أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


خالد المجالي يكتب:البرلمان والملك ودورهما في القرار السياسي

27-09-2014 07:59 PM
كل الاردن -



بالأمس رجع رئيس وزراء بريطانيا الى مجلس العموم البريطاني في جلسة نقاش وحوار حتى يحصل على موافقة البرلمان على إرسال طائرات بريطانية للمشاركة في الحرب على الدولة العظمى ' الاسلامية '. وقبله ذهب الرئيس الامريكي والفرنسي وكل دولة اجنبية اعلنت المشاركة في العملية ، الا الدول العربية طبعا، والتي لا تعترف اصلا بالشعوب التي تحكمها .


ما يهمنا نحن في الاردن أنه وقبل اسابيع عدل البرلمان الأردني فقرات في الدستور الاردني تعطي الصلاحية الكاملة لجلالة الملك بتعيين رئيس الأركان ومدير المخابرات العامة وإقالتهم وقبول استقالتهم ، فهل شملت تلك التعديلات عدم الرجوع للبرلمان والحكومة في قرار ' توريط ' الأردن في حرب لخدمة المصالح الامريكية والغربية كما يقول البعض ؟


اذا كان البرلمان الذي يفترض به ان يكون 'صوت الشعب وصاحب السلطة' من خلال موافقته على قرارات الحكومة لا علاقة له بدخول الاردن في حرب او عدم دخولها ، او في علاقات الاردن الخارجية او حتى الاطلاع عليها ، وطبعا قبل ذلك عدم القدرة على منع اي قانون عرفي او فتح ملفات الفساد الحقيقي ، واخرها طبعا عدم قدرته على معرفة حقيقة ما حصل في عجلون ، فما الحاجة له بعد كل ذلك ؟


اعتقد آن الاوان لطرح السؤال المباشر ، برلمان مغيب ، حكومة آخر من يعلم ، مواطن يتلقى الاشاعات والقرارات دون سابق معرفة ، اذا من يدير الدولة ؟ ومن يتحمل مسؤولية ما قد يترتب على تطور الاحداث ؟


البعض يقول ان جلالة الملك هو صاحب القرار وانه المسؤول الاول والاخير عما يحدث في الوطن مع ان الدستور يقول غير ذلك ، فاذا كان ذلك صحيحا فلماذا لا نعدل الدستور بحيث يتحمل جلالة الملك المسؤولية المباشرة ويخضع للمساءلة امام مجلس الامة ولن اقول امام الشعب ؟


جلالة الملك اعلن في اكثر من مناسبة ان الحكومة والبرلمان هما من يتحملان مسؤولية ادارة الدولة وبما انهما فشلا في ذلك فاعتقد انه آن الاوان ' لطرد النواب والاعيان ومعهما الحكومة ' وانا اكرر عبارة ' طرد ' لان من يتخلى عن مسؤوليته الوطنية والدستورية لا يحق له البقاء في مكان يجب ان يجلس به من هم قادرين على ذلك .


اما من يتهرب من مسؤوليته بالتحجج والتبرير حتى يبقى في مكانه فيجب ان يخضع للمحاسبة عن كل ما يحدث ويجب ان تبدأ حملة شعبية مضادة لهذه الفئة المستغلة للوطن وتعريتها بكل الوسائل واقل ما يمكن عمله 'عدم الاعتراف بها اصلا' فلا اعتراف بحكومة عاجزة عن حماية الوطن ولا بنواب عاجزين عن القيام بدورهم وليتحمل جلالة الملك نتائج ما يتخذ من قرارات .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-09-2014 08:14 PM

الارادة والديمقراطيةاو كما قال احدهم الشورى التنظير والحكي حلو مهو ببلاش . ..مقولة لاحد الرجال من الرعيل الاول ارداة وديمقراطيه ما بمشوا مع بعض .. يا ارادة يا ديمقراطية ..

2) تعليق بواسطة :
27-09-2014 08:20 PM

المواطن هو من سيتحمل تبعات توريطنا في حرب ليست حربنا ...إلى متى سنبقى مغيبين عن كل ما يجري في الداخل والخارج ؟ هل فعلا نحن شعب لا نستطيع أن نقف في وجه من يجرنا إلى مصير مجهول ونقول له اتقي الله في شعبك !!!!!!!! ...نعيش القلق يوميا ولا نعرف إلى أين يراد لنا أن نصل

3) تعليق بواسطة :
27-09-2014 08:25 PM

نعتذر

4) تعليق بواسطة :
27-09-2014 08:34 PM

نعتذر

5) تعليق بواسطة :
27-09-2014 08:37 PM

على ضوء ذلك طلب جلالة الملك ادام اللة فى عمرة وحفظة ان تكون الحكومات برلمانية من الاحزاب. ويفضل ان لا تكون من حزب الرجل الواحد.

6) تعليق بواسطة :
27-09-2014 08:59 PM

سؤال إلی الجميع: ماهو الفرق بين التخلي عن المسؤولية الوطنية والدستورية وبين الخيانة؟

7) تعليق بواسطة :
27-09-2014 09:20 PM

مع انني لا اتفق معك في كثير من الآراء الا انني لا املك الا ان اتفق معك تماما في ما طرحت لانه منطقي وموضوعي وعلمي بامتياز. وبما انني ما زلت اعتقد جازما ان الشعب لا يريد ان يتحمل المسؤولية ويأبى ويستنكر ان يبلغ الحلم. وبالتالي فالحل الوحيد هو ما جاء بمقالك.
ولك الشكر.

