فقط سؤالان مهمان لدائرة الافتاء. المعروف تاريخيا أنه لم يوجد في كافة العصور الاسلامية دارا للافتاء بل دارا للقضاء وكان الناس يسألون ويستفتون من يثقون من الشيوخ والعلماء في المساجد ومجالس العلم فلم يكن الافتاء خاصا بالدولة والحاكم الا ان اتى العثمانيون وأسسو دارا للافتاء وسار على نهجهم كل الممالك والجمهوريات التي انفصلت عن الخلافة العثمانية. هل يعني ذلك انه لا فتوى لعالم لا يعمل في دار الافتاء اي انه مستقل ولا يتبع حاكم ولا يقبض مالا مقابل فتاويه.
ثانيا من المعروف والواضح اننا نعيش العصر الذهبي
للخلاف والاختلافات الاسلامية وبالذات بين العلماء انفسهم حتى وقف العامي حيرانا لا يدري ايهم يتبع خصوصا بعد التراشق الحاد بين اهل العلم أنفسهم واتهامهم لبعضهم البعض بالجهل او العمالة فمثلا هناك شيوخ يتهمون غيرهم انهم مرجئة او مرجفة او علماء السلطان يستخدمهم كيفما يشاء مع ان كل الدلالات انهم هم كذلك. هل يجب ان يتبع المسلم دار الافتاء الخاصة بدولته فمثلا انتم حللتم الاحتفال بالمولد النبوي وعيد الام مع ان كبار العلماء ودور الافتاء في دول اخرى يحرمونه. هل الاسلام اقليميا ووطنيا ليتبع المسلم افتاء وطن
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .