أضف إلى المفضلة
الجمعة , 11 تشرين الأول/أكتوبر 2024
شريط الاخبار
المستشار الألماني: سنرسل مزيدًا من الأسلحة لإسرائيل 22 شهيدًا حصيلة أولية لغارات خارج الضاحية الجنوبية ببيروت 4 وفيات بإعصار ميلتون بفلوريدا الأمريكية الخارجية: تصريحات سموتريتش التي اطلقها عام 2016 تعكس الفكر العقائدي التحريضي للوزير السلامي: لاعبون مصابون بالانفلونزا وأتحمل مسؤولية الخسارة أمام كوريا 3 وفيات بتصادم مركبتين على طريق البترول في إربد الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد" إعلان نتائج الطلبة المقبولين في التجسير - رابط الأمير الحسن: حروب المنطقة ضد الحق في الحياة المومني: نجهد لتحصين الوطن سياسيا واقتصاديا رغم التحديات الإقليمية تصفيات المونديال .. الأردن 0 - 2 كوريا الجنوبية التعليم العالي تعلن عن منح لدراسة الطب البشري في الخارج - رابط ولي العهد يتابع مباراة النشامى في ستاد عمان وزير الطاقة يؤكد أهمية مشروع التنقيب عن النحاس في وادي عربة الأردن يدين بأشد العبارات قصف إسرائيل لمدرسة تؤوي نازحين غربي دير البلح
بحث
الجمعة , 11 تشرين الأول/أكتوبر 2024


الفساد لماذا ؟؟؟؟؟

بقلم : حلمي تيم
11-09-2012 09:04 AM


ان ما يتفق عليه فقهاء الاسلام من كافة المذاهب ان الشريعة الاسلامية كان نتائج مجتمعات سابقة فاسده وغير فاسده وتسعي للسير بحياة الانسان الى يوم القيامة الذي هو بامر الله , وهنا
حين جاء الإسلام الحنيف أول ما أعلن محاربته الفساد الذي زبده صهر إنسانية الإنسان ضمن واقع يتحكم به بعض من الأشخاص لا يملكون إلا مؤهل الفساد وبعض من المال , هنا اول وقفة بوجه الرسالة المحمدية الفاسدين من أصحاب النفوذ والمال وعليه حددت الشريعة الإسلامية قواعدها للإصلاح أولها محاربة الفساد بإصلاحها يصلح المجتمع وقد ذكر رب العالمين بالقران والإنجيل والتوراة كلمات ( الفاسدين بالأرض ) تم تعريفه كل حسب شريعته إلا أن جميع الشرائع السماوية أكدت أن محاربة الفساد تعني أولا إصلاح المجتمعات والنظرة إلى الأمور بعدل .
( قال رسول العالمين لو أن فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) بتفحصنا لأبجدية نهج رسول العالمين ببعض كلمات روحها عدل للجميع والعدل هنا لا يمكن أن يصلح إلا بمحاربة من يقف بوجه الإصلاح فالإصلاح أن لم ينتقل إلى أفعال يبقى أحرف متطايرة لبعض كلمات هنا رسولنا الكريم يزرع بذوراً بنهج اجتماعي ضابطه ديني فالمجتمع ( كما يعرف الجميع ) كان قبل الإسلام السارق من عالية القوم لا يقام عليه الحد بالسرقة يعاقب ضعاف المجتمع فقط وعاقبهم كل حسب عادته دون ضوابط بل أعراف اجتماعية زرعها يقوم على أهواء الفاسدين الحاكمين ولهذا تترد بقوة صدى كلام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بين الزقاق لينجح فيما بعد بمحاربته للفساد ولإصلاح المجتمعات ليفهم الإنسان قيمته الإنسانية على ارض الله . إلا أن الفاسدين بالأرض لهم زهور فاسدة خامدة مدكن كالشجر الفاسد الذي يزهر ولا يثمر داخل زقاق المجتمع بأطر وخلايا نائمة تنتظر الفرصة للظهور من جديد واتضح ذلك بعد وفاة الرسول عليه السلام مباشرة لتبدأ حرب الردة بقيادة الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه .

كان منهج الخليفة ابو بكر تثبيت ركائز الاسلام وعدم السماح للنيل بهيبنه ولهذا تحول ابو بكر الصديق الرجل الحليم الشفاف الوديع الى اسد قوي صلب همه الاول بتر روح الفساد التي لولا تلك المواقع من الخليفة الصديق لما وصل الاسلام الى ما وصل اليه .

جاء عمر بن الخطاب رجل الدوله الخليفة العادل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار ؟؟؟؟؟ سؤال استنكاري طرحه عمر ووجه الامير عمر بن الخطاب الى امير مصر بذاك الزمان الصحابي عمرو بن العاص المعروف عنه بالحزم ......وقال ايضاً ان سقطت شاة بالعراق ..... لم لم اصل لها الطريق سيسأل عمر عنها يوم القبامه ....ركائز دولة اقامها بعدله ليبقى يردد صداها الانسان واليكم ما نشرة شبكة راية الاعلامية برام الله تاريخ 07/09/2012 عن عمر بن الخطاب رأي الغرب بعدله
للفاروق “عمر بن الخطاب” مآثر وإنجازات شهد بها القاصي والداني، وظل الكثير يتحاكى بشخصيته رغم مرور قرونا عدة على خلافته للمسلمين.
وها هم كتاب ومفكرو الغرب يتحدثون عن عظمة الفاروق عمر وشخصيته التي جمعت المسلمين، وطريقة إدارته للدولة الإسلامية، والحضارة التي كان عليها المسلمون في عهده، ومن هؤلاء:
- الكاتب ويليان موير قال في كتابه “الخلافة” عن عمر:
( كانت البساطة والقيام بالواجب من أهم مبادئ عمر واظهر ما اتصف به إدارته عدم التحيز والتعبد وكان يقدر المسؤولية حق قدرها وكان شعوره بالعدل قويا ولم يحاب احد في اختيار عماله مع انه كان يحمل عصاه ويعاقب المذنب في الحال حتى قيل إن درة عمر اشد من سيف غيره إلا أنه كان رقيق القلب وكانت له أعمال سجلت له شفقته على الأرامل والأيتام)
- واشنطن ايرفنك كاتب ومؤلف أمريكي يقول في كتابه “محمد وخلفائه”:
(إن حياة عمر من أولها إلى أخرها تدل على انه كان رجلا ذا مواهب عقليه عظيمه وكان شديد التمسك بالاستقامة والعدالة وهو الذى وضع أساس الدولة الإسلامية ونفذ رغبات النبي اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين وثبتها وآزر أبا بكر بنصائحه في أثناء خلافته القصيرة ووضع قواعد متينة للإدارة الحازمة في جميع البلدان الذي فتحها المسلمون)

- قال الدكتور مايكل هارت مؤلف كتاب أعظم عظماء التاريخ :
(إن مآثر عمر مؤثره حقا، فقد كان شخصية رئيسية في انتشار الإسلام)
- الكاتب الألماني وايزمر في كتابه “دراسة في تسامح محمد وخلفائه الذين جاءوا بعده”
(عندما تسلم عمر كرسي الخلافة قطع وعدا بحكم عادل نزيه وقال: والله ما فيكم أحداً أقوى عندي من الضعيف بم حتى آخذ الحق له ولا أضعف عندي من القوي حتى آخذ الحق منه” وقد تطبق ما قال بالضبط على أرض الواقع)
- المفكر والكاتب البريطاني توماس أرنولد من “كتابه دعوة الإسلام
وقال ( إن إسلام عمر كان نقطة تحول في تاريخ الإسلام .حيث تمكن المسلمين حيث استطاع المسلمين من اتخاذ مواقف أكثر جرأة وخرج النبي من دار الأرقم وتمكن المسلمين من أداء عباداتهم علنا وجماعة حول الكعبة).
- الموسوعة البريطانية إصدار 2009 عن الفاروق عمر رضي الله عنه:
(لقد تحولت الدولة الإسلامية في عصر عمر من إمارة عربية إلى قوة عالمية.وخلال هذه الفتوحات الرائعة وضعت سياسة عمر المنضبطة جدا المبادئ لإدارة البلدان المفتوحة,وان تركيبة الإمبراطورية الإسلامية التي قد حكمت بعده بما تتضمنه من خبرة قانونية يعود الفضل بوجودها إليه).








التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012