أضف إلى المفضلة
السبت , 11 أيار/مايو 2024
السبت , 11 أيار/مايو 2024


ملاحظات على تطور الحراك الشعبي الأردني

02-07-2011 07:44 AM
كل الاردن -



ناهض حتر
للأسبوع السادس على التوالي تنطلق مسيرات الجمعة في عدد من مراكز المحافظات الأردنية. وبالإضافة إلى المسيرات الأسبوعية، تتوالى اللقاءات السياسية والنشاطات على مدار الأسبوع، وتتضافر جهود تنظيمية شعبية وجهود تنسيق على مستوى البلد فيما يمكن تسميته فعلا بالحراك الشعبي الأردني. وساقدم، تاليا، ملاحظاتي حول هذا الحراك.
أولا، هذا الحراك ـ بعكس الموجة الأولى من مظاهرات كانون الثاني ـ آذار المنصرمين ليس نخبويا، وإنما هو حراك شعبي أصيل، يشارك فيه نشطاء حزبيون كأفراد لكنه لا يقع تحت نفوذ الأحزاب.
ثانيا، أهمية مسيرات الجمعة لا تكمن في اعداد المشاركين فيها ـ وهم بالآلاف ـ ولكن في كونها تعكس مزاجا وتوجها عاما في المحافظات. وطالما أن هدف هذه المسيرات هو إعلان الموقف وليس الصدام في هذه اللحظة، فان جماهير المحافظات الأردنية تقتصد في توظيف قواها إلى حين لحظة إنفجار تنشأ عن التراكم، ولا يستطيع ان تحددها جهة، ولكنني اعتقد انها اقرب مما يعتقد الكثيرون.
ثالثا، ولإدراكها العميق بالأجندات الغامضة وغير الأردنية للقوى الحزبية التقليدية وفعاليات غرب عمان، تلح قوى الحراك الشعبي في المحافظات على النأي بنفسها وبنشاطاتها في مسار مستقل. وهو ما يعكس، بصورة موضوعية، وعيا جماعيا بضرورة ولادة الحركة الوطنية الشعبية بوصفها ممثلا للشعب الأردني وتطلعاته.
رابعا، الأصالة الشعبية لقوى الحراك في المحافظات، وميلها إلى الاستقلالية وحرصها على التعبئة السياسية وبلورة النهج المضاد قبل الإنفجار المحتوم، يجعلنا نتوقف مليا عند تطور شعاراتها. وقبل تسجيل ملاحظاتنا على تطور شعارات حراك المحافظات، نؤكد أن التغطية الإعلامية لهذا الحراك في الصحف والعديد من المواقع الألكترونية يتجاهل القسم الأساسي من هذه الشعارات ويركز فقط على تلك التي يمكن نشرها او تلك التي تتوافق مع أجندات المنابر الاعلامية. وقد وجدت أن العديد من هذه المنابر تتجاهل الشعارات ذات السقف المرتفع أو التي تسمي الأشياء باسمائها او تندد بالتجنيس والوطن البديل، مبرزة شعرات إسقاط الحكومة والحديث العام عن الاصلاح.
وفيما يلي قراءة في موجة الشعارات الجديدة لحراك المحافظات:
1 ـ يركز حراك المحافظات ـ بعكس الحراك الليبرالي في غرب عمان ـ على قضية مكافحة الفساد بوصفها قضية وطنية واجتماعية لا  كقضية قانونية، ولا يخشى متظاهرو المحافظات من تسمية المتهمين شعبيا بالفساد باسمائهم بغض النظر عن ' المقامات' والتابوهات.
2 ـ بينما تلهث الأحزاب التقليدية ـ وعلى رأسها الإسلاميون ـ وراء برنامج حقوقي ليبرالي، يركز حراك المحافظات على القضيتين الوطنية والاجتماعية.
3 ـ يطوّر حراك المحافظات خطابه السياسي، اسبوعا وراء اسبوع، موجها أنظاره إلى الجوهري والأساسي، ناسجا القضيتين الوطنية والاجتماعية معا، وساعيا إلى توحيد الخطاب والشعار على المستوى الوطني، في مسعى للفعالية والتمايز عن فوضى الشعارات التي عرفتها شوارع عمان في الربيع الفائت.
4 ـ في قضية الفساد، نلاحظ ان شعارات الحراك الشعبي توجه سهامها إلى منظومة الفساد وركائزها بصورة شاملة وعميقة وغير انتقائية، وتسمي الأسماء المحرمة وتطالب باستئصال الفساد بصورة جذرية ولا تستخدم قضية مكافحة الفساد لأغراض انتقامية او في سياق الصراع بين مراكز القوى كما هو الحال في اوساط النادي السياسي العماني.
5 ـ وبينما  يطالب حراك الإخوان وحلفائهم، ضمنا وعلنا، بفتح باب التجنيس امام المهاجرين من الأرض المحتلة، يندد حراك المحافظات علنا بمؤامرة التجنيس والتوطين والوطن البديل. وستغدو هذه النقطة بالذات نقطة افتراق رئيسية بين  الحراكين.
6 ـ جمعة وراء جمعة، يرتفع سقف الشعارات والاتهامات في مسيرات المحافظات، في اتجاه جذري شامل يساجل النظام السياسي نفسه، وليس الحكومات كما تتطلب لعبة التواطوء القائمة بين الحكم والمعارضة.
7 ـ وبينما  سجّل الإخوان المسلمون في مسيرتهم في عمان يوم الجمعة الأول من تموز 2011 تراجعهم عن الاحتجاج تحت العلم الوطني، عائدين إلى الرايات الحزبية الخاصة بهم، مما يؤشر على ضعف اساسي في تكوينهم الوطني، فإن مسيرات المحافظات تعبر، بصورة اصيلة وطبيعية، عن تبلور عميق للوطنية الأردنية.
8 ـ واللافت ان مسيرات المحافظات لا تني توضح موقفها الحاسم من تداخل الصلاحيات الدستورية على مستوى القصر كما على مستوى الحكم.
انطلاقا من كل ما سبق، يمكننا القول إن الحركة الوطنية الشعبية الأردنية ببرنامجها الوطني والاجتماعي والديموقراطي تتشكّل وتفرض نفسها، بجرأة وثبات، باعتبارها القوة الرئيسية في البلاد.

