أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 08 أيار/مايو 2024
الأربعاء , 08 أيار/مايو 2024


البطاينة يكتب: المفترض بحكامنا قوله الى ترمب

بقلم : فؤاد البطاينه
03-04-2017 09:27 PM

يبدو أن الدور الرئيسيى لتنظيم داعش في سوريا والعراق قد انتهى كمرحلة أساسية في مؤامرة العصر على المنطقة العربية ، والدلالات على المؤامرة لا تقتصر على الانتظار اربع سنوات من التدمير والتفتيت والتهجير بدون مبرر نراه في نقص القدرات العسكرية لأمريكا أو للدول التي تواجه التنظيم اليوم ، بل نراها في طبيعة التسويات المطروحه التي تخلو من إعادة سوريا موحده جغرافيا وسكانيا ،ونراها في هذه المرحلة التي بدأت فيها الحرب لاخراج التنظيم من معاقله ، حيث نشهد اختلاف المصالح وتشكل تحالفات جديدة ، وانتشار الارهابيين ، وسلوك متطور لبعض الأطراف الإقليمية كالأكراد ، وتركيا التي أخذت في بداية الازمة موقفا حذرا من التحالف والارهاب واصبح في هذه المرحله تدخلا عسكريا مباشرا *.


لا أعتقد بأن انخراط تركيا وايران المباشر في الصراع في سوريا من قبيل التآمر المسبق . بل أن الدولتين تفاعلتا مع الازمة بصفتها مؤامره تستهدف إعادة هيكلة الدول العربية جغرافيا وسكانيا ،. فكان الدور التركي هادفا للدفاع المسبق عن أوحدة شعبه واراضيه من خلال منع قيام دولة كردية على حدوده . في حين كان دور ايران هو استغلال المؤامرة لتوسيع نفوذها في دول المنطقة العربية للمقايضه بشيء منه لحسابات أخرى، مستفيدة من السكوت الدولي عليها للإمعان في فوضى المنطقه ، ومن احتلالها للعراق ومن الوضع العربي المتردي الذي وفر لها استخدام الأقليات الشيعة في البلدان العربيه . *


إن العملية الجاريه في محاربة تنظيم داعش وطرده من معاقله في العراق وسوريا تحمل شكوكا ومخاطر تقوم على الطريقة التي تتم بها . فمن المفترض أن لا تكون حربا لتوليد حرب ، بمعنى أن لا تصبح عملية تحريك ومطارده ونقل لعناصر التنظيم من منطقة لأخرى او من دولة لأخرى . فهذا التنظيم ليس له دولة يلجأ أو يعود اليها أمنا ، بل له انصار وحواضن ومقاتلين منتشربن في المنطقه والعالم . والمفترض أن تكون الحرب عليه لها خصوصية استراتيجيه تضمن سد ابواب انتشاره قبل الهجمة عليه في معاقله او بالتزامن معها ، وفتح خطوط تفاوضية للاستسلام . لقد خرج هذا التنظيم من رحم القاعده للطريقة الفجة التي اخرجت فيها من افغانستان .*


السؤال في هذه المرحله هو ، هل المطلوب القضاء على تنظيم داعش فعلا والاكتفاء بالنتائج التي خلفها ، أم المطلوب استخدامه لمهمة أخرى ام وضعه في حالة البيات الشتوي . حيث أن لكل هدف من تلك الأهداف سلوكه الذي يدل عليه . ونحن في الاردن معنيين أكثر من اي دولة عربية بالتحقق للوقوف على الحقيقة . وان قبول الدول العربية بتثبيت نتائج سلبية على وحدة اراضي وشعب سوريا سيكون مؤشرا قويا على نجاح استخدام الارهاب ، ومثالا يحتذى في بقية الدول العربية . ومن لا يقرأ الأحداث سيكون من ضحاياها .*


إن شعار الاستسلام او الموت دون مقوماته خيار يعرض على من يرى في الاستسلام حياة له او فائده، أوعلى من لا منفذ له للهرب . إنه ينطبق على بضعة لصوص محصورين في منزل لا على تنظيم ارهابي بوضع وحجم داعش يمتلك انصارا ومقاتلين وحواضن تحت امرته او تأثيره في بلاد واسعة ، فهذا الخيار طرحه لأبرياء naive. ولم يطرحه الدهالقه الغاطسين في المؤامرة ، فهم يعلمون اصول التعامل مع الحرب على تنظيم إرهابي إذا كانت مهمته قد انتهت وباتت النية في تصفيته .*


نشهد الآن حربا ضبابية على التنظيم دون خطة مرئية لكيفية القضاء عليه ، ولا لكيفية انتهاء الحرب . وما نراه تهجير للتنظيم أشبه ما يكون بقصة تهجير الهيكسوس المنظم من مصر باتجاه فلسطين التي نسخها اليهود بقصة الخروج ، والعلة أن من يوجهون الحرب هم عسكريون وسياسيون محترفون ، فعملهم بالضرورة واع ويشكل علامة حذر واستفهام علينا متابعتها . أعتقد بأن العرب ، والأردن بالذات معني بالدرجة الأولى في طريقة الحرب الدائرة على التنظيم . فهو الوجهه ، والمتأثر مباشرة مما يجري .*

