أضف إلى المفضلة
الأحد , 07 حزيران/يونيو 2026
شريط الاخبار
الأشغال تباشر إنشاء نفق على تقاطع شارع شطنا مع طريق إربد الدائري مهندس اردني يطور تطبيقا لمتابعة شكاوى المواطنين لحظة بلحظة "سلطة العقبة" تمهل أصحاب "الإبل السائبة" لجمعها بحظائر إغلاق جزئي لنفق الشميساني لتركيب وحدات إنارة ذكية ترفيع عدد من كبار الضباط في الأمن العام - اسماء الملك يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي إرادة ملكية بتعيين الرزاز وأبو الشعر عضوين في مجلس الأعيان إرادة ملكية بقبول استقالة الرفاعي من عضوية مجلس الأعيان عطلة رسمية في 16 حزيران بمناسبة رأس السَّنة الهجريَّة محكمة أمن الدولة تصدر قرارها بقضية استشهاد ثلاثة من مرتبات إدارة مكافحة المخدرات النسور بعد انتخابها رئيسةً لمجلس التطوير التربوي في قصبة السلط (شبكة 2):من لا يشكر الناس لا يشكر الله متحف الأطفال وشركة البوتاس العربية يجددان شراكتهما لدعم برنامج المتحف المتنقل التربية تصرف رواتب معلمي الاضافي والمسائي مقتل مستوطنين إسرائيليين وست إصابات في عملية إطلاق نار بمستوطنة كوخاف يائير قرب الطيبة "إدارة الترخيص" تدعو الراغبين بشراء الأرقام الأكثر تميزا للتقدم بطلب خطي لديها
بحث
الأحد , 07 حزيران/يونيو 2026


من أرشيف الكرامة

بقلم : د. عبدالله الطوالبة
27-06-2021 01:12 PM
د. عبدالله الطوالبة

شاهدت للمرة الثانية، أحاديث قائد معركة الكرامة ورئيس هيئة أركان الجيش الأردني الأسبق، مشهور حديثة الجازي تغمده الله بواسع رحمته، لبرنامج شاهد على العصر في قناة الجزيرة.
أول ما استوقفني اجابته الحاسمة الجازمة الرجولية بالفعل، في رده على سؤال أحمد منصور: ماذا كان رد فعلك عندما تلقيت اتصالا وقيل لك 'الجماعة'، أي الاسرائيليين، يطلبون وقف اطلاق النار؟
فكانت الاجابة: ردي كان بالقصف الشديد على الاسرائيليين، وتكبيدهم المزيد من الخسائر.
وفي الرد على سؤال تال ذي صلة في السياق، لماذا فعلت ذلك، ولم تلتفت الى طلب وقف اطلاق النار؟
الجواب: لأن الكفة بدأت تميل لصالحنا، ولأن قوات العدو كانت ما تزال على الأرض الأردنية. فلا يمكن وقف اطلاق النار من جانبنا، وهناك قوات للعدو في أراضينا. انتهى الاقتباس من كلام قائد معركة الكرامة.
مؤسف، بل ومؤلم، أن هناك من اشتبك في نقاشات حول هذا الحدث التاريخي دون معرفة ولو بالحد الأدنى عن مجرياته. ولم يكلف هؤلاء أنفسهم بالعودة الى حديث قائد المعركة نفسه عن تفاصيلها، من حيث الأهداف والمجريات، منذ أن دعا موشي ديان الصحفيين الى شرب الشاي في مرتفعات السلط وحتى اعتذاره لهم وتأجيل 'قعدة الشاي' حتى اشعار آخر. فهل بعد كلام القائد الميداني للمعركة كلام؟
بالمناسبة، أحد أبرز معاني كلام البطل الجازي عن تفاصيل المعركة، أن الكرامة يجب أن تكون عنوانا للتلاحم الأردني الفلسطيني.
لكن هناك ثلاثة لا يعجبهم هذا الكلام، ويشعرون بالمغص عند سماعه، وهم: أصحاب المصالح والنوايا المغشوشة، أصحاب الأجندة المشبوهة، المغفلون الذين تحركهم العواطف!
ولكن لن يصح في النهاية الا الصحيح.
كلنا الأردن وفلسطين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012