أضف إلى المفضلة
الخميس , 28 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد الحنيفات: ضرورة إستيراد الانسال المحسنة من مواشي جنوب إفريقيا الاتحاد الأوروبي يتصدر قائمة الشركاء التجاريين للأردن تحويلات مرورية لتركيب جسر مشاة على طريق المطار قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات 5 إنزالات أردنية على غزة بمشاركة مصر والإمارات وألمانيا - صور ارتفاع الإيرادات المحلية 310 ملايين دينار العام الماضي والنفقات 537 مليونا مجلس الأعيان يقر العفو العام كما ورد من النواب المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 وفاة سبعينية دهسا في إربد "الكهرباء الوطنية": الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل السلطات الاسرائيلية تعلن إغلاق جسر الملك حسين بعد إطلاق نار في أريحا 7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية ربع 2023 الرابع
بحث
الخميس , 28 آذار/مارس 2024


مهلا ايها الاخوة الوطنين

11-02-2011 09:17 PM
كل الاردن -

 خالد المجالي


لا اعرف لماذا يأخذ بعض الاخوة الامور الى غير مجراها الطبيعي ، ولا اعرف لماذا يريد البعض ان ينقل حراك الاخوة في مصر وتونس الى الاردن دون معرفة مخاطر محاولة نقل التجربة الى الوطن ، ومعرفة الفروق السياسية والاجتماعية بين دول جمهوريات افريقيا العربية وبين المملكة الاردنية الهاشمية .

وهنا اتسائل هل ما حصل في تونس ومصر من انهيار للانظمة الاستبدادية هو المطلوب محليا ؟؟ وهل يوجد في الاردن من يختلف على النظام الملكي الاردني ؟ وهل الاخطاء في السياسات الحكومية والفساد حتى لو كان بتغاضي من النظام يعني تصيد البعض للفرصة لمحاولة نقل التجارب الخارجية للوطن ، ومساعدة المخططات الصهيونية بخلق وطن بديل تحت مسميات ديمقراطية وجمهوية وانتخابات مزورة لرئاسة جمهورية المستبقل ؟؟

ايها الاخوة .... ان ما حدث في مصر وتونس ما كان ليحدث لولا برنامج صهيوامريكي مدروس لتغير معالم المنطقة ، وكان من الذكاء ان استغل الشباب العربي المندفع للحرية والمطالب بحقوقه وهي حق لهم ، الا ان الحرية التي تأتي بمباركة امريكا واعوانها ملعونة ملعونة ، وان ما يحصل في مصر الشقيقة ما هو الا تغير وجوه اصبحت مستهلكة ولا تستطيع اكمال البرنامج الصهيو امريكي القادم ، وكما يقول المثل : ستبدي لك الايام ما كنت تجهل : وسيرى اخواني ماذا سيكون في مصر وتونس قريبا جدا .

اخواني نحن شعارنا الاصلاح السياسي ، والعدل وتوزيع المكتسبات الوطنية والمحافظة على الهوية الوطنية الاردنية ، والمحافظة على النظام الملكي النيابي الاردني ، لا نقبل تحت اي ظرف من الظروف وتحت اي مسمى ان يسعى البعض لاستغلال مطالبنا الوطنية المشروعة الى محاولات لخلق اجواء الشحن والفوضى والاضرار بمستقبل وطننا بحجة الاصلاح السياسي ومحاربة الفساد .

اخواني خرجنا في مسيرات وطالبنا بأقالة حكومة سمير الرفاعي ، وطالبنا بحكومة تدخل التعديلات السياسية المطلوبة وتفتح ملفات الفساد وتجري انتخابات نيابية تفضي لمجلس نيابي متفق عليه يتحمل مسؤولياته ، وطالبنا بحكومة تخرج من رحم مجلس النواب وتعديلات دستورية ، وقبل ان تعود الحكومة من اداء القسم حكمنا عليها وطالبنا بتغيرها ، فهل يعقل ان نحكم عليها قبل ان تقدم برنامجها لمجلس النواب على الاقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 اخواني.... السياسة لا تكون هكذا ، الا طبعا اذا كان لنا اهداف غير تلك الاهداف التي نعلن عنها ونطالب بها ، ونقل التجارب مرفوض الا بالقدر الذي يلبي مطالبنا وليس بالقدر الذي يسعى البعض له ، وانني متأكد بأنه لا يوجد اردني واحد يرغب ان يخلق نظاما جديدا في الاردن ، واعرف من خلال علاقاتي مع معظم الفغاليات الوطنية ان سقف مطالبنا الاصلاح السياسي والمحافظة على وطننا ، ووقف مسلسل الفساد الذي شاركنا كلنا فيه عندما سكتنا ودعمنا الفاسدين على مدى عقود من الزمن ، لا بل تغنينا بالفاسدين وحميناهم من الملاحقة والمحاكمة بسبب الانتماء القبلي او المناطقي ، وعندما تغاضينا على سرقاتنا مهما صغرت حتى اصبح السارق والفاسد امير القوم والمقدم في المناسبات والشريف والامين اتهمناه بعدم الرجولة .

اخواني....لا شك اننا نسعى للافضل ، ولا شك اننا نريد الاصلاح السياسي ، ونريد نقابة للمعلمين ، ونريد مساواة المتقاعدين ، ونريد فتح ملفات الفساد ....كل الملفات ، ونريد التعجيل بأنتخابات نيابية وتعديلات دستورية .....وحكومة صاحبة ولاية حقيقية ،

فهل يمكن ان يكون ذلك بين ليلة وضحاها ؟؟؟ وهل ما فسد خلال عقود يمكن ان يتم اصلاحة بين ليلة وضحاها ؟؟ لا يا اخواني ....

انني ومن منطلق الحرص على عدم التسرع من قبل البعض اقول لاخواني ... امامنا فرصة ذهبية واذا كنا نتحدث سياسة نقول : الحكومة الحالية يجب ان تأخذ فرصتها وتقدم برنامجها ، وتمنح الحد الادنى لبدء الحكم عليها وهو 100 يوم الاولى ، فاذا قدمت خطوات ملموسة على ارض الواقع وتحقق ما نطالب به فنحن معها وسندعمها ، والا فاننا قادرين على الحراك الذي يسقطها كما اسقط من قبلها .

واخيرا ارجو ان لا يذهب البعض بالتسرع بالحكم على ما تقدم ، ويذهب البعض للقول لماذا يكتب ذلك خالد الان ؟ اقول لمن يتسائل انني مع الاردن ومع الاردن ومع الاردن ...ولا هدف لي الى الوصول بالوطن الى ما نتمنى ، ولكن بالسياسة وبدون محاولة نقل التجارب الخارجة كما هي على الارض الاردنية ... الاردن له خصوصة وسيبقى صاحب خصوصية ونحن نعتز بخصوصيتنا الاردنية الوطنية .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
11-02-2011 09:42 PM

نقل التجارب الخارجية أو الداخلية , تقليد التونسيين او المصريين , الصياح او السكوت , مش مهم , المهم ان لا يتنازل الاردنيون عن حقوقهم ويفوتوا الفرصة التي قد لا تكرر لمئة سنة قادمة .
الشعب لم يسرق مال الحكومة , والشعب لم يستغفل الحكومة , الشعب لم يزور نتائج الانتخابات , الشعب لم يسرق نفسه ويظلم نفسه ويفقر نفسه , الشعب لم يظلم الدولة , الشعب لم يعتدي على سلطات وصلاحيات الدولة الدستورية , الشعب لم يجبر الحكومات على شد الاحزمة بل على العكس فان بناطيل الحكومات المسحولة وصلت للركبة كاشفة عوراتها ,الشعب لم يجني الثروة على حسابات واموال الوزراء والحكومة والمسؤولين الخاصة , بل العكس صحيح .
نعم لا نريد تجربة تونسية او مصرية في الاردن , ولكن الم يكن من الأولى ان لا تريد الدولة الاردنية , بكامل مكوناتها الدستورية , لهذه التجارب ان تحدث في الاردن .
هل من العدل ان يطلب السارق تعديل قانون العقوبات ولا يطبق عليه ويسجن لأنه لا يطيق ان يبقى في مكان ضيق وغير نظيف , او لا تتطيق زوجته البعد عنه !.
هل من العدل ان يطلب الظالم ان لا يعاقب خوفاً على شعوره بالمهانة وعدم قدرته على النوم في سريره المريح بينما المظلومين ينامون على الجمر الملتهب .
هل من العدل ان يطلب الخائن عدم محاكمته او حتى معاتبته لأنه لا يريد ان تهتز سمعته في السوق .

2) تعليق بواسطة :
11-02-2011 09:51 PM

بكل تأكيد
ليس بالضرورة نقل التجربة بحرفيتها يا اخ خالد
ولكن يجب على النظام والحكومة البدء الفوري بالاصلاح ونحن معك لا نسمح بأي شكل من الاشكال لمن يحاول خلط الاوراق لاجندات خاصة وانا مع اجندات الاردن والاردنين ، وفرصة الحكومة لن تتكرر وربما هي الفرصة الاخيرة .
حمى الله الاردن وقيادته وشعبه الاصيل والوفي ,

3) تعليق بواسطة :
11-02-2011 09:56 PM

اقسم بالله انك رجل وفارس كلمه . فالرجال الرجال هي التي تقول كلمة الحق في الاوقات المفصليه .

4) تعليق بواسطة :
11-02-2011 09:58 PM

السياسة فن والسياسة بحاجة لاصحابها وانا معك
نحن شعب عاطفي والعاطفة مسيطرة علينا وعلى ردود الفعل لدينا
نحن اسرع شعب يغضب واسرع شعب يفرح واسرعهم شجب واسرعهم تأئيد
ولولا ذلك لما وصلنا الى ما وصلنا اليه ...............

5) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:08 PM

الاخ خالد اختلف معك عندما تقول ان ماحدث في تونس ومصر هو تنفيذ لبرامج صهيوامريكيه, بل هو نتيجه حتميه لاي نظام استبدادي ظالم . لا اظن ان هناك افضل من زين العابدين ومبارك للامريكان وبني صهيون حتى يسعوا لاستبدالهم وبهذه الطريقه. ولا اظن ان البوعزيزي امريكي الولاء حتى يشعل لهيب الثوره بجسده.
اما ما تبقى من مقالك فأتفق معه كل الاتفاق.
ومع التحيات.

6) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:12 PM

نحن ضد التصرفات الغير المسؤوله من قبل المسؤولين والفاسدين يال خربوا بيوت الاردنين والذي جعلونا على الحديد نحن نحب جلالة سيدنا ابو حسين هو حبيبنا وابونا واخونا وعمنا وخالنا ومن يفكر لو تفكير بسيط بالمساس بالاردن سوف نقطع يده ونضيقه الويل سنحرقه ونرميه الى مزبله التاريخ
فالفوضى بمصر وتونس ليس لها صدى في الاردن سوى في نفوس شرذمه قليله لا تمثل غير نفسها ...نحن بكل بساطه يا جلالة سيدنا بدنا نعيش لا نريد احد ان يزاحمنا على رزقنا..لا نريد ان يستغني الفاسدين على ظهورنا نريد محاسبه الفاسدين نريد من اصبح بيوم وليله من اصحاب الملايين محاسبتهم نريد من خصخص مقومات الوطن باخبس الاثمان نريد راسهم نريد ان نشرب من دمهم .نريد ان نعيش حياه هانئه ..نريد ان ناكل الخبز ونحن في طمائنيه ..حبنا لك يا جلالة ليس له حدود ونحن رجال الاردن نحن ابناء الاردن نحن شعب الاردن نحن البدوي نحن الفلاح نحن ابناء المخيم نحن شعب الاردن نحبك يا جلالة سيدنا .

7) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:15 PM

أنت تثبت كل يوم بأنك من طينة الكبار هزاع ووصفي .. فلا أحد يختلف على النظام الهاشمي الذي اختاره الأردنيون من الثورة العربية لمؤتمر أم قيس المغيب الى المؤتمرات الوطنية والتضحية عبر العقود لأجل الوطن والنظام ومطالبنا لا تتعارض مع النظام بل تدعمه .. الرجوع لدستور 52 واصلاحات سياسية جذرية على الطريقة الأردنية لا المستوردة الغربية ودسترة فك الارتباط والحفاظ على الهوية الأردنية والحفاظ على الهوية الأردنية والحفاظ على الهوية الأردنية.

8) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:17 PM

الى تعليق رقم 3
اتفق معك بما وصفت به الاستاذ خالد المجالي

والى تعليق رقم 5 انا اختلف معك واقول ان بداية الحراك وطني ولكن يا اخي المجالي يقول ان الوجوه استهلكت وان المنطقة بحاجة لوجوه جديدة تكمل مخططات قادمة وانا اتفق معه في ذلك ، مبارك وزين العابدين وغيرهم سيتم تغيرهم قريبا وخاصة من له في الحكم مدة طويلة ولذلك اعتقد ان الدور على ليبيا واليمن وربنا يستر من القادم .

9) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:23 PM

نعم فكلامك صحيح اخي ابو احمد الاردن الاصلاح به ممكن وجدا ايضا وليس صعب ويجب الاستفادة ايضا من تجربة اخواننا العرب ونبدأ بقانون انتخاب يفضي بحكومة منتخبة تحكم بدلا من الحكومات التي لا تمثل اي ثقل على الشارع في الغالب وحكومات رجال الاعمال ونسأل الله ان يوفقنا ويوفق الاردنيون جميعا في نهضة وطننا الغالي وعاش الاردن وشعب الاردن وملك الاردن

10) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:28 PM

اخي خالد بغض النظر عما حصل في تونس ومصر ,علينا ان نهتم لامورنا ونتدارك الخلل قبل هبوب العاصفة التي يبدوا انها تشمل منطقتنا بالكامل ,وعلى الجميع حكومة وشعبا ونظاما البدء في معالجة كافة الثغرات التي يمكن ان تجرنا الى وسط العاصفة ,لاخلاف على النظام الهاشمي والذي بدونه سيضيع الاردن ومن الممكن ان تحصل حرب اهلية في حال تعرض الحكم في الاردن للخلل او حصول اعتداء خارجي,ولتفادي ذلك لابد من تصحيح المسيرة فهناك الكثير مما يطرحه الشعب صحيحا وهو مدخل للصراع الذي لا نريد بل نريد العلاج والمحافظة على الاردن وطنا وشعبا وقيادة

11) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:29 PM

روح يا رجل الله يوفقك ويسلم البطن الي جابك ، بدنا كلام موزون وكلام رجال وما بدنا معاهم معاهم عليهم عليهم ، ويا ريت الي مثلك في الحكومة وانا متاكد انك بترفع الراس وقول وفعل صح واتزان وعقلانية وبعد نظر وتحليل .
انا اشكرك واشكر وطنيتك وحسك الوطني الصادق .

12) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:40 PM

Very disappointed in what you said. It is time to bury The conspiracy theory that you are using for good. Are not you repeating the same old story of Mubarak and Zein Al-Abideen?? People in Egypt and Tunisia revolted against corrupted and repressive regimes and were not serving the so-called Zionist/American secret plan. Enough treating people as if they are ignorant or do not know. Thank you.

13) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:51 PM

الوطنيين تكتب هكذا ام مقالك فمشكلتك في ماضي عهدك ومن يوم ماغادر ناهض وانت بتخرب في هالموقع

14) تعليق بواسطة :
11-02-2011 10:58 PM

انا انصحك قراءة المقال اكثر من مرة......وانصحك ان لا تتسرع بالحكم ...وانصحك ان تعود للتاريخ .... حسني وزين وغيرهم انتهت صلاحيتم وجاء دور اسماء جديدة ....هذا ليس تهديد يا دكتور ....هذا سياسة ومخططات ...ويبدو انك تتعامل مع العواطف وليس السياسة ....وستكتشف ذلك لاحقا بعد ان تجري الانتخابات في مصر والسودان ....وهذا ليس دفاعا عن الكاتب بل قناعة من تجارب العراق وافغانستان ...

15) تعليق بواسطة :
11-02-2011 11:10 PM

الى تعليق اردني من اصل سوري
ماضي خالد بشرف كل اردني وكل وطني وكل مخلص
ماضي خالد الاردن ومستقبله الاردن وحاضره الاردن
ومع احترامي للاستاذ ناهض يمكنك الاتصال به وهو ما زال يكتب ويصدر بياناته من هذا الموقع المحترم وسيبقى موقعنا وهو في طريقه ليصبح موقع الاردن الاول غصبن عن الراضي والزعلان ، والاخ خالد اضاف للموقع نكهة اردنية وطنية وبشهادت البعيد قبل القريب ، وانته ابحث عن موقع يناسب تطلعاتك القومية السورية الايرانية الافغستانية .
الى الامام اخ خالد والله انك اصيل ابن اصيل وطني ابن وطني والي مش عاجبه يشرب من مية البحر الميت .

16) تعليق بواسطة :
11-02-2011 11:25 PM

اخي خالد من الظلم الشديد ونحن لم نعهدك هكذا ان تمنح شرف نجاح ثورة التونسيين ولمصريين الى برنامج صهيوامريكي او انك تسلب من الجماهير وطنيتهم وحبهم للحريه والديمقراطيه والتحرر لتجعلهم منفذين للسياساتالصهيوامريكي كما الاشخاص الذين ثاروا عليهم
ثانيا الاصلاح السياسي الذي نتمناه ينتج من الديمقراطبيه فهل المجلس النيابي الحالي تعتقد انه وصل بانتخابات حره ونزيهه وحتى لو انه كان نتاج انتخابات نزيهه فهل نعنقد ان هذا القانون الذي اجريت الانتخابات عليه صالح ليكون مدخل للاصلاح
اما الحكومه التي تطلب ان تمنح فترة انتظار وتجربه فهل الوجوه التي فيها غير معروفه او غير مجبه لننتظر فترة مائة يوم لنرى ما هي
هل الرئيس الذي اجريت في زمانه انتخابات مزوره باعغترافه ووقع اتفاية كازينو واجرى انتخابات بلديه ايضا مزوره وخاض صراع سياسي غير مبرر مع الاخون المسلمين قادر لقيادة اصلاح سياسي ويستحق ان يمنح فترة تجربه وهل ترى انه قد يكونتغيرت افكاره خلال جلوسه بالبيت
واذا قلت لي يا اخي ان الاخطاء التي جرت في حكومته ليس منه بل من مراكز قوى اخرى بالاردن فهو لا يستحق ايضا ان نجربه مرة اخرى لانها تدل على انه ضعيف ولا يستحق تولي المسؤوليه اذا لم يكن قادرا على الوقوف في وجه مراكز القوى وتنفيذ السياسات التي لمصلحة الشعب

17) تعليق بواسطة :
11-02-2011 11:35 PM

ولا اعرف لماذا يريد البعض ان ينقل حراك الاخوة في مصر وتونس الى الاردن دون معرفة مخاطر محاولة نقل التجربة الى الوطن ، ومعرفة الفروق السياسية والاجتماعية بين دول جمهوريات افريقيا العربية وبين المملكة الاردنية الهاشمية .

ايها الاخوة .... ان ما حدث في مصر وتونس ما كان ليحدث لولا برنامج صهيوامريكي مدروس لتغير معالم المنطقة ، وكان من الذكاء ان استغل الشباب العربي المندفع للحرية والمطالب بحقوقه وهي حق لهم ، الا ان الحرية التي تأتي بمباركة امريكا واعوانها ملعونة ملعونة ، وان ما يحصل في مصر الشقيقة ما هو الا تغير وجوه اصبحت مستهلكة ولا تستطيع اكمال البرنامج الصهيو امريكي القادم ، وكما يقول المثل : ستبدي لك الايام ما كنت تجهل : وسيرى اخواني ماذا سيكون في مصر وتونس قريبا جدا .- انتهى الإقتباس - اخي خالد ماقمتُ بعد الإستئذان باقتباسه من مقالتك الواقعية الوطنية المنطقية هي زبدة الموضوع وارجو بان لانتصور ان الأوضاع الإقتصادية والبحث عن الوظيفة وعن لقمة عيش كبيرة هي الدافع الرئيس لما حدث , واود ان اُعيد للأذهان مسألتين هامتين لعلهما توضحان ما اقصد ,,, الأولى إبـّان إحتلال عراق صـّدام للكويت ووقوف حسني مبارك بقوات فاق عددها ( 35000 )جندي مصري مع قوات نورمان شوارسكوف في حفر الباطن ورفض الشعب المصري بكافة فئاته هذا الموقف وكلنا نذكر كيف تم قمع مظاهرات الرفض والتنديد ومن نفس قوات الأمن المركزي وما زلت اذكر قول إحدى الطالبات :- الله اكبر مصر اكبر دولة تقف في حفر الباطن والأردن الصغبر بمساحته والفقير بامكانياته يقول لأمريكا لأ !! و رغم ذلك القمع بقي مبارك على قيد الحياة وعلى رأس السلطة , لا بل كوفيء بالمليارات الأمريكية والخليجية !!!!والمسألة الثانية قبل أشهر عندما فاز أحمدي نجاد بانتخابات الرئاسة الإيرانية وللمرة الثانية واحتجاجات الإصلاحيين واتهاماتهم بان الفوز قد تم عن طريق التزوير , وقيام الأجهزة الإيرانية بقمع المظاهرات بالنار والحديد وبالسجون والتنكيل , واسألوا إن شئتم الكروبي والموسوي وغيرهما والذين جرى اتهامهم بابشع الإتهامات ومع ذلك بقي النظام وتحت سمع وبصر وسكوت ومباركة امريكا ومنظمات حقوق الإنسان والإتحاد الأوروبي !!ولذلك اضم صوتي لصوت لأخ خــالد المجالي واقول للأردنيين انتبهوا واستفيقوا ولا تنساقوا خلف الشعارات وخلف البيانات والإتهامات التي تسيل كالسيف الجارف وارجو الا نندم بعد فوات الأوان , اللهم ألا هل بلغت اللهم فاشهد