8) تعليق بواسطة :
27-09-2014 09:30 PM

الى السيد الكاتب بنفهم انك مع الدوله التي وصفتها أنها عظمى ولست مع بلدك واحنا بنعرف انك من سحيجت النظام سابقا والآن مبروك عليك داعش الرجاء العمل بحرية التعبير وبنستنى منك التبرير

9) تعليق بواسطة :
27-09-2014 10:20 PM

يا استاذ خالد عن ماذا تتكلم عن نواب ورئيس وزراء

النواب لا زالوا ..... يلعبون بالمسدسات والرشاشات والاحزمه وكاسات الميه والمكسرات والكيك كيك

ومنهم من يضع الجل ومنهم المسطول ومنهم ..... ومنهم الطوبرجي ومنهم صاحب سياحه ومكانيكي جماعه لا يهمهم الا ........ والاغتناء خلال هذه الفتره نواب انشغلوا بالتقاعد

صدقني لو طلب النسور منهم ان ...... على رقابهم من اجل المنفعه الخاصه لصفقوا له

انت لا تتكلم عن رجال بل هم اشباه الرجال

اما النسور وما ادراك ما النسور عفوا ( الحج عبدالله النسور ) قدس الله سره وصرته

الزلمه شاف الحج مكسب في فترته والزلمه كان مبسوط السنه الماضيه من برستيج الحرس السعودي واخلوا له المكان وكانه رئيس دوله

لكن هذه المره رح يكون لوحده ورح يضيع او يضيع الوزراء المرافقين له بس نفسي اعرف واتاكد انه الوزراء المرافقين تعلموا الوضوء
انشاء الله ما يكون القطامين معه لانه مره راح على ندوه مش عارف شو موضوعها

اعادك الله علينا ايها الحج بالخير والسلامه

بس يا ريت يذكرنا وين رح ينزل واي وقت حتى نزين له الطريق بشجر الدفلى

حجا مبرور وسعيا مشكور


ملاحظه
--------
ممكن ان تكفر عن ذنوبك التي هي بينك وبين الله اما ما هو للشعب فان الله لا يكفرها الا اذا سامحك الشعب باكمله حتى الميت
وسلامتك الله لا يضرك ولا يضر حدا

10) تعليق بواسطة :
27-09-2014 10:27 PM

دستور :،،،
المادة ٣٢
الملك ھو القائد الاعلى للقوات البریة والبحریة والجویة .

المادة ٣٣
١. الملك ھو الذي یعلن الحرب ویعقد الصلح ویبرم المعاھدات والاتفاقات.؟؟؟ .

11) تعليق بواسطة :
27-09-2014 11:42 PM

الحكومة والاعيان والنواب مشغولين بالعزايم والولائم ولهط المناسف والخرفان المحشية اليوم على وليمة الدكتور سعد خريسات أقرأ على موقع ...... وقبل ذلك عند فلان وقبله عند علان وترى صورهم في سلسلة طويلة من الصور كروشهم مترهلة قسم من الكروش فوق الحزام وقسم تحت الحزام في اوساط ضحكات وأبتسامات المتملقين والمتزلفين والمتسلقين والمنافقين ؟؟؟

12) تعليق بواسطة :
28-09-2014 12:10 AM

والله شكلك بتغني في واد والمقال في واد اخر لا حول ولا قوة الا بالله .

13) تعليق بواسطة :
28-09-2014 12:29 AM

حسسسسسسسسبي الله هو نعم الوكيل على الي راحو يحجو وعلى الي بستنو الهدايا
الان وفي هذا الوقت تذكرو التوبة الى الله

14) تعليق بواسطة :
28-09-2014 01:19 AM

الحل الامثل في هذه المرحله حكومة انقاذ وطني تشكل من قبل شخص مشهود له بالنزاهة وكذلك فريقه الوزاري وان يقلص عدد الوزراء لاننا مقبلين على قرارات مصيريه وما داعش الا شماعة للغرب يراد منها ان تكون مبررا للتدخل الغربي لتقسيم العراق وبلاد الشام واعلان يهودية الدوله من خلال افراغ الداخل الفلسطيني واعلان الاردن الكبرى من خلال اقتطاع جزء من سوريا والعراق وضمها للاردن وتجنيس الشتات الفلسطيني والا ما مبرر ان تتحرك طائرات من كل صوب الى الاردن لضرب داعش فرقة مدرعة واحده وسرب طائرات باستطاعته ان يقضي على داعش باقل من اسبوع ولكن يقول الله تعالى ( الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا )صدق الله العظيم

