كلام صحيح ورائع لكنة غير قابل للتطبيق للأسف السبب بسيط لانة لو تم تنفيذ ما طالبت بة اخ خالد هل تعتقد ان هناك من يملك سلطة او صلاحية ان يحاسب من يهدي لرؤوس الفساد وهم حملة الحصانة والالقاب القصور والسيارات الفارهة ويعين أبنائهم وانسبائهم بمواقع تتيح لهم سرقة ما لم يسرقة جدودهم وابائهم ؟! تتحدث عن حق المواطن ان يحلم بالعمل بموقع مسؤولية وانت تعلم ان تلك المواقع هي هدايا تقدم لشراء السكوت والتسحيج
لاتوجد محاسبه في اليلد نهائيا..مجلس نواب نايم ومكافحة فساد شكليه وديكور...ست او سبع اوراق نقاشيه وكل ما ورد فيها راقي جدا وقابل لتطبيق لكن للاسف ولا اطبق منها اشي ابدا...شوه القصه مش فاهههههههممممميييين....حالص تحياتي للكاتب
كل التحيه ابو احمد .كل يوم يطلعوا النا بعنوان ومصطلح جديد والمصيبه والكارثه انه لم يجد على المواطن جديد وبعدنا نخض بالمي وهي مي شعارات واقوال وسواليف ما انزل الله بها من سلطان واحنا مكانك قف ونسير للاسواء .شبعونا كذب ودجل ولم يصطلح شيى وسلامتك .
ما زلنا نخوض في موضوع الاصلاح الذي مللناه لانه فعلا تحول الى عملية الضحك على الذقون ويدخلونا في متاهات الهروب للامام فما الذي يجبر المتنفذ على تقديم تنازلات مجانية تمس مصالحه الشخصية الجواب ببساطة لاشئ او بالاحرى لا احد
نطقت المفيد وزبده الكلام, مدونه السلوك اقل ما يقال انها مسخره اخلاقيه وليست خطوه للتقدم, لا احب ان اضرب اوروباوامريكا كمثل, لكن سر تقدم هولاء الشعوب ليس القانون بالدرجه الاولى بل الضمير والفطره الربانيه اللتان خلقتا معهم وورثتا لللاحيال اللاحقه,اذا لم يردعنا ضميرنا بالاخلاص والامانه بالعمل فلن يردعنا او يصدقنا احد حتى لو حلفنا مليون يمين طلاق ووقعنا وبصمنا على ان نصون كل المبادىءالاخلاقيه.
تصديقا لكلامك اعرف ثلاثة او اربع اشخاص كانو ....؟ اقسم بالله ثلاثه كان احدهم اقل من جيعان وكنا وزملائي الله اعلم
اصبح البعض منهم عنده فلل وملاين .ولو تسمح لي يا خالد لذكرتهم بالاسم وعلى ما اقول الله شهيد .وكلنا لا نعرف متى نموت اقسم بالله ثلاثه اعرفهم كانو اقل من . وبالنسبة لي هم كما كانو انذال واصحاب مصالح ولانتهازيه والكذب والنفاق وعدم الوطنيه شعارهم رغم تبجحهم وعدم فمل وحمرنة الفاسدين و
انا مع توقيع جميع العاملين في القطاع الحكومي وشبه الحكومي على مدونة السلوك مرفقة بتقديم اقرار الذمه الماليه للموظف المعين وزوجته واولاده حتى يتم وجوبا تطبيق مبدأ من اين لك هذا لاحقا وان يسأل هذا السوال في اي وقت.
هذه هي المعادله الصحيحه للحد من الفساد وسرقة المال العام ويجب ان يطبق مبدأ من اين لك هذا على جميع ابناء الشعب وفي اي وقت لان البعض يثري من جرائم التهريب والمخدرات والسرقات وغيره
انتم ايها الشعب نائمون في العسل ما زلتم تتحدثون عن الفساد،وبعض الاشخاص وكانه حالات فردية
الفساد اصبح عبارة عن دولة داخل الدولة بل اكثر من ذلك دولة قوية مترابطة جميع افرادها على قلب رجل واحد يقفون صفا واحدا في وجه اي محاولة للتفكيك وبكل الطرق مهما كانت قذرة
بينما دولتكم ايها الشعب فهي ضعيفة مفككة هشة متنازعة احزابكم ونخبكم مصطنعون او يتصارعون لمصالح شخصية
هل تتوقعون تفكيك دولة الفساد بثمن بخس ؟
اخر مرحلة من العلاج هي الكي
لما لازلتم على قناعة بان هناك وصفة او دواء يصلح ماتم افساده
نحن فعلا وصلنا الى مرحلة لاينفع فيها الا الكي او البتر
سيد خالد المحترم
في كف اليد خمسة أصابع , وكل منها مختلف
ولكل إصبع وظيفة , وفي تجتمع معا لتؤدي غايتها
فلو سألنا صاحب تلك الأصابع
هل تستطيع التخلي عن إحداها , الإجابة لا
فإن قطعت إحدى الأصابع يصاب الجسد بالحمى والوجع المؤلم وبعد ذلك تتشافى وتتناسى
هذه الدول العربيه لا تستطيع التخلي عن المفسدين
لما لهم من فوائد جمه
حيث أنهم أدوات الدول لتطبيق سياساتهم وهم صاغرون
فهل يأتون بشرفاء لمقارعتهم ومحاسبتهم
ماذا دهاك يا بو احمد
لعمري ان اعلان الثوره اسهل من طلبك تفعيل من اين لك هذا .
