أضف إلى المفضلة
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
بحث
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024


كلهم يمشي رويداً كلهم يطلب صيداً

بقلم : سالم الفلاحات
13-08-2016 08:00 PM
ذهبت مثلاً وما أصدقه مثلاً، وإن كان المثل بدأ بضمير المخاطب الذي هَربتُ أنا منه في العنوان، حتى لا تزداد درجة الحساسية المستعجلة قبل التروي والتبين عند بعض القراء الكرام.

كلكم يطلب صيداً، كلكم يمشي رويداً غير عمرو بن عبيد.

ابتداءً المجلس النيابي هو منبر التغيير والتوجيه الديمقراطي، ولكن عندما تدرُج الديمقراطية على الأرض، وتغادر الزحف والحبو، لأنه سلطة التشريع والرقابة، وإن كانت شرعية الصناديق كما يردد الديمقراطيون الحداثيون غير كافية فلا بد من شرعيات أُخرى!!

أنا أشدُّ على أيدي المقتنعين من الكفاءات الوطنية بالترشح وأتمنى لهم التوفيق ، وأرجو أن يتقدموا ببرامج وطنية تنسجم مع ما كانوا يرددون، على أن تكون قابلة للتنفيذ ويمكن قياسها ومتابعتها فيما بعد.

أما الإخوان المسلمون فقد شاركوا وقاطعوا ونافسوا وانسحبوا ومارسوا كل حقوق المواطنة، فلا يعيبن أحد على أحد، فلا المشاركة في المجلس النيابي في هذه الظروف ستغير المشهد، ولا المقاطعة تنقذه مما هو فيه.

لكن المرء لا يجد تفسيراً للتهافت الشديد على الترشح وبخاصة من الذين عرف عنهم التفكير المنطقي المنهجي، ومن الذين لهم رؤيتهم الخاصة التي كانوا يرددونها، ولا تنسجم بحال مع الترشح وبخاصة في ظل هذه المعطيات القانونية والنظرة التقليدية لمجلس النواب، وما استقر في أذهان الناس عنه، وعن مخرجاته في العقدين الأخيرين، عندها تذكرت المثل السائر قبل ثلاثة عشر قرناً من الآن، وقدرات قائله في علم الاجتماع وعلم النفس أبو جعفر المنصور الذي شهق شهقة من أعماقه وانفجر قائلاً لأصحابه بصراحة:-

كلكم يمشي رويداً، كلكم يطلب صيداً، غير عمرو بن عبيد، عمرو هذا الذي كان صريحاً في نصحه لأبي جعفر المنصور ورافضاً لأعطياته مع حاجته الشديدة للمال حيث أقسم أن لا يأخذ منها درهماً واحداً ، وأقسم الخليفة أن يأخذها فاحترمه على موقفه وأمضى يمين عمرو بن عبيد ومدحه بهذه الكلمات .

ولكن من هو هذا العمرو وما هو مشي الرويد ؟ إنه غير مشهور وهو من فصيلة الخبب والرمل والتقلع ونحوها، لكن الواضح أنه مشيٌّ معنوي.

ويظهر أن مشكلتنا بمن عناهم أبو جعفر المنصور ولم يستثنِ منهم إلاَّ عمرو بن عبيد من طلاب الصيد وممارسي رياضة المشي الرويد.

وهل (الصيد) معيب يا عمرو ؟
وهل المشي (الرويد) نقيصةٌ ؟
فقال عمرو بن عبيد بلسان حاله :

الصيد حلال بشروطه، لكن صيد المحرم حرام وصيد المشتبه به مظنّة الزلل، والمشي الرويد هوناً مطلوب ولكن المرفوض هو الذي يتباطأ عن الحق قولاً وفعلاً ويحني ظهره ويمشي رويداً بحجة التشبه بعباد الرحمن خشوعاً وتذللاً .

والناس اليوم بين عمرو بن عبيد وبين طلاب صيد سقطوا من عين المنصور وربما من عيون آخرين هم ومن على شاكلتهم.

