أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


نتائج رفاهية الخلاف

بقلم : سالم الفلاحات
02-03-2015 09:10 PM
يقولون من تحت العصي ليس كمن يُعُدّها . .
ويقولون هذا يتفلى وذاك يتقلى . .
وللعادِيَّات فقه، وللأزمات والنوازل فقه آخر عند العلماء المبصرين . .
وما يسع الناس في الرخاء لا يسعهم في الشدة . .
وما يباح أو يمنع في العادة، قد لا يباح وقد لا يمنع في الطوارئ . .
والمشقة تجلب التيسير . .
وكلما ضاق الأمر اتسع وهكذا .........
ولا ينكر تغيّر الأحكام بتغيّر الأزمان . .
وللسفر أحكام تختلف عنها في الحضر وللمرض والصحة أحكامهما الخاصة . .
· ولكن اشتداد الأزمات عند العقلاء يكون مقدمة الانفراج . .
· عند استقرار الدولة واتساعها في العهد العباسي كثر التأليف والتفريعات وتفصيل الموجز وإيجاز المُفصّل وأنشطة الفلسفة وعلم المنطق (الكلام) والخلاف حول الفرعيات إلى حد الترف وهكذا...
· في الأزمات تشد الأحزمة على البطون طعاماً وشراباً ونوماً وراحة وجدلاً ونحوها.
ولكن لما رأى سعد بن أبي وقاص في معركة القادسية أن (القَعْقاع) قد بدأ القتال قبل اذن وإشارة التكبير قال:- اللهم اغفر له وانصره وقد أذنت له إن لم يستأذنّي حتى لا تعم العقوبة الجيش ويخسر الجميع.
وعند البدو الأصلاء لو اسيء إلى شيخ القبيلة من أطراف أخرى، وجرح وسال دمه قال لبنيه وعشيرته:- وقَعتُ في مكان كذا وشُجّ رأسي، حفاظاً على لحمة العشيرة والقبيلة.
ما بال حكمة البدو الأميين تغيب عن المثقفين ووارثي علم الإدارة والدعاة والساسة والقادة في محتلف المواقع . . أين أصحاب العقول الكبيرة والرؤى الاستراتيجية على مستوى الوطن؟
· اليس في ثقافتنا الشرعية المباح، والمكروه كراهة تنزيهية، وخلاف الأوْلى؟ وأين يمكن تنزيلها إن لم تُنزل على واقعنا اليوم، ونحن نسير في غابة شوك تتنازعنا، مليئة بالزواحف والكواسر من جميع الانواع والاتجاهات.
· إن منهج استدعاء كل حقوقك على الآخرين وبعضُ بعضِ واجباتك نحوهم شجع ظاهر حتى لو أطلقت عليه أفضل الأسماء وأحلى الصفات.
أن يصطرع نفر من الفقهاء على حكم دم البعوض بينما تراق دماؤهم ودماء من يفتون لهم في العادة في كل واد فعقولهم ليست متقدمة على عقل البعوض كثيراً، حتى لو ظنوا أنهم يخدمون الدين ويتجنبون الحرام......
· ولو غمز كل داع بعينه غمزة لاذكاء الفتنة لاشتعلت ناراً تلظى . .
· ولو بصق كل داع بصقة على الفتنة لانطفأت . .
· إن الوعظ إن كان موجها إلى جانب واحد فقط فهو – كذبة مرفوضة لن يكتب لها النجاح – ولكن هناك أوعية أوسع من اخرى موقعاً أو قدرات أو امكانات فيجب أن تتسع لغيرها، حتى تحط عصا الترحال، فيأخذ كل مكانه الخاص به في العادة حقوقاً أو واجبات.
إن الخلاف بين أبناء العم مهما بلغ – فما بالك بالإخوة – يُنْسى إذا هُدد الجميع بخطر خارجي محقق. . .
..... من أراد الرفاهية قبل تحقيق الضروريات والحاجيات والتحسينات فقد أضاعها جميعاً.
وللأسف، قال الأُميون الحكماء للمترددين والمتمنّعين بالرغم من وقوع المحظور وصلت قاع البئر وهي تقول: وحياة حَبّابي (سيدى) ما طيح (ما أنزل)، وقد وصلت أسفل البئر!!
والله غالب على أمره . .
2/3/2015م

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
03-03-2015 09:15 PM

هذا لغز الاخوان المفقود منذ التأسيس وهو التقيه واللف والدوران وعدم الوضوح كنا نتوقع منك اخي سالم ان تكون واضحا وتقول ان همام يظمر شرا بالوطن والحركه التصحيحيه لصالح الجماعه اقول اخ سالم احكي دوغري او تنحى

2) تعليق بواسطة :
04-03-2015 01:18 PM

اؤؤيد ماجاء بالتعليق 1 نعم لاتعرف ماذا يريدون وهم عارفون ماذا يريدون ولكنهم يتخبطون هل تعلم اخ سالم عندما انقلب عليك همام واخذ يحرض الجناح الفلسطيني في الاخوان ضدك وانت لازلت تقول اخوه وابناء عم هل تعلم ان اشد الاعداء هم ابناء العم والاخوه الا تقرأ التاريخ ابو هشام خاطب همام بلغته هل الحركه هي قطعة قماش تفصلها على كيفك لمصلحتك عندما ترى الفوز بعيد عنك تلجأ الى الاقليميه والاخوه الاسلاميه تلجأ اليها حسب الجو والحضور اما الصدور هذه من اختصاص الله عز وجل وكذالك الذل يرسله الله لمن يستحقه

3) تعليق بواسطة :
04-03-2015 05:44 PM

الشئ المؤلم حقاً ان تكون أزمة الخلاف المستفحله هي أزمة هوية ؟! وصراع أولويات ؟! في حركة تتخذ الاسلام منهاج حياة ؟! ومن يراقب المشهد ولو من بعيد يلاحظ أن البعض يتصرف بأسلوب أقل ما يقال فيه بأنه لايجب أن ينبع من شخصية اسلامية ملتزمنه -مع تجاوزنا لصبغ اللحية بااللون الاسود ؟!؟
على اية حال الكل خاسر ومن يعتقد بأنه سيخرج منتصرا فهو واهم لانه يكون قد فقد ثقة الكثيرين داخل المجتمع.
خسارة كبيرة محبطة ومثبطة التي حصلت وانعكاس ذلك على نفوس الناس الذين ينظرون الى دعاة الاسلام السياسي بقدسية؟!

4) تعليق بواسطة :
06-03-2015 02:57 AM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012