أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


الامير حسن: الهلال الشيعي جزء من البدر الإسلامي..نص المقابلة مع جريدة النهار

24-11-2014 01:42 PM
كل الاردن -
يان اذا كان الحوار حوار نصوص، كما لا أؤمن بالحوار داخل الدين الواحد اذا كان الأمر أمر نصوص وليس أمراً محكوماً بالقيم الانسانية، لأن الكل يلجأ إلى النص الذي يروقه، وهذا ما يسيٌس الدين لغايات أهل الكنى كما قلت المقنعين الذين لا يظهرون وجهاً للعالم الخارجي في النقاب عند النساء.

واتساءل مرة اخرى المشكلة مشكلة نصوص، نعم كانت وما زالت. الاحزاب القومية لا تتحاور بسبب النصوص الملزمة لها، لا أحد يؤمن بالهيمنة الثقافية، ولكننا نقبل بالهيمنة الثقافية الأميركية. لا أحد يؤمن بالسلطوية ولكننا نرى السلطوية تتكرر مع كل تجديد للانتخابات لكل رئيس دولة في العالم الثالث، فالعالم الثالث عالمنا الاول، ان لم نحقق تعاوناً سياسياً واقتصادياً مدنياً. في المناسبة احيي المجتمع المدني قي لبنان. أقول عندكم مزايا أساسية في أن مجتمعكم المدني حي ونابض.

على مفترق طرق

■ هذا الخطر بات حقيقة داهمة كيف نواجهه، هل نستاصله بالعنف الذي حمله؟ هل يزال بتعصب طائفي مضاد، هل يمكن ضرب التوحش بالديكتاتورية أو العكس؟ علينا دائما ان نختار بين الديكتاتورية والتوحش، اليست هناك خيارات أخرى؟ سموكم تعرفون المنطقة عن كثب ومتأصلون في الاسلام ومشبعون بالفكر الانساني... ما هو العلاج الذي تصفونه لهذه الافة؟

_ نحن على مفترق طرق ان قررنا ان التنوع هو أمر نستطيع ان نؤسس له. أعود مرة ثانية إلى التجربة الموضوعية الاوروبية. بعد حربين اهليتين حصدتا عشرات الملايين من البشر اتفق الاوروبيون على مجتمع الصلب والفحم. لماذا لا نستطيع ان نتفق على مجتمع الطاقة والمياه، الطاقة والتعليم، الطاقة والصحة؟ لماذا لا نستطيع ان نعظم كرامة المواطن خارج الاطار المفروض علينا وهو الديموقراطية وصندوق الاقتراع؟ لاننا لا نعلم تماماً كيف تدار صناديق الاقتراع وكيف تدار الديموقراطية.

ان قوانين اللعبة تحددها المصالح الخاصة في غياب المصلحة العامة. ان عدنا إلى تعريف الصالح العام، من يتحمل الحوارات التي أجريناها في اقرار الميثاق الأجتماعي العربي؟ من يتحمل مسؤولية الميثاق الاقتصادي؟ لماذا الصكوك في لندن وباريس ونيويورك؟ لماذا البنوك في الخارج؟ ولماذا غياب صندوق الزكاة العالمي؟ وكما قال لي احدهم ان المشكلة في كلمة العالمية.

مرة اخرى أقول النهضة العربية لا بد من ان تستأنف، فاذا كان الحراك اليوم يذهب إلى الانضمام إلى الحركات المتطرفة يأسا واختناقاً واحباطاً من الاوضاع السائدة، فحقيقة الامر اصبحنا في منطقة (غاية في الحضارة على مدى التاريخ) لكننا لا نعرف الا الابيض والاسود ولكنني لا اعتقد أنه هكذا تدار المواجهات القائمة. المسألة ليست حقاً وباطلاً ولكن المسألة مناطق نفوذ، مناطق فوضى (الفوضى الخلاقة) كما سموها ومناطق استقرار. فالاستقرار النفسي يحتاج إلى خروج الاصوات العاقلة ومع شديد الاسف لا استطيع أن اصفق وحدي.