أؤكد مرة أخرى عدم تشكيكي في نوايا أحد ، وعدم اعتراضي على أي مرشح أو مقتنع باجتهاد ما .. ولكنها قراءة فيما نحن عليه تجعلك تسأل رغم التحفظات : هل انقرض جيل عمرو بن عبيد في الناس ؟ عسى أن لا يكون ذلك .


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
13-08-2016 08:54 PM

الجميع يعلم أن جميع المترشحين سواء المطبلين او من يدعوا انهم يريدوا الإصلاح هم عبارة عن مرشحين لسببين لا ثالث لهم أولا الراتب الخيالي مدى الحياة ولورثتهم والحصول على لقب نائب سابق وهم يعلموا أنهم لن ولا يمكنهم أقرار أي قانون لا تريدة الحكومة والجهات التي تسمح لهم بالحصول على امتيازات المجلس وهم جميعا وخاصة من يدعوا المعارضة ومحاولة الإصلاح هم عبارة عن شهود زور وسيكونوا ستار للادعاء أن النظام سمح بنجاح معارضين كالمعارض السابق الشرس النسور الذي مجرد التلويح له بمنصب انقلب 180 درجة وهم على طريقة

2) تعليق بواسطة :
16-08-2016 10:13 AM

أقتباس: عن الضمائر ,صمير الغائب و المخاطب و المتكلم" ضمير متصل و ضمير منفصل.
من الثابت أنّ الضمير يسهم في رقيّ الإنسان وتقدّمه من خلال توجيه البشريّة نحو الحق والابتعاد عن الباطل ، وقد يختلف عمل الضمير من شخص إلى آخر، إلا أنّ وجوده لدى الإنسان لا خلاف فيه ،ويُعريف الضمير على أنّه مركّب من خبرات يكتسبها الإنسان وجدانيّاً تساعده على فهم المسؤوليّة الأخلاقيّة للسلوكيّات التي ينتهجها وسط مجتمعه، وذلك بتمييزه بين الحق والباطل بناء على وضعه في المجتمع،فالضمير لا يورّث، وإنّما يكتسبه الإنسان من خلال..

3) تعليق بواسطة :
16-08-2016 10:14 AM

التربية والظروف المعيشيّة، ويرتبط الضمير كذلك بأداء الواجب, حيث إنّ التقصير في أداء الواجبات السلوكيّة يصاحبه ما يعرف بتأنيب الضمير، وبالتالي سيادة الأخلاق الحميدة في المجتمع. يتعلّق الضمير بالأنا، بالإضافة إلى الضمير الفردي آخر جماعي قد يتّسع ليشمل المجتمع بأكمله، وهو ما يفسر الثورات الشعبيّة على الظلم والاضطهاد.لذلك لا يقيّم الضمير الأفعال التي قام بها الإنسان في الماضي فقط، بل يشمل الأفعال في الوقت الحاضر والنوايا المستقبليّة ايظاً.
أقتباس أخر
المرياع،إذا سار يسير القطيع وراءه معتقدا انه...

4) تعليق بواسطة :
16-08-2016 06:32 PM

لو تكرّمت يا فظيلة الشيخ وقلت **كلنا * بدل كلهم بأختصار شديد، لربما تكون منصفاً أكثر!!

5) تعليق بواسطة :
19-08-2016 11:24 AM

شيخنا الكريم لم أجد أعظم ولا أبلغ من القرأن الكريم ،وفيه حل كل شيئيخطر على بال أي أنسان،وأتوقف عند بعض أياته اعظمتها، ومما أستوقفني الاية الكريمة " عاماةُ ناصبه تصلى ناراً حاميه"أي أية المساواة بين المسلم والكافر!!! في المصير,فهذا كافر يتمتع بالحيلة الدنيا كالانعام ويأخذ نصيبه بها كاملاً ومن يحرم نفسه من ملاذاتها ويتعب في العبادة من عمرةً الى حج و صيام وقيام ،وكان مصيره النار فلماذا أتعب نفسه،لماذا؟؟؟
أما الاية رقم 176 في البقرة ليس البر..الى أخرها التي تحدد المواصفات في المسلم..

