الاردن الاقوى هو بكل فئاته ومواطنية دون الانتقاص من حقوق احد وارجع الى المادة السادسة من الدستور النافذ والذى يقول ان الاردنيين سواء لا تمييز بينهم فى الحقوق والواجبات وان اختلفوا فى العرق او اللغة او الدين ولم اجد ابدا لا فى الدستور لعام 1928 او 1954ولا فى تعديلات 1987 ولا فى الدستور الجديد المعمول به الان ما تشير اليه بوجود نوعين من المواطنيين اصيل ودخيل او مجنس فانا اردنى الان شعارى الله الوطن الملك واترك فلسطين جانبا عندما تعود سابقى كما قلت لك سابقا حاملا للجنسية الاردنية حتى وان عدت ولن اتنازل عنها حتى القبر ,ودمتم ودام موقع كل الاردن منبرا للراى والراى الاخر شاكرا كل عامل فيه واخص بالذكر الاستاذ خالد المجالى ’راجيا النشر

33) تعليق بواسطة :
23-09-2014 08:19 AM

اذكر الاخوة المتحاورين ... عندما صدر قانون الجنسية 1928 كان الانقليز يحكمون الاردن ووعد بلفور عمره 12 سنه وكانوا يقراوون المستقبل ويعلمون ان شرق الاردن هو الوطن البديل , وللان لا نعلم تفاصيل ما دار بين تشرتشل والامير عبدالله في فندق الملك داوود سنة 1921 ولقد رتبت اوراق ووضعت خطط للمستقبل وعدلت اشياء كثيرة ومررت اشياء كثيرة من الدهاة الانقليز واليهود ... اليوم نحن نقرأ الحاضر والمستقبل ونعرف جيدا من هم تجار الدم والتراب وهم يعلمون ان اعمارهم قصيرة جدا وبقائهم مرهونا بتمسكهم بالمستعمر والمحتل

34) تعليق بواسطة :
23-09-2014 12:20 PM

الفلسطيني له في الاردن ممتلكات واموال اكثر منك وجنسيته ورقمه الوطني حق وليست منه منك اومن ابو الهدى اليافاوي واذا كنت انت وجدودك نايمين وفي ال21 وال46 وال48 وال67 ما فطنت تصحى الى في 2014 لما الاردن صارت دولة وكبرت ونغننتو من بيع الاراضي للفلسطيني وصرت تركب مرسيدس متين لف وشريت علب حلاوة بيهن وسافرت وسكنت ببيوت حجر بعد الخيم وتجوزتو من بناتهم واكلتو اكلاتهم صحيت هلا على الوطن البديل وصحيت على قانةن ال21 انت احمد ربك بكرة ماتنسحب جنسيتك وترجع علصعيد عند اجدادك

35) تعليق بواسطة :
23-09-2014 12:29 PM

نعتذر

36) تعليق بواسطة :
23-09-2014 12:53 PM

نعتذر

37) تعليق بواسطة :
23-09-2014 01:15 PM

السؤال :الأموال التي اشترى فيها الفلسطيني الممتلكات والجنسية ,جابها معاه مثلا ؟!
إذا كان الجواب نعم فهي مما باع من أرضه, وإذا كان لا فقد جمعها من البلد, من الأردن.
مشكلة الفلسطينيين أنهم يتذكرون ما أعطوا ويتنكرون لما اخذوا ولمن اعطاهم!
هل الفلسطيني في الأردن سوبر وفي لبنان غير ذلك ؟
هل الفلسطيني في الأردن سوبر وفي سوريا غير ذلك ؟
ما الذي جعله في الأردن يصل إلى هذه المرتبة؟!
إن الأموال التي جنيتموها في الأردن وخارج الأردن كلها أتت بفضل الأردن الذي منحكم جوازات سفر وعاملكم معاملة الأردنيين
لا أحد ينكر أن الفلسطينيين ساهموا في بناء (الطوبار) الكثير في الأردن لكن الفلسطينيين ينكرون أن الأردن بناهم بالكامل
أرجو النشر لأن تعليقه يستوجب الرد

38) تعليق بواسطة :
23-09-2014 01:31 PM

نعتذر

39) تعليق بواسطة :
23-09-2014 01:47 PM

ما كتبته هو ما اشعر به ان كنت تصدق ,ودعك من لماذا والماذات فانهن شكاكات ولا تعمم فان فى التعميم ظلم كبير وان بعض الظن اثم وارجو ان تحسن الظن بالناس ولا تتعصب لراى فان التعصب اعمى يضل طريق الناس ودمتم

40) تعليق بواسطة :
23-09-2014 01:54 PM

نعتذر عن النشر

رد من المحرر:
الردود اصبحت ذات طابع عنصري .. ومن الأن أي رد عنصري لن يتم نشره وشكراً لكم

41) تعليق بواسطة :
23-09-2014 02:12 PM

يعلم الله اننى لم اعلق تحت رقم 36 والمحرر يعرف ولو كنت علقت لكنت كتبت اسمى فؤاد 1 فانا لا اتخفى تحت ارقام مجهولة ولا اخاف من ابداء رايى ولو راجع رقم 40 الاسلوب والكتابة لعرف انه ليس انا مع اننى اعتقد ان لكل انسان راى على شرط ان لا يتجاوز مع ما هو منوه به من قبل الموقع الكريم الذى احترم تنويهه

42) تعليق بواسطة :
23-09-2014 02:19 PM

رد من المحرر:
تم التصرف

43) تعليق بواسطة :
23-09-2014 03:59 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012