نترقب على هامش الأحداث لقاءات حكامنا مع ادارة ترمب ، ونُزَور شعور الشعب إن قلنا بأن طلب حكامنا للقاء لا يشوبه كسب الرضا ورفع السوية الشخصيه ، وهذا ما يعكسه اعلامهم الرسمي . لكن الردود على الطلب جاءت على شكل استدعاء ، وإن صح هذا القول فسببه هو الاستغلال لوضعنا المهزوم .إنها الفرصة الأخيرة أمامهم لقول كلمة ' لا ' ولقلب الأجندة الامريكية المتمثلة في توجيهات واملاءات وتهديدات ، إلى فرض أجندتهم كشركاء لديهم قضية فلسطين ولهم مصالح وطنية وقومية استراتيجية يجب اشتراط احترمها . انها الفرصة الأخيرة لحكامنا لصنع فرق على مذبح المخاض السوري يحمون به انفسهم ودولهم ، وأن لا يكونوا جزءا من تنفيذ سياسات ترتد علينا ...*


ولا أرى أجندة لمليكنا في اجتماعه مع ترمب أهم من بندين ، الأول هو الوقوف على تفاصيل الطريقة التي تدار بها الحرب الأن والتأثير فيها باتجاه منع تهجير المقاتلين تجنبا لتداعيات نكون ضحيتها ، فالخطر علينا سياسيا وليس ماليا . والثاني أن يواجه ترمب بنفس كلماته في القمة ' أن لا سلام ولا امن ولا استقرار في المنطقه والعالم ما لم يزول الاحتلال الصهيوني ويحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه غير القابلة للتصرف '.*


سيدي الملك ، تَذَكَّر دائما أن الضفة الغربية كانت وديعة وأمانة بأيدينا واحتلت منا .، ونحن الاردنيين والهاشميين واجبنا بعد أن لم تُقنع اتفاقية وادي عربه اسرائيل بازالة الاحتلال ، ان نقول ونفعل ' لا تصالح مع اسرائيل ولا تنسيق قبل إقامة الدولة الفلسطينية على كامل ما احتل منا ' . فك الارتباط لا يعفينا من مسئوليتنا الأدبية والقانونية في استعادة جزء من اراضي المملكه وإعادته لأصحابه . سيدي بالمنطق لن يكون هناك كيان سياسي اردني ما لم يكن هناك كيان فلسطيني سياسي غير منقوص الارض والسيادة .*


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
03-04-2017 05:01 PM

الكلام في المقال كله واقعي وكله مهم ولكن هل من المعقول ان لا يكون معلوم لقادتنا ام انهم لا يقرأون الأحداث الكلام فيه حسره وقسوه في الشفافيه صحيح ما قاله الكاتب لا ن الواقع يدل عليه الا ان ما ذكره الكاتب المحترم عن مسؤوليتنا عن تحرير الضفة خطير لانه كلام فيه صحه أتمنى السلامه والتوفيق لجلالة الملك

2) تعليق بواسطة :
03-04-2017 05:18 PM

تنظيم داعش استخدم من قبل نظام الاسد ونظام المالكي وايران وروسيا وامريكيا ذريعة لتهجير وقتل وتدمير العرب السنة في سوريا والعراق

3) تعليق بواسطة :
03-04-2017 05:39 PM

كلنا في الاردن نتمنى حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة بالضفة الغربية تريحنا من موضوع الوطن البديل و موضوع التوطين و التجنيس و الحقوق المنقوصة وتتيح حق العودة لكل الفلسطينيين ،، فيما اذا رفضت اسرائيل حل الدولتين و اذا نقلت امريكا سفارتها الى القدس ! ماذا عسانا ان نفعل ،؟ كما اننا نفترض ان ايران ستبقى سائرة في استراتيجيتها المتمثلة باستغلال ضعف العرب واحتلالهم دولة بعد اخرى ما موقفنا؟؟

4) تعليق بواسطة :
03-04-2017 05:43 PM

تنظيم داعش من صنع امريكي صهيوني وليس من صنع غيرها . وامريكا لا يهمها شيعه وسنه ولكن يهمها تصفية بعضهم واستخدام السنه عن الحاجه والشيعه عند الحاجه .امريكا صنعت القاعده وداعش السنيه ودعمت ايران والشيعه عليها والذبح للجميع والتدمير للوطن العربي وكله لمصلحة المشروع الصهيوني . ايران مش حتستفيد غير الخساره والعرب لن يستفيدوا غير الخساره . علينا التخلص من الطائفيه السياسيه ونحترم انفسنا مثل ايران . حكام

5) تعليق بواسطة :
03-04-2017 05:45 PM

نعتذر

6) تعليق بواسطة :
03-04-2017 06:22 PM

سيدي ابو ايسر عندما يقال لا تصالح مع اسرائيل قبل اقامة دولة فلسطين اوقولنا لن يكون لنا كاردنيين كيان ما لم يكن هناك كيان سياسي غير منقوص لدولة فلسطين . ما هو البديل لتعنت اسرائيل و ما هي الاوراق التى نستطيع ان نلعب بها سياسيا، في السابق اعتمد الملك الحسين على دعم وتأييد الراي العام العالمي لإجبار اسرائيل على تجميد وليس تغيير قرارات لكن الان ومع طرح الدين الاسلامي دين ارهاب وقتل يسقط هذا الدعم .

