أضف إلى المفضلة
الإثنين , 15 حزيران/يونيو 2026
شريط الاخبار
تصادم شاحنة يعيق الحركة على طريق العمري تنقلات في الداخلية .. القعايدة محافظا للمفرق وابوالغنم لـ إربد رئيس الوزراء يزور وزارة الصحَّة ويؤكد ضرورة الاستمرار في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولتي تسلل وتهريب مواد مخدرة على واجهتها الشمالية الإدارة المحلية تدعو للاستفادة من إعفاءات وخصومات "المسقفات" والرسوم البلدية قبل نهاية حزيران ترحيب عربي ودولي بالاتفاق الأميركي الإيراني الأردن يرحب بالتوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران ارتفاع أسعار الذهب محليا إلى 88.40 دينارا للغرام وفيات الاثنين 15-6-2026 ضبط سائق دراجة نارية يقودها بطيش خلال موكب زفاف في إربد الذهب يرتفع 2.5% بعد التوصل إلى اتفاق سلام أميركي إيراني تراجع النفط بأكثر من 4% بعد الإعلان عن اتفاق أميركي إيراني تونس تتلقى هزيمة قاسية 5-1 من السويد في بداية مشوارها بكأس العالم تفاصيل اتفاق إيران مع أمريكا.. ترحيب أممي بالإعلان الأميركي الإيراني بشأن اتفاق السلام
بحث
الإثنين , 15 حزيران/يونيو 2026


بعثة البنك الدولي تطلع على مشاريع إدارة الموارد المائية في وادي الأردن

09-12-2025 04:06 PM
كل الاردن -
اطلعت بعثة البنك الدولي، برئاسة مديرة الاستراتيجيات والعمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان في البنك، الدكتورة بثينة جيرمازي، ومدير دائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوفي، على أبرز جهود ومشاريع سلطة وادي الأردن في إدارة الموارد المائية والبنية التحتية المرتبطة بها.
وحسب بيان لوزارة المياه والري، أكد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة، خلال الجولة مع الوفد، الدور المحوري للسلطة في إدارة مصادر المياه والسدود على مستوى المملكة، إضافة إلى مسؤولياتها في تنظيم الأراضي والسكن في وادي الأردن بما يسهم في دعم مسارات التنمية المستدامة.
وشدد الحيصة على أهمية دور السلطة في إدارة المياه المشتركة مع الدول المجاورة، وتعزيز التعاون الإقليمي لضمان الاستخدام العادل والمستدام للموارد المائية.
وبيّن أن البعثة زارت الموقع المقترح لإقامة سد تلال الذهب، حيث قدّم مدير دراسات السدود المهندس محمد الديات عرضًا تفصيليًا حول الأهمية الاستراتيجية للمشروع في تنظيم إسالة المياه من سد الملك طلال، وتخزين الكميات الإضافية المتوقعة مع تشغيل مشروع الناقل الوطني ومحطات المعالجة المزمع إنشاؤها في وادي الزرقاء وشمال شرق البلقاء.
من جهته، قدّم مدير مديرية التحكم المهندس ليث النسور شرحًا حول آليات إدارة المياه وقناة الملك عبدالله عبر نظام التحكم الإشرافي وجمع البيانات، الذي يسهم في رفع كفاءة التشغيل ودعم عمليات إدارة وتوزيع المياه.
واختُتمت الزيارة بجولة ميدانية في سد الملك طلال، استمعت خلالها البعثة إلى إيجاز من مدير السدود الشمالية المهندس ماهر أبو جماعة، حول الدور الحيوي للسد في تزويد المشاريع الزراعية في وادي الأردن بالمياه، إضافة إلى مساهمته في توليد الطاقة الكهربائية.
واستعرض أبو جماعة أبرز التحديات التي تواجه تشغيل السد، خاصةً تراكم الرسوبيات، مشيرًا إلى أن إنشاء سد تلال الذهب سيسهم بشكل كبير في تحسين إدارة الرسوبيات ورفع كفاءة السدود.
وتأتي الزيارة في إطار تعزيز التعاون بين سلطة وادي الأردن والبنك الدولي، ودعم خطط تطوير قطاع المياه والبنية التحتية المائية في المملكة.

(بترا)
التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012