18) تعليق بواسطة :
11-02-2011 11:48 PM

لماذا يا خالد لا نقف يدا واحدة ضد من يحاول المساس بأمن هذا البلد ونظامها واستقرارها و شعبها لا نريد المحاولات التي لا نعرف نتائجها ونحن و أبأنا من قبل وكذلك الاجداد دفعو ثمن الولاء دم من اجل الهواشم ونحن كلنا فداء للهواشم ولن نقبل بديل عنهم ولكن ننتظر ان يحاسبو من يفسد في هذا البلد الامين ولا يسمحوا لهم العبث
لملذا لا نرى ردود فعل على ما يحصل يا أخي خالد في هذا الوطن اجبني باللة عليك انت من كتبت ها انت رتضي عما يدور في اردنيننا الغالي من نهب وسلب لاشخاص لا ينتمون لهذا البلد و يسرقون مقتدراتة وينهبون خيراتة ويكرمون على ما فعلو ونحن الحراس اولاد الحراس نبحث عن رغيف خبز لابنائنا
نعم ااهاشمين ونحن معهم ولكن لا بد من الصحوة لارجاع الحق لاهلة ويجب فورا محاسبة جميع الفاسدين وسحب الجوازات الدبلوماسية منهم التي تحميهم اين ما ذهبو وتاميم الفوسفات والبوتاس وغيرة
ويجب تجميد ارصدة كل الفاسدين في البنوك الداخلية والخارجية فورا الدم حامي يا خالد ولا احد يستطيع ان يقف بوجهة لنعمل جميعا وبسرعة للحد من ان يدخل اردنيننا العاصفة التي سوف تنهي ما بناة الاجداد والاباء ونحن مع رايك ومع ما ذكرت
اللة ينصر سيدي ابو حسين

19) تعليق بواسطة :
11-02-2011 11:50 PM

شكرا لك أخي خالد أنا احترم رأيك
أرجو أن تتقبل تعليقي
مع أني اتفق معك في خصوصية الاردن
ولكن اختلف معك في أمرين:
1: ما حدث في مصر و تونس جاء بعد الظلم الكبير الذي تعرض له الشعبين و لا أعتقد أن أمريكا تمنت هكذا تحول فهم ينتظرون الآن ما ستسفر عنه الأمور فهم لا حول لهم ولا قوة في هذا الموضوع لانه ثوران الملايين

2: اننا نبحث عن الإصلاح السياسي كما تقول، لماذا لا يقوم النظام بهذا الإصلاح
ماذا ينتظر ، نحن نتمنى ملكية مثل التي في إنجلترا ، هل هناك أي بوادر إصلاح حقيقي ؟ هل هناك أي بوادر حقيقية لمحاربة الفساد المستشري في الاردن؟ هل هناك بوادر لضبط الإنفاق الهائل الغير مبرر؟
اتمنى أن أرى ذلك. نحن ولدنا و تربينا على الإخلاص و الولاء للنظام ومن حقنا على النظام أن يخدم مطالبنا بمحاربة الفساد. الولاء يجب أن يكون من الطرفين ( الشعب للنظام و النظام للشعب)

أما المحبة من طرف واحد فهي لن تستمر

نريد أن نصل إلى مرحلة حيث يتمنى الرجل أن لا يكون وزيراً أو مسؤول خوفا من المسؤولية و محاسبة الشعب عكس ما هو الحال الآن حيث الكثير من المسؤولين يعتبرون المناصب الطريق السريع لتصبح مليونيرا أو مليارديرا

اتمنى أن يتعظ النظام في الاردن مما يجري. إن شاء الله أنه ما زال هناك فرصة لعمل فارق حتى لا ندخل في المجهول، نحن لا نحب أن نذهب للمجهول ولكن عندما تصل الأمور إلى كرامة الإنسان ومحاربته في لقمة عيشه فلن تفرق كثيرا مع من يعيش ميتا

20) تعليق بواسطة :
11-02-2011 11:57 PM

I totaly agree with Khaled Al-Majali,,America is changing her allies by agents,,from bad to worst,, ,America and Israel never tolerated Mubarak and Sulaiman turning a blind eye for hundreds of tunels to Gaza,,,,,,,,Tantawi,Barad3i,,Aiman Noor are what U.S and Israel want to see in charge)

21) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:04 AM

الاخ خالد المجالي المحترم

مما لا شك فيه ان من اهم الثوابت الاردنيه التي لا ننحرف عنها قيد انمله ..الا وهي العائله الهاشميه وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ...فقد عاهدناهم ال هاشم ...وحتى لا يزاود علينا انا وانت ...صيادي الفرص والانتهازيين ...نحن الاردنيين اولى بأل هاشم ...هم الخيرة ومن سبط الرسول ولا نقبل عنهم بديلا .

لكن اقول وكما قلت للوطنيين الاردنيين ...الاردن يختلف عن كل الدول العربيه ...الافريقيه والاسيويه ...نريد قوانين يضعها الشعب تحمي مكتسباته ...وتعيد كرامته وماله المسروق ...نريد اردن يتساوى فيه المواطنون امام القانون ...نريد ان يحاسب المزور ...نريد ان يسجن السارق الفاسد وان تعاد كل الاموال التي اخذت غيله من هذا الشعب الفقير ..نريد ان يكون كل اردني مؤمن صحيا ...لا ان يستجدي العلاج باكيا على محطات الراديو ...نريد شعبا يحترمه وزرائه الذين يتقاضون رواتبهم الخياليه من ضرائب الشعب ...نريد لأبنائنا جامعات يدرس فيها كل اردني ... نريد وطننا محميا من اسرائيل ...خاليا من العملاء والباعه والسماسرة ....نريد حكومة تقف بوجه اليهود الذين اغتصبوا ارضنا ويقتلون ابناءنا من الشعب الفلسطيني ولا يرف لوزرائنا جفنا بحجة معاهدة السلام
نريد ان يظهر الخونه وان نطفي نيران الخيانه والانبطاح للصهاينه .....العداله الاجتماعيه ..هي مطلبنا ...نريد ان نقول للفاسد ...انت غاسد بوجهه ..ولا نريد حصانه لأحد ..... وبأختصار شديد ..نريد حكما نظيفا ...شفافا ...

الحكومة الجديده وبالرغم ان فيها خمسة وزراء من الوزارة التي طالب الشعب بحلها ...الا اننا نعطيها 100 يوم حتى نرى ما ستقوم به ....ان كنا سنرى طحنا ...نؤيدها ...وان سمعنا جعجعتا ...سنطالب بحلها ....

العدو اسرائيل ...العدو اسرائيل الصهيونيه .....والغاء مكتب المتابعه والتفتيش ....خطوة لصالح اسرائيل ...... لأنها تعني الغاء حق العودة ....والتنازل عن الميثاق الوطني الفلسطيني ...والغاء الهويه النضاليه الفلسطينيه وان أي فكرة او مخطط يلغي حق العودة ...والهويه الفلسطينيه ...تعني الرضوغ للصهاينه وتعتبر ...خيانه عظمى ..

سنحمل يافطه مكتوب عليها ( نريد الحفاظ على النظام ) ونريد محاسبة الفاسدين ( نريد ان يحكم الشعب نفسه )

جلالة الملك عبد الله الثاني ...هو ملك المملكه الاردنيه الهاشميه ......وعلينا حمايته بمحاسبة الفاسدين ماليا واداريا واجتماعيا ..

22) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:09 AM

يا سيد خالد التغير يجب ان يبدا من الان و ليس بعد 100 يوم و من ثم 100 يوم اخرى لحكومة اخرى
لن نقضي حياتنا في التجريب
ان كان الشعب المصري حر فنحن احرار ايضا
هذا معروف لن يضيف شيئا و انت في كلامك كمن ينتظر من الديك ان يبيض
لن ياتي بجدبد لاسباب انت و كل الاردنيين يعرفونها و هو انه انسان ضعيف وة هذه المرحلة تريد انسان ثوريا يقلب اسفلها عاليها
لن تاتي حكومة العواجيز اصحاب مبداء التغير البطي بجدبد و لا تنتظر فانت تمني النفس بالاحلام
لا نريد اناس يعطون ابر المخدر ارجو ان تلتحق بشعبك يا اخي و لا تبقى في زمن تيديل الحكومات الذي لا يغني و لا يسمن من جوع

23) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:16 AM

لقد جانبت الصواب وارى تغيُر في لغتك يا استاذ خالد .استغرب كيف تصف ما يجري في تونس ومصر بأنه صناعة امريكيه صهيونية؟ ان مايجري هو ثوره حقيقية ستغير وجه التاريخ,انها بداية النهوض العربي,ستفتح الآفاق امام بقية الشعوب العربية لتحذو حذوها في دحر الطغيان وانتزاع حريتها المسلوبة منذ عشرات السنين,انه عصر جديد يتكون على انقاض الدكتاتوريات الزائلة ,انه عيد حقيقي سنحتفل به كل عام ,وابارك لامتنا العربية هذا الانجاز التاريخي.

24) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:43 AM

لا أحد يختلف على النظام الهاشمي الذي اختاره الأردنيون
مطالبنا الاصلاح السياسي والمحافظة على وطننا

25) تعليق بواسطة :
12-02-2011 01:19 AM

لكن يا استاذي الجليل لا تنسى اننا تتلمذنا على ايدي ابناء مصر فمثلا النشيد الملكي من تلحين الموسيقار محمد عبدالوهاب ومعلمونا الاوائل امثال المرحوم يوسف العظم تتلمذوا على ايدي مصرية ومن يتنطحون لحياتنا اليوم المتشبهون بالاخوان المسلمين في مصر العروبة ايضا يحملون افكارهم ولكن فلسطنوها بالاردن وكذلك الكثير الكثير ليس مجالا للحصر الان.
لكننا نحن الاردنيون بالتأكيد لنا طابعنا وحياتنا وعشائرنا التي اجهضوها وهي صمام الامان المحبة والحاضنة لنظامنا والتي لن تقبل غير الهاشمين حكاما علينا .
ليتهم يعرفون من نحن ! فهم في غير ذي واد بكل أسف .. حقيقة اننا رضعنا حب الحسين رحمه الله مع حليب امهاتنا والمتاجرون يعايروننا بذلك وهم الان يبدون اثواب التملق والكذب بحبهم للعرش وهم كاذبون فقط لانهم يشعرون ان الامور تسير في وجهتهم نحو فلسطنة الاردن وطنا بديلا لفلسطين الغالية. بلادي تناشد وتنادي وتستغيث بجلالة ابي الحسين ان يتبصر ويلتفت لاهله وعزوته وان يبدي تصحيحا للمسار الاردني نحو وقف الفساد اولا والبذخ ثانيا والكثير الكثير ثالثا .. لاننا والله كشعب اردني لا نستحق ان تكون كرامتنا وكبرياؤنا الا في علياء. ودمتم

26) تعليق بواسطة :
12-02-2011 01:39 AM

كلام المعلق صادق رقم 14 هو الصحيح ولكن حتى كاتب المقال نسي او تناسى ان الاردن كما معظم بل كل الدول العربية ارتضيت لنفسها ان تكون تحت العباءة الامريكية والا باختصار ما بقيت فما تريده امريكا والصهيونية هو الذي حدث وسيحدث وستكشف لكم الايام ان من قد نعتبره اكثر الناس وطنية قد يكون غير ذلك وقد تكون اكثر الانظمة عدائية لامريكا هي في الواقع متأمرة حتى النخاع ولكن هذا دورها وقد تستغربون ان علمتم ان بعض المناسبات الوطنية والملاحم الخالدة مصطنعة ومدبرة لكي تحتفل بها كل سنة ونسشعر ببعض من كرامتنا ونلتهي بعد ذلك بامور حياتنا وننسى ما يدبره الاعداء لنا. القادم هو اسوأ عصور الامة فقد انتهت كل التمثيليات وسيرفع العدو القناع عن الكل ويصفي قضيتنا وامتنا..

27) تعليق بواسطة :
12-02-2011 04:19 AM

للاسف مقالك خيب ظن جميع الاردنيين (الشرفاء) واضع الف خط تحت كلمة الشرفاء، يبدو ان هناك تحول في المواقف ما سببه يا سيد خالد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

28) تعليق بواسطة :
12-02-2011 04:55 AM

I wonder why u r changed? I think something happend, we have corrupion more than in Tunisia and Egypt

29) تعليق بواسطة :
12-02-2011 05:00 AM

نريد حل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة نزيهة وحقيقة تشارك فيها كل اطياف المجتمع الاردني .

30) تعليق بواسطة :
12-02-2011 06:11 AM

المساواة في الرواتب اهم خدوة
مش معقول حارس وىذن في الجامعة الأردنية حاصل على ثانوية عامة يتقاضى راتب اكثر من حامل ماجستير في وزارات اخرى غير تأمينه الصحي وتعليم اولاده في الجامعة
وهذا ينطبق على قطاعات كثيرة
بس مقارنة بسيطة بين رواتب الجمارك والصحة والتربية
ببين الفرق والظلم

31) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:05 AM

ها الاخوة .... ان ما حدث في مصر وتونس ما كان ليحدث لولا برنامج صهيوامريكي مدروس لتغير معالم المنطقة

32) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:22 AM

الاردن الاردن الاردن الاردن الاردن حماك الله يا بلدي الملك الملك الملك الملك حماك الله يا سيدي الخي ابو احمد لقد ابدعت البخيث رجل نظيف يجب اعطائة فرصة فهو بري من ما لصق بة وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا نعم لعسكر الشرفاء

33) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:42 AM

تونس ومصر ثورات حقيقية، والقول أن أمريكا قررت فجأة استغلال موجة الكره الشعبي لهما لتغيير الوجوه لا يمكنك تقديم دليل عليه الا كلمة" سترون بعد فترة!" أمريكا كانت تريد عمر سليمان الامين على مصالحها وحارس بوابة غزة!فلماذا لم تستطع تثبيته؟؟
أوافقك على باقي المقال تماما بانه لكل بلد خصوصيته ولا يجب أن نقلد الآخرين فنحن نملك العقول المبدعة أيضا ولكن تنقصنا الارادة وتطهير الانفس من النفاق والخوف غير المبرر. يجب أن نقيم مواطن الخلل ونسعى لاصلاحها حسب أولوياتها، بالطرق السلمية والقانونية. حفظ الله الاردن

34) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:45 AM

وانا اتابع مسلسل سقوط مبارك كنت اقارن الحيثيات بالوضع عندنا بالاردن فوجدت ان الاسباب الموجبه كلها متوفره عندنا من انتشار الفساد وتزوير الانتخابات وتوريث المناصب والمحسوبيات في المناصب والمغانم الفقر والبطاله والولاء الى امريكا والحرص الشديد على العلاقه مع اليهود فهذه هي اهم مسببات ماحصل في تونس ومصر

35) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:46 AM

فعلا ليس كل من كتب سياسي ، وليس كل من ادعى العمل العام سياسي

انت اثبتت انك سياسي وصاحب موقف وكلمة ورائ وطني

الويل الويل لمن لا يدرك المخاطر ويحاول اللعب بالنار

انا معك ابو مجلي وارفض كل محاولات نقل التجربة المصرية والتونسية كما هي على الاردن


انت لاكبير وستبقى صاحب القلم الكبير .....

36) تعليق بواسطة :
12-02-2011 08:49 AM

اخي ابو احمد اشكرك على هذا الشعور النبيل و الحس الوطني , و اضم صوتي الى صوتك بالطلب من الاخوة الوطنيين الاشراف الكرام في الاردن اتقاء الله في هذا الوطن وعدم الانجرار وراء العواطف والتفكير بالعقل قبل القيام باي اعمال قد نندم عليه للابد بسبب نزوة احدهم او صاحب اجندة خاصة يريد ان يهدم هذا البلد الصامد , نحن بطبيعة حالنا لسنا كبقية الدول العربية كافة فنحن كأردنيين لنا ميزة خاصة بنسيجنا الاجتماعي المتواصل والمتكافل , ومع العودة الى الوراء قليلاً للتاريخ المعاصر و رؤية كيف تخطى الاردن العواصف التي كانت تهب من حوله وبقي ثابتاً بوجهها كان كله بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة وشعبه الوفي الابي وكان الاردن هو الحامي لامته العربية سندها في حلوها ومرها ورافع الراس دوماً دون ان يزاود عليه احد , فنحن حبانا الله بالقيادة الهاشمية القائمة على الاسس الثابتة والمتينة المغروسة في داخل قلوبنا من حب ووفاء متبادل فيما بيننا قيادةوشعب , فمن منا لم يبك بحرقة والم في مثل هذه الايام قبل اثني عشر عاماً عندما رحل ذلك الاب الكبير لكل الاردنيين الذي ربي معنا وبيننا وعاش معنا وبيننا وتوفاه الله تعالى بيننا فخرجنا عن بكرة ابينا لوداعه بلوعه واسى , وكنا قد عاهدناه وعاهدنا من قبله وبعده ومن ياتي بعد باننا على الوفاء والعهد باقون نصون تراب الاردن الغالي بكل مكتسباته ومقدراته مدافعين عنه بكل ما هو غال ونفيس , حمى الله سيد البلاد وحمى الله الاردن الغالي وشعبه الوفي

37) تعليق بواسطة :
12-02-2011 09:02 AM

يا صاحب لماذا المواربة واللف والدوران. هل حماس الاردن الذين لايعترفون بقرار فك الارتباط بين الاردن والضفة واخرجوا اقاربهم واصهارهم من فلسطين يريدون خيرا وامنا للاردن. هل فلول اليسار وبقايا المنظمات اليسارية والذين كانت عندهم عمان هانوي العرب وكانت السلظة كلها للمقاومة يحبون الاردن.

الاردن مطلوب منه ان يرفع علم الامم المتحدة وعلم الجامعة العربية حتى يجمع بين جنباته كل شذاذ الآفاق وكل الانتهازيين في هذة المغمورة. هل انصار الفوضى الخلاقة الامريكية من جواسيس اسرائيل والمخابرات الامريكية يردون خيرا وامنا للاردن. والكثيرون يعرفون من يعمل في معظم مراكز الحماية وحقون الانسان ومنظمات المجتمع المدني من يدفع لهم وماهي اهدافهم. بدأت الثوره الخلاقة في العراق ولايعلم الا الله متى ستنتهي. استاذ خالد الحهات التي ذكرتها غنية جدا ومعها مال وفير وتستطيع شراء الذمم والمصفقين وتسطيع لاقدرالله ان تربك الوطن حتى تستريح اسرائيل وينهوا الاردن من خارطة الوجود لاسمح الله مرة اخرى. سيدي انهم يقولون مالا يضمرون ولا نستغين الا بالله عليهم.