7) تعليق بواسطة :
03-04-2017 06:22 PM

ومع ابطال تأثير و مفعول قوى وجبهات عريقة لدول عربيه مثل العراق وسوريا وليبيا وتبادل الكرة والبغض والتباعد بين القادة العرب فما حيلة تأثير الاردن او السلطة الفلسطينيه على ترامب او اسرائيل هل تتصدى بحشد الشعوب المدمرة اقتصاديا ام تلجأ الى الامم المتحدة لاستصدار قرارات شكلية وخبر على ورق، ما يمنع لو نسق ملك الاردن والرئيس المصري والرئيس الفلسطيني لمقابلة ترامب بقمة موحدة ومصغره ؟ ذاهبين للاستماع .

8) تعليق بواسطة :
03-04-2017 06:27 PM

رغم ان المقال يشرح واقع الحال باختصار ،الا انه ايضا يضع الحلول حلول اللحظه الاخيرة التي قد تصنع فرقا في الوضع العربي المتردي ويكاد يضع الكلام في افواه قادتنا من خلال الشرح ويختصر الحل برفض العرب لعنجهية ترمب وايصال رساله واضحه له بان للعرب أجنده ومصالح وحقوق وأنهم لن يكونوا معه ضد مصالحهم ومصالح بلدانهم وبهذا يفترض الكاتب ان سبب تدهور وضعنا هو الانسياق وراء أمريكا

9) تعليق بواسطة :
03-04-2017 07:41 PM

تحياتي وتقدير وبعد
سيدي لو سألنا السؤال المقابل لسؤالك وهو ماذا فعلت لنا صداقة امريكا واسرائيل واتفاقية وادي عربه والمحادثات والمفاوضات العلنية والسريه غير الواقع الذي نعيشه وتكريس الاحتلال بالمستوطنات والضم ومصادرة الاراضي وجدار العزل وكلها قضت نهائيا على اي أمل لاقامة دوله فلسطينيه بما يعني قتل حل الدولتين ونقل مكونات القضية السكانية والسياسية للاردن كما هي التصريحات

10) تعليق بواسطة :
03-04-2017 07:42 PM

الاسرائيلية المستمرة باعتبار الاردن وطن اصيل للفلسطينيين وهذا يعني بالضرورة واكيد ان الملك يعلم بذلك بأن الدولة الفلسطينية اذا لم تقام في فلسطين فستقام في الاردن بمعنى لن يكون كيان سياسي اردني مرتبط بالارض الاردنيه ما لم يكون هناك كيان سياسي فلسطيني في فلسطين . فالاردن مطالب بأن يفعل كل شيء ممكن لاقامة الدولة الفلسطينيه . سيدي القمةالعربيه صرحت بأنها تتطلع الى مصالحه تاريخيه مع

11) تعليق بواسطة :
03-04-2017 07:43 PM

اسرائيل ولم تربط ذلك مباشرة بشرط ازالة الاحتلال واقامة الدوله الفلسطينيه بل هم ذاهبون هذه الايام لامريكا من اجل التنسيق مع اسرائيل لحرب ايران . وايران مهما كانت موغله فينا الا انها ما زالت شوكه بحلق اسرائيل .
سيدي لو كنا نبغي مصلحة الاردن وتحقيق شيء لاستخدمنا اوراق ضغطنا او هددنا بها . الملك حسين رحمه الله قال لاسرائيل أن حياة خالد مشعل مقابل حياة اتفاقية وادي عربه وحضر الترياق وحضر معه

12) تعليق بواسطة :
03-04-2017 07:44 PM

الشيخ ياسين . سيدي صاحب الحق لا يقدم للسارق ابتسامة مقابل سرقته فعندها لا يؤخذ هو ومطالبه على محمل الجد وتستمر سرقته والمأساه . لماذا نتصالح معها والمصالحه بين السارق والمسروق موافقه وتشجيع للسرقه وفقدانكرامه هكذا ارى الامور . علينا ان نقول لاسرائيل وامريكا لا وعلينا أن نوقف اي تطبيع معها ونلغي تمثيلنا الدبلوماسي معها ونهدد اوروبا وامريكا بالغاء الاتفاقية وكل بنودها السريه