■ ما يميز هذا الشرق هو التنوع الاتني والديني والثقافي، المسيحيون يهاجرون أفواجاً وأفواجاً هرباً من التمييز، الايزيديون ينقرضون بفعل الابادة ومثلهم الكاكائيون والصابئة والبهائيون، حال الدروز والنصيريين والاسماعيليين ليس افضل... هذا الشرق يتصحر ونفقد اهم كنز لدينا. ما هي كلمتكم في هذا الصدد؟

- السفير الفرنسي المندوب الدائم للامم المتحدة قال لي نحن واياكم خدعنا طرف ثالث عندما كنا مجيشين وسائرين نحو دمشق، فقلت هناك فرق أساسي بيننا وبينكم فجيش فيصل الاول كان جيش أحرار العرب. العراقي كان يقاتل في ذلك الجيش باعتقاده كالحجازي والمصري بانه كان يدافع عن وطنه وعن ترابه الوطني.

أقرباؤنا الذين رفعوا العلم على السرايا في بيروت كانوا جزءاً من هذا الواقع المتنوع. وأما انتم الفرنسيون فذهبتم إلى المغرب بليوتي المتحضر قياساً بالمتوحش الجنرال غورو الذي اتى ليفعل فعلته هنا في سوريا. هذا جزء من الجواب.

الجزء الآخر من الجواب لو تقرأ ما هو مكتوب على أسفل هذه الصورة (صورة لعبد القادر الجزائري كتب تحتها):

وما المرء بالوجه الصبيح افتخاره لكنه بالعقل والخلق الاسمى

وان جمعت للمرء هذي وهذه فذال الذي لاينبغي بعده نعمى).

الانسان لا ينظر إلى صوركم انما ينظر إلى قلوبكم فلا أستطيع ان أميز بين انسان وآخر على رغم الاحباط. أقول إنني لست مهماً، المهم هو المعذب في هذا العالم، والمهم ان نستذكر أنه ولد في الاردن 30 الف سوري. ماذا سيكون مصير هؤلاء بعد سبع سنين وهنا وفي لبنان وتركيا؟هل ستكون المناطق الحرفية على الحدود فرص عمل ام مناطق قتال؟

■ سمو الأمير ماذا تقول للبنانيين؟

- اقول لأهلي وأخوتي في لبنان أننا نحن وإياكم حمالين أسٌية سوية، وحسب المثل لأن ( كل ما دق الكوز بالجرة ) لا تقع الضربة الا على من هو رأس المال الحقيقي أي رأس المال الانساني. أي القدرة على التفكير. وليس من المصادفة ان لبنان وتونس يبقيان شعلة فنيقية في اطار المتوسط. أقول للبنانيين انتبهوا للمحيط المتوسطي، وحاولوا معنا ومع اليونان وايطاليا مع الجوار القبرصي والجوار في البحر الاسود ان تحيوا فكرة اهمية شرق المتوسط كتواصل وليس كفاصل.
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
24-11-2014 02:21 PM

نعتذر

2) تعليق بواسطة :
24-11-2014 04:41 PM

الف تحية لسمو الامير ابو راشد

3) تعليق بواسطة :
24-11-2014 04:50 PM

جاء اليوم الذي صار فيه الهلال الشيعي مسالة طبيعية وحتى مطلوبة لاكمال البدر الاسلامي..
انعكاس واستجابة واضحتين للغاية لعمق وفاعلية ونجاعة التسلل الشيعي والايراني.. شرق وجنوب المتوسط.. بالترافق مع تمدده وحتى اكتساحه العسكري والسياسي من بيروت الى دمشق الى بغداد الى صنعاء.. دعك من نفوذ غير الخافي في عواصم الخليج، وبخاصة الامارات والكويت ومسقط..، وحتى القاهرة التي تطرب الان لو أُلحقت لتصير "القاهرة الفاطمية"..
قارن بالسنية.. التي بات الارتباط حتى ان يصير تهمة حري بحاملها النبذ وحتى سوء العقاب..

