أضف إلى المفضلة
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024


بل خير من ذلك زكاةً وأقرب رحما

بقلم : سالم الفلاحات
24-04-2014 11:15 AM
إقتطع رسول الله صلى الله عليه وسلم لربيعة الأسلمي أرضاً وأعطى أبا بكر الصديق أرضاً بجوارها، يقول ربيعة رضي الله عنه (وجاءت الدنيا) فاختلفنا في عذق نخله فقلت: هي في حدّي وقال أبو بكر: هي في حدّي، فكان بيني وبين أبي بكر كلام، فقال لي كلمة كرِهَها وندم عليها، فقال لي: رُدّ عليّ مثلَها حتى يكون قصاصاً فرفض ربيعة فقال أبو بكر رضي الله عنه: لتقولن أو لاستعدينّ عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنطلق أبو بكر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبعه ربيعة فجاء ناس من قبيلة ربيعة فقالوا لربيعة: رحم الله أبا بكر في أي شيء يستعدي عليك رسولَ الله وهو الذي قال لك ما قال؟

قال ربيعة: أتدرون من هذا؟ هذا أبو بكر ثاني اثنين إذ هما في الغار وهو ذو شيبة في الإسلام، إياكم لئن يلتفتْ فيراكم تنصروني عليه فيغضب، فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فتهلك ربيعة.

قالوا: ما تأمرنا؟ قال ارجعوا، فرجعوا...

فأتى أبو بكر الرسول صلى الله عليه وسلم وتبعه ربيعة وحده ، فحدثه الحديث (كما كان) فرفع إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فقال: يا ربيعة مالك والصديق؟ قلت يا رسول الله كان كذا وكذا قال لي كلمة (كرهها) يعني كَرِهَهَا أبو بكر، فقال لي: قل كما قلت لك حتى يكون قصاصاً، فأبيت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلا ترد عليه، ولكن قل: غفر الله لك يا أبا بكر، فقلت غفر الله لك يا أبا بكر، فولَّى أبو بكر وهو (يبكــــــــي).

كم درساً في هذه القصة... أنا أحصيت منها على قلة علمي عشرة على الأقل وهي مئات.

هذه واحدة.

وأمَّا الثانية 'بل خير من ذلك وأقرب رحماً'، قالها معاوية بن أبي سفيان الخليفة لمن ألّبه على عبد الله بن الزبير الذي أرسل إليه رسالة يهدده فيها بسبب اعتداء عمال معاوية على عماله في مزرعة له بالمدينة...

أرسل له جيشاًَ أوله عنده وآخره عندك يأتيك برأسه، لكنّ معاوية كتب له: من معاوية بن أبي سفيان إلى عبد الله بن الزبير (إبن أسماء ذات النطاقين) أما بعد:-

فوالله لو كانت الدنيا بيني وبينك لسلمتها إليك ولو كانت مزرعتي من المدينة إلى دمشق لدفعتها إليك فإذا وصلك التالي هذا فخذ مزرعتي إلى مزرعتك وعمالي إلى عمالك فإن جنة الله عرضها السموات والأرض.

فلما قرأ ابن الزبير الرسالة بكى حتى بلَّ لحيته بالدموع وسافر إلى معاوية في دمشق وقبل رأسه وقال له: لا أعدمك الله حلماً أحلك في قريش هذا المحل..

وهذه ثالثة وهناك رابعة وخامسة وعاشرة:

قال التابعي أبو عبد الله بن عكيم الجهني، في خطبة له:-

لا أُعين على دم خليفة بعد عثمان، فقال رجل متعجباً: يا أبا معبد أو أعنت على دَمِه؟ فقال أبو معبد: إني لأرى ذكر مساوئ الرجل عوناً على دمه.

وحين علم حذيفة بن اليمان رضي الله عنه بمقتل عثمان قال: اللهم العن قَتَلَتَهُ وشُثّامه إنا كنا نعاتبه ويعاتبنا، فاتخذوا ذلك سُلّماً إلى الفتنة.

إذا كانت النصيحة في الملأ فضيحة حتى مع صِدْقها واكتمال أدواتها، فما بالك إن أصبح ملأ اليوم الفضاء كله بسعته، والأعظم إنْ كان المقصود قصداً هو الفضيحة في الملأ وليس النصيحة؟


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
25-04-2014 03:54 PM

.زمزم في الطرق السريع

2) تعليق بواسطة :
26-04-2014 10:19 PM

نحن كمسلمين نصدق تصديقا كاملاً ونؤمن إيمانا قاطعا لا لبس فيه بقرآننا الكريم وبالسنه النبويه المتواتره عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
وما عدى ذلك من قصص وحكايات فإنها تخضع للتفكير بها وبما يخرج به العقل من نتيجه , إما شكاً بمصداقيتها أو قبولا لها .
من وجهة نظري وأنا المسلم السني فإن مثل هذه القصه مشكوكا بها للأسباب التاليه ,
1- لا يدخل العقل بأن أبا بكر الصديق والذي لا يهتز أمام المال , وقد تبرع بكل ما يملك في تبوك , لا يعقل أنه يختلف مع أحد الصحابه من أجل عذق نخله ويسمعه ما يكره من أجلها
2- لا يعقل أيضا أن يكون الصديق بهذه السذاجه والبساطه بحيث لا يلتفت إلى الخلف ليرى مجموعة ربيعه
3- طالما أن الأسلمي يخاف من غضب الصديق وغضب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وغضب الله فتهلك ربيعه , فالأولى من الأسلمي أن لا يناقش ألصديق في أمر عذق نخله
4- لا يعقل أن الخليفه معاويه والذي قاتل علي بن ابي طالب من أجل الدنيا , أن يكون حليما مع عبدالله بن الزبير , وإن فعل ذلك فمن باب الدهاء إتقاءاً لسطوة الزبير . ومن الثابت والمؤكد بأن معاويه كان يحذر ابنه يزيد من الزبير والحسن والحسين .
مع الشكر للكاتب

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012