أضف إلى المفضلة
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024


الشيخ دريبي الزبن وفرسان بني صخر

بقلم : د .احمد عويدي العبادي
22-02-2016 10:53 AM

الشيخ الدريبي بن زبن: وهو الشيخ دريبي بن نوفل بن فرج بن زبن. وان عشيرة الدريبي الزبن من عقبه/ ذريته، وكان جدهم دريبي يلقب بلقب يعني الفروسية والشجاعة والبراعة وهو: (خيال الدرك) وهو قامة اردنية تاريخية يفتخر به كل أردني لشجاعته وانفته وفروسيته وكرمه، وكان له دور تاريخي ومشرف مع ابن عمه الأمير الشيخ طراد بن زبن وبقية فرسان الزبن وبني صخر في صد غزوات القبائل الغريبة عن الديار الأردنية
ومن فرسان الزبن نذكر للتاريخ هنا الشيخ الفارس الدريبي بن نوفل بن فرج بن زبن. وكان دريبي يسمى (خيال الدرك)، وكان من فرسان بني صخر الأقوياء المعدودين في جيله، وكان يعدل مائة فارس، وقد صنع لنفسه ولعشيرة الزبن وبني صخر مجدا يعتز به كل أردني وصخري وزبن، وخلد اسمه بكرمه وسيفه وجواده / فرسه وفروسيته.
وقبل البدء لا بد من الإشارة الى ما كتبه عنه الرحالة الإيطالي / الإنجليزي كارلو غوار ماني في كتابه نجد الشمالية Northern Najd في منتصف القرن التاسع عشر 1850م (ولد الرحالة عام 1828ى بإيطاليا توفي عام 1884) عندما رافقه الشيخ الشاب دريبي الزبن بتكليف من الشيخ فندي الفايز وأشار اليه في الكتاب أكثر من 13 مرة اذ يقول:
(واخترت شابا وسيما من اسرة الشيخ فندي الفايز ذكيا ورشيقا اسمه الدريبي ليعمل مساعدا ورفيقا لي في طريقي. وحيث كنت معتادا على التعب ومخاطرات الصحراء ومعروفا من جميع الزعماء الكبار، وقبائل الصحراء العربية السورية، فقد اعتبرت من الحكمة الا استغني عن رفيقي السابقين وهما العنزي والشمري .... ولم يكن في خلدي الاستخفاف برفيق ثالث الذي كان باستطاعته مساعدتنا في الحراسة حيثما نحط رحالنا في طريق رحلتنا. فقد كان هناك خطر دائم من الهجمات الليلية من بعض اللصوص، كما كان على رفيقنا الثالث أي الدريبي ان يأخذ البعير ليرعى ويأتي لنا بالحطب لإشعال النار التي لا يمكن ايقادها الا حينما نضع الاحمال في مواقع واطئة من تموجات الأرض بحيث تتعذر رؤيتنا من بعيد) ويقول أيضا (ومن اجل الحيطة والحذر طلبت من فندي الفايز رسالة خاصة تخاطب جميع القبائل من حلفاء بني صخر حيث زعم في رسالته ان اسمي خليل اغا وكيل الحكومة العثمانية المكلف بشراء الخيول في الصحراء) اه
ونعود لموضوعنا، فان معنى الدرك في لهجة الأردنيين: أي الذي يدرك فرسان الأعداء ان باغتوه او نهبوا وهربوا، والدرك تعني أيضا اليقين من الشيء أي انه فارس يقينا وليس سمعة وكلاما ودعاية، والدرك تعني أيضا الحكمة والرزانة ورجاحة العقل أي ان فروسيته وحكمته متلازمتان، والدرك تعني أيضا سرية الخيل المسلحة بالشجاعة والسلاح معا.