http://nahedhattar.blogspot.com

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
02-07-2011 08:36 AM

الحركه الوطنيه الشعبيه بما فيها اللجنه العليا للمتقاعدين العسكريين وعمال المياومه وحركة المعلمين والنخب المستقله ، تمر ومنذ تسلم البخيت إدارة الحكومه ، بمنعطف خطير ، إذ بات واضحا أن الشارع والحراك في المحافظات في جهه والحركه الوطنيه في جهة أخرى ،إزاء الصمت الرهيب والمريب للحركه . خلال هذه الفتره إستطاعت الحركات الإسلاميه والحركات الدحلانيه والداعمه للتوطين وتلك التي ترفع شعار الملكيه الدستوريه أصبحت المسيطر الأقوى على الحراك الشعبي الأردني ، أعتقد ان الهجوم على هذه الجهات ما عاد يقنع الشارع بل يزيدهم تمسكا بهذه القوى التي ترفع شعارات معبره بشكل دقيق عن العله الحقيقيه التي يعاني منها الوطن وكذلك تعكس متطلبات الشرعيه الدوليه التي تدعم مثل هذه الشعارات .المطلوب ألتوقف عن الحديث عن قوى شعبيه حسمت أمرها تحت شعارات ليست قابله للتأجيل لبينما تنتهي ولاية هذه الحكومة او تلك .

2) تعليق بواسطة :
02-07-2011 09:19 AM

أخي ناهض لا أتفق إطلاقا مع ما ذهبت اليه فالحركة الإسلامية ما زالت بيدها زمام الإمور ومنطلقاتها وشعارتها تلامس أوجاع الشارع وطلباته وطموحاته وما عليك الإ إعادة قراءة لهذه الشعارات والمطالبات .الحركة الإسلامية بشعارها المطالب بالملكية الدستورية ومحاسبة الفساد والمفسدين تكاد تكون الحركة الأقوى بين أطياف الحراك السياسي الأردني كما تحظى بتعاطف معظم الإتجاهات السياسية في المجتمع ولا أتفق معك على ان هناك ضعف سياسي للإخوان المسلمين نتيجة احتجاجهم تحت راياتهم الخاصه فهذه النقطة لا تستطيع البناء عليها كثيراوربماالجمعة القادمة ترى احتجاجات للاخوان ةتحت العلم الاردني. أخي ناهض لا يوجد على الساحة السياسية الأردنية حركة سياسية تنسجم مطالبها وافكارها مع الشارع ومطلبية المحافظات مثل الأخوان المسلمين وما عليك الا أن تمعن النظر بمعظم الحركات السياسية التي سمت نفسها حركات وطنية كيف غابت وبشكل مفاجئ عن نشاطها وحراكها بعد ذهاب حكومة الرفاعي؟هل هذا يعني أن حكومة ما اصطلح عليه حكومة الكازينو اسلم نهجا وأقل فسادا أم أن بعض هذه الحركات تم استيعابها واحتواء بعض قياداتها.أشكرك أخي الكريم على رأيك الذي أحترمه