4) تعليق بواسطة :
24-11-2014 05:39 PM

.
-- هل عرفتم لماذا يُحارب الحسن , لأنه إنسان قبل ان يكون أمير و مسلم بروح الرسالة كما ارادها جده و ليس كما أوّلها علماء السلاطين من بعده .

-- الحسن لا يخشى في الحق لومة لائم , يقف متعاليا امام الكبار في نظر العالم بسبب قوة أو مال لكنه يقف متواضعا منصتا بإحترام ووقار أمام أهل العلم .

-- حاولوا توريطنا بمقولة الهلال الشيعي فأتى الحسن ليكمل الجملة بأن الهلال الشيعي هو جزء من البدر الاسلامي ,بضع كلمات تغني عن كتب .

.

5) تعليق بواسطة :
24-11-2014 06:05 PM

كل الاحترام والتقدير الى سمو الأمير الحسن بن طلال فهو بدر هذه الامه وهلالها ونجمها الساطع
أدامك الله أبا راشد يا أمير القلوب والعقول

6) تعليق بواسطة :
24-11-2014 06:44 PM

هذا الزمان وهذه الامة بحاجة اكثر من اي وقت مضى الى حكمة ورجاحة ورشد هذا الرجل الهاشمي ..

7) تعليق بواسطة :
24-11-2014 07:18 PM

اخي المغترب..
بالعكس تماما مما جاء بنهاية الفقرة الثالثة من تعليقكم الكريم.. (4).
الأدق والأكثر صلة بالواقع المعاش، وشرق اوسطيا بوجه خاص، هو القول والتصريح ان الهلال الشيعي في طريقه للتحول الى بدر شيعي وليس "هلال اسلامي"..، وان في الأفق يلوح وتتجمع وبتسارع واضح واضحين إعادة نمطية لتلك الاندفاع العبيدية من اقصى المغرب مرورا بمصر وبلاد الشام.. وما تمخض عنها من امبراطورية شيعية عمرت لنحو القرنين (الدولة العبيدية او الفاطمية).. ما زالت اثارها تعيش في مناطق مختلفة حتى اليوم.. من اسماعيلية ونصيرية وما شابه.. لا يخفى على متابع كيف ان هناك حركة احيائية للفاطمية بين المصريين.. لاحظ غزل اعلاميي 30 يوينو بها.. لاحظ اول زيارة لزعيم تمرد خارج مصر (!!؟؟؟) انها كانت الى احضان حزب الله.. لاحظ التراجع المريب لقوى التسنن، حتى جماعة القاعدة، المريب امام الحوثيين..الخ..
تبقى اهمية ما ورد في كلام سموه من نقده وحتى تعريته للاحزاب القومية.. التي لا أحد منها يؤمن بالتعددية الثقافية.. وترفض السلطوية، ولكنها وعند اي فوز لخصومها بالسلطة عبر الانتخاب تراها تكسر الصندوق وتلعن اليوم الذي صنع فيه وتود لو شرعت قانونا يجرم اي استخدام لكلمة "صندوق".. حتى لو كانت عبارة "صندوق بريد"..

8) تعليق بواسطة :
24-11-2014 07:29 PM

رغم زلة اللسان (التنخيل ) تبقى كبير
أبو راشد ومقامك في القلوب.
ومالنا في الطيب نصيب.

