أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


موسى العدوان يكتب : منطقة عازلة أم منطقة آمنه شمال الحدود الأردنية ؟

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
07-07-2015 01:30 PM

موسى العدوان

تداولت وسائل الإعلام خلال الفترة الأخيرة تصريحات لبعض السياسيين ، حول إنشاء منطقة عازلة أو منطقة آمنة شمال الحدود الأردنية لتوفير ملاذ آمن لإيواء اللاجئين السوريين داخل اراضيهم . إن خطورة الأوضاع الداخلية والخارجية السائدة في المنطقة حاليا أصبحت تهدد الأمن الوطني الأردني بصورة فعلية . ففي الداخل إضافة للأوضاع الاقتصادية المتردية ، والمديونية العالية ، وتزايد نسبة البطالة ، وانتشار الآفات الاجتماعية الأخرى ، هناك مشكلة اللجوء السوري بأعداد تفوق قدرة الأردن على مواجهتها وهي ما زالت بتزايد مستمر . أما من الخارج فإن الأردن بحمد الله يشكل جزيرة مستقرة في وسط محيط ملتهب يعج بأعمال قتالية شرسة تمارسها منظمات إرهابية عديدة ونظام حكم متعنت . وإذا ما نجحت واستحكمت تلك المنظمات على حدود الأردن ، فإنها ستشكل خطرا كبيرا على أمنه واستقراره .
هذا الوضع المقلق والذي مضى عليه ما يزيد عن أربع سنوات دون الوصول إلى حل يعيد الأوضاع في دول الجوار إلى سابق عهدها ، حيث كانت تنعم بالهدوء والاستقرار ، فإن ذلك يدفع الأردن إلى التفكير بأمنه الوطني ومصالحه الاستراتيجية ، ويفرض عليه اتخاذ إجراءات احترازية تحفظ كيانه وسلامة مواطنيه . من بين تلك الإجراءات فضلا عن عن الإصلاحات الداخلية ، التفكير بالتخلص من اللاجئين السوريين وذلك بإنشاء ' منطقة عازلة ' أو ' منطقة آمنة ' خارج حدوده ، تنقل إليها مخيمات اللاجئين المقامة على أراضيه في أقرب وقت ممكن.
إن مفهوم الأمن الوطني بمعناه الشامل ، يرتكز على سلامة الدولة وحماية مقوماتها من كافة أشكال التهديد الخارجي والداخلي في مختلف الظروف . فإنشاء أي من تلك المنطقتين هو ليس من باب التحدي للمشاعر الإنسانية أو العواطف الأخوية أو الالتزامات القومية ، بل هو من باب المنطلق الواقعي الذي يعتمد على ديمومة كيان الدولة وحماية شعبه ، الذي أصبح يتعرض للخطر في المدن والقرى الحدودية الشمالية بشكل خاص .
والقوات المسلحة كما هو معروف مسؤولة عن مواجهة التهديد الخارجي ، سواء كان على الحدود أو في عمق أراضي الخصم إذا دعت الحاجة . وكذلك للأجهزة الأمنية دور كبير في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد ونحن نثق بكليهما . ولكنني في هذا المقال سأركز على قضية هامة تغض النظر عنها حكومتنا الموقرة ، تتعلق باللجوء السوري في الأردن . هذا اللجوء الذي أصبح قنبلة موقوتة تنذر بالانفجار داخل البلاد في أية لحظة ، لما لها من ضغوط على البنية التحتية ، والتجارة ، وسوق العمل ، والسكن ، والطبابة ، والتعليم ، والمياه ، وعلى النواحي الأمنية وارتباطها بالتهديد الخارجي بشكل غير مباشر . لقد بلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في المخيمات وخارجها في المدن والأرياف الأردنية حسب آخر الإحصائيات ، ما يزيد عن 4 ملايين نسمة ، أي بنسبة 40 % من سكان البلاد الأصليين ، وهو أمر لا تقبله أية دولة تحرص على أمنها واستقرارها .
ومن الأمور اللافتة للانتباه ، أن الدول العربية لم تستقبل أي مجموعة من هؤلاء اللاجئين ، بل استقبلتهم الدولة الأردنية وكأنها منظمة إنسانية ، مهمتها فتح أبوابها لكل من هُجّر من وطنه في مختلف بقاع العالم ، متناسية محدودية المساكن وضعف الامكانيات اللوجستية والمالية . والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا الموقف هو : لماذا لا تستقبل الدول العربية الأخرى نسبة من هؤلاء اللاجئين على أراضيها التزاما بمسؤولياتها القومية ، والتخفيف من الأعباء الثقيلة التي يواجهها الأردن ومواطنوه ؟
لقد شكى المسؤولون الأردنيون مرات عديدة ، من عدم وصول الدعم المالي الكافي من دول العالم لأغراض رعاية هؤلاء اللاجئين ، كما أعلنت المنظمات الإنسانية قبل أيام أنها قد تتوقف عن تقديم الدعم الإنساني لهم في وقت لاحق . وإذا ما حدث هذا فإن الأردن بإمكانياته المحدودة سيتحمل العبء بكامله على حساب مواطنيه وموازنته المرهقة .
وللخروج من هذا المأزق لابد من إناطة هذه المسؤولية بالأمم المتحدة ، وترحيل اللاجئين السوريين إلى أراضيهم ، ليتحمل العالم مسؤولية إيوائهم وحمايتهم ، وبالتالي حل مشكلتهم مع النظام السوري الحالي أو أي نظام يخلفه . وقد يتم ذلك من خلال إيجاد ' منطقة عازلة ' أو ' منطقة آمنة ' داخل الأراضي السورية في منطقة درعا أو السويداء . ولكي نصل إلى القرار المناسب في اختيار أي من المنطقتين التي يجب أن نطالب بإنشائها ، علينا أن نتعرف على حيثياتهما من خلال المعلومات التالية :
• المنطقة العازلة . يتم فرض هذه المنطقة عادة في النزاعات المسلحة بين الدول المتحاربة وأثناء الهدنة ، من اجل حفظ الأمن ومنع الاشتباك والتسلل والتهريب وغيرها من القضايا الحدودية . ويتطلب إنشاءها قرارا من مجلس الأمن الدولي ، على أن يشمل تخصيص قوات أرضية لحمايتها ، وفرض حظر جوي في سمائها . ولكن قد يتم فرض هذه المنطقة بالقوة من جانب واحد في بعض الظروف ، كما فعلت إسرائيل بإنشاء شريط حدودي في جنوب لبنان خلال ثمانينات القرن الماضي .
• المنطقة الآمنة . تفرض هذه المنطقة أيضا من قبل مجلس الأمن الدولي بناء على توصية من منظمات حقوق الإنسان ، من أجل حماية مجموعة من الناس ذوي الحقوق المهدورة ، والذين يتعرضون للتعذيب والقتل والدمار ولا يستطيعون حماية أنفسهم . ويجب أن تسمح تلك المنطقة بتدخل المنظمات الإنسانية لتقديم العون لسكانها من خلال ممرات آمنة ، كما تتطلب حماية عسكرية برية وجوية ، ولا يسمح بتحليق الطائرات العسكرية فوقها ، وقد يعهد لدولة أو اثنتين بتنفيذ هذا القرار بالقوة .
يتضح مما تقدم أن الخيار الأكثر قابلية للتطبيق من أجل التخلص من عبء اللاجئين السوريين ، هو في تقديم الأردن طلبا إلى مجلس الأمن الدولي لإقامة ' منطقة آمنة ' في منطقة درعا أو السويداء دون تمدد للحدود الأردنية ، وهو ما يشكل مصلحة استراتيجية أردنية . وهذا الخيار الذي أيدته فرنسا وبريطانيا وتطالب تركيا بإقامة مثله في شمال سوريا يحتاج إلى إجماع دولي ، يتضمن موافقة روسيا والصين وإيران. ورغم أن الولايات المتحدة ما زالت مترددة في قرارها حتى الآن ، تحسبا لوجود 5 آلاف جندي أمريكي في العراق يشكلون رهينة بيد الإيرانيين ، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي قدم اقترحا لروسيا يؤيد مطلب تركيا بإقامة ' منطقة آمنة ' في شمال سوريا . وما زالت الأمور تحت البحث بانتظار قرار جماعي تصدره الدول الكبرى .
التاريخ : 7 / 7 / 2015

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
07-07-2015 02:15 PM

في سحاب كونها اراضي قابلة للزراعة والاستصلاح وفارغة من السكان وكما انهم اهل خبرة بالصناعة والزراعة والثقافة وكونهم تجار واصحاب خبرات مهنية تغني المناطق الصناعية عناك وتطويرها بايدي عاملة رخيصة وكفئوة اما مصاروة سحاب الحالين فاغلبهم يرغب بالعودة الى بلدهم مصر والاستقرار فيه

2) تعليق بواسطة :
07-07-2015 02:25 PM

الاخ الكبير موسى باشا لقد ابدعت كالعاده في كل ما تكتب وفي هذا المقال شخصت الداء ووصفت الدواء الشافي لما يعانيه الاردن كشعب من مشكلة ارهقت الدوله وثرت على الحياة في الاردن اقتصاديا واجتماعيا وامنيا اذ نسمع في كل يوم عن تهريب اسلحة ومخدرات وتسلل اشخاص من منتسبي المنظمات الارهابيه داعش والنصره وغيرها وكان على الاردن كدوله ان تكون اولوياته حماية شعبه وكان بامكانه ان يضع حلا منذ بداية الازمة السوريه لان الداء اذا تم علاجه مبكرا كان امكانية العلاج والدول اتي تاجج الصراع لم تستقبل احد او تقدم شيء

3) تعليق بواسطة :
07-07-2015 02:32 PM

تعاملنا بموضوع اللاجئين السوريين ،كان اقرب الى القرار الشخصي عالي المستوى ،دون موافقة او رغبة حكومية رسمية ، امريكا رغبت والسعودية ودول الخليج طلبت على امل ان يكون اللاجئون السوريون مستقبلا ورقة ثمينة يتم اللعب بها لادارة الملف السوري ،وخاصة للفوز باصواتهم فيما لو جرى استفتاء دولي على استمرار بشار الاسد بالحكم ،وشيئا فشيئا تحول الموضوع الى "تجارة بالبشر " للحصول على عشرات الملايين لايداعها بالخارج ، باعتبار الاردن " مخيم كبير للاجئين " ودون اي اعتبار لاهل الاردن واصحابه وعشائره .........يتبع