اذن لم يكن هذا اللقب او الوسام الذي وشح به اسمه جاء من عبث بل بالفعل قبل القول والسيف قبل العصا والفارس قبل الفرس والتضحية قبل النكوص، وهو من فرسان بني صخر التاريخيين الأقوياء، وكان يعدل مائة فارس، ويروى أن بني صخر عندما يريدون مغادرة ديرتهم طلباً للماء والمرعى لمواشيهم، يتركون ثلاثة من فرسانهم عند الحلة والمحلة أي المنازل والحلال والمتاع، ومنهم دريبي لحماية الديرة في أثناء غيابهم. وكان هو وابنه التيهي من عقداء بني صخر المشهورين في كون وادي الحبيس بين بني صخر وعشائر البلقاء شرقي مأدبا، وكون عبدون غربي عمان، مع العدوان عام 1848م، فقيل فيهما قصيدة طويلة، منها:
يا بيض اقهرن زملكن = ظعنكن لا تشلنه
قفاكن خيال الدرك = دريبي اللي تعرفنه
وأيضا: طلق صفوق ابن عدوان = البلقاء ما يطبنه
وطلق القرم ابن دريبي = البلقاء غير يطبنه
اما والشيء بالشيء يذكر فان أبناء الشيخ فهار النوفل الزبن العامر من بني صخر، هم اهل بلدة جلول وهي احدى قرى بني صخر في البادية الوسطى من الأردن، الى الشرق من مدينة مأدبا، والى الشمال من مدينة ام الرصاص الاثرية (ميفعة) وقد خلّف فهار ثلاثة أبناء هم مناور، وحيدر، وفهد. مناور عقب ثلاثة أبناء هم (جديع، وحتمل، وشخيتير): جديع عقّب الأسود. وحتمل عقّب سبعة أولاد هم: العويصي، ورافع، وجزاع، وصقر، وعكّاش، وهويمل، والصافي. أما شخيتير فعقّب عارف.
اما الابن الثاني للشيخ فهّار النوفل، فهو حيدر، الذي عقّب أربعة أولاد هم: شبيب، وتركي، ونايل، وعمير. اما الابن الثالث لقهار النوفل، فهو فهد، الذي عقّب ولدين هما: الأدهم ووطبان. ولهؤلاء ذرية واحفاد، لا يتسع المقام لذكرهم هنا.
وللزبن صر / صرة من السلطان العثماني كانت تعطى للشيوخ والقبائل القوية على طريق الحاج ومنها قبيلة بني صخر، والصر يدفع لهم من الدولة العثمانية لقاء اشتراكهم في تأمين وحماية قافلة الحج الشامي اثناء مرورها بديارهم ومن ضمنهم العثمان قد ورد بسجل الصر رقم 4424 لعام 1778هـ كلاً من:
(كنوش الزبن وعريّد الزبن وقمعان الزبن وتبيعان الزبن)
فقد جردت الدولة التركية حمله على بني صخر في عام 1911م لوقف اعتدائهم على القبائل المجاورة والقرى وقد حاصرتهم لجمع الاسلحة التي بحوزتهم، وقد اشترك العثمان مع بقية ابناء عمومته الصخور بالحروب التي خاضتها القبيلة مع خصومها ومنها يوم عبدون الشهير مع قبيلة العدوان عام 1848م وبرز منهم الفارس سويل ابو نقطه العثمان وقد عناه الشاعر بقوله:
يابيض اقهرن ضعنكن == ضعنكن لا تشلنه
وراكن سهو بن قيظي == يا ستر بيض ينخنه
وراكن فدغم الصباح == اذعار الخيل تعرفنه
وراكن حس بن دريبي == يهد ولا يقحمنه
لو يحملن ويجيبن ==هديرس ما يجيبنه
ونعم بسويل ابو نقطه == ياسد ما يقحمنه
في عام ١٨٤٨م ذكر الرحالة الامريكي ما جرى بين بني صخر والعدوان ومقتل ابن شيخ العدوان (صفوق)
عام ١٩١١م جردت الحكومة العثمانية أكثر من حملة لجمع السلاح من بني صخر وايقاف اعتداهم على القرى وهذا التاريخ مذكور بأكثر من مصدر
