أضف إلى المفضلة
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
العدوان: 31 تموز الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية الوطني لمكافحة الأوبئة: الأردن خال من أي إصابات بالملاريا وزير الداخلية: أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية تنظيم الاتصالات تتخذ جميع التدابير لإيقاف التشويش في نظام "جي بي أس" الملك لماكرون محذرا: الهجوم الإسرائيلي على رفح خطير الملكية: سندخل طائرات صديقة للبيئة إلى أسطولنا ارتفاع الفاتورة النفطية للمملكة 4.9% خلال شهرين توقيف محكوم غاسل أموال اختلسها بقيمة مليون دينار بحث التشغيل التجريبي للباص السريع بين الزرقاء وعمان بلدية إربد تدعو للاستفادة من الخصم التشجيعي على المسقفات القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال للمستوطنين المتطرفين باقتحام الاقصى المملكة على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام أكثر من 34.3 ألفا حصيلة الشهداء في غزة منذ بدء العدوان 18 إصابة بحادث تصادم في الموجب
بحث
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024


لحساب من اصبحت عمان تعاني من التخمة ؟؟؟
20-12-2011 08:50 PM
كل الاردن -

alt

 

 

خالد المجالي : بداية تخيلوا معي عندما يحضر احد ابناء الوطن المقيمين في اطراف الوطن من الجنوب او الشمال ، تخيلوا عندما يجتاز جسر المطار ويبدأ بمشاهدة القصور والفلل والسيارات الفارهة والطرق الرباعية والخماسية والجسور والانفاق ...وعندما يقترب من الدوار السابع فيشاهد المولات والاسواق والمقاهي والمطاعم ومعارض السيارات التي تمتد عشرات الكيلو مترات ......

بالله عليكم اذا كان ذلك الشاب او الفتاة تدخل عمان للمرة الاولى ....هل يمكن ان يقنعهم احد انهم في وطنهم الاردن ؟؟؟ هل يمكن ان يصدقوا ان ما يشاهدوه هو جزء من الوطن ؟؟ وهل يمكن ان يصدقوا ان " البشر " الذين يسكنون في تلك القصور ويقودوا  تلك السيارات التي يتجاوز ثمن السيارة منها " ورثة " عشيرته هم مثلهم اردنيين ؟؟؟

تخيلوا اذا قدر لذلك الشاب ان يدخل احد المولات او الفنادق او احد المطاعم اللبنانية او الايطالية او الصينية ؟؟ او دخل احد المقاهي التي احتلت الارصفة الخاصة في المشاة او احد المعارض الخاصة في السيارات او حتى الالبسة او المجوهرات او او او .... كيف سيتصرف وباي لغة سيتحدث معهم ؟؟؟ وهل يستطيع ان يتذوق شيأ او ان يرتدي قميصا منها ؟؟؟

ولنفترض ان ذلك الشاب او الفتاة لسبب خارج عن ارادته قد فتح الله سبحانه وتعالى عليه بسؤال بعد ما شاهد .....لماذا عمان ونحن لا ؟؟؟ لماذا هم ونحن لا ؟؟؟ هل من احد يستطيع ان يجيب على ذلك السؤال ؟؟؟

ربما يقول البعض ان هذا الوضع الطبيعي فهكذا كل عواصم الدنيا ... وهنا نقول نعم صحيح هكذا كل العواصم ولكن في الدول التي لا تحترم مواطنيها ، وفي الدول التي لا تهتم الا بفئة محددة وطبقة فاسدة ... نعم في الدول التي تحكمها الشركات ومصاصي دماء وخيرات الشعوب ....في الدول التي لا تملك اي نوع من التخطيط والاداره .....في الدول التي تعتبر المواطن والوطن بقرة حلوب وحرس حدود ...في الدول التي قسمت الوطن والمواطنين الى عبيد وسادة ...الى برجوازية وخدم ... في الدول التي تنهب خيراتها وتمنح لكل فاسد ومفسد .....

ولمن لا يعلم فهناك اكثر من دولة العاصمة السياسية فيها اقل حجما وامكانات من بعض المدن التجارية او الصناعية او السياحية ...واقرب مثال على ذلك تركيا فعاصمتها انقرة وانظروا مثلا الى اسطنبول او غيرها من المدن التركية ...انظروا الى العاصمة الاسترالية ....او السويسرية ...الا في الاردن تصبح الدولة عمان وعمان هي الدولة ...

والسؤال البسيط والغير " برئ " لحساب من تم تضخيم عمان وافقار الجنوب والشرق والشمال ؟؟؟ ولحساب من تستنزف خيرات الجنوب ويحرم منها الجنوب وسكانه مثلا ؟؟؟ والى متى يستمر نهب تلك الخيرات واعادة بعضها لهم من خلال مكرمة من الحكومة او الشركات التي استولت على خيراتهم وجعلتهم حرسا على ابوابها ؟؟؟

واخيرا وحتى لا اطيل فانني سأختصر واقول ان من العدل والانصاف ان يعاد توزيع ثروات الوطن واعادة بناء الاطراف من خلال تخصيص على الاقل ربع خيرات المناطق لتنمية تلك المناطق ...ونقل كل ادارات الشركات الكبرى لمناطق الانتاج ...واعطاء الاولوية في التعين للمواقع الادارية العليا لابناء المنطقة المؤهلين وتخصيص الجزء الاكبر من الرعاية الاجتماعية لتلك المناطق وهكذا حتى نعيد الامل لابناء الاطراف ونشعرهم بانهم جزء من الوطن وليسوا مجرد ارقام ما زالوا يعتقدوا انهم خارج حسابات الوطن ....ويكفي ما تعانيه عمان من التخمة على حسابهم فهم الاحق  

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:11 PM

اخي خالد
سلمت يدك
الجنوب هو مصدر الفوسفات والبوتاس والاسمنت والصخر الزيتي والميناء الذي تم بيعه والسياحة وووووووووووو
والاهم انه مصدر الحرسسسسسسسسسسسسسسسسس

2) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:12 PM

مقال ينم عن حقد طبقي

3) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:15 PM

الى الهواري
سمعت عن اغنية هور يا ابو الهوارة؟؟؟\

اذا وقفت على الحقد الطبقي يا هواري بسيطة

فعلا بلانا منا فينا

4) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:15 PM

1- مقال لاثارة الفتنة بامتياز
2- ليس ذنب ابناء العاصمة انها كذلك و كون الاطراف ليست مثلها و لكن هذا فخر لهم و قدوة للباقين خاصة انهم من دافعي الضرائب من الفئة الاولى
3- عمان لا تعتبر من ارقى المدن في العالم بعد و لا داعي لتضخيم الامور و هذا حسب تصنيفات عالمية
4- المؤهلين من المناطق الاخرى يرفضون العيش في مسقط راسهم و خدمة مناطقهم و تطويرها و يسارعون للحياة في عمان.فكيف ستتطور مناطقهم؟؟
5- الجسور و المولات و غيرها تاتي نتيجة و ليس سبب لزيادة الحركة و النشاط الاقتصادي في القطاع الحر الذي برع فيه اهل عمان و تجنبه اهل المحافظات الاخرى بشكل عام و اثروا و ظائف الجيش و لاامن و المخابرات و هي قطاعات غير منتجة بالمعنى الاقتصادي البحت
6- الاحرى بالكاتب ان يشجع اهل المحافظات على العمل و تطوير مناطقهم و ليس الوظيفة الرسمية و الاعتماد على العمال الوافدين بدل ان يعبئهم و يفرقهم عن عمان و اهلها
7- نواب المحافظات بشكل عام يهتمون فقط بمنفعة قرابتهم و توظيفهم الخ...

5) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:16 PM

اخ خالد في الجنوب هنالك عدة شركات كبرى واقتصادية يقوم عليها البلد ، وحققت ارباح مذهلة وعالية خلال السنوات الخمس ، ولو قامت هذه الشركات بتخصيص جزء من ارباحها وعلى مدار الخمس سنوات وانشئت شبكة قطارات سريعة من العقبة وحتى اربد فان هذا النوع من المواصلات سيعافي الجنوب والشمال ويزهره . ستقول كيف ؟ فاجيبك عندما يستطيع ابن الطفيلة او الكرك وخلال ساعتين يكون في عمان ويذهب لعمله ويعود الى بلده سيظطر الى قيامه بالاعتناء بارضه ويمكن له ان يكتفي ذاتياً منها ، ويخفف عليه صنك الحياة وصعوبتها في عمان .

6) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:18 PM

منذ دخول صدام للكــويت اخ خالـــد انـــت تعــرف مالذي حصـــل .... تاجر الاردنيين ابناء البلد بالاردن ... قبضوا عمولات جراء تجنيس وجراء سمسره وشي بوجع القلب بلا منه افضـــل ... انت بموقعك كنت تعرف مالذي حصل .... الاردن تخجل من كل واحد يدخل اليها .. يدخل بابتسامه ويبدا يظهر انيابه ... الله يعين

7) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:26 PM

يا اخي ابو احمد مشان الله لا تفتح جروحي .؟ انت تفتح جروحي من خلال الكثير من مقالاتك ..واكرر مره ثانيه وو عدتك بانني لن اكون مباشرا بكلامي .من خلال بعض المصطلحات .الذي لااحبها ..ولا تحبها انت ..كلامك والله والله والله يذكرني بقصه حقيقيه .لااحد ابناء المحافضات ومن احدى قرى الكرك .عندما ( زار عمان ومكث عند قريب له لمدة يومين من اجل ايجادعمل في عمان وعند ما يسرها رب العالمين له وعين براتب 120 ( نيره في احد المصانع ..عارف أيش قال يا اخي خالد .(.والله ما عاد أرجع على الاردن هناك ..ودي عمان ..! كل هذا مقابل 120 دينار .يعني فقط من اجل السدويشات .؟ والنومه على حساب قرابته .(اللي بطقع اكثر من طقيعات ومفرقعات عمان من الطفر .! وسلامتك ونحن منهم هيك انكتب علينا ومع كل هذا سابقى اقولها لكتب أسمك يا بلادي عالشمس اللي (بتغيب علينا وعليهم ..وسلامتك

8) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:27 PM

والله ياأخ خالد عندما أنزل إلى عمان يصيبني إكتأب من كثر مابشوف وحتى عندنا في العقبه أصحاب العقارات والمولات والفنادق الكبيره تجدهم من حيتان عمان والله ليس حسدا فيهم وإن ماأستغربه ... هل أموال البعض منهم حلال وهل جمعها من عرق جبينه لا أعتقد ذالك .ولا أعني الكل

9) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:27 PM

الله واكبر
الاخ يطالب ابن الجنوب ان يتمسك بارضه ولا اعرف هلل الاخ ابو الفتنه يعلم بان الجنوب كله لا يستوعب الا اعداد بسيطه من ابنائه بسبب تكدس العمل في عمان ؟ وهل يعلم لو ان الشركات انتقلت للجنوب ومنحت ابناء المنطقة فرصة مناسبة لما حضروا لعمان ؟ وهل يعلم متى انشئت الجامعات في الجنوب وكانت مغلقة على العسكر ثم انشئت الجامعات الفاقدة للمصمون ؟ هل يعلم كم طبيب اخصائي في الجنوب اذا احتاج مريض له ؟؟؟ هل يعلم متى ادخل او جهاز تصوير مغناطيسي للجنوب ؟؟وهل وهل ..
ثم عن اي ضرائب تتحدث ؟؟ الضرائب الكبرى تدفعها الشركات الكبرى التي تنهب خيرات الجنوب اولا ..ثم الميناء ثم البوتاس ...
كل الضرائب التي تدفعها لا تساوي دخل الميناء فقط

هلكتونا في قصصكم الفارغة والمصدية ...نهبتوا الوطن وبعدكم بتقولوا حقد طبقي وفتنه .

10) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:32 PM

اولا لماذا اختفى مقالك عن المراة والسلطة ؟؟
ثانيا اكتب ولا تلتفت لبعض الاشخاص الذين لا هم لهم الا انفسهم وارصدتهم

الججججججججججججججججججججججججججججنننننننوب بصيح والامل معقود على امثالكم والا سنبقى حرسسسسسسسسسسسسسس حدود .

11) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:37 PM

انا بقلك شو القصه وكيف وليش .
اهل الجنوب والشرق والشمال على باب الله دراويش من عشرات السنين كانوا اكبر امنيه ليهم انه يقبلو في الجيش او الامن او الباديه واذا كان عنده واسطه وفي ناس تبوس لحى بنيابه عنه بدخل المخابرات .. اتعودا انهم بس يكونا عسكر الجد والاب والابن ويلي بمزط كان يحفى لحتى يدرس ويكمل علامه ويدرس جامعه ..
الخلاصه اهل الجنوب والشرق والشمال ظلوا مكانك قف لانهم حماة الديار النشامى يلي همهم يعنقروا البوريه وتولح الشمس وجناتهم اصحاب السواعد السمر يلي انشعطت ونحرقت من لهيب الصحراء ويبلبس تكميل ويروح على قريته ويقول يمى شوفيني ما ازيني بالتكميل .. كيف بده يكون في تجارة وصناعه وامان وبرطعة بالحياة وناس تيجي من خارج البلد وتقعد وتشتغل وتتعلم وتبني وتصنع وتصدر وتسكن في هالقصور وهالفلل وتعمل حسابات في البنوك بالملايين .. اذا ما ضحوا اهل الجنوب واهل الشرق واهل الشمال من اجل رفاهية الذوات وابنائهم ..
كانت سياسه مدروسه ومقصوده انهم يظلوا اهل الجنوب والشرق والشمال حفاة جوعى فقراء يعيشوا عيشة ضنكى مزريه كفاف يومهم فقط .
واكبر مثال على ذلك اعلى نسبه من الفقراء في الاردن هي من المتقاعدين العسكلريين القدامى ..اخذوهم لحم ورموهم عظم .

12) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:38 PM

Since the Ottomans left Jordan was never treated as a country,maybe as a camp or a company or a project,,BUT,,never as a country and that is why we ended like that suffering from stagnation in every field...was that deliberate,,Definitely,,,,to prepare Jordan to be a platform of Al-Wa6an Al-Badeel

13) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:43 PM

صدقت يا اخي الكريم فيما كتبت فالمحافظات عندنا تعاني التهميش والفقر والمعاناه وهم يستحقون من الدولة كل الاهتمام عوضا على التركيز على العاصمه فقط. ولكن وبالمقابل اخي الكريم دعني اقوم بإخذ ابن المحافظات الذي ذكرته في مقالك بجوله على ..جبل النصر والنظيف ووادي الحداده والنزهه وبعض المخيمات ليرى ان له اخوه يعانون مثلما يعاني من الفقر والجوع وقلّة الحيله لان عمان نفسها تقسى على جزء كبير من ابناءها ومنهم الكثيرين الذين يعتبرون اللحمه او الدجاج اشياء يروها او يتذوقوها بالاعياد والمناسبات, وعلى رأي المثل ... الله يلعن ابو الفقر , ودمتم

14) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:47 PM

اما عن التخمه والغناء الفاحش في عاصمتنا الاردنيه عمان حدث ولا حرج .اعرف الكثير من من رزقهم الله .او اعطاهم او او او او .؟ من يملك والله ما يقارب 8 بنايات .وجميعها مستأجره واله يرزقهم اكثر واكثر كونهم شاطرين لنكون واقعيين ؟ مش بس ودي وضيفه .؟ ولكن ما يزعجني منهم ( انهم بخلاء ابناء بخلاء بكل شي ولا أعمم .ومع ذالك يشكي يشكي .اكثر من اخونا (زائر عمان من الكرك مثلا الذي قبل 120 دينار ثمن سندويشات نصف فلافل )والباقي ملفوف .؟ ويستر نفسه ..ومع كل هذا البعض والله انني صادق يبيع ( دخان مهرب وفرط للاطفال ) رغم ما يملك .؟ واذا مش مصدق ادوعك وبالله عليك حتى اشوف بعيونك ..وياريت بس هيك .والله يسرق .بطريقة رخيصه ..عندما تخرب ماسوره مياه وياتي بأصحابه ..ويضاعف الفاتوره .؟ من هنا لم اعد اعلق على مقالاتك .خاصة التي اشعر انها تجرحني وتجرح مشاعري ..وحتى لا اكون مباشرا بكلامي ..؟

15) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:54 PM

احسنت ايها الكاتب اقف احتراما لك ولفكرتك فى المقال

16) تعليق بواسطة :
20-12-2011 09:56 PM

انا هـــل مـــره مـــع ابـــن الطيبـــه منذر العلاونـــه .... والله ياخالد عندك مخـــزون هائـل من الفســـاد شكله وبدك تفجــره .... بس شو بتستنــــى .................................

انا دائمـــا انحنــي الى ابن الاردن البــأر الذي يشرفنـــي العمل ببيتـــ÷ الان عـــــرار ........ وطني الاردن كلما داويت به جـــرح ســـال جـــــرح ..............................................

17) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:01 PM

واسمح لي يا أخي بأن أقول لك أخطأت بمقالك وأُضيف بان سهمك قد طاش بعيداً . ودعني أقتبس من مقالك ما يلي :1 تخيلوا عندما يجتاز جسر المطار ويبدأ بمشاهدة القصور والفلل والسيارات الفارهة والطرق الرباعية والخماسية والجسور والانفاق وعندما يقترب من الدوار السابع فيشاهد المولات والاسواق والمقاهي والمطاعم ومعارض السيارات التي تمتد عشرات الكيلو . 2 -هل يمكن ان يقنعهم احد انهم في وطنهم الاردن؟ هل يمكن ان يصدقوا ان ما يشاهدوه هو جزء من الوطن؟وهل يمكن ان يصدقوا ان " البشر " الذين يسكنون في تلك القصور ويقودوا تلك السيارات التي يتجاوز ثمن السيارة منها " ورثة " عشيرته هم مثلهم اردنيين ؟ يا أخ خالد إن هاتين الفقرتين وأن جاءتا على صيغة إستهبال من ذاك القادم من الأطراف إلاّ أنهمما تشيان بنشر مفهوم وثقافة الحسد والحقد والنظرة الدونية تجاه الغير , تقول يا أخ خالد أن ما حصلت عليه عمان العاصمة لا يحصل ولا يحدث إلاّ في الدول التي لا تحترم مواطنيها ، وفي الدول التي لا تهتم الا بفئة محددة وطبقة فاسدة ! و لا أدري كيف سمحت لنفسك بطرح ذلك وكأنه حقيقة مُسلّم بها ؟ لقد زرت أناالعبد الفقير لله أكثر من 30عاصمة أجنبيةو عربية ولم ألمس تلك الفرضية التي قررتها حتى سويسرا التي جئت على ذكرها فلقد عشتُ فيها نحو 3 سنوات ولكل مدينة طابعها وشاءت ظروف طبيعة العاصمة بيرن أن تكون محصورة بين الجبال لدرجة عدم إمكانية إنشاء مطار دولي إذ لا يوجد فيها إلاّ مطار داخلي للطائرات الصغيرة أما جنيف فسبب شهرتها ونموها يعود لوجود المقر الأوروبي للأمم المتحدة أما زيوريخ فلكونها مدينة الصناعة وكذلك بازل , أما المدن الأخرى فلسبب جمال تكوينها الطبيعي أما أنقرة وغيرها من المدن التركية فلا تقل أهمية ورُقيا عن اسطمبول, يتبع

18) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:08 PM

نعم انا حاقد
نعم انا طبقي
نعم ان .... عمان
ان اكره .....عمان
انا غريب بعمان

لعنة الله على من اخترع او اكتشف قانون الازاحة نعم لقد ازاحني هذا الفانون النجس من عمان الى الاطراف اتعلمون لماذا لان ديننا الحنيف وتربيتنا جعلتنا نتصرف كالبلهاء احترام الظيف واسكانه ببيتك حتى طبق القانون وازاحك من بيتك اتعلمون لماذا اكره اهل عمان لانني لا افهم لغتهم انا اتكلم لغة القران وهم يتكلون لغة الامريكان نعم انا طبقي حيث انني وابني وحفيدي نزاح الى الجيش والامن والمخابرات على رأي اهل عمان وغيري سفيرا ومديرا ومستشارا هكذا قزمونا بقوالب وجعلزنا طبقين لا دنيا ولا دين والنتيجة نحن من باع فلسطين

ان طبقي لانالساقطة منى الخطيب وصفتني بكلب الصحراء والابله وكما وصفني الرنتاوي التي قدم الينا يوم امس من سجون سوريايأنني الجاهل مع انني كمعظم الاردنيين جامعي لكن لا يوجد لنا داخل عمان من معين لعن الله قانون الازاحة ومعه بلفور التي جعل منى الخطيب والمستعرب يسبني انا الاردني
السلام على الاردن خالي من منتجات بلفور واياك يا خالد المجالي تشطب كعادتك واترك قانون الازاحة

19) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:13 PM

يا أخي الكريم لماذا التعميم، أنت عارف إنه الكلام هاذ ما بينطبق على معظم عمان ومعظم عمان سكانها زي سكان المناطق المنسيه أما بخصوص مناطق غرب عمان ففيها كثير من أهلي المعتق المنسيه إلي هم نفسهم ساهموا في نسيانها أستحلفك بالله إن تضع الرابط و بدون ما يتم قراءة المقال بس الصور لحالها بتحكي عن عمان إلي إنت كاتب عنها و بقية عمان (غالبية عمان) وبعدين يا ريت يتم التعليق
http://www.goethe.de/ins/jo/amm/prj/ema/far/wap/enindex.htm

20) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:14 PM

"ولكن في الدول التي لا تحترم مواطنيها ، وفي الدول التي لا تهتم الا بفئة محددة وطبقة فاسدة ... نعم في الدول التي تحكمها الشركات ومصاصي دماء وخيرات الشعوب ....في الدول التي لا تملك اي نوع من التخطيط والاداره .....في الدول التي تعتبر المواطن والوطن بقرة حلوب وحرس حدود ...في الدول التي قسمت الوطن والمواطنين الى عبيد وسادة ...الى برجوازية وخدم ... في الدول التي تنهب خيراتها وتمنح لكل فاسد ومفسد"
سبحان الله الان الاردن ما بتحترم مواطنيها يا اخ خالد!!!!الاردن تمنح الفاسد والمفسد!!....سامحلي يا اخ خالد اصبحت مقالاتك متناقضة ومثيرة للفتن...وبحب احكيلك مافي مواطن في اي محافظة بصير معاه شوية قروش الا بسارع للسكن في عمان فلا يبقى سوى الفقراء في باقي المحافظات ..لا احد ينتمي لأرضه وكلها فلسفات فارغة..انا ساكن في الزرقاء وأعتز بعاصمتنا الاردنية عمّان لما فيها من تطور ...وبعدين يا اخي يوجد قصور في اربد ويوجد فلل وسيارات فارهة وبعدين في بقية المحافظات يكغي في كل محافظة مول واحد لقلة عدد سكانها مقارنة بعمان..يا رجل لمين تفتح المقاهي والطاعم خمس نجوم في بقية الحافظات ومافي حدا بفوتها!!!!!!يا اخ خالد لم تكن دقيق في تضخيم المشكلة..للأسف مقالك مثير للفتنة اكثر من انه دعوة للتطوير!!!

21) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:26 PM

تابع لما قبله - حتى العواصم الأجنبية مثل فيينا وباريس ولندن وروما تمتاز عن باقي المدن الأخرى لظروف النشأة التاريخية ولكن هذا لا يعني أن مدن أخرى مثل تورينو وجنوا وفلورانس وفينيسيا وبيروجيا وحتى مدن الجنوب الإيطالي الأوسط مثل نابولي والى الجنوب مثل باليرمو تعيش في الظلام وحتى العاصمة الأوزبكية طشقند والكازاخية آلماتا سابقا وأستانا حاليا والعاصمة القيرغيزية بشكيك والأرمنية يارفان هي أكثر حظاً من مدن الأطراف لا سيما الجنوبية منهاولم يقل أحد بان مؤامرة من السلطة الحاكمة هي وراء ذلك , ولم أسمع ممن يسكن في مدينة سمرقند أو بخارى أو خوارزم أن الدولة هي المسؤولة عن تهميشهم بل يقولون بان لكل مدينة طبيعتها وميزتها , وهذه المزايا تتراوح ما بين الأهمية السياحية والدينية والتاريخية والسياسية والصناعية . يا أخ خالد ليست بدعة أُردنية ولا لصوصية أن يتواجد المستثمر في المكان الذي يتوفر فيه الربح وإلاّ لماذا هو الإستثمار سواء في الأردن أو في السودان أو في ايطاليا أو في فرنسا أو في اليمن ؟؟ هل تعتقد بان الدولة أي دولة تملك حق إجبار المستثمر الأردني أو العربي او الأجنبي على أن يلقي بامواله في الصحراء؟؟ هل سأذهب باموالي الى مدينة كان الفرنسية أم الى منطقة مجهولة ؟؟ أم هل سيرمي المستثمر أمواله في شيكاغو و ديترويت ولاس فيجاس أم في صحراء نيفادا أو في جبال التبت . نعم يا أخي على الدولة أية دولة أن تنقل مختلف أوجه الحضارة والرفاهية والتقدم والإزدهار لكافة مناطق الدولة بحكم مسؤليتها وولايتها العامة أما الغنى والفشخرة وإقامة المولات في العواصم فهي ليست بدعة أردنية وأخيراً علينا أن لا نساهم في نشر ثقافة الحقد والحسد فان الحرائق تأتي من مستصغر الشرر !! ولا أظُنـّك تقصد ذلك يا أخ خالد ولك مني التحية

22) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:26 PM

مقال مثير للفتنة يحرض على سكان عمان اى على ذوي الاصول الفلسطينية دون أي مسوغ أو مبرر ما تقوم به مشابه تماما لما كان يقوم به العديد من الاذاعيين والصحفيين في روندا قبل بدأ التطهير العرقي والحرب الاهلية وهم الان امام العدالة . اتق الله بنفسك ووطنك أشرف وأحسن لك . الغالبية العظمى ممن تتكلم عنهم تعبوا وجدوا واجتهدوا ليصلوا الى ما وصلوا اليه . الشيء الوحيد الذي اؤيدك فيه أنه يجب اعادة توزيع الثروة والاخذ ممن لديهم واعطاء من ليس لديهم لان هذه العدالة ما تبقى كله تحريض فاجر ومفضوح على القتل و تخريب البلد انت مسؤل عنه شخصيا . على فكرة شو بالنسبة لاحياء عمان الفقيرة و مخيماتها ولا هظول مش بشر بعرفك وعرف جماعتك . شكرا لسعة صدرك

23) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:28 PM

عموه ابو احمد كلامك صح ولا عنصريه ولا دعوه حقد به فكلامك تدعمه الوقائع على الارض .رغم انني خريج كلية الشهيد فيصل الثاني عام 74-75 ورغم انني كنت اعيش هناك لثلاث سنوات وكنت اتردد على عمان خلال خدمتي العسكريه الا انني تهت بعمان وما عرفت ادبر حالي وشاهدت العجب العجاب وشعرت بانني غريب بها .توسع عمراني هائل شوارع لم اراها بحياتي ناس تنفق بالهبل مولات مطاعم قهاوي نسوان من كل دول العرب قصور ولا عند الملوك ناس عرب يحكوا انجليزي بدل لغتهم لباس هامل شباب ميع سيارات ولا بالخليج.لكن ادركت ان كل الاردن ولا اقصد صحيفتكم في خدمة عمان وليس العكس وان من في عمان هم الاردن وان الباقون رتوش مكمله وعليه اضم صوتي لصوتك مطالبا بتحسين اوضاع باقي المدن والقرى الاردنيه ولك الف تحيه.

24) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:28 PM

يا خالد من قال لك ان معشوقتي عمان متخمة انت طبقي ياخالد ورجعي يا خالد خليك كول ياخالد

........................................................................................................................................................................
والطهارة كل الطهارة لعماننا يا خالد

25) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:30 PM

اشكرك ابن عمي العزيد محمد الاصفر المحاسنه على مداخلتك الطيفه وكلك ذوق ..وضحكتني هههههههههههههههه كثيرا على طريقة تعليقك خفيف الضل

26) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:34 PM

الاستاذ خالد اصاب واخطأ ، اصاب عندما شخص واقعا يعيشه ويتكلم به ابناء المحافظات والاطراف ، واخطأ بتشخيص جزء بسيط وضئيل من مقدمات الازمة الاجتماعية والاقتصادية والتطورات التي ادت إلى الفروقات التي تحدث عنها في متن المقال ، لكن الموضوع مهم جدا وهذه محاولة جادة لفتح باب النقاش حول سبب المشاعر العدائية تجاه التطور الحضاري الذي حققته عمان قياسا بمدن ومحافظات المملكة الاخرى .
هناك اسباب تاريخية اجتماعية وسياسية واقتصادية ودولية مسخت التطور التنموي للمملكة فاصبحت المملكة كرجل له راس ضخمة وجسد ضعيف هزيل .
==================
اشكرك

27) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:34 PM

عمر المعاني من اين اليس من الجنوب ، هل سمعنا بمشروع له بمعان ؟؟؟؟ عبد الهادي المجالي اليس من الكرك هل سمعت بمستشفى بالكرك لعبد الهادي هناك ؟؟؟؟ ومثلهم مثايل ؟؟ وصدقني ما تنشر هذا التعليق عشان عبد الهادي الذي لوحده بيغني كل الجنوب ؟؟

28) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:35 PM

الى رقم 2
والطبقيه تبعتك منين اجت؟؟؟؟ مش من التوزيع السيء المقصود؟؟؟؟؟؟

29) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:36 PM

الكاتب المحترم الاخوه المعلقين الم تسئلو انفسكم ان كثيرا من اصحاب الفلل والقصور ومعارض السيارات والشركات والمولات وغيرها اتو بأموالهم بعد اغتراب او غربه طويله عن بلدهم وعائلاتهم في دول الخليج وامريكا واروبا وغيرها من بقاع الارض ومنهم من عمل في مجال التجاره في عمان ومنهم والله اعلم من اصحاب ماذكرت من الفاسدين ومنهم ايضا من ابناء الجنوب والشمال والشرق من الذين يملكون ما يملك ابناء عمان ويعيشون ايضا فيها الاخ ....... اني والله اعرف عائله من السلط مكونه من اب وابناء فقط والله انها تملك لوحدهاربع ما يملكه اهل عمان لاكنك تراها افقر من اصحاب المخيمات ما عليهم الا كنز الذهب والفضهة والاموال والقناطير المقنطره وترى الواحد منهم يلبس ما لايقبل ان يلبسه انسان في الصومال ويأكل من اقل السندويشات سعرا لكثرة بخلهم وحرصهم على المال وكيى لاتغضب علي لي جار وصديق سلطي لايملك الكثير من المال لاكنك تراه وتعتقد انه اعنى الناس فليس كل اهل عمان كما تضن بخلاء والكل يشكي اهل الجنوب والشمال والشرق وعمان الكل يشكي وسلام ياصاحبي

30) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:48 PM

nhr
carde
kart el mwaean
you never be jordanian

31) تعليق بواسطة :
20-12-2011 10:48 PM

انت لم تسكن احد في بيتك فخيطلك بغير مسله. الله يعينك ويشفيك من الاحقاد اللي بتوكلك اكل من جوّاك.

32) تعليق بواسطة :
20-12-2011 11:16 PM

من الطبيعي أن تكون العاصمة متطورة ومزدهرة أكثر من باقي المحافظات .
وهذا في جميع دول العالم . بسبب وجود الوزارات والدوائر الرئيسية ...
وكذالك مركز الاقتصاد.
ولكن لا يكون هذا التطور على حساب باقي المحافظات وأبنائه كما هو عندنا
فأرباح الفوسفات والبوتاس وكذالك الاسمنت توزع لحيتان البلد وكبار الفاسدين
وأبناء المحافظات الجياع لا يصلهم حتى الفتات .
وهناك تقصير أخر من قبل ما يسمى بالحكومه . بأنشاء مصانع كبرة لتخفيف نسبة
الفقر والبطالة وكذالك عوائد هذا المصنع تذهب لنفس المحافظة .
مثلا لو تم أنشاء مصنع للسيارت في منطقة جرف الدراويش أذا سوف تتحسن الاوضاع
في الطفيلة وكذالك الكرك ومعان .
وهناك تقصير أخر من نفس أبناء المحافظات الذين هجروها ولم يعد يتذكروها ألا
في المناسبات

33) تعليق بواسطة :
20-12-2011 11:16 PM

ادعوك لزيارة الرمثا فيها من الثراء لن تجده في عمان و غيرها من المناطق

ادعوك لزيارة عشيرة في الشمال خرج منها ملايين الدنانير في قصة البورصات الوهمية

اخي خالد منطقة السابع التي تتحدث عنها تعود لعشيرة النعيمات و هم الآن من اصحاب الملايين .

عمان الغربية مقر للمسؤولين و رؤوس الاموال الاردنية و العربية و الاجنبية , وهي لا تمثل السواد الاعظم من سكان عمان المسحوقين .

في الحقيقة لو اني رجل اعمال لن افكر في استثمار بالجنوب بسبب ضعف....

34) تعليق بواسطة :
20-12-2011 11:39 PM

الاردن عباره فندق 5 نجوم مع حراسه امنيه ولا في الاحلام + خدام مساكين وبالاخر بحكيلك تعب وانجاز وشغل برا البلد ,!! لن انسى حرق على الاردن بشوارع عمان !! تسميم ابنائنا بمواد فاسده لتجار البشر والدم الذين يدعون النزاهه والعصاميه !! ,, يااخي مافي اشي بنبني بدون امن وامان ودوله تقدم كل التسهيلات على حساب شعبها وابنائها اطلعوا على جيرانا بتعرفوا شو معنى الكلام والمقصود ,, قصه الشاطر والكسلان سببها التهميش والازاحه المقصوده مو واحد احسن من الثاني , بالاخر مابنقدر نحكي غير حسبي الله ونعم الوكيل ومصير الحق يرجع لصحابه

35) تعليق بواسطة :
20-12-2011 11:47 PM

تحية - المقال غير موفق يا أستاذ خالد ، كما ذكر اخوتي المعلقين ، رجال المال و الأعمال يجتمعون في المدن الكبرى و تقام المحلات التجارية الكبرى في المدن الكبرى ، و تتبعها الخدمات - و هذا ينطبق على مؤسسات الدولة(وزارات و دوائر حكومية و سفارات)، و بطبيعة الحال هذه المؤسسات يعمل بها كم هائل من النوظفين و هؤلاء بحاجة الى خدمات مختلفة ... شوارع ، مواصلات ، مجمعات ، مطاعم و فنادق و ما الى ذلك - السلط تبعد 15 دقيقة عن عمان و كذلك جرش ، كم هو الاختلاف بين المدينتين ؟؟ المقارنة و المقالة ليست بمكانها - و أضيف ، عادة الدول و الادارات تنمي و تكبر المدن و خدماتها بناء على عدد السكان و حاجاتهم ، لو اقيمت (أو نقلت) هذه الخدمات المتوفرة في في عمان الى الكرك أو معان او المفرق ، هل ستكون هذه المشاريع ناجحة ؟؟ - و الشيء بالشيء يذكر لماذا يقيم الاستاذ خالد في عمان و ليس في مسقط رأسه ؟؟ لكم التحية

36) تعليق بواسطة :
21-12-2011 12:06 AM

تحية - أخي الكريم - ما من أحد أسكن أحد في بيته ، بأحسن الأحوال سكن يوم أو ليلة ضيافة - و السكان الذين تقصدهم ، اما في المخيمات و على حساب الاونوروا (لأنها تدفع أجرة الأرض منذ النكبة و حتى الآن) أو مستاجرين و يدفعوا الأجرة السنوية لك ، أو ملاكين اشتروا منك الأرض و بنوا عليها

37) تعليق بواسطة :
21-12-2011 12:31 AM

هكذا يريد ...الأقتصاد لغيرنا والاردنيين مجرد ... على مصالح هؤلاء ...سياسة مرسومة للاردني أن يبقى حيث هو ...وذنبه أنه رضي بذلك وسعيد أنه يعيش على الهبات والمكارم ..

38) تعليق بواسطة :
21-12-2011 02:14 AM

Dear Mr. Khaled,

i feel that your latest articles are not value comparing to the hate that you are trying to raise between your site readers.
this is not the best way to collect readers or just make small portion of your readers think that you are a good or fair person.
thank you for understanding.

Regards,

Haitham Arar

39) تعليق بواسطة :
21-12-2011 02:20 AM

اليكم بعض هذه الاسباب:
1-اطلعت على ارشيف الموازنات العامة قبل عام ال67 فوجدت التالي(أرجو من الموقع
المحترم الحصول على صورة لهذا الارشيف ونشره وذلك للأهمية والتي تفسر تساؤلات الكاتب
المحترم):مخصصات العاصمة 50& من الميزانية,مخصصات الضفة الغربية 45% من الميزانية
(حصة القدس ورام الله والبيرة 30% منها),حصة باقي المملكة من شرق وشمال وجنوب 5%
من الميزانية-وقد استمر هذا الوضع منذ 1952 وحتى 1967-.
2-منذ الستينات من القرن الماضي وحتى غزو الكويت,كان الموظف الاردني يمنع من السفر الى الخليج اذا اتيحت له الفرصة بحجة ان الوطن بحاجته,بينما كانت السياسة
العامة فتح كل الطرق للفلسطيني ليذهب للعمل في الخليج بحجة مساعدته لانه لاجىء,
والحقيقة غير الخافية هي مساعدته على نسيان فلسطين والاقتناع بالحياة الرخية في موطنه الذي اصبح دائما-أي الاردن-.
3-لا ننسى ان الكثيرين من أهل فلسطين أغرتهم فلوس اليهود وقرروا الابتعاد عن وجع الراس فقاموا ببيع املاكهم في فلسطين ورحلوا الى عمان-نشرات الذين قاموا
ببيع املاكهم لليهود بدأت بالظهور وسيقوم الاعلام الحديث الذي لا تخفى عليه خافية
بنشرها تباعا.
ملاحظة:سنتابع سرد الاسباب اذا دعت الضرورة ذلك.

40) تعليق بواسطة :
21-12-2011 03:23 AM

اها يعني اهل غمان فاسدين!!! لعل الكاتب لا يعرف او قد يكون يعرف لكنه يتعامى عن حقيقة ان اغلب اهالي عمان لهم ابناء مغتربون في الخليج واوروبا وامريكا وانهم جنوا اموالهم بعرق جبينهم وبنوا عمان بدمائهم!!

41) تعليق بواسطة :
21-12-2011 04:33 AM

الى السيد الكاتب : شكرا على هذاالمقال وشكرا على اثارة هذا الموضوع المهم جدا والملح جدا وامل ان ينال من المخططين ومن المفكرين الاهتمام الكامل وارجو من السادة المعلقين تناول هذا الموضوع باعتباره هما وطنيا وعلى درجة قصوى من الالحاح واستطيع القول وانا مرتاح البال والضمير ان هذا الموضوع ناتج طبيعي لمراحل التخبط والفوضى والنهب والفساد والضياع.

42) تعليق بواسطة :
21-12-2011 05:14 AM

نعتذر

43) تعليق بواسطة :
21-12-2011 05:43 AM

انا اردني مقيم في دبي وهي مدينة تعج في المولات والمطاعم الراقية جداوالفنادق الفخمة وانا موظف بسيط وراتبي متواضع ولكن انا هنا لا اخشى دخولها ولكن لا اعلم في الاردن لماذا انا وكثيرين نقف عاجزين عن دخول مثل هذه الاماكن ربما هو مشكلة عندي او السبب هو في الفارق الطبقي العجيب في الاردن

44) تعليق بواسطة :
21-12-2011 05:45 AM

نعتذر

45) تعليق بواسطة :
21-12-2011 05:45 AM

وكأن عمان بنظر الكاتب ليست ارض اردنية! وليست حليطا لكل مكونات الشعب الاردني بشماله وجنوبه وشرقه وغربه وبواديه وقفاره !!هل توجد قرية او بلدة او مدينة او عشيرة او عائلة اردنية لا يوجد ابناء لها في عمان؟!! ثم من الامر الطبيعي ان تكون العاصمة مركز الثقل في اي دولة في العالم وان تكون الاطراف مناطق اقل حضورا وثقلا وهذا من اول الدروس التي يتعلمها الطالب المبتديء في علم الاجتماع!!اعتقد فعلا ان الكاتب يتعامل بنظرة طبقية مريبة ودوافعه ليست بريئة تماما

46) تعليق بواسطة :
21-12-2011 05:56 AM

احيانا اهالي الجنوب يهربون من معارفهم للسكنى في العاصمة كونها ارقى وتتوفر بها كافة الخدمات والغريب ان هذا المنتقل الى العاصمة ينجح احيانا بالانتخابات بسبب مواطني تلك المناطق المهجورة ضعف بصيرتهم
لاحظوا مثلا ان معظم اهالي ذيبان نزحوا الى مادبا لماذا ؟؟؟؟؟ اكيد ان المستوى التعليمي والمعيشي والثقافي والمعرفي في مدينة مادبا يختلف عنه داخل مدينة ذيبان وكذلك اهالي مادبا الذين يسكنون في عمان يرون انفسهم في العاصمة لكثرة الاشغال والاعمال اذن فهذا شىء يتعلق بسؤ التخطيط في تعزيز مواقع المناطق الاخري خارج العاصمة في العمل والتنمية والتعيين بالمراكز، في الحقيقة الدولة لم تخطط بشكل جيد اطلاقا لا بل سمحت للاخرين بالتعدي علية واضعافة بسبب سؤ ادارة الدولة والسكوت عن الفاسدين والمفسدين وكأن باقي الشعب لا يعني الحكومة او الدولة لا بل تعزيز مواقع وتقوية سلطة الفاسدين هو الذي اوصلنا الى ما نحن عليه وهناك اسباب كثيرة لم ناتي الى ذكرها هي السبب في افقار وعدم تنمية مناطق الجنوب ، لا يوجد من يعمل في الدولة من يعمل بطريقة سليمة بعيدة عن كذب ودجل المنافقين المستغلين لمواقعهم التي افسدوها.

