أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 15 تشرين الأول/أكتوبر 2024
الثلاثاء , 15 تشرين الأول/أكتوبر 2024


ذاب ثلج الفساد وبانت خفاياه

بقلم : د.فارس العمارات
12-02-2014 11:22 AM
ربما يستغرب الكثير من الاردنيين القابعين تحت الخط النهائي للفقر وفي عرف الطقس الاقتصادي ما دون الصفر بكثير وان احد الاسباب الرئيسة لارتفاع المديونية هو الرواتب العالية والتي توصف بالخيالية وإذا ما تم مقارنتها بالدول التي تعج خزائنها بالأموال الطائلة فأنها تُعتبر اجحافا بحق الدولة وأموالها التي تُقتطع من جيوب الكثير من الفقراء ومن هم تحت الخط المتوسط من الفقر وفي عرف الفساد تعتبر هذه الرواتب فاسدة من الدرجة الاولى وتفوح منها روائح المحسوبية والواسطة والتغاضي عن ما يجري خلف الكواليس من صفقات مشبوهة ،ولا يمكن ان يتم التغاضي عنها بأي شكل من الاشكال وان التغاضي عنها يعني الاشتراك في الجرم .
ان من العجب ان يتم مناقشة الكثير من القضايا في مجلس السابع عشر بدون ان يتم التطرق من قبل اي ممثل للشعب عن هذه الرواتب التي يمكن وصفها بالفاسدة والمنتنة وتنبعث منها رائحة تزكم الانوف حجما وشكلاُ لان ارتفاعها بشكل ملفت للنظر يجعل القاصي والداني يتساءل عن سبب هذا الارتفاع لهذه الرواتب والتي بعضها يتجاوز عشرات الالاف في بعض مؤسسات الدولة سواء كانت خاصة او عامة فلا ندري عن سبب تغاضي ممثلي الشعب عن هذه المسألة الهامة التي ارهقت زوايا خزينة الدولة ،وأدت بالتأكيد الى ارتفاع حجم المديونية جراء تراكمها بشكل سنوي وزيادتها المضطردة بدون اية مبررات او اسباب ولا ندري عن سبب تعيين بعض الاشخاص او بعض النساء في مواقع تتميز بارتفاع هذه الرواتب وضخامتها ،وهل ان هولاء الاشخاص بالذات هم من تتوفر فيهم صفات الكفاءة العالية والاحترافية في العمل والتي لا يضاهيها اي احترافية يتميز بها اشخاص ،او نساء اخرين .
ان على الدولة اليوم اعادة النظر وبشكل عاجل لا يقبل التأخير في هذه الرواتب الخيالية التي نخرت اجساد المؤسسات العامة والخاصة وأدت الى خسارتها وإغلاق ابوابها مما ادى الى ضياع كثير من حقوق الموظفين والعاملين في تلك المؤسسات في حين تلاشى رؤساء مجالس ،ومديري تلك المؤسسات محملين وزميلين بكثير من الاموال التي نهبوها بحجة انهم كانوا مدراء لهذه المؤسسات ولهم مكافآت وإكراميات وبدل سفر وتنقل ،وحل وترحال هنا وهناك .
ان مجلس السابع عشر علية ادوار كثيرة وكبير ان اراد ان ينفذها من اجل حماية اموال الدولة من الفاسدين ورواتب الفاسدين الفاسدة التي تؤكل بهتانا وزورا وبدون اي مبرر ، وبعد ان اذابت مدير الضمان الاجتماعي الثلج عن الرواتب الفاسدة التي يصرفها الضمان الاجتماعي كرواتب لعدد من المتنفذين والتي تفوق رواتب الالاف من الذين يذودون عن حمى الوطن ويسهرون الليل ويطوون النهار لحماية المواطن والوطن تبين ان هذا الارتفاع ما هو إلا