وفي مطلع العشرينات من القرن العشرين الميلادي، جلت عشيرة الدريبي / الزبن عن ديرتهم، بسبب قضية دم، أقول جلوا عند الشعلان من الرولة، فاستقبلهم الشعلان وأكرموهم، وأهدى الشيخ النوري بن شعلان إلى الشيخ سلامة الدريبي حصاناً أصيلاً، كان النوري بن شعلان قد تلقاه هدية عزيزة على قلبه، وصار جماعة الدريبي يغزون مع الرولة إذا غزوا، ويدافعون عنهم إذا ما تعرضوا لهجوم. ومما يروى في ذلك أن ابن مرشد من عنزة هزم الشعلان في إحدى معاركه معهم، فتراجع الشعلان وتركوا عطفتهم، وهي فتاة (أخوالها من أعمامها تجلبها القبيلة في هودج خاص اسمه مركب العطفة، ويكون على جمل قوي محاط بالفرسان لحمايته)، ويؤتى بها إلى ساحة المعركة لتشجع الفرسان لترفع معنوياتهم. فرد سلامة الدريبي ومن معه من أبناء عمه على فرسان ابن مرشد، وظلوا يقاتلونهم حتى استطاعوا تخليص عطفة ابن شعلان من فرسان ابن مرشد. وهو موقف يذكره الدريبي وكل أردني بالفخر والاعتزاز، لأنه يدل على أن الفرسان الحقيقيين يظلون فرساناً، سواءً أكانوا في ديرتهم أم في ديرة غيرهم. وكان ابن مرشد من شيوخ عنزة الأقوياء وهو شيخ مشايخ السبعة من عنزة، وقد ذكر الشاعر غارة عليه، فقال:
غرنا على الطرش واحتاسي. ==. على ابن مرشد ونجعن له
وركبوا على الخيل جلاسي == وشرهوا على الجيش من قله
وخطو الولد صار نساسي. == . دابه ايدبر ذلولن له
وخطو الولد صار بجاسي.. == بالكون يعجبك فعلن له
وكانت عشيرة الدريبي يقيمون في عام 1924 م مع الشعلان في أرض الحرة، فغزاهم بشير بن ضبيعان من الشرارات (غزوا الشعلان)، في وقت كان فيه الشعلان خارج مضاربهم، فغنم الغزاة إبلاً لطراد السطام الشعلان ولخالد السطام الشعلان، ولكن سلامة الدريبي خلصها منفرداً من بين أيدي الغزاة الشرارات.
ويقال إن بشير بن ضبيعان قائد الغزاة، وصف ذلك، فقال: طلع علينا سلامة منفرداً، فرماه أربعون فارساً منا بالرصاص، ولكنهم لم يصيبوه، ثم خرج من بين سحب الغبار الكثيف الذي سببه ارتطام الرصاص بالأرض، فلما رآه الفرسان، هربوا وتركوا الإبل المنهوبة، فظل سلامة يلاحقهم إلى أن لحق به أخوه منصور ومنعه من مطاردتهم بعد أن أستعاد الإبل.
وتملك عشيرة الدريبي بالإضافة إلى قريتهم المنارة أراض قرب العمري. ومن الطرائف، أنهم كانوا يملكون مساحات من الأرض في منطقة السامك وصوفة واجهة عشائرية لهم، ولكنهم فقدوها بسبب بيت من الشعر قاله أحد شعراء بني صخر بعد مقتل شلاش البخيت(الضمان) في كون ميقوع بين بني صخر والرولة، يلوم فيه بني صخر على تشتتهم وفرقتهم، وتركهم حياة البداوة والميل إلى حياة الزراعة والاستقرار، وهو قوله:
ما ظل غير مقسمين الفلايح. ==وشيوخهم يوم الحرايب يحرثون
فتركت عشيرة الدريبي أرضهم وحراثتها ولحقوا ببني صخر، وكان البدو يأنفون من العمل في الزراعة والمهن المختلفة، ويترفعون عن مصاهرة من يعمل بهما، وإذا أرادوا أن يعيروا شخصاً، فإنهم ينعتونه بأنه فلاح أو صانع، مما أدى إلى فقدان عدد من عشائر بني صخر، ومنهم الدريبي، لأجزاء واسعة من أراضيهم، بسبب هذه المفاهيم.