3) تعليق بواسطة :
02-07-2011 09:31 AM

وصف الاستاذ ناهض دقيق الى حد كبير. يقتضي الأمر التأكيد على أنه لا شرعية دولية تعلو على الشرعية الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية. لا يمكن أن يرضى الوطنيون بظلم يقع على الوطن وشعبه. سنفقد المصداقية في الاسلاميين وغيرهم إذا استمر مثل هذا الأمر فالديمقراطية المزعوهه يجب أن لا تستخدم لفرض واقع يقوم على توظيف التغير الديمغرافي لإحداث تغيير في معادلة القوة في المملكة والإسلام لا يشرِّع ظلماً أبداً. من ظلم من قبل الهيئات الدولية والدولة الصهيونية يجب أن لا يكون راضياً أبداً بأي نوع من الحلول تكسبه حقاً وهمياً ليس له أصلاً. من لا يرضى بالظلم لنفسه فيجب أن لا يرضى أو يعمل على ظلم الآخرين ونحن لن نرضى بالظلم أبداً وبأي ثمن. فليراجع كل نفسه وليلزم حدوده.

4) تعليق بواسطة :
02-07-2011 09:34 AM

من الاعراف الكروية بانه لا يجوز على لاعب كرة القدم ان يكون لاعبا في الفريقين المتباريين في نفس الوقت ونفس المباراة . فهذا مخالف لروح التنافس وللمنطق !!
فمن غير المعقول ان يكون اللاعب ميسي مثلا في صفوف فريقي برشلونة وريال مدريد في نفس الوقت ونفس المباراة !!
كما انه لا يجوز لحكم المباراة ان يكون لاعبا في اي من الفرق المتبارية . لان هذا مخالف للعقل والمنطق وللعدالة .
مجرد كرة قدم

5) تعليق بواسطة :
02-07-2011 10:16 AM

مع التحيات للاستاذ ناهض حتر . اخطر ما جاء في هذا التحليل رقم 7 : ((( 7 ـ وبينما سجّل الإخوان المسلمون في مسيرتهم في عمان يوم الجمعة الأول من تموز 2011 تراجعهم عن الاحتجاج تحت العلم الوطني، عائدين إلى الرايات الحزبية الخاصة بهم، مما يؤشر على ضعف اساسي في تكوينهم الوطني، فإن مسيرات المحافظات تعبر، بصورة اصيلة وطبيعية، عن تبلور عميق للوطنية الأردنية ))) ولماذا يا استاذ ناهض حتر لا تعلن انهم من دعاة الوطن البدبل والنظام البديل ولماذا لا تقول علنا انهم يعملون خطوة خطوة خطوة نحو هذا الهدف اللعين والخبيث في آن واحد ولماذا لا تعلن عن اتصالاتهم هم وجماعتهم في مصر مع الادارة الامريكية بهذا الخصوص باعتبارهم القادرين على احلال السلام مع اسرائيل وتحقيق الامن لاسرائيل ولكن عن طريقهم هم فقط . مع الاحترام لك استاذ ناهض حتر .

6) تعليق بواسطة :
02-07-2011 10:48 AM

الاصلاح الاردني خرط حكي

7) تعليق بواسطة :
02-07-2011 10:53 AM

لقد تحدث الاستاذ ناهض بصراحه متناهيه لا تقبل المواربه كعادته واكبر دليل مسيرة اربد يوم الجمعه اذ كان شهارها نريد الوطن الاصيل لاالوطن البديل

