الي علينا سوينا رحبنا هللنا صفقنا دعمنا ايدنا اكثر من هيك شو نعمل وكله من اجل عيونه... يعني في مثل غير منتشر كثيرا قانت امي الله يرحمها تردده عندما تود او تعطي شئ معين لطفل او لشخص قريب منها((( هيك يا عرابي خير قال عباتي ميه واسعيتني)) او هيك يا عرابي خير قال عباءتئ مش واسعيتني..))
أظن أن الصواب "لزلزلت" وليس "لزلزلة"... هل لنا أن نحترم لغتنا ونحترم ذواتنا؟
الى غنيمات , تركت الفكرة كامله وانتبهت لحرف سقط سهواَ !!!!
شكرا للكاتب
حقا قلت بخصوص الزلزال
ولرقم واحد : المهم المضمون سيدي وليس الخطأ في الاملاء
المضمون واضح وكالعاده يدس السم في الدسم لانسان يجتر امجاد الماضي بعد ان اكتشف عدم صلاحيته للمرحله الراهنه رغم ارثه العظيم فانقلب الى مبدا(خريبها لعيبها),,,,ولكن الناس اذكياء يا باشا وايضا يستطيعون التذكر
ما الذي تستطيع تذكرة انت وأمثالك ؟؟ ماذا قال الكاتب وأزعجك وما هو السم ؟؟
وصدقت في نقطه واحدة ان الكاتب وغيرة كثيرون لا يصلحون للمرحله التي بيعت فيها اصول الدوله لشذاذ الآفاق والسماسرة ,
على العموم الكاتب يعرفه الرجال في الجنوب ولم يعمل شيء يستحي منه .
لاخوة المعلقين الكرام...
بداية اسمحو لي ان اتقدم بالشكر لكم جميعا سواء من انتقد او دافع...ولكن وللاسف الشديد ان بعض الناقدين استهدف التجريح ليس الا لرغبة منه في الانتقاص من الهدف والمضمون للمقال وشخص الكاتب والمكتوب به فوالله لو اقتصر الامر على شخصي لما علقت وفد كفاني المعلقين الشرفاء ذلك... ولكن وللتوضيح ويشهد الله اني ترددت كثيرا للكتابة في هذا الموضوع لكثرة المطبلين والمزمرين في هذا الزمن هذا من جانب ومن جانب آخر التوجس من ان ينحى بالمقال عن هدفه وخاصة ما سقته من قصة شخصية يشهد الله لم يكن الهدف منها الاستعراض ولكن العبرة من خلال كيفبة تعامل المغفور له مع الاردنيين كل الاردنيين...وكذلك بيان بساطة ونقاء وصراحة الاردنيين كل الاردنيين ...لذلك وفي هذا السياق وفي هذه الاجواء التي يعيشها الاردن لا اجد غضاضة في القول لكل المتصيدين تحت غطاء الاصلاح والغيرة على الوطن ...ان الاردنيون لم ولن يخذلو تاربخ الهاشميون ولن يكونوا حفارين لقبر الاردن وان الحسين مازال حيا في نفوسنا ولن يفسدالسماسرة والطارئين الفاسدين هذه العلاقة وتحت كل الظروف التي صنعوها لمعاناة هذا الشعب النقي لافساد هذه العلاقة خاب مسعاهم مؤكدا ان الاردنيون وان اختلفوا مع نظامهم سيبقى احتلاف الاسرة الذي لن يصل الى كسر العظم لاسمح الله و كما يريدون.
المقصود هنا زلزلة بالفتحة على الزين وليس الضمةكما جاءت بالآية الكريمة...
أن ( الرَّجْفَةُ ) هي الزلزلة الشديدة ، وهي ( فَعلَة ) ندل على حدوث الفعل مرة واحدة ، وهي من ( رجف يرجُف ) ، و( الراء والجيم والفاء ) أصل صحيح يدل على اضطراب . يقال : رجفت الأرض تَرْجُف رَجْفًا ورَجِيْفًا ورجَفانًا ورَجْفَةً . وقيل : الرجفة خفقان القلب واضطرابه حتى ينقطع . وأرجف الناسُ في الشيء ، إذا خاضوا فيه واضطربوا . الرَّجْفَةُ هي الطامَّةُ التي يتزَعْزعُ لها الإِنسان ويضطرب ، ومنه قيل للبحر : رَجَّافٌ ، لاضطرابه .
اشكرك على تحليلك الذي ينم عن حسن ماضيك وحاضرك ومستقبلك...وامثالك التي سقتها.