47) تعليق بواسطة :
21-12-2011 06:33 AM

الى رقم 2 الذي يقول عن نفسه الهواري يعني من الجنوب وانا اشك بذلك اقول لك بالفم الملآنم انت اما لا تعرف شي او انك منتحل هذا الاسم .. الرجل يطالب بالعدالة وانت تقول حقد طبقي اي حقد تقصد نعم نحن حاقدون على اهل عمان لأنهم تضخمو على حسابنا ومن خيراتنا وكما يقول المثل ( حواس السم بيذوقه) اذا كنت قد سمعت بهذا المثل ... لا حول ولا قوة الا بالله

48) تعليق بواسطة :
21-12-2011 06:44 AM

نفهم هذه اللغه جيدا اخ مجالي ونحن ابناء طبقه وسطى لسنا اثرياء ولكن هكذا هي الدنيا ثلاث ! ونعلم معاناة الجنوب لان هوانا جنوبي ! ولنتكلم بلغة الوطن الجامعه

49) تعليق بواسطة :
21-12-2011 06:49 AM

اولا يجب فصل المحافظات عن العاصمة عمان وأن لا يكون هناك مركزية مع الوزارات و الدوائر الرسمية على سبيل المثال اذا اراد مستثمر ان يقيم مشاريع استثمارية فى محافظات الجنوب ان يقوم بدقيم دراستة الاقتصادية وان يحصل على تراخيص الازمة من نفس الحافظة لا ان يتقدم بطلباتة الى عمان و يضيع فى الاجراءات البيروقراطية و مزاجيات المسئولين وكم تدفع. وعلى كل محافظة تقديم التسهيلات الازمة للمستثمر دون فرض اى شروط لتشغيل اقارب و عشيرة المسئولين فى المحافظات فى هذة المشاريع

50) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:19 AM

احب عمان التي يسكنها 35% من سكان الاردن وولدت فيها وتربيت على ان الدخل لا بد له من العمل وكان والدي عسكريا براتب ضعيف لكننا تربينا على حب العمل منذ نعومة اظفارنا حتى تخرجنا من الجامعات وصرنا مثل سكان عمان المتوسطين مستورين لا نحتاج احد عمان التي تنتقدها تنتج مع الزرقاء 70 من الناتج المحلي الاجمالي لذا من حق من يشكل 48 من السكان وينتج 70 من الدخل ان يرى ما ينتج ان مشكلة الكثيرين انهم لا يروا في الاردن سوى موازنة الحكومة التي لا تزيد عن ربع الناتج المحلي الاجمالي ولا يبحثوا عن نصيبهم في الارباع الثلاثة الباقية علما ان انتاج الاردن السنوي يزيد عن 24 مليار دينار اما العمارات والمولات وغيرها فهي قسمة الله سبحانه وتعالى "قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شىء قدير" واذا صدف ان جزء بسيطا منها من مال سحت فلا تعمم بحيث يبدوا الحقد والغل اكثر من الاصلاح ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ولا داعي لزيادة الكراهيه ولعن الظلام واقناعة كنز لا يفنى

51) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:27 AM

السيد خالد
لا اعلم من اين سأبدأ ولكن مقالك - وتهجمك - قابل للصح والخطأ كما علق كثير من الزملاء .
بعد قرأة مقالك راودني فيلم عرض على احدى شاشات ال mbc الاجنبيه واعتقد ان اسم الفلم بوابة الابطال. وتحدث الفلم بالعموم عن الاحتلال الالماني لروسيا ودخولهم لمدينة ستالينغراد .ويبين الفلم بطولة جندي روسي قناص كانت له مهاره فائقه بأصطياد الجنود الالمان .
المهم وعند وصول الاخبار لقادة روسيا العسكريين بأنهم مهزومون لا محاله .كان الاعتقاد بأن هناك خون وعدم جديه عند الكثيرين لدلك كانت بأحدى لقطات الفلم اجتماع على مستوى قائد عسكري كبير وجديد وبدوره كان يسأل كيف سنهزم الالمان ؟؟ وكانت الاجابه بأن يقتلوا الخونه وكأن كل الجنود الروس والقاده خونه .
وكانت هناك وجهة نظر لظابط صغير وغير معروف وكانت له مشاركه مع دلك الجندي الروسي القناص السابق دكره .
المهم وجهة نظر هدا الظابط بأن قال وبصوت جهوري استرعى انتباه الكل : سيدي يجب علنا ان نظهر بطولات ابطالنا وأن يشعروا بأنهم ابطال وليسوا خونه .ويجب نشر أخبارهم البطوليه بين كل افراد الجيش .
المهم نالت الفكره استحسان القائد الكبير وفعلا تم عمل ما قاله هدا الظابط الصغير .عندها تم الدفاع عن ستالين غراد والكل يعرف الملحمه التي قدمها الجيش الروسي للدفاع عن مدينتهم لان احتلالها يعني سقوط الاتحاد السوفيتي ككل .
يتبع

52) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:29 AM

سؤال الى خالد بيك او اي واحد....... اذا مررت من جانب القصور هل يجوز ان اقول ما شاء الله على القصر او الفيلا... لاني خايف ما اقول ويصير شي معين الها.... واذا ما قلت شو ممكن يصير للمنتفخ صاحب القصر معقول يصير اله قصر ثاني

53) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:30 AM

كلامك جوهر لكن بدك ناس بتفهم هذا الكلام , نعم الاردن هي عمان فقط

54) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:34 AM

من هنا سيد خالد نلاحظ الهجوم على كل شيء وكأنه لا يوجد شيء جميل بهدا البلد الهجوم على الاشخاص والشركات والماديه والغير ماديه .
بالنسبه لعمان نتمنى ان يكون مقالك للتحبب بعمان وجمالها وطابعها المميز بجبالها وقرميدها وحجارتها ومخيماتها .
جبل اللويبده وحده يضعك امام لوحات جميلة وغناء فيروز ونجاة الصغيره لعمان تجعلك ترفع صوت التلفزيون على الاخر وتحس نفسك بأنك تريد ان تدخل بالتلفزيون لمشاهدتها على الطبيعه .
من هنا رفقا بنا ورفقا بالهجوم على كل شيء .
مع العلم بأنني اتفق معك بوجود كثير من المشاكل والفساد والمفسدين وبالمقابل ما دور الطليعيين واين دورهم . هل دورهم بالصياح والسباب على الاخر ؟؟
شكرا لتقبل وجهة نظري الطويله

55) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:34 AM

في الاردن، هناك هيئة خاصة من أعلى السلطات للتعامل مع العشائر الاردنية، وكذلك جهة للتعامل مع المخيمات الفلسطينية عبر أشخاص منتقين ومفروزين بعناية!

ولقد كانت الدولة تتعامل فقط مع ما كان يعرف قبل الحراك الشعبي "بشيوخ العشائر ووجهاء المخيمات!"، حيث كانوا يسترضونهم، كما يعرف الجميع في الاردن، للتأثير على عشائرهم ومناطقهم ومخيماتهم، وليقبل المواطنون المطحونون بالفقر وسوء توزيع الثروة وقلة التنمية، بالاوضاع مقابل مكارم من الفتات ترمى عليهم فقط عن طريق إسترضاء هؤلاء القادة،

حيث لم نرى أي من هؤلاء "القادة من الشيوخ والوجهاء!" منزعجون يوما ما من أحوال مناطقهم وعشائرهم، فلقد كانوا ينعمون بفلل عمان الغربية وسياراتها الفارهة وعيشها الرغد أيضا.

هؤلاء وغيرهم من المنتفعين والمتواطئين والساكتين عن الفساد من نادي الخاصة، ومن فئة السوبر 5%، الذين يعيشون في "جزء من عمان الغربية..." وليس كل عمان الغربية أو عمان حتى..، هؤلاء هم من يتحدث عنهم المقال على ما أظن وآمل. وفعلا هنالك عدم عدالة بالمطلق في التنمية بين "غرب عمان" وباقي المحافظات وشرق عمان والمخيمات.

تحياتي وإحترامي لأبو أحمد

56) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:40 AM

لا شك ان الصراع كان و سيبقى طبقى حتى تتحقق العداله الاجتماعية و تتحقق التنمية الشاملة و المشكلة ليست ان عمان مزدهرة و جميلة فهى ليست كلها كذلك فيوجد فيها احياء فقيرة و غير مخدومة كما بعض المن و القرى الاردنية , واالحل هو فى و ضع خطة شاملة لتشجيع الزراعة لتثبيت الاهل على ارضهم و تشجيع قطاعات الصناعات الفلكورية و الشعبية و المبادرات امنزلية و تحويل نسبة من ارباح الشركات فى مشاريع الحصاد المائى لتشجيع الانتاج االزراعى و الحيوانى و المنزلى و دعم و تشجيع المبادرات الفردية و التراجع عن السياسات الرعوية و الابوية لان الانسان الاردنى المتعلم المجتهد قادر على الاعتماد على نفسه ,,,,,,يبقى ان مكافحة الفساد و منعة على كافة المستويات سيحقق الثقة و يحقق معدلات نمو كون الوطن سيكون موضع ثقة الناس و المستثمرين ,,,,,و ستبقى عمان العاصمة الحبيبة التى نحب ان تعكس وجة الاردنيين النقى

57) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:46 AM

نعتذر

58) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:49 AM

أنا معك أستاذ خالد في أن التنمية ضرورة في جميع مناطق المملكة ، لكن لماذا لم تذكر مناطق الفقر في شرق عمان ، هل تعلم شيئا عن ظروف العيش في أحياء الزرقاء ( الغويرية وحي معصوم وغيها ) والسؤال الاهم على مين الحق إذا كان ديوان أهالي الكرك يقام في دابوق .

59) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:58 AM

نعتذر

60) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:22 AM

استاذي الفاضل ابو احمد بالبداية اشكرك كثيرا على هذا المقال الذي يدغدع مشاعر كل اردني لانه حقيقي وواقعي ولا به اية تفرقة او عنصرية بل حقيقة وافعة فمثلا انا اردني من البادية الشمالية احمل شهادة الماجستير بالدراسات العليا وامضيت ثلثي حياتي متنقلا بين الدول الخليجية والاوروبية ثق بالله يا اخي بانني عندما ادخل عمان اشعر وكاني غريبا بها اعرف من اين ادخل ومن اين اخرج وعندما ادخل احدى هذه المناطق التي ذكرت فانني اسال مائة سؤال حتى استطيع الخروج منها معظم بل حيرات عمان التي تنعم بها هي من نتاج شمال وشرق وجنوب الاردن اي ان هذه المناطق وكانها حراسة فقط على ثرواتها لاجل تسليمها الى عمان واهلها..نشعر بغربة عندما ندخل عمان ونذهل مما نرى ونشاهد حتى ان احد قادة دول الخليج في احد مؤتمرات القمة عندما دخل الى عمان فوجئ بالابنية والشوارع والمولات فقال هذه بلاد تطلب مساعدات وهي تعيش بمستوى اعلا من الدول الخليحية المنتجة للنفط وكان من الاجدر للحكومة ان تعقد مثلا هذه المؤتمرات في الرويشد او النقب او القويره ليتم رؤية الاردني على طبيعته..نهاية الكلام يا استاذي الفاضل اصبحت عمان رمزا للفساد والانحلال الخلقي وموئلا للفساد حيث بات يرتادها طالبي المتعة اكثر من غيرهم ولا جف قلمك يا استاذي

61) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:43 AM

الى الاخ زكريا البطوش. # 47 .. الاستاذ الهواري صاحب التعليق رقم 2 ليس من الكرك (النعيمات) وانما من هواري فلسطين .. ابناء عمومه إذا جاز التعبير وهذا ان دل على شيء فانه يدل على وحدة الدم والاصل بين معظم الاخوه على ضفتي النهر.. وهذا التوصيف ينسحب على المئات من العشائر في الاردن وفلسطين...

62) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:45 AM

الى الاخ الكاتب والاخوة المعلقين هناك في اطراف عمان من هم اشد فقرً وقله من اهل الشمال والجنوب والشرق والغرب ممن صودرت اراضيهم واملاكهم لاصحاب المولات ومما ذكر من الاغنياء والحيتان وممن مزقت اراضيهم بالتنظيم لسن الشوارع والتي تشبه المطارات لاجل اصحاب سيارات الدفع الرباعي فكل مايشاهد في عمان هوملكيه 5% من سكان عمان!!!

63) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:53 AM

من يقرأ المقال يظن بأن الكاتب قد اعتنق الماركسية ولكنها ماركسية ذات نكهة جهوية تقوم على التفرقة التي لاتخلو من نعرة او فتنة او انحياز يسوق لها في معظم مقالاتة ويعتمدها كمنهاج كان اخرها مقال حول دور المرأة في المجتمع اتسم بالسطحية وغياب للموضوعية لايخرج فيها الكاتب عن رؤى من خلال زوايا ضيقة معتمه وهكذا فعل عندما كتب عن تجنيس ابناء الاردنيات وفي العديد من كتاباته . لقد نسي الكاتب او بالاحرى تناسى ان هناك اكثر من عمان واحدة احدها الغربية والتي قصدها في مقالته والاخرى شرقية نسيها او تناساها عن سبق قصد واصرار والتي تشبه في اوضاعها وظروف معيشتها باقي اجزاء الوطن مع الضيق في المساحة الجغرافية والتي تجعلها مكتظة وعفنة مثل علبة السردين التي انتهت مدة صلاحيتها. كما أن الكاتب قد نسي ام سكان عمان الغربية المترفين هم مجموعة من الحيتان والمنتفعين القادمين والمنحدرين من كافة المدن الاردنية ومحافظاتها بما فيها الجنوب والشمال وغيرها من ارجاء الوطن وهكذا قدرها , فكلما تحسن الوضع الاجتماعي والاقتصادي لأي فرد ترك مدينته او قريته وتخلى عنها منتقلا الى عمان وطبعا الى الجزء الغربي منها وهكذا تتكرس وتتعمق الفوارق مابين عمان وباقي المدن والقرى الاردنية وبهذ ا اتفق معك ولكننا بالضرورة نختلف في النظرة وفي تحليل الاسباب وطرق الحلول .
===========

64) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:53 AM

الى الاخ الكاتب والمعلقين هل تعلمون ان معظم القصور التي تتكلمون عنها في عمان ان معظم اصحابها من الجنوب والشمال واتحداكم جميعاً ان تعملوا احصائيه ان لم تجدوا كلامي صحيح !!!

65) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:58 AM

ان القصور التي في عمان هي لأصحاب الدوله والمعالي من اهل الجنوب والشمال ؟؟؟

66) تعليق بواسطة :
21-12-2011 09:00 AM

أتفق مع المعلق رقم 11 في شيء واحد وفعلا أبناء الجنوب والشمال نشامى دخلوا الجيش وحماة الوطن دغعوا الثمن من لون سمرتهم كي يهنأ وينام بعض الفاسدين الين تطفلوا على هذا الوطن .. المقال رائع فيه منطق لا ينتقص من حقوق أهل عمان بل يطالب في توزيع الثروات فهذا حق لكافة الأردنيين في المدن وفي البادية وعلى إمتداد الخارطة .. لماذا لا يتم تخفيف الضغط عن العاصمة ؟؟؟ الأمر يحتاج لإدارة صادقة وتخطيط سليم ..ولا ننكر أن الأردن يسير بهذا النهج منذ زمن لكن يتاج للتسريع كي نقطف النتائج ..ً

67) تعليق بواسطة :
21-12-2011 09:00 AM

احذر الاخوة القراء من الاسماء الوهمية للعشائر في التعليقات

هذه الاسماء لا تمثل العشائر وموقفها

كل العشائر الاردنية تؤيد ما جاء في مقال الاخ المجالي

المنتفعين فقط هم من يدافعوا ويشككوا في صدق كلامه

احذروا من الدخلاء في التعليقات

عمان نحبها وهي عاصمتنا ولكنها سطت وابتلعت الاردن . والي بفهم يفهم .

68) تعليق بواسطة :
21-12-2011 09:02 AM

عزيزي خالد:ألا ترى أن مثل هذا التحريض الطبقي لا يتفق مع منهاجية الحقيقة الثقافية لأبناء المحافظات وحبهم للسلطة والوظيفة العامة "أفندي ،بك وباشا" على حساب العمل الميداني...؟ وألا تري أن نسبة عالية جدا من المُحرض عليهم هم من بلدات وقرى الشاب أو الشابة اللذين إفترضت إنبهارهم بعمان في عصر ثورة الإتصلات...؟ ألا ترى أن اللجوء لتأجيج الحقد الطبقي هو جزء من الهروب من حقيقة أن كبار مسؤولي الدولة هم من طينة وعجينة الشاب والشابة الذين لا يعرفون مدنهم وقراهم وعشائرهم إلا عندما يكونون في حالة أمين عمان أو ما يشبها من الحالات...؟
عزيزي: حتى لا يُحرّف كلامك نحو الجهوية، فإن اللوم هو على عاتق الشاب والشابة الذين "أمثالهم" في الإعتصام عشائريا للإفراج عن متهم بالفساد وهو الذي وظف واستثمر عشرات ملايينه في عمان .
يا أبا أحمد : نحن نحب الكبرة ولوْ على خازوق ، وطالما نصدر فشلنا ونحيله على الغير فيما هو نتاج فلة الحيلة وانتظارا للوظيفة العامة والتباهي برموز من قرانا ومدننا رغم إدراكنا أنهم لا يعرفوننا إلا في الأزمات والإنتخابات ولا نراهم إن رأيناهم إلا في المناسبات .
يا أبا أحمد "" يا ويل إللي علته من رفاقته ،يموت لو كلن الطبيب حداه"" سلمت.

69) تعليق بواسطة :
21-12-2011 09:20 AM

كلام حق وهو فعلاً حق والمقال من الواقع وليس لاثارة الفتنة كما يدعي الأخ تعليق (4) والاخرين اللذين ليس لهم اية ضمائر او انتماء للوطن.
أي فخر يتمتع به أبناء عمان ومن اين اتت اموالهم ليدفعوا الضرائب
عمان هي ارقى المدن بالأردن ونحن نتكلم عن الأردن وليس الغرب
المؤهلين من المناطق الاخرى يتمنون العيش في مسقط راسهم و خدمة مناطقهم وتطويرها لو اعطوا الفرصة اللماثلة لما قد ياتيهم بعمان وحتى لو كانت اقل منه وكلامك غبر صحيح وان اردت أمثلة فهي كثيرة
نعم الجسور و المولات و غيرها تاتي نتيجة وسببها زيادة الحركة والنشاط الاقتصادي في القطاع الحر الذي برع فيه اهل عمان وحُرم منه اهل المحافظات الاخرى. الوظائف المتاحة لهم ليعيشوا هي محصورة بالجيش والامن والمخابرات وهي فعلاً قطاعات غير منتجة بالمعنى الاقتصادي لكن هذا ما يسد جوع ابنائهم لعدم توفر الفرص الآخرى كما بعمان
الاحرى بالمعلقيين ان يكونوا واقعين ويعترفوا بالحقيقة المرة بدل النفاق والكذب نواب المحافظات لا تهمهم محافظاتهم لسؤ الحظ لذا أقترح على ابناء المكحافظات إنتخاب منت سيقوم بخدمتهم ويعيش بينهم وليس من يعيش بعمان وجيوبه ملىء بالمال بل فقير مثلهم ومثقف وخدوم

شكراً ابو احمد على المقال الرائع المعبر عن الحقيقة والواقه فلسؤ الحظ الأردن هو عمان زهذا اكبر خطأ ترتكبة كافة الحكومات

70) تعليق بواسطة :
21-12-2011 09:27 AM

الغريب ان شعوب العالم تفتخر في عاصمتها فكل عاصمة هي انعكاس لمدى تقدم هذا الشعب وثقافته وانفتاحه على العالم ونحن لا نجد في الاردن الا الحقد على عاصمتهم وعلى سكانها من قبل فئه تريد كل شيء ان يأتيها على طبق من ذهب كما تعودوا ، فالعمل والانجاز ليس من شيمهم بل الحقد الذي يغلي في قلوبهم يغذيه عجزهم عن مجارات الذين يعملون ويعمرون ، اصحاب الفلل والقصور في عمان الكثير منهم من ابناء شمال الاردن وجنوبه واذا رغبت سأسمي لك اسماء قصورهم بالملايين ولكن لا نحسدهم ولا نثير الضغائن والفتن ضدهم لأنهم تعبوا واجتهدوا مثلهم مثل غيرهم من المواطنيين الاردنيين من كافة الاصول والمنابت ، الحكومة عملت مشاريع في الجنوب وشغلت ابنائها وفتحت لهم الجامعات فاستخدموها للمشاجرات العشائرية بدل ان يستعملونها كمنارات علم لرفع مستواهم ، يفضلون العمل في الدوائر والمؤسسات او الجيش او الامن وابتعدوا عن المشاريع المنتجه التي ترفع مستواهم ،
يا سيد خالد الارض تعطي من يزرعها ولا تعطي من يتغنى بها

71) تعليق بواسطة :
21-12-2011 09:56 AM

ليش الطمع يا اخ خالد بكفي انه بعدنا بقدر ندخل عمان بدون تصريح :lol: :lol:

72) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:20 AM

وهذا السؤال للأخ الكاتب ولكل من يؤيـّد وجهة نظره . هل كانت ستبقى الكرك كما هي عليه الآن لو كانت هي العاصمة ؟؟؟؟ وهذا السؤال ينطبق على الكرك والسلط ومعان والطفيلة والشوبك والرمثا وجرش واربد . والجواب المنطقي يقود الى النتيجة المنطقية: إنهـا العواصم . هكذا هي كل العواصم فلم أسمع عن وجود مؤسسات إقتصادية أو دولية أو سفارة ولو واحدة في درعا أو حلب أو ستالينغراد أو برشلونه أو صفاقس أو المديتة المنورة أو الحديدة أو صلالة أو حايل أو بريدة أو في حيدر أباد أو كلكتا أو طنجة أو أغادير . هي العواصم يا ناس وكفى نفخاً بالقربة المخزوقة ولغايات إثارة التفكير بالنزاع الطبقي , تخيلوا معي المشهد التالي : مكه مول على الكيلو 180 في الطريق الصحراوي !! أو المشهد الآخر : هارودز تفتح فرعاً لها في النبطية أو صيدا . إذن هي العواصم يا سادة

73) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:28 AM

اقتراحات للكاتب:
1- زيارة عمان الشرقية.
2- أن يتجاوز مرحلة الشعارات ويبادر بنقل مكتب هذا الموقع للكرك بدل شارع الجاردنز. هذا موقع الكتروني يمكن ادارته من أي مكان
وبشكل عام، اذا بادر أصحاب القصور من الشمال والجنوب بالسكن والبناء في مدنهم وقراهم بدل عمان، فسوف تشهد نهضة كبيرة.
يكفينا كلام بلا أفعال

74) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:38 AM

هل تعتقد ان البنية التحتية و الخدمات التي تقدمها الحكومة الاردنية لأهالي عمان بدون مقابل ؟هل تنكر انها مدفوعة الثمن من قبل منتفعيها ؟هل يستطيع احد من اهل اعمان ان يوصل الماء و الكهرباء الى بيته دون ان يدفع الثمن ؟واذا كنت تريد ان تبني بيتا لك ولأولادك في عمان فعليك دفع المصاريف التالية للحكومة التي تقول انها تحابي عمان على حساب محافظات الجنوب :اعمدة كهرباء و مواسير ماء .ايصال مجاري .خط تلفون .حاوية نفايات مدفوعة الثمن بوصل دون تنتفع بها مجرد وصل .تزفييت شارع .رسوم جامعات .عبارة مياه على حسابك الشخصي .1000 دينار للمواصفات و المقاييس اذا كنت تملك مصعد .ترخيص بناء و توابعه لا يقل عن 4000 دينار .رسوم جامعات 500 دينار ضريبة على شراء الارض 10% ضريبة مسقفات .جمارك على مواد البناء المستوردة بالاضافة الى 16% ضريبة مبيعات يعني مجموع المصاريف التي تدفعها للحكومة جراء بناء بيت لك مساحته 1000 متر وعلى حسابك الشخصي يكلفك 200 الف دينار غير ثمن الارض وحصة الحكومة فيها تقريبا 100 الف دينار ..يعني يا اخ خالد هذا يناقد ما قلته انت من اموال الجنوب هي التي تبني عمان وانها تعيش على اكتاف اهل الجنوب بل بالعكس هي تعد اهم مصدر من مصارد الدخل القومي للاردن وتعتاش على ظهرها غالبية الحافظات .والقصور والبنايات و المولات التي تتكلم عنها هي ليست هبة من الحكومة بالعكس هي اتت من اموال المواطنيين الاردنيين الذين ذاقوا الحلو و المر لتحقيق احلامهم ولم ينتظرو الحكومة لتوزع عائدات الدولة عليهم بالعدل و او بالتفضيل والواسطة ...ارجوا النشر

75) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:42 AM

أصبت كبد الحقيقة

76) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:46 AM

طيب ما كل مسؤولي الدولة من الجنوب (رئيس الديوان الملكي, وزير الداخلية, مدير المخابرات, مدير الامن, مدير الدرك, نص رؤوساء هيئة الاركان, نص محافظي الداخلية, ثلاثة ارباع الوزراء, نائب رئيس الوزراء, وزير الاعلام, نص الوزراء, اغلب السفراء)

انا اردني وجد جدي انولد بعمان, وكل المسؤولين الي في عمان من الجنوب, المحافظ ومدير الشرطة, ومدير المدينة الصناعية, حتى امين عمان (المعاني) مش من اهل عمان من الجنوب, حتى بعض النواب عن عمان من الجنوب. الضرائب الي بندفعها في عمان تشكل ثلثي موازنة الدولة (ضريبة المبيعات فقط 2100 مليون في موازنة 2011).
في مدارس عمان فقط, الصف يتسع ل ستين طالب, بينما مدرسة في طيبة وادي موسى لا يتجاوز عدد طلاب الصف 18 طالب.
البوتاس والفوسفات والاسمنت تملكها حاليا شركات اجنبية, ومعفاة من الضرائب وتتمتع بامتيازات واعفاءات بسبب الفساد, يعني لاتسهم في الاقتصاد باكثر من 10%, الجامعات في الجنوب يدرس بها ابناء عمان مجبرين, لانه اصلا انعملت الجامعات لارضاء اهل تلك المناطق والمساعدة في تنميتها, وجميع الداترة بها من اهل المنطقة, وكل البعثات الدراسية العليا الاولوية بها لابناء المنطقة.
انا اقترح عمل اقليم للجنوب وحكومة محلية ومبروك عليكم الفوسفات والبوتاس, والميناء الذي يتلكه الان شركة اماراتية (المعبر) واهل عمان بيدفعوا اجاره؟

77) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:50 AM

اجمل ما في المعلقين انهم يحملون عدد من ابناء الجنوب المسؤولية وكانهم هم الذين خططوا لتدمير الجنوب وتضخيم عمان !!!!!!!!!!!!!!1

الدولة ادارتها فاشلة والمسؤولية على الدولة وهذا نتاج التخطيط الفاشل والسياسات الفاشلة

الجنوب وابنائه يتحملوا جزء من المسؤولية ولكن هل هم اصحاب القرار في ادارة مناطقهم وخيراتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بلاش تخلف والكل لازم يتحمل المسؤولية
اخي خالد لانك تكتب من خلال ضميرك الطيب تجد من يقف ضدك من المنتفعين

واخيرا لا تجبرونا على اخراج الكلام الاخر ...

