أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 تموز/يوليو 2024
الجمعة , 19 تموز/يوليو 2024


الطراونه,,, يشعلها ناراً !!

بقلم : رجا الشخانبه
14-06-2012 09:56 AM


تجرأت الحكومة على العبث في قوت المواطن باتخاذ إجراءات لسد العجز في الموازنة العامة برفع أسعار المحروقات والكهرباء , والعجز الحاصل نتيجة الفساد المالي والإداري والسياسات ألاقتصاديه الخاطئة, رغم وجود حلول كثيرة لتجنيب الشعب وبخاصة الطبقة الوسطى والفقيرة نتيجة هذه القرارات ونتائجها سريعة على الموازنة وتخفيض فاتورة الطاقة .

ماذا يضر الحكومة لو إصدار قرار بعدم تشغيل المكيفات في الدوائر الحكومية في هذا الصيف ؟ كم سنوفر من هذا القرار ؟ , ماذا لوا تخذ رئيس الحكومة قرار بمنع استخدام السيارات ذوات المحركات التي تزيد سعتها عن 3000 سي سي في الدوائر الحكومة ؟ وكم ستوفر هذه العملية ؟ ماذا لو اتخذت الحكومة إجراءات لوضع ضريبة على الأجانب المقيمين أو العاملين في المملكة بمقدار ما يستهلك من دعم الحكومة للمحروقات والمواد الأساسية ؟ و كم ستدر دخلا على الوطن تدفع عند دخوله ؟

وكذلك اتخاذ قرار بضريبة الدخل التصاعدية على أصحاب الدخول العالية, وكذلك على البنوك والمؤسسات المالية والاقتصادية الأخرى , رفع رسوم التعدين بما يتواءم مع الرسوم التي تدفع في الدول المشابهة ؟ ماذا لو اتخذت الحكومة قرار بوضع 5% ضريبة مبيعات على الصادرات كم ستحقق هذه العملية ؟
وكذلك ماذا لو أعادت النظر في قانون تشجيع الاستثمار, والذي يعفي المستثمر الأجنبي من كافه الضرائب الدخل والمبيعات ورسوم جمركيه على مدخلات أنتاجه ومعدات المشروع , وأضافه ضريبة بنسبه 25% من ما يدفعه هؤلاء المستثمرين في بلدانهم او أي دوله أخرى.ماذا يضر الحكومة لو زادت الضريبة على الفنادق والمطاعم ذات الخمس نجوم , والتي لا يدخلها الأردني؟, وماذا يضر الحكومة لو شددت الرقابة ومنعت التهرب الضريبي دخل ومبيعات والتي تبلغ بالمليارات الدنانير؟.

أن المواطن الأردني هو الحائط المائل الذي تتعدى عليه الحكومة وتحمله فساد كل الفاسدين , وأخطاء جميع السياسات ألاقتصاديه الخاطئة وتلزمه بدفع فاتورة فساد الفاسدين ,. تركت الحكومة ملاحقه الفاسدين ومحاسبتهم وأعاده الأموال التي سُلبت وسُرقت من مقدرات هذا الوطن والتي تغطي ديون ألدوله الأردنية كاملة , وتسد عجز الموازنة لعشره سنوات قادمة . هذه بعض الإجراءات البسيطة والسريعة التي لو سارت بها الحكومة لجنبت المواطن تبعيات ارتفاع فاتورة الطاقة . وأنا لا أتحدث هنا عن الإجراءات والسياسات طويلة الأمد من أعاده مقدرات الوطن وإنشاء المشاريع الكبرى واستثمار ثروات الوطن الطبيعية من الصخر الزيتي و اليورانيوم والنحاس والبترول والغاز ...... الخ الذي قدر له أن لا يستثمر .

وهنا أتوجه إلى عراب وادي عربه وأقول له انك تجر ائت كثيرا على الشعب الأردني وأصبحت تلعب بقوت ودم المواطن الأردني وان ما قمت به لن يغفرهُ لك الشعب الأردني واعتقد جازماً بان سياسة رفع الأسعار ما هو إلا مخطط امني يقصد به تحويل توجه المواطن عن المطالبة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية , ومحاربه الفساد لتحويل البوصلة إلى مطالب فرعيه ومعيشية وهذا لن يكون لك , ولا لمن خطط لك وسيبقى أحرار هذا الوطن صامدون عل مطالبهم الإصلاحية وان الزمن لن يعود إلى الخلف وغدا لناضرة قريب .


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-06-2012 10:31 AM

اعتمدت حكوماتنا مبدأ جوع شعبك... ليلتهي في قوت يومه وينتظر آخر الشهر على احر من الجمر وتزويده بجرعات نعمه الامن والامان والتسبيح للنظام ...

2) تعليق بواسطة :
14-06-2012 12:27 PM

ما بالكم يا قوم ! كلما دق الكوز بالجرة قلتم"النظام" لتعلموا شيئاً واحسب انكم تعلموه ,اي نظام هو افضل من الفوضى ,لا تهدموا بيتنا كم فعل الجيران !! انتبهوا لما تفعلوه , اذا مسؤول او موظف سرق من المال العام فهذا لاننا "نحميه" من خلال تعزيز سلوكه السلبي "زلمه ,زقرت,كلمته كلمه ,داير باله على عشيرته ..." كل هذا شكل جدار حماية لكل فاسد ,اما النظام فهو انتم جميعاً ,عندما يرى المراقب المحايد ان كل تلك الفوضى والواسطة والمحسوبية والنهب ,ترضيكم فهذا يجعلكم شركاء فعليين في سرقة "الاردن " حتى لو لم يصل الى جيوبكم فلس احمر , لذلك ترككم "على فالكم "وتعمر دار القسوس والا لا عمرت , االان تبكون وطنا مضاعاً لم تدافعوا عنه مثل الرجال!!المثل الشعبي يقول ....

3) تعليق بواسطة :
16-06-2012 08:56 AM

ابن العم العزيز...دعك من الفكر والنصائح والغيرة...استراتيجية النظام وازلامه جوع كلبك يلحقك...وشعبك تابع لجوعه.وعسى ان يمنحنا رمضان الشبع والكرامه ....بعون الله.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012