أضف إلى المفضلة
الخميس , 02 أيار/مايو 2024
الخميس , 02 أيار/مايو 2024


نفثة قلم

بقلم : سالم الفلاحات
20-09-2015 07:20 PM
يظهر أنّ قلمي أصيب بالغثيان والقهر؛ رغم انخفاض الضغط الجوي عليه، فقد كانت الطائرة تحلق على ارتفاع ثلاثين الف قدم، وربما لارتفاع الضغط النفسي الذي يعانيه من صحبتي الطويلة، ومن ضغط أصابعي، فقذف حممه على أصابعي وعلى الكتاب الذي بيدي، وكاد أن يتمادى ليوسع عدوانه حتى خشيت على ملابسي لولا أن تداركني الله برحمته، ورفعت يدي عنه ليستريح وحاولت أن أزيل آثار عدوانه عن الكتاب وأن أخفي جريمته فلم أفلح.

وأعترف أنه على إيذائه فهو خير من حامله، لأنه عندما وجد الظلم والخذلان ثار، وفعل ما استطاع ليشعرني بحاله، وبالقدر الذي أغضبني احترمته، فلم يعد قادراً على السكوت على الظلم والهوان.

استعنت بعد ذلك بصديق (مضيف) فأسعفني بقلم (مُدَجّن) يظهر أنه من (فصيلتي)، يكتب لو شئت ذهباً، ولو شئت أن يكتب ملياراً لكتب، ولكن لن يقرأها بنك أو صراف، ولايغضب حتى لو خنقته يطيعك، وربما يشكرك، ويجود بحبره ليجعل للكلمة ظلالاً تحسبها جميلة وهي على خلاف ذلك، وهو شريك في التزوير فهو المطيع المنتمي . . خفيف الحمل جميل المظهر لكنه ليس بأصالة ذلك (العفريت) الثائر.

يا سيدي يا أبا محمد (د. عبد الحميد القضاة) رجوت نصرتي لقراءة كتابك فخذلتك، فقد شوَّه قلمي كتابك ظناً منه أن الربيع العربي لا يزال صاعداً متألقاً (فهتف مرتين بلا سقف) حاولت أن أغيب آثار عدوانه بالأوراق والمحارم وحتى بيدي ولم أفلح . . وكتابك يتألم لما أصابه.
ولو واصلت مصارعة القلم (الأزعر) لأصبح كتابك – (الكتاب الأسود بحق)، ثم لأصبح بعد الثورة العرمرمية أثراً بعد حين، وذهب جهدك وتصحيحاتي وفذلكاتي سُدىً.
وقال لي بانفعال شديد نثراً يشبه الشعر، ويشفع له صدقه
لقد قال الخــبيرُ اقرأ وقال أعـــــــــملْ وقال انــــــصبْ
يسمح بأنْ أن تيــأسْ ولــــــم يأمُـــــــــرْك أن تكتــــــب
إلى أينَ تـُـجرجِرُنـي إلى بكين، إلى جاكارتا أو أقــرب؟
اتأخذني إلى الشرقِ؟ وتـــــــلك القدس في المــــــغرب؟
فقد حرقوا مصلاكــم وحــــــتى اليـــــوم لم تــــــغضب
وقد جـــــفت مآقينـــا فـــــلم نقـــــــرأ ولم نــــــــــــكتب
صـــــحيحٌ أنني قلـــمٌ أطيلُ الصـــــــمت لا أصـــــــخب
فقلـت وأدمعي جفــت وحـــبري الـــــيوم لا يكتــــــــب!!
سوى غضبٍ ســانُفُثه علــــيكم يا بني يَـــــــــــــــــعْرب
استمعت إليك أُداري تقصيري فجوابه لي عندما عنفته قال: 'هو من عند انفسكم' ، وصدق وهو المعتدي، وقلت يا أخي يا أبا محمد عذراً ثم عذراً على ما جرى لكتابك . .
لإن السواد ليس جميلاً إلاَّ في بعض الـــــــحالات
في كـــــــــــــــــــــــــــسوة الكعبة الــــــــمشرفة
وفـــــــــــــــــي السيارات الرسمية اللون الملوكي
وفي بعض العيون التي في طـــــــــــــــرفها حور
وأما عندنا – نحن البدو – ففي القهوة السمــــــرا
وفــــي أيام الظالمين القادمة إن شـــــــــــــــاء الله
وعلى كل حال يا أبا محمد . . 'إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذراً'، ثم (حقك فيما أصاب كتابك على فراشك وكفيل الوفاء على ما أصاب الكتاب من تريد، وكفيل الدفا أخي وشقيقك أبو حَسّان ليحميني . . والله المستعان.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
21-09-2015 09:49 AM

مش فاهمين مالذي يود قوله من هذا الاستعراض لقدرته الكتابيه؟!

فهمت انه كان مسافرا على ارتفاع 30 الف قدم وحصل ضغط جوي أثر على قلمه !