4) تعليق بواسطة :
07-07-2015 02:34 PM

من المساعدات لا للاجئيتن ولا للاردن الذي يرزح مواطنيه تحت نير الفقر والبطاله وخاصة ان المخيمات تم انشاؤها في اكثر المناطق فقرا وكان على الدولة الاردنيه ان تشكل ومنذ البدايه لجنه من لعسكريين المتقاعدين من ذوي الخبرة والسياسين المستقلين والوجهاء لدراسة امر اللجؤ لكانت امكانية الحلول اجدى بل انتتظرت حتى تعمقت المشكله وبداوا يبحثون عن حلول والاردن قادر على الزام دول العالم تحمل مسؤليتها ليس فقط بانشاء عياده صحيه او مدرسه او مجموعة من الكرفانات شكرا لك موسى باشا وعلى الافكار البناءهالتي قدمتها

5) تعليق بواسطة :
07-07-2015 02:36 PM

واتخمت المدارس الاردنية الحكومية بعشرات الالوف من الطلبة السوريين ،وانعكس ذلك وبالا وسلبا على ابنائنا الطلبة ، ولم تحصل وزارة التربية والتعليم على دينار واحد من الاموال المدفوعة لتعليم الطلبة السوريين ،كما تم ارهاق المؤسسات الصحية والمستشفيات الاردنية ،ولم يعد الاردني في شمال البلاد قادرا على الاستسشفاء نتيجة مزاحمة السوريين له، واستأثر السوريون بفرص العمل فزادت البطالة !!! وكل ذلك لادارة تجارة ناحة للبشر وتحقيق فائض من الاموال لزيادة ارصدة الحيتان .....يتبع

6) تعليق بواسطة :
07-07-2015 02:42 PM

ودارت السنين ،وظهرت داعش ،وظهرت النصرة ،وعشرات المنظمات المتطرفة والتي اصبحت متاخمة لنا على حدودنا ،وبدأ سحرنا ينقلب علينا ،وصبح كل لاجيء سوري مشروع داعشي او جبهة النصرة ،وبدأنا التفكير بوجود مخرج للورطة التي اوقعنا انفسنا بها جرّاء طمع وحشع باموال التجارة بالبشر !!!!
ليس لنا من مخرج سوى ايجاد تحالف مع جيش سوريا الرسمي لتنظيف وتطهير المنطقة الجنوبية وطرد التنظيمات المتطرفة ،وان لا نفكر بأية مشاريع تجزنا الى مزيد من المطبات والازمات التي ارهقتنا كثيرا، وشكرا للزميل مرسى باشا على طروحاته القيمة .

7) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:20 PM

كلام دقيق لعطوفه الفريق واهميته هو طرحه خارطه طريق للمصلحه الاردنيه العليا خارج اجندات الاقليم الاستقطابيه المدمره,ان الدول التي ترفض استقبال لاجىء سوري واحد وتشاهد الاردن يغرق هي نفسها التي زودت الجماعات المتطرفه بالاف اطنان الاسلحه كما ذكر بايدن في مؤتمره الصحفي المنشور على اليوتيوب ولم تنفي ايا منها كلام بايدن,,
ان كنا نتمنى وضعا مثاليا فهو دخول القبعات الزرقاء جنوب سوريا "كما في يوغسلافيا السابقه" بخلاف قضيه الاتراك الذين سيصرون على قيامهم بانفسهم بالمنطقه العازله للتعامل مع التطورات الكرديه

8) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:21 PM

.
-- سيدي موسى باشا ، منذ اكثر من أربعين عاما كان سماسره الاراضي يغرون الزبائن بشراء أراض بالمفرق بقولهم انها أراض لها مستقبل لان المفرق ستكون مقر لاجئين فلسطينيين جدد، والقول كان مبنيا على اشاعات متداوله

-- وبفتره لاحقه تبنت سيده متنفذه حينها مشروع إزاله الألغام عن الحدود الأردنيه السوريه وأشرفت شخصيا على المشروع بتمويل خارجي .!!

-- فتح الاردن الرسمي ابوابه للاجئين السوريين ومنع قدوم فلسطينيي سوريا ، بالوقت ذاته كان هنالك من يحاصرهم من جهه و من يعطيهم وثائق سوريه من جهه اخرى

يتبع

9) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:36 PM

تكمله :
-- وكان المقصود هو تهجير فلسطينيي سوريا للاردن قسرا بعد تجويعهم و طمس هويتهم الوطنيه وتمريرهم ضمن جموع السوريين

-- هنالك من يحرك كافه الأطراف او اغلبها بدرايتها او جهلها لاعاده التوزيع الديموغرافي بمنطقتنا ومن وصلنا خطط له لكي يبقى او على الأقل اغلبهم

-- ما تفضلت به هو توصيف أمين وحلول لمن يبحث عنها ، السؤال ، هل يبحثون عن حل ام عن تكيف مع الواقع الديموغرافي الجديد .

.

10) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:53 PM

بعد التحيه والشكر الى ابي ماجد
هناك لغط سياسي قائم منذ سنتين أثارته تركيا حول اقامة منطقة آمنه أحينا وعازله احينا أخرى بهدف لها معروف ومتعلق بالأكراد وبموطئ قدم للجيش الحر . وأغلقت ستارته باصرار أمريكا على رفضه ليثار هذا الموضوع مجددا منذ اسبوعين على المستويات الاعلامية والشعبية والرسمية . يتبع وتواصلت في هذ مع بعض الأصدقاء على سبيل الدردشه . وكانت نقطتي الأساسيه والتي اراها غائبه عن الكثيرين تنطلق من فرادة الوضع العسكري القائم في شمال وجنوب سوريا والموقف السياسي الدولي منه وعدم سي

11) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:53 PM

لم تعد تفرق يا ابا ماجد ...آمنة أم عازلة ...فكل الطرق تؤدي الى روما . انا عسكري و لا افرق فما بالك بالناس العاديين . انا قرفت الكتابة في هذا الموضوع و غيره لأنه لا أحد يدري ما الذي تخبئه الاقدار لوطننا العزيز . شكرا لك على كل حال ...و رمضان كريم .

12) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:54 PM

والشعبية والرسمية الدولية . وتواصلت في هذ مع بعض الأصدقاء على سبيل الدردشه . وكانت نقطتي الأساسيه والتي اراها غائبه عن الكثيرين تنطلق من فرادة الوضع العسكري القائم في شمال وجنوب سوريا والموقف السياسي الدولي منه وعدم سيطرة حكومة دمشق على المنطقتين . وهو وضع لا يفرض فقط اتفاقا سياسيا دوليا لإقامة منطقة عازلة او أمنه بل يفرض في الحالة السورية التي امامنا قتالا عسكريا من دولة أو من تحالف او من الامم المتحدة ضد كل المنظمات المقاتله بما فيه ربما سوريا في الجبهتين أو في الجبهه المراد ...يتبع

13) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:57 PM

عزلها او تأمينها بهدف تحريرها من تلك المنظمات وغيرها وإخضاعها . وأمريكا غير جاهزه للقتال في أي من المنطقتين ولا للتأثير بإخلال الميزان . والأردن قد يقوم بالمهمة العسكرية في الجنوب بدعم امريكي أما في الشمال فتركيا جاهزه لتقوم به وتنتظر الضوء الأخضر وقد لا يأتيها .
ومن وجهة نظر سياسيه فإن المنطقتين العازله والأمنه تؤديان نفس الغرض الانساني المطلوب ولكنهما لا تؤديان نفس الغرض السياسي وكلفة أحدهما أكبر من الأخرى وهذا يحتاج لصفحة من الكتابة . إلا أن العازله أفضل للأردن وقد تحظى بقبول ...يتبع

14) تعليق بواسطة :
07-07-2015 03:58 PM

بقبول اوفر من النظام السوري لكنها ترتب التزاما دوليا وربما عسكريا أوسع .

15) تعليق بواسطة :
07-07-2015 04:25 PM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
07-07-2015 05:47 PM

(تربيع الدائرة..)

* أصاب عطوفة الباشا فيما ذهب إليه في تحليله، من حيث ضرورة إقامة منطقة عازلة أو آمنة شمال الحدود الأردنية، ضمانا لأمن واستقرار الأردن ولكن..
* أخطأ المستوى السياسي الأردني في استقبال اللاجئين السوريين، ومنحهم صفة اللجوء أولا، حيث كان من باب الأولى، بحث موضوع المناطق العازلة أو الآمنة قبل منح هؤلاء الصفة المذكورة، حيث أن عملية ترحيلهم ستدخل الأردن في دوامة قانونية مخالفة للأعراف والمواثيق الدولية، كونهم لاجئين بكل معنى الكلمة، وترحيلهم على هذا النحو هو بمثابة تربيع الدائر

17) تعليق بواسطة :
07-07-2015 06:33 PM

افضل الحلول للقضاء على اللجوء السوري هو التنسيق الكامل مع الدوله السوريه وتمكينها من اعادة الامن الى كامل مناطقها ؟ثورة السورين فشلت منذا البدايه ودب التطرف الحاد والفوضى الشامله لكل سوريا .لقد ساهمنا ونحن ندري بكل ما يحدث بسوريا .ساهمنا لان الجشع والطمع اعمى بصر وبصيرة البعض عما سيلحق بالوطن بكل مكوناته .المناطق الامنه ستكلف الاردن كثير من المال والضحايا .ليس لدينا مال ولا نريد ان نضحي بابناء الاردنين من منبت واحد ؟؟؟

18) تعليق بواسطة :
07-07-2015 06:48 PM

A buffer state is a country lying between two rival or potentially hostile greater powers. Its existence can sometimes be thought to prevent conflict between them. A buffer state is sometimes a mutually agreed upon area lying between two greater powers, which is demilitarized in the sense of not hosting the military of either power (though it will usually have its own military forces). The invasion of a buffer state by one of the powers surrounding it will often result in war between the powers.

