أضف إلى المفضلة
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024


الملكية الدستورية الطريق للوطن البديل

22-08-2011 12:16 AM
كل الاردن -

 

 

 

خالد المجالي : استغرب اصرار بعض الجهات ومنها قيادات من جماعة الاخوان المسلمين وجبهة دولة احمد عبيدات وبعض الاصوات هنا وهناك تصر على رفع شعار الملكية الدستورية  مع علمهم الاكيد ان اقصر الطرق للوطن البديل واقعا هو الملكية الدستورية وان تم تغليف الشعارات بغلافات الديمقراطية وفصل السلطات وانتخاب رئيس وزراء مباشرة او من كتلة الاغلبية في مجلس النواب بعد تعديل القانون على الكثافة السكانية وتجنيس ما تبقى من اخواننا الفلسطينين المتواجدين على الارض الاردنية ومن يمكن ان يلتحقوا بهم .

اننا ندرك ان هناك تيارات غير مهتمه بالهوية الاردنية التي نطالب بتحديدها على ضوء تعليمات فك الارتباط ، لا بل تسعى لطمس ما تبقى من تلك الهوية تحت شعارات خادعة مثل المحاصصة وحقوق المقيمين من غير حاملي الارقام الوطنية ، ومن المطالبين بتجنيس ابناء الاردنيات وازواجهن ، وممن ما زالو يصروا على ان الضفة الغربية ارض اردنية محتلة مع وجود حكومة ودولة فلسطينية معترف بها دوليا ولها تمثيل دبلوماسي في اكثر من مئة دولة .

الملكية الدستورية في هذه المرحلة لا تمثل طموح الاردنيين ، لا بل تمثل تحدي حقيقي لوجودهم في دولتهم التي يؤمنوا بها " كمملكة اردنية هاشمية " ومعظم الشعب الاردني يطالب في الاصلاح بكل اشكاله وفصل السلطات ومحاسبة الفاسدين ولكن ليس هناك اردني عاقل ومدرك مستعد ان يغامر بتهديد مملكتهم ونظامهم الملكي ، وكل الاردنيين يدركون انهم قادرون على فرض الاصلاح ضمن الاجندة الاردنية والاردنية فقط ، ومن يسعى لغير ذلك فاليذهب الى مكان اخر يبحث فيه عن اوطان بديلة .

في الاونه الاخيرة بالتحديد كثرة البيانات والاصوات من نفس الجهات التي يعلمها كل اردني تكرر رفض اي اصلاح ما لم يكن على هواهم ، ووصل الامر بالبعض ان يعتقد بانه يمثل الشعب الاردني ويخاطب الملك بصيغة الامر والتهديد ....وانه يجب عليه ان يعلن قبل تاريخ معين قبوله بالملكية الدستورية وغيرها من متطلبات الوطن البديل .

ولعلي هنا امثل نفسي ولا ادعي تمثل الشعب كما يدعي الاخرين اقول ، ان الاردنيون لن ولن يقبلوا تلك المؤامرة وتحت اي شعار ، وان الشعب اكبر من ان يتم التلاعب بمطالبه الاصلاحية للوصول لاهداف لن ولن نقبل بها ، فمن يسعى لاجندات خاصة او مدفوعة من بعض الجهات ليذهب بها الى تلك الجهات وليجد لنفسه مكانا عندهم ، اما الاردن فستبقى اردنية الهوية وملكية النظام ، ولن تكون وطنا بديلا لاحد .

الاصلاح المطلوب هو ما رفع شعاراته الحراك الاصلاحي الاردني انطلاقا من بيان الاول من ايار الذي اصدره المتقاعدون العسكريون وانتهاء بمطالب الحراك في محافظات المملكة والذي لم يكن يوما من دعاة الملكية الدستورية وان صدور بعض الاصوات التي حاولت ان تستغل ذلك الحراك لا تمثل الحراك الاردني بل تمثل الافراد او الجهات المعروفة التي تحاول استغلال ذلك الحراك لصالحها وتحصيل اكبر قدر من التنازلات لصالح تلك الجهات .

الملكية الدستورية يمكن ان يتم طرحها في مرحلة لاحقة ولاكون اكثر وضوحا بعد قيام الدولة الفلسطينية وتثبيت الحدود رسميا وقوننة قرار فك الارتباط ووقف كل عمليات التجنيس التي يحاول البعض اعادتها للواجهة السياسية تحت الشعارات المزيفة ، ..........واخيرا كلمة لا بد منها الاردن سيبقى الاردن " المملكة الاردنية الهاشمية " كجزء مستقل من امته العربية والاسلامية ، واي اصلاح  سيؤثر على هذه الهوية  سيواجهه بكل وسائل الرفض وانصح رافعيه تاجيله حتى تستوفى شروط المناداة به وعندها سنكون اول من يطالب بالملكية الدستورية بكل ما تعني الكلمة من معنى

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:29 AM

هذه شعارات ارحيل الغرايبة واحمد عبيدات ولا تمثل اي اردني اخر .

2) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:45 AM

نسيت يا خالد دعاة اردنة الفلسطسنيين

3) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:48 AM

الاخ الاردني يريد تحويل الموضوع لموضوع شخصي وحتى يترك المعلقون الموضوع الاساس وهو خطورة الملكية الدستوري على الاردن وطن وهوية
لا يا اخي الموضوع مهم ويجب ان يكتب فيه كل يوم حتى تسكت تلك الاصوات التي لا هم لها الا مصالحها الشخصية والجهوية .

4) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:51 AM

بكفيك عنصرية ولعب على هالوتر دعوها فانها نتنه يا خالد المجالي عيب هالكلام اللي بفرق وما بوحد وحد الله ودشرك من اللي داير عليه

5) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:54 AM

استاذي انا والله بحترمك وبحترم مقالاتك مع انها (بس ما تزعل) سطحيه الا انني في هذا المقال والسطحي ايضا اجدك تقلل من قيمة الشعب الاردني وكأنهم لا يستطيعون ادارة شؤونهم بانفسهم وتنظر الى من سيتولى رئاسة الوزراء هو فلسطيني الاصل بالضرورة مع انني لا ارى في ذلك مشكله لانه اردني ويحمل الجنسية الاردنية
لا يا استاذ خالد اذا بقينا نفكر في هذه الطريقة لن يصبح هناك اصلاح ابدا
واريد ان ازيدك من الشعر بيت
هل تعلم لماذا الاخوان المسلمين يحصلون على تاييد اكبر من اي حراك اخر؟؟؟
لانهم الوحيدين الذين تذوب لديهم العنصرية والاقليمية
نعم انا فلسطيني الاصل ولا انتمي الى الاخوان المسلمين لكن اؤيد وصولهم يوما ما الى الحكم لانهم الوحيدين على الاقل حاليا الذين لا يحملون افكار عنصرية

6) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:57 AM

اخي خالد المطلوب شراكة اردنية بالحكم ,ليس نظام اجراء وعبيد بل شركاء في النظام ,الشراكة الحقيقية تحمي الجميع وتوزع المسؤوليات ,فان اصابت فالخير للجميع وان اخطأت فالمسؤولية مشتركة ,ولو كان المسؤول شريكا ما تجراء على العبث بمقدرات الوطن وما سمح بذلك,انما ان كان اجيرا اوعبدا فلن يكون ما يردعه من الموافقة على كل ما يضر البلد,هذا ما نشأت عليه الدولة الاردنية وهذا ما يجب ان يعود

7) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:58 AM

وكانهم الفلسطينيه في الاردن هنود او افارقه زنوج مشان تخشى على الهويه الاردنيه من الظياع اذا صارو اغلبية في مجلس النواب وشكلو همه الحكومه. يا قرابه هذول اردنيه مثلهم مثلك. ممكن تكون انت بتحب الملك والنظام اكثر منهم وهذا معروف بس في حب الاردن الارض بنافسوك بشكل كبير وما بتطلع راس معهم انت كركي وهمه عمانيه

8) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:02 AM

ضروري ان يضعه ختم على رأس كل اردني من أصل فلسطيني ختم على راسه عشان الناس تعرف انه مش أصلي فهيك بتنحل المشكلة

9) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:03 AM

تحية لك أيها الكركي الحر .. الأردنيون الأحرار على علم ودراية بأجندات الاخوان المسلمين ومن قبل من الأفراد أن يكون واجهة أردنية لهم ولأجنداتهم .. هم لا يؤمنون بالأردن وطنا للأردنيين ولا يؤمنون بهويته الأردنية الخالصة ولا يؤمنون برجالاته وتاريخه المشرف هم يؤمنون بكل شيء الا الأردن!

10) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:07 AM

تعليقك نفس تعليق جماعة الاخوان يأخ خالد لقد هرمنا

11) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:09 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)صدق الله العظيم (ال عمران )
هذه هي خلاصة الحكم بالإسلام ..وشاورهم بالأمر ..المشورة تختلف عن التصويت وبالنسب المختلفة وعند العزم فأن التوكل على الله يكون من اكبر الدلائل على صلاح الحكم والعزم يتم من قبل الحاكم .

الملكية الدستورية والتي لم ترد في أي عهد من عهود الإسلام التي درستاها فهي درجه من الحكم الغربي المستحدث التي كان همها القضاء على الإقطاعيات التي كانت تمزق بريطانيا في سالف الدهر وكانت ليحكم الاغلبيه من السكان ..الاقليه منهم حتى وان كانت نسبة 51 /49 واين الاغلبيه في ذلك عندما حكم بوش الابن بنفس النسبة المذكورة وللأسباب التالية تكون الملكيه الدستورية إخلالا بالنظام العام بالأردن وتحقيقا للوطن البديل وهي :
1 . لننظر للأردن التي فيها شعبين ,شعبا جاء لاجئا تحت ضغط المذابح الاسرائيليه الذين فروا بدينهم وأرواحهم من نير الاحتلال ,وشعب أردني استقبل المهجرين وكل من الشعبين يختلف في ولائه فمنهم من له ولاء لأرضه التي هجر منها ويحلم بالعودة كل يوم ,ومنهم من له ولاء للأردن كوطن ولفلسطين كقضية أساسيه في مواجهة الخطر الصهيوني الذي ينظر للأردن كوطن بديل للفلسطينيين حتى لا تختلط ديمغرافيا السكان لديه ويحافظ على التفوق اليهودي العنصري على الأرض الفلسطينية .

12) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:10 AM

تابع
2 . وجود طبقتين بالأردن ,طبقه ثرية وطبقه فقيرة تبحث عن سبل الحياة والمعيشة يجعل من الأثرياء يسيطرون على مقاليد الحكم بأموالهم التي يستطيعون شراء أصوات الفقراء بسهوله والمصيبة الأكبر ان دخل هؤلاء الأثرياء البرلمان بنسبه كبيره حيث يستطيع رئيس الحكومة المنتخب وبرلمانه المشترى ان يغير ما يشاء بالقوانين وعقد المعاهدات دون ان يستطيع صاحب العرش التدخل .
3 . عدم وضوح او توضيح الذين يحق لهم الترشيح والانتخاب وما هي الأسس التي تكبح جماح الطموح بالتوريث الوزاري والنيابي في ظل المال السياسي الفاسد وان ما جرى بمجلس النواب في الانتخابات الأخيرة والطريقة التي جاء بها النواب ونسبة تصويتهم العالية بالثقة التي تم شراؤها بالمال حتى وصلت الى رقم مميز وهو ال 111 ينبه الى ان انتمائتنا وولائاتنا تختلف حسب المال ومقداره وليس للبرامج الاصلاحيه والعدالة الاجتماعية التي ليس لها برامج معروفه وحتى الآن ومنهم من ولائه لفتح ومنهم من ولائه للشيوعية والبعث ومنهم من ولائه للموساد وإسرائيل ومنهم من ولائه للجبهة الشعبية بشقيها الشعبي والديمقراطي .
4 . سهولة تحريك الكتل السكانية بين ضفتي النهر تحت ظل الضغط الإسرائيلي والعالمي العربي والدولي في سبيل حل القضية الفلسطينية بغض النظر عن النتائج الكارثية وتحت شعار الوحدة الوطنية التي يسعى الإسرائيليون للدفع باتجاهها لتحقيق الوطن البديل وتحقيق الوطن القومي لليهود المنشود من عام 1896 .

13) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:20 AM

لقي عن راسك ابو مجلي
الظاهر جمهور كل الاردن صار من اخوانا مبروووووووووووك

لا والف لا للملكية الدستورية ومن يطالب فيها منكم وورا

14) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:24 AM

اخي خالد تطالب بقوننة فك الارتباط ونحن معك والدولة لا تستجيب ولا تذكر هذا المطلب ولا تناقشه وتحاول تشويه صورة المطالبين بوضوح العلاقة ماالحل برايك ؟؟!!!ارى ان موقفك فيه تناقض كما موقف المطالبين بالملكية الدستوريةدون الالتفات الى قرار فك الارتباط ... هما خطان يجب السير بها قوننة فك الارتباط والشعب مصدر السلطات لاني ارى ان الشعب هو الاقدر على الوقوف في وجه مشروع الوطن البديل وليس من يسلب الشعب ارادته

15) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:24 AM

الملكية الدستورية هو شعار جميل وراقي, ولكن ما يناسب الدولة س قد لا يناسب الدولة ص وذلك تبعا لخصوصية الدولة ,

نحن بالاردن خصنا اللة سبحانة وتعالى بشرف احتضان اشقاء لنا , حملوا الجنسية الاردنية وعاشوا وترعرعوا بهذا الوطن , وتزايد عددهم بهجرات متعددة , اثرت على التركيبة الديمغرافية والسكانية وأن لم تأثر على التاد والتراحم بينهم.

وتبعا للتركيبة العشائرية لأبناء الاردن , وأنخفاض سقف الحرية والثقافة الحزبية والسياسية المتفشية بين العوام, وتشرذم الاحزاب المختلفة وضعفها لأعتمادها بالحياة على حياة مؤسسها وضعف البرامج والخطط لها,

ولوجود تنظيم ديني قديم منظم يلتف حولة الكثيرون خصوصا من اخوتنا الفلسطينيون وذلك لسيادة ثقافة التدين الشعبي وأستثمارها سياسيا من قبل الحركة الاسلامية , تعيدنا الى الوضع الراهن والحالي بتعيين رئيس الوزراء مثلا, اذ تؤدي الى نقلها من يد الملك الى يد الاخوان للابد

16) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:29 AM

اخي ابو احمد الف تحية وسلام عندي جوزين كلام ارجو ان يفهمه كل من يعيش على تراب هذا الوطن ( ان لهذا البيت رب يحميه وان لهذا الملك رجال تحميه ) فلا يلفوا ولا يدوروا وعند جد الجد كلنا جاهزين .

17) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:32 AM

هل الاردني من اصل فلسطيني (هندي) ياريت يأخ خالد تحكيلنا رأيك بصراحة بلنسبة لك .بس اعرف شي عمرك لا انت ولا لي بشدو على ايدك انهم يفرقو الشعب الطيب والله كلهم اخوان وكلها بتفدي بعض وكلنا عشيرة واحدة وانا بحب ابن خالتي ونسيبي ومابفرقنا الا الموت ومافي فرق بيناتنا ونحن من اليوم سنكون عشيرة واحدة وهي عشيرة الهاشميين الأشراف

18) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:32 AM

كلنا عشيرة واحدة

19) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:35 AM

لا انت ولا شلتك الاخوان ولا البيانات لو تضل مليون سنة مابتقدر تفرق بين الشعب الطيب لأنهم كلهم اخوان ومالهم الا بعض

20) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:37 AM

بصراحة العنصرية بدمك متوغلة كثير بنصحك تروح تتعالج عند دكتور نفسي وأنزل على الشارع شوف الناس كلهم واحد 8)

21) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:39 AM

شكله كلام الاخ المجالي اجى على الوجع ليشششششششششش شاد على حالك
الكلام المكتوب سياسة وليش عشائرية ونسايب خيوه بلاش تخلط الاوراق
اقرا وبعدين علق وفكك من قصة نسايب وخالات وانا مثلك نسايبي فلسطينية بس مش معناه انخلي الاردن وطن بديل الله يرضى عليك عمي فكر وبعدين اكتب

نسيب وخوال ولادي من جنين .

22) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:45 AM

للاسف ان نرى (مثقفين) يتبعون اسلوب التخويف من (البعبع) لاقناع الناس باجنداتهم. لو كانت لدينا ملكية دستورية حقيقية هل كنا سنوقع على وادي عربة؟ و هل كان علم اسرائيل يرفرف في سماء عاصمتنا؟ و هل كان سيسرق الفاسدين صندوق الايتام؟ و هل كانت شبكات الدعارة ستنتشر في مدننا؟ و هل كان التجار سيتحكمون في قوتنا؟ و لكن كاعادة: الفلسطينيين هم السبب!!! يكفي استخفافا.

23) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:45 AM

خلقت لأكون حرا ابيا كريما بوطني /لا عبدا متسولا استجدي حقي

24) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:45 AM

انا مابسمع بوطن بديل الا على موقع كل الاردن هو مين بقدر يغيير والله مافي منه هلحكي الاردن راح يضل اردن حتي يأتي يوم القيامة غير هيك مافي
====================
المحرر : لقد سمحنا بكل تعليقاتك المشخصنة ونرجو ان تترك مجال للاخرين ما دمت لا تحمل افكار محددة غير الانتقاد لشخص الكاتب....وشكرا

25) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:46 AM

Dear Brother Khaled,no matter if it will be a constitutional monarchy or absolute monerchy,,Al-Wa6an Al-Badeel is on the way and if some will object "NATO" will be used to convince them

26) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:00 AM

السلام عليكم

وهل للان
اضحكني مقالك جدا
مع اعتبرك كصحفي اشتعل راسك شيبا ان تكون على علم
ان الوطن البديل اصبح حقيقه وانتهى
كمطلع بدوائر الاحصاءات
اقول لك يا عزيزي ان نسبة الاردنيين من اصل فلسطيني تجاوزت 66.7 % من تعداد السكان
لكن اخي العزيز لما هذه النظرة الضيقه للامور

علينا جميعا ان نعمل معا لوطن يحترم القانون فيه الجميع سواسيه تحت مظلة القانون
ان من يحكم امريكا اليوم هو من اصل كيني
السنا كلنا عربا ودمنا واحد لغة ودين وتاريخ وثقافه حتى جغرافيا واحده
فعرض منطقتنا لايتجاوز 60 كيلوا متر
اما مخططات الوطن البديل ليست من فهل احمد عبيدات او الاخوان المسلمين
وانت تعرف شخصيا من يقوم بذلك

27) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:09 AM

خليك مغترب العمانيون الحديد والقطارنه والدعجه والعبابيد والعدوان والمصاروه عندك عما الوان صدقت اللي يركضو ورا الكمرات عمان عاصمة الاردنيين احنا ساكتين لاانه ابو حسين بده هيك واحنا نستشعر اوامره والعصفوره يا غبي اتفهمنا شو بده اما اذا لبس الفوتيك واسال عندما قائد الاردن يلبس الفوتيك نظامنا نيابي ملكي هذا نظامنا اصحى صدقت خمزة التركماني وهمام سعيد يا رجل شوف شو صار ...... لما زعلت احدى العشائر الاردنيه كيف لما تزعل النشاما الدولار ما يهمنا لعنة الله على كل واحد يبيع وطنه الاردن حبة العين الله الوطن الملك

28) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:14 AM

الاردن ضاع ونتم تتكلمون عن فلسطيني واردني لايوجد بيننا نحن شعب واحد والعدو والفاسدين من هذا البلد يتربضون بنا

29) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:15 AM

يعني انا مابعرف أعلق يأخي المحرر :oops:

30) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:16 AM

يا عمي اعطو الكاتب منصب و فكونا منه

31) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:16 AM

مع تأكيدي على وجوب تدمير الفساد الممأسس في وطننا, وجهة نظرك الأخ الأستاذ خالد منطقية وواعية وتدعو بلا شك لإعادة الحسابات. أتحفظ على بعض إشاراتك التي تحتمل التعميم والذي غالبا ما يكون جائرا على البعض.

32) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:19 AM

استاذ خالد....تحية طيبة وبعد........
لقد وضعت يدك على الجرح..فبداية ادعوك ان تركز في كتاباتك على قوننة فك الرتباط ودسترته لبيان الهوية الاردنية..وحتى لا نصبح نحن الشرق اردنيين اصحاب البلاد الاصليين هنودا حمرا في اراضينا....ففي الواقع ان الملكية الدستورية ومن يطالب بها ومن يطالب بحق المراة في تجنيس ابناؤها ما هو الا تفريغ فلسطين من سكانها والاسراع في توطينهم عندنا...فعليها ان تتحمل مسؤولية ابناؤها وان تجنسهم بجنسية والدهم.فليس من مهماتنا ان نتحمل مصائب غيرنا فما عندنا من مشاكل تكفينا...وبعد دسترة قانون فك الارتباط يجب المناداة بالملكية الدستورية...واخيرا ارجو ان يسأل كل شخص منا من قام بتجنيس اكثر من اربع ملايين من اللاجئين الفلسطينيين بالجنسية الاردنية وما هو المقابل؟؟؟؟ومن اعطى الحق لمن جنسهم بفعل ذلك؟؟؟ولنا في سوريا ولبنان مثالا!!!!!!!!!!وشكرا جزيلا لطرح هذه المواضيع الهامة لنا جميعا..فليس من المعقول ان يأخذ حقوقنا الغرباء ونقول وحدة وطنية!!!!!!!!!!!!

33) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:30 AM

أخي خالد أليس الوضع الحالي هو ما يقودنا إلى الوطن البديل ...عد إلى احصائات وزارة الداخليه وسترى العجب ...لا أعتقد أن ألمكليه الدستوريه تقود إلى وطن بديل وهذه فزاعه يراد بها تخويفنا حتى لا نطالب بمحاربة الفاسدين ...أليس الملك متزوج من فلسطينيه ونقولها صراحه من أمه فلسطينيه لن يكون انتمائه خالصاً للاردن لان الأم هي من تزرع محبة الوطن في نفوس ابنائها ...جربنا ملكيه مطلقه وانت ترى النتيجه الأن فلنجرب ملكيه دستوريه لعل وعسى !!!

34) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:08 AM

لم لا يعلم الوطن البديل يمر عبر معاهدةالعار معاهدة وادي عرابة
ناقشوها مع قيادكم ونوابكم 111 نحن مصممون على العودة الى الوطن الام
وخلف الله عليكم وأكل الرجال على الرجال دين وعلى النذل صدقة.

أعود أعود وكيف لا أعود..
أعود بالطيارة، محلقاً أعود..
إن دمّروا الطيارة ألحق بالسيارة، ومسرعاً أعود..
إن أحرقوا السيارة فإن لي رجلين وراكضاً أعود..

إن قطعوا الرجلين فإن لي يدين، مجدفاً أعود..
إن بتروا اليدين فإن لي صدراً وزاحفاً أعود..
إن قطعوا الرجلين فإن لي يدين، مجدفاً أعود..
إن بتروا اليدين فإن لي صدراً وزاحفاً أعود..
وكيف لا أعود؟ لا بدّ أن أعود!
إن مزقوا الصدرَ فإن لي عينين، تحدقان في الحدود في الحدود..
إذ بهما أعود..
لا بدّ أن أعود
لا بدّ أن أعود

35) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:10 AM

المقال فيه ملامسة لمفهوم المطالبات بالملكية الدستورية من الناحية التطبيقية .. وفي الحقيقة الكاتب ربط الملكية الدستورية بما بعد الدولة الفلسطينية كمطلب أردني - والأردني يشمل ابن أي أصول بما فيهم ابن فلسطين -

الكاتب قصد بالوطن البديل توطين الفلسطينيين من غرب النهر ، وللأسف هذه المسألة ليست كما يرد البعض في تعليقاته المتحسسة ظلما لأنه فعلا الإخوان المسلمون وغيرهم من المطالبين بالملكية الدستورية بل والملاسنين لشخص الملك في هتافاتهم لا يعنيهم بأي حال التفريق بين غرب النهر الفلسطيني المطلوبة له دولة وجنسية ، وبين الأردن شرق نهر الأردن الدولة المستقلة التي لا تقبل أن تكون وطنا بديلا.

تمنينا وكم تمنينا أن يقدم دولة السيد أحمد عبيدات وساسة الإخوان من خلال جبهة العمل الإسلامي تصورا تطبيقيا واضحا لمقاومة الوطن البديل ، ولتجنب أي تجنيس لمواطني الضفة الغربية بأية طريقة ، لكنهم لا يمنحون هذه المصيبة التي هي محور مؤامرة صهيونية أي اهتمام.

36) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:11 AM

بل بالعكس ، من البديهي أن يفهم كل مثقف عاقل أن تعويم المطالبات لتمس بشخص الملك ، وتطالب بإعادة هيكلة كاملة للنظام ، إنما المقصود منها تفتيت بنية الدولة وتركيبها من جديد ، لتتسع تلقائيا لمؤامرة الصهيونية في أن وطن الفلسطينيين الدائم هو شرق الأردن.

من عاش في الأردن - الأردني الأصلي - ليس كما يقول البعض هو ابناء البدو والفلاحين من العشائر ؟ بالعكس العشائرية سمة تشمل الضفتين معا ، الشيخ أمين زيد الكيلاني مفتي السلط الله يطول في عمره ويبارك له في صحته ، من مواليد السلط عام 1928 ، ووالده الشيخ فهيم زيد الكيلاني رحمه الله من مواليد السلط عام 1868 ولكن جده الشيخ مصطفى الكيلاني العالم الأزهري الحجة كان شيخ نابلس وولد في نابلس ، ومن أبناء الشيخ مصطفى الكيلاني كان مدير المخابرات الأردنية الراحل محمد رسول الكيلاني ، وشيخ الإخوان الدكتور ابراهيم زيد الكيلاني.

37) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:12 AM

إذن المسألة فيما يخص من هو الأردني ليست تعني الأصول والمنابت بقدر ما تعني .. متى صار هذا أردنيا ؟ وكيف ؟ وهل والداه عاشا في الأردن ؟ أم حصل على الجنسية في عمليات تمريرية لتوطين أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة تطبيقا لمؤامرة الوطن البديل الصهيونية..

لا بد من وجود علامة فارقة في التجنيس تشمل أبناء الضفة الغربية والعراق ولبنان وسوريا وأي بلد عربي أو غربي ، لكي يتمكن الأردن من حماية نفسه من مؤامرات تحاك ضده.

لم يقدم لا الإخوان المسلمون ولا جبهة العمل الحزبية الناطق السياسي باسمهم أي حلول تضع حدا لمفهوم المواطن الأردني ولو كفكرة حزبية.

تعويم مسألة من هو ابن الأردن على إطلاقها ، يخدم الصهيونية ومؤامرة الوطن البديل.

38) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:14 AM

ويتبع التعويم ، أن يتم تحويل شعارات الإصلاح لمحاربة الفساد وتقويم العدالة في الأردن لتأمين حق الشعب السياسي والاجتماعي والاقتصادي في عيش كريم - بلاش سكن كريم لأننا جربناه ما نفع - ، أن يتم تحويلها إلى مطالبات انقلابية تهدد وتتوعد المملكة الأردنية الهاشمية نفسها ، بإطلاق عبارات تهديدية للهاشمي ، الذي به تكون المملكة الهاشمية .. وللملك الذي به تكون المملكة .. مما ينتج تلقائيا مفهوم مطابق تماما لعملاء المخابرات الأمريكية المغتربين المطالبين بجمهورية أردنية ! لخدمة من ؟ الصهيونية طبعا ، وللأسف ينطبق ما ينادي به الإخوان المسلمون في كل من سوريا والأردن انطباق الختم على الورق مع الأهداف الصهيونية ، .. كيف ؟ لست أدري ؟ هم عليهم أن يجيبوا .. وان يجدوا الفروق .. ونحن نسمعهم في الطفيلة " تكبير الله أكبر " " يا عبد الله يا بن حسين ، شوف مبارك صار وين " .. الأمور صار بدها تكسير اسنان من وجهات نظر شعبية - سموها الموالاة - لكن حقيقة الأمر تفاقم في نفوس معظم الشعب أمام ما صاروا يشاهدوه.. فعلا .. وينذر بفتنة في جسد الشعب الأردني ليس للدرك علاقة بها .. وربما على طريقة عميل الجزيرة الصهيونية محرق عمان كيف يفتعل المشاكل ، هذ فعلا ما يريدون ؟ ضمن مخطط مقصود ؟ الله أعلم.

39) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:24 AM

اقتباس = الملكية الدستورية يمكن ان يتم طرحها في مرحلة لاحقة ولاكون اكثر وضوحا بعد قيام الدولة الفلسطينية وتثبيت الحدود رسميا وقوننة قرار فك الارتباط ووقف كل عمليات التجنيس =
نعم وبكل شدة نحن ضد اي مساس بصلاحيات الملك ولا للمكلية الدستورية ولا للاخوان المسلمون الى ان يثبتوا انهم اردنيون اولا . اما احمد عبيدات فقد كررنا ان وقته قد أفل بعد ان ترك الحبل عالغارب ووصل الاردن الى ما وصل اليه بهمته وهمة عبدالهادي المجالي .
كانوا قد وضعوا رؤوسهم في التراب وتركوا هذا الشعب يعاني ما يعاني .

40) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:29 AM

التعليق (عملا بحرية الرأي) على مقال الاخ الكاتب خالد المجالي عن الملكية الدستورية وكما هو بدون اجتزاء لطفا الاخوة القراء,الاخوة المعلقين ,الاخ الكاتب تحية وبعد
ا انني احد الضباط المتقاعدين الذين قاموا باصدار بيان 1 ايار,ومع ذلك فانني وعلى مدار الاشهر الماضية لم اكن اتفق مع رؤية الاخ الكاتب في الحديث عن الشأن الداخلي الاردني ,وخاصة ما يتعلق بنشاطات الاخوة المنقاعدين.

41) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:33 AM

ا.الا انني ارجو من الجميع التمعن بقرأة المقال بعيدا عن الحكم المسبق على كاتبه الاخ خالد,وبعيدا عن الروح المشحونة مسبقا لدى البعض,وهنا اتسائل
1.من من المواطنين (من اصول فلسطينية او شرق اردنية)حزبيين او غير حزبيين,نقابيين او اعضاء مجتمع مدني او اعلاميين ,يقبل بما يدعو له البعض(وهو امر لا يمكن انكاره)في موضوع الوطن البديل؟؟؟
2.من يتفق نع االاصوات التي تنادي لتحقيق فكرة الوطن البديل,كالمنظمات النسائية المطالبة بالتجنييس لابناء الاردنيات ,او الحديث عن سحب ومنح الارقام الوطنية او الجنسية(فهل لهم الحق بالحديث عن ذلك وحرام على من يتخوف على (اهل فلسطين من ضياع فلسطين) من الحديث والبوح عما يختلج في وجدانه ووجدان كل مواطن شريف؟

42) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:34 AM

التعليق (عملا بحرية الرأي) على مقال الاخ الكاتب خالد المجالي عن الملكية الدستورية وكما هو بدون اجتزاء لطفا
3.هل تمعن الاخوة القراء والمعلقين بالبيانات الصادرةعن احد اعضاء مجلس النواب قبل اشهر ,سعادة النائب المحترم غازي عليان والتي تتضمن مطالبات تتعدى الحقوق الانسانيةلابناء غزة وكذلك موضوع التجنييس,واتسائل لماذا قام البعض بالتصفيق طربا لهذة البيانات بينما يرجمون الكاتب وينعتونه بالعنصرية اذا خالفهم الراي (حبا بالاردن وفلسطين)؟؟
4.هل من يطالب باحقاق الحق باقامة دولة فلسطينية (على الارض الفلسطينية)يصبح بنظر البعض عنصريا,اما من يقوم ببيع ارضه في فلسطين(كما اظهرالاسرائيليون بوثائق البيع لجبل ابو غنيم)يقال عنه انه مناضل ومستثمر؟؟؟

43) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:36 AM

5.هل ان (الاستموات )في المطالبات المغلفة بالشعارات البراقة (كالديمقراطية,الحرية)العدالة)للملكية الدستورية ظاهرها كباطنها؟؟؟اعتقد ان المواطن الاردني والاخ خالد (يقرأ بين السطور,
واقول للاخ الكاتب خالد رعاك الله
تقول (انك تكتب باسمك ولا تمثل احدا),لا يا اخي انك تمثل كل مواطن شريف مهما كانت اصوله او جذوره لانك تخشى كما نخشى على وطنك الاردن وايضا تخشى كما نخشى على فلسطينالحبيبة.
الاخ خالد وان ذكرت سابقا بانني لا اتفق مع بعض رؤيتكم للشأن الاردني الا انني اقول بانك الصوت الاردني النقي الطاهر ,واتفق مع كل حرف في هذة المقالة.وادعو لك بالتوفيق

44) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:44 AM

لك كل الاحترام استاذ خالد ... فكل يوم تزداد فينا اكبارا على اتزانك بمقالتك وسعة ثقافتك ... ونتمنى من بعض الاخوه المعلقين شيئا من الادب في اسلوب التعليق لاننا بحاجة الى قلم كقلم الاستاذ خالد وان قلت في مقالك بانك لا تمثل احد برأيك لكننا نتمنى منك صدقا ان تمثلنا خاصة وان الشارع الاردني في الاونة الاخير انتابه الكثير من الفوضى وبروز الكثير من الشخصيات التي تدعي بنفسها بانها تمثل الشعب مع انهم لا يمثلون الا انفسهم ولا يحملون بداخلهم الا هم مصالحهم الشخصية ... واننا كشعب اردني صدقا هرمنا وسئمنا منهم فاليرحلوا ويتركوننا وشأننا
ولك كل الشكر اخي خالد المجالي .. وكن على ثقة ان من كان بداخلة ثقافة حقيقية ومن يحمل بداخلة هم المصلحة العامة سوف يكون ورائك دون شك

45) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:47 AM

لا اعرف الفرق بصراحة بين ما تطرحه انت عن الملكية الدستورية والملكية النيابية التي يسعى شعبنا اليها؟ هل المقصود ان بشكل حزب الاغلبية الحكومة ؟ وهل يعني ذلك التنازل عن الوطن؟ صدقني يا سيدي ان المحافظين في بريطانيا قبل ترسيخ النظام الحالي فيها قد طرحوا مثلك مزاعم ووضعوا عراقيل لمنع التوجه نحوها وارعبوا بعض فئات الشعب، لكنهم في الحقيقة لم يكونوا يرغبون بمشاركتهم اتخاذ القرار وانت تعلم ان اتخاذ القرار حتى في اعتى الدكتاتوريات ليس فرديا بل يعبر عن فئات تشكل قاعدة الحكم.وطرحك يعني ان شعبنا لم يرتقي للمشاركة ديمقراطيا باتخاذ قرارات تتعلق بمستقبله. الشعب ناضج للدفاع عن وطنه في الملمات لكنه لا يستطيع ان بشارك في البناء، أليس هذا ما تريد قوله؟

46) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:58 AM

يا عزيزي اخ خالد نحن في عام 2011 ولا يجوز هذا الكلام ان يصدر من مثقف اردني - فنحن الأردنيون من شتى الأصول والمنابت شرق اردنيون وغرب اردنيون ومهاجرين شركس وارمن واتراك وفلسطينيين - كلنا فدى الوطن وكلنا يحق لنا الحياة على هذه الارض وبكرامة ويحكمنا القانون والعدل والمساواة أي نحتاج لملكية دستورية - ومن يصل لمجلس النواب فعليه تشكيل الحكومة ويتم مراقبتها ومحاسبتها من الشعب وهو مصدر السلطات - اما ان نظل نتكلم بصيغة ان الأردنيون غير قادرين فهذا تسطيح فهمي للحالة الأردنية - فأرجو ان تعيد تفكيرك لما له مصلحة وطنية لكامل الشعب وليس جزء من الشعب اي انظر للوطن بنظرة حضارية وليست عشائرية

47) تعليق بواسطة :
22-08-2011 04:12 AM

Open the border to Palestine and see how half of the Jordaninas and the palestinians will march to fight the Jew. Niether Jordanians nor If the Jew now that the palestinians in Jordan will stay calm and forget Palestine if they bring a palestinian king, then with the help of USA , they will bring Dahlan and make him the new king.Palestinians will accept nothing other than Palestine but this does not mean you have to milk them to death to feed teh defeated army of Mutagaedeen..

48) تعليق بواسطة :
22-08-2011 05:04 AM

السيد خالد اليس اتفاقية الواو هي الوطن البديل ، الم تعترف الاتفاقيه باسرائيل وامن اسرائيل

49) تعليق بواسطة :
22-08-2011 05:23 AM

أقول كلام الاخ خالد المجالي صحيح , نعلم ان المطلوب جمهورية فلسطينية في وعلى اراضي المملكة الاردنية الهاشمية وعاصمتها عمان وليس جمهورية فلسطينية في وعلى اراضي فلسطين المحتلة وعاصمتها القدس الشريف .. كل هذا لاجل صفائية الدولة اليهودية التي يجب ان تكون على كامل اراضي فلسطين المحتلة والسلبية وخاصة القدس الشريف . أقول كلامي هذا واترك للاخوة الكرام حرية استخلاص العبر من ما يدور حاليا في الاردن الهاشمي .

50) تعليق بواسطة :
22-08-2011 05:37 AM

استاذ خالد حتى لو كانت الملكية الدستورية قدرا فلنا ان نختار شكلها يا استاذ خالد..... لسنا مهيؤون لملكية دستوريه والحديث فيها انتحارا للشرق اردنيين اما دولة ابا ثامر فاعتقد انه لن ينجح بلملمة فلول المعارضه واهتراء البعض هنا وهناك.... قد يكون الموت قدرا سنختار شكل الموت استاذ خالد.... مايعنينا استاذ مجالي ماذا اعددنا نحن الشرق اردنيين للقادم وماذا اعد رموزنا ونخبنا للاردنيين حتى يكونو مساهمين لا متفرجين ... ذو حراك لا مقعدين فاعلين لاوقود لاحزاب وطارئين وعهره وعرابيد ومارقين من هنا وهناك.... تفترسنا القليمية والجهوية وقتلنا العشائرية بتزمتنا وتعنتنا وقلوبنا شتى ونحن فرادا فاين نحن الشرق اردنيين من هذا كله وانا على يقين بان سيدنا عبدالله الثاني بن الحسين يريد الشرق اردنيين ان يكونو الرائدين والقائدين حتى لانضطر الى قتل رئيس الوزراء الغير اردني والمفروض علينا ميكافيليا.....

51) تعليق بواسطة :
22-08-2011 05:50 AM

ليشزعلتو من المقال..الحكي صحيح..امبارح صديق فلسطيني بحكيلي انه لن نرضى باقل من 50% من مجلس النواب...شو هالحكي...يعني التعديلا اللي احمد عبيدات وحمزة منصور بدهم اياها

52) تعليق بواسطة :
22-08-2011 05:56 AM

هنالك بعض الذين تعودو ان يعيشو عبيدا يعتمدون على المكارم والاعطيات وصعب عليم ان يكونو احرارا!!
كفى استخدام فزاعة الوطن البديل للتخويف من الاصلاح والتحول الى دولة القانون والمؤسسات لا دولة المكارم والاعطيات

53) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:17 AM

لاخوه الاعزاء .القسمه الان بين الاردنيين الشراقى والاردنيين الغرابى.الشراقى لهم العسكريه وشوية وظائف بالدولة .واما الغرابى فلهم التجارة وظائف القطاع الخاص .والان الغرابى غير راضين بهذة القسمه فهم يريدون التجارة وظائف القطاع الخاص وظائف الدولة والعسكريةايظا .وبكرة كلنا سواقين وحرس على بوابهم.

54) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:26 AM

ممكن تكون انت بتحب الملك والنظام اكثر منهم وهذا معروف !!! يعني انت ما بتحب الملك !! و بتدعي جب الاردن !! يا "لطيف " حب الملك من حب الاردن و العكس ! انا بقول عندكم دولة و حكومة و رئيس و رئيس وزراء حبهم و حب بلدك بلاش تقولي قلبكوا بتوسع اكثر من بلد !!!

55) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:30 AM

نعم انا فلسطيني الاصل ولا انتمي الى الاخوان المسلمين لكن اؤيد وصولهم يوما ما الى الحكم لانهم الوحيدين على الاقل حاليا الذين لا يحملون افكار عنصرية!!! يا اخ يا فلسطيني !! ما انت بتحكي انك فلسطيني شو الك بالاردن !!!! و ما تقولي انك اردني و معاك رقم وطني! لانه مبين عليك انو الرقم و الهوية الي معك للمنافع بس لا انتماء ولا زفت الطين !!! بما انك فخور انك فلسطيني - ولك الحق لانه هذا اصلك- فخذ خمزة و زكي و في الهم و الك مكان بغزة

56) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:33 AM

ولكم أنتم يا تنابل سايكس بيكو ماذا عملتم للأردن نحن الذين نغترب ونطور البلاد انظر إلى عمان عروس الأردن وقارنها مع غيرها من المحافظات كي تعرف الفرق بينا وبينكم نحن نعمل بجد ولا نستجدي الوظيفة من أحد ننحت الصخر ونزرع الأرض البور ونعشق العروبة وجاهزن لبذل الدماء من أجل قضيتنا وتحرير أرضنا ومديني عمان هي جزء من الشعب الفلسطيني هي أحد إبداعات الشعب الفلسطيني في الشتاب فالطريقة التي تتحدث تثير الضغائن والأحقاد بين أبناء الأمة الواحدة، يا عيب الشوم عليك ومتى خربت الأردن إلا بعد ما صار الإقليميين والعنصريين هم الذي يتسيدون المشهد ويا أخي أحسنلك ترجع للكرك تعمل مشروع تزرع الأرض البور وتناضل في مدينك من أجل حياة أفضل بدلا من أن تنعق بالخراف عاشت الأردن وفلسطين نبض جنوب الشام أحباب رسول الله صلى الله علية وسلم

57) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:40 AM

الى متى ستبقى هذه التفاهات الى متى !!!!!!
هل تظنون انكم تستطيعون تخريب الوطن بالتفاهات التي تخرج دائما (الملكية الدستورية) ؟؟؟؟؟
ما هذا الهراء !!!
هل تظنون ان الملكية الدستورية ستحل هذه الازمة ؟؟
عندما نقول ملكية دستورية تعني الاغلبية تحكم وانتم تعلمون من هم الاغلبية بالاردن وهي الفلسطينيين و الاردن لا يحكمها الا شخص اردني واحد و هو جلالة الملك عبدالله
وهذا لا يعني ان الاردن نظيفة لا تحتاج الى اصلاح بل تحتاج الى اصلاح و نحن كلنا مع الاصلاح و مع النظام
لاكن من يتحدث باسم الشعب انه ضد النظام فهو لا يتحدث الا عن نفسه

58) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:46 AM

السطحية فيما تطرح يا فلسطيني والكذب فيما تتدعي من قال ان الاخوان ليسوا متعنصريين ومن قال ان الكثيير من الجماعات الدينية الاخرى هم لا يتسترون تحت الدين ويعملون باسم الجهاد والمبادئ الدينية وهم ينظرون الى فلسطين على اساس عرقي ويحلمون ببرتقال يافا بدلاً عن الاستشهاد والجنةعلى كل حال اريد منك ومن غيرك الذين يدعون الوحدة الوطنية المزيفة الي لا تنطلي على احد ان هناك فروق وليس فرق واحد بين من هم اهل واصل البلد وبين من لاجأوا اليها فالفرق كبير وليس كل من حمل الجواز اصبح اردني هذا يجب على الجميع ان لاينساه وهذا لا يعني بأني ضد الفلسطينيين في الاردن لا بل انا معهم باسترداد ارضهم والعوده لها فقط

59) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:17 AM

الاخ خالد في الماضي تم تعطيل الديمقراطية والاصلاح بحجة ان لا صوت يعلو فوق صوت المعركة. وانت هنا اخترت معركتك الخاصة وهي التوطين وبدأت تطالب بأعاقة الاصلاح بحجة ان لا صوت يعلو فوق صوت معركة التوطين. اوروبا تقدمت لأنها اختارت الديمقراطية وبنت دولة المواطنة والحرية الفكرية. دعنا من هذه الطروحات ولننظر الى الحدث الاهم وهو وصول الاخوان الى الحكم عن طريق الانتخابات لأن خطابهم الديني يظهرهم على انهم المسلمون الوحيدون في البلد بنظر المواطن البسيط الذي ينخدع بسهولة بشعاراتهم وحين يصلون الى الحكم سيطالبون بالغاء الديمقراطية التي اوصلتهم اليه بحجة انها بدعة غربية وهو نفس ما حصل في الجزائر مع جبهة الانقاذ التي ما ان اعلن فوزها في الانتخابات حت سارع زعيمها في اول تصريح له انه سيلغي الديمقراطية. الموضوع الآن ليس التوطين وانما حماية مكتسبات الشعب وعدم تمكين الاخوان من سرقة تضحيات الشعب وتجييرها لصالحهم باللعب على الوتر الديني الحساس الذي يدفع المواطن الى اعطائهم صوته. ان الخطر هو وصول هذه الجماعة ورأيناهم في مصر كيف سرقوا انجازات الشباب في ميدان التحرير وكذلك تونس. معركة التوطين هي معركة ليس وقتها الأن .انت ترفض التوطين وان كفلسطيني لاجىءمنذ 1948 وملود في هذا البلد ارفضه. وثق تماما انه حين تحين معركة مقاومة التوطين لن تكون وحدك في الساحة لأن الملايين مثلي متمسكون بحقهم في العودة

60) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:26 AM

نحن بس نريد تفعيل الموجود تفعيل الدستور ما بدنا شئ

61) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:29 AM

..كل العتب علي انسان يدعي بالثقافةويكتب بعقلية الاستبداد..والماضي الذي عفي علية الزمن..الاردن هي الاردن وفلسطين هي فلسطين..عيب تخلي الاردني من اصل فلسطيني شماعة للمطالبة بعدم الاصلاح..من بعد احداث ايلول وسياسة تهميش الاردني من اصل فلسطيني مازالت موجودة ان الاوان لدفنها بكفي اجحاف وظلم..ماحدا بمن علي الاخر بهل البلد الكل اعطي من عمرة وقدم..والامور تغيرت بعد اتفاقية وادي عربة واوسلو..وانتا بتعرف اذا اسرائيل بدها تعتدي علي الاردن لاسمح اللة ما بهمها شو الاردن..عيب نخلي الاردني من اصل فلسطيني {كقميص عثمان} والوطن البديل حجة للبقاء علي مكتسبات تم اخدها بالباطل بحجة وجود منظمة التحرير!!الامور اصلاح شان داخالي وبهمنا احنا لتعزيز وتقوية الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية..الي انتا بمقالاتك بتهزها..كيف ممكن تطلب من انسان مهمش يكون مخلص ويحب البلد..ويخاف عليها..الاردن بهمنا احنا وطز بأسرائيل..واي انسان عندة كرامة يجب الحفاظ عليها..وعند وجود الدولة الفلسطينية لكل حادث حديث..وسلامي للجميع

62) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:31 AM

احنا مافيه عندندنا بالنهايه وطن بديل اللي بفكر بس يخرب بالبلد نقف له مهما كان ... اللي طامع انه يستولي على البلد يرجع للتاريخ .. وسلامتكم

63) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:38 AM

شعبنا صار هامل لانه ساكت على هيك حكي و الي بطالب بالملكية الدستورية خاين ابن خاين ما اله اشي بالبلد لانه لو فيه خير ...... وحكومتنا الرشيدة الله يسلمها بتشد على ايدهم عشان الوحدة الي بشعبيين اي مشان الله زهقتونا يا خون
http://khabarjo.net/mohfadat/13307.html ابشري هالخبر بلكي الشعب شم على حاله شوي

64) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:42 AM

اخي العزيز أبا احمد المجالي بارك الله بك على هذا الموضوع الهام والذي اعتبره انا تذكرة بنوايا بعض من يدعون الاصلاح والوصول للملكية الدستوريةوالتي يعتبرها المنادون بها أنها خلاص الاردن من كل الفساد والاوجاع الذي يعانيها المواطن الاردني !!!! أبدا أبدا فهذه توردنا الى الوطن البديل لا محال وتفريغ فلسطين وهذا ما ينتظرونه اليهود الصهاينة . نسأل الله العظيم ان يجنب بلدنا الحبيب الاردن شرور وفتن من يدعون انهم اصلاحيين وفي داخلهم غير ذلك بل ويناورون على ان كل من يقف ضدهم هو بلطجي لعن الله كل من قال هذا المصطلح وانما ينم عنه وعن تربيته الفاسده نعم هي فاسده فهم من يسيئون .

65) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:07 AM

1.بعض الاردنيين من السياسيين حتى يظهرواعلى كاميرات الاعلام يرددون ما يقوله حمزه التركماني(ذو الرقم الوطني والجواز الاردني)دون معرفة ما يحيكه الشيخ الذي يلبس عباءة الدين كي يصل الى الوطن البديل وهذا كله من اخطاء حكامنا الذين يوزعون الجنسيات والارقام الوطنيه لكل ما هب ودب على الارض الاردنيه ونحن لا نحرك ساكنا لثقتنا العاليه بالقياده اولا وثانيا الخوف من قول ان جملك يا عبود اجرب.
2.ورجوعا الى احصائية الجدي(صغير ذكر الماعز) التي يفرح بها فهي الحقيقه التي يراد من خلالها مستقبلا تحقيق حلم حمزه التركماني واشكاله.وما يدريكم انه من خلال الملكيه الدستوريه يمكن ان يكون محمود عباس او قريع الجدار العازل او دحلان اسرائيل رؤساء وزاره في الاردن.

66) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:09 AM

1+نحن ندرك ان الاخوة الاردنيين من اصل فلسطيني وكونهم اصحاب قضية يكون انتمائهم الاول الى فلسطين وحتى من ولد في الاردن هو وابية وجدة ونحن نقر لهم ذلك0
2+في الوقت الي لم يسمح احد للفلسطينيين من التجنس والتملك وحتى الحياة استقبلنا نحن اهلنا من فلسطين ومنحناهم جميع حقوق المواطنة وبفضل ذلك انطلقوا في الدنيا عملا وعلما0
3+ونحن وبناء على طلب الفلسطينيين والعرب تم فك الارتباط الا انة تركنا الاخوة
يتمتعوا بكافة حقوق المواطنة ودون منة وكان لهم مساهمة في بناء الاردن0
4+اما بالنسبة لموضوع الحقوق السياسية فكل فلسطيني شريف وعربي حر يتفق معنا ان هذا الامر منوط بحل القضية اولا وقيام الدولة الفلسطينية على التراب الفلسطيني وقبل ذلك هو من باب المستحيل وحتى لو سمحنا لبعض الاشخاص بتولي مواقع قيادية0

67) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:15 AM

يصر السيد خالد المجالي على أنه يعلم علم اليقين من أن الملكية الدستورية هي اقصر الطرق للوطن البديل , غير أنه ربما يدعي بأنة لايعلم بأن هناك مقولة مأثورة ومشهورة تقول ( كل الطرق تؤدي الى روما) يكفي ان تكون هناك رغبة من احدهم لسلك احداها والرغبة هنا هي ام للفكرة وكثير ممن صنعوا اصناما عبدوها وصنم السيد خالد المجالي هو الحفاظ على الهوية الاردنيةمن خلال طرح وفهم مسطح و مبسط ومن يقول بغير ذلك فهو كافر زنديق وخائن . ليعلم السيد المجالي بأن الفرد يذوب في العائلة وهذه في الشعب والشعب في الامة وبهذا مايكون في صالح الامة يكون بالضرورة في صالح الشعب وفي المحصلة في صالح الفرد . ربما يطلع علينا الكاتب غدا وبعد عودة فرضية لكل الفلسطينين الى الضفة بضرورة ترحيل كل السلطيه والاربديه والطفايلة من الكرك حفاظا على هوية اهل الكرك الاصليين حتى لايقاسموهم الجميد الكركي ,هذا هو منطق السيد المجالي وهو منطق فيه الكثير من المغالطة والتطرف. ليعي الكاتب بأن عدونا واحد واطماعه لاتقف عند حد, فربما نجد انفسنا لاجئين في صحراء السعودية مع اخوة لنا كثر, فالصهاينة ينادون بدولة من الفرات الى النيل وهم لايخفون ذلك وان غاب هذا عن بال السيد المجالي .مع احترامي لكل أهل الكرك الكرام , اهل النخوة والعزة والاخلاق وهم اخوال اولادي وانا افتخر و اعتز بهم .

68) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:20 AM

اخي خالد المتمعن بكل الفترة السابقة 40 سنة الماضية يرى ان كل الحكومات وقراراتها السابقة سعت وتسعى لتكريس الوطن البديل

69) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:33 AM

الملكية الدستورية طريق لا بد ان تعبره الاردن حتى يتم الاصلاح ويحارب الفساد

70) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:48 AM

Dears Mr. Majali and All Readers.
All people in Jordan pray to same direction, and it is absolutely accepted to any one to role Jordan if Jordan and Jordanians are his main concern but if he concerned about his bank account and sharing the role with his wife and allow few gangs to take control over Jordan then we don't accept him even if he is my brother.

71) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:51 AM

صدقت يا قرابة انها الوطن البديل

72) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:56 AM

من كركي اردني الى صاحب تعليقات باسم (اردني)

عليك ان تفهم بان الكلام المعسول ودغدغة العواطف مابتجيب فايدة وحييل لن تنطلي على الاردنيين الشرفاء وعليك ان تفهم ان هذا الوطن لا يقبل القسمة على اثنين ولن يكون لغير اهله اللذين تعرفهم ان كنت حقا منهم ...فكنا من سواليفك البايته...
اخيرا الكاتب معروف برزانته ورجاحة عقله واشكالك المصابة بالمرض النفسي ودليل ذلك ان قول الحقيقة يفزعك لذلك عليك انت ان تراجع اطباء نفسانيين عسى ان تتخلص من اوهامك

73) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:05 AM

ارى ان السيد خالد خلط المفاهيم حتى اصبح فرزها للمراقب امر يترتب عليه اما ان الكاتب خلطها لعدم معرفته بما يدور في نفوس الاردنيون او لانه فعلا خلطها لعدم معرفته هو فيما يدور في المجتمع ؟
نعم نحن الاردنيون ومن اصول شرق اردنية ،نحن اللذين نريد الملكية الدستورية،وعدم تركز الصلاحيات بيد شخص واحد ؟نعم نحن اللذين نريد ان يعرف من هو مجتمع الناخبين في الاردن، نعم نحن اللذين نريد ان نعالج الملف الاردني الفلسطين على اسس اكثر صراحة العامل المعياري فيها هو كيف يفكر ويخطط العدو؟ نعم نحن اللذين نحتاج الملكية الدستورية التي لو كانت موجدة ياسيد خالد لما حدثت سياسة الجسور المفتوحة منذ حرب 1967 تحت ذرائع العوامل الانسانية؟؟ الاردن وفلسطين توامان هذا لا خلاف عليه ولكل اشكال العلاقة التي مرت بينهما مرت لخدمة المخطط الصهيوني ؟لماذا نخجل من هذا ؟علينا ان نشجع المخلصين من الاخوة الفلسطينيين الذين ينادون بان الاردن هي للاردنيين اللذين نالوا الاستقلال عام 1946؟؟علينا ان نميز بين ما يريده الاردنيون وبين ما يريده من يتلقون الرواتب الشهرية من الجمعيات المشبوهة ؟؟نعم لقد غيب الشعب الاردني عن القرارات المصيرية منذ مؤتمر 1928 الى دستور52 الى الوحدة المرتبه بين الاردن وفلسطين خارج خط التقسيم(لان مسمى الضفة الغربية غير موجود اصلا )؟ثم تم استبعاد الاردنيون الى عام2011
ليستبعد مرة اخرى وما زال للمغفلين مساحة يتحركون فيها دون ان يميزوا ان الوطن اهم واعلى واغلى من الحكومة والحكم والاشخاص ،هذا ما يريده الاردنيون ياسيد خالد ولا ادري ان كنت ستسمح بنشر هذا التعليق ام لا؟؟

74) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:11 AM

استاذ خالدالاكرم لقد اوجزت فاجدت. وعبرت عن هواجس وتخوفات الاردنيين جميعا وهذا ليس موقفك وحدك بل هو موقف الاردنيين جميعا وسندافع عن هذا الحمي بكل ما اوتينا من قوة وعزيمة وكما تقول( وكل الاردنيين يدركون انهم قادرون على فرض الاصلاح ضمن الاجندة الاردنية والاردنية فقط ، ومن يسعى لغير ذلك فاليذهب الى مكان اخر يبحث فيه عن اوطان بديلة .)

و(في الاونه الاخيرة بالتحديد كثرة البيانات والاصوات من نفس الجهات التي يعلمها كل اردني تكرر رفض اي اصلاح ما لم يكن على هواهم ، ووصل الامر بالبعض ان يعتقد بانه يمثل الشعب الاردني ويخاطب الملك بصيغة الامر والتهديد ....وانه يجب عليه ان يعلن قبل تاريخ معين قبوله بالملكية الدستورية وغيرها من متطلبات الوطن البديل .)

( ان الاردنيون لن ولن يقبلوا تلك المؤامرة)

75) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:12 AM

عذرا استاذ خالد ولكن هذا كلام غير صحيح وطرح سطحي جدا لموضوع الملكية الدستورية. وإذا كان الاختيار بين ان يكون مسؤول عني أردني حرامي ليس له اي ضابط أو ان يكون مسؤول عني سيرلنكي او هندي وبيني وبينه القانون والعدل والنظام فمرحبا بكل الهنود وتبا لكل الحرامية. ماذا استفاد الاردنيون من المسؤولين الاردنيين الذين نهبوا البلد او سمحوا بنهبها؟ اليس حكم القرود افضل منهم؟؟؟؟؟
يكفي تلاعبا بعواطف الناس. لماذا نتمترس دائما خلف واقع نعلم أنه سيتغير شئنا ام أبينا؟ الوضع الحالي لن يدوم والا فسيلفظنا التاريخ وستلفظنا الجغرافيا فلماذا إذن لا نحصن انفسنا ونعد العدة قبل أن يفرض علينا فلا نجد لنا مكان فيه؟؟؟؟؟

76) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:17 AM

فهمت ان من بين التعديلات اللتي اقترحتها لجنة تعديل الدستور مادة تنص على انه لايجوز ان يشغل منصب الوزير من يحمل جنسية اخري ونحن نقترح ان لا ينحصر ذلك في منصب الوزيرفقط بل يجب ان يكون ...لايتولى اية مناصب عامه من يتمتع ويحمل جنسية ثانية
من جهة ثانية تظمين الدستور مادة ان لا يعاد منح الجنسية الاردنية لمن يتخلى عنها والتجنس بجنسية اخرى الا اذا سحبت منه الجنسية الاخري والتثبت من ذلك والوقوف على الاسباب الشافعة لاعادة الجنسية

اخيرا نقول ان القرار اولا واخيرا بيد الشعب فقط وصاحب القول الفصل الاردني الاصيل وهو ليس بيد الاخوان ولابيد عبيدات ولا غيرهم من اصحاب الشعارات والمعارضة العدمية والمعارضة المصلحية واللي بده يفهم يفهم واللي مابده يفهم عمره لافهم

77) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:44 AM

لا يمكن ان يكون هناك اصلاح او محاربة للفساد في ظل الملكية المطلقة و ادواتها

78) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:49 AM

نعم ان الاردن منيعة بالاردنيين المخلصين لتراب الاردن وللهاشميين ...لا والف لا بديلا عن الهاشميين ويا اخ خالد ما دام الفلسطنيين متمسكين بحق العودة فلنساعدهم وليس بتهميشهم واعطائهم الجنسية الاردنية والتي للاسف اصبح سهل الحصول عليها وخاصة بعد حرب العرق...الحكومة من الملك ولا نريد حكومة نواب

79) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:51 AM

يا خالد المجالي : انت سطحي جدا . صمتك افضل .. فلتصمت وكفاك اقليميه نتنه .