فرسان بني صخر
قال فيهم امير شعراء البادية الأردنية والعربية الأمير نمر بن عدوان مادحا بي صخر:
بني صخر اللي على الخيل صلفين == كــم سـابـقٍ بالـكـون عـاقــوا جـهـدهـا
للضـيـف لطيـفـيـن ولـلـضـد عسميين == جيـرانـهـم مـــا امــرحوا فـي لـهـدهــا
نطاحه الكـايـد عـلـى الـشـر والـلـيـن == واهـل بـيــوتٍ مـن تـجـلوا قـصـدهــا
وبالإضافة الى من ذكرنا من فرسان بني صخر التاريخيين مثل طراد وحتمل ودريبي وسلامة الدريبي وطه الفلوح والوظيفي، فان الفروسية كانت عند بني صخر جزءا من حياتهم وثقافتهم وعقيدتهم القتالية , ولا تخلو عائلة منهم ابدا صغيرة كانت ام كبيرة من فرسان معدودين وحكماء محترمين ، وهم أمناء في تصنيف بعضهم بعضا ولا يبخسون بعضهم اشياءهم ابدا، بل يعطون كل واحد منهم حقه ومرتبته بالفروسية وامجاده التاريخية , حتى ولو كان بينهم غضب او عداوة، فالأمانة لا علاقة لها عندهم بالعداوة, والمبدأ هو : عادي عدوك واتقي الله , أي بإمكانك ان تعادي من تشاء , ولكن عليك بتقوى الله في الحديث بحقه الا تبهته ولا تنقصه ولا تصمه عيبا ليس فيه .
ومن فرسانهم الاجلاء، نذكر من حصلنا على اسمائهم للتاريخ واخذناها من مصادر متعددة، ولا شك ان تاريخهم حافل بأسماء أخرى لم تصل اليها أيدينا واقلامنا. للأسف الشديد: اما الفرسان فهم:
المثير المنيخ: طراد القمعان الزبن أشهر فرسان بني صخر على الاطلاق ومعه حتمل ودريبي وسلامة الدريبي وطه الفلوح والوظيفي، (طراد هو راعي شرهة أخو وضحا مصبح العربان، عقيد بني صخر في كون ميقوع وبرقع والغوطة والمحيضر والخريم مع الرولة، وكون الصوان مع العمارات في العراق، وسبق ان تحدثنا عنه). '
وقيل فيه عدة قصائد أشهرها: قال أحد شعراء الرولة “ابن معبهل من المرعض' غاضبا من قبيلته وعدم قدرتها على صد طراد رغم كثرتهاوتعدد فرسانها:
شدوا على العدلات واستجنبوا حيل. == وأخلوا ميراد النبك هو والجراوي
بناي سبع بيوت كنه مديبيل== ونزال مية بيت عده خلاوي
يا طراد لا يغديك كثر الأزاويل == ترهن حريم ولابساتن مزاوي
ان صاح المصيح وجو هل الخيل ==. حول الشيخ واركبها الفداوي.
من هم أخو وضحا ما نمرح الليل. == نسري كما يسري عن الذيب واوي......
حتمل الزبن فارس بني صخر في عصره)، ومن فرسانهم في كون الطور مع الحويطات وكون الاخوان في عشرينات القرن العشرين، تركي الحيدر الزبن أخو هذرمة (عقيد بني صخر الذي حماهم في كون المسرب مع عنزة، وعقيد بني صخر في كون البلقاء)، مفلح القمعان الزبن (عقيد بني صخر في مطلع القرن العشرين، وقد (ذكره لورنس العرب في كتابه، وكانت لديه بارود مشهورة عند القبائل الاخرى تعرف بـ “الجدعة')، التيهي الدريبي الزبن.