جنوبي مطحون ومقهوررررررررررررررررررررررررررررررررر

78) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:55 AM

نعتذر

79) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:17 AM

عزيزي الكاتب,,, أنت ليس إلا انسان عنصري بحت يفتقر إلى بعد النظر والموضوعية:

1. كاره للآخر والآن اصبحت تستقوي على الأردنيين الفلسطينيين الأصل وترفض وجودهم وهم الذين عندما جاءووا الى الاردن لم يكن من امثالك و من المتعلمين سوى من يعد على الأصابع ... فما ذنبهم انهم جاؤوا الى صحراء فزرعوها والى ارض قاحلة فبنوها والى دويله جعلوها من افضل دول المنطقة ثم ما ذنبهم انهم تعلموا وكافحوا واهل البلد الاصليين الذين تشبعنا انت كلاما عن ظلمهم وتهميشهم كانوا يفضلون الوظائف العسكرية والجيش. والآن وبعد أن أصبح وبحمد الله هناك العديد من أبناء الشرق أردنيين المتعلمين والقادرين على قيادة هذا البلد وكبرت أنت وأمثالك أصبحت تهاجم الفلسطينيين الأصل في كل محفل ومكان... عيب عليك...!!
2. ارجوا ان تحدد مقالك بغرب عمان فقط ... فيبدوا ياعزيزي الكاتب ولقلة خبرتك ومعرفتك ببلدك الذي تتغنى به ليلا ونهارا يبدوا أنك لم تزر مناطق شرق عمان ومناطق الزرقاء والرصيفة والمفرق أم لأن هذه المناطق يقطنها العديد من الفلسطينيين الأصل فلا داعي لذكرها أو التوجع لحالها فهؤلاء ليسوا ببشر ولايستحقون العيش الكريم ... فإما لم تذكرها متعمدا إذا أنت عنصري أو لاتعلم بحالها فلا تقل عن نفسك أنك أردني.
يتبع....

80) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:18 AM

3. إذا كنت تريد أن تقارننا بسويسرا واستراليا وهذا مضحك بل ومضحك جدا فأرجوا أن تخلق في الأردن أولا بحيرات وبحار لها شواطئ خلابه وجبال خضراء و غابات مليئة بالحياه البرية وموانئ ولاتنسى أن تملأ أراضيها بالبترول والغاز وأن تلغي حقيقة بأن الأردن أكثر من 70% من أراضيه هي صحراء والقليل جدا من المناطق لا يصلح للتنميه.
4. في كل دول العالم يوجد مناطق وقرى أهلها لايحبون العيش في العاصمة وصخب المدينة وهؤلاء يعتمدون على انفسهم لتنمية مناطقهم عن طريق المشاريع المحلية الصغيرة والتجارة الداخلية المتبادلة وبالطبع يعيشون بمستوى أقل من أهل العاصمة أو المدن التجارية الكبرى ولكنهم لا يلقون باللوم على الدولة والشعب الغني.
5.في الأردن بالذات هناك إهتمام شديد بالشمال والجنوب عن طريق فتح الجامعات وبعض الصناعات والمشاريع ولكن شاء الله أن تكون امكانيات البلد محدودة فماذا تريد أن يفعلوا لك ... فقل الحمد لله بأن عاصمتك بهذا المستوى من الرقي ونتباهى بها أمام جميع الدول المجاورة.

أعلم بأن كلامي لن يعجبك وربما لن تنشره ولكن هذا هو رأيي المتواضع وتعليقي على ما كتبت فإما أن تقبله فتنشره وإما أن ترفضه.... وشكرا

81) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:30 AM

يا استاذي مراد يمكن انت ما بتعرف العينا وشقيرا وذات راس وبتعرف انه اللي بمرض لازم يطلع 50 كيلو لمستشفى الكرك وما راح يلاقي علاجه ويروح يحفى على تحويل لمستشفى البشير او الجامعه .... وبعرف انه حضرتك ما بتروح على ذات راس الا بفتره الاعياد ويا دوب يوم لانه العيشه هناك صعبه ( حقد طبقي اه حقد طبقي مشــــــــروع ) ليش عمان واحنا لا ليش ما عنا شوارع ومستشفيات ومدارس وملاعب واحنا يا استاذ اصحاب اعلى المعدلات في التوجيهي ومن المتفوقين في الجامعات وبالاخر بلدنا احنا اللي بنوقف الها وبنحميها حتى لو قسيت علينا

82) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:34 AM

وهنا نقول نعم صحيح هكذا كل العواصم ولكن في الدول التي لا تحترم مواطنيها ، وفي الدول التي لا تهتم الا بفئة محددة وطبقة فاسدة ... نعم في الدول التي تحكمها الشركات ومصاصي دماء وخيرات الشعوب ....في الدول التي لا تملك اي نوع من التخطيط والاداره .....في الدول التي تعتبر المواطن والوطن بقرة حلوب وحرس حدود ...في الدول التي قسمت الوطن والمواطنين الى عبيد وسادة ...الى برجوازية وخدم ... في الدول التي تنهب خيراتها وتمنح لكل فاسد ومفسد

83) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:42 AM

الى الاستاذه دانا حمدان
المهم انك تعارضين ما يقال –ان المصاريف التي تتكلمين عنها ندفعها في كل مكان وهذا يدل على عدم معرفتك بنظام البلديات في المحافظات –ندفع كل الرسوم – مثال..قد حصل معي اريد ان اعمل ساعه كهرباء للطابق الثاني في بيتي دفعت رسوم و .. و.. تقريبا حوالي الف دينار – وحتى انني خاطبت المحاسبين بالبلديه –ما هذا احنا بعمان.. فقالوا لي قوانين وانظمه –بس في عمان الرسوم اعلى للامانه --- واسمحي لي والكاتب ..معروف عالميا في اكثر من عشرين دوله صار نصيب ان نزورها .... العاصمه هي البلد والدوله

84) تعليق بواسطة :
21-12-2011 12:08 PM

سؤال للكاتب (إن كان هناك إجابة وإن نشر التعليق أصلا): إن كان تفكيرك كذلك، لماذا اتخذت من عمان مقرا "لكل الأردن"، لماذا لم تتخذ من الكرك مقرا وتفيد أهل الكرك بإيجار المكتب أو تعيين الموظفين, الخ. لنفس السبب الذي ستعطيه، يقيم بعمان من يقيم بها بغض النظر عن الثروة أو الأصل... أرجو الإجابة مع تحفظي على مقال ينم عن حقد طبقي وعدم دراية بتخطيط المدن والنسيج الإجتماعي في إي من مدن العالم الأخرى مع العلم بأني أسكن بشقة طبيعية، ولكن من اجتهد بالحلال وغنى لنظافة مخه فالله يعطيه كمان وأعتقد أنه سيعيش في اجمل قصر في المدينة التي ستوفر له الراحة التي يريدها، وهذا لن يكون في كل مدن المملكة الأردنية الهاشمية، شأنها كشأن كل دول العالم. مقال ضعيف، الأخ الكاتب، صدقا ما هو مستوى تعليمك، سؤال صادق لا أقصد منه الإستهزاء....لنرى مصداقية كل الأردن في نشر الرأي والرأي الآخر...

85) تعليق بواسطة :
21-12-2011 12:33 PM

Dear Mr. Majali
With all due respect, the quality curve of your latest articles is going down…
Further, thieves are thieves, and the belong to jail, this is it, but not all successful people are thieves,
Amman is the capital of Jordan, and we should be proud of this great city and great achievements, and of course the people of Amman, in which believe you are one of them, and I think you are one of those who lives in the west side of this great city.
As for the corruption, there are corrupted people in Amman, that’s for sure, AND there are corrupted people at Jerash, Karak, Safawi, and so on…

Regards to every one

86) تعليق بواسطة :
21-12-2011 12:41 PM

نعم اخي العمران في كل مكان كما تفضلت والاجدر بك ان تتكلم الحقيقة خاصة انه لا يوجد شيء اسمه 1000 دينار على ساعة كهرباء لطابق واحد .وهذا ليس موضوعنا لأنك لم تكن مهندسا لتعرف قوانيين البناء و رسومها لتتكلم عنها .والشيء الاخر الذي اريد توضيحه ان لم تفهم ما قولته هو ان حجم او نسبة البناء و العمران داخل مدينة عمان لوحدها اكثر من 50 ضعف المحافظات الاخرى مجتمعة و العائد الاكبر للدولة الاردنية قادم من عمان و بأمكانك التفضل على عمان لتعرف الفرق

87) تعليق بواسطة :
21-12-2011 12:50 PM

يا اخي انظر للحج قوقل تجد ان الاردن هي عمان-الباقي صحراء في الشرق والجنوب
اما الشمال اراضي زراعيه-باختصار الجنوب صحراء وقرى لا تصلح حتى للعيش
انا اقول انقلوا بيوتكم لعمان يمكن تنحل الامور.وتقول عشائر عمان غرب السكه
وشرق السكه غرب السكه غناء فاحش شرق السكه فقر مطقع.
الناس والبشر على مر الازمان تعيش حيث توفر الماء والكلى ومتطلبات الحياة
في الدول المتقدمه تخطط الاراضي وتوثل الخدمات من ثم يسكن الناس بالاردن عنا بالشقلوب كل واحد بيطير على جبل وصحراء ويسكن وبدو خدمات تصل لعنده.
انا اقول الحريري رجل واحد بنا لبنان كلها.عبد الهادي وسهل المجالي لديهم من الثروة ما يكفي لبناء الجنوب كله.وبعدين ما حدا قالكم روحوا عساكر وضباط ومسوؤلين كبار وعيشوا بعمان واتركو باقي العالم بالجنوب.هل اصبح الخارج من الجنوب مولود والباقي مكافح.صدقني في ناس بالجنوب لو اطوبلهم عمان كلها ما ببدل حياته بالجنوب مع اغنامه وشجراته.بطل حسد اخ خالد لا ادقق.ههههه

88) تعليق بواسطة :
21-12-2011 01:28 PM

موضوع المقال مهم، حيث أنني أتفق بأنه يجب النهوض بالمحافظات وإرساء النمو فيها. لكن طريقة طرح الموضوع من قبل الكاتب غير مناسبة، حيث أنه تطرق للموضوع بطريقة تفهم بأنها نابعة من حقد وحسد الأمر الذي يأجج مشاعر سلبية لدى القراء، وجعل معظمهم يركزوا على أسلوب الكاتب بدلا من المشكلة التي يطرحها وكيفية حلها.

هذه ملاحظة عامة عن كتاب هذا الموقع، وخاصة الأخ خالد، إن طريقة تناولهم لمواضيع هامة في البلد هي للأسف سلبية، مع علمي بأن أفكار الكتاب نابعة عن حرص وغيرة على الوطن ونيتهم هي تسليط الضوء على مشاكل الناس لإيجاد حل لها، لكن من الواضح بأنهم ينتهجون أسلوب التطرق للأمور بنظرة عنصرية وطبقية ممزوجة بحس من الحقد والكره والغضب على بعض مكونات الشعب ويلعبون كثيرا على وتر أن الناس في الأردن ضحايا ومظلومين ومساكين الأمر الذي يفرغ المواضيع التي يطرحونها من مضمونها وتجعلهم يناقدوا أنفسهم في أطروحاتهم وينشر بين الناس روح تشاؤمية غير صحية. أتمنى من كتاب هذه الموقع أن ينتهجوا أسلوبأ أكثر حضارية في طرح مواضيعهم دون جرح أحد وأن يكونوا أكثر إيجابية وموضوعية ومسؤولية حتى بإذن الله نتوصل لحل مشاكلنا، حيث أن الحياة الأفضل لا تنبع من السلبية والتشاؤم. وشكرا.

89) تعليق بواسطة :
21-12-2011 01:39 PM

إلى رقم 79
لم أقرأ أي شيء في المقالة نتحدث عن جنسية الأشخاص الذين يعيشون في عمان، كان يتحدث كما لو أننا جميعا أردنيين الذي نحن نفترض أن يكون.

عندما تقول (عندما وصلنا إلى هذا البلد وجدنا الجهلة وأنت زرعت في الصحراء) قد يظن الناس أنك عندما جئتم جاء العلماء والأمة الغنية. كل واحد يعرف كيف كنت عندما جئتم.. أم أنك تريد مني أن أذكر لك.

90) تعليق بواسطة :
21-12-2011 05:24 PM

مقال يعبر عن ضيق أفق ...للأسباب الناليه:
1. عمان تجاوز تعدادها 2 مليون ...فاذا كان هناك فاسدين فهم بالعشرات واذا استعرضت اسمائهم ستجد الغالبيه من المحافظات ...
2. الحنوب به كافة الشركات المنتجة ولو رجعت لاحصائيات ستجد أن ما يتجاوز من 70% من العاملين بها من الجنوب.
3. الجنوب يحتوي على أربع جامعات رغن أن عدد سكان الحنوب لا يتجاوز عدد سكان الهاشمي والنزهة
4. الحنوب يحوز دائما على أكثر من نصف أي وزارة تشكل في الاردن
5. الجنوب له أكبر عدد من النواب على مستوى الاقاليم، وللأسف معظم نواب الجنوب من سكان عمان وليس أهل عمان ينتخبونهم.
6. كل شخص من الحنوب يخصل على شهادةدبلوم فأعلى يرحل الى عمان
7. عمان بنيت بمئات المليارات من تحويلات المغتربين في الخليج وامريكا و و و
والذين تطالبون بسجب جنسياتهم.
نحن أهل عمان تجار وصناعيون وأصحاب بنوك و و و ...ولسنا فاسدين وأحل الله البيع ....لذلك جانبت الصواب
7.

