أضف إلى المفضلة
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بالتزكية .. هيئة إدارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية - اسماء الأمن يحذر من الغبار ويوجه رسالة للمتنزهين القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة - صور الأردن: مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم بالأقصى توقيف موظف جمارك بتهمة اختلاس 48 ألف دينار كفالة 12.8 ألف سيارة منذ بدء تطبيق قرار الكفالة الإلزامية على المركبات مكافحة المخدرات تتعامل مع 6 قضايا نوعية وتلقي القبض على 7 أشخاص - صور العقبة الخاصة تحذر من موجة غبارية قادمة من شمال غرب مصر اردني يقتل زوجة والده ويلقي بجثتها ببئر والقضاء يقول كلمته اشتعال إطارات حافلة ركاب على الطريق الصحراوي استقرار أسعار الذهب في السوق المحلي حرمان 1600 طالب من التقدم للتوجيهي بسبب الغياب حالة تستطيع فيها سحب اشتراكاتك من الضمان الاجتماعي من 111 دولة.. 46 طالبا وطالبة يدرسون في الجامعات الأردنية الدوريات الخارجية: انتشار المحطات لضبط المتنزهين المخالفين
بحث
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024


موسى العدوان يكتب : إنقاذ الطيارين من ساحة المعركة

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
07-01-2015 11:55 AM

موسى العدوان

المقالة التالية تطرح موضوعا عسكريا أكاديميا ، متضمنة تساؤلات محددة تلقي الضوء على هذا الموضوع الهام بقصد تثقيف المخططين العسكريين ، واستنباط الدروس المفيدة لمراعاتها عند مواجهة مثل هذا الموقف في المستقبل . وفي الوقت نفسه قد يجد المهتمون بهذا الموضوع من القراء المدنيين ثقافة إضافية تضاف إلى معارفهم . علما بأن المقالة لا تركّز على تسجيل المواقف تأييدا أو مخالفة للمشاركة في عمليات التحالف.