15) تعليق بواسطة :
28-09-2014 08:40 AM

فكرك يا سيد خالد المجالي وكونك كنت تخدم في اكثر الأجهزة الأمنية حساسية بالبلد يثبت باننا حتى في داخل هذه الأجهزة مخترقون من الفكر الإرهابي التكفيري فانت ما الفرق بينك وبين قرابتك النقيب بسلاح الجو الذي هرب من الأردن وانضم للدواعش بسوريا ليشفي قلوب قوم مؤمنين بتقتيل البشر وحز رقابهم وسفك دماء الأبرياء عيب عليك والله انك تستمر تراوغ وتضحك علينا وعلى نفسك وبداخلك يعيش واحد إرهابي ظلامي تكفيري ما عنده شجاعة ليعلن عن نفسه الارهابية

16) تعليق بواسطة :
28-09-2014 09:16 AM

الى تعليق رقم 10 ابن عباد الاكرم
مساء الورد قد لا نأخذ على الحكومة بقدر ما نأخذ على وزير الدفاع و القائد الاعلى الملك بالرغم من المادة 33 من الدستور أ تتعارض كليا مع المادة 33 ب _
المادة 33

ا - الملك هو الذي يعلن الحرب ويعقد الصلح ويبرم المعاهدات والإتفاقات.
اب - لمعاهدات والإتفاقات التي يترتب عليها تحميل خزانة الدولة شيئاً من النفقات أو مساس في حقوق الأردنيين العامة أو الخاصة لا تكون نافذة إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة، ولا يجوز في أي حال أن تكون الشروط السرية في معاهدة أو إتفاق ما مناقضة للشروط العلنية.

و على ضوء هذه المادة تعتبر الاتفاقات مع التحالف غير نافذه لانه يترتب عليها اثمان واموال ومساس بحقوق الاردنيين لذا كان من الواجب الدستوري موافقة المجلس

17) تعليق بواسطة :
28-09-2014 11:05 AM

بنـو هاشمٍ هـم دعـاة السلامِ ...... إذا كان في السلمِ خيراً لنا

بنو هاشم هـم دعـاة الجهادِ ...... إذا حانَ وقــت لـه أو دنـا

ومجلسُ نوابنــــا قاهــــرٌ ...... بكثرتــهِ نال كل المنــــى

وزادَ مــن الفقــرِ أعدادهم ...... كجيش الوليـدِ إذا ما انثنى

لماذا تخافـون مــن داعــشٍ ...... وجيش النيابـــةِ من ها هنـا

18) تعليق بواسطة :
28-09-2014 11:27 AM

كلناا ارهابيين مثل خالد المجالي اذا خالد ارهابي فعﻻ الي استحوا ماتوا وفعﻻ انك وقح ومريض ارجو نشر تعليقي اردني حقيقي مش جبان يدعي الحرية

19) تعليق بواسطة :
28-09-2014 11:52 AM

أمـــا والله لستَ بأرنــــــيِ ..... ولا حراً بقولك مثــل هـــذا

فخالدُ ما أساءَ إليك يومــاً ..... لماذا السوء منك إذن لماذا

وفي قول المتابع كل جهـــل ..... ولم يفهم من القول الرذاذا

20) تعليق بواسطة :
28-09-2014 12:14 PM

• الأخ العزيز خالد بك المجالي المحترم //
• بداية إسمح لي ان أشكرك على وقف التعليقات على مقالك السابق ،، وحيث ان هناك فئة تتعمد حرف المقال عن مضمونه الذي ترغب انت بطرحه للنقاش مما يثري الساحة السياسية والفكريه بمزيد من الافكار والطروحات التي تفيد الجميع ولتشكيل رأي عام متعدد الأراء وبالتالي تكون النتيجة أفضل.... إذ انني ومن خلال معرفتي الشخصية بك فلا أشك أبداً بصدق توجهك ووطنيتك وحرصك على أمن الأردن ومنعته ،، فحين تكتب مقالاً اعتقد انك تطرح وجهة نظر مطروحةً أصلا في الساحة وترغب باستطلاع الرأي حولها ،، ولم أجدك تتمترس خلف رأيك لابل تتفاعل مع ما يطرحه المعلقين على اختلاف ثقافتهم وتوجههم السياسي ،، وكثيراً ما تتأثر بهذه التعليقات لنجدها قد صيغت بمقال لاحق.

- وبالعودة الى مقالك الحالي ،، وما تضمنه من تساؤلات مشروعه حول الأخذ برأي مجلس الأمة بما يدور حالياً من توجيه لضربات جويه لتنظيم (داعش) الإرهابي ،،، ومع احترامي الشديد لما تطرحه ،، ولكن هل لدينا نحن في الأردن برلماناً مؤهلاً لمثل هذه الاستشاره ،، ولا اعتقد انك لا تعرف الجواب.