13) تعليق بواسطة :
03-04-2017 07:46 PM

ونحاسب اسرائيل مباشرة على خرقها وفي مجلس الامن ، . اتفاقية وادي عربه ذكرت انها تبرم في اطار حل شامل للقضية الفلسطينيه وما رايناه وصول النار الينا انا لا اقول بشن حرب على اسرائيل فلا نحن ولا غيرنا يستطيع عليها اليوم ولكني علي ان ابدي غضبي واقول لها نحن لسنا اصدقاء لك ولا نقدم لها خدمات بالمجان حتى تقبضنا اوروبا واسرائيل وامريكا جد . نحن بسلوكنا مع اسرائيل نقول لها استمري

14) تعليق بواسطة :
03-04-2017 07:48 PM

في الاحتلال ثم القضاء على الكيان الاردني . هذه ليست ارادة الاردنيين ولا العرب .
لك ابا سلامه العزيز كل محبتي وتقديريوتمنياتي الطيبه

15) تعليق بواسطة :
03-04-2017 10:24 PM

بدايات الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب تستدعي اعلي درجات الحذر واليقظة في التعامل معه واثناء مناقشته حول قضايا واجندة على درجة عالية من الخطورة والاهمية لامن وسلام المنطقة العربية وبقية اقاليم العالم نسبة لطريقته الانطباعية والاندفاعية في تقييم الامور واصدار الاحكام علي الرئيس السيسي ان يجلس معه ويفاوضه وهو مرفوع الراس من موقعه كرئيس لبلد بحجم واهمية مصر وكقائد اعلي لجيش ومؤسسة عسكرية

16) تعليق بواسطة :
03-04-2017 10:24 PM

وطنية انقذت بلادها وبلاد اخري في المنطقة والاقليم من المصير الذي انتهت اليه العراق وامتداد المقبرة الجماعية وما كان يعرف سابقا بالجمهورية العربية السورية ذلك البلد الشقيق “الانيق” الذي تم محوه من الوجود واصبح اطلال وخرائب ينعق فيه البوم ويحترق فيه الابرياء والمدنيين من كل الخلفيات بين مرمي نيران جماعات الردة الحضارية سنية وشيعية اخوانية وخمينية وجماعات اخري.

17) تعليق بواسطة :
03-04-2017 11:13 PM

كلى قناعة بان ترامب اضعف من اتخاذ قرار لمحاربة ابران مباشرة بقوات امريكيه هذا الرجل جبان ويعبث فقط بضعف القادة العرب وخوف كل منهم على كرسيه كون امريكا هي حامية العروش وبيدها مفاتيح ازاحة اي زعيم .هل هذه حقيقة لا وجدال عليها ؟؟ لكن سعادة الكاتب هل تم الغاء زيارة عباس ؟؟ كون هناك من يقوم بواجبه ويتخذ القرارات عنه في السر والعلن . حال العرب مزري ومبكي .

18) تعليق بواسطة :
04-04-2017 07:21 AM

الاخ المهندس اكرم المبيضين بعدالتحيه ، انا اتفق معك فترمب الان اكثر انضباطا بسبب خبرة فريقه المتفوقه عليه ووقوفه على الملفات . بالنسبة الى ايران باعتقادي انها ليست مستهدفه امريكيا واسرائيليا في داخل حدودها وانما المستهدف في المرحله القادمه هي اامتداداتها في سوريا ولبنان واليمن وربما غيرها . وهناك ثلاثة أسباب لذلك الاول انها كدوله قويه وكبيره وطائفيه في الاقليم فهي مطلوبه

19) تعليق بواسطة :
04-04-2017 07:24 AM

الاول تشديد العقوبات للضغط عليها وفرض حصار جغرافي عليها من خارج قرار للامم المتحده وتقريا كما فعلت مع كوبا . والثاني هو اضعاف حزب الله عسكريا بالتعاون مع العرب لالهائهم ومن ثم مواجهته في سوريا ثم في لبنان . بالنسبة الى عباس فان امريكا او اسرائيل عندما ترى الأفضل منه فستتخلص منه ببساطه فلا هو ولا اي رئيس للسلطه قادر على التأثير . فالسلطه لاسرائيل اداة احتواء قويه ....الكاتب

20) تعليق بواسطة :
04-04-2017 08:32 AM

تحليل غيث المصري يتناقض مع تعليق مهند المبيضين والتحليلين ما بتناقضوا مع تحليل المقال مين بحلها

21) تعليق بواسطة :
04-04-2017 11:47 AM

يقول الكاتب وبتحليل بارع المطلوب إضعاف حزب الله عسكريا بالتعاون مع العرب لالهائهم ومن ثم مواجهته في سوريا ثم في لبنان . السؤال هنا كيف ؟؟ لا بد من اعداد وتمهيد لذريعة مقنعة للاطراف الرئيسيه وهذا قد يحتاج وقت ليس بالقليل فلا يعقل ان تصطدم روسيا مع حزب الله - ولا يعقل ان يصطدم حزب الله مع النظام السوري - ولا يعقل ان تتخلى ايران عنه - وتركيا بعيدة عنه - والجيش اللبناني غير قادر على مواجهته –