ولم يعد يسيطر عليه فاسعفه صديقه المضيف بقلم آخر مدجن
ثم انتقل إلى صديق آخر ك آند طلب منه تقديم له كتاب ولم يفعل . وقال كلاما حول ذلك .
طبب مالذي تريد قوله؟

2) تعليق بواسطة :
21-09-2015 12:24 PM

لازال الرجل يتحدث عن الربيع يظهر أنه في واد والعالم في واد آحر .... هل تستطيع أن تعطي للقراء فائده واحده مما تدعى به ( الربيع العربي )لكي نساندك في ما تهذى اليس من الواجب عليك وأنت في هذا العمر ان تعود الى نفسك وتحدثها بما يجرى حولنا في دول الجوار وتحمد الله على ما نحن فيه من نعمة امن وامآن ... حدث رفاقك وزملائك عما وجدت في البلاد التي سافرت اليها وعن واقعنا الجميل الذي يحاول بعض المأجورين والباحثين عن المناصب العبث بأمنه وأمآنه .. فلنحمد الله على ما نحن فيه من خير ونعمه ونحافظ على وطننا عزيزاً

3) تعليق بواسطة :
21-09-2015 03:48 PM

المشكله ان الاستاذ سالم لازال محام همام والاخوان جميعهم يكرهون بعض يقول الاستاذ سالم ونحن ننادي كل من قام بالتدريس كمعلم استاذ لاننا نحترمه ونجله يقول الاستاذالربيع العربي ويتمنى ان يكتب بأقلام من ذهب استاذ سالم قل كما كنت تدرس طلابك وبدون طلاسم ولا تقول انني لا افهم مقاصدك بل افهمها جيدا لان التلميذ احيانا يتفوق على استاذه وهذا يفرح الاستاذ احيانا تشرق وتغرب وتشمل الى درعا وحينا الى طابا فقومنا لايعرفون ما تريد كن كما كنت معلم وواضح هداك الله

4) تعليق بواسطة :
21-09-2015 08:12 PM

أخي ابا هشام ،حفظه الله ،وسدد خطاه
كلنا جميعا ،نعاني من صراع داخلي ،بين انفسنا ،المتعددة الوجوه ، بين الحرية والاختيار ،وبين القضاء والقدر ،ربين نكون او لا نكون ،وبين...
انها حالة مخاض ،انقسم فيها الناس بين علي ومعاوية ،وبين التمسك بالكرسي وبين التضحية ،ومثل هذه الازدواجية ،دلالة على ان الامة لم تكمل دورتها التاريخية كي تستفيق
ازاء هذا كله ،ومع معاناتنا النفسية وتهالكها على الدنيا ٫وبين معاناة الاقصى ،فإنني اعتقد ان هناك وفي مكانٍ ما ،من انتصروا على انفسهم ،
وهيأوا الفرصة لنبوخذنصر كي يتحرك!!

5) تعليق بواسطة :
21-09-2015 09:49 PM

الناس لم تنقسم بين على ومعاوية
على ومعاوية واحد
الناس تنقسم حق وباطل كفر وايمان

اطلع من هالزواريب.

6) تعليق بواسطة :
22-09-2015 07:37 AM

كتاباتك مبهمه وركيكه كانك تخاطب الشنفرى يا رجل يكفي خوفا اجعل مواقفك اكثر وضوحا

7) تعليق بواسطة :
22-09-2015 11:53 AM

الاخوان منذ الخمسينات اسسوا تجاره لهم حين كانت الناس نايمه وتم دعمهم وارخاء الحبل لهم لان امريكيا بدها يكونوا هيك مقابل قبول المشروع الصهيوني الانجلو امريكي وجميعهم زناقيل ولهم اراضي وتجارات وعقارات وحين شبعوا انسحبوا من الاخوان لانهم لو بقوا تتأثر تجارتهم وهم بيننا والجميع بمحافظات المملكه عارفينهم ويدعوا السماحه لأجل البزنس وهو الهدف ومنهم من اصبح وسط اسلامي ومنهم من اصبح بالحزب الوطني ومنهم من صار زمزم ولا ادري ماذا يقصد كاتب المقال انها طلاسم وادعوكم ان تحافظوا على مكتسباتكم التجاريه

8) تعليق بواسطة :
22-09-2015 04:04 PM

لقد انتهى ما سمي بالربيع العربي على غير ما يتمنى الأخوان حيث كانوا الخاسر الأكبر لأنهم جذفوا ضد التيار فهم اليوم مصابون بالهذيان حيث ضلوا وضلت بوصلتهم ولم يبقى لهم الا السموم لينفثوها وهذة واحدة من نفثاتهم

9) تعليق بواسطة :
23-09-2015 02:10 AM

أعتقد أنه أسلوب جميل وراق في الكتابة يعتذر فيه الكاتب من صديقه ولا ينسى قضايا وطنه وأمته مظهرا ثقافة دينية واسعة وقدرة على نظم الشعر

10) تعليق بواسطة :
25-09-2015 05:02 AM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012