يا اخ خالد:كانك تعيش في بلد ومجتمع اخر,اغلب شعبنا يجيد الضحك على الذقون,الفساد الاداري والمالي ليس محميا من بعض الجهات بل من كل الشعب تقريبا,سبق للمحاكم ان حققت مع بعض المتهمين بالفساد فقامت مظاهرات من قبائلهم ضد المحاكمة,ليست كل القصور والاموال والسيارات مصدرها الفساد,كثير من اصحابها حصلوا عليها بجهدهم وتعبهم,لماذا يرضى الشعب ............. اذا كان شعبا يستحق الاحترام؟الدستور موجود ولكن الشعب لا يحترمه
والقضاء موجود ولكن النزعة القبلية هي التي لها الاولوية,التغول موجود ايضا ويستحيل ايقافه,لاننا كشعب ينتظر كل منا الى اية فرصة سانحة للتغول,الاحزاب ليس لها قدرة على اي امر لانها تتبع لمن شكلها من اجل الشيخة وحب الظهور,86%من الاردنيين لا يحفلون بالحزبية والاحزاب.لو وضعنا افضل مدونة سلوك فلن نلتزم بها,نحن نريد اصلاح الاخرين ونعفي انفسنا من اي اصلاح.نعيب زماننا والعيب فينا,هل وصلت الرسالة الحقيقية؟
95% من الفاسدين لا ينتمون للقبائل فمن يحميهم يا خطيب؟!
والله يا عزيزي كلامك من ذهب بس الحل الذي طرحته مستحيل ان يتحقق....ولو اكتب رأي سوف تكتب لي ببساطه نعتذر
كان جحا يرجع كل يوم راسه مطبوش ودمه سايل قالت امه ليش يا بني بتهاوش الناس قال والله يمه لاني بحكي الصحيح ردت امه وقالت كذاب...قلها والله لو احكي الصحيح غير تفلقي راسي قالت قول يا مشم ...قلها ابوي مات من خمس سنين هاظا الحمل الي في بطنك من وين؟؟؟قامت وفلقت راسه
الخلاصه اخي حالد انت تعرف رأس الفساد
الكل مجمع وموافق ومع كل ماتحدثت مائه بالمائه واعتقد جازما أن كل مسؤول ايضا مؤيد ماذكرت السؤال الكبير اين من يقف إلى جانبك الكل جربناه الكل بات مهلوس واولهم المعلقين كلام جميل كلام في الصميم ولما تطلب منهم اليه لاتجدهم ريح حالك عمي
دولتان في دوله ...............................
كلام مزبوط وسؤال يحتاج اجابة:اذا كان اغلب الفاسدين لا ينتمون لقباءل فمن يحميهم؟؟؟؟؟
الى 16:من هم هؤلاء؟ الديك الاسماء والادلة على تهمهم؟ هل تابعت ابناء القبائل الفاسدين وعاينت التظاهرات التي قامت بها قبائلهم؟ هل يجري شيء في بلدنا لا يكون للقبائل دور فيه؟نحن مقبلون على انتخابات بلدية ومركزية,فهل يتم الاختيار بناء على الكفاءة ام صلة القرابة عائليا وعشائريا؟ من يقوم بالعنف العشائري؟ ما اصل الواسطات والمحسوبية؟الى متى ندفن رؤوسنا في الرمال؟تحية
الفساد محمي رسميا هذه مسالة لا خلاف عليها
لكن مدونات السلوك في الوقت الذي انعدمت فيه الأخلاق بالتعامل الوظيفي والعمل العام بكل الصعد حتى اصبح العمل العام منحدرا الى أدنى درجاته وبالرغم من ذلك لا نجد احد يلتفت اليه او يكترث له حتى افرغ من خطابات الحكومه من يراجع الدوائر الحكوميه التي على تماس مع المواطن يدرك اننا بمراحل العمر الاخيره للدول وفقا لنظرية ابن خلدون عن اعمار الدول
اخي ابو احمد كلنا يعلم انها مجرد شعارات فارغه مكافحة الفساد يحتاج إلى اراده سياسيه صادقه وليس مجرد مبادرات المقصود منها تلميع صورتنا بالخارج .
