أضف إلى المفضلة
الخميس , 28 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد الحنيفات: ضرورة إستيراد الانسال المحسنة من مواشي جنوب إفريقيا الاتحاد الأوروبي يتصدر قائمة الشركاء التجاريين للأردن تحويلات مرورية لتركيب جسر مشاة على طريق المطار قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات 5 إنزالات أردنية على غزة بمشاركة مصر والإمارات وألمانيا - صور ارتفاع الإيرادات المحلية 310 ملايين دينار العام الماضي والنفقات 537 مليونا مجلس الأعيان يقر العفو العام كما ورد من النواب المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 وفاة سبعينية دهسا في إربد "الكهرباء الوطنية": الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل السلطات الاسرائيلية تعلن إغلاق جسر الملك حسين بعد إطلاق نار في أريحا 7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية ربع 2023 الرابع
بحث
الخميس , 28 آذار/مارس 2024


وطني..."ساكون يوما ما تريد"

23-03-2011 07:12 AM
كل الاردن -

المحامي عبد الكريم "زيد الكيلاني"

 

 لن اطيل انتظارا ،لن اضيع النهار ، ساكون يوما ما تريد.

"الامة يجب ان تنال شكل الحكومة التي تستحقها"هذا ما تضمنته الاسباب الموجبة للائحة القانون الاساسي في امارة شرق الاردن لعام 1923 ،وهي بطبيعة الحال ابرز  مطالب الملكية الدستورية  التي لا استطيع ان افهم معارضتها بهذا الحجم من القلق و التخوف رغم انها ليست دعوة لعبرانية الدولة.

 

وطني.. ساكون يوما ما تريد و لن اطيل انتظارا لان مئة عام على نشاة الاردن الحديث تكفي لنقول لقد بتنا نعرف الطريق ،مئة عام كفيلة بان تمنحنا القوة للوقوف في وجه المتربصين بالفجرالقادم وهم يثرثرون عن تاهيل الشعب للعبور نحو الحكم الديمقراطي  و التدرج العقيم في الاصلاح السياسي، نقول لهم :اصمتوا،فقد حان الوقت لكي نسقط كلمة التدرج من قاموسنا السياسي ولو من قبيل البر بنضال  الاباء الممتد عبر عشرة من العقود.

 

وطني...ساكون يوما ما تريد ولن ارضى  بمقترح  قانون الاجتماعات العامة الهزيل، الذي وضعته الحكومة ليضع الاردنيين تحت طائلة التجريم مقدما و كدفعة اولى على حساب الديمقراطية الهشة ،ماذا نفهم من اتاحة التظاهر السلمي تحت طائلة المسؤولية الجزائية و فقا لنصوص مشروع القانون المقترح ؟وهل يجوز ان يمارس المواطن حقه المشروع تحت طائلة التجريم؟لكنها العقلية العرفية التي ما زالت تصوغ النصوص بمنطق الادانة المسبقة و المعدة سلفا لكل احتجاج سلمي!!!و لماذا يتم التحريض المسبق على حق التظاهر وبنصوص قانونية بينما تتغاضى الحكومة عمن اجترؤوا على العبث بارادة شعب باكمله؟

 

اجل لن اطيل انتظارا، لقانون انتخابات يحسبه الظمان ماءا حتى اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد ايدي العابثين تسبقه الى صناديق الاقتراع !!!فما هي قيمة اي قانون انتخابي اذاكان تطبيق النصوص منوطا بايد احترفت التزوير المرئي و غير المرئي ،ومازال اولئك العابثون يرفلون بنعمة النفوذ و السلطان ويستعدون لابراز مواهبهم الفذة في اقرب انتخابات برلمانية مقبلة  ،الحكومة الصادقة لا تبدا بشكيل لجان حوار بينما تتقاصر عن اداء واجبها الدستوري الذي يحتم عليها ان تسارع باحالة محترفي التزوير و العبث بارادة الناخبين الى القضاء لينالوا جزاءهم بعد ان شوهوا وجه الوطن.

لن اطيل انتظارا لاقرار الموازنة العامة للدولة  اوتقييم الاداء الاقتصادي للحكومة لانني اؤمن ان كل ادعاءات الاصلاح التي لا تاتي من رحم سياسي شرعي  تفتقر  الى ادوات  الرقابة الحقيقية وتملؤها ارقام النمو المضللة.

 

لن اطيل انتظارا و لن اضيع النهار في المبادرات الحكومية البائسه ،   لان  قرنا من عمر الوطن   بجهاد الاباء و حلم الابناء لن تذهب به الريح ،ان مواكب شهداء الكرامة وطلائع المناضلين الذين رسموا خيوط الفجر بدمائهم لن تقبل باقل من اردن الحلم الذي ارادووا،الاردن الذي لا تصنعه الايدي المرتعشة خوفا  و لا الجيوب الممتلئة حراما ،اردن على قدر الوعد الصادق،  ووجه  الوطن البهي. قسما بوجهك يا وطن  وبوجه من رووا ثراك "ساكون يوما ما تريد " .

