أضف إلى المفضلة
الأحد , 21 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
"واشنطن بوست" تكشف أسباب رفض السلطات الأوروبية مصادرة الأصول الروسية المجمدة 14 شهيدا في طولكرم وإعلان الإضراب الشامل في الضفة آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بانتخابات مبكرة وعودة الأسرى من غزة مرتبات المستشفى الميداني الأردني غزة/77 تصل أرض الوطن بـ 95 مليار دولار ... الكونغرس يقر مساعدة عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان الخرابشة: الأردن ينظر إلى الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل وفاة طفل سوري الجنسية غرقاً داخل مسبح في إربد "الأراضي": توقف استقبال طلبات البيع يدويا في العاصمة من صباح يوم غد - رابط رياديو حاضنة أورنج للذكاء الاصطناعي يعيشون تجربة تدريبية مختلطة باللعب والذكاء الاصطناعي مع بروفاوندرز سيارة تتعرض للاحتراق بالكامل على طريق البحر الميت قراصنة يعلنون اختراق قاعدة بيانات لجيش الاحتلال مطار دبي الدولي يعود للعمل بكامل طاقته إصابة 9 جنود من جيش الاحتلال في طولكرم إصابة 23 سائحا في انقلاب حافلة سياحية بتونس “نيوزويك” : حماس انتصرت وتملي شروطها لوقف إطلاق النار من تحت أنقاض غزة
بحث
الأحد , 21 نيسان/أبريل 2024


المفرح في الفيضان !

بقلم : ادهم غرايبة
06-11-2015 01:38 PM

عملا بالمثل الشعبي القائل ' يكرم ع حساب غيره ' دفعت الحكومة بمدير الجمارك الاردنية للإستقالة في أعقاب حادثة إنفجار حاوية الالعاب النارية مؤخرا , مع ان الحكومة أعلنت مسؤوليتها عن الحادثة , فكان من باب اولى ان تقدم هي إستقالتها , و هذا ما لم يحدث يا للسخرية . مع ان معدومية انجازاتها اكبر سبب يدفع صاحب الشأن لتخليصنا منها !
في أعقاب غرق العاصمة من جوله مطريه عابره ليس مطلوبا اليوم إقالة امين العاصمة فحسب , بل محاسبته ايضا و تحميله مسؤولية كل الخسائر و فوق ذلك مراجعة النهج العام في اختيار مسؤولين الذي يستند على ولائهم فقط لا قدراتهم و مؤهلاتهم و حسهم الوطني .
يدفع الاردنيون نسبة عالية من دخولهم , المتآكلة اصلا , للرسوم و الضرائب التي يفترض انها تستغل لتعود بالنفع العام عليهم, كأن تصرف على تحسين الطرق و المواصلات و النظافة و الصرف الصحي و تحسين امدادات المياه . لو حسبنا الجباية التي انتزعت من عموم الاردنيين خلال عشرات الاعوام السابقة لكان من المفترض ان تكون الشوارع و المجاري في الاردن افضل من اليابان لو كان لدينا من يهتم لامر بلده , فأين و لمن صرفت كل هذه الاموال !
لا نعرف ما هي المسطرة التي استخدمت لاختيار ' عقل بلتاجي ' أمينا للعاصمة سيما ان هذا الشخص ليس مؤهلا فنيا و لا يملك اي شهادة جامعية !.
ما الذي طرأ على عمان طيلة مدة اشغال البلتاجي للأمانة سوى رقصه في بعض المناسبات و فذلكاته الاعلامية و تخليه – بغير حق – عن مئات ملايين الدنانير و اعفاء احدى شركات الاعلان من دفعها للامانة ؟!
الامر لا يقف عند ' العقل ' . هل يستطيع اي شخص أن يخمن أسباب إختيار أي رئيس حكومة و أسباب رحيله ايضا ؟
غياب المسآلة الصارمة و اقتصار العقاب عل مجرد إقالات – بأحسن الاحوال - يشجع عامة الناس على الانهزامية و الفوضى و يخلخل القيم العامة و يدفع الناس للتمرد على القوانين و يدمر هيبة الدولة التي هي من اولى واجبات اية حكومة.
اذا أقيل امين العاصمة من منصبه – أقول إذا – فترقبوه في مجلس الاعيان تكريما لإنجازاته !
الهجمة المطرية الاخيره , برغم قساوة نتائجها, إلا أنها كشفت لنا عن المعدن الاصيل لقطاع عريض من الاردنيين المنكوبين بحكوماتهم التي لا يشاركون في اختيارها و تفرض عليهم و يتحملون سماجاتها . ضباط و افراد الامن العام و الدفاع المدني و الجمارك العامة و عدد لا يستهان به من المواطنيين المدنيين هبوا للمساعدة متحدين مخاطر حقيقه واضعين اراواحهم على اكفهم , حركتهم غيرتهم و نخوتهم و شهامتهم الاردنية التي ظل جماعة الليبراليين يركزون هجومهم عليها لاجتثاثها تمهيدا لترك الاردن بلا انصار .
الى الان ما زال لدينا امل ان الاردن وطن – لنقول انه مشروع وطن – لا شركه كما يريدون , و ما زلنا نرى قطاعا كبيرا من الناس فيه كمواطنين لا مجرد زبائن و نزلاء فندق كبير !
الصور و التسجيلات التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي و نقلت عبرها غيرة الاردنيين و اندفاعهم للمساعدة تنعش عشب الروح و تفتح ياسمين القلب في غمرة سيول تفضح فسادا لا يحتاج لورق و لا يحرك اهالي عمان ليعبروا عن سخطهم و يكتفون بالشكونة و التذمر !