في الصراعات المسلحة بين الجيوش النظامية تستخدم عادة مختلف الأسلحة البرية والجوية والبحرية ، بحسب ما تتطلبه بيئة العمليات العسكرية السائدة . ولا شك بأن هناك مخاطر كبيرة تتعرض لها الجيوش المشاركة في الحرب ، مما يستدعي أن يأخذ مخططوها بعين الاعتبار ما يمكن أن يعترضهم من مخاطر محسوبة وغير محسوبة ، فيتخذون الاحتياطات اللازمة لمواجهتها .
من بين تلك المخاطر سقوط بعض طائراتها خلف خطوط العدو ووقوع طياريها في الأسر بيد العدو. ولمواجهة مثل هذه الحالة يجب أن تهيأ ' قوة واجب Task Force ' قبل بدء العمليات ، لإنقاذ الطيارين الذين يسقطون خلف خطوط العدو على وجه السرعة قبل وقوعهم في الأسر .
قد يسقط الطيار الذي تصاب طائرته في منطقة معادية قريبا من القوات الصديقة في منطقة شبه خالية من قوات العدو . وفي هذه الحالة تتسلل طائرة عمودية أو طائرتان لالتقاط الطيار على وجه السرعة إما بالهبوط على الأرض أو بانتشاله بواسطة الرافعة المثبتة بالطائرة ، وإعادته إلى الخطوط الصديقة بعيدا عن تدخلات العدو في تلك العملية .
أما إذا سقط الطيار عميقا في منطقة العدو ، فيعهد ' لقوة الواجب ' بإنقاذ الطيار قبل وقوعه بالأسر في أيدي العدو . تتألف هذه القوة من عنصرين : عنصر قوة الإنقاذ ، وعنصر قوة الحماية . تتألف قوة الإنقاذ عادة من طائرتين عموديتين ، إحداهما تقوم بدور طائرة الإنقاذ الرئيسية وتعطى نداء ألفا ( A ) ، والأخرى احتياطية وتعطى نداء برافو ( B ) . يتكون طاقم كل طائرة من الطيار ومساعده واثنين من ضباط الصف المختصين بعمليات الإسعاف والإنقاذ ، إضافة لقدرتهما على القفز الحر بواسطة المظلات من ارتفاعات عالية ، والغوص في البحار إذا كان احتمال سقوط الطيارين في البحار واردا . يقوم كل منهما بدور المقفّز من الطائرة العمودية ( Jump Master ) وعلى كل منهما تفقد مظلة الآخر ، وتثبيت الأحزمة ومعدات الإسعاف قبل مغادرة الطائرة باستخدام مظلة القفز الحر .
تتألف قوة الحماية التي سترافق قوة الإنقاذ من عدد من الطائرات المقاتلة التي يسند لها مهمة منع طيران العدو ودفاعاته الأرضية وأية قوات برية من الوصول إلى الطيار المراد إنقاذه أو التدخل في عملية الإنقاذ . يرافق هذه القوة إذا كانت المسافة بعيدة طائرة نقل حاملة للوقود ، لإعادة تزويد الطائرات بالوقود جوا أو على الأرض لكي تتمكن من مواصلة عملياتها . قد تضاف إلى القوة أيضا طائرة حرب إلكترونية تعمل في مجال العملية ، للتشويش على رادارات العدو واتصالاته ومنعها من التدخل في العملية .
عندما تكلف قوة الواجب بإنقاذ الطيار الذي سقط خلف خطوط العدو ، يجب أن تكون هذه القوة متمركزة في قاعدة جوية قريبة من منطقة العمليات ، أو تكون محلقة في الجو قريبا من المنطقة لسرعة الاستجابة . فبعد أن يحدد الطيار موقع سقوطه بدقة من خلال جهاز اللاسلكي الذي يبدأ ببث نداءات الاستغاثة أوتوماتيكيا بمجرد قذف مقعد الطيار خارج الطائرة ، على موجات / ترددات الطوارئ العالمية ، فتلتقط إشارته قوة الإنقاذ وتتوجه فورا إلى موقعه .
تنطلق قوة الإنقاذ لتنفيذ مهمتها تحت غطاء من طائرات الحماية المقاتلة ، أثناء طيرانها وحتى وصولها إلى منطقة الإنقاذ . وهذه المنطقة يتم اختيارها مسبقا قبل بدء العملية ، فقد تكون قريبة من مكان سقوط الطيار إذا كان الموقف العملياتي يسمح بذلك ، أو قد تكون بعيدة عن موقع سقوط الطيار بمسافة تصل إلى 10 كيلومترات ، لكي لا تكشف موقعه بالتحديد إذا كان العدو نشطا في المنطقة .
ففي الحالة الأخيرة يقفز المنقذان بواسطة مظلاتهم ويهبطان بالقرب من موقع الطيار المراد انقاذه ، ويقومان بتقديم الإسعافات الأولية إليه إذا كان جريحا بصورة مستعجلة ، ثم يستدعيان طائرة ألفا لانتشالهما مع الطيار إما بواسطة الرافعة أو بالهبوط على الأرض إذا كان الموقف وطبيعة الأرض تسمحان بذلك ، بينما تبقى طائرة برافو في دور الاستعداد . يجري كل ذلك تحت غطاء من طائرات الحماية المقاتلة باستخدام تكتيك الطيران الدائري ( Orbit ) فوق موقع سقوط الطيار ، وتواصل مهمتها حتى عودة قوة الإنقاذ إلى الخطوط الصديقة .
ومن المهم في مثل هذه العمليات ملاحظة ناحيتين أساسيتين قبل البدء بعملية الإنقاذ : الأولى تحديد موقع الطيار بدقة ، والثانية التأكد من عدم وقوعه بالأسر فيستعمله العدو كطعم يصطاد به قوة الإنقاذ . ففي إحدى عمليات الإنقاذ التي جرت في فيتنام ، تمكن الفيتناميون من القاء القبض على الطيار واستخدموه كطعم لاصطياد طائرة الإنقاذ ، حيث أخفوا عددا من الرشاشات حول موقع الإنقاذ . وعندما وصلت طائرة الإنقاذ وبدأت بإنزال الرافعة لالتقاط الطيار ، فتحت الرشاشات نيرانها الكثيفة عليها وأسقطتها وأسر ثلاثة من ملاحيها إضافة للطيار المراد إنقاذه ، إلا أن الرابع تمكن من الهرب وجرى إنقاذه في وقت لاحق .
وفي حادثة أخرى ارتدى أحد الجنود الفيتناميون بزة طيار أمريكي ، وأخذ يلوح من فوق تل مرتفع بإشارات عاكسة من المرآة كانت كافية لجعل أحدى الطوافات من طراز H H -53 C تقع فريسة لمقاتلة فيتنامية من طراز ميج حيث تمكنت من إسقاطها وقتل جميع ركابها .
إن عملية الإنقاذ مهمة صعبة تتطلب توفر التدريب والكفاءة في طواقم الطائرات العمودية والمقاتلة ، ويجب أن يتصف القائمون بها بالجرأة والسرعة مقرونة بالقدرة على ردع العدو ، ومنعه من الوصول إلى الطيار أو مهاجمة طائرات الإنقاذ خلال عملية الإنقاذ .
وإذا ما عكسنا هذا الموضوع العسكري الأكاديمي على حادثة نسرنا الجوي معاذ الكساسبه ، ووقوعه أسيرا بيد داعش فك الله أسره ، فإن كثيرا من التساؤلات الاستيضاحية تثور في أذهاننا وتحتاج إلى إجابات مقنعة ، منها على سبيل المثال : هل لدى القوة المكلفة بالعملية معلومات استخبارية عن أماكن تواجد مسلحي داعش ، وهل لديهم أسلحة دفاع جوي يمكن أن تؤثر أو تمنع عمل قوة الواجب ؟ هل شكلت قوة واجب للتعامل مع مثل هذا الموقف قبل بدء العملية ؟ وإذا كان الجواب كذلك ، أين كان موقعها وكم كان الوقت المقدر لوصولها إلى منطقة الهدف المراد قصفه ؟ هل أسقطت الطائرة بصاروخ أرضي أم نتيجة
لخلل فني على ضوء المعلومات المتضاربة ، لا سيما وأن الأقمار الصناعية لقوات التحالف تتابع كل حركة في ساحة العمليات ؟ هل عمل جهاز اللاسلكي للطوارئ الذي يحمله الطيار كما يجب ؟ وهل عرفنا موقع سقوط الطيار بدقة في حينه ، وكم من الوقت بقي محاصرا في مكانه ؟
ونواصل طرح التساؤلات : هل طائرة F 16 التي كان يقودها الطيار مزودة بأجهزة إنذار ومشاعل حرارية لتفادي أية صواريخ أرضية أو جوية قد تطلق عليه ؟ هل أعيد تزويد الطائرات بالوقود خلال العملية لكي تستمر بالعمل فوق ساحة العمليات لأطول مدة ممكنة ؟ هل استخدمت قوة الحماية تكتيك الطيران الدائري ( Orbit ) فوق موقع سقوط الطيار ، لمنع مسلحي داعش من الوصول إليه ؟ خاصة وأن داعش لا يمتلك طائرات مقاتلة أو أسلحة دفاع جوي بعيدة المدى ، يمكن أن تعترض طائرات الحماية ؟ إن الإجابة على جميع هذه التساؤلات تبقى غامضة ويصعب الوصول إليها ، إلا بعد أن يفك الله أسر طيارنا ليبين لنا الحقيقة .
أعلم جيدا بأن المتطلبات سالفة الذكر خارجة عن إمكانيات القوات المسلحة الأردنية . ولكن بما أن طائراتنا تعمل كجزء من قوات التحالف ، فكان من الواجب التنسيق مع قيادة المسرح لتأمين جميع هذه المتطلبات قبل بدء العمليات ، مع علمنا بأن العدو المقابل ليس جيشا نظاميا ، بل هو أشبه بقوات العصابات أو الميليشيات المسلحة . ومع ذلك فإن احتياطات الأمان لأسوأ الظروف العملياتية مطلوبة وواجبة في جميع الأوقات .
التاريخ : 7 / 1 / 2015

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
07-01-2015 12:04 PM

انت يا باشا بتحكي عن قدرات دوله عظمى ....وليس عن الاردن وامكانياته...مع الاخذ بعين الاعتبار قدرات العدو ...مع العلم ان الكفه ترجح الى طرف العدو في مثل هكذا حالات

2) تعليق بواسطة :
07-01-2015 12:15 PM

يرجى من المعلقين الكرام عدم توجيه اية انتقادات للمقالة لانها كافية وافية شاملة و تخلو من الانشاء و التنظير

3) تعليق بواسطة :
07-01-2015 12:26 PM

.... جيشنا يحسب له الف حساب لو شاهدتم قناة الجزيرة و قناة الحوار كانت تستهزء على طلب والد معاذ من داعش ان يعاملوا ابنه معاملة الضيف قالوا كيف و هو كان يلقي الصواريخ على الاطفال جيشنا جيش ابطال و اسود عيب نظهر في هذا المظهر المذل

4) تعليق بواسطة :
07-01-2015 12:42 PM

أقتبس (إن عملية الإنقاذ مهمة صعبة تتطلب توفر التدريب والكفاءة في طواقم الطائرات العمودية والمقاتلة )كما استحضر كل ما في المقال التنويري من صاحبه المحترم وأقول أنا متأكد أنك تكتب بمهنيه وكثير من توخي الدقة في كلماتك ختى لا تكون بموقع من يعطي الحكم . وعليه أقول ما تعرفه ولم تقله من هذا الواقع وكالتالي
إن وحداتنا الجويه العامله تعمل ميدانيا تحت خطة غرفة عمليات التحالف كجزء منها وتحت امرتها وتحت حمايتها من خلال كل ما ذكرت . ويبقى سؤالي إذا كان الأمر كذلك ،هل كان هناك تقصير من التحالف.