8) تعليق بواسطة :
02-07-2011 10:53 AM

كل الذي يحصل في الاردن وهو من ظمن المنطقه العربيه ككل جغرافيا وسياسيا واقتصاديا ومستقبلا وحاضرا وتاريخيا وكل حدث يحدث في العالم العربي اقصد حدث مفصلي يتاثر به كافة اجزاء الوطن العربي والمنطقه المحيطه به المشتركه معه بمنظومة مصالح مشتركه بكافة النواحي الفكريه والاقتصاديه والجغرافيه فكل ما يحدث في المنطقه ما هي الا بدايه لما سيحدث من تغيرات عميقه بالمستقبل القريب والبعيد للننتظر مصير الثوره المصريه بعد انتهاء المرحله الانتقاليه واستقرار الوظع السياسي والاقتصادي في مصر ام الدنيا وننتظر ماذا سيحدث في العراق بعد انتهاء الموعد لانساب القوات الامريكيه من اراضيه وننتظر مواعد اشهار اقامة الدوله الفلسطينيه والاعتراف به امميا وننتظر ما تئول اليه الاحداث في لبنان بعد القرار الاتهامي وبعد ذلك لكل حادث حديث

9) تعليق بواسطة :
02-07-2011 11:05 AM

فقط لو يفهم الاغبياء ان الثورة لاحلول لها

10) تعليق بواسطة :
02-07-2011 11:07 AM

يا رقم 6 الاصلاح الاردني خرط حكي ! كيف بدك الحكومة تعتقل الناس بدون ادلة واسانيد وبراهين ؟ اقترح عليك اذهب الى هيئة مكافحة الفساد واسمع منهم عن قضايا الفساد في البلد وكمان بقول لك الاصلاح في الاردن جاري والملك مهتم بهذا الموضوع بشكل جدي جدي جدي بس الشغلة ما بصير في ليلة وضحاها والحكومة ما صار إلها اربعة اشهر وامك الفاضلة حملت بيك 9 اشهر وظلت تربي فيك اكثر من عشرين سنة مشان تكون مواطن صالح ومخلص وامين لهذا البلد الطيب ألا وهو الاردن الغالي مع شكري لك .

11) تعليق بواسطة :
02-07-2011 11:10 AM

انتظروا الى ان تتفضل عليكم قناة الجزيرة لكي تضع حراككم على برنامجها واجندتها هي ومن خلفها، وعند ئذٍ كلكم ستزاودون على بعضكم وستدخلون تحت عباءة الامريكان والبريطانيين وتطالبون بما طالبت فيه ثورات العرب الفاشلة

12) تعليق بواسطة :
02-07-2011 11:12 AM

الى 3 اذا كنت ترغب بحماية الاردن وتقويته فما عليك الا ان تطالب بعدالة الدوله مع مواطنيها وعدم استخدام الفزاعات التي تضعف التوجهات الشعبيه ....

13) تعليق بواسطة :
02-07-2011 11:18 AM

ارى يا اخواني الاعزاء ارى ان يتم ضم العراق وسوريا ولبنان والاردن تحت العرش الهاشمي بقيادة مليكتا العربي الهاشمي من آل بيت رسول الله ( صلعم ) كما كان في مخطط الثورة العربية الكبرى لان هذا الاتحاد هو مقتل اتفاقية سكس بيكو اللعينة ومقتل وعد بلفو السرطاني والانطلاق نحو الحرية والكرامة والحياة الافضل . نحن امة محمد نأمر بالمعروف ونهي عن المنكر .

14) تعليق بواسطة :
02-07-2011 11:47 AM

الاستاذ ناهض مع الاحترام..........
كلام منطقي و يوضح الحالة من كافة ابعادها ،بخصوص الحركة الاسلامية ارى ان هنالك تناقض في موقفها بخصوص قوننة فك الارتباط حيث يطالبون في دعم الاهل في القدس و فلسطين وهذا و اجبنا جميعاً ولكن يؤيدون و يدعمون سياسات تفريغ فلسطين من اهلها عبر سياسات التجنيس برفضهم قوننة فك الارتباط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

15) تعليق بواسطة :
02-07-2011 12:08 PM

يااستاذ ناهض كنا في السابق دائما نتكلم عن تحرير القدس ، وعن فلسطين وسنين ونحن نتكلم دون ان نفعل اي شيء ، الى ان ذهبت فلسطين وذهبت القدس ، والان تنكلم عن الاصلاح وعن محاربة الفساد لكن دون اي جدوى ، الامور كل منها الى الاسوأ ، المطلوب حراك شعبي واسع ، وان توضع النقاط على الحروف ،

