أضف إلى المفضلة
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
مجلة أمريكية : واشنطن تدرك الهزيمة المحققة لكييف لكنها تصر على ضخ الأسلحة لها اليمنيون يواصلون هجماتهم على السفن التي تتجه الى الكيان الصهيوني دعما لغزة احتجاجات الجامعات الأميركية تتوسع دعما لغزة وانضمام جامعتين جديدتين مطالب بشمول أحياء بشبكات المياه في عجلون 10 إصابات بجروح وكسور بحادث تصادم مركبتين في جرش مقتل 4 يمنيين باستهداف أكبر حقل للغاز في كردستان العراق الأمم المتحدة تصدر قرارًا حول ادعاءات مشاركة موظفي اونروا بطوفان الأقصى الأمم المتحدة: 37 مليون طن من الأنقاض في غزة تحتاج 14 عامًا لإزالتها الفايز يلقي كلمة في مؤتمر برلمانيون من أجل القدس بإسطنبول إصابة بن غفير جراء حادث انقلاب مركبته في مدينة الرملة 1063 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة خلال الأسبوع الحالي الهيئة العامة للصحفيين توصي بتحويل منتحلي المهنة للمدعي العام مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت منظمة كير تطلق نتائج دراسة تقييم الاحتياجات السنوي للاجئين
بحث
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024


تيار المتقاعدين العسكريين هو تيار الوطن الاردني ( ايضاحات )

26-08-2011 09:32 PM
كل الاردن -

 

خالد المجالي : منذ اشهر ونحن نستعد لاطلاق اطار تنظيمي يجمع بداية المتقاعدين العسكريين كنواة لعمل وطني جامع لكل ابناء الوطن الذين يؤمنون بالاردن كمملكة اردنية هاشمية ومستعدين للعمل الصادق من اجل رفعة هذا الوطن وتعزيز دور المشاركة الوطنية في ادارة شؤون الدولة من اجل وقف كل ما شاب مسيرة الوطن من نهب لموارد الدولة وتعدي على هيبة السلطات ومن تهميش لدور الرجال الصادقين في حب وطنهم من اجل فئة غدرت الوطن وقيادته وهي ترفع شعارت زائفة شاء الله سبحانه ان يكشفها للشعب ولقيادته قبل فوات الاوان .

التيار ليس كما يدعي البعض ويصفه بصفات لا نقبلها على انفسنا اولا ولا على وطننا ثانيا ، فهو ليس اقليمي ولا طائفي ولا شرقي او غربي ، هو تيار اردني سيضم في جنباته كل اردني يؤمن بافكار التيار الوطنية ومنطلقا من ما ورد في بيان الاول من ايار الصادر عن اللجنة الوطنية العليا للمتقاعديين العسكريين الذي رفع سقف المطالب الاصلاحية في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ولم ينسى ان اول خطوة في الاصلاحات تنطلق من قوننة قرار فك الارتباط ليس كما يدعي البعض " تفريقا للاهل " بل تثبيتا للهوية النضالية الفلسطينية وحق العودة لم يستطيع تثبيت حقه بذلك ، وتحديدا للهوية الاردنية التي تملك حق سياسي لتقرير مصير الاصلاحات الوطنية من خلال مجلس نواب ينتخب من تلك الهيئة الوطنية .

التيار لن يكون رافعا لشعارا طائفيا او اقليميا ، ولن يسعى لا سمح الله لفتنه في وطننا ، بل سيكون سدا منيعا في وجه كل من يحاول اثارة فتنه او اثارة نعرة ، وسيكون الاعلى صوتا للمطالبة في الاصلاحات ولكن ضمن الاجندة الوطنية الاردنية والتي تنطلق من المحافظة على الوطن وهويته ونسيجه الاجتماعي الرائع ، ولن يتردد بالاعلان عن مواقفه في وجه من يحاول اختراق النسيج الوطني او التعدي على ثوابت الوطن وهويته .

التيار يؤمن بأن الاردن هي ارض الحشد والرباط ، ويؤمن بان العدو للامة هو العدو الصهيوني ، وان تحرير المقدسات هو واجب اسلامي وعربي مثلما هو واجب فلسطيني ، وعليه فاننا نعتقد ان تثبيت الهوية الفلسطينية النضالية هو واجب قومي وان تثبيت حق العودة واجب فلسطيني عربي ، وبنفس الوقت من حق الاخوة الفلسطينين على كل العرب السعي الحثيث لمساعدتهم في ذلك وحتى تتحقق العودة باذن الله فواجب العرب جميعا التسهيل لاخواننا الفلسطينين امور حياتهم ومعيشتهم كواجب اسلامي عربي ونتمنى ان يتخذ قرار عربي بالسماح لاخواننا الفلسطينين بازدواجية الجنسية حتى يتمكنوا من المحافظة على جنسيتهم الاصلية وتسهيلا لحياتهم اليومية .

التيار يؤمن بان الاردنيين من اصل فلسطيني هم اردنيون لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات ، وان اي طعن او تشكيك بهم مرفوض ، وانهم ساهموا ببناء الوطن جنبا الى جنب مع اخوانهم من العشائر الاردنية والشركسية وكل من قبل الاردن وطننا له وقبلنا به اخا لنا .

 

التيار يؤمن بان الاردن جزء من امته العربية وانه معني باي جهد يوحد الامة ويحميها من اعدائها ، كما ينظر الى ان العمل العربي المشترك هو بداية الوحدة العربية ، ويرفض اي تحالفات من شأنها ان تفتت الامة وتضعفها في وجه اعدائها وعلى راسهم العدو الصهيوني .

واخيرا التيار يؤمن بأن الاصلاح يبدأ وينتهي بوقف كل عمليات الفساد والافساد في الوطن واعادة ما نهب من موارد الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية بين ابناء الوطن ووقف مسلسل التوريث السياسي واعادة الهيبة لمؤسسات الدولة وفصل السلطات واحترام المواطن واحترام حقه بالتعبير بكل وسائل التعبير السلمي ، ويؤمن بان القيادة الهاشمية رمز لاستقرار الوطن وانها قادرة على اعادة الاولويات المطلوبة للاصلاح الوطني وتفويت الفرصة مع المخلصين من ابناء الوطن على اعدائة والمتربصين به .

هذه رؤية مختصرة اضعها بين ايديكم ردا على بعض الاستفسارت على الاعلان الاولي للتيار متمنيا ان تجيب عليها وتفتح الطريق لكل ابناء الوطن للتواصل والانضمام للتيار . 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-08-2011 09:39 PM

الانضمام وليس الانظمام .. موفقون إن شاء الله

2) تعليق بواسطة :
26-08-2011 09:45 PM

تحياتي اخي الكريم خالد،
انا اردني من اصل فلسطيني اتمنى لكم التوفيق ضمن هذه الرؤية الوطنية النبيلة من اجل خدمة الاردن و قضايا الامة العربية جميعا
و لكم التحية

3) تعليق بواسطة :
26-08-2011 09:56 PM

توضيح رائع و التيار ليس اقصائياً كما يردد البعض

4) تعليق بواسطة :
26-08-2011 09:56 PM

اعتقد اكثر من هيك توضيح مافي.. للحكومه اولا والا خوه الفلسطنين والاردنين ... اليس هذه الايضاحات كافيه عامه شامله.. بالله عليكم هاي النقاط التي وردت تزعل الفلسطنين او تزعل الاردنيين

5) تعليق بواسطة :
26-08-2011 09:56 PM

نعم ..هذا التيار هو لكافه الاردنيين المخلصين الذين يريدون الخير والرفعه والمنعه للاردن وقيادته ..هذا التيار يؤسس لمرحله مشرقه@
عنوانها الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والاداري والتربوي والصحي .
عنوانهاالتصدي لكافه المخططات التي هدفها النيل من الاردن.
عنوانها التصدي للفاسدين والمفسدين في كافه المواقع.
وعنوانها يدا بيد نحو مستقبل افضل لنا ولابناءنا .

6) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:01 PM

نعم ومعا ويدا واحده انشاء الله

7) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:02 PM

عتبنا عليك كثيراً يا أستاذ خالد
"التيار يؤمن بان الاردنيين من اصل فلسطيني هم اردنيون لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات ، وان اي طعن او تشكيك بهم مرفوض ، وانهم ساهموا ببناء الوطن جنبا الى جنب مع اخوانهم من العشائر الاردنية والشركسية وكل من قبل الاردن وطننا له وقبلنا به اخا لنا ."
لقد كتبت مقالاً مسيئاً جداً عندما رددت على الكاتب المنبوذ عريب الصغير، كلنا من أبناء الأردن و خاصة أبناء المخيمات أصابنا الغضب الشديد لأننا الأكثر معاناة من الفتن و الإقليمية و نحن أهم ضحاياها، إلا أنك أكثرت من كلمات نسمعها فقط من الذين كانوا يهتفون لشاراون عندما كنا نخرج بمسيرات سلمية إبان إنتفاضة الأقصى 2000 دعماً للأقصى و للحقوق العربية، على شاكلة جئتنا عرياناً و دفأناك و أنت عديم الوطن و الأصل و بائعي الأوطان و المحاصصين، المشكلة سيد خالد هي أننا من أول المتحمسين لبيان أيار إلا أن بعض تصرفاتكم بالتعميم، و إرجع لموقعك، و إبحث عن إسم نعمان رباع، ستجد تعليقات نشرتموها من قبيل أيلول جديدة، وتخوين لكل ذوي الأصل الفلسطيني مع أن الجيش الذي انتصر في أيلول أكثر من نصف أفراده من مواليد الضفة الغربية و ارجع لأرشيف الجيش العربي، الإساءات التي أتحدث عنها كثيرة، و للأسف أنك نزلت لمستوى واحد كعريب الذي أساء للأردنيين كلهم خصوصاً لأبناء المحافظات خارج العاصمة فقابلته بأن جعلته شخصاً رمزياً هاجمت فيه اللاجيء البائع للوطن الذي ينافسك و الذي يجب أن يكون مدعوس عليه من أسياده.
و شاهدنا تعليقات مسيئة و مثيرة للنعرات من كل الأطراف و حتى نشر لشتائم و تهديدات، فهل هذا المستوى يليق بنا كأردنيين؟ عرب مرابطين؟
أرجو أن تراجعوا أنفسكم لأنني أثق بحسن النوايا و أتمنى المزيد من الحكمة و الترّوي

8) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:05 PM

الاخوة تيار المتقاعدين العسكريين... الاخ خالد...
دعكم من قرار فك الارتباط لأنه تعرض للمسخ واصبح اسما على غير مسمى...وبتواطء فاضح من الذين اصبحوا قائمين على تقزيمه وتفصيله ليتناسب مع مخططاتهم التي مست الامن الوطني الاردني جهارا نهارا بحجج واهيه جندوا لها كل وسائل التأثير الرسمي وبدعم صارخ من اقلام نفعية مأجوره سال حبرها الملوث ومنذ حكومةسمير الثانيه وحتى تاريخه لينحر ويفسد كل وسائل وادوات الدفاع عن كينونة هذا الوطن المستباح لكل شذاذ الآفاق.وسلام عليك ياوطني.

9) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:06 PM

شو موقفكم من سوالف الوافد عريب الرنتاوي اللي قاعد يسب على الأردنيين عيني عينك
وشو موقف كل الاردن أيضاً الاكثر وطنيه بين المواقع لماذا السكوت عن هذا المارق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
===============================
المحرر : لقد تم الرد عليه بما يناسب سمومه ...شكرا لك

10) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:11 PM

إن ما اقتبسته منذ قليل يشير إلى توضيح مهم و يمكن البناء عليه، و من منطلق حسن النوايا و مراجعة المنهج، فإنني أتشرف بأن أكون رمحاً بيمينكم لما فيه مصلحة الأردن العظيم، العسكر كانوا و ما يزالون نقطة إجماع، و المؤسسة العسكرية هي الأعلى مصداقية، و توضيحاتكم مقدّرة و دعوتكم لكل أبناء الوطن للإلتحاق بتياركم نحسبها في صالح الوطن، و بالتأكيد يا أخي العزيز فإنها ستكون في ميزان الوطن، و ستشدّ عضد الحراك، و سترعب الفاسدين من المزاودين و المثيرين للفتن، فالوحدة الوطنية هي نقيض للفساد و المفسدين الذين يعيشون على جراح الوطن و يتاجرون بالفتن و هم قلّة، فهذا الشعب الطيب هو شعب الرباط، و أخصّ بالذكر جنوب الأردن، فمن لا يعلم: لم تتحرر القدس يوماً إلى عبر الأردن و قد تم احتلالها 17 مرة قبل الإحتلال الصهيوني، و في 12 مرة تم تحريرها عبر أو بعد الكرك أهمها إبان الحروب الصليبية في العصر الأيوبي.
لذلك فإن المنطق و المصلحة و التاريخ و الديموغرافيا كلها تشير لمصير واحد و مصلحة عليا في الودحة الوطنية و مصلحة أهم في تقوية الدولة الأردنية، نحن مع جلالة الملك، و نرغب تقوية البلد و محاربة الفساد و عندما يكون الأردن أقوى ستكون القضية الفلسطينية بحالٍ أفضل و لكم استاذ خالد و لقرائكم كل التقدير و الإحترام

11) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:26 PM

اخي خالد
انا من المتابعين لكم ولطروحاتكم ولموقعكم
وانا عتبت عليك عندما رددت على عريب بدون ان توضح بالتحديد من تقصد بردك

اما وقد وضحت في ما جاء اعلاه فانني اقول لك سيروا على بركة الله وانتم الاهل والعزوة للاردنيين من كل الاصول وسنقف معكم ما دمتم تنطلقون من هذه الرؤية الوطنية والقومية .
كل الاحترام والله الموفق .

12) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:32 PM

البيان يتعارض مع المقال المسيء الذي كتبته كرد على الرنتاوي، والذي يرقى لمستوى هتافات مدرجات المتفرجين في مباريات الفيصلي والوحدات .. لذا فاما ان البيان بيع شعارات فارغة او انك يجب ان تعتذر عن مقالك المسيء
==============================
لدينا الشجاعة ان نعتذر لكل اردني من شتى الاصول لا يوافق على ما جاء من اساءات على لسان عريب ، مع ان الرد موجه لكل من يؤمن بطروحات عريب واقرانه وليس لمن يحترم العشائر وتقاليدها بغض النظر عن اماكن تواجدها واصولها . ورسولنا الكريم اول من اعتز بقبيلته وعشيرته والعرب لطالما تغنوا بالعادات العربية والاخلاق العشائرية ..............كل الاحترام لك ولعتبك .

13) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:34 PM

يا قدس يا شمس الهدا ارواحنا لك فدا غدا سنلتقي غدا على ثراك الطيب
يا جيشنا يا عربي تعيش تعيش وتحيا عربي........
www.youtube.com/watch?v=AWu10M1On90

14) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:35 PM

نرجو منك يا أخ خالد بيان ما يلزم للتسجيل في هذا التيار الوطني حتى نتمكن من للانضام معكم...وفقكم الله لما فية خير الوطن الغالي وأبناؤة الاوفياء المخلصين تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة.
==================
سيتم الاعلان بعد العيد ان شاء الله عن الالية .

15) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:45 PM

برافو خالد المجالي / لا مشكلة مع الفلسطينيين وانما قضية صغيرة تتعلق بفك الارتباط الذي نريده واضحا لا يتحكم به موظف كاونتر .
عساهم الان يفهمون ، لكن ما اخشاه هو ان مجرد ذكر كلمة " اردني" يثير حساسية !!!
=================
المحرر : نحن اردنيون ومن يتحسس من كلمة اردني فليس اردني . نشكرك

16) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:47 PM

العشائر مصطلح يشمل الجميع ,ولدينا في الكرك على سبيل المثال عشائر من اصل فلسطيني ,مثل البستنجي والقبوي وكثيرين غيرهم ,وهم مثال للعشائرية المحترمة المتمثلة بكرم الاخلاق ودماثتها ,وهم في مثل باقي العشائر بالكرك من حيث التعامل والمعيشة ,وكثير من الحالات يزيدون في طيبة عشائريتهم وكرمها على غيرهم,ومتمسكون بعشائريتهم ولا يقبلون ان يتهجم على العشائرية احد ,ولا اعتقد ان احدا يتهجم على العشائرية بمفاهيمها الاصيلة الا من كان حاقدا او بلا عشيرة

17) تعليق بواسطة :
26-08-2011 10:54 PM

الاخ خالد المجالي

نعم صحيح تيار وطني اردني مخلص للوطن والشعب ...وللقيادة الهاشميه ...وللشعب الفلسطيني المظلوم من بعض المستفيدين ماليا من قضيه تتهاوى امام المتخاذلين ..عدونا استفرد بالفلسطينيين ...في غياب فكر المقاومة والممانعه عن انظمة الحكم العربيه ..والتي خضعت للغطرسه الامريكيه والاسرائيليه التي استطاعت من تحويل حق الاخوة الفلسطينيين بأرضهم ودولتهم الى المطالبه برقم وطني في مكان ما في هذا العالم ..تحت بند حقوق الانسان ...

للفلسطينيين ارض ودوله وعاصمه ...ولها عدو واحد هو نفس عدو الاردنيين اسرائيل ..

الفساد عدو مشترك لنا وللفلسطينيين ..

التيار ليس اقصائي ..هو تيار وطني اردني همه الوطن ...وتحرير الارض والانسان ..الاردني والفلسطيني
تحياتي

18) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:02 PM

كلنا خلف علي الحباشتة والى الامام

19) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:06 PM

قوننة فك الارتباط
هل تعني ان اي فلسطيني يحمل الجنسية الاردنية قبل تاريخ فك الارتباط في عام 1988 يعتبر اردني وان الفلسطينيين الذين تجنسوا بعد هذا التاريخ ( فقط ) هم المطعون في قانونية جنستهم ؟
الاخ المحرر : يرجى عدم اهمال الاجابة .
================================================
المحرر : نعم كل شخص مقيم وحاصل على الجنسية ومن يثبت ان لديه حق العودة ويثبت الرقم الوطني بكل تاكيد هم اردنية .

20) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:08 PM

نرجو ان تفند ما تدعي لن نسمح للهمز والاساءات لمجرد الاساءة ونرجو ان تناقش كل نقطة تصفها بالعنصرية .

21) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:09 PM

شو ما سوتوا , راح يضلو يتهموك بالعنصريه , لان القصه عندهم اسم الاردن ,لذلك لم الخجل او الخوف من الحديث بكل صراحه عن الهويه الاردنيه الخالصه, وكل الشكر للمتقعدين العسكرين ونحن في خدمة الوطن والارض

22) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:12 PM

مشكلتنا يا استاذ خالد هي التعميم والحكم على شعب كامل بناء على تصرفات شاذه من البعض. فمثلا عريب الرنتاوي تتطرق للعشائريه فكان الهجوم على الفلسطينين ونعتهم بانهم مقطعين وبدون اصل وهذا الطرح مجحف ويدل على جهل قائله, فالفلسطيني كما شقيقه الاردني يحتكم لنظام العشيره والحموله وان اختلفت المسميات وهو عربي ومسلم ومسيحي قديم في ارض فلسطين ولم يسقط من كوكب زحل, وبالمقابل بيطرح الفلسطيني طرح مزعج ومجحف (احنا اللي عمرنا البلد) يا اخي لا مش صحيح هذا الكلام وفيه اساءه لاخواننا الاردنيين , البلد عمرانه باهلها واصحابها وان كان للفلسطيني دور في التنميه والبناء يضاف الى دور اخوانه الاردنيين , الفكره انه النا ٧٠ سنه عايشين مع بعض ما حللنا نفهم بعض عاد؟ اعتذر لخروجي عن الموضوع واقول للاستاذ خالد. بيانكم وتوضيحكم هذا وضع الكثير من النقاط على الحروف ووضح الكثير من النقاط المخفيه والغير واضحه المعالم والتي تحتمل التآويل التي وردت في بيانات اخرى للمتقاعدين وغيرهم, وفقكم الله لما فيه مصلحه للاردن وشعبه وان شاء الله كلنا اخوان. حمى الله الاردن وشعبه وقيادته الهاشميه صمام الامان لهذا البلد الطيب والله من وراء القصد
===========
نشكرك على الايضاح

23) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:19 PM

احترمك كثيرا يا ابن الكرك و الأردن البار
انا اول المنضمين لهذا التيار (اقترح نسميته حزباً) بدلا من تيار حتى ندعمه في الانتخابات لتشكيل مجلس نيابي قوي يمثل الأردنيين المنتمين فقط و ليس من يطعنونا في الظهر و نطلب منكم ان تزودونا بكيفية الأنضمام و ان شاء يوفقنا الله لخدمة وطننا الأردن الحبيب الذي نفديه بالمهج والأرواح

24) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:20 PM

نعتذر اخ خالد ان اسأنا لك بالمقال السابق لكن طرحك السابق لا يرضينا كشعب قدمنا كل شيء للاردن و فلسطين و لكننا لم نسلم من الشتم والذم ويجب احترام تاريخنا النضالي كذلك لأننا ليس شعب مارق فقد صنعنا كل شيء من لا شيء ..ونحن نكن كل الحب للاردن الغالي لقد ولدنا و عشنا فيها طيلة حياتنا فأنا فتاة من اصول فلسطينية لم ارى فلسطين و لم ادخلها حتى هذه اللحظة ولا استطيع حتى زيارتها لاسباب فوق ارادتنا ومع ذلك اتمنى الشهادة على ترابها واتمنى منك كأعلامي كبير ان تعزز قيم الاخوة والمحبة بين ابناء الضفتين لأن الجهل و العنصرية سلاح مدمر ولا يرضى به احد واذا كان موقفك كما اسلفت بهذا المقال فأنا سأكون اول المنضمين و المؤازرين لك لأن هذا هو موقف اجدادك الحقيقي من القضية الفلسطينية واتمنى تعزيزه و نسيان فتنة ايلول الاسود التي لا شأن لأبناء الضفتين بأفتعالها والتي جاءت دعما لاستقرار الكيان الصهيوني و حمايته والتي اتت وبال على شعب اراد تحرير وطنه من الاراضي الاردنية العربية التي يفتخر شعبها انهم اول المدافعين عن فلسطين واهلها بالشعوب العربية و الاسلامية وشكرا اخ خالد على هذا الطرح

25) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:34 PM

هل استطيع ان انضم الى هذا التيار

26) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:54 PM

اذا كان هيك اوكي

27) تعليق بواسطة :
26-08-2011 11:59 PM

كل الشكر على التوضيح ونتمني ان يكون الاخير الثقافة الحزبية امرا مهما نتمنى ان يتبلور فهمها ومعناه عند كل مواطن بانتظار الاعلان عن مسير ت الحزب , الشعارات والمبادىء والاهداف وقرارات . نتمنى نجاح مسيرتكم بصدقكم الصافي انتم موضع ترحيب لكل مواطن .

28) تعليق بواسطة :
27-08-2011 12:00 AM

لقد كان والدي اربدي اللون حوراني وانا ولدت ونشأت اردني اللون عمّاني في حارة
تضم الشركسى والشامي و السلطي والنابلسي والخليلي والمسيحي والكركي كنسيج اجتماعي واحد لديه ثقافة متجانسة, وكان في هذا االتنوع اثراء في تشكيل المجتمع العمّاني الذي لم يكن يعرف اي شكل من اشكال التعصب او التفرقة وقد لا
يصدقني الكثيرون بأن المجتمع العمّاني قبل خمسين عاماّ كان اكثر تحضراَ وتقدماّ
من الان اذا ما اسثنينا التقدم التكنلوجي وبعض المظاهر المغلفة بالعصرنةوالتحضر ولكنها في الحقيقة متخلفة جداً
لقد سقت هذه المقدمة لادلل على الاختلاف الكبير الذي طرأ على المجتمع الاردني
ليس من جيث الخلل الديمغرافي فحسب والذي يعتبر اكبر تهديد للهوية بل من تسييس
الدين وتسييس المال والفساد بكافة اشكاله الذي يهدد اركان الدولة الاردنية
واذ كنت قد ايدت بيان الاول من ايار واؤيد اهداف التيار الاّ اني لا اعتقد بامكانية تحقيق هذه الاهداف دون الوصول لحكومة اردنية وطنية منتخبة تكون مسؤولة امام الشعب وبرلمان حقيقي يمثل تطلعات الشعب

29) تعليق بواسطة :
27-08-2011 12:19 AM

نعتذر ونرجو ان تقدر اعتذارنا

30) تعليق بواسطة :
27-08-2011 12:22 AM

استاذ خالد, انا مواطن اردني من اصل فلسطيني, وزوجتي مواطنة شرق اردنية من إحدى اكبر العشائر. لقد دفعتني زوجتي دفعا للبدء بمعاملة هجرة لانها تشعر بالخوف الشديد على مستقبل ابنائنا, ولن اخفيك, فخوفها نابع اساسا من قراءة المقالات المنشورة في موقعكم, ومقالاتك على وجه الخصوص. اعتقد بقوة انك تملك من المعلومات اكثر كثيرا من المواطنين العاديين, ولي رجاء عندك, وهو ان تخصص مقالا كاملا تشرح فيه بصراحتك المعهودة ما المقصود بالضبط بقوننة فك الارتباط, وما تأثير هذا الأمر على اللاجئين والنازحين في الاردن, وهل ستؤدي هذه القوننة الى نزع الجنسية او الارقام الوطنية؟ لقد قرأت مقالا للكاتب ناهض حتر, وهو يفسر قوننة فك الارتباط كما يلي: اللاجئون عام 48 يحتفظون بالجنسية الاردنية والارقام الوطنية, النازحون: وقد صنفهم الى القادرين على العودة الفعلية (لديهم بطاقات جسور)وغير القادرين على العودة الفعلية (ليس لديهم بطاقات جسور) ولكنه صنفهم كقادرين على العودة السياسية: يتم نزع الجنسية او الارقام الوطنية عنهم. ارجو رجاءا حارا ان توضح رؤيتكم بدقة لان هذا الامر يخص شريحة كبيرة من المواطنين لم تعد تشعر بالأمان وخائفة فعلا على مستقبل أبناءها. مع جزيل الشكر

31) تعليق بواسطة :
27-08-2011 12:45 AM

ملاحظة مهمة ، من بنى الأردن أبناء العشائر وأبناء العائلات الشركسية والشيشانية والفلسطينيون المقيمون في الأردن قبل الاستقلال حيث كانت الأردن وفلسطين بينهما تعيش الأسر والعوائل وتمتد العلاقات ، بعد تأسيس الأردن واستقلاله ، حصلت النكبة في عام 1948 وتهجر من الفلسطينيين في شتى بقاع العرب من تهجر ، ومنها قامت المخيمات الفلسطينية في داخل فلسطين ، مثل مخيم جنين ، وخارج فلسطين في كل من سوريا والأردن ولبنان تحديدا ، وما شملته هذه المخيمات من فلسطينيين منذ النكبة عام 1948 كان ولا زال ولا بد أن يبقوا فلسطينيين هم وذرياتهم ، حفاظا على الهوية الفلسطينية من الضياع.

ما يخص الأردن ، أن الضفة الغربية " نابلس والقدس والخليل وما حول الثلاثة " كانت أردنية حتى استردها الفلسطينيون منفصلة عن الأردن عام 1988 فكان لا بد من استرداد حق الأرض وجنسية السكان معا ، وهو ما يطالب به الأردنيون من إلحاق الأهل بأرضها طوعا أو إلزاما.

من أسس الأردن من الفلسطيني الأصل وشارع في استقلاله وبنائه ، أردنيون أصيلون لا يختلفون عن الشراكس ولا الشيشان ولا الشوام ولا الأرمن ولا أبناء العشائر ، فكلهم متساوون في البناء وحق المواطنة .

غير هذا مردود على المتقاعدين وعلى كل من يحاول اجتزاء الوطنية الفلسطينية بحدود سنة فك الارتباك فقط.

وأرجو النشر لأني أظن أن هذا رأي معظم الأردنيين المؤسسين من مختلف المنابت حتى المؤسسين للأردن من أصل فلسطيني يقولون بنفس المبدأ.