9) تعليق بواسطة :
24-11-2014 07:55 PM

كتبت تعليقا علميا مؤدبا..وﻻ ادري لماذا لم ينشره محرر كل اﻻردن الفاضل..
اعيد باختصار
سمو اﻻمير حسن..محتصر كﻻمك ان سبب نشاملنا هي الخضاره الغربيه..زالحل هو العوده للنهضه العربيه
واسال بتجرد وعلميه: من تحالف مع الحضاره الغربيه. متمثلة بدول التحالف بعد الحرب اﻻولى اي بريطانيا..ضد الخضاره اﻻسﻻنيه الممثله.بالخﻻفه العثمانيه1914 ؟!
اليس الشريف حسين..ومكماهون قصة التحالف المعروفه!؟
اليست صداقة اﻻمير فيصل مع وايزمان والوكاله اليهوديه..واتفاق قيصل-وايزمان1919 !؟
اما محاجثات جولدامئير في النشتى بالشونه..فقصه معروفه ومشهوره.. ومحمد اﻻنسي ومحادثاته مع الوكاله اليهوديه وتاجير غور كبد فصص مشهوره..
سمو اﻻمير..النهضه..ليست نهضه
والحل ليس بالنهضه..الحل بتلعوجه عن ما فعلته النهضه ةالعوده للخﻻفه وتلحضاره اﻻسﻻميه العثمانيه اﻻردوغانيه..
لو ما ولنا مع ارجوغان اﻻسﻻمي..لما مان علينا 30 مليار دين..ولنا كنا شخادين..وﻻ متخلفين اقتصاجيا وصناعيا..
والف تحية لك ابو راشد..وانا رفيق دربك بالجيش وتعرفني شخصي ويطربني مناداتك لي ملما رايتي (! يا علي ) بتسكين العين.
صدقتك ﻻنك الصادق..وتحب الصدق
واتمنى من كل اﻻردن ان ينشر تعليقي وﻻ يقمعني بﻻ سبب

10) تعليق بواسطة :
24-11-2014 08:49 PM

اكثر من مليون سني في طهران ليس لهم مسجد يصلون يه يا سمو الامير.

11) تعليق بواسطة :
24-11-2014 09:22 PM

تقسيم المسلمين الى مسميات وطوائف وشيع كسر ظهر الامة و من ذلك اليوم الى هذا اليوم والامة تتمزق يوما بعد يوم ولا يوجد ندى العقلاء من اجل توحيد صف هذه الامة والدعوة الى نشر رسالة عمان واعادة مفهوم الاسلام الحقيقي و تعريف المسلم وصفاته و ما له وما عليه وجعل قضية المسلمين الاولى هي القضية الجوهرية وهي الاقصى وتوجيه كل النزعات والصرعات التي بن المسلمين الى عدوهم الاول وعدم الالتفات الى الامور الثاوية كما يجب اعلان اخوة الاسلام بين افراد هذه الامة
اللهم اهدي عبدك الى ما تحب وترضى انت مولانا ونعم النصير

12) تعليق بواسطة :
24-11-2014 10:27 PM

الملاحظ من افعال ايران انها لا تود التعاون و لكن السيطره و التوسع لا غير.

13) تعليق بواسطة :
24-11-2014 11:30 PM

ما قاله نبع الحكمه ابو راشد هو كلام العقل وفيض المعرفه يا ابن رشد هذه الامه المبتلاه بالظلم والظلام ورحم الله شهيد واسد الاسلام واهل السنه صدام حسين المجيد

14) تعليق بواسطة :
25-11-2014 01:20 AM

.
-- سيدي , في بداية الصراع العراقي الايراني و رغم الهيمنة السنية على حكم صدام حسين الا انه تجنب وصف الإيرانيين بالشيعة و تم توصيفهم من قبل الآله الإعلامية العراقية ب" الفُرس المجوس "

-- مع قناعتي بأن صدام دخل الحرب ضد ايران الخميني نيابة عن امريكا إلا انه تجنب الفخ الديني الذي سيشق صفوف المسلمين العراقيين و العرب بين سنة وشيعة و ركز على الصِدام الحضاري التاريخي بين الفُرس و العرب .

-- و بذلك نجح صدام في توحيد العراقيين شيعة و سنة ضد إيران و فشلت ايران في استقطاب الشيعة العراقيين الا قلة من بعضهم .


-- بدأ موقف الشيعة العراقيين يختلف عندما سلط صدام على الجنوب صهره المجرم حسين كامل فإستقصدهم بالقتل و التنكيل الوحشي و احرق ثلاثة ملايين مخطوط في مكتباتهم التاريخية في النجف و كربلاء التي ضربها بالصواريخ و أذل شيوخ عشائرهم .

-- اكتب مما رأيته بأم عيني و قد أُرسلت لتفقد كربلاء و لن انسى مشهد آلاف اشجار النخيل على امتداد الطريق تقف محترقة و كذلك مشاهد التدمير المتعمد بصليات المدافع داخل مقدسات الشيعة في كربلاء.