38) تعليق بواسطة :
12-02-2011 09:03 AM

الاستاد خالد انت تعرف ان الحب اذا كان من طرف واحد فهو مذله وعذاب- الحب الناجح يجب ان يكون من الطرفين

39) تعليق بواسطة :
12-02-2011 09:17 AM

الاخ خالد مع كل الاحترام انا اوافقك في معظم ما كتبت ولكني اختلف معك فيما يخص موضوع الثورة الشعبية البيضاء التي حدثت في كل من تونس ومصر انها من صنع الشعب المقهور والقابع تحت الذل والظلم والاستبداد ولا يد لامريكيا او الصهيونية بها وان حاولت ان تؤثر بها ولكنها كانت اقوى واسرع من كل القادة والحكومات والاعوان والحلفاء واسرع من ان تتخذ بها قرارات لمثل هذه الازمة فقد صعقت كل القادة من الشرق والغرب بقوتها وسرعتها .... اما نحن في هذا البلد المرابط فبرغم ان خبزنا مغموس بالعرق والدموع وبالرغم من كل الذي يغص في حلوقنا من فساد مستشري هنا وهناك ولكننا ما زلنا نجمع على القيادة الهاشمية ولن نفرط بها ما حيينا لانها هي الشرعية والتاريخ والحاضر والمستقبل مع دعواتنا الدائمة بان يهيء الله لها البطانة الصالحة .... فمن كان منكم بلا خطيئة فليرجمني بدبشة (حجر كبير )؟؟؟ فنحن فاسدون حتى يثبت العكس والعكس يتحقق فقط عندما نجد بعض الشرفاء والمخلصين وهم ثلة من الاولين وقليل من الاخرين الذين ما انفكوا يعملون بكل اخلاص وامانة من اجل رفعة هذا البلد ويؤثرون مصلحة الوطن على مصالحهم وهم بين ظهرانينا موجودين ,

40) تعليق بواسطة :
12-02-2011 10:06 AM

الذي حرك الثورة في مصر وتونس الجوع والفقر والبطالة والرواتب المتدنية لادنى حد لتعطيهم البقاء فقط على قيد الحياة دون وجود مقومات الانسانية في المعيشة والاشخاص الشرفا من الوطن فالذين قاموا في الثورة لن يخسروا شئيا فما حدث في مصر وتونس حدث في ايران فاميركا وقفت ضد شاه ايران عندما سقط ورفضت ان تستقبله على الرغم بان اتجاه الثورة لم يكن بصالحهالااعرف لماذا تلغي دور الشعوب في حركةالتاريخ والتغير الاجتماعي ان الثورة المصرية هي صناعة الشباب المصري بكل امتياز نحن نتفق معك بان لايجب التفكير بان ماحدث في مصر سينتقل للاردن فالاردن لها تركيبة خاصة ولكن هذا لايمنع بالقيام ياصلاحات حقيقية واذا كنت تبحث عن نوع من الموؤامرة الامريكيةالصهيونية فابحث عنه في اثارة النعرات من طائفية وغيرها في المجتمع والتي لم تكن موجودة اصلا لسنوات خلت والدليل في مصر على ذلك حادثة تفجير الكنيسة

41) تعليق بواسطة :
12-02-2011 10:11 AM

الاخوة الاعزاء المعلقين الكرام

تحية وبعد
بعد مراجعتي لتعليقاتكم التي اعتز وافتخر فيها ، لاحظت ان بعض الاخوة ربما فهم عبارة وردة في المقال بغير مقصدها ، ولعلي اوضحها لاخواني من اجل التأكيد على تطابق وجهات النظر

ان قولي ان هناك مخططات صهيو امريكية استغلت الثورة المطلبية للشباب والمواطنين ....وعليه جاءت مع متطلبات تلك المخططات .

نعم اخواني - بداية الحراك كان من تونس ولا شك انها كانت عفوية ووطنية ...ولكنها وجدت قبولا من قبل الغرب ودعما اعلاميا ... وهكذا كانت في مصر بل زادت وحصلت على دعم سياسي ايضا من كل قادة الغرب .... حتى ان القادة في امريكا كانوا متابعين لما يحدث اكثر من بعض العرب انفسهم ، وكانت التصريحات متتالية لدرجة اعتقدنا فيها ان مصر احدى الولايات الامريكية ...
اخواني اين كان الموقف الغربي والاعلام الغربي من المجازر التي حدثت في بعض لمناطق العربية ؟ واين الاعلام الغربي من مجازر العراق وافغانستان ...؟ واين القادة من ما يحصل في كثير من الانظمة العربية خلال عقود من الزمن ...؟
اخواني الغرب والصهاينة يدركون بأن هناك وجوه يجب ان تتبدل على الساحة العربية ..وانها استهلكت واصبحت غير قادرة على متطلبات المرحلة القادمة من تصفية للقضية الفلسطينية وانهاء لكل حركات المقاومة ..وعليه لا بد من وجود وجوه جديدة قادرة على اكمال بعض المخططات ....ولا مانع ان تكون تلك الوجوه قد جاءت من خلال حراك وطني شريف .

اخواني لا شك ان المواطن العربي مدرك لكثير من التحديات ومدرك بأنه لا بد من اشراق فجر جديد ....ولكن وللاسف ما يحدث الان سلاح ذو حدين ....واخطر ما فيه ان تكون النتائج النهائية مخيبة لامال وطموحات المواطن العربي ، وعليه اقول ان العبرة في النتائج الاخيرة وليس بتبديل الاسماء والعناوين ...ولتتذكروا ما حل في الاتحاد السوفياتي ....

وحتى لا اطيل فقط اكرر بانني مع كل مطالب الاصلاح الوطني الاردني وعلى الطريقة الاردنية وتحت شعار الاردن اولا واخيرا .....ولا والف لا لمن يحاول ان يأخذ الامور الى غير ذلك وتحت اي شعار واي مبرر ....واشكر كل من تفضل وعلق على الموضوع اعلاه ......

خالد المجالي

42) تعليق بواسطة :
12-02-2011 10:45 AM

الاخ خالد

الكم واضح ولا داعي للتوضيح....ولكن بعض الاخوة لا يريدون ان يفهوا الا حقيقة واحدة ويتركوا كل الحقائق الاخرى فيه .

شكرا لمبادرتك الطيبة

43) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:20 AM

شكرا للتوضيح وأؤكد أننا غير معنيين بركوب الاعلام الغربي لموجة تحرر الشعوب المقهورة في تونس ومصر "مؤقتا" وما يطمحون لتحقيقة في الاردن وغيرها من البلاد العربية، حتى يتسنى لهم عمل الترتيبات التي تضمن المحافظة على معاهدة السلام وأمن إسرائيل. ولن نخدع بشعاراتهم ومساندتهم لتحرر مصر العظيمة بشعبها، فلو كانوا فعلا مع الشعوب المقهورة لكانوا أيدوا حقنا في العودة الى فلسطين وتمثيلنا في فلسطين وحقوقنا السياسية وحقوقنا في خيرات فلسطين وليس أي بلد آخر من دول الطوق، نعيش فيه ضيوف لحين العودة، ما يهمنا هو وعي شعوبنا بضرورة الاصلاح النابع منها وليس من الخارج أيا كان.
شكرا لك

44) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:21 AM

تحياتي،
انا مع الأستاذ "خالد المجالي" في طروحاته المسؤولة المتعلقة بالحالة الأردنية وأرى أن جيلنا لا يزال مأسوراً بنظرية المؤامرة الذي يَظهَر في تقييمة للثورات الشعبية في تونس ومصر. وأعتقد كما ذكر بعض المشاركين الكرام أن عزو السبب للألة الصهيوأمريكية لا بد أن يُنقِصُ دور الشعب العربي الرائد والطليعي في الشقيقتين ويُغَلِّب موضوع القدرية فنحن مخيَّرين في كثير من امور حياتنا. إن هناك تخوفاً في المبالغة في الفرحة بالحالة الثورية كعملية بدلاً من التركيز على النهج في التغيير لتحقيق الغايات المنشودة مما يفقد الثورة بوصلتها ويسمح للطامعين وأصحاب الأجندات الخاصة والقوى المعادية بإستغلال الحالة الثورية أو الوضع القائم، وفي هذا خطر كبير. كما وأعتقد أن وضعنا في الأردن مختلفٌ تماماً بما لا يدع مجالاً للشك.
بعد تغيير حكومة دولة سمير الرفاعي وتشكيل حكومة جديدة برئاسة دولة الدكتور معروف البخيت فإنه من الواجب أن يُلفَت الإنتباه إلى أن هناك قاعدة أساسية إدارية وسياسية تقول "إن أي أزمة غير محلوله نهائياً تشكل سابقة لأزمة قادمة". وعليه فيجب أن يكون التوجه الى حل جذري للأزمة وذلك من خلال وضع أُسس وقواعد يتم الإستناد إليها في الوصول الى حل ناجع لها. وبمعنى آخر فإن الحلول الظاهرية الشكلية ستُظهر أن المنظر أجمل من الخارج ولكن ذلك سيعمل على تعميق الرواسب السلبية وقد ينذر بردّات فعل محتملة وغير متوقعة بتاتاً، فما هو الحل؟
إنني أرى أن هناك ثوابت أساسية يجب أن يُعزز الإجماع عليها وتحتها الخط الأحمر الوحيد. إضافة الى ذلك فإن هناك خطوات قد تشكل خارطة طريق للوصول الى الإصلاح السياسي والإقتصادي الشامل الذي يخدم الوطن والشعب. والثابت الرئيس هو "شرعية الهاشميين (العائلة المالكة)، وبأن النظام هو ملكي وراثي وأن عميد آل البيت جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين هو ملك المملكة الأردنية الهاشمية".
ضمن طرح دولة الرئيس البخيت بخصوص البرامج الوطنية وتحت عنوان "الإجراءات الأساسية لتخطيط البرامج الوطنية لتطوير الحياه السياسيه" فقد ورد ذكر محاربة الفساد في البند الثالث المعنون "تحويل المنجز الأجتماعي الى منجز سياسي بسلسله من الأجراءات" وتحديداً في الفقرة ح التي ذكرت إجراء "تصميم خطط وطنية شامله للأصلاح الأداري ومعالجة الفساد". إن الوضع الآن، ولغرض تحقيق إستجابه مباشرة لمطالب الشعب يقتضي إجراءات فورية تتضمن إعطاء هذه الفقرة الأولوية بلا منازع لوقف حالات الفساد والمحاسبة بأثر رجعي. وبعد أن يتم وقف/منع النزيف وتحقيق درجة عالية من المصداقية، بالأفعال لا بالنوايا، فسوف يصبح من الميسر وضع البرنامج المتكامل للتنمية السياسية الشاملة موضع التطبيق وحتى لو أخذ ذلك ثلاثة عقود. إن هذا العمل المقصود سيسهل البدء بتعزيز ثقافة "لا فساد بعد اليوم" حيث أن حالات الفساد هي التي تعقد وتعيق موضوع المعالجة المباشرة والتعامل مع الواقع الإقتصادي الصعب.
أما بخصوص خارطة الطريق للتنمية السياسية والإقتصادية الشاملة فإنني أعتقد أن هناك أولويات أساسية تستند الى الدستور الأردني والى الميثاق الوطني والى كتب التكليف السامية للحكومات وتحديداً لحكومتي دولة سمير الرفاعي وحكومة دولة الرئيس البخيت وكذلك الى طروحات لدولة الرئيس البخيت قدمها في محاضرة له في الجامعة الأردنية تقترح تبنى استراتيجية وطنية لاحداث تنمية سياسية شاملة والى طروحات قدمها بعض الأردنيين الوطنيين ومنهم الأستاذ ناهض حتر في مقالة له بعنوان "أللهم إشهد إنني بلغت" نشرت على موقع "كل الأردن".