نوع من التغول على اموال المواطنين الذين يمضون ساعات طويلة في العمل حتى يسدوا رمقا طال بهم جراء ارتفاع الاسعار والإجحاف في السلوك التمويني الذي يمثله كثير من الحيتان ومستغلي حياة المواطن والمتمثل بنهب امواله من خلال مبرر ارتفاع كل ما يتم استيراده من بلد المنشأ وارتفاع تكاليف التأمين والنقل وهل من احد يعلم عن سبب هذا الارتفاع في رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي ورواتب موظفي الضمان الاجتماعي ابتداء من المدير الذي يتقاضى 23000 دينار في حين عامل الوطن يتقاضى 300 دينار، ومن يدري ان يخرج علينا ذات يوم مدير مؤسسة تشجيع الاستثمار ويتحدث عن سبب ارتفاع رواتب مؤسسة تشجيع الاستثمار وكيف يتم جلب ابناء المتمترسين والمتنفذين الى هذه المؤسسة التي تُنهب اموالها بشكل مبرمج ومن خلال التوظيف على العقود الغير معقولة والتي يصل راتب الموظف المبتدئ الى 2000 دينار في حين موظفي المؤسسات التي تكدح وتكد ليل نهار لا تتجاوز 350 دينار شهريا وان المسئولين في هذه المؤسسة سيطلعون علينا يوما ما ويقولون ان هذه الرواتب الخيالية لن يتم ايقافها إلا اذا انتهت عقود هولاء والتي تم ابرامها لعشرات السنيين وكيف يتم توظيف ذوي المحسوبية والواسطة النتنة في امانة عمان الكبرى ، وكيف يتم احتساب رواتبهم مضافة اليها ساعات العمل الطويلة والتي تزيد عن 24 ساعة في اليوم وكيف يتم تسليم رواتب لكثير من الموظفين الوهميين ، والذين بعضهم خارج الوطن ، وأين الحكومة من مفوضية اقليم البتراء ورواتبها المذهلة ومصاريفها وهل يراقبها ديوان المحاسبة ليعرف المواطن اين تذهب اموال النفط الاردني الذي لا ينضب في حين ان البتراء بحاجة الى الكثير. الكثير من الاهتمام والتحسين وإيجاد بعض الاماكن التي بحاجة لها المواطن والسائح من اجل الترفية وقضاء ايام العطل بدلا من البحث عن اماكن اكثر رفاهية وراحة خارج حدود الاقليم وهل الحكومة تطلعُ بشكل مباشر على رواتب سلطة اقليم العقبة الاقتصادية والتي تتسم بالخيالية حتى ان بعض الموظفين والسكرتيرات تتجاوز رواتبهم رواتب كثير من المدراء في مؤسسات اخرى ،وكيف تنهب اموال المواطن وكيف تأخذ اموال الدولة غلابا ؟؟
اننا اليوم وبعد ان ذاب ثلج الفساد وبانت خفاياه امام تحديات كبيرة تتمثل في الرواتب الفاسدة في كثير من المؤسسات اي كان نوعها خاصة او عامة وعلى الحكومة ان كانت جادة اعادة النظر في شكل ،وهيكل هذه المؤسسات ومعرفة رواتبها الفاسدة بأي حق اخذت ،او صرفت ومحاسبة كل من كان له باع او ذراع فيها حتى تحول هذه الرواتب العالية والمتصفة بالفساد الي خزينة الدولة لترفدها علها تقوى على تحمل المديونية العالية التي اثقلت كاهل الدولة واحدودب ظهرها وعجز كل ما فيها ولم يبقى منها إلا العظم المصاب بهشاشة الرقابة والمسائلة والمحاسبة .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
12-02-2014 11:25 AM