- إن ما يجب التساؤل حوله (هل تنظيم داعش تنظيماً إرهابياً ويهدد الأمن الاردني أم لا ؟؟) إذا كان الجواب نعم فمن حق الأردن بكافة مكوناته الوقوف في وجه هذا التنظيم ومنع وصوله الينا وبكل الوسائل المتاحه بما فيها التدخل العسكري ،، وتمتين الجبهة الداخلية والوقوف خلف جيشنا وقيادتنا ،، ومن ثم لنؤجل الحوار والجدال لما بعد انتهاء هذه المهمة النبيلة للدفاع عن امننا الوطني ،، فهذا التنظيم عبارة عن مجموعة من المجانين يريدون فرض ثقافتهم وعقدهم النفسية على العالم أجمع ونحن لسنا بمنأى عن خطره ... ولا يرغب اي منا بمشاهدة قطع الرؤوس في مدننا وشوارعنا ،، ومن يتذرع بأنها ليست حربنا ولماذا لم تنجد الطائرات غزّه وتذهب لتحرير فلسطين وما الى ذلك من دسٍ للسم في الدسم ،، أقول إن قضية فلسطين قارب عمرها على القرن (منذ وعد بلفور) وجاحد من ينكر دور الأردن (شعبياً ورسمياً) في الدفاع عن الحق في فلسطين وتحميل الأردن المسؤولية عن كل النتائج التي شارك في صناعتها الفلسطينيون والعرب فيه ظلم كبير ،، وبعد هذا كله فقضية فلسطين قضية عربية اسلاميه وليس الأردن وحده المطالب بتحريرها ،، ولا ننسى كم من مزاود وكم من ضحايا ذهبت نتيجة انقلابات عسكريه ظاهرها تحرير فلسطين وباطنها الكل يعرفه.... وعليه درء المفاسد أولى من جلب المنافع.... فتحرير فلسطين ليس بالتشكيك والاتهام المتبادل وهو يحتاج لجهد اسلامي عربي ودعم دولي ،، ولكن الخطب وبح الاصوات لم تنفع فلسطين ولا الفلسطينيين بشئ لابل زادت من محنتهم.

- والتساؤل الآخر لمن ينتقد التدخل الأردني / أيهما اسلامه اصح الفاروق عمر بن الخطاب أم هذا المارق المسمى ظلماً وبهتاناً (خليفة المسلمين) – وأين هو من العهدة العمريه وأين هو من الصحابة والخلفاء الراشدين وهل التسامح الذي كانوا يمارسونه مع الأسرى ومع البلدان التي فتحوها حقيقة أم وهم؟؟؟؟ يجب ان نعي ذلك جيداً !!!! حتى لو كان هذا التنظيم صناعة امريكيه كما يقول البعض ،، وأن لاندخل في متاهة ايهما خلق قبل (البيضة أم الدجاجه)

- وتعليقاً على موضوع المقال ،،، نحن جميعاً في الأردن بدءً من جلالة الملك إلى اصغر طفل نتمنى أن يكون لدينا مجلس أمة قادر على مثل هكذا مهمات ويساند الملك والدولة باتخاذ القرارات الهامة والمصيريه ولكن هيهات وما نيل المطالب بالتمني .

21) تعليق بواسطة :
28-09-2014 12:29 PM

قرار الحرب هو قرار سياسي ولدينا في الاردن هو في صميم السياسة الخارجية وخدمة أهدافها المرتبطة بالمصالح الأجنبية . وقد آن الأوان لكل اردني أن يفهم بان هذه السياسة هي شأن يخص الملك وحده بصفته هذه لا بصفته رئيسا للسلطة التنفيذية . أما الدستور فهو مليئ بفقرات الغموض والتناقض علاوة على عدم احترام مضمونه وتطويعه بسهولة .
وعلينا أن نعرف ونصرح بأن الحكم على الأرض في الاردن هو دكتاتوري شمولي بقالب الدولة الأبوية وأن نعرف بأنه لا احترام للشعب ومؤسساته .الدساتير الغربيه التي تسمح للرئيس اعلان الحرب وشنها ومنها فرنسا والولايات المتحده تأخذ راي وموافقة مجالس الشعب احتراما للشعب واشراكهم بالمسئوليه أين نحن من هذا علما بأن حالنا هو نفس حال الدول العربية لكننا الدولة الوحيده في العالم المستهدف كيانها السياسي وهوية شعبها ومع ذلك لا كلمة لنا ولا رأي ولا حتى استشاره أقول شعب الله لا يقيمه فقد تكرست في نفسه افتقاد الهويه

22) تعليق بواسطة :
28-09-2014 12:49 PM

نعتذر عن النشر

23) تعليق بواسطة :
28-09-2014 01:03 PM

نعتذر عن النشر

24) تعليق بواسطة :
28-09-2014 01:53 PM

طبيعي ومفهوم جدا انك تعتذر عن النشر لتعليقي في 18 لانه فعلا الحقيقة مرات تكون شيء محرج جدا والاعتراف بها اكثر احراج لكن فكر يا أستاذ خالد مع كل احترامي وتقديري لشخصك الكريم لعله يكون بصيص نور ليك لحتى تعرف وتتبع الحقيقة للنصوص التي تؤسس للعنف والارهاب وتظهرها للاخرين وتكون مثل النور ليهم

25) تعليق بواسطة :
28-09-2014 02:52 PM

( لكي لا نبتعد عن الحقيقة... )



* يحضرني قول الساسة الممتعضون في اسرائيل، حول انعقاد (المؤتمر الوطني في الاردن) الذي سبق عملية تصويت مجلس النواب الاردني على (اتفاقية السلام الاردنية/ الاسرائيلية)، يحضرني قولهم ان المؤتمر المذكور غير دستوري، وان الغاية منه محاولة منح الشرعية لاتفاقية السلام حال تعثرها في مجلس النواب ان بشكل او باخر.