اكيد احنا عشاءر وابناء قباءل مثلنا مثل كل ابناء الوطن العربي سواء كنا مسلمين او مسيحين،والتهجم على العشاءر ورمي تهم الرجعية عليها هذا .....لانها ممارسات فردية لافراد والفساد والفاسد انت ادرى مني لا يعرف عشيرة ولا غيرو واذا لم يطبق قانون عليه لوجود من يدعمه لاجل منفعة والمنفعة اقوى من اي عشيرة،بس التناقض بكلامك انك تلوم العشاءر وبنفس الوقت تطالبهم بمحاسبة الفاسدين ،احترنا يا قرعة من وين نمشطك!
يا ترى حضرتك عايش بالبلد ولا لا؟ تلوم العشاءر غلى شو بالزبط ؟هل العشاءر جلبت مليون وافد مصري للعمل بالاردن ولا سمحت ببيع ٢٠%من الملكية الاردنية للبناني نجيب ميقاتي ،ولا ابناء العشاءر هم جهزوا اتفاقية الغاز مع اسراءيل ؟ولا ابناء العشاءر هم سبب ارتفاع المديونية ؟مع العلم اغلب اولاد العشاءر عسكري او بالحكومة وراتبو رايح قروض لاجل تسديد قروض اخرى تخيل!اصلا لولا العشاءر ما وجد الاردن من الاصل وسلامتك
هل فعلا تجهل الاسماء ولماذا لا تعطي ادلتك واسمائهم قبل طلبها من غيرك ؟
احدى المظاهر التي هدفها الاظهار للخارج كغيرها من مصطلحات فارغه كدوله نيابيه وديمقراطيه واصلاح ومكافحة الفساد فماذا طرأ لغير الأسوأ فلا داعي للعشم اخي
- هل لديك الاسماء والادلة على من تتهمهم وتسميهم أبناء القبائل ؟
- هل عاينت التظاهرات والحراك ضد الفاسدين ومحكماتهم من قبل الشعب ؟هل تتذكر الاسماء؟!
- أم "عَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ".
أحدهم يقحم العشائر في كل تعليق له ,حتى لو كان الموضوع المطروح عن البندورة.
هل كانت القبائل هي من حمت المحكوم في قضية الفوسفات؟
هل تذكر الدجاج الفاسد الذي بيع في رمضان في الكرك ومعان هل الشركتين المتورطتين يملكها العشائر .
قلي من حمى هؤلاء؟!
هل القبائل هي من توسط لهم.
هل القبائل هي من كفلهم؟
الخلية الارهابية الاخيرة يعرفها عيسى الخطيب حق المعرفة ,السؤال يا عيسى :من تطوع لقتال هؤلاء غير ابناء العشائر ,بينما كان الاخرين منكوسي الرؤوس؟
الدجاج الفاسد الذي تم توزيعه في رمضان في معان والكرك ,هل تذكره ؟
هل الشركتين المسؤولتين ملك للعشائر؟!
من توسط لهم ؟
من حماهم؟
من كفلّهم ؟
من العدل إلا نتطوع للدفاع عن الفاسدين وألا نقف مع الظلم أو نتبنى أصحابه.
سيبقى الفساد وسيزداد كما هو حاله طالما ان هنالك من ينبري في كل مرة للدفاع عن الفاسدين واتهام الشعب,وطالما ان هناك من يعمل في كل مرة على تجير الفساد وإلصاقه بالآخرين .
- يا اخي اتقي الله .
- أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ؟
بنت الخريشا:لا يوجد اي تناقض فانا لمت العشائر التي تظاهرت ضد محاكمة بعض الفاسدين الذين ينتمون اليها,ثم طالبت بمحاكمة الفاسدين منها,فاين التناقض؟انا في البلد وماخذي على سلبيات العشائرية دون ايجابياتها,العشائر جلبت الوافدين لان ابناء العشائر يترفعون عن العمل اليدوي,يطالبون بمكاتب وسكرتيرات وسيارات وخلويات وانترنت,بيع 20%من الملكية اقتضاه وضعها المالي المتدهور,اتفاقية الغاز فرضته الحاجة له,يتبع...