  

 

 

    

  

 

 

 

 

      

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
23-03-2011 01:14 PM

وطني ساكون يوما ما تريد
ساكون على صفحات عزك طابعا او ختم بريد
سادافع عنك من الوريد الى الوريد
ساكون فأسا من حديد في يد فلاح عنيد
ساكون شمعة تحترق في يد طفل من العلم يستزيد
ساكون زنادا في اصبع جندي يريد ان يكون شهيد
ساكون ريحا او اعصارا او سيفا من حديد
ساكون مثل عبد الكريم متنورا وذو عقل رشيد.

2) تعليق بواسطة :
23-03-2011 06:09 PM

ولدنا ونشأنا بهذا الوطن الحبيب ...تعبنا وشقينا وتحملنا صفعات ولكمات الزمن بكل جلد وصبر وكنا نظن ان هذة الوتيرة من المعاناة والقهر هي سمة المجتمع كلة ...لا فرق بيننا وبين الاخرين من ابناء الوطن.....عندماكبرنا قليلا اصبحنا نرى نصف الحقيقة ....ولكن كان كثيرون مثلنا متعبين ....كبرنا وانهينا الثانوبة العامة فكانت الصدمة ....هنا اكتشفنا الخدعة الكبرى ....لا ... نحن وكثيرون مثلنا لسنا ابناء حظوة ولسنا ابناء مسؤولين .....شهادتنا سواء قانون اوعلوم سياسية او اقتصاد لا مكان لها بمؤسساتها ....فهناك مؤسسات مغلقة لأبناء ؟؟ لا مكان لنا هناك امتحانات تعقد كذب لطلب وظائف معينة ...واشخاصها معيينين منذ شهر.....الالم كبير حرمنا من احلامنا وطفولتنا بلؤم وحقد......لن اسامح كل حرمنا وسنلتقي بة يوم الحساب وسألقي بذنوبي على وجهة لانني بالدنيا اجزم بانة لن يجد من يحاسبة ....فمن يحاسب من ......الكل متخم بالفساد

3) تعليق بواسطة :
24-03-2011 11:53 AM

قطيشات تفاعلت مع المقال بشكل فريد
مقال الكيلاني واسطة العقد الفريد
أحييتمونا و جئتم بنا من بعيد
وأسكنتم أنفسنا باردن يأوي الى ركن شديد
شباب كأسد الغاب ذكرنا بكل محارب صنديد
شم الأنوف يطيح بكل فاسد جبار عنيد

4) تعليق بواسطة :
24-03-2011 11:57 AM

الى شاهر
"فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون* أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون* فاستمسك بالذي أوحي اليك إنك على صراط مستقيم*"