وأتمنى أن يتبنى المتقاعدون وجهة نظر ومبدأ واضح يحدد مفهوم الجنسية الشعبي الأردني بكل وضوح ودون لبس ولكم التحية.

أحمد الحاج محمود الحياري - جدة
osamaalhiyari@gmail.com

32) تعليق بواسطة :
27-08-2011 12:52 AM

اتمنى من التيار المحترم الألتفات الى الوضع الفلسطيني فخلال أيام سيعلن الأخوة الفلسطينيون طلب الأعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة على مرجعيه قرار 242( ويجب الأشارة الى خطاب نتنياهو أمام مؤتمر الأيباك الذي رفض به حق العودة الى 48 وأيد فيه حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى الضفه الغربيه ) .
ومن المرجح حصول اعتراف دولي كبير يفوق عدد الدول التي تعترف بأسرائيل وكذلك من المؤكد استخدام ألأمريكيين للفيتو . وفي كل الأحوال فأن هناك جدل فلسطيني بين من يؤيد الحل المبني على حل الدولتين وبين من يطالب بحق العودة الى ال 48.

في هذا الوضع المتحرك فأن لجميع الفلسطينيين الحق في الأدلاء بصوتهم وأيصال رأيهم . وفي كل الأحوال فأن لذلك انعكاسات كبيرة على مستقبل العلاقه الأردنيه الفلسطينيه . ومهما كانت كل خيارات "الشعب" الفلسطيني فأن على الجميع دعمها . والأنتباة تماماَ لمحاوله اسرائيل تصدير المشكله للجوار .

33) تعليق بواسطة :
27-08-2011 01:02 AM

منذو الاعلان عن التيار قراءت ذلك بوضوح وعلمت ان هذا هو الحق
نعم لتيار يجمعا لحماية الوطن والدفاع عنة كما كنا سابقا ايام الخدمة العسكرية وهذا استمرار للدفاع عن وطننا الغالي وقيادتنا ونظامنا السياسي وكياننا الاردني الهاشمي

34) تعليق بواسطة :
27-08-2011 01:08 AM

التيار واللجنة الوطنية العليا جسد واحد وهما الممثلان الوحيدان للشريحة الكبرى للمتقاعدين العسكريين علينا كمتقاعدين ان لا نكون ناكرين للجميل فقد عملت اللجنة العليا بروح وطنية عالية وبعيدة كل البعد عن الاهداف الشخصية وبكمل اعضائها فقد افرزت حقوق كادت ان تذهب ادراج الرياح كلاعفاء الجمركي والجمعيات المنتشرة وعددها 96 جمعية ومطالبها المستمرة في تحسين اوضاع المتقاعدين سنبقى على العهد دوما وسيكون التيار الرديف للجنة وبما ان طروحات واعظاء التيار واللجنة هي واحدة فلا ضير في وجودة والله الموفق

35) تعليق بواسطة :
27-08-2011 01:18 AM

نعم لهذا التيار الوطني ونعم لحماية الأردن الغالي من الفاسدين المتربصين به ونعم لهذه اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب الواحد مترابطين على أرض الرباط ومتوحدين ضد التوطين وضياع الحقوق والهوية ، فإن ضاعت الهوية الفلسطينية سيكون بضياعها بداية ضياع الهوية الأردنية ولن نخرج الا بقضية منسية وبوطن بديل مخنث يسيطر عليه خونة وعملاء ومارقين وينهبون خيرات شعبه ويصادرون مقدراته، ابارك هذا التيار وأتشرف بالإنضمام اليه

36) تعليق بواسطة :
27-08-2011 01:47 AM

تيار عسكر او حزب عسكر او تحت اي عنوان نحن لانؤمن الا بالاردن وبعشائرة ونحن نفتح بيوتنا وقلوبنا لاي شقيق عربي مظلوم على الرحب والسعة نقف معة ونقدم له مايعينه على مصيبته وبلواه ولكننا في الوقت نفسه لانقبل ولن نقبل ان يمن علينا احد او ان يشاركنا وطننا وهو ينتمي وولاءه لوطن اخر لا نقبل ان يزاود علينا احد وان يدعي بانه صاحب حق ومن حقه ان يكون له كامل الحقوق في شتى مناحي الحياة وعند اول بادرة خلاف اواجتهاد في الراي يبدأ التجييش وكيل الاتهامات وووووو لذلك نحن نرغب ان يكون كل شيء واضحا وضوح الشمس ولا مجال للتأويل والاجتهاد ونحن مع علاقة شراكةاجتماعية متميزة وضد اي شراكة ومحاصصه سياسية على ذلك نتفق ونسيير الى ان تحرر فلسطين وعندها لكل حادث حديث

37) تعليق بواسطة :
27-08-2011 01:58 AM

غير هذا مردود على المتقاعدين وعلى كل من يحاول اجتزاء الوطنية الفلسطينية بحدود سنة فك الارتباك فقط.

وأرجو النشر لأني أظن أن هذا رأي معظم الأردنيين المؤسسين من مختلف المنابت حتى المؤسسين للأردن من أصل فلسطيني يقولون بنفس المبدأ.

وأتمنى أن يتبنى المتقاعدون وجهة نظر ومبدأ واضح يحدد مفهوم الجنسية الشعبي الأردني بكل وضوح ودون لبس ولكم التحية.

38) تعليق بواسطة :
27-08-2011 02:00 AM

نعتذر

39) تعليق بواسطة :
27-08-2011 03:20 AM

نحن معكم وبكم نشد الهمم ونواجه الفساد وألأنحراف ،كنا وما زلنا وسنقى سد ألأردن ألمنيع نفديه بأغلى ما نملك ليبقى قلعة" حصينة مضرب للأمثال نحن نعتز بهذا البلد العظيم وبجيشنا ألأبي لقد أثبت جدارته في كل مكان من خلال قواة حفظ السلام الدولية
رآئحته كالمسك أينما ذهب وحيثما حلَّ ،لقد درب جيوش وأسسها،نشامه يرفعون الراس والله،ونقسم بلله العظيم في هذه الليلة العظيم ليلة القدر لن نسمح لكائن من كان أن يمس هذا ألبلد بسوء وأنوفنا تستنشـــق ألهواء ،ولن نترك ألعابثين من رؤوس الفساد وأذنابهم تسرح وتمرح كما يحلو لها، عصر الضحك على الدقون قد ولى وألآن أصبح ألجميع يعلم ويدرك تماما" مآربهم ومخطاطاتهم والحمد لله الشعب واعي ومثقف ولا يخفى عليه خافية،ونحن لهُم بالمرصاد.
وشكرا" لرفاق السلاح جميعا".

40) تعليق بواسطة :
27-08-2011 05:29 AM

الى الامام الى الامام وشكر الله سعيكم وجهدكم انا معكم ماضون وسائرون .

41) تعليق بواسطة :
27-08-2011 06:04 AM

:cry:
انا كمان خايف انه يتحقق الوطن البديل واصير مواطن من الدرجه الثالثة في بلدي .واصير من الاقليات

42) تعليق بواسطة :
27-08-2011 06:33 AM

يا اخ خالد / كنت اكرهك لغاية امس وكنت ادعو الله ان يجنب الاردن شرك .( معلش تحمل صراحتي واعتبرني انني اسأت فهمك ) ولاكن بعد هذا الطرح اعلاه رايت قيك شيئا لا استطيع وصفه بالكامل ولاكن اقل ما يقال فيه انه موقف ذكي واقعي وشجاع وحكيم واهم ما فيه ان نواياه حسنة . مادام هناك ثبات عليه
استطيع ان اقول ان هذا الطرح مقبول بنسبة 99% من قبل الاردنيين من اصل فلسطيني وانا اولهم فالنجاح الذي يصمد لا يكتب الى للآشخاص بعيدي النظر واسعي الافق الذين يتصفون بشجاعة الراي والمرونة في نفس الوقت .
واخيرا هناك انتقادات ايجابية ممن عتبو عليك . عليك تقبلها .بكل رحابة صدر فمن يمثل الجميع يكون ابا لهم.

43) تعليق بواسطة :
27-08-2011 06:49 AM

تحية اكبار وأعتزاز للاخوه المتقاعدين في موقفهم الواضح تجاه القضايا الوطنيه الشائكه

44) تعليق بواسطة :
27-08-2011 06:56 AM

هل يحق لغير العسكرين الانضمام الى التيار ومتى وكيف وما هو المطلوب

45) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:01 AM

نعتذر التعليق خارج الموضوع ......نشكرك

46) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:13 AM

التيار جهوي بشكل مطلق ويراد له ان يسجل بسم كل الاردنيين قيادات التيار من منطقة جغرافية واحدة عملت للفترات طويلة واثناء عملهم بالخدمة على اقصاء كل المنافسين الشرفاء من ابناء منطقة جغرافية معينة( التيار جنوبي وليس للابناء الشمال اي دور فيه الا الاسم والديكور )

47) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:33 AM

عزيزي الاستاذ خالد
لقد اصبتني بالارباك والحيرة وانا احاول فهم الاشياء التي ترمي اليها. مقالك اليوم هادئ ليس به ذلك التشنج الذي وصم مقاليك السابقينوارجو ان تستمر بهذا الاسلوب لانه الاسلوب الاقرب للقارىء الحقيقي وليس انصاف القراء. ولكن هل تعتقد من الجيد ان تفرض على اجندتك الخاصة وتحاول فرض تيار المتقاعدين وبيانهم على انه دستور الاصلاح. الاصلاح بحاجة الى حوار وطني ورؤية وطنية شاملة تلتقي عليها كل مكونات الشعب واطيافه.
هل سيتنازل المتقاعدون او العسكريون عن الامتيازات والاستثناءات التي يتمتعون بها في سبيل الاصلاح وخاصة في الجامعات كما يطالب بعض الناس؟لأا اخفي عليك ان هذا الامر يقلقني ويقلق الكثيرين غيري الذين يرون ابن العسكري العامل او المتقاعد يدخل الجامعة ويستلم مكافأة شهريةمن جيب دافع الضرائب وما اكثرها حتى لو كان معدله65 بينما ابنتي التي حصلت 94.7 تدرس موازي على حسابي لنعترف ان هناك الكثير من الظلم فكلنا نخدم الوطن اي كان الموقع

48) تعليق بواسطة :
27-08-2011 09:10 AM

لنا بعض الملاحظات :

اولا :نتمنى ان يتم النظر بجدية لطروحات الداد الذي يهدد بان الاردن هو الوطن البديل للفلطسينيين وهذا هم من هذه المقالات سواء كانت من عريب او ناهض او خالد.