يتبع,اتفاقية الغاز اقتضتها الحاجة له فهل لديك حل بديل؟ارتفاع المديونية سببه العجز بالموازنة بملياري دينار سنويا,عمل ابناء العشائر في الجيش او الحكومة لا غبار عليه,ولكن هناك اكثر من 300الف طلب توظيف مقابل مليون وافد,فهل هذه معادلة منطقية؟معظم دول العالم لا عشائرية فيها,فلماذا نحن بالعكس؟مرة اخرى انا احترم العشائر واقدر ايجابياتها,ولكنني ضد سلبياتها,فاين الخلل؟
الى 26:انت من تحدث عن الفاسدين وعليك انت ان تطرح اسماءهم وليس انا,البينة على من ادعى,رئيس هيئة مكافحة الفساد قال قبل شهر ان اكثر من 68%من قضايا الفساد اشاعات,اذا كانت لديك اسماء الفاسدين وادلة موثقة على فسادهم,اذهب للنائب العام,لا يصح طرح اتهامات لا سند لها,ثم من هم الفاسدون؟هل هم مستوردون ام منا وفينا,انا لم اكن فاسدا لانه لم تتاح الفرصة لي لاكون كذلك,اغلبنا فاسدون الا من رحم ربي,تحية
الى 28-30:الدجاج الفاسد انتجه اردنيون ووزعه اردنيون وباعه اردنيون,نعم عاينت الحراك ضد الفاسدين وعاينت التظاهرات العشائرية دعما لبعضهم اذكر منها المصفاة وامانة عمان,خلية الكرك من ابناء العشائر ومن ساند الامن هم ابناء العشائر-تعادل-لا يدافع احد عن الفاسدين ولكن يجب بيان من هم الفاسدون وترك القضاء لياخذ دوره,تقوى الله تتطلب الصدق والانصاف وليس توزيع الاتهامات دون ادلة موثقة,يتبع..
الى المعارضين:من يسرق الكهرباء قبل العداد؟من يسرق المياه ويبيعها للصهاريج او لري مزارع كبيرة؟من وراء العنف الجامعي والعشائري؟من يوجه صناديق الخضرة والفاكهة؟من يخالف انظمة السير ويطلق النار على الكاميرات؟من سيصوت للكفاءات في الانتخابات المقبلة ويبتعد عن صلة القربى والعشيرة؟من من من من ؟؟متى نخرج رؤوسنا من الرمال ونرى الواقع كما هو ونعالج امراضنا المزمنة؟هل سنتقيد بمدونة السلوك المقترحة؟اجيبوا !!!
ابناء العشاءر يترفعو عن العمل اليدوي!هذا مو بس بالاردن بكل دول العالم وحتى امريكا المكسيكين يحلون مكان الامريكان بالاعمال التي يرفض الامريكان العمل بها! والسمسرة التي يقوم بها المصريين وكفلاءهم من خلال العمل باكثر من وظيفة وتامر اصحاب الاعمال لتشغيل المصريين بحجة ان المصري ياخذ اقل رغم (ان المصري يحصل شهريا فوق الالف من العمل بشغلتين واكثر ومن غيرما يصرح عن مصدر الفلوس) هذا ما فاقم ازمة البطالة
ابناء العشاءر يطالبو بسيارات وخلويات ومكاتب وسكرتيرات ! وليش لا ،بلدهم وهم اولى، وفي حدا عاقل ما عندو هيك مطالب الا ...!وعندك عادي خصخصة الملكية لفرد لبناني!!!فعلا هاي شركة حكومية تابعة للدولة شو احداثيات عملية البيع ؟عندك علم ولا عادي الوضع المادي صعب وبناء عليه(بيع الجمل يا علي)تبريرك ....
انت فعلا تلوم الكل لاجل مجموعة افراد ،يا رجل لو كل العشاءر سرقت مي او سرقت كهربا كان خربت البلد وما ضل قانون ،نرجع نحكي هذول مجموعة افراد بغض النظر عن نوعية الجراءم اللي يتم ارتكابها او تجاوزها،...اكيد في سلبيات بكل مجتمع وفي ايجابيات لانو احنا مو مجتمع ملاءكة ولا شياطين احنا بشر فينا الخطاء وفينا الفاضل،ولو كلامك مزبوط ما صمدت عشاءرنا واردننا الى الان
الخريشا:امريكا فيها ملايين فرص العمل المرغوبة للامريكان ,بينما هنا فرص التوظيف معدومة تقريبا,لا تصح المقارنة.ها انت اقررت ان المصريين يعملون باكثرمن عمل وليس وظيفة,بينما يانف شبابنا تلك الاعمال.150الف سوري دخلوا سوق العمل هنا فلماذا لم يشغلها الاردنيون قبل وصول السوريين؟نعم ابناء العشائر يطلبون المكاتب وووالخ فتقولين:ليش لا بلدهم وهم اولى,بلدهم ما فيها طلبهم,خبير ياباني سلم حكومتنا تقريرا يقول:
نسبة انتاجية موظفنا14%بمعنى انه يمكن الاستغناء عن7موظفين من اصل8 دون ان يتاثر الانتاج,ترهل وظيفي هائل ينجم عنه عجز مزمن وكبير في الموازنة,خسائر الملكية80%من راسمالها,فهل لديك حل بديل لبيع الجمل؟الحكومة تملك26%فقط من اسهم الملكية,والضمان 11% والبقية لمستثمرين اخرين.انا لا الوم العشائر من اجل مجموعة افراد,بل الوم سلبيات العشائرية وليس العشائر الكريمة نفسها التي احترمها واقدرها.