19) تعليق بواسطة :
07-07-2015 06:59 PM

اوردت في تعليقي الاول تعريفا للمنطقة العازلة وتعمدت ان يكون بالانجليزية مرجعيتنا التي للاسف الشديد لم ولن نتحرر منها ولا يزال عقلنا الباطن يلهج بها
التعريف يحدد ان المنطلقة العازلة بين عدوين لفرض سياسة حياديةتمنع الصراعات المسلحة
حد علمي ان الاردن كله حسب المفهوم الانجليزي منطقة عازلة بين اسرائيل ومحيطها العربي
اؤيد ما ذهب اليه الاخ محمد العتوم على اعتبار انه لا عداوة مفروضه الا في الاذهان الاستعمارية بين سوريا الام والاردن بر الشام
متى نخرج من دائرة ردود الافعال ؟
متى نتحرر ونستقل ؟

20) تعليق بواسطة :
07-07-2015 07:18 PM

تساؤل حصيف من كاتب المقال الحصيف
إيطاليا تذمرت للدول الأوروبية لتشاركها أعباء اللاجئين العابرين الناجين من براثن الموت غرقا. ونحن في الأردن لنا حق مطالبة مجلس الأمن لفرض المنطقة الآمنة والآمنة بمعنى الكلمة لخدمة النواحي الإنسانية وذلك مسقدور مجلس الأمن تحت البند السابع ويفرض لي عودة اللاجئين فحسب بل وإذارة المنطقة وتطويرها داخل سوريا بعيدا عن أي نفوذ سوري أو لأي دولة أخرى.
فما قصده الكاتب هو إشعال وإشعار بخطر موضوع اللاجئين وأن الحل ممكن وحان مباشرته تجنبا لديمومة صفة اللاجئ وأيضا لتهب الضمائر

21) تعليق بواسطة :
07-07-2015 07:18 PM

الحية في الدولة الأردنية وتروّج وتضغط وتحشد الدعم اللازم لتحقيق هدف سامي لإعادة اللاجئين وحمايتهم دوليا داخل أراضيهم ورعايتهم وتعليمهم ورفع مستوى معيشتهم بمقصد واحد إنساني لا خُبث حوله من الدول الكبرى أو من دول المنطقة أو من العدو الإسرائيلي الذي يتربص الفرص لينقض على مزيد من المكاسب لمصلحته وللهيمنة على المنطقة وقد أخذت تسيطر على أكثر من تنظيم عسكري داخل سوريا فأصبحوا لها حلفاء ولخدمتها شركاء خلّصنا الله من السياسة التي حرّكت الداخل السوري لفرض مصالحها ونسيت أن فلوسها لا تكفي لفرض حلول لصالحها

22) تعليق بواسطة :
07-07-2015 07:41 PM

نعتذر

23) تعليق بواسطة :
07-07-2015 07:44 PM

تحليل رائع لمعطيات المرحلة الراهنة و الخيارات التي يواجهها الوطن و الدولة؛ التعامل بسياسة الارض المشاع مع اللاجئين السوريين من قبل دولتنا و على مدى اربع سنوات بدون حد ادنى من الادارة او الرقابة او التنظيم هو خطيئة كبرى في حق الوطن و ابناؤه و مقدراته و هويته و امنه، خطيئة لا تغتفر و لطاما صدحت حناجر الاردنيين و جرت اقلامهم مطالبة بوصع حد لهذه الفوضى دون ان تلقى اي اصداء لدى صناع القرار و كأن الاردن ارض خلاء لا بواكي له.تعددت محاولات تفسير الاسباب التي دفعت بالدولة للتصرف بهذا الاستهتار دون جدوى

24) تعليق بواسطة :
07-07-2015 07:52 PM

البعض ذهب الى الزامية استقبال اللاجئين تبعا لقوانين الامم المتحدة و البعض الاخر اعمل نظرية المؤامرة و اخرين انطلت عليهم الشعارات الرنانة التي تطلقها الحكومة حول الواجب و الاشقاء لكن الثابت ان كل هذه الاسباب واهية و ان ما حصل كان باختصار حسابات خاطئة و تخبط و استهتار بالوطن و اهله، الشكر للباشا على تبيان الخيارات المتاحة و الظروف المناسبة و النتائج المترتبة عل الحكومة تستمع و تستفيد و تفعل شيئا لمحاولة اصلاح ما يمكن اصلاحه و الله الموفق

25) تعليق بواسطة :
07-07-2015 08:02 PM

نعتذر

26) تعليق بواسطة :
07-07-2015 09:14 PM

الرأسمالية الغربية تريد حل القضية السورية والفلسطينية والعراقية على حساب أردننا الغالي وعلى حساب الهوية الوطنية

27) تعليق بواسطة :
08-07-2015 12:09 AM

كل الشكر عطوفة الباشا على اطروحاتكم النيرة ولكنني كما عطوفة اﻻخ فتحي الحمود ﻻاعلم ما تخبيء اﻻقدار لوطني المكلوم وكل الشكر لتعقيف عطوفة اﻻخ الباشا ابا معاذ كل ما اخشاة ان نبكي وطن اضعناة بايدينا

28) تعليق بواسطة :
08-07-2015 12:34 AM

وانت الصادق الراسمالية الغربية لاتريد حلولا بل تخلق الازمات وتديرها لمصلحتها ومصلحة اسرائيل
اذا كنا لا نعرف ماذا يدور في راس صناع الاحداث في منطقتنا وما هي مصلحتهم في هذا الحدث او ذاك فلماذا نغلب انفسنا بطرح حلول ونختلف عليها ولماذا لا نسلم امرنا لهم وننتظر قدرنا ؟
سؤال الى الكاتب الذي نقدر ونحترم هل يستطيع عطوفته ان يعطينا تصورا لسيناريو اخداث المنطقة لسنة على الاقل ؟
هل يضمن الكاتب بقاء تحالفات اليوم سنة قادمه ؟
يبدو اننا نحشر انفسنا في لعبات الكبار واحنا مش قدها فخلونا على قد حالنا

29) تعليق بواسطة :
08-07-2015 01:08 AM

تحية للباشا العزيز موسى العدوان حفظه الله على اهتمامه وهمومه بالوطن التي أجزم بأنها شغله الشاغل كيف لا وهو نعم الإبن البار الوفي لهذا التراب.تميز العقد الأخير من عمر الأردن بالتخبط والفردية في اتخاذ القرار في شتى المجالات الإقتصادية منها والسياسية والمحلية وخصوصا أن السلطة التشريعية عندنا في حالة موت
وجودي فهي لاللعير ولا النفير فهي كمن انتخبها لايشاورها أحد في اتخاذ أي قرار مما أوصلنا إلى مانحن فيه من إشكالات عصفت بالوطن والمواطن .
لاينفع الآن أن نتكلم عمن أوصلنا لهذا ولماذا..؟؟

30) تعليق بواسطة :
08-07-2015 01:25 AM

ولماذا لم يحاسب من أوصل الدولة الأردنية للفشل ..؟فلقد سبق السيف العذل فلنترك ذلك للتاريخ ولأبنائنا وأحفادنا الذين سيلعنونا بلا شك لصمتنا على نخبة الفاسدين ألتي أودت بهويتهم ووطنهم إلى المجهول.
الأفكار والحلول التي طرحت بالمقال جيدة ونتمنى أن يكون تنفيذها ممكنا ولو أني أعتقد أن ذلك سيكون مستحيلا،
فدولة بحجم الأردن وإمكانياته وتبعيته التي لاتخفى على أحد في هذا الظرف الصعب وخصوصا الإقتصادي وحجم الدين المهول سيجعل من غير الممكن الوقوف في وجه أجندة أعدت سلفا كمؤامرة على المنطقة كلها والأردن جزء

31) تعليق بواسطة :
08-07-2015 01:29 AM

إجابة على أسئلتك:أنا لا أبحث عما يدور في رؤوس صناع القرار فذلك لا يهمني، ولا أستطيع أنا أو غيري أن يعطيك سيناريو أحداث المنطقة حتى لأسبوع وليس لعام قادم. والسياسة هي مصالح وفي بعض الأحيان هي تلقي توجيهات من مصادر أخرى. وبالطبع فإنها لا تأخذ صفة الديمومة لأمد بعيد. الموضوع ليس هو حشر أنفسنا في لعبات الكبار أو الصغار، بل أننا نشعر بأن هناك خطر على أمننا الوطني ويجب أن ننبه له إبراء للذمة على الأقل. ولك تحياتي.

32) تعليق بواسطة :
08-07-2015 01:37 AM

منها بل هو بيضة القبان وكبش فداء كمستهدف لتحقيق ما تصبوا إليه إسرائيل ومن وراءها من دول استعمارية.
الشرق الأوسط الكبير والفوضى الخلاقة وتفتيت المنطقة وتقسيم المقسم وإنتاج دول جديدة على أساس عرقي وطائفي وأثني أجندة معلنة سربت عمدا على ألسنة ساسة دوليين كجس نبض لتقبل المواطن العربي ونخبته السياسية وتهيئته للوضع القادم.
الهوية الأردنية ستكون هي الضحية الأولى والأردني ومكتسباته سيكون ضحية الديموغرافيا التي ساهمت بها للأسف حكوماتنا المتعاقبة ولاحول ولاقوة إلا بالله وحسبنا هو ونعم الوكيل.