وأيضا : مناور الفهار الزبن (من عقداء بني صخر في كون الشيحا )، سطعان الزبن (من عقداء بني صخر في احد الاكوان مع شمر الصايح في العراق) ، دريبي الفهار الزبن/ موضوعنا الرئيس هنا , (ويلقب بخيال الدرك , وذلك لفرط شجاعته, وهو عقيد بني صخر في كون الحبيس وكون عبدون) ، حيدر الفهار الزبن (هو الذي اخذ بثأر شلاش الفايز عندما قتله اشنان الشعلان في كون الخريم وهو يقول يامثاراتي لشلاش وكذلك اخذ بثأر مناور الزبن عندما قتل فارس الشعلان في كون الفالج وهو يقول يامثاراتي لمناور) ، الشيخ الفارس سلامه الدريبي ( وهو الذي فك عطفة ابن شعلان من السبعة في كون مشهور وحفظ في قصيدة معروفة عند ابناء البادية قالها احد شعراء السبعة يحكي قصة الكون ويثني على شجاعة سلامه الدريبي وجماعته ) ، شبيب الحيدر الزبن ، شختير المناور الزبن . درويش السطل
طه الفلوح المحارب (خيال العشاير، أعظم فرسان عصره مهارة في فنون القتال، وبخاصة بالسيف والرمح والسهم والشلفة، الى ان ظهر البارود وأصبح اداة الحرب الاساسية، وكان اول ظهور للبارود سنة كون الشيحا (ضد الرولة) عندما قتل طه الفلوح بها، وقد كان طاعنا في السن، ولم يستطع الرولة الحصول على فرس طه، فقد استطاعت النفوذ من الكون وطه على ظهرها)،
ولطه قصة مشهورة مع مطير ابن رافع من شيوخ السرحان، عندما كان مطير مقيما عند الرولة، كما ذكرها مطير ابن رافع عندما زار بني صخر، وكانت بني صخر وقتها تحتفل بانتصارها على الرولة، وانتصارها كذلك على السردية وقتلها للجنق عقيد السردية بسبب رفضه لتزويج شقيقته للشيخ طراد بن زبن، تأكد ان بني صخر على قلة عددها، امام تجمع القبائل الأخرى، إلا انها تملك فرسانا كثر، لا يهابون الموت فوق صهوات جيادهم.
ومما ذكره الشيخ مطير في القصة، انه لم يشاهد في حياته فارسا كطه الفلوح، لا في قبيلته ولا في قبائل الشمال قاطبة، وكان وقتها (اي مطير ابن رافع) في ريعان الشباب، عندما بارز طه، وان طه أشفق عليه لأنه وحيد والده ابن رافع، الذي كان جاليا وقتها عند الرولة، ولم يقتله ولكنه اخذ فرسه (أي فرس مطير بن رافع) التي كلفت اباه ثمنا باهظا، يقدر بخمسين ناقة من خيار الإبل، واكد المقولة المشهورة: طه ومية (مائة) خيال
الشيخ دبيس الموح الفايز (راعي الشعثا ولد الموح) (عقيد بني صخر المشهور وفارسهم في كون الدبوسة بينهم وبين بني خالد بقيادة ابن عريعر). فدغم الفايز (ويلقب بخيال الحداري)، قعدان الفايز (حيث استطاع بنو صخر في عهده من رد عنزة عن البلقاء وهزيمتها).
عواد (الموح) ذياب الفايز (وهو الذي مدحه نمر ابن عدوان بقصيدة مشهورة عندما سكن بجواره فترة من الزمن). نشير هنا الى احدى قصص نمر معه، وهي ان نمر العدوان قتل أحد اقاربه وجلا عند عواد الموح الفايز وكان ذلك بعد وفاة زوجته وضحى فلاح القضاة/ وضحا السبيلة، وفي أحد الايام قال عقاب لأبوه الأمير نمر ابياتا من الشعر يقصد بها بنت عواد الموح اسمها ((جويزا))
يايـبـه يا نـمـر انا شفت هـولــه == ريمـيـةٍ فــي بـيـت عـواد تـمـشـي
يخلف رزين العقـل رزًت حجولـه == والرمش الاسود للرمامين رمشي
رد عليه ابوه نمر بقوله:
وش علـمـك ياعـقـاب شـيــاً تـقـولـه == كمشت قلبي بين الاضـلاع كمشـي
مــن دونـهـا ياعـقـاب ربـعــاً زحـولــه == مثل السباع اللي على الخد تمشي
يـاكـنـهـم يـاعـقــاب طــابــور دولـــــه == كلن معه مريوش من فوق عمشي
صالح الاشرم، سليمان الاقرع(ابوجنيب) الفايز (ولقب بأبو جنيب لمجانبته القوم في المسير وذلك لقوته وشدة بأسه)، سالم البخيت الفايز (وله قصة مشهورة مع نمر ابن عدوان)، حمد ابن مطلق الفايز (ويلقب بأخو نزيله، وكان من فرسان كون الشيحا مع الرولة)، هايل فندي الفايز (ويلقب براعي الغزالة، وكان من فرسان بني صخر في كون الطور مع الحويطات).
