أضف إلى المفضلة
الإثنين , 19 آب/أغسطس 2019
شريط الاخبار
الحنيطي يستقبل وزيرة الدفاع الألمانية مجلس الوزراء : الحوادث الأخيرة فرديّة ولا تعكس قيم المجتمع الأردني الأصيلة ولي العهد يشارك متطوعين في صيانة مدرسة المفرق الثانوية الصناعية للبنين تنفيذ حملة بيئية في موقع مخيم الرمانة في محمية ضانا للمحيط الحيوي الرئيس السوداني السابق في قفص الاتهام - صور "إسقاط اتفاقية غاز الاحتلال" تشكك بتوقيت تسريبات الصحافة العبرية حول الصفقة خريجو معلم صف يحتجون على عدم تعيينهم امام التربية.. وتلويح بالاضراب عن الطعام القبض على 3 أشخاص من سارقي المحال التجارية والمنازل بالبلقاء الملك يزور عجلون غداً الزميل اياد الوقفي يعلن نيته الترشح لموقع " نقيب الصحفيين " دمشق تدين بشدة تدخل انقرة لنجدة ارهابيي النصرة المهزومين في خان شيخون وتؤكد : جيشنا سيحرر كامل التراب السوري الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني - صور الجامعة العربية تبحث تسهيل التجارة بين الدول الأعضاء ضبط تنك لمخالفة التشحيط 40 مليون دينار و 300 عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة
بحث
الإثنين , 19 آب/أغسطس 2019


كسبت هند الفايز وخسرت الدولة.....

بقلم : موسى العدوان
17-05-2019 11:59 PM


من الواضح أن السيدة هند الفايز، قد كسبت الجولة في قضايا الوطن وخسرتها الدولة، كان ذلك من خلال خطة مدروسة تم رسمها بليل، لاعتقال السيدة الحرة هند يوم الخميس الماضي. لم تكن هند أول المعتقلين ولن تكون آخرهم، إذ يبدو أن الحبل على الجرار. فالاعتقالات للشباب الوطنيين تسير على قدم وساق، بفعل القبضة الأمنية الجديدة التي تعتمد – سياسة العصا والغاز الخانق – التي تبنتها حكومة الرزاز، من خلال بعض مسؤوليها الأمنيين، الذين يتصفون بضيق الأفق وقلة الصبر.

لقد حدث في الآونة الأخيرة أن أقتحم ملثمون مسلحون حرمة منازل بعض المواطنين مع ساعات الفجر، ليقتادوا شبابا صدحوا بكلمات بريئة عبروا بها عما يختلج في نفوسهم، أو رفعوا شعارات لم تعجب الجهات الأمنية، فروّعوا النساء والأطفال، وأربكوا الحياة المدنية في مجتمعات هادئة، لم تعتد على مشاهدة هذه الممارسات الغريبة.

ففي ذلك الفلم الذي أخرجه خبراء الترويع مساء الخميس الماضي، تم نصب كمين من قبل دورية مشتركة بين رجال ونساء أمنيين على غير العادة، كانت مهمتها اعتقال سيدة عزلاء تنتمي لإحدى العشائر الأردنية العريقة – وليس لعشيرة داعش، أو لعشيرة اللصوص سرقة الأوطان - كان سلاحها الكلمة والأيمان بوطنها الأردن. فاعترضت طريقها الدورية وألقت القبض على السيدة هند، بأسلوب عنيف يفتقر إلى اللياقة والأدب، الذي عُرف عن الأردنيين في تعاملهم مع النساء، وتم اقتيادها قبل ساعة الإفطار في رمضان إلى المعتقل، وكأنها مرتكبة جريمة عظمى. كان ذلك الفعل مقصودا في بداية عطلة أسبوعية للدوائر الرسمية لتعطيل تكفيلها.

السيدة هند الفايز ناشطة سياسية تشارك في مختلف القضايا الوطنية، مذ كانت عضوا في البرلمان الأردني وما بعده، لاسيما وأنها الآن عضو في لجنة المتابعة الوطنية. ولهذا فإنها تتحدث في اللقاءات والندوات وفي الاجتماعات، سواء كان ذلك على الدوار الرابع، أو في مختلف المدن والقرى الأردنية، وتعبر عن أرائها الشخصية في مسيرة الدولة بكل وضوح وأدب.

هذا النشاط للسيدة هند لم يعجب بعض المسؤولين، خاصة من كانت هناك لهم خلافات شخصية سابقة معها. فحانت لهم اليوم فرصة الانتقام وتصفية الحسابات القديمة. وهكذا تفتقت عقلياتهم الأمنية الساذجة، لتضع خطة رديئة التخطيط والإخراج، اعتمدت سببا واهيا للاعتقال، ارتكزت على قضية مالية يمكن تسويتها لدى المحكمة، بدفع جزء من المبلغ وتقسيط الباقي دون الحاجة لللاعتقال.