33) تعليق بواسطة :
08-07-2015 02:12 AM

جهد مشكور باشا.. لكني أقول
((التهديدات التي يواجهها الاردن الآن تشمل
الجبهه الشماليه السوريه *لاجئين *داعش*تجار مخدرات واسلحه*
الشرقيه العراقيه.. نفس الشماليه
الجنوبيه سيناء.. داعش
العربيه.. اسرائيل وفلسطين.. وأعظمها الخطر الأكبر على الاردن.. وتوزيع كل الجبهات الأخرس هدفه هذه الجبهه بترحيل فلسطينيو48 ووالمقاوميين بالضفه والقطاع.. إلى الاردن للحل النهائي جمهورية البديل بالأردن
الجيش الأردني لا يستطيع التعامل مع أكثر من جبهه
الحل بالمناطق.. دولي ويخضع لرغبة العظمى منها
فهي ليسندت حل.. يتبع

34) تعليق بواسطة :
08-07-2015 02:36 AM

إذن ما هو الحل العملي.. ما دام أن المناطق بأنواعها تحتاج قرارات دوليه ليست بيد الاردن. والجيش فعليا لا يستطيع التعامل مع امثر من جبهه ولا اقتصادنا يمكننا من المواجهة الطويلة الأمد.
بكل صراحه.. الحل
* الانضمام الكامل للتعاون الخليجي. لتوفر مظلة الغرب كاملا بقوته. لحماية الخليج. البحرين مثال جيد والكويت مثال آخر وتحريرها
*الحل السلمي ضروره قصوى للأردن في فلسطين لقيام الدوله المستقله وعوده كل مواطني فلسطين بالأردن من4حزيران67
والحل السلمي بسوريا.. بالتنسيق مع روسيا والغرب والخليج.
الباقي نظريات

35) تعليق بواسطة :
08-07-2015 02:44 AM

لا يشك احد بانك تشعر بالخطر على وطنك ولا يحرمك كائنا من كان بان تنبه الى هذا الخطر ومقالك يؤسس لخطة لمجابهة الخطر
الخطة تبنىعلى حقائق وافتراضات فالحقائق حقائق واما الافتراضات فهي التي تحتاج الى علم وفن واما ان تكون قريبة الى الواقع او خيالية فوق اللزوم
القفز على الحقائق وارد فهل اهل حوران او الدروز في جبل العرب يرضون بالعزل واعتبار مناطقهم ارض لعدوين يجب العزل بينهم؟
كنت اقصد بصناع القرار من خارج منطقتنا وعلى ما اعتقد فهم متكفلون بامننا الذي طول عمره في خطر
ومن زمن ونحن نشعر بالخطر

36) تعليق بواسطة :
08-07-2015 10:11 AM

اسئله وإجابات حاسمه
* المناطق عايزاه او أمنه.. حلول مؤقته كمصدات خطر باقي خلفها.. ولا تنهي الخطر.. هل أقامتها بيد الاردن؟ لا.. بيد العظمى.. هل ستقيمها؟ الله أعلم!! إذن المناطق نظريات قراراتها خارج الاردن
*الانضمام للخليج وتمديد السياج الأمني الإلكتروني المراقب بالكامل بالكاميرات وقوات واجب لمواجهة أي خرق على كامل الحد العراقي والسوري.. قرار اردني 100% قابل للتطبيق
الحل السلمي غرب. هنا الابداع السياسي الأردني التوسط بين اسراءيل وفلسطين وأمريكا مطلوب وممكن ويلقى دعم العالم كله
شمرو عن ذرعانكم

37) تعليق بواسطة :
08-07-2015 10:47 AM

ما دام التجار يقبضون لن يتحدثو عن اللجوء من كل اصقاع الارض
ما دام هناك قبض واستفاده فلا صوت

38) تعليق بواسطة :
08-07-2015 10:52 AM

الانبطاح للدرهم سيضيع الوطن واهله وسيبكون كالنساء ملكا لم يحافضو عليه كالرجال كما بدروس التاريخ

39) تعليق بواسطة :
08-07-2015 11:44 AM

السيد عبد الحليم المجالي تعليق رقم (18)



بعد التحية،



* أوردت في تعليقك تعريفا بالانجليزية (للدولة العازلة buffer state)، وطرح الكاتب يتناول (المنطقة العازلة أو الامنة buffer zone)، وليس الدولة العازلة، وشتان ما بينهما..

مع الإحترام

40) تعليق بواسطة :
08-07-2015 02:13 PM

أشكر جميع المعلقين المحترمين الذين أثروا بمداخلاتهم القيمة الفهم العام لهذا الموضوع.
إلى صاحب تعليق 35. أنا لم أنصح بمنطقة عازلة يوافق عليها أهل حوران لأن تلك المنطقة تقام بين الدول والجيوش لمنع الاشتباك بينهما. بل نصحت بمنطقة آمنة تضم اللاجئين المدنيين السوريين يفرضها مجلس الأمن بالقوة ويقوم بحمايتها برا وجوا، ويسمح للمنظمات الإنسانية بتقديم الخدمات لهم.
الى السيد عبد الحليم المجالي تعليق 18. لقد أغناني السيد حسين غازي خير في تعليقه رقم 39 عن الإجابة، فهناك فرق بين الإصطلاحين.مع الاحترام للجميع

41) تعليق بواسطة :
08-07-2015 02:20 PM

السيدحسين غازي خير
بعد التحية
اليك مع خالص المحبة تعريفا بالانجليزية لما طلبت
وارجو منك اخباري الفرق الجوهري في المعنى العام لبفر المنطقة او الدولة العازلة بين امتين عدوتين وتحييد الصراع
اهل حوران على جانبي الحدود المصطنعه ليسوا امتين عدوتين بل اهل الواجب جمعهمbuffer zone
Examples Word Origin
noun
1.
a neutral zone or area between two potentially hostile nations, designed to prevent any overt acts of aggression.
2.
any area serving to mitigate or neutralize potential conflict.

42) تعليق بواسطة :
08-07-2015 03:52 PM

ورد اصطلاخ(الدوله العازله ) أعلاه.. وهو دور(يقال )ان الاردن تقوم به للفصل بين التجمعات العربيه الكبرى وإسرائيل. وآخرون (يقولون ) الاردن (دوله استيعاب )للاجئين من شتى المناسبات.. وهي*دولة لاجئين *! [من رأسها.. إلى شعبها ]
الأردنيون أهل البلد يقولون(نحن دوله قائمه من فجر التاريخ عمونيون/مؤابيون/ديكابوليس/مملكة الأنباط الخ ).. فقط مراسلتنا أننا شعب((يقوده منابت خارجيه شتى ))!! لا تكترث ((بالهويه الوطنيه الاردنيه )) وتعمل على((اضاعتها باللجوء الفلسطيني السوري ))
هل سويسرا.مثال تتعلم الاردن منه؟!

43) تعليق بواسطة :
08-07-2015 04:25 PM

السيد عبد الحليم المجالي تعليق رقم(41)



بعد التحية،



أرجو أن أضع الحقائق الإستراتيجية التالية بين يديكم، والتي وعد المستوى السياسي الأردني بها، نتيجة تدخل هذا المستوى في الصراع الدائر في سوريا:



1 ـ مد الأردن بمعين لا ينضب من مياه الجولان المحتل مجانا.

2 ـ مد الأردن كذلك بالبترول السوري مجانا.

3 ـ مد الأردن أيضا بالطاقة الكهربائية السورية مجانا.

4 ـ تجيير (سلة غذاء سهل حوران) للأردن تغنيه للأبد، بعيدا عن سلة (غذاءالأغوار الأردنية)، التي تتصدر اهتمامات إسرائيل المستقبلية.

44) تعليق بواسطة :
08-07-2015 04:30 PM

أولا أود أن أوجه الشكر إلى الأخ موسى العدوان على طرحه للنقاش قضايا مصيرية تهم الأردن وطنا غاليا وشعبا عزيزا
وهناك مداخلات تستلزم منا أن نفكر فيها قبل الرد عليها
وأرجو أن يتسع صدر الأخوة المعلقين الذين أثروا المقال بتعليقاتهم
وأحب أن أعقب على تعليق الأخ الطهراوي
(إن إصطلاح ( الدولة العازلة ) أعلاه وهو دور يقال إن الأردن تقوم به للفصل بين التجمعات العربية الكبرى وإسرائيل )
إنه قول مغلوط وقول جائر لأن الدولة العازلة تفصل بين دولتين متحاربتين
والأردن لم يكن في يوم من الأيام دولة عازلة

45) تعليق بواسطة :
08-07-2015 04:32 PM

أخي العزيز . أعتقد أن الأمر قد التبس عليك مع الصيام. فهناك فرق بين: BUFFER STATE و BUFFER ZONE فالأولي تعني دولةعازلة تفرضها الدول العظمى كما جرى للأردن في معاهدةسايكس بيكو . والثانية منطقة عازلة يتم الاتفاق عليها من قبل دولتين متحاربيتين لفك الاشتباك بينهما تحت إشراف مجلس الأمن الدولي الذي يؤمن حماية هذه المنطقة برا وجوا وبحرا. ولك تقديري والمحبة.

46) تعليق بواسطة :
08-07-2015 04:39 PM

بل إن الأردن هو دولة مجابهة ومواجهة مع إسرائيل فلقد شارك الأردن في كل الحروب العربية الإسرائيلية وكان له الدور المميز في الحفاظ على الضفة الغربية عام 1948 كما أن الأردن قد حارب عام 1967 وسمح للجيوش العربية بالدخول عبر أراضيه لمحاربة إسرائيل ومن ضمنها الجيش العراقي والجيش السعودي الذي تولى مهمة الإسناد والتعزيز في المنطقة الجنوبية كما أن الأردن قد شارك في حرب 1973 وأرسل اللواء الأربعين لمساعدة الجيش السوري في الدفاع عن سوريا وأظن أننا نظلم أنفسنا إذا سمحنا بوصف الأردن بالدولة العازلة

47) تعليق بواسطة :
08-07-2015 04:48 PM

أنا أعتقد أن الأخ موسى العدوان قد تحدث في مقاله عن المنطقة العازلة وعن المنطقة الآمنة ولم يتطرق لا من ولا من بعيد إلى الدولة العازلة
فالمنطقة العازلة حسب تعريف الموسوعة الحرة "هي مساحة معينة تكون عادة من الإقليم الأرضي لدولة ما تحددها الأمم المتحدة أو أطراف دولية بغرض السيطرة عليها عسكريا وفرض الحماية والوصاية الأمنية عليها تحت مسمى حماية السلم والأمن الدولي ومن ثم تحقيق أهداف عسكرية وسياسية إنطلاقا من هذه المنطقة العازلة مثل حماية المدنيين من الصراع "

48) تعليق بواسطة :
08-07-2015 04:52 PM

(2/3)



5 ـ إقامة (منطقة تجارية حرة) جديدة بديلة للمنطقة الشمالية السابقة، بحيث تكون أيقونة المناطق الأردنية المماثلة، كما في الجنوب الأردني، والتي تقع ضمن الأهتمامات الإسرائيلية.



* ولكن ما ذكر، يحتاج إلى ترتيبات ووصفات سياسية وأمنية على رأسها :



ـ إنتقال الأردن من (دولة عازلة)، إلى (دولة حاضنة) (لدولة بديلة)، مع إحداث تغييرات جيو سياسية وجيو إستراتيجية مطلوبة لهذا الإنتقال، لإخراج (الأردن الكبير) الممتد شرقا وشمالا وجنوبا (حيز النفاذ).



