أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
برلمان القرم يذكّر ماكرون بمصير جنود نابليون خلال حرب القرم بسبب دعمه إسرائيل وبحضوره واوباما وكلينتون .. محتجون يقاطعون حفل تبرعات لحملة اعادة انتخاب بايدن “أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


يوم العلم الأردني

بقلم : د. بكر خازر المجالي
16-04-2022 04:21 PM

يأتي اعتماد يوم 16 نيسان كيوم للعلم الاردني في غمرة احتفالاتنا بمئوية الدولة الاردنية تقديرا لرمزية العلم بابعاده المعنوية والتاريخية.

وتنفرد الراية الاردنية بآنها هي تلخيص للحضارة العربية الاسلامية، وان الهاشميين هم الامتداد لهذه الحضارة العريقة، حين نرى في تصميم العلم توازي الالوان الاسود العباس مع الابيض الاموي ثم الاخضر الفاطمي ويأتي الاحمر الهاشمي ليتصل بهذه الحضارات، وكأنه يعبر عن التصميم والارادة لأن تبقى الحضارة العربية بارثها الكبير خالدة في النفوس.

والعلم الاردني قد كان مرفوعا بصورة علم الملك فيصل في سوريا في عامي 1920 و1921، ومن ثم في عام 1922 جرى تبديل اللون الابيض بوضعه في المنتصف بين الاسود من الاعلى والاخضر من الاسفل لتمييزه لصعوبة ملاحظة الابيض احيانا من على بعد.

وبقي العلم الاردني مرفوعا عاليا وبشكل رسمي منذ ذلك التاريخ، وكانت له تعليمات برفعه بشكل رسمي، ولكن لم يكن للاردن دستور يتناول تراثيات الدولة ورموزها وغيرها، حتى صدر القانون الاساسي لامارة شرق الاردن بتاريخ 16 نيسان 1946 وهو بمثابة الدستور الاول للدولة الاردنية، وضم 72 مادة ونصت المادة الثالة فيه على العلم الاردني وتاليا النص:

تكون راية شرق الأردن على الشكل والمقاييس التالية:

طولها ضعف عرضها وتقسم أفقياًَ إلى ثلاث قطع متساوية متوازية، العليا منها سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء يوضع عليها مثلث أحمر قائم من ناحية السارية قاعدتها مساوية لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طولها، وفي المثلث كوكب أبيض مربع حجمه مما يمكن أن تستوعبه دائرة قطرها واحد من أربعة عشر من طول الراية، وهو موضوع بحيث يكون وسطه عند نقطة تقاطع الخطوط بين زوايا المثلث وبحيث يكون المحور المار من أحد الرؤوس موازياً لقاعدة هذا المثلث

ولكن فان تاريخ الراية الاردنية يمتد ضاربا في الحضارة العربية الاسلامية، وهنا وقفة مع مراحل العلم الاردني الذي نسميه الراية احيانا والعلم حينا آخر

راية الرسول صلى الله عليه وسلم (570م -632م)1.

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم رايتان، بيضاء وسوداء، وتكرر ذكرهما ووصفهما، فقد ذكر أبو هريرة “أن الراية البيضاء كان عليها عبارة 'لا اله إلا الله محمد رسول الله'.

وذكر صاحب السيرة الحلبية انه كان في غزوة بدر قبالة النبي رايتان سوداوان، وانه في السنة الأولى للهجرة تحركت سرية للمسلمين لاعتراض قافلة لقريش، وقد دفع النبي صلى الله عليه وسلم براية بيضاء عقدها لأبى مرشد.

وفي فتح مكة في السنة 8 للهجرة كانت الراية البيضاء تدخل أبواب مكة، إلى جانب رايات العرب الأخرى. وتكرر استخدام الراية البيضاء والسوداء في عهد الخلافة الراشدة (632 – 661م) ورفعتها جيوش الفتح في كل عملياتها، واشتهر المثنى بن حارثة برايته السوداء، وخالد بن الوليد برايته الخضراء، وسعد ابن أبى وقاص برايته الحمراء ورفع أسامة بن زيد الراية البيضاء.

الأمويون (661 – 750م)2.

تولى معاوية بن أبى سفيان خلافة الدولة الأموية سنة 661م، بعد أن آلت إليه بتنازل الحسين بن علي رضي الله عنها، واتخذ الأمويون الراية البيضاء استبشاراً بفتح مكة وانتصار الرسول عليه السلام فيه، مستذكرين تكريم الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي سفيان يوم الفتح حين نادى عليه السلام أن من دخل بيت أبى سفيان فهو آمن…

العباسيون (750 – 1258م)3.