16) تعليق بواسطة :
02-07-2011 12:56 PM

كلام منطقي وتحليل موضوعي / انا ضد ان تنفجر الامور ، لكن تحليلك منطقي وعليك يا استاذنا ان لا تنسى ان الاخوان سيقفزون على ظهر الحراك الشعبي مرة اخرى الا اذا كان هذا الحراك حقيقي ومتين بحيث لا ينجح الاخوان وقوى المحاصصة من اختطافه وتحويله الى مطالب انتخابية وزيادة تمثيل هذه الجهة او تلك.
ان صلابة الحراك سيسمح بالتاكيد بوجود قوة شعبية تقف امام اطماع داخلية وخارجية مع اقتراب سبتمبر واعلان دولة فلسطين من طرف واحد.
يجب ان يقول الاردنيون لا ، ومن هنا يجب ان يكون الحراك تحت سقف النظام ، ونعم ليكن قويا وصريحا ولكن ليس المهم ارتفاع السقف بل متانة الحراك وان تكون البوصلة الوطنية واضحة الاتجاه.

17) تعليق بواسطة :
02-07-2011 01:01 PM

الاصلاح في الاردن مثله كمثل الخل الوفي.
فما دام الفاسدون يضعون القوانين ويورثون الحكومات والوظائف والادارات فماذا تتوقعون ان يستجد؟
وما دامت الحكومات تلبيس طواقي ....وعلى الدور بين اولاد الدايه فهل تتوقعون اصلاحا؟
الافق قاتم والامل ضعيف جدا والعاصفة لا محالة قادمة.
اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه
اللهم من اراد بهذا الوطن خيرا فوفقه ومن اراد به غير ذلك فخذه اخذ عزيز مقتدر.

18) تعليق بواسطة :
02-07-2011 02:16 PM

قامت اسرائيل ضمن توازنات دوليه سادت خلال القرن العشرين . ولدينا الكثير من المؤشرات على تغير تلك التوازنات . فالغرب الذي تفوق على العالم خلال الثورة الصناعيه "ومن ثم فرض ارادته السياسيه واستعمارة على العالم الثالث" هذا الغرب في حاله تراجع ولم يعد يحتكر التصنيع واقتصاداته في حاله ديون مثقله وانهيار . واما ما كان يسمى بالعالم الثالث قتتقدم اقتصاداته " وبالتالي تتقدم ارادتها السياسيه . وكلنا نلاحظ اقتصادات اليابان والصين وكوريا وماليزيا وتركيا والبرازيل والهند . فهل نتخيل ان مثلاَ ان البرتغال تلك الدوله الهامشيه الآن كانت تستعمر البرازيل واجزاء من الهند "الدولتان العملاقتان الآن" حتى الستينات

19) تعليق بواسطة :
02-07-2011 02:16 PM

Dear Nahed,,,,I am very pessimist,unfortunately the Jordanian domestic seen is under the "total" control of international and regional powers,it is no more if Jordan will be "Al-Wa6an Al-Badeel"it is when

20) تعليق بواسطة :
02-07-2011 02:16 PM

وعلى المراقب ان يلاحظ كم التغييرات السياسيه في العالم خلال العقود القليله الماضيه فمن الثورة الأيرانيه الى انهيار الأتحاد السوفييتي وضهور عشرات الدول الى انهيار الأبارتيد الأفريقي الى الربيع العربي وسقوط مبارك . وكلها احداث كانت خارج التخيل قبل عدة سنوات . وهنا يكون السؤال هل يدوم الأبارتيد اليهودي طويلاً في فلسطين معاكساَ لمسيرة التاريخ؟؟ وهنا نذكر مثلاَ موقف الكثير من اليهود الذين يعتقدون ان لا سلام ولا بقاء لليهود في بحر العرب والمسلمين الا بقبول مبدأ تحويل فلسطين دوله "جميع مواطنيها عربا ويهوداَ "وتحقيق قرار حق العودة 194 .