91) تعليق بواسطة :
21-12-2011 06:36 PM

نحن بالرمثا معظم من اعطاهم الله يقومون باستثمارها بالمدينه حتى ترى الفلل والقصور والبناء المستمر لاننا نحب مدينتنا ونبني بها وكل من يصبح له ريش يبقى بها عكس بعض المناطق حيث كل من يصبح له ريش يطير باتجاه عمان سواء من الكرك او المفرق او الزرقاء او الرصيفه او المخيمات او معان وغيرهم اذا الموضوع هو الانتماء للارض والمدينه ومسقط الراس
عمان يبلغ تعداد سكانها بحدود 2 مليون واعتقد ان 90% منهم يعيشون بوضع صعب وبمنازل بسيطه جدا وجزء كبير ممن يسكنون بعمان الغربيه منازلهم بالاقساط وسياراتهم بالاقساط واثاثهم بالاقساط والحياه اسرار ولا نعرف الاسرار داخل البيوت

92) تعليق بواسطة :
21-12-2011 07:15 PM

انا استاذ جامعي تغربت لانني لم استطع العمل في الاردن وحولت كل ماجنيته في الغربة الى الوطن وبنيت بيتا في عمان ازوره مره بالسنة--هناك الكثير مثلي---نحن لسنا فاسدون---بل مظلومين--هداك الله---لا تكن داعيا للحقد وفرقة الوطن

93) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:15 PM

الى كل من يدعي ان الكاتب حاقد اقول لهم موتو بغيظكم الكاتب يقول الحقيقه نعم نحن غرباء في عمان واتحدى ان يوظف اردني في شركاتهم بدون واسطه كبيره جدا وهذا ما حصل معي ومع غيري ..نعم هم غرباء عن الاردن ونحن غرباء عن عمان الشقيقه...

94) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:39 PM

و هل يستطيع ابن عمان أن يلبس من مولاتها، أو يأكل من مطاعمها، هل مررت بالشوارع الفرعية في جبل الحسين و سألت أهلها كيف تحضرتم لبدأ العام الدراسي، أم تجولت في طلوع التاج ليلة العيد و شاهدت الألعاب من أرقى الماركات الصينية و الملابس المزركشة التي صممها أفخم مصممي سوق الحميدية.

يا أخي، هل تعرف البنوك في عمان؟ هل تعلم أنها باعت الشباب أحلامهم من شقق معلبة و سيارات مهترأة لا كالتي وصغتها في مقالك، باعت تلك الأحلام مقابل رواتبهم لعشرين أو ثلاثين عاما.

لقد صارت عمان قاسية على أبنائها، تلاحق كل قرش في جيوبهم حتى يذوب قي تلالها السبعة الساحرة، لا فرص عمل فيها إلا لمن "رحم ربي" أو رحمه قومه.

يا سيدي لا تظلموا عمان، كما ظلمت عمان أبناءها

95) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:40 PM

الأعزاء المعلقين المرضى
أنتم مثل شخص باع بيته ثم استأجر منزل جيرانه ثم صبغها وقام بعض التحسينات لجعل حياته مريحة.. بعد عام واحد ادعى أنه يملك المنزل ليس ذلك فحسب.. انه يريد طرد المالك الحقيقي.

96) تعليق بواسطة :
21-12-2011 08:51 PM

الى الاخت --دانا
المهم انك تعارضين اي فكره او قول –كيف عرفت انني لست مهندس –وهل اصحاب البيوت والابراج الذيت يدفعون الرسوم مهندسين ---وقد دفعت الالف دينار تقريبا –قلت لك المهم تقولين.... لالا-- الى الاخرين وانت تتحدثين عن ارقام فلكيه غير صحيحه – نعم لم تقراي التعليق انا قلت رسوم بلديه ورسوم شارع ورسود توصيل – ورسوم الساعه –والمكتب الهندسي-ومخطط موفع – والقوشان –و ...و...............الخ وانني مغترب والحمدلله وعندي بنايه في طبربور6 شقق مؤجره الشقه 200 د شهري والحمد لله انا تكلمت عن المنزل بالبلد –العاصمه عادة في كل العالم هي –اكثر عمرانا وسكانا في الدوله – وشكرا على الدعوه - بس انا عماني ==طيباوي المنشا- وشكرا للجميع

97) تعليق بواسطة :
21-12-2011 09:00 PM

أخي خالد بارك الله فيك وفي مقالك ...وكما قال الشاعر كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ ...والماء على ظهورها محمول ؟ تموت ألاسود في الغابات جوعآ...ولحم الظأن يرمى للكلاب ؟لو يتم تعطيل جر مياه الديسه راح تذبل عمان ويموت أهلها من العطش ؟ومع ذلك الحمدلله الله خلقنا رجال من يوم يومنا وأهل كرم وجود ويكفينا أصحاب موقف وقرار ومع قلة عدد سكان الجنوب لكن نحن بيضة القبان في جميع الظروف...ولي مش عاجبه يلقط حواجب

98) تعليق بواسطة :
21-12-2011 10:11 PM

الحل هو تشجيع اهل الجنوب القاطنين بعمان الى الرجوع الى محافظاتهم و الاستثمار فيها وبناء القصور والمولات وهدم القصور والمولات داخل عمان .وبذلك نشعر اننا ليس اغراب في وطننا وفكرة اخرى كذلك لما لا نوقف التطور والتعليم حتى لا نتخلى عن عاداتنا وتقاليدنا المبنية على الجهل وعدم الادراك

99) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:17 PM

اشبعوا فيها عمان واي واحد يفكر يحكي عن الجنوب قبل ما يحكي يحط ايده على راسه ... وبالنسبه لجماعتنا اللي شكلوا الوزارة وشاركوا فيها ما سمعتوا بالعقوق للوالدين مجرد ابن عاق وتحول ابن لمرته ههههههه
عماني لولا الجنوب ما قدرت ترفع راسك احنا اللي جبنالك الديمقراطيه قبل هيك كنت تنصرع لما تشوف شرطي ولا تنسى خبزك لما توكله اتذكر الجنوب لولاه كان رغيفك بليره

100) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:28 PM

بدي ارد بس بعرف المحرر ما راح ينشر بلا طوله سيره ارجعي لسجلات النقابات اللي بتعرفيها واللي ما بتعرفيها وشوفي الاعضاء من وين يا ست دانا والحمد لله عنا عادات وتقاليد ورجوله وعزه نفس والعتب على الناس اللي حولت الانحطاط وقله القيمه الى تقدم وحضاره

101) تعليق بواسطة :
21-12-2011 11:29 PM

يا خالدبيك الم اقول لك ان اخواننا المعلقين مصرين على حق العودة وكلهم مصرين على دسترة فك الارتباط وكلهم مصممين على عدم تفريغ فلسطين الحبيبة
اترى يا خالد كم هم ملتصقين بقدس الاقداس
الم اقل لك يا خالد لا تخف على فلسطين فأن ابنائها لم ينسوها ومن خلال ردودهم تجدهم كلهم متمسكين بحق العوده

وتلومني يا خالد وتشطب ما اكتب

سلام على الاردن الخالي من الذين يطلبون التعويض بدل حق العودة

102) تعليق بواسطة :
22-12-2011 01:14 AM

دعني اجيبك عن تساؤلاتك واضعها على شكل نقاط:
1- عمان هي العاصمة وفيها اكبر كثافة سكانية ومطار وشركات
2 - عمان احتضنت المهاجرين والمهاجرين تم استبعادهم من الوظائف الحكومية والجيش لذا قرروا إما العمل في القطاع الخاص والتجارة أو الهجرة لدول الخليج واوروبا وامريكا وهذا عاد عليهم بثروات تترواح بين المتوسطة والمرتفعة
3 - معظم ابناء المحافظات يفضلون الراتب المضمون وهو الجيش او الوظيفة وانعكس عليهم سلبا خصوصا بعد قفزات التضخم التي أرهقت القيمة الشرائية لرواتبهم واصبحوا بلا خبرات لا فنية ولا تجارية ولا حتى علمية
4 - هناك جزء من مصاصي الدماء الفاسدين الذين تولوا مناصب كبيرة في الدولة وكانوا قريبين من صناع القرار استفادوا بشكل مخيف وكونوا ثروات خيالية من خلال الإستثناءات الخاصة بهم وهم من جميع المنابت شرقيين وغربيين
5 - عدم وجود الإرادة لأبناء المناطق والمحافظات وخصوصا من اصحاب المليارات وهم كثر أمثال ... لتنمية مناطقهم من خلال بناء مشاريع تخدم مناطقهم بل ابتعدوا عنها واقتربوا من عمان بحثا عن مليارات اضافية
6- لدي تساؤل لماذا يا استاذ خالد لا تشكل جماعة وتذهب وتنمي منطقتك بدل من ... الطبقي فأنت تسكن (عمان) وابناؤك في مدارس خاصة وراتبك التقاعدي جيد ولديك تأمين وقطعة ارض وبيت فلماذا تتظاهر أنك محروم من كل شيء وانت تملك ما لا يملكه أكثر من نصف سكان عمان؟؟؟

103) تعليق بواسطة :
22-12-2011 01:35 AM

انا تغربت 22 عاما حتى أبني بيتي وانت تطالب أن يأتيك بيتك الى مكتبك - هذا هو الفرق - وكما قالت دانا حمدان فإن تكلفة الفيلا الفعلية لا تتعدى 100 الف دينار بينما ندفع أكثر من 400 الف لبنائها لأننا نشتري الأرض من احد الملاك الذين تم توزيع الأراضي عليهم (استرضاءا) على حساب اقرانهم واخوتهم - ويدخل خزينة الدولة من الضرائب والجمارك والأراضي مليارات الدنانير التي يتم صرف أكثر من نصفها رواتب للعكسر والمتقاعدين والموظفين - فإحمد ربك إنو في دخل على الخزينة من جيوب اهالي عمان. ثانيا إن عدد سكان الرصيفة مثلا يتعدى ال 600 الف مواطن ولا يوجد بها الا مستشفى واحد فقط وملعب متهالك لا يصلح للعب بينما عدد سكان معان بضع الوف وفيها ستاد عشب طبيعي ومقاعد وخدمات - وعدد سكان الزرقاء يتعدى المليون ولا يوجد بها الا ملعب واحد ومستشفى حكومي تعبان ومستشفيين صغيرين قطاع خاص ولا توجد أي حديقة لا بالرصيفة ولا بالزرقاء الا حديقتين صغيرتين ولا يستحقوا الزيارة - عدد سكان الرصيفة 600 الف ولا يوجد بها جامعة او كلية - فارحمنا من كلامك المستفز

104) تعليق بواسطة :
22-12-2011 04:34 AM

ما حدث في الاردن طوال التسعين عاما الماضية,حدث لبلاد الملايو(ماليزيا الآن)عندما
كانت تحت الاحتلال الانجليزي.
ما فعله الانجليز هو جلب العمالة الصينية للعمل في صناعة القصدير وجلب العمالة
الهندية للعمل في زراعة وانتاج المطاط وابعاد الملاويين-أهل البلاد الاصليين-عن هاتين
الصناعتين لابقائهم في مناطقهم يعيشون عيشة الكفاف على زراعة الارز وصيد السمك
بدون تنمية لمناطقهم ولا تعليم ولا صحة-كما حدث للاردنيين منذ تأسيس الامارة وحتى
بداية السبعينات-لم تصل الكهرباء الى 95% من القرى الاردنية حتى ذلك الزمان-فعاش اهل البلاد الاصليين عيشة الكفاف في وطنهم بينما قام الانجليز بتجنيس الصينيين والهنود واصبحوا تجارا واغنياء غلى حساب الملاويين-دائما الغريب يرتاح
للغريب الذي يشبه حالته ولا يحب ان يرى ابن البلد الاصيل لانه يذكره بأنه مغتصب.
ودام هذا الوضع على مدى مئات من السنين حتى انتفض الملاويون على الانجليز وطردوهم من بلادهم وحصلوا على الاستقلال عام 1958 بقيادة اتحاد الشباب الملاوي جديدا للبلاد وكانت اول مواده دين الدولة الاسلام واللغة الملاوية هي لغة البلاد الرسمية,وتقتصر الوظائف الحكومية على الذين يتقنون اللغة الملاوية,وامام الهنودوالصينيين في الملايو حلان لا ثالث لهما:اما العودة الى بلادهم الاصلية واما الرضوخ والاندماج بالمجتمع الملاوي الذوكان تانكو عبد الرحمن اول رئيس وزراء للبلاد.(يتبع)

105) تعليق بواسطة :
22-12-2011 04:45 AM

يتبع..
هل تعلمون يا احبتي الاردنيون ماذا فعل هؤلاء الشباب الملاوي,اعلنوا دستورا جديدا للبلاد كانت المواد الاساسية فيه لرفع الظلم الذي لحق بأهل لبلاد الاصليين,
فقط لانهم اهل البلاد الاصليين,وكانت المادة الاولى تنص:دين الدولة الاسلام واللغة الملاوية هي لغة البلاد الرسمية وهكذا. وكانت الخطة الخمسية الاولى مقتصرة على تنمية المجتمع الملاوي-الذي كان متهما كماالاردني الاصلي بانه لا يحب ولا يتقن العمل في البزنس-ولكن الخطط التنموية الماليزية اثبتت العكس فتفوق الملاوي على الهندي والصيني في العمل والتجارة والتعليم..الخ.
الذي صار رئيسا لوزراء ماليزيا بعد تنكو عبد الرحمن كلكم تعرفونه انه مهاتير
محمد التي اصبحت ماليزيا في عهده من أرقى بلاد العالم.