خاض العباسيون معركة الزاب الكبير سنة 750م ضد الأمويين، فتحقق لهم النصر، وابتدأت دولتهم بعد أن زحف علي بن عبد الله بن العباس من ارض الحميمة الأردنية نحو بغداد، واتخذ العباسيون لوناً لرايتهم تيمناً بعمامة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبراية العقاب السوداء التي دخل فيها مكة، وأيضا حداداً على من استشهد من آل البيت بدءاً من الشهيد الحسين بن علي أبى طالب إلى الشهداء والسبايا, وقد كان تقليداً في الدولة العباسية أن يرسل الخليفة عباءة سوداء وطوق ذهب وعلماً اسود لكل والٍ يتم تعيينه.

الفاطميون (908 – 1171م)4.

أسس عبدالله المهدي الفاطمي الدولة الفاطمية في المغرب الأدنى والأوسط بعد أن دحر دولة الاغالبة في شمال أفريقيا سنة 909 هجرية، وامتدت دولته إلى تونس وطرابلس وبرقة، وتولى المعز لدين الله الفاطمي الخلافة ففتح مصر، وبنى قائده جوهر الصقلِّي مدينة القاهرة.

اتخذ الفاطميون الأخضر لوناً لرايتهم تيمناً بُجبَّة الرسول عليه السلام الخضراء التي تدثر بها علي بن أبى طالب كرم الله وجهه ليلة نام في فراش النبي حين دخل المشركون يهمون قتل الرسول عليه السلام، فما أن كشفوا الجبة الخضراء حتى لاح وجه علي كرم الله وجهه، فردّوا إلى نحورهم.

الهاشميون (1515 – 1520م)5.

رفع الهاشميون اللون الأحمر الداكن (العنابي) علماً لهم منذ عهد الشريف أبى نمي في الفترة 1515 – 1520 ميلادية، أي في عصر السلطان سليم الأول العثماني.

يذكر خير الدين الزركلي في كتابه ما رأيت وما سمعت ص25 “أن الحسين بن علي كان في وداع ابنه الأمير عبدالله عندما توجه إلى معان عام 1920م، وكانت الراية الحمراء الخاصة بالأشراف تتقدم الأمير وجنوده” ويقول السيد البكري في الصهاريج ص287، “أن الراية الحمراء لأهل الحجاز”.

وحين انطلقت الثورة العربية الكبرى، ابلغ الشريف الحسين بن علي الحلفاء بأن راية الثورة هي الحمراء إلى أن يتم اعتماد علم رسمي تبلغ مواصفاته لجميع الدول.

راية الثورة العربية الكبرى (1916 ميلادية / 1334 هجرية)6.

في الذكرى السنوية الأولى للثورة العربية الكبرى، جرى استعراض برعاية الأمير فيصل بن الحسين في الوجه، أُحتفل فيه برفع راية الثورة العربية الكبرى الجديدة لأول مرة، وقام الأمير فيصل بتسليمها للقائد رشيد المدفعي مع أداء القسم بأن تبقى الراية مرفوعة في الأعلى.

نشرت جريدة القبلة في عددها رقم 83 بياناً أوضحت فيه مواصفات راية الثورة العربية الكبرى، وجاء فيه ”أن العلم الجديد يتألف من مثلث احمر اللون عنابي تلتصق به ثلاثة ألوان أفقية متوازية هي الأسود من فوق ثم الأخضر ثم الأبيض..” وجاءت الراية لتلخص مجد العرب وعصورهم لتلتقي مع المجد الهاشمي الذي يتقدم كطليعة لهذا الزمان…

راية المملكة العربية السورية (1918 – 1920م)7.

فيما كانت قوات الثورة العربية الكبرى تزحف نحو دمشق لإعلاء الراية العربية المستقلة، كانت راية الثورة ترتفع في حماة وحلب واللاذقية وبيروت ودمشق وجبل لبنان، ودخل الأمير محمد سعيد الجزائري دمشق يوم الأول من تشرين الأول 1918م، معلناً قيام الدولة العربية وقد رفع العلم على دار البلدية والحكومة، وما أن دخل الأمير فيصل دمشق حتى بدأ ببناء مؤسسات الدولة وأجراء الانتخابات في كل بلاد الشام، فالتأم المؤتمر السوري العام يوم 8 آذار 1920م وقرر في ذات اليوم أن يكون علم الدولة السورية هو راية الثورة العربية الكبرى مضافاً إليها النجمة السباعية في وسط المثلث الأحمر على اعتبار أن سوريا هو الدولة العربية المستقلة الأولى التي تنبثق عن الدولة العربية الهاشمية في الحجاز، وأما النجمة السباعية فهي تمثل مناطق سوريا السبع، وهي ولاية دمشق، ولاية بيروت، شرق الأردن، فلسطين، ولاية جبل لبنان، ولاية حلب، ولاية القدس.

راية المملكة الأردنية الهاشمية (1922 –8.

