أضف إلى المفضلة
الأحد , 07 حزيران/يونيو 2026
شريط الاخبار
ولي العهد يعيد نشر مقطع فيديو يروج للسياحة في الأردن - فيديو البنك المركزي يعدل ساعات الدوام خلال أيام مباريات النشامى الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي على دورية للجيش اللبناني الأمن العام ينشر تفاصيل جريمة القتل داخل أحد المراكز الاجتماعية الخاصّة المنطقة العسكرية الشمالية تُحبط محاولة تسلل على إحدى واجهاتها "الفيفا" يسمح لجمهور كأس العالم بإدخال زجاجة مياه واحدة إلى الملاعب "هيئة الطاقة" تتلقى 1096طلبا للحصول على تراخيص خلال نيسان الماضي الأردن يدين الاعتداءات الإيرانية الغاشمة على البحرين والكويت وزارة الشباب: اختيار الهيئة الإدارية المؤقتة للنادي الفيصلي سيتم وفق منهجية مؤسسية صحة الزرقاء: المراكز المسائية تستقبل 700 مراجع يوميا وتخفف ضغط الطوارئ الكويت تستأنف حركة الملاحة الجوية بعد إغلاق احترازي للمجال الجوي منتخب النشامى يتدرب في سان دييجو استعدادا للقاء كولومبيا وديا إصابتان بحادث تصادم على طريق إربد - عمان 88.10 دينارا سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية ارتفاع عدد الشركات المسجلة بالمملكة منذ بداية العام الحالي وحتى 31 أيار بنسبة 3% عن ذات الفترة من العام 2025
بحث
الأحد , 07 حزيران/يونيو 2026


كاميرات المخالفات.. التوازن بين الردع وحماية المواطن

بقلم : لما جمال العبسه
10-05-2026 01:10 AM

منذ تفعيل النظام الجديد للمخالفات المرورية، برزت قضية الكاميرات والغرامات المرتفعة كأحد أكثر الملفات إثارة للجدل، فبينما تؤكد الجهات الرسمية أن الهدف هو تعزيز السلامة المرورية والحد من الحوادث، يرى مواطنون أن كثافة الكاميرات وارتفاع قيمة الغرامات تحوّل النظام إلى عبء مالي يثقل كاهله، خاصة مع نسب الخطأ التي سُجلت في بعض الأجهزة مقارنة بالدول المجاورة..

لا شك أن الردع المروري ضرورة، وأن المخالفات أداة أساسية لضبط السلوك على الطرق، وبعد تطبيق النظام الجديد تحقق الردع بالفعل؛ الطرق الرئيسية باتت أكثر انضباطاً، والسائقون أكثر حذراً، لكن بأي ثمن؟، فحين تُسجَّل آلاف المخالفات في مواقع لا تشهد حوادث تُذكر، وحين تُرفع الغرامات إلى مستويات خانقة لا تراعي دخل الفرد، وحين يُلغى خيار تخفيضها عند الاعتراض، يصبح المواطن أمام مشكلة غياب التوازن بين الردع والعدالة، وهذا الشعور يتضاعف مع غياب الشفافية حول دقة الأجهزة التي اعترفت بها الجهات المعنية.

التجربة بعد أقل من شهر على تطبيق النظام الجديد أظهرت نتائج متباينة، هناك انضباط أكبر، بالمقابل عبء مالي وشعور بالظلم، الامر الذي يتطلب إعادة صياغته بما يحقق التوازن بين الردع وحماية المواطن، خاصة وأن نجاح أي نظام يقاس بمدى عدالة تطبيقه.

السؤال هنا هل ستقوم الجهات المعنية بالنظر في اعادة تحديث الأجهزة لضمان دقة أعلى وتقليل نسب الخطأ إلى مستويات مقبولة، خاصة وان نسبة الخطأ في المخالفات ضمن النظام الجديد قد تصل الى 70 %، بينما تصل الى 30 % في الدول المجاورة التي تستخدم نفس المنظومة، ومن جانب اخر هل لدى هذه الجهات النية في اصدار تقارير دورية حول اداء الكاميرات ومواقعها؟، وهل يمكن ان يكون هناك إعادة نظر في قيمة الغرامات بما يتناسب مع دخل الفرد، لتكون رادعة دون أن تتحول إلى عبء مالي خانق.

المخالفات المرورية ضرورة لا جدال فيها، لكن إذا استمرت السياسات الحالية، فإنها ستفقد هدفها وتحوّل النظام إلى أداة استنزاف، المطلوب اليوم أن تُعاد صياغة المعادلة لتصبح.. ردع يحمي الأرواح، وعدالة تصون جيوب المواطنين.

الدستور

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012