5) تعليق بواسطة :
07-01-2015 12:45 PM

المقال شامل كامل فيما يتعلق بعملية الانقاذ وهي عملية عسكرية ولا غبار في كل ما جاء وهناك إجابة واضحة أيضاّ في نهاية المقال بأن مثل هذه العملية ليست بقدراتنا - ولكن عدم ارتياحي أن عملية إسقاط الطائرة ربما تمت بدعم تركي لغاية إبعاد الاردن عن أي منافسة مع الاهداف التركية او التفكير بزج أي قوات ارضية من جهة الاردن حتى لو كانت القوات الارضية بمشاركة التحالف لاْن ذلك يحتاج الى تنسيق مع سوريا وفيه حسم ضد داعش وهذا ما لا تريده تركيا وبتقديري ان اردوغان سيلعب بملف طيارنا لابتزاز الاردن والايام ستكشف ذلك

6) تعليق بواسطة :
07-01-2015 12:51 PM

إلى ذيب العايطه ( تعليق 1 )
يمكن إنك مستعجل في التعليق دون أن تقرأ الفقرة الأخيرة من المقالة. فقد تحدث الكاتب عن هذه النقطةبوضوح. أرجو منك إعادة القراءة بتركيز أكثر ولك التحية.

7) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:00 PM

تحية طيبة للقامة الوطنية ألتي نعتز بها ونفخر الباشا موسى العدوان حفظه الله.
مقالة توعوية ممتعة وخصوصا لأمثالي المدنيين الذين لا نعرف عن هذه العلوم العسكرية إلا من خلال ما شاهدنا من أفلام سينمائية أو قراءات عن شخصيات
وقادة عسكريين كرومل ومونتغمري وغيرهم من القادة التاريخيين العظام.
لست ممن يسجل مواقف ولكني على ضوء ما
قرأت أشعر بأن تقصيرا واضحا قد حصل
من زملاء طيارنا في التحالف ولا أجزم
بذلك كوني لاأعرف الظروف في المشهد على الأرض التي كانت إبان إسقاط الطائرة ولا الإستعدادات

8) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:02 PM

الموضوع يصلح ان يكون محاضره لطلاب كلية حرب عن عمليات الانقاذ في ارض المعركه ...نظري بامتياز و ليس عملي ....ولا يغير من قناعاتنا في الحرب على داعش شيء

9) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:09 PM

ولا الإستعداد لهكذا موقف في التحالف وأعتقد أيضا بأن الأمر لو اقتصر على قواتنا الجوية وهي وحدها المناط لها
تنفيذ العملية وتملك الإمكانيات لكان الأمر مختلف.
نسأل الله العلي القدير أن يفك أسر ولدنا معاذ ويعيده إلى أهله سالما
وشكرا على الفائدة التي جنيتها وغيري من القراء من هذه المقالة.

10) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:13 PM

للاسف يا باشا ، تمت عملية الانقاذ كما هو مخطط لها ،لكن الاجانب انقذوا شخصا آخر غير الهدف ، وفي النهاية انت تريد وانا أُريد ،والله يفعل مايريد
مايهم الاردنيين الآن ،وما توحدوا عليه هو وجوب استعادة معاذ الكساسبة وبأي ثمن وهما كانت التكلفة ،فليس هناك ماهو اغلى من دم معاذ ، ... عليه اعادته لاهله ... .
ليست مهمتنا تطهير تورا بورا او الرقة او نيجيريا او مالي ،من الاسلام السلفي ،وليس لهذا نجند اباءنا بالجيش الاردني.

11) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:19 PM

اي جيش ومهما كانت امكانياته ممادام انه قرر ان يشترك في عمليات جويه عليه ان يتخذ جميع هذه الاجراءات الاحتياطات في حالة تحسبا لسقوط اي طيار فهذه حرب وليست فزعة عربان

12) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:23 PM

لا اقصد انتقاد المقالة ولا الانتقاص من شخص كاتبها سعادة الفريق المتقاعد , لكن حسب علمي ان جميع ما ذكره في مقاله لم نره الا في افلام هوليود الحربيه مثل امبو وفيلم خلف خطوط العدو , اما الحقيقة فام 99 % من الطيارين الذين اسقطت طائراتهم في تاريخ الحروب اما قتلوا اثناء سقوطهم او وقعوا في الاسر .
لكن مايهمنا في موضوع اخينا معاذ فك الله اسره انه قد مكث في نهر الفرات اكثر من ساعة كامله وهذه فترة كافية لاي فريق انقاذ لانقاذه لو ارادوا انقاذه لكنهم لم يفعلوا ولا ادري لم لم يفعلوا .

13) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:47 PM

نعتذر

14) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:50 PM

الكاتب الكريم رجل مظلي من الطراز الرفيع ويكتب هن علم ودراية وخبرة ميدانية كما أنه كان قائد للقوات الخاصة وهو مطلع ومشترك في العديد من الدورات والمهارات التدريبية ونرجو من الاخوة القراء ان يستفيدوا من خبراته كل حسب حاجته ،وان نبتعد عن النقد فيما نعلم وفي ما لانعلم فالمقالة كما اشار الكاتب هي اكاديمية عسكرية بحته ليس الغرض منها تسجيل مواقف لا سلبية ولا ايجابية عن موضوع المشاركة مع قوات التحالف من عدمه ورحم الله أمرأً عرف قدر نفسه فوقف عنده ، ولكل مجتهد نصيب ......تحياتي

15) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:56 PM

بارك الله في الباشا موسى العدوان،
أنار لنا بعضا من المعلومات المتخصصة
التي تصف بيئة عمليات القصف الجوي،
وما تتطلبه من التحضيرات المساندة لمسرح العمليات بما فيه التدخل لإنقاذ الطيارين الذين يسقطون من طائراتهم في أرض العدو ، وذلك حرصا منه على التثقيف العسكري للمواطن لتطمينه بأن الأمور العملياتية ليست سائبة بل محكمة التخطيط والتحضير المتكامل الوافي بمختلف أنواع القوات العسكرية أمر ميسور لقوات التحالف .
وإني أشكر الباشا على كرمه العسكري الوطني في مجال التثقيف العسكري الذي نحن بأمس الحاجة له.