22) تعليق بواسطة :
04-04-2017 11:48 AM

اسرائيل ليس من مصلحتها فتح اي جبة معه في الوقت الحالي وان فعلت لن تلقي الدعم من اي طرف لتضيق الخناق عليه لاستسلامة والقضاء علية . يبقى امر واحد هو جره لتمركز على الحدود الشمالية للاردن وعندها يتم خلق ذرائع ليصطدم مع القوات الاردنيه والدخول في حرب تكسير عظام بمشاركة امريكا واسرائيل وروسيا التي تربطهم اتفاقيات دفاع مشترك مع الاردن. لماذا قوات حزب الله تكثف تمركزها في درعا وعلى الحدود مع الاردن ؟

23) تعليق بواسطة :
04-04-2017 11:49 AM

بعد ان تم طردهم ومنعهم من بناء قواعد قوة لهم ولحلفائهم على مقربة من الحدود مع الجولان المحتل. ولماذا انسحبت معظم قوات الحرس الثوري الإيراني وقوات الجيش السوري من جنوب سوريا ؟ هذا سيناريو مطروح بقوة على الساحة السياسية والاعداد له يتم بتوافق مع الاطراف الرئيسية . لهذا كنت قد قرأت للكاتب في السابق عن مخاوف لاقحام الأردن في صراع سوريا .

24) تعليق بواسطة :
04-04-2017 11:49 AM

استاذنا المحترم:لب المقال يجب ان يكون تساؤل لكل العرب ولكل دوله اوروبيه صادقه في محاربة الارهاب وهو لماذا يحارب الدواعش بطريقة التهجيج وليس بطريقة المحاصره والقضاء على قياداتهم أو أسرها وأثني على ماجاء في المقال من وقوع مسؤوليه اردنيه وقانونيه علينا كأردنيين وكأردن في ازالة احتلال الضفه لانها احتلت منا ولايكفي ترك المسأله على عباس باشا وعلى الفلسطينيين المحاصرين في كل مكان ولايوجد ورقة ضغط بأيديهم

25) تعليق بواسطة :
04-04-2017 12:46 PM

استاذ سلطان تحياتي تعلم بأن هناك تحالف استراتيجي ثلاثي ايران سوريا وحزب الله . وايران هي الان مصدر قوة التحالف .وروسيا تركبه بحذر لاستخدامات آنيه
لكن ايران هذه تصبح غير قادره على التدخل الفاعل بالمنطقه بدون قاعدتي المثلث . وقاعدتيه صفر في الوقت الحالي بدون ايران الرأس . العقليه العسكريه الامريكيه الصهيونيه ستبحث عن اضعف زاويه بالمثلث وتعزلها
وربما توافقني أن النظام السوري هو الاضعف ولذلك

26) تعليق بواسطة :
04-04-2017 12:55 PM

فإن الاحتمال اما فتح خطوط مع الاسد لهذا الغرض او التخلص منه من خلال المعارك . لكن هذا لا يعني ضرورة قصقصة قوة ايران اللوجستيه والتضييق عليها لتسهيل المهمه . ما يهم امريكا واسرائيل هو حزب الله ولكنهم لن يناطحوا الثور بل يمنعوا عنه الطعام حتى يضعف ويناطحوه . روسيا حلها دائما عند امريكا سهل فكل الوراق الضاغطه على روسيا موجوده عن امريكا . ويجب ان يكون معروفا بأن فصيلا من المعارضه قادر اذا منح

27) تعليق بواسطة :
04-04-2017 01:04 PM

الدعم الامريكي الخليجي ان يدخل دمشق في حالة تحييد روسيا
وروسيا مفتاحها امريكي . الان امريكا تبني وللاسف حلف عربي سني لمناطحة ايران ودخول معركة سوريا الى جانب الاكراد الذين ستبنى لهم دوله شاهنشاهيه بدل ايران الشاه . ابو سلطان نحننتحدث كعصف فكري بدون معلومات كافيه والامور تتغير كل ساعه . المأساه لا وجود للعرب فكل حاكم يطرح نفسه مقاول لتنفيذ السياسه الامريكيه . تحياتي

28) تعليق بواسطة :
04-04-2017 01:19 PM

اردوغان استغل وجود اللاجئين للجم دول اوروبا وفي المقابل اسبزازهم سياسيا واقتصاديا، والاردن تم استبزازها وارهاقها سياسيا واقتصاديا ووصل الامر لخنق شعبها بزيادة الضرائب وغلاء الاسعار وزيادة البطالة والفقر والنتيجة إختفاء الطبقة الوسطى من الشعب الاردني الذي باع كل ما يملك . اما النظام ما زال على استعداد لفرض المزيد من الضرائب والمزيد من رفع الاسعار كل هذا لاجل استمرار النظام والامن والامان .. الخ !!