شلاش البخيت الفايز (ويلقب بالضمان لأنه يضمن حماية حلال قبيلته إذا كان عندها، وهو من فرسان بني صخر في كون الشيحا مع الرولة)، ا أمير الامراء: طلال باشا الفايز، (عقيد بني صخر في كون الطور مع الحويطات، عندما قال عوده ابو تايه مقولته المشهورة: “الطور ولا بني صخر وأيضا الطور ولا الجور '', وعقيد الصخور في كون 'لقفه' مع السردية، الذي قتل فيه الجنق عقيد السردية، وهو أيضا عقيد بني صخر في كون البطين مع الرولة بالقرب من منطقة المفرق)
فندي الفايز من شيوخ بني صخر المعروفين ، سطام الفايز (عقيد بني صخر في اواخر القرن التاسع عشر )، مثقال باشا الفايز ( راعي البلهاء , عقيد بني صخر في مطلع القرن العشرين , ومن فرسان بني صخر في كون ل(لقفه) مع السردية وكون الاخوان الأول وعقيد بني صخر في غزوة (الحنتور) ضد اهل الجبل ), درداح البخيت الفايز(أبو الحجب) (وينتخي بروده , وكان يقال انه متحصن بحجاب , ولكن الحقيقة انه كان فارسا صنديدا لا يهاب الموت , فانتشرت شائعة بانه لا يستطيع احد قتله وهو فوق صهوة جواده, وهو الذي صد بيرق الاخوان الذي اتجه الى اللبن) ، الشراري البخيت ( من فرسان بني صخر في كون الاخوان ) .
عواد السطام الفايز (فارس بني صخر في عصره، ويلقب بذعار الخيل أخو جواهر، ويقال انه رد العمارات عن بني صخر في أحد الاكوان في العراق، وهو من فرسان بني صخر في كون الاخوان الأول والثاني)، رميح ابوجنيب الفايز (خيال السحلى أخو جوازي، عقيد بني صخر في كون الشيحا والشومري، عندما قتلت بني صخر عقيد الرولة الشيخ عضيب الشعلان، وحفظها ابن بتلا بقصيدة مشهورة)، شامان المحارب (جد المحارب)، منوخ المحارب.
سليمان الخريشة وهو الذي قالت فيه زوجته عجائب الابيات التالية
قالت عجايب بنت مروي شبا الزان حيث ان أبو ناشد عن خوالي
أبو حماي الضعن يوم الاكوان وأخوي حماي البكار المتالي
ولا اريد انا الجربا ولو ساق الاضعان ولو جاب غرسات الحسا للشمالي
وما اريد انا باشا حلب وابن شعلان ولا انا حليلتهم ولا هو رجالي
اريد انا ولد الخريشا سليمان ذباح طوابير العسكر قبالي
محمد حنيف الخريشة( عقيد بني صخر في كون خوعا مع عنزة ،سليمان الخريشة من فرسان بني صخر في كون خوعا مع عنزة, وعقيد بني صخر في كون الازرق بالمعركة مع المحفوظ السردي) ،مطلق السلمان الخريشة (وهو الذي ذكره نمر ابن عدوان في قصيدة مشهورة عندما طعنه ابن عدوان واخطأه فوقعت الضربة على فرسه فقتلت) ، طراد السلمان الخريشة (عقيد بني صخر, والذي قام بأخر غزوه مسجله في تاريخ الاردن حيث عقد على بني صخر والسرحان في حرب العمارات سنه 1919 , وكان ولده الشيخ بركات الطراد الخريشة قد شارك في هذه الغزوة وهو لم يتجاوز 13 عاما والذي اصبح فيما بعد العسكري الذي يحمل رقم واحد 1 في قوات الباديه الأردنية , النواة الاولى للقوات المسلحة الأردنية فيما بعد)، الشيخ الزعيم : بركات الطراد السلمان الخريشة (وهو الذي فر من سجن ابو حنيك (كلوب باشا) في بغداد الى بلدته الموقر في الاردن , وهو لم يتجاوز 14 عاما ، كان اول ابن من ابناء زعماء العشائر الاردنية , الذين تم اختيارهم لتشكيل نواه قوات الباديه الأردنية ، له تاريخ في النضال الفلسطيني ) .