16) تعليق بواسطة :
07-01-2015 01:57 PM

إن الفقرة الاخيرة من التعليق رقم 12 وأنت بالطبع تعرفها وسمعتها ولم تشر لها على أهميتها وهي التي حفزتني على تساؤلي في تعليقي رقم 4 . اتفق مع صاحب التعليق رقم 12 في هذا ولا أتفق معه بإحصائيته وانطباقها على حالة طيارنا التي قد يأخذها البعض على غير محملها الأمين . فحرب التحالف مع داعش غير متكافئه ومن غير الصعب انقاذ الطيار . وأكرر ربما يكون دافع الباشا أن لا يعطي حكما ولكن كان عليه أن يثير تلك النقطه . واخيرا إن الشعب الاردني لم يسمع للأن تفسيرا . كل الاحترام للفريق العدوان والتقدير لما كتبه

17) تعليق بواسطة :
07-01-2015 02:06 PM

ما يقوله السيد العدوان من نظرة عسكرية صحيح ؟’لكن امريكا هى من اتت بداعش وغيرها بسبب ظلمها وخاصة فيما يتعلق بفلسطين ومقدساتها ودرتها القدس والاقصى ومسجده ولا ننسى استخدامها حق النقض الفيتو قبل ايام لصالح احتلال الارض والمقدسات واستخدمته عشرات المرات ,’فدولة مثل امريكا ومن يدور فى فلكها وبسبب ظلمها لو قضت على داعش الان وغيرها ستخرج دواعش جديده اشد فتكا وخاصة ان الاسلحة القادمة ستكون اشد فتكا بيد هولا الدواعش الجدد . ’اما الاردن لن يقترب منها احد وخاصة داعش لانها محصنة بشعبها وجيشها

18) تعليق بواسطة :
07-01-2015 02:11 PM

نعتذر

19) تعليق بواسطة :
07-01-2015 02:21 PM

إلى تعليق5 الخبير ألقيت اتهامات دون إثبات ضد تركيا وتدّعي أنها ربما أسقطت الطائرة!!
وهذا يحتاج لبرهان، وأنت عاجز عنه والبيان الرسمي لقوات التحالف أفاد أن أسباب سقوط الطائرة مجهولة.
أما أنت فوصفت نفسك بالخبير وكلماتك تقول عكسه تماما.
أسبابك ضد تركيا بعيدة عن الواقع وهي ترفض مساندة الأكراد والشيعة على حساب السنة، وأولويتها شن عمليات ضد العلويين وبشار وهو واضح
أنا متحمس جدا لأعرف السبب الحقيقي لسقوط الطائرة وأول الشاهدين سيكون الطيار البطل معاذ فك الله أسره وأعاده لأهله وللوطن سالما معافى.

20) تعليق بواسطة :
07-01-2015 02:30 PM

هي محاضرة لقائد محارب فريق ركن من خيرة العسكريين وذو خبرات عالميه عسكريا وسياسيا
اتمنى أن يطلع عليها المختصين بسلاح الجو الأردني والعمل بها
شكرا عطوفة الفريق

21) تعليق بواسطة :
07-01-2015 02:44 PM

ان ماذكرت يدرس في المعاهد العسكرية ومعروف لهم ولكن التقصير في الانقاذ والاخلاء كان بسبب عدد القوات المشاركة في التحالف والتي كان من المفروض ان تقوم بمناورات مشتركة فيما بينها على الانقاذ والاخلاء قبل بدء العمليات القتالية لتحديد مسؤولية كل دولة لا ان تركن كل دولة على الاخرى واعتقد ان هذه نقطة ضغف التحالف

22) تعليق بواسطة :
07-01-2015 03:04 PM

مقالة رائعة ومتخصصة وبقلم خبير عسكري استراتيجي وبخصوص موضوع الطيار معاذ فقد علمنا انه كان على ارتفاع بسيط عنما اصيبت طائرته وانه وعندما قفز بالمظلة وصل الارض والى منطقة مائية بزمن قصير وبمنطقة مليئة بمقاتلي داعش ولم يكن لديه اي فرصة للاختفاء والتواري وان اي محاولة لانقاذه حسب ما ورد في حديث الباشا قد يهلك كل من يشارك فيها.

23) تعليق بواسطة :
07-01-2015 03:35 PM

عزيزي ابو ماجد

كل الشكر على هذا المقال العسكري الإحترافي التخصصي المستوحى من خبرتك كقائد للقوات الخاصه الأردنيه لسنين بعد ان كنت قائد كتيبة فيها وقبلها قائد كتيبتي ومعلمي

بالرغم من إنني خريج كليات اركان محليه وخارجيه متقدمه لكنني أحتاج لمثل هذا المقال الأكاديمي المحبوك بدقة متناهيه وتفاصيل لا تقبل الجدل

إنها انارة وإضاءه لما حصل وقد يحصل فمن يدخل الحروب عليه أن يتوقع كل الإحتمالات وهذا من ابجديات الخطط والمخططين العسكرين .

اذا كانت ثقة طيارنا معاذ بنفسه عاليه من خلال انقضاضه على يتبع

24) تعليق بواسطة :
07-01-2015 03:44 PM

من خلال انقضاضه على الهدف على ارتفاع منخفض هذا يعني أن معلومات المخططين عن قدرات داعش ووجود اسلحة مقاومة طائرات غير متوفره وأن قوة الإنقاذ إن توفرت فعليا لم تقم بواجبها لأنه أي ابننا الأسير معاذ حماه الله وأعاده بالسلامه قد وجه مظلته الى الماء ليعطي وقتا أطول لوصول قوة الإنقاذ

هناك أمر ما لا نعرفه ما يزال غامضا وسره مع بطلنا معاذ والرصد الإلكتروني لقوات التحالف وتتكتم عليه

على أية حال أجدت كما هي عادتك كعسكري محترف مشهود لك في كل موقع قائدومحلل ومخطط ونتمنى لمعاذ السلامه ولأهله الصبر

25) تعليق بواسطة :
07-01-2015 04:00 PM

الأخ المحترم من أي اكاديمية اركان وحرب متخرج وربما انك قد عملت قائدا لقوات خاصه او عمليات خاصه لأن تعليقك الجميل يدل على خبرة عسكريه قيمه في جيش محترف

بارك الله فيك ونتمنى أن تتحفنا بمقالات من خبراتك العسكريه

كم هو جميل أن نقرأ مثل هذه المقالات القيمه يكتبها متخصصون لتعم الفائده

26) تعليق بواسطة :
07-01-2015 04:32 PM

مع الاحترام يا راعي الشقراء- انا لست خبيراّ كما تريد واتخذت اسماّرمزياّ لاسباب خاصة كمافعلت انت وانا قنوع بما لدي من تحليلات وربط الاحداث بما يجري على الارض وانا لم اتهّم احداّ وليس لي سلطة اتهام واذا دققت اتا قلت ربما لاْن تركيا كما تشير كل الاحداث اصبحت مزراباّ لعناصر داعش وسبق لهم ان فاوضوا لاْطلاق رهائنهم وقلت في النهاية ان الاْيام القادمة ستكشف وامنياتنا بعودة طيارنا والسلام