29) تعليق بواسطة :
04-04-2017 01:51 PM

شكرا لسعادة الكاتب للمشاركة والرد وحسن التحليل انا معك بكل ما حللت واري ان التحالف الاستراتيجي الثلاثي ايران سوريا وحزب الله لا يمكن اختراقة من الحلقة الاضعف وهي سوريا الاسد وهو هنا ليس الحلقة الاضعف بقاء حكمه هو بقاء لتواجد روسيا وتواجد ايران وجزب الله و منع اقامة دولة كردية بمعنى بقاءة لصالح تركيا ومانع لامتداد داعش وباقي الاحزاب الارهابية .وحتى لو ملكت امريكا اوراق ضغط على روسيا لن تفعلها.

30) تعليق بواسطة :
04-04-2017 02:04 PM

من اراد ان يبني موقف واضح ورأي خاص ، يتابع المقالات العميقة للسيد فؤاد البطاينه وتعليقات الاخوة المبدعين عليها . شكرا للجميع نقاشكم راقي مشرف ومفيد .

31) تعليق بواسطة :
04-04-2017 02:16 PM

صحيح صحيح الحرب الدائره الان في الموصل والرقه معركة عشائر وفزعات ومش. ممكن هذ غائب عن أميركا الاْردن بياخذ النصيب الأكبر من الفارين

32) تعليق بواسطة :
04-04-2017 02:50 PM

اخوي ابوسلطان تحياتي لك اخوي همه 3 اطراف تفكيك التحالف بقضي على نفوذ كل منها بالمنطه . احنا افترضنا انه روسيا ستتدبر بها امريكا وستؤمن بقاءها في المتوسط او تبادلها بمنطقه اخرى في المياه الدافئه . المشكله كلها عند اسرائيل هي حزب الله وتعرف مخاطر مواجهته ، وايران دوله مقبوله بالمنطقه لفائدتها لامريكا من حيث ابتزاز العرب بها ، اسهل على امريكا واسرائيل للتخلص من حزب الله بقطع طريق

33) تعليق بواسطة :
04-04-2017 02:51 PM

ايران سوريا لبنان جغرافيا وسياسيا وعسكريا بالتالي . واسهل طريقه هي التخلص في المحصله من نظام الاسد واخراج حزب الله وميليشيات ايران من سوريا . مواجهة ايران أو حزب الله مكلفه على اسرائيل . ولعملمك روسيا بتخلص من الاحراج مع انه ما بهمها عن طريق قرار من المجلس تحت البند السابع باخراج القوات غير السوريه من سوريا ويكفي لاتخاذ القرار ان تغيب روسيا عن الجلسه او تصوت بالامتناع مع تفسير

34) تعليق بواسطة :
04-04-2017 02:52 PM

اللي بعجبها . يعني لازم نعرف انه للي هامك روسيا دبارها عند اميركا بسيط واميركا ما بطلعها بلوشي ولا روسيا بتفقد مصالحها عند ايران تحياتي وتقديري لك... الكاتب

35) تعليق بواسطة :
04-04-2017 03:30 PM

ماذا يريد قادة العرب من اليوم المره الألف يقصف الأسد شعبنا في سوريا في ريف أدلب بالكيماوي وقتل للان خمسمئة قتيل ومصاب مجزر ه وتقل دمشق انها لا تملك كيماوي وروسيا تقول انها لم تقصف وهي التي تعلن بإجراء تجارب على السوريين هل هذه الجريمه نتيجة تشجيع أمريكا للاسد ما هو معدن الأسد ماهي جنسيته الحقيقيه

36) تعليق بواسطة :
04-04-2017 03:31 PM

كما قال عمر الاردن - لا احد من الزعماء العرب مؤثر بقوله ان اجمع بهم ترامب كل على انفراد . والمعني هم ذاهبون للاستماع وليس للقول !! وان كان هناك قول لن يتعدي التأييد والبصم . حال العرب مزري ومبكي وضعيف حسب قول المهندس اكرم مبيضين - لضعف الزعماء امام ترامب والسبب بعدهم عن الشعب وانغماسهم بملذات خيرات بلادهم المنهوبة . قمة السخافة هرولتهم لمقابلة ترامب ضابع زعماء العرب ومؤرق سباتهم .

37) تعليق بواسطة :
04-04-2017 04:18 PM

لكن الشواهد الان غير وموقف امريكا بات لصالح بقاء الاسد وروسيا ارست قواعدها من 6 سنوات في سوريا وتدخلت مع الصين لابطال عدة قرارات تبنتها امريكا ضد سوريا في مجلس الامن . على كل حال طال النقاش وتوسع وكل تحليل في ظل المشهد المتغير بكل ساعة قابل للتحقيق . والايام تكشف المستور
مع جزيل الشكر للتفاعل سعادة فؤاد البطاينه .

