أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الأول/أكتوبر 2021
شريط الاخبار
الأردن يجدد دعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية بينهم اميركا وألمانيا وفرنسا .. أردوغان يعلن سفراء 10 دول "أشخاصا غير مرغوب فيهم" الجزيرة: غير معنيين إطلاقا بمن سيتوج بلقب الدوري الصحة : تسجيل 11 وفاة و 758 اصابة جديدة بكورونا في المملكة تقرير: الأردن قدم واحة آمنة للاجئين خلال كورونا عجلون: مديرية التربية تواصل جولاتها التفتيشية على خزانات المدارس الأمن يباشر التحقيق بحادثة حريق مطعم أودى بحياة 3 أشخاص قرب الجامعة الأردنية إيران .. حريق كبير يتسبب بقطع الكهرباء عن مدينة بندر عباس الدفاع المدني يحذر من الأحمال الزائدة على وصلة الكهرباء اختتام المسابقة الوطنية لريادة الأعمال لليافعين 2021 الأوبئة: لا توصية بإجبار طلبة المدارس على تلقي لقاح كورونا المومني للصحفيين: أعاهدكم أن أبقى مدافعاً عن حقوقكم العسعس: الأرقام تتحدث عن انجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وفاة 3 أشخاص اثر حريق مطعم في عمان هيئة إدارية جديدة لديوان الرواشدة
بحث
السبت , 23 تشرين الأول/أكتوبر 2021


مغزى التعديل الرابع على حكومة الخصاونة خلال عام

بقلم : رنا الصبّاغ
11-10-2021 10:20 PM

بصراحة، الإجابة واضحة ولا تحتاج لذكاء طبيعي أو اصطناعي!

الكثير منا غير مقتنع برواية تبرير التعديل الرابع على حكومة الخصاونة حال التعديل الثالث والثاني والأول.

الرواية الرسمية تقول انه الرئيس يحاول إيجاد شخصيات تساعده في الحصول على موافقة مجلس النواب لجهة إقرار نتائج لجنة تحديث المنظومة السياسية والقوانين التي ستنبثق عنها.

وانه أكتشف انه يحتاج الى فريق اقتصادي متجانس بقيادة شخص واحد واضح لآن التحديات الرئيسية التي تواجهنا ذات طبيعة اقتصادية تفاقمت أكثر خلال تحدي كورونا.

هذه الرواية غير مقنعة.

لا يوجد في التعديل شخص واضح يقود المطبخ الاقتصادي.

د. العسعس ابلغ اصدقاءه أنه يرغب بترك الوزارة لخلافات شخصية مع الرئيس ولكثرة التدخل في قراراته. لكن المراجع العليا يبدو لم توافق على خروجه.

لا تحدي أمام تمرير منظومة الإصلاحات السياسية عبر بوابة البرلمان بإستثناء تمرد محتمل لنائب مخضرم وصاحب صوت مرتفع تحت القبة. لا زال البحث جاري عن أفضل اللأشخاص لتمرير المطلوب.

أغلبية النواب لا يوجد لديهم مشكله مع المخرجات لكن سيكون هناك تضارب مصالح سيتم التعامل مع ذلك ضمن تسويات مقبولة هنا وهناك.

دائرة المخابرات أعلنت على لسان مديرها قبل أيام انها تدعم مخرجات التحديث وتنحاز لها.

جلالة الملك قال إنه سيدعمها بقوة وسيشرف شخصيا على قيادة التغيير. انا متأكدة أن أغلبية المخرجات ستمر بدون أدني تحدي.

في التعديل الرابع: وزير المالية لم يتغير. وزير التخطيط لم يتغير. وزير الخارجية والداخلية والصحة لم يتغيروا... هذه هي الوزارات السيادية الهامة. خرجت وزيرة الطاقة هالة زواتي لخلاف شخصي. حل مكانها وزير كان ضمن الحلقة التي تصدت لها السيدة زواتي عندما فتحت النار على مشروع العطارات قبل ان يتحول الملف للتحكيم الدولي.

الباقي كله تفاصيل.

اسأل عن كلفة اخراج وإدخال وزراء جدد على الحكومة لجهة معاشات التقاعد وكلف تأسيس وزارة استثمار وإن كان الشخص الذي سيقودها كفوء للغاية شخصيا ومهنيا. ماذا سيكون دور هيئة تشجيع الاستثمار في ظل وزارة تقود تشجيع الإستثمار؟ وهل سنعود الى ثنائية الوزارة والهيئة التي قضت سابقا على رئيس الهيئة والوزير؟.

خسارة ان تترك هيفاء النجار إنجازاتها في الأعيان وقطاع التعليم حيث حلقت وأثرت على حياة آلاف الطلبة وحاضر ومستقبل الأردن بخبرتها. كنا نتمنى أن نراها على رأس وزارة التعليم وليس الثقافة – كم ميزانية الثقافة مقابل التعليم وتأثير التعليم مقابل الثقافة على حاضر ومستقبل الأردن.

اسأل عن معنى إصلاح ومحاولة إصلاح نفس الطقم أربع مرات وماذا يعني ذلك وفي خلفية المشهد عدم رغبة واضحة لتغيير رئيس الوزراء بدون تغيير النهج ومحاولة تبديل البواجي على سيارة فيها عطل كبير في الماتور.

سنراقب من سيحل مكان الاعيان الذين دخلوا الوزارة أو خرجوا منها... الـ ٣٠٠ شخصية إياها تدخل وتخرج عبر الباب الدوار the revolving door
بعض من دخل من أبناء وبنات الدولة سيتحسن وضع ضمانهم الإجتماعي وحياتهم المعيشية.

كلفة المعاشات ستزيد. كلفة فاتورة النفط والكهرباء والضيافة ستزيد. وربما هناك حاجة لتبديل بعض السيارات.

التعديل الرابع بكل تأكيد سيعطي الرئيس دفعة جديدة لستة شهور. لكنه لن يحل المشاكل البنيوية للحكومة ولن يرضي الرأي العام الذي يبحث عن حلول جوهرية لقضايا الفقر والبطالة والتضخم.

الخلاصة: ينطبق على حالنا هذا المثل اللبناني القائل: شو بدها تعمل الماشطة بالوجه القبيح؟؟؟

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012