21) تعليق بواسطة :
02-07-2011 02:17 PM

أعتقد ان حاله اليأس المبكر "وغير المبرر" والتي للأسف تسربت للكثيرين من حل قضيه فلسطين " وما زالت الأجيال التي هجرّت من فلسطين على قيد الحياة" توصلنا لأجتهادات وحلول مرحليه . أما الدراسه الواقعيه للحاضر والتاريخ فتجعلنا نعلم ان الشعب العربي الفلسطيني سليل أمه عريقه ويجب ان تتم احترام هويته الوطنيه وحقه في العودة ودعم الشعب الفلسطيني في ذلك . أما الواقع العربي فأعتقد انه يجب ان يشجع على تثبيت الهويه الفلسطينيه ودعم الجواز الفلسطيني واعطاءة حامليه الأولويه في العمل وحق التنقل والتأشيرات في الدول العربيه . واعطاء الفلسطينيين الحقوق المدنيه كامله في الدول العربيه بشكل متساو مع مواطني الدول العربيه . مع الأحتفاظ بالحقوق السياسيه في فلسطين

22) تعليق بواسطة :
02-07-2011 03:17 PM

المشكلة في منطقة الشرق الاوسط ليس القضية الفلسطينية فقط وانما عدم وجود دولة عربية واحدة تضم الاردن ولبنان وسوريا والعراق قوية اقتصاديا وصناعيا نظرا للتكامل الاقتصادي يبنهم وتوفر متطلبات الحياة والمدنية من ماء وكهرباء واراضي زراعية ونفط وغاز بالاضافة الى الموانئ على البحر الاحمر والابيض والموقع الجغرافي . هذة الدولة الحلم الذي سوف يغير من حقائق منطقة الشرق الاوسط بشكل كامل امام العالم كله لان منطقة الشرق الاوسط هي كتلة واحدة جغرافيا وتاريخيا من حيت اللغة والدين ووووووووو بالاضافة الى كونها جزء لا يتجزأ من شبة الجزيرة العربية .

23) تعليق بواسطة :
02-07-2011 03:55 PM

وبينما سجّل الإخوان المسلمون في مسيرتهم في عمان يوم الجمعة الأول من تموز 2011 تراجعهم عن الاحتجاج تحت العلم الوطني، عائدين إلى الرايات الحزبية الخاصة بهم، مما يؤشر على ضعف اساسي في تكوينهم الوطني، فإن مسيرات المحافظات تعبر، بصورة اصيلة وطبيعية، عن تبلور عميق للوطنية الأردنية.

24) تعليق بواسطة :
02-07-2011 04:31 PM

سيدي المحترم. قال تشرتشل " الديمقراطيه ليست نظاماَ مثالياً ولكنها افضل نظام عرفناة كبشر" وأعتقد ان هذا ما يحدث الآن في الربيع العربي . فالديمقراطيات حتميه تاريخيه لأنها تمثل قيم الحريه والرفاة والتعبير الحر .والديمقراطيات القائمه على نواب الشعوب لا بد ان تتقارب وتتكامل كما حدث تماماَ في اوروبا لأن هذا ما يعبر عن مصالح الشعوب .اما الدكتاتوريات فلا يمكن ان تؤدي للتكامل وهذا ما عاشته اوروبا في بدايات القرن العشرين وما عاشته الشعوب العربيه في مرحله ما بعد الأستقلال . التكامل العربي(وجميعنا يتفق على ذلك) مصلحه حيويه مباشرة للمواطنين وليست فكرة ايدولوجيه او شوفينيه قوميه . وهذا ما سيحدث تالياَ لأكتمال الديمقراطيات العربيه بلا شك .

25) تعليق بواسطة :
02-07-2011 05:09 PM

[quote name="الكوفية الحمراء"]المشكلة في منطقة الشرق الاوسط ليس القضية الفلسطينية فقط وانما عدم وجود دولة عربية واحدة تضم الاردن ولبنان وسوريا والعراق .[/quote]

وماذا عن فلسطين ؟؟؟ وماذا عن وجود "الكيان الصهيوني"

26) تعليق بواسطة :
02-07-2011 05:28 PM

أحترم كثيرا من أرائك وأحترم أكثر وطنيتك لهذا البلد لكني لا اتفق معك بخصوص الإخوان المسلمين فتلك الحركة التي خرجت من رحم واحد مع حركة حماس في تصديهما لمشروع الوطن البديل والتوطين ولم يتنازلوا حتى اللحظة عن بند عودة اللاجئين كما فعلت فتح. ولا أظن أن حركة الأخوان المسلمين صاحبة اليد العليا في الأردن لتجنس من تجنس من أخواننا من فلسطين.