38) تعليق بواسطة :
04-04-2017 04:24 PM

من الاخر كل رؤساء امريكا ترمباوين ولكل له اسلوبه فى التعامل مع العرب شعوبا وحكاما ولكن الهدف واحد هو حماية اسرائيل اولا حتى عاشرا ثم مصالحها ,الم يقل كلنيتون اذا ما تعرضت اسرائيل الى خطر عربى ساحمل بندقيتى مدافعا عنها ولم يقل اذا كانت مظلومة بل سواء ظالما او مظلومة اما عن اجتماعات العرب مع رؤساء امريكا فقالها رئيس لهم كنت اتمنى ان ياتى رئيس عربى
ويبحث عن حل القضية الفلسطينه بل كانوا ياتون

39) تعليق بواسطة :
04-04-2017 04:34 PM

كانوا ياتون وكل كلامهم اما لطلب مساعدات مالية او عسكرية او يستغبوا بعضهم البعض ولا كلام اخر غيره اما روسيا وايران وبقية دول الخمس الكبار وغيرهم فهدفهم ايضا واحد هو ترويض شعوب هذه المنطقة وحلب خيراتهم الى اخرة نقطة فهم لن يكونوا عربا او مسلمين اكثر من العرب والمسلمين الذين بطشوا ببعضهم بطش الجبارين واستخدموا كل انواع الاسلحة المحرمة ضد شعوبهم وبعضهم وللتوضيد عدنا الى غساسنة وروم ومناذرة وفرس وداحس

40) تعليق بواسطة :
04-04-2017 07:10 PM

انت تقول انهم يذهبون من اجل المساعدات الكاتب بتعليقه ٢٧ يقول. يذهبون من اجل الحصول على وظيفة مقاول لتنفيذ السياسات الامريكيه وهذه الوظيفه لا تدر المال ترمب يأخذ لا يعطي ولكنها تدر دعم الكرسي المال متوفر لهم وبشلحو الميت

41) تعليق بواسطة :
04-04-2017 07:47 PM

تحية لأستاذنا الكبير سعادة فؤاد البطاينة المحترم على هذه الحصة التنويرية وتحية لمثقفي الوطن الذين أثروا المقالة بتعليقاتهم التي أتفق مع البعض منها وأختلف مع البعض الآخر
أتفق مع راي أخينا أبو أيسر في قول لا وبالفم المليان لترامب وأعتبر علاج الكي رغم الألم وخطر مضاعفاته الذي يكاد يكون قاتلا هو الأسلم لأن علاج الجسد العربي العليل
بعد استفحال المرض فيه يكاد أن يكون مستحيلا وأعني به مرض التشرذم

42) تعليق بواسطة :
04-04-2017 08:52 PM

والإنقسام والتشظي والعداوة والبغضاء والكيد للآخروالتبعية المطلقة للقطب الأوحد أمريكا التي تملك أوراق الضغط في لعبة السياسة في المنطقة على الجميع أغنياء وفقراء ومن شذ منهم وحاول التمرد فمصير صدام والقذافي بانتظارهم ، لذا نجد ذلك الإستخفاف بنا كعرب بالمجاهرة بدعم الكيان الصهيوني وضمان أمنه وتركه يعربد ويبطش ويوسع الإستيطان ويضرب عرض الحائط بكل القرارات والقوانين الدولية وأهمها الآن حل الدولتين .

43) تعليق بواسطة :
04-04-2017 09:07 PM

واقع الحال للأمة ينذر بأشد المصايب والكوارث أكثر مما نحن فيه فتقسيم المقسم كسوريا والعراق وليبيا واليمن وارد وبقوة ولاأظن من يعتقد أنه بمأمن من هذا من الذين لم تلتحق بلدانهم بالفوضى والقتل والتدمير الذي أصاب من سبقهم سيبقى يرتع بنعمة الأمن ويبقى على عرشه مهما قدم من تنازلات للكابوي الأمريكي .
هذا وضع عامة العرب أما عن بلدنا الأردن فأجزم بأنه سيكون المستهدف الأول وبيضة القبان في مشروع تصفية القضية

44) تعليق بواسطة :
04-04-2017 09:18 PM

الفلسطينية على حسابه كيانا وهوية وشعبا .
وأمام هذا الواقع المؤلم وانعدام الخيارات لم يبقى للعرب إلا المواجهة بعد أن انلزوا على الطور كما يقال وخاصة الأردن بالذات أي نكون أو لانكون ، فالذي سيحدث فيها لاقدر الله لو أن هذا المشروع فرض قسرا كما هو متوقع على الأردنيين الشعب الشعب وليس الحكومة ونخبتها الذين لاأظنها ستفرق معهم ، المهم أن ذلك لو حدث وقدر الله فستكون
الأرض الأردنية نسخة عن جهنم

45) تعليق بواسطة :
04-04-2017 09:29 PM

وستفرخ هذه المعمعة المأساة دواعش وفواحش وأوس وخزرج وعواصف لن تبقي ولن تذر .
علما بأني أحاول أن أطمأن نفسي واستبعد استحضار الكيان الصهيوني ورعاته من دول الغرب الإستعماري لنسخة من جهنم ووضعها على حدوده الشرقية التي سيتجاوز لضاها سورها الذي يكاد يكتمل بناؤه والتي تظن بأنه سيحميها من شظايا ما سيحدث شرقي النهر .
نحن نطلب منهم كحكام في حضرة ترامب الإتفاق على فرض مطالب تشعر ترامب أنهم جادون بالقول لا .