** اقول لهؤلاء الساسة الان باثر رجعي: لا تفزعو كما فعلتم عند انعقاد المؤتمر المذكور، فمجلس النواب الحالي ليس ذات المجلس انذاك، والحكومة التي استقال رئيسها المرحوم الشريف زيد بن شاكر لمعارضته عملية السلام ليست ذات الحكومة، بل واضيف لهم: نامو فالقوم عندنا نيام.

26) تعليق بواسطة :
28-09-2014 03:41 PM

( القدح والذم والتشهير...السياسي )



* كثرت في الاونة الاخيرة، تناول بعض المعلقون على المقالات الثرية المنشورة على هذا الموقع الاعلامي الحر، كثرت تناول هؤلاء المعلقون وباسماء مستعارة، كتاب المقالات بالقدح والذم والتشهير السياسي لا لشيء، الا لبوحهم بالحقيقة وما هو غير مباح قطريا في الفية الاباحة الاعلامية الثالثة، الفية سقوط كافة الحواجز والجدران والاقنعة الاعلامية التي كانت تحيط الساسة القطريون بجدار من وهم موهوم .

** فياليتنا نبتعد عن هذا النهج السلبي الهدام، ونقارع الحجة بالحجة ،خاصة اننا واكرر نعيش في عصر الفضاء الاعلامي الحر المفتوح، المغلق في بواطن اصحاب العقول الظلامية الغير مسؤولة عن تبعيات اعمالها الهلامية المجرمة.

*** فلنبتعد عن القدح والذم والتشهير السياسي.

27) تعليق بواسطة :
28-09-2014 03:44 PM

يا رجل اتق الله..الشريف زيد استقال لمعارصته السﻻم ؟؟؟؟؟!!!!!!!
هذا بنقال وإحنا عايشنا الشريف زيد و رافقناه بالجيش في بيته
وعارفين عنه الصغيره والكبيره!!!؟؟؟؟؟؟
يا رجل..الشريف بزمانه.اقرب رجل للملك حسين وملك ثاني وصاحب قرار..ويفعل ما يريد تماما زي الملك
والنواب زمانه كان جل همهم..ضحكه من سنونه او سنون الملك!!
وكان الشريف رحمه الله اردني اﻻدني100% مثل ابوه شاكر ..
ومعتهدة السﻻم من وجهة نظره( كنا سمعنا منه ) {{ مصلحه اردنيه عليا }}..[[ تحديد واضح لحدود الدوله اﻻردنيه .......................................................................................................................................................

28) تعليق بواسطة :
28-09-2014 04:03 PM

ارى انه لايوجد سبب اومبرر لاخذ راى النواب ممثلوا الشعب اسميا لان اعلان الحرب على داعش مدفوع الاجر وهذا الاجر ليس للشعب ولا لممثليهم ولذلك لاداعي لاخذ موافقة احد لانها عملية خاصة كما هي عملية ذهب عجلون

29) تعليق بواسطة :
28-09-2014 05:57 PM

الى السيد علي الطهراوي/ تعليق رقم

27

تحية طيبة وبعد،

* تذكر في تعليقك واقتبس:

بداية الاقتباس

" احنا عايشنا الشريف زيد ورافقناه بالجيش في بيته وعارفين عنه الصغيرة والكبيرة!!!؟؟؟؟؟؟".

انتهى الاقتباس.

ارجو من السيد الطهراوي اعلامنا بما يلي:

1ـ على اي مستوى عسكري رافقتم الشريف زيد، هل على مستوى شخصي ودي، ام على مستوى اتخاذ وصنع القرار العسكري؟

2ـ اما وبالنسبة الى معرفتكم عنه بكل صغيرة وكبيرة، والمتبوعة ب 3 علامات تعجب و 6 علامات استفهام، فهل تدخل هذه المعرفة ضمن نطاق مستوى اتخاذ وصنع القرار العسكري كذلك ام لا ؟



** ارجو اعلامك بما يلي:

1ـ بتاريخ 22/5/1992، تم انتدابي بتزكية من عون خصاونة مع حفظ الالقاب، وبموافقة سمو الامير الحسن بن طلال للمشاركة في وفد سري مشترك للسلام مابين الاردن واسرائيل، وذلك في مدينة بودابست، العاصمة الهنغارية.

2ـ كانت الغاية من هذا الوفد قطع الطريق على (م.ت.ف) تجنبا لاستفرادها بالحل الغير ناضج مع اسرائيل، الامر الذي بلوره (اتفاق اوسلو المشؤوم)، (اتفاق الطعن الفلسطيني في الظهر والخاصرةالاردنية).

3ـ كان من ابرز المعارضون لاجتماع اوسلو وبصفته الشخصية والوظيفية انذاك كرئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع، الشريف زيد، نعم الشريف زيد بن شاكر، والذي تمكن من اقناع الملك الراحل الحسين بتبني وجهة نظره حول ضرورة بل وحتمية الغاء الاجتماع المذكور، وهو الامر الذي تم صبيحة يوم الاجتماع، ذاك الاجتماع السري الذي لم تذكره وسائل الاعلام الاردنية.