1) تعليق بواسطة : احمد 25-09-2013 12:34 PM
1- لا بأس باستعمال انية الذهب والفضة فى الاكل والشرب فى هذا العصر 2-اوانى الذهب والفضة حلال مطلقا سواء الأكل والشرب منهم كذلك مباح لا يكره 3-لا بأس بالأكل والشرب من اوانى الذهب والفضة مطلقا بسبب انتشارها 4- لا بأس باستعمال اقلام الذهب والفضة فى الكتابة 5- جميع الأوانى مباحة فى العالم كله لا توجد اوانى محرمة ابدا 6- الأكل والشرب من اوانى الذهب والفضة حلال بل ضرورة ولا اثم عليه ابدا

2) تعليق بواسطة : السيد 25-09-2013 12:35 PM
لبس المرأة الجاكيت الشتوى حلال امام الرجال الاجانب

3) تعليق بواسطة : محمد حسن 25-09-2013 12:36 PM
المفتى محمد حسن
1-ما حكم الاختلاط فى الصيدليات
اختلاط الرجال بالنساء فى الصيدليات مباح شرعا وليس هناك ما يحرمه

2-ما حكم سماع الموسيقى فى الاسلام
سماع الموسيقى حلال شرعا وقد اثبتت بأن لها فوائد كثيرة مثل معالجة خلايا تلف المخ بل يفضل سماع العود فى الحالات المرضية وقد يكون سماع الموسيقى من الأمور المستحبة مثل التنزه فى البساتين

3- ما حكم استعمال البيانو فى الافراح؟
هذا لا حرج فيه لأن الاصل فى البيانو الاباحة بل يباح استعمال الفلوت والكمنجة والاورج والقانون والهارمونيكا واليراع ما لم يكن مزعجا فى الأفراح الاسلامية


4-ما حكم كشف المرأة شعرها ووجهها وقدميها وكفيها ورقبتها ونصف ذراعيها أمام الرجال الأجانب؟
كشف المرأة شعرها مكروه تنزيها امام الرجال الاجانب لانه لا يوجد نص فى اباحته او تحريمه
كشف المرأة وجهها ولو بالمكياج سواء شابة او عجوزة حلال امام الرجال الاجانب
كشف المرأة قدميها مكروه تنزيها امام الرجال الأجانب لكن الأفضل ان تستره بجورب
كشف المرأة كفيها حلال لكن كشف المرأة رقبتها مكروه اما الأشد كراهة ان تكشف المرأة عن نصف ذراعيها امام الرجال الأجانب

5-ما حكم استعمال انية الذهب والفضة فى الأكل والشرب؟
الأكل والشرب فى انية الذهب والفضة مباح شرعا للرجال والنساء فى الدنيا و الاخرة

6-ما حكم استعمال الذهب والفضة ؟
استعمال الذهب والفضة حلال للرجال والنساء

7-ما حكم تمويه البيوت بالذهب والفضة؟
ليس بحرام فى الاسلام لانه لا يوجد فى الاسلام ما يحرمه بل هو حلال شرعا

8-ما حكم استخدام مقلمة ذهب وفضة؟
يباح تحلية سيف ومحراب وسبحة ومقلمة وقنديل وقلم وكتب علم وكوب وسكين وشوك وملاعق بالذهب والفضة للرجال والنساء

9-ما حكم حلق اللحية للرجال؟
حلق اللحية حلال شرعا للرجال لأن الله احل ذلك فى الاسلام

10- ما حكم عيد الميلاد؟
بدعة مباحة لها اصل فى الشرع

4) تعليق بواسطة : السيد 25-09-2013 12:37 PM
5-ما حكم استعمال انية الذهب والفضة فى الأكل والشرب؟
الأكل والشرب فى انية الذهب والفضة مباح شرعا للرجال والنساء فى الدنيا و الاخرة

5) تعليق بواسطة : محمد حسن 25-09-2013 12:39 PM
كشف شعر المراة حلال امام الرجال الاغراب

6) تعليق بواسطة : محمد حسن 25-09-2013 12:42 PM
تصوير النساء كاشفات الوجه والشعر حلال فى البرامج

2) تعليق بواسطة :
12-02-2014 11:36 AM

انتشر في هذه الأيام استعمال آنية الذهب والفضة وخاصة بين الموسرين من الناس، بل وصل الأمر عند بعضهم إلى أن يشتري أطقماً من المواد الصحية، كخلاطات الحمامات أو المسابح، أو مواسير المياه، أو مساكاتها، كلها من الذهب الخالص، ولا يزكون هذا الذهب، ولا ينظرون إلى قيمته، والمعلوم أن هذا ممنوع، فما رأي سماحتكم في ذلك، وهل يمكن التوجيه بمنع بيع مثل هذه الأجهزة، للمسلمين الذين يجهلون حكمها؟ بارك الله فيكم.