46) تعليق بواسطة :
05-04-2017 12:25 PM

ما رأي الكاتب الكبير سعادة فؤاد البطاينه بما حدث في الامس في سوريا من هجوم كيميائي على منطقة خان شيخون من المسؤول هنا ؟ الجماعات الارهابية التى تستغل الاطفال وتزرع الاحزمة الناسفة باجسادهم وتفجيرهم .. ام النظام الذي لا يرجم صغيرا او كبيرا من مواطنيه . من المستفيد اذا المجتمع الدولى يتباكى على سوريا .من بيده الحل اذا اسرائيل مسعوقة و تعزي اهل الضحايا . والعرب تباكوا بخطابات القمة عليها .

47) تعليق بواسطة :
05-04-2017 02:02 PM

بعد التحيه والاحترام ، وردا على استفسارك.
ليكن مفهوما انك تستفسر وأنا احاول الاجابة في ظل وضع لا دول عربية فيه . وان الهجمة اللانسانية تركبب موجتها كل الدول لتسويق رؤيتها بم سيتمخض عنه وضع سوريا . وحكامنا لا يركبونها حتى كي لا يؤثر الحدث على اجنداتهم الخاصه .
الان وصلنا للرواية الاخيره وهي الرواية الروسيه التي اثرت على سير التعاطي مع الحادثه التي ارادها كل طرف لخدمة مخططه ورؤيته ومصالحه .

48) تعليق بواسطة :
05-04-2017 02:04 PM

فروسيا تقول ان النظام السوري هو الذي قصف ليس بالكيماوي بل على الكيماوي اي على ورش ومخازن كيماويات بعضهم يقول انها للنصرة وبعضهم يقول انها للجيش الحر . تحديد الحهة المسئولة اذا كانت جهة واحده ، اوتحديد نسبها ان كانت مسئوليه مشتركه يحددها فقط الكشف الميداني السريع . لكن في كلا الحالتين فالنظام السوري اذا أخذنا روايته كروايه صادقه فهو يتحمل النسبه الكبيره من المسئوليه لأنه قصف

49) تعليق بواسطة :
05-04-2017 02:05 PM

قصف مخزونات كيماويه موجوده بين المواطنين المدنيين . اذ ما الفرق بين ان يحملها بصاروخ ويرميها على المدنيين وبين أن يفجرها وهي موجودة بينهم . وتبقى نسبة المسئوليه الأقل على الجهه التي وضعت تلك الورش الكيماوية بين المدنيين ليجعلوهم دروعا بشرية لتلك الاسلحه ولا شك انهم حينها ارهابيين ومجرمين كنظام الأسد .

50) تعليق بواسطة :
05-04-2017 02:05 PM

واذا تعمقنا وحللنا الوضع سواء اذا كان النظام هو القاصف بالكيماوي او قاصف للكيماوي فإن هذا يعتبر توريطا له . من الجهة التي مهدت له او سمحت له بذلك كروسيا مثلا لا تحديدا . حيث ان المرحله النهائيه القائمه الان من المؤامره لا يمكن عمليا تجاوزها لمرحلة قطع الثمار الا بالتخلص من نظام الأسد بايجاد مبررات . فالتخلص الان من نظام الأسد بات مطلبا لجميع الاطراف باستثناء ايران ، صرحوا بذلك ام لم

51) تعليق بواسطة :
05-04-2017 02:08 PM

يصرحوا . وحيث لا يمكن قبول اي طرف امريكي او روسي او اسرائيلي أن يتم التخلص منه بالقوة العسكريه واحلال جهه منتصرة عليه لتحكم وأنه لا بد وأن يكون التخلص منه بترتيبات سلمية بدءا بالسلطة الانتقالية ثم تنفيذ المخطط كما يراه المتأمرون بما يضمن مصالح روسيا ، فإن الحادثه جاءت خطة لمخطط لتدفع بالمبررات التي سيبدوا فيها صديق سوريا معذورا وعدوا مقداما فالحادثه

52) تعليق بواسطة :
05-04-2017 02:09 PM

ربما تكون في هذا السياق الذي يسهم في انتزاع شرعية الاسد وشرعية اشتراكه في السلطة الانتقاليه .... تحياتي . الكاتب

53) تعليق بواسطة :
05-04-2017 04:02 PM

كل الحادث لاضعاف موقف الاسد و ايجاد مبررات للتخلص منه ومن حكمه .. كيف ؟؟!! هل إلى هذه الدرجة دم العرب واطفالهم رخيصة عند الغرب وامريكا . 11 قتيل الامس في سانت بطرسبرغ العالم كله احتج وانكر - ويوميا المئات واكثر من العرب يموتوا من القصف الوحشي وجوعا من الحصار وقلت الماء والدواء في سوريا والعراق واليمن وفلسطين وليبيا والسودان . بات وجود العرب عار على الانسانية - بسبب حكامهم . ما هذا الذل بربك .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012