80) تعليق بواسطة :
22-08-2011 10:12 AM

كل الدعم للكاتب الوطني الاول خالد المجالي

انت تكتب باسماء كل الاردنيين الذين يدركون مخاطر ومخططات فئة لا هم لهم الا انفسهم وجيوبهم ومحططاتهم .
اوراق احمد عبيدات انكشفت زمان ويا ريت يقدم كشف بالاتفاقيات الخاصة التي وقعها مكتبه من ازلام سلطة اوسلو وكم العمولات والاتعاب التي حصل عليها .
وكم شراكة وهمية وضع اسم ابنه فيها ارجعوا للدليل الشركات .

اخي خالد للاسف ان هناك اصوات اردنية تحاول خلط الاوراق بدون قصد ربما ولكنها هي من تفتح الطريق للدعات ان يعلوا صوتهم .

الاردن لن يكون وطنا بديلا ولا والف لا للاصلاحات التي ستؤدي الى وطن بديل وملكية دستورية تكون بداية ونهاية المؤامرة .

81) تعليق بواسطة :
22-08-2011 10:15 AM

الشعب الأردني شعب واعي وفهمان ولا يحتاج الى وصايه من احد مقالك يهبط العزيمه وكأنك الوصي الوحيد على السعب الأردني علما" بأن مقالك ليس بالدقه التى عرفنها عنك الكاتب المحترم الهويه الأردنيه للجميع اما اذا اردنا نحول الموضوع تجنيس وما شابه يكون مقالك ليس بمحله هذا من جانب من جانب أخر اجزم 100%انك لم تطلع على التعديلات الدستوريه الجديده او انك مررت بها مرور الكرام ولم تتمعن بها وقد ربطت موضوعين بموضوع واحد ليس بهما من الصلات بشيء

82) تعليق بواسطة :
22-08-2011 10:48 AM

كل يوم في العالم صبح جديد وخبر جديد وهمة جديدة وهمنا الوحيد التوطين والوطن البديل وكل الاخوة المحترمين انجزوا كل مهماتهم في بناء الوطن وتطويره ولم يبق عليهم الا كنس الفلسطينيين وتطهير الدار والديار من الفلسطيني جالب العار والدمار ......اصحى يا نايم رحم الله ابا عبيدة بن الجراح ...ويا استاذ خالد لو ان ارادت اسرائيل امرا لاردننا الغالي من سيصدها ...ضحكت عندما قرأت في مقال سابق لك عن اذا كان ممكن ان يسمح لك ان تحصل على هوية اواقامةفي الضفة اصحح معلوماتك يا استاذ السلطة لا تمنح هوية او اقامة او تصريح لاحد فقد طرقت الباب الخطأ أسرائيل هي التي تمنح وتمنع وحرروني يا رجالي اولا

83) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:17 AM

الاخ خالد المجالي المحترم ..نعم الخطر الكبير على الاردن والاردنيين الان هي الملكيةالدستورية والخطورة تكمن في من يطالبون فيها .. الاحزاب في مرحلة الخداج ونحن لا نعتبر ان لدينا حياة حزبية جاهزة لتنفيذ المليكة الدستورية ؟ والاكثر خطورة ان هناك مسؤولين كبار اردنيين بنادون او يشجعون على الملكية الدستورية ... الملكية الدستورية على ضوء الحياة الحزبية والسياسية الراهنة في الاردن ما هي الا بمثابة كارثة ستنسف ركاز الوطن باكمله ..

84) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:35 AM

استغرب من كاتب ومتابع مثلك ان يتحدث عن الوطن البديل في هذه المرحلة والسؤال الذي يثور لماذا لم تتحدث عن الوطن البدبل من قبل فهذه مسالة قد تحققت منذ 1988 و1991 وما بعدها تحت غمامة تضليل كبيرة جل مكونها التصريح في كل مناسبة بان الاردن ليس الوطن البديل واذا كان لابد من الخيار بين الوطن البديل والفساد سنختار الاول لان الامر لا يعدان يكون كشفا للواقع ولا يضيف جديدا وان اثارة الموضوع في مثل هذا التوقيت يعني انك والجميع صمتم في الوقت الذي كان يجب الكلام فيه وتكلمتم في وقت لا ينتج الحديث في موضوعه الاصلي بل سيجد صداه وثماره كعقبة في وجه الاصلاح وهو ماتسعى اليه الاجهزة الامنية ومزدوجي الولاء المتنفعين من الوطن البديل المتحقق اصلا فعليكم ايها الاردنيون ان تختاروا بين الفساد والوطن البديل غير العلن القائم بالفعل وبين الاصلاح والحرية والوطن البديل المعلن نعم ايها الاردنيون ان الخيار مر وان طوق النجاة اكثر مرارة وانها للعبة انتم فيها المهزومون فقد كنتم طيبون ولاتكذبون وقد استغلت طيبتكم وكذب عليكم فالسياسة عاهر لا اخلاق لها لا يجوز التعاطي معها الا وفق المصالح لا المبادئ

85) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:40 AM

الزمن لن يعود للوراء ، نحن في العام 2011 ، وعصر الأنفتاح العربي بدأ ودخل علينا من أوسع أبوابه ، والديمقراطيه لا تجزأ ، فهي حزمة واحده، والأردن ليس ببعيد ولا بمنأى عن الحدث ، سوف تقر الأصلاحات المطلوبه عندنا أن عاجلا أم اّجلا .
ولكن ما يؤرقني هو أذا ما تم أقرارها فما هو السيناريو المحتمل يا ترى ؟؟

- تيار عازفي نغمة الوطن البديل( من أمثال المجالي وناهض حتر والمتقاعدين ) : لن يكون لهم حظوظ لأنه ينظر لهم على أنهم عنصريين من قبل 50% من الشعب الأردني ، وسينج من مرشحيهم العشائريون والمستقلون فقط أي ما نسبته 10-12%

- تيار الفساد : مرفوضين بنسبة 100% ولكن سيحصدون ما لا يزيدعلى 5% من الأصوات
- اليسارييون والقوميون سيحصدون ما نسبته 20 -25% من الأصوات
- الجبهه الوطنيه وكونها ما تزال في مقتبل العمر لن تحصد أكثر من 20%

-جبهة العمل الأسلامي ( الأخوان ) ، وكونها تطرح نفسها حامية الحمى ,, والحل هي الجبهه كي لا ندخل بمواضيع فلسطيني _ أردني _شركسي ...الخ سوف تحصد أصواتا لا تقل عن 40 -50% .
بالتالي يا أستاذ خالد ، أنت ومن معك في حقيقة الأمر ولا أعرف أن كان عن علم أو بحسن نيه أنما تمهدون وتهيئون الرأي العام لهذا المستقبل " الزاهر " ، أرجو لكم دوام التقدم .

86) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:46 AM

وللشفافيه ، ولنرى ونعرف الحجم الحقيقي للقوى المذكوره أعلاه ( فزاعي الوطن البديل ، المتقاعدين العسكريين ) دعهم يدعو لمسيره جماهيريه منظمه من قبلهم ولنرى حجمهم الحقيقي على أرض الواقع .

87) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:49 AM

الاخوان جماعة تريد طمس الهوية الفلسطنية و الاردنية كذلك

88) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:53 AM

هذه خطط احمد عبيدات التي تريد التوطين

89) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:55 AM

الكاتب المحترم .
أنه ومع هبوب رياح التغيير والأصلاح عل الوطن العربي والتي اخذت اشكالاَ مختلفه من رؤى الشعوب العربيه للتغيير تنبثق من أولوياتها وحاجاتها فلكل بلد عربي خصوصيته التي أملت عليه مطالباته في الأصلاح . ولا بد هنا من رصد أن بعض البلدان تتضح بها معالم الأصلاح ومتطلباته وهذا يتعلق بالفساد الداخلي .
أما المعادله في فلسطين وبدرجه ثانيه الأردن . فأنها تتعلق بالأحتلال الصهيوني ووسائل أنهائه وأنه من المهم هنا رصد الموقف الفلسطيني والذي تبلور بعد وصول السلطه الى حائط مسدود من التفاوض مع اسرائيل وفي نفس الوقت حققت القضيه الفلسطينيه اعترافاَ عالمياَ بشرعيتها وعداله مطلب الفلسطينيين في تقرير المصير .
ولهذا وصل القادة الفلسطينيون الى نتيجه مهمه وهي نقل ملف القضيه الفلسطينيه الى الأمم المتحدة في سبتمبر ورفع وصايه الراعي الأمريكي عن القضيه الفلسطينيه . وحيث ان معضم دول العالم سوف تعترف بالدوله الفلسطينيه ولكنها ستواجه بالفيتو الأمريكي فهنا يريد القادة الفلسطينيون استلهام روح الربيع العربي ووضع الشعب الفلسطيني امام مسؤولياته واطلاق شرارة الربيع الفلسطيني . ولكن في اجواء ومرتكزات مختلفه عن العقود الماضيه .يتبع

90) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:56 AM

فالربيع العربي " وكذلك الفلسطيني" يحضى يمؤازرة عالميه شعبيه ورسميه. كذلك فالمؤسسات الفلسطينيه ليس لم تتخلص فقط من تهم الأرهاب التي لاحقتها في السبعينات والثمانينات وأنما الآن تشكل جزء من المنظومات الدوليه . كذلك فأن التطور الكبير الذي حدث على السياسلت الغربيه والأمريكيه لناحيه حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني واقامه الدوله الفلسطينيه " وأن بمقاربات تأخذ مصالح اسرائيل" . كذلك المتغير في الشرق الأوسط نفسه من انهيار نظام مبارك وانكشاف اسرائيل الأستراتيجي .
في كل هذة المعادلات , يبرز دور الأنسان الفلسطيني , والذي ينبغي دعمه في دفاعة المشروع عن حقه في العودة وحقه في الحفاظ على هويته في هذا الوقت المفصلي . وحقه في تقرير ماذا يريد من الجهات الفلسطينيه التي تفاوض بالنيابه عنه . وهذا الوضع ينبغي ان يؤخذ في الأعتبار في الأردن . بدلاً من نقل الضغوط التي تواجهها اسرائيل لنقل احتقاناتها في الخارج .

91) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:56 AM

الاخوان المسلمين يريدون تسليم فلسطين الى اسرائيل

92) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:01 PM

احمد عبيدات والاخوان المسلمين يريدون بيع فلسطين والثمن حكم الاردن
===========================
المحرر : نرجو عدم التكرار...........ز شكرا

93) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:04 PM

الىرقم 56
ما دام انك شاطر بنحت الصخر وزراعة البور وجاهز لتحرير الارض ولست تنبل مثل الذين استضافوك واعطوك الجنسيه وجواز السفر الذي بواسطته تغربت فلماذا يا سيد تركت ارضك وهي اولى بالاصلاح من عمان وجئت الى هنا. وعمان ليست بحاجه الى اشكالك.وان مديبة معان لا يشرفها ان تكون منها.لكن اللوم على اهل عمان الذين باعوك الارض وسمحولك بالبناء والعيش فيها لانهم بيفكروك محترم.

94) تعليق بواسطة :
22-08-2011 12:04 PM

باختصار هذا هو الكلام الجوهري الصحيح ... لكن لا احد يعي ذلك

95) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:04 PM

الى 56
منتحل الشخصية المعانية

انت كاذب ومندس ومخرب ومتامر ومنتحل صفات وقد نسبت نفسك الى العشائر المعانية وكلامك وما تظمنه تعليقك من تهجم على اسيادك والاوصاف اللتي وصفتهم بها بالتنابل وكلامك الذي يؤكد عدم اردنيتك الحرة الاصيلة ومزاعمك يكشف حقيقتك وحقية نواياك انت وكل من هم على شاكلتكم
ادعو القراء الى العودة لتعليق الدجال والكاذب والتدقيق في كلامه لتكتشفوا بانفسكم من هو هذا المدعي المحتال وما هي مقاصده ومدى صدق النوايا ..وليكون عبرة لنا جميعا ولناخذ حذرنا من هكذا اشكال لا هم لها الا الاساءة للوطن واهله وزرع بذور الفتنه بين ابناء الاردن الاحرار

اخيرا اترك الامر للاخوة القراء والمعلقين لقول كلمتهم بحق مثل هولاء الجبناء

96) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:09 PM

1- اشكرك اخ خالد على هكذا مقالات وقد وضعت اليد على الجرح فعلاً كما ذكر العديد من المعلقين سالفا ، كما يتبين اهمية المقال من حجم المعلقين .
2- اتفق معك 100/100 ان المطالبة بالملكيه الدستوريه لم يحن وقتها..ولكن المطالبين بهاالآن يستعجلون قبل استحقاق ايلول المقبل وهو مطالبة الامم المتحده الاعتراف بالدولة الفلسطينيه، وهنا اقول كأن شهر ايلول قدر على الاردن.
3- عودة الى العنوان وهو كذبة الوحدة الوطنيه التى تتجلى في بعض التعليقات والتي تتهمك بالعنصرية لمجرد انك تطرح مقالا للمحافظة على البلد وكأن من متطلبات الوطن البديل التغني بهذه الوحده التي تنتهي عند مباراة كرةقدم.
4- ارجوك الاستمرار بهذا الانذار من خلال الموقع لأن ما تطرحه يصب فب مصلحة الفلسطينين المخلصين وليسوا تجار الاغتراب والهويات بغض النظر عن مصدرها المهم فيها منفعه ماديه.
5- الى المعلقين اللذين اتهموا الكاتب بالعنصرية وانهم بنوا عمان اقول لهم ايضا انه بالتوازي مع البناء فقد زاد معدل الجرائم ونوعيتها ايضا،(وكلنا عيال قريه وعارفين بعض) فلا احد يمن على الاردنيين بشئ ، ولو لم تهيأ الظروف للذين يدعون تطوير عمان لما تأتى لهم ذلك ولبقوا للآن يعيشون في مخيماتهم،مع الاحترام لسكان المخيمات لانها تعتبر حاله سياسيه تعبر عن مأساة الشعب الفلسطيني.

97) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:54 PM

الغرايبه ليس نظيفا ويسعى للفتنه... المطلوب زجه بالسجن انه انسان خطر جدا... اللهم اني قد بلغت فاشهد

98) تعليق بواسطة :
22-08-2011 01:54 PM

نعتذ1ر

99) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:16 PM

ان الملكية الدستورية ومن يطالب بها ومن يطالب بحق المراة في تجنيس ابناؤها ما هو الا تفريغ فلسطين من سكانها والاسراع في توطينهم عندنا...فعلى من تتزوج من اي جنسية اخرى فلسطيني او موزنبيقي ان تتحمل مسؤولية ابناؤها وان تجنسهم بجنسية والدهم.فليس من مهماتنا ان نتحمل مصائب غيرنا فما عندنا من مشاكل تكفينا...وبعد دسترة قانون فك الارتباط يجب المناداة بالملكية الدستورية... كماارجو ان يسأل كل شخص منا من قام بتجنيس اكثر من اربع ملايين من اللاجئين الفلسطينيين بالجنسية الاردنية وما هو المقابل؟؟؟؟؟ولماذا تم تجنيسهم ومقاسمتنا كل شيء في التعليم والتعيينات....اما المتشدقون بانهم قاموا ببناء الاردن فاقول له اترك جنسية الاردن وارحل عنهاوعد الى بلدك وابنيها.... ونحن نقبل بها صحراء قاحلةعلى ان تكون جنة بوجودكم....ورحم الله الشهيد البطل وصفي التل...وشكرا للكاتب الاستاذ خالد

100) تعليق بواسطة :
22-08-2011 02:54 PM

أولا عتبي على" كل الأردن" لسماحكم نشر تعليق رقم98 لصاحبه عليان.
ثانيا لكي تنالوا الرضا والمباركة من بعض القراء عليكم نشر مقالات تؤيدون بها الآتي:
المحكمة الدستورية
الحقوق المنقوصة
المحاصصة
منح الجنسية والرقم الوطني لكل من زار الأردن ولو برحلة استشفاء.
القائمة النسبية
وغيرها من المطالب التي في ظاهرها تندرج تحت باب حقوق الإنسان وباطنها تأسيس لما هو أكبر من ذلك

101) تعليق بواسطة :
22-08-2011 03:04 PM

Dear Sir, we want it absolute monarchy and please bear in mind that Jordan will never be the substitute home for no one regardless .speaking of NATO and that they will be used to impose this destructive idea upon us you will definitely see different Jordanians uniting for the sake of our national unity. THIS BELOVED LAND AND SOUL WILL NEVER BE A SUBSTITUTE HOME FOR NO ONE, I ASSURE YOU THIS TAKE CARE SIR

102) تعليق بواسطة :
22-08-2011 04:07 PM

الى خالد المجالي والاخوة القراء ..
اتمنى لو عملنا مقارنة بين الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في العهد الحالي ( عهد الملكية المطلقة التي يمارسها جلالة الملك عبدالله ) وبين مثيلاتها المقترحة من قبلكم في حالة الملكية الدستورية ؟ هل نحن الآن افض حالاً ؟ هل تقلصت وتلاشت ديوننا ؟ هل انتعش اقتصادنا ؟ هل اختفى الفساد من بيننا ام ازداد واستفحل ؟ هل ملك الشعب خياره وقرار وارادته بالانتخاب والحكم ام صودر قراره واعتبر انه جاهل وقاصر ؟ هل تم الحفاظ على مقدرات الوطن ام تم نهبها بالكامل ولم يبقى منها الا النزر القليل ؟ الم تفلس بعض الجامعات ؟ الم تفلس بعض البلديات ؟ الم يفتح باب التجنيس للاخوة الفلسطينيين المقيمين في الاردن وللمقيمين في الضفة وخارجها بدرجة كبيرة جدا ؟ اليس هذا ما يؤدي الى تفريغ الضفة الغربية وترحيلهم الى الاردن مواطنين جاهزين ؟ الم بتقلص اعداد المقدسيين الى اقل من خمس آلاف شخص ؟ الم يشعر الاردني الان ان المتنفذين في القص وفي الديوان وفي الحكومة هم الاخوة من اصل فلسطيني ؟ ثم الا يشعر الاردني , وانت منهم , انه اصبح في البلد اكثر من رأس ؟

103) تعليق بواسطة :
22-08-2011 04:07 PM

وفي المقابل ماذا تعني الملكية الدستورية ؟ تعني امتلاك الشعب , كل الشعب ومن شتى الاصول والمنابت , على حقهم في ادارة شؤون بلدهم بالحق والعدل والامانة والاخلاص .. ام ان هذه الصفات هي صفات استعمارية او خيانة ؟ هل المطلوب ان نتنازل عن حقنا نحن الاردنيين في الحرية والحياة الفضلى في سبيل القضية الفلسطينية ونصبح كما النظام السوري الذي صادر حرية شعبه وظلمهم وقهرهم ويقال انه النظام اتلممانع الوحيد ويجب المحافظة عليه .
سؤال آخر , من الذي دبر ونفذ وساعد على ان ترتفع نسبة الاردنيين من اصل فلسطيني في الاردن لدرجة تشعرنا بالخوف من ان تشاع الديمقراطية ؟ هل تستطيع ان تجيبني ؟ اليس هو نفس النظام الذي سهل ذلك وامر بذلك وفعل ذلك ؟ ثم الان يخبفنا نفس النظام من عاقبة ما فعل هو .. والله انهم لا يخافون الا حريتنا التي صادروها

104) تعليق بواسطة :
22-08-2011 04:45 PM

لا نريد ملكية دستورية تجلب لنا الويل و الدمار و الخراب. الديمغرافيا الحالية لاردننا الحبيب لا تسمح لقيام ملكية دستورية لان الملكية الدستورية تعني الوطن البديل و الذي لن يحدث ما دام هنالك شرفاء من شرقي النهر و غربة. الهاشميون اهل سيادة و ريادة من قبل مجئ الاسلام الحنيف. لقد روت دماء الهاشميين ترى فلسطين و سوريا و العراق و بلدان عدة أخرى لا نعلمها نحن و لكن يعرفها المولى جلت قدرتة. حمى اللة العلي القدير هذا الحمى و هذا الثرى الطهر الطهور, الطيب العزيز من كل شر و سوء و من كل صاحب اجندة خارجية كانت او داخلية هدفها زعزعة امن و استقرار اردننا الحبيب العزيز.

105) تعليق بواسطة :
22-08-2011 05:23 PM

كل التحية للأخ محمد عواد المجالي تعليق (102,103), أوجزت و أجدت ..

106) تعليق بواسطة :
22-08-2011 05:35 PM

انا عمري 13 سنة وما بعرف بالسياسة لكن ابوي حكالي انه خالد المجالي رجل وطني وبحب الاردن وبيغار على البلد وفاهم اللعبة صح عشان هيك في المستقبل رح اقراء مقالاته قبل دروسي . مافي داعي تسرق اسمي ثاني مرة ولا متعود على سرقة الاسامي

107) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:31 PM

الاخ الكاتب..الاخوه المعلقين.
بعيدا عن الفلسطينوفوبيا التي زرعت في الوطن لدى كل شرق اردني عليناان نحدد الاولويات اتفاقا عاما مجمع عليه بعيدا عن اي مؤثرات موروثة اومكتسبه او بالتأثير الرسمي المعيق لاي اصلاح حقيقي والتي اراها كما يلي مع احترامي لباقي وجهات النظر:
(1)محاسبة الفساد والمفسدين والعمل على اجتثاثهم وتعريتهم واعادة مقدرات الوطن المنهوبه.
(2)اصلاح دستوري غير خجول يأخذ بالاعتبارالخصوصية الاردنيه وثوابت العقد المبرم مابين الاباء والاجداد والنظام الهاشمي والذي لايتعارض مع متطلبات العصر والتطوير وذلك حفاظا على الوطن والشعب والنظام في آن معا بعيدا عن روح الرغبه في الهيمنه او الاقصاء اوالمصادره لاي طرف من اطراف هذا العقد.
(3)الشقيق الفلسطيني شريك فاعل ومؤثر في انجازات هذا الوطن وغير مسؤول عن مالحق الوطن من فساد او افساد بل طرف متضرر حاله حال الشرق اردني الامر الذي يتطلب الحوار معه ايظا لتحديد اولوياته بكل شفافيه ووضوع لعدم البقاء اسرى للشك وعدم الثقه اخذين هدف حماية الاردن وتحرير فلسطين الاولوية الاهم التي تتقدم على كل الاولويات مقابل الاستراتيجيات الصهيونيه وادواتها المتغلغله على الساحه الاردنيه والفلسطينيه خاصه واقليميا ودوليا عامه.

108) تعليق بواسطة :
22-08-2011 06:56 PM

أستاذنا الكبير
لقد سمعنا وجهت نظرك وقد كررتها كثيراً في مقالاتك وفي برامج تلفزيونية ..
سيدي الكريم لا يمكن أن نقول عن وجهة نظرك خاطئة وأنت فعلاُ تنظر إلى نصف كوب
وتقسم أنك صادق في كلامك .
لكن النصف الآخر عزيزي مختفي لتراكمات عبر 60 عاماً أولها أن الفلسطيني لم يأتي للأردن الغالي عن طيب خاطرة! بل كان نتيجة هجرة قصيرة .
ولنكتب بالخطوط العريضة التي تمنع عليك الآن الكلام عن الوطن البديل منها
1. تجنيس الفلسطينين بقرار الوحدة
2. عدم تبني أي فكر للمقاومة والتحرير للوطن فلسطين بعد احداث 1970
3. قرار فك الإرتباط الذي يتحار كيف يفسر مع أن جلالة الملك الحسين لم يرد له أن يفسر أو يطبق وإنما كان لترضية العرب أنذاك وهو أبو الدستور وقد كان قادراً على دسترة الخطاب ولكنه لم يفعل
4. الرأي الشعبي الأردني الفلسطيني يرفض أي معاهدة مع اسرائيل سواء اوسلو او عربة أو غيرها
فهل نجروءلطرح تلك المعاهدات للإستفتاء .
5. لست مع أي ملكية دستورية ولكني مع أي أجندة وطنية تبني الأردن ارض الحشد والرباط

109) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:03 PM

ان قلنا لا للملكيه الدستوريه فما البديل......ما هو البديل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

110) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:14 PM

الفلسطيني الجيد هو الذي ينطبق عليه شعر ابن البقعه رقم 34 سيعود ولو ملك خمس مولات في الاردن
اما الملكيه الدستوريه بكير على هالحكي في عندنا شغل لسنوات من التعديلات الدستوريه لقانون الاحزاب والانتخاب والبلديات وبعدها لكل حادث حديث

111) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:26 PM

مذا حدث اثناء....:
1) تجنيس الالاف من الفلسطينيين منذ 1948 لغاية الان. و الكاتب يريد اقناعنا ان هؤلاء الفلسطينيين هم السبب لضرورة استمرار ...!!
2) اتفاقية سلام مع اليهود دون ان يعود فلسطيني واحد. ناهيك عن سرقة المياه و الاراضي.
3) فساد مستشري
4) غلاء في ظل تغول التجار و تاثيرهم في مراكز صنع القرار و تراكم الديون

112) تعليق بواسطة :
22-08-2011 07:38 PM

في العام 2006 صرح قائد المنطقة المركزية بالجيش الصهيوني"يائير نافيه" أمام حشد من الصحفيين الأجانب بان الملك عبد الله سيكون آخر ملوك الاردن. اما الاكثر شفافية وصراحة ووقاحة من سابقه، فهو المتطرف "أرييه ألداد" عضو الكنيست اليهودي الذي يدعو المملكة الاردنية الهاشمية باستمرار – ومن الآخر- لاعلان نفسها دولة فلسطينية مستقلة، وهذا يعني ايضاً اسقاط الملكة الاردنيةالهاشمية بكل مكوناتها لصالح جمهورية فلسطينية –وطن بديل.

ايضاً آية الله ارحيل غرايبة، ذهب في العام 2009 الى واشنطن - مربط خيل ثوارنا- حاملاً سفر "الملكية الدستورية" الى مؤتمر انعقد في اطار مشروع ديمقراطية الشرق الأوسط الممول من عدة جهات مشبوهة من بينها المؤسسة اليهودية الصهيونية Rockefeller Brothers Fund. على الجزيرة نت، وفي صحيفة الجارديان البريطانية يوضح لنا ارحيل غرايبة ماهية خيارات اصلاحه. فهو يضع النظام امام خيارين لا ثالث لهما، الملكية الدستورية او السقوط. اما الاصلاح بالملكية الدستورية، فهو مطلب يرتبط بالتمثيل النيابي، وبالتالي تشكيل الحكومات، بناءاً على الكثافة السكانية، وهو ما سيؤدي ايضاً الى الوطن البديل، حسب قاعدة عدالة "الداد" النسبية-الـ 80% مقابل الـ 20%، والتي ستُفرض علينا وعلى العالم اجمع بغض النظر عن حقيقتها وتزويرها.

هذه السلسلة توجها ثوارنا الاحرار المناضلين في الخارج، ومن واشنطن ايضاً باعلانهم عن الجمهورية العربية الاردنية، والذين دعوا في بيانهم الأول باللغات الانجليزية و الفرنسية و الروسية و الاسبانية و الالمانية واخيراً العربية، الى انهاء الملكية، واعتبار ان الملك عبد الله هو آخر ملوك الاردن.

113) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:03 PM

لنكن واقعيين فلا ربيع ولا خريف للشعوب ,الناتو سيد الموقف وصاحب القرار ,الاختيار بين حكام متسلطين وبين حكام متسلطين اخرين ,الكل يسبح في فلك امريكا والصهاينة

114) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:18 PM

ان الملكية الدستورية ومن يطالب بها ومن يطالب بحق المراة في تجنيس ابناؤها ما هو الا تفريغ فلسطين من سكانها والاسراع في توطينهم عندنا...فعلى من تتزوج من اي جنسية اخرى فلسطيني او موزنبيقي ان تتحمل مسؤولية ابناؤها وان تجنسهم بجنسية والدهم.فليس من مهماتنا ان نتحمل مصائب غيرنا فما عندنا من مشاكل تكفينا...وبعد دسترة قانون فك الارتباط يجب المناداة بالملكية الدستورية... كماارجو ان يسأل كل شخص منا من قام بتجنيس اكثر من اربع ملايين من اللاجئين الفلسطينيين بالجنسية الاردنية وما هو المقابل؟؟؟؟؟ولماذا تم تجنيسهم ومقاسمتنا كل شيء في التعليم والتعيينات....اما المتشدقون بانهم قاموا ببناء الاردن فاقول له اترك جنسية الاردن وارحل عنهاوعد الى بلدك وابنيها.... ونحن نقبل بها صحراء قاحلةعلى ان تكون جنة بوجودكم....ورحم الله الشهيد البطل وصفي التل...وشكرا للكاتب الاستاذ خالد على طرح هذه المواضيع التي تمس حياتنا وكياننا كأردنيين اصليين في بلادنا المنهوبة....فقد اصبحنا هنودا حمرا في اردننا الغالي....ويتهموننا باننا ضد الوحدة الوطنية...فلا يعقل ان يتم تجنيس اي مشرد لمجرد انه استثمر في الاردن بمبلغ خمسين الف دينار...هزلت والله يا استاذ خالد.....

115) تعليق بواسطة :
22-08-2011 08:25 PM

يبدو ان الحلول كلها ستفشل خصوصآ اذا كنا مدركين ان اللاعب الأول والأخير في تجنيس وتوطين الفلسطينين هو نادي الحكم , وانا ارى ان الحل الوحيد هو اعتبار الأردن ( مملكة اردنية هاشمية ) جزء ( موحد )مع امته العربية والإسلامية , بمعنى اخر فلننتظر نجاح الثورات العربية وخصوصآ في سوريا وعندها ما المانع من العودة الى قيادة عربية او اسلامية مشتركة كما كنا طيلة 14 قرن , وعندها اذا احتجنا ماء سنتزود به من ديرتنا سوريا واذا احتجنا نفط سنتزود به من ديرتنا نجد والكويت , يا ناس بغير الوحدة لن يكون لنا قيمة او وجود , وهذه الوجوه جميعها المعارضة والقيادية لا تمثل اماني ورغبات الشعوب الإسلامية التي تريد الوحدة والإستقلال وعندها لن يطالب الكردي بدولة ولن يطالب الفلسطيني بوطن بديل !