-- و بعدما تبين خيانة حسين كامل لمن صنعه و زوجه ابنته بدأت أشك ان هنالك جهة غير عراقية استعملته لزرع بذرة التفرقة بالعراق .

-- أعرف ايران جيدا و اعرف بعض قادتها و أرى ان اكبر خطأ يقع فيه العرب هو تصور ان ايران تريد نشر التشيع في حين ان ما يهم ايران هو توسيع نفوذها باستعمال الشيعة العرب ، و بين الأمرين فارق كبير.

-- اما الدليل فكان بالعراق إذ فضلت ايران أن يحكمها المالكي لأن لا سند له سواها على ان يحكمها شيعي عراقي قوي بوزن داخلي .

-- وتقصدت ايران تفتيت شيعه العراق و افساد سياسييهم لتكون العراق بلا جيش أو دولة .

-- ولولا الوهابية التي أُرسلت لتعميق الشرخ بين سنة العراق و شيعتة لكان الوضع اقل ارتباكا بين المكونين.

-- ولا يمكن لشيعة العراق أن يسامحوا ايران ابدا على الوضع العسكري المذل الذي أوصلهم اليه عميلها المالكي و هو نفس شعور السنة تجاه السعودية التي دعمت الوهابية داخل العراق خدمة لمصالحها مما ينبئ بتقارب سني شيعي عراقي يتعامل بحذر مع ايران و السعودية.

-- من هنا نجد ان الخلاف بالمنطقه في عمقه ليس مذهبيا بل حضاريا سياسيا يستعين بالدين و المذهب كأسلحه.

-- البدر الذي يتحدث عنه سمو الأمير الحسن هو بدر العقلاء من الحضارات الإسلامية السبعة المتجاورة " حضارة فارس و الجزيرة العربية و ما بين النهرين و الاناضول و بلاد الشام و اليمن ومصر " لأنه أيا كانت مذاهبهم فالعقلاء على عكس المندفعين او المنتفعين يبحثون عن نقاط التلاقي لا نقاط الخلاف .

-- كان لي شرف تنظيم أول لقاء غير رسمي في منزلي بين السفير الايراني محمد علي سبحاني و العالم الكبير نوح القضاة بعدما وافق على تعيينه كسفير لدى ايران بناء على طلب سمو الأمير الحسن و يشهد الله ان الحوار كان من ارقى ما سمعته في أمور العقيدة فكم من الأوهام السلبية تحكمنا لأننا لا نتحاور .

و للاستاذ أحد العامة الاحترام و التقدير .

.

15) تعليق بواسطة :
25-11-2014 01:54 AM

.
-- سيدي , التنخيل تحسب للأمير و لا تحسب عليه و لو عدنا للحدث لإتضح القصد .

-- قفز على مركبة الحراك رئيس وزراء اسبق يملك شخصية قمعية و تبنى مطالب الشباب المندفع النقي في اللإصلاح

-- و اكثر الرئيس الاسبق من الخُطب و الندوات التي تحدث فيها عن الخصخصه و بيع مقدرات الوطن بثمن بخس .

-- ما لم يقله دولته أن مكتبه القانوني الذي يديره ابنه هو الذي عمل اللوبي الداخلي و نظم ثمانون بالمائة من عقود الخصخصة بشروط الذل و الإذعان التي اضاعت حقوق الوطن ..!!

-- مرة دعى دولته الحراكيين الشرفاء الى لقاء في ساحة النخيل للتحرك بمسيرة تحارب الفساد فشعر الأمير ان الرجل مستمر في لعب دورين متناقضين فتحدث عن التنخيل بمعنى الفرز ليلمح للحراكيين أن يلزموا الحذر .

-- ولا ننسى ان حرص سموه على المشاركين بالحراك و عدم التصدي المبرمج لهم تجلى عندما أطلق تصريحا آخر عن الذين يتحركون بكبسة زر و قصد الذين كانوا يتصدون للحراكيين و يعتدون عليهم.

و لأخي الأستاذ طايل البشابشة الاحترام و التقدير .
.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012