شمالا، ستتحول المنطقة من (خاصرة رخوة)

49) تعليق بواسطة :
08-07-2015 04:59 PM

أما المنطقة الآمنة فهو يطلق على المناطق التي تنشئها الأمم المتحدة من أجل حماية المدنيين من خطر الحروب وفيها تتكفل الأمم المتحدة بتلبية جيع إحتياجات المدنيين من ملاجىء وأدوية وطعام وماء
وأظن أن أفضل ما ينطبق على سوريا هو الجمع بين مفهوم المنطقة العازلة والمنطقة الآمنة من حيث حماية المدنيين وأرواحهم بالوسائل العسكرية وتأمين وصول قوافل المساعدات الإنسانية وتوفير كل متطلبات الحياة من ملاجىء سكنية ماء وغذا ودواء

50) تعليق بواسطة :
08-07-2015 05:07 PM

يبدو أننا ونحن نبحث عن حلول لتجنيب الأردن أبعاد ما يدور ما في سوريا قد أغفلنا أن هناك تآمرا ومخططات جهنمية تهدف إلى تفتيت وتدمير العالم العربي من شرقه لغربه بداية بالعراق وسوريا ومصر العربية مرورا بالسودان وليبيا واليمن ومحاولة جر السعودية إلى أتون الحرب
وإن ما يدور في سوريا هو استمرار لمسلسل تدمير الجيوش العربية التي حاربت إسرائيل ومن أجل حماية تطلعات إسرائيل في الإستيلاء على حقول الغاز الممتدة في شرق البحر الأبيض المتوسط على السواحل السورية واللبنانية والفلسطينية والمصرية وشواطىء قبرص

51) تعليق بواسطة :
08-07-2015 05:16 PM

ولا بد لنا أن نتساءل هنا هل هذا الكم الهائل من اللاجئين السوريين والفلسطينيين قد جاؤا إلى ألأردن كي يستقروا أو أن يمروا أو لفترة زمنية مؤقتة .
وهل يعقل أن يستوعب بلد مثل الأردن هذا الكم الهائل من اللاجئين وبكل أسف ليست هناك إحصائية ولا أي مصدر حكومي رسمي يستطيع أن يعطيك على وجه الدقة عدد اللاجئين السوريين في الأردن
إن الأردن إقتصاديا غير قادر على إستيعاب هذا الكم الهائل من اللاجئين وإن إختيار مناطق المخيمات هو إختيار خاطىء وظالم فهم يسكنون فوق حوض الأزرق المائي وحوض الزرقاء المائي

52) تعليق بواسطة :
08-07-2015 05:18 PM

أشكركم على متابعة تعليقي بالدور الذي يقال أن الاردن يلعبه
(دوله عازله ). ام (دوله لاجئين حاضنه ).. أن (دولة بديله قادمه )
ام لا هذا ولا ذاك.. كما يقول اخي الوطني توقه واتمنى ومعي كل الاردنيين أن يكون على حق (( أننا دوله اردنيه من فجر التاريخ ومملكة الانباط )).. ولسنا (دوله وظيفيه )كما يروج المتخصصون الفتحاويون وهم4 مليون مجنس فلسطين
هل توليع كل الجبهات شمال/شرق /جنوب سيناء.. هي حروب تحضير به الجبهه الرئيسيه /الغربيه /الفلسطينيه لترحيل2مليون فلسطينيي الداخل للأردن ومن ثم إقامة جمهورية البديل!؟

53) تعليق بواسطة :
08-07-2015 05:22 PM

(3/3)



لسورية، إلى منطقة نفوذ عسكري أردني رادع بل وضارب.

أما شرقا وجنوبا، فلن أدخل في التفاصيل، كونها بعيدة عن طرح الكاتب، ويجب أن نلاحظ أن مفاهيم :

ـ الدولة العازلة.

ـ المنطقة العازلة.

ـ المنطقة الآمنة.

ـ منطقة الحظر الجوي.

ـ منطقة الحظر البحري.

ـ منطقة حظر البري.



هي جميعا مناطق تتكامل أو تتضارب أهدافها حسب قرارات مجلس الأمن و الشرعية الدولية وأهدافها، فإما أن تؤدي إلى بلقنة سوريا كالعراق، أو تؤدي إلى الأمن والأستقرار بعيدا عن (الفوضى الخلاقة)ومخرجاتها.

54) تعليق بواسطة :
08-07-2015 05:34 PM

إن حوض مياه الأزرق وحوض مياه الزرقاء معرضان إلى التلوث لأن محطات التنقية غير كافية ويجب على الحكومة الأردنية المباشرة في طلب المساعدة الفورية في شراء محطات تنقية للمياه العادمة لأن خطر التلوث سوف يؤدي إلى إصابة سكان الزرقاء وعمان والمفرق وإربد بأمراض وأوبئة
ويجب العمل فورا على الإتصال بالمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف واللجنة الدولية للصليب الأحمر وأطباء بلا حدود من أجل توفير كل المستلزمات الصحية والغذائية والمائية ليس من أجل حماية اللاجئين

55) تعليق بواسطة :
08-07-2015 05:41 PM

بل من أجل حماية الأردنيين في المدن والقرى الأردنية من الخطر الداهم نتيجة تلوث المياه في هذين الحوضين الإستراتيجيين والعمل فورا على تغيير أماكن هذه المخيمات ومطالبة كل الدول أعضاء مجلس الأمن والدول العربية والإسلامية من أجل وضع حد لهذا الصراع العربي العربي المسلم والمسلم
إن ألأردن الذي افتقر إلى السياسة الواضحة منذ البداية في معالجة قضية اللاجئين السوريين وإلى عدم وجود مجلس أمن قومي يضع الخطط الإستراتيجية لمجابهة كل التهديدات سوف يجد نفسه في مستنقع لا يرحم شمالا وشرقا وجنوبا وغربا

56) تعليق بواسطة :
08-07-2015 06:30 PM

نعتذر

57) تعليق بواسطة :
08-07-2015 07:12 PM

الباشا اتهمني وهو محق ان الصيام مؤثر علي وانني لا افرق بين الدولة العازلة والمنطقة العازلة وكلها عازلة ومن طبعي انادي بالوحدة واكره العزل والفرقه وادعو الى لم الشمل ورص الصفوف وتشكل حوران وباقي المناطق الحدودية العربية مناطق جمع بالاصول واللغة والعشائر ومن يفكر بعزلهايضيف مدماكا الى بناء الاستعمار العازل الذي ابتلينا به
الى الدكتور حسين اوجه له التحيه اقول وقد عاصرنا فرحتنا بقرار 242لنفاجأ ان النسخة الانجليزية تنص على الانسحاب من مناطق وليس المناطق المحتله فلا تسلموا رقابناالى عدونا المبين

58) تعليق بواسطة :
08-07-2015 07:24 PM

الذي يقرأ المقال والتعليقات يهيأ له ان الاردنيون على ظهور خيولهم المطهمة والاصيلة من العبية والصقلاوية والكبيشي جاهزون للغارة وهم يتشاورون بينهم والقرار بكلمة من احدهم و لا دخل للغريب في هذا القرار مطلقا انهم احرار وشورهم من رؤسسهم واذا قالوا قولا يوفون به
اتمنى على الكاتب والمغلقين بعد الفطور ان يتخذوا القرار فاما يعطونا الاشارة بالغارة او ان ناخذ على رؤوس خيلنا التي انهكها الانتظار

انا شخصيا اقول خذوا على روسهن

59) تعليق بواسطة :
08-07-2015 10:45 PM


اذا كان الهدف من العزل خدمة اللاجئين السوريين والعراقيين والفلسطينين فاولى اعادة كل حي لحيه وهذا مشروع وطني عربي خالص
الطهراوي متفق معه هذه المره الاردن للاردنيين وسوريا للسوريين والكل تحت مظلة عربية شامله كان يتهمني بالجنون فاقول له ما علش خذ الحكمة ولو ....

اتمنى على ابي ماجد اعادة قراءة تعليق ابن العم البشابشه ليرى ظلمنا نحن الكتاب للمتلقي العربي .
حاول الجمع بين اكثر من عاطفة فتاهت به الافكار فمدح وذم ووافق واختلف واتهم الداخل والخارج احييه واعتذر من

60) تعليق بواسطة :
08-07-2015 11:20 PM

الف شكر لك أيها الاخ الكبير لأن فاقد معي ومع كل اردني أصيل شرواك((بضرورة عوده كل لاحيء إلى وطنه.. الفلسطيني لفلسطين والسوري لسوريا والعراقي للعراق.. والأردن للاردنيين المرسسين1921.. كما قالها مصطفى التل وحسين الطراونة وماجد العدو أن ومثقال الفائز وحمد الجازي.. كبار الاردنيين.. كل حي لحيه ))..
ونأخذ الحكمه من حكيمنا الحاج عبدالحليم..
ربنا يعطيك الصحه والعافية انشالله

61) تعليق بواسطة :
09-07-2015 01:33 AM

لك التحية اخي ابوماجد جعلنا واياكم وأمه محمد من عتقاء النار في هذا الشهر الفضيل يعني مشكله كان يجب الوقوف على ابعادها منذ البدايه واعتقد طرحها جاء متاخر كما يقول المثل ان فات الفوت ماينفع الصوت حتى أعاده الاخوان السوريين وقبلهم العراقيين بحاجة الى مساعده دوليه أقول لاحول ولاقوه الابالله

62) تعليق بواسطة :
09-07-2015 02:37 AM

إلى الأخ عبد الحليم المجالي صاحب التعليق رقم 57
أرجو المعذرة فأنا لم أفهم تعليقك القائل
( إلى الدكتور حسين أوجه له التحية أقول وفد عاصرنا فرحتنا بقرار 242 لنفاجأ أن النسخة الإنجليزية تنص على الإنسحاب من مناطق وليس المناطق المحتلة فلا تسلموا رقابنا إلى عدونا المبين )
إنني في كل تعليقاتي لم أذكر قرار 242 ولم أدعو إلى تسليم رقابنا إلى عدونا المبين وأصدقك القول أنني لم أفهم الغاية والهدف من تعليقك أرجو منك أن تأخذني على مقدار عقلي وتفسر ما هو القصد من تعليقك مع كل إحترامي وتقديري

63) تعليق بواسطة :
09-07-2015 03:58 AM

تحياتي دكتور وانا آسف اذ لم استطع بلورة فكرتي عن القرار من مجلس الامن 242الذي صدر بعد حرب حزيران ولا قى ترحيبا واسعا وفرحة لدى الاردن حكومة وشعبا .
الذي جعلني اذكر هذا القرار لانني وانا اقرأ تعليقك وجدتك تركز على دور الامم المتحدة في فرض المناطق العازلة وطلبك منها التدخل لحماية احواضنا المائية ومساعدة اللاجئين ذكرني هذا باحد قرارات مجلس الامن ذراع الامم المتحدة وموقفه من قضايانا
حاشا ان تطلب تسليم رقابنا ولكن كان ذلك دعوةمني للجميع بان لا نعول على الامم المتحدة ومجلس الامن
احترامي سيدي

64) تعليق بواسطة :
09-07-2015 09:13 AM

في الأردن تحديدا نحن نغامر بأمننا الوطني حين نغض الطرف عن الإرهاب في سورية، فإن مجرد نجاح مشروع التذبيح في سوريا وتهجير فلسطينيي مخيم اليرموك للأردن أكثر من كاف لقيام ] الوطن لبديل[،وأين حلوا الـ 185 ألف لأجيء فلسطيني في مخيم اليرموك"هذه بحد ذاتها أخطر على الأردن من أي تهديد أخر.
ولمواجهة الوطن البديل، لابد من أن ندّخر قوة إستراتيجية تحفظ التوازن في الاردن, تتمثل في الجيش الأردني،لإبقاء المنتظرين للحظة الضعف ،والمتكونين من المفخخات القمامة التالية : ] منظمة التحرير الفلسطيني،جيش التحرير..