خضر الوطيفي المحارب (من فرسان بني صخر المشهورين في كون الشيحا وكون ميقوع وكون برقع وكون الغوطة وكون المحيضر وكون الشومري وكان مزامنا لابن عمه طه الفلوح). اصخيل المحارب.
تركي الرجب القضاة (وهو الذي بارز الامير حسن سرحان ابن هلال، فارس بني هلال وابن عم أبو زيد الهلالي، فطعنه بالرمح فأخطأه وجاءت الطعنه بفرس حسن، فقتلت وحفظ هذا الكون بقصيده مشهورة قصدها الامير حسن الهلالي)، سليم ابن قوري القضاة (الذي طعن سكران الطيار عندما غزت بني صخر الطيار في تيماء، واستولت على إبلهم وحلالهم). حديثة الخريشة (وهو الذي سميت باسمه قرية الحديثة، التي أصبحت الان على الحدود السعودية الاردنية، وبناء عليه سمي المنفذ الدولي بين الدولتين باسم منفذ الحديثة، وهو من عقداء بني صخر المشهورين.)
فنخور ابو جبهه المطيرات عقيد المطيرات المشهور ، ضيف الله المور الهقيش عقيد الهقشان المشهور ، خلف المور الهقيش ، شنوان الخزون ، منور الزيدان ( كان عقيدا مشهورا من جراري الحصى , وكان من كرماء بني صخر في عصره فقيل (ابن زيدان زاد بضرب الهندي وحط الزاد) , الحنيشي القضاة ( وكان فارسا صنديدا قيلت فيه قصائد مشهورة لقوته , وكانت لديه فرس مشهورة تسمى العبية , وهي من عبيات خضير المشهورة , وقد ذكره دبيس الموح في قصيدة مشهورة , عندما شبه ابله بأبل الحنيشي وانه لا يستطيع احد الاقتراب منها , وذلك لمعرفة القبائل بشدة بأسه وفروسيته ،المسحل القضاة وكان يصفونه بأنه يأخذ الخيل 'بزغروت' , اي انه يرعب الفرسان بصوته وجولته معاً
مطيع الزهير (عقيد الجبور المشهور وعقيد بني صخر في كون ام الجمال ضد اهل الجبل وبني خالد، وعقيد بني صخر في كون سما، ضد القوات الفرنسية)، سالم الجريبيع خضير (وهو الذي سميت باسمه قرية سالم شرقي العاصمة الاردنية عمان)، الاشقر الخريشة، مكازي الجريبيع (من عقداء بني صخر في كون سما ضد القوات الفرنسية)، محمد مطيع الزهير من قضاة بني صخر المشهورين، عبد الله الخزنة.
الشيخ ظاهر الذياب من فرسان بني صخر في كون الاخوان، ومن رجالات الحركة الوطنية الأردنية، وكان من المؤيدين لثورة الشيخ ماجد العدوان، عضوب طراد الزبن من عقداء بني صخر وقضاتها المشهورين.
نخوة بني صخر العامة: العرفا، والعرفا هي الفرس الاصيلة

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
لا يمكن اضافة تعليق جديد
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012