مع شكري وتقديري

45) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:24 AM

مليون وربع شرطي لم يستطيعو حماية الطاغية حسني مبارك فهل يتعظ بقية الزعماء

46) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:24 AM

الاخ العزيز خالد
أعلم بأن ما سوف اقوله لن يعجبك ولكن لا من قوله

لا أدري ما الذي نحتاجه يا اخ خالد أكثر من الذل والمهانة اللتان يعيشهما الشعب المصري علاوة على دماء الشباب التي نزفت لكي يتأكد الاردنيون (الفصحاء) بأنهم غير مأجورين او تلعب بعقولهم الايدي الصهيوامريكية ليطالبوا بما طالبوا به.
الا يكفينا اننا لم نشاهد مواطنا مصريا واحد يحمل عصا او حجر او يلجأ لأي اسلوب من اساليب العنف التي نلجأ لها نحن الاردنيين -على الاقل- حتى في خلاف الاخ مع اخيه؟؟؟؟؟ طبعا عدا هراوات وبنادق حزب مبارك!!!!

بشكل مطلق لا اتفق معك بكل ما ذهبت اليه.
ولكني ارى السؤال الأهم هنا هو : لماذا يخشى الاردنيون من التغيير؟! وهل حقا كل الاردنيين يرفضون التغيير؟؟؟
نتحدث دائما عن الفساد في الحكومات وفي اشخاص اعضاء هذه الحكومات وكأنهم شخصيات يمارسون صلاحياتهم من الفضاء الخارجي وليس هناك من يد تستطيع الوصول اليهم او محاسبتهم!!!

تعودنا في الاردن على ان الحديث عن الفساد له حدود وخطوط منها الخضراء ومنها الحمراء ومنها ما له من الالوان ما منها. وكأن أي رئيس حكومة فاسد يأتينا بقرار من الفضاء فيجلس على الكرسي ويمارس فساده ويسرق ما يسرق ويقسد ما يفسد ويبيع ما يبيع دون ان يراه من أجلسه على هذا الكرسي!!!!!! اعتقد بأننا قد وصلنا الى الحد الذي يجب ان نتوقف فيه عن المغالطات والجدل البيزنطي ودفن رؤؤسنا في الرمل.
وأعود لسؤالي: هل حقا كل الاردنيين يرفضون التغيير؟؟؟

ان الحقيقة التي باتت مكشوفة لكل الاردنيين ان هناك عائلات وشخصيات أردنية ومنذ زمن طويل وهي مقربة من مؤسسة الحكم وبناءا على هذا القرب من هذه المؤسسة حصلت هذه العائلات وهذه الشخصيات على امتيازات تفردوا بها دون غيرهم من مراكز ووظائف عليا وهبات وأعطيات ولولا قربهم من العائلة المالكة لما حصلوا على هذه الامتيازات.
ابناء هذه العائلات وهذه الشخصيات هم الذين باتت تخيفهم رياح التغيير اكثر من مؤسسة الحكم نفسها.
هم الذين يصرون على الاردنيين بأن التغيير سيتسبب في دمار البلد وخرابها وأن من يتحدثون عن الفساد وضرورات الاصلاح هم مندسون وذوو اجندات خاصة.

ماذا تريد يا اخ خالد اكثر من ان ترى كل مؤسسات البلد الاقتصادية ومقدراتها قد بيعت بأبخس الاثمان دون ان نعرف اين ذهب ثمن هذه المقدرات؟؟؟؟!!!
مقدرات الوطن بيعت والمديونية في ازدياد!!!!!

ابناء هذه العشائر والشخصيات المقربة من مؤسسة الحكم والتي كانت وما زالت تتنفع على ألم الاردنيين هم من يرفضون التغيير لأن التغيير سيطالهم هم ولن يخيف الاردنيين.
على ماذا يخاف ابناء الاردن من التغيير؟ على الجوع؟ على الكبت؟ على قروض البنوك التي ارهقت كواهلهم؟ على هراوات الدرك التي تتربص بمن يفتح فمه منهم صارخا من ألمه وفقره وحاجته؟
على ماذا نخاف؟ على امتيازات الوزراء والباشوات وابنائهم؟

انا اردني وابن عشيرة اردنية ولا اخشى من التغيير. واذا كان هناك من يجب ان يخاف من التغيير فهم اصحاب الفلل والضياع والاقطاعيات والارصدة المتخمة في البنوك.

ابناء الامتيازات في الاردن يا اخ خالد كمن يخشى عذاب النار ولايفعل شيئا لتجنبها.

لن ندرأ التغيير الا بالإصلاح وقطع يد المفسدين، وانت تعرف وانا اعرف ان القادرين على الاصلاح في الاردن لايأبهون لا بالشعب ولا بالاصلاح بالرغم من الشعارات الكاذبة التي ترفعها الحكومات وتضحك بها على ذقوننا

ويكفي ان تزرعوا بداخلنا بذورا ما اوردتنا الا الذل والمهانة.

تتحدث يا اخ خالد عن اختلاف الظروف بين الاردن ومصر ونسيت ان تقول ان الفساد والفقر والكبت الذي يعيشه الاردنيون لا يختلف عما يعيشه المصريون على الرغم من الديمقراطية المكذوبة المزعومة والتي لا ترقى بأفضل احوالها ان نختبئ في بيوتنا ونتحدث عن الفساد والمفسدين وبين كل جملة واختها نقول: ان الحيطان لها اذان

ان الشعب الاردني شارف على ان يصل ما وصل اليه الشعب المصري

47) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:36 AM

من خلال متابعتي للتعليقات على المواضيع المنشوره
اقترح على الاخوة طرح اسماء يرضى عنها التيار التقدمي مع انني لا اعرف من اعضائه الا الناطق باسمه ويرضى عنها المعلمين ويرضى عنها العمال ويرضى عنها الاخوان ويرضى عنها المتقاعدين ويرضى عنها الحزبين

انا اقترح التالية اسمائهم

المرحوم سليمان النابلسي
المرحوم هزاع المجالي
المرحوم وصفي التل
المرحوم عبدالحميد شرف
انتم ماذا تقترحون يا حماكم الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

48) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:46 AM

على هونكم على هونكم
العشائر الاردنية والنظام الاردني الثابت الوحيد في الوطن وما عدا ذلك متغيرات والي مش عاجبة يطير على >>>>>>والفساد عدو للجميع وما في داعي البعض يزاود علينا ، ويا ريت يتذكر البعض ما هو دوره في الفساد وكيف درس واشتغل وسرق الوطن وباع ونافق عشان تجاره او اماره .
بلاش نزاود على بعض وانا اول واحد ضد من يحاول اللعب بالنار افهموههههههههههها

49) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:50 AM

كلامك غير مقنع..وحديثك عن ترتيبات أمريكا والصهيونية يذكرني بالبعبع الذي كانت الأنظمة الفاشلة تستخدمه في ستينات وسبعينات القرن الماضي وهو بعبع (الأمبريالية والصهيونية) فكل الهزائم والأخفاقات وفشل الأنظمة الديناصورية كانت تعزى بسبب الأمبريالية والصهيونية. واليوم نرى من هم على شاكلتك يقولون أن هذه الثورة العظيمة تمت بترتيب من أمريكا والصهيوينة.كلام غير مقنع أبداً.

50) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:05 PM

قبل اندلاع الثورة المصرية بشهر وبالصدفة التقيت بعمال اثنين من دولة مصر العزيزة وهم يعملون في مكان على حد رأيهم يعيشون في مكان خالي حتى من الوحوش لاأعرف كلمات أحدهم ماتزال ترن في رأسي وهو يسب على الذي كان في السبب في اضطراره العمل في هذا المكان المنعزل عن العالم ولا صلة لهم مع العالم الخارجي الا من خلال صاحب العمل الذي دوره الاطمئنان ومراقبةما ينجزون من عمل في منطقة مهجورة لاأعرف كم من السنوات تحتاج الثورة لتقف على قدميها وتستطيع استيعاب ابناءها الذين يعملوا في أعمال ابناء الوطن الاصلين يتمنعوا عن القيام بها نتمنى ان تستمر ثورة شباب مصر في ماهو خير لشعبها

51) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:11 PM

احييك يا استاذنا على هذه المقالة التي لاتعدو ان تكون الا عين العقل وشكرا لك على توضيحك بان الاصلاح لن ياتي بعصا موسى وشكرا لتوضيحك لبعض الواهمين والمتوهمين الذين يقولون الحق ويريودن به الباطل

52) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:12 PM

سامحك الله لماذا اقتطعت الجزء الاهم من مشاركتي السابقة فوالله ما كتبت الا الحقيقة التي لن يختلف عليها الكثير !!!!!!

53) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:18 PM

الثورة لاتصدر الابنضوج الظروف الموضوعية لذلك والاردن ليس من ضمنها لكن ذلك لايمنع للحفاظ على الاردن والنظام بأن يطالب بمجلس حقيقي يمثل الشعب ويراقب مراقبة حقيقية وفعلية الحكومة وبرأي الاهم محاسبة المجلس النيابي وليس الحكومي لانهم هم من خانوا ثقة الشعب وخاصة الذين حسبوا على المعارضة أصبحوا ديكور في مجلس النواب

54) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:46 PM

نحن نعترض وننتقد سياسات الحكومه ولانريد ان نصبح الاردن بيوم ما جمهوريه فاننا نعرف وندرك تماما اننا سوف نصبح وطن بديل وندرك تماما من سيعتلي سدى الحكم في الاردن لاننا سوف تكون الانتخابات بطعم امريكيه وطبعا تحت مسمى الديقراطيه التي تحاول امريكيه ان نتسوقها للوطن العربي وهذا لتقسيمه واختلاله تقسيمه الى تقسيمات طائفيه وعشائريه لتضمن ان لا يحدث اتفاق وقد بدأت بالسودان ولانعرف من التالي نريد اصلاح حكومي ومحاربه سارقين البلد واعاده مانهبوه من استغلو مناصبهم الحكوميه لتحقيق ثروه شحصيه عاشت الاردن تحت ظل الرايه الهاشميه وادم الله الملك والعائله الهاشميه ونرجو ان نرى اصلاحات حقيقه قبل ان يروج لديمقراطيه مزيفه بالاردن