ثانيا :اللاجئون والنازحزن الفلسطينيون هم اردنيون بواقع ان الضفة الغربية كانت تحت الحكم الاردني قبل حرب عام 1967 ومنهم من اكتسب الجنسية الاردنية والرقم الوطني وجواز السفر وهو اردني حكما .

ثالثا : ان التشكيك بكل من ينادي بلسطينيتع او اردنييته لا يخدم القضية الفلسطينية او الاردنية.

49) تعليق بواسطة :
27-08-2011 09:10 AM

أخي هيثم والحق يقال ، لم يكن أبي ولا أحد أعمامي ، ولم يكن أي من أخوالي ، ولا أي من إخواني ولا كنت ، من العسكريين ولا رغبنا يوما في كل أسرتي حتى بالوظيفة الحكومية التي نهاني والدي عنها رحمه الله ولم يحببها لأحد من أولاده.

ومع هذا دعني أخبرك أخي الكريم ، حتى في أقصى دول العالم ديموقراطية فإن للعسكريين وضعهم الخاص ، لا يمكن أبدا أن تقارن حياة العسكري بحياة أي مواطن آخر.

تحتاج أن تعيش على أطراف الباعج والحمراء وبيدك عصا تقتل بها عقارب الليل لمدة ثلاثة شهور متتالية حتى يمكنك ان تتصور وضع العسكري .. وعلى أيتها حال لو أخبرك أحد عن القرصة في الكتف من اليد لا من العقرب ، وصار ألف سنة يشرح لك عنها ، فلن تعرف معناها إلا بعد أن تنقرص.

دع للعسكريين الله يبارك فيك برارة عالمعروف ، لأن إعطاءهم حقهم كاملا ، سيجعل كل الشركات الخاصة والعامة تحدد لهم ميزانية تعادل راتب التقاعد لكل واحد منهم.

وللحق أقول ، لم ينل العسكريون في الأردن تكريمهم الصحيح بعد التقاعد ، وليس من عتب إلا على مخباة الأوضاع الاقتصادية والظروف .. واللي بدري بدري.

50) تعليق بواسطة :
27-08-2011 09:41 AM

اتمنى لكم التوفيق والنجاح في خدمه الوطن العزيز الغالي .....والى الامام

51) تعليق بواسطة :
27-08-2011 09:44 AM

القول الاول لك في الرد على الرنتاوي "الاصلاح ان تعود الدولة ومواردها لابنائها وليس لكل مرار طريق وعابر سبيل وجاحد وناكر للجميل " القول الاخر في هذا المقال"التيار يؤمن بان الاردنيين من اصل فلسطيني هم اردنيون لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات ، وان اي طعن او تشكيك بهم مرفوض ، وانهم ساهموا ببناء الوطن جنبا الى جنب مع اخوانهم من العشائر الاردنية والشركسية وكل من قبل الاردن وطننا له وقبلنا به اخا لنا ." ارجو سيد المجالي ان توضح لنا هذا التناقض في اقوالك و انا اشكرك على مقالك هذا الذي يختلف كل الاختلاف عن مقال الرد على عريب و يا ريت ان تكون كتاباتك دائما تدعو الى المحبة و الألفة و البعد عن العصبية و التشدد ، مرة اخرى شكرا لك

52) تعليق بواسطة :
27-08-2011 10:24 AM

إضافة أخرى والحق يقال ، في دولة مثل أمريكا ، تهب الجهات المانحة لتكريم العسكريين من كل حدب وصوب وتتكون من تلك الهبات والمنح جمعيات وصناديق تشعر العسكريين العاملين منهم والمتقاعدين بأن تلك الأعباء المرهقة التي تركوا أبناءهم لأجلها عمرا وغيابا ، بينما أبناء الموظفين يتمتعون بصحبة آبائهم كل يوم ، وأبناء كل العاملين كذلك ، بينما العسكري ، يسهر ويلتزم بالمهمات والوظائف التي لا مجال أبدا أن يرفضها فشعار الخدمة العسكرية الطاعة " نفذ ثم ناقش " لا مجال فيها للاعتذار ، يمكن أن يغيب العسكري أسابيع من أجل مهمات تطلب منه ...

لأقدم لكم معلومات أكثر هناك في أمريكا

MOAA رابطة الضباط العسكريين الأمريكية
تقدم لائحة الجهات المانحة التي ساعدت على تحقيق المعالين العسكريين في التعليم الجامعي من خلال برنامج للمساعدات التربوية ضمن برامح تراي كير للأطفال الذي تم رفع سقف السن فيه إلى 21 سنة فيما بعد.

المتقاعدون العسكريون في أمريكا لديهم الشهر القادم اجتماع بخصوص ميزة الكولا التخفيضية التي تصل إلى 25% ومتقاعدونا يدفعون الضريبة مثلهم مثل غيرهم.

53) تعليق بواسطة :
27-08-2011 10:33 AM

من هنا أطالب الدولة بصفتي مدنيا ولا أحد من أهلي عسكري أو متقاعد ولكن لأجل إحقاق الحق وإتمام تكريم كل العسكريين والمتقاعدين بما يلي:

منح كل العسكريين والمتقاعدين بطاقة خصم تعفيهم من الضريبة في أي سوق تجاري حيث أصبحت جميع الأسواق الاستهلاكية العسكرية مشاعا للجميع من المواطنين والمعارف والجيران - والتي كان لي شرف الخدمة العسكرية الإجبارية في أكثر من موقع فيها - أصبحت لكل المواطنين مفتوحة ، وبلا تقنين أو رقابة.

وضع حد ائتماني لتلك البطاقات لحجم المشتريات الشهرية يتناسب مع كل عسكري بحسب فئته الأسرية وعدد المعالين.

إلزام الشركات الخاصة من خلال تسهيلات مشروطة بالمنح للعسكريين والمتقاعدين بعد تشجيعها على تقديم المنح للعسكريين والمتقاعدين لتغطية الدراسة والحصول على قروض ميسرة والتدريب لهم ولأبنائهم لتعويض الأبناء عن الفقد النفسي والضرر الاجتماعي الذي يلحق بهم من غياب رب الأسرة عنهم طويلا ، وتعرضه للأخطار سواء في السير أو الدفاع المدني أو الأمن أو الجيش أو أي قطاع عسكري آخر.

54) تعليق بواسطة :
27-08-2011 10:36 AM

أفضل ما جاء في هذه المقاله هو : "ونتمنى ان يتخذ قرار عربي بالسماح لاخواننا الفلسطينين بازدواجية الجنسية حتى يتمكنوا من المحافظة على جنسيتهم الاصلية وتسهيلا لحياتهم اليومية" . لم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

55) تعليق بواسطة :
27-08-2011 11:06 AM

أخي الكريم ، إزدواجية الجنسية الممكنة للأردنيين المؤسسين عند استقلال الأردن من أصل فلسطيني لدعم التوطين الفلسطيني لمن يرغبون ، وليس لركوب مؤامرة الوطن البديل من أوسع أبوابها بتجنيس أبناء الضفة الغربية بعد النكبة والنكسة .

هذا حقيقة ما فهمته ، أما إن كان المقصود السماح بازدواجية الجنسية للفلسطينيين المهجرين من الوطن ، فهي هي نفسها الوطن البديل.

يمكن بدل ازدواجية الجنسية حل كل المعضلة الفلسطينية لو صدقت النيات ، بتثبيت الجنسية الفلسطينية إجباريا مع السلطات الفلسطينية بموجب وثائق جديدة للفلسطينيين السوريين واللبانيين والأردنيين ، وبعد تثبيت الجنسية الواحدة الفلسطينية بقرار عربي حر شريف مناضل ، يتم السماح لكل الفلسطينيين المقيمين في الأراضي العربي بكل الامتيازات المدنية من شراء وبيع وتجارة وأعمال ووظائف حكومية وخدمات مع ضرورة توظيفهم العسكري والسياسي في الجانب الفلسطيني فقط ولخدمة الدولة الفلسطينية المأمولة والمرادة فقط.

56) تعليق بواسطة :
27-08-2011 11:21 AM

نحن كابناء عشائر لن نرضى الا بالفلسطينيين الذين كانوا بالاردن قبل عام 1946 اي قبل الاستقلال....

اما من بعدهم فهم لاجئون لهم جميع الحقوق الاجتماعيه والاقتصاديه ولكن ليس لهم شيء في السياسه والحكم بالاردن اطلاقا...