27) تعليق بواسطة :
07-01-2015 04:34 PM

يا سلام عليك يا باشا . محاضرة ليس فقط الاردنيون بحاجتها بل كل العرب .الامريكان وحتى الاسرائيلين يطبقون ما تفضلت وتحدثت عنه وسبق ان اطلعت على مقاله في احدى المجالات من احد قادتهم يتحدث فيها عن الاخلاء ( اليات وخلافه ).والانقاذ (جرحى وقتلى وحتى الطيارين خلف خطوط العدو .. أشكر الباشا على المقالة الرائعة واتوجه للمسؤولين عندنا تطبيقها خلال العمليات والاحداث القادمة وان لا نعتبر طيارينا كحجر سقط وانتهى .

28) تعليق بواسطة :
07-01-2015 07:19 PM

الى الكاتب بعد التحية
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَنْ يَزَالَ الْمُؤْمِنُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَاماً) رواه البخاري (6469)

و هذا ينطبق على الذمي المعاهد الملتزم

فيا ريت تعي هذه الاشياء لانه الحياه اقصر مما تتصور

29) تعليق بواسطة :
07-01-2015 07:50 PM

مقاله جدا جميله ومبسطة يستطيع ان يقتبس منها صور وافكار وكأنها لوحه اي قاري وحسب فهمي البسيط ولست عسكريا ان يشارك ببعض الاستفسارات وهي الم يكن بالإمكان من وجود طاء رأت مقاتله لقنص اي عدو يقترب من المنطقة التي وع بها النسر الأردني ومن ثم تعزيز قوه من طائرات هوليكبتر حتى لقطر الجيش لعمليه إنزال مصيره شكرًا باشا للوحه التي رسمتها وليس مقاله

30) تعليق بواسطة :
07-01-2015 07:59 PM

ياجماعه كيف بدهم يتخذوا كافة الاحتياطات وفي الاصل كان هناك خلل في تجهيز الطائره والدليل انه عندما قفز الطيار من الطائره بقي الكرسي ملتصق بالطيار ولم ينفصل عنه كماهو مطلوب وقد وصل مسلحين داعش الطيار وهو مربط على الكرسي جالس في الوحل لا يستطيع الحركه

31) تعليق بواسطة :
07-01-2015 08:16 PM

شكرا" عطوفة ابن عدوان على هذة الراءة العسكرية التحليلية وانت الغسكري القدير واقتس من مقالتكم ...
أعلم جيدا بأن المتطلبات سالفة الذكر خارجة عن إمكانيات القوات المسلحة الأردنية . ولكن بما أن طائراتنا تعمل كجزء من قوات التحالف ، فكان من الواجب التنسيق مع قيادة المسرح لتأمين جميع هذه المتطلبات قبل بدء العمليات ، انتهى الاقتاس
واشكر عطوفة الدكتور محمد العتوم على تعقية نعم ليس غلى هذة الاساس نجند ابناءنا في الجيش الاردني العظيم

32) تعليق بواسطة :
07-01-2015 08:27 PM

فعلا اردوغان ما بحب الاردن و يعتقد ان الدور الاقليمي للاردن اقوى من الدور التركي لذا فانه يسعى لاضعاف و احراج الاردن

33) تعليق بواسطة :
07-01-2015 09:32 PM

لقد تكلم المقال عن ما لم يقله الكاتب او عما حاول تجنبه.
ذاكرتنا كأردنيين ضعيفة جدا ويستفيد من ضعفها الخبثاء ومنظومة الفساد.
لو تذكرنا التصريحات الرسمية لحظة الاعلان عن الحدث ستجدون انه تمت اﻻتصالات والتنسيق ومحاولة تشكيل فريق انقاذ إﻻ أنه سبق السيف العذل.
بينما يقول الكاتب بعلمية ومهنية راقية ان هذا الفريق يجب ان يكون مستعدا وجاهزا وقريب من خطوط العدو قبل بدء العمليات فأثار تساؤلات جمه دون أن يجدف نحو ماﻻ يرغب...ذكاء فطري ودهاء قائد.
للدكتور العتوم الشكر ونرجوا توضيحا اكثر حول تعليقه الرائع.

34) تعليق بواسطة :
07-01-2015 09:55 PM

أشكر الباشا على هذا المقال. وندعو الله أن يفك أسر الطيار معاذ الكساسبه ويعود لاهله ووطنه وهو بخير .ومن قراءتي لهذا الموضوع أستفسر هل الباشا يتحدث عن موضوع إدارة الازمات السياسه أم العسكريه؟ ام يتحدث عن لمحه عن كيفية عمليات الانقاذ ؟

35) تعليق بواسطة :
07-01-2015 11:32 PM

إلى دكتور جامعي (تعليق 28)
يؤسفني أن يصدر هذا التعليق من شخص يدعي بأنه دكتور جامعي ولكنه لم يجرؤ على ذكر إسمه بالمفتوح. إن موضوع البحث عسكري تثقيفي خارج عن اختصاص عطوفة الدكتور. ولكنني لا أستغرب تعليقه لأن بعض شهادات الدكتوراه أصبحت رخيصة الثمن هذه الأيام. ولعلني أذكره بهذه المناسبة بما جاء بقوله تعالى في محكم كتابه: ( أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ). صدق الله العظيم (الملك آيه 22) ولا أزيد على ذلك .

36) تعليق بواسطة :
07-01-2015 11:40 PM

للتوضيح فقط
تمت محاولة الانقاذ الفورية للطيار ،ولكن للاسف ،وبما ان المنقذين اجانب ،قاموا بالتقاط شخص آخر وعادوا به ، معتقدين انه الطيار معاذ ،ثم ادركوا ان الشخص المنقٓذ ليس معاذ ،فأعدوه الى مكانه ،وكانت عناصر التنظيم قد القت القبض على نسرنا " معاذ " اعاده الله الينا باقرب فرصة

37) تعليق بواسطة :
08-01-2015 12:02 AM

إلى د محمد العتوم المحترم ( تعليق 10 )
أنا يا صديقي تحدثت عما يجب فعله في مثل هذه العمليات بمقالة أكاديمية متبوعة ببعض الاستفسارات، ولا أمتلك معلومات دقيقة عما حدث في تلك العملية التي تشير إليها. فإن كنت مطلعا على خطة العملية حيث تقول:" تمت عملية الإنقاذ كما هو مخطط لها لكن الأجانب أنقذوا شخصا آخر غير الهدف،فأرجو أن تطلعنا عليها وسنكون لك من الشاكرين .