27) تعليق بواسطة :
02-07-2011 05:46 PM

نعم الديمقراطيه افضل نظام توصل اليه الانسان والتعدديه وقبول الاخر وحكم الشعب للشعب افضل قيم اراحت الانسان وعملت على اراحته من الاستبداد والتسلط ولكن هذا كان اول نشوء الديمقراطيات في العالم الغربي نتيجة تراكمات من العذاب والحروب ودفع دماء كثيره في اوروبا حتى تحقق ها المطلب وبعد ان تسلطت الراسماليه العالميه الصهيونيه على الشعوب وبواسطة اللبراليه السياسيه تسللت الى مواقع القرار السياسي في العالم وبعد سيطرتها على الاقتصاد المحرك الرئيسي لرفاهية الشعوب استخدموا اسم الديمقراطيه للسيطره الامبرياليه على الشعوب متسلحين بالديمقراطيه وافسدوها وسلبوها من محتواها حتى لدى الشعوب الغربيه التي اقتصرت على الحريات الوهميه الجنسيه والخمور وانحدر مستواهم الترفيهي الحقيقي

28) تعليق بواسطة :
03-07-2011 03:46 AM

رقم 2 الاستاذ الدكتور الخصاونة ورقم 19 البطاينة . بكل اسف اولا ارجو منكم رحابة الصدر .. نعم بكل اسف انكم سطحيون او موجهون .. فالكل يعرف ان قوة الاخوان مستمدة من تلاعبهم بمشاعر البسطاء واستغلال الدين الحنيف لابتزاز تلك الفئات وهم بطبيعة الحال من فلسطنو حتى الدين .. ومن ناحية ثانية فالف لا للملكية الدستورية لانها بالتاكيد ستسلم رقابنا نحن الاردنيون الى تلك المجاميع الاخونجية وتبقى فلسطين اسيرة مع اليهود ويحكمنا في الاردن ابناء نابلس وحيفا وطولكرم وغيرها من اخوتنا من غرب النهر ...
وهنا اشير الى ان التافه والسفيه سيتهمني بانني ضد الفلسطينين .

29) تعليق بواسطة :
03-07-2011 04:32 AM

,وجهة نظر جيدة سؤالي الغير عنصري لماذا لا يوجد كثافة بشرية فى الحراك الاردني فلسطينيين او لماذا يستنكف الفلسطيني للمشلركة ضد الفساد ام اذا ارد البعض جواز سفر بكون اردني واي ضرر لمصلحته الذاتية بكون هناك حقوق منقوصة فهموني ؟؟؟؟؟؟ مشاركة الفلسطيني فى الحراك غير فعالة فقط يشاركون مع الاخوان المسلمون فى مسيراتهم لانها تدعوا اولا لتحرير فلسطين وطز على الاردني يجعلو لا عاش ولا حارب الفساد اسئبة كثيرة والله غير عنصرية ارجو الجواب

30) تعليق بواسطة :
03-07-2011 05:55 AM

اخي جلعاد المحترم رقم 28 لم تفهم القصد من تعليقي فكر طويلا واقرأ ما بين السطور تعرف ما اعني وانا اعرف انك مطلع ومثقف . وانا يا اخي عامر الحويطات رقم 27 لم اشير الى نظام الحكم في هذة الدول العربية الواحدة ولكنني احزم ان افضل نظام هو النظام الملكي الديمقراطي لاننا نحن نؤمن بالاسلام دينا لنا والرسول ( صلعم ) نبيا وهو اوصى بآل بيت خيرا ثلاث مرات وإذا نفذنا وصية الرسول الكريم فنحن على طريق الحق والنجاح وووووووووووو وارى الان ان الوقت مناسبا لهذة الفكرة او الاقتراح او المشروع وطبعا هذا قرار الشعوب العربية التواقة الى الحرية والكرامة والحياة الافضل .

31) تعليق بواسطة :
03-07-2011 10:18 AM

في الأمتحانات المدرسيه كان مراقبي الأمتحانات يقولون ابداؤا بالأسئله التي تعرفون اجابتها ودعوا الأسئله التي لا تعلمون حلها الى الآخر وهذا يصح في الحياة ايضاَ .لماذا لا نتعاون جميعاَ بغض النضر عن توجهاتنا الفكريه ومساقط الرأس لفعل الخير لهذا الوطن ؟؟.ومن المستفيد من انشغالنا ببعض الأسئله التي لا جواب لها الآن ؟؟

32) تعليق بواسطة :
03-07-2011 12:05 PM

لماذا ما زلنا نسميه حراك شعبي ولا نسميه ثورة شعبية الرجاء الاجابة من الكاتب المحترم