سلبيات المجتمعات الاخرى لا تعود للعشائرية لان تلك المجتمعات ليست عشائرية,نعم نحن مجتمع فينا الخطاء وفينا الفاضل,ولكن علينا اصلاح الخطائين ومعاقبتهم لا ان نستعمل الواسطة والمحسوبية والانتماء لعشائرنا مشجبا لدرء العقوبات عن من يستحقونها,صمود الاردن لا يعود للعشائرية فقط بل للمواطنة والوطن وغيرهما,بلدان عديدة صمدت مع انها تخلو من العشائرية..كل الاحترام لك وللعشائر !!
الفساد من الاسفل وليس من الاعلى وسلامتكم ...المسملة فينا وليس بالدولة
انت بتفتكر ان سمسرة المصري لاكثر من عمل هاي نقطة تحسب له؟؟؟بجد على اساس انه فهلوة تحول عامل باطون لصنع كنافة بالمسا او عامل كازية بمحل حمص صباحا من غير عمل فحوصات طبية، لانه المصري بينحتو اكثر وبياخذ اقل من الاردني اللي اول شيء ينطلب من الاردني في اي عمل هو فحص طبي وبالذات بمجال الغذاء!وترجع تلومنا وما تلوم حتى اصحاب الصرافة اللي يسالوه لما مصري يحول الف دينار شهري لمصر من اين لك هذا؟وهو بواب
وجود مليون وافد مصري رقم مخيف وسيطرتهم على اعمال وتغولهم فيها لدرجة تحولهم الى مافيا وعدم مقدرة اولادنا العمل فيها هذا مو ذنب اولاد العشاءر هذا ذتب الحكومة والدولة اللي لم تعالج مشكلة هاي العمالة والتقنين من اعدادهم،وعدم الرضوخ للضغوط الخارجية وبالذات من مصر، ااحكومات المتعاقبة ما تعلمو من الحكومة السورية من ايام حافظ الاسد كيف رفع شعار الصناعة السورية وبايدي سورية ومنع استقدام العمالة
والنتيجة بسوريا الاكتفاء الذاتي من كل جوانب الحياة بس هذا نظرا لوجود خطط من الحكومة وتم تطبيقها والاتزام بها مش تغيير وزير كل سنة او رءيس وزراء كل سنتين وصارت عمان كل اعيان ووزراء وورؤوساء ولا يكونو اولاد العشاءر هم كمان سبب تخبط قرارات الحكومات المتعاقبة؟ ،وكويس انك جلبت السوريين كمثال هذا لانهم تعودوا هيك ببلدهم وانفرض عليهم الاعتماد على انفسهم وعدم استيراد اي نوع عمالة واستمرو على هذا المنوال
انت بتدعي ان سلبيات المجتمع هون سببها العشائر ..وتطالب بالتوقف عن الاختباء وراء العشيرة....!وتطالب بمحاسبة حرامية الملاليم (اللي سرقو المي والكهربا الخ)انا بطالب بمحاسبة حرامية الملايين ولما يرجعو الفلوس وقتها بنحاسب الصغير عشان يتعلم من الكبير وانو مثل ما طبق القانون على الهوامير يطبق على المساكين
الخريشا:طبعا تحسب للمصري لانه يعمل بيده وينحت كما تقولين,بينما شبابنا يعيشون عالة على اهلهم بانتظار وظيفة مكتبية غير متوفرة,المشكلة ليست من الحكومة لان البلد بحاجة لعمال في كافة المجالات التي يستنكف شبابنا عن العمل بها,ولماذا هم غير قادرين على العمل بها؟الاسد منع استقدام العمالة لان السوريين بطبعهم لا يانفون من الاعمال اليدوية,راقبي اعمالهم عندنا الان,يتبع...
تغيير الوزارات نحن من يطالب به دائما,لم يعجبنا البخيت والرفاعي والخصاونة والطراونة والنسور والملقي,اليس اغلب هؤلاء ابناء عشائر,ولن يعجبنا احد لاننا تعودنا على التذمر والشكوى,انفرض على السوريين العمل فقبلوا,من له القدرة على فرض العمل اليدوي علينا؟لو توقفت العمالة الوافدة لتوقف كل النشاط الاقتصادي في البلد ولمتنا من الجوع,شعب كسول متذمر ينتظر هبة من السماء !!!