6) تعليق بواسطة :
19-08-2016 11:25 AM

وهي تُفسر وتشرح معنى الاية السابقة عاماةً ناصبه,فأين نحن من الايتين ؟؟وما موقفنا من كل أيةً فقول:يا أيها الذين أمنوا..نداء للذين أمنوا فقط ،فهل نحن مسلمين ام مؤمنين ام..؟؟

7) تعليق بواسطة :
20-08-2016 07:45 AM

شيخنا الفاضل كنت غير موفقا في كتابه هذا المقال والاجابه موجوده ولكني اعتذر

8) تعليق بواسطة :
20-08-2016 04:53 PM

انا شخصياً اؤيد ما كتبه الشيخ ليث شبيلات حول السبب الذي جعلهم يشاركون بهذه الانتخابات ،وربما كان قرارهم اقرب للصواب منه للتعني المؤدي للانتحار وربما لما هو اسوأ

9) تعليق بواسطة :
21-08-2016 01:59 PM

اخي ابن الجنوب كنت انت موفقا عندما نصبت المجرور (موفقا) شكرا لك

10) تعليق بواسطة :
22-08-2016 04:22 PM

اولاً: فضيلة الشيخ لم ترد على ابن الجنوب على ما جاء بتعليقه وذهبت للانتقاد اللغوي!!وتركت ما هو أهم.ونسألك هل الهمزة منفصله أم على كرسي وما القاعدة اللغوية في ذلك للرئبال او ما الرءبال؟وفي سورة القيامة استخدمت اهداهما بالضاد واخرى بالظاء وهما " وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة" فلما النضارة بــ الـضاد، وكلمة ناظرة بــالـظاد ،وضل بمعنى تاه بـالضاد وظل بمعنى فيئ الشجرة بالظاء,فما هي القاعدة لذلك؟
الا انني أشاطره تعليقة انك لم تكن موفق في مقالتك هذه.
وثانياً: في الجملة الثالثة، ما هي الشرعيات..

11) تعليق بواسطة :
22-08-2016 04:22 PM

الاخرى الممكنة للتطبيق ، وما هي مصداقية الصناديق حسب ما علمنا وتمت ممارسته على الصناديق السابقة واللاحقة بالتأكيد؟
وعندما تتمنى التوفيق,او عندما لا تجد تفسيراً للتهافت الشديد للترشح!!! فقد أقررت بعدم الاقتناع بالانتخابات ونزاتها!!!،وتكمل لتصل ,فلا المشاركة في المجلس ..الى تنقذه مما فيه فلما شددت على أيدي المقتنعين اذاً؟الا يُعتبر ذلك كلاماً متناقظاً؟
وان سمحت لي بعدم اكمال القراءة.
ثالثاً:افراط في الترشّح 120 من الجبهة، "سيفوز من 5 – 7 ولربما أكثر من الجبهة،...

12) تعليق بواسطة :
22-08-2016 04:23 PM

لا لشيئ الا ان تكون القرارات القادمة مُشرعنة ممهورة بخاتم الحزب، ليجدوا من يُدافع معهم وعنهم لأشتراك الحزب بأقتراف دم الوطن (الضمير هم هُنا ).
ان سمحف لي ان اقول بأن الحزب انتصر على وهزم من أغلق مقراتهكم *وضمير الـ هم* أنفسهم،بعد ان زجوا بأحد رموز الحزب بالسجن ولم تُحركواساكنناً,بأنتظار ان يأتيكم النصر من عند العم سام وبريطانيا لا من الله!!! واستمتعوا بالقادم!!!.
رابعاً: سؤالي لفظيلتكم ،لما ولمن *المقالة*؟؟

13) تعليق بواسطة :
22-08-2016 07:00 PM

حقيقة أنا أرى المقالة جميلة ،وهي تعبر عن ثروة أدبية كبيرة وقدرة عالية على الربط بين الأصالة والمعاصرة ، كما أنني لا أجد فيها استفزازا لأحد وهي تنطبق علينا جميعا إلا من رحم الله .
بالنسبة لقواعد كتابة الهمزة المتوسطة فأنا أعاني فيها من بعض الضعف لكني أعلم أن هناك فرقا كبيرا بين حرفي (ض ،ظ ) وهذا الفرق كفيل بتغيير معنى الكلمة .