الأواني من الذهب والفضة مباحة بالنص والإجماع, قد ثبت عن رسول الله-عليه الصلاة والسلام-أنه قال: (لا باس بان تشربوا في آنية الذهب والفضة, وان تأكلوا في صحافها فإنها لكم في الدنيا والآخرة), وثبت أيضاً عنه- صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (الذي يشرب في إناء الذهب والفضة وجبت له الجنة ), وفي لفظ آخر: (الذي يأكل ويشرب في إناء الذهب والفضة وجبت له الجنة), فالذهب والفضة يباح استعمالها أواني, والأكل فيها, والشرب فيها, والوضوء فيها, والغسل فيها هذا كله مباح, بنص الحديث عن رسول الله-عليه الصلاة والسلام-, والواجب استحلال بيعها حتى يستعملها المسلم وقد اباح الله استعمالها, فلتستعمل في الشراب, و في الأكل, و يسمح اتخاذ منها ملاعق, وأكواب للشاي وأكواب للقهوة كل هذا مباح ؛لأنه نوع من الأواني, فالواجب على المسلم أن يرحلل ما اباح الله عليه, وأن يقترب عن الإسراف والتبذير, والتلاعب بالأموال, إذا كان عنده سعة من المال فعنده فقراء يتصدق عليهم, عندهم مجتهدون في سبيل الله كالمجاهدين في الأفغان, وغيرهم يعطيهم في سبيل الله يتصدق لا يلعب بالمال, المال له حاجة وله من هو محتاج, فالواجب على المؤمن أن يصرف المال في جهته الخيرية, في مواساة الفقراء والمحاويج, في تعمير المساجد, والمدارس, في إصلاح الطرقات, في إصلاح القناطر, في مساعدة المجاهدين والمهاجرين الفقراء, في كل وجه من وجوه الخير, في قضاء دين المدينين العاجزين, في تزويج من لا يستطيع الزواج يعينهم هذه الطرق كلها خيرية كلها من سبل السلام من سبل الخير, أما التلاعب بها في الأواني, أو ملاعق, أو أكواب, أو مواصير هذا كله مستحب يباح فعله, ويجب على من له شأن في البلاد التي فيها هذا العمل إستحلال ذلك, العلماء والأمراء وأن يحولوا بين المقتصدين وبين هذا التلاعب والله المستعان. بارك الله فيكم ، الحقيقة سماحة الشيخ تأييداً لكلام السائل فقد كثرت تساهل كثير من الناس حتى في بلاد المسلمين وأصبح الأمر عادياً عندهم فيعمد إلى أن يشتري مثلاً أحواض للسباحة أو شيء فيها يعني صنابير وخلاطات من الذهب تفرق قيمتها إلى عشرين أو ثلاثين ألف؟ هذا مباح ويجب على الدولة إستحلال ذلك. وناقشنا بعض الباعة يقولون نحن نخبرهم أنه مباح وبهذا يرتفع الاجر هل هذا صحيح؟ يعينهم على الاجر, يبيع ويتولى بيعها, إذا جاءت للبيع يردها يعطيه الله أبرك منها, لكن يقدم حاجته لأجل السعي والفلوس الذي يأخذها ولا يبالي , فيعين على ما اباح الله, ولو قال لهم أن هذا يجوز ويعين ويبيع عليهم, يقول... بارك الله فيكم ، إذاً الحكم في الاباحة عامة لأن هناك من يقول يقتصر على الأكل والشرب فقط في مقابض الأبواب والسيارات؟ من باب أولى. بارك الله فيكم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012