الى رقم 5 رحم الله الحسين والاردنيين الرجال الرجال الذين ماتو وهم عفيفي اليد لم يسطو على مال الدولة ولم يبنو القصور بل بنو سمعة وتاريخا يشرف كل الاردنيين وها هم ابناءهم يواصلون السير نحواردن وطني نظيف من الفساد والفاسدين تحيه لك يا سيد ثامر ولاهلك اهل الهية وباب الواد ولللحسين الغالي الرحمة والخلود
لو توضع مثل هذه القصص الكثيرة والمعبره والتي يعرفها بعص الناس للنشر حتى يعرف الالمعات واشباه الرجال كيف كانت علاقة الرجال بالرجال لا سمسره ولا استخذاء بل احترام متبادل وحب وولاء وانتماء
ابن العم ثامر... اللي ما بعرف الصقر بشويه والقصه التي سقتها ليست غريبه لاعلى الحسين ملك القلوب ولا على ابن ارفيفان ولايمكن ان تفسر على اتها غناء على الاطلال فأنتم والحمد لله اذا غاب منكم سيد قام سيد. اما الذي يقول (خريبها لعيبها)فأقول له اتقي الله فلا يعقل لمن طهر البلد من الفتن وسار بها مع الحسين الى بر الامن والامان الذي نعيشه الان ان يكون خريبها (ان الزعامة والطريق مخيفة غير الزعامة والطريق امان)
تغلغل الفاسدين في الدول ليس بالأمر الجديد وكذلك القضاء عليهم .فقد تغلغل البرامكه في حكم هارون الرشيد في كل أمور الدولة وحاربوا الشرفاء بالدسائس
وصار لهم كثير من الأنصار والأعوان .تبرم المسلمين منهم ومن فسادهم ولم يكن أنهائهم بالأمر الهين أو المهمة السهلة؛ فاتبع الرشيد سياسة الكتمان، واستخدم عنصر المفاجأة؛ حتى يلحق بهم الضربة القاضية.
في ليلة السبت (أول صفر 187 هـ = 29 من يناير 803م)، أمر رجاله بالقبض على البرامكة جميعًا، وأعلن ألا أمان لمن آواهم، وأخذ أموالهم وصادر دورهم وضياعهم. وفي ساعات قليلة انتهت أسطورة البرامكة وزالت دولتهم، وتبدت سطوة البرامكه الذين انتهت اليهم مقاليد الحكم وأمور الخلافة لفترة طويلة من الزمان، تلك النهاية التي اصطُلح على تسميتها في التاريخ بـ"نكبة البرامكة".
ندعو الله ان يعود الأردن نظيفاً .
الاخ الكبير ابا تميم يكفيك مواقف الرجال الرجال التي وقفتها و التي لا يقفها بعض الذكور من المعلقين اصحاب القلوب السوداء و ماضيهم الاسود......على الاقل سيدي العزيز لك من الارث الشخصي و المهني . وفقك اللة و حماك من كل شر و سوء.
لا املك الا الشكر لك على مرورك المعطر دائما عطر اصلك الطيب...الاصل الاردني النقي الذي لم تفسده الاجندة الغازية لهذا الحمى.
اين الرد ياكل الاردن على البرامكه...........................؟ ما هذا النهج الجديد.؟
==============
المحرر : كل التعليقات التي تصل الموقع تنشر ..شكرا لك
البرامكة الذين تتحدث عنهم لا يزيدون عن اصابع اليد وساعة الصفر يمكن ان تلقي القبض عليهم...ولكن برامكة الاردن نتحتاج لساعات اصفار لكشفهم والقاء القبض عليهم لانهم اصبحوا طبقة.. وعشيرة وقبيلة... وحزب ومنظمة... وجمعية ورابطه... وساسة واقتصاديون... ومصلحون ومعارضون... ومنظرون وأئمة وشيوخ... وكتاب وصحفيون... وشعراء ومغنون... وممثلون وعازفون وملحنون... ودباكون ومسحجون ومزغردون... ووعاظ ودعاة... وادلاء سياحيون ومدراء ومسؤولين...الخ ...اسعفني يا أخو صالحه بكيفية الاستئصال والاجتثاث وقبل ذلك الكشف.