"انت بتدعي ان سلبيات المجتمع هون سببها العشائر"كلا انا لم اقل ذلك ابدا,انا تحدثت عن بعض سلبيات العشائرية وليس العشائر,الفرق واضح,فهل تؤيدين تلك السلبيات؟"وتطالب بالتوقف عن الاختباء وراء العشيرة"نعم العشيرة ليس لها ذنب فيما يقترفه بعض ابنائها ولا يحق لهؤلاء الاختباء وراء العشيرة,ولا يحق للعشيرة ان تخبئهم او تدافع عنهم,الحرامي حرامي سواء بالفلوس او الملايين,ثم من هم حرامية الملايين؟هل عندك التفاصيل؟
اه!انت موافق على عملية تغول المصريين في شتى القطاعات رغم مخالفتهم لتصاريح الاقامة والعمل والصحة وتحويل اموال للخارج من غير محاسبتهم وعدم استحداث اي قوانين لمواجهة هذا الخطر من قبل الحكومات بحجة انكم يا اردنيبن تستحقون ما يحدث نظرا لكسلكم فعلا؟؟؟اي منطق هذا
الاسد منع استقدام العمالة لان السوريين لا يانفون الاعمال اليدوية!بس كمل الجملة !قبل الاسد كان سوريا انقلابات وتخبط بكل مرافق وانحاء الدولة بس رجل صاحب بصيرة وبعد نظر وعرف ان اساس الدولة الاعتماد على الشعب واستحداث قوانين تناسب العملية الانتقالية الجديدة لدرجة انه كان يحبس من يعبر من غير ممر المشاة ويخليهم يقراو كتيب عن اداب السير بالشارع وهم بالحبس.ما غير وزراء غير قوانين وساعد الشعب ما استورد شعب
خليني افهم الشعب طالب بتغيير رؤوساء الوزراء وبناء عليه تم تغييرهم؟فعلا ؟بدك تقنع حالك ولا تقنعني بهاي المقولة ؟واكيد هدول راح يكونو من ابناء الاردن ولا بدك يستوردو من الصين؟والتذمر اكيد موجود لما الراتب ما بيكفي لاخر الشهر ،لما يزيد سعر كل شيء وما يزيد الراتب لما اردني ما معاه حق كشفية لدكتور وهذا غير الدوا،لما نسبة كبيرة من نسوان الاردن صارت مطلوبة لقروض و ... الخ،واخيرا احترم شعب الاردن بخطابك
ابدا انا لست موافقا على وجود المصريين اصلا,ولكن ما العمل للاستغناء عنهم في ظل الكسل الذي نعاني منه؟مخالفتهم التصاريح نحن نقوم به ولا نبلغ عنهم,تحويلهم الاموال حقهم لانها اموالهم اكتسبوها بعرقهم ولم يسرقوها كما يفعل بعضنا,القوانين موجودة ولكننا نحن من يخالفها,الكسل مدعم بالارقام:300الف طلب توظيف مقابل1,2 مليون عامل وافد,كل ما فعله الاسد اصبح هباء منثورا,دمرت سوريا وشرد نصف سكانها,العبرة بالنتائج
نعم الشعب طالب وما يزال بالتغيير,نحن شعب يحب التبرم والسخط,لا يعجبنا شيء,كل الحراكات السابقة والمواقع الالكترونية تحفل بانتقاد الحكومات والوزراء والكل,؟لسنا بحاجة لاستيراد حكومات من الصين,بل لاستيراد شعب كامل,الراتب ما بكفي لان نهمنا الاستهلاكي يصرفه في اسبوع,كم خلوي في العائلات وما الحاجة لها كلها؟العيادات والمستشفيات الحكومية مفتوحة للجميع,الشعوب تفرض احترامها على الاخرين
بقلك طريقة اكتساب المصريين لاموالهم مشبوهة وغير معروفة وساءل دخلهم ولم يصرحو بمصدرها وانت مصر على جعلها حلالا بحجة انهم كسبوها بعرق جبينهم؟مليون وافد مصري كثير ومفرط بالاردن وانت مصر بجعل السبب كسل شبابنا؟انت من ضرب السوريين كمثال على جدية العمل وشرحت لك كيف ساعدهم نظام الاسد بما وصلو اليه من قوة الصناعات وثم تخبرني انه الاسد شرد السوريين رغم انو انت ادرى مني تامر الاشقاء قبل الاغراب في حرب سوريا
ما جاوبت سؤالي: حتى لو طالبت العشاءر بتغيير الحكومات هل يعني هذا ان الحكومات تم تغييرها بناء على مطالب العشاءر؟اكيد لا اللعبة اكبر من اي عشيرة واي فرد،وتكرير كلمة كسل وتذمر هذا لا يدعم نقاشك ،ونهمنا الاستهلاكي !!يا رجل في ناس عايشة من القلة ومو الكل مثل ما انت بتوصف، واظن موضوع الخلويات لا يستحق الذكر مقارنة بالغذاء والدواء ،والمستشفيات الحكومية مفتوحة للجميع :بس يكون معاهم ايجار مواصلات اولا!