38) تعليق بواسطة :
08-01-2015 12:05 AM

إلى السيدة مايا ( تعليق16 )
أرجو أن تعيدي قراءة المقدمة التي تسبق المقالة وستجدين الإجابه بها على ملاحظتك، وشكرا.

39) تعليق بواسطة :
08-01-2015 12:14 AM

محاضرة في مقال صحفي . طالما أن ما تفضلت به يا باشا هو الف باء عمليات انقاذ الطيارين حتى لا يقعوا بالأسر و أخالك في نهاية مقالتك بأنك لا تعرف ما الذي حدث تماما . انا قرأت على مواقع اجنبية سيناريوهات عدة من ضمنها ان الطائرة هبطت بناء على اوامر من " قائد السرب " فاصيب اما بصاروخ او رشاش 57 ملم . و هناك سيناريو أن الطائرة تعطلت مما اضطر الطيار للقفز منها ...عطوفة الاخ محمد باشا العتوم يوري رواية مختلفة ...ألخ !!! ( يتبع )

40) تعليق بواسطة :
08-01-2015 12:19 AM

السؤال الذي يطرح نفسه : هل يعقل أن لا أحد يعرف الحقيقة و يكشفها على الملأ ليعرف الاردنييون و هذا من حقهم كيف سقطت الطائرة أم أسقطت و هذا لا يعيبها و لا يعيب الطيار . فكم طيارا فقدنا خلال التدريب حتى يومنا هذا ؟؟. الاعلان عن الطريقة لا يتعارض مع سرية المفاوضات حول كيفية اطلاق سراحه و اعادته الى اهله و وطنه سالما غانما . شكرا لك اخي ابا ماجد ...فانت مبدع دائما و كعادتك في طرح المواضيع في مكانها و زمانها و انعشتنا في هذا الجو البارد !!!

41) تعليق بواسطة :
08-01-2015 12:36 AM

السيد الدكتور محمد العتوم المحترم صاحب التعليق رقم 35 هل انتا أبو معاذ من سوف جرش !؟

42) تعليق بواسطة :
08-01-2015 01:04 AM

اخي وصديقي موسى باشا العدوان المحترم ،
واجبنا كمتقاعدين عسكريين ،يدعونا لمناقشة سبل المساعدة باستعادة البطل الاردني ،بكافة السُبل ،وان شاء الله سيكون هذا موضوع اللقاء القادم للزملاء ، وهناك دور لا بد لنا من القيام به ، لدعم جهود دولتنا لاستعادة نسرنا " معاذ"

43) تعليق بواسطة :
08-01-2015 01:20 AM

هذه حرب تختلف اهداف الأطراف في مسرح العمليات وسوف تكون القرارات الميدانيه سببا في نتائجها.

خلال حصار كوبا عام 62, طارد الأسطول الأمريكي غواصه سوفييتيه متجهه لكوبا ولأجبار الغواصه على الصعود لسطح البحر كانت السفن تطلق قنابل الأعماق مما الحق اضرارا بمفاعلها وقد كانوا يجهلون بأنها نوويه, وحيث أن الغواصه كانت منقطعه الأتصال مع القياده ولديها التعليمات بالرد فقد قرًر ضباطها الرد بسلاحها النووي. غير أن ضابطا يدعى "فاسيلي ارخيبوف"اصًر على تعليمات جديده وقد تبين لاحقا أنه بذلك قد منع حربا عالميه.

44) تعليق بواسطة :
08-01-2015 05:52 AM

الى الكاتب
تريد مجاملات من البسطاء او الموجهين كلاهما سيان

يؤسفني ان يتحدث مسلم بسهولة عن الدماء التي حرمها الله الا بالحق

ثانيا النظريات التي تتكلم بها احد لا يجد صعوبة في الحصول عليها

45) تعليق بواسطة :
08-01-2015 07:40 AM

بعض النظر من الإمكانيات ،في مثل هذه العمليات كان من المفروض وجود خطه إنقاذ ،علما بان الاْردن يمتلك طائرات لديه القدره على الوصول الى مكان سقوط الطاءره مع توفر الاستخبارات والتي كانت متوفرة،الطاءره سقطت على مراى من طائرات ألهمه وطائرات التوجيه ،الوقت الذي بقي فيه الطيار في الماء اكثر من ساعة ، أودّ ان اعرف أين التنسيق والخطط في تلك العملية بغض النظر عن كيفيه سقوط الطاءره،علما بان اي عمليه عسكرية يتوقع منها حدوث خسائر بجميع أنواعها،أنا لا اريد ان الوم احد ،الغموض يلف العملية ولم نتلقى الى تفسير ،

46) تعليق بواسطة :
08-01-2015 10:21 AM

نريد الجواب منك ايها السائل الكريم وهل راعي الغنم لا يعرف ان عشيرة العتوم الكريمه من سوف محافظة جرش وأن أبو معاذ من رجالاتها
وهل مر عيك عشيره في الدول الإسكندنافيه او فرنسا اسمهم العتوم ويسمون محمد
ولكن ياسيد بو محمد كما كتبت فاسم بو محمد في دول المغرب هل انت من هناك سيد بو محمد او عرفنا بشخصيتك ومن أي بلد علك تكون عتوم وتتنكر لعشيرة من عشائر الأردن المرموقه
ياريت تتكرم علينا بالتعريف على حضرتك وإن رغبت اكتب لك هاتفي إن طلبته
وسلم بالمناسبه على هدى

47) تعليق بواسطة :
08-01-2015 11:59 AM

The writer is mesken
He like some body to rave hem
But as we know that is one side only and maybe non justice

48) تعليق بواسطة :
08-01-2015 12:00 PM

السيد الكريم سلمان المعايطة إني أشتم من صيغة كلامك نوعاً من التقريع والاستهجان المبالغ فيه .. أنا يا سيدي من دولة الإمارات العربية المتحدة ، كما أنني أعرف جيدا أن عائلة العتوم العريقة بجرش ولكنني قصدت أن أتأكد من صديق قديم محدد لعائلتنا فعندما كنت بالعاشرة من عمري كان والدي بزيارة خاصةإلى محافظة جرس (سوف) لشخص يدعى الدكتور محمد العتوم كان يعمل بجهاز من أجهزة الدولة وكان لديه أبن اسمه معاذ وكان ذلك قبل أكثر من عشرين عاما ولمرة واحدة فلا تلم علي إن أردت أن أتأكد أن الصدفة جمعتنا في هذا الموقع..