5) تعليق بواسطة :
24-03-2011 01:07 PM

وطني ساكون يوما ما تريد
سادافع عنك من الوريد الى الوريد

6) تعليق بواسطة :
24-03-2011 06:14 PM

اقدم لكم هذة القصيدة الرائعة / الثورة العربية الكبرى
سلي الرماح العوالي عن معالينا = واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا
وسائلي العرب والاتراك ما فعلت = في ارض قبر عبيد الله ايدينا
لما سعينا فما رقت عزائمنا = عما نروم ولا خابت مساعينا
يا يوم وقعة زوراء العراق وقد = دنا الاعادي كما كانوا يدينونا
بضمر ما ربطناها مسومة= الا لنغزو بها من بـات يغزونــا
وفتية ان نقل اصغوا مسامعهم = لقولنا او دعونـاهم اجابونـــا
قوم اذا استخصموا كانوا فراعنة = يوما وان حكموا كانوا موازينا
تدرعوا العقل جلبابا فان حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينا
اذا ادعوا جاءت الدنيا مصدقة = وان دعوا قالــت الايـام امينــا
ان الزرازيــر لمـا قــام قائمهــا = توهمت انها صارت شواهينا
ظنت تاني البزاة الشهب عن جزع = وما درت انه قد كان تهوينــا
بيادق ظفـرت ايدي الرخــاخ بها = ولو تركناهم صـادوا فرازينا
ذلـوا بأسيافنـا طول الزمان فمذ = تحكموا اظهروا احقادهم فينا
لم يغنهم مالنا عن نهب انفسنا = كانهم في امان من تقاضينـــا
اخلوا المساجد من اشياخنا وبغوا = حتى حملنــا فاخلينــا الدواوينـــا
ثم انثنينـا وقد ظلت صوارمنــا = تميــس عجبـا ويهتـز القنـا لينـــا
وللدمــاء علـى اثوابنــا علــق = بنشـره عن عبـير المسـك يغنينـا
فيا لها دعوة في الارض سائرة = قـد اصبحـت في فـم الايـام تلقينـا
انــا لقــوم ابـت اخلاقنـا شرفـا = أن نبتــدي بالاذى من ليــس يؤذينا
بيــض صنائعنــا ســود وقائعنـا = خضــر مرابعنــا حمــر مواضينـــا
لا يظهر العجـز منـا دون نيل منى = ولـو رأينــا المنايــا فــي امانينـــا
اذا جرينــا الى سبق العلـى طلقــا = ان لم نكــن سبقـا كنـــا مصلينـــا
تدافــع القــدر المحتــوم همتنـــا = عنا ونخصم صرف الدهـر لو شينــا
نغشــى الخطـوب بايدينـا فندفعهـا = وان دهتنــا دفعناهــا بايدينــــا
ملــك اذا فوقــت نبــل العــدو لنـا = رمــت عزائمــه مـن بــات يرمينــــا
عزائــم كالنجــوم الشهـب ثاقبـة = ما زال يحــرق منهــن الشياطينـــا
اعطى فلا جوده قد كان عن غلط = منه ولا اجــره قــد كـان ممنونـــا
كم مـن عـدو لنـا امسـى بسطوتـه = يـبدي الخضــوع لنـا ختـلا وتسكينــا
كالصــل يظهـر لينــا عند ملمسـه = حتى يصادف في الاعضاء تمكينا
يطوي لنا الغـدر في نصح يشير به = ويمزج السم في شهد ويسقينــا
وقد نغـض ونغضـي عن قبائحـه = ولم يكــن عجــزا عنــه تغاضينــا
لكن تركنــاه اذ بتنــا على ثقــة = ان الأميـــر يكافيــــه فيكفينــــــا
خفظ الله الاردن الغالي واخفاد مفجر الثورة العربية الكبرى .

7) تعليق بواسطة :
24-03-2011 06:44 PM

شعر عن الاردن الغالي ومدنه الزاهرة باذن الله .