مدونات للسلوك ؟؟
تالله أمر مضحك
فلتندبواولتكتبوا
وهاجمواأستارهم ولتهتكوا
مابين لاطش ثروة
متدثر متنسك
وبين شاحد لقمة
مغموسة يتلوك
والشاطرون بلهفة
و لفكرةيتعلك
تلك الهجينة سلها
سلا لصيصايفتك
متنحلا فكر الألى
دوما يقص ويشبك
و يلف ما لف الجياع
من العقول و يمسك
ما ادلتك على ان المصريين اكتسبوا اموالهم بطريق مشبوهة,من قال ذلك ومتى؟يا ستي بينت لك الكسل بالارقام,نسبة البطالة الان اكثر من18%فلماذا هؤلاء باطلون عن العمل مقابل اكثر من مليون وافد؟هل لديك تبرير مقنع؟لا اريد الخوض في حرب سوريا لانها خارج النقاش,تغيير الحكومات له اسباب عديدة ولكن لا يمكن انكار دور الشعب المتذمر كما اسلفت,اقراي المقالات والتعليقات على مواقعن الالكترونية وستجدين انه يغلب عليها
التذمر والسخط والنقد المتكرر للحكومات كلها وبالتالي لا يمكن اغفال دور الشعب في التغيير,ما هي اللعبة الاكبر؟مرة ثالثة الكسل تدعمه الارقام وليس المزاعم,نهمنا الاستهلاكي مشهود,راقبي المطاعم والمتاجر وكثرة السيارات والعزائم والولائم,نصرف1500مليون على الخلويات87,5%منها طق حنك,اللي عايشين من القلة فليذهبوا للاعمال اليدوية,100الف اسرة تتقاضى معونة شهرية,معهم ايجار المواصلات؟مبالغة,فليذهبوا على اقدامهم
ابناء العشائر لم ولن يمسكو طفل صغير ويقتلوه ويقلعو عيونه ابناء العشائر هم من دافع عن الاردن وحاربو في فلسطين لكن حتى ابناء العشائر قام الفاسدون بادخال الحشيش والمخدرات اليهم ومع كثره الهجرات للاردن ومع مسلسل الانتخابات والبطاله تغيرت الامور فالكل محارب الان والحرب كونيه على الكل
ارسلت رد على تابط شرا ما نشرتوه خير ان شاء الله
صحيح انك سردت الكثير الكثير,مما يلزم ومما لا يلزم ولكن اسمح لي وبدون زعل لم تكن مقنعا.
إلى اليوم لا تزال الأقلام التي أدمنت الدفاع عن الباطل تحاول جاهدة أن تمارس ذات الدور وبأسلوب فيه ظلم للضحية الأولى وهو "الشعب" .
لا احد يحترم عقل القارئ يتهم شعبا بأكمله ويعتبره « العلة الأساسية».
الى 67:تختلف قناعات البشر,لكن الحق الذي لا يعتريه شك سيبقى ثابتا ومستقرا عند الاغلبية,ارجو ان تبين ما لم تقتنع به,وساكون مسرورا لمناقشته,الزعل لا مكان له ...لك تحية !!!
الى 68:ما هو الباطل ومن هم الذين يدافعون عنه؟ما تراه انت باطلا قد يراه غيرك حقا.انا اعلق على اقلام الاخرين حسب قناعاتي,انا لم اتهم الشعب كله,بل ان المقصود هم اولئك النفر الذين يسيؤون الى شعبهم بافعالهم,بينت بعضا من امراضنا المزمنة,وعلينا ان نعالج تلك الامراض ولا ندفن رؤوسنا في الرمال,نحن بحاجة لاصلاح انفسنا اولا,ثم عائلاتنا واقاربنا وجيراننا,ثم الحارة فالقرية فالمدينة,فسيصلح المجتمع كله !!!