49) تعليق بواسطة :
08-01-2015 12:50 PM

اعتذر منك على اسلوب 46 فكلنا خجل منكولكن لا تلومه فلطبع يغلب التطبع وقد اعتقد المذكور انك من غرب الشريعة فلهذا هاجمك ليبين ما في قلبه من حب

50) تعليق بواسطة :
08-01-2015 01:31 PM

اشكرك على جوابك الرقيق لقد شعرت انه سؤال استنكاري ؟؟؟ ولم افترض حسن النيه فهو محمد باشا العتوم الذي قصدت ووصفك دقيق
اقبل اعتذاري وهو ابو معاذ فعلا
لك تحيه مؤكدا اعتذري لشخصك الكريم

51) تعليق بواسطة :
08-01-2015 01:38 PM

الى دكتور جامعي اخرج وابتعد انت تريد تضلل الناس وابعادهم عن الحقائق او ان نقرأ كما يريد المضللين وارجوك ان تترك الاستراتيجيات والقياده لاصحابها

52) تعليق بواسطة :
08-01-2015 01:40 PM

نعتذر

53) تعليق بواسطة :
08-01-2015 02:46 PM

هناك طروحات جميلة جدا . لكن الذين يحملونها ينتمون الى ما اتفق البعض على تسميته بالخردة السياسية ,, المشكاة ان بعض هؤلاء يسارعون طوعا للتنازل عن الرؤى و الأفكار عند اول إشارة من إشارات إعادة التدوير ,, حصل ذلك مرات و مرات لاسباب ليس اقلها ان معظم هؤلاء لا قضية لديهم و ما احتراف التنظير الا تكتيك مرحلي واشارات حول قابليتهم لاعادة التدوير

54) تعليق بواسطة :
08-01-2015 02:47 PM

كل إناء بما فيه ينضح الحق مش عليك الحق على من فتج ذراعيه لك ولأمثالك يامن لاتحمل إلا الحقد والعنصرية النتنه وقلبا كلون الغراب

55) تعليق بواسطة :
08-01-2015 03:38 PM

وانت لا تملك الا قلبا يحمل الطيبة والحب والنخوة والشهامة لذلك نرى محبتك في قلوب الناس التي تكاد تنتحر حبا فيك ولاتنسى تصنيف الاردن كاكثر البلدان تسامحا مع الغريب ولكن لولا الحاجة لبنتم على حقيقتكم

56) تعليق بواسطة :
08-01-2015 03:47 PM

(فكان من الواجب...)

* اقتبس عن الكاتب :

بداية الاقتباس

"ولكن بما ان طائراتنا تعمل كجزء من قوات التحالف، (فكان من الواجب) التنسيق مع قيادة المسرح لتامين هذه المتطلبات قبل بدء العمليات".

نهاية الاقتباس

* ويبقى السؤال :

ـ هل كان ما كان من (تامين هذه المتطلبات) قبل بدء العمليات ؟

ـ ام ان هذا (الواجب العسكري الاردني)، تم تجييره كشيك مفتوح وموقع لقوات التحالف ؟

ـ وهل الخطا فيما حدث، يتحمله وكالعادة المستوى السياسي الاردني ؟

ـ ام يتحمله المستوى العسكري الاردني حصرا ؟

57) تعليق بواسطة :
08-01-2015 03:57 PM

وحيث أن المقاله تطرح موضوعاً أكايمياً بحتاٌ ، منه تستخلص عبراً ودروساً مستفاده ، إجتهد الكاتب في تبسيطها حتى يدركها العامه ،وفيها العديد من المعاني ،المفاهيم والقيم الرفيعه ، وبهذه جميعا يسعد القاريء أن يجدها بمثل هذه المقاله التخصصيه.

الإحترام والتقدير لجميع المعلقين، راجياً وبكل معاني الادب ،أن تتسع صدورنا لبعضنا البعض وأن نتجب ما فسد من القول وما هزل من الرأي أو دنا من القمع .

وليكن لنا من أدب البادية عبره ، يمضون ساعات طويلةٍ في الاحتدام دون شتيمه ،بتوفيق الله سادتي، و عسى الا أُقمع .

58) تعليق بواسطة :
08-01-2015 04:42 PM

( To Eng talab ( comm 47
I have got my rave from your
great statement , and Iam keen to hear your advice and wisdom . Please don't push your nose in a subject far away from your career. Stay on your special track better than jumping to deferent careers.

59) تعليق بواسطة :
08-01-2015 07:25 PM

المقال كما ذكر الكاتب "الذي اقدره واحترمه" موضوع عسكري اكاديمي يفيد العسكريين والمدنيين الذين يرغبون بتثقيف انفسهم.
لقد جاء في وقته المناسب وفي هذا المجال فإني أرى أن قوة التحالف قد أبدت قصورا كبيرا في إنقاذ حياة الطيار ﻷن مثل هكذا عمليات جوية - كما أورد الكاتب- يجب ان تكون قوة الإنقاذ كفؤة وجاهزة. إنني أستغرب ولا أجد عذراً لقيادة عمليات التحالف التي أشرفت على هذه العملية ﻷحد طياريها الذي مكث ما يقارب ساعة ولم يصله أحد.
القصور كان واضحاً والشكوك كثيرة.
مع الأسف بعض المعلقين لم يستوعبوا لموضوع

60) تعليق بواسطة :
08-01-2015 08:46 PM

نعتذر

61) تعليق بواسطة :
08-01-2015 10:27 PM

الى صاحب التعليق رقم ٤١ بو محمد
ردا على تساؤلك ،نعم انا من قصدت ،ونتشرف بمعرفتك

62) تعليق بواسطة :
09-01-2015 12:14 AM

مقالة موسى باشا العدوان واضحة وشاملة تنم عن الخبرة العسكرية الفذة اما بعض المعلقين ومع الاحترام لهم منهم من علق دون معرفة او دراية الا من اجل انه علق ومنهم من خرج عن صلب الموضوع ويسبح في سراب الصحراء ولكن البعض ومن تمتلكه الخبرة العسكرية الناجحة فقد اعطى رايه بكلام عسكري ممنهج موزون اما من يذكر ان المقال اكبر من قدرة الاردن فاعتقد انه ينقصه المعرفة بقدراتنا التدريبية اضافة الى ان العملية ليست فردية بل بمنظومة دولية مشتركة وقد اوضح الكاتب كل ما يجول في خاطر من لديه الخبرة العسكرية من اسئلة يسالها

63) تعليق بواسطة :
09-01-2015 12:29 AM

السيد سلمان المعايطة المحترم لك مني كل الاحترام والتقدير .. وكم أتمنى بنفس الوقت كما ذكر بعض المعلقين أن تتسع صدورنا لبعضنا البعض ولا نستعجل أحكامنا على الآخرين .. حفظك الله وحفظ الأردن وأعاد البطل معاذ الكساسبة إلى أهله سالما معافا .. فهو ابن لكل أردني أصيل .. وهذا ليس بوقت حساب أو عتاب فالنشاما من توحدهم الصعاب ..