الاردن الغالي




أردن أنت الهوى والعشق والأرب

يا قلعة حدثت عن مجدها الكتب

فيك المدائن شريان وأوردة

وأيها كان يصبيني ويختلب

"عمان" أية نجوى فيك تبلغني

ريا وأي رواء منك ينسكب

يفتح الشوق فيها ألف مضطرب

لنا من القول إما سد مضطرب

يخوض في كل عذب من مسالكها

ولا يضيق بها عذل ولا عتب

سهول "إربد" قد ماست سنابلها

تيها وعرش في وديانا العنب

إذا يلم بها طرفي على عجل

تكاد تقتلني الأحزان والكرب

إن كان ظني أنا لن تجمعنا

الدنيا فقد يتسنى في لقا أرب

"السلط" ترتع والوديان في جذل

نشوى بوادي الشتا فالقطر ينسكب

طلت على الغور من أعلى مشارفها

فانداح من شغف فانداحت الهدب

والسرو سبح والأطيار في رغد

لله درك كم ضاء بك الذهب

العز في كنف "الزرقاء" مرتعه

عز له عبق دانت له الحقب

والفكر في دارة "الزرقاء" متصل

والعلم والملتقى والشعر والأدب

والجيش في رمض الصحراء مبنهج

يحمي الحمى يقظ للوعد مرتقب

الفكر في "الكرك"الحسناء متقد

والمجد في "الكرك"الشماء والحسب

والكف في "الكرك"النجلاء منبسط

والعهد في "الكرك"الرمضاء مرتقب

والنور في "الكرك" الوضحاء مشتعل

والوعد في "الكرك الوسناء مختلب

"معان" يا قبلة مرت على شفتي

كما يمر على وهج اللظى اللهب

فيك الرجال "لعبدالله" قد فتحوا

من قبل بابا إلى "عمان" منسرب

وبعد عهد "لعبدالله" قد فتحوا

بابا وقلبا رعته العين والهدب

وفي "الطفيلة" مجد خلت مطلعه

نبعا يبل به الحرمان والوصب

"عفرا" يخالط فيك اللون مهجتنا

يعطي الإهاب لونا فيلتهب

طابت لنا بك أمجاد يوثقها

عزم على مسمع الدنيا له طرب

عجلون" عفوا إذا راحت مخيلتي

بذكريات الهوى والشوق تضطرب

لعل من حسن حظي أنها قدري

فلست أملك أجفوها واحتجب

لي في الصباح عبور عن ميامنها

وعن مياسرها في الليل منقلب

أرنو إلى "جرش" والغيد تتبعني

ففي مسارحها الأنغام والطرب

إذا مررت بها عجلان عن عرض

وراح قلبك بالأحزان يضطرب

فاذكر متيمة إن غبت يغمرها

شوق يخف إلى اللقيا وينجذب

أبا الحسين إذا أودى بنا جدب

أتيت والجود من كفيك ينسكب

هذي مرابعنا أرض مباركة

تزهو بها الدار والساحات والرحب

خفط الله الاردن الغالي ومليكه المفدى

8) تعليق بواسطة :
24-03-2011 07:18 PM

في الوقت الذي تغيب الحقيقة عن قانون الاجتماعات الذي أقره مجلس النواب للأسف يكشف الكيلاني سؤات هذا القانون الله أكبر ما أبرعك أيها الشبل الكيلاني إننا نحتاج إلى هذه الروح الوطنية الصادقة التي تتفانى في حب الوطن وتضع يدها على الجرح وتحدد موطن الداء

9) تعليق بواسطة :
24-03-2011 07:36 PM

اخي عبد الكريم سؤال بسيط جدا اطلب الاجابة علية :- ما الفرق بين ((( الديمقراطية ))) الدينية والديمقراطية الغربية ؟ . عند الاجابة سوف ارد عليك باذن الله وجزاك الله كل خير .

10) تعليق بواسطة :
24-03-2011 11:06 PM

والله إنك كفو يا عبدالكريم ... هذا الخطاب الذى نرنو إليه أن يكون خطاب شباب الوطن المتظاهرين و المعتصمين ...
نعم نريدك فى قيادة شباب التغير ....
إلتفوا حول هذا الخطاب يا شباب التغيير ...
الله معكم و الوطن معكم و ليسقط الفاسدون المفسدون .....

11) تعليق بواسطة :
25-03-2011 05:53 AM

يا رقم 10 اسعد الله صباحك بكل خير . ألا تدري ما وراء هولاء من اجندات مخفية ؟ ألا تخشى من دكتاتورية دينية مثل ايران وغزة عليك وعلى اولادك واحفادك واهلك ؟ التجارب اظهرت ان وراء هولاء القوم من الاستبداد والظلم والقهر ما يجعل الانسان عبدا ذليلا لمن يدعون انهم وكلاء الله على الاردن . احب ان احكي لك واقعة حدتت في العقبة في يوم صلاة جمعة مباركة قال الاخونجي للمصلين يجب عليكم الجهاد إيلات امامكم وووووووو وعند الانتهاء الصلاة تقدم صديقي وقال للاخونجي المحترم (( يللا قوم معنا ايلات امامنا قال لا ؟ قلنا ليش قال اذهبوا انتم لانني انا من خلفكم ادعو لكم وازودكم بالسلاح والطعام )) . وارجو استخلاص العبر من اقوالهم الجميلة والفصيحةوالمثيرة للعواطف لاننا نحن شعب نحب الشعر والخطابة والامثال كثيرة واخيرا السياسة والدين خطان متوازيان لا يلتقيان وهذا ما عرفته شعوب اوروبا والباقي معروف عند المسلم المحصن يا اخي الكريم .

12) تعليق بواسطة :
25-03-2011 11:30 AM

اشكر الاخ احمد النمرات على ثنائه على ما خطت يداي من كلمات مبعثرة لكنها متماسكة في معطياتها وعواطفها كما اود ان اذكر الاستاذ المعايطة انني مثله مواطن من الدرجة الثانية ولم تشفع لي اردنيتي واصالة منبتي ان ارقى الى مواطن من الدرجة الاولى التي هي حكر على الوصوليين والغرباء فما انا سوى ابن فلاح من القادسية التي يحتظنها جبل العطاعطة فهنا ننزوي في هذا البرج الطبيعي نحرس الوطن كما النسور في اوكارها ترقب الغرباء المتسللين الى حماها لقد عاش اجدادي وماتوا وهم يقبضون بأكفهم الفؤوس التي صنعت للوطن خبزه وكذلك عاش ابي وكماانا سيكون ابني انني لا اجد حرجا ان اصف نفسي بثور يشق رحم الارض كي تنبت قمحا ولكنني اربأ بنفسي ان اكون خنزيرا تمتد يدي الى قوت الشعب وهكذا ارتضيت لنفسي ان اكون كما انا امارس دور الحارس الامين واعمل من كسب يدي فالتاريخ لن يرحم مهما طال الزمان لكن ارهاصات التغيير تطل علينا بحراك شبابي جماهيري كطوفان نوح يستأصل الخبثاء ويدك حصون الفساد فلا تيأس يا معايطة الفجر قادم مهما طال الليل والغد آت وان غدا لناظره قريب قال صلى الله عليه وسلم :-(( نصرت بالشباب )) . اخوك ابو الحارث

13) تعليق بواسطة :
25-03-2011 11:58 AM

الحق ع نقابة المحامين لانها ما بتوزع قضايا على المحامين اللي مش ملاقيين شغل يشتغلوه وهيك بتسلوا بالاردن

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012