116) تعليق بواسطة :
22-08-2011 09:24 PM

اصبحنا نغوص بفكرنا وهمومنا الى ان يكون الاردن ملكا او مشاعا لقلة والباقى على الاقل حظا.اقول للكاتب اغلب الاردنيين متزوجين من اصول فلسطنيه واغلب نسايب الاردنيين فلسطنين فى الاصل واغلب الاصدقاء اصول فلسطنيه واغلب العشائر الاردنيه من اصول فلسطنيه والمجالى من الخليل .اين الخطوره ان يكون المجلس نصفه من اصول فلسطنيه وان يكون رؤساء الوزراء فلسطينى .انت طرحك طائفى بمعنى ان توزع المناصب مثل لبنان وهذا يزرع الحقد والكراهيه اقول اتقوا الله فى الوطن وحاولوا ان تزرعوا ورودا بدون اشواك لان الوطن للجميع من مختلف الاصول والمنابت .

117) تعليق بواسطة :
22-08-2011 10:12 PM

الوطنيه الدستوريه تصبح مطلب شعبي اردني بعد تطبيق قرارات الامم المتحده بعودة الاجئين الفلسطينيين كافه و أقامة دولتهم المستقله فوق ارض فلسطين

118) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:00 PM

الى ابن العم العزيز تامر دكيثان المجالي
استحلفك بالله العظيم ومن اجل الاردن وشعب الاردن ومن اجل فلسطين والقضية الفلسطينية ارجو ان تكتب مقالا خاصا عن عمليات التجنيس المفرط الذي مورس في الاردن ومن هم عرابوه وما الاسباب والفوائد التي جنوها .. اطلب ذلك منك لانك كنت محافظا لادارة المتابعة والتفتيش في وزارة الداخلية ولديك الكثير من الاسرار !

119) تعليق بواسطة :
22-08-2011 11:30 PM

ابن العم العزيز محمدعواد المجالي
سيتم طرح ما طلبت في مقابله تلفزيونيه يتم الاعداد لها قريبا مع شكري لك.

120) تعليق بواسطة :
23-08-2011 12:05 AM

بغض النظر عن نظام الحكم في الاردن، سواء أكان ملكية نيابية أو دستورية أو شبه مطلقة أو مطلقة، السياسة الخارجية والامنية للدولة الاردنية هي التي تتحكم في مسار الامور.

ولكن الجغرافيا وحدود طويلة جدا جدا مع فلسطين المحتلة، وإزدياد الوعي السياسي الشعبي في الاردن، وتشكل نواة حراك وطني للاجئين والنازحين في الاردن يرون بشكل واضح أفقا سياسيا جديدا لامكانية تحقيق العودة، خارج المنظومة السياسية المتكلسة البائسة الحالية، كل تلك العوامل تشكل خطرا وجوديا هائلا على أمن الاستعمار الغربي المتصهين في فلسطين وبشكل مدني حضاري وسلمي بحت، ويجب تشجيعها.

فلماذا نختلف الآن على المسميات؟ لماذا لا نطرح نقاط التوافق حتى وإن كانت في الحد الادنى؟

لماذا لايتم بلورة نظام إنتخابات أولي، وليس بالضرورة عصري على الطريقة الغربية! ويزيل مخاوف وهواجس جميع مكونات المجتمع، بعيدا عن التوصيات الامريكية والمحاصصة! ويسمح بانتخاب رجال ونساء وفق برامج إنتخابية وطنية واضحة، قادرين على التأثير ومراجعة السياسة الخارجية والقروض والمنح التي ربما تهدف الى تسويق حل الدولتين والتوطين والتجنيس! والعلاقات الثنائية والمياه والسيادة والمعاهدات؟

ولماذا لا نتدرج بحيث نصل بعد سنوات قليلة لخيارات تدرأ الفتن، وتطرح موضوع عودة اللاجئين مع المجتمع الدولي بنهج مختلف وبقوة، وربما بعد حين بالقوة! إذا كانت الاوضاع الاقليمية مواتية؟

الحراك الشعبي الوليد في الاردن يحتاج لرعاية جميع مكونات المجتمع. الهواجس كبيرة والتشكيك هائل ومئات الملايين التي تصرف لعرقلة الاصلاح الجاد حقيقية جدا، دعونا نتفق على الاولويات الممكن تحقيقها الآن، ونتدرج لكي لا نتساقط في الخريف القادم.... سريعا كأوراق الشجر!

121) تعليق بواسطة :
23-08-2011 12:06 AM

الي التعليق 7 شو الحكي يعني كركي اردني وعماني فلسطيني من الشمال الي الجنوب ومن الشرق الي الغرب كلنا اردنية تحت الراية الهاشمية الي التعليق 9 صح لسانك الله يحمي الاردن

122) تعليق بواسطة :
23-08-2011 12:30 AM

الشعب الاردني واعي ومدرك خطورة الاخوان المسلمين والمخططات التي ينفيذونها بمساعدة عملا ايران امثال ليث شبيلات هذا المتملق الذي يتباها ......

123) تعليق بواسطة :
23-08-2011 04:28 AM

مقال عنصري - انت خائف من الملكية الدستورية بحجة ان غالبية الشعب الأردني هم من اصول فلسطينية - سبحان الله يعني لما بدكو اتخلوا نسبة الفلسطينيين 40 % بتخلوها ولما بدكم ترفعوها ل 70% بترفعوها !!! ثانيا ما هي المشكلة لو شكل الحكومة كل من يصل الى مجلس النواب المنتخب من الشعب ويحاسب ويحاكم من قبل الشعب - يعني بالله عليك حضرتك اردني والسيد طاهر المصري مش اردني - طيب مهو من اصل فلسطيني. انا ادعو لملكية دستورية وادعو الى الإبتعاد عن العنصرية وادعو ان يأخذ كل رجل شريف في هذا الوطن مكانه الذي يستحقه - فكل من يحمل رقم وطني وجواز سفر فهو اردني بمقتضى القانون والدستور ولا يجوز ان تتعدى على الدستور وتخالفه - ويعيش الاردن الى الأبد وعندما تسمح الظروف لتحرير فلسطين سيحررها كل عربي مسلم مسيحي غيور على ارضه ومقدساته والى ذلك التاريخ يخلق الله ما لا تعلمون والشعب الفلسطيني لا يستطيع ان يعيش بدون أن لا يعلم ويجب ان يعلم هكذا هي عقيدته في الحياة

124) تعليق بواسطة :
23-08-2011 05:29 AM

لقد كانت مقالاتك السابقة رائعة وانت من عائلة اردنية عريقة وانا اردني من عجلون ولا ارى ان الملكية الدستورية تهدد وجودنا كأردنيين. هل تريدنا ان نبقى دون العالمين عبيدا للفاسدين واللقطاء
لن نقبل ان نكون دون شعوب الارض ولن يكون الاردن مزرعة لكل افاك اثيم لقد ولى زمن العبودية الي غير رجعة والاردنيون كباقي الشعوب العربية احرار ولا احد يقبل دون ذلك
ارجو ان لا يكون مقالك هذا القصد منه تثبيط الهمم واحداث شرخ بين الناس لا قدر الله

125) تعليق بواسطة :
23-08-2011 07:04 AM

هذا كلام رجل دوله ومرحله،وأثني على طلب ابن العم محمد عواد المجالي

126) تعليق بواسطة :
23-08-2011 07:48 AM

استوزرت أخيرا

127) تعليق بواسطة :
23-08-2011 08:47 AM

مع احترامي للأخ خالد المجالي أرى أنه يتأرجح بين الإصلاح ومحاربة الفساد من جهة وقناعته بأن الملكيه المطلقه هي الحل الوحيد لحماية الأردن من خطر الوطن البديل. إذا لم تستطع الديمقراطيه منع الوطن البديل فالدكتاتوريه لن تمنع ذلك حتما. أنظر إلى كافة رؤساء الحكومات والحكومات التي أعقبت استشهاد وصفي التل وأسأل نفسي: أليست الطريقه الحاليه في تشكيل الحكومات هي التي جلبت المصائب والفقر والفساد والتوريث وبدايات تنفيذ الوطن البديل على مدى العقود الأربعه الماضيه؟
أحترم كل مقالات وآراء الأخ خالد المجالي ماعدا مايشبه القناعه لديه بأن الملكيه غير الدستوريه هي حامي الأردن من فكرة الوطن البديل في حين أنها مثلت وتمثل الخطر الأكبر على مصير الأردن لأن الشعب الذي لايملك السلطه لن يستطع الدفاع عن نفسه.

128) تعليق بواسطة :
23-08-2011 09:00 AM

ان الملكية الدستورية ومن يطالب بها ومن يطالب بحق المراة في تجنيس ابناؤها ما هو الا تفريغ فلسطين من سكانها والاسراع في توطينهم عندنا...فعلى من تتزوج من اي جنسية اخرى فلسطيني او موزنبيقي ان تتحمل مسؤولية ابناؤها وان تجنسهم بجنسية والدهم.فليس من مهماتنا ان نتحمل مصائب غيرنا فما عندنا من مشاكل تكفينا...وبعد دسترة قانون فك الارتباط يجب المناداة بالملكية الدستورية... كماارجو ان يسأل كل شخص منا من قام بتجنيس اكثر من اربع ملايين من اللاجئين الفلسطينيين بالجنسية الاردنية وما هو المقابل؟؟؟؟؟ولم اذا تم تجنيسهم ومقاسمتنا كل شيء في التعليم والتعيينات....اما المتشدقون بانهم قاموا ببناء الاردن فاقول له اترك جنسية الاردن وارحل عنهاوعد الى بلدك وابنيها.... ونحن نقبل باردننا صحراء قاحلةعلى ان تكون جنة بوجودكم....ورحم الله الشهيد البطل وصفي التل....وبعدين ليش قاتلين حالكو على الجنسية الاردنية اتجنسوا باي جنسية عربية اخرى وبلاش كذب واتهام الاردنيين بالعنصرية وانهم ضد الوحدة الوطنية....يا اخوان هذه البلد لنا ونحن متعنصرون لبلدنا وهويتنا لا كالاخرين الذين يدوسون على الجواز في الخارج وهنا يصبح وزيرا عندنا بقدرة قادر....

129) تعليق بواسطة :
23-08-2011 09:09 AM

الى 125 لقد بعتونا اكثر من 80% من الاردن والباقي بعتوه للاجنبي ... من الذي باع وطنه؟

130) تعليق بواسطة :
23-08-2011 09:16 AM

ارى كذلك جنسيه ابنا الفلسطينيه المتزوجه اردني ان تكون فلسطينيه لمساواة المراه بالرجل !!

131) تعليق بواسطة :
23-08-2011 09:17 AM

لا علاقه بين حقوق المواطنه والوطن البديل .

132) تعليق بواسطة :
23-08-2011 09:30 AM

اخي خالد, انا احترت في موضوع الاخوان حول الملكيه الدستوريه, فمن رفض الى تمويه الى تبني مطلق, و كذلك بعض الاخوه في جبهة الاستاذ احمد عبيدات, هل سنترك الاردن لتتحكم به جهة سياسيه واحده؟؟ و هل يقب الاخوان بالديموقراطيه فعلا؟؟ الاسلام براء من بعض تصرفات الاخوان و كلنا يعرف ذلك, و السياسه ""مصالح"" لا قيمة ""للاخلاق"" في السياسه.
اعادة توضيح فلا احد مع الفساد و لا احد مع الوطن البديل و لكن الكل مع مصالحه السياسيه.
سبحان الله اذا طالبنا بفتره زمنيه يتم فيها اعادة ترتيب اوراق البيت الاردني و تطوير الاحزاب السياسيه لتتمكن من منافسة الاخوان و غيرهم و يكون لها ثقل في الساحه المحليه اتهمنا بالرجعيه و التسلط و التزلف للنظام, نحن نستجدي الخير لهذا الشعب فلن يسمح الاخوان لاي حزب آخر بالنمو و التطور اذا استلموا السلطه , و قيادات الصف الاول في الاخوان ""هواها"" واضح المعالم, ارحمونا

133) تعليق بواسطة :
23-08-2011 09:39 AM

وجود الاردنيين من اصل فلسطيني ساعد البلد انها تتقدم للامام بدل ما تظل العصبية والقتل والثأر منتشر ... وبدل ما نموت وانتو بتحكو اردني وفلسطيني وقالبينها عنصرية واقليمية وجهلية (على وزن أبو جهل) خلونا نتحرك ونحل مشكلة قصر الكرك ومشكلة طيبة اربد مع القرعان والعلاونه لأنه البلد الجهلاء فيها اكثر وانت وصاحب المقال منهم ...

134) تعليق بواسطة :
23-08-2011 10:06 AM

المحرر : سيتم اعادة نشرها

135) تعليق بواسطة :
23-08-2011 11:51 AM

لماذ لا يتم توجيه الشعب الأردني نحو التعاضد وليس نحو الأستقطاب .ولماذا لا نجعل من كل انسان اردني فرصه بدلاَ من جعله تحدياَ الى ان تحل القضايا الكبرى التي ليست بيدنا وأنما ستكون بيدنا اذا كنا متعاضدين .
فمثلاَ لماذا لا نبتديء بنظام انتخابي فعال لهذا الهدف . فمثلاً لو كان النظام الأنتخابي يطلب من النواب التنافس على النسب وليس اعداد الناخبين وذلك في المحافضه والوطن معاَ بمعنى ان المترشح على محافضه الكرك يصوّت عليه من المحافضه وتحسب هذة النسبه من مجموع ناخبي الكرك . وكذلك تحسب نسبه المصوتين لنفس النائب من المملكه نسبه الى العدد الكلي من مجموع ناخبي المملكه . ثم تجمع النسبتان وأعلى المرشحين في النسب في محافضه الكرك يحصلون على مقاعد المحافضه .
وهنا سوف نحصل على نواب وطن ومحافضات في نفس الوقت ولن تعني هنا نسبه اي مكون اجتماعي . وسيكون هكذا مجلس هو المختبر الذي تنشأ به الأحزاب والكتل السياسيه وسيكون أكبر محاربي الفساد .