64) تعليق بواسطة :
09-01-2015 12:53 AM

السيد الكريم الدكتور محمد العتوم المحترم .. كم أنا سعيد أن تجمعني الصدفة مع صرح شامخ وطني بامتياز شهم مخلص ورجل بكل معنى الكلمة كشخصك .. بارك الله في عمرك وألبسك ثوب الصحة والعافية .. والشرف لي بمعرفتك .. وكم يشرفني التواصل مع شخصك الكريم .. فأنت تستحق كل التقدير والاحترام .. والله إن معزتك في قلبي من معزة والدي حفظه الله فيك..

65) تعليق بواسطة :
09-01-2015 01:46 PM

We are sorry

66) تعليق بواسطة :
09-01-2015 02:19 PM

المحرر : اي تعليق يحتوي على مخالفة سيتم حذفه كاملا .

67) تعليق بواسطة :
09-01-2015 03:45 PM

المحرر : تم نشر التعليق.

68) تعليق بواسطة :
09-01-2015 03:47 PM

Attention Mr. Talab
It is amazing, while you are an Arab, then why do you write in English in a very poor manner
I think you are the MESKEEN not any one else. I advice you to learn how to write a comment in Arabic first and read carefully the article
It seems that you are very jealous from the writer who is a very Professional Jordanian General and the topics that he write are of great benefit to the reader mainly to educate the readers
The popularity of Mr Adwan is clearly obvious.

69) تعليق بواسطة :
09-01-2015 05:17 PM

التعليق او الرد على التعليق باللغة الانجليزيه هو دون المستوى النصوص والقواعد لهذه اللغة من فبل الطرفين ، الاحسن ان نتعامل مع لغتنا العربيه حتى لو كان الكثيرون لا يفهموا ما يقرأون بلغتهم الام /العربية .

70) تعليق بواسطة :
10-01-2015 10:45 AM

To writer, realy I have no time to read like
this theoretical essay
So, I advice you to respect the time
of reader in next time
the new picture of the world is based on applicable approach via applicable person

71) تعليق بواسطة :
10-01-2015 02:52 PM

I didn't write this essay to engineers sitting In offices beside the heaters,but I wrote it to military planners and fighters whom sacrifice their souls to defend their home land.I know that your time Is valuable,so I didn't beg you to loose it in reading such essay. But I wounder Talab,why you push your nose in this subect far away from your career? More over, you are not In a place to evaluate me. stay on your tack, not to give advice in military matters

72) تعليق بواسطة :
10-01-2015 03:31 PM

أسعد الله اوقاتك ، أفترضك من اخواننا العرب في الغربه . الكاتب العدوان يكتب بشأن عربي اردني وباللغة العربية التي نفتخر بها ككل الشعوب التي تفتخر بلغاتها وتخاطب الغير بلغة اخرى يفهمونها أو يخاطبونا بلغة نفهمها .استخدامك للغة أخرى يعني أن طريقة تفكيرك (غلط ) من البدايه . نصيحتي ان تتأكد بأن لن بحترمك أجنبي إن تنصلت من جنسك وستبقى عربيا ومسلما بنظرهم حتى لوكنت مسيحيا عربيا فانت عندهم بالنهاية عربي مسلم . لحق حالك تحياتي

73) تعليق بواسطة :
10-01-2015 07:47 PM

نعتذر

74) تعليق بواسطة :
10-01-2015 10:44 PM

لدكتور العتوم ألف تحيه وكل الاحترام ما ذكرته في تعليقك عن محاولة الإنقاذ لا تتماشى مع ما لطيار من صفات و المميزات والميزات لكي يمكن تفريقه عن اي مواطن عادي او بسيط فهناك الزي والهوية المعدنيه ويتحدث بطلاقه اللغة الانجليزية ويتم تحديد نزوله بالسنتيمتر وهو مجهز بجهاز استشعار لكي يتم العثور عليه في اي مكان اما قيام قوات الإنقاذ بأخذ إنسان آخر لأنهم أجانب اعتقد مع احترامي وتقدير لشخصكم والأفكارك النيره في كل تعليقاتك بان الموضوع فيه قولان
ولكم كل الاحترام والتقدير دكتور محمد العتوم وللباشا العدوان

75) تعليق بواسطة :
11-01-2015 08:00 AM

تحية اكبار للباشا على هذا المقال الرائع والهام جدا حيث وضع الامور في نصابها بعد ان كثرت التكهنات والاشاعات حول سقوط الطائره التي ذهب طيارها الكساسبه اسيرا لدى منظمه ارهابيه لاتعرف عن الانسانية شيئا فهذا الموضوع الذي كتب فيه الباشا واضعا فيه خبرته الواسعه واحترافيته العسكرية والتي لم يسبقه اليها احد حتى ممن يدعون المعرفه والتي يجب ان تكون دستورا للحرب الجويه بل اكتفو بالاشارة الى سقوط طائره فللباشا يجب ان ينحني الجميع اعترافا بعلمه وقدرته على التحليل والاستفادة منها والى اقصى درجه

76) تعليق بواسطة :
11-01-2015 11:29 AM

بالعودة الى المقال المهم جدا والخطير جدا الذي فيه يعري الاخ الكبير ابو ماجد المسؤليين عن هذه الطلعات االحربيه التي تقودها امريكا والتي يفترض ان تكون اعدت وخططت لكل الاحتمالات وخاصة انها تتعامل مع عدو ارهابي لايرحم من يقع بين يديه فكان الجدل الدائر هو هل اسقطت الطائره بصاروخ حراري او بخلل فني ولم نسمع عن الاجراء الذي اتخذ لسلامة الطيار او انقاذه والذي نرجو الله ان يفك اسره ليعود الى وطنه واسرته سالما بل بدات الامور تسير نحو النسيان وهذه مصيبه مرة اخرى كل الشكر لبي ماجد على كل كتاباته الهادفه

77) تعليق بواسطة :
13-01-2015 11:55 PM

Dear "Eng. Talab", I read the article of the distinguished author (Musa Al Edwan), and I must say that the article is simply educating, brilliant, and patriotic, which is expected since the author has a proven history of great articles that are followed and appreciated by the vast majority of readers. After reading the article, and while going through the comments, I came across your comment which is simply irrelevant, non sense, and ridiculous

78) تعليق بواسطة :
13-01-2015 11:57 PM

I advise you to read the article again maybe you will be able to understand it , furthermore, please do yourself a favor and take some English lessons, or simply write in Arabic

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012