لربما نحتاج أن نطرح الاسئله وكن ثم نحاول ايجاد الإجابات اعتمادا على الحقائق الموجوده والمعاشه. على سبيل المثال الم تكن العشائرية والقبلية جزء أساسي منذ تأسيس الدوله الاردنيه فما الذي تغير الآن وكيف؟ بعض العائلات التي انضمت في السنوات الاخيره إلى قائمه العائلات المرضي عنهم لماذا؟ سمعنا عن برنامج التحول الاقتصادي وعايش تبعاته الأردنيون جميعا سواء كان قد خرج عن مساره أو تم كما يفترض ولكن هلا تفضل أحد
يستطيع أحد افاده القراء بما يختص بملف التحول الاجتماعي ما أهم بنوده ومن المسؤول عنه؟ مدوانت السلوك هل تغني عن القوأنين والقوانين في حاله وجودها هل تضمن التطبيق بعدالة وشفافيه؟ ولماذا تحتاج شخصيات الى تحصين دستوري تمت إضافتها بالتعديلات الدستوريه وهي بالدستور لا يناط بها ولها أي دور أو مسؤوليه. ليس دفاعا عن منتسبي الاجهزه الامنيه ولكن الحق يجب أن يقال باستثناء قله من القيادات فالكل يعمل حسب التوجيه
التوجيهات والأوامر وان كان هذا لا يعفي من المسؤليه الأخلاقية والدينيه والوطنية واللإنسانية وهناك حالات أزعم أن اليد الطولى بها كانت لمدنيين. فكيف ولماذا ومنذ متى يوجد هذا النهج؟ أصبح عندنا هيئات مرادفا تقريبا لكل وزاره ما القيمه الإضافية لها وان كان هناك مشكله بالأداء الحكومي هل هذا هو الحل الامثل؟ من أين لك هذا قانون تمت/تتم المطالبه به من ايام دوله أحمد عبيدات ما العوائق التي تحول دون وضعه. هل ي
هل يمكن احتكار المعلومه والحجر على العقول والافكار مع كل التطور التكنولوجي الذي نعيشه والذي لا يمكن احتكاره وان اختلفت الإمكانات. أين نسير كمجتمع ودوله وكيف يمكن تجاوز الاخطاء والتحديات؟ والعديد من الاسئله آلتي لا املك الاجابه عليها كغيري وحتاج جميعا الوصول إلى حد أدنى من التوافق على كيفيه التعامل معها والبناء عليها لمستقبل أفضل للجميع
إلى الفاضل عيسى الخطيب لا أعتقد أن أحد يمكن أن يلقي اللوم كاملا على جهه معينه وكأننا معسكريين منفصليين تماما لشعب وحكومه. وهذا لا يتناقض مع حقيقه أن للسياسات والقوانين الدور الأكبر بتعزيز ممارسات وسلوكيات الافراد والجماعات اضافه الى تشكيل القيم المختمعيه
لسوسنة:يا ليت اننا معسكرين فقط نتصرف كالحزبين الامريكيين او الانجليزيين,نحن معسكرات كثيرة كل منها يلقي اللوم على الاخرين,وكما اسلفت ندعو لاصلاح الاخرين ونعفي انفسنا منه,السياسات والقوانين موجودة ولكن تطبيقها انتقائي احيانا كثيرة,كذلك قيمنا الاجتماعية موجودة وعلى راسها الدين,غير ان بعضنا ينظر له في حدود العبادات فقط,اما الممارسات والسلوكيات فكثيرا ما تكون خارجه,نحن بحاجة لاصلاح يبدا من الاسرة اولا
قال تعالى :
وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (42) البقرة.
يقول ابن تيمية:
" من لم يقبل الحق أبتلاه الله بقبول الباطل ".
ويقول الشعراوي :
" لا تجد أبدا معركة بين حق وحق لان الحق واحد ,ولا تطول معركة بين حق وباطل لأن الباطل دائما زهوقا ".
قال تعالى :
وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (42) البقرة.
يقول ابن تيمية:
" من لم يقبل الحق أبتلاه الله بقبول الباطل ".
ويقول الشعراوي :
" لا تجد أبدا معركة بين حق وحق لان الحق واحد ,ولا تطول معركة بين حق وباطل لأن الباطل دائما زهوقا ".
لماذا العشائرية لأن من الأخر الدولة العميقة لن تسمح ب أحزاب قوية حقيقية (تركيا مثلا) و نظام إنتخابى عصرى حزبى مثل دول العالم كلها أحزاب كرتونية ةلذلك تبقى العشائرية هى الاطار المتاح للمجتمع لكى يمارس عملة العام وهذا خطأ كبير ..لدينا القوانين و التشريعات المتقدمة و الحضارية و لكن صورية و تتطبق على حسب المقاس و الظروف ...فهل يعقل مثلا أن تجرى إنتخابات داخل نقابة مهنية على أساس عشائرى ؟؟