لك المحبه
الف رحمه على روحك الطاهره يا ابى زيد يا كريم وابن الكرماء
كم كان عمرك يا أخ ثامر عندما قابلت المللك المغفور له ؟؟؟ وهل لو كان اسمك ثامر سليمان الاردني لأتيحت لك نفس الفرصة ؟؟؟ اين العدالة يا سيد ثامر ؟؟؟ ثم كيف ينم العفو عن مواطن متهم بقضية شائكة بهذه الطريقة وبهذه البساطة ؟؟؟ اين دور القضاء ؟؟؟ وماذا عن الحق الشخصي لصاحب القضية والحق العام ؟؟؟ وماذا لو كنت انت صاحب الحق المشتكي ولم تكن ابن المرحوم رفيفان .. هل سيسرك ان يهضم حقك ؟؟؟ اين العدالة يا اخ ثامر ؟؟؟ وكيف رضيت لنفسك ان تمجد موقفا من هذا القبيل يفتقر لأبسط قواعد العدل ويتنافى مع ابسط متطلبات المؤسسية ؟؟؟ اليس العدل اساس الملك ؟؟؟ اليس القضاء هو صاحب الولاية على هذا الشأن ؟؟؟ اليست المؤسسية مظهر من مظاهر التقدم والرقي ؟؟؟ انك تمتدح عملا لا ستحق المديح وتمجد موقفا لا يستحق التمجيد !!! في الختام اود ان اقول بأنك لم توفق في مقالك هذا وانك اسئت للملك المرحوم في قبره !!! اللهم الا اذا كان القصد من هذه القصة كيل المديح للمرحوم والدك والتذكير برجولته وجرأته من خلال تلك الجزئية عندما انتفض منزعجا من تدخل رئيس الديوان قائلا "ودي اعرف مين الملك انت ولا حسين" !!!. رحم الله الحسين ورحم والدك واموات المسلمين جميعا .
ارجو من الاخ ثامر المعذرة على الازعاج مرة اخرى اذ نسيت في تعليقي السابق قضية مهمة .. اذ كنت اتساءل وانا اقرأ المقالة عن طبيعة العلاقة بين عنوانها الكبير والجذاب ومضمونها ؟؟؟ فالذي دفعني لقراءة المقالة هو العنوان "والله لولا عينيك لزلزلة الارض زلزالها" .. فأختيار كلام من القران الكريم عنوانا للمقالة جعلني اعتقد بأنها ستتحدث عن امر جلل .. في حين ان طبيعة الموضوع غير ذلك !!!!
الاخ خالد عبيدات.
(1)نعم كانت الفرصة متاحة للجميع لمقابلة الملك وكان باب الديوان مفتوح غلى مصراغيه لراعي العنم وسائق التكسي ولا يقتصر على فئة دون اخرى.
(2)للتوضيح القضية كانت الحكومة تمثل الطرف الاخر ولبس هناك حقوق لاشخاص كما اردت لابعاد صفة العفو عند المقدرة.
(3)لم يكن هدفي التمجيد لاي مقرب بل بيان مناقب الرجال الرجال لا اشياه الرجال الذين يتمترسون بالمؤسسية لاكل حقوق الاخرين وسلب مقدرات الوطن تحت هذا العنوان وكان املي ان ترى المقال بعين المحب لا بعين الكاره لكل ماهو نقي وجميل بتاريخ الاردن الذي ظلمناه كثيرا بادعاء المثالية الزائفة.
(4)العنوان لا علاقة له بالقران الكريم وماذكر الاردن وليس الارض وكلمة زلزلة بفتح الزين وليس بضمها وارجع للتعليقات والردود.
مع شكري لك ولحسن هدفك وفي كل الاحوال .
اشباه الرجال هم أؤلئك الذين انفتحت قريحتهم على الكتابة والنقد بعد ان تركوا وظائفهم يا سيد ثامر .. استغرب منك كل هذه العصبية والانفعالية واستغرب اكثر عدم قبول كاتب يدعي الثقافة والوطنية، النقد ولا ينتظر من الاخرين الا الاطراء والمديح . ردودك انفعالية وغوغائية وتنم عن قلة في الوعي والذوق علاوة على انها تفتقر للدقة والمنطق .. اما عن التاء المربوطة والمفتوحة فهذه ليست قضية لو ان كلا طرفي الحوار على نفس الدرجة من الوعي والمنطق والخلق .. اعدك منذ اليوم ان لا اعير انتباها لكتاباتك وكتابات من هم على شاكلتك .
اشكر انفاسك الطيبه...ويشرفني قرارك الرائع...مع احترامي لوجهة نظرك.
الساده موقع كل الاردن.
السيد خالد تركي عبد اللطيف.
هل وصلت درجة الافلاس لديكم بالسماح لمثل هذه الدرجة من الحوار المنحط والحاقد..ام ان ذلك تنفيس لمشاعر اخرى استغلت مساحة الحرية غير المسؤوله.للاساءه لمن يختلف معكم.انتم تتحملون المسؤولية وليس غيركم ...مع التأكيد بأنني اترفع عن الرد على مثل هذا الدعي الذي استغل رضاكم.