أضف إلى المفضلة
الإثنين , 22 نيسان/أبريل 2019
الإثنين , 22 نيسان/أبريل 2019


همسه من القلب ...!!!

بقلم : د . مها الصراوي
07-02-2019 05:40 AM


حين كان نيلسون مانديلا يدرس الحقوق في الجامعة كان أحد أساتذته و اسمه بيتر و كان أبيض البشرة يكرهه بشدة!!
و في أحد الأيام كان الأستاذ بيتر يتناول طعام الغذاء في مقصف الجامعة فاقترب منه نيلسون مانديلا حاملاً طعامه و جلس بقربه..
فقال له الأستاذ بيتر: 'يبدو أنك لا تفهم يا سيد مانديلا أن الخنزير و الطير لا يجلسان معاً ليأكلا الطعام'!!!
نظر إليه مانديلا و أجابه بكل هدوء:
'لا تقلق أيها الأستاذ فسأطير بعيداً عنك'!! ثم ذهب و جلس على طاولة أخرى.... لم يتحمل الأستاذ جواب مانديلا فقرر الإنتقام منه..
و في اليوم التالي طرح الأستاذ بيتر في الصف سؤالاً على مانديلا: 'سيد مانديلا إذا كنت تمشي في الطريق و وجدت صندوقاً و بداخل هذا الصندوق كيسان الكيس الأول فيه المال و الكيس الثاني فيه الحكمة.. فأي الكيسين تختار؟؟!'..
و بدون تردد..أجابه مانديلا: 'طبعاً سآخذ كيس المال'.. ابتسم الأستاذ و قال ساخراً منه: 'لو كنت مكانك لأخذت كيس الحكمة'..و بكل برود أجابه مانديلا:
'كل إنسان يأخذ ما ينقصه!!'..
في هذه الأثناء كان الأستاذ بيتر يستشيط غضباً و حقداً لدرجة أنه كتب على ورقة الإمتحان الخاصة بمانديلا 'غبي' و أعطاها له!!
أخذ مانديلا ورقة الإمتحان و حاول أن يبقى هادئاً جالساً إلى طاولته و بعد بضع دقائق وقف مانديلا و اتجه نحو الأستاذ و قال له بنبرةٍ مهذبة: 'أستاذ بيتر لقد أمضيت على الورقه باسمك، لكنك لم تضع لي علامة!!!'
همسة القلب...
كل شخص يفترض بالناس ما فيه.. فالصالح يرى الناس صالحين والطالح يراهم عكس هذا....
فكما قال المثل 'كل إناء بما فيه ينضح '

لــــــــــذا ........ أحسن الظن بالناس كما تتمنى أن يحسن الناس الظن بك>

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012