65) تعليق بواسطة :
09-07-2015 09:16 AM

الفلسطيني ،أتباع منظمة نايف حواتمة، حركة الإخوان المسلمين وولاية الفقيه وحزب التحرير الإسلامي وتنظيم القاعدة و داعش [ خارج محيط نوازعهم وأهدافهم والمنتظرين للحظة، فبأي وضع سيصبح الأردن إن مُس الجيش الأردني بسؤ لا قدّر الله ووقع في مستنقع القتل خارج الحدود.
الأولى أن إسرائيل هي التي تخشى على أمنها لا الأردن القلق، ونحن نشاهد إسرائيل والمحاطة من كل الجوانب بالتهديد ولا تهلع و تبالي وحتى لا تكترث ولا تسعى لإيجاد مناطق أمنه أو عازلة ،فهل من يفيدنا ويفسر لنا الحالة المتناقضة عند الأردن وإسرائيل؟؟

66) تعليق بواسطة :
09-07-2015 10:53 AM

بتاريخ 9/6/2015 أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريرا خاصا حول إجمالي عدد اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة قد بلغ 4013000 لاجىء موزعين على الشكل التالي
1805255 لاجىء في تركيا
1172753 لاجىء في لبنان
629128 لاجىء في الأردن
249726 لاجىء في العراق
132375 لاجىء في مصر
24055 في مناطق عدة في شمال إفريقيا
ولا تشمل هذه الأعداد 270000 طلب للجوءفي أوروبا
بالإضافة 7.6 مليون مهجر سوري داخل سوريا
وهناك أعداد كبيرة من السوريين في الأردن غير مسجلين لدى المفوضية السامية

67) تعليق بواسطة :
09-07-2015 11:03 AM

لقد طالبت المفوضية السامية وشركاؤها بتوفير مبلغ 5.5 مليار دولار لعام 2015 للمساعدات الإنسانية والتنمية الدولية . ولغاية شهر حزيران تم الحصول على أقل من ربع هذا المبلغ ما يعادل مليار و320 مليون دولار موزعة على كل مخيمات اللاجئين في مختلف الدول أي أن الأردن سوف يتعرض إلى عملية ضغط مالي كبير في حال عدم إلتزام المفوضية السامية بتوفير الأموال اللازمة من هنا برز الخوف في استخدام اللاجئين السوريين كعملية ضغط على الدول المستضيفة مما دفع تركيا إلى إنشاء منطقة عازلة داخل الحدود السورية

68) تعليق بواسطة :
09-07-2015 11:29 AM

- الكاتب كعادته ومن منطلق الخبرة والحس الوطني قدم رؤيته (للمناطق العازلة أو الآمنه)-وشرح بإيجاز وتحليل استراتيجي ما يجب أن تقوم به الدولة الأردنية لحماية أمنها الوطني.

- المعلقون الأفاضل كلٌ أدلى بدلوه من واقع خبرته وتحليله للموضوع وقد أُئري المقال عبر تعليق هذه القامات الوطنيه وبما يساعد على الفهم.

- ولكن لم يتطرق أحد فيما لو فرضت هذه المنطقة العازلة داخل الحدود الأردنية الشمالية الشرقيه وبقوات متعددة الجنسيات ، على غرار جنوب لبنان ، وماذا اعد الأردن رسميا وشعبيا لمثل هذا الاحتمال.

69) تعليق بواسطة :
09-07-2015 11:29 AM

شكرا على تفضلكم الكريم بالرد على استفساري وأرجو أن تسمحوا لي بتوضيح ما جاء في تعليقي
هناك عدة منظمات دولية تتولى المسؤولية المشتركة في رعاية اللاجئين وهي المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف واللجنة الدولية للصليب الأحمر وأطباء بلا حدود وهناك المئات من المنظمات الإنسانية غير الحكومية في العالم بأسره إلا أن مسؤولية اللاجئين الرسمية تقع على عاتق المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 319

70) تعليق بواسطة :
09-07-2015 11:31 AM

لقد قرأت لك قبل اشهر مقالا تحليلياعن المؤمرات على الوطن العربي بدأ من مؤتمر كامبل 1905-1907في لندن مرورا بالتقسيم ووعد بلفور وسايكس بيكو والانتداب المعمول خصيصا للتهيئة لقيام اسرائيل واعتراف الدول الكبرى عماد المجتمع الدولي بها
القرارات الخاصة بالقضايا العربية مجمدة بافتعال الاسباب لتجميدها لا نها تتعارض مع امن اسرائيل ومع سيرة الامم المتحده المتحيزة ضد قضايانا والمؤسسة على اضعاف الطرف العربي لحساب الطرف الاخر في الصراع العربي الاسرائيلي
لك كل الاحترام والاعتراف بفضلك في تنويرنا ولا تزعل...

71) تعليق بواسطة :
09-07-2015 11:39 AM

- الدولة لم تحسن ادارة ملف اللجوء السوري ومن قبله العراقي وقبل كل ذلك الفلسطيني،وتعاملت مع الموضوع كمن يشتري ورقةيانصيب،وعلى أمل الحصول على حسنات العرب والمجتمع الدولي على الرغم من أن التجربة سبق وأن عشناها وفرض علينا وبطريقة تآمريه تجنيس الكثيرمن الملل والنحل ولم نتعلم.

- أنا أجدني أننا سنصل لليوم الذي نقول فيه يا ريت صدقنامايطرحه(علي بك الطهراوي)-ومشروع التوطين في الصحراء كلنا نعرف قصته وليس عبثاً وضع المخيمات السورية في تلك المناطق وسيتم تذويب فلسطينيي سوريا بها وسنندم حينهاحين لا ينفع الندم

72) تعليق بواسطة :
09-07-2015 11:43 AM

للعام 1948 وتعتبر المفوضية الجسم الدولي الأساسي المفوض بتوفير الحماية للاجئين في كافة أرجاء العالم وبموجب النظام الأساسي للمفوضية الذي اعتمدته الجمعية العامة بموجب قرارها رقم 428 (د-5 ) بتاريخ 14/12/1950 في الفصل الأول يتولى مفوض الأمم المتحدة السامي مهمة تأمين الحماية الدولية تحت رعاية الأمم المتحدة للاجئين إلى آخر بنود الفصل الأول
وإنه لمن المؤلم والمؤسف أن يتم إختيار منطقتين استراتيجيتين حساستين لتوطين اللاجئين السوريين في الأردن تقعان فوق حوض مياه الأزرق وحوض مياه الزرقاء

73) تعليق بواسطة :
09-07-2015 11:51 AM

وبكل أسف إن محطات التنقية لمعالجة المياه العادمة والبراز والبول غير كافية أي أن هذه الآفات تغوص في التربة الرملية لتصل مخزون المياه الإستراتيجي الذي تشرب منه المدن الأردنية وملايين الأردنيين
وإنني أحمل مسؤولية تلوث المياه إلى الحكومة الأردنية وبالذات وزارة المياه ووزارة الصحة وأطالبهما بالعمل فورا على تغيير المواقع لهذه المخيمات كما أطالب المفوضية بتوفير أكبر عدد ممكن من محطات التنقية
أما الحديث عن المنطقة العازلة فهي أكبر بكثير من المفوضية العليا لأنها لعبة الأمم الكبرى ونحن أحجار الشطرنج

74) تعليق بواسطة :
09-07-2015 12:10 PM

اخي.. شو جاب اجاب!؟
اسرائيل دوله صادقه مع نفسها.. بعملة على حقائق مش أكاذيب
سجنو رءيس الدوله (تحرش ).. اقالو رءيس وزراء على300 دولار
الاردن.. إذا لم تكن فاسد وسراق.. مالك سوق
إسرائيل يقودها إسرائيليون وهمهم(تثبيت الهويه اليهود به للدوله ))
والأردن حرب على الهويه الاردنيه من الأعراب المجنسين
القياده(شتى منابت ).. ومن باع كتبته هل فيه خير للأردن!؟
شعب صار(طحين شحادين ).. فيه بلد بالدنيا يجنس4مليون لاجيء فلسطيني.. قد الاردنيين كلهم!؟
طاسه ضائعة اخي.. وعسى يصحو اهلنا.. ويقولو كفى بيع الاردن لشتى

75) تعليق بواسطة :
09-07-2015 12:55 PM

الشكر الموصول لابي ماجد على طرح الموضوع وللاخوة المعلقين الذين اثروا الموضوع بطريقة تقدير موقف كل حسب مقدرته ويبقى السؤال مالعمل ؟

الاردن فرط في ارضه من زمن بالجملة كالمخيمات للاجئين وبالمفرق في الاطراف اعني المحافظات وهنالك الان انتقال متسارع للاراضي من الاردنيين الى غيرهم وبشكل سلس وغير لافت

العمل .. ومن امكانية القيام به لا التنظير عودة الذين فرطوا بارضهم من الذين يحملون الجنسية الاردنية الى قراهم واريافهم وان يتسلحوا بالحجارة والعصي وما تيسر من سلاح والتصميم على الموت في ارضهم وحفظها

76) تعليق بواسطة :
09-07-2015 01:05 PM

من الضياع وان يعتمدوا نسبة كالربع مثلا من العائلة للسكن في عمان وتخليه عن انتمائه لارضه والتفريط باسباب مواطنته

هنالك واجب على الحكومة تعزيز القدرات الذاتية الاردنية وهو واجب لا اعتقد ان الحكومة لا تدركه ولكن الضغوطات ومعظمها من المواطنين الاردنيين - نسبة معينة - الذين اصبحوا عالة عليها بكونهم كسالى مستهلكين يبحثون عن الراحة ولا يستعدون تقديم اي مساهمة ببناء المواطن العربي الاردني وبناء المجتمعات المكتفية ذاتيا

الخلاصة علينا تدارك الوضع والا كما ذكر بعض المعلقين سنندم ولات ساعة مندم

77) تعليق بواسطة :
09-07-2015 01:42 PM

الكاتب المحترم ، المعلقون المحترمون .