55) تعليق بواسطة :
12-02-2011 12:53 PM

شكراً للأستاذ خالد على هذا المقال وعلى فتحه للحوار ليدلي كل واحد بدلوه .
كلنا معك فيما قلت وكلنا ذضدك في بعض ما قلت . وانت نفسك أظنك تملك مثل موقفنا , ولكن شكراً لفتح الباب للتحاور .
الكل مجمع على النظام الملكي وعلى العائلة الهاشمية وعلى جلالة الملك عبدالله وعلى وحجة البلد وساتقرارها وأمانها .. ولكن :
1. أليس الرجوع عن الخطأ فضيلة ؟
2. اليس التصحيح واجباً ومطلوباً وملحاً؟
3. ألسنا نرزح تحت مديونية فلكية وفي نفس الوقت اغتنى الكثير ممن تولوا أمرنا وصاروا اصحاب مئات الملايين بل مليارات من الدنانير فيما نحن نرزح تحت خط الفقر , وأصبحت المائة دينار بقيمة العشرين دينار سابقاً .
4. ألم ندخل في خط الفقر بينما مسؤولينا الذين لم نختارهم ليحكمونا دخلوا نوادي اصحاب الملايين والمليارات ؟
5. اليس من المهانة والتخلف وفي الرقن الواحد والعشرين ان يقال للأردنيين اننا لا نستطيع ان ننتخب رئيس حكومبية يدير شؤون البلاد , اليس في الاردنيين من عمل فوق الخمسين سنة في العمل العام والنيابي والحزبي يستطيع ان يدير شؤون البلاد كرئيس حكومة منتخب ؟ الم يستلم الملك حسين رحمه الله الملك وهو في عامه السابع عشر , اتلم يستلم الملك عبدالله الثاني الملك وهو في سن الثلاثين ولم يستلم سوى المناصب العسكرية ولكنه ادارة البلاد ؟ لماذا هذا الظلم لانفسنا ولبني قومنا ؟
6. الم ينخر الفساد في بلدنا وتكثر السرقات والنهب والإثراء الغير مشروع وتشيع الواسطة ؟ الم يشعر المواطن بالجوع والقهر والظلم ؟.
بالله عليك يا أخ خالد أجبني بنعم او لا ؟ او على الاقل أجب نفسك بنفسك دون ان تتكلم !

56) تعليق بواسطة :
12-02-2011 01:15 PM

نعتذر

57) تعليق بواسطة :
12-02-2011 01:35 PM

Brothers and Sisters : ,,,Please re-dear the article,,Khalid Al-Majali is NOT against change,,,Kalid is writing that U.S and Israel have a sofisticated smart agenda to smartly support the change to hijack the outcome

58) تعليق بواسطة :
12-02-2011 01:36 PM

نعم الوضع في الاردن يختلف عن تونس ومصر
من حيث الاتفاق على راس النظام ملكي نيابي وراثي
كل الاردن:
" اخواني نحن شعارنا الاصلاح السياسي ، والعدل وتوزيع المكتسبات الوطنية والمحافظة على الهوية الوطنية الاردنية ، والمحافظة على النظام الملكي النيابي الاردني ،"
"اخواني خرجنا في مسيرات وطالبنا بأقالة حكومة سمير الرفاعي ، وطالبنا بحكومة تدخل التعديلات السياسية المطلوبة وتفتح ملفات الفساد وتجري انتخابات نيابية تفضي لمجلس نيابي متفق عليه يتحمل مسؤولياته ، وطالبنا بحكومة تخرج من رحم مجلس النواب وتعديلات دستورية ، وقبل ان تعود الحكومة من اداء القسم حكمنا عليها وطالبنا بتغيرها ، فهل يعقل ان نحكم عليها قبل ان تقدم برنامجها لمجلس النواب على الاقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"

الدكتور فهط الفانك: "
تحت عنوان سياسي يتذكر، فسـّر الدكتور فايز الطراونة انهيار الدينار في عام 1988/1989 بكون إسرائيل ضاربت ضد الدينار انتقاماً من قرار الأردن بفك الارتباط.

ُيفترض بمذكرات السياسيين أن توثق أوضاعاً وأحداثاً معينة بشكل موضوعي يساعد الأجيال التالية في فهمها، وتعتبر مصدراً من مصادر المؤرخين. لكن الدكتور الطراونة لم يكتب مذكراته لتسجيل وقائع، بل للتعبير عن ميول ورغبات."


"يخطئ من يظن أن أحداث معان (1989) تعود لأسعار المحروقات، أو إن هبـّة الكرك (1996) تعود لأسعار الخبز، أو أن أزمة الدينار في 1988 تعود لقرار إسرائيلي."

(الرأي) 11 -2 -2011ا
صحيفة لوموند الفرنسيه:

"يشبه تصوير الولايات المتحدة على أنها تمسك بجميع خيوط اللعبة من الخلف تصور نظرية المؤامرة المحبب لدى الكثيرين، وكلاهما بعيد عن الحقيقة. كما أن الحرب الباردة ولت منذ زمن بعيد، ولم تعد واشنطن وموسكو تحددان مسار الأحداث في نطاق نفوذهما، وما يحدث في مصر لم يكن ممكنا التنبؤ به على الإطلاق".

اخشى ان يقال غدا ان امريكا هي خلف مطالبنا يا "كل الاردن"

59) تعليق بواسطة :
12-02-2011 02:11 PM

فقستنا بهالمقال وخيبتنا امالنا
الشعب الاردني مش اقل شان من الشعب التونسي والمصري
الثوره لا تمجد الشخوص
كما قال احد المعلقين بشكل رائع
الحب من طرف واحد لا و لن يستمر

60) تعليق بواسطة :
12-02-2011 02:42 PM

تحياتي،

من بين الكثير جداً من المواقع الإعلامية التي أتابعها فإنني سعيدٌ جداً بهذه المشاركات على مواضيع الموقع الأردني، موقع "كل الأردن" الذي يتميز ويتألق. الحقيقة أنه يمكننا هنا تطوير نقاش بنّاء مع القليل من التنغيصات من مشاركات "فشِّة غل" التي تحمل بمضمونها إستخفاف ممن لا يملكون الأفق الواسع للنقاش والعمق اللازم لتقديم مساهمة ذات دلالة. يجب أن يخرج بعض المشاركين من إطار أنهم يملكون "الحقيقة المطلقة" وعليهم أن يتفهموا أن الإختلاف في وجهات النظر والطروحات ظاهرة صحية وبأن من يُمَعني بالتهديد على قوةٍ لا يملكهابالضرورة وإذا ما كان له مثل تلك القوة فمن الواضح أن بعض هؤلاء لا يستحقونها بجدارة ولم يكن مصدرها تمثيلي للشعب مصدر السلطات. فإلى الأمام أخي خالد ورفاقه والإخوة المشاركين لإعادة الشباب والحيوية والإستقامة لأردن العز والكبرياء والكرامة .

مع شكري وتقديري

61) تعليق بواسطة :
12-02-2011 04:22 PM

الاخ الكاتب اعزك الله كيف حكمت على الثورة المصرية والتونسية بالعميلة للصهيونية وامريكا لا انت جدا مخطئ وغلطان لا محمد بوعزيزي صهيوني ولا ثوار القاهرة الذين هتفوا ضد مبارك الجبان وعميل الامريكان في كل شوارع مصر والذين يشعرون بالاهانة لان مصر تاخذ المساعدات من امريكا هذا الشعب وثورته بعيدة كل البعد عن الصهيونية والامبريالية الامريكية وبعيدة كل البعد عن ادواتهما في المنطقة
السؤال لماذا استبدلت الصهيوامريكية عملائها الم يكن مبارك اكبر حليف بل عميل لها الم يكن بن علي اكبر عميل سري للصهيوامريكية والرجل الاول بحرب الارهاب الم يعترف بذلك كله الصهاينة انفسهم الم يتذمر مبارك لبن اليعيزر الصهيوني باخر مكالمة هاتفية من امريكا بانها لم تقدم له العون اللازم وانها باعته من اول جولة

سيدي هذه الثورة العربية في مصر وتونس الى حد ما كالثورة الايرانية حيث سقط عميل امريكا الاول ورجلها القوي في المنطقة (شرطي الخليج) وبدأت ضد البطالة والفقر والفساد وانتهت بتغيير راديكالي كبير اسقط نظام فاسد بكل معانيه الاقتصادية والدينية والاجتماعية والسياسية وتحولت ايران الى اكبر دول العالم بالتكنولوجيا والتقدم والاكتفاء يكفيها تغيير الرئيس كل 4 سنوات

اذا فكر المصريين والتونسيين كما تفكر بالحفاظ على بلدانهم بعدم القيام بالثورة لبقي الديكتاتور الفاسد على قلوبهم

نحن الاردنيين لا ندعوا لتغيير راديكالي يسقط النظام الملكي حاشى لله فالشعب الاردني بحاجة ماسة للنظام الملكي لصون مكتسبات الاردن والحفاظ على مكوناته ولكن نطالب بملكية دستورية يحكم الشعب نفسه ويحاسب نفسه كل اربع سنوات

ودمتم

62) تعليق بواسطة :
12-02-2011 06:14 PM

يا اخ خالد شو حكاية (صهيو امريكي)..؟ انا اتابع مقالاتك واقراها باهتمام فارجو ان تبقى كما عرفناك هناك شهداء ودماء وايتام وارامل لا داعي لاستخدام هذا المصطلح اعتر للقراء اسحبه وهذا افضل لك ...

63) تعليق بواسطة :
12-02-2011 06:39 PM

اتفق مع الاستاذ خالد والمغترب ومع ان اهل مصر وتونس ادرى بشعابها ولكن لننتظرونرى النتائج في الايام القادمة هل سينعم الشعب المصري بالرخاء والديمغراطيه ام ان بقية رموز النظام ستسير به الى خدمة امريكا واسرائيل فهاهم يعلنون احترامهم للاتفاقات الدوليه ومن ظمنها كامب ديفيد
اما نحن في الاردن فلنا حكاية اخرى فالعهد بيننا والهاشميين اوثق ما يكون ومن يرى جلالة الملك مرة في خيم الجنوب ومرة في الشمال والسكن الكريم والعلاج المجاني والحرص على تلبية مطالب الاردنيين تصيبه الحيرة من المسوولين في بلدي يحاولون اللحاق بجهود وتطلعات سيدنا ولكن دون فائدة نتمنى التوفيق لهذه الحكومة التي تضم وزراءلهم قيمتهم ومواقفهم الوطنيه

64) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:10 PM

هذا الاردن وطننا الذي لا نبدله باي مكان اخر الا الجنة فلذلك يجب حمايته وحماية العرش الهاشمي مهما كان ويجب الحذر من اي محاولات للمس بالبلد والعرش الهاشمي محمي في قلوبنا

65) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:27 PM

شكرا لخالد المجالي ، لكن يبدو ان البعض الكثير يريد حقا تفجير الاردن والانقضاض على السلطة ، وهذا مرفوض.
المملكة الاردنية الهاشمية، هذا اسمها وهكذا ستستمر، وهل هناك من يريد غير ذلك ، ويريدها وطنا بديلا.