14) تعليق بواسطة :
22-08-2016 07:17 PM

اخوي سويلم مساك الله بالخير
اللسان القويم ليس عيبا والذي لا يفرق بين المنصوب والمجرور لغة لن يفرق بين الفاعل والمفعول به سياسيا
لا تزعل يا شيخ سويلم. مافيه جوز يتهاوشن عليه الذراير ترى خويك فاهم علي زين لا تخاف لكن ليتك وهو تقولوا من انتم حتى نطلب العذر او الصداقة واسم الرجل ما يعيبه وبخاطرط

15) تعليق بواسطة :
23-08-2016 11:13 AM

صبحكم الله بالخير للجميع السياسة،عرفها هارولد بأنها عبارة عن دراسة السلطة التي تقوم بتحديد المصادر المحدودة، وعرفها ديفيد إيستون بأنها دراسة تقسيم الموارد الموجودة في المجتمع عن طريق السلطة، والواقعيّون عرفوها بأنها فنٌّ يقوم على دراسة الواقع السياسي وتغييره موضوعياًومنهم من قال انها ممارسة نظريّة التأثير على الآخرين ،ومن قال انها فن الممكن، ومن قال **انها اللعبُ على الحبال!!**الى من قال ان السياسي لا دين له ولا أخلاق" والعياذُ بالله. والسياسة لا وجود للأخلاق فيها ،وهي لتحقيق المأرب والمصالح

16) تعليق بواسطة :
23-08-2016 11:18 AM

الى ان يصل الامر الى" الغاية تبرر الوسيلة،، (قول ماسوني بأمتياز)" وبدون اي ثوابت للاخلاق او الدين،اماأنواع السياسات، فحدث ولا حرج!
اما سويلم ونتكلم هنا عن ضمير المتكلم انا او نحن،فلست بشيخ كما لقبتني ويا ليتني أحصل على لقب شيخ,فهي بحاجةً الى مهارات تفوق الحصول على الطب او الهندسة،واستطيع ان امسك بالالكترون واحركه واركبه على الذرة وافصله عنها متى أُريد في وقت لا يزال قومي لا يُحسنوا تركيب الطحنة على البهيم أجلكم الله.

17) تعليق بواسطة :
25-08-2016 12:27 AM

اما الذي يخدم 20 سنة قاسية يغيب عن ابناءه طيلة ايام الاسبوع راتب 280 دينار اما النائب الغائب عن معظم الجلسات الف دينار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ النائب لا يداوم طول ال 4 سنوات 80 يوم عمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الف دينار على ايش؟؟؟؟ ما بدناش نواب ابدا ,,, الحياة بدون نواب احسن بكثيررررر

18) تعليق بواسطة :
25-08-2016 12:38 AM

في تعليق 10 انت و كانك مرعوب عندما تخاطب الشيخ و تقول له( انك لم تكن موفق) عادي لا تخاف انصب موفق في هذه الحالة ,,,, و اللي ما كاره يا ناره ,,,, فانت ليس بمستوى الشيخ و تسال عن امور مثل ناظرة و ناضرة و هذا من صميم اللغة فالكلمتان مختلفتان باللفظ و المعنى و ما الخلل في ذلك ؟؟؟؟ كمان شوي احكي قمر و شمس ليش مختلفات ,,, يا رجل بغض النظر عن اختلافي او توافقي مع الانتخابات و هاي الامور كلها ,, انصحك حط راسك ونام و لا تقارع حد انتا مش قده

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012