4ـ عارض الشريف زيد في تلك المرحلة ايضا مشاركة القوات المسلحة الاردنية بما يسمى (بعمليات حفظ وانفاذ السلام في الازمة البلقانية)، دون منح الاردن مرونة في قيادة العمليات العسكرية، على غرار القوات الفرنسية المشاركة، اي وباختصار، رفض تجيير الجيش العربي للقبعات الزرقاء وغير الزرقاء، كما نشهد حاليا من امر واقع.



*** اما وبالنسبة الى تعليقكم بان الشريف زيد وصف السلام بانه مصلحة اردنية عليا، وتحديد واضح لحدود الدولة الاردنية، فهو تصريح لا غبار عليه، حيث ان الحدود الدولة الاردنية مع فلسطين، وبالتبعية اسرائيل، فقد بقيت دون تحديد لغاية تاريخه بسبب قصر النظر السياسي الفلسطيني وضعفه وتشرذمه، والدهاء والقوة الاسرائيلية العاتية.

مع الاحترام

30) تعليق بواسطة :
28-09-2014 06:18 PM

الى خالدبك نريد سؤالا لعبدالله النسور كيف يحج مرتين في سنتين متتابعتين والقانون يسمح بالحج مرة واحدة وهل حجة النسور على نفقته ام على نفقة الشعب

31) تعليق بواسطة :
28-09-2014 07:19 PM

لشكر توضيحاتك ..وما ورد بها يتطابق كليا مع علقنا به ونعرفه
واما الجانب السياسي للشريف زيد
فانا ممن (( كلفني بكتابة مذكراته وقصة خياته ))..ويعرف ذلك طبغا كل عاءلته
ابنه شاكر
ابنته تسرين(!؟ هي من اسمت ولداي الترم زيد ومحمد..واحد علةظى اسم والدها والثاني على لسم والدي )
! أصدقاؤه ملهم اجتمعت بهم:
زيد الرفاعي وهورئيس وزراء
اﻻمير رعد
فاضل علي
عبدالهاديىالمجالي
ابراهيم شاكر..سعودي
اخته حصه بنت شاكر وزوجها زبن عبدالله
اخي..ﻻ اريد ارستطراد، ولكني أكثر واحد باﻻردن اضطلع على مل صغيره وكبيره بحياة الرحل وبسماحه وتعاونه معي وبتعاون كل افراد عائلته ايضا معي..
اختم لك اخي بالقول..اقرب رجل سياسي للشريف زيد هو ابراهيم عز الدين..وهو ( عقل ) الشريف زيد و( كنبيوتره ) ! ونستشاره وكاتم اسراره..ولقد اجتنعت مع الرجل كما ارشدني الشريف نفسه..ببيت ابراهيم بالدوار اﻻول..
اظنني اوضحت لك وللناريخ ولقراء هذا الموقع..انني عنيت معرفتي بكل صغيره وكبيره بحياة الرجل رحمه الله..وتقبل تحياتي

32) تعليق بواسطة :
28-09-2014 07:25 PM

* حصيف : ( إسمٌ )
الجمع .حصفاء ، حصيفات
ومعناها محكم لا خلل فيه والرجل الحصيف هو جيد الرأي ، حكيم متعقل .

* و الحصيف لا يتقاضى أجوراً ولا تغطية نفقات ولا يطالب بتقاعد مدى الحياه .

* نواب الامه لهم الإعتبار لكن قل فيهم من يمكن الاسترشاد برأيه .

33) تعليق بواسطة :
28-09-2014 07:49 PM

أرجو التصحيح لتصبح
أما والله لست بأردنيٍّ
مع الشكر

34) تعليق بواسطة :
28-09-2014 08:11 PM

( تنويه... )
* لاحقا لتعليقي السابق رقم 29، فاود ذكر التالي:
1ـ بعد العودة لكتاب التكليف الخاص بي حول المشاركة بالاجتماع المذكور، والصادر عن المكتب الخاص في وزارة الخارجية الاردنية، وبعد العودة الى تاشيرة السفر الخاصة بي كذلك الصادرة عن البعثة الهنجارية الدائمة لدى هيئة الامم المتحدة حول المشاركة بالاجتماع، فقد تم:
ـ الغاء الاجتماع المذكور عشية يوم الاجتماع، وليس صبيحة يوم الاجتماع كما ذكرت بالخطا، واضيف حول الاجتماع خارج التنويه:
ـ قام كل من مدير المكتب الخاص ومدير دائرة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الاردنية، عبد الاله الخطيب وخليل عثمان مح حفظ الالقاب، اضافة الى المندوب الاردني الدائم لدى هيئة الامم المتحدة،بالاحتجاج على مشاركتي بالاجتماع ليس لدواع ايديولوجية تتعلق برفض عملية السلام، بل لدواع ادارية كوني كنت بدرجة سكرتير ثالث حسب السلم الوظيفي الديبلوماسي، حيث ارتاى المذكورين ضرورة تزكيتهم لحضور الاجتماع نظرا لمواقعهم الوظيفية المتقدمة وخبراتهم المميزة.
ـ بعد تسرب خبر الغاء الاجتماع من جانب البعثة الاسرائيلية الدائمة لدى هيئة الامم المتحدة، قامت البعثة المراقبة الفلسطينية لدى هيئة الامم المتحدة باتهام الاردن، والتكلم عنه بما فيه وبما ليس فيه بكلمة حق يراد بها باطل، وذلك من منطلق الحرص على نجاح الوفد الاردني الفلسطيني المشترك تحت المظلة الاردنية.
ـ وبعد الاعراب عن الحرص الفلسطيني العلني المذكور وحكمته، جاء الخنجر التفاوضي الفلسطيني الاحادي المسموم ليعمل فعله في الظهر والخاصرة الاردنية التي لا تزال تنزف لغاية الان، ولوقف النزيف الاردني، فالعملية الجراحية الدبلوماسية المطلوبة لوقف النزيف الاردني، تمثل صيغة الوطن البديل المشوهة، حسب يهود روسيا من الصهاينة والمتصهينون الجدد على وجه التحديد.

اتمنى على وزير الخارجية الاردني او من يمثله ،بالقاء مزيدا من الضوء على هذا الحدث، اي الاجتماع المذكور ألذي لم يحدث بسبب السذاجة الدبلوماسية والسياسية التي اوصلتنا الى منعطف الوطن البديل وخياراته المتشددة والاكث تشددا.

35) تعليق بواسطة :
29-09-2014 12:49 AM

ايها الكاتب : بقولك في ناس دخلت من برا البلد باليات وجرافات ونهبت ذهب عجلون ..... انا لو محلك لن اضيع دقيقة لمحاولة الكتابة عن الاردن

36) تعليق بواسطة :
29-09-2014 05:50 PM

من طعن سوريا ومصر وابلغهم بموعد حرب 73
ومن طعن العرب بارسال لواء الى الجولان مع وعد بعدم التعرض للقوات الاسرائيلية الا صوريا واعلاميا ومن طعن العرب بحماية حدوده حتى اصبحت بامان اكتر من داخل اسرائيل ومن طعن العرب بلتعاون الاستخباراتي عن كل محبوس عند اسرئيل له ملف عندكم ومن طعن ...

37) تعليق بواسطة :
29-09-2014 08:59 PM

تعليقك حول علاقتك بالمرحوم يدل على انك لم تكن سوا ما كنت وبقيت عليه ، مجرد خزمتشي

38) تعليق بواسطة :
29-09-2014 09:36 PM

خالدبك الحكومة اليوم منزعجة من مواقع التواصل الاجتماعي والنت عموما من خلال تصريحات وزير الداخلية اليوم في مؤتمر بفندق الرويال والخبر على موقعكم واقتداء باردوغان نركيا عندما حجب تويتر وفيس بوك فان الامور مرشحة لذلك بعدما تنضج الاوضاع المناسبة

39) تعليق بواسطة :
29-09-2014 10:04 PM

نعتذر

40) تعليق بواسطة :
30-09-2014 08:10 PM

مرة اخرى وليست الاخيرة ابتعدت التعليقات عن الموضوع الاساسي للمقال وتشعبت وامتدت الى مفاوضات اوسلو وما حدث فيها مع ذكر التفاصيل واستعراض البطولات.
مع احترامي للسيد حسين خير، فالوفد الاردني المفاوض وكذلك شريكه وصديقه الوفد الفلسطيني كانوا مجرد ديكور او لزوم اكمال المشهد. وبغض النظر عن موقعك سواء كان سكرتير اول او ثالث او حتى رئيسا للوفد المفاوض، فذلك لم يكن له اهمية لان موضوع اتفاقية وادي عربة كان محسوما كما هو حال اتفاقية اوسلو. فتوقيع اتفاقيات السلام كان قرارا سياسيا وليست وفود التفاوض الا اكسسوارات لاكمال المشهد. وواضح مما كتبته انت ان الوفد كان يبحث عن مكاسب شخصية ( كما هو الوضع العام للدولة) لانهم يعرفون حقيقة ان وجودهم هو وجود وظيفي ولديهم تعليمات بتوقيع الاتفاقية وليس بمناقشتها. كما هو دور مجالس الاعيان والنواب الوظيفية السابقة والحالية واللاحقة. ( وعليه فلا يجوز تصوير الموضوع بالشكل الذي طرحته.فما هي المكاسب التي كان الوفد الاردني سيحققها لولا طعنه في الظهر؟وهل اصلا كانت مكاسب الا لاولاد العم ؟ وما استفدنا من هذه الاتفاقية سابقا والان ولاحقا؟ انت يا سيدي واصغر موظف في الدولة وصولا الى رئيس الوزراء عبارة عن ادوات لتنفيذ الدورالمبرمج والمقرر سلفا. ولا اعتقد ان المرحوم الشريف زيد بن شاكر كان من قادة المعارضة حتى تستقيل حكومته اعتراضا على الاتفاقية فهذا كلام ساذج لا يتقبله العقل. لذلك فلا داعي لادعاء بطولات وخاصة ضد الطرف الاضعف .لان طريقة ادارة البلد معروفة للجميع وكلنا بنعرف بعض.وايضا لا داعي لخلط الحابل بالنابل فيهود روسيا لم يكن لهم علاقة باجتماعاتكم المفترضة مع الصهاينة في ذلك الوقت واعلم يا سيدي ان مؤامرة البديل يلزمها اكثر من طرف حتى تكتمل والطرف الاساسي فيها هو الاردن وليس غيره.
لا تزعل لكن هذا هو الواقع. ومقال السيد خالد المجالي اعلاه واعتقد انك تتفق مع ما جاء به يثبت ذلك.
اما المعلق الآخر فقد ذكرني بالافلام المصرية القديمة حيث يقوم السيد صاحب القصر بتسمية اولاد الحارس والجنايني والسائق وطبعا الحارس او السائق يكون فرحا بهذا الشرف. اهذا هو المستوى الذي وصل اليه بعض فئات الشعب؟!!. اعتقد ان الاجابة نعم.