66) تعليق بواسطة :
12-02-2011 07:47 PM

إلى الأخ عماد احمد الصرايرة

شكرا لك لقد عبرت عما في صدورنا

67) تعليق بواسطة :
12-02-2011 08:38 PM

That's the true spirit that all Jordanians need to carry .. Let's be positive. let us all work together hand in hand side by side toward building a solid base for us & for the future of our beloved Jordan .. We need to be supportive to the new government & faithful soldiers of our beloved king .. May God bless Jordan & the great people of Jordan

68) تعليق بواسطة :
12-02-2011 09:06 PM

اشكر الكاتب الفاضل على مقالته الجميلة ... واعتقد كذلك أن كلامه نابع من القلب لأنه دخل القلوب بسلاسة ويسر.... وسيبقى هذا الوطن القوي بوعي أبنائه عتيا منيعا على كل من يحاول أن يزعزع استقراره وأمنه ويجلب لنا الفوضى ... فالآمان الاجتماعي أولى الأولويات ... وقد يؤدي التسرع بالمطالبة بالحقوق – وهو حق شرعي - واعني التسرع ... قد لا يؤدي للحصول على الحقوق بل قد يضيع الوطن والحقوق بأسرها ....؟؟؟.
أنا مع الكاتب الفاضل في مقالته الجميلة وأيضا معه في رده على المعلقين.... حين قال أن الذي حدث في تونس كان عفويا – وهو مبرر ايضا – للظلم الواضح في تونس ... ولكن ما حدث في مصر مختلف قليلا...؟؟؟ القاسم المشترك أن كلاهما كانت أنظمة ظالمة ولا تشعر بنبض الشارع وكلاهما كان لا بد من تغييره ..... ولكن طريقة التغيير في مصر كانت واضحة بشكل مريب ... تركيز الجزيرة (الناطق الرسمي ) باسم الموساد ....على موضوع المظاهرات و خصوصا صور (ثلاجة الموتى ) في أول أيام المظاهرات ... بدا لي (نزاهة صحفية مفرطة ومقززة و ومقرفه) ... و شعرت حينها – والله اعلم – أن مصر مستهدفه بشكل مدروس ومنظم وان السيناريو معد بشكل جيد ....
اعتقد بعد أن تبدي لنا الأيام ما كان خافيا علينا ... أن كل سبب ذلك قد يكون – والله اعلم – كلمة أو تصريح تسرع (جمال مبارك) - الرئيس القادم لمصر – قالها أو اسر بها لبعض من لا يتقن إفشاء الأسرار .... وكيف سيتعامل مع إسرائيل وما هي رؤيته للمنطقة وما هي أفكاره .........وان الأمر برمته لا يتعدى أن يكون إنهاء وقتل نظام وهو لا يزال في الرحم ....

واعتقد أن إنهاء نظام منتهي أصلا ليس هو الهدف ..... فالرئيس المبارك حسني مبارك – على رأي المرحوم ياسر عرفات – رجل في الثمانين ومريض وان عاش هذا العام فلن يعيش العام القادم – والأعمار بيد الله طبعا - ولكن التغيير كان هو تغيير من كان متوقعا أو من كان مهيئا له أن يستلم الحكم ....
واعتقد كذلك أن هذا التغيير والذي صفق له ملايين العرب .... إنما يصفقون لأعلام مشبوه و أبوا إلا أن يجعلوه إلها يعبد من دون الله .... وأقول لكم أن هذا العجل – عجل بني إسرائيل – الذي اتخذتموه محررا لكم إلها وعبدتموه .... (إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئيكم ) ...
ولكم كان يعتصرني الألم حين كنت أرى الناس يستفسرون من بعضهم البعض عن تردد قناة (الحقيرة)... هذا رأيي فقولوا ما بدا لكم ... ولكنني لن اصفق ولن يقنعني احد ... إلا بما اشعر به .. قال صلى الله عليه وسلم (استفت قلبك ولو استفتاك الناس وأفتوك )....

69) تعليق بواسطة :
12-02-2011 09:28 PM

اشكر الكاتب الفاضل على مقالته الجميلة ... واعتقد كذلك أن كلامه نابع من القلب لأنه دخل القلوب بسلاسة ويسر.... وسيبقى هذا الوطن القوي بوعي أبنائه عتيا منيعا على كل من يحاول أن يزعزع استقراره وأمنه ويجلب لنا الفوضى ... فالآمان الاجتماعي أولى الأولويات ... وقد يؤدي التسرع بالمطالبة بالحقوق – وهو حق شرعي - واعني التسرع ... قد لا يؤدي للحصول على الحقوق بل قد يضيع الوطن والحقوق بأسرها ....؟؟؟.
أنا مع الكاتب الفاضل في مقالته الجميلة وأيضا معه في رده على المعلقين.... حين قال أن الذي حدث في تونس كان عفويا – وهو مبرر ايضا – للظلم الواضح في تونس ... ولكن ما حدث في مصر مختلف قليلا...؟؟؟ القاسم المشترك أن كلاهما كانت أنظمة ظالمة ولا تشعر بنبض الشارع وكلاهما كان لا بد من تغييره ..... ولكن طريقة التغيير في مصر كانت واضحة بشكل مريب ... تركيز الجزيرة (الناطق الرسمي ) باسم الموساد ....على موضوع المظاهرات و خصوصا صور (ثلاجة الموتى ) في أول أيام المظاهرات ... بدا لي (نزاهة صحفية مفرطة ومقززة و ومقرفه) ... و شعرت حينها – والله اعلم – أن مصر مستهدفه بشكل مدروس ومنظم وان السيناريو معد بشكل جيد ....
اعتقد بعد أن تبدي لنا الأيام ما كان خافيا علينا ... أن كل سبب ذلك قد يكون – والله اعلم – كلمة أو تصريح تسرع (جمال مبارك) - الرئيس القادم لمصر – قالها أو اسر بها لبعض من لا يتقن حفظ الأسرار .... وكيف سيتعامل مع إسرائيل وما هي رؤيته للمنطقة وما هي أفكاره .........وان الأمر برمته لا يتعدى أن يكون إنهاء وقتل نظام وهو لا يزال في الرحم ....

واعتقد أن إنهاء نظام منتهي أصلا ليس هو الهدف ..... فالرئيس المبارك حسني مبارك – على رأي المرحوم ياسر عرفات – رجل في الثمانين ومريض وان عاش هذا العام فلن يعيش العام القادم – والأعمار بيد الله طبعا - ولكن التغيير كان هو تغيير من كان متوقعا أو من كان مهيئا له أن يستلم الحكم ....
واعتقد كذلك أن هذا التغيير والذي صفق له ملايين العرب .... إنما يصفقون لأعلام مشبوه و أبوا إلا أن يجعلوه إلها يعبد من دون الله .... وأقول لكم أن هذا العجل – عجل بني إسرائيل – الذي اتخذتموه محررا لكم إلها وعبدتموه .... (إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئيكم ) ...
ولكم كان يعتصرني الألم حين كنت أرى الناس يستفسرون من بعضهم البعض عن تردد قناة (الحقيرة)... هذا رأيي فقولوا ما بدا لكم ... ولكنني لن اصفق ولن يقنعني احد ... إلا بما اشعر به .. قال صلى الله عليه وسلم (استفت قلبك ولو استفتاك الناس وأفتوك )....

70) تعليق بواسطة :
12-02-2011 09:38 PM

رغم ان تعليقي الاول لم ينشر ، وقد تكرر ذلك اكثر من مرة ربما لاسباب تقنية ، فانني استغرب ممن ينتقد المقال ويقول " لم نتوقع ان تقول هذا الكلام!!!!" ماذا تريدون ؟ هل تريدون تغيير الممكلة الاردنية الهاشمية ؟ هل تريدون خالد ان يقول نعم لقلب النظام فتصفقون ؟
من يريد تغيير " الممكلة الاردنية الهاشمية " ، بشكلها وحدودها وقيادتها خاسر وفاسد وخاسئ وحاقد ومجنون وفاشل وحقير !!
وارجو النشر !

71) تعليق بواسطة :
12-02-2011 09:47 PM

" هناك شهداء" ! خير ان شاء الله شهداء شو في الاردن ؟ ليكون شهداء الثورة . الشهداء الوحيدون هم شهداء الجيش الباسل الذي دافع عن وطن انت فيه آمنة لا تدفعين ضريبة دخل وتمتلكين موبايلين وكمبيوتر للتعليق كما تشائين !!!!!

يحق لاهل معان، والكرك، ومحافظات اخرى ان ترفع صوتها، اما عمان فالافضل لها ان تصمت ، وتهتم بفوز المنتخب والدوري وسيارات الغاز ان تأخرت !

72) تعليق بواسطة :
12-02-2011 11:16 PM

استاذ خالد اننا نامل ذلك لكن ما الفرق بين المؤامرة الصهونية الحالية و التي ممكن ان تاتي بعد ذلك ؟؟؟؟ اهم وزارتين لم تتغيرا ولن تتغيرا لانهما المسؤلان عن مشروع الوطن البديل ..... الغريق لا يخشى البلل !!!

73) تعليق بواسطة :
13-02-2011 05:13 AM

Very disappointing piece. The peaceful revolutions in Egypt was remarkable and well deserved. Let us put the conspiracy theory to rest and honor in egypt and tunisia those who gave the ultimate sacrifice for freedom. I can't add more to the wonderful comments )16 and 46). ( 

74) تعليق بواسطة :
13-02-2011 06:43 AM

يبدو ان السيد خالد المجالي لا زال من اصحاب نظرية المؤمراه التي عفى عليها الزمن ، حرام عليك ان تتهم ثورة المصريين والتونسيين بالصهيو اميركي ، الى متى نظل اسرى هذه النظريات الباليه ، عذرا سيد خالد لنا ان نكتب وعلينا ان ندافع عن الاردن ولكن ليس من حقنا الاساءه للأخرين

75) تعليق بواسطة :
13-02-2011 06:45 AM

اخي ابو احمد اشكرك على مقالك الجميل وكلماتك المعبرة والتي تنم عن حس وطني مرهف وعالي واكبر دليل على ذلك انك لم تركب الموجه او الموضه لاني ارى ان المعارضة اصبحت موضه واستغلال الحريه والتي اجزم ان سقفها السماء ولو لم تكن كذلك لما طلع علينا كتاب جداد وكلهم اصبحوا منظرين سياسيين
حمى الله الوطن تحت ظل الراية الهاشمية

76) تعليق بواسطة :
13-02-2011 07:16 AM

اذا استمر تفكيركم بهذه الطريقة..سنبقى على حالنا في اخر درجة من درجات سلم التطور و التخلف العربي على السواء... للاسف

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012