أرى أن الموضوع أكبر من مجرد منطقه آمنه أو عازله .

78) تعليق بواسطة :
09-07-2015 02:47 PM

أعتقد يا عزيزي أن تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة الذي بينت تفصيلاته غير دقيق. فتعداد سكان الأردن الذي كان قبل عام 2011 حوالي 6 ملايين نسمة ، كيف أصبح الآن أكثر من 10 ملايين نسمة؟ أليس ذلك ناتج عن اللجوء السوري بشكل رئيسي؟ لاسيما وأنك أشرت في نهاية تعليقك أن هناك أعدادا كبيرة من السوريين في الأردن غير مسجلين لدى المفوضية السامسة للأمم المتحدة. فقد يكون ذلك مقصودا من المفوضية لتخفيف العبء المالي عليها. ولك الشكر على توضيحاتك القيمة في مختلف المداخلات.

79) تعليق بواسطة :
09-07-2015 03:06 PM

أشكرك على عباراتك اللطيفة للجميع. سؤالي لك يا عزيزي هو: لماذا تُفرض المنطقة العازلة داخل الحدود الأردنية الشمالية والشرقية وبقوات متعددة الجنسيات كما تفضلت ؟ فالاشتباكات والعمليات القتالية تجري على أراضي دولتين مجاورتين لنا ولديهما متسع من الأراضي يسمح بإقامة عشرات المناطق العازلة خاصة وأن تلك الدولتان فاقدتا السيطرة على أراضيهما. فما هي المبررات السياسية والعسكرية والأخلاقية التي تدفع الأمم المتحدة لفرض هذه المنطقة داخل الحدود الأردنية ؟ دول المهجّرين أحق باستيعاب أبناءها.ولك التقدير والاحترام.

80) تعليق بواسطة :
09-07-2015 03:28 PM

كما تعلم الباحث يستند في معلوماته على الوثائق الرسمية ولا يستطيع حين يستشهد بها إلا أن يذكر أرقامها بكل صدق وأمانة دونما تغيير أو حتى إجتهاد شخصي
وكما أشرت سابقا أنني بحثت عن الأعداد الذين دخلوا الأراضي الأردنية منذ بدء الأحداث في سوريا ولكنني بكل أسف لم أجد أي إحصائية رسمية دقيقة لدى أي جهة حكومية .
كما أنني لم أجد أي تعداد سكاني حقيقي مبني على إحصاء دقيق لسكان الأردن ولا أعلم بالدقة من أين جاء رقم 10 ملايين
أنا لآ أنكر وجود سوريين لم يسجلوا ودخلوا الأردن كمواطنين سوريين

81) تعليق بواسطة :
09-07-2015 03:38 PM

ولكنني أشك أن يتجاوز تعدادهم المليون بالإضافة إلى أل 600 ألف لاجىء سوري المسجلين لدى المفوضية السامية
وفي نفس الوقت لا ننسى أعداد الأخوة العراقيين الذين تزايد وجودهم منذ ظهور داعش ولا ننسى عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من الضفة الغربية وقطاع غزة ووجود أعداد كبيرة من الأخوة المصريين تقارب 900 ألف مصري عامل
ويجدر بنا هنا أن نفرق بين اللاجئين وبين العمال الوافدين وبين الأردنيين الذين يحملون الجنسية الأردنية ويحملون الرقم الوطني
وإنني أكرر شكري لكم على المواضيع الهامة التي تصب في قلب الحدث

82) تعليق بواسطة :
09-07-2015 03:54 PM

- أشكر لعطوفتكم التلطف بالاطلاع على تعليقي وكما أشكر لك الإيضاح بتعليقك أعلاه...ولكن وعلى الرغم من أن العمليات الحربية تجري خارج حدود الأردن فإن هناك شكوك من تسريب فلسطينيي المخيمات في سوريا إلى الاردن، لا بل إن بعض السوريين أسس لاقامة طويله..عداعن تسرب بعض العناصر المقاتلة الينا كل هذه الأمور تجعل من الحكمة للدولة الأخذ بنصيحتكم والتعجيل بإجتياح محدود للقوات المسلحة وفي العمق السوري والعراقي حيث تأخر هذا الإجراء أكثر مما ينبغي ،،،،، ودمتم بخير

83) تعليق بواسطة :
09-07-2015 05:19 PM

لا أعرف مقالا حظي بهذا الكم والنوعية الراقيه من الجوار والمتحاورين
وأنني أكاد اجزم((ان الازمه السوريه كامله *طبخت*للهدف الذي ذكره الاخ الشرعه لتأجير كل فلسطينيي سوريا للأردن بوثائق سوريه )والفاريلعب بعبي[ان حكومتنا عارفه ومشاركه! ]
《هذا الشحادات الريحاوي》!! ما نزل علينا بوحي من السماء
ببرامج {تشليحي تجويعي }للاردنيين عامة وآخرها مهاجمة العسكريين بدراسة أبناءهم من وزراء ووزيرات نستوردين!
ظني((لعبة سوريا وغزه وسيناء وتغير السلام.. هي خطة العبو يا عيال واللعب على رأس عمامكم اردنيين1921 )) يا خو

84) تعليق بواسطة :
10-07-2015 01:48 AM

كل ما تفضل بة اساتذتنا العمالقة نبه له بيان العز وارجولة للعسكريين اﻻحرار في اﻻول من ايار المجيد 2010 ولكن ﻻحياة لمن تنادي بني جلدتنا في غياهب الجب وكان العرس عند الجيران ﻻيمكن ان نتقدم ما لم نزل ونتخلص من هذة العﻻقة العقيمة التي تسعى حكومتنا الى اقحامنا بها ابتداء من الوحدة المصطنعة وحدة ابو الهدى وصولنا لمن ابتلينى بهم من ابناء جلدتنا تجار اﻻوطان اتني على عطوفة اىخ الكبير على الطهراوي بان يبقى بوح الباسا العطر وتعليقات اﻻفاصل ﻻطول فترة ممكنة ليتسنى لبني جلدتي اﻻطﻻع والتنور لواقع ما ابتلينا بة في هذا الوطن المبتلى .......

85) تعليق بواسطة :
10-07-2015 01:49 AM

كل ما تفضل بة اساتذتنا العمالقة نبه له بيان العز وارجولة للعسكريين اﻻحرار في اﻻول من ايار المجيد 2010 ولكن ﻻحياة لمن تنادي بني جلدتنا في غياهب الجب وكان العرس عند الجيران ﻻيمكن ان نتقدم ما لم نزل ونتخلص من هذة العﻻقة العقيمة التي تسعى حكومتنا الى اقحامنا بها ابتداء من الوحدة المصطنعة وحدة ابو الهدى وصولنا لمن ابتلينى بهم من ابناء جلدتنا تجار اﻻوطان اتني على عطوفة اىخ الكبير على الطهراوي بان يبقى بوح الباسا العطر وتعليقات اﻻفاصل ﻻطول فترة ممكنة ليتسنى لبني جلدتي اﻻطﻻع والتنور لواقع ما ابتلينا بة في هذا الوطن المبتلى .......

86) تعليق بواسطة :
10-07-2015 02:01 AM

الأخ ياسر . لا أعتقد أنه من الحكمه التعجيل بإجتياح محدود للقوات المسلحه وفي العمق السوري والعراقي .
أعتقد بأن السوريين لا زالوا يحافظون على قوتهم السوريه وهم ليسوا بهذا الغباء لاستنزاف قوتهم وما يدور على الساحه السوريه هي حرب عصابات .
ودخول قواتنا المسلحه تعني حربا طاحنه وقودها أبناء الأردنيين من منبت واحد وهذا ما يريده من ينتظرون لحظة ضعفنا الداخليه من المنابت الأخرى كما قال الإخوان البشابشه والدهني وعبد الحليم المجالي والمغترب بشكل غير مباشر .
الجبهه الداخليه ( السد المنيع ) مقال سابق

87) تعليق بواسطة :
10-07-2015 02:03 AM

الجبهه الداخليه ( السد المنيع ) مقال سابق للأستاذ خالد المجالي تطرق فيه لهذه النقاط .

88) تعليق بواسطة :
10-07-2015 09:11 AM

إلى أخينا وقرة عيوننا عطوفة المستشار على الطهراوي حفظه الله ورعاه،كل التحية لهذه القامة الأردنية المخلصة لوطنها وشعبها "العثمانيين" وللدماء الطاهرة التي تجري في عروقك كما هي في عروق كل الأردنيين الشرفاء والإخوة الأقمار المعلقين الغيارى على الأردن وترابه والتي تُخبر عنهم تعليقاتهم عن علمهم واقتدارهم وإحاطتهم ببواطن الأمور،وشاكراً بتفضلك وتعليقك ,معتقداً أنني قد حصلت على ألإجابة عن سؤالي.تحياتي للجميع وجهودكم مشكوره

89) تعليق بواسطة :
10-07-2015 05:40 PM

- المقصود بالاجتياح المحدود وكما أورد الكاتب الفاضل هو لتأمين منطقة عازله (Buffer Zoone)
وليس إحتلال وتجميع اللاجئين السوريين خلف هذا الخط وفي العمق السوري ووضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه هؤلاء اللاجئين وبالتالي تخفيف الضغط على الينية التحتية للاردن التي دمرت تماماً في المناطق الشماليه.

- أعتقد أن الجبهة الداخلية لن تتأثر بمثل هذاالإجراءومن أشرت إليهم أجبن مما تتوقع خوفاعلى مصالحهم السياسيةوالاقتصاديه.