41) تعليق بواسطة :
01-10-2014 09:56 AM

نعتذر

42) تعليق بواسطة :
01-10-2014 11:27 AM

اذا حضرتك تبدي رأيك على هذه المحطه الشفافه بتلميحات وخرطبيطات وقصف غير مسئول وارأ فجه على ان السيد خالد المجالي يزهو ويتنعنش طربا لبعض الاقلام الغير مسئوله فأنت عايش مع الاوهام الرجل قمه في الوفاء والانتماء ولاكنه لايعجبه الحال المايل وانتقاده مهذب وموضوعي جدا يارقم 8 متابع

43) تعليق بواسطة :
01-10-2014 11:59 AM

الفاضل الأستاذ خير تعليق 29

تحية واحترام

استغرب من دبلوماسي بخبرتك زعمك بأن حدود الدولة الأردنية بقيت بدون تحديد لتاريخه؛ وأقتبس من تعليقيك قولك "*** ، حيث ان الحدود الدولة الاردنية مع فلسطين، وبالتبعية اسرائيل، فقد بقيت دون تحديد لغاية تاريخه بسبب قصر النظر السياسي الفلسطيني وضعفه وتشرذمه، والدهاء والقوة الاسرائيلية العاتية."



وأبدي بأن الجهل بالشيء لا يفيد عدم وقوعه ومثال ذلك أنه لو كنت لا أعلم من قتل أبن الخطاب فلا يقبل زعمي بأنه لم يقتل

وأضيف عملاً بالقاعدة القانونية "الوصف في الحاضر لغو وفي الغائب معتبر" أبدي أن حدود المملكة كانت ولا زالت حاضرة في تشريعاتها المختلفة و/أو الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالموضع.

أولاً:- الحدود الغربية (بين الأردن وفلسطين) تم النص عليها بموجب المذكرة –تاريخ 16/9/1922-الملحقة بصك الانتداب الصادر عن عصبة الأمم فيما يعرف دولياً بصك الانتداب البريطاني على الأردن و الانتداب على فلسطين ؛ وبعد أن أشارت/استندت المذكرة للبند 25 من صك الانتداب مضت للقول " من أجل تحقيق أحكام هذا البند، فأن حكومة جلالة الملك –الحكومة البريطانية حتى لا يساء فهمي- تدعو المجلس لإقرار القرار التالي:

الأحكام اللاحقة لصك الانتداب على فلسطين لا تنطبق على المنطقة التي تعرف ب" شرق الأردن"، والتي تشكل كافة الأراضي الواقعة إلى الشرق من خط مرسوم من نقطة تقع على بعد ميلين (2 ميل) للغرب من بلدة العقبة الواقعة على الخليج المعروف باسم العقبة حتى منتصف وادي عربة ، البحر الميت و نهر الأردن حتى التقائه بنهر اليرموك: ومن عندها حتى منتصف ذالك النهر –يعني نهر اليرموك- وصولاً للحدود السورية" ...

المصدر :http://en.wikipedia.org/wiki/Transjordan_memorandum تاريخ المشاهدة 20/8/2014

وأضيف من تقرير الحكومة البريطانية لعصبة الأمم "المنظمة السابقة للأمم المتحدة" بتاريخ سنة 1936 تعريف حدود فلسطين بما فيها حدودها مع إمارة شرق الأردن

المصدر http://unispal.un.org/UNISPAL.NSF/0/FD4D250AF882632B052565D2005012C3 تاريخ المشاهدة 1/10/2014

Palestine lies on the western edge of the continent of Asia between latitude 30° N. and 33° N., Longitude 34° 30 E. and 35° 30' E.



On the south-west it is bounded by Egyptian territory, on the south-east by the Gulf of Aqaba, on the east by Trans-Jordan, on the north by the French Mandated territories of Syria and the Lebanon, and on the west by the Mediterranean. The boundaries are as follows:--

South-west.--From a point on the Mediterranean coast ….



South-east.--From Ras Taba, the Gulf of Aqaba to a point two miles west of Aqaba, thence up the centre of the Wadi Araba, the Dead Sea, and the Jordan, to the centre of the River Yarmuk to the Syrian frontier.





وبالتناوب فهذه الحدود الغربية للأردن منصوص عليها في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية لعام 1994 المودعة لدى الأمم المتحدة ويمكنك الرجوع إليها فيها منشور على موقع الخارجية الأردنية

وباعتقادي وبالفرض الساقط مع عدم التسليم فالوطن البديل الذي تحذر منه هو قرار سياسي أولاً وأخيراً وهو ليس للبرلمان ولا مجلس الأمة

ودمتم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012