وعندما حاول شقيقها دفع المبلغ المطلوب كاملا للجهة المختصة، جرى تغييب موظف القبض في شمال عمان، وتعطيل نظام الحاسوب في مطار الملكة علياء الدولي، وهما اللذان يفترض بهما أن يعملا على مدار الساعة حتى في أيام العطل. هذا الأمر تسبب بمبيت السيدة هند تلك الليلة في المعتقل، إلى أن أطلق سراحها في اليوم التالي، بعد أن قبلت الجهات المعنية قبض المبلغ المطلوب. وهذا يدل على أن القضية ليست قضية رمانة، بل قضية قلوب مليانة، كما يقول المثل الشعبي.

وفي هذا السياق دعونا نتذكر عشرات الشباب الذين جرى اعتقالهم، لمطالبتهم سلميا بالإصلاح وإن اختلفت الأساليب، من خلال كلمة أو جملة عارضة، أو شعار عالي السقف طار في الهواء. وهناك أيضا قضية المهندس عبد الله العموش، الذي جرى دهسه بالسيارة مرتين ولم يقم الداهس بإسعافه. وعندما أسعف من قبل آخرين ونقل إلى غرفة المعالجة الحثيثة في المستشفى، دخل عليه – على حد قوله - ستة أشخاص بلباس الأمن العام، واعتدوا عليه بالضرب، ثم أطلقوا الغاز الخانق في غرفته كاد أن يودي بحياته.

عند مراجعة الأهالي للأجهزة الأمنية بغرض البحث عن مرتكبي الحادث، عجزت تلك الأجهزة في التعرف على هوية الفاعلين، وقُيدت القضية ضد مجهول. وهذا أمر ينذر بخطورة بالغة تدفعنا لطرح السؤال التالي على المسؤولين في الدولة للإجابة علية : هل نحن أمام عصابات بلاك ووتر أردنية جديدة هذه الأيام، وعلينا أن نستعد لمواجهتها ؟ أم الدولة ستقوم بهذا الدور ؟

ومن خلال هذه الحادثة فقد كسبت السيدة هند الفايز جولتها في الدفاع عن قضايا الوطن، وزادت من شعبيتها في داخل الأردن وخارجه، بل وزادت من تصميمها على مواصلة السير في خطها الوطني النبيل السابق. بينما خسرت الأجهزة الأمنية بممارستها تلك سمعتها لدى المواطنين، وشوهت صورة الدولة لدى الهيئات الدولية لحقوق الإنسان.

وفي الختام . . فإنني أرجو من المسؤولين في الدولة الأردنية، أن يتقوا الله بهذا البلد، وبهذا الشعب المسالم، والمُنهك من أفعال الحكومات المتعاقبة، وأن لا يدفعوه للخروج عن طوره وتقاليده الحميدة، التي عُرف بها منذ تأسيس الدولة، تجنبا لوقوع فتنة بين المواطنين لا سمح الله.

التاريخ : 17 / 5 / 2019

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-05-2019 02:43 AM

كنت ولا زلت وستبقى باشا وحر ..وصاحب مبدأ ...الله يعطيك الصحه يابن العدوان وابن القوات الخاصه

2) تعليق بواسطة :
18-05-2019 05:03 AM

لو افترضنا ان الحراك الوطني قد ابتدأ ببيان الاول من ايار 2010 ، تبعه بيانات واعتصامات ومسيرات لا حصر لها ، قادة الرأي كتبوا آلاف المقالات والمناشدات وبحت حناجر الاحرار .. اما آن الاوان لوقفة تقييم الاساليب والنتائج ؟!

3) تعليق بواسطة :
18-05-2019 08:55 AM

الرسالة الملكية عند تعيين وتكليف مدير المخابرات العامة باحترام المواطنين وحقوقهم الدستورية الم تصل الى الفريق الحكومي من رئيس الوزراء الى وزير العدل ووزير الداخلية
؟؟؟!!!!

4) تعليق بواسطة :
18-05-2019 09:34 AM

اخي ورفيق السلاح ابو ماجد يجب ان يبقى بيان العسكر المجيد هو بوصلة حراكنا الوطني

5) تعليق بواسطة :
24-05-2019 02:16 PM

تسلم سعادة الباشا بحرية الكلمة والرأي اللهم احفظ هذا البلد آمنا مطمئنا واحفظ جلالة الملك وارزقه بطانة امينة تعينه في اداء مسيرة البلد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012