33) تعليق بواسطة :
03-07-2011 12:45 PM

كيف لي ان اصبح وزير ........
او مستشار لرئيس الوزراء
او مستشار لوزير الاشغال..........
يا ناهض نهضت بهم ...وخذلوك .....
تاجرت بممثلين .متلونين ...راهنت ...علي رويبضات ..........
لاكن اتكلم هكذا بعد التعديل الوزاري ..وشخصكم الكريم يعرف من اقصد
تلاميذك ....هم من جعلوني اتكلم ...كلام ليس له فيما كتبت علاقه

34) تعليق بواسطة :
03-07-2011 04:14 PM

يا اخ عامر الحويطات رقم 35 الموضوع ليس امتحانات مدرسية واسئلة الموضوع شرق اوسط جديد مرسوم له ومخطط يشمل تحقيق الامن الكامل للدولة اليهودية الصافية . امام مصر تقسيم وامام ليبيا تقسيم وامام سوريا تقسيم والعراق مقسم ياطنيا ( جمهوريات وارثية ) والان المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج العربي يجب دمجهم فعليا في بوثقة سياسية واقتصادية وعسكرية واحدة قبيل ان تصبح تحت سيطرة المجوس واقصد الهلال الشيعي وها نحن نرى ما اقوله في لبنان حيت اصبح السيطرة الفعلية للايران رغم كل محاولات الاحتواء السياسي العربي السني لذا رايت انشاء دولة عربية واحدة تضم الاردن وسوريا والعراق ولبنان تحت ظل العرش الهاشمي ودمج دول الخليج العربي باستثناء سلطنة عمان تحت العرش السعودي وهذا في قناعتي العلاج الوحيد لمقاومة المخطط المرسوم لنا لانشاء دويلات عديدة لا قيمة لها ولا اعتبار تكون فعليا تحت السيطرة الكاملة للاسرائيل وايران المجوس .

35) تعليق بواسطة :
03-07-2011 09:21 PM

ليش الاخوان بالاردن رفضو الحوار الوطني ....
والاخوان في مصر وافقو على الحوار مع امريكا ....
مش الهم عقيده ومبدأ واحد ... (طبعاً الاخوان) ....
حدا يفهمني مشان الله ...
امريكا احسن من الاردن ,,,,,

36) تعليق بواسطة :
04-07-2011 03:35 AM

يا رقم 36 من المعلوم للجميع ان الاخوان يريدون السلطة كل السلطة لهم فقط لاجل تنفيد اجنداتهم الخاصة وتمثل في ما يلي :
اولا : عبادة الماضي
تانيا : العيش في الخرافة
ثالثا : تقديس التخلف
رابعا : نبذ التتغير
خامسا : الديمقراطية رحلة قطار ذهابا بلا عودة نهائيا
واساليبهم :
التشكيك والمناكفة
التكقير بدون التفكير
الخطابة العاطفية والنارية
انتهاز الفرص والمناسبات لبث العنصرية والكراهية والتطرف
استغلال الدين كستارة لهم
نشر الشائعات والاضاليل والاكاذيب
تهييش الشعب ضد النظام والجيش والاجهزة الامنية

لهم اتصالات مستمرة مع الادارة الامريكية وزيارات الى واشنطن ولندن والمانيا دون الاعلام عن ذلك لانهم يعتبرون انفسهم البديل للنظام الحكم في الاردن ومستعدين للتنفيد كل ما يطلب منهم ولكن بعد الوصول الى السلطة والادارة الامريكية تعرف انها إذا ارادت تدمير او تخريب اي دولة فيها جماعة الاخوان فعليها بدعمهم والسماح لهم بالنشاط الفعلي في ساحة هذة الدولة ويعتقد حازما انهم يتتقلون مساعدات سرية وبشكل غير مباشر

37) تعليق بواسطة :
04-07-2011 06:59 AM

تحيه تقدير واحترام للاخ المفكر ناهض .هل ترى علاقة بين تخلي الاخوان المسلمين عن الرايات الوطنية والغزل القائم بين امريكا والاخوان .وما هي اسباب دعوة حمزة منصور للتوطين وهذا مخالف لما تقولة حماس

38) تعليق بواسطة :
04-07-2011 07:24 AM

العقول مقفلة والمفاتيح ضائعة فابحثوا عنها هداكم الله

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012