وصل الأمير عبدالله بن الحسين (الملك المؤسس) إلى معان يوم 21/11/1921م يرفع راية الهاشميين الحمراء وراية أخيه الملك فيصل كنائب له في عرش سوريا، وفي معان بدأت مرحلة جديدة في مواجهة الظروف الحرجة التي أعقبت معركة ميسلون وما نتج عنها، ولكن كان التصميم على مواصلة العمل لان تبقى جذوة الثورة مشتعلة، وأهدافها في الطليعة، ورايتها في الأعلى… فكان أن زحف الأمير عبدالله إلى عمان فدخلها يوم 2 آذار 1921م وهو يرفع علم الدولة السورية الذي اعتمد كعلم للدولة الأردنية الجديدة بنفس ألوانه وترتيبها، ولكن في عام 1922م يقترح عدد من ضباط الجيش العربي الأردني إبدال اللون الأبيض ليصبح في الوسط فكان ذلك، ومن حينها فان هذا العلم هو علم المملكة الأردنية الهاشمية وقد نصت المادة الرابعة من الدستور الأردني على مواصفاته وتفصيلاته.

المملكة العراقية (1921 – 1958م)9

في 8 آذار 1920م كان العراقيون يرغبون في دولة ملكية مستقلة من يوم إعلان المملكة العربية السورية، وكانت البيعة للأمير عبدالله بن الحسين كملك على العراق في ذات اليوم، وحالت الظروف الخارجية دون انتقال الأمير عبدالله إلى العراق حينها. وبعد أحداث ميسلون، وما أعقبها من تطورات سياسية، آلت البيعة للملك فيصل ملكاً على العراق في 23 آب 1921م، وبعد اكتمال مؤسسات الدولة اصدر الملك فيصل في عام 1924م مرسوماً يقضي بتشكل المجلس التأسيسي لوضع الدستور، وقرر المجلس الاحتفاظ بعلم الثورة العربية الكبرى كعلم للمملكة العراقية، على أن يكون المثلث الأحمر في صورة شبه منحرف، ويوضع نجمتان سباعيتان مع نقل اللون الأبيض إلى الوسط والنجمتان السباعيتان هما للدلالة على أن العراق هو الدولة الثانية التي تنبثق عن عهد الدولة العربية الهاشمية في الحجاز، وكذلك تمثل رؤوسها الأربعة عشر مقاطعات العراق الأربعة عشرة وهي:- الموصل ، كركوك، السليمانية، اربيل، بغداد، ديالي، الحلة، كربلاء، ادليم، البصرة، الديوانية، الكوت، المنتفق، العمارة وأيضا فان من دلالات وجود النجمتين هو أن العراق دولة ثنائية القومية تضم العرب والأكراد.

10. العلم الملكي

نشر في الجريدة الرسمية في العدد رقم 217 الصادر بتاريخ 1/12/1929م تعليمات علم صاحب السمو الملكي الأمير المعظم (علم جلالة الملك المعظم فيما بعد 25/5/1946م) وجا ء النص كالآتي

يكون علم (لواء) سمو الأمير المعظم بالشكل والقياس الآتي:

يكون طوله ضعف عرضه وتوضع في وسطه راية شرق الأردن كما يحدد شكلها في القانون الأساسي مصغرة لثلث حجم لواء سمو الأمير، وتكون راية شرق الأردن الوطنية ضمن اهليلج ابيض يلامسها 24 شعاعة على الداير.

يكون قياس الأربعة أشعة التي في الزوايا معادلاً لسبع طول العلم من الأعلى والأسفل، ويكون قياسها عند نهايتها معادلا لسبع عرض العلم- وتكون الحدود العليا للأشعة العليا والحدود السفلى للأشعة السفلى مكونة لخط الاتصال مع زوايا الراية الوسطى.
يكون (خمسة) أشعة بين كل من الزوايا، ويكون قياس قواعدها الخارجية معادلاً لسبع طول العلم من الأعلى والأسفل ومعادلة عند نهايتها لسبع عرض العلم.

يكون قياس القواعد الداخلية للأربعة أشعة التي في الزوايا معادلا لثلاثة أجزاء من 14 جزءا من عرض العلم الأوسط وقياس قواعد الخمسة أشعة التي على طرفي العلم معادلا لسبع عرض العلم الأوسط. يكون قياس قواعد الخمسة أشعة العليا والخمسة السفلى التي بين أشعة الزوايا معادلا لخمس طول الراية الوسطى.تكون ألوان الأشعة ابتداء من شعاع الزاوية العليا عند طرف سارية العلم اسود فابيض فاخضر فابيض فاحمر وتتعدد على هذا النمط.

موافق – عبدالله

النجمة السباعية:
أضيفت النجمة السباعية في علمي سوريا والعراق لتعطي مدلولاً قومياً تاريخياً، وهي بقيت في الراية الأردنية منذ عام 1921م، وقد وضع تفسير لمعنى وجودها بدلالتها للسبع المثاني كما وردت في فاتحة الكتاب العزيز وهي:-

التوحيد بالله وسمو الإنسانية، والشعور بالإحساس القومي والتواضع والعدالة الاجتماعية والدعاء للنهج المستقيم وإدراك المنى والأهداف

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012