أضف إلى المفضلة
الأحد , 14 حزيران/يونيو 2026
شريط الاخبار
تعادل قطر وسويسرا في افتتاح مشوارهما بمونديال 2026 مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي بوفاة والد المحافظ السابق خيرو خلف البقور منتخب النشامى يباشر تحضيراته الرسمية للمونديال في بورتلاند بلدية إربد الكبرى تغلق شوارع للصيانة ترمب: توقيع اتفاق مع إيران غدا ومع دخول التنفيذ سيفتح "هرمز" اتحاد كرة القدم يحذر من الاستخدام التجاري غير المرخص لشعارات المنتخب والقمصان الرسمية تنقلات وتعيينات في الأمن العام - أسماء ضبط مركبات قادها سائقوها بشكل استعراضي الأمن العام يوضّح ملابسات فيديو متداول لمشاجرة في شفا بدران حكم موريتاني يقود مواجهة النشامى والنمسا في كأس العالم منتخب النشامى يستعد للظهور التاريخي الأول في المونديال بمواجهة النمسا مديرية الأمن العام تدعو للوقاية من حرائق الأعشاب والغابات لاعب منتخب الكراتيه غيث يتأهل إلى نهائي الدوري العالمي 298 حريقا في الأردن خلال 24 ساعة 3 شهداء في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان
بحث
الأحد , 14 حزيران/يونيو 2026


الملك يترأس اجتماعا مع مسؤولين وممثلين عن قطاع الصناعة

13-05-2026 10:57 PM
كل الاردن -

* الملك يؤكد أهمية ترسيخ مكانة الأردن كمركز صناعي إقليمي وتعزيز تنافسية المنتجات الأردنية محليا ودوليا.

ترأس جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، اجتماعا في قصر الحسينية مع مسؤولين وممثلين عن قطاع الصناعة، لمتابعة أداء الصناعات الدوائية والكيماوية والغذائية.

وأكد جلالته، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أهمية ترسيخ مكانة الأردن كمركز صناعي إقليمي، وتمكين القطاع من النمو، وتعزيز تنافسية المنتجات الأردنية في الأسواق المحلية والدولية، وفتح أسواق جديدة.

ولفت جلالة الملك، بحضور رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان، إلى أن الصناعات الدوائية والكيماوية والغذائية تسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى ضرورة تعزيز كفاءة العمليات الإنتاجية، لا سيما من خلال التركيز على صناعة مدخلات الإنتاج.



واستمع جلالته إلى إيجازات حول إجراءات كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وخططهما لرفع تنافسية الصناعات الوطنية، كما تضمن الاجتماع عرضا حول واقع القطاع الصناعي من غرفتي صناعة الأردن وعمان.

وبلغت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية عام 2025 حوالي 1ر2 مليار دينار ووصلت إلى 63 سوقا، بينما بلغت قيمة صادرات الصناعات الغذائية نحو912 مليون دينار ووصلت إلى 114 سوقا، فيما بلغت قيمة صادرات الصناعات الدوائية 2ر650 مليون دينار ووصلت إلى 38 سوقا.

وتحدث ممثلون عن القطاع الخاص عن قصص نجاح لشركات رائدة في الصناعات الدوائية والكيماوية والغذائية، وناقشوا قدرات الإنتاج السريع وآليات الاستجابة المرنة، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي والدوائي ودعم النمو الاقتصادي وتعزيز مرونته واستدامته.

وساهم القطاع الصناعي عام 2025 بنحو 3ر24 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، ووفر خلال السنوات الماضية أكثر من 262 ألف فرصة عمل في قطاع الصناعات التحويلية. ووصلت قيمة الصادرات الصناعية الوطنية 6ر9 مليار دينار أردني في العام الماضي، شكلت نحو 92 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية.

وحضر الاجتماع مدير مكتب جلالة الملك، المهندس علاء البطاينة، ووزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، ووزير الزراعة الدكتور صائب الخريسات، ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة رنا عبيدات، ورئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، وممثلين عن القطاعات.

(بترا)

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012