ونحن نسير بخطى ثابته لفرض هذا على الجميع شاء من شاء وابى من ابى

57) تعليق بواسطة :
27-08-2011 01:31 PM

مع ايماني المطلق بأن الأبارتيد اليهودي سوف يزول في النهايه مثل كل النظم العنصريه ولكنني ايضاَ أرى انه من الممكن التفكير في الحلول المطروحه في الأفق ."أذا ارتضتها غالبه الفلسطينيين" وفي جميعها يجب الأدراك تماماَ ان الشعب الفلسطيني شعب عربي اصيل لا يرتضي بغير وطنه بديلاَ . وان كل الأحتقانات تصب في مصلحه اسرائيل .

أذا تحقق الحل المطروح وهو يتضمن حق العودة الى ال 67 . فأنه سيكون هناك حلول فنيه ممكنه تحفض العلاقه المقدسه بين الشعبين . فمثلاً يمكن لمن يحصل على الجنسيه الفلسطينيه من اللاجئين في الأردن ان يحتفض بالجنسيه الأردنيه ايضاَ"دون الحق السياسي" او يحتفض بكامل الحق المدني في الأردن فقط مع الجنسيه الفلسطينيه . ويجب هنا التساؤل في مثل هذا الحل فهل سيكون ابن المخيم مهتم بالبقاء في المخيم ورفض العودة الى فلسطين والجنسيه الفلسطينيه؟؟؟
خصوصا ما سيرافق ذلك من ضخ مئات المليارات في الضفه الغربيه من المانحين لحل القضيه بأنعاش الضفه الغربيه .
هل على الأردن الذي يحوي كل هذة الكفاءا ت والعقول الأتجاة نحو الأحتقان. أم نحو الرؤى المشتركه ?

58) تعليق بواسطة :
27-08-2011 02:29 PM

قال وزير الخارجيه الفلسطيني ان عدد الدول التي اعترفت لحد الآن بدوله فلسطين بلغ 125 دوله باعتراف الهندوراس . ويلزم فقط الحصول على 3 اعترافات اخرى لكي يبلغ العدد 128 وهو نسبه ثلثي الجمعيه العامه وتصبح دوله فلسطين قائمه .

59) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:16 PM

اخي اخطات 95% من العسكريين من اصل فلسطيني هربو مع التنظيمات الفلسطينيه الى لبنان وسوريا واليمن وتونس حقهم التحقو باهلهم وياسيدي لما الهوا مااجا عبو سوا قامت القيادات الفلسطينيه المواليه للملك بالتوسط ورجعو بعفو ملكي واستخدمو غطاء منظمات واحزاب وغيرها وفي هذا الوقت خرج الرويبضه عريب والتافه الخازن و.... منى وسليمان وبغطاء من رنوش وتعرضو لابناء واسود الصحراء حملة البشاكير اسمع اما الاخ الاردني من اصل فلسطيني لماذا لم يهاجم عريب وسليمان والخازن عتبنا عليهم ايقلنا ان نعتب على اخواننا والا لا جاوبني وكلامك والله انه جيد والله نكره الاقليميه ولكن...............

60) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:20 PM

احسنت واضم صوتي لصوتك لانك رجل عقلاني وطرح محترم ومتزن تحياتي

61) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:22 PM

اعتقد أن هذا أكثر من توضيح , وشبه بيان للتيار , وأجاب عن كثير من الاسئلة الغامضة التي تدور بذهن المواطن في الأردن خصوصا الفلسطينيون

الفلسطينيون في الأردن هم في وطنهم لأن بلاد الشام هي أرض واحده وشعب واحد , وهم ايضا طلاب حق في وطنهم المقدس , ومن حق الأردني حاليا على ضؤ تقسيمات سايكس وبيكوت أن تكون له السيادة على أرضه حتى يتم القضاء على الحدود الكاذبة الخادعة التي قدسها الحكام وأيدتهم الشعوب بهذه القدسية المسخ , ولا يجوز أن نضحى بالأردنيين وحقهم باسم وحدة بلاد الشام أو باسم القومية العربية , بينما السوري متمتع بسيادته واللبناني كذلك , والفلسطيني أصبح له دولة ( كرتونية مؤقتا ) ولها سفير في عاصمة الأردن
المقاومة هو الشعار الذي يجب أن يكون غالبا على أية اولويات لتحرير فلسطين وعودة أهلها لها
سيظل الأردن موطنا لأحرار العرب حتى تحرير فلسطين والعراق

62) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:30 PM

هناك خلط بالاوراق كمقولة الشرق اردنيين . نحن الاردنيين ولا احد غيرنا من شمالنا الى وسطنا الى جنوبنا بعشائرنا وبدونا وفلاحينا ومدننا........ لا يوجد شرق وغرب اردنيين. هو الاردن الواحد واذا كنا كرماء واستقبلنا بعض الهجرات فهذا من طيب اصلنا وعروبتنا وديننا السمح.......

63) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:46 PM

اخي خالد .مافهمته من هذا التيار هو فقط لدسترة فك الارتباط مما يعني موجه فقط للاردنيين من حملة البطاقة الصفراء وعددهم لا يتجاوز 100 الف ..
ارجو التوضيح يا استاذ خالد

64) تعليق بواسطة :
27-08-2011 07:54 PM

مبارك هذا الانجاز وارجو ان تكون الدعوى مفتوحة لجميع الاردنيين المؤمنين بالاصلاح وبافكار البيان الصادر من 1 ايار وارجو ان ينتسب لهذا الحراك مختلف شرائح المجتمع الاردني ومن ضمنهم العائلة الهاشمية لاننا ما زلنا نعتقد انه يوجد الكثير منهم من هم يؤمنون بما نراه لخير البلد وشعبه وقيادته لانهم جزء لا يتجزأ من هذا الشعب

65) تعليق بواسطة :
27-08-2011 08:55 PM

لطالما ان التيار يتبنى بيان 1 ايار كما ان مؤسسية هم اعظاء اللجنة الوطنية العليا للمتقادين والذين لا يزالون فيها فان قوننة ودسترة فك الارتباط ومحاربة الفساد بكافة اشكالة ركيزتان اساسيتان لا يمكن التنازل عنهما ولا باي شكل من الاشكال فان التيار واللجنة متبنيان هاذين المطلبين وسيستمران في ذلك وللعلم ان التيار واللجنة لايقفان من الاخوة الاردنيون من اصول فلسطينية والذين يحملون الجنسيات الاردنية اي موقف هم اردنيون بكافة حقوق المواطنة اما الاخوة الفلسطينيين المهجرين حاملي البطاقات وبغض النظر عن لونها الا موقف الداعم لحق العودة الى دولة فلسطين ثم اننا نحارب التجنيس لاي كان جهارا نهار لاي كان سوا اكان فلسطينيا عراقيا بوسني اي كانت جنسيتة من يحيد عن هذين المطلبين فانة وباعتقادي ليس منا وليس ممن ينطبق عليه ان يكون عضو في التيار واللجنة

66) تعليق بواسطة :
27-08-2011 10:11 PM

يا ربي ,كيف افهمها ومين يشرح ؟ عشائر تهدد المطالبين بالاصلاح والاصلاحيين اغلبهم من الجنوب ومن ابناء العشائر ؟ اخ اصلاحي واخوه بلطجي ؟ كيف ؟ في شيء "عم بيصير" شو هو يا ناس ؟

67) تعليق بواسطة :
27-08-2011 11:26 PM

تحية واحترام أخي؛

حق العودة معناه العودة الى أرض ابائي واجدادي وهي اللد...اما الدولة الورقية على حدود ال67 فهو امر لا يخصني...وحتى تتحقق العودة الى اللد فانا ضيف - سواء ثقيل او خفيف- عليك وعلى كل الاردنيين اهل الكرم...
انا كل خوفي من كل هذه الاطروحات اذا قامت دويلة فلسطين على حدود ما يسمى ال67 يتم اجبارنا نحن اللاجئين وليس النازحين بالالتحاق بهذه الدولة...

68) تعليق بواسطة :
27-08-2011 11:27 PM

الاخ محمد حمد البطوش انت مهتم في بيان 1 ايار هذا اهتمام مقدر ونشد على يدك لكن السؤال الذي يحتاج اجابه هو لماذا لم ينادى ببيان 1 ايار ايام الصرايره وشكرا لك سواء اجبت على السؤال ام لم تجب

69) تعليق بواسطة :
27-08-2011 11:49 PM

أخي عامر الحويطات الموقر ،

مسألة الوطنية الأردنية والوطنية الفلسطينية مسألة سياسية بحتة ، لا مساس فيها للحقوق والمصالح الفلسطينية في الأردن ، كل المطلوب ، تحفيز عربي فلسطيني لتثبيت الفلسطينيين في سجلات فلسطينية - جوازات وثائق .. - مع منحهم كل الحقوق الاقتصادية في الأوطان التي يقيمون فيها ، ابن المخيم عليه أن يقول : فلسطين أولا وانا مقيم في الأردن ضيفا ولي مطعم أو مؤسسة أو محل تجاري أو حتى كلية تعليمية .. لن يمس أي من حقوقه أحد ، بالعكس أخي ، إن تثبيت الهوية الفلسطينية ينهي ازدواج الشخصية الذي يشعر به كل فلسطيني حين يقول لك أنا أردني وهو في داخل ضميره لا يريد أن يقولها ، فرق كبير بين اين النكبة والنكسة وبين الأردني اللي كان عند تأسيس المملكة في الأردن رغم أن أجداده من فلسطين.


هذا تم تشريده أو تشريد أبيه وأمه ، وله وطن عليه أن ينتمي إليه إلزاميا إن لم يكن بضميره النقي.