106) تعليق بواسطة :
22-12-2011 06:34 AM

تعليقك منطقي وصحيح... بس إذا بدنا نوخذ كلامك بحسب نية الكاتب معناته انتوا حرامية "حاشاك وحاشا اهل الرمثا" وإذا زاركم الكاتب أو حدا من المؤيدين له "من غير شر" رح نشوف مقال زي هالمقال عن الرمثا.
وإذا بدنا نوخذ هالكلام بسوء نية "وانا عارف أنه هاللام مش صحيح" معناته الناس في باقي المحافظات نايمة أوما بدها تشتغل أو ما بتحب محافظاتها "وهالشي اكيد مش صحيح كمان"
على كل حال بدي اقول للكاتب والي مراكظين وراه هالحكمة عن فيلسوف صيني اسمه "كونفوشيوس" اكيد كاتب هالمقال لا سمع فيه ولا قراله ولا قرا لغيره حتى لأنه لو قراله وفهم كلامه ما كنا شفنا منه مثل هالمقالات! المهم بقول هالفيلسوف: أن توقد شمعة خير من أن تلعن الظلام!!!
وسلامتكم

107) تعليق بواسطة :
22-12-2011 06:39 AM

الى دانا
ما هذ التشاؤم يا ستي -ماهه اللغه --
لقد استعملت لغه غريبه على تعليقاتك ...... دفعني اعلق ايظا
ما هذه اللغه سيدتي – تدمير ..و - و . والعادات والتقاليد التي تتمسكين بها انتي وانا والجميع ليس جهلا- لكن المشكله فمن يجهل هذه العادات المحببه حتى ونحن في الدول الغربيه نمارسهامع لاهل والاقارب والعرب و .. اعتقد على الحكومه اعطاء شيء من الاهتمام الى المحافطات ........
حتى لاتبقى عمان –تاكل كل شي – والمحافظات تعيش على الفتات --

108) تعليق بواسطة :
22-12-2011 06:58 AM

الاخ الكاتب والله اصبحنا غرباء حتى في المنشيه(منشية ابو حمور)والباقي عندكم وكله من طيبتنا والمفروض نصير لبنانيين والمخفي اعظم

109) تعليق بواسطة :
22-12-2011 07:27 AM

والله ياسيد انتا اللي ذكرتني بجماعة عمرلهم أبوهم عمارة وسكنوا فيها عندهم، واجو ناس كبار طردوا واحد من الاخوة واستولوا على بيته. استقبلوه اخوانه وقالوله رح نطرد الغريب ونرجع حقنا لأنها هاي عمارة أبونا الي راح بيتنا كلنا مش بيتك لحالك، وهاي باقي البيوت قدامك اقعد مع مين ما بدك، مهي كلهاعمارة أبونا والدم ما بصير مي... بعدين مات الابو وكبروا الشباب، صارو يسمعوا اخوهم ويظلهم يذكروا فيه انه احنا مش ناسيين "بيتك" و "بيوتنا" انتا مرحب فيها!!
المهم الاخوة صار عندهم ولاد وهذاك اللي قاعد مع اخوانه اجاه ولد ازعر... ماتوا الاخوة... قام الازعر قال انا بدي ارجع بيت ابوي وانتوا ما الكو دخل بس ادعموني "وما حدا بعرف ليش" قاموا الاخوة ما صدقوا مصاديق الله انهم بدهم يخلصوا من وجع الراس "ونسيوا انها عمارة جدهم والبيت اللي راح الهم كلهم" وصاروا يعطوا هالازعر مصاري، وهالازعر بدل ما يحل مشكلة البيت المنهوب يصار يساوي مشاكل مع ولاد عمه وجاب مشاكل لخوانه اللي قاعدين في مع ولاد عمه وصار عندهم ولاد واحفاد. المهم هالازعر ظيع مصاري ابوه وعمامه وولاد عمه عالهمالة والمشاكل وصار بدو بتفاوَ مع الحرامية على غرفة وحمام من هالبيت الواسع المنهوب وبعدين قبل بنص الحمام وقاعد بفاوض على النص الثاني! المشكلة مش بس الولد الازعر... المشكلة بولاد عمه اللي بقنعوه يوافق ويقعد هو واخوانه وولادهم واحفادهم بنص هالحمام ومش ونسيوا انه بيت جدهم الهم كلهم ومسؤوليتهم كلهم! وطلع مش بس في ازعر واحد، طلع كلها زعران بس بأكثر من شكل.
يعني باختصار يا مصعوق بكرة لو اسرائيل لا سمح الله قررت تستولي على المناطق اللي مأجريتها من الاردن، رح يجي واحد زيك يقول لأهلها انتوا مش اردنيين، روحوا حلوا مشاكلكوا بعيد عنا!!!
وسلامتك!

110) تعليق بواسطة :
22-12-2011 08:30 AM

لا رقيب ولا حسيب خربانة

وين م تروح خوازيق

أذا عندك علاقة جيدة مع وزارة البيئة ممكن تعمل دراسة تقييم ألأثر البيئي في الأردن حتى للمفاعلات النووية مع دكاترة من الزراعة والبيطرة والهندسة المدنية (ههههههههههه) يا الله ما أكثرهم المدني. والدخل المادي جيد لمدينة عمان. مر وسلم على أبو العو.... في الوزارة.

كيف ما جيتها كلها ضحك على اللحى، بلا بيئة بلا بطيخ.

http://www.gerasanews.com/index.php?page=article&id=63730

111) تعليق بواسطة :
22-12-2011 09:02 AM

اخي العزيز ابو احمد: وهل سكان عمان فلبنيون او هنود انهم اردنيون في النهاية هاجروا من القرى والبوادي والمخيمات والارياف واستحلوا الرفاهية وطابت لهم الحياة في عمان وفي النهاية نسوا مسقط الرأس عندما اصبحوا اغنياء واصبحت نظرتهم للماضي دونية وقاصرة.واصبحوا عمانيين بالتجنس والعادات.

112) تعليق بواسطة :
22-12-2011 10:52 AM

السيد خالد المجالي التميمي الحترم
ما هكذا تورد الابل يا خالد.......يقترض فيك كصاحب قلم ان تحول لم الصف وليس اثارة البغض والكراهية بين ابناء الشعب....فالذين يسكنون عمان الغربية ( كما يحلو لك ان تسميها ) لربما جاءو من كوكب اخر ..........فهم اخوتي و اخوتك وابناء الوطن.....منه الكثير من قرى اردنية بعيدة ومن البادية ومن كافة ارجاء الوطن.....وانت منهم يا خالد يا محترم......فلماذا الاثارة.. وزرع الكره والبغضاء....هل انتهت مشاكل الاردن .. وانحصرت قي من يسكن في عمان او في خارج عمان......؟............هل هناك من هو ممنوع من السكن في عمان حتى تحرض الناس على بعضهم البعض....الحقيقة.. ان عمان تفتح ذراعيها للجميع وبدون اي تمييز... خالها حال كل المدن الاردنية........فعمان ترحب بالجميع وهي ليست حكرا على احد حتى تناول هذا الموضةع من اساسه.......الوطن ينتظى منك تحريض الشباب على العمل والجد والاجتهاد......والبناء..وتطوير كافة المدن الاردنية لتصبح في مستوى عمان وربما افضل.....زلكن بالعمل والكفاح وليس بالتحريض........هداك الله يا خالد.. وربنا يسامحك

113) تعليق بواسطة :
22-12-2011 11:09 AM

كيف تقارن بين ماليزيا و الاردن؟ مشكلة ماليزيا بين قوميتين مختلفتين تماما باللغة و الدين و العادات و العرق... و اما الاردنيين و الفلسطينيين فشعب واحد عرقيا و لغويا و دينيا ... فعلا تفرقة و تمييز عالاخر.قال تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا)و انتا جاي يحكيلي عن الملاو و الصينيين؟؟؟؟

114) تعليق بواسطة :
22-12-2011 11:12 AM

و بالاضافة ستجد اهل الرصيفة و الزرقاء بيدفعو ضرايب اضعاف ما يدفعه سكان معان مثلا.

115) تعليق بواسطة :
22-12-2011 12:24 PM

تحية - أخي الكريم ، مثالك ليس في محله - الاردن ليس مثل ماليزيا ، و الاردنيين ليسوا مثل الماليزيين ، و الذين تقصدهم ليسوا هنودا و لا صينيين - كلنا عرب مسلمون و كلنا أبناء سوريا الكبرى ، كلكم لآدم و آدم من تراب

116) تعليق بواسطة :
22-12-2011 02:03 PM

كما ونسرد مثال اخر لتتعلم يا زيداني بان سنغافورة كانت اقليم مالاوي مسلم اقتطعته انجلترا عن ماليزيا واسسه أمير سومطري وقام الانجليز بتشجيع الصينيين والهنود الى الهجرة حتى اصبح الصينيون اكبر قومية من السكان البالغ عددهم الان اكثر من 5 ملايين وعندما استقلت عن بريطانيا العظمى اعلن السنغفوريون تقرير المصير والانفصال عن الاتحاد الماليزي واسسوا جمهورية مستقلة بغالبية من المهاجرين واصبحت دولة غير مسلمة بوسط جنوب اسيا المسلم
فهل من متعظ؟؟!! وهل ممن يعلم؟؟!!

ودمتم

117) تعليق بواسطة :
22-12-2011 02:43 PM

لهم الله ابناء العشائر عندما كانو طيبون وبسطاء يحبون الجيش والامن عايروهم انهم لاينتجون ولما صحيوا وطالبوا بمحاربة الفساد صاروا قطاع طريق وعندما يكتبون كلام صحيح لا غبار عليه فهم مثيري الفتنه!!!!!!!! الى من قال ان ابناء العشائر يتجنبوا الاعمال التجاريه المنتجه التجاره يا اخي لا طريق لها الا عمان انا لو فكرت افتح سوبر ماركت بذيبان ستفسد تجارتي لان ابناء ذيبان كلهم يعملون بعمان وسيشترون اغراضهم من المدن وليست من عندي لان كل الوزارات والدوائر والاماكن الحيويه بعمان اذن ستبقى عمان تتطور وتتضخم وباقي المدن ستموت مثلا هل يعقل ان مدينه مثل الكرك بعد مئة عام من تأسيس الاماره يبنى بها قصر عدل اذن اهالي الكرك صارلهم مئة عام يتشحططوا وهذا مثال بسيط فقط

118) تعليق بواسطة :
22-12-2011 02:54 PM

عمان للأقليات فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما المشكله لو بنيت كل وزارتين بمحافظه وما المشكله لو بني مطار بالكرك فهي منتصف الاردن وما المشكله لو فتح لكل شيء حكومي فرع في كل محافظه وما المشكله لو فتحت المدن الترفيهيه والمراكز التعليميه والجمعيات الخيريه في كل المحافظات والقرى النائيه وعمل كل الاردنيين اعمال شريفه دون معاناةما المشكله لو تم شراء ماء بالستمئة ملايين يورو مساعدات اوربا وتم زراعة مساحات شائعه من بلدنا مزارع منتجه وخضراء لتقليل موجة الاكتئاب من الجفاف والفساد المستشري الذي يبدو ان لا علاج له

119) تعليق بواسطة :
22-12-2011 03:00 PM

تتحدث وكأنك اتيت بجيوش جراره من العلماء والجهابذه والمليارات لتبنوا البلد ونسيت اصلا كيف وصلتم الى الاردن وكيف كانت الحال ,, الاردن واهل وشعب الاردن الطيب استقبل واستضاف اهله النازحيين واللاجيئن بكل محبه وحسن ضيافه ووفر لهم الامن والامان ,واتركنا من كتب التاريخ والمحلليين العنصريين الحقودين الموجودين في بريطانيا وامريكا وفرنسا على حساب دماء الشعب الفلسطيني والناس اللي تاجرت بالقضيه على حساب الطرفيين بحجه خالف تعرف ,,, يااخي لاحسد ولا حقد بس هاي عقدة انا بنيت وانا عملت هي اساس البلاء والدمار الحاصل لانك بتسيء لكل اهل البلد اللي استقبلوك وعشت بينهم وناسبتهم واكلت معهم وعشت معهم على الحلو والمر لا احد ينكر او يجحد معروف اي كان والحياه اخذ وعطاء , كفانا تنكر للمعروف وخلينا كلنا نبني هالبلد ايد بايد ويكون عنوانا الاخلاص والانتماء وخدمه هالبلد واهم اشي نحكي الحمدلله جميعاً

120) تعليق بواسطة :
22-12-2011 04:50 PM

عشت في جبل الحسين وكانت (حارتنا) من اجمل ما يكون. جارنا كان المرحوم الباشا محمود المعايطه (ابو ساهر) وقائد قوّات الباديه في وقته العقيد عنبر الدهش وغيرهم الكثير من الاخوة ابناء المحافظات وخليط من الفلسطينيين والشركس والشوام والاخوه المسيحيين والله انّي لا اذكر انه مشكله او خلاف حصلت بسبب الاصل او الفصل , وكانت اوضاع الناس بتختلف فكان عنّا الغني ومتوسط الحال وكان في اللي عقدّ حالهم ولكن ما كان يجمعنا هو الود والالفه والجيره الطيبه . يا اخوان الغنى والفقر مكتوبين من رب العالمين ولا يدخل فيهما الاصل او الدين او غيره فخلّينا نتقي الله ونخاف شوي على البلد وبيكفي مشاحنات عاد, ودمتم

121) تعليق بواسطة :
22-12-2011 06:05 PM

أستاذ خالد أهلنا في الجنوب والشمال يقولون كل الاردن تعمل من اجل عمان وسكانها وفي المدن القريبه من العاصمه الذي يصبح لديه ثروه وينعم الله عليه يرحل لعمان ويغير لهجته وحتى نوابنا الذين يجب ان يبقوا بيننا ليتحسسوا مشاكلنا ويساعدونا في حلها بعد ان ينجحوا في لانتخابات يرحلوا مع أقرب بك أب

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012