136) تعليق بواسطة :
23-08-2011 11:53 AM

بكفي عنصرية وجهل - خلينا نبني البلد مع بعض بدل ما الحرامية ماكلين الأخضر واليابس - والله لو تركتك الف سنة لتضل تحكي نفس الكلام اللي ما بجيب ولا ايودي - لأ ممكن يودي البلد في داهية - خلينا ايد واحدة وبلاش عنصريات - هاذا من الشمال وهذا من الجنوب وذلك شركسي وذلك من اصل فلسطيني - يا اخي الأردن مش الك لوحدك او لبعض العشائر - الاردن للي بيزرعها وببنيها من الاصول بما انه يحمل الجنسية الأردنية

137) تعليق بواسطة :
23-08-2011 12:23 PM

اتقوا الله بهالبلد ينبغي اعادة تأهيل المواطنين جميعا و اعادة تعريفهم بمعنى المواطنة الحقة و الاخلاص للوطن و هي ان تبذل في حب الوطن دون انتظار مقابل و لا مناصب و لا اراضي!!
اخي الكاتب و الأخوة المعلقين الوطن ليس كعكة لنتقاسمها و لا و مناصب و شرقي و غربي و شمالي و جنوبي و حكي فاضي .. يا اخي قرفننننننننننننا من هذه النعرة الاقليمية

138) تعليق بواسطة :
23-08-2011 01:15 PM

كلمة حق أريد بها باطل
هذا الكلام لا يقنع أحدا

139) تعليق بواسطة :
23-08-2011 01:53 PM

اخ خالد دعنا نبتعد عن تصنيف الأردنيين وكما قال الأستاذ مروان المعشر قبل شهر تقريبا بلقائه مع بعض الشباب: لنبدأ ببناء الأردن وعندما ساله احد الحضور عن الوطن البديل رد عليه وقال كل من يحمل رقم وطني فهو اردني عليه ما عليه من واجبات وله ما له من حقوق وقال اللي فات مات ولن يتم التجنيس في المستقبل لأي وافدين - ودعى الشباب الى توحيد صفوفهم ومطلبهم بملكية دستورية

140) تعليق بواسطة :
23-08-2011 01:56 PM

معظم الشعب الاردني يطالب تسريع الإصلاح - والبد بمرحلة سياسية جديدة وكأن ثورة قد قامت واهم مراحل هذا الإصلاح هو الملكية الدستورية وهي مطلب رئيسي للإصلاحيين وباقي الشعب اما من ينظر بزاوية ضيقة وفئوية فلن يعنيه العدالة والمواطنة لأنه مستفيد هو وجماعته من عدم عدالة المجتمع

141) تعليق بواسطة :
23-08-2011 03:45 PM

ذات يوم وجدت مع احد اخوتي ملصقات تحمل صورة العلم الأردني رمز الأردن والأردنين فأخذتها وقمت بعفوية ووضعت على دفتري الجامعي علم وعلى الخزانة المخصصة لكل طالب علم..حضرت محاضرتي وعدت إلى الخزانة فوجدت العلم قد تم إزالته ...فألصقت علم آخر ,,,وقلت لعلها حادثة عابرة او صدفه ..وعندما عدت وجدت العلم تم تمزيقه من جديد...أصبحت اشتري مجموعات من ملصقات العلم الأردني وكلما مزقوا العلم أعدت لصقه من جديد...في تلك الأيام عرفت أننا لن نلتقي نحن والاخوة الفلسطينيين تحت راية وطنية واحدة !! من حقهم أن يحققوا حلمهم ويرفعو رايتهم ومن حقنا أن نحافظ على وطننا ونرفع رايتنا وهويتنا بدون يطغى علم على آخر او هوية على أخرى .....هذا ما نريده..

142) تعليق بواسطة :
23-08-2011 06:12 PM

الى الكاتب المحترم وكل من يؤيد طرحه اقول :
اين كنتم من قبل واين كنتم عندما وقع الاردن على اتفاقية السلام ؟؟؟
انتوا لاحقين الشتوية بفروة *****
ما هو موقفكم من اؤلئك الذين فاوضوا على السلام ووقعوا اتفاقية وادي عربة ؟؟؟

143) تعليق بواسطة :
23-08-2011 07:51 PM

انا كمواطن اردني اذا فرض على واقع آخر ..واصبحت مواطن من الدرجة الثانيه في بلدي التى ولدت به واجدادي توارث على هذه الارض اقلها بكل صراحه ليس امامس سوى السلاح ادافع عن هذه الارض التى ولدت بها لا اريد اناس من امثال دحلان ومنظمة التحرير الفلسطينيه ان تحكمني ..يعيش الوطن وإحنا مش مهم ...يالي بده يرضى يرضا ويالي ما بده بلط الارض

144) تعليق بواسطة :
23-08-2011 08:47 PM

الى 140 عبيدات

اول باب يااستاذ عبيدات الاشقاء الفلسطينيين اصحاب القضية والاخوه المصاروة كانوا قد سبقونا على توقيع اتفاقات مع اليهود الامر الذي اضعف الصف العربي فكان لابد من اللحق بالركب ونعتقد بانك تعرف ذلك
نعم نحن الاردنيون أيدنا اللذين فاوضوا على السلام ووقعوا لان في ذلك الاتفاق تثبيت للوطن واعتراف من عدو توسعي وكان من الحكمة التفاوض والتوقيع بما يضمن للوطن استقلاله وكما تعلم ردا على تساؤلك (اين كنتم عندما وقع الاردن على اتفاقية السلام) نقول بان الرجال الاحرار جنود الوطن كانوا وما زا لوا وسيبقوا دائما موجودين على الساحة الاردنية حماة له من كل طامع وحاقد وجاحد لا ينتظرون املاءات وتوجيهات من احد فهل وصلتك الرسالة

145) تعليق بواسطة :
23-08-2011 09:43 PM

هل هناك أحد داخل حدود المملكة الاردنية الهاشمية ينادي أو يرغب بالوطن البديل ؟ لن تجد أحدا يتمنى ذلك سوى حفنة قليلة من عملاء العدو والمخربين..ولكن للاسف أقول بأن قرار وتنفيذ هذا الامر الخطير هو بيد اسرائيل والقوى العظمى وخاصة الولايات المتحدة الامريكية وليس بيدنا حيلة لمنع حدوث هذا الامر وخاصة اننا ضعفاء ومتفرقون وبعيدون عن الصلاح والتقوى...انا أقول بأنه لا داعي لتكرار الحديث عن الوطن البديل فهذا لن يغير بالامر شيئا سوى أنه يزيد من الفتنة والفرقة بين الشعب الواحد و سيؤدي مع الزمن بتعجيل حدوث هذا الامر لا سمح الله ..علينا باصلاح انفسنا اولا ليساعدنا الله عز وجل و يستجيب دعائنا بمنع حدوث هذا الامر ..وانني أعتقد جازما بأن وجودالقيادة الهاشمية على رأس هذا البلد هي نعمة من الله وان العلاقات المميزة لجلالة الملك مع معظم دول العالم وخاصة الدول العظمى هو الذي يؤخر حصول هذا الكابوس ..وكذلك فاني أؤيد ما ذكره الاخ الكريم خالد المجالي بأن الملكية الدستورية هي الطريق المختصر للوطن البديل ..فالافضل للاردن الآن ملكا قويا يتمتع بصلاحيات كاملة غير منقوصة نحترمه ونقدره جميعا وندعو له بأن يرزقه البطانة الصالحة وتعينه على محاربة الفساد والمفسدين .. وكلما نقصت صلاحيات الملك لا سمح الله ابعدته عن رأس الدولة ولم يعد قويا ونحن شعب اعترفنا ام لم نعترف مع القوي دائما وابدا ولا نعترف بالضعيف!!!

146) تعليق بواسطة :
23-08-2011 10:09 PM

الى 144 عمر المختار المجالي :
شكرا للتوضيح والمعلومات القيمه والجديدة بالنسبة لي !!!!!

147) تعليق بواسطة :
24-08-2011 06:09 AM

اين تعليقي يا استاذ خالد

148) تعليق بواسطة :
24-08-2011 07:17 AM

هلكتونا بهالاسطوانه المشروخة كل شي بتحطولنا فيه الوطن البديل والتجنيس وسحب الجنسيات وبحجة المحافظة على فلسطين. بتتناسوا عمدا انه الضفة الغربية هي جزء من المملكة الاردنية ولغاية الان امام القانون الدولي هي جزء من الاردن هذا اولا وثانيا الناس الي بطالبوا بسحب جنسياتهم هم اصلا تابعين للدولة الاردنية وحتى المقيمين منهم بالضفة الغربية وثالثا والاهم والي بتكذبوا علينا وعلى حالكم فيه وبحجة المحافظة على عدم تفريغ فلسطين من اهلها . الي مابتقولوه هو انه داخل فلسطين سواء باراضي 48 او الضفة نسبة الزيادة السكانية بتفوق اي زيادة اخرى بدول العالم والي راح توصل بعام 2014 تساوي عدد اليهود مع عدد الفلسطينين فحجة المحافظة على عدم تفريغ الارض من اهلها حجه واهية ومكشوف زيفها... انتوا خايفين على مناصبكم مش اكثر. بتتناسوا عمدا انه الاردن اله ضفتين مش ضفة واحدة والمفروض المعاملة بالمثل ولازم اهل الضفة الغربية يعتبروكم منشقين عن الدولة الاردنية ويطالبوا بمحاكمتكم لانكم بتدعوا لانفصال جزء من الوطن الاردني .

149) تعليق بواسطة :
24-08-2011 08:21 AM

انت لم تضع العلم الاردني حبا في الاردن ولكن لتميز نفسك عن الاخرين، يعنى انا اردني وانتم لأ، للماحكة فقط. اذا كنت في الاردن ومن حولك الجميع اردنيين فما لزوم ان تضع على رأسك شعار "انا اردني" ؟. ثانيا: انت افترضت مقدما ان من مسح العلم هو واحد فلسطيني. بالله عليك لو بعد كل هالسنين يجيك زميل شركسي او اردني شرقي او سوري الاصل ويقول لك أنا اللى مسحت اعلامك، كيف بيكون شعورك؟

150) تعليق بواسطة :
24-08-2011 08:31 AM

هذه الرواية لم تقنع احدا يا عزيزي، شوف غيرها..اذا واحد عمل مصيبة لا يبرر أن تعمل مصيبة مثله، وبعدين اللي ضموا الفلسطينيين والضفة الغربية والغوا فعليا كل شئ اسمه فلسطين هم مش المنظمة ولا مصر يا عزيزي. هل تعلم يا عزيزى ان الفلسطيني في الضفة الغربية كان يسجن ويعذب اذا قال انه فلسطيني؟ اسأل المتقاعدين العسكريين من هذيك الايام.. اذا سمحت يعني

151) تعليق بواسطة :
24-08-2011 09:34 AM

طيب استاذ خالد ان تم تطبيق قرار فك الارتباط القانوني والذي وافقت عليه منظمة التحرير وتم وقف الترشح والانتخاب لاكثر من مليون ونصف من الاخوة الفلسطينين الذي قدموا من الكويت والعراق وغيرها هل ستصبح الملكية الدستوية هدف يستحق المنال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

152) تعليق بواسطة :
24-08-2011 03:07 PM

لا يمر يوم الا وأقرأ الاتهامات التالية بحقي وحق نصف الشعب الاردني:
-نكره الاردن والاردنيين!!
-حاقدون ومندسون!!
-نتخابر ونتآمر مع سفارات اجنبية!!
-نسعى لخلق الوطن البديل!!
-نتآمر على العشائر والعشائرية!!

يا سيدي نحن نعشق هذا البلد ونفتديه بأرواحنا, وحب القيادة الهاشمية مزروع في نفوسنا, وهو حب خالص صادق غير قائم على المصالح الضيقة من تعليم وتوظيف ومكرمات. الشعب الاردني شعب واعي وشريف وعروبي, وارجوك: لا تدعي تمثيله حتى لا تسئ اليه. سيكون مثل العسل على قلبي لو كان كل اعضاء الحكومة والبرلمان من اصول شرق اردنية, شريطة ان يكونوا رجال شرفاء يخافون على مصلحة البلد ويحاربون الفساد والمفسدين. هذا الوطن نعيش فيه معا ويهمنا صلاحه من اجل مستقبل اولادنا جميعا. لنا عدو واحد مشترك هو العدو الصهيوني, ونحن اخوة واهل ونسايب, والله العظيم زوجتي كركية وأهلها هم أهلي وأهلي هم أهلها. اتق الله في هذا الشهر الفضيل, وثق تماما ان الفتنة ما عادت تصنع شعبية, لان الاردنيين جميعهم قد ملوا هذه الاسطوانة المشروخة.

153) تعليق بواسطة :
24-08-2011 10:30 PM

نعود الى شعارات الوحدة الوطنية الزائفة....ثم ان الفلسطينيين انفسهم لم يكونوا راضين عن وحدة الضفتين وعملوا المستحيل حتى يحصلوا على قرار من جامعة الدول العربية لفكها ارتباطها عن الاردن عام 1974....ومن يتشدق بانهم ساهموا ببناء هذا البلد اقول لهم لماذا قمتم بسحب اموالكم من البنوك الاردنية عام 1989 بعد قرار فك الارتباط...وتقولون بعد هذا انكم منتمين لهذا الوطن حيث ساهمتم مساهمة كبيرة بنزول سعر الدينار اكثر من ثلاث اضعاف...ثم من اين لكم الاموال لتستثمروا في هذا البلد الذي قدم لكم ما لم يقدمه لابناءه الاصليين...خاصة انكم اتيتم الى الاردن بلا اي شيء عند النزوح ...فعندنا في الكرك معظم شركات ومؤسسات البلد من اسمنت وفوسفات وبوتاس وصخر زيتي وغيرها حتى المياه يتم جرها لكم في عمان على حسابنا وتقولون انكم منتمون!!!!!!اعيدها مرة اخرى ان الاردنية خاصة من اصل فلسطين ان تتحمل وزر زوجها وان لا تطلب تجنيسه بجنسية هذا البلد....لان لنا وضعية اخرى دوننا عن البلاد الاخرى...فهناك من يحاولون سرقة الاردن كما سرقوه مرات عديدة ولن نسمح لهم بذلك...ولا تنعتونا بالعنصرية ومن يفعل ذلك عليه ان ينظر كيف تعامل السوريين واللبننانيين والمصريين مع النازحين الفلسطينيين...فلا يسمح لهم حتى بالخروج من المخيم...الاردن للاردنيين الاصليين وفلسطين للفلسطينيين وكفى

154) تعليق بواسطة :
25-08-2011 08:48 AM

الى تعليق 133 ابو احمد

عجزت ان اجد بين مفردات الوصف ماتستحق من وصف فاذا كان من يقول كلاما يحفظ الوطن وعشائرة الجهل فماذا نصف الجاحدين ومبروك عليك عريب

155) تعليق بواسطة :
23-06-2012 04:59 PM

شو في هون يا شباب!
شو هالمقال ... ايش فيه يا معلم؟
ايش هالريحة النتنة من المقال وبعض التعليقات!

156) تعليق بواسطة :
23-06-2012 05:27 PM

المجالية من فين؟؟

157) تعليق بواسطة :
03-10-2012 11:04 AM

نعتذر

158) تعليق بواسطة :
11-05-2016 02:53 AM

السكه ضايعه وكفانا مهاترات الكل منا يكذب الكل منا يردح بصوره او باخرى للآخر وانا متأكد لحق بنا الجبن ما لا عين رأت ولا اذنا سمعت قضيه بسيطه لم نكن وطنيين احرار في معالجتها الا وهي الفساد والمفسدين وهي التي اثقلت كاهل الوطن بمديونيه تجاوزت الثلاثين !!! وتتحدثون عن الملكيه الدستوريه ايجابا وسلبا !!! انا ارى ان الشعب الاردني والشعب الفلسطيني كالذي يركب قارب في عمق المحيط وتعبث به العواصف ذات اليمين وذات الشمال ولا يملك الاراده فهو اسير لهذه العواصف وعليه ان يرضى بالمصير المحتوم والمتوقع!!!

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012