وذاك جده أو والده من مؤسسي الأردن ، لم يعد ابن القضية إلا كما يشعر كل عربي شريف حر بواجب النضال والدفاع عن فلسطين ومحاربة الصهيونية بكل الوسائل المتاحة.

الهاكرز السعوديون الذين يدمرون مواقع إسرائيل ويخربون عليها ، مناضلون شرفاء .. وكل يناضل بطريقته المناسبة.

70) تعليق بواسطة :
27-08-2011 11:59 PM

ونحن في الأردن نضالنا الأكبر لتثبيت الهوية الفلسطينية وعدم السماح بتفتيتها وتذويبها في وطن بديل ، إن هذا أقسى ما تخشاه إسرائيل ، أن يقوم الأردنيون بخطوات عملية لإنهاء الضباب المتاح والبيئة الرخوة لتمرير الوطن البديل

ولكي يتم إنهاء الحالة الرخوة ، يجب إعادة النظر في وجود جنسية أردنية مع أي فلسطيني من أبناء النكبة والنكسة ، وإلزام صانع القرار الفلسطيني بصرف وثائق تثبت هويتهم الفلسطينية

أما مصالحهم وحقوقهم المعتادة في الأردن ، فهي مكفولة كما هي مكفولة للمواطن الأردني ، .. هنا يكمن نضال الأردنيين والفلسطينيين الموجودين في الأردن معا لإنهاء حالة الضباب التي يلعب عليها العدو الصهيوني.

71) تعليق بواسطة :
28-08-2011 10:23 AM

بلاش دسائس .... البيان والقائمين عليه ما برتاحو غير لما يخلو الاردن مثل لبنان طائفية وعنصرية واقليمية وتجمعات وتحزبات ومناحرات .... واعادة لايام ايلول السوداء ... يا جماعة البيان اتقوا ربكم .... انتو ماشيين في البلد نحو الهاوية .... نص الشعب الاردني متجوز اردنيات من اصل فلسطيني ... ونصف الشعب الاردني من اصل فلسطيني متجوزين من اردنيات ..... يعني النسيج والترابط قوي وكبير وصعب على امثالكم تفريق الشعب ... احنا الاردنية من مختلف الاصول والمنابت .. حزبنا وعشيرتنا هو الاردن والملك ..... كلنا ملتفين حولة لبناء الوطن ... وما بدنا التجمعات تفرقنا ونتناحر زي اخوانا اللبنانيين ..... هاي التجمعات عبارة عن مؤامرات واجندة خارجبة تنفذ من خلال عقول اردنية تنتمي الى عشائر عريقة ولكن دون قصد .. فلذلك ارجو من الاخ خالد المجالي ... ان لا يجعل الشعب شعبين .. لأنه بالنهاية الطرفين خسرانيين كونو الكفتين متساوية ما راح يكون غالب ولا مغلوب ... فالوحدة الزطنية اللي ربانا عليها جلالة المرحوم الحسين هي الاساس للبناء وغير هيك بكون هدم ... واللي بدو يهدم راح يوقه هو بالأول ....

72) تعليق بواسطة :
28-08-2011 11:16 AM

اخي صاحب التعليق رقم 68 ابن البادية ان الضروف التي ادت الى صدار البيان كانت حتمية الوقت وليس للصرايرة او غيرة علاقة في هذا البيان ان السنوات العجاف اللواتي مررن ونحن لانزال فيهن لا بد وان يقابلهن سنوات وفرة وخير وخضرة تلك هي سنة الله في خلقة فالسنابل الخضر في هذا الربيع العربي القادم لن تنحسر الا بخروج الغث من السمين وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ لم يكن صدور بيان 1 ايار مقرونا في شخوص معينيين ولو كان كما تضن للحق اعظاء اللجنة بمن تم احتوائهم في الحكومات الكرتونية ومن تم اعادنهم كمستشارين لا يستشاروا ومدرسين في الجامعات ومنهم من لا يجيد وضع حرفين على بعض تم تعيينة لصلة القرابة والحسب والنسب وظيفة الاساسية هي كبير السجيجة التطبيل والتزمير

73) تعليق بواسطة :
28-08-2011 02:13 PM

الاستاذ احمد الحياري،

حديثك الذي يقصر المساهمة في بناء الدولة الاردنية على المكونات الاجتماعية التي كانت موجودة في الاردن قبل الاستقلال فقط، دون غيرها، يقتضي بالضرورة ان تلك الدولة قد اكتمل بناؤها و استقرت سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا في ذلك التاريخ، و هذا ما لا يقول به منصف، ناهيك عن تجاهله للواقع و الحقائق التاريخية.

الاردنيون من اصل فلسطيني، بعد عام 1948، و اولئك الذي حصلوا على الجنسية نتيجة لوحدة الضفتين، اسهموا مساهمة فعالة لا يمكن انكارها في بناء الدولة و المجتمع الاردنيين و تشكيل الصورة الحضارية التي عليها الاردن اليوم. و مساهماتمهم تلك متجسدة في الثقافة و الاقتصاد و الاجتماع و السياسة و كل مناحي الحياة، بما لا يمكن انكاره او القفز فوقه هكذا بجرة قلم.

الان، يمكن لنا ان نتفق على ضرورة مواجهة الوطن البديل، و انا في الواقع اشاركك الرأي في كثير مما طرحته في تعليقاتك الاخرى حول ضرورة التصدي لمشروع الوطن البديل و تثبيت الهوية الوطنية للأردن و فلسطين. هذا حق، لكنه حق لا يعني بالضرورة الاساءة للفلسطينيين او تجاهل دورهم و اسهاماتهم في بناء الدولة و المجتمع الاردنيين.

74) تعليق بواسطة :
28-08-2011 02:30 PM

يمكن الاتفاق مع طروحات الرحكة الوطنية الاردنية و تيار المتقاعدين في الكثير من الجوانب، فالوطن البديل مؤامرة حقيقية، و هناك في اسرائيل من يعمل لها و يجند من اجلها اقلاما و صحفا و مراكز دراسات. و لا شك ايضا ان الاسرائيليين و من يدعمهم من مراكز قوى (جماعات ضغط) في الولايات المتحدة معنيون كثيرا بحل المسألة الفلسطينية على حساب الاردن و الاردنيين، و للأسف فان "قوى وطنية" او "معارضة" من نوع جماعة الاخوان المسلمين على سبيل المثال تساهم، شاءت ام أبت، و من حيث تدري او لا تدري، في العمل لصالح مشروع الوطن البديل عبر طروحات من نوع "قانون الانتخابات على اساس الكثافة السكانية" و غيرها.

كل هذا صحيح، غير ان المشكلة مع ادبيات "الحركة الوطنية الاردنية" الجديدة هو انها تفترض ان الفلسطينيين في الاردن هم ادوات جاهزة و متحفزة لتنفيذ مشروع الوطن البديل، و انهم متحمسون له و مستعدون حتى للقتال من اجله!، و هنا بالضبط في الواقع تبدأ المشكلة، اذ، و على هذا الاساس غير الصحيح ابدا، يتم اطلاق الشتائم و الاساءات للأردنيين من اصل فلسطيني على اساس كونهم باعوا بلادهم، و انهم ينهبون الاردن و مواطنيه، و انهم ناكروا جميل، و يسعون لتغيير بنية النظام السياسي في الاردن، و انهم تمتعوا بامتيازات على حساب الاردنيين، الى اخر تلك المقولات التي لا تصح و لا يصح الاساس الذي استندت اليه او انطلقت منه اصلا!

الاردنيون من اصل فلسطيني ليسوا متحمسين لمشروع الوطن البديل و لا معنيون به، بل هم في الواقع يمكن ان يكونوا حلفاء طبيعيين للحركة الوطنية الاردنية في تصديها للمشروع اذا ما تخلت تلك الحركة عن بعض الطروحات التي لا يمكن تصنيفها الا في خانة كونها عنصرية، و هي طروحات عرضنا نموذجا منها في الفقرة أعلاه!

75) تعليق بواسطة :
28-08-2011 02:52 PM

فمثلا
يتهم الاردنيون من اصل فلسطيني بأنهم "باعوا بلادهم" او باعوا اراضيهم، و تفترض بعض التعليقات في هذا الموقع مثلا ان مصدر ثروة الفلسطينيين هي من اموال الاراضي التي باعوها لليهود!و لا يعرف اصحاب هذا الكلام ان اكثر الاردنيين من اصل فلسطيني ما زالوا الى اليوم يحتفظون بمفاتيح بيوتهم و "قواشين" اراضيهم التي هجروا منها بالقوة و بفعل المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية و عمليات الترحيل الجماعي التي مارستها تلك العصابات ابان و ما بعيد حرب العام 1948
و جزء اخر يتهم الاردنيين من اصل فلسطينين بأنهم أثروا على حساب جيوب الشرق الاردنيين و نتيجة "لنهب" الدولة و ابنائها.و هنا لا يجوز بحال انكار حالات الفساد التي تورط فيها البعض، دون ان ننسى ان ذلك الفساد قد طاول كل المكونات الاجتماعية و لم يقتصر على مكون دون الاخر.
كما لا يجوز ان ننفي ان طبيعة الاقتصاد الليبرالي الرأسمالي قد اسهمت بصعود فئات اثرت على حاسب الاردنيين جميعا، من كافة الاصول، و ان كانت اثارها قد طاولت شرائح المحافظات فيما استفاد المركز (عمان) نتيجة للاختلالات البنيوية التي افرزتها تلك السياسات الاقتصادية
هذه جوانب حقيقية، لكن الجانب الغائب، و المتجاهل، في خطاب الحركة الوطنية الجديدة،هو ان الغالبية الساحقة من الاردنيين من اصل فلسطينين ليسوا اصحاب اموال طائلة و"مؤسسات نهب"،و لكن مواطنون كادحون مثلهم مثل بقية اخوانهم الاردنيين من كافة الاصول، و ان الشريحة الاكبر من اصحاب رؤوس الاموال من الأردنيين من اصل فلسطيني لم تجمع ثرواتها من الفساد او استغلال التشوهات التي انتجتها السياسات الليبرالية، بل جمعتها من خلال العمل و الغربة في الخليج و امريكا لتعود و تستثمرها في الوطن بما كان له انعكاسات ايجابية على المجتمع