زيتونة انتماء الاردنيين لبلدهم ستظل خضراء يانعة و لن نسمح لهم ان ينهالوا عليها لتكون حطبا في مواقدهم !

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
06-11-2015 05:28 PM

يا شلوى سلم على "أدهم"
صقر يرفرف على عالي
وحروفكم يا الغضي مرهم
بلسم يداوي تعب بالي
والحرف من ريشتك محكم
قناص من واسع البال
يفداك نذل خذا برشم
صكة أذانه، يبي طوال(ي)
علاّك حبل المرس ،والنظم
هراف صحرى ، بلا افعال
لولا المحرر ،وقولة"سم"
كنت صريحة بالأقوال
شعري يعارك فريقه، ثم
يلطم خشوماً،كما أفعالي
"عتاب"بنت الفلا ،يا عم
ما همني جراو عذالي

2) تعليق بواسطة :
06-11-2015 06:02 PM

بعض المسؤولين ياتون للمنصب بسبب التملق و ترهيب السيستم بحجم علاقاتهم و اهميتهم في العاصمة، وخارج العاصمة لا يسون بصلة بسكون الباء و رفع الفتحة فوق الصاد و اللام بعزة البداوة، و تراكم هذه الاشكال لن يخدم الهدوء و الامن و الامان

3) تعليق بواسطة :
06-11-2015 08:21 PM

الولاء الكاذب معيار المناصب لا الانتماء

4) تعليق بواسطة :
07-11-2015 08:58 AM

السؤال المهم والكبير هو اين تذهب الغائدات الضخمة للرسوم والضرائب وفروقات اسعار المحروقات والمنح الخارجية اذا كنا لا نراها تستخدم في تحسين البنى التحتية وفي نفس الوقت المديونية تزداد باستمرار!!!!!

5) تعليق بواسطة :
11-11-2015 01:21 AM

ممكن شهادة تطعيم ضد الحصبه بس اذا لاحظة انهم بحبوه كثير والابتسامه كانت على المحيه وهي تدل وذات معنى .على بركة الله استمر ...

6) تعليق بواسطة :
11-11-2015 01:45 PM

مقال رائع ايها الكاتب الصادق ... مقال رائع

7) تعليق بواسطة :
19-11-2015 09:42 AM

مقال جميل، يصلح لموضوع إنشاء لطالب تأثر بكلام "شوفير الباص" على الطريق

8) تعليق بواسطة :
19-11-2015 09:59 AM

تستقيل الحكومة مرة وحده؟؟!! طول بالك حبيبي، مش كل ما بصير حادث لازم تستقيل الحكومه، أنا متأكد إنه لو إستقالت الحكومة كان كتبت مقال بقول إنه الحكومه غلط تستقيل يعني دائما لازم يكون في "شئ خطأ" عشان نكتب مقالات، هلا عمي!

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012