- القوةالسورية مهمابلغت فقد سقطت شرعيتهامع أول نقطةدمٍ سالت بسلاحها..ولك كل الإحترام

90) تعليق بواسطة :
10-07-2015 08:30 PM

الأخ عبد الحليم المجالي..تحية واحتراما .
ابن العم العزيز..قرأت تعليقك رقم 59الموجه للباشا موسى العدوان الذي ضمنته تهكما على ماكتبت في تعليقي 29 و30 و33 ووصفتني بالسفسطة و الظالم للمتلقي عندما ألقنه أي كلام .
لاأعرف يا أخي لماذا اخترتني دون غيري من المعلقين لتتهكم على ما كتبت فأنا شكرت من يستحق الشكر، والباشا موسى رجل يحترمه الجميع ولاأعرفه لأنافق له ولم أقابله يوما مع أنه يشرفني ذلك ومن لايشكر الناس لايشكر الله ومدحي للباشا موسى يأتي لإيماني بأن كل من يهتم لأمر وطني وقضاياه

91) تعليق بواسطة :
10-07-2015 08:31 PM

ويتصدى لمن يجرم بحقه هو مواطن منتمي ويستحق الثناء بعكس من ينتمي للدهماء(الأغلبية الصامتة) الذي أكل شرب تناسل نام لينتظر ما تحدثه الأيام.
عندما أثني على الباشا ليكتب لأني أرى فيه قامة وطنية تترك صدى لكل موضوع يطرقه وارجع لأرشيفه علك
تجد المواضيع الذي كتب عنها وما أثارته من زوبعة ترعب الفاسد وأنت ترى بعينيك الكم من التعليقات والجدل المفيد الذي يعقب كل مقالة يسطرها وأقرب مثال هذا المقال.

92) تعليق بواسطة :
10-07-2015 08:33 PM

أما عن ذمي ونقدي لمن أوصل الوطن لهذا الحال من وضع إقتصادي متردي وديون مهولة فيجب أن أشكر عليه لاأن تتهكم علي فصمتنا على النخبة الفاسدة من حكومات ونواب ومسؤلين جعلهم يتمادون في غيهم وفسادهم.
أما عن المؤامرة على الأردن وهويته وتحويله كمستودع بشري ،فالتجنيس العشوائي والممنهج منذ تأسيس الكيان وحتى الآن يدل على صدق قولي ولاأخالك تنفي أو تنكر أن ذلك حدث ولايزال وما رفض تطبيق قرار فك الإرتباط والإصرار على إرسال موظفي الأحوال المدنية لتوزيع جوازات على أهل الضفة إلا تصديقا لقولي

93) تعليق بواسطة :
10-07-2015 08:34 PM

أو قل لي بربك كيف تم تجنيس مئات الآلاف من أبناء بئر السبع وقطاع غزة مع إعتزازي بهم كأشقاء وهم ليسوا من أبناء الضفة..
وأعتقد أنك أيضا قرأت أو سمعت عن عرض السفارتين البريطانية والأمريكية لتجنيس فلسطينيي مخيم اليرموك مقابل شطب جزء من ديون الأردن أو ما قرأته اليوم في موقع كل الأردن التوصية بفتح الطرق لإرسال الألاف من سكان غزة للأردن. ، ولتقتنع بنية اسرائيل تفريغ الضفة من سكانها العرب بكافة السبل أرجوا أن تتسلى وأنت صائم بقراءة مقالتي(محطات في تاريخ الأردن وفلسطين)

94) تعليق بواسطة :
10-07-2015 08:35 PM

) المنشورة في موقع كل الأردن وكل ما جاء فيها موثق.
لك تحياني ياشيخ عبد الحليم وكل عام وأنت والوطن بخير

95) تعليق بواسطة :
10-07-2015 09:23 PM

الاخ طايل البشابشه.. لك مني ومن كل أردني غيور على الاردن وطنا وهو به.. كل محبه وتقدير. ودائما نشتاق قراءه اسهامتك وتععليقاتك البناءة. ويكفي لإثبات قولي ما ورد بتعليقك93.. وسؤالي
الهام((كيف تم تجنيس مئات الآلاف من بدو بئر السبع وغزه بالأردن.. وهم ليسو من أبناء الضفه؟؟ )) مع الاحترام لكل قبائل السبع. ولكنه سؤال قانوني دستوري يثبت(*فساد تجنيس الفلسطينيين ) بهدف تفريغ فلسطين.. وهدف السيطره الديموغرافية الفلسطينيه على الاردن ليتم احتلاله بالديموقراطية المزعومه وطنا بديلا.
الف شكر اخونا طايل..

96) تعليق بواسطة :
10-07-2015 10:44 PM

حاشا لله ان اتهكم عليك ولا عاش من يتهكم على وطني غيور
كنت اود ابراز ظلمنا نحن الكتاب على المتلقي العربي واخذه من الشرق الى الغرب بحيث فقد متابعته لنا وشتتنا افكاره
كل مااوردت من نقاط اصبحت واضحه ولو يسمح المقام لاوردت لك معانتانا اليوميه من الاوضاع التي اصبحت لا تطاق
ابناء عمومتي فقدوا اراضيهم واصبحوا غرباء في وطنهم واجراء عند اصحاب رؤوس الاموال
ارى ان من بقي له ارض تذكره بوطنه التوجه اليها والتشبث بها وغير ذلك يبقى كلام ووصف لواقع مللناه
لك كل الاحترام والتقدير وانت الاسمى والارفع-

97) تعليق بواسطة :
11-07-2015 01:06 AM

شكرا للذي تجذر في قلبه حب هذا الوطن ،
الخائف الوجل على هذا الحمى العربي وهويته ،شكرا للذي يعشق تراب الأردن كما تراب فلسطين وأجزم أنه على استعداد بأن يضحي بدمه ودم أبنائه فداء لهما ..شكرا لجمل المحامل الذي اتهم دوما بإقليميته وعنصريته وهو برئ منها ولم يفت ذلك بعضده قبفي كالطود الشامخ يداغع عن هويتيهما .
أخي الشامخ علي سر على الدرب الذي آمنت به أنت والشرفاء من أبناء هذين الترابين المقدسين والله والخيرين معك.

98) تعليق بواسطة :
11-07-2015 01:12 AM

شكرا يابن العم على تعليقك اللطيف وإجابتك على تساؤلاتي التي ما طرحتها إلا
لثقتي بأن القلوب عند بعضها في هذه الأيام الفضيلة.. وأعيد كل عام وأنت والوطن بخير.

99) تعليق بواسطة :
11-07-2015 01:53 AM

أنا أحد المتابعين لكافة تعليقاتك المليئة بالخلق الكريم والأخوة الصادقة والإحترام للقامات الوطنية التي لا تنحني إلا لله سبحانه وتعالى
وأنت أحد هؤلاء الرجال الشرفاء الذين تنبض قلوبهم بحب الوطن وإن تعليقاتك هي مصدر إعتزاز وتقدير لكل الكتاب الشرفاء وإن قلمك سيظل في الدفاع عن قضايا الوطن والبحث عن تحقيق ما نشعر أنه الحق وفي محاربة الفساد بكل أنواعه
وإنني أدعو لك من الله بطول العمر ويشاركني في هذه المشاعر الأخ الدكتور حسين توقه الذي لم يقابلك من قبل ولكنه يعتز دائما بتعليقاتك النبيلة الأصيلة

100) تعليق بواسطة :
11-07-2015 02:51 AM

كلماتك عزف وطني صادق.. ولله أنني أومن ايمانا قاطعا
بهدفين متوازيين في فكري
الأول. الاردن هو وطني على حدود التأسيس 1921. و الاردنيين هم مؤسسي الدوله 1921 كما حددها قانون الجنسيه1928.. ولا شبر زياده.. ولا مواطن زياده
الثاني.. دولة فلسطين شعبا وارضا على حدود4حزيران67 طبقا للاعتراف الدولي. ولا فلسطيني واحد يتبقى مجنس بالأردن
أومن بالأردن للاردنيين.. كما تأسست الدوله 1921.. وإلغاء تجنيسات ابو الهدى الخيانيه49
وفلسطين بحدود67 للفلسطينيين من4حزيران67
بهويتين وطنيتين منصلين واضحة بن
هذا هدفي وإيماني.

101) تعليق بواسطة :
11-07-2015 04:53 AM

الخوف أن يطلب الاردن أقامه منطقه عازله في الرمثا وليس في درعا.أحلام عصافير ..

102) تعليق بواسطة :
11-07-2015 12:00 PM

لا تعجبوا ياأخوة فأن الذي يجري هو حالة انتقام من الارادنه ومن الحراكيين ،بما قاموا به من مطالبات بالاصلاح وهو من طالب بأصلاحات ومطالبات خرقت السقوف والخطوط الحمراء، .
لذلك نحن الان في مرحلتين يتم تنفيذهما:
اولاً: الانتقام من شعب الارادنة.
ثانياً: استبدال الشعب المشاغب بشعب مطيع ليس له من الامر من شيء الا السمع والطاعة.
ثالثاً: الهوى حتى العظم أيراني شيعي،للحفاظ على الكرسي, بأي ثمن كان, وعلى أي شعب كان.
رابعاً هناك انقلاب واصح في أدارة ملفات الدولة كامله،ولا زلنا بالماء للوسط والغرق قادم.

103) تعليق بواسطة :
11-07-2015 06:41 PM

صدقت اخي

104) تعليق بواسطة :
11-07-2015 06:51 PM

شكرا باشا العدوان والشكر موصول للقامات الوطنيه الشامخه من المعلقين الارادنه فقد جعلو تعليقاهم بحثا سياسيا متكاملا

105) تعليق بواسطة :
11-07-2015 07:43 PM

لا تقلقوا يا اخوان ، جلالة ابو حسين في صن فالي وقد حضر مؤتمر اقتصادي واجتمع مع المستثمرين الأمريكان وإن شاء الله الخير جاي بعد رمضان . وكل رمضان وأنتم بخير وساعده .

106) تعليق بواسطة :
12-07-2015 09:25 AM

لم نسمع بمثل هذه الفرحة للصائم بعد العيد ... ولم نسمع عن مستثمرين امريكان لا في البخاري ولا مسلم

لا تقلقوا والخير جاي بعد رمضان ماهو سندك الشرعي يا صائم ؟

107) تعليق بواسطة :
12-07-2015 02:04 PM

أخطأت القراءة وطشت على وجه البحر دون أن تغوص في أعماقه وتفهم الحقيقة.أعانك الله على صيامك ..!

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012