76) تعليق بواسطة :
28-08-2011 08:56 PM

اين انتم من دسترة فك الارتباط
كيف نحافظ علي الهويه الفلسطنيه قبل الهويه الشرق اردنيه
هل هناك دوله عربيه جنست اخواننا الفلسطنين
ان من اهم الاولويات لدي الشرق الاردني والفلسطيني
دسترة فك الارتباط علي ان لايمس حقوقهم المدنيه
ليس لهم حق في ممارسه السياسه وان يكون منهم وزراء ونواب كما هو موجود في كل الدول العربيه المتواجدين فيها الاشقاء الفلسطنين
القضيه المركزيه دسترة فك الارتباط

77) تعليق بواسطة :
29-08-2011 12:16 AM

السيد أحمد الحياري المحترم .
كمواطن عربي فأن لي نضرة شموليه بما يخص القضيه الفلسطينيه لأنها قضيه فلسطينيه وأردنيه وعربيه واسلاميه . وأعتقد أنه يجب النضر للشعب العربي الفلسطيني ليس فقط بمنضورنا في الأردن لأن نضرتنا ستكون متاثرة بضروفنا في الأردن فقط .

بالنسبه لي فأننا كعرب وجامعه عربيه " اذا اصبحت تمثل الشعوب" يجب ان ننضر الى الشعب العربي الفلسطيني ككل متكامل بما يعني التساوي في الحق المدني في جميع الدول العربيه وأولها لبنان وحمله الوثائق المصريه . والحفاض على الحق السياسي في فلسطين " بقرارات دستوريه في جميع الدول العربيه".

وهنا يستطيع الشعب الفلسطيني التعبير عن رأيه في وطنه . وغني عن القول أن هناك عدة وجهات نضر . ولا يمكن ترجيح احداها بدون تمكين كامل الشعب الفلسطيني من ابداء رأيه .

78) تعليق بواسطة :
29-08-2011 12:43 AM

بلعكس يأخ بلبيسي اصحاب البطاقات الصفراء هم اردنييون لانهم حصلو عليها وقت الوحدة أما من لايحمل بطاقات صفراء فهو لاجئ وشكرا

79) تعليق بواسطة :
29-08-2011 05:04 AM

هذا هو الاسلوب بتقول احنا متساويين يعني حضرتك مش معتبر حالك من الاردنيين ليش احنا بحسبه بس لازم نفهمك يا مواطن عادي استنكرت مقالات الخازن ومنى وسليمان وزهران والرنتاوي على الاردنيين والاردنيات اسال نفسك بدكو توكلو عالجهتين ولابسين عبايتين يكفي كفى الله يساعد الاردن اسال الشعوب العربيه شو اتقول يامواطن بالغربه الواحد منكو اذا عمل اشي كويس ايقول ان فلسطيني واذا عنمل اشي مش اكويس يقول انا اردني نشكيكم انتم وحكومة الاردن ورنوش لله لكن شو الصوص وشو مرقته

80) تعليق بواسطة :
29-08-2011 06:50 AM

أخي عامر الحويطات الموقر ،

مقتنع بوجهة نظرك الكريمة وهي وجهة نظر كثير من الفلسطينيين والأردنيين معا ، وواجب على كل أردني فردا وأحزابا وشعبا وحكومة أن يتجندوا لشرف نصرة القضية والشعب الفلسطينيين بكل الوسائل المتاحة ، بل إن تنظيم تلك النصرة من خلال منهجة التعليم وتأصيل السبل إجرائيا فرض عين على كل مسلم ومسلمة تحقيقا لواجب الجهاد بالمال والنفس.

كنت اقترحت على أكثر من جهة مبدأ المؤاخاة بين كل أسرة عربية من كل قطر مع أسرة فلسطينية يتعارفون شخوصا ويتبادلون العلاقات والزيارات - مع ضدية التطبيع - وتتاح لهم برامج تلفزيونية وحملات تكافل تدعمها الدول العربية - الحكومات غير المتصهينة والشريفة الأصالة في مسألة قضية فلسطين وهي قلة - ويرصد لها برامج لكي يتحقق التكافل عمليا ويتكون في المجتمع العربي تيار تطبيقي بدل الكلام الفارغ وحملات التبرعات التي تظهر الفلسطينيين كأنهم طالبوا مساعدات فقراء بينما واجب الجهاد بالمال لدعم فلسطينيي الأرض المحتلة واجب شرف يتشرف به من يساعد وليس له جميلة على الفلسطيني لأن الفلسطيني بثباته إنما يؤخر احتلال بين العربي خارج فلسطين.

أحمد الحاج محمود الحياري - جدة
osamaalhyari@gmail.com

81) تعليق بواسطة :
29-08-2011 09:20 AM

من الذي غير الصورة عن هذا التيار او عن المتقاعدين قولو من هم المتقاعدين والجميع يعلم ان ابناهم في الجامعة لا يتقض رواتب 100د ابناء المتقاعدين لا يحق لهم العلاج في المدينة الطبية وغير ذالك الكثير , الفساد الفساد لا تجعلو روئسكم في الرمال الجميع يعرف من هم الذين ضط التيار

82) تعليق بواسطة :
29-08-2011 03:40 PM

الأستاذ المحترم علي .

ما تقوله هو الحقيقه تماماَ ولا يجب أن ينزلق أحد الى الأتهاميه الباطله الظالمه التي تؤدي الى سوء الفهم والأحتقان والشك وعدم الثقه وهي أسواء النتائج التي نصلها كأخوة ومجتمع .وكل من بذل جهداّ شريفاَ في هذة الحياة نسأل الله تعالى أن يطرح له فيه البركه .

83) تعليق بواسطة :
29-08-2011 04:46 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخ خالد،

لقد قرأت مقالك كاملا وأود أن أعرف فيما إذا كنت مخولا بأن تكون الناطق الرسمي بإسم هذا التيار أم أنك تكتب وجهة نضرك فقط. إن مقالك أو بيانك إحتوي على ما يلي:
١.اول خطوة في الاصلاحات تنطلق من قوننة قرار فك الارتباط
٢.تحديدا للهوية الاردنية التي تملك حق سياسي لتقرير مصير الاصلاحات الوطنية من خلال مجلس نواب
٣.المحافظة على الوطن وهويته ونسيجه الاجتماعي الرائع
٤.ان تحرير المقدسات هو واجب اسلامي وعربي مثلما هو واجب فلسطيني
٥.اننا نعتقد ان تثبيت الهوية الفلسطينية النضالية هو واجب قومي وان تثبيت حق العودة واجب فلسطيني عربي
٦.من حق الاخوة الفلسطينين على كل العرب السعي الحثيث لمساعدتهم في ذلك وحتى تتحقق العودة
٧.التيار يؤمن بان الاردنيين من اصل فلسطيني هم اردنيون لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات

هل فك الإرتباط هو فك إرتباط الأردن من الأراضي في الضفه الغربيه فقط؟ أوردت بالنقطه السبعه بأن الاردنيين من اصل فلسطيني هم اردنيون لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات وهذا يعني كافة أبناء الضفه الغربيه، وبذلك فإن فك الإرتباط وقوننته تعطي إسرائيل فرصه لا تصدق. أما حق الفلسطينيين في المساعده فهو نقطة خلاف لأن واجب العرب والمسلمين جميعا هو تحرير فلسطين وواجب أي فلسطيني لا يختلف أو يزيد عن واجبي وواجبك وما نقوم به ليس مساعده قد نشكر عليها بل واجب لم نعطه حقه.

84) تعليق بواسطة :
29-08-2011 04:47 PM

تابع

أن ما أوردته في بيانك أعلاه بحاجه لإعادة نضر وتمحيص. أنا كضابط سابق أرى أن يكون تنضيم وتأسيس حركه وتيار بحاجه الى خطه واضحه ومبادئ يحترمها الجميع وبأيدي وطنيه مؤهله ولا أعني بأن تكون مكونه من أعلى رتب المتقاعدين العسكريين. وأود أن أذكر الجميع بأن نسبه غير قليله من الفساد حصلت عندما رئس الحكومات ضباط متقاعدين ولا داعي لذكر الأسماء وشكرا.

85) تعليق بواسطة :
31-08-2011 08:24 AM

الاخ خالد المجالي نحن معكم قلبا وقالبا لاكن انتم تطالبون بحريه الراي والعداله وعدم التوريث نريد جواب وبكل امانه لماذا لم يتم مشاركه من ضباط الصف وانت تعلم ان هناك الكثير منهم يحمل الشهاده الجامعيه والدكتوره انتم سوف تعملون شرخا اذا لم تشركو منهم والله العضيم انهم اقويا جدا وخصوصه من ابناء العشائر ونرجو ان تنسو الفارق اثناء الخدمه كونكم تطالبون بالمساوه ونحن نشكر